Saturday, December 5, 2015

صادق هدايت - البومة العمياء


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWScGV3VjEya0Q4clk/view?usp=sharing

Friday, December 4, 2015

ممدوح عدوان - الظل الأخضر


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



 

نهاد سيرس - السرطان

بشرى أبو شرار - العربة الرمادية


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdnA1eHdCaGFLNVk/view?usp=sharing

نبيل سليمان - قيس يبكي


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSbENlS3V5b281MWs/view?usp=sharing

مي التلمساني - نحت متكرر

سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSQ0RwY0xNWEV0WXM/view?usp=sharing
 

فؤاد طمان - انشودة اورفيوس الاخيرة



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSajBXaEF2QUVNcGM/view?usp=sharing

Sunday, November 29, 2015

شريفة زهور - أسمهان


سحب وتعديل علاء بريك هنيدي
بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد أسمهان

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSLW93MUNOclpJUms/view?usp=sharing

Sunday, November 22, 2015

مجموعة من الباحثين - الترجمة والعولمة


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWST2Y5eVVEcUQtNlU/view?usp=sharing
 

كارلوس فوينطيس - الرواية الأمريكية اللاتينية الجديدة



سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVXhFVmZYdlE3dmc/view?usp=sharing

Saturday, November 21, 2015

جوزفين الياس كوزاك - في كلا الحالين...آه


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZWRWUTBDSGVGT1U/view?usp=sharing

جوزفين الياس كوزاك
ولدت في جزر الكناري لأبوين من حمص
 . عادت مع أهلها إلى حمص ودرست الابتدائية في مدرسة " عيون الوادي" والإعدادية والثانوية في الثانوية الأرثوذكسية في حمص
عادت مع ذويها للهجرة من جديدة إلى أمريكا الجنوبية " فنزويلا " ومكثت خمس سنوات لتعود إلى دمشق لتدرس الفلسفة ثم الدبلوم من كلية التربية .أما دراستها العليا فكانت في جامعة القديس يوسف في بيروت
 . أصدرت مجموعتين شعريتين هما " في انتظار الموعد " و" رجع الحنين " . وهي تتقن اللغتين الاسبانية والانكليزية .‏


جوزفين الياس كوزاك - في انتظار الموعد


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSOXlKMHpXZFJhUnc/view?usp=sharing


جوزفين الياس كوزاك
ولدت في جزر الكناري لأبوين من حمص
 . عادت مع أهلها إلى حمص ودرست الابتدائية في مدرسة " عيون الوادي" والإعدادية والثانوية في الثانوية الأرثوذكسية في حمص
عادت مع ذويها للهجرة من جديدة إلى أمريكا الجنوبية " فنزويلا " ومكثت خمس سنوات لتعود إلى دمشق لتدرس الفلسفة ثم الدبلوم من كلية التربية .أما دراستها العليا فكانت في جامعة القديس يوسف في بيروت
 . أصدرت مجموعتين شعريتين هما " في انتظار الموعد " و" رجع الحنين " . وهي تتقن اللغتين الاسبانية والانكليزية .‏



فيصل دراج - جبرا ابراهيم جبرا



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSaTByYVRxQzRKcEE/view?usp=sharing

ممدوح عدوان - سفر برلك, أيام الجوع

يوسف ضمرة - سحب الفوضى


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSU0xKMTJKb0RjRHM/view?usp=sharing

جايسون وود - السينما المكسيكية


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSemtONll2MFpVc28/view?usp=sharing



Tuesday, November 17, 2015

مسوح مسوح - قصائد مختارة من أشعار رسول حمزاتوف



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVzluaHBYendLR2c/view?usp=sharing
 

أكثم مجيد الحسين - حكايات من الشرق


سحب وتعديل علاء بريك هنيدي
 
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSYWFFZ3FIWndMME0/view?usp=sharing



Monday, November 16, 2015

منى السعودي - محيط الحلم


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSR05kZEozRzBhZlU/view?usp=sharing

عمرو الشيخ - المملوك



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSd0xmSGV2Q2EzSFk/view?usp=sharing

عدنان البني - أبولودور الدمشقي


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSV3ZnTTc2NktLV0k/view?usp=sharing

 

إدريس مراد - من عالم الموسيقا, الأوركسترا


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSX09tRFpjaDRzbmc/view?usp=sharing

غيليرميه فيجويريدو - الثعلب والعنب


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSQTNLRDllUnVlbFU/view?usp=sharing


صلاح دهني - سامع يا بيك



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZmpYb3ktanVZY2s/view?usp=sharing

Sunday, November 1, 2015

عبد الرفيع الجواهري - وشم في الكف

سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSM3U3QUhHUGU3RWs/view?usp=sharing

نبيل سليمان - جماليات وشواغل روائية


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVFpwak1jRllLVlU/view?usp=sharing

Friday, October 30, 2015

صلاح صلاح - عصفور للريح


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZTlsSE41VEpoSGc/view?usp=sharing


ثمة ما هو خاص ومُتصل بالروح: هذا ما تفصح عنه مجموعة صلاح صلاح القصصية الأولى. وإذا كان اسمها ليس عنواناً لأي من قصصها ـ (عصفور للريح) ـ ؛ إلاّ إنه يدّلُ أبلغ دلالة على خصيصة الروح، موضوع الكتابة ومشكلتها. تلك الروح التوّاقة للإنفلات خارج حصار الهزائم المضروب حولها. هزائم الواقع (سياسة، حروب، اجتماع، إنقطاع التواصل)، وهزائم الفرد بالتالي (لا مبالاة، هروب، إنكسار، تشرنُق حول الذات وتقوع داخل صَدَقفة الانعزال)!



يرجي كراتوخفيل - قداس على الخمسينيات



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSWlJ5OUo1Nl9yeEU/view?usp=sharing


يندفع التشيكي يرجي كراتوخفيل (1940) في روايته "قداس على الخمسينيات" بشيء من الحنين إلى زمن حمل بذور التغيير ومهّد له، إذ يعود إلى مدينة برنو التشيكية الشهيرة ليرسم صورتها التي كانت عليها في الخمسينيات من القرن العشرين، مستعيدا تاريخها وتعاقب الاحتلال عليها، وراصدا التغيرات التي أدخلها عليها الألمان والروس من بعدهم.
يظهر يرجي في روايته -التي نشرتها وزارة الثقافة السورية بترجمة د. غياث الموصلي 2014- كيف أن كل احتلال جديد كان يغيّر أسماء الشوارع والأماكن تبعا لأسماء قادته، بحيث إن كل مسيطر على المدينة يعبث بتاريخها ويحاول تشويهها في مسعى منه لتطويعها وفرض هويته وصورته وفكره عليها، وكيف تزامن ذلك مع عدد من التصفيات بحق المعارضين والمختلفين، بالإضافة إلى الاعتقالات وتلفيق الاتهامات وغير ذلك من الممارسات الاستبدادية.
تشويه وقسوة
عنوان الرواية في اللغة الأصلية هو "الوعد"، ويرمز إلى الوعد الذي قطعه الراوي كاميل مودراتشك على نفسه بالانتقام لأخته.
"الروائي يرى أن الخمسينيات كانت أكثر روحانية من الوقت الحاضر، ويقول بمعنى آخر، كي تتمكن من الحفاظ على نزاهتك عليك أن تتمسك بشيء داخلي، وفي هذا السياق فإن الخمسينيات جددت الأخلاقيات وعمّقت الضمير الأخلاقي"
والراوي هو مهندس معماري متميز، اعتقلت المخابرات التابعة للروس أخته المناوئة للاحتلال الروسي وعذبتها، ثم قيل له إنها شنقت نفسها في الزنزانة. وكان مودراتشك أثناء فترة اعتقالها يحاول رشوة الضابط المشرف على التحقيق، وهو الملازم لاسكا، ووعده بتصميم فيلا فاخرة فريدة له، لكن الأمور تسير في اتجاه آخر سمته الثأر والانتقام.
يعتقد الكاتب أن الخمسينيات كانت أكثر روحانية من الوقت الحاضر، ويقول بمعنى آخر كي تتمكن من الحفاظ على نزاهتك عليك أن تتمسك بشيء داخلي، وفي هذا السياق فإن الخمسينيات جددت الأخلاقيات وعمّقت الضمير الأخلاقي عند فئة قليلة فحسب، كما كانت تسمى "ملح الوطن"، وحين تخف حدة الضغوط على الناس تبدأ الأفكار الحرة بالظهور تدريجيا وتصيب حتى أفضل المخلصين الذين كانوا في خدمة النظام.
ينتاب الراوي غضب شديد ويتفجر في داخله كره لا حدود له لأولئك الذين ساهموا أو أجبروا أخته إليشكا على الانتحار أو قتلوها بشكل مباشر، فيضرب بمعوله صورة شرطي على الحائط، لتنفتح كوة يتسلل من خلالها إلى رواق واسع تحت الأرض، ذلك أن مدينة برنو مشهورة بأروقتها الكثيرة التي كانت تستعمل عبر التاريخ ملاجئ ومخازن بالإضافة إلى أدور اقتصادية وأمنية أخرى.
لا يستطيع المعماري مودراتشك نسيان أخته البريئة، فيعد روحها بالانتقام لها ويسعى لتوسيع مخبأ سري تحت الأرض يكتشفه مصادفة، ليحوله إلى سجن للعصاة الذين يشوهون بلده، فيبدأ بالملازم لاسكا، يوقعه في فخه ويسجنه في المخبأ، ثم يضم إليه عددا آخر، ويبلغ تعداد سجنائه واحدا وعشرين سجينا، يبحث عن طريقة لتأديبهم وإظهار مدى صفاقة ما كانوا يمارسونه من تصرفات بحق غيرهم.
مشاهد من الذاكرة، حيث الارتهان لسلطة الأمر الواقع، والانقياد وراء فسادها، والرضوخ لإملاءاتها، وتأثير الفساد المستشري على بنية المجتمع نفسه، وحتى على العلاقات الأسرية، وكيف أن الشكوك بدأت بالتنامي بين الأزواج لدرجة أن بعضهم كان يكلف متحريا خاصا لمراقبة زوجته ورصد تحركاتها، ذلك أن فئة المسؤولين الجدد كانت على درجة خطيرة من العداء للآخرين.
نابوكوف في براغ
كان الروائي الروسي نابوكوف شخصية من شخصيات الرواية، يستعين به كراتوخفيل في فصول عدة فيأتي في سياق استحضار الذكريات، إذ إن والد المهندس يكون مترجم نابوكوف إلى التشيكية. يزورهم نابوكوف في بيتهم في برنو، ويمكث معهم أياما، ثم يهدي بطل الرواية مخطوطا لمجموعة قصصية غير منشورة، ويدخل في بعض الحوارات مع الطفل الذي يستقي بعد عقود العبر منها.
"يقارب الكاتب العلاقة بين الأدب والحقيقة حين يسترسل بعضهم في السؤال عن ماهية الشخصيات أو الأحداث الروائية بنوع من الاستجواب والمحاكمة، والتساؤل إن كان بالإمكان سرقة الحقيقة من الأدب كما يسرق الأدب من الحقيقة"
ويستعرض الكاتب بعض التفاصيل عن حياة نابوكوف وتحركاته وواقع أسرته والضغوط التي كانت تتعرض لها، ويظهر المطاردة التي كان يقاسي هولها في بلاده وفي ألمانيا، وتخفيه عن الأعين وتحركه بسرية كي لا يلفت الأنظار، وزيارته لأمه التي كانت انتقلت إلى براغ عام 1923 بعد أن قام أحد المعتدين في برلين بإطلاق النار على زوجها، والد نابوكوف.
يقارب الكاتب العلاقة بين الأدب والحقيقة حين يسترسل بعضهم في السؤال عن ماهية الشخصيات أو الأحداث الروائية بنوع من الاستجواب والمحاكمة، والعلاقة بين الصور الذهنية والواقع، والتساؤل إن كان بالإمكان سرقة الحقيقة من الأدب كما يسرق الأدب من الحقيقة، ناهيك عن الاعتقاد السائد لدى البعض باستسهال الكتابة والظن أنها ضرب من الهوايات التي يمكنهم -إذا أصروا- أن يقوموا بها بكل بساطة.
ويصارح الروائي قراءه بوجود ندوب سود في الذاكرة يصعب نسيانها، لذلك من الأفضل تعريضها لمجهر المكاشفة التاريخية، ويقر أن الحرب على الإرهاب هي شيء مختلف تماما عن سائر الحروب، حيث تشكل المعلوماتية هنا أهم سلاح، ولكن الأنظمة الشمولية هي على نفس درجة الشر كما هي الحروب، ولذا لا يمكننا أن نتفاجأ حين ينقلون إلينا شيئا إيجابيا.
وكأن المؤلف يريد التأكيد على أن الحروب ذات فائدة للتقدم التكنولوجي، ويجد مفارقة في أن المكسب من الدكتاتورية الشمولية في حد ذاته كبير، إذ يقول "في اللحظة التي خفّت فيها وطأة ضغوط النظام، بدأت تظهر في بلادنا بشكل عفوي إشارات المجتمع المدني، بدأ الفن بإنتاج روائع فاكهته، وارتقى الإنتاج الأدبي إلى أعلى المراتب التي لم يصل إليها في وقت لاحق. ولكنه مكسب دفع ثمنه بطريقة مريعة، وذلك مع تحفظه على كلمة مكسب".
يلفت يرجي الانتباه إلى الصراع المحتدم بين المدارس الأدبية والفكرية في سنوات الخمسينيات، وسعي السلطة السوفياتية لفرض قيودها على الأدباء عبر التركيز على ما كانت تصدرها وتسميها بالواقعية الاشتراكية وتهميش المدارس والرؤى الأخرى، وانتشار توصيف "الأدب المنحط"، في محاولة للنيل من الخصوم.
ويضع الكاتب نفسه كشخصية روائية على لسان راويه، إذ يتحدث عنه بصيغة الغائب ويستحضره شابا ثم شيخا، وكيف أن الزمن قد حفر آثاره عليه في عقد التسعينيات، ثم السعي للختام بنظرة تفاؤلية بالقول إنه أخرج أبطاله من المأزق الذي وضعهم فيه، وغيّر قليلا من أسمائهم ووزعهم على فصول سعيدة من رواياته الأخرى، ويأمل تذكر البهجة من الزمن والرواية



Thursday, October 29, 2015

زياد بركات - سفر قصير الى اخر الأرض


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSYVNkbjI1bkh5QmM/view?usp=sharing


إن الخبرة التي يقدّمها نصّ زياد بركات هي خبرة نفسيّة بالدرجة الأولى، تتمثّل في رصد أحوال الذات وعذاباتها وأشواقها الباطنة. إنّ الأشياء والشخصيات والأحداث هنا موجودة لتكون رموزاً. ولو ركّزنا قليلاً على رمزي  الذكورة والأنوثة فسنجد أن قضيّة القمع في امتدادها الداخلّي هي الهجس المركزيّ لكافة قصص المجموعة.
… موضوعات زياد بركات هي زياد بركات نفسه، إنه كالحالم الذي يرى نفسه في الحلم فهو الرائي والمرئيّ، وفي الحلم يفقد الواقعيّ منطقه وإحداثياته وتتحوّل الكينونة إلى وجود رخو يمكن للكائن فيه أن يموت عدة مرات وأن يصعد درجاً داخلاً في السماء وان يؤاخي الموت وأن ينجب فتاة من امرأة لم يتزوّجها.
هذه هي عوالم زياد بركات. إنها مياهه الجوفيّة التي يعرّش عليها كغريق.
**
“.. ولقد حدث ذلك عشية عيد الأضحى المبارك: اكتشف الأب أن الغرفة الكبيرة يجب أن تهيأ لاستقبال ضيوف العيد ولا يمكن أن يتم ذلك إلاّ بإخراج الصندوق منها، ودون أن ينقطع واحد منهم عن مشاهدة برامج التلفزيون حمل الأب الصندوق بكثير من المشقة، وصعد به إلى غرفة في السطح، وأخبرتني شقيقتي الصغرى بان لا أقلق، فستقوم هي بتعويضي عن عدم مشاهدتي برامج التلفزيون بإخباري بالتفاصيل المملة لآخر أحداث المسلسلات والأفلام واللقاءات.
غير ان هذا الحل أيضاً كان مؤقتاً، إذ حدث ما عكّر صفو الأب وذلك حين رأى ابن الجيران الصندوق فارتعب، حين رأى ما يشبه التابوت وحين زكمت أنفه رائحة أقدامي الكريهة، فأخبر أمه التي أخبرت أباه  الذي هز رأسه، فلم تكفها هزة الرأس هذه فاخبرت أمي بِشأن الفضيحة:
ـ تخبئون قتيلاً عندكم؟ّّ.. ماذا ستفعلون إذا جاءت الشرطة؟!!”.


منى المؤذن - خزف دمشق الاسلامي, المحفوظ في المتحف الوطني بدمشق من القرن 13-18 م



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSd0ZTOUMtVnQtM0E/view?usp=sharing



للاطلاع على الكتب المعروضة سابقا:
http://abuabdoalbagl.blogspot.com


عبد الرحيم العطري - الحركات الاحتجاجية بالمغرب


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=931972516882244&set=gm.770917879681329&type=3&theater


تتوزع شواغل هذا الكتاب على مقدمة عامة و عشرة فصول تنتهي بأحواز تساؤلية، و قد خصص الباحث الفصل الأول منها لسوسيولوجيا الحركات الاجتماعية، و الثاني لتيبولوجيا الحركات الاحتجاجية، و الثالث لمسارات الفعل الاحتجاجي، فيما انشغل الفصل الرابع بالحركات الاحتجاجية بالمغرب، و الفصل الخامس يرصد ملامح الاحتجاج المغربي، لينتقل العطري بعدئذ إلى الشق الميداني من دراسته بخطاب في المنهج في الفصل السادس، و الاحتجاج المغربي و ممكنات القراءة في الفصل السابع، ثم السلوك الاحتجاجي بالمغرب في الفصل الثامن، فثقافة الاحتجاج المغربي في الفصل التاسع، لينتهي أخيرا إلى محاولة في التركيب عبر الفصل العاشر و الأخير.
كتاب "الحركات الاحتجاجية: مؤشرات الاحتقان و مقدمات السخط الشعبي" قدم له الدكتور إدريس بنسعيد أستاذ علم الاجتماع و منسق مجموعة الأبحاث و الدراسات السوسيولوجية بجامعة محمد الخامس أكال بالرباط، قائلا "بأن الحركات الاحتجاجية متوترة وآنية بطبيعتها، باعتبارها ردات فعل على ضغوط أو إكراهات لا تطاق، يحضر بدرجة عالية التوتر والعنف، خاصة العنف المضاد، يرتفع فيها صوت الحناجر ويخبو صوت اللغة وبعدها المكتوب، وبالتالي فإن الحركة الاحتجاجية لا تعبر عن نفسها، كما هو أمر الفعل السياسي، على مستوى اللغة والخطاب، و لا تخلف أثرا مكتوبا من إنتاجها الداخلي (باستثناء الشعارات)، وتلك صعوبة إضافية أمام التحليل السوسيولوجي الذي يجب أن يضاعف من حذره ويقظته في ظل غياب نص أو أثر مكتوب يسمح بفهم وترتيب الحركة الاحتجاجية".
و يضيف الدكتور إدريس بنسعيد موضحا في معرض تقديمه :"يندرج عمل عبد الرحيم العطري في هذا الإطار بالنظر لمطمحه لتناول موضوع "ساخن" هو الحركة الاحتجاجية بمنهج "بارد" هو السوسيولوجيا، وهو أمر تصدى له بكيفية تستحق التنويه، خاصة في شرط شح الدراسات العلمية، خاصة باللغة العربية، وندرة الوثائق وتعذر إجراء مقابلات، خاصة في صفوف المحتجين في العالم القروي."
و في مفتتح القول يؤكد الباحث العطري بأن "السنوات الأخيرة شهدت تناميا ملحوظا لأشكال و صيغ الاحتجاج بالمغرب، ففي أكثر من مناسبة و على غير قليل من الأصعدة، لاحت حركات مختلفة في النوع و الدرجة، و هي تمارس "فعلها" و " سلوكها " الاحتجاجي، تعبيرا عن موقف يكون منطويا على الرفض في كثير من الأحيان. إلا أن هذا الحضور الذي باتت تسجله هذه الممارسات الاحتجاجية في مجموع النسق السوسيوسياسي المغربي، لم يوازه حضور آخر على مستوى الدرس السوسيولوجي، مثلما لم توازه مقاربات تحليلية من قارات علمية أخرى"
و كما أن للمعرفة ثمن فإن العطري يؤكد في مقدمة الكتاب بأن "الانخراط في هكذا موضوع واقع على خطوط التماس مع مصالح مالكي وسائل الإنتاج و الإكراه يستوجب حسا معرفيا مغامراتيا، بالنزول إلى الميدان، و اختبار الممارسة الاحتجاجية واقعيا، و ليس كما "يحكى أنه"، و النتيجة بالطبع تعرض ممكن لمضايقات و سوء استقبال و صيغ إحباط و منع من الوصول إلى المعلومات فضلا عن نصيب من الضرب بهراوات قوات الأمن، كما حدث ذات لقاء مع أحد المبحوثين بشارع محمد الخامس بالرباط، على هامش وقفة احتجاجية للمكفوفين من حاملي الشهادات المعطلين.".
كتاب الحركات الاحتجاجية هو ثمرة عمل نظري/ ميداني اتخذ من المقابلة و الملاحظة أداة لجمع المعطيات، و في هذا الصدد يقول العطري موضحا: "و لمواصلة المسير في طريق ملأى بعوائق البحث العلمي و مثبطاته، لا بد من الانتصار للفكرة، و هو ما كان حافزا على الاستمرار في التساؤل و القراءة، انتقالا من العاصمة الرباط بشارع محمد الخامس إلى أقاصي إقليم أزيلال و تحديدا إلى جماعة أيت بلال ثم إلى أحواز إقليم القنيطرة بسيدي الطيبي، فمن مجال لآخر، و من متن لآخر، و بالرغم من كل الصعوبات التي كانت توضع قبالة تساؤلات البحث قصدا و عفوا، لم يخب هذا الانتصار، و لم ينته البحث عن جواب شاف لما تحيل عليه الحركات الاحتجاجية هنا و الآن."
يحاول العطري في منجزه البحثي هذا أن يسائل الثابت و المتغير في السلوك الاحتجاجي المغربي، و اتصالا بهذا السياق يمضي الباحث موضحا بأن "مفهوم الاحتجاج، مع ما يرافق هذا المفهوم من تمثلات و ممارسات، انتقل على درب التغير، من مستوى الإضراب، إلى ظاهرة استغلال الفضاء العمومي عبر تجريب عدد من الأشكال الاحتجاجية، كالوقفات و المسيرات و الاعتصامات و الإضراب عن الطعام، متجاوزا بذلك، و بشكل نسبي، بعض إمكانات صناعة العنف و العنف المضاد التي كانت تبصم اشتغاله و ديناميته في أوقات فائتة. إلا أنه بالرغم من ملامح هذا التغير فإن التعامل مع الاحتجاج لا يكون سويا في مطلق الأحوال، فغير ما مرة تلجأ الدولة عبر أجهزتها الأمنية إلى مواجهة السلوك الاحتجاجي بالمنع أو العنف الذي لا يكون مأمون العواقب داخليا و خارجيا .مثلما يلجأ المحتجون إلى تجريب أشكال "تصعيدية" فائقة الخطورة، كمحاولة الشباب المعطلين إضرام النار في أجسادهم، و احتلالهم لبنايات عمومية و إقبالهم على تكبيل أيديهم و أعناقهم بالسياج الحديدي التابع لمقر البرلمان".
و بالطبع فهذا الكتاب يؤكد انتصار العطري لفهم خاص للسوسيولوجيا يتأسس على النقد و المساءلة، و هو ما أوضحه الدكتور إدريس بنسعيد في تقديمه بالقول: "يؤكد هذا العمل لعبد الرحيم العطري التوفر على نفس سوسيولوجي عميق ويضع لبنة جديدة على درب البحث الخاص للمؤلف الذي يبقى وفيا لانشغالاته وهواجسه المعرفية التي تخترق وتنظم كل كتاباته، وهي هموم وانشغالات سوف نجدها حاضرة ومتطورة في كتبه ودراساته المقبلة بنفس الصدق والحرارة والرغبة في مواكبة خلجات أكثر الفئات حيوية وتأثيرا في الحياة السياسية للمغرب".
يذكر أن الكاتب و الباحث السوسيولوجي عبد الرحيم العطري هو أستاذ لعلم الاجتماع بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة بن طفيل بالقنيطرة، و هو أيضا عضو في اتحاد كتاب المغرب و اتحاد كتاب الإنترنيت العرب و منظمة كتاب بلا حدود و المجلس الإداري للجمعية المغربية لعلم الاجتماع، فضلا عن عضويته في إطار هيئة تحرير مجلة وجهة نظر، و قد سبق و أن صدرت له قبلا مجموعة من الكتب الورقية و الإلكترونية، من بينها : دفاعا عن السوسيولوجيا، سوسيولوجيا الشباب المغربي: جدل الإدماج و التهميش، المؤسسة العقابية بالمغرب، صناعة النخبة بالمغرب، مدن ملونة، الجرح الباذخ و مجموعة قصصية بعنوان الليل العاري.
يذكر أخيرا أن هذا الكتاب الذي سيصدر في حوالي 330 صفحة من القطع المتوسط( كتاب الجيب)، و ذلك في حلة أنيقة من توقيع الفنان طارق جبريل، و من المتوقع أن ينظم حفل لتوقيعه ضمن فعاليات الدورة القادمة للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.
 
 

عبد الجبار السحيمي - بخط اليد


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSNVJEM0NVVFd6MnM/view?usp=sharing


عبد الجبار السحيمي (1938، الرباط - 24 ابريل 2012، الرباط) هو اديب و صحافي مغربي. تابع دراسته بمدارس محمد الخامس. التحق بالعمل الصحفي منذ أواخر الخمسينيات. أصدر رفقة محمد العربي المساري مجلة القصة والمسرح سنة 1964 كما كان مديرا لمجلة 2000 التي صدر عددها الأول والوحيد في يونيو 1970. يشتغل رئيس تحرير ل جريدة العلم توفي يوم 24 ابريل 2012 بالرباط
انتقل إلى عفو الله فجر اليوم الثلاثاء بالرباط الأديب والإعلامي المغربي عبد الجبار السحيمي، الذي عانى في السنوات الأخيرة من مرض عضال أقعده عن الكتابة ومزاولة مهنته الأثيرة، وهي العمل الصحفي بجريدة “العلم”. وعلم من مصدر من عائلة الراحل أن الكاتب عبد الجبار السحيمي فارق الحياة فجر هذا اليوم عن سن تناهز 74 سنة٬ بعد صراع طويل مع المرض. وعرف السحيمي بكاتباته الأديبة المتميزة والقليلة، خاصة في مجال القصة، حيث أصدر مجموعتين قصصيتين هما “مولاي”، الصادرة عن “دار الخانجي” بالقاهرة سنة 1965، و “الممكن من المستحيل” سنة 1969 عن مطبعة الرسالة، والتي صدرت طبعتها الثانية سنة 1988 ضمن منشورات “عيون المقالات”، وسيدة المرايا وعاشق الحكاية سنة 2007 وعرف الفقيد بعموده الصحفي الرائع الموسوم بـ “بخط اليد”، الذي أصدره على شكل كتاب تحت عنوان ” بخط اليد: شظايا من ذاكرة الزمن المغربي” سنة 1996 ضمن “منشورات شراع” بطنجة، كما كان الراحل عبد الجبار السحيمي رائدا في مجال الصحافة الأدبية٬ حيث أصدر رفقة الكاتب محمد العربي المساري مجلة “القصة والمسرح” سنة 1964.
يعد الكاتب عبد الجبار السحيمي من الأقلام الصحفية المتميزة، ومن كتاب القصة المتميزين، لكنه للأسف لم يصدر كثيرا من الأعمال، وظل وفيا للعمود الصحافي وللمقالة الجيدة والرصينة، التي استنفدت كل طاقاته. لكتاباته سحر خاص، فهو يحسن التقاط الأشياء، ويجيد الوصف، ويختار عباراته بنقاء كبير، لا يسيء لأحد، يعمد إلى الإشارة والتلميح، ويسخر قلمه لخدمة مجتمعه ولخدمة القضايا، التي ناضل من أجل تحقيقها في صفوف حزب الاستقلال، الذي يعتز به كاتبا وصحافيا ومناضلا رفيعا.
خصصت مجلة “الثقافة المغربية” عددا خاصا للكاتب عبد الجبار السحيمي في بحر سنة 2010، ساهم فيه العديد من الكتاب والمناضلين، الذين عايشوا الكاتب وتتبعوا مساره المهني والإبداعي، ووقفوا على مواقفه التاريخية ومبادئه النبيلة، إذ قال عنه الإعلامي ووزير الإعلام السابق، محمد العربي المساري، بأنه “عرف بالبراعة في التعبير عن نبضات قلمه، كدت أكتب بنبضات قلبه، وعرف، أيضا، بمواقفه، التي تصدر عن نظرة ثابتة للحياة والناس. وحينما أشير إلى مواقفه، أقصد تلك التي يتخذها إزاء الصغير والكبير من الشؤون، التي تطرأ في الحياة، وإزاء الصغير والكبير من الناس، الذين يلقاهم في حياته اليومية. أكاد أقول إنه دائم اليقظة، وكأنه لا يستريح. ويعرف الأصدقاء، الذين احتكوا به، أن مواقفه كانت تعبر عن نظرة ثابتة وعن معايير لا تتغير.
يزكي ما قلته كل من عرفه عن قرب، خاصة حينما أؤكد أنه لا يصدر في آرائه ومواقفه عن نزوة، أو انفعال. وحين أقول إن آراءه ومواقفه ليست خبطات بوهيمية أو طلقات مجذوب. ولهذا حينما يتكلم، كثيرا ما تكون كلماته هي الأخيرة”.
أما الكاتب والروائي، أحمد المديني، فعدد في مقاله الكثير من محاسن الكاتب وصفاته المثلى وقال عنه “في الكلمات، وبها، عاش المساحة الوسيعة والوافرة من عمره. كتب، كما عاش وتكون ومارس السياسة والصحافة والحياة على هواه.
لم يكتب كثيرا، لكن غزيرا بالأحاسيس والمعاني، وخاصة باللغة التي هي لغته، والأسلوب الذي هو أسلوبه، ونبرة هي صنوه، وذا هو الكاتب. كل من يعمد إلى دراسة النثر الحديث في أدب المغرب لن يجد بدا من الوقوف عند مذكراته في الصفحة الأخيرة في “العلم” وضع لها عناوين عديدة، أشهرها “خواطر طائرة”، لنقل إنه أستاذ هذه الكتابة اللمحة، واللقطة السانحة، واللفتة النابهة، والشحنة الدافقة، والنفثة الدافئة، هو أستاذها في نثرنا بامتياز. جاور الراحل عبد المجيد بن جلون في كتابة المذكرات، ذاك يطيل ويعقلن، وهو يوجز ويلمح ويرسم مثل أحد معبوديه، نزار قباني، بالكلمات.
وانضم إليه الراحل محمد زفزاف، يطل من قراءات فرنسية، ويصدر عن رؤية وجودية نوعا ما، رافقه إدريس الخوري ب”مذكرات تحت الشمس” يعرض أطراف جسده وأجساد الآخرين في الدار البيضاء، وهو يبحث عن لغة تقول كلام الناس لا الأدب. عبد الجبار كان جمع هذا الحمل كله، وبعده، ولم يقبل لا أن يتفلسف، ولا أن ينشئ كتابة قدوة، هي في الحقيقة تستعصي على التقليد، وإنما تعبيرا على السجية، يقول الذات بملء فيه وإحساسه، وهذه خاصية أساس ما أخطرها في بيئة أدبية كثيرا ما اختزلت الأنا في سطوة المجموع، ولم يحفل القول الأدبي لديها بالفرد إلا إن هو جاء لسان حال الكم الغفل، باسم الواقعية والالتزام ودور الكاتب في المجتمع، وما ينبغي وينبغي، ومثله من إرغام وإسفاف”.
وتضامنا معه في محنته الصحية واعترافا بإبداعه الأدبي، بادرت “دار توبقال للنشر” سنة 2010 إلى الاحتفاء بالكاتب عبد الجبار السحيمي بإصدار كتابين له وهما: مجموعته القصصية الثانية “الممكن من المستحيل” الصادرة طبعتها الأولى سنة 1969عن مطبعة الرسالة، وكتاب “بخط اليد: شظايا من ذاكرة الزمن المغربي” الصادر سنة 1996 ضمن “منشورات شراع” بطنجة.
وتضم مجموعته القصصية الأولى “الممكن من المستحيل”، الصادرة ضمن سلسلة “الأدب المغربي الحديث”، ستة عشرة قصة هي: المساء الأخير، وحمدان، وفي المدينة، والسجن الكبير، والأصباغ، وميلاد، والفرار، والشمس تشرق دائما، والزلزال، وفي منتصف الليل، والعربة، وحكاية حزينة، والميتون، والريال، ورصيف رقم 13، وكما هي العادة”.
ويضم كتاب “بخط اليد”، الصادر ضمن سلسلة “ملتقى”، مجموعة من المقالات، التي كتبها عبد الجبار السحيمي على مدى سنوات منها: مرض البراءة، ورجال الرئيس، ورشوة للوزير، وحين تشتعل الحرائق، ولم يفسد كل الهواء، وحرائق الجسد وبهاء الروح.
سعيدة شريف - مجلة اتحاد كتاب الانترنت


أبو عمران الشيخ, رندة بعث - مسألة الحرية في الفكر الإسلامي, الحل المعتزلي



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdkQzVTBzeENKT0U/view?usp=sharing



يحرص كتاب «مسألة الحرية في الفكر الإسلامي»، لمؤلفه أبو عمران الشيخ، على كشف الصدام بين الفلسفة المعتزلية وفلسفة الجبريين، في مسألةٍ مركزية نشبت في القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي، ذلك حين طرحت قضية فحواها: «ما علاقة القدرة الإلهية بحرية البشر؟ ماهي علاقة الإنسان بأفعاله؟». إذ وجد المعتزلة أنفسهم في حضور أزمة في الوعي الجماعاتي.
وذلك إثر التباينات التي ظهرت بين مناصري النظام السياسي، آنذاك. وبين خصومه. فلم تتوقَّف المناظرات أبداً، وسرعان ما تحوَّلت إلى مواقف مذهبية صارمة، إلى هذا الحد أو ذاك. إذ تمثَّلت المسألة الأساسية في معرفة ما إن كان الإنسان حرَّ التصرُّف ـ ينبغي حينذاك اعتباره مكلَّفاً ـ أم أنَّ الله وحده يتمتع بالقدرة. وفي هذه الحالة تصبح حرية الإنسان وهماً. ويلفت المؤلف إلى أنه، من يومها وإلى الوقت الحالي، لا تزال راهنية الفكر المعتزلي تقوم بتجديد الثقافة العربية والإسلامية.
إذ إنَّها طرحت مسألة الحرية باكراً جداً على الوعي الإسلامي. كما ان الحل المعتزلي أثَّر عميقاً في كل تيارات الفكر في هذه الثقافة، سواءً تعلَّق الأمر بالمجادلة العقيدية (الكلام)، أم بالفلسفة ذات الاستلهام الهيليني (الفلسفة)، أم بالتصوُّف: الصراطي أو غير الصراطي.
ويوضح الشيخ أنه اتخذت كل مدرسة موقفاً من مذهب المعتزلة، ومن المنهج المطبق. وطوال قرون، تغذَّت النقاشات والمناظرات من موضوعات ذلك المذهب، سواءً لإقراره أم رفضه. وتجلَّى تجدُّد للاعتزال في مطلع القرن التاسع عشر. إذ استلهمه المجدِّدون، من أمثال :جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ومحمد إقبال، لصياغة مذهبهم عن الحرية الإنسانية واستثارة حركة تحويلٍ للمجتمع الإنساني، بهدف إدماجه في تيار الحضارة العالمية، بعد قرون من الانحطاط.
ويرى المؤلِّف أنَّ جميع المصادر التي لجأ إليها في بحثه، تؤكِّد أنَّ «معبد الجهني» هو أوَّل مُنظِّر أبدى رد فعل منهجياً، على هذه القدرية السياسية الدينية، التي أكَّدها الأمويون وحلفاؤهم. إذ شجب الجهني بحدة استبداد الحكم القائم في دمشق، وفكرة استناده إلى إرادة الله. ما دفع الخليفة عبد الملك بن مروان إلى اعتقال معبد وإعدامه في دمشق عام 80 هـ ــ 699م.
كما رفض المعتزلة، حسب المؤلف الشيخ، استخدام العنف، حيث ظلوا على ارتباطهم القوي بآل النبي (ص). فهم كما يُعرف عنهم بأنهم (شيعة) معتدلون. واصطدم المعتزلة مع المذهب الجبري، ومع المدرسة الحنبلية، ومع المدرسة الأشعرية، ومع المدرسة الصوفية التي كان على رأسها المفكِّر الصوفي (المحاسبي).
ويشير المؤلف إلى أنَّ المجبرة ـ الجبريين ـ وهم أنداد المعتزلة، يخلطون بين الخلق والخالق، بهدف تعزيز أطروحتهم التي تنص على عجز الإنسان عن الفعل. في ما تتجنَّب مدرسة المعتزلة بعناية، مثل هذا الخلط.
ويخلص المؤلِّف أبو عمران الشيخ، إلى أنَّ المعتزلة أوجدوا علم الكلام. وكانت غايتهم أن يستخدموا العقل في الدفاع عن ما جاء به النقل. ثمَّ ابتعدوا عن تلك الغاية وصاروا يشتغلون في التوفيق بين النقل والعقل، على اعتبار أنَّهما متَّفقان متساويان في الحقيقة. وهنا يجب أن نذكِّر، طبقا للمؤلف، بأنَّ العقلانية المعتزلية تبقى خاضعة للوحي، وأنَّ التأويل لا يستطيع أن يناقض النص القرآني. ويركِّز معظم شيوخ المعتزلة مثل القاضي عبد الجبار، على أنَّ العقل وحده لا يستطيع تفسير كل شيء وإدارة كل شيء.
كما يؤكد المؤلف، منح مذهب المعتزلة مكانة كبيرة للعقل والجدل. وأكَّد على المقتضيات الأساسية للعدل والحرية، عبر منهجيته وحسِّه البحثي. وسمح بجهد ذهني مستدام، يتأسَّس على تفاؤل معقلن وعلى ضرورة وجود فعل متماسك. إذ انفتح الاعتزال على الثقافات الأجنبية في زمنه، وحرص على الحفاظ على أصالته عبر تطوير إجمال يتجاوز التباينات العميقة في أنظمة العصر.
يوضح مؤلف الكتاب، أن فلسفة الاعتزال تتعارض بصدد الفعل، تعارضاً منهجياً، مع التصوُّف والتوكُّل، لا بل مع القدرية الكسولة التي تنجم عنهما، في غالب الأحيان. لأنَّ هذا التوكُّل مناقض لعقيدة الحرية التي تقتضي القدرة على الفعل والجهد الشخصي. وبعد، لو أمعنا النظر، سنجد أنَّ مواقف المعتزلة بصدد (الحرية) لا تزال راهنة.
 المؤلف في سطور
أبو عمران الشيخ. كاتب ومفكِّر جزائري. حاصل على دكتوراه الدولة في الفلسفة ـ جامعة باريس، السوربون، عام 1974. شغل منصب أمين عام اللجنة الوطنية لليونسكو بين عام 1963 ـ 1964. عمل أستاذا للفلسفة في جامعة الجزائر 1965 ـ 1991، ووزيرا للثقافة والاتصال عام 1991، ورئيساً لاتحاد الكتاب الجزائريين 1995 ـ 1996. من مؤلفاته: ابن رشد، الفكر الإسلامي.. نظرة شاملة مع لويس غاردي.
أنور محمد - البيان


للاطلاع على الكتب المعروضة سابقا:
http://abuabdoalbagl.blogspot.com


Monday, October 26, 2015

علي القيم - عادل أبو شنب, حكواتي الشام



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSODVuZ3BhZGFPLVk/view?usp=sharing


يقدم الدكتور علي القيم الكاتب الراحل عادل أبو شنب في كتابه «عادل أبوشنب حكواتي الشام» كشخصية دمشقية تعلقت وأحبت دمشق حباً كبيراً وترجمت هذا الحب في الكتابة الغزيرة عن عاداتها وتقاليدها ومقاهيها وأهلها وسلوكياتهم ولباسهم وعاداتهم، ولكن برغم كل حب «أبو شنب» لدمشق فقد غادرها إلى مقبرة ضاحية قدسيا حيث لم تجد أسرته قبراً في باب الصغير ولا في مقبرة /الدحداح/.
ويبين القيّم في كتابه أن «أبو شنب» كان حاضراً في الساحتين الثقافية والفنية منذ أكثر من خمسين عاماً فقد عاصر بدايات التلفزيون العربي السوري وبواكير المسرح السوري وانطلاقات الدراما التلفزيونية وكان مساهماً فعالاً في نشاطات ومؤتمرات اتحاد الكتاب العرب ووزارة الثقافة.
ويوضح أن «أبو شنب» في كل ما كتب وأبدع كان مثال الحكواتي الذي يجيد استخدام أدواته ويعرف كيف يثير الانتباه ويلفت الأنظار بلهجة شامية متقنة محببة إلى حكايات يعزفها من دهاليز الذاكرة ويرددها بكلماتها المرصوفة الأنيقة التي تشبه الشعر.
ويكشف الكتاب أن «أبو شنب» من خلال متابعاته ودراساته المتواصلة استطاع أن يعيد الألق لبواكير المسرح السوري، حيث نظر إليه كفن أدبي ما ساهم بتطوير فن الكتابة المسرحية في سورية والوطن العربي.
ولفت القيم إلى أن أبوشنب جمع فيما كتبه من مسرحيات ودراسات ومقالات وروايات وقصص بين الطرافة والتاريخ والفائدة والتشويق وسعى جهده لجمع شتات المعلومات المتفرقة هنا وهناك عن التراث الشعبي والعادات والتقاليد وإعلام سورية والوطن العربي وسلّط الضوء على مواضيع مهمة ومهملة مثل كراكوز وعواظ، حمامات السوق، جلسات المشايخ، الأسواق الشعبية، الأعياد، العراضات، الطبخ وغيرها ما جعل مؤلفاته مرجعاً لاغنى عنه في عملية إحياء التراث الشعبي.
وأضاف صاحب كتاب الكلمة بنت الحياة أن «أبو شنب» كان يعرف كيف يخاطب القراء وكيف يداعبهم ويحاور الكتاب والمبدعين والفنانين وكان الكثير يقصده لسماع أحاديثه ويأخذ من زاده الفكري والثقافي.
وحرص صاحب كتاب سوق الصفن أن يختار مجموعة من قصص أبو شنب بشكل منهجي وتوثيقي ودقيق معتمداً على مؤلفاته التي ينشرها في المؤسسات الرسمية والنقابية وغير الرسمية والصحف والدوريات ليظهر من خلالها مدى علاقة هذا الأديب الكبير بالمجتمع والإنسان ومدى حبه لوطنه وأهله وناسه.
محمد الخضر -  جريدة النهضة


ضياء الجبيلي - بوغيز العجيب


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSM0lrMG1hVDV0UGM/view?usp=sharing



 تتحدث رواية “بوغيز العجيب” عن صباح يوم من أيام الصيف المؤرقة، في أحد البساتين، قريباً من النهر، على الأرض المعشبة، وجدت جثة “ عزت رفقي باشا “ مغطاة بأوراق البامياء، حيث لايزال الخنجر الذي طُعن فيه مغروساً في ظهره حتى المقبض. أما بندقيته الانجليزية التي يأخذها معه أثناء خروجه للصيد في مثل هذه الأوقات المبكرة بعد رياضته الصباحية، فقد عُلقت من نوطها على غصن شجرة من الأشجار.
وحُملت جثة القتيل إلى قصره، ولن تُدفن حتى يتم العثور على الجاني، حيث أجلت مراسم الدفن، إلا أن الجثة بدأت تتعفّن في غرفة من غرف قصره الوارف، وتفوح رائحتها النتنة في الجوار.
وبدأ الجميع في محلة الكرخانة يبحثون عن القاتل المجهول، يتحرون عنه في المقاهي والأسواق. فهزلت أجسادهم من الجوع وبان على وجوههم اليأس، بعضهم كفّ عن البحث واعتكف مع شيخ المحلة في الجامع، وحده “بوغيز” السقّا، ذلك العملاق يدور في الأزقة، حاملاً قربته الكبيرة، يتنقل من بيت إلى آخر، يزود السكان بالماء الذي يجلبه من شطّ العرب.
ويُتهم بوغيز بقتل كبير المحلة التي يعمل فيها، فيقتل ويصلب على باب المقبرة، لتتوالى بعدها الأحداث على نحوٍ فيه من الغرائبية والغموض ما يمتزج بالواقعي، لخلق نهاية يُوظف فيها التخييل بشكل يعود على فنية الرواية بالفائدة، دون أن يؤدي ذلك إلى الإخلال بالحدث الرئيسي، مما يشكل لدى القارئ انطباعاً حول ما تتركه تلك النهايات من أثرٍ فى المخيلة، وتبين قدرة الكاتب فى خلق ظروف مؤاتية لبث الإمتاع أثناء القراءة.
الاتحاد



يو. ا. كرينكي - المنهج العملي في تربية الممثل



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSaVA2WUdsUmdBWFU/view?usp=sharing

بافول رانكوف - في زمن آخر


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSaVA2WUdsUmdBWFU/view?usp=sharing


الياس فركوح - من يحرث البحر


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVDFnd0VncWt6Mm8/view?usp=sharing


كلمة الغلاف :
ما أريد أن أتوصل إليه هو القبض على هذه المحاولة الدائبة في قصص إلياس فركوح لتذويب فعل الانفصال عن الأشياء والعالم ، في السرد ، وتحويله إلى نقيضه : أي إلى فعل إتصال والتحام بالموجودات والعالم عبر تذويب كل ما يمكن أن يكون فاصلاً ، سواء أكان فاصلاً زمانياً أم فاصلاً مكانياً . فاصلاً سلطوياً ( يأتي من الخارج ) أم فاصلاً داخلياً ( تُمليه المعتقدات والأفكار والمواضعات التي تؤمن بها الشخصية . )
وتمثّل قصة " من يحرث البحر " سواءٌ في عنوانها الذي يتخذ التساؤلَ صيغةً له أو في إلحاحها ، في الوصف وحوارات الشخصية الداخلية ، على تقليب إمكانية الفعل وعدمه . هذا الهاجس الملازم والممثل لقصص فركوح أصدق تمثيل . ولعل تصدره للمجموعة ووضع عنوانها عنواناً للمجموعة أن يكون ذا دلالة محورية في التعبير عن قصد العمل وغايته المركزية إذا آمنا أن للعمل الأدبي غايةً وهدفاً متصلين بالحياة البشرية والكون الاجتماعي الذي يكتب الكاتب منه قاصداً التعبير عنه أو الوصول إليه او التواصل معه ، كما هو الأمر في قصص إلياس فركوح .
فخري صالح


Sunday, October 25, 2015

طالب عمران - مساحات للظلمة


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSTHNtV2VvdHVqN28/view?usp=sharing


دلدار فلمز - تاريخ الرسم


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSWE5nMThFdGZ3cWs/view?usp=sharing


مروان مسلماني - ملك الأبيض والأسود



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZ0NrcDNhOG1tWW8/view?usp=sharing




بسام جاموس - مملكة قطنا تتحدث عن المجد


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSSS1IZVhqWGpzREU/view?usp=sharing


الياس أنيس خوري - عكا والرحيل


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم




https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSM1lGYnlQVGhVRVU/view?usp=sharing

Saturday, October 24, 2015

غافين غريفيث - جوزيف كونراد, سيرة موجزة



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWScG9JeV9nWVRkdlE/view?usp=sharing

سليم بركات - البازيار



سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSU0xsRFZnY2F1ZE0/view?usp=sharing



حبيب الله فضائلي - أطلس الخط والخطوط



سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSR293T0JXWWEyQUU/view?usp=sharing


ابراهيم الجرادي - شهوة الضد


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم
 
 

أحمد بوزفور - نافذة على الداخل



سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdTZScVJFVmU2N00/view?usp=sharing

Thursday, October 22, 2015

مارجريت أتوود - البينيلوبية



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSTTRXRWlicDVNWjQ/view?usp=sharing



فكرة أن ترى الحقيقة بعين أخرى لم تتمكن قبلا من أن تعبر عن نفسها لك هي فكرة جيدة جدًا تأخذني دائما لمنطقة ( للحقيقة وجوه كثيرة) .. بينيلوب تروي لنا ماحدث بعينها.. تحكي حكاية أوديسيوس وهيلين وطروادة من وجهة نظرها.. من وجهة نظرها كأنثى وزوجة وأم وأيضا ميتة ترى العالم من بعد وتعيد تقييم الأمور بطريقة أو بأخرى.. كمناضلة تبرر لنفسها كل ماحدث وتبريء نفسها من كل وأي ذنب اتهمها به آخرون في نميمة ما أو قصيدة أو حتى في خيالهم.. بينيلوب تتكلم.. لكن الخادمات القتيلات لايتركنها تتكلم وحدها.. من وقت لآخر يغنين.. يحكين حكايتهن الدموية وقصة قتلهن وقتلتهن الذين لم يرتجفوا وهم يعلقوا رؤوسهن في المشانق ويتركوهن يتأرجحن دون حتى أن يكلفوا أنفسهم مشقة الاستماع إليهن.. مجرد الاستماع.. ربما القصة في الأوديسا مختلفة.. لكنهن هنا أخيرا يتكلمن.. يحكين ماحدث.. أعطتهن أتوود الفرصة الوحيدة والأخيرة للكلام.. كانت بنيلوب تحكي وهن يدندنّ في الخلفية.. يتهمنها.. يجرمنها هي من استخدمتهن ثم لم تدافع عنهن ولم ترد لهن جميل صبرهن على الاغتصاب والعون طوال فترة غياب سيدهن المارق المخادع..هن يرين أنهن لم يكن إلا قرابين شاء لها سيدهن أن تظل نجسة.. أن تلطخ حياتهن ومماتهن بالخطيئة والخيانة بينما هن لم يكن كذلك بالمرة..ربما وجدت مقاطع التفسير والمحاكمة متكلفة بعض الشيء لكن يبدو أن الكاتبة أحبت أن تقول أنه ربما يكون للحقيقة وجه مختلف تماما.. ربما كل ذلك لم يحدث أبدا وكانت كل القصة مجرد حكاية رمزية وشفرة يحلها من وصل لأعالي الحقيقة.. لكن هذا الأمر الأخير ظل محبوسًا في ( ربما).. وتبقى الرواية في النهاية رغم مستواها الجيد حبيسة خيال أنثى تحكي من وجهة نظر أنثى صرفة.. بعيدة عن الدخول لأعماق أي رجل في الحكاية.. كل الحكاية
د. حنان فاروق



مختار سعد شحاته - تغريبة بني صابر


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSNHRGdmd0QzZ1Nzg/view?usp=sharing