Sunday, April 30, 2023

أحمد زغلول الشيطي - عرائس من ورق




" عرائس من ورق " 1994عن دار شرقيات للنشر والتي كتب عنها ادوارد الخراط أنها قصص متميزة في سياق الحداثة القصصية، تتناول الواقع النفسى الداخلي والخارجي على السواء، شديدة الإيجاز لو قرأت معا سيبدو الكتاب كله كأنه رد على قهر كامن وأصيل في عالم هش وثقيل الوطأة معا.

أو



 

مجموعة من المؤلفين - الكسـندر ألـوف, فلاديمير ناعوموف



يتذكرون اليوم، أيام تموز عام 1945، الأيام الأولى من السلام، أيام الصفاء المدهش، والتعبئة الاحتفالية. كانت هذه الأيام بالنسبة لنا نحن الذين عدنا من الجبهة بداية للحياة السلمية الآن. كانت ممرات المعهد الحكومي السينمائي لعموم الاتحاد تمتلئ بالحشود التي تضج، والتي كانت ترغب في دراسة فن السينما. لقد تجمع هنا مقاتلو الجبهة السابقون بأوسمتهم ومعاطفهم الحربية (دون كتافيات)، وكذلك من كان يعمل منذ شبابه في معامل ومصانع المؤخرة، والآن عندما حل النصر، أرادوا أن يمتلكوا أي فن.
كان يشرف على دراسة الإخراج المخرج السوفييتي البارز ايغور أندرييفيتش سافتشينكو. كان هذا الأستاذ الباهر والمبدع لفيلم "بوغدان خميلنيتسكي" مربياً رائعاً، ولم يمنح طلابه الوقت فقط، وإنما منحهم أكثر بكثير، منحهم قلبه وروحه.
لقد لاحظ سافتشينكو تماماً ومنذ الدروس الأولى في ورشته زميلين لنا- ساشا ألوف وفولوديا ناعوموف، الصديقين المخلصين أحدهما للآخر. أجل، لقد ولدت هذه الصداقة منذ أول أعوام الدراسة، رغم أنهما بديا إنسانين مختلفين. إن ألوف هو جندي ومحارب قديم، وكثيراً ما يشبه في مظهره الخارجي في ذلك الحين بوشكين الشاب كإنسان جذاب ومتحفظ. أما ناعوموف فهو أكثر الشباب فتوة في صفنا وهو شديد الشكيمة من حيث طبعه، وذو خيال جموح، وفنان موهوب، وممثل قدير، ربما هذا الاختلاف بالذات في السيرة والأمزجة الفنية قد دفع أحدهما نحو الآخر. ربما. لكن الأمر لا يكمن في الأسباب. إن الأمر الرئيسي – كان يكمن في أن هذه الصداقة هي حقيقية، ومخلصة. وتثير الاحترام، وأحياناً تثير الغيرة الحميدة أيضاً.
كان سافتتشبنكو يكرر لنا باستمرار، أن مخرج الأفلام يجب أن يملك أربع مواهب: موهبة المخرج، وموهبة الفن المسرحي، والرسم، والتمثيل. ولقد قاد العمل معنا حسب هذه الاتجاهات الأربعة. إنه ومباشرة منذ الصف الأول كان يجبرنا على كتابة سيناريوهات، وقصص قصيرة، وكان يدربنا على العمل الإخراجي. أما في الصف الثالث فقد كان جميع طلاب الورشة يعملون بمثابة معاونين ومساعدين للمخرج في تصوير فيلم "الضربة الثالثة". إن التصوير الطبيعي، وخاصة مشاهد الوقائع الكبيرة، كانت تؤدى في منطقة بيريكوب وسيفاش، حيث كان يخرج إلى هناك كل صفنا. وقد كان يملك كل واحد منا بالإضافة إلى الواجبات الإخراجية مهام تمثيلية. وفي الصفوف العليا، عندما كان سافتتشينكو يصور "تاراس شيفتشينكو" كان يعمل معه أولوف وناعوموف بصفة مساعدين قريبين. إنهما هما الذين أتيا بـ س.بوندارتشوك الشاب تماماً والطالب في تلك الأعوام إلى إيغور اندرييفيتش ليلعب دور تاراس شيفتشينكو. وقد تم تكليف طالبي الصف الرابع أ.ألوف وف. ناعوموف بعد موت ايغور اندرييفيتش سافنتشينكو السابق لأوانه والمفاجئ والذي هزنا جميعاً، إكمال لوحته "تاراس شيفتشينكو". لقد أنجزا بجدارة عمل معلمهما، محتفظين باهتمام بكل أفكاره. أصبح فيلم "تاراس شيفتشينكو" حدثاً كبيراً في حياة سينمانا.
بدأ منذ ذلك الحين اتحاد مدهش بين هذين المخرجين، غير المتشابهين، ولكن الضروريين أحدهما للآخر. لقد امتد هذا التعاون الإبداعي، الذي أغنى السينما السوفييتية والعالمية بأعمال فنية حقيقية لأكثر من ثلاثين عاماً. يتعذر علي أن أسمي أمثلة مشابهة في حياة سينمانا العملية. يقرن هذا التوضع الإبداعي بشكل عضوي بالخيال الجامح، والانفجارية في مزاج ناعوموف مع تعمق الوعي للمادة من قبل ألوف، المسرحي الحكيم، والمهني من الطبقة العالية. ربما هذه المقارنة ليست بصورة رمزية كثيراً، لكن لدي الرغبة أحياناً أن أقارن ممارستهما الإبداعية مع عمل الكمبيوتر، الذي يختار حلاً واحداً صحيحاً من عدد من الحلول المقترحة، وبعد ذلك يضيفون عليه سوية، ويتم إعداده وينقلونه إلى الشاشة.
إن إبداع هذين السينمائيين مرتبط بظهور الأفلام الرائعة، التي تتغنى بالتاريخ المجيد لشبيبتنا الكمسمولية، والروح الحماسية في أزمان الحرب الأهلية.
إن اللوحات التي اقتحمت من قبل الرومانتيكية، مثل "الفتوة القلقة" و"ﭘاڤل كورتشاغين"، و"الريح"، قد تميزت بحداثة الشكل، وبالتركيب التعبيري بصورة استثنائية، وتوزيع الممثلين الساطع، وبالانسجام الدقيق للمادة الواضحة، واندفاعية الإيقاع، والثقافة العالية للمونتاج. لقد أعاد المخرجون في هذه الشرائط إلى الحياة الأساليب السينمائية، المنسية من قبل الرفقاء، ولكن المتورطين في اللغة المنمقة وفخامة (تظاهرية) سينما تلك السنوات. لقد أعادوا للسينما البناء الحقيقي للحياة، والشفافية ودراماتية الصدامات، والأدب الاجتماعي الشجاع وأخيراً المجازية الفنية.
أفترض أن قيادة السينما آنذاك أرادت أن يكون المبتدئون أكثر تواضعاً وتماسكاً و... واستقامة في الرأي. إلا أن ألوف وناعوموف قد أظهرا نفسيهما ومن أول فيلم أنهما فنانان متحدان، ينسفان ما هو جمالي، وبصورة أدق القوانين الجمالية الكاذبة، التي أصبحت في تلك الأعوام معايير في السينما. لقد عانى أستوديو كييف السينمائي في بداية الخمسينيات أزمة صعبة: كانت تلك مرحلة معينة، بصورة محزنة، من ندرة الأفلام . إن الإخفاقات الإبداعية كانت تتتابع الواحدة تلو الأخرى. إنني أتذكر، كيف ردت "الثقافة السوفييتية" في تلك الأعوام بصورة حادة على منتوج استوديو كييف، بعد أن تمت تسميتها بـ "ورشة الأفلام المتوسطة". إن هذا الجمود كان قد نُسف تماماً بظهور "الفتوة القلقة" في عام 1955 لألوف وناعوموف. لقد تكلموا عن الفيلم كنجاح للسينما الأوكرانية، وكبشير للتغيرات، أما حول المخرجين أنفسهم فكأمل لستوديو كييف. أقارن الوقائع والتواريخ وأرى، أنه بعد "تاراس شيفيتشينكو" المدهش من حيث الموهبة والمهارة، المصور من قبل معلمنا المحبوب ايغور أندرييفيتش سافتيشينكو في عام 1951 والذي أصبح حدثاً حقيقياً في السينما الأوكرايينية والسوفييتية، سيصبح فيلم تلميذي سافتشينكو "الفتوة القلقة" الظاهرة الساطعة التالية البارزة وماركة لاستوديو كييف.
لم تذهب دروس معلمنا بالنسبة لألوف وناعوموف عبثاً. ففي هذا العمل المبكر للسينمائيين تجسد تعدد مؤهلات موهبتهما –قدراتهما المسرحية والإخراجية، والفنية والتمثيلية. إن هذه اللوحة وما تبعها "پاڤل كورتشاغين" و "الريح" كانت جميعها تتنفس الشباب والإيمان بالحياة، وحب الوطن.
لكن ومع ذلك فإنني لا أكاد أخطئ، إذا قلت، إن ألوف وناعوموف قد أصبحا من بين أولئك الذين كانوا من بين الذين أطلّوا على النشاط الإخراجي وصاروا عرضة للمجادلات الضجوجة والممطوطة. لقد ناقش أفلامهما السينمائيون والمشاهدون. فعلى سبيل المثال امتدت النقاشات حول فيلم "پاڤل كورتشاغين" في الصحافة المركزية أكثر من عام. إن هذا مفهوم على أية حال. هناك فن تافه ومربح، ولا يملك علاقة فيما يتعلق بالبحث الروحي عن العصر. إن أفلام ألوف وناعوموف ليست كذلك – إن سخاءها الفني غير الاعتيادي وحماستها المدنية موجهان كليهما مباشرة إلى عقل وشعور وضمير الإنسان المعاصر.

أو



 

Saturday, April 29, 2023

أحمد الصباغ - الضرب في الميت



كتاب "الضرب في الميت" للكاتب الساخر أحمد الصباغ - 2010 يعتمد الكتاب على تقديم وجبة ساخرة متكاملة عن الإنسان والشارع والمواطن المصرى والمرأة والإنترنت، بالإضافة لمواقف شخصية وحياتية ساخرة، وتتنوع كتابات الكاتب بين السياسية والاجتماعية الساخرة.
"الإنسان أساسًا كائن بدون ريش، ولا أجنحة، أو قشرة، أو عُرف، أو ليَّة، أو منقار، يمشى على أربع بعد الولادة ولمدة سنتين، ثم يبدأ فى استخدام اثنين للمشى، واثنين للغلاسة على باقى البشر"

أو

 

سمير عربش - أرمينيا، أرض وشعب




يقصد بأرمينية التاريخية أو الأصلية، الأراضي التي قطنها الشعب الأرمني قروناً طويلة، فحملت اسمه، وأصبحت مصطلحاً جغرافياً للأقليم الذي شمل الثلث الشرقي من آسيا الصغرى. وبحكم موقع أرمينيا الجغرافي، كانت معبراً للتجارة الدولية والتبادل الثقافي وميداناً للقتال ومحطاً لأطماع الغزاة.
لهذه الأرض تاريخ، ولشعبها محطات نضالية طويلة... يدونها "سمير عربش" في هذا الكتاب الذي يسرد تاريخ أرمينيا، الأرض التي شهدت ملاحم البطولة والتضحية... وتاريخ شعب عجن بالألم والمعاناة وغابت أرضه عن خريطة العالم قرابة خمسة قرون ونصف القرن.

أو


 

Wednesday, April 26, 2023

محمد الحاج صالح - صخرة الخلقين



من قصة خلق مفترضة، إلى قصة خلق حقيقية، (فسحة سماوية.. وطست يغسلون فيه وليداً..).. الوليد يصرخ احتجاجاً على وجوده في عالم لم يختره، الغيمة الزرقاء.. نفس الوليد.. روحه، قررت المكوث داخل الجسم الصغير الغض، عله يتعلم الصمت من جديد، لكنها مع نمو الطفل، لا تني تستحضر الذاكرة في الطفولة واليفاعة والشباب، وعندما تتصاعد الزفرات، تحفزه.. تقوي من عزيمته، وتطلقه بعيداً في متاهة الحياة.

أو


 

Monday, April 24, 2023

أحمد حطيط - سكان لبنان في زمن الحروب الصليبية، 1097-1290



على قاعدة الإختلاف في النظر إلى الحروب الصليبية بين أهل الشرق والغرب يبحث د. "أحمد حطيط" في كتابه هذا تأثير النظام الفيودالي الذي طبقه الفرنج في الشرق على واقع السكان المحليين في ظل هذا النظام في لبنان. (الفيودالي هو تنظيم إقتصادي – إجتماعي وسياسي ظهر في أوربا خلال العصر الوسيط وتميز باختفاء مفهوم الدولة والمواطنة وانتشار الأعراف والتقاليد والعادات التي سادت بين الإقطاعي والأقنان المرتبطين بالأرض).
دراسة هامة سعى مؤلفها إلى جلاء الغموض الذي ما يزال يحيط بمسألة دقيقة ومعقدة من تاريخ لبنان، ومقاربة حقائقها التاريخية بعيداً عن الأساطير المروية والأطروحات الإيديولوجية – الطائفية. فأفلح الكاتب في تعميق وعينا بهذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان

أو


 

عبدالكريم العلاف - بغداد القديمة


نسخة محسنة عالية الدقة

كتاب مصور ضم صفحات مطوية عن الحالة الاجتماعية من عهد الوالي مدحت باشا سنة 1286 هـ. يقابلها 1869 م. الى عهد الاحتلال البريطاني لبغداد سنة 1335 هـ. يقابلها 1917 م

أو


 

Saturday, April 22, 2023

رولا فارس ضيا - أوراق محرمة



«للخريفِ مع الأرض حكايةُ أوراق تائهة، ولحكايتي مع الحبّ طعمُ ذاكَ الخريف. حبّهُ أربَكَ زمني وشتّتَني على أرصفةِ المُدُنِ، أناجي نوافذَ الخلاص. وحيدةً في عَتَمَةِ القدَرِ، في عقم الألفِ سؤالٍ، سلكْتُ طريقًا أذرت الريح ترابها، تشرّدْتُ على شواطئ الأحلام، في جزرٍ لا أسماءَ لها. هناكَ تذوّقتُ الفتنة كأسًا…وسكرْتُ. هناكَ رقصْتُ فرحًا…ونسيتُ. عدْتُ وبكيتُ، مزّقْتُ ضعفي وانتحبتُ. سافرْتُ بحثًا عن اليقين وعبثًا حاولتُ. وجعٌ ينامُ وآخرُ يصحو. يتكسّر اللّيلُ براكينَ تحرق غفوتي، تهوي النجوم في غفلةٍ، تتمزّق الدموع على وجنات الفجر. أفردُ جناحي لضوء النهار. ينبثقُ عطرُ الأرض فتتناثر ذكراه في كلّ مكان. يُلبِسُني الخريفُ بحضورِهِ الآسِرِ ثوبَ الشوق والحنين، ويطعنُني الذّنبُ بسكّين».

أو


 

أنطوان مقدسي - حرب الخليج، إختراق الجسد العربي




يتحرّى المؤلف أنطون مقدسي عبر صفحات هذا الكتاب مواقف المثقفين وردود فعلهم خلال حرب الخليج، عبر مقالاتهم وخطاباتهم وقصائدهم التي نُشِر أغلبها في أعداد مجلة الناقد التي كانت قد رافقت حرب الخليج وسط الصمت بحيوية طموحة
أنطون مقدسي (1914 ـ 2005م) مفكر وفيلسوف سوري ولد في مدينة يبرود شمال العاصمة دمشق، وتوفي في دمشق مساء يوم 29 آب (أغسطس) 2005 عن عمر يناهز 91 عاماً. ترك خلفه تاريخاً طويلاً ومؤلفات عدة، وابنتين وولداً وزوجة.
حاصل على إجازة في الفلسفة وشهادة في الأدب الفرنسي عن جامعة مونبيلييه في فرنسا، كما نال شهادة الحقوق والعلوم السياسية من بيروت.
عمل في وزارة الثقافة في سورية منذ العام 1965 وحتى عام 2000.
عمل أستاذاً محاضراً في كلية الفلسفة وكان أحد كتبه يدرس في المرحلة الثانوية.
اشتهر بزهده في المال والشهرة.
حصل عام 2001 على جائزة الأمير كلاوس، وفي عام 2002 نال جائزة وزارة الثقافة من سوريا، وفي مطلع يوليو (تموز) العام 2003 منحته وزارة الثقافة الفرنسية جائزة "عامل" في حقل الإبداع الأدبي والفكري من أجل نشر الثقافة في فرنسا والعالم.
مع بدايات ربيع دمشق وجه رسالة مفتوحة إلى الرئيس بشار الأسد متحدثاً فيها عن رؤيته للحلول وانتقاداته لمظاهر الفساد والسلبية، نشرت الرسالة المفتوحة عبر جريدة الحياة. مها قنوت، وزيرة الثقافة آنذاك، دشّنت عهدها بإجباره على الاستقالة من منصبه )الذي كان، أصلاً، يشغله بالتعاقد فقط( في مديرية التأليف والترجمة، لأنه تجاسر وكتب رسالة مفتوحة إلى بشار الأسد، يحثه فيها على تحويل شعب سورية "من وضع الرعية إلى وضع المواطنة".

أو


 

Monday, April 17, 2023

هشام شرابي - النقد الحضاري للمجتمع العربي في نهاية القرن العشرين


نسخة محسنة عالية الدقة

التاريخ يحقق نفسه من خلال الشعوب والجماهير من خلال "المفكرين" أو "المثقفين" أو "القادة"، وليس هناك برهان أقوى على صحة هذا من جرى في أنحاء مختلفة من العالم، وبخاصة في أوربا الشرقية والاتحاد السوفييتي والصين. إلا أن الحركات الاجتماعية (كما يدعو هذه الظاهرة عام الاجتماع الفرنسي آلان تورين) لا تقوم خارج أو ضد الفكرة أو الفكرة بل من خلالهما. فالممارسة والفكر يسيران يداً بيد في الحركات الشعبية، ولا يمكن للتغيير الاجتماعي أو السياسي أن يحدث دون نضوج الرؤية والهدف من داخل المجتمع، من هذا المنطلق تبدو الحاجة ملحة لإقامة نقد حضاري للمجتمع العربي فكانت دراسة الدكتور هشام شرابي التي هي بين يدي القارئ والتي تهدف إلى وضع إطار فكري يمكّن من تحديد منهج تحليلي نقدي يتناول المجتمع في بعديه التاريخي والاجتماعي، وتمم من خلاله معالجة القضايا الكامنة وراء الأزمة الاجتماعية والفكرية والسياسية التي يعانيها المجتمع العربي اليوم. وثلاث ظواهر تكمن في صميم ما يرمي إليه هذا النقد الحضاري إلى كشفه في العقد الأخير من هذا القرن. الحداثة قضية المرآة، القوى أو الحركات الاجتماعية. أما كيف تتم عملية الكشف هذه، فمن خلال الوعي الذي أصبحت معالمه واضحة في كتابات جيل جديد من المفكرين والناقدين العرب (يتطرق إليها المؤلف في جزء من هذه الدراسة)، ويتناول هذا الوعي إشكاليتين مركزيتين هيمنة البنية الأبوية في المجتمع العربي المعاصر وسبل استئصالها جذرياً. هذا وأن المؤلف يرى بأن النقد الحضاري لا يستطيع بحد ذاته تحقيق أي شيء على صعيد الممارسة المباشرة. لكنه يسلط الضوء على الواقع وتاريخه ويكشف عن حقيقة الظاهرة والخفية ويخطط أساليب ومتطلبات تجاوزه راسماً الخريطة الفكرية التي تضيء سبل الفكر والممارسة معاً. بهذا فإن النقد الحضاري يشكل الشرط الأساسي لعملية التغيير الاجتماعي وهو الخطوة الأولى لأية حركة اجتماعية حية ترمي إلى استئصال الأبدية من المجتمع العربي وإلى السير به نحو مستقبل آخر يقرره أبناؤه لا المتسلطون عليه أو القلة المنتفعة به.

أو


 

هشام شرابي - مقدمات لدراسة المجتمع العربي


نسخة محسنة عالية الدقة

كان هذا الكتاب، وما يزال، من أوسع مؤلفات "هشام شرابي" العلمية انتشاراً لتناوله إشكالات المجتمع العربي المعاصر بطريقة مباشرة، بلغة مبسطة، ولتركيزه على تلك القضايا التي تهم القارئ العربي والقارئة العربية في حياتهما اليومية. كما ويخلص المؤلف في هذا الكتاب القضايا الاجتماعية والسياسية التي شغلته منذ بداية دراسته الجامعية، وبقيت تشغله طيلة حياته الأكاديمية، وهي القضايا ذاتها التي ما زالت كتاباته وممارساته السياسية تدور حولها. وهي نفسها التي تشكل محور انهماكات أولئك الكتّاب والباحثين من الجيل الطالع الذين يجابهون واقع مجتمعهم العربي من منطلق تحليلي ناقد، وليس فقط من منطلق "علمي" أو من منطلق "موضوعي".

أو


 

هشام شرابي - المثقفون العرب والغرب


نسخة محسنة عالية الدقة

من هم المثقفون العرب؟ كيف نشأت طبقتهم؟ اين هم من الفكر الإصلاحي والعلماني والطائفي؟ وما هي علاقتهم بالفكر الغربي؟ هذه الأسئلة وسواها يجب عنها الدكتور شام شلاابي بإسهاب وتعمق ويقدم إطاراً فكرياً لمعالجة الواقع الاجتماعي والتاريخي في أسلوب علمي. ويظهر شرابي التطور الأيديولوجي في العالم العربي الحديث في ضوء التطور الاجتماعي والاقتصادي.

أو


 

هشام شرابي - الرحلة الأخيرة


نسخة محسنة عالية الدقة

عن الرواية يقول المفكر هشام شرابي
" لست روائيا و أختياري أسلوبا روائيا لتسجيل الوقائع الواردة في هذه الرواية " الوثائقية " لتجربة الثورة الفلسطينية في المرحلة ما بين 1969 - 1975 , فرضته عليّ التجربة ذاتها و الظروف التي ربطتني بها"
..و هو يرى ان استخدام الاسلوب الادبي في عرض التجربة التاريخية يضفي على الواقع و تجاربه بعدا حياتيا يستمده من حيوية التجربة المباشرة , و حول أشخاص الرواية و وقائعها يقول (كل اشخاص الرواية حقيقيون و إن باسماء مستعارة و الوقائع التي أرويها في هذه الصفحات ما عدا وقائع الارض المحتلة , أختبرتها بنفسي مباشرة أو تحققت منها من مصادر موثوقة و الحوارات أيضا مع تصرف في اللغة و الاسلوب

أو


 

هشام شرابي - الجمر والرماد, ذكريات مثقف عربي


نسخة محسنة عالية الدقة

في منتصف السبعينات، وأثناء كتابة هشام شرابي لهذه المذكرات، كان واثقاً أن العرب على عتبة حقبة تاريخية جديدة منه. وبعد مرور أكثر من عشر سنوات، يدرك أنه كان على خطأ: عصر الانحطاط لم ينته، والعرب في مرحلة جديدة منه. إن هذه المرحلة بالنسبة للجيل الجديد الذي ينتمي إليه هي المستقبل الذي حلم به، مستقبل الانجازات والانتصارات التي كان سيحققها. وهو يقرأ في الصحف أخبار لبنان والعراق والثورة الفلسطينية، وتعود به الذاكرة إلى صيف 1947 في ضهور الشوير، الساعات الطوال التي كانت ورفاقه في الحزب القومي السوري في ظل أشجار الصنوبر، وفي المسير عند المغيب باتجاه غاية بولونيا، يتحدثون عن الغد وما سيفعلونه من أجل هذه الأمة وعزها، المرارة التي يشعر بها اليوم تنبع من هذه المستقبل الذي أفلت من يدهم وتحول إلى هذا الحاضر، أصبحت الحقيقة التي جمعوا حياتهم حولها رماداً لا جمر فيه. في هذه المذكرات تميز وتفرد نابعان من معاناة عقلانية وروحية، إنه انسجام الفكر مع نفسه في تحليل الواقع وتغييره في آن معاً.

أو


 

Sunday, April 16, 2023

عباس الحلبي - الموحدون الدروز, ثقافة وتاريخ ورسالة



هذا الكتاب يعرّف طائفة الموحدين الدروز، منذ نشأتهم في عصر الحكم الفاطمي في مصر حتى يومنا هذا، متصدياً بوعي وعلم وأدلة ووقائع وحقائق، لتلك الأفكار الخاطئة والصورة المشوّهة عنهم.
يغوص الكاتب بعقل الرجل العالم في التاريخ، ليبيّن الظروف على اختلافها، التي ولدت في ظلها عقيدة التوحيد من ينبوع الدين الإسلامي، محاولة التركيز على العقل، طريقاً للوصول إلى المعرفة الحقة لله عزّ وجلّ، متفاعلة مع ثقافات ذلك الزمن، من إغريقية وهندية وفارسية وغيرها، بنهج فكري أعطاها صفة مميزة عرفت بها ولا تزال.

https://drive.google.com/file/d/1gzrWhEGT9uWWVniO9iNEh01WYB_AMMCX/view?usp=sharing
أو


 

Saturday, April 15, 2023

محمد كامل الخطيب - جيوبوليتيكيات, يوميات المكان والزمان والإنسان




هدية من المؤلف محمد كامل الخطيب Mohamad Alkhateb 
وذلك عن طريق الصديق   نبيه محمد نبهان 
 
حاولت في الكتاب السابق - بورتريهات - 2022 - ، أن أقدم رؤية ذاتية ، أو رؤية من منظور ذاتي لتاريخ وأحداث ومكان صغير صادف أنني وجدت فيه شاهداً ومشاركاً  .
في هذا الكتاب الثاني ، والذي يمكن اعتباره - وجها آخر - ، أو جزءاً ثانياً للكتاب الأول ، أحاول أن أوسع زاوية رؤيتي الشخصية ومنظورها الشخصي الى العالم الكبير الواسع ، وهو هذا العالم الذي عشنا فيه جميعاً ومعاً ، وربما لهذا السبب ، أو من وجهة النظر هذه ، أرجو أن أكون قد قدمت في هذا الكتاب الجديد ، ما يعنيكم وما يهممكم ، أو ما يسليني ويسليكم .... على الأقل  .
إنها ، على كل حال ، وعلى ما هي عليه ، محاولة ، أو وجهات نظر كاتب لم يدع الحيادية أبداً ، لكنه رام وحاول ، دائماً ، الموضوعية ، قدر الإمكان . )

محمد كامل الخطيب
محمد كامل الخطيب هو كاتب قصصي وناقد سوري، ولد عام 1948م بمدينة طرطوس بسوريا. تلقى علومه في المدارس الرسمية في طرطوس، ثم في جامعة دمشق بقسم اللغة العربية. زار كلاً من مصر والعراق ولبنان والأردن كما زار فرنسا وتركيا.

أو


 

Wednesday, April 12, 2023

كمال ناصر - جراح تغني



ولد المناضل والشاعر كمال بطرس إبراهيم يعقوب ناصر في مدينة غزة عام 1924، وتربى في بلدة بيرزيت، شمالي رام الله، ودرس في مدينة القدس، وأنهى دراسته العليا في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1945 وتخرج فيها بإجازة في العلوم السياسية.
عاد الى فلسطين عام 1945، وعمل مدرسا للأدب العربي في مدرسة صهيون بالقدس، ثم درس الحقوق في معهد الحقوق في القدس، وعُيّن أستاذا للأدب العربي في الكلية الأهلية برام الله.
ساهم، مع عدد من رفاقه في تأسيس فرع لحزب البعث العربي الاشتراكي في فلسطين في عام 1952، وأصدر جريدة "البعث" اليومية في رام الله.
انتخب كمال ناصر عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1969، وذلك في أعقاب سيطرة حركة فتح وباقي فصائل الكفاح المسلح على زمام المنظمة.
حيث قام بتأسيس دائرة التوجيه في إطار المنظمة، وكان ناطقا رسميا باسمها.
أطلق عليه صلاح خلف أبو اياد صفة "ضمير" الثورة الفلسطينية، لما كان يتمتع به من مصداقية وسمات أخلاقية عالية.
كما أصبح رئيسا للجنة الاعلام العربي الدائمة، المنبثقة عن جامعة الدول العربية.
عام 1972 تبنى المجلس الوطني الفلسطيني قرار إنشاء مؤسسة إعلامية فلسطينية موحدة، وأنيطت بـ كمال ناصر مهمة الإشراف على الهيكل الجديد الذي سمي "الإعلام الموحد" وترأس تحرير مجلة المنظمة "فلسطين الثورة" والتي بدأت صدورها في حينه من العاصمة اللبنانية بيروت، واستمر في رئاسة تحريرها حتى تاريخ استشهاده.
استشهد كمال ناصر، والقائدان الفلسطينيان كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال قام بتنفيذها جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت يوم 10/4/1973

أو


 

كمال ناصر - الصح والخطأ



ولد المناضل والشاعر كمال بطرس إبراهيم يعقوب ناصر في مدينة غزة عام 1924، وتربى في بلدة بيرزيت، شمالي رام الله، ودرس في مدينة القدس، وأنهى دراسته العليا في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1945 وتخرج فيها بإجازة في العلوم السياسية.
عاد الى فلسطين عام 1945، وعمل مدرسا للأدب العربي في مدرسة صهيون بالقدس، ثم درس الحقوق في معهد الحقوق في القدس، وعُيّن أستاذا للأدب العربي في الكلية الأهلية برام الله.
ساهم، مع عدد من رفاقه في تأسيس فرع لحزب البعث العربي الاشتراكي في فلسطين في عام 1952، وأصدر جريدة "البعث" اليومية في رام الله.
انتخب كمال ناصر عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1969، وذلك في أعقاب سيطرة حركة فتح وباقي فصائل الكفاح المسلح على زمام المنظمة.
حيث قام بتأسيس دائرة التوجيه في إطار المنظمة، وكان ناطقا رسميا باسمها.
أطلق عليه صلاح خلف أبو اياد صفة "ضمير" الثورة الفلسطينية، لما كان يتمتع به من مصداقية وسمات أخلاقية عالية.
كما أصبح رئيسا للجنة الاعلام العربي الدائمة، المنبثقة عن جامعة الدول العربية.
عام 1972 تبنى المجلس الوطني الفلسطيني قرار إنشاء مؤسسة إعلامية فلسطينية موحدة، وأنيطت بـ كمال ناصر مهمة الإشراف على الهيكل الجديد الذي سمي "الإعلام الموحد" وترأس تحرير مجلة المنظمة "فلسطين الثورة" والتي بدأت صدورها في حينه من العاصمة اللبنانية بيروت، واستمر في رئاسة تحريرها حتى تاريخ استشهاده.
استشهد كمال ناصر، والقائدان الفلسطينيان كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال قام بتنفيذها جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت يوم 10/4/1973

أو


 

كمال ناصر - الآثار النثرية



ولد المناضل والشاعر كمال بطرس إبراهيم يعقوب ناصر في مدينة غزة عام 1924، وتربى في بلدة بيرزيت، شمالي رام الله، ودرس في مدينة القدس، وأنهى دراسته العليا في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1945 وتخرج فيها بإجازة في العلوم السياسية.
عاد الى فلسطين عام 1945، وعمل مدرسا للأدب العربي في مدرسة صهيون بالقدس، ثم درس الحقوق في معهد الحقوق في القدس، وعُيّن أستاذا للأدب العربي في الكلية الأهلية برام الله.
ساهم، مع عدد من رفاقه في تأسيس فرع لحزب البعث العربي الاشتراكي في فلسطين في عام 1952، وأصدر جريدة "البعث" اليومية في رام الله.
انتخب كمال ناصر عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1969، وذلك في أعقاب سيطرة حركة فتح وباقي فصائل الكفاح المسلح على زمام المنظمة.
حيث قام بتأسيس دائرة التوجيه في إطار المنظمة، وكان ناطقا رسميا باسمها.
أطلق عليه صلاح خلف أبو اياد صفة "ضمير" الثورة الفلسطينية، لما كان يتمتع به من مصداقية وسمات أخلاقية عالية.
كما أصبح رئيسا للجنة الاعلام العربي الدائمة، المنبثقة عن جامعة الدول العربية.
عام 1972 تبنى المجلس الوطني الفلسطيني قرار إنشاء مؤسسة إعلامية فلسطينية موحدة، وأنيطت بـ كمال ناصر مهمة الإشراف على الهيكل الجديد الذي سمي "الإعلام الموحد" وترأس تحرير مجلة المنظمة "فلسطين الثورة" والتي بدأت صدورها في حينه من العاصمة اللبنانية بيروت، واستمر في رئاسة تحريرها حتى تاريخ استشهاده.
استشهد كمال ناصر، والقائدان الفلسطينيان كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال قام بتنفيذها جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت يوم 10/4/1973

أو


 

كمال ناصر - الآثار الشعرية



ولد المناضل والشاعر كمال بطرس إبراهيم يعقوب ناصر في مدينة غزة عام 1924، وتربى في بلدة بيرزيت، شمالي رام الله، ودرس في مدينة القدس، وأنهى دراسته العليا في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1945 وتخرج فيها بإجازة في العلوم السياسية.
عاد الى فلسطين عام 1945، وعمل مدرسا للأدب العربي في مدرسة صهيون بالقدس، ثم درس الحقوق في معهد الحقوق في القدس، وعُيّن أستاذا للأدب العربي في الكلية الأهلية برام الله.
ساهم، مع عدد من رفاقه في تأسيس فرع لحزب البعث العربي الاشتراكي في فلسطين في عام 1952، وأصدر جريدة "البعث" اليومية في رام الله.
انتخب كمال ناصر عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1969، وذلك في أعقاب سيطرة حركة فتح وباقي فصائل الكفاح المسلح على زمام المنظمة.
حيث قام بتأسيس دائرة التوجيه في إطار المنظمة، وكان ناطقا رسميا باسمها.
أطلق عليه صلاح خلف أبو اياد صفة "ضمير" الثورة الفلسطينية، لما كان يتمتع به من مصداقية وسمات أخلاقية عالية.
كما أصبح رئيسا للجنة الاعلام العربي الدائمة، المنبثقة عن جامعة الدول العربية.
عام 1972 تبنى المجلس الوطني الفلسطيني قرار إنشاء مؤسسة إعلامية فلسطينية موحدة، وأنيطت بـ كمال ناصر مهمة الإشراف على الهيكل الجديد الذي سمي "الإعلام الموحد" وترأس تحرير مجلة المنظمة "فلسطين الثورة" والتي بدأت صدورها في حينه من العاصمة اللبنانية بيروت، واستمر في رئاسة تحريرها حتى تاريخ استشهاده.
استشهد كمال ناصر، والقائدان الفلسطينيان كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال قام بتنفيذها جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" في شارع فردان بالعاصمة اللبنانية بيروت يوم 10/4/1973

أو


 

Saturday, April 8, 2023

ابراهيم حمامي - الدولة العلوية خيار الأسد الأخير



الحديث عن الدولة العلوية ليس ترفاً فكرياً، بل واقع تؤكده أفعال وتحركات ميدانية على الأرض من قبل الأسرة الحاكمة في سوريا، مع بعد تاريخي يثبت أنه خيار جاهز للتطبيق منذ فترة طويلة. إن فتح ملف الدولة العلوية لا يعني مطلقاً أننا من مؤيدي الطائفية أو المحرضين عليها والداعين لها، ولا يعني استعداء الطائفة العلوية، والتي لا نعتقد أنها بمجملها مؤيدة لعائلة الأسد، ومواجهة هذا المخطط هو وقوف في وجه الطائفية ومنعاً لها من تحقيق أهدافها. يقول محمد ديبو في مقال له "إنّ تسليط الضوء على الحالة الطائفية ليس هدفه تشويه سمعة الانتفاضة أو إعطاء النظام مبرراً كي يستخدمه ضدها. على العكس، يأتي الأمر كي نفهم واقعنا على نحو جيد من أجل تسخيره في خدمة الانتفاضة وتفادي الوقوع في ما تريد السلطة المستبدة لنا أن نقع فيه. كذلك، تكمن أهميتة الحديث في منع السلطة من استخدام ذلك، وكي نؤكد أنّ الحالة الطائفية جزء من مكونات الاستبداد، لا ضمان لعدم تفجرها، كما يروج النظام لنفسه بأنّه حامي الأقليات، وصمام أمان ضد الحرب الطائفية، إذاً الاستبداد مسبب من مسببات الاحتقان الطائفي لا علاج له، لذا، لا بد من إنهائه، لكن دون نفي الحالة الطائفية التي يمكن الاستبداد أن يفجرها (وقد ينجح!) ليهرب من مأزقه، بل لا بد من الإحاطة بها لمنع تفجرها واحتوائها، بدل إنكارها. الطائفية طغت وتطغى على الخطاب الرسمي للطغمة الحاكمة في سوريا، مفردات وعبارات وكلمات غارقة في الطائفية، استعداء لدول بعينها من منظور طائفي، وتحالف مع دول أخرى من منطلق طائفي، هذه ليست كل القصة، هناك مخطط يجري تنفيذه على الأرض وبشكل تصاعدي للوصول إلى تقسيم طائفي، ومن هنا كان فتح هذا الملف. طرح هذا الملف أمر بالغ الحساسية، لكن وضع سوريا في ظل التدمير والتطهير المذهبي الممنهج هو أكثر حساسية. تنقسم هذه الدراسة إلى أجزاء هي:
1) خلفية تاريخية: وهي رغم طولها هامة لمعرفة منطلقات الطغمة الحاكمة في سوريا، وكيف تم تجييش الطائفية للسيطرة على مقاليد الدولة. 
2) البدء بتنفيذ المخطط: ما بعد انطلاق الثورة السورية المباركة في 15 آذار/مارس 2011 
3) مواقف اقليمية ودولية من المخطط: ايران، روسيا، اسرائيل وغيرها 
4) المطلوب لإجهاض المخطط الطائفي، وإن فضح المخطط الطائفي وكشف تفاصيله هو أولى الخطوات لإجهاضه، ومن هنا جاء هذا البحث.

أو


 

عبد الهادي عباس - الأرض والإصلاح الزراعي في سورية



 

Friday, April 7, 2023

أحمد صبرة - المغامر



روايه المغامر لأحمد صبره .. روايه تاريخيه كبيره الحجم .. تدور في اتجاهين وشخصين مختلفين.. شخصيه اعتقد انها وهميه لشاب مصري في النصف الأخير من القرن التاسع عشر .. يستخدمه الكاتب ليقص من خلاله ما وقع علي المصريين من ظلم مهما تغير الحاكم الا بنسب بسيطه فالعثماني كالمملوكي كالفرنسي .. هؤلاء يحكمون باسم الدين وهؤلاء يحكمون باسم الحضاره والمدنية ..والشعب بين هؤلاء وهؤلاء لا يزداد تحضرا ولا تدينا .. المحور تاني قصه حياه شخصيه مثيره للجدل هو محمد علي باشا من حتي قبل ميلاده وحياه ابوه وأمه .. وكيف جاء الي مصر وكيف أدار خلافاته حتي قضي علي جميع منافسيه .. يلتقي البطلان الوهمي والحقيقي عند حضور محمد علي الي مصر .. فهما يعاصران نفس الاحداث ولكن بمنظور مختلف.

أو


 

Wednesday, April 5, 2023

سهير فوزات - سماء من رماد امرأة




هذه النصوص هي من نوع قصيدة النثر المليئة بالدفء والألم، في محاولة منها للبحث عن ذاتية النص، إلا أنها ترغب في الانفلات منها للولوج إلى ما هو أكثر اتساعاً من الأنا. يناقش الهموم الفردية والإنسانية في انحياز إلى رؤى فلسفية ذات أبعاد صوفية، وفق رؤية جمالية وفلسفية للعالم، تسعى إلى إدراك دلالاتها الخفية بلغة بالغة الحساسية.
أصابعك
آهٍ من أصابعِك
تدنيني من شفتيْ حلمٍ
يدخنني
وينفخ ما امتزج منّا
غيمة حبلى
أصابعك جسور
تعبرها غزلان روحي
لترعى نداك
في فجر افتراقنا
آهٍ منها ...
كيف تَرِيشُ سهم الرغبة
وترسله
أسراب نشوة
في براريّ
بأصابعك
تكوّر صلصال أنوثتي
وتُنضِجه ...في شوقك
تعزف على قانون جسدي لحناً
يخرج عنه
آه منها
أصابعُك
كيف تسرّح خصلاتِ موجي
وتزبد على شطآن الروح
كل ذلك الوجع.

أو


 

Monday, April 3, 2023

حليم الصالح - العلويون والدولة السورية -1 1918 - 1946



تبحث هذه الدراسة، في جزئها الأول، في دور العلويين ونخبهم في البنية السياسية لسورية الحالية منذ نهاية الحرب العالمية الأولى (1918)، والتحوّل من “دولتهم” شبه المستقلة (1920) إلى الوحدة المشروطة مع سورية (1936) ثم التامّة (9 كانون الأول/ ديسمبر 1945[1])، وتتقصّى الدور العلوي بعد الاستقلال وفي مرحلة الانقلابات العسكرية والسنوات الأربع التي تلتها حتى قيام الوحدة وحدوث الانفصال، وصولًا إلى انقلاب البعث عام 1963. ومع أن ثمة تقاطعات كثيرة بين حالة العلويين والأقليات الأخرى، فإن الدراسة ستقتصر على متابعة مواقف وأدوار نُخب الطائفة العلوية والأحداث والمواقف السورية ذات الصلة، من خلال رؤية تجمع بين التحولات الاجتماعية والسياسية داخل الطائفة، والأحداث الوطنية والإقليمية والدولية.

أو


 

Sunday, April 2, 2023

أنصار شحود, مهند أبو الحسن - الدويلة السورية الموازية, الفرقة المدرعة الرابعة



لطالما جسّدت «وحدات النخبة» في جيش النظام السوري صورة القوة المُطلقة للنظام في الوعي السوري العام، وكانت لعقود طويلة موضوعاً للشائعات والحكايا بين السوريين. ولكن كيف أثّرت الحرب على البنى التنظيمية لهذه الوحدات وتكتيكاتها، وما هي الأسباب العميقة للتغيير في أدواتها؟
للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، ستتعامل ورقتنا البحثية هذه مع الفرقة الرابعة كحالة دراسية، تتأتّى أهمية دراستها من قدرتها على ممارسة هيمنة غير مسبوقة على جزء كبير من الموارد العسكرية والاقتصادية، بما فيها نشاطات اقتصادية غير شرعية في المخدرات والسوق السوداء. كما أن الفرقة برزت كشريك لا غنى عنه لحلفاء النظام الخارجيين، وإن كان الغموض لا يزال يلفّ الديناميات التي حكمت هذه الشراكات.
تعتمد هذه الورقة على تحليل بيانات المصادر الأولية، كالمقابلات الإثنوغرافية مع خمسة وعشرين عنصراً من الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري والمخابرات والميليشيات وغيرهم، بالإضافة إلى المعلومات المُستخلَصة من مذكرات وأبحاث وتقارير إعلامية وبيانات مفتوحة المصدر حول دور هذه الفرقة في نظام الأسد.

أو