Sunday, September 4, 2022

ادوارد سعيد - غزة أريحا, سلام أمريكي


تعديل أبوعبدو 

في كتاب غزة أريحا سلام امريكي، يحكي ادوارد عن الفخ الذي وقعنا فيه باتفاقية اوسلو وبقياداتنا الضعيفة أو ليسوا قادة بل تجار ، وقد كان ادوارد من قبل في أوج الثورة وقوتها قد اقترح حل سلمي وتعايش سلمي بين الي ه و د والفلسطينيين على أساس مساواة بين طرفين متصارعين يستطيع كل منهما فرض شروطه التي تحقق العدل والمساواة ، وانهاء الاحتلال ، لكن وقتها القيادة الفلسطينية لم تقبل ، وعندما ضعفت قبلت باتفاقية غير واضحة المعالم ، بقيادة جاهلة تبحث عن استثمارات وارباح وكأن فلسطين مزرعة الي خلفوهم.


أو


 

فايز قوصرة, خليل بوصته جي - تاريخ حارم



لماذا حارم في كتاب مستقل..؟
أولاً: قلعة حارم من أهم القلاع القائمة في المحافظة
ثانياً: مرور المائة الثامنة على انتصار صلاح الدين في حطين عام 1187مـ واحتفال المؤرخين العرب بهذه المناسبة في دمشق عام 1987 مـ علماً بأن صلاح الدين قد عبّأ جيشه في حارم ثم انطلق إلى حطين
ثالثاً: أطلق مؤرخوا العصر الوسيط على حارم اسم ( دمشق الصغرى )
رابعاً: حارم أول دليل سياحي في الشمال السوري.
اشتملت هذه الدراسة عرضاً تاريخياً وجغرافياً وإدارياً شاملاً بالإضافة إلى الحديث عن القلعة أثرياً واشتملت على عرض لبعض نصوص الرّحالة الأجانب فيها وضم الكتاب حوالي 200 صورة تاريخية وأثرية قديمة لمدينة حارم… صدر الكتاب في طبعتين… والطبعة الثانية فيها إضافات كما تعاون الأستاذ فايز مع الأستاذ خليل بوصته جي في إخراجها.جزاهم الله خيرا..

أو


 

Saturday, September 3, 2022

رائق علي النقري - الإيديولوجيا الحيوية


سحب وتعديل جمال حتمل

الفيلسوف رائق علي النقري من مواليد حمص بسوريا سنة 1947 ، مؤسس مدرسة دمشق للمنطق الحيوي ردا على هزيمة حزيران
1967 له عدة نشاطات : فنية ، أدبية ، فكرية ، سياسية . مؤلفاته تدور كلها حول نظريته و منهجه الحيوي . بدأها بالإيديولوجيا
الحيوية 1970 ،هوية القومية العربية 1971 ، هوية القومية الصهيونية 1972 ، الإنسان شكل 1974 ، النظرية الحيوية في المعرفة
1976 و هي موضوع دراسة هذه المذكرة ، القانون الحيوي للكون 1976 ، البرمجة السياسية الحيوية 1978 ، المنطق الحيوي عقل
العقل 1987 في أربعة أجزاء ، قانون العقل ، عقل القانون ، القانون و العقل فرديا ، اللاقانون و اللاعقل ، فقه المصالح 1999 ، عمل
أستاذا و محاضرا و باحثا في عدة جامعات عربية و أجنبية ، الجزائر ، فرنسا ، أمريكا ، مصر. 

or


 

Friday, September 2, 2022

فايز قوصرة - حصن شغر بكاس


 “حصن شغرـ بكاس”، وهو حصن استعصى على صلاح الدين الأيوبي الذي حاصره ستة أيام، حيث وثق الباحث معلومات عنه وأكد على أهميته الأثرية والتاريخية.
فايز قوصرة، مؤرخ وباحث ثقافي تجاوز الـ 73 من عمره، بدأ مشواره الثقافي متأثرًا بجد أمه المؤرخ والمؤلف محمد راغب الطباخ، صاحب سيرة “إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء”، مستمدًا منه خبرة سادت أجواء العائلة والمنزل.
درس المؤرخ السوري المرحلتين الإعدادية والثانوية في مدينة إدلب، وتابع تحصيله الجامعي في جامعة دمشق، التي حاز فيها على إجازة بالتاريخ وأخرى بالدراسات الفلسفية والاجتماعية.
لكن نشاطه الثقافي لم يبدأ بعد تخرجه في الجامعة، بل التحق بالمركز الثقافي الذي افتتح في إدلب عام 1960، وحينها كان قوصرة طالبًا مدرسيًا، وهناك وجد البيئة التي تشبع اهتماماته الثقافية متعمقًا في مجال آثار إدلب، لينشر أول مقال له بعنوان “إيمان بالنجاح” في مجلة “الخمائل” الحمصية والتي عمل مراسلًا لها عام 1962.

أو


 

Thursday, September 1, 2022

فايز قوصرة - الرحالة في محافظة ادلب - ج2


“فايز قوصرة” المؤرخ والباحث الكاتب من مدينة إدلب 74 عامًا، حاصل على شهادتين من جامعة دمشق في الآداب والفلسفة، عمل مراسلًا في الصحف والمجلات، ومدير تحرير في صحيفة إدلب الخضراء 1986 ومحررًا وكاتبًا في مجلة “سنابل” الليبية وغيرهم، استمد نهمه للثقافة من جده المؤرخ والمؤلف الحلبي “محمد راغب الطباخ”.   
بدأ “القوصرة” نشاطه الثقافي وهو ما يزال طالبًا في المدرسة، فالتحق بالمركز الثقافي الذي افتتح في إدلب عام 1960، وهناك وجد البيئة التي تشبع اهتماماته الثقافية متعمقًا في مجال آثار إدلب، لينشر أول مقال له في مجلة “الخمائل” الحمصية التي عمل مراسلًا لها عام 1962، وآخر عمل له مدرس في جامعة إدلب قسم الآثار، وحاليًا يعمل على كتابة ما جمعه من وثائق وصور.
أحب مدينته, حفظ تاريخها عن ظهر قلب، وعرف عائلاتها وجوامعها وكنائسها وأزقتها وتراثها وأحيائها شبرًا شبرًا، عشقه لحجارة مدينته يدفعه للاطمئنان عليها بعد كل قصف خلال الحرب.

https://drive.google.com/file/d/1Eoi2SvUeGjIlA3Jz0PPlXCsMfnE7gWH8/view?usp=sharing
أو
https://archive.org/download/2_20220901_202209/%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%B2%20%D9%82%D9%88%D8%B5%D8%B1%D8%A9%20-%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9%20%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9%20%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A8%20-%20%D8%AC2.pdf


 

فايز قوصرة - الرحالة في محافظة ادلب - ج1



“فايز قوصرة” المؤرخ والباحث الكاتب من مدينة إدلب 74 عامًا، حاصل على شهادتين من جامعة دمشق في الآداب والفلسفة، عمل مراسلًا في الصحف والمجلات، ومدير تحرير في صحيفة إدلب الخضراء 1986 ومحررًا وكاتبًا في مجلة “سنابل” الليبية وغيرهم، استمد نهمه للثقافة من جده المؤرخ والمؤلف الحلبي “محمد راغب الطباخ”.   
بدأ “القوصرة” نشاطه الثقافي وهو ما يزال طالبًا في المدرسة، فالتحق بالمركز الثقافي الذي افتتح في إدلب عام 1960، وهناك وجد البيئة التي تشبع اهتماماته الثقافية متعمقًا في مجال آثار إدلب، لينشر أول مقال له في مجلة “الخمائل” الحمصية التي عمل مراسلًا لها عام 1962، وآخر عمل له مدرس في جامعة إدلب قسم الآثار، وحاليًا يعمل على كتابة ما جمعه من وثائق وصور.
أحب مدينته, حفظ تاريخها عن ظهر قلب، وعرف عائلاتها وجوامعها وكنائسها وأزقتها وتراثها وأحيائها شبرًا شبرًا، عشقه لحجارة مدينته يدفعه للاطمئنان عليها بعد كل قصف خلال الحرب.

أو


 

Wednesday, August 31, 2022

فايز قوصرة - أنطاكية العاصي


أنطاكية وسورها العجيب :
 أحببتها حتى أصبحت قطعة من روحي ،وهي التي أوحت لي بكتابة هذا الكتاب(رحلة تاريخية مع نهر العاصي)..فجمعت النصوص التي توثق تاريخ هذا النهر ،والحواضر التي عاشت في جواره ومنها أنطاكية،وسورها العجيب الذي وصفه الرحالة والمؤرخون العرب والأجانب،ومنهم
الرحالة بارتليت الذي مربانطاكية عام 1836 ليصفها، ويرسم معالمها الهامة بقوله :
(( فأنطاكية , ملكة الشرق , كانت قد استكشفت قليلا فقط ! وهي المدينة القديمة التي " تمت فيها تسمية الرسل مسيحيين لأول مرة " – وهي مركز لإحدى الكنائس القديمة المشهورة رفاه ساكنيها وعظمة الأبنية الموجودة فيها , والتي بقي منها الكثير كآثار حتى الآن – أظهرت نفسها لي في مخيلتي بألوان جذابة أخاذة .
. وادي نهر العاصي هنا عريض جدا , تقيه من الجنوب سلسلة من الجبال المخددة , وتنحدر الأرض تدريجيا حتى تغرق في مياهه . تعلو تلك السلسلة من الجبال المخددة , وهي سور حصين بحد ذاتها , جدار ينزل من تلك الأمكنة الشاهقة الى النهر بشكل مفاجئ ثم يحاذي ضفته بحيث يصبح امتداد المحيط العام لكل هذا حوالي سبعة الأميال . كان هناك عدد كبير من الأبراج على اطراف هذا السور , ولا يزال بعضها رافعة رؤوسها الكبيرة أمامنا . هناك في الأرض الممتدة التي تحيط بها تلك المتاريس بقعة احتوت في السابق على جمع كبير من المباني العظيمة شبه المطمورة داخل الحدائق , وهي تمتد على الزاوية الشمالية الغربية . هبطنا مسرعين على الممر الصخري , ثم مررنا تحت أحد تلك الأبراج الكبيرة المتداعية , ودخلنا البلدة من خلال ثغرة في الجدار المتهدم , وبعد عدة لحظات وصلنا الى منزل جرجيس أديب المريح , الذي استقبلنا بكرم بالغ . كان المنزل مشيدا في معظمه من الخشب , كما اكتشفنا , على بقايا السور الروماني المطل على العاصي . 
لم يكن هناك من أثر خارج سورها , فقد انهارت أنطاكية القديمة وتحولت الى كتل من الحجارة القديمة من جراء الزلازل وويلات العصور التي مرت بها . مررنا ببضع شوارع متهدمة وبمسجدين او ثلاثة , وبعد هذا بقليل شاهدنا كنيسة للروم , ولكننا لم نلق شيئا يذكرنا بان الرسل تمت تسميتهم هنا " مسيحيين " . كان تعداد السكان في أنطاكية حينها دون الستة آلاف نسمة وتعداد المدينة والمرفا وسلوقية المليون , وهذا أكثر من سكان سورية في يومنا هذا . هؤلاء هم مسيحيون روم أو مسيحيون سوريون والى هؤلاء ينتمي مضيفنا جرجيس . كانت إحدى البوابات لا تزال تحتفظ باسمها " بوابة القديس بولس " وغير بعيد عن هذا تراكمت الحفريات التي تدفع الى الاعتقاد بأن أحد المباني كان كنيسة القديس يوحنا . 
بعد أن تركنا البلدة مشينا في الحدائق حتى وصلنا الى منحدر الهضبة , ولما تابعنا سيرنا على الطريق الى حلب دخلنا وهدا وعرا يحيط به السور , يعبر عليه فوق جسور بعض قواعدها ماتزال تشاهد . وبعد هذا بقليل وقعنا على أغرب جزء من تلك التحصينات القديمة : السور الذي يتدلى الى الأسفل من المرتفعات , كان مبنيا من أحد جوانب الوهد الى جانبه الآخر بدءا من أدنى قعره , ثم يتحد على حافة سلسلة الهوى الى الارتفاع المقابل ثم يهبطان بذات الطريقة لملاقاة السور الممتد على ضفة النهر . قد لا يكون هناك شيء في الوجود يعطي المرء انطباعا عن العبقرية المتحدية للمهندسين الرومان وفي النمط الذي قد تعودوا على التعامل معه ومع العوائق بهذه الطريقة التي لا تقهر . تركت منزل جرجيس في ذات يوم كي أتفحص الأبراج الممتدة للسور الغربي بشكل أدق , وبعد مسيرة بضع دقائق في شوارع المدينة ومن خلال ثغرة في الجدار المهشم وصلت الى أسفل الأبراج , حيث جلست على قطعة صخرية كانت قد خربت في الماضي , ورفعت مظلتي , وأخرجت دفتر رسوماتي وتحضرت كي أخط على أوراقي احد أجمل الموضوعات الصورية : النوع الذي أغرى قلم رصاص فنان رحالة . فالأبراج التي انتصبت أمامي شكلت لدي , دون استثناء أعظم مثال للتحصينات الرومانية التي شاهدتها في حياتي او لنقل في العالم قاطبة . )) 
أفادنا هذا الرحالة عن واقع انطاكية الأثري في رسمه الجميل لسورها وأبوابها ونهر العاصي , وسير القوافل القادمه عن طريق البحر الى ميناء سلوقيا / السويدية ( سامنداغ – جاوليك الآن ) , والأهم أن سورها مازال قائما عام 1836 وقت زيارته وتبين لنا أن نهر العاصي قد كان أيضا ( السور ) المتقدم على سورها لحمايتها من غارات الأعداء .. لذلك استعصت على الصليبيين تسعة أشهر , وحين دخلوها ( بخدعة وخيانة ) رموا المسلمين من أسوارها الى نهر العاصي وكما ورد سابقا . 
(فايز قوصرة)

or


 

Monday, August 29, 2022

ناظم حكمت - الأعمال الشعرية الكاملة, الجزء الثالث (١٩٤٠ - ١٩٤٩)


ناظم حكمت ‏ (15 يناير 1902 في سالونيك - 3 يونيو 1963 في موسكو) كان شاعرًا تركيًا شهيرًا ولد لعائلة ثرية ذات نفوذ، عارض الإقطاعية التركية وشارك في حركة أتاتورك التجديدية ولكن بعدها عارض النظام الذي أنشأه أتاتورك وسجن في السجون التركية حتى 1950، فرَّ إلى الاتحاد السوفييتي وهو شاعر شيوعي، كانت أشعاره ممنوعة في تركيا إلى أن أعادت له بلده الاعتبار. توفي في عام 1963. تميز شعره ببساطة ساحرة ومواقف واضحة. جرب ناظم في شعره كل الأشكال الممكنة الحديث منها والموروث وغذى تجربته بكل الثقافات من حوله خاصة أنه له علاقات شخصية مع أبرز الشخصيات الأدبية الروسية والأروبية والأمريكية وحتى العربية. ولناظم حكمت بصمته في الشعر العربي إذ نجد أصداء من طريقته الشعرية في أثر العديد من الشعراء كعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري ونزار قباني والعديد من شعراء العامية حيث تقتحم الأشياء البسيطة فخامة العالم الشعري وتعطيه أبعادا أخرى لم تكن بارزة من قبل. ناظم حكمت ران  هو الشاعر التركي الذي يعرف أكثر بالشاعر ناظم حكمت، فهو يعرف ككاتب مسرحي وروائي وهو شاعر اتجه اتجاها رومانسيا كما أنه يعد أحد الثوار المدافعين عن مذهب الرومانسية. ولقد ترجمت قصائده الشعرية إلى أكثر من خمسين لغة وحصلت أعماله على العديد من الجوائز. ولقد استخدم ناظم حكمت أسماء مستعارة في السنوات الذي كان ممنوعا فيها من الدخول إلى تركيا وكانت تلك الأسماء مثل: أورخان سليم وأحمد أوغوز وممتاز عثمان وأيضا أرجومينت أر. كما أنه قد أصدر كتابا بعنوان «الكلاب تعوي والقافلة تسير» وكان هذا الكتاب بتوقيع أورخان سليم يعد ناظم حكمت هو المؤسس الأول للنظم الحر في تركيا وواحدا من أهم الأسماء البارزة في الشعر التركى المعاصر. ذاع صيته وأصبحت له شهرة عالمية كما أنه يعتبر من بين شعراء القرن ال20 الأكثر شعبية في العالم. وقد حكم على ناظم حكمت في إحدى عشرة قضيه مختلفه، ومكث ناظم حكمت في معتقلات إسطنبول وأنقرة وتشانقر وأيضا في بورصة لمدة تتجاوز إثني عشر عاما وتم نفيه من تركيا عام 1951 . وبعد حوالي ستة وأربعين عاما من وفاته تم إلغاء تلك القضية وذلك بقرار الصادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 5 يناير 2009، تم العثور على قبر ناظم حكمت في موسكو.

أو


 

ناظم حكمت - الأعمال الشعرية الكاملة, الجزء الثاني (١٩٢٨ - ١٩٣٩)


ناظم حكمت ‏ (15 يناير 1902 في سالونيك - 3 يونيو 1963 في موسكو) كان شاعرًا تركيًا شهيرًا ولد لعائلة ثرية ذات نفوذ، عارض الإقطاعية التركية وشارك في حركة أتاتورك التجديدية ولكن بعدها عارض النظام الذي أنشأه أتاتورك وسجن في السجون التركية حتى 1950، فرَّ إلى الاتحاد السوفييتي وهو شاعر شيوعي، كانت أشعاره ممنوعة في تركيا إلى أن أعادت له بلده الاعتبار. توفي في عام 1963. تميز شعره ببساطة ساحرة ومواقف واضحة. جرب ناظم في شعره كل الأشكال الممكنة الحديث منها والموروث وغذى تجربته بكل الثقافات من حوله خاصة أنه له علاقات شخصية مع أبرز الشخصيات الأدبية الروسية والأروبية والأمريكية وحتى العربية. ولناظم حكمت بصمته في الشعر العربي إذ نجد أصداء من طريقته الشعرية في أثر العديد من الشعراء كعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري ونزار قباني والعديد من شعراء العامية حيث تقتحم الأشياء البسيطة فخامة العالم الشعري وتعطيه أبعادا أخرى لم تكن بارزة من قبل. ناظم حكمت ران  هو الشاعر التركي الذي يعرف أكثر بالشاعر ناظم حكمت، فهو يعرف ككاتب مسرحي وروائي وهو شاعر اتجه اتجاها رومانسيا كما أنه يعد أحد الثوار المدافعين عن مذهب الرومانسية. ولقد ترجمت قصائده الشعرية إلى أكثر من خمسين لغة وحصلت أعماله على العديد من الجوائز. ولقد استخدم ناظم حكمت أسماء مستعارة في السنوات الذي كان ممنوعا فيها من الدخول إلى تركيا وكانت تلك الأسماء مثل: أورخان سليم وأحمد أوغوز وممتاز عثمان وأيضا أرجومينت أر. كما أنه قد أصدر كتابا بعنوان «الكلاب تعوي والقافلة تسير» وكان هذا الكتاب بتوقيع أورخان سليم يعد ناظم حكمت هو المؤسس الأول للنظم الحر في تركيا وواحدا من أهم الأسماء البارزة في الشعر التركى المعاصر. ذاع صيته وأصبحت له شهرة عالمية كما أنه يعتبر من بين شعراء القرن ال20 الأكثر شعبية في العالم. وقد حكم على ناظم حكمت في إحدى عشرة قضيه مختلفه، ومكث ناظم حكمت في معتقلات إسطنبول وأنقرة وتشانقر وأيضا في بورصة لمدة تتجاوز إثني عشر عاما وتم نفيه من تركيا عام 1951 . وبعد حوالي ستة وأربعين عاما من وفاته تم إلغاء تلك القضية وذلك بقرار الصادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 5 يناير 2009، تم العثور على قبر ناظم حكمت في موسكو.

أو


 

ناظم حكمت - الأعمال الشعرية الكاملة, الجزء الأول (١٩١٦ - ١٩٢٧)



ناظم حكمت ‏ (15 يناير 1902 في سالونيك - 3 يونيو 1963 في موسكو) كان شاعرًا تركيًا شهيرًا ولد لعائلة ثرية ذات نفوذ، عارض الإقطاعية التركية وشارك في حركة أتاتورك التجديدية ولكن بعدها عارض النظام الذي أنشأه أتاتورك وسجن في السجون التركية حتى 1950، فرَّ إلى الاتحاد السوفييتي وهو شاعر شيوعي، كانت أشعاره ممنوعة في تركيا إلى أن أعادت له بلده الاعتبار. توفي في عام 1963. تميز شعره ببساطة ساحرة ومواقف واضحة. جرب ناظم في شعره كل الأشكال الممكنة الحديث منها والموروث وغذى تجربته بكل الثقافات من حوله خاصة أنه له علاقات شخصية مع أبرز الشخصيات الأدبية الروسية والأروبية والأمريكية وحتى العربية. ولناظم حكمت بصمته في الشعر العربي إذ نجد أصداء من طريقته الشعرية في أثر العديد من الشعراء كعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري ونزار قباني والعديد من شعراء العامية حيث تقتحم الأشياء البسيطة فخامة العالم الشعري وتعطيه أبعادا أخرى لم تكن بارزة من قبل. ناظم حكمت ران  هو الشاعر التركي الذي يعرف أكثر بالشاعر ناظم حكمت، فهو يعرف ككاتب مسرحي وروائي وهو شاعر اتجه اتجاها رومانسيا كما أنه يعد أحد الثوار المدافعين عن مذهب الرومانسية. ولقد ترجمت قصائده الشعرية إلى أكثر من خمسين لغة وحصلت أعماله على العديد من الجوائز. ولقد استخدم ناظم حكمت أسماء مستعارة في السنوات الذي كان ممنوعا فيها من الدخول إلى تركيا وكانت تلك الأسماء مثل: أورخان سليم وأحمد أوغوز وممتاز عثمان وأيضا أرجومينت أر. كما أنه قد أصدر كتابا بعنوان «الكلاب تعوي والقافلة تسير» وكان هذا الكتاب بتوقيع أورخان سليم يعد ناظم حكمت هو المؤسس الأول للنظم الحر في تركيا وواحدا من أهم الأسماء البارزة في الشعر التركى المعاصر. ذاع صيته وأصبحت له شهرة عالمية كما أنه يعتبر من بين شعراء القرن ال20 الأكثر شعبية في العالم. وقد حكم على ناظم حكمت في إحدى عشرة قضيه مختلفه، ومكث ناظم حكمت في معتقلات إسطنبول وأنقرة وتشانقر وأيضا في بورصة لمدة تتجاوز إثني عشر عاما وتم نفيه من تركيا عام 1951 . وبعد حوالي ستة وأربعين عاما من وفاته تم إلغاء تلك القضية وذلك بقرار الصادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 5 يناير 2009، تم العثور على قبر ناظم حكمت في موسكو.

أو


 

Sunday, August 28, 2022

نزار قباني - قصتي مع الشعر, السيرة الذاتية لنزار قباني


لن يكون هذا الكتاب تاريخاً بالمعنى الأكاديمي للتاريخ. لأن التاريخ هو علم الحوادث الميتة، علم الحوادث التي توقفت عن الفعل والانفعال.
ولن يكون هذا الكتاب بحثاً جيولوجياً لمادة قصائدي، وتربتها، وتشكيلها، فالقصيدة ليست إناءً رومانياً أو فينيقياً من الفخار تنتهي مهمتنا بقراءة الكتابة المحفورة عليه.
القصيدة ليست مادة منتهية، ليست زمناً ميتاً، إنها جسر ممدود على كل الأزمنة.
هذا الكتاب سيكون نوعاً من السيرة الذاتية. والسيرة الذاتية تكاد تكون مجهولة في تاريخ أدبنا، الأديب العربي لا يحب السفر في داخل نفسه، ولا يحب استعمال المرايا..
حديث النفس للنفس في بلادنا مكروه. نحن لا نفهم المونولوج الداخلي، ونعتبره نوعاً من الغرور والنرجسية.
الشاعر العربي يبقى صامتاً بانتظار حفلة تأبينه. فحفلات التأبين هي المناسبة الذهبية التي يجلس فيها النقاد على قبر الشاعر كي يلعبوا الورق...
وأنا طبعاً لن أسمح لأحد أن يلعب الورق على قبري، لأنني أريد أن اشترك في اللعبة...

أو


 

نزار قباني - من أوراقي المجهولة, سيرة ذاتية ثانية



ولد نزار قباني في مدينة دمشق لأسرة من أصل تركي، واسم عائلته الأصلي آقبيق (عائلة مشهورة في دمشق، آق تعني الأبض وبيق يعني الشارب) حيث قدم جده من مدينة قونية التركية ليستقر في دمشق، عمل أبوه في صناعة الحلويات وكان يساعد المقاومين في نضالهم ضد الفرنسيين – في عهد الانتداب الفرنسي لسوريا - عمه أبو خليل القباني رائد المسرح العربي, ومن أوائل المبدعين في فن المسرح العربي.
اشتهر شعره بتميز واضح وابداع متأثرا بكل ما حوله فكتب عن المرأة الكثير، كان لانتحار أخته بسبب رفضها الزواج من رجل لا تحبه، أثر عميق في نفسه وشعره، فعرض قضية المرأة و العالم العربي في العديد من قصائده، رافضا شوفينية الرجال. نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية : من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة فكانت قصيدته " هوامش على دفتر النكسة " 1967 التي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.
جمع في شعره كلا من البساطة والبلاغة اللتين تميزان الشعر الحديث، وأبدع في كتابة الشعر الوطني والغزلي. غنى العديد من الفنانين أشعاره، أبرزهم أم كلثوم عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفيروز وماجدة الرومي وكاظم الساهر ومحمد عبد الوهاب، واكتسب شهرة ومحبة واسعة جدا بين المثقفين والقراء في العالم العربي. كان يتقن اللغة الإنجليزية، خاصة وأنه تعلم تلك اللغة على أصولها، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952 - 1955.
بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 بدمشق وكان طالبا بكلية الحقوق، وطبعه على نفقته الخاصة. له عدد كبير من دواوين الشعر، تصل إلى 35 ديواناً، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي " . لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها : " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب " . ويعتبر قصتي مع الشعر السيرة الذاتية لنزار قباني .. حيث كان رافضا مطلق الرفض ان تكتب سيرته على يد أحد سواه وقد طبعت جميع دواوين نزار قباني ضمن مجلدات تحمل اسم المجموعة الكاملة لنزار قباني. وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما كان منها 50 عاماً بين الفن والحب والغضب.

أو


 

فواز طرابلسي - صورة الفتى بالأحمر، أيام في السلم والحرب




في هذا الكتاب يبدو المفكر فواز طرابلسي وكأنه إبن بطوطة يستقل لاندروفر أو أنديانا جونز يركب جملاً، ويجول في متاهات وصحارى وأرياف، كما يجوب عواصم العالم ومدنه لابساً نظارات أحمد فارس الشدياق وقبعة ماوتسي تونغ وقميص فيديل كاسترو ومتدثراً بأحلام أرنستو تشي غيفارا.
من بيروت إلى منشستر إلى عدن، ومن القاهرة إلى دجيبوتي إلى بغداد وباريس ولندن، حياة تتقافز بين أحزاب وثورات وحروب، من لبنان 1958 إلى ثورة ظفار والثورة الفلسطينية والحرب الأهلية اللبنانية وصولاً إلى الإجتياح الإسرائيلي.
وتتأتى أهمية هذا الكتاب، من كونه سيرة سياسية تغطي حقبة زمنية واسعة وتورخ لمحطات دراماتيكية في التاريخ العربي المعاصر، من خلال تجربة سياسية غنية، لعب فيها فواز طرابلسي دوراً أساسياً وكان شاهداً على أحداثها الجسيمة وذيولها شرقاً وغرباً، ثم كتب عنها بأسلوب يمزج بين التحليل السياسي والإجتماعي والتأمل الفكري في سياق قصص تستظل فيه السخرية تحت شجرة العبارة الأدبية الأنيقة.


أو


 

Saturday, August 27, 2022

فواز طرابلسي - عن أمل لاشفاء منه


.يتناول الكتاب فصلا سابقا من العدوان الاسرائيلي المتكرر علي لبنان وصفا وتأريخا وتحليلا، فيما يشهد هذا البلد عدوانا جديدا صيف 2006.يقـــول المؤلـــف في مقــدمة كتابه: بسبب عدوان صيف 2006 يكتسب نشر هذه اليوميات راهنية خاصة. وما من شك في ان القاريء سوف تغريه المقارنات بين التجربتين. وسوف يلقي في حرب 1982 تكرارا لمشاهد ومواقع ومجازر شاهدها او خبرها او سمع عنها في صيف 2006. كأن الماضي يستبق الحاضر ويرهص به. لن ادخل في المقارنات. لكل حدث خصوصيته وان يكن يجمع بينهما تصاعد العدوانية الاسرائيلية وضراوة المقاومة اللبنانية ونجاحها في احباط اهداف العدوان .الكتاب يقع في 110 صفحات من الحجم الوسط

"بسبب عدوان صيف 2006، يكتسب نشر هذه اليوميات راهنية خاصة. وما من شك في أن القارىء سوف تغريه المقارنات بين التجربتين، وسوف يلقى في حرب 1982 تكراراً لمشاهد ومواقع ومجازر شاهدها أو خبرها أو سمع عنها في صيف 2006. كأن الماضي يستبق الحاضر ويرهص به. لن أدخل في المقارنات. لكل حدث خصوصيته وأن يكن يجمع بينهما تصاعد العدوانية الأسرائيلية وضراوة المقاومة اللبنانية ونجاحها في أحباط أهداف العدوان"

أو


 

فواز طرابلسي - تاريخ لبنان الحديث من الإمارة إلى إتفاق الطائف


تعديل المدعو أبو عبدو

هذا أول تأريخ شامل للبنان الحديث يصدر منذ زمن طويل، ينطلق المؤلف من تأسيس إمارة جبل لبنان مطلع العهد العثماني فيستعرض ويحلل مراحل تطور تاريخ لبنان الحديث: انهيار النظام المقاطعجي وسط الانتفاضات العامية والاقتتال الأهلي وتغلغل رأس المال الأوروبي، نمو دور بيروت في التجارة والثقافة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، دور لبنان في النهصة العربية، تأسيس الكيان اللبناني في ظل الانتداب الفرنسي، معضلات بناء الدولة خلال عهود لبنان المستقل، المراحل الثلاث للحروب التي اندلعت في نيسان 1975، وصولاً إلى التسوية التي وضعت حد للاقتتال وفق اتفاق الطائف عام 1989.
ويتيمز فواز طرابلسي في مؤلفه الجديد بمنهجية تنسج التاريخ الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي معاً في نص غني بالوقائع المحققة والتحليلات الثاقبة والاكتشاف المثيرة.
هذا كتاب موجه للطالب والباحث وجمهور القراء الواسع على حد سواء، يشكل مرجعاً لا غنى عنه لتحصيل معارف موضوعية عن تاريخ لبنان ولفهم خلفية الأحداث والتطورات المتشابكة والمعقدة التي عاشها لبنان خلال العقدين الأخيرين.

فواز طرابلسي، سياسي وكاتب وأستاذ جامعي لبناني. كان مع أحمد بيضون ووضاح شرارة من أبرز قيادي حركة لبنان الإشتراكي التي إندمجت سنة 1970 مع منظمة الإشتراكيين اللبنانيين لتشكل منظمة العمل الشيوعي في لبنان. أصبح طرابلسي نائبا للأمين العام للمنظمة ثم أحد أبرز وجوه الحركة الوطنية اللبنانية. غادر المنظمة سنة 1984 وذهب إلى باريس لمواصلة دراسته. يحمل دكتوراه في التاريخ من جامعة باريس. شغل منصب رئيس تحرير جريدة الحرية ومجلة بيروت المساء.

أو


 

Thursday, August 25, 2022

حديثة مراد - تجربتان, سلطة واعتقال, حتى لايضيع جيل آخر



في ذكرى وفاة السيد حديثة مراد
بعد عهد ليس بالقصير من الزمن السوري الحديث، ظهر من تحت ركام الأحداث إنسان كالشبح، كان في ستينيات القرن العشرين علما من أعلام السياسة يوم كانت تظهر الأسماء السياسية في سماء سورية لعام أو عامين، وربما لشهور، ثم تتوارى عن الأنظار، أو لنقل أنها تنطفئ كما ينطفئ عود ثقاب بعد توهج قصير. ولم يكن هذا الشبح إلا الرفيق "حديثة مراد" الذي أطل من خلال صحيفة إلكترونية بعد أن اختفى اسمه وصورته على مدى أربعة عقود تقريبا. لا نقول إن ضيفنا "حديثة" كان ملء السمع والبصر، ولكنه على كل حال كان أحد الوجوه التي كان لها حضور في تاريخ حزب البعث وحتى عام 1970 . 
ولمن لا يعرف الأستاذ "حديثة" من الجيل الذي نما وترعرع في ظل الحركة "التصحيحية"، فإننا نقول لهم إن "حديثة" كان أحد أعلام حزب البعث الذين تألقوا ثم انطفأ عود ثقابهم يوم استولى الرئيس الراحل "حافظ أسد" على الحكم بانقلاب الحركة التصحيحية تلك في نوفمبر عام 1970 . فمن هو حديثة مراد هذا؟ 
بعثي قديم، عاصر قدامى حزب البعث وأساتذته الكبار، مارس السلطة بعد انقلاب 23 شباط "فبراير" عام 1966 ،الذي أطاح برئيس الدولة "أمين الحافظ" وبالقيادة القومية لحزب البعث. صار قائدا للحرس القومي (ميليشيا بعثية، كانت تثير اشمئزاز المواطن السوري)، وعضوا في القيادة القطرية بين عامي 1966 و 1970 . اعتقل بعد الانقلاب الذي قاده حافظ أسد في نوفمبر عام 1970 . بقي في سجنه 23 عاما من دون توجيه أي اتهام له، ومن دون محاكمة، حتى نسيه الناس. أطلق سراحه وكأنه يعود للحياة من جديد. 
وقبل أن يقول لي البعض: لِمَ هذا النفاق وما عرفناك إلا من خلال انتقادك لكل ما هو بعثي ولكل من شارك في نظام الحكم الذي جاء به انقلاب آذار عام 1963 ؟ على كل حال هذا القول هو بعض الحقيقة وليس كلها. فأنا أؤكد على أن الذين حكموا سورية بعد انقلاب آذار قد شوهوا وجه سورية القومي العربي رغم أنهم رفعوا راية القومية العربية. واحتكروا السلطة والثروة في سورية لصالح فئة قليلة متنفذة وعائلات نمت ثرواتها من سرقة المال العام، رغم أنهم نادوا بالاشتراكية والقيادة الشعبية. واستبدوا وقمعوا كل صوت، وغيبوا كل رأي يرفض انفرادهم بالحكم، بل وتحكموا في رقاب الشعب السوري وفعلوا أسوأ مما فعله الفرنسيون أثناء استعمارهم سورية، رغم أنهم رفعوا راية الحرية. كل هذا وغيره كثير تم في عهود الظلام التي بدأت يوم 8 آذار 1963، ولمّا تنتهِ بعد. ومع ذلك فإني أتعاطف مع 
كل السوريين الذين نالهم الأذى والظلم، واعتقلوا من دون محاكة، ولو كانوا ممن أخطأ أو ظلم من قبل، فإن الظلم لا يزال بظلم. 
وعلى كل حال ف"حديثة مراد" ليس الوحيد الذي ناله أذى رفاقه البعثيين. وإذا ذكر الرفاق الذين تعرضوا لظلم وغدر رفاقهم البعثيين، فلا تكاد تجد واحدا أضحى خارج السلطة، إلا شرد أو اعتقل أو اغتيل. وعلى سبيل المثال لا الحصر: يأتي المؤسسان الأولان لحزب البعث في طليعة من ناله الأذى. "ميشيل عفلق" هرب إلى العراق ومات فيها. أما المؤسس الآخر "صلاح البيطار" فهرب إلى باريس فتعقبه النظام السوري إلى هناك واغتاله فيها عام 1980، لأنه كتب مقالا انتقد فيه ما كان يجري من إرهاب السلطة في سورية بفعل تغول الأجهزة الأمنية. اللواء "محمد عمران" وزير الدفاع في بداية حكم حزب البعث هرب إلى بيروت فاغتيل فيها في بداية حكم الرئيس الراحل عام 1971. "نور الدين الأتاسي" رئيس الدولة الأسبق في عهد "الشباطيين" اعتقل هو الآخر بعد انقلاب الحركة التصحيحية، وبقي حتى عام 1992 حيث أنهكه المرض فأطلق سراحه ليموت بعد شهر. 
وإذا ذكر الذين غدر بهم رفاقهم البعثيون فيذكر اللواء "صلاح جديد" الأمين القطري وحاكم سورية الفعلي حتى نوفمبر عام 1970 حيث أطاح به الرئيس الراحل، مع أن صلاح جديد هو الذي أعاد الرئد المسرح "حافظ أسد" إلى الخدمة العسكرية في أول يوم لانقلاب 8 آذار "مارس" 1963 الذي جاء بحزب البعث إلى السلطة، حيث كان مديرا لإدارة شئون الضباط . واستطرادا فإن صلاح جديد هو الذي رسخ لعسكرة الحزب والطائفة، عندما سرح معظم الضباط العاملين في الجيش السوري من غير البعثيين، واستدعى بدلا منهم ضباط الاحتياط من البعثيين ليحلوا محلهم وليستلموا المراكز الحساسة في الجيش بدلا من الضباط الأكفياء الذين سرحوا من الجيش. وهو أول من بدأ في التأسيس لحكم الطائفة في سورية، عندما سرح الضباط السنة واستبدل بهم ضباطا من طوائف أخرى، ما جعل السوريين يتنبهون لهذا لأمر منذ اليوم الأول لانقلاب آذار 1963. 
ومع كل ما تقدم فإني أتعاطف مع "صلاح جديد" الإنسان السوري الذي ظُلم عندما أُلقِي به في السجن يوم انقلب عليه وعلى باقي رفاقه الرئيس الراحل في نوفمبر عام 1970، ليبقى في السجن قرابة ربع قرن، فلا يخرج إلا في تابوت الموت إلى قبره. صحيح إن "صلاح جديد" شرب من الكأس التي سقى بها غيره، فأخطأ وظلم، ولكن كان ينبغي أن يحاكم هو وغيره من الذين أساؤوا للوطن قبل أن يعتقلوا، والخطأ لا يصحح بخطأ. 
ختاما نقول للرفيق "حديثة مراد": مرحبا بك على قيد الحياة مرة ثانية في سورية، لأن من يخرج من معتقلات النظام السوري التي لايضاهيها في ظلمتها إلا ظلمة القبور، فكأنما عاد إلى الحياة أو ولد من جديد. ونستئذنك أن ننقل للقارئ الكريم بعض ما أدليت به لمجلة ثرى ،وسنضعه تحت عنوان "وشهد شاهد من أهلها"، ولكن في مقال آخر لاحق مستقل.
الطاهر إبراهيم - مركز الشرق العربي

or


 

Wednesday, August 24, 2022

عفيف البزري - سوريا جزيرة الحرية الخضراء



عفيف البزري (1914-1994) عسكري سوري . شغل منصب رئيس الأركان العامة والقائد العام للقوات المسلحة السورية و رئيساً ل مجلس القيادة العسكرية الأعلى للجيش و القوات المسلحة و كان على رأس الوفد العسكري السوري الذي ذهب إلى القاهرة مطالباً بالوحدة الفورية في شباط 1958. وفي عهد الجمهورية العربية المتحدة رفع إلى رتبة فريق و عُين قائداً للجيش الأول قبل أن يصطدم مع المشير عبد الحكيم عامر الذي أحاله على التقاعد .
لم يقم البزري بأي دور بعد الإنفصال مفضلاً الجلوس في البيت و الكتابة حيث وضع دراسة لتأسيس فرع الجغرافية في الجيش السوري , وبعد حرب 1967 عُين رئيساً للجنة الدفاع عن الوطن في سوريا . توفي في دمشق 28/1/1994.

أو


 

Monday, August 22, 2022

باتريشيا كرون, مايكل كوك, نبيل فياض - الهاجريون



الهاجريون: الكتاب الأهم عن الاسلام في النصف الثاني من القرن العشرين!
الهاجريّون: دراسة في المرحلة التكوينيّة للإسلام هو كتاب صدر سنة 1977 عن التاريخ المبكر لدين الإسلام من قبل المؤرخين باتريشيا كرون و مايكل كوك. اعتماداً على الأدلة الأثرية والوثائق المعاصرة باللغات العربية, والأرمينية, والقبطية, واليونانية, والعبرية, والآرامية, واللاتينية والسريانية, وأعطى المؤلفان فيه تصوراً مختلفاً للإسلام قائم أساساً على المسيحية واليهودية، وذلك على عكس التصور التاريخي الإسلامي التقليدي الوارد في كتب التراث العربي الإسلامي. وقد أثار الكتاب جدلاً واسعاً على الرغم من اعتباره إضافة لعلم التأريخ الإسلامي.
مفهوم الهاجرية
كلمة "هاجرية"  تعود إلى القرن 7 وتشير بالأساس إلى القبائل المنتمية لشبه الجزيرة العربية المسماة في مصادر العصور الوسطى بكلمة "الهاجريين"، أي أحفاد المصرية هاجر، التي حملت بابن إبراهيم إسماعيل والذي اعتبره العرب جدهم الأعلى.
وفقا لهذا الكتاب، كانت الفتوحات العربية للعراق والشام ومصر حركة يهودية مسيحانية شكلت فيما بعد ما عرف باسم الخلافة والتي احتلت القبائل العربية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية مركز الصدارة فيها، وذلك ضمن محاولة يهودية-عربية لاستعادة الأرض الموعودة من الإمبراطورية البيزنطية. وكذلك فإن القرآن وفق هذا التصور هو كتاب من القرن الثامن الميلادي مستخلص بالأساس من مصادر يهودية-مسيحية وشرق أوسطية. بينما كان النبي محمد بشيراً سابقاً لعمر "المخلص" وفق التصور اليهودي .

أو


 

نبيل فياض - نصان يهوديان

تعديل: أبو عبدو

قبل سنوات نشر نبيل فياض كتابا بعنوان  أم المؤمنين تأكل أولادها ,  ونتيجة لذلك صدرت فتوى  باراقة دمه , وقد كان نبيل فياض آنذاك  متعاديا مع الأسد ,  والسلطة الأسدية تركت المواطن نبيل فياض   بدون أي حماية  من  الأصولية التي ارادت  قتله  , وفي هذا الوقت  دعى نبيل فياض الجميع الى الهجرة  الى أوروبا  .
نتيجة للاختلاف مع الأسدية  دخل نبيل فياض السجن   , ثم خرج  بعد فترة  ليس كنبيل فياض الذي نعرفه  , وانما كشبيح من الدرجة الأولى , لقد كتب مقالا عن  الرفاهية  في السجون السورية   وان هذه السجون  مصحات للاستجمام  , ثم  تفرغ  للدفاع عن الأسد  الى اليوم.
وأستعير هنا تعليق الكاتب محمد منصور:
"ليست مشكلة نبيل فياض موقفه من الثورة ولا من الأيديولوجيا الإسلامية، ولا من رهاب الإسلام الفوبيا الذي يفتك بعقله ويعمي بصره وبصيرته فيدفعه ليرى كل ما في العالم من منظار هذا الرهاب المرضي المستعصي حتى ليصف فيلسوفاً كـ (نتيشه) بأنه "غير مثقف" فقط لأنه وجد: "ثمة امتداح للإسلام في أعماله" حسب منشور صريح له على صفحته على فيسبوك مؤخرا، فهذه مشاكل وعقد تخصه، وتجعله يصنف نفسه في خانة تشبه.
مشكلة نبيل فياض الحقيقية أنه يمثل نموذجا للتطرف الذي يرمي الآخرين برذائله، التطرف الذي يجعل زعمه الانتماء للعلمانية سبة وإهانة لها ولكل قيمها، التطرف الذي فقد البوصلة والضمير وأطلق النار في كل الاتجاهات بما فيها الطفولة وحقوقها.. فلم يعد يعيبه أن يخالف كل القوانين المتعارف عليها كي يدافع عن مجرمين ومغتصبين هم أقرب إليه من المعتدى عليه، إنه العار نفسه الذي جعله يدافع عن أجهزة الأمن السورية ثم عن جرائم بشار الأسد وبراميله وموته الكيماوي بصفاقة وجرأة تفوق جرأة من يُضرب المثل بمحاضرتهن بالشرف.. مع أنني أشك أنهن يمكن أن يصلن إلى ما وصل إليه.. وهو يجمع بين  مركبات النقص  والكراهية والجهل والتحريض على طفل تعرض للاغتصاب!"

أو


 

نبيل فياض - مراثي اللآت والعزى


تعديل: أبو عبدو

قبل سنوات نشر نبيل فياض كتابا بعنوان  أم المؤمنين تأكل أولادها ,  ونتيجة لذلك صدرت فتوى  باراقة دمه , وقد كان نبيل فياض آنذاك  متعاديا مع الأسد ,  والسلطة الأسدية تركت المواطن نبيل فياض   بدون أي حماية  من  الأصولية التي ارادت  قتله  , وفي هذا الوقت  دعى نبيل فياض الجميع الى الهجرة  الى أوروبا  .
نتيجة للاختلاف مع الأسدية  دخل نبيل فياض السجن   , ثم خرج  بعد فترة  ليس كنبيل فياض الذي نعرفه  , وانما كشبيح من الدرجة الأولى , لقد كتب مقالا عن  الرفاهية  في السجون السورية   وان هذه السجون  مصحات للاستجمام  , ثم  تفرغ  للدفاع عن الأسد  الى اليوم.
وأستعير هنا تعليق الكاتب محمد منصور:
"ليست مشكلة نبيل فياض موقفه من الثورة ولا من الأيديولوجيا الإسلامية، ولا من رهاب الإسلام الفوبيا الذي يفتك بعقله ويعمي بصره وبصيرته فيدفعه ليرى كل ما في العالم من منظار هذا الرهاب المرضي المستعصي حتى ليصف فيلسوفاً كـ (نتيشه) بأنه "غير مثقف" فقط لأنه وجد: "ثمة امتداح للإسلام في أعماله" حسب منشور صريح له على صفحته على فيسبوك مؤخرا، فهذه مشاكل وعقد تخصه، وتجعله يصنف نفسه في خانة تشبه.
مشكلة نبيل فياض الحقيقية أنه يمثل نموذجا للتطرف الذي يرمي الآخرين برذائله، التطرف الذي يجعل زعمه الانتماء للعلمانية سبة وإهانة لها ولكل قيمها، التطرف الذي فقد البوصلة والضمير وأطلق النار في كل الاتجاهات بما فيها الطفولة وحقوقها.. فلم يعد يعيبه أن يخالف كل القوانين المتعارف عليها كي يدافع عن مجرمين ومغتصبين هم أقرب إليه من المعتدى عليه، إنه العار نفسه الذي جعله يدافع عن أجهزة الأمن السورية ثم عن جرائم بشار الأسد وبراميله وموته الكيماوي بصفاقة وجرأة تفوق جرأة من يُضرب المثل بمحاضرتهن بالشرف.. مع أنني أشك أنهن يمكن أن يصلن إلى ما وصل إليه.. وهو يجمع بين  مركبات النقص  والكراهية والجهل والتحريض على طفل تعرض للاغتصاب!"

أو


 

نبيل فياض - زمن معاوية


تعديل: أبو عبدو

قبل سنوات نشر نبيل فياض كتابا بعنوان  أم المؤمنين تأكل أولادها ,  ونتيجة لذلك صدرت فتوى  باراقة دمه , وقد كان نبيل فياض آنذاك  متعاديا مع الأسد ,  والسلطة الأسدية تركت المواطن نبيل فياض   بدون أي حماية  من  الأصولية التي ارادت  قتله  , وفي هذا الوقت  دعى نبيل فياض الجميع الى الهجرة  الى أوروبا  .
نتيجة للاختلاف مع الأسدية  دخل نبيل فياض السجن   , ثم خرج  بعد فترة  ليس كنبيل فياض الذي نعرفه  , وانما كشبيح من الدرجة الأولى , لقد كتب مقالا عن  الرفاهية  في السجون السورية   وان هذه السجون  مصحات للاستجمام  , ثم  تفرغ  للدفاع عن الأسد  الى اليوم.
وأستعير هنا تعليق الكاتب محمد منصور:
"ليست مشكلة نبيل فياض موقفه من الثورة ولا من الأيديولوجيا الإسلامية، ولا من رهاب الإسلام الفوبيا الذي يفتك بعقله ويعمي بصره وبصيرته فيدفعه ليرى كل ما في العالم من منظار هذا الرهاب المرضي المستعصي حتى ليصف فيلسوفاً كـ (نتيشه) بأنه "غير مثقف" فقط لأنه وجد: "ثمة امتداح للإسلام في أعماله" حسب منشور صريح له على صفحته على فيسبوك مؤخرا، فهذه مشاكل وعقد تخصه، وتجعله يصنف نفسه في خانة تشبه.
مشكلة نبيل فياض الحقيقية أنه يمثل نموذجا للتطرف الذي يرمي الآخرين برذائله، التطرف الذي يجعل زعمه الانتماء للعلمانية سبة وإهانة لها ولكل قيمها، التطرف الذي فقد البوصلة والضمير وأطلق النار في كل الاتجاهات بما فيها الطفولة وحقوقها.. فلم يعد يعيبه أن يخالف كل القوانين المتعارف عليها كي يدافع عن مجرمين ومغتصبين هم أقرب إليه من المعتدى عليه، إنه العار نفسه الذي جعله يدافع عن أجهزة الأمن السورية ثم عن جرائم بشار الأسد وبراميله وموته الكيماوي بصفاقة وجرأة تفوق جرأة من يُضرب المثل بمحاضرتهن بالشرف.. مع أنني أشك أنهن يمكن أن يصلن إلى ما وصل إليه.. وهو يجمع بين  مركبات النقص  والكراهية والجهل والتحريض على طفل تعرض للاغتصاب!"

أو


 

نبيل فياض - أرشيف مقالات


تعديل: أبو عبدو

قبل سنوات نشر نبيل فياض كتابا بعنوان  أم المؤمنين تأكل أولادها ,  ونتيجة لذلك صدرت فتوى  باراقة دمه , وقد كان نبيل فياض آنذاك  متعاديا مع الأسد ,  والسلطة الأسدية تركت المواطن نبيل فياض   بدون أي حماية  من  الأصولية التي ارادت  قتله  , وفي هذا الوقت  دعى نبيل فياض الجميع الى الهجرة  الى أوروبا  .
نتيجة للاختلاف مع الأسدية  دخل نبيل فياض السجن   , ثم خرج  بعد فترة  ليس كنبيل فياض الذي نعرفه  , وانما كشبيح من الدرجة الأولى , لقد كتب مقالا عن  الرفاهية  في السجون السورية   وان هذه السجون  مصحات للاستجمام  , ثم  تفرغ  للدفاع عن الأسد  الى اليوم.
وأستعير هنا تعليق الكاتب محمد منصور:
"ليست مشكلة نبيل فياض موقفه من الثورة ولا من الأيديولوجيا الإسلامية، ولا من رهاب الإسلام الفوبيا الذي يفتك بعقله ويعمي بصره وبصيرته فيدفعه ليرى كل ما في العالم من منظار هذا الرهاب المرضي المستعصي حتى ليصف فيلسوفاً كـ (نتيشه) بأنه "غير مثقف" فقط لأنه وجد: "ثمة امتداح للإسلام في أعماله" حسب منشور صريح له على صفحته على فيسبوك مؤخرا، فهذه مشاكل وعقد تخصه، وتجعله يصنف نفسه في خانة تشبه.
مشكلة نبيل فياض الحقيقية أنه يمثل نموذجا للتطرف الذي يرمي الآخرين برذائله، التطرف الذي يجعل زعمه الانتماء للعلمانية سبة وإهانة لها ولكل قيمها، التطرف الذي فقد البوصلة والضمير وأطلق النار في كل الاتجاهات بما فيها الطفولة وحقوقها.. فلم يعد يعيبه أن يخالف كل القوانين المتعارف عليها كي يدافع عن مجرمين ومغتصبين هم أقرب إليه من المعتدى عليه، إنه العار نفسه الذي جعله يدافع عن أجهزة الأمن السورية ثم عن جرائم بشار الأسد وبراميله وموته الكيماوي بصفاقة وجرأة تفوق جرأة من يُضرب المثل بمحاضرتهن بالشرف.. مع أنني أشك أنهن يمكن أن يصلن إلى ما وصل إليه.. وهو يجمع بين  مركبات النقص  والكراهية والجهل والتحريض على طفل تعرض للاغتصاب!"

أو


 

نبيل فياض - أم المؤمنين تأكل أولادها


تعديل: أبو عبدو

قبل سنوات نشر نبيل فياض كتابا بعنوان  أم المؤمنين تأكل أولادها ,  ونتيجة لذلك صدرت فتوى  باراقة دمه , وقد كان نبيل فياض آنذاك  متعاديا مع الأسد ,  والسلطة الأسدية تركت المواطن نبيل فياض   بدون أي حماية  من  الأصولية التي ارادت  قتله  , وفي هذا الوقت  دعى نبيل فياض الجميع الى الهجرة  الى أوروبا  .
نتيجة للاختلاف مع الأسدية  دخل نبيل فياض السجن   , ثم خرج  بعد فترة  ليس كنبيل فياض الذي نعرفه  , وانما كشبيح من الدرجة الأولى , لقد كتب مقالا عن  الرفاهية  في السجون السورية   وان هذه السجون  مصحات للاستجمام  , ثم  تفرغ  للدفاع عن الأسد  الى اليوم.
وأستعير هنا تعليق الكاتب محمد منصور:
"ليست مشكلة نبيل فياض موقفه من الثورة ولا من الأيديولوجيا الإسلامية، ولا من رهاب الإسلام الفوبيا الذي يفتك بعقله ويعمي بصره وبصيرته فيدفعه ليرى كل ما في العالم من منظار هذا الرهاب المرضي المستعصي حتى ليصف فيلسوفاً كـ (نتيشه) بأنه "غير مثقف" فقط لأنه وجد: "ثمة امتداح للإسلام في أعماله" حسب منشور صريح له على صفحته على فيسبوك مؤخرا، فهذه مشاكل وعقد تخصه، وتجعله يصنف نفسه في خانة تشبه.
مشكلة نبيل فياض الحقيقية أنه يمثل نموذجا للتطرف الذي يرمي الآخرين برذائله، التطرف الذي يجعل زعمه الانتماء للعلمانية سبة وإهانة لها ولكل قيمها، التطرف الذي فقد البوصلة والضمير وأطلق النار في كل الاتجاهات بما فيها الطفولة وحقوقها.. فلم يعد يعيبه أن يخالف كل القوانين المتعارف عليها كي يدافع عن مجرمين ومغتصبين هم أقرب إليه من المعتدى عليه، إنه العار نفسه الذي جعله يدافع عن أجهزة الأمن السورية ثم عن جرائم بشار الأسد وبراميله وموته الكيماوي بصفاقة وجرأة تفوق جرأة من يُضرب المثل بمحاضرتهن بالشرف.. مع أنني أشك أنهن يمكن أن يصلن إلى ما وصل إليه.. وهو يجمع بين  مركبات النقص  والكراهية والجهل والتحريض على طفل تعرض للاغتصاب!"

أو


 

نبيل فياض - يوم انحدر الجمل من السقيفة


تعديل: أبو عبدو

قبل سنوات نشر نبيل فياض كتابا بعنوان  أم المؤمنين تأكل أولادها ,  ونتيجة لذلك صدرت فتوى  باراقة دمه , وقد كان نبيل فياض آنذاك  متعاديا مع الأسد ,  والسلطة الأسدية تركت المواطن نبيل فياض   بدون أي حماية  من  الأصولية التي ارادت  قتله  , وفي هذا الوقت  دعى نبيل فياض الجميع الى الهجرة  الى أوروبا  .
نتيجة للاختلاف مع الأسدية  دخل نبيل فياض السجن   , ثم خرج  بعد فترة  ليس كنبيل فياض الذي نعرفه  , وانما كشبيح من الدرجة الأولى , لقد كتب مقالا عن  الرفاهية  في السجون السورية   وان هذه السجون  مصحات للاستجمام  , ثم  تفرغ  للدفاع عن الأسد  الى اليوم.
وأستعير هنا تعليق الكاتب محمد منصور:
"ليست مشكلة نبيل فياض موقفه من الثورة ولا من الأيديولوجيا الإسلامية، ولا من رهاب الإسلام الفوبيا الذي يفتك بعقله ويعمي بصره وبصيرته فيدفعه ليرى كل ما في العالم من منظار هذا الرهاب المرضي المستعصي حتى ليصف فيلسوفاً كـ (نتيشه) بأنه "غير مثقف" فقط لأنه وجد: "ثمة امتداح للإسلام في أعماله" حسب منشور صريح له على صفحته على فيسبوك مؤخرا، فهذه مشاكل وعقد تخصه، وتجعله يصنف نفسه في خانة تشبه.
مشكلة نبيل فياض الحقيقية أنه يمثل نموذجا للتطرف الذي يرمي الآخرين برذائله، التطرف الذي يجعل زعمه الانتماء للعلمانية سبة وإهانة لها ولكل قيمها، التطرف الذي فقد البوصلة والضمير وأطلق النار في كل الاتجاهات بما فيها الطفولة وحقوقها.. فلم يعد يعيبه أن يخالف كل القوانين المتعارف عليها كي يدافع عن مجرمين ومغتصبين هم أقرب إليه من المعتدى عليه، إنه العار نفسه الذي جعله يدافع عن أجهزة الأمن السورية ثم عن جرائم بشار الأسد وبراميله وموته الكيماوي بصفاقة وجرأة تفوق جرأة من يُضرب المثل بمحاضرتهن بالشرف.. مع أنني أشك أنهن يمكن أن يصلن إلى ما وصل إليه.. وهو يجمع بين  مركبات النقص  والكراهية والجهل والتحريض على طفل تعرض للاغتصاب!"

أو


 

Friday, August 19, 2022

مرام مصري - كرزة حمراء على بلاط أبيض


سحب وتعديل جمال حتمل

مرام المصري، هي شاعرة سورية ولدت في مدينة اللاذقية العام 1962؛ درست الأدب الإنكليزي في جامعة دمشق؛ شاركت كل من شقيقها الشاعر منذر المصري والشاعر محمد سيدة في إصدار ديوانها الأول «أنذرتك بحمامة بيضاء» في العام 1984، علما بأنها كانت قد غادرت موطنها سوريا لتستقر في فرنسا منذ العام 1982. صدر ديوانها الشعري الثاني «كرزة حمراء على بلاط أبيض» في تونس من دار نشر «تبر الزمان»، والذي نالت عليه جائزة أدونيس للإبداع الفكري في العام 1997 في باريس.
لقي شعر مرام المصري الإشادة من قبل الكثير من النقاد العرب والغربيين كالشاعر أدونيس وميشيل بينيون كما تمت ترجمته إلى عدة لغات منها الفرنسية، الألمانية، الإنكليزية، الإيطالية، الإسبانية، الصربية والتركية.

أو