Monday, December 24, 2012
عبد الوهاب الأسواني - النمل الأبيض
شكرا لموقع سور الأزبكية
الناشر: روايات الهلال
الطبعة: 1995
عن الكاتب:
ولد الاديب عبد الوهاب الاسواني في قرية بجنوب مصر هي جزيرة المنصورية التابعة لمركز دراو محافظة اسوان وذلك في عام 1934 و ينتمي الي إحدى القبائل العربية المنتشرة في تلك المنطقة الجنوبية، عده النقاد أحد أبناء المدرسة العقادية، نسبة الي محمود عباس العقاد، في التثقيف الذاتي إذ انه وصل في دراسته الي الثانوية العامة ولم يكمل تعليمه نظرا لانشغاله بتجارة كبيرة بدأها والده في الإسكندرية، وفي المدينة الساحلية التي تقع شمال مصر اختلط بمجتمع الادباء والمثقفين، واقتدى بالاجانب الذين كانوا يقطنون الحي الذي كانت به تجارة والده، تعلم منهم أهمية قراءة الاداب ومتابعة الفنون ،و بدأ في سن صغيرة يلتهم الكتب الي ان صار أحد أهم المثقفين الموسوعيين خاصة في مجال التاريخ، غير ان الرواية حظيت بجل اهتمامه واخلص لها الي جانب القصة وصدرت له العديد من الاعمال هي
اولا : الاعمال القصصية :
1- مملكة المطارحات العائلية
2- للقمر وجهان
3- شال من القطيفة الصفراء
ثانيا : الاعمال الروائية
4- سلمى الاسوانية
5- وهبت العاصفة
6- اللسان المر
7- ابتسامة غير مفهومة
8- أخبار الدراويش
9- النمل الأبيض
10- كرم العنب
ثالثا : الكتب :
11- مواقف درامية من التاريخ العربي (قصص تاريخية)
12- خالد بن الوليد
13- أبو عبيدة بن الجراح
14- الحسين بن علي بن ابي طالب
15- بلال مؤذن الرسول
16- عمرو بن العاص
حولت بعض اعماله الي مسلسلات وسهرات تلفزيونية وإذاعية، منها :النمل الأبيض، اللسان المر، نجع العجايب، سلمى الاسواني وغيرها...
الجوائز والمناصب :
حصل عبد الوهاب على 11 جائزة مصرية وعربية من بينها المركز الأول في خمس مسابقات للقص. كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الاداب.
عن الرواية:
وجد المدرس الشاب نفسه موضع حسد الجميع حسد الجميع حين اقترن بزميلته الحسناء وبعد انقضاء شهر العسل استجاب لدعوة عميد الأسرة ذات النفوذ لزيارته في قصره وهناك فوجئ به يطلب منه أن يطلق عروسه مقابل وظيفة محترمة ومبلغ كبير من المالي حيث ان ولده الشاب هام بها فتعرض إلى مرض نفسي... خلال الصراع يغوص بنا المؤلف ليكشف عن خفايا المجتمع وانعكاس التغييرات السياسية عليه فنشهد اهتزاز طبقة من الناس كانت راسخة الجذور وظهور فئه جديدة ما زالت ملامحها تتشكل... النمل الأبيض رواية جيدة تدور أحداثها فى الجنوب ، تعكس الصراعات الاجتماعية والسياسية التى شهدتها حقبه مهمه من تاريخ مصر. وقد أجمع النقاد على تميز المؤلف في تجسيم الشخصيات وتدفق أسلوبه الذي يتسم بالسخرية وحساسيته في التعامل مع اللغة بحيث ان القارئ لا يعثر على كلمة زائدة.
http://www.mediafire.com/view/?o82orr7jdu0v7ds
or
http://www.4shared.com/office/PifHbWTq/___-__.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
الطبعة: 1995
عن الكاتب:
ولد الاديب عبد الوهاب الاسواني في قرية بجنوب مصر هي جزيرة المنصورية التابعة لمركز دراو محافظة اسوان وذلك في عام 1934 و ينتمي الي إحدى القبائل العربية المنتشرة في تلك المنطقة الجنوبية، عده النقاد أحد أبناء المدرسة العقادية، نسبة الي محمود عباس العقاد، في التثقيف الذاتي إذ انه وصل في دراسته الي الثانوية العامة ولم يكمل تعليمه نظرا لانشغاله بتجارة كبيرة بدأها والده في الإسكندرية، وفي المدينة الساحلية التي تقع شمال مصر اختلط بمجتمع الادباء والمثقفين، واقتدى بالاجانب الذين كانوا يقطنون الحي الذي كانت به تجارة والده، تعلم منهم أهمية قراءة الاداب ومتابعة الفنون ،و بدأ في سن صغيرة يلتهم الكتب الي ان صار أحد أهم المثقفين الموسوعيين خاصة في مجال التاريخ، غير ان الرواية حظيت بجل اهتمامه واخلص لها الي جانب القصة وصدرت له العديد من الاعمال هي
اولا : الاعمال القصصية :
1- مملكة المطارحات العائلية
2- للقمر وجهان
3- شال من القطيفة الصفراء
ثانيا : الاعمال الروائية
4- سلمى الاسوانية
5- وهبت العاصفة
6- اللسان المر
7- ابتسامة غير مفهومة
8- أخبار الدراويش
9- النمل الأبيض
10- كرم العنب
ثالثا : الكتب :
11- مواقف درامية من التاريخ العربي (قصص تاريخية)
12- خالد بن الوليد
13- أبو عبيدة بن الجراح
14- الحسين بن علي بن ابي طالب
15- بلال مؤذن الرسول
16- عمرو بن العاص
حولت بعض اعماله الي مسلسلات وسهرات تلفزيونية وإذاعية، منها :النمل الأبيض، اللسان المر، نجع العجايب، سلمى الاسواني وغيرها...
الجوائز والمناصب :
حصل عبد الوهاب على 11 جائزة مصرية وعربية من بينها المركز الأول في خمس مسابقات للقص. كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الاداب.
عن الرواية:
وجد المدرس الشاب نفسه موضع حسد الجميع حسد الجميع حين اقترن بزميلته الحسناء وبعد انقضاء شهر العسل استجاب لدعوة عميد الأسرة ذات النفوذ لزيارته في قصره وهناك فوجئ به يطلب منه أن يطلق عروسه مقابل وظيفة محترمة ومبلغ كبير من المالي حيث ان ولده الشاب هام بها فتعرض إلى مرض نفسي... خلال الصراع يغوص بنا المؤلف ليكشف عن خفايا المجتمع وانعكاس التغييرات السياسية عليه فنشهد اهتزاز طبقة من الناس كانت راسخة الجذور وظهور فئه جديدة ما زالت ملامحها تتشكل... النمل الأبيض رواية جيدة تدور أحداثها فى الجنوب ، تعكس الصراعات الاجتماعية والسياسية التى شهدتها حقبه مهمه من تاريخ مصر. وقد أجمع النقاد على تميز المؤلف في تجسيم الشخصيات وتدفق أسلوبه الذي يتسم بالسخرية وحساسيته في التعامل مع اللغة بحيث ان القارئ لا يعثر على كلمة زائدة.
http://www.mediafire.com/view/?o82orr7jdu0v7ds
or
http://www.4shared.com/office/PifHbWTq/___-__.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
Sunday, December 23, 2012
نبيل الملحم - بنسيون مريم
من أجمل ما قرأت مؤخرا. تدور أجواء الرواية في بنسيون صغير في شارع 29 أيار مقابل المؤسسة الأجتماعية العسكرية بدمشق وفي فترة معاصرة لبدايات الثورة السورية.
نجح الكاتب وببراعة إلى نقل القارىء إلى تلك الأجواء بإسلوب مشوق فتكاد تتعايش مع شخصيات الرواية وسط تلك الفترة
(أبو عبدو)
نبذة الناشر:
الإنتفاضة، ليس ببعدها السياسي... بل بإعتبارها اللحظة التي تفتح فضاءات أخرى لبشر ألغاهم العنف وإحتكار السلطة... العنف بشقيه الأخلاقي والجسدي فكان بانسيون مريم هو المساحة التي خبّأت في ثناياها مجموعة من البشر المنسيين... بشر أداروا ظهورهم للرغبة، وخرجوا من ذاكرة المكان الواسع إلى المكان المحاط بالستائر والغبار...
الإنتفاضة هي اللحظة التي فعلت فعلها في إستعادة مريم لرغبات الأنثى، وفي عودة أنيس من ذاكرة متكررة إلى ذاكرة مأمولة يحلو له أن يعلنها من خلال خلعه لبذلته التي رافقته من حوارات ستينيات القرن العشرين إلى اللحظة الراهنة...
لحظة إعلان صوت آخر لإرادة مستعادة كانت قد مُسخت تحت وابل من الإهانات ورُهاب الآخر المختبئ في بذلة القاتل...
في روايته يأخذنا نبيل الملحم من تداعيات اللحظة السياسية التي يمكن التعبير عنها ببيان سياسي لطبقة أو حزب أو نخبة إلى عالم آخر... إلى تحرير الروح الإنسانية...
تحرير الجنس فيها، وتحرير الأمل كما تحرير الجسد الذي يحلو له أن يرقص بعد أن أُصيب بشيخوخة طالت ثم احتجّت على نفسها... رواية يمكن قراءتها بعين الغد لا بعيون الأمس المطفأة.
حسين عبد الرحيم - المستبقي
شكرا لمنتدى سور الأزبكية
الناشر: دار ميريت - القاهرة
الطبعة: 2007
467 صفحة
أصدر الروائي حسين عبد الرحيم روايته "المستبقي" عن دار ميريت بالقاهرة. وهذه الرواية هي الثالثة بعد روايته "ساحل الرياح"، و"المغيب" بالإضافة إلى مجموعته "ربة تجرها خيول".
تدور أحداث الرواية في مدينة بورسعيد مسقط رأس الكاتب وتتناول الكثير من الصراعات التي مرت بها وشكلتها منذ العدوان الثلاثي عام 1956 مروراً بحربين ضروسين بين عامى 1967 و1973، ثم حقبة الانفتاح التي حولت المدينة إلى ساحة لصراعات مجتمعية تميزت بإنتاج ما يسمى بوحوش الانفتاح، وهي الحقبة التي يرصد الروائي عبرها الكثير من تحولات القيم الاجتماعية والكثير من السقوط الأخلاقي الذي أنتجته تلك التحولات.
http://www.mediafire.com/view/?sbnocbbciughv1d
or
http://www.4shared.com/office/GgsNjuHs/___-_.html
Robert Jackson - Suez, 1956: Operation Musketeer
Ian Allan | 1980 | ISBN: 0711009449 | 120 pages | PDF | 65.05 MB
Detailed account of British/French invasion of Egypt during the Suez Crisis in 1956, heavy on air operations. Many illus & maps, appendices with air order of battle.
http://uploaded.net/file/o50wwm7d
or
http://dfiles.ru/files/qcw29m0i6
or
http://turbobit.net/ozuxk9v175hc.html
محمد جبريل - أخبار الوقائع القديمة
إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما
جبرا إبراهيم جبرا - البئر الأول
شكرا ل http://ketab.me/
الأبعاد في مشوار حياته جبرا إبراهيم جبرا، سجلها على صفحات “البئر الأولى” وما سجله هو شخصي بحت، وطفولي بحت، ومقتربه منه يتركز على الذات إذ يتزايد انتباهها ويتصاعد إدراكها، ويعمق حسها، ولا تنتهي حيرتها. ولئلا ينزلق إلى التاريخ العائلي بتفرعاته (وفي ذلك ما فيه من الاغراء) آثر الكاتب الاستمرار باستقصاء كينونة واحدة تتنامى مع الأيام وعياً ومعرفة وعاطفة، تحيا براءتها، وتتشبث بها، والبراءة تزايلها، وهي طبعاً جزء من محيطها أنها بعض تلك البيوت والأشجار والوديان والتلال، بعض الشموس والأمطار والوجوه والأصوات، التي بها تحيا، وبها تكتشف القيم والأخلاق، وتكتشف الجمال والقبح والفرح والبؤس جميعاً. ولعل الكاتب عن تقصد أو غير قصد، جعل من الذات والمحيط أحياناً موضوعين متبادلين، في الواحد انعكاس للأخر، بل وتجسيد رمزي له أحياناً، ولأنه في زوال مستمر مع الزمن، فكانت محاولته هذه في وضعه يده عليه ليأسره في شبة من الكلمات، لئلا يقبع بالمرة.
http://www.mediafire.com/view/?a189bi11mfk30ma
Monday, December 17, 2012
أنور فهد - أيام في الذاكرة
حكاية "أيام في الذاكرة" هي رواية تتحدث عن حبّ الوطن، والقتال في سبيله. فعشق أنور فهد للحياة العسكرية منذ كان صغيراً قاده للتطوع في جيش الوطن المفدى، وللاشتراك فيما بعد في عداد فوج المشاة الخاص في معارك تحرير الجزء الجنوبي من سوريا...
وحكاية هذا الجندي التي يرويها هذا الكتاب ليست مجرد سرد لمعاناة شخصية، بل فيها الكثير من الهموم القومية والحوادث التي تعرضت لها النهضة السورية القومية الاجتماعية في سيرها.
فصول هذه الحكاية تتناول حادثة الجميزة المفتعلة، والثورة القومية الاجتماعية الأولى، ومحاكمة الزعيم أنطون سعادة وإعدامه. وتصف الحكاية أياماً في السجن أمضاها هذا المناضل. سلسلة طويلة من المعاناة يسردها هذا الكتاب الذي يقدم شهادات حية على بطولة ونضال رجل آمن بمبادئ العقيدة القومية الاجتماعية فانخرط في صفوفها مناضلاً.
النيل والفرات
http://www.mediafire.com/view/?lft52yn8h8r4h1m
or
http://www.4shared.com/office/f9bv46K-/__-___.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
Friday, December 14, 2012
محمد جمال باروت - شعاع قبل الفجر, مذكرات أحمد نهاد سياف
ولد أحمد نهاد السياف (1909-1992) في مدينة حلب في عائلة مدينية تنتمي إلى فئة الأعيان المتوسطين، وكان أحد أبرز وجوه الجيل الثاني للحركة الوطنية الذي تميز بوعيه الوطني الراديكالي العصري والدستوري، وتكون وعيه أساساً في مرحلة الانتقال من الاحتلال والتجزئة إلى الاستقلال، خلافاً لوعي الجيل الأول الذي تكونت بنيته الأساسية في المدارس النظامية العثمانية وشغل مراتب بيروقراطية وظيفية في جهاز الدولة العثماني.
تقع أوراق السياف المنشورة هذه على مستوى المدى الزمني لسرديتها بشكل أساسي في مرحلة الانتداب الفرنسي على سورية وصولاً إلى ما بعد الجلاء. ويركز القسم الأول على تجربة السياف مع إبراهيم هنانو في فترة 1926-1934، بينما يبدأ المدى الزمني للقسم الثاني في حدود العالم 1938، ويقفز زمنياً وصولاً إلى قضية سلمان المرشد وما بعدها، لكن الأوراق في الأصل كما يشير اتجاهها ومنطقها مذكرات متكاملة، تبقى منها ما تم العثور عليه وهو هذه الأوراق.
وتكمن أهمية هذه الأوراق أكاديمياً في التعبير عن تجربة الجيل الثاني في الحركة الوطنية السورية وإلى كونها إضاءة تجربة شخصية ورسمية ديناميكية في فصل من أكثر الفصول طمساً وتهرباً منه في التاريخ السوري الحديث، وهو الفصل المعقد المتعلق بـ "قضية سلمان المرشد" الذي نقل المرشد من الزعامة إلى المشنقة.
إن أحمد السياف المديني الحلبي، التلميذ المباشر لإبراهيم هنانو، هو صاحب هذه الشهادة "التاريخية الصدمة". يخترق السياف الوطني ثم الكتلوي الشاب والناضج في هذه الأوراق بشكل جذري السردية الرسمية وشبه الرسمية عن ذلك الفصل، ويعضها في مواجهة حقيقية أمام أسئلة الإنصاف في محكمة التاريخ.
http://www.mediafire.com/view/?a48uxrs8504409k
or
http://www.4shared.com/office/92ga2SIE/___-_______.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
Wednesday, December 12, 2012
Tuesday, December 11, 2012
Monday, December 10, 2012
يوسف الأبطح - قبلتي ياشام-1 الواقعة
تتحدث هذه الرواية عن أحداث دمشق الطائفية 1860.....
مقدمة الرواية: يحكى في الأساطير الشعبية السورية أن الشام لا تخلو من أربعين فارساً مقداماً على الدوام، عزيمة كل فارس منهم عزيمة أربعين رجلاً يموت الواحد منهم يولد بديله في الوقت نفسه واللحظة ذاتها، لا يعرفون بعضهم يهبون معاً هبة رجل واحد لنجدة الشام حين تضام يولدون بصمت، يعيشون بصمت، ويموتون بصمت.
http://www.mediafire.com/view/?9xsqmxkzg5q9rug
or
http://www.4shared.com/office/9h-oDaHy/__-__-1_.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
Saturday, December 8, 2012
Friday, December 7, 2012
Tuesday, November 27, 2012
River Jordan: The Mythology of a Dividing Line by Rachel S. Havrelock
English | 2011 | ISBN: 0226319571 | 336 pages | PDF | 3.65 MB
As the site of several miracles in the Jewish and Christian traditions, the Jordan is one of the world’s holiest rivers. It is also the major political and symbolic border contested by Israelis and Palestinians. Combining biblical and folkloric studies with historical geography, Rachel Havrelock explores how the complex religious and mythological representations of the river have shaped the current conflict in the Middle East.
Havrelock contends that the intractability of the Israeli-Palestinian conflict stems from the nationalist myths of the Hebrew Bible, where the Jordan is defined as a border of the Promised Land. Both Israelis and Palestinians claim the Jordan as a necessary boundary of an indivisible homeland. Examining the Hebrew Bible alongside ancient and modern maps of the Jordan, Havrelock chronicles the evolution of Israel’s borders based on nationalist myths while uncovering additional myths that envision Israel as a bi-national state. These other myths, she proposes, provide roadmaps for future political configurations of the nation. Ambitious and masterful in its scope, River Jordan brings a fresh, provocative perspective to the ongoing struggle in this violence-riddled region.
http://filepost.com/files/bame8936/University_of_Chicago_Press_River_Jordan_The_Mythology_of_a_Dividing_Line_2011.pdf
As the site of several miracles in the Jewish and Christian traditions, the Jordan is one of the world’s holiest rivers. It is also the major political and symbolic border contested by Israelis and Palestinians. Combining biblical and folkloric studies with historical geography, Rachel Havrelock explores how the complex religious and mythological representations of the river have shaped the current conflict in the Middle East.
Havrelock contends that the intractability of the Israeli-Palestinian conflict stems from the nationalist myths of the Hebrew Bible, where the Jordan is defined as a border of the Promised Land. Both Israelis and Palestinians claim the Jordan as a necessary boundary of an indivisible homeland. Examining the Hebrew Bible alongside ancient and modern maps of the Jordan, Havrelock chronicles the evolution of Israel’s borders based on nationalist myths while uncovering additional myths that envision Israel as a bi-national state. These other myths, she proposes, provide roadmaps for future political configurations of the nation. Ambitious and masterful in its scope, River Jordan brings a fresh, provocative perspective to the ongoing struggle in this violence-riddled region.
http://filepost.com/files/bame8936/University_of_Chicago_Press_River_Jordan_The_Mythology_of_a_Dividing_Line_2011.pdf
Thursday, November 15, 2012
Letters to Ali (2004)
DVDrip | 704x400 | AVI/XviD @ 1408 Kbps | 104mn | Audio: English MP3 256 kbps, 2 channels | Subs: None | 1.23 GB, Genre: Documentary
A long journey to discover the other side of Australia. Clara Law's LETTERS TO ALI is at once a personal, a humanistic and a political film that echoes Australia's growing public concern over the treatment of refugees, especially children, in Australian detention centres.
http://filepost.com/files/fc9dfa4d/LetterstoAli.part1.rar
http://filepost.com/files/bb1293dc/LetterstoAli.part2.rar
http://filepost.com/files/4dfbb8fb/LetterstoAli.part3.rar
http://filepost.com/files/442c4de1/LetterstoAli.part4.rar
http://filepost.com/files/bfa41bae/LetterstoAli.part5.rar
Sunday, November 11, 2012
أمجد ناصر - رحلة في بلاد ماركيز
يواصل الشاعر والاعلامي الاردني امجد ناصر المقيم بانكلترا في كتابه الجديد المعنون (رحلة في بلاد ماركيز) الصادر حديثا عن سلسلة كتاب مجلة دبي الثقافية ، الغوص في كتابة ادب الرحلة والاسفار .
ويكشف الشاعر باحساس شفيف باللغة عن عوالم وثقافات انسانية متباينة خلال اسهاماته الابداعية في العديد من النشاطات والملتقيات التي كان يحل فيها ضيفا بصحبة اقرانه من الشعراء والكتاب العرب والاجانب .
في الاصدار الجديد (رحلة في بلاد ماركيز) الذي وزعت موضوعاته على قسمين هما ( مالفي الايطالية .. المدينة المعلقة : الجبل ليس سهلا )، وفي بلاد ماركيز الجزء الثاني من الكتاب يجول المؤلف ببيئات متعددة من بلدان اميركا اللاتينية.
ينهج الكتاب خطى ادب الرحلات المتعارف عليها بالموروث العربي القديم والاداب العالمية، الا ان قلم امجد ناصر وشاعريته الفطنة الممتلئة بالحنين وعشق السفر والتفاعل مع ثقافات الاخرين تمنح الاصدار اكثر من ميزة مثل براعة الوصف والاحاطة بتلك التفاصيل الصغيرة في الحياة اليومية للناس، وهذا كله مدعم بثقافة المؤلف التنويرية المتكئة على خلاصات بحث دؤوب في معارف وفنون وثقافات وحضارات وشخصيات واحداث متعددة الاصول والانساب والتواريخ .
ويتوقف المؤلف مليا في حالات من التماثل بين الثقافتين العربية واللاتينية، ويقوم بعملية مقارنة بين العوالم والمعايير فيهما، حيث يصطحب القارىء في رحلة الى عالم ابداعات غبريال غارسيا ماركيز الرحب، التي اطلقت شهرته في ارجاء المعمورة، وهو القادم من بلدة بسيطة مكللة بالغبار يسوطها الحر اللافح والرطوبة.
ويرى ناصر في نتاج هذا المبدع العالمي الحائز على جائزة نوبل للاداب غنائية ريفية لم تبددها الايام ولا المدن التي تنقّل بينها وظل يحتفظ بالفضول والانبهار حيال المدينة .
كتاب (رحلة في بلاد ماركيز) اضافة نوعية لاشتغالات الشاعر ناصر، حيث يتعدى فيه الكتابة الوصفية التقليدية الى رحلة تشتبك مع انماط من الحقول الابداعية في فنون العمارة والشعر والقصة والرواية لتتعداها الى ظواهر وعلامات العيش الانساني.
بترا
http://www.mediafire.com/view/?s2f1vxa46ghidx7
or
http://www.4shared.com/office/y248qxRj/__-____.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
Saturday, November 10, 2012
فؤاد قنديل - موسم العنف الجميل
رواية "موسم العنف الجميل" للروائي فؤاد قنديل هى عن حرب أكتوبر, وتنتهج هذه الرواية أسلوبًا مميزًا بتصويرها ما يجري على ضفتي القناة قبل وأثناء الحرب المفاجئة للجميع، من خلال مشاعر ومواقف لشخصيات مصرية تذوق مرارة الانتظار وعذابات الرغبة في الانتصارعلى الاسرائيليين الذين يذوقون مرارة الهزيمة .
ويقول فؤاد قنديل إنه تحمس لكتابة هذه الرواية بعد أن وقع على شريط كاسيت لجندي إسرائيلي كان يحتل موقعه على القناة داخل تحصينات لا تؤثر فيها الصواريخ، ويقول فيه: "أغيثونا.. الآلاف من المجانين يحصدوننا برشاشاتهم وقد سقط الأطباء من الإجهاد، والدبابات لم تصل كما وعدتم، وما وصلنا منها يضرب في الأماكن الخطأ".
ويضيف قنديل اننى قاومت كتابة الرواية عشر سنوات، لكنها منعتني أن أكتب غيرها وأصرت على ملاحقتي، إلى أن احترمت رغبتها أو أردت إزاحتها من طريقي، لكن المؤكد أني كنت منتشيا بما جرى في أكتوبر 73، وما كان باستطاعتي أن أتجاهل ذلك الإبداع العسكري والعلمي الذي شكل ملحمة التحرير.
وسبق أن أصدر فؤاد قنديل 12 مجموعة قصصية، منها "كلام الليل، عسل الشمس، زهرة البستان، الغندورة"، و18 رواية، منها "السقف، الناب الأزرق، عصر واوا، حكمة العائلة المجنونة رجل الغابة الوحيد"، بالإضافة إلى "المفتون"، وهي سيرة ذاتية من ثلاثة أجزاء صدر منها جزءان.
http://www.mediafire.com/view/?88u2789d30ohiaa
or
http://www.4shared.com/office/WnX2ACAC/__-___.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
Thursday, November 8, 2012
فرج العشة - زمن الأخ القائد
مقطع من الرواية
ان حمدان، بعدما جاء اليه اخوه المصرفي شخصياً، وحذره نقلاً عن اخيه «الضابط الحر»، انه عرضه للاعتقال في اي لحظه ومن معه، اتصل بكل الجماعه كيلا ياتوا تلك الليله. لكنه ما كان ليتصل بكما اذ لا وسيله لابلاغكما، الا اذا كنتما حاضرين معه. طلب منكما ان تذهبا لتقليل الخسائر. فرفضتما ان تتخليا عنه. سكبت ما توافر من خمر في المرحاض. فيما اخذ العيساوي قطعه الحشيش ليرمي بها في خرابه مجاوره بعدما تملص من رقابه المخبر الذي لاحظه مرابطاً في اخر الزقاق. في الوقت الذي كنت منشغلاً بتفكيك طنجره الضغط المستعمله لتقطير الكحول وتنظيفها كي تعود الي طبيعه وظيفتها المعتاده...
وفي اللحظه التي دهموا الباب الحديدي، بطرقاتهم الفاشيه رايت حمدان مستغرقاً في لم اوراق روايته المبعثر، في انحاء الغرفه وممرات الحوش.
ذهب العيساوي لفتح الباب وبقيت مع حمدان تحاول ان تثنيه عن استغراقه البارانوي في لملمه فوضي اوراقه المبعثره كذاكرته تماماً. وما ان فتح العيساوي الباب الحديدي حتي تدفقوا في دوي عسكري، مقتحمين المكان. اخذوه مباشره الي الشاحنه العسكريه. ثم الحقوكما به بسرعه فائقه. ونقلوا الي شاحنه اخري ما عثروا عليه من كتب واوراق وصور. لكنهم لم يعثروا علي هديه الصالحين الملغومه، بعدما كادوا يقلبون البيت حجراً حجراً. هل كانوا في حاجه الي ذلك؟
انطلقت بكم الشاحنه، مقيدي الايدي للخلف، ومعصوبي العيون. كان الصمت مسيطراً طوال الرحله التي استغرقت اكثر من ساعتين حسب تقديرك كمعصوب عينين لا يعرف الي اين يُقاد ويجهل مصيره. فكرت في سلمي اكثر من كل الاخرين. لم تكن تقوي علي تخيلها في قبضتهم، عرضه لعنفهم واهاناتهم البذيئه. وربما قد يجرؤون علي اغتصابها. فرغوكم في ساحه معتقل ما. رفعوا العَصائب عن اعينكم، وفكوا القيود عن ايديكم. طلب حمدان، حالما كشفوا عن وجهه، الاتصال باخيه العقيد عبد الجليل الكبير. لكمه الثوري المسؤول عن عمليه الاعتقال، فسقط ارضاً.
ـ هنا لا نعرف لا العقيد عبد الجليل، ولا حتي الاخ العقيد نفسه.
نظرتَ الي حمدان الواقع ارضاً بجوارك، خائفاً ان تجرؤ علي فعل شيء لاجله. كان تساعده علي النهوض. فاذ من حسن الحظ ينهض متفقداً وضع فكيه بيده، قائلاً في وجه الذي لكمه بهدوء صارم:
ـ ليش ما تستعمل عضله لسانك في الرد علي ما قلته بعضله لساني، بدل استعمال عضلات يدك.
ـ اليد عندنا تسبق اللسان.
ولكمه من جديد بكل ما بيده من قوه عضليه فسقط حمدان مغمياً عليه.
نظرت اليه من جديد. لكنه لم ينهض. وجدت نفسك والعيساوي تجثوان بحذائه، تربتان علي وجهه في محاوله لرده الي وعيه. دلق احد الحراس سطل ماء علي وجه، وسط صياح الضابط المسؤول:
ساعدتماه علي النهوض ذراعاً بذراع، فيما كان يستعيد وعيه بفعل صفعه الماء. رُميتم في زنزانه وحدكم. كنت مرعوباً مما هو قادم. حتي انك توقعت انهم سياخذونكم الي غابه ما، ويطلقون علي رؤوسكم الرصاص وانتم جاثون، وايديكم مقيده خلفكم كما يحدث في افلام المافيا. او قد تنتهون قرابين حفله شنق في السابع من ابريل القادم، ولم يعد يبعد عن موعده سوي ثلاثه اسابيع وبضعه ايام.
في ليله اعتقالكم الثانيه اخرجكم الحراس من الزنزانه، وقادوكم الي ساحه المعتقل، لتجدوا انفسكم بمعيه غيركم من المعتقلين، محاطين بجمهره من السجانين، المزودين بسياط من لدائن خراطيم المياه.
صاح رئيس العرفاء، الضخم السمين، ذو الشارب الكثيف من النوع الذي يجثم صقران علي طرفيه حسب الاغنيه الذكوريه الشائعه:
ـ دوروا حول الساحه واللي يتوقف منكم مصيره اسود.
جريتم وجريتم حول الساحه، تحت ضربات السياط اللدائنيه. تركض مع الراكضين الدائرين حول مضمار ساحه السجن الترابيه بحجم ملعب كره قدم. تتلقون من كل الانحاء ضربات سياط الحراس الخرطوميه، المحاطين بالراكضين حول محيط المكان، فيما رئيس عرفاء الخفر يهتف كالمجذوب وسط دائره الركض، مطالباً بترديد ما يقوله:
ـ لا اله الا الله! القائد حبيب الله!
كانت السياط اللدائنيه تترصد كل من قد لا تنبس شفتاه بالدعاء. كنت تركض وراء حمدان وامامه العيساوي. تردد وراء رئيس العرفاء في همس خافت كيلا تُسوَط: لا اله الا الله! القائد حبيب الله! لا اله الا الله! القائد حبيب الله! لا اله الا الله!...
كان الامر من السفاهه حتي ان حمدان علا صياحه بالهتاف الي حد السعال، متلفتاً اليك بين فينه واخري، او مُربِتاً علي كتف العيساوي امامه:
ـ ارفع صوتك اخي المجلود:
لا اله الا الله! القائد حبيب الله! لا اله الا الله! القائد حبيب الله!...
رايت الشاعر الوطني الشهير، المعتقل منذ سنوات، يُجلب الي وسط دائره الراكضين. يامره رئيس العرفاء بالركض مع الراكضين. فيظل ثابتاً في مكانه، رافضاً الامتثال كعادته، كلما اخرجوه في شعيره الطواف الثوري. كان ماركسياً ـ حلاجياً. يشير رئيس العرفاء الي مساعديه (عريف ونائب عريف)، فيقومان بما اعتادا القيام به. ينهالان عليه بضربات سوطيهما بكل ضراوه. وهو كما اعتاد تحمله الي درجه الخوف من امتلاكه قدرات سحريه، ظل واقفاً في مكانه، يرتل كما اعتاد في مشهد كهذا: «وجعلنا من بين ايديهم سداً ومن خلفهم سداً فاغشيناهم، فهم لا يبصرون». فينضم اليهم رئيس العرفاء بنفسه، ويشاركهم في ضرب الشاعر بكل ضراوه. وانتم تدورون حول الدائره. والشاعر الماركسي ـ الحلاجي واقف متماسك في مكانه، والسياط اللدائنيه تنهال عليه بكل ضراوه. تتذكر والعيساوي انكما وقفتما تشاهدان تظاهره طلابيه في شارع جمال عبد الناصر خائفين من الانضمام اليها وقد كُتب علي احدي لافتاتها احد ابياته بالبنط الضخم:
من ذا ينهض في وجه الصبح المزيف.
وها انت تراه في مضمار ساحه السجن، يرفض الامتثال. واقفاً في مكانه عنيداً مثل قصيدته. يُضرب بضراوه، حتي يسقط ارضاً. لكنه سرعان ما يعود ويتماسك جاثياً علي ركبتيه مرتلاً الايه القرانيه التي لا يكف عن تلاوتها بصوت جهوري شعري، تحت ضربات السياط المتواليه: وجعلنا من بين ايديهم سداً، ومن خلفهم سداً، فاغشيناهم فهم لا يبصرون. وجعلنا من بين ايديهم سداً، ومن خلفهم سداً، فاغشيناهم فهم لا يبصرون.... فاذ بالعريفين القصيرين المفرطَيْ السمنه، ومعهما رئيس العرفاء يتوقفون كالعاده عن ضربه معاً في وقت واحد تقريباً، مستسلمين للحظات لوقع التلاوه علي مسامعهم في ذهول غبي، وقد تملكتهم الخشيه علي مصيرهم من سحر الايات، الي ان يصرخ فيهما رئيس العرفاء (كالعاده) وقد تنبه الي طبيعه وظيفته:
ـ واصلوا ... اضربوا الكلب. ما تخلوهش يسحركم!
فيعودان وينهالان علي جسده الجاثي حتي ينهار مغمياً عليه. فياتي سجانان ويجرانه الي زنزانته.
هكذا تُتركون لاسابيع نزلاء زنزانه واحده. تقطِعون الوقت الذي يقطِعكم: بالصمت الكثير والكلام القليل والنوم القَلِق. تُخرجون لوقت قصير، في ساعات الصباح وقُبيل حلول الظلام، الي دوره المياه. يقول حمدان: «وجودنا في زنزانه واحده وبدون تحقيق معناه موضوعنا بسيط.. واكيد العقيد عبد الكبير علي علم بالموضوع. لكن ماعنداش مانع من تاديبنا. والصحيح تاديبي. وانتم محسوبين في الخلطه. قلت لكم خلوني بروحي».
ـ لو كنت انت بروحك المقصود ليش جاؤوا بحموله شاحنه للقبض علي عشرات؟
ـ لانهم عارفين ان دائماً معي حموله شاحنه من امثالكم.
ـ انا مش مطمئن.. ما فيش اي منطق يحكم الامور.. ممكن في اي وقت يقدموننا في حفل شنق ثوري عام بصفتنا عملاء للمخابرات الاجنبيه.
ـ تعرفون اني عبد البارانويا. لكن عمري ما شعرت اني تحررت منها الا هنا. ففكوني من تحليلاتكم. خلونا نتقبل ما يواجهنا، ونركز علي الجلبه خارج السور...
وفي ليله ليلاء. اخذوكم واحداً بعد الاخر الي غرفه التعذيب. تُضرب بالصفعات واللكمات علي ايدي جلاوزه غلاظ. لا تري منهم شيئاً الا لكماتهم في وجهك. ولا تحس منهم شيئاً الا ركلاتهم في نواحي جسدك، وهم يطرحونك ارضاً داخل دائره الضوء. ثم يجعلون قدميك داخل حبل الفلقه. تحاول الا تصرخ. لكن ما تلبث ان تطلق انينكَ في فضاء الالم المفتوح، الي ان تتورم القدمان وينز الدم من بطنيهما. فيتوقف صراخك اذ يتوقف الاحساس بالالم، بعدما تصبح قدماك كانهما في جسد اخر.
ثم تفقد وعيَك، لتصحو في الزنزانه بقدمين متورمتين، وقد تفجر الالم الذي كان مُخدّراً من شده الالم. يمزق العيساوي وحمدان قطعاً من الاغطيه المهترئه، يبللانها بماء الشرب من سطل الزنزانه، ويلفان بها قدميك. ثم ياتي الدور علي حمدان بعد العيساوي. ولم تكن تملك الا ان تتصوره وهو ينصاع بهدوء سيد العناد في غير قتال. يتلقي اللكمات والرفسات، هازئاً من جلاديه. يضع مساعدا الجلاد قدميه في رباط الفلقه، ويشدان طرفيها لاحكام حبلها حول القدمين، كي لا تفلتا. ثم يرفعانها الي مستوي مناسب لتلقي الضربات علي اخمصيهما.
شيمون شيفر - كرة الثلج, أسرار التدخل الاسرائيلي في لبنان
مؤلف "كرة الثلج" واحد من الكتاب الصهاينة، حاول بخبث أن يسرد عدداً من الوقائع في غلاف موضوعي سرعان ما يتمزق ليظهر على حقيقته الصهيونية، فيدس سمومه الهادفة إلى تمرير اللعبة القذرة ليقع فريستها السذج والبسطاء من الناس.
فهو يحاول أن يكشف دور من اختار من العملاء للكيان الصهيوني بقصد الانتقال من التخصيص إلى التعميم فيوهم أن طائفة بكاملها في لبنان مرتهنة لإدارة "إسرائيل" متفاوتة معها، في حين أن الوقائع على الأرض تشهد أن العمالة ليست وقفاً على طائفة أو مذهب، بل هي حالة شاذة نادرة تعيش في النفوس المريضة المهتزة دون أن تتوقف عند حدود الدين أو المذهب.
قد عمد كميل داغر إلى هذه الترجمة ليؤكد على أن المتعاملين مع "إسرائيل" كعدد تاريخي للعرب كافة وللبنان بخاصة، فاتهم أن يفهموا بأن العدو لن يعمل إلاّ لاستخدامها من أجل تحقيق مكاسبه هو، وعندما ينتهي دورهم وتستنفذ أغراضهم، يقذفهم عراة أذلاء ليحاسبهم الشعب والتاريخ.
لقد حاول المؤلف "شيمون شيفر" أن يظهر الوجه "الإنساني" للكيان الصهيوني الحريص على الدفاع عن المظلومين، غير أن أمره انكشف سريعاً، وظهر هذا الكيان الذي قام على الاغتتصاب على حقيقيته بنزعته العدوانية التوسعية الطامعة بالأرض اللبنانية لا بتحقيق "الأمن للجليل" كما ادّعى.
نبذة النيل والفرات
http://www.mediafire.com/view/?6h8uphdz0j0h8g6
or
http://www.4shared.com/office/yaL_E_1n/__-_______.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
باتريك سيل - أبو نضال, بندقية للإيجار (Corrected)
يتحدث "باتريك سيل" في هذا الكتاب عن قصة أبو نضال ومنظمته التي تعمل لحساب الموساد ويحميها الجيش الإسرائيلي-هكذا يقول الكتاب-ويستدل لإقرار هذه الحقيقة على دلائل كثيرة ليست بالغريبة على الفاهمين والدارسين وأهل العلم وهدفه التأكيد على أن جميع العمليات التي قام بها أبو نضال كانت إسرائيلية الهدف والتوجه والتخطيط، وعلى أن الموساد الإسرائيلي قد استطاع التغلغل في المنظمات الفلسطينية، وتوجيه جميع عملياتها: كما ويكشف المؤلف عن الموهبة التي يتمتع بها أبو نضال... أو صبري البتا ني عالم الإجرام، وعن القدرة الدموية التي يتمتع بها مساعدوا الذين اتخذوا على عاتقهم تنفيذ أوامره بدقة شديدة، دون ترك أي دليل يدينهم. وكما تجدر إشارته أن المؤلف هو أحد كبار الكتاب البريطانيين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط، وقد أمضى ثلاثين عاماً من حياته في دراسة سياسات المنطقة ومقابلة قادتها، وذلك من خلال عمله كمؤلف وكمراسل سابق لجريدة "أوبزرخر" بلندن.
نبذة النيل والفرات
http://www.mediafire.com/view/?6dzrx4jayx1zdtz
or
http://www.4shared.com/office/epWA1XSZ/_Corrected____-____.html
الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
زين العابدين موسى, أحمد أديب بن الحاج - الليبيون في سوريا (Reupload)
إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما
Tuesday, November 6, 2012
On the State of Egypt: What Made the Revolution Inevitable By Alaa Al Aswany, Jonathan Wright (علاء الأسواني)
2011 | 208 Pages | ISBN: 0307946983 | EPUB | 2 MB
“Alaa Al Aswany is among the best writers in the Middle East today, a suitable heir to the mantle worn by Naguib Mahfouz, his great predecessor.” –Jay Parini, The Guardian (UK)
From one of Egypt’s most acclaimed novelists, here is a vivid chronicle of Egyptian society, with penetrating analysis of all the most urgent issues—economic stagnation, police brutality, poverty, the harassment of women and of the Christian minority, to name a few—that led to the stunning overthrow of the Mubarak government. Al-Aswany addresses himself to all the questions being asked within Egypt and beyond: who will be the next president, and how will he be chosen in a land where heretofore only simpletons, opportunists and stooges involved themselves with elections? What role will the Muslim Brotherhood play? How can democratic reforms be effected among a people used to such contradictions as the religiously observant policeman who commits torture? In a candid and controversial assessment of both the potential and limitations that will determine his country’s future, Al-Aswany reveals why the revolt that surprised the world was destined to happen.
“[The] star of a new generation of Egyptian novelists.” –The Independent (UK)
http://filepost.com/files/47caf94c/On_the_State_of_Egypt.epub/
“Alaa Al Aswany is among the best writers in the Middle East today, a suitable heir to the mantle worn by Naguib Mahfouz, his great predecessor.” –Jay Parini, The Guardian (UK)
From one of Egypt’s most acclaimed novelists, here is a vivid chronicle of Egyptian society, with penetrating analysis of all the most urgent issues—economic stagnation, police brutality, poverty, the harassment of women and of the Christian minority, to name a few—that led to the stunning overthrow of the Mubarak government. Al-Aswany addresses himself to all the questions being asked within Egypt and beyond: who will be the next president, and how will he be chosen in a land where heretofore only simpletons, opportunists and stooges involved themselves with elections? What role will the Muslim Brotherhood play? How can democratic reforms be effected among a people used to such contradictions as the religiously observant policeman who commits torture? In a candid and controversial assessment of both the potential and limitations that will determine his country’s future, Al-Aswany reveals why the revolt that surprised the world was destined to happen.
“[The] star of a new generation of Egyptian novelists.” –The Independent (UK)
http://filepost.com/files/47caf94c/On_the_State_of_Egypt.epub/
Thursday, November 1, 2012
Kenneth Glenaan – Yasmin (2004)
In England, the Pakistanis Yasmin lives two lives in two different worlds: in her community, she wears Muslin clothes, cooks for her father and brother and has the traditional behavior of a Muslin woman. Further, she has a non-consumed marriage with the illegal immigrant Faysal to facilitate the British stamp in his passport, and then divorce him. In her job, she changes her clothes and wears like a Westerner, is considered a standard employee and has a good Caucasian friend who likes her. After the September, 11th, the prejudice in her job and the treatment of common people makes her take side and change her life. (IMDb)
http://filepost.com/files/c9d42582/Kenneth_Glenaan-Yasmin__2004_.avi
Tuesday, October 30, 2012
آرثر غولدن - جيشا
لا توجد شهادة أفضل من شهادة سايوري، صاحبة هذه الحكاية، عن حياة الجيش. فهي تتدفق في سوديات هذه الرواية كل التدفق، وترسم لوحة أدق وأبلغ من كل ما يمكن أن نكون قد قرأناه من ذلك الفصل اللامتناهي عن "دور اليابان الوضاءة" أو في المجلات المختلفة التي نشرت عنها مقالات ومقالات عبر السنين، وإنه فيما يخص أصالة كهذه، لا أحد يعرف الشخصية الرئيسية كما تعرفها المؤلفة نفسها ومسألة ارتقاء سايوري لسلم الشهرة هي في جوهرها مسألة خط، وهي وحدها التي صورت لنا حياة بهذا الفن، حياتها. فلو أن سايوري بقيت في اليابان، لكانت حياتها أحفل من أن تستطيع كتابتها في مذكرات.
ومع ذلك فقد هاجرت إلى الولايات المتحدة في العام 1956 بعد عدة أحداث جرت في حياتها، وطوال السنوات الأربعين التي عاشتها بعد ذلك، أقامت في "أبراج وولدوف" في نيويورك حيث أدارت جناحاً يابانياً أنيقاً في الطابق الثاني والثلاثين. هناك عاشت حياة مضطربة وغش جناحها فنانون يابانيون ومثقفون ومشاهير من عالم الأعمال، وحتى وزراء وقطاع طرق. تعرف الراوي بسايوري في العام 1985، وبوصفة مختصاً في اليابان، فقد صادف اسم سايوري، إلا أنه لم يعرف شيئاً ذا بال عن صاحبته، وعلى مر السنين قامت بينهما علاقة صداقة حقيقية، وزودته بالمزيد من أسرارها، وذات يوم سألها إن كانت تقبل رواية قصتها له، قبلت شرط ان يرويها هو نفسه، وهكذا جاءت حكاية "جيشا. والمؤلف هو آرثر غولدن. ولد آرثر غولدن في تينيس. حاز على دبلوم في تاريخ الفن الياباني من جامعة هارفارد. درس وعمل في طوكيو وبكين. وهو اليوم يدرس الأدب وتقنيات الكتابة في بوسطن. وقد ترسخ اسمه بوصفه من الروائيين الأكثر موهبة بين كتاب جيله. يعيش الآن في ولاية ماساسوتس مع زوجته وولديه. قريباً، سيحول ستيفن سبيلبرغ رواية جيشا إلى فيلم سينمائي بعنوان: مذكرات جيشا.
نبذة النيل والفرات
http://www.mediafire.com/view/?22wvzp45biznvqx
أو
http://www.4shared.com/office/tJzq3-Sf/__-_.html
قائمة الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.4shared.com/file/m2CdwxEp/-x_online.html
Loreena McKennitt - Nights From The Alhambra (2007) (2 CD)
Folk | MP3 CBR 320 Kbps | Cover | 227 MB
Disc 1
01 - The Mystic's Dream
02 - She Moved Through The Fair
03 - Stolen Child
04 - The Mummer's Dance
05 - Penelope's Song
06 - Marco Polo
07 - The Bonny Swans
08 - Dante's Prayer
09 - Caravanserai
Disc 2
01 Bonny Portmore
02 Santiago
03 Ranglan Road
04 All Souls Night
05 The Lady Of Shalott
06 The Old Ways
07 Neverending Road (Amhrán Duit)
08 Huron 'beltane' Fire Dance
09 Cymbaline
10 Beneath A Phrygian Sky (Gordian Version)(Audio Extra)
Nights from the Alhambra chronicles ethereal Canadian Celtic / folk / worldbeat artist Loreena McKennitt's 2006 tour in support of her Ancient Muse album. Recorded in September in the Palace of Charles V at the Alhambra, a southern Spanish fortress on the eastern border of the city of Granada built by the Moors, McKennitt employed a 12-piece band that included hurdy - gurdy, oud, uilleann pipes, kanoun, strings, and multiple percussion players. True, much of her music is ethereal and relaxing, but McKennitt is a true creative spirit, drawing inspiration from the poetry of Yeats, Blake, and Tennyson.. On this set, McKennitt delves into the overlapping aspects of the folk music of the British Isles, Spain, and North Africa, balancing yearning melodies with pulsating, swirling rhythms... (cduniverse.com)
http://rapidshare.com/files/985457928/LM-NFTA1.rar
http://rapidshare.com/files/641281429/LM-NFTA2.rar
Thursday, October 25, 2012
باتريك سيل - أبو نضال, بندقية للإيجار
يتحدث "باتريك سيل" في هذا الكتاب عن قصة أبو نضال ومنظمته التي تعمل لحساب الموساد ويحميها الجيش الإسرائيلي-هكذا يقول الكتاب-ويستدل لإقرار هذه الحقيقة على دلائل كثيرة ليست بالغريبة على الفاهمين والدارسين وأهل العلم وهدفه التأكيد على أن جميع العمليات التي قام بها أبو نضال كانت إسرائيلية الهدف والتوجه والتخطيط، وعلى أن الموساد الإسرائيلي قد استطاع التغلغل في المنظمات الفلسطينية، وتوجيه جميع عملياتها: كما ويكشف المؤلف عن الموهبة التي يتمتع بها أبو نضال... أو صبري البتا ني عالم الإجرام، وعن القدرة الدموية التي يتمتع بها مساعدوا الذين اتخذوا على عاتقهم تنفيذ أوامره بدقة شديدة، دون ترك أي دليل يدينهم. وكما تجدر إشارته أن المؤلف هو أحد كبار الكتاب البريطانيين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط، وقد أمضى ثلاثين عاماً من حياته في دراسة سياسات المنطقة ومقابلة قادتها، وذلك من خلال عمله كمؤلف وكمراسل سابق لجريدة "أوبزرخر" بلندن.
نبذة النيل والفرات
http://www.mediafire.com/view/?6dzrx4jayx1zdtz
or
http://www.4shared.com/office/epWA1XSZ/_Corrected____-____.html
قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/m2CdwxEp/-x_online.html
Tuesday, October 23, 2012
ميادة كيالي - أحلام مسروقة
تزدحم الصحف والمجلات بالمقالات السياسية، والسبب في ذلك، ان وضع العالم العربي المتوتر سياسياً يقتضي ذلك، وهكذا فإن المقالة الاجتماعية فقدت بريقها إلا فيما ندر، بينما المقالة الاجتماعية التي تعالج هموم الناس ومشاكلهم هي الأهم بنظري من المقالة السياسية التي كل يوم تتلون بلون وتضيع الحقيقة فيها بين لحظة وأخرى.
سبب هذا الكلام صدور كتاب لكاتبة زاوية ناجحة هي السيدة المهندسة ميادة كيالي وكان بعنوان "أحلام مسروقة" تعالج فيه القضايا الاجتماعية في أكثر من بلد عربي، خصوصاً مشاكل المرأة العربية التي تعتز الكاتبة بها أيما اعتزاز، فميادة كيالي ابنة مناضل وثائر سوري عرف بمواقفه الشجاعة ضد الاستعمار الفرنسي حيث قاتل وسجن ثم فر من السجن. ومهد الطريق لهروب عشرات المناضلين السجناء في السجون السورية واللبنانية أثناء الاحتلال الفرنسي لهذين البلدين. وقد انعكست قصة هذا المناضل وجهاده على حياة أسرته ومن بينها السيدة كيالي من مواليد حلب واقامة طويلة الهدايا، الثياب الجديدة بمناسبة وغير مناسبة، كل شيء كما من المفترض أمامهم مفتوح يأكلون متى يشاؤون وما يشاؤون. يجلسون لمشاهدة التلفزيون بالساعات من دون رقابة، وإذا لم نذكرهم بدروسهم ونساعدهم عليها "ما في حدا لحدا".
وتتساءل ثانية: هل نحن على صواب؟ هل كان أهلنا على خطأ؟
إذا كنا على صواب فلماذا نجد أنفسنا عاجزين عن التعامل مع أولادنا على اختلاف أعمارهم؟ هل من بيت لا يشكو من تعب الأعصاب والعجز وقلة الحيلة والوسيلة لايجاد طريقة تساعد على تربيتهم وتعليمهم؟
هكذا، بالفعل، كل بيت يعاني من مشكلة الأولاد، كلنا نشعر بالحزن كيف نقدم لهم كل شيء ولا نرى في المقابل نتائج مدرسية أو تربوية كما كنا نتصور أو نطمح.
وتتساءل مرة ثانية: هل كان أهلنا على خطأ؟ إذاً كيف أصبحنا على ما نحن فيه من علم وعمل وأخلاق ودين؟
هل خرجنا من الدنيا معقدين كسولين متسيبين لا مسؤولين؟
قد يقول قائل أن "الدنيا تطورت اليوم وأصبحت هناك الكثير من المغريات، من وسائل ترفيهية وكمبيوتر وبرامج تلفزيونية بقنوات لا حصر لها فضائية وأرضية، وسينما وفيديو وألعاب في غاية التطور الخ".
نسبي
والجواب: هذا صحيح ولكنه نسبي، لأن الجيل الأول كانت لديه ألعابه وتسليته التي تتناسب ووعيه حينها وطريقة معيشته.
وكانت أيضاً لديه الإمكانية ليتلهى في مدينة زحلة اللبنانية، حيث اتيح لها كتابة قصص وخواطر هذا الكتاب، ثم انتقلت مع أبنيها الى أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة.
الكتاب زاخر بقصص فيها الأمل والفرح، وفيها الحزن والتشاؤم، ولغة عربية سليمة، على ما أعلنت الكاتبة اعتزازها بلغتها العربية المقدسة، لغة القرآن الكريم. وهي تعنى أكثر ما تعنى بالتربية على قاعدة "العلم في الصغر كالنقش في الحجر" فـ"كل جيلنا عانى من قسوة التربية للجيل القديم وان بنسبة متفاوتة، وبعضنا قد عانى اضافة الى ذلك ضيق الحال والظروف المعيشية الصعبة، هذا إذا لم تنس فترة الحرب وما خلفته من دمار في النفس والروح، ولهذا نجد أننا نسعى من غير قصد اليوم لتعويض أبناءنا ما شعرنا بأننا فقدناه في تربية أهلنا لنا. كنا قد نشأنا على مقولة: لا، وعيب وحرام وممنوع. الثياب الجديدة على العيد. الحقيبة المدرسية كانت تكفينا سنين بل كانت تُدوّر من الأكبر على الأصغر، الأكل بمواعيد، النوم بمواعيد. ولا نرى من التلفزيون سوى فقرة صغيرة مخصصة لبرامج الأطفال. ننهي دروسنا وواجباتنا وحدنا من دون مساعدة، حتى أن أهلنا كانوا لا يعلمون متى أوقات الفحوص إلا عندما تنتهي ونأتيهم بالنتائج.
وتتساءل الكاتبة: ما الذي تغيّر؟
في الحقيقة ان كل شيء قد تغيّر، نحن النساء أعلنا ثورة على ما اعتبرناه ظلماً وقهراً في التربية. وأردنا أن نعطي أولادنا كل شيء. الوقت، اللعب، التسلية وينسى الدرس وينسى نفسه".
بالفعل، عندما ننظر الى ذلك الزمان الجميل الأقل نجد أن أهلنا لم يكونوا على خطأ بالمطلق، فطريقتهم وتربيتهم أثبتت نجاحها أكثر من الطرائق المتبعة هذه الأيام، أو كما يقول المثل "تركهم على الغارب" فيا حبذا لو نحاول ان نقرأ أسلوبهم ونعرف نقاط قوته ونراجع أسلوبنا ونعرف نقاط ضعفه.. لنخرج بحل لما بتنا نعانيه اليوم مع كل الوسائل الحضارية المتوافرة بين أيدينا.
جيل النرجيلة
أسوأ ما كانت ترى السيدة كيالي، كما نحن الآباء والأمهات موضة تدخين "النرجيلة" من فتية وصبايا أمام أهلهم دون أي اعتراض.. ونتذكر الأيام الخوالي عندما كان من المعيب على الشاب، حتى لو تزوج، ان يدخن أمام والده، ومن المعيب جداً بل من المحرم ان تدخن المرأة لا بحضور زوجها ولا بغيابه، وشيئاً فشيئاً بدأت النرجيلة تتسلل الى عقر دارنا.. بداية الى السيدات في البيوت ثم في المطاعم وصولاً الى جيل المراهقين بعمر الورد والصحة والنمو.
وتقول السيدة كيالي: "لن ادعي المثالية، فأنا أيضاً جربت ان أتذوق نفس النرجيلة في مناسبات عدة ، لأنها بالفعل باتت شيئاً عادياً وجذاباً في نكهاتها المتعددة، ولكن عندما رأيت هذا العدد الهائل من الفتيان والفتيات بعمر المراهقة يدخنونها لساعات وأحياناً يومياً في الصيف وبرضى الأهل، شعرت فعلاً بالأسف وبدأت أشعر بالخوف على مستقبل أولادي.
ملعونة هي التربية الحديثة ان كانت ستوصلنا لمساعدة أولادنا على قتل صحتهم ووقتهم وعقلهم.
أنا على يقين بأن كل واحد منكم يربّي أولاده كل شبر بنذر كما يقولون، ويخاف عليهم من الهواء الطائر، فكيف يطاوعه قلبه على السماح لهم بشرب نفس نرجيلة يعادل تدخين علبتي سجائر؟
وتصرخ الكاتبة: صدقوني.. الأمر لم يعد مزحة، فعندما نؤكد آخر الاحصاءات أن خمسة وستين في المئة من مدخني النرجيلة في لبنان هم من المراهقين. وهذا يعني أننا أمام مشكلة خطيرة علينا أن نتعاون جميعاً لحلها كل حسب موقعه.. من أهل ومعلمين ورجال دين وسياسيين ودولة.
لا ترموا المسؤولية على بعضكم على بعض، فهؤلاء أولادنا وصحتهم ومستقبلهم أمانة بين أيدينا. فدعونا نتشارك جميعاً للحيلولة دون استفحال الأمر لدرجة لا ينفع معها الدواء ولا الندم.
وتتوجه الكاتبة عبر اليمامة الى كل من يقرأ كلماتي أوجه رجائي له ان يقف قليلاً مع نفسه ويعترف بما يحصل، فالاختباء وراء نظارة اللامبالاة لم يعد مقبولاً، وتذكر انك ان لم تدخن فأنت مدخن سلبي عندما تذهب وتجلس بصحبة المدخنين. وإذا كان ولدك لا يدخن النرجيلة ايجابياً فهو يدخنها سلبياً بصحبة أصدقائه فرجاء من القلب الى كل إنسان واعٍ ومسؤول ان يتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة، ويحصّن ابناءه ضدها بالتوجيه والكلمة الطيبة والرجاء الأكبر الى من هم في موقع القرار: ان وصلتكم كلماتي نرجو أن تساعدونا نحن الأهل في السيطرة على الوضع وذلك باستصدار قرار يحظر على المطاعم والمقاهي في لبنان كله تقديم النرجيلة لمن هم في عمر المراهقة تحت طائلة المسؤولية. وتذكروا أن أولادنا وأولادكم في هذا سواء.
وتقول الكاتبة: الحب اليوم أصبح معلباً في علب بيضاء وقلوب حمراء.. وورود يضاهي ثمن الواحدة منها وجبة طعام لعائلة بأكملها وكلما زاد على ذلك من الهدايا كان الحب أقوى وأعنف.
ليس عيباً ان نتهاوى باسم الحب. ولكن عندما يتحول التعبير عن الحب الى هذا الشكل المادي وننسى بل نتناسى جانبه المعنوي فهذه هي المشكلة.
ان نتأمل بأنانية وهمجية طيلة العام ونأتي الى يوم العيد لنقدم وردة باسم الحب.. أي حب.
أن ننسى ضمائرنا ونخون أماناتنا وعهودنا طيلة العام ونضيء شمعة في بيت الله باسم حبنا له.. أي حب.
ان نعرف ما لنا وننسى ما علينا تجاه من نحب وتجاه عائلاتنا وأصدقائنا وجيراننا ونقدم لهم أغلى الأماني وأصدقها باسم الحب.. أي حب.. وأي صدق.
جميل جداً ان يترجم الحب بالايثار والصدق والصراحة. وجميل جداً أن يكون نابعاً من الأعماق السحيقة في نفس كل واحد منا.. والأجمل ان نعترف باللاحب بدلاً من الاختباء وراء جدران سميكة من المجاملة والمسايرة والمسايسة والضحك على الذات.
بالحب الصادق قولاً وفعلاً نتغلب على أنفسنا، ومن أجله وحده نترفع عن أنانيتنا وفي ظله حيث لا ظل إلا ظله نأمن من لهيب الأحقاد التي ما ان تظهر في سمائنا حتى نكون أول من يحترق بها.
ياسين رفاعية - المستقبل
سبب هذا الكلام صدور كتاب لكاتبة زاوية ناجحة هي السيدة المهندسة ميادة كيالي وكان بعنوان "أحلام مسروقة" تعالج فيه القضايا الاجتماعية في أكثر من بلد عربي، خصوصاً مشاكل المرأة العربية التي تعتز الكاتبة بها أيما اعتزاز، فميادة كيالي ابنة مناضل وثائر سوري عرف بمواقفه الشجاعة ضد الاستعمار الفرنسي حيث قاتل وسجن ثم فر من السجن. ومهد الطريق لهروب عشرات المناضلين السجناء في السجون السورية واللبنانية أثناء الاحتلال الفرنسي لهذين البلدين. وقد انعكست قصة هذا المناضل وجهاده على حياة أسرته ومن بينها السيدة كيالي من مواليد حلب واقامة طويلة الهدايا، الثياب الجديدة بمناسبة وغير مناسبة، كل شيء كما من المفترض أمامهم مفتوح يأكلون متى يشاؤون وما يشاؤون. يجلسون لمشاهدة التلفزيون بالساعات من دون رقابة، وإذا لم نذكرهم بدروسهم ونساعدهم عليها "ما في حدا لحدا".
وتتساءل ثانية: هل نحن على صواب؟ هل كان أهلنا على خطأ؟
إذا كنا على صواب فلماذا نجد أنفسنا عاجزين عن التعامل مع أولادنا على اختلاف أعمارهم؟ هل من بيت لا يشكو من تعب الأعصاب والعجز وقلة الحيلة والوسيلة لايجاد طريقة تساعد على تربيتهم وتعليمهم؟
هكذا، بالفعل، كل بيت يعاني من مشكلة الأولاد، كلنا نشعر بالحزن كيف نقدم لهم كل شيء ولا نرى في المقابل نتائج مدرسية أو تربوية كما كنا نتصور أو نطمح.
وتتساءل مرة ثانية: هل كان أهلنا على خطأ؟ إذاً كيف أصبحنا على ما نحن فيه من علم وعمل وأخلاق ودين؟
هل خرجنا من الدنيا معقدين كسولين متسيبين لا مسؤولين؟
قد يقول قائل أن "الدنيا تطورت اليوم وأصبحت هناك الكثير من المغريات، من وسائل ترفيهية وكمبيوتر وبرامج تلفزيونية بقنوات لا حصر لها فضائية وأرضية، وسينما وفيديو وألعاب في غاية التطور الخ".
نسبي
والجواب: هذا صحيح ولكنه نسبي، لأن الجيل الأول كانت لديه ألعابه وتسليته التي تتناسب ووعيه حينها وطريقة معيشته.
وكانت أيضاً لديه الإمكانية ليتلهى في مدينة زحلة اللبنانية، حيث اتيح لها كتابة قصص وخواطر هذا الكتاب، ثم انتقلت مع أبنيها الى أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة.
الكتاب زاخر بقصص فيها الأمل والفرح، وفيها الحزن والتشاؤم، ولغة عربية سليمة، على ما أعلنت الكاتبة اعتزازها بلغتها العربية المقدسة، لغة القرآن الكريم. وهي تعنى أكثر ما تعنى بالتربية على قاعدة "العلم في الصغر كالنقش في الحجر" فـ"كل جيلنا عانى من قسوة التربية للجيل القديم وان بنسبة متفاوتة، وبعضنا قد عانى اضافة الى ذلك ضيق الحال والظروف المعيشية الصعبة، هذا إذا لم تنس فترة الحرب وما خلفته من دمار في النفس والروح، ولهذا نجد أننا نسعى من غير قصد اليوم لتعويض أبناءنا ما شعرنا بأننا فقدناه في تربية أهلنا لنا. كنا قد نشأنا على مقولة: لا، وعيب وحرام وممنوع. الثياب الجديدة على العيد. الحقيبة المدرسية كانت تكفينا سنين بل كانت تُدوّر من الأكبر على الأصغر، الأكل بمواعيد، النوم بمواعيد. ولا نرى من التلفزيون سوى فقرة صغيرة مخصصة لبرامج الأطفال. ننهي دروسنا وواجباتنا وحدنا من دون مساعدة، حتى أن أهلنا كانوا لا يعلمون متى أوقات الفحوص إلا عندما تنتهي ونأتيهم بالنتائج.
وتتساءل الكاتبة: ما الذي تغيّر؟
في الحقيقة ان كل شيء قد تغيّر، نحن النساء أعلنا ثورة على ما اعتبرناه ظلماً وقهراً في التربية. وأردنا أن نعطي أولادنا كل شيء. الوقت، اللعب، التسلية وينسى الدرس وينسى نفسه".
بالفعل، عندما ننظر الى ذلك الزمان الجميل الأقل نجد أن أهلنا لم يكونوا على خطأ بالمطلق، فطريقتهم وتربيتهم أثبتت نجاحها أكثر من الطرائق المتبعة هذه الأيام، أو كما يقول المثل "تركهم على الغارب" فيا حبذا لو نحاول ان نقرأ أسلوبهم ونعرف نقاط قوته ونراجع أسلوبنا ونعرف نقاط ضعفه.. لنخرج بحل لما بتنا نعانيه اليوم مع كل الوسائل الحضارية المتوافرة بين أيدينا.
جيل النرجيلة
أسوأ ما كانت ترى السيدة كيالي، كما نحن الآباء والأمهات موضة تدخين "النرجيلة" من فتية وصبايا أمام أهلهم دون أي اعتراض.. ونتذكر الأيام الخوالي عندما كان من المعيب على الشاب، حتى لو تزوج، ان يدخن أمام والده، ومن المعيب جداً بل من المحرم ان تدخن المرأة لا بحضور زوجها ولا بغيابه، وشيئاً فشيئاً بدأت النرجيلة تتسلل الى عقر دارنا.. بداية الى السيدات في البيوت ثم في المطاعم وصولاً الى جيل المراهقين بعمر الورد والصحة والنمو.
وتقول السيدة كيالي: "لن ادعي المثالية، فأنا أيضاً جربت ان أتذوق نفس النرجيلة في مناسبات عدة ، لأنها بالفعل باتت شيئاً عادياً وجذاباً في نكهاتها المتعددة، ولكن عندما رأيت هذا العدد الهائل من الفتيان والفتيات بعمر المراهقة يدخنونها لساعات وأحياناً يومياً في الصيف وبرضى الأهل، شعرت فعلاً بالأسف وبدأت أشعر بالخوف على مستقبل أولادي.
ملعونة هي التربية الحديثة ان كانت ستوصلنا لمساعدة أولادنا على قتل صحتهم ووقتهم وعقلهم.
أنا على يقين بأن كل واحد منكم يربّي أولاده كل شبر بنذر كما يقولون، ويخاف عليهم من الهواء الطائر، فكيف يطاوعه قلبه على السماح لهم بشرب نفس نرجيلة يعادل تدخين علبتي سجائر؟
وتصرخ الكاتبة: صدقوني.. الأمر لم يعد مزحة، فعندما نؤكد آخر الاحصاءات أن خمسة وستين في المئة من مدخني النرجيلة في لبنان هم من المراهقين. وهذا يعني أننا أمام مشكلة خطيرة علينا أن نتعاون جميعاً لحلها كل حسب موقعه.. من أهل ومعلمين ورجال دين وسياسيين ودولة.
لا ترموا المسؤولية على بعضكم على بعض، فهؤلاء أولادنا وصحتهم ومستقبلهم أمانة بين أيدينا. فدعونا نتشارك جميعاً للحيلولة دون استفحال الأمر لدرجة لا ينفع معها الدواء ولا الندم.
وتتوجه الكاتبة عبر اليمامة الى كل من يقرأ كلماتي أوجه رجائي له ان يقف قليلاً مع نفسه ويعترف بما يحصل، فالاختباء وراء نظارة اللامبالاة لم يعد مقبولاً، وتذكر انك ان لم تدخن فأنت مدخن سلبي عندما تذهب وتجلس بصحبة المدخنين. وإذا كان ولدك لا يدخن النرجيلة ايجابياً فهو يدخنها سلبياً بصحبة أصدقائه فرجاء من القلب الى كل إنسان واعٍ ومسؤول ان يتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة، ويحصّن ابناءه ضدها بالتوجيه والكلمة الطيبة والرجاء الأكبر الى من هم في موقع القرار: ان وصلتكم كلماتي نرجو أن تساعدونا نحن الأهل في السيطرة على الوضع وذلك باستصدار قرار يحظر على المطاعم والمقاهي في لبنان كله تقديم النرجيلة لمن هم في عمر المراهقة تحت طائلة المسؤولية. وتذكروا أن أولادنا وأولادكم في هذا سواء.
وتقول الكاتبة: الحب اليوم أصبح معلباً في علب بيضاء وقلوب حمراء.. وورود يضاهي ثمن الواحدة منها وجبة طعام لعائلة بأكملها وكلما زاد على ذلك من الهدايا كان الحب أقوى وأعنف.
ليس عيباً ان نتهاوى باسم الحب. ولكن عندما يتحول التعبير عن الحب الى هذا الشكل المادي وننسى بل نتناسى جانبه المعنوي فهذه هي المشكلة.
ان نتأمل بأنانية وهمجية طيلة العام ونأتي الى يوم العيد لنقدم وردة باسم الحب.. أي حب.
أن ننسى ضمائرنا ونخون أماناتنا وعهودنا طيلة العام ونضيء شمعة في بيت الله باسم حبنا له.. أي حب.
ان نعرف ما لنا وننسى ما علينا تجاه من نحب وتجاه عائلاتنا وأصدقائنا وجيراننا ونقدم لهم أغلى الأماني وأصدقها باسم الحب.. أي حب.. وأي صدق.
جميل جداً ان يترجم الحب بالايثار والصدق والصراحة. وجميل جداً أن يكون نابعاً من الأعماق السحيقة في نفس كل واحد منا.. والأجمل ان نعترف باللاحب بدلاً من الاختباء وراء جدران سميكة من المجاملة والمسايرة والمسايسة والضحك على الذات.
بالحب الصادق قولاً وفعلاً نتغلب على أنفسنا، ومن أجله وحده نترفع عن أنانيتنا وفي ظله حيث لا ظل إلا ظله نأمن من لهيب الأحقاد التي ما ان تظهر في سمائنا حتى نكون أول من يحترق بها.
ياسين رفاعية - المستقبل
Monday, October 22, 2012
كمال الصليبي - طائر على سنديانة (Corrected)
سيرة ذاتية ومذكرات يسطرها صاحبها دون إخضاعها لفلسفة أو لتحليل أو تنظير. هي تمثل مراحل عمره التي بها والتي أترعتها تجاربه التي يرويها بالمصداقية وبالتلقائية وبالواقعية التي حوت في ثناياها الكثير من الوضع العام المجريات التاريخية والسياسة التي كانت تعمّ البلاد العربية بصورة عامة والمناطق السورية بصورة خاصة. بالإضافة إلى ذلك حفلت هذه المذكرات مشاهداته والروايات التي سمعها تماماً كما يذكرها، دون إخضاعها لأي تحليل، ودون المزج بين ما ينكره وما صار بحكم المعروف بالنسبة إليه عن أيّ شيء شهده أو خبره لاحقاً.
نبذة النيل والفرات
http://www.mediafire.com/view/?i8rqp8vqymxu9h0
أو البحث في:
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/m2CdwxEp/-x_online.html
كمال الحاج - فلسفة اللغة (Corrected)
جاء في المعجم الوسيط أن الفلسفة هي " دراسة المبادئ الأولى وتفسير المعرفة تفسيرا عقليا "(1) وأنها " كانت تشمل العلوم جميعا واقتصرت في هذا العصر على المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعــة "(2) .
ويسمى الباحث في فروع الفلسفة فيلسوفا ، ويختلف البحث الفلسفي عن البحث العلمي في أن الأول يعتمد في الوصول إلى الحقيقة على التفكير المنطقي المجرد بينما يعتمد البحث العلمي على الملاحظة الواقعية والمنهج التجريبي .
وعلى ضوء ما سبق ، نستطيع أن نقول إن فلسفة اللغة هي دراسة مبادئها الأولى ومحاولة تفسيرها تفسيرا عقليا مجردا . إنها محاولة التعرف على اللغة من حيث هي أداة تعبيرية ووظيفة اجتماعية وعلاقة وجدانية قائمة بين ذات الإنسان ومحيطه ، بين الفرد ومجتمعه . إن فلسفة اللغة هي البحث المعني بالكشف عن الأسرار التي تكتنف اللغة وتجعلها لغزا محيرا .
والكتاب الذي هو موضع العرض والدراسة بين أيدينا هو كتاب ( في فلسفة اللغة ) وهو من تأليف الدكتور كمال يوسف الحاج أستاذ الفلسفة في الجامعة اللبنانية .
ويعرض الكاتب للغة على أنها معضلة من المعضلات التي شغلت الإنسان منذ وجوده . وهو يتجاهلها من حيث البحث في بنيتها وتراكيبها على طريقة أولئك الذين عالجوا اللغة من قديم بأسلوب جامد ، فتعاملوا مع الكلمات كأنها أحجار صماء في أبنية صماء ، وإنما يعرض للغة بما هي كائن حي يعيش في أعمال الإنسان ، وينطلق من داخله ، ويتنفس في تنفسه ، ويحيى في نبض فؤاده . ولذلك فإنه يقول في مقدمة كتابه عن أهميـة اللغة في وجود الإنسان : " كانت منذ أن كان ، بها قوامه وبناء نوعه ، لأنها في مغارس جوارحه . تنبثق من ذاته ، بل من ذات ذاته ، انبثاقا حياتيا ، منطقها منطق النبضة البشرية لا منطق اللغويين والمجامع اللغوية " (3) .
ويشير في مقدمته إلى أهمية الترجمة في إظهار عمق ارتباط اللغة بالفكر الإنساني ، ويؤكد ذلــك بما عاشه من تجربـة صعبة في ملاحقة الأفكار، ومحاولة تقييدها واصطيادها أثناء ممارسته الترجمة . ويقول في موقع آخر من مقدمته : " لقد آمنا بأنه لا فرق بيــن فكّـر وعبّـر ، بين عقل ونطق ، فلا مطلب للوجدان المتسامي بمعزل عن حركـة اللسان " (4) .
فالكاتب يؤمن بأن اللغة والفكر شيء واحد ، وجهان لعملة واحدة ، لا فرق بين اللسان والجنان ، وليس هناك فاصل بينهما . وهو يجتهد في إقناع قارئه بهذه الحقيقة من خلال فصول كتابه الأربعة
http://www.mediafire.com/view/?7us53s7xnpc6b8z
أو البحث في:
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html
قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/m2CdwxEp/-x_online.html
Saturday, October 13, 2012
4001 iBooks for iPhone & iPad ePub Format
ALL THE EPUB BOOKS YOU NEED! FROM FICTION, NON-FICTION, NOVELS TO TUTORIALS! This huge list of iBooks (in ePub format ) can be added to your iTunes book library without jailbreaking your phone. You just need to install ibooks from the app store (which is free).
LIST OF TITLES INCLUDED IN THE DOWNLOAD – TOO MANY TITLES FOR TEXT HOSTING
LINKS ARE INTERCHANGEABLE
.
RAREFILE
http://www.rarefile.net/9mezyvnyloat/4001iBooks.part01.rar
http://www.rarefile.net/t7bsdt7y2b80/4001iBooks.part02.rar
http://www.rarefile.net/lc5egcx1bagp/4001iBooks.part03.rar
http://www.rarefile.net/npxpxc2hi6zc/4001iBooks.part04.rar
http://www.rarefile.net/mwhnisoenity/4001iBooks.part05.rar
http://www.rarefile.net/loaz2kn1dfob/4001iBooks.part06.rar
http://www.rarefile.net/znuffyvk4o3r/4001iBooks.part07.rar
http://www.rarefile.net/ab9u2pbvx361/4001iBooks.part08.rar
.
EXTABIT
http://extabit.com/file/27axox3yn5abp/4001iBooks.part01.rar
http://extabit.com/file/27axox3yn5acl/4001iBooks.part02.rar
http://extabit.com/file/27axox3yn5ac5/4001iBooks.part03.rar
http://extabit.com/file/27axox3yn50t1/4001iBooks.part04.rar
http://extabit.com/file/27axox3yn5aed/4001iBooks.part05.rar
http://extabit.com/file/27axox3yn50r9/4001iBooks.part06.rar
http://extabit.com/file/27axox3yn5ad1/4001iBooks.part07.rar
http://extabit.com/file/27axox3yn5adx/4001iBooks.part08.rar
.
Subscribe to:
Posts (Atom)