Tuesday, August 1, 2023

إيفان تورغينيف - المؤلفات المختارة, الجزء الخامس



إيڤان سيرجييفيتش تورغينيف  هو روائي روسي ولد في 9 نوفمبر في أوريول 1818 وتوفي في 22 أغسطس 1883 في بوجيفال. كان إيفان تورغينيف مشهورا عالميا بكتابة الرواية والمسرحيات والقصص القصيرة. ومن أعظم أعماله القصصية هي مجموعة قصص قصيرة بعنوان مذكرات صياد وهي تمثل ركن الرواية الروسية الواقعية، وكما تعد رواية الاباء والبنون من أعظم روايات القرن التاسع عشر.
ولد تورغينيف عام 1818 في أملاك العائلة قرب أوريل، وكان سليل أسرة روسية عريقة. كان أبوه عقيدا في إحدى كتائب الخيالة، ومات عندما كان إيفان بعمر السادسة عشرة، ليتركه هو وأخوه نيكولاس برعاية أمه فارفارا، التي كانت وريثة أسرة ليتفينوف، وكان تملك أراضي واسعة والعديد من الأقنان.
درس إيفان لسنة في جامعة موسكو ثم درس في جامعة سان بطرسبرغ ثم أرسل إلى برلين عام 1843. وكان قد تلقى تعليمه المنزلي من معلمين ألمان وفرنسيين، وكان تعليمه في مجمله أجنبيا، وكانت أمه تتحدث الروسية مع خدمها. وكان يدين لدخوله عالم الأدب إلى أحد الأقيان لدى عائلته، والذي كان يقرأ له أبياتا من قصائد روسياد بقلم خيراسكوف، وهو شاعر معروف في القرن الثامن عشر. وكانت أعماله الأولى تشتمل على قصائد وأقصوصات صغيرة، ولاقت استحسان الناقد الروسي بيلينسكي.

أو


 

إيفان تورغينيف - المؤلفات المختارة, الجزء الثالث



إيڤان سيرجييفيتش تورغينيف  هو روائي روسي ولد في 9 نوفمبر في أوريول 1818 وتوفي في 22 أغسطس 1883 في بوجيفال. كان إيفان تورغينيف مشهورا عالميا بكتابة الرواية والمسرحيات والقصص القصيرة. ومن أعظم أعماله القصصية هي مجموعة قصص قصيرة بعنوان مذكرات صياد وهي تمثل ركن الرواية الروسية الواقعية، وكما تعد رواية الاباء والبنون من أعظم روايات القرن التاسع عشر.
ولد تورغينيف عام 1818 في أملاك العائلة قرب أوريل، وكان سليل أسرة روسية عريقة. كان أبوه عقيدا في إحدى كتائب الخيالة، ومات عندما كان إيفان بعمر السادسة عشرة، ليتركه هو وأخوه نيكولاس برعاية أمه فارفارا، التي كانت وريثة أسرة ليتفينوف، وكان تملك أراضي واسعة والعديد من الأقنان.
درس إيفان لسنة في جامعة موسكو ثم درس في جامعة سان بطرسبرغ ثم أرسل إلى برلين عام 1843. وكان قد تلقى تعليمه المنزلي من معلمين ألمان وفرنسيين، وكان تعليمه في مجمله أجنبيا، وكانت أمه تتحدث الروسية مع خدمها. وكان يدين لدخوله عالم الأدب إلى أحد الأقيان لدى عائلته، والذي كان يقرأ له أبياتا من قصائد روسياد بقلم خيراسكوف، وهو شاعر معروف في القرن الثامن عشر. وكانت أعماله الأولى تشتمل على قصائد وأقصوصات صغيرة، ولاقت استحسان الناقد الروسي بيلينسكي.

أو


 

Saturday, July 29, 2023

إيفان تورغينيف - المؤلفات المختارة, الجزء الثاني



إيڤان سيرجييفيتش تورغينيف  هو روائي روسي ولد في 9 نوفمبر في أوريول 1818 وتوفي في 22 أغسطس 1883 في بوجيفال. كان إيفان تورغينيف مشهورا عالميا بكتابة الرواية والمسرحيات والقصص القصيرة. ومن أعظم أعماله القصصية هي مجموعة قصص قصيرة بعنوان مذكرات صياد وهي تمثل ركن الرواية الروسية الواقعية، وكما تعد رواية الاباء والبنون من أعظم روايات القرن التاسع عشر.
ولد تورغينيف عام 1818 في أملاك العائلة قرب أوريل، وكان سليل أسرة روسية عريقة. كان أبوه عقيدا في إحدى كتائب الخيالة، ومات عندما كان إيفان بعمر السادسة عشرة، ليتركه هو وأخوه نيكولاس برعاية أمه فارفارا، التي كانت وريثة أسرة ليتفينوف، وكان تملك أراضي واسعة والعديد من الأقنان.
درس إيفان لسنة في جامعة موسكو ثم درس في جامعة سان بطرسبرغ ثم أرسل إلى برلين عام 1843. وكان قد تلقى تعليمه المنزلي من معلمين ألمان وفرنسيين، وكان تعليمه في مجمله أجنبيا، وكانت أمه تتحدث الروسية مع خدمها. وكان يدين لدخوله عالم الأدب إلى أحد الأقيان لدى عائلته، والذي كان يقرأ له أبياتا من قصائد روسياد بقلم خيراسكوف، وهو شاعر معروف في القرن الثامن عشر. وكانت أعماله الأولى تشتمل على قصائد وأقصوصات صغيرة، ولاقت استحسان الناقد الروسي بيلينسكي.

أو



 

Thursday, July 27, 2023

أديب قوندراق - دمشق والجانب الآخر في حياتي



من هو أديب قوندراق فقيد السقيلبية الكبير. ؟!
• ولد في السقيلبية-محافظة حماة- عام1950
• تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس السقيلبية ثم تابع تحصيله العملي في مدينة حماة فدرس في ثانويتي عثمان الحوراني وأبي الفداء. 
• 1968 نال الشهادة الثانوية من ثانوية أبي الفداء بحماة.
• التحق بجامعة دمشق لدراسة الأدب الانكليزي، لكنه أوقف دراسته بعد عام ليدرس الصحافة في معهد الصحافة بدمشق التابع لوزارة الإعلام والمنشئ حديثاً على أيدي خبراء من جمهورية ألمانيا الديمقراطية، بالإضافة إلى مدرسين سوريين وعرب أبرزهم: د. أديب خضور-مدحت عكاش- د. محمد البجيرمي- ميشيل كيلو – الروائي د. عبد الرحمن منيف- د.فاضل الانصاري- د.منير الحمارنة.
• 1971 تخرج من معهد الصحافة بدورته الأولى بدرجة جيد جداً، ومن ثم عمل في وزارة الإعلام السورية" مديرية العلاقات العامة والملحقين الصحفيين" 
• تابع تحصيله الجامعي وحصل على شهادة الليسانس في قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية.
• خضع لدورة  تخصصية لتعلم اللغة العبرية لمدة سنة وتخرج منها بدرجة امتياز1973.
• 1975 التحق بخدمة العلم وعمل لدى الإدارة السياسية قسم الحرب النفسية، وكان يدرس مادتي اللغة العبرية وعلم النفس العسكري، وساعده إتقانه للغة العبرية على إعداد أرشيف معلوماتي عن الوضع العسكري الاسرائيلي من الناحية النفسية.
• شارك في اعداد وتقديم نشرات الأخبار باللغة العبرية الموجهة إلى الأرض المحتلة عبر إذاعة دمشق.
• ساهم مع عدد من زملائه في الادارة السياسية في وضع كتاب بعنوان(تشرين المجد) عن حرب تشرين التحريرية.
• 1977 التحق بوزارة التربية وغادر دمشق نهائياً ليعود إلى السقيلبية حيث عمل مدرساً لمادة الفلسفة وعلم الاجتماع في ثانويات السقيلبية.
• 1983 نُدب من وزارة التربية لرئاسة المركز الثقافي العربي في السقيلبية حيث لعب دوراً هاماً في تنشيط الحياة الثقافية الفكرية والثقافية والفنية في مدينة السقيلبية وعلى مدى عشرين عاماً.
• تسلم إدارة مركز سهيل الأحدب للفنون التشكيلية بحماة حتى إحالته على المعاش سنة2010
• 1999 صدر له مؤلفه الأول (المسيح في القرآن ووحدة الهدف) 
• 2000 صدر له مؤلفه الثاني ( السقيلبية تاريخ وذاكرة) 
• 2005 اعتمد كتابه( السقيلبية تاريخ وذاكرة) كمرجع علمي ثقافي في التراث السوري من قبل الندوة العلمية حول الاتفاقية الدولية للحفاظ على التراث الثقافي التي أقيمت في معهد التراث بجامعة حلب حيث شارك فيها ممثلاً عن محافظة حماة.
• توفي في 18-6-2019 بعد صراع مع مرض عضال ألمّ به منذ سنة ونصف، أبدى حياله شجاعة وتحملا وتحديا، وسابق خلالها الزمن واضعاً عدة مؤلفات لم تطبع بعد أبرزها(دمشق والجانب الآخر من حياتي) و(بين ظلال معبد وثني) و(المرأة حكاية ظلم وتاريخ اضطهاد).
• برحيل الأديب والباحث الأستاذ أديب قوندراق تكون السقيلبية والمنطقة وحماة عموماً قد خسرت أحد أبرز وجوهها الثقافية والأدبية والإدارية، ومن أهم حافظي تراثها الشعبي والإنساني.

أو


 

إيفان تورغينيف - المؤلفات المختارة, الجزء الأول



إيڤان سيرجييفيتش تورغينيف  هو روائي روسي ولد في 9 نوفمبر في أوريول 1818 وتوفي في 22 أغسطس 1883 في بوجيفال. كان إيفان تورغينيف مشهورا عالميا بكتابة الرواية والمسرحيات والقصص القصيرة. ومن أعظم أعماله القصصية هي مجموعة قصص قصيرة بعنوان مذكرات صياد وهي تمثل ركن الرواية الروسية الواقعية، وكما تعد رواية الاباء والبنون من أعظم روايات القرن التاسع عشر.
ولد تورغينيف عام 1818 في أملاك العائلة قرب أوريل، وكان سليل أسرة روسية عريقة. كان أبوه عقيدا في إحدى كتائب الخيالة، ومات عندما كان إيفان بعمر السادسة عشرة، ليتركه هو وأخوه نيكولاس برعاية أمه فارفارا، التي كانت وريثة أسرة ليتفينوف، وكان تملك أراضي واسعة والعديد من الأقنان.
درس إيفان لسنة في جامعة موسكو ثم درس في جامعة سان بطرسبرغ ثم أرسل إلى برلين عام 1843. وكان قد تلقى تعليمه المنزلي من معلمين ألمان وفرنسيين، وكان تعليمه في مجمله أجنبيا، وكانت أمه تتحدث الروسية مع خدمها. وكان يدين لدخوله عالم الأدب إلى أحد الأقيان لدى عائلته، والذي كان يقرأ له أبياتا من قصائد روسياد بقلم خيراسكوف، وهو شاعر معروف في القرن الثامن عشر. وكانت أعماله الأولى تشتمل على قصائد وأقصوصات صغيرة، ولاقت استحسان الناقد الروسي بيلينسكي.

أو


 

Wednesday, July 26, 2023

زين الحردان - سماسرة الدم



سماسرة الدم رواية تجمع بين الذهني قليلا والواقعي كثيرا ، راصدة بدايات الحراك الثورة في سوريا عموما والرقة تحديدا.

أو


 

فريد أيار - سماسرة الأخبار، دراسة حول وكالات الأنباء الدولية ومناطق النفوذ



في الكتاب الصادر عن وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ديسمبر الماضي بعنوان (سماسرة الأخبار), يحرص مؤلفه الدكتور فريد أيار, الذي عمل في هذه المهنة أكثر من ثلاثة عقود على أن يكون موجها لأكثر من فئة:
           - فهو يخاطب القارئ العادي, حين يسرد - في غير تبسيط مخل أو تطويل ممل - نشأة أشهر الوكالات الدولية, باعتباره - أي القارئ - المتلقي الهدف الذي تسعى الوكالات لإرضائه, وتتمنى مؤسسات الأخبار شراء وده واهتمامه.
           - ثم إنه يخاطب أقرانه وتلاميذه, حين يبسط أمامهم خريطة التفوق والتحدي من جهة, والانكسار والانحسار من جهة أخرى, لبعض من الوكالات, مما يعد سيرة عملية للعاملين في هذا المجال, تؤهل للنجاح فيه.
           كما أنه - أخيرا - يواجه المسئولين وصانعي القرار, حول دور الوكالات - الوطنية والمحلية - التي لا تزال تحبو أسيرة مشكلات لم تتركها تذهب بعيداً عن حدودها, مما جعلها تحت تأثير الوكالات الدولية, التي لايفارقها الهوى بين حين وآخر.

أو



 

Monday, July 24, 2023

خليل الجيزاوي - يوميات مدرس البنات



"يوميات مدرس البنات" رواية جميلة، لغتها مكثفة، وفيها رؤية عميقة معاصرة للواقع. مما أعطى للرواية تشويقاً ومصداقية خاصة تلك اللغة الشبابية العصرية الحية التي ما إن تقرأها كحوار على لسان شخوص الرواية بتنوعاتهم حتى يكتسي هؤلاء لحماً ودماً وحرارة أمامك على الفور، كذلك تلك اللغة الشاعريى على لسان البنات، خاصة من تحب منهن، وهي لغة علاوة على شاعريتها، عميقة تغوص في نفوسهم وقلوبهم وتخرج مع الدموع والآهات بأبخرتها الساخنة، فتضع القارئ وتسحبه إلى عالمها الخاص المثير.

أو


 

Saturday, July 22, 2023

خطيب بدلة - فريد..الفتى الفريد



"فريد ليس مجنوناً بالمعنى الحرفي للكلمة. لم يكن في بلادنا، أصلاً، أطباء مختصون بالأمراض العقلية يمكن أن يعاينوا الإنسان، ويقرروا إن كان عنده مشاكل عقلية أم لا، وحتى اللجانُ الطبية التي كانت تعتمدها شُعَبُ التجنيد لفحص المجندين، قبيل سَوْقهم إلى العسكرية، تخطئ أحياناً في فحص شاب عاقل، فتُقرر تسريحَه بعلة الجنون، وتكتب لشاب مجنون في صحيفة خدمته "سالم مسلح"، فيُجْبَر على تأدية الخدمة العسكرية كلها كما يؤديها العقلاء!."

أو


 

Wednesday, July 19, 2023

كفى الزعبي - شمس بيضاء باردة



في صباه، كان بطل الرواية يجلس على عتبة باب غرفته الخارجيّ، ينظر إلى الفضاء والتلال البعيدة، يقتات على الكتب، ويتخيَّل أن لا شيء يُعيقه عن القفز خلف تلك التلال للبحث عن مغزى كلٍّ من الحياة والخلود، لكنَّه لا يصادف مع صديقيه أحمد ومازن، سوى الفقر والجوع والكوابيس... وحافَّة الجنون
"شمس بيضاء باردة"، الرواية التي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر2019، وهي تستحق ذلك على صعيد البناء الروائي الممتاز الذي قدمته "كفى الزعبي"، واللغة السلسة التي استخدمتها، والتركيب اللغوي الممتاز، والسرد المشوق في الكثير من الأحيان والوصف المعبر للمشاهد وتحويل الكثير من الأسئلة الفلسفية الى جمل سهلة القراءة والفهم.

أو


 

Tuesday, July 18, 2023

فارس خشان - عمود الملح، عون وجعجع والمسيحيون بين السياسة والقضاء



إن الكتاب محاولة ناجحة لجمع عناصر مختلفة توالت في الزمن وقدمت لحقبة قضائية مكتظة بالمحاكمات الإستثنائية وغير المعتادة والتي لم تترك لبنانياً غير مبال بما يدور فيها. وقد تجمعت أثناءها وحولها مواقف وآراء متضاربة وغير مجردة من الهوى الشخصي في كثير من الاحيان، فلقيت ترحيباً وإشادة من هنا ونعيت بمناسبتها مبادئ العدالة والمساواة، من هناك، واستعملت فيها وسائل دفاعية غير مألوفة ولم تكن كلها مما يلحظه قانون المحاكمات.والخلاصة أن الكتاب من شأنه أن يوفر للناس-واللبنانيين بوجه خاص-مراجعة مختصرة ولكنها جامعة لأهم الوقائع التي عرفوها في حينها والتي توالت زمنياً ما قبل "مؤتمر الطائف".الكتاب يقرأ بشغف وهو جدير بأن يحفظ بعدئذ في مكان مميز في مكتباتنا كوثيقة قيمة عن حقبة من تاريخنا، نعود إليها لنلقي جواباً عن أية تساؤلات قد تطرح حول الموضوع المعنى به فيها.

أو


 

Saturday, July 15, 2023

محمود قرني - وجوه في أزمنة الخوف, عن الهويات المجرحة والموت المؤجل



إلى روح الشاعر الكبير محمود قرني الذي توفي في 2 تموز عن عمر ناهزالـ 62 عاما، وذلك بعد صراع من المرض
ولد محمود قرني عام 1961 في مدينة الفيوم، وأقام في القاهرة، بعدما حصل على درجة الليسانس في القانون، من جامعة القاهرة 1985.
أسس قرني مع آخرين ملتقى قصيدة النثر بالقاهرة لدورتين متصلتين في 2009 و 2010 بمشاركة أكثر من أربعين شاعرا عربيا، كما أسس جماعة شعراء "غضب" المعنية بقصيدة النثر ، كما شارك في تأسيس العديد من الفعاليات الثقافية.
ويعد الشاعر محمود قرني، يعد أحد أبرز شعراء جيل الثمانينيات من القرن العشرين في القصيدة العربية. حاصل على درجة ليسانس في القانون من جامعة القاهرة، عمل بالمحاماة لفترة وجيزة، وشارك في العديد من مهرجانات الشعر العربية والدولية، مثل: مهرجان الشعر العربي الثالث بالمغرب، ومهرجان جرش، وأسبوع الثقافة المصرية بالكويت.

أو


 

محمد سعيد الطريحي - المسيحية في الشام



يعنى هذا البحث بحادثة تاريخية وقعت في عهد الدولة الأولى للعصر المملوكي حيث شبت الحرائق في الجامع الأموي وعدد من الأسواق والعمارات الهامة بدمشق وسرعان ما تبين أن وراء هذا الحادث عمل إرهابي دبر له بإحكام من قبل مجموعة صليبية خارجية. ويضم هذا الكتاب كل ما يتعلق بهذه الحادثة الخطيرة وتداعياتها السياسية والاقتصادية والثقافية مدعما بالوثائق التاريخية النادرة التي حصل عليها المؤلف من مكتبة جامعة لايدن الشهيرة في هولندا. كتاب جدير بالقراءة يكشف عن جوانب مثيرة في التاريخ الدمشقي.

أو


 

أحمد المؤذن - وقت للخراب القادم



احدي القري الشيعية في البحرين تعيش في فقر و اهمال فلا يصلها اى خدمات اساسيه كدلك يعانى ابناءها من البطالة!
الكتاب جديد على القارئ الخليجي لأنه يتعرض للعلاقة بين الحاكم و المحكوم كدلك يتعرض لاضطهاد طائفه دات وجود في غالبيه الدول الخليجية (الشيعة) !
الكاتب لم يدكر كلمه شيعه و سنه على الاطلاق اعتقد انه أراد إعطاء الرؤايه جانب سياسي اكثر منه مذهبي لكن من خلال أسماء أهالي قريه حداحيد تستطيع ان تعرف ان الغالبية شيعيه!
في المجمل رؤاية جيده تظهر لك ان القمع واحد و الظلم واحد في كافه الدول العربية عندما يتعلق الامر بالأخر المختلف عنك مذهبيا او سياسيا!

أو


 

أحمد الملك - الخريف يأتي مع صفاء



في وقت متأخر من الليلة السابعة له في القرية، استيقظ السيد المشير فزعاً بسبب سقوط صورة قديمة من ذاكرته في الحلم الذي كان يرى نفسه فيه يقطع صحراء دون نهاية وهو يسير على رأسه... فجأة أرتفع صوت أول عصفور مع تسرب أول خيوط ضوء الفجر، عندها فقط رفع عينيه ليرى العالم الوليد الغاطس في ضوء الفضة، رأى نفسه وحيداً في العالم كله كأنه الوحيد الباقي على أرض دمرها الطوفان. رأى طوفان ضوء الفجر القادم يطل من خلف عتمة أشجار السيسبان واللخ متدافعاً من حوله حتى استحالت عليه الرؤية، عندها فقط أيقن أن فراغ روحه هزمه منذ أول جولة ومضى يفرغه تدريجياً من الحياة حتى أرغمه على الانكفاء على أوهامه، فعرف أنه لم يتخذ قرار الانسحاب من عصر الشركات الوطني تحت وهم تأثير مبررات أخلاقية، ولكن لأنه لم يكن يعلم تحديداً موقعه من الحياة أو الموت".
هكذا يدفع أحمد الملك في روايته هذه بشخصية المشير لتكون الرمز الذي يرومه للحديث عن واقع أقرب إلى الخيال، بل أحياناً أغرب من الخيال. ينسج الرواية ضمن مساحة زمنية من تأريخ السودان مغرقة في الظلم والظلامية، ولعل قارئ من قراء رواية أحمد الملك هذه سيظن أن شخصية المشير الفاقد للذاكرة هي من صنع الخيال، في حين يكتم قارئ سوداني ضحكات الشماتة وهو يرى مصير المشير، المعتوه المثير للشفقة، فهو يعرف المشير حقاً، وهو ما زال، ليس فقط بلحمه ودمه، وإنما بآثاره وما صنعت يداه في البلاد، مما لن يزول في المستقبل المنظور، رغم زوال أسطورة المشير الظافر المنتصر أبداً. وإلى هذا فإن "الخريف يأتي مع صفاء" ليست رواية للتأريخ، بل هي موقف منه.

أو


 

Thursday, July 13, 2023

إيلي يشوعي - إقتصاد لبنان مقاربة ورؤية



 

غاليري أتاسي - فاتح وأدونيس, حوار



قبل أربعة وعشرين عامًا، دَعتْ منى أتاسي الفنان فاتح المدرس إلى جانب الشاعر أدونيس إلى حوار أُقيم في منزلها، دامَ أربعة أيامٍ، تحدّث فاتح وأدونيس خلالها بإسهاب عن فلسفتهما الحياتية والفنية ومواضيع أُخرى كثيرة. كان المقصد أن تُنشر هذه المحادثات في نهاية المطاف في كتاب واحد. لكن بعد بضعة أشهر، توفي فاتح في دمشق، و لم يرَ الكتابُ النور حتى عام ٢٠٠٩، حيثُ نشرتْ غاليري أتاسي الحوارَ بلغته الأصلية، العربية، بعدد محدود من النسخ والتي قُدّمتْ للأصدقاء والمعارف.
اليوم بعد مرور هذه الأعوام على الاجتماع الأصلي، تُطلق مؤسسة أتاسي أخيرًا كتاب "فاتح-أدونيس، حوار: الحدْس والعقل" والذي قامت بترجمته إلى الإنكليزية رولا بعلبكي، ونشرته دار كاف بوكس. يتضمّن الكتاب نصّاً لجولان حاجي وآخر لآمبرا دانتوان، إضافةَ إلى أكثر من ثلاثين عملاً ورقياً للمدرّس من مجموعة مؤسسة أتاسي الخاصّة.

أو


 

Thursday, July 6, 2023

محمد الدوري - اللعبة انتهت



هذا الكتاب شهادة لا تقف عند حدود سرد الوقائع والأحداث، التي شارك الدوري في صنعها أو كان شاهداً عليها، وخاصة تلك التي كانت الأمم المتحدة مسرحها، بل هو يتخطى ذلك لحسن قراءة الحاضر ولتقويم اقتراحات وأفكار المستقبل.
انتهت اللعبة؟ بهذه الكلمات عبر الدوري عن مسلسل الأحداث الدامية التي أدت إلى سقوط بغداد وانتهى الفصل الذي كانت منظمة الأمم المتحدة مسرحاً له، في إطار اللعبة الكبيرة التي لعبت وتلعب فيها إدارة أميركية متطرفة بحياة جنودها وبحياة شعب وبمصير بلد مهدد في هويته وكيانه، وذنبه الوحيد أنه غني وأصيب برئيس مغرور، كان إلى سنوات قليلة مضت يستعين بالولايات المتحدة، وكان أعضاء بارزون في الإدارة المذكورة يزورونه في بغداد ويمدونه بما يطلب من معلومات.

أو



 

عيسى الشيخ حسن - خربة الشيخ أحمد



في شمال شرق سوريا على تخوم الحدود مع العراق وتركيا، ترصد رواية جديدة أحداثا وقعت في ثمانينيات القرن الماضي بقرية "الصفرة"، لا سيما مجتمعات البدو نصف الرحل أو القبائل الريفية (من أصول عربية بدوية) الذين يطلق عليهم "الشوايا" لرعايتهم الشياه (الأغنام والماعز والخيل) أكثر من الإبل التي يرعاها البدو.
في روايته الأولى "خربة الشيخ أحمد" يناقش الكاتب السوري عيسى الشيخ حسن تفاصيل لم يتطرق إليها أحد بهذا القرب من قبيل: المواسم وعادات الزواج و"الحيار" (قطع وعد زواج الفتاة لابن عمها منذ طفولتها) والثأر والأنساب وأخبار القبيلة والقرية ومشاهد ولائم الطعام وطقوس الصوفية والمشيخة وصراعاتها، وغير ذلك مما يدور داخل المجتمع السوري في منطقة شرق الفرات

أو



 

حسن توفيق - عرفه ينهض من قبره



حين فشل عرفة الساحر في الهرب من الحارة هو وزوجته عواطف، تم إقتيادهما إلى بيت الناظر الطاغية قدري، حيث وضع كل منهما داخل جوال، ثم حملهما القتلة غلاظ القلوب إلى الخلاء، وألقوا بهما في حفرة عميقة، قاموا بحفرها خصيصاً، ثم أهالوا التراب، وعادوا قبل الفجر بعد أن نفذوا المهمة الدنيئة، لكن الناس ظلوا يتمسكون بالأمل، وكلهم عذبهم الطغيان قالوا لا بد للظلم من آخر ولليل من نهار، ولنرين في حارتنا مصرع الطغيان ومشرق النور والعجائب؛ هكذا اختتم عملاق الرواية العربية "نجيب محفوظ" رائعته الفريدة أولاد حارتنا..... >
لكن الشاعر "حسن توفيق" تأكد أن مهمة القتلة لم تنجح، بعد أن ألتقى مع عرفة وزوجته وهما يهيمان على وجهيهما قرب صحراء جبل المقطم، وقد عرف من عرفة أنه تمكن من الخروج من حفرة الموت بفضل حبه العميق للحياة، وبعد خروجه مباشرة شرع في إنقاذ زوجته من المصير القاسي.


أو


 

رياض حامد تقي الدين - التجربة العسكرية الدرزية ومسارها التقدمي



 

Sunday, July 2, 2023

لقاء مكي - سنوات عاصفة, قراءة جديدة في احتلال العراق


نسخة محسنة عالية الدقة

لا يمكن عدّ غزو العراق واحتلاله مجرد صفحة تاريخية طُويت، بل هو ماضٍ حيّ ما زال يؤثر في حياتنا، وفي كل أجيالنا الحالية التي عاشت التجربة أو شهدت آثاراها واكتوت بنارها. وقد صار من المهم العودة إلى تحليل ما حدث وليس مجرد روايته؛ فكل ما حدث في العراق كان ضمن سياق أوسع زمانًا ومكانًا، وأسهم في صنع سياقات أحداث أخرى تالية، وهو ما يسعى له هذا الكتاب، ليقدم رؤية جديدة للغزو والاحتلال، تدرس هذه الواقعة ضمن سياق تاريخي يسبق الغزو ويليه، ويُحلل الأحداث التي تلته وصولًا إلى وقتنا الحاضر.
لا يعالج الكتاب غزو العراق واحتلاله من خلال سرد تفاصيل الحرب ومجريات الغزو وما تلاه، فذلك على أهميته صار من كلاسيكيات التاريخ المعاصر، لكنه اهتم بتحليل السياق التاريخي للغزو وتداعياته، والشكل الذي أثر فيه على مجمل الأوضاع اللاحقة في العراق، بما في ذلك ظهور المقاومة المسلحة وما انتهت إليه، وفشل العملية السياسية في بناء الدولة، وكذلك ظروف نشأة ظاهرة الإرهاب والتطرف وما منحهما قدرة الانتشار وأسباب القوة.

أو


 

Friday, June 30, 2023

تيسير محمد دياب - في رحاب القلمون



يتحدث الكتاب عن خمسين قرية منظومة كاللؤلؤ في جيد القلمون منها مايغفو هانئاً في وديان ساحرة ومنها ما ارتقى ليتكأ على سفوح آمنة ومنها ما تطاول ليعتلي القمم الشامخة .
هذا هو القلمون خزان بشري هائل وطبيعة ساحرة تاريخ عريق وحضارة متجددة فيه تجلى سحر الشرق وجماله وفي ربوعه نشأت الأساطير وعبدت الآلهة وانتشرت الديانات السماوية وعلى أرضه اصطرعت مختلف المدنيات خلفت أوابد تحكي قصة الإنسان على أراضي القلمون قبل التاريخ وبعده اهتمت به روما عندما بسطت سلطانها على سوريا فمدت بسواعد أبنائه طرقاً ظلت حتى وقت قريب شرايين الحياة التجارية والعسكرية وأقامت عليها قلاعاً وحصوناً لتأمين مرور القوافل المحملة بالذهب والصمغ وعود الند واللآلئ الحرير.

أو


 

Wednesday, June 28, 2023

كمال ديب - موجز تأريخ العراق من ثورة العشرين إلى الحروب الأمريكية والمقاومة والتحرير وقيام الجمهورية الثانية



كتاب موجز تاريخ العراق بقلم كمال ديب..مع اكتمال الانسحاب الأميركي من العراق في نهاية 2011 تكون أرض الرافدين قد عبرت قرناً كاملاً شهد الحروب والويلات كما شهد الصعود والازدهار. كتاب كمال ديب تاريخ العراق السياسي والاقتصادي يؤرّخ لهذا القرن ليصبح مرجعاً للباحثين المهتمين بشؤون العراق والشرق الأوسط ووثيقة مُحكمة التحقيق سهلة العبارة، تخاطب المتخصّص بلغة العلم والأسلوب الأكاديمي ولكنها على درجة من الوضوح الذي يستوعبه أي شخص
. يقدّم الكتاب معطيات تقلب كلّ حجر وتقدّم كلّ معلومة وتكشف الوضع الاقتصادي والاجتماعي للعراق الحديث منذ الحرب العالمية الأولى وحتى ما بعد خروج الاحتلال الأميركي وظهور دولة العراقية الجديدة في 2012. ويستعرض الكتاب المعطيات الاجتماعية والاقتصادية. 

أو


 

Tuesday, June 27, 2023

أحمد صبري أبو الفتوح - أجندة سيد الأهل



«هاتخربوها، مش هتسيبوا فيها طوبة على طوبة، ولا باب مقفول يستر أهله، ولا عربية راكنة في شارع، ولا واحد من الشعب ابن الوسخة آمن على نفسه… إفراااااج يا زبالة». (الرائد مجدي الحسيني)
العديد من الأعمال الأدبية تناولت ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني، شعراً كانت أم نثراً، والأخير يضم اليوميات كحالة من حالات التوثيق، وهو ما ينقذ التفاصيل من النسيان، خاصة لو كان ممنهجاً من قِبل النظام الحاكم ووسائل إعلامه، ثم الشكل الأدبي الأكثر خيالاً، وهو (الرواية). ونجد تواتر الروايات التي تناولت بدورها الثورة المصرية، وحاولت سردها من عدة زوايا ووجهات نظر أصحابها إلى ما حدث وتبعاته. ومن هذه الأعمال نجد رواية «أجندة سيد الأهل» للكاتب أحمد صبري أبو الفتوح، التي صدرت طبعتها الأولى في نهايات عام 2011 عن دار العين، ثم طبعة أخرى في 2015 عن دار ميريت، وقد انتهى أبو الفتوح من روايته في تاريخ يُثبته في نهايتها وهو 22 يوليو/تموز 2011.

أو


 

Monday, June 26, 2023

منير الريس - الكتاب الذهبي للثورات الوطنية في المشرق العربي، الثورة السورية الكبرى



نسخة محسنة عالية الدقة

في هذا الكتاب النادر يكتب الاستاذ منير الريس مذكراته ويبدأ فيها بذكرياته عن طفولته التي عاصر فيها زمن السلطان عبد الحميد ثم زمن جماعة الاتحاد والترقي  وشهد اعدام شهداء السادس من أيار، وأحداث الحرب العالمية الأولى وعاصر وهو فتى يافع أحداث الثورة العربية الكبرى 1916م ودخول فيصل ابن الحسين لسوريا برعاية القوات البريطانية، وعن بدء الانتداب الفرنسي.
 وكتب مطولا عن سياسة الفرنسيين للتفرقة بين أطياف المجتمع السوري بصفته كان قد تعين موظفا حكوميا في تلك الفترة في منطقة جسر الشغور فعايش عن قرب أحداث ثورة الشمال بقيادة هنانو ويروي الريس في مذكراته قصة مغايرة عن المعروف بخصوص طريقة هروب هنانو عبر البادية باتجاه الاردن و عن الثورات التي شارك فيها بمواجهة الانتداب الفرنسي وخاصة الثورة السورية الكبرى التي نشبت عام 1925م بزعامة سلطان باشا الاطرش 
وعن ثورة حماة التي انضمت لها ودور القاوقجي فيها، وثورة الغوطة أيضا وقصف الفرنسيين لدمشق 


أو


 

Sunday, June 25, 2023

فاضل العزاوي - آخر الملائكة



عبقرية فاضل العزاوي هي بتلخيص سيكولوجية الشعب العراقي برواية وحدة ونفس الرواية تصلح تكون منفذ لسيكولوجية شعوب ثانية تتشابه مع شخوص الرواية
تطلع "آخر الملائكة" في قلب الحي الشعبي... حاملة صخب انقلابات التاريخ وجنونه... لتقترب من الملحمة في عالمها الفني، الممتد والمتشعب أزماناً وشخوصاً فمن زمن التكونات الحديثة للعراق إلى يومنا هذا، نرى حضوراً لعوالم الأحياء، وعوالم الجان والشياطين، حضوراً لوعي الشرق الخرافي وللوعي السياسي الفج، وبمهارة فنية عالية تتحرك الرواية بشخوصها وحكاياتها بين السحري والديني، والواقعي الاجتماعي، ضمن حبكة متقنة تحول الخيال إلى مادة للحقيقة وتحول العلمي إلى صورة ملموسة لا يركن إليها شك... إنها رواية لا تروي تاريخاً بقدر ما تستحضر ضميره الغائب

أو


 

ألبرتو مانغويل - كل البشر كاذبون



الشخصية الرئيسية في الرواية هو بيفيلاكا: «فهو منخور من الرعب، ومخوف، ونازف، أجل، ومتورم بالشكوك والحذر، هذا، أجل. كان الخوف محزنًا في السنوات الأخيرة في الأرجنتين». هذا الوصف للأرجنتين موطن الروائي ألبيرتو مانغويل، دقيق للغاية على لسانه المطابق للسان بيفيلاكا، الضائع، بيد أنه «لم يختف تمامًا حين وصل إلى إسبانيا، الموطن الثاني له، وأنه مقتنع بأنه لا يندم على منفاه في مدريد، على العكس من ذلك، كانت تعميه الفكرة التي صنعها لنفسه عن إسبانيا». كانت هذه الأرجنتين، كما يرى بيفيلاكا، ألبيرتو مانغويل أن زوجته غراسييلا كانت تقول له: ولكنني لا أحب سواك. وكان بيفيلاكا يصدقها، على الرغم من أنه يعيد «بناء مغامراتها المحتملة بالتفاصيل الأكثر دقة. ويكون عاشقها في بعض الأحيان مكرشًا ومشوربًا، وفي أحيان أخرى، يكون يافعًا ابتدأ لتوه بحلاقة ذقنه، وعشاقها من مدن وبلدان كثيرة».
تتداخل الأسماء مع الأحداث، تيراديلوس الذي يكلم بيفيلاكا، كأنه يبثه كل العــذابات والأفراح والغراميات، التي مرّ بها ألبيرتو مانغويل، السجن، الزنزانة في الأرجنتين أيام الديكتاتورية، العيش تحت ظل العسكر والمظاهرات، وتتحرك الرواية بين إسبانيا أيام فرانكو والأرجنتين المأسورة»، لقد كانوا وهم في بطون أمهاتهم، وأنهم سيكونون كذلك بعد نفسهم الأخير، أي عندما يكونون غبارًا مستعادًا، وعناصر بناء في مناخنا، على نحو ما. وكنا يا صديقي يومًا بعد يوم نستنشق الرماد العسكري المطبب للأرجل، وللمشائين، ولما لا، فقد كنّا نستنشق رماد النشر لكاميلو أوركييتا، الذي ذهب سريعًا لكي يقيم في مدريد في البداية، تحت حكم فرانكو.

or


 

Friday, June 23, 2023

يوسف درة الحداد - القرآن دعوة نصرانية




الاب يوسف درة الحداد والمعروف أيضاً ب " الحداد " ولد في 1913 في بلدة (يبرود - القلمون) سوريا وتوفي في 1979 في لبنان. ومن خريجي اكليركية القديسة حنة (الصلاحية) في القدس ثقافة.
خدم النفوس بعد سيامته الكهنوتية سنة (1939) في ابرشيتي حمص وبعلبك, ثم انقطع زهاء عشرين سنة للبحث والكتابة في حقل استهواه منذ ايام التلمذة، حقل الشؤون القرآنية على وجه عام، والمعضلات الإسلامية المسيحية، والدراسات الانجيلية والكتابية على وجه خاص.
فنكب بجلد على العمل، قل ان يضاهى مثله, وبقدرة على الاستساغة والتأليف تثير الإعجاب, فانتج نتاجاَ ضخماً جداً، بعضه نشر وبعضه لا يزال مخطوطاً أو قيد الطبع.
يهدف هذا الكتاب إلى تحديد حقيقة الدعوة القرآنية ولتحديد الموقف الحق بين الإسلام والمسيحية، ومعرفة إمكانيات الحوار الصحيح بينهما.
لقد انتقل الصراع الذي كان قائماً بين النصرانية والمسيحية إلى الإسلام "النصراني" والمسيحية، كالصراع بين الشيعة والسنة في دين واحد. فوقف الإسلام والمسيحية حتى اليوم مكن بعضها البعض موقف المجابهة، لا موقف المفاوضة -كما يقولون في لغة السياسة- أي موقف الجدال والخصومة، لا موقف الحوار والمودة، كما نقول في لغة الدين الحنيف والصراط المستقيم.
وفي عزو الإلحاد والصهيونية للمسيحية والإسلام، يجب أن يعودا إلى نشأتهما وتكوينهما ليعرفا الروابط الجذرية الأصلية التي تجمع بينها، فيتفاعلان ويفعلان بموجبها، لدراء الخطر الذي يهدد مصيرهما. وعند الخطر على المصير يجب أن يتوقف كل صراع في "الأمة" الواحدة"، ليقوم بين الأبناء الحوار البناء.
لقد أثبت هذا الكتاب أن القرآن دعوة "نصرانية"، فهو في منزلة الشيعة بالنسبة للسنة المسيحية. فقد بدأت "النصرانية" منذ مؤتمر صحابة المسيح في أورشليم عام 49م. فانقسم أتباع المسيح إلى شيعة النصارى من بني إسرائيل و سنة المسيحيين من الأميين. وظل التشيع "النصراني" قائماً في عهد الفترة ما بين الإنجيل والقرآن حتى هجرة النصارى من بني إسرائيل إلى مكة والحجاز، حيث انتهت الدعوة "النصرانية" إلى قيام الدعوة القرآنية، فتقمصت "النصرانية" في الإسلام القرآني وذابت فيه. فكان القرآن دعوة "نصرانية" لتصفية اليهودية، ومنافسة المسيحية. ووقف الإسلام والمسيحية وجهاً لوجه حتى اليوم.

أو