Sunday, October 6, 2024

ماهر شرف الدين - قبور صغيرة, شعر



"قبور صغيرة"، الاسم الذي اختاره شرف الدين ليكون عنواناً لمجموعته الشعرية الثامنة، وليختزل من خلال هذا العنوان أوجاع أبناء بلده التي عانوها خلال سنيّ ثورتهم، عبر 105 صفحات ضمّت تاريخاً من التشرّد والجوع والحصار والتغييب والقتل، تمكَّنَ الشاعر من تدوينها بلغةٍ أدبية رصينة ونصوص نثرية مدهشة.
وبالرغم من إصداره مجموعات سابقة عاصرت الثورة السورية، كمجموعة "السوريون شجرٌ" (2017) أو "حصاة في كليتي اليسرى" (2013)، إلا أن قصائده الأخيرة جاءت أكثر دلالة وألماً في وصفها عذابات السوريين ومآسيهم التي رسمها نظام بشار الأسد.

أو


 

يوسف الآغا - حزب الله, التاريخ الأيديولوجي والسياسي 1978-2008




يتناول هذا الكتاب كيفية تمكن حزب الله من تعديل هويته في المراحل الثلاث من عمله : مرحلة التأسيس كحركة إسلامية معترضة (1978- 1984) ، ثم حركة. . إجتماعية ناضجة (1984-1991) ، ثم حزب سياسي برلماني .

أو


 

هام.... رامي عليق - طريق النحل, جمهورية رامي عليق



كتاب (طريق النحل.. جمهورية رامي عليق) لمؤلفه، القيادي السابق في حزب الله اللبناني وأستاذ علم النحل في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتور رامي العليق. 
يسوق رامي عليق في كتابه "طريق النحل" شهادة حية لتجربته الشخصية داخل صفوف حزب الله اللبناني، وهو لا يدعي في شهادته الدراية الكاملة بطريقة إلحاق الشباب بصفوف الحزب، أو القوى المؤثرة بتسيير شؤونه الداخلية، أو مراكز صناعة قراره السياسي والعسكري، بل فقط يسلط ضوء من نافذة إطلالته على الحزب داخل أروقة الجامعة الأميركية في بيروت. عليق، انتظم بصفوف حزب الله عن سابق إرادة وتصميم، مدفوعا بممارسات الكتائب الفلسطينية المسلحة وحركة أمل اللبنانية في الجنوب، وكيف رآها مجحفة ومذلة بحق أهالي الجنوب، وكانت هنا بدايات تشكيل حزب الله، انتظم عليق بصفوفها مدفوعا بشعارات براقة أطلقها الحزب لرفع الظلم عن الناس، وتأسيس محور المقاومة ضد العدو الإسرائيلي، وبناء الدولة اللبنانية كاملة السيادة، ومحملا بإرث المظلومية التاريخية، والسعي للخلاص بأية وسيلة. 
ينتقل الكاتب في صفحات الكتاب ليوضح كيف سعى حزب الله ومنذ بدايات النشأة الأولى للسيطرة على مفاصل الدولة اللبنانية، دون أن يخفي الكاتب إسهامه في هذا المسعى، من بوابة الجامعة الأميركية في بيروت، عبر السيطرة والتحكم بموقع سلطة إصدار القرارات الإدارية بالجامعة، ومنع الجلسات المختلطة بين الجنسين في ردهاتها وحدائقها الخلفية، والاحتفال بالمناسبات الدينية الشيعية في أروقتها، ورفع درجات الطلبة المنتمين إلى صفوف الحزب دوناً عن باقي الطلبة، وغير ذلك من الممارسات الكثير.
ولهذه الأسباب مجتمعة، وبعد أن اكتشف زيف مراميها لاحقا، يقرر رامي عليق تقديم استقالته من الحزب، مفضلا أن تظله مظلة أوسع هي الدولة اللبنانية كاملة السيادة، وغير التابعة لإيران ولا للنظام السوري. 

أو


 

Saturday, October 5, 2024

عبد الرزاق عيد - سدنة هياكل الوهم, نقد العقل الفقهي



أليس الفكر الديني الذي يطفو على سطح المشهد الراهن عرضاً من أعراض أزمة الهوية المهددة بالتلاشي سياسياُ وثقافياً وحضارياً، كونه محكوماًَ بمنظومة فكرية قاصرة عن الاستجابة لكل أنواع التحديات والمعضلات التي تجابهنا اليوم، أعني المنظومة الفقهية كما تتجلى في العقل المشيخي، المنبرى، الوعظي، الداحض للعقل الكوني الحديث بشتى تياراته ومدارسه؟
هذا هو السؤال الذي يؤطر إشكالية هذا الكتاب، إذ يتصدى للفكر الديني الشائع بين الجماهير من خلال تفكيك آليات العقل الفقهي (أو بالأدق: عقل التردي الفقهي)، لدى واحد من أبرز ممثليه المعاصرين: الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، المشرف على كلية الشريعة في دمشق، المؤسسة الرسمية المعنية بإنتاج المعرفة بالدين والفقه والشريعة، والناطق بلسان الإسلام الجامد "المتخشب"، بما هو المروج الأول للأحكام السلطانية والذهنيات الخرافية العاملة وفق آليات الذاكرة والذكر وحدها، وقد وفق وجهاً لوجه مع "حبر الأمة وترجمان القرآن": ابن عباس، يحاوره ويساجله في تفسيره القرآني ومعراجه النبوي.

أو


 

عبد الرزاق عيد - أزمة التنوير, شرعنة الفوات الحضاري




هذا الكتاب مساهمة في الحوار الدائر في الساحة الفكرية العربية منذ سنوات، حيث ينتج قولاً نظرياً نقدياً لتيارات الخطاب العربي المعاصر (الجابري-حنفي-العظم-أبو زيد-مقدسي) أي لنزعتي (الترثنة والحدثنة).
والكتاب يطمح ليشكل استمرار للتقاليد النهضوية العقلانية التنويرية الشجاعة التي لا تطأطيء أمام السيف "الثيوقراطي" أو البوط "الأوتوقراطي" والتي لا تشغلها الحداثة كتفكه لبطر عقلي أرستقراطى مخترق (كوسموبوليتانيا) ولا يستقطبها خطاب وثنية الخصوصية، التي مؤادها الافتتان العقلي أو الأدق اللاعقلي الحضاري "المتميز" وحيث مؤدى خطاب الخصوصية الشرعنة للفوات الحضاري والتأخر عبر إطفاء أنوار العقل من الداخل، ومزيد من تحديث التخلف...!

أو




 

Friday, October 4, 2024

عبد الرزاق عيد - يسألونك عن المجتمع المدني..ربيع دمشق الموؤد




يعكس هذا الكتاب صورة عن مسار سيرورة ما سمي بـ"ربيع دمشق " على طريق
وأده من خلال المساهمات النظرية والفكرية والسياسية وخلال ثلاث سنوات في جريدة "النهار"
اللبنانية التي كان لها الفضل الأساسي في احتضان مشروعنا المدني الديموقراطي وما استدعته
هذه المقالات من حوارات وسجالات وتهديدات بلغت حد التحريض على الاعتقال تحت طائلة
الاتهام بالخيانة الوطنية . 
برزت في سنة 2000 "لجان إحياء المجتمع المدني" في سوريا حين بادر الى تأسيسها مجموعة من الكتّاب والمثقفين والأكاديميين السوريين. وقد طالبت هذه اللجان بإدخال إصلاحات سياسية واقتصادية في سورية وقدمت محاضرات في منتديات ثقافية في مدن سورية مثل دمشق وحلب (منتدى الأتاسي ومنتدى الكواكبي). وبدت الوجوه المثقفة المعارضة وكأنها تنشط من جديد باسم مستعار هو "لجان المجتمع المدني"

أو


 

فاضل الربيعي - المسيح العربي، النصرانية في الجزيرة العربية والصراع البيزنطي الفارسي



ولد فاضل الربيعي في بغداد عام 1952 ونشط في الميادين الأدبية والفكرية والسياسية منذ مطلع شبابه، وامتاز هذا النشاط بالتنوع والجدية ولفت إليه اهتمام وأنظار أبناء جيله. وذلك بفضل الطابع الخاص للكثير من مؤلفاته التي زاوج فيها بين الأدب والتاريخ والأسطورة والسياسة. كانت نشأته السياسية في إطار الحركة اليسارية العراقية عندما وجد نفسه ينخرط في العمل في صفوف الشيوعيين العراقيين. تبلور وعيه كيساري تحت تأثير الكتابات والأفكار والنشاطات اليسارية في العراق والعالم العربي. وربما كان لنشأته هذه أثر كبير سوف يتجلّى تاليا في الكثير من مواقفه السياسية والاجتماعية.

أو


 

Thursday, October 3, 2024

عبد العظيم أنيس - رسائل الحب والحزن والثورة



وهو كتاب يحتوى على الرسائل التى تم تبادلها بين المؤلف وزوجته الصحفية عابدة ثابت فى فترة اعتقاله كواحد من مئات الشيوعيين حيث تدهور الموقف السياسى العربى بعد الوحدة المصرية، وتأزم العلاقات بين ثورة يوليو والأحزاب الشيوعية العربية، وكان الخلاف يدور أساسًا حول قضية شكل الوحدة هل تكون اندماجية أم تكون فيدرالية حيث يكون لكل قطر حق تنظيم شئونه الداخلية وفق ظروفه الخاصة.
ففى الفصل الأول من الكتاب من القلعة إلى المجلس العسكرى حيث يتساءل المؤلف فى داخله ويصرح عما بداخله لزوجته عبر الخطابات التى يرسلها من المعتقل إذا يستغرب أن يعتقل فى القلعة التى كان المستعمرون الإنجليز يعتقلون فيه المواطنين المصريين عام1919 وأن يكون اعتقاله بأمر حكومة وطنية فى نفس القلعة إلى انتقله إلى سجن الإسكندرية لتقديمه للمحاكمة العسكرية..فما معنى أن يقدم سياسيون إلى مجلس عسكرى يرأسه مدير سلا ح المدفعية إلا إذا كان البطش بهؤلاء السياسيين مقصودا؟وأين القضاء المدنى؟
وفى الفصل الثانى أوردى أبو زعبل يتحدث عن التعذيب اليومى وإهدار آدمية المعتقلين فإنها صورة مختصرة لما صنعته النازية فى خصومها السياسيين فى معتقلات أوروبا، أما الفصل الثالث يتناول الإقامة فى الواحات سنة 1962 حيث يناقش مع زوجته من خلال الخطابات إطلاق الإشاعات الكاذبة وترويجها على ألسنة عناصر تنكرت لعقيدتها الفكرية ثمنا لإفراج عنها وهذا يظهر أن الدسائس والمكائدهى أسلوب حقير حتى فى المعتقلات وبين المعتقلين المدنيين والسياسيين.
وعن سعادة الزيارة هو محتوى الفصل الثالث من رسائل الحب والحزن والثورة حيث مرارة الحزن والحرمان من المشاعر الأسرية ومرارة الاعتقال السياسى والانعزال عن العالم الخارجى مع إن صاحب الرسائل لم يكن منعزلا عن العالم الخارجى، لأن رسائل الزوجة جعلته محيطا وعلى علم بما يحدث خارج المعتقل وففى الفصل الخامس يشرح المؤ لف شعور الفرحة بالإفراج وسرعة التغييرات الجديدة بإلغاء حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين.

أو


 

Wednesday, October 2, 2024

السيد ولد أباه - الشنقيطي



تقع رواية "الشنقيطي" في 216 صفحة من الحجم المتوسط، وقد أُخرجت بشكل أنيق؛ فعلى غلافها تتربع صورة جميلة لجامع مدينة شنقيط التاريخية بمئذنته الشهيرة، وفي الجانب الآخر من الغلاف مقتطف من خواتم الرواية لا تَخفى مراميه التأملية العميقة، ونظرته الفلسفية للنهايات، وتشبثه بالعودة للأصول.
طبعت الرواية طباعة فاخرة مستهل هذا العام (2021) في طبعة أولى، وقد توزعت بين ثمانية فصول، واستُهلَّت بإهداءٍ للأمير محمد فال ولد عمير ولد سيدي ولد محمد لحبيب الذي توفي سنة 1965.
لا تخلو الرواية من بعض الأخطاء المطبعية القليلة كاستبدال نقطة بنقطتين أو نقطتين بنقطة أو حذف حرف من كلمة، إلى غير ذلك من الأخطاء، وأشدّها ما كان له علاقة ببعض الأبيات الشعرية المتناثرة في الرواية طولا وعرضا، وقد لاحظت ذلك رغبة في أن يتم التنبه له في الطبعة الثانية القادمة؛ فرواية "الشنقيطي" من الروايات التي ستطبع كثيرا وتدرس كثيرا، لما تحمله من تاريخ وثقافة وفكر.

أو


 

Tuesday, October 1, 2024

صلاح الدين المنجد - أعمدة النكبة، بحث علمي في أسباب هزيمة 5 حزيران



ولِد العلامة الموسوعي الدكتور صلاح الدين بن عبد الله المنجد بمدينة دمشق بحي القيمرية عام 1920 وقد لقبوه بـ "سندباد المخطوطات" أو "أبو المخطوطات العربية" الذي طاف في بلاد العالم بحثاً عن المخطوطات العربية فلم يدع بلداً أو مكتبة فيها مخطوطات عربية إلاَّ زارها، وانتقى للتصوير أحاسن ما فيها.
عاش المنجد في حضن أسرة شامية عريقة اُشتُهِرَت بالعلم والتدين، فوالده هو الشيخ عبد الله المنجد شيخ القراء والمقرئين في دمشق، الذي رباه وأدبه وحفَّظه كتاب الله صغيرا، فأتقن حفظ القرآن الكريم وجمع الروايات الكبرى ثم الصغرى، ودرس على أيدي شيوخ أجلاء، مثل: الشيخ أحمد البرزنجي ومحمد صالح الآمدي وغيرهما.
ثم تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة البحصة، أما المرحلة الثانوية فقد أكملها بالكلية العلمية الوطنية. وكان من أساتذته فضيلة الشيخ العلاّمة محمد بهجة البيطار، والشاعر الكبير خليل مردم بك.

أو



 

أنيس صايغ - الجهل بالقضية الفلسطينية, دراسة في معلومات الجامعيين العرب عن القضية الفلسطينية




نلحظ نقطتين جوهريتين: الأولى، كون "فيروس" الجهل بالقضية الفلسطينية بدأ يصيب قطاعات متنامية من أبناء الأمتين العربية والإسلامية لأسباب سياسية عديدة منها إلغاء تدريس مقرر "القضية الفلسطينية" في الجامعات العربية، فيما باتت بعض الأوساط "العربية" الفاجرة تتحدث عن الكيان الصهيوني الغاصب بروح إيجابية وتهاجم الشعب الفلسطيني معتمدة على سلسلة من الأكاذيب لا تنطلي إلا على جاهل!!!
أما النقطة الثانية، فقد جاءت بالاتجاه المعاكس للأولى، حيث تزايد إدراك الأوساط الغربية (الجاهلة سابقا) لحقيقة القضية الفلسطينية. ومن الدلائل الأحدث على هذا اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر الجمعة الماضية خمسة قرارات أكدت أغلبية ساحقة، على "حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير"، مع التركيز على إدانة الاستعمار/ "الاستيطان"، و"تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية"، و"السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها شرق القدس، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية". وقد كان التطور الملفت وغير المسبوق أن دول الإتحاد الأوروبي جميعها صوتت لصالح هذه القرارات.
هذا التحول الإيجابي، غربيا، جاء في أعقاب النجاحات المتراكمة على مدى السنوات الطويلة الماضية بفضل جهود "لجان التضامن مع الشعب الفلسطيني"، والمتصاعدة لاحقا مع نشوء حركة مقاطعة الاحتلال الاسرائيلي حول العالم BDS (حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات، وفرض العقوبات) التي نجحت باستقطاب آلاف مؤلفة من المؤيدين، وأثارت قدرا لا بأس به من الغضب والخوف معا في إسرائيل عقب تسببها بخسائر سياسية وإعلامية وأكاديمية ومعنوية واقتصادية مهمة للدولة الصهيونية. لذلك، وضعت حكومة اليمين المتطرف بزعامة (بنيامين نتنياهو) مخططا يهدف الى مواجهة فعالية المقاطعة، بعد أن فوجئت إسرائيل باتساع نطاقها، الأمر الذي دفعها لرصد ملايين الدولارات وتأسيس هيئات لمجابهة هذه "الحرب". ذلك أن سلاح المقاطعة، الذي باتت تستخف به بعض الأفواه العربية النشاز، هو تهديد مهم لمصالح إسرائيل، لأنه يتحدث للعالم بخطاب حقوقي وليس عاطفي.

أو


 

Monday, September 30, 2024

ماهر شرف الدين - فضائح الآخرين, ثقافة


يضمّ الكتاب مجموعةً مختارةً من السجالات الثقافية والأدبية التي خاضها ماهر شرف الدين على صفحات المجلات الثقافية، وخصوصاً على صفحات مجلة “الغاوون” التي كان يتولَّى رئاسة تحريرها والتي فتحت الباب على مصراعيه لفضح حالة الفساد الثقافي العربي.

أو



 

منير شحود - سامر عيسى - نشأة الفرقة النصيرية, العَلوية وتبلور عقيدتها




شكلت فرق الغلاة التي انتشرت في العراق، منذ أواخر القرن السابع للميلاد، الأساس العقائدي للفرقة النصيرية التي تمكنت من تطوير إرث الغلاة وتمثله في عقيدتها، وسط صراعات سياسية – دينية حفل بها العصر العباسي، وذلك كخط غنوصي راديكالي ما زال يقطع مع الإسلام الأرثوذكسي السنّي والشيعي. وفي تلك الأثناء، صيغت عقيدة الفرقة النصيرية ليصبح لها لاهوتها المميز الذي منحها هويّةً فريدةً مكنّتها من البقاء والاستمرار في أوساط إسلامية مناوئة ومعادية.
تمثلت أهمية هذه الدراسة في ضبط تواريخ الأعلام والشخصيات، وتعميق البحث في طبيعة نشأة الفرقة النُّصَيرية ومصادرها العقائدية، والمؤثرات الفكرية والعناصر الأساسية للاهوتها، وحركيات دعوتها وتبلور عقيدتها في الفضاء الشامي – العراقي. ويتمثل هدف الدراسة في محاولة استجلاء الغموض الذي رافق نشأة الفرقة وسط جملة من المؤثرات الخارجية والصراعات الفكرية المحيطة التي أسهمت في أن تتخذ الفرقة منذ البداية مسارًا تاريخًا متفردًا سمته الانعزال والتقية. وفي هذا السياق، أُشير إلى المصادر الأساسية للعقيدة النصيرية واكتمال طقوسها وأعيادها وتشريعاتها في القرن الحادي عشر الميلادي.

أو


 

Sunday, September 29, 2024

أعدموه مقابلة لقمان سليم مع الحدث التي أفاضت كأس المايسترو




قتل الباحث والناشر اللبناني لقمان سليم، الذي كان ينتقد "حزب الله"، في جنوب لبنان على يد معتدين ما يزالون مجهولين حتى اليوم. توقفت التحقيقات في مقتل سليم، تماما مثل التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت في أغسطس/آب 2020 وغيرها من الجرائم ذات الحساسية السياسية في لبنان. لم يمثل أحد أمام العدالة.
عُثر على جثة لقمان في سيارته في 4 فبراير/شباط 2021، بعد يوم من مقتله، وأشهر من تعليق تهديدات بالقتل على جدران منزله. كانت جثته مصابة بست رصاصات، خمس في رأسه وواحدة في ظهره
يتجدد الأسف الشديد، على اغتيال عقلٍ تنويريّ إصلاحي، كارِهٍ لأن يظل وطنه لبنان أسيراً مرتهناً لشرور الطائفية والمذهبية.
ولقد كان الشهيد لقمان جذرياً في وطنيّته، ولم تتوقف جذريته هذه، عند حدود مواقفه الثقافية والسياسية، فحسب، بل تُوّجت هذه الجذرية، بمشروعه الإبداعيّ المتمثل بكتابة وأرشفة تاريخ جديد وحديث للبنان (أي تاريخ ما بعد الحرب الأهلية اللبنانية). وهو المشروع القائمة مداميكه الثقافية على أُسُسٍ صحيحة وصريحة، عابرة للطوائف والمذاهب في لبنان.
“صدر هذا الكُتيّب يوم 3 شباط (فبراير) 2023 – عامان على اغتيال لقمان سليم بين نيحا والعدّوسية – جنوب لبنان”، وهذا الكُتيّب يوثّق، بحثياً وعلمياً، وموضوعياً، على الصعيد التحليلي الصرف، خلفية ولادة حزب الله، وأيضاً ولادة ونشأة واستمرارية حزب الله، كحزب سياسيّ وعسكريّ، على الساحة اللبنانية. أي أن هذا الكُتيّب يسرد سيرة حزب الله (وكما تختصرها رمزية العنوان)، من بداية ظهوره في لبنان إلى بداية سيطرته على لبنان.

أو


 

لقمان سليم - حزب الله من البداية الى البداية



قتل الباحث والناشر اللبناني لقمان سليم، الذي كان ينتقد "حزب الله"، في جنوب لبنان على يد معتدين ما يزالون مجهولين حتى اليوم. توقفت التحقيقات في مقتل سليم، تماما مثل التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت في أغسطس/آب 2020 وغيرها من الجرائم ذات الحساسية السياسية في لبنان. لم يمثل أحد أمام العدالة.
عُثر على جثة لقمان في سيارته في 4 فبراير/شباط 2021، بعد يوم من مقتله، وأشهر من تعليق تهديدات بالقتل على جدران منزله. كانت جثته مصابة بست رصاصات، خمس في رأسه وواحدة في ظهره
يتجدد الأسف الشديد، على اغتيال عقلٍ تنويريّ إصلاحي، كارِهٍ لأن يظل وطنه لبنان أسيراً مرتهناً لشرور الطائفية والمذهبية.
ولقد كان الشهيد لقمان جذرياً في وطنيّته، ولم تتوقف جذريته هذه، عند حدود مواقفه الثقافية والسياسية، فحسب، بل تُوّجت هذه الجذرية، بمشروعه الإبداعيّ المتمثل بكتابة وأرشفة تاريخ جديد وحديث للبنان (أي تاريخ ما بعد الحرب الأهلية اللبنانية). وهو المشروع القائمة مداميكه الثقافية على أُسُسٍ صحيحة وصريحة، عابرة للطوائف والمذاهب في لبنان.
“صدر هذا الكُتيّب يوم 3 شباط (فبراير) 2023 – عامان على اغتيال لقمان سليم بين نيحا والعدّوسية – جنوب لبنان”، وهذا الكُتيّب يوثّق، بحثياً وعلمياً، وموضوعياً، على الصعيد التحليلي الصرف، خلفية ولادة حزب الله، وأيضاً ولادة ونشأة واستمرارية حزب الله، كحزب سياسيّ وعسكريّ، على الساحة اللبنانية. أي أن هذا الكُتيّب يسرد سيرة حزب الله (وكما تختصرها رمزية العنوان)، من بداية ظهوره في لبنان إلى بداية سيطرته على لبنان.

أو


 

تيسير جبارة - تاريخ القدس



يرجع تاريخ مدينة القدس إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وهي بذلك واحدة من أقدم مدن العالم، وتدل الأسماء الكثيرة التي أطلقت عليها على عمق هذا التاريخ، فقد أطلقت عليها الشعوب والأمم التي استوطنتها أسماء مختلفة.
فسماها الكنعانيون الذين هاجروا إليها في الألف الثالثة قبل الميلاد "أورساليم"، وتعني مدينة السلام أو مدينة الإله ساليم. واشتقت من هذه التسمية كلمة "أورشليم" التي تنطق بالعبرية "يروشاليم" ومعناها البيت المقدس، وقد ورد ذكرها في التوراة 680 مرة. ثم عرفت في العصر اليوناني باسم "إيلياء" ومعناه بيت الله.
في ديسمبر/كانون الأول 1917 سقطت القدس بيد الجيش البريطاني بعد البيان الذي أذاعه الجنرال ألنبي، ومنحت عصبة الأمم بريطانيا حق الانتداب على فلسطين، وأصبحت القدس عاصمة فلسطين تحت الانتداب البريطاني (1920- 1948)، ومنذ ذلك الحين دخلت المدينة في عهد جديد كان من أبرز سماته زيادة أعداد المهاجرين اليهود إليها، خاصة بعد وعد بلفور عام 1917.
وفي عام 1948 أعلنت بريطانيا إنهاء الانتداب في فلسطين وسحب قواتها، فاستغلت العصابات الصهيونية حالة الفراغ السياسي والعسكري وأعلنت قيام الدولة الإسرائيلية.
وفي 3 ديسمبر/كانون الأول 1948 أعلن ديفد بن غوريون رئيس وزراء إسرائيل أن القدس الغربية عاصمة للدولة الإسرائيلية الوليدة، في حين خضعت القدس الشرقية للسيادة الأردنية حتى هزيمة يونيو/حزيران 1967 التي أسفرت عن ضم القدس بأكملها إلى سلطان الاحتلال الإسرائيلي.

أو


 

Saturday, September 28, 2024

صفوان إبراهيم - طابقان في عدرا العمالية



إنها حكاية المدينة التي لم يعلم العالم الخارجيّ عن مأساتها، بل تعامى وتغافل وأخمد وميض عدساته عن أنين من احتجزوا وقتلوا فيها.
المدينة التي ضمّت عمالاً وَموظفين ومهندسين، قدموا إليها من كل أنحاء سوريا مع عوائلهم، أغمضت عينيها قبل النهاية على رؤوسٍ تقطع، ونساءٍ تُسبى وتُغتصب كما في غزوات الجاهلية، وأطفالٍ، وضعوا في الأفران الملتهبة أحياء!
حكاية عائلتين سوريتين، مختلفتين متباينتين إلا في المحبة والألفة، جمعتهما أطباق الطعام، وفناجين القهوة، وكِليَةٍ تقاسمها الوالدان في عمل جراحيّ خاطهُ القدر، فصار الدم واحداً.
حكاية طابقين في مدينةٍ، أشعلت الحرب فيها نار الموت، احتلها من يرتدون العمامات، ويتدثرون بجلابيب الأفغان غرباءٌ عن وجهها الطيب البسّام، قدموا غزاة فاتحين للموت والدم، فاشتعلت بين سطور الحكاية شعواء حرب العقل، والبقاء، والحياة، وحكاية أبٍ وجار وصديق، اسمه نزار الحسن محتجز في منزله المحاط من كل الجهات، بوحوش الأرض وقتلتها في لحظةٍ مجنونةٍ يضعهُ القدر فيها أمام أمرين أحلاهما مرّ؛ الاستسلام ومشاهدة زوجه وأطفاله يقطّعون ويحرقون، أو استخدام قنبلةٍ بدت بالنسبة إليه الحل الوحيد للنجاة.
صفوان إبراهيم (1978) كاتب سوري، التحق بالكلية الجوية عام 1996، تخرج منها ضابطاً طياراً عام 1999، كان لاستشهاد أخيه 
الصغير حيان في الرقة أثر عميق في توجهه إلى الكتابة، والتعبير عن تجربته القاسية ومعاناته من الحرب الظالمة على وطنه 
(!!!!!!) 
فالكاتب يصور في هذه الرواية بروبغندا النظام المكررة, عن وحشية قوى المعارضة وبراءة  ووداعة نظامه

أو


 

صلاح نصر - المذكرات, كاملة




في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1956، استدعاه جمال عبد الناصر وطلب منه أن يذهب إلى المخابرات العامة ليصبح نائبا لمديرها علي صبري، وبعد تعيين صبري وزير دولة، تولى نصر رئاسة المخابرات في 13 مايو/أيار 1957، لتبدأ أكثر فصول حياته إثارة.
عمل صلاح نصر على تأسيس جهاز المخابرات العامة ووضع الإستراتيجية العامة له والتي تمثلت في الأمن الخارجي وجمع المعلومات خاصة فيما يتعلق بإسرائيل،. رويدا رويدا تحول عمل جهاز المخابرات من الأمن الخارجي إلى الأمن الداخلي، وأصبح أكثر الأجهزة الأمنية إرعابا للمصريين، وانشغل رجال المخابرات عن العدو إسرائيل وأصبح النشطاء والسياسيون والفنانون والمسؤولون هم الهدف الأول لرجال المخابرات، ليستيقظ الجميع على هول الصدمة، حيث دخل الجيش الإسرائيلي سيناء ودمر سلاح الجو المصري في ساعات معدودات في الخامس من يونيو/حزيران 1967، ليتساءل الجميع: أين كانت المخابرات التي تعدّ على المصريين أنفاسهم؟
بعد نكسة 1967 واحتلال إسرائيل سيناء، تبادل أركان النظام الناصري الاتهامات حول المسؤولية عن الهزيمة، لينتهي المشهد بإقالة قائد الجيش عبد الحكيم عامر والإعلان عن انتحاره في محل إقامته الجبرية، ليسقط صلاح نصر داخل مكتبه في المخابرات صباح 13 يوليو/تموز 1967 مصابا بجلطة دموية.
ولأنه كان الرجل الأقوى في مجموعة المشير عامر، أمر الرئيس الأسبق جمال عبد النصر باعتقال صلاح نصر ومحاكمته، وتمت إدانته وحكم عليه بالسجن 15 سنة في قضية اشتهرت إعلاميا بقضية "انحراف المخابرات"، كما حكم عليه أيضا لمدة 25 سنة في قضية أطلق عليها اسم "مؤامرة المشير عامر".

أو


 

Friday, September 27, 2024

أحمد حمد النعيمي - راقصات الميدل ايست



 

ماهر شرف الدين - عند تقاطع الفن والسياسة, ثقافة




عند تقاطع طريق الفنّ وطريق السياسة، وقعت حوادث كثيرة.
في الماضي، كان هنالك شرطي ضخم يُنظّم حركة السير عند هذا التقاطع، لذا كانت حوادث السير نادرة جداً. ناهيك عن أن معظم الفنَّانين العرب، آنذاك، كانوا يتجنَّبون المرور بهذه النقطة الخطرة، وإن مرَّ أحدهم فلكي يؤدّي التحية لذلك الشرطي.
اندلاع "الربيع العربي"، الذي تحوَّل -برعاية دولية- إلى حالة من الفوضى الشاملة على المستويات كافةً، من جهة أولى، واندلاع ربيع الإعلام الحديث، وفي طليعته مواقع التواصل الاجتماعي، من جهة ثانية، أرعبا ذلك الشرطي وجعلاه دائم الغياب عن عمله.
لذلك بدأنا نشهد، وبشكل شبه يوميّ، حصول حوادث اصطدام مروّعة لفنَّانين كنَّا نحسبهم أوفياء للصورة الجميلة التي رسمتها لهم مخيّلتنا الساذجة، ونحن نتابع أفلامهم ومسلسلاتهم ومسرحياتهم عمَّا افترضنا أنه تجسيد لحياتنا، أو ونحن نستمع إلى أغانيهم عن الحب والناس والوطن.
فجأةً، صار بوسعنا رؤية الفنَّان وهو يقود سيَّارته متجهاً نحو ذلك التقاطع الذي -لطول أمد الاستبداد- كدنا نحسب أنه غير موجود. فجأةً، صار بوسعنا رؤية النمرة المميَّزة التي تحملها سيَّارة الفنَّان بتوصية من الحاكم نفسه. فجأةً، صار اجتياز التقاطع أشبه ما يكون باجتياز امتحان في الإنسانية والفنّ معاً.
فنَّانون كُثُر ماتوا على ذلك التقاطع. وفنَّانون قلَّة نجوا. بينما فضَّلت الشريحة الأكبر اختيار طريق التفاف طويل تجنُّباً للمرور بالتقاطع/ المحكّ هذا. مع أنَّ ارتفاع مستوى القهر في مصائر الناس الثائرين على حكومات الاستبداد، جعل تجنُّب المرور بهذا التقاطع -في أعينهم- موتاً صامتاً للفنَّان.
وغنيٌّ عن القول إننا، بكلامنا أعلاه، حين نقول "الفنّ والفنَّانين" فإنما نقصد الممثّلين والمطربين والراقصات، قبل أن نقصد الرسَّامين والنحَّاتين والشعراء والمؤلّفين الموسيقيين. فسياسة الإفقار الثقافي التي انتهجتها أنظمة الاستبداد ضدّ مجتمعاتنا، جعلت تلك المجتمعات تعطي فنَّاً كالدراما مثلاً، أهميةً تفوق بكثير الأهمية التي تعطيها لفنّ مثل الفنّ التشكيليّ. وتالياً ارتفعتْ سويةُ فنونٍ يمكن لبعض أنصاف الأُمّيين أن يكونوا "نجوماً" فيها، على حساب فنون لا تقبل إلا المثقَّفين في صفوفها. علماً بأن حال هؤلاء "الفنَّانين المثقَّفين" أيضاً لم يكن -ويا للأسف- أفضل بكثير من حال الفنَّانين الذين نتحدَّث عنهم، والذين عبرَ بعضهم تقاطعَ الفنّ والسياسة على جثث جمهورهم، بينما هربت أكثريتهم في طرق التفافية طويلة.

أو


 

Thursday, September 26, 2024

هيلموت مايشر - فصول من تاريخ الشرق الأوسط




لفترة طويلة اهتم البروفسور هيلموت مايشر بمنطقة الشرق الأوسط، وأماكن أخرى من العالم العربي، وشارك في معظم المؤتمرات حول تاريخ هذه المنطقة.
وقد ربطته صلات شخصية مع أبرز المهتمين بالدراسات التاريخية والإجتماعية من أمثال علي الوردي وحنا بطاطو ونجدة صفوت وغيرهم، وكتب العديد من الأبحاث التي نُشرت في أهم المجلات.
في هذا الكتاب جمعت ابنته الدكتورة صونيا عدداً من الأبحاث التي تطلّ على تاريخ وتحوّلات منطقة الشرق الأوسط، بدءً من "سايكس بيكو" وإنتهاءً بنتائج حرب الخامس من حزيران عام 1967، والدور الذي لعبه كل من جمال عبد الناصر، والملك فيصل بن عبد العزيز، وطريقة تعامل الدول الكبرى بما يحفظ مصالحها الإقتصادية والسياسية في هذه المنطقة.
إن ما يميز هذا الكتاب، هو أنه يأتي من أستاذ كبير درس ودرّس في أبرز الجامعات الغربية، لكنه يوجّه النقد لطريق عمل "قوى الإستعمار الأوروبية"، مركزاً على العوامل الإجتماعية والدينية والسياسية، مدققاً في "الدوافع التي تحرّك القوى الدولية والإقليمية" في سباق مصالحها، وفي سياق التداخل بين التاريخ الأوروبي والتاريخ العربي الذي "ترك أثاراً عميقة في الشرق".

أو


 

Wednesday, September 25, 2024

شوقي عبد الحكيم - بيروت, البكاء ليلا



سافَرَ «المُهاجر» إلى «لبنان» ليجمع حكاياتٍ جديدة، ولكنه لم يعرف أنه سيعيش تجرِبة حية ستُغيِّر مسارَ حياته، وسيشهد بدايةَ الغزو الإسرائيلي الذي تلا الحربَ الأهلية التي لم تكن آثارُ دمائها جفَّتْ بعدُ؛ حيث كان الملجأُ الوحيدُ له من الشظايا المُستَعِرة في المدينة المُحاصَرة هو الاختباء، وتأمُّل الشوارع الممتلئة بالجنود والمارة المتجهِّمين. الطُّرُقات يكسوها الحزن والدمار، والأطفال اجتُثَّتْ براءتهم من هوْلِ ما شهدوه من دماءٍ مُراقة، وأصواتُ القصف تقطع نومَهم بلا نذير. غطَّت المدينةَ سحبٌ من الدخان الرمادي يتخلَّلها بين الحين والآخَر ضوءُ شرارةِ طلقات البارود. لم يستطع «المُهاجر» تصديقَ الكابوس الذي عاشه في «بيروت»، وهو الذي اعتاد الترحالَ والتنقُّلَ بين البلاد ليجمع الحكايات والنوادر الطريفة من أفواه الناس. لأول مرةٍ يكفُّ عن قصِّ حكاياته ويُنصِتُ مشدوهًا لقصص «فتاة الجنوب».

أو


 

Tuesday, September 24, 2024

ماهر شرف الدين - سورة فاطمة, شعر



ماهر شرف الدين: شاعر ومفكّر سوري ينحدر من محافظة السويداء (جبل العرب).
ولد سنة 1977، وعاش شطراً من طفولته وصباه في محافظة الحَسَكة حيث كانت تقيم عائلته لظروف العمل.
نشر مجموعته الشعرية الأولى في سن مبكرة وهو في الثانية والعشرين من عمره، كما دخل عالم السياسة مبكراً حيث بدأ نشاطه العلني المعارض لنظام الأسد سنة 2002.
نشر مئات المقالات السياسية الناقدة لنظام الأسد في الصحافة اللبنانية.
أسّس مجلَّة “الغاوون” الأدبية سنة 2008، وترأس تحريرها حتى تاريخ توقُّف صدورها سنة 2013.
حصل على اللجوء السياسي سنة 2008 من خلال “المفوّضية السامية للأمم المتحدة” في بيروت، بعدما تمّ سجنه لأكثر من مرّة في لبنان والتهديد بتسليمه للسلطات السورية، وسافر إلى الولايات المتحدة التي ما يزال يقيم فيها حتى اليوم.
أصدر نظام الأسد بحقّه مذكّرات توقيف عديدة أبرزها مذكرة توقيف دولية سنة 2015.

أو


 

رشيد بوجدرة - يوميات امرأة آرق


" ولِدتُ مفتوحة العينين. هذا ما جزمته أمي في هذا الصدد. و منذ ذلك الحين لم أتغيّر. حتى صفعة أخي التي صفعني إياها يوم سألتُه عن الطمث هي أيضا -رغم شدة الصدمة و قساوتها- لم تكُن عائقًا لي في النوم. جعلتُ مِن الحذر مبدأ لحياتي. أبقى يقِظةً مُتيقّظة لوحدي و العالم كلّه نِيام. "
#رشيد_بوجدرة .. و هل كانت حياة المرأة العربية عبر العصور إلّا ليلًا و أحلامًا أغلبها كوابيس؟

أو


 

Monday, September 23, 2024

أميرة الزين - الإبداع والمقدس


«الإبداع والمقدس» هو كتاب جديد للأكاديمية اللبنانية أميرة الزين أستاذة الأدب العربي في جامعة جورج تاون في قطر.
وسبق للكاتبة أن أصدرت عددًا من المجموعات الشعرية المنشورة منها: «كتاب النخيل»، و«بدو الجحيم» بالعربية، .
مسألة الإبداع والمقدس هي محور معظم محاضرات الشاعرة أميرة الزين في التصوف والأدب المقارن في جامعة جورج تاون وغيرها من الجامعات الأميركية. رحلة طويلة مع الإبداع والمقدس عاشتها في كتابتها وشعرها، وجسدتها في هذا الكتاب عبر محطتين:
تجلت الأولى في قراءة جديدة ومبتكرة للتناص بين «الطبيعيات» و«الإلهيات» على ضوء قناعتها بأن الخلق والإبداع توأمان من أم واحدة. وفيها كشفت كيف طور المتصوفة الرؤياويون نظرة عرفانية للوجود، وصاغوا نظرية جامعة للإبداع حررتهم من عبودية الحرف وجماليات الجمل. أما في المحطة الثانية فنرى كيف تجلت توأمة الخلق والإبداع في تصوفنا الإسلامي ومعظم ثقافاتنا الإنسانية، وكيف تعانق إبداع «الطبيعيات» و«الإلهيات» أمام مرآة الاستعارة.
والكتاب بحث علمي موثق يضم ثروة من المقارنات العميقة بين أصول الإبداع والمقدس في ثقافاتنا الإنسانية، ففيما يدعو ابن عربي الله، مثلاً «حضرة الإبداع»، يقول نيوتن «إن الطبيعة مكتوبة بلغة الألوهة البصرية»، ومن هذه النظرة المعمقة لأصول «الإلهيات» و«الطبيعيات» تقدم أميرة الزين تفسيرًا جديدًا مبتكرًا للتجربة الصوفية وطبيعة الفناء الصوفي انطلاقًا من فلسفة «العالم الافتراضي»، وعلى ضوء مستجدات فيزيائنا الحديثة ونظرياتها الكونية حول «الزمان المتخيل».

أو


 

Sunday, September 22, 2024

ماهر شرف الدين - حك الصدأ, سياسة



لقد حرصَ النظامُ في سوريا، أشدَّ الحرص، على قَلْبِ “سحَّارة” المجتمع السوريِّ، ليصبح الرديءُ في الواجهة، والجيِّدُ في القعر، وهو ما سبق أن أسميتُه من قبل بـ”سياسة تعويم الحثالة“. حيث تسيَّدتْ حثالةُ الطوائفِ الدولةَ والمؤسَّساتِ والمجتمعَ. وحين يسود حثالةُ القومِ مجتمعَهم، تتحوَّل المشكلة إلى أزمةٍ داخليةٍ تعصف بقلبِ هذا المجتمع، مفكِّكةً إيَّاه إلى عناصره الأولية، الـمَا قبل الدولة، والقائمة غالباً على عَصبيَّاتٍ بائدةٍ ورثَّةٍ، تستمدُّ نوعَها (الطائفيّ أو العشائريّ أو المناطقيّ أو العائليّ...) من شكل الصراع الذي تـمَّ زجُّها فيه، ليقوم النظام بعد ذلك بإدارة تلك الصراعات عبر أذرعه الأمنية والاجتماعية. الديكور الذي، من خلفه، استُملكت الدولةُ لمصلحة طائفةٍ معيَّنةٍ، تـمَّ انتقاؤه بعنايةٍ شديدةٍ من قعر “سحَّارة” الطوائف التي تـمَّ قَلْبُها. إنَّه ديكورٌ من مادَّة رديئة، لكنَّه مثاليٌّ بالنسبة إلى نظامٍ يسعى إلى تكريس هيمنة طائفته على البلاد التي يحكمها بالحديد والنار اللذَيْن ليسا سوى حثالةِ المجتمعِ السوريِّ المغلوبِ على أمره

أو


 

Saturday, September 21, 2024

لميا زيادة - ياليل ياعين



في هذا الكتاب ملاهي القاهرة، الاستوديوهات، الفيلّات، الكازينوهات، الأزواج، العشّاق، الكحول، الأدوية المنوّمة، المال، الانتحارات، المسدسات، الفضائح، والفنادق الفخمة. فيه الغناء، الموسيقى، الصوت، الهتاف، النجاح، والمجد. فيه الجرأة، العبقرية، المغامرة، والمأساة.
فيه شعراء وأمراء، راقصات، مصرفيون، ضباط، أئمة، شيوخ، ممثّلات، خواجات، موسيقيون، غاويات، سهارى، متمردون، سلاطين، باشوات، بكوات، جاسوسات، عباقرة، ملوك مصر وأهل بلاطها. صحافيون بارزون، ملحّنون مشهورون، صاحبات ملاهٍ، كبار الحجّاب، وعازفو عود. فيه الفلاحة الآتية من دلتا النيل والأميرة الدرزية، ابن المؤذّن والمطرب الوحيد، النجمة اليهودية والعقيد البطل. فيه أسمهان، أم كلثوم، عبد الوهاب، فريد الأطرش، سامية جمال، ليلى مراد، نور الهدى، صباح، فيروز... نجوم الشرق. فيه الأناقة، الرونق، اللمسة المميّزة، والأسلوب. فيه الغرام، الشغف، الكره، والانتقام. فيه كاسات خمر وسجائر، أوراق لعب، طاولات قمار، ومجوهرات، وأعلام. فيه صالات السينما في بيروت، قصور دمشق، أرصفة ميناء الاسكندرية، شوارع القدس، وبلاط بغداد. فيه الراديو، الأسطوانات، الميكروفونات، الكاميرات، مقدّمات الأفلام، الأضواء، ستارة المسرح، الأوركسترا، الحفلات، والجمهور. فيه الطرب، والنشوة. فيه صوت العرب، وفيه الفنادق الأسطورية، «السان جورج»، «الملك داود»، «الأورينت بالاس»، «مينا هاوس».
فيه سقوط الأمبراطورية العثمانية وفيه حرب فلسطين، فيه تأميم قناة السويس ونكسة 1967.
في هذا الكتاب قرنٌ من تاريخ شرقنا العربي.

أو


 

ماهر شرف الدين - تمثال امرأة تتجرَّع السم, شعر



ماهر شرف الدين: شاعر ومفكّر سوري ينحدر من محافظة السويداء (جبل العرب).
ولد سنة 1977، وعاش شطراً من طفولته وصباه في محافظة الحَسَكة حيث كانت تقيم عائلته لظروف العمل.
نشر مجموعته الشعرية الأولى في سن مبكرة وهو في الثانية والعشرين من عمره، كما دخل عالم السياسة مبكراً حيث بدأ نشاطه العلني المعارض لنظام الأسد سنة 2002.
نشر مئات المقالات السياسية الناقدة لنظام الأسد في الصحافة اللبنانية.
أسّس مجلَّة “الغاوون” الأدبية سنة 2008، وترأس تحريرها حتى تاريخ توقُّف صدورها سنة 2013.
حصل على اللجوء السياسي سنة 2008 من خلال “المفوّضية السامية للأمم المتحدة” في بيروت، بعدما تمّ سجنه لأكثر من مرّة في لبنان والتهديد بتسليمه للسلطات السورية، وسافر إلى الولايات المتحدة التي ما يزال يقيم فيها حتى اليوم.
أصدر نظام الأسد بحقّه مذكّرات توقيف عديدة أبرزها مذكرة توقيف دولية سنة 2015.

أو