Thursday, July 6, 2023

عيسى الشيخ حسن - خربة الشيخ أحمد



في شمال شرق سوريا على تخوم الحدود مع العراق وتركيا، ترصد رواية جديدة أحداثا وقعت في ثمانينيات القرن الماضي بقرية "الصفرة"، لا سيما مجتمعات البدو نصف الرحل أو القبائل الريفية (من أصول عربية بدوية) الذين يطلق عليهم "الشوايا" لرعايتهم الشياه (الأغنام والماعز والخيل) أكثر من الإبل التي يرعاها البدو.
في روايته الأولى "خربة الشيخ أحمد" يناقش الكاتب السوري عيسى الشيخ حسن تفاصيل لم يتطرق إليها أحد بهذا القرب من قبيل: المواسم وعادات الزواج و"الحيار" (قطع وعد زواج الفتاة لابن عمها منذ طفولتها) والثأر والأنساب وأخبار القبيلة والقرية ومشاهد ولائم الطعام وطقوس الصوفية والمشيخة وصراعاتها، وغير ذلك مما يدور داخل المجتمع السوري في منطقة شرق الفرات

أو



 

حسن توفيق - عرفه ينهض من قبره



حين فشل عرفة الساحر في الهرب من الحارة هو وزوجته عواطف، تم إقتيادهما إلى بيت الناظر الطاغية قدري، حيث وضع كل منهما داخل جوال، ثم حملهما القتلة غلاظ القلوب إلى الخلاء، وألقوا بهما في حفرة عميقة، قاموا بحفرها خصيصاً، ثم أهالوا التراب، وعادوا قبل الفجر بعد أن نفذوا المهمة الدنيئة، لكن الناس ظلوا يتمسكون بالأمل، وكلهم عذبهم الطغيان قالوا لا بد للظلم من آخر ولليل من نهار، ولنرين في حارتنا مصرع الطغيان ومشرق النور والعجائب؛ هكذا اختتم عملاق الرواية العربية "نجيب محفوظ" رائعته الفريدة أولاد حارتنا..... >
لكن الشاعر "حسن توفيق" تأكد أن مهمة القتلة لم تنجح، بعد أن ألتقى مع عرفة وزوجته وهما يهيمان على وجهيهما قرب صحراء جبل المقطم، وقد عرف من عرفة أنه تمكن من الخروج من حفرة الموت بفضل حبه العميق للحياة، وبعد خروجه مباشرة شرع في إنقاذ زوجته من المصير القاسي.


أو


 

رياض حامد تقي الدين - التجربة العسكرية الدرزية ومسارها التقدمي



 

Sunday, July 2, 2023

لقاء مكي - سنوات عاصفة, قراءة جديدة في احتلال العراق


نسخة محسنة عالية الدقة

لا يمكن عدّ غزو العراق واحتلاله مجرد صفحة تاريخية طُويت، بل هو ماضٍ حيّ ما زال يؤثر في حياتنا، وفي كل أجيالنا الحالية التي عاشت التجربة أو شهدت آثاراها واكتوت بنارها. وقد صار من المهم العودة إلى تحليل ما حدث وليس مجرد روايته؛ فكل ما حدث في العراق كان ضمن سياق أوسع زمانًا ومكانًا، وأسهم في صنع سياقات أحداث أخرى تالية، وهو ما يسعى له هذا الكتاب، ليقدم رؤية جديدة للغزو والاحتلال، تدرس هذه الواقعة ضمن سياق تاريخي يسبق الغزو ويليه، ويُحلل الأحداث التي تلته وصولًا إلى وقتنا الحاضر.
لا يعالج الكتاب غزو العراق واحتلاله من خلال سرد تفاصيل الحرب ومجريات الغزو وما تلاه، فذلك على أهميته صار من كلاسيكيات التاريخ المعاصر، لكنه اهتم بتحليل السياق التاريخي للغزو وتداعياته، والشكل الذي أثر فيه على مجمل الأوضاع اللاحقة في العراق، بما في ذلك ظهور المقاومة المسلحة وما انتهت إليه، وفشل العملية السياسية في بناء الدولة، وكذلك ظروف نشأة ظاهرة الإرهاب والتطرف وما منحهما قدرة الانتشار وأسباب القوة.

أو


 

Friday, June 30, 2023

تيسير محمد دياب - في رحاب القلمون



يتحدث الكتاب عن خمسين قرية منظومة كاللؤلؤ في جيد القلمون منها مايغفو هانئاً في وديان ساحرة ومنها ما ارتقى ليتكأ على سفوح آمنة ومنها ما تطاول ليعتلي القمم الشامخة .
هذا هو القلمون خزان بشري هائل وطبيعة ساحرة تاريخ عريق وحضارة متجددة فيه تجلى سحر الشرق وجماله وفي ربوعه نشأت الأساطير وعبدت الآلهة وانتشرت الديانات السماوية وعلى أرضه اصطرعت مختلف المدنيات خلفت أوابد تحكي قصة الإنسان على أراضي القلمون قبل التاريخ وبعده اهتمت به روما عندما بسطت سلطانها على سوريا فمدت بسواعد أبنائه طرقاً ظلت حتى وقت قريب شرايين الحياة التجارية والعسكرية وأقامت عليها قلاعاً وحصوناً لتأمين مرور القوافل المحملة بالذهب والصمغ وعود الند واللآلئ الحرير.

أو


 

Wednesday, June 28, 2023

كمال ديب - موجز تأريخ العراق من ثورة العشرين إلى الحروب الأمريكية والمقاومة والتحرير وقيام الجمهورية الثانية



كتاب موجز تاريخ العراق بقلم كمال ديب..مع اكتمال الانسحاب الأميركي من العراق في نهاية 2011 تكون أرض الرافدين قد عبرت قرناً كاملاً شهد الحروب والويلات كما شهد الصعود والازدهار. كتاب كمال ديب تاريخ العراق السياسي والاقتصادي يؤرّخ لهذا القرن ليصبح مرجعاً للباحثين المهتمين بشؤون العراق والشرق الأوسط ووثيقة مُحكمة التحقيق سهلة العبارة، تخاطب المتخصّص بلغة العلم والأسلوب الأكاديمي ولكنها على درجة من الوضوح الذي يستوعبه أي شخص
. يقدّم الكتاب معطيات تقلب كلّ حجر وتقدّم كلّ معلومة وتكشف الوضع الاقتصادي والاجتماعي للعراق الحديث منذ الحرب العالمية الأولى وحتى ما بعد خروج الاحتلال الأميركي وظهور دولة العراقية الجديدة في 2012. ويستعرض الكتاب المعطيات الاجتماعية والاقتصادية. 

أو


 

Tuesday, June 27, 2023

أحمد صبري أبو الفتوح - أجندة سيد الأهل



«هاتخربوها، مش هتسيبوا فيها طوبة على طوبة، ولا باب مقفول يستر أهله، ولا عربية راكنة في شارع، ولا واحد من الشعب ابن الوسخة آمن على نفسه… إفراااااج يا زبالة». (الرائد مجدي الحسيني)
العديد من الأعمال الأدبية تناولت ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني، شعراً كانت أم نثراً، والأخير يضم اليوميات كحالة من حالات التوثيق، وهو ما ينقذ التفاصيل من النسيان، خاصة لو كان ممنهجاً من قِبل النظام الحاكم ووسائل إعلامه، ثم الشكل الأدبي الأكثر خيالاً، وهو (الرواية). ونجد تواتر الروايات التي تناولت بدورها الثورة المصرية، وحاولت سردها من عدة زوايا ووجهات نظر أصحابها إلى ما حدث وتبعاته. ومن هذه الأعمال نجد رواية «أجندة سيد الأهل» للكاتب أحمد صبري أبو الفتوح، التي صدرت طبعتها الأولى في نهايات عام 2011 عن دار العين، ثم طبعة أخرى في 2015 عن دار ميريت، وقد انتهى أبو الفتوح من روايته في تاريخ يُثبته في نهايتها وهو 22 يوليو/تموز 2011.

أو


 

Monday, June 26, 2023

منير الريس - الكتاب الذهبي للثورات الوطنية في المشرق العربي، الثورة السورية الكبرى



نسخة محسنة عالية الدقة

في هذا الكتاب النادر يكتب الاستاذ منير الريس مذكراته ويبدأ فيها بذكرياته عن طفولته التي عاصر فيها زمن السلطان عبد الحميد ثم زمن جماعة الاتحاد والترقي  وشهد اعدام شهداء السادس من أيار، وأحداث الحرب العالمية الأولى وعاصر وهو فتى يافع أحداث الثورة العربية الكبرى 1916م ودخول فيصل ابن الحسين لسوريا برعاية القوات البريطانية، وعن بدء الانتداب الفرنسي.
 وكتب مطولا عن سياسة الفرنسيين للتفرقة بين أطياف المجتمع السوري بصفته كان قد تعين موظفا حكوميا في تلك الفترة في منطقة جسر الشغور فعايش عن قرب أحداث ثورة الشمال بقيادة هنانو ويروي الريس في مذكراته قصة مغايرة عن المعروف بخصوص طريقة هروب هنانو عبر البادية باتجاه الاردن و عن الثورات التي شارك فيها بمواجهة الانتداب الفرنسي وخاصة الثورة السورية الكبرى التي نشبت عام 1925م بزعامة سلطان باشا الاطرش 
وعن ثورة حماة التي انضمت لها ودور القاوقجي فيها، وثورة الغوطة أيضا وقصف الفرنسيين لدمشق 


أو


 

Sunday, June 25, 2023

فاضل العزاوي - آخر الملائكة



عبقرية فاضل العزاوي هي بتلخيص سيكولوجية الشعب العراقي برواية وحدة ونفس الرواية تصلح تكون منفذ لسيكولوجية شعوب ثانية تتشابه مع شخوص الرواية
تطلع "آخر الملائكة" في قلب الحي الشعبي... حاملة صخب انقلابات التاريخ وجنونه... لتقترب من الملحمة في عالمها الفني، الممتد والمتشعب أزماناً وشخوصاً فمن زمن التكونات الحديثة للعراق إلى يومنا هذا، نرى حضوراً لعوالم الأحياء، وعوالم الجان والشياطين، حضوراً لوعي الشرق الخرافي وللوعي السياسي الفج، وبمهارة فنية عالية تتحرك الرواية بشخوصها وحكاياتها بين السحري والديني، والواقعي الاجتماعي، ضمن حبكة متقنة تحول الخيال إلى مادة للحقيقة وتحول العلمي إلى صورة ملموسة لا يركن إليها شك... إنها رواية لا تروي تاريخاً بقدر ما تستحضر ضميره الغائب

أو


 

ألبرتو مانغويل - كل البشر كاذبون



الشخصية الرئيسية في الرواية هو بيفيلاكا: «فهو منخور من الرعب، ومخوف، ونازف، أجل، ومتورم بالشكوك والحذر، هذا، أجل. كان الخوف محزنًا في السنوات الأخيرة في الأرجنتين». هذا الوصف للأرجنتين موطن الروائي ألبيرتو مانغويل، دقيق للغاية على لسانه المطابق للسان بيفيلاكا، الضائع، بيد أنه «لم يختف تمامًا حين وصل إلى إسبانيا، الموطن الثاني له، وأنه مقتنع بأنه لا يندم على منفاه في مدريد، على العكس من ذلك، كانت تعميه الفكرة التي صنعها لنفسه عن إسبانيا». كانت هذه الأرجنتين، كما يرى بيفيلاكا، ألبيرتو مانغويل أن زوجته غراسييلا كانت تقول له: ولكنني لا أحب سواك. وكان بيفيلاكا يصدقها، على الرغم من أنه يعيد «بناء مغامراتها المحتملة بالتفاصيل الأكثر دقة. ويكون عاشقها في بعض الأحيان مكرشًا ومشوربًا، وفي أحيان أخرى، يكون يافعًا ابتدأ لتوه بحلاقة ذقنه، وعشاقها من مدن وبلدان كثيرة».
تتداخل الأسماء مع الأحداث، تيراديلوس الذي يكلم بيفيلاكا، كأنه يبثه كل العــذابات والأفراح والغراميات، التي مرّ بها ألبيرتو مانغويل، السجن، الزنزانة في الأرجنتين أيام الديكتاتورية، العيش تحت ظل العسكر والمظاهرات، وتتحرك الرواية بين إسبانيا أيام فرانكو والأرجنتين المأسورة»، لقد كانوا وهم في بطون أمهاتهم، وأنهم سيكونون كذلك بعد نفسهم الأخير، أي عندما يكونون غبارًا مستعادًا، وعناصر بناء في مناخنا، على نحو ما. وكنا يا صديقي يومًا بعد يوم نستنشق الرماد العسكري المطبب للأرجل، وللمشائين، ولما لا، فقد كنّا نستنشق رماد النشر لكاميلو أوركييتا، الذي ذهب سريعًا لكي يقيم في مدريد في البداية، تحت حكم فرانكو.

or


 

Friday, June 23, 2023

يوسف درة الحداد - القرآن دعوة نصرانية




الاب يوسف درة الحداد والمعروف أيضاً ب " الحداد " ولد في 1913 في بلدة (يبرود - القلمون) سوريا وتوفي في 1979 في لبنان. ومن خريجي اكليركية القديسة حنة (الصلاحية) في القدس ثقافة.
خدم النفوس بعد سيامته الكهنوتية سنة (1939) في ابرشيتي حمص وبعلبك, ثم انقطع زهاء عشرين سنة للبحث والكتابة في حقل استهواه منذ ايام التلمذة، حقل الشؤون القرآنية على وجه عام، والمعضلات الإسلامية المسيحية، والدراسات الانجيلية والكتابية على وجه خاص.
فنكب بجلد على العمل، قل ان يضاهى مثله, وبقدرة على الاستساغة والتأليف تثير الإعجاب, فانتج نتاجاَ ضخماً جداً، بعضه نشر وبعضه لا يزال مخطوطاً أو قيد الطبع.
يهدف هذا الكتاب إلى تحديد حقيقة الدعوة القرآنية ولتحديد الموقف الحق بين الإسلام والمسيحية، ومعرفة إمكانيات الحوار الصحيح بينهما.
لقد انتقل الصراع الذي كان قائماً بين النصرانية والمسيحية إلى الإسلام "النصراني" والمسيحية، كالصراع بين الشيعة والسنة في دين واحد. فوقف الإسلام والمسيحية حتى اليوم مكن بعضها البعض موقف المجابهة، لا موقف المفاوضة -كما يقولون في لغة السياسة- أي موقف الجدال والخصومة، لا موقف الحوار والمودة، كما نقول في لغة الدين الحنيف والصراط المستقيم.
وفي عزو الإلحاد والصهيونية للمسيحية والإسلام، يجب أن يعودا إلى نشأتهما وتكوينهما ليعرفا الروابط الجذرية الأصلية التي تجمع بينها، فيتفاعلان ويفعلان بموجبها، لدراء الخطر الذي يهدد مصيرهما. وعند الخطر على المصير يجب أن يتوقف كل صراع في "الأمة" الواحدة"، ليقوم بين الأبناء الحوار البناء.
لقد أثبت هذا الكتاب أن القرآن دعوة "نصرانية"، فهو في منزلة الشيعة بالنسبة للسنة المسيحية. فقد بدأت "النصرانية" منذ مؤتمر صحابة المسيح في أورشليم عام 49م. فانقسم أتباع المسيح إلى شيعة النصارى من بني إسرائيل و سنة المسيحيين من الأميين. وظل التشيع "النصراني" قائماً في عهد الفترة ما بين الإنجيل والقرآن حتى هجرة النصارى من بني إسرائيل إلى مكة والحجاز، حيث انتهت الدعوة "النصرانية" إلى قيام الدعوة القرآنية، فتقمصت "النصرانية" في الإسلام القرآني وذابت فيه. فكان القرآن دعوة "نصرانية" لتصفية اليهودية، ومنافسة المسيحية. ووقف الإسلام والمسيحية وجهاً لوجه حتى اليوم.

أو



 

Tuesday, June 20, 2023

أحمد شوقي علي - حكايات الحسن والحزن



تقع الرواية في 168 صفحة من القطع المتوسط، ويعد "الفقد" هو العامل المسيطر والمحرك لجميع شخصياتها، حيث الراوي البطل الذي يعاني فقد حبيبته فيسعى لإعادة بعثها من خلال أمنيات أبطال حكاياته التي يرويها، والذين يعانون بالضرورة حالة فقد مماثلة، فالأم "مسعدة" تقود عالما من أهلها المشققة أرواحهم بحثا عن حب أو حزن أو فرح، في أرض جديدة، أصبحت ملجأ يعيد حكاية الخلق من جديد، حيث المطرودون من جنة "الأهل" يبادرون بأرواحهم التى تشب عن الطوق والممتلئة بحديث الحلم والغائبين رافضين كل الأمان العادى المتاح فى مغامرة للبحث عن الذات الفردية والجماعية.

أو


 

مرغريت حلو - الإسلام والسياسة في تركيا، ماضياً و حاضراً ومستقبلاً



 

Saturday, June 17, 2023

ناصر عراق - نساء القاهرة..دبي



تحكي الرواية فترة زمنية طويلة، من 1973 وحتى 2011. تستغرقها رحلة نساء ناصر عراق القاهريات جداً، من أحد اعرق احياءها الشعبية، شبرا بسكانها الاقباط من مسلمين ومسيحيين. إلى دبي بسكانها من الجنسيات والديانات المختلفة.
تمتزج في تفاعل، بصمات اختلاف المكان وما يضمه من تركيبة اجتماعية وملامح مجتمعية وانماط من الطرب والحب والأمل والاحباط، واختلاف الزمان أيضاً مع مراحل الانتقال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإنسانية.
كل ذلك من خلال اسلوب ناصر عراق المتميز بمهارة الحكي، مع حساسية في التقاط مذاق الشخصيات والتفاصيل الإنسانية البسيطة لحياة نساء القاهرة. دبي

أو


 

سعد محمد رحيم - فسحة للجنون




لن يبقى في البلدة (س) الحدودية بعد نشوب الحرب سوى حكمت بروحه المتمردة وذاكرته الخربة وجنونه. وهناك تحت طائلة القصف والجوع والخوف سيحبك فصولاً مثيرة من قصته مع حيوانات، ومع صحبه ممن يشبهونه ويلحقون به، هاربين من العالم ولائذين بمملكته. وسنعرف بأن حكمت لم يولد هكذا، هو الفنان العاشق، وأن ما رسم مصيره التراجيدي، بالرغم منه، كان شيئاً ظالماً، قاسياً، ولئيماً، حيث يتعاشق تاريخه الشخصي مع تاريخ البلاد..

أو

 

محمد صلاح زكريا - مالطا



كنا نلهو ونمرحُ في دار جدي الواسعة على ضفاف النيل، نعدو خلفَ الفراشاتِ، ونقذِفُ الحصى في قلب الماء النابض بالحياة والجمال .. في يومٍ لا يُمحى من ذاكرتي ونحن نلعبُ شعرتْ بوخزٍ في رأسها، سألتُها .. فاضت بعبير ابتسامتها صمتًا، وجهُها المُنير المُشرِق بدأ يخفُت .. انطلقوا بها في سيارة جارنا الأسطى عباس ذات ليلة ليلاء غاب فيها القمر واندثرت فيها النجوم . . صرختُ وارتميتُ على الأرض أتمرَّغ في التراب لكنهم لم يعيروا اهتمامًا لتوسلاتي كي أذهب معها إلى المستشفى، انتظرتُها تعود حتى غلبني النعاس بين أحضان جدتي .. استيقظتُ صباحًا لأرى نسوة يتشحن بالسواد والحزن يُعشش في أركان البيت .. جدتي ظلت تبكي في خفوت، ضمتني برفق، لكني تملصتُ منها، هرولتُ لأجد الرجال يجلسون بأسًى أمام الدار، أسألهم عن ابنة عمي حتى ضاق بي جدي يصيح منزعجًا ونظراته تشعُّ ألمًا: اسكت يا ولد .. أماني ماتت .. ولم أكن أعرف ماذا يعني الموتُ .. لكن عندما كبرتُ تعلمتُ أن الأموات لا يعودون .. ليتني ما كبرتُ!

أو


 

Tuesday, June 13, 2023

جسيكا سشيفاور - جنس ثالث, الصبية



في هذا الربيع نكون قد أكملنا سن الرابعة عشر (بيلا ومومو وأنا) لقد كنا معاً طوال كل تلك السنين، عادة ما كنا نلتقي في ظهيرات الشتاء الماطر أو عندما يكون الجو بارداً في غرفة مومو، لكن في هذا الموسم من العام وأثناء الأيام الدافئة من السنة غالباً ما نكون في حديقة بيلا، وعندما تمطر السماء ندخل مسرعين إلى حديقة النباتات الزجاجية، حيث كنا نعيش في خضم الحياة والنمو والتحول، وكنا نفيض حيوية ونشعّ نشاطاً وتتطاير منا الطاقة كتطاير شظايا الشرر من مواقد النيران، كل ذلك كان يجعلني أنسى أنني كنت كيم، وأنسى أن جسدي قد نما وتفجّر وتغيّر، وصار أكبر على حين غفلة.
كان بيت (مزهر الورود الزجاجي) هو المنطقة الحرة التي تشعر بها كيم وصديقاتها بالحرية التامة، كانت الفتيات يذهبن كل يوم إلى تلك الحديقة، وهناك حيث تعاني كل منهن (بيلا ومومو وكيم) من انتهاكات الأولاد لهن، وفي كل ليلة يرتشفن رحيق الزهرة الغريبة، وذلك كي يتحوّلن إلى أولاد.
كانت كيم تحب صديقاتها، وهذا لا يمكن. لأنها فتاة مثلهن.
إنها تجربة من الإثارة والجاذبية
رواية الأولاد هي للأولاد في سن المراهقة تصوير لا مثيل له تجمع بين الحياة وشكلها المؤلم مع سحر جميل وحكاية كيف يكبرون
وعن التحول والجنس الثالث والصداقة والأخوة والمحبة القوية.

أو


 

Thursday, June 8, 2023

المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة - فاطمة المرنيسي, سلسلة المحاضرات السنويّة



يختتم المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة في هذا الكتاب الخاصّ سلسلة المحاضرات السنويّة التي يكرّم من خلالها الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربيّة فاطمة المرنيسي.
يحتضن الكتاب المحاضَرات الرئيسيّة الثلاث التي ألقيت في إطار السلسلة، فضلًا عن مداخلاتٍ وتعقيباتٍ وشهاداتٍ وصورٍ خاصّة للمرنيسي في حياتها اليوميّة وأعمالها الميدانيّة. 
ويجمع المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة في هذا الكتاب الكراسيّ الثلاثة التي تحمل اسم فاطمة المرنيسي في كلٍّ من الرباط وبروكسل ومكسيكو سيتي. كما ينطوي الكتاب على بيبليوغرافيا شبه شاملة تضمّ أبرز مؤلَّفات المرنيسي بلغتها الأصليّة وتلك المترجمة إلى اللّغة العربيّة. 

أو


 

محمد كامل الخطيب - ضد التوفيقية


شكرا للصديق نبيه نبهان على توفير الكتاب

في غالب الأوقات والمراحل التاريخية تشهد المجتمعات قيام تباين فكريين وثقافيين نقيضين، وغالباً ما يأخذ هذا التناقض شكلاً صراعياً. إذ يمثل أحد الطرفين القديم والآخر الجديد أو التراثي والحداثي فينبثق من جراء هذا الصراع تيار ثالث تسووي النزعة بتبني بعضاً من آراء كلا الطرفين تحت شعار خير الأمور أوسطها لكن هذا التيار التوثيقي الذي يقتات على افكار الطرفين النقيضين ويعتاش على صراعهما يبقى بلا لون ولا طعم ولا يمكنه أن يؤسس لجديد بل تقتصر غايته على إبقاء الأمور على حالها مع تلوينات شكلانية في ظاهر الطروحات.
إن من أسوأ ما يصيب المجتمعات من بلية هو سيطرة هذا التيار التوفيقي على مظاهر الحياة الإجتماعية والثقافية والسياسية حيث تقتل اي إمكانية للتقدم إذ من دمن الصراع الفكري والثقافي تنعدم فرص المجتمعات في التطور.
في هذا الكتاب اول محمد كامل الخطيب توضيح رأيه المضاد للتوفيقية السائدة اليوم في الساحة الثقافية العربية مستشهداً بآراء العديد من كبار أعلام عصر النهضة والمفكرين المعاصرين. 

أو


 

Sunday, June 4, 2023

هام.... مي عبد القادر الحافظ - عينك على السفينة



من الكتب الهامة والمثيرة للجدل في أدب السجون, تسطر فيها الراحلة مي الحافظ مذكراتها في الاعتقال السياسي تلامس الرواية جانبًا كان قد غاب عن سمة هذا الأدب، كون الإنسان (المعتقل) هو السوبرمان الأسطوري القادر على صنع المعجزات من خلال تحديه لظروف الاعتقال السياسي، في حين هذا العمل الأدبي جعل من الإنسان المعتقل إنساناً حقيقياً، يضعف، ويستمد قوته من أسباب تحديه للجوع والقهر ووسواس الانهيار جامعاً حب الحياة، مكتسباً من تجربة الاعتقال حداً من التعامل مع المرحلة السياسية وشرطها التاريخي نقطة انطلاق نحو رؤيا جديدة تكوِّن وعيه وتجربته. هذا العمل الأدبي إضافة جديدة ومتميزة لأدب السجون والمعتقلات، ولعله من الأعمال النادرة التي لامست شخصية المعتقل (المحاصر بأسباب القهر) من خلال إنسانية الإنسان وليس من كونه بطلا أسطوريا.
عند صدور الرواية كانت محل انتقاد من الكثيرين من رفقاء درب مي واعتبروا ان فيها شيء من التجني و"الاستخفاف" بتاريخهم النضالي.

أو


 

Saturday, June 3, 2023

حيدر حيدر - مفقود



يستهل الكاتب روايته هذه بقصيدة بعنوان «الغريب». وبكلمة قصيرة يشير فيها إلى دواعي انقطاعه وتوقفه عن الكتابة، ثم عودته إليها بعد ثماني سنوات أو أقل، ضاق فيها ذرعا بما يدور في الوطن العربي من أحداث، وما يتعرض له من انتهاكات، ومن مؤامرات تعود به إلى زمن ملوك الطوائف، وحرب البسوس، ومسؤولية هذا التقهقر في رأيه، تعود إلى الطائفيين في المقام الأول، وإلى المثقفين والمتدينين المذهبيين والديمقراطيين والتنويريين والقومجيين واليساريين، الذين شيدوا لنا في الخمسين عاما الماضية قصورا في الهواء، ملأوا جدرانها بالشعارات عن الحرية والعدالة الاجتماعية ومكافحة الإرهاب والفساد، وهي في الحقيقة قبض ريح.
يزعم المؤلف بعيد هذه الكلمات أن روايته هذه لا يَدَ له في نسج حوادثها، أو سرد وقائعها، وإنما هو راو من الدرجة الثانية، أما الراوي ذو الدرجة الأولى، فهو يحيى بركات، بطل هذه الحكاية التي وقعت مجرياتها ودارت في الرقة، بعيد سقوطها وتسليمها للدواعش مثلما يصرح في إحدى الصفحات.

إو


 

Friday, June 2, 2023

بوجو كوكوليا - فن العرائس وتحريكها


شكرا للسيدة حنان أ على تصوير الكتاب

ساهم مسرح الدمى في تكوين مجموعة من البنى التربوية التي لها الأثر الايجابي في بناء الطفل من كافة النواحي, إذ يقدم مسرح الدمى للاطفال شخصيات تسلب منه كل تفكير واقعي فيصبح في عالم خيالي مليء بالحيوانات والشخصيات الخيالية فانه بذلك يتيح للطفل” فرص لصناعة الدمى و العرائس واللعب بها و معها , يتفق مع ميل الاطفال للعب الايهامي والى اللعب بالدمى و العرائس ” (28) لذلك ترى الباحثة ان مسرح الدمى يقدم ابطالا يتفقون مع خيال الطفل من خلال ايهام الطفل بان ما يراه حقيقة وليس خيال عن طريق اتقان كافة خصائص الطفل ذاته . فان الاعجاب بالشخصيات البطولية يترك تأثيرا على سلوك الطفل من خلال التشبه بهكذا ابطال من قبل الطفل . لذا فان باستطاعتنا ان نستغل هذا الاتفاق القائم بين خصائص مسرح الدمى و خيال و ميول و تفكير الطفل في مجالات تربوية و تعليمية عدة تستطيع من خلالها القيم و الافكار و المعلومات و كذلك الحقائق و العادات الاجتماعية و السلوكية المرغوبة من خلال المسرحيات و احداثها و طبيعة المواضيع التي تطرحها و طريقة طرحها من خلال بساطة الحوارات ووضوح الفكرة و طبيعة الشخصيات الايجابية و مواقف هذه الشخصيات من الخير و الشر وما تتركه تلك المواقف من تأثيرات ايجابية على سلوك الطفل

أو


 

أدهم العبودي - الخاتن



الرواية تتناول سيرة أحد الأكراد الذين هاجروا من مدينته "نوشهر" الكُردية إلى برّ "مصر"، عن طريق الصّحراء ومفرداتها، عبر علاقته بماضيه المندثر مع أطلال مدينته المحترقة التى مات فيها ذويه وتفحّموا، وهواجسه التى ظلّت تؤرّقه لنهاية الأحداث، عبر رحلة مليئة بالإسقاطات والإحالات.
كما تتطرق الرّواية إلى تراث المجتمعات المنغلقة وعاداته السيئة، خاصة تجاه الأنثى، واصفاً- فى مشهدية شاعرية محملة بإحساس الفتاة الذى يعصر القلب- إجراء عملية الِختان وما تتركه من تحوّلات نفسية، ومصيرية لحياة الأنثى، فيضع "العبودى" القارئ بين صوره وسطوره عاصراً فؤاده وفاتحاً عينه على بشاعة هذا الجرم فى حق المرأة وحق المجتمع والإنسانية كلها.

أو


 

Thursday, May 25, 2023

سلوى جراح - صورة في ماء ساكن



تمتد أحداث رواية سلوى جراح «صورة في ماء ساكن» من خمسينات القرن الماضي إلى ما بعد احتلال العراق عام 2003، لتروي حكاية الجمال والخير الذي استكان في ماء لم تعد لديه القدرة على الحركة والترقرق، بعد أن فقد لحظة الصفاء الأولى. الشخصية المحورية في الرواية، رسامة عراقية تروي للقارئ حكاية عمرها في بلد تصف أحداثه المتلاحقة وتأثيرها على حياة الناس بأنها تفوق كل ما يمكن أن يتفتق عنه الخيال، حـتى يجبر الكثيرون على هجر الأوطان. تبحث سلوى جراح في تاريخ العراق دون أن تكتب تاريخاً، في نص يفيض بالحوارات عن الوطن والعلاقات البشرية التي تتجاوز الانتماءات الضيقة، وعسف السلطة والتسلط والتفرد بالرأي.

أو


 

Monday, May 22, 2023

فالتر بنيامين - عن الحشيش



يجمع كتاب فالتر بنيامين “عن الحشيش” مجموع كتاباته عن الحشيش، وقد نشر بعد وفاته، وهو مخطط تفصيلي لكتاب لم يكتب قط – “كتاب استثنائي حقا عن الحشيش”، كما وصفه بنيامين في رسالته لصديق. سلسلة من “بروتوكولات المخدر”، كتبها هو ورفاقه إرنست جويل وإيجون ويسينج وفريتز فرانكل بين 1927-1934، إلى جانب قطع نثرية قصيرة نشرها خلال حياته، “عن الحشيش” يوفر صورة حميمة ونادرة لبنيامين المغامر في نهايات جمهورية فايمار.
الكتاب صادر عن “الكتب خان للنشر والتوزيع” بترجمة السودانية سماح جعفر وتحرير الشاعر والمترجم هرمس، وفيه يتأكد لنا انتماء بنيامين بوعي فائق إلى طريقة خبراء المخدر الأدبيين العريقة من بودلير إلى هيرمان هسه؛ فقد تمعّن بنيامين في الحشيش والمخدرات الأخرى بوصفها تدشينا لما أسماه “الاستنارة الدنسة”.
بين أيدينا هنا طريقة جديدة للرؤية، واتصال جديد بالعالم المعتاد. تحت تأثير الحشيش، يصبح الزمان والمكان شيئا واحدا، ما أسماه بنيامين في دراسته للسريالية “حيّز الصورة”، حيث تدب الحياة في ذلك الانغماس الفلسفي للحس.

أو


 

Sunday, May 21, 2023

محمود عبد الغني - أكتب إليك من دمشق



يتلقى ناسخ مغربي حسن الخط وواسع الاطلاع، يعيش بمدينة فاس في القرن الثاني عشر الميلادي، دعوة للمشاركة في نسخ جماعي لكتاب "تاريخ دمشق" الذي يقع في ثمانين مجلدا، سيكون نصيبه منها عشرة مجلدات. أي أن فريق النسخ سيضم ثمانية ناسخين. منذ تلقي الناسخ المغربي لهذه الدعوة وهو يعد العدة ماديا ونفسيا: يسأل ويقرأ عن أم الشام، عن ابن عساكر. وهو في غمرة الإعداد يقدم خارطة موسعة لفن النسخ في المغرب.
يتقدم السرد، وتتقدم معه أحوال السارد: كيف يهجر زوجته وحبيبته "أم العيد" ويتركها في فاس؟ كيف ستستقبله دمشق؟ كيف سيلتقي الحافظ ابن عساكر؟ من هم النساخ الذين سيشاركونه عملية النسخ؟ من خلال الجواب السردي على هذه الأسئلة تقدم الرواية مناخا معرفيا وتخييليا عن دمشق المتخيلة، عن ابن عساكر كما هو مرسوم في ذهنيات المغارب، عن النسخ، عن الفنادق التي سيقيم فيها الناسخ المغربي.

أو


 

Saturday, May 20, 2023

عبدو خليل - فندق بارون



حلب مدينة سريّة الميول تكتم أسرارها بإحكام وتخفي الرغبات وراء النوافذ المغلقة. ما يتوهمه زائر المدينة من اكتشاف ليس سوى بعض من السطح المنطوي على غموض وألغاز. وحلب أيضاً تحتفظ في وجدانها الجمعي بسيول من الدماء جفت خلال أحداث الثمانينات على حواف الشوارع والأزقة وتركت ندوباً عسيرة على الاندمال.
تهوى هيلين الفتاة البريطانية القادمة من بلادها للبحث عن والدها خوض تجربة جنسية مع منار التي تمارس مثليتها بسرية تامة، تحضر بدلة الرقص الشرقي في هذه التجربة كعلامة عن استشراق مفتعل أراد الكاتب حسمه في عقل هيلين التي تتعامل مع المدينة بوصفها عالم غرائبي يغلي بالأسرار. صاحب الفندق الذي تسكن فيه، الأرمني كارو، لا يكف عن استعادة تفاصيل المجازر التي ارتكبها الأتراك بحق عائلته، فيما أبو الريح الذين تستعين به هيلين للبحث عن والدها، مسكون بتاريخه النضالي في حزب العمال الكردستاني وبتمجيد الزعيم عبد الله اوجلان. ثلاث شخصيات إذاً، تعترض رحلة هيلين في البحث عن والدها، تمثل مكبوتات جنسية وإثنية وسياسية، وهو تمثيل مطلق يجرد أصحابه من فرصة الفعل والحركة ويجعلهم أسرى ما يمثلون من حالات لها تواريخ وأوجاع وصور.

أو


 

أحمد هلال - شارع بارون



أحمد هلال - شارع بارون

صدرت رواية ( شارع بارون ) للكاتب أحمد هلال – دار الكتاب العربي, بيروت – عام 2011. ربما قبيل انطلاق الثورة السورية, وربما بعد ذلك بوقت قليل. لكنها حتماً كُتبت وصدرت قبل تموز 2012 تاريخ دخول الجيش إلى حلب, وابتداء فصول الموت والدمار بحق واحدة من أجمل مدن الشرق وأكثرها عراقة وتنوعاً. هذا التوقيت لكتابة ونشر رواية عن – حلب – سمح لنا بالقبض على مثال نادر عن تكامل النص والتاريخ...عن الإحالة الدلالية المتبادلة بين النص بجماليات السرد والدلالة فيه, وبين التاريخ بوقائعه المهولة الموشكة على الظهور. كأنّ الرواية تفسّر – عبر عملية تحويل جمالي- مقدمات الحدث التاريخي ومحدداته الصارمة المغيبة تحت قشرة اليومي الصارخ بوجل و وحشة. وكأن الوقائع الرهيبة التي ستشهدها المدينة بعدُ, تجد رحمها الرجيم في خطاب الرواية.
إن زمن الرواية يسلمنا- مباشرة- إلى الزمن التاريخي المعيش قائلاً : هاكم انظروا حيلَ التخييل ومكائدَ التاريخ, منسجمَيْن متصالحَيْن في الكتابة وفي الواقع, معلنين معاً انطفاء مدينة نادرة في شرقٍ ينضح بالقسوة والجنون.

أو


 

Friday, May 19, 2023

يوسف نحماني - مذكرات سمسار أراضي صهيوني


حاول المترجم الدكتور إلياس شوفاني من خلال المقدمة التعريف بدور نحماني كسمسار أراض خدم كثيرا المشروع الصهيوني منذ الثلاثينيات في القرن الماضي، كاشفاً أساليب نحماني وأمثاله في الوصول إلى غاياتهم، ويثبت المترجم أن كل عمليات شراء الأراضي لم توفر إلا 6% من مساحة الأرض التي قامت عليها دولة إسرائيل سنة 1948.
بدأ نحماني نشاطه الفعلي، كما توضح المذكرات مع خروجه إلى الجليل عام 1911، وانضم إلى منظمة الحارس (هشومير). لكن مركز تحركاته لشراء الأراضي كان في منطقة طبرية. وتشير المذكرات في القسم المخصص للرسائل إلى العلاقات الوطيدة التي جمعت نحماني مع قادة الحركة الصهيونية، ومنهم يتسحاق بن ـ تسفي، ثاني رئيس لدولة الصهاينة  1952، والعدد الأكبر من الرسائل، كان موجها إلى صديقه يوسيف فايتس، وهي تتعلق أساسا بالعمل الموكل إليهما من المنظمات الصهيونية.
ومن خلال الكتاب يتضح أن العلاقة بين كل من نحماني وديفيد بن جوريون لم تكن حميمة، حيث لم يكن بن جوريون متحمسا لمخططات هيكرن هكيميت، لشراء الأراضي، بل كان يرى أنه يجب احتلال الأرض بالقوة العسكرية، ولم يكن يريد تبذير الأموال الصهيونية على الاستملاك بأسلوب نحماني.
ويؤكد المؤلف أنه رغم استبعاد الزعيم الأبرز لهكيرن هكيميت مناحيم أوسشكين، هذا الخيار لعدم توفر القوة العسكرية اللازمة لتنفيذ هذه السياسة لاستملاك الأراضي، فركز اهتمامه على الشراء، خاصة في مرج ابن عامر، لكن بن جوريون حقق مبتغاه بأسلوبه الخاص، فأخذ يطور المنظمات العسكرية الصهيونية التي قامت بحسم أمر استملاك الأرض باحتلالها بالقوة.

أو


 

باتريك موديانو - مقهى الشباب الضائع


سحب وتعديل جمال حتمل

يتميز باتريك موديانو عن الروائيين الفرنسيين، بعلاقته الوطيدة مع باريس إذ يتخذ من فضاءاتها مسرحاً لأعماله. وهذه الرواية "مقهى الشباب الضائع" نموذجاً لهذه العلاقة بينه وبين المكان، وهنا يختط للماضي صوراً عبر شخوص متنوعة وحكايات تنضح بالشجن الإنساني. وانطلاقاً من مقهى "كوندي" ينسج الكاتب رؤية تكونها التفاصيل والمشاهد المتقاطعة عبر ذلك المقهى، بسرد الذكريات وتقاطعاتها، في محاولة من بعض الشخوص لفهم معنى "العود الأبدي"، كما تسعى هذه الرواية إلى أن تجعل من استبطان حب اللحظات الهنية، الحيوية، وسيلة لمقاومة المحو الذي يبذره الزمان في الذككريات والأماكن والعواطف. 

أو


 

باتريك موديانو - شارع الحوانيت المعتمة



يبحث الكاتب الفرنسي باتريك موديانو، في روايته ” شارع الحوانيت المعتمة”، عن هويته الشخصية، عير رحلة تشبه إلى حد بعيد تغريبه بني هلال، مع فارق واحد هو أن بطل هذه الرواية يحاول العثور على هويته بعد أن فقد ذاكرته وراح يبحث عن وجوده في ركام المدن والعواصم.
وتنتهى الرواية عندما يصل البطل إلى روما ويعرف هويته الحقيقية لكن “موديانو” لا يبلغنا بهذا الاسم ولا بهويته كأن المؤلف قد أنهكته رحلة البحث مثلما فعل بطله.

أو