Wednesday, December 8, 2021

شريف الراس - طاحونة الشياطين




شريف الراس، أديب سوري معارض عاش معظم أيامه الأخيرة ومات في المنفى، شأنه شأن آلاف السوريين الأحرار.

يتميز أدب الراحل شريف الراس بالسخرية اللاذعة شأن معظم الأدباء الذين خرجوا من رحم المأساة، ورواية «طاحون الشياطين» لا تبتعد عن هذا السياق كمعظم كتاباته حيث استطاع الأديب المبدع فيها أن يكشف عن جانب أليم من مأساة حماة وتداعياتها، وأن يوثق الممارسات القمعية في سوريا والتي تفضح نظام حافظ الأسد الفاشي، كل ذلك بأسلوب أدبي جميل ومؤثر.

يقول الأديب محمد الحسناوي رحمه الله في دراسة له عن رواية «طاحون الشياطين»: الواقع في الفن القصصي هو ما يمكن تصور وقوعه عقليا، وليس الذي وقع بالفعل، لأن بعض ما ينطوي عليه الواقع أحيانا، يحمل من الغرابة ما لا يمكن تصور وقوعه بشكل عام!

وأما رواية طاحون الشياطين، فتكاد تنقض هذه المقولة وتقلبها رأساً على عقب، تقول الرواية: «لو أننا جمعنا كل وحوش الغابات، وأطلقناها على سكان مدينة محاصرين بسور من نار، فهل تستطيع أن تأكل أربعين ألف إنسان أعزل بريء خلال تلك الفترة الزمنية القاسية؟! ثم خبـّـرني؛ لماذا حين كانت تتاح فرصة المفاضلة بين الموت والحياة كان أعوان هذا الوحش يختارون من بين الحشد، الأطباء والمهندسين والمعلمين، وكل من يحمل شهادة عالية؟!».

فالرواية ليست خيالية وليست تتحدث عن بلاد «الواق واق» بل تحكي مأساة العصر في مدينة سورية، وبالذات 1982، ولا علاقة مباشرة بينها وبين رواية «العالم» لجورج أورل، على الرغم من أنهما تصنفان في الأدب السياسي، وتمجدان الحرية، وتنضحان بالسخرية.


* من الرواية *

«نزل الدكتور أحمد الفشاش من الباص، وفي اللحظة ذاتها تلقّف حقيبته التي قذف بها إليه شاب من فوق، وكان هذا «الفوق» مثل «التحت» يغصّ بالركاب والأكياس والصناديق والسلال، وكان هؤلاء الركاب جميعاً من البدو والفلاحين، أو هم بدو بدؤوا محاولة تقليد حياة الفلاحين في هذه المنطقة النائية من البادية. ولاحظ الدكتور أحمد أن نوافذ الباص كانت مليئة بالعيون المحدقة التي تتساءل: «ما الذي جاء بهذا الأفندي الأنيق إلى هذه المنطقة النائية؟».

انطلق الباص من جديد فأثار خلفه ذيلاً طويلاً من الغبار الكثيف الذي حجب النوافذ والعيون وكل شيء.. ثم ما لبث الباص أن غاب هو وذيله الغباري الطويل وراء تلك التلال البعيدة.

وقف الدكتور أحمد وحيداً ينظر إلى هذا الفضاء اللانهائي من الأراضي المنبسطة الممتدة حتى خط الأفق البعيد.. وكان ثمة «قبَّرة» تنظر إليه –باستغراب.. ربما- ولكنه لم يشعر بوجودها رغم أنها كانت تتقافز طائرة حوله وهي تغرّد بنشيد المساء، غير أنه لم يسمع في أذنيه إلا الوشيش المتبقي من صوت جعير محرّك السيارة».

alfajrmg.wordpress.com


https://archive.org/download/20211209_20211209/%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%B3%20-%20%D8%B7%D8%A7%D8%AD%D9%88%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%B7%D9%8A%D9%86.pdf


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة

مع الشكر مقدما


 

No comments:

Post a Comment