المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت 2008 | سحب وتعديل جمال حتمل | 240 صفحة | PDF | 13.9 MB
http://www.4shared.com/office/m3N-v5Rrba/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/si59t64pwpyz9wx/الياس_فركوح_-_أرض_اليمبوس.pdf
الياس فركوح
ـ حاصل على بكالوريوس في الفلسفة وعلم النفس ، من جامعة بيروت العربية.
ـ عمل في الصحافة الثقافية من عام 1977 ـ 1979 ، كما شارك في تحرير مجلة "المهد"الثقافية طوال فترة صدورها·
ـ شارك الشاعر طاهر رياض العمل في دار منارات للنشر حتى 1991 .
ـ أسس دار أزمنة للنشر والتوزيع عام 1991 ، حيث يعمل مديراً لها ·
ـ حازت روايته "قامات الزبد" على جائزة الدولة التشجيعية للعام 1990
وكذلك حاز على جائزة الدولة التقديرية/ القصة القصيرة عام 1997·
كما نال جائزة محمود سيف الدين الإيراني للقصة القصيرة على مجمل مجموعاته ـ والتي تمنحها رابطة الكتّاب الأردنيين ·
وكانت الرابطة ، قبلها ، قد منحته جائزة أفضل مجموعة قصصية لعام 1982 ( إحدى وعشرون طلقة للنبي).
في حلة جميلة صدرت رواية حديدة للقاص والروائي الأردني إلياس فركوح عنونها بأرض اليمبوس، وقد صدرت عن منشورات أزمنةفي مائتي وثلاث وثلاثين صفحة صدر الروائي عمله بالتحذير التالي : جميع الشخصيات الكاتبة للرواية لا تتطابق أو تمثل من يشلبهها في الواقع، ملامح وأسماء، علما بأن جنوحات الحياة أشد غرابة من أجنحة الخيال- وهل ثمة ما يفصل بين هذه وذاك؟ ويعرف الكلمة المفتاح في الرواية/ اليمبوس أي المطهر بأنهاالمنطقة الوسط - بحسب المفهوم الكاثوليكي- أو الثالثة ما بين الجنة والجحيم، تودع فيها أرواح الأطفال الأبرياء الذين ماتوا قبل نيلهم المعمودية، لتزول عنهم الخطيئة الأصلية ) خطيئة عصيان آدم وحواء لأمر الرب بعدم الأكل من شجرة التفاح)، ضمن الإيمان المسيحي. وكذلك، هي المنطقة حيث تعيش أرواح البررة من غير المؤمنين والخيرين الذين نشأوا في أزمنة الكفر إنما لا ذنب لهم لعدم إذراكهم رسالة المسيح. أفرد دانتي لليمبوس جزءا كبيرا في عمله الأشهر" الكوميديا الالهية" كما عمل بورخيس على رسم خريطة لها بوحي من توصيف دانتي، ضمن محاضرات ألقاها. يقسم الروائي عمله إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول بعنوان السفينة والثاني الأسماء والثالث اليمبوس رواية ملحمية لاكتشاف أعماق الانسان في بحثه الدؤوب عن المعرفة والسكينة الروحية عن الوجود وخفاياه الصادمة. تحتاج هذه الرواية أكثر من قراءة وتأمل وتأويل بل إنها تدخل بتجربة المبدع إلياس فركوح مرحلة من الكتابة تدل على عمق ونضج كبير في بناء الجملة السردية وتشييد الحكاية انطلاقا من استلهام مرجعية كونية. نقرأ على غلاف الرواية : لن تتخلص من كومة الأسئلة، مثلما لن أتخلص منها بدوري. غير أن سؤالا يلح علينا ولن نعثر على جواب له. لن تكتمل الاجابة لأنه، وكما قال الأب، لاشيءيكتمل. سنبقى نقبض على شيء في يد، وعلى خواء في الثانية. أما نحن ففي الوسط. لسنا هنا ولسنا هناك. لسنا في الجنة، ولسنا في الجحيم. أفي أرض الحرام نحن؟ أفي مطهر اليمبوس سنبقى نراوح حائرين؟ والحيرة متاهة أنت تعرف أن الحيرة إحدى متاهات بورخيس الحاث والداعيلنا على التذكر. علينا أن نتذكر كي لا نقضي تحت وطأة كل ماجرى.
سعيد بوكرامي
إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html