Saturday, April 1, 2023

سحر حويجة - المرأة السورية في ظل النزاع


شكرا للصديق الذي قام بتصوير الكتاب

يبحث هذا الكتاب في واقع المرأة السورية في ظل ما يحدث اليوم في سوريا، ويتناول بالدراسة العنف ضد المرأة، ودور الأوضاع الراهنة في إنتشاره وإزدياد عدد ضحاياه، وظهور أشكال جديدة منه، كما يدرس قانون الأحوال الشخصية التمييزي، ويبحث في أسباب إزدياد ظاهرتي الطلاق وتزويج القاصرات في فترات النزاع.
وتخصص الباحثة قسماً من كتابها هذا المشاركة المرأة في السياسة وفي مراكز صنع القرار، محاولةً إلقاء الضوء على العقبات التي تقف في طريق هذه المشاركة، ودور القوى السياسية في تفعيلها، ثم تعرض لواقع المشاركة النسائية المحدودة في صفوف القوى السياسية بعد 2011، وتشير إلى أهم الإتفاقات والقرارات التي دعمت قضايا المرأة، وكيف تعاملت الأنظمة العربية معها، وما هي السبل الكفيلة بتطبيقها.

أو


 

Friday, March 31, 2023

صلاح عيسى - رجال مرج, دابق قصة الفتح العثماني لمصر والشام


نسخة محسنة عالية الدقة

لم يكن واحد من الرجال الذين ملأوا فضاء مرج دابق في تلك الليلة الصيفية الحارَّة يعرف على وجه التحديد كيف ستنتهي الأمور. كل ما كانوا يعرفونه أن الحرب قد أصبحت أمرًا مقررًا، وأنها قد تنشب في أي لحظة، وأن إقامتهم في هذا المرج الواسع لن تطول.
أما كيف تتوزع بينهم الحظوظ: مَن منهم سوف يُؤخذ أسيرًا؟ ومن منهم سوف يسقط شهيدًا في المعركة؟ وهل ينتصر الجيش الذي يقوده سلطانهم الملك الأشرف أبو النصر قانصوه الغوري، أم ينتصر جيش عدوهم السلطان المظفر سليم خان بن بايزيد العثماني؟ فذلك كله لم يكن واحد منهم يعرف شيئًا عنه.

أو


 

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية - المقاومة الجندريّة



يحتضن هذا الكتاب سبع ورقات لسبع زميلات تمّ اختيارهنّ لخوض غمار هذه الدورة من المشغل وكتابة الورقات لنشرها. ويغطي الكتاب مروحةً واسعة من المواضيع التي يمكن تقسيمها إلى محورَين رئيسَين. يبحث المحور الأوّل في كيفيّة تشبيك النساء والنسويّات مع القانون والدولة. في هذا الإطار، تتّخذ رشا يونس من حملة "بيروت مدينتي" في خلال الانتخابات البلديّة للعام 2016 مثالًا لتحليل مقاومة النساء المرشّحات، ضمن ما تسمّيه بـ"اللعبة السياسيّة" الطائفيّة وقواعدها الصارمة. أمّا مريم مكّي، فتتناول الحراك النسوي في مصر، وتحديدًا العنف الزوجي المبني على الجندر، للبحث أكثر في مسألة التشبيك النسوي مع الدولة ومشاركة الحقوقيّات في معترك الإصلاحات القانونيّة. وفي إطار موضوع التفاعل مع الدولة نفسه، تتطرّق إيمان الرامي إلى الاغتصاب الزوجي في المغرب، لتصبّ اهتمام بحثها على كيفيّة عيش النساء المغربيّات لتجربة الاغتصاب الزوجي ومقاومتهنّ له، خاتمةً نصّها بلمحةٍ عن تحرّك هيئات المجتمع المدني المغربي ضد الاغتصاب الزوجي. وفي الورقة الأخيرة من هذا المحور، تكتب سلمى حنتولي تأمّلاتها النقديّة لمفهوم تمكين المرأة كما تستخدمه وزارة التنمية الاجتماعيّة الفلسطينية، خصوصًا حين يُستعمل للحديث عن نساء وفتيات تعرّضن للعنف المنزلي والأسري.

أو


 

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية - العطش للدولة والريبة منها



يتضمن الكتاب الكلمة المفتاحية للدكتور غسان سلامة التي ألقاها في الجلسة الرئيسية للمؤتمر الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي تمّ تنظيمه في بيروت في 10-12 آذار/مارس 2017 بعنوان: "العطش للدولة والرّيبة منها"، فضلًا عن أربعة تعقيبات لأساتذة من مختلف الدول العربية: تعقيب رحمة بورقيّة بعنوان "الدولة والسيادة... وسياقاتُهما التاريخيّة والاجتماعيّة والمعرفيّة"؛ تعقيب مصطفى كامل السيّد بعنوان "الدولة وإشكالياتها النظرية والعملية في الوطن العربي"؛ تعقيب عمر الشهابي بعنوان "الدولة في الخليج العربي ما بين الحكم المطلق والاتكاليّة على القوى الغربيّة"؛ وتعقيب خالد صاغيّة بعنوان "الدولة بعد الثورة: وداعًا للعطش والريبة".     
ومن خلال جمع الكلمة المفتاحية مع التعقيبات الأربعة، يسعى المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة إلى إصدار قراءاتٍ متشعّبة في مفهوم الدولة على مرّ العصور في بقع جغرافية مختلفة من المنطقة العربية. وينطوي هذا الكتاب تحت جهود المجلس على هدف جوهريّ ألا وهو دعم البحث العلمي، ووضع منشورة أخرى في متناول الباحثين يمكن التعويل عليها كمرجع لأبحاثهم

أو


 

Monday, March 27, 2023

رضوان مرتضى - هكذا أرخت الثورة السورية لحيتها



تشبه قصة »الثورة» في سوريا، إلى حد التطابق، حكاية قيادي في المعارضة المسلحة. كان »أبو علي الحربة» من أوائل المنشقين. لعب في بداية »الثورة»، دور »الدينامو» في تنسيق التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام. لكنّه ما لبث أن تحوّل إلى تهريب السلاح. في بداية الأحداث، أوصى »أبو علي» صحافياً التقاه في القصير بأن يحضر له، في الزيارة المقبلة، زجاجة ويسكي من نوع »بلاك لابل»، من بيروت تحديداً. قالها ضاحكاً: »ويسكي بيروت طيب». كان حليق الذقن ويحتسي الكحول ولا يعرف عنه التزام ديني، حاله كحال كثيرين من قيادات المعارضة الذين شكّلوا نواة »الجيش السوري الحر».  لكن هذه المجموعات بدأت تعزّز التزامها الديني رويداً رويداً. وهذا ما حصل معه. في أحد اللقاءات اللاحقة مع الصحافي اللبناني، حمل الأخير زجاجة الويسكي كالمعتاد، لكنّ الرجل اعتذر عن عدم قبولها: »أعدها معك. قررت وقف الشرب وبدأت بالصلاة». كان التغيّر قد طرأ على هيئة »أبو علي». أرخى لحيته، وبدأ حديثه يخلو من البذاءة المعتادة.. ثم »هاجر» إلى حلب إثر سقوطها في يد المعارضة، وقاتل هناك »في سبيل الله». بعد شهور قليلة، كانت لحية الرجل قد وصلت حتى منتصف صدره، وبدأ أتباعه يلقبونه بـ»الشيخ»، وأصبح قيادياً يقاتل تحت راية »القاعدة»، لكنه قبل ذلك لم يكن سوى »أبو علي» عاشق الويسكي.

أو


 

أحمد الصغير- مدينة لاتضحك



فى روايته الصادرة حديثًا عن دار المصرى للنشر، يعالج الروائى الشاب أحمد الصغير، الفساد الذى استشرى فى الأقصر، وضرب بجذوره فيها، خلال عمليات الشييد والتعمير، وتحويلها لمتحف مفتوح، وهى العمليات التى بدأت خلال السنوات الخمس الأخيرة، مع تولى سمير فرج، رئاسة مجلس المدينة، قبل أن تتحول لمحافظة.
"ماذا يدور فى الأقصر الآن يا همام؟ ما هى مجالات الرزق؟" سؤال يطرحه "حسان"، العائد حديثًا من الخارج، لبلده الأقصر، بصحبة "ألين" التى يراها أفراد عائلته عجوز شمطاء، تسيطر التجاعيد على ملامحها، لكنهم لا يعرفون أنها فى الحقيقة "دردوم" وهى أحد مصطلحات سوق النخاسة الكبير، الذى امتد إلى كل ركن فى الأقصر، الذى يحكى عنه الصغير فى الرواية، فالدردوم هو الرجل، الذى يعشقه "حسان" وباعه نفسه، من أجل أن يثرى، والبسه باروكة وفستان، بعد أن اضطر للعودة للأقصر، ليحقق حلمه فى شراء أراض وعدة محلات سوبر ماركت، وشركة "ليموزين" وغيرها من المشروعات، وعندما يسأله صديقه الوحيد "طايع" الذى يأتمنه على سره، ويقول له: لماذا يا حسان؟ هل فقدت عقلك؟ الأقصر تعج بالحريم من كل الأعمار، وبعضهن يمتن ليستنشقن رائحة شاب صغير مثلك؟ يجيبه حسان: كان أول صيدلى ويمتلك مالا لو أشعلت فيه النار لما فرغت منه فى ليلة كاملة.

أو


 

أحمد صالح محمد العبادي - اليمن في المصادر القديمة اليونانية والرومانية 485 قم - 100م


شكلسة وتزبيط المدعو أبو عبدو

لقد حظي اليمن القديم باهتمام كبير من قبل الكتاب الكلاسيكيين اليونان والرومان ، ومن خلال ما تناولوه في مؤلفاتهم عن أحوال اليمن الاقتصادية والاجتماعية والسياسية منذ القرن الخامس قبل الميلاد .
إن الموقع الاستراتيجي الهام لليمن القديم من حيث كونه يتوسط ثلاث قارات كانت مهداً للحضارات منذ القدم هي آسيا شرقاً وإفريقيا غرباً وأوروبا شمالاً ، ومجاورته لمناطق شهدت منذ القدم حضارات مزدهرة ومتطورة كالهند ، وإيران ووادي الرافدين ، ووادي النيل ، والحضارة الإغريقية في بلاد اليونان ، جعل قدماء اليمنيين يقومون بدور التاجر ، حيث كانوا يتاجرون بما لديهم من سلع كاللبان والمر ، ويقومون أيضاً بدور الوسيط التجاري بين أوروبا وجنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا والعكس.

أو


 

Sunday, March 26, 2023

محمد حيدر - البعث والبينونة الكبرى


تصوير واهداء صديق للغروب

الرفيق محمد حيدر كان في الثمانينات نائب رئيس مجلس الوزراء, كان يلقب وقتها بمستر 5% لانه لايمكن ان يمر أي مشروع على مجلس الوزراء بدون أن يكون له حصة فيه. كان محسوبا على رفعت, وابنته متزوجة ابن رفعت "مضر" وبعد مشكلة رفعت لم نعد نسمع له خبرا

أو


 

Saturday, March 25, 2023

جيمس فريزر, جبرا ابراهيم جبرا - أدونيس أو تموز



يعرض الكتاب المعتقدات والعادات التي كان الناس قديماً يمارسونها في مراسيم الخصب وطقوس العبادة ويُفسّر الكثير من العادات والمعتقدات الشائعة بين الناس حتى اليوم
ترك مشهد التغيّرات الكبرى التي تطرأ كلّ سنة على وجه الأرض أثراً قوياً في أذهان الناس في كلّ عصر، وبعثهم إلى التأمّل في أسباب هذه التحوّلات. وقد ظنّ الناس في إحدى فترات التطوّر أنّ الوسائل لتجنّب المصائب هي في أيديهم، وأنّهم يستطيعون أن يعجِّلوا سير الفصول أو يبطئوه بفن السّحر. ولذا أقاموا بعض المراسيم وقرؤوا الرقى والتعاويذ.
وعلى مرّ الزمان تقدّمت المعرفة وبدّدت كثيراً من الأحلام؛ فاقتنع من البشر (بعضهم) والذين كانوا أميل إلى التفكير بأنّ تعاقب الصيف والشتاء والربيع والخريف لم يكن نتيجة مراسيمهم السحرية، بل إنّ أسباباً أعمق منها، وقوة أشد بطشاً كانت دائبة على العمل وراء مشاهد الطبيعة المتغيرة. فأخذوا يتصوّرون أنّ نمو الزرع وموته، وولادة المخلوقات الحيّة وموتها، إنّما هي نتيجة ازدياد قوة كائنات إلهية أو نقصانها، وأنّ هذه الكائنات -آلهة وإلهات- تولد وتموت، تتزوج وتلد الأولاد، طبق حياة الإنسان تماماً.

أو


 

Friday, March 24, 2023

مجموعة مؤلفين - الأقليات والقوميات في السلطنة العثمانية بعد 1516



يضم الكتاب أوراق أعمال المؤتمر الذي عقد حول "الأقليات والقوميات في السلطنة العثمانية بعد 1516" للمساهمة في توضيح مسألة ظروف وشروط حياة وتطور هذه الأقليات والقوميات منذ حلول مرحلة اكتمال رقعة السلطنة الجغرافية ومن ضمنها التوسع في منطقتنا طبعاً.
انعقد هذا المؤتمر في الفرع الثاني من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، وحاضر فيه أربعة وعشرون أستاذاً جامعياً وباحثاً. ولقد انتمى المحاضرون إلى جنسيات عديدة معظمها من شعوب السلطنة العثمانية ومن هذه "الأقليات والقوميات"، بالذات.
توزعت أعمال المؤتمر على عدد من الأبواب نوقشت فيها مواضيع محورية، فكانت المقاربة النظرية لموضوعي الأقليات والقوميات كمنطلق، ثم دارت الأبحاث والمناقشات حول: مسألتي الحماية والإصلاح في السلطنة العثمانية، والأقليات في أنحاء السلطنة، وقضايا بلقانية، وظاهرات قومية عربية؛ وحالات لبنانية.

أو


 

أدونيس, خالدة سعيد - الكواكبي



يهدف "ديوان النهضة" إلى رَصْد النّتاج الأدبيّ والفكريّ في المرحلة التي اصطلح على تسميتها بــ"عصر النهضة"، وتقديمه بنظرة جديدة، وتقويم جديد.
كيف رأى كلٌّ من الشاعر والكاتب والمفكر في هذه المرحلة، إلى تراثه؟ كيف جسّد رؤيته، مفهومياً وتعبيريّاً؟ كيف نظر إلى ثقافة الغرب؟ كيف فهم ذاته، وحدّد، بالتالي، إئتلافه مع الآخر، وإختلافه عنه؟ ما الإشكالية الحضاريّة الناتجة عن هذا كلّه، إنقطاعاً وتواصلاً، تفاعلاً وإبداعاً؟...
تلك هي بعض القضايا التي يحاول "ديوان النهضة" أن يجلوها، وأن يكثف عن الأسئلة التي ولّدتها، والأجوبة المتنوّعة التي قُدّمت عنها.
هكذا يختار "ديوان النهضة" أجمل النّصوص، وأغناها، وأكثرها تمثيلاً، وفي هذا ما يجعل منه موسوعةً للقضايا والأفكار الأساسية في "عصر النهضة"، وهو، إلى ذلك، موسوعةٌ ميسّرة، تصدرُ في سلسلةٍ موحّدةٍ هي الأولى من نوعها.

أو


 

Wednesday, March 22, 2023

فراس السواح - الحدث التوراتي والشرق الادنى القديم



لا تكمن خطورة نظرية الدكتور كمال الصليبي التي بسطها في كتابه "التوراة جاءت من جزيرة العرب" في محتوى النظرية ذاتها بالدرجة الأولى، بل في المنهج غير التاريخي الذي طبقه على مسألة تاريخية في غاية الحساسية بالنسبة إلى قضايا التاريخ القديم وقضايا الواقع السياسي الراهن. إن المقولات غير المدعمة علمياً تصدر عن مؤرخ معروف، يمكن أن تقود إلى مزالق ومتاهات أكثر مما توصل إلى حقائق تساهم في النهضة التي يشهدها علم التاريخ وعلم الآثار في هذه المنطقة اليوم، وتفتح الباب أمام البعض لإلغاء العلم التاريخي لمصلحة التبرير والرؤية الانفعالية والايديولوجية لأحداث التاريخ. 
فراس السواح، الباحث المعروف في الميثولوجيا وتاريخ الديانات الشرقية، يقدم في مؤلفه هذا، مناقشة شاملة للأطروحات الرئيسية لكمال الصليبي، اعتماداً على الحقائق التاريخية والأركيولوجية الثابتة، في مقابل المنهج اللغوي الأحادي الذي أتى بالتوراة من جزيرة العرب، وفي مقابل بعض الدراسات والأبحاث الأخرى التي تتذرع بالشعارات الإيديولوجية لتخفي الأسئلة العلمية اللازمة لفهم المسار الحقيق لتاريخ الشرق القديم. وذلك من خلال حوار علمي هادئ بعيد عن المواقف الانفعالية والنظرات المسبقة، وبطريقة يتناول من خلالها المفاصل الرئيسية في تاريخ الشرق القديم، بشكل سلس ومتتابع، وبعضاً من أهم مشكلاته ومعضلاته، وذلك لتعميم الفائدة على مختلف شرائح القراء.

or


 

Tuesday, March 21, 2023

شادي أحمد - المدام


تجليس وتصويج المدعو أبو عبدو

كتاب المدام بقلم شادي أحمد ..كتاب يدور حول المرأة في المجتمع الشرقي ورغبتها وأهتمامتها وما تريدة من الرجل في أسلوب سهل إجتماعي ساخر رومانسي ومحدد ليجاوب عن السؤال الأشهر ...الستات عايزة إيه ؟؟

أو


 

حسين العودات - المثقف العربي والحاكم


شكرا للصديق منذر ع. على تصوير الكتاب

حاول الحاكم العربي أن يفرض على المثقّف الطاعة مقابل امتيازات يقدّمها له، وفي حال رفضه الولاء واستمراره بالإخلاص لقناعاته العقائدية أو السياسية، كان يتلقّى عقوبات يصل بعضها إلى الإعدام وتقطيع الأوصال. ولجأ الحاكم عموماً لاتهام المثقّف المخالف بالزندقة أو الارتداد، ليكسب رضى مجموعات من أبناء الشعب المتديّنين.
يعرض هذا الكتاب مفاهيم الثقافة والمثقّف، وتعريف كل منهما ومهمّاته ودوره في تطوّر المجتمع، وعلاقة المثقّف بالفقيه والفيلسوف والطبقة الاجتماعية والسلطة والسياسة والحاكم، خلال التاريخ وصولاً إلى عصرنا الحاضر. ويشير إلى محنة بعض المثقّفين العرب منذ القرن الأول الهجري حتى عصرنا الحاضر. ويتعرّض لعلاقة المثقف بالحاكم في التاريخين الحديث والمعاصر.

أو


 

Sunday, March 19, 2023

عبد الله حجار - إضاءات حلبية, تاريخ ومعالم وتراث



شكر للصديق الذي قام بتصوير الكتاب

مجموعة مقالات عن مدينة حلب؛ تاريخ ومعالم وتراث وشخصيات. بعضها جديد وبعضها نشر في مجلات أثرية وهندسية لم تكن في متناول القارئ الحلبي والعربي. تتضمّن تاريخ حلب مسهباً وتتحدّث عن مناطق من المدينة القديمة داخل الأسوار (خانات ومدرسة الشيباني) وخارجها (زقاق الأربعين ووثيقة الدلاّل ودار باسيل ودار غزالة ومنشية العزيزية ودير مار ماروتا) وفيها وصف لأحدث التنقيبات الأثرية في قلعة حلب حيث وجد معبد إله الطقس مع وصف المباني العثمانية حول القلعة. مع الحديث عن الأدب الشعبي والمعلم نعوم البخاش نموذجاً وعن الشاعر جبرائيل دلال باكورة شهداء الفكر والحرّية وعن خير الدين الأسدي وموسوعته حلب في ذكرى مرور أربعين عاماً على وفاته. بالإضافة إلى التطرّق إلى تنظيم وحماية حلب القديمة بدءاً من أول مخطط تنظيمي (يونغ 1899) مروراً بالندوة الدولية عام 1983 وصولاً إلى مشروع الارتقاء بالمدينة القديمة عام 1993 بالتعاون مع وكالة التعاون التقني الألمانية GTZ والبنك الكويتي للإعمار والتنمية والذي وضع عمليات الإحياء في الطريق الصحيحة. وبيان بعض نشاطات رافقت الاحتفال بحلب عاصمة للثقافة الاسلامية العام 1427هـ/2006 م. وقد أُغنيت مواضيع الكتاب بالعديد من المخططات والخرائط والصور التوضيحية.

أو


 

Saturday, March 18, 2023

جورج بيرة - المجتمع المدني و التحول الديمقراطي في سوريا



 

جورج قرم - أوروبا والمشرق من البلقنة إلى اللبننة، تاريخ حداثة غير منجزة



رحلة تاريخية بين الغرب والمشرق ومحاولة جديدة لوصف التفاعل السياسي والحضاري الفاشل بين جهودنا النهضوية منذ القرن الماضي مسيرة التقدم الغربي المسيطرة على مسار العالم بأجمعه.
دراسة تأثير الأحداث الأوروبية التاريخية منذ عصر النهضة الأوروبية والثورة الفرنسية على المجتمعات القريبة من أوروبا الغربية بعد مقارنة الإتجاهات الإجتماعية والسياسية والعقائدية التي نشأت في أوروبا الشرقية أولاً وفي المشرق الغربي فيما بعد.
كما أثار المؤلف أحداثاً تاريخية مطموسة في وصف التغييرات الإجتماعية في بحث مطوَّل عن جذور حركات التشدد الديني التي ساهمت في بلقنة المشرق المغربي أي لبننته والتي سمحت لإسرائيل أن تستمر في الوجود بأمان.

او


 

Tuesday, March 14, 2023

إيهاب عدلان - أسفل قاع المدينة



أمعنت النظر في وليد وهو ينفت دخان السيجارة, ويرشف القهوة بمتعة فريدة, وأزرار قميصه الثلاثة الأولي مفتوحة, أدركت حينها, وحينها فقط أنه مثل الكثيرين الآن الذين رحلوا إلي أسفل قاع المدينة!حيث كل أنواع الشراب.. ورائحة الجنس المخمر, وأساطير البطولة, هناك..حيث تناجي الأماني بالمخيلة.. وتموت الأشياء!.

أو


 

جورج قرم - مدخل إلى لبنان واللبنانيين تليه إقتراحات في الإصلاح



"القلقُ، القلقُ وحدَه، دفعني إلى مغامرة الكتابة عن مستقبل لبنان، ساعياً إلى ربط القضايا المعقدة بعضها ببعض على نحو مُبسّط ومُقتضب، لا سيّما أنّ الناسَ، أهلَ هذا البلد، أهلَ بلدي، يكتفون من الواقع بما تُخَيّله لهم الشعارات والأفكار الجامدة فلا يرون حقيقة الأوضاع التي يتخبّطون فيها وينجرّون، من ثمّ، إلى تأييد أكثر السياسات إضراراً بصالحهم ومصالحهم.
وإذا كان من بديهيات الإصلاح أن نشهد يوماً مصالحة شعب لبنان ونخبته، وخروج طبقة سياسية جديدة من صفوف هذا الشعب تأتَمُّ بما تحمله من فكرة عن هذا البلد ومن مشروعٍ له - لا بوشوشة القناصل وكلمات السرّ! - فليس لأحد، في ما بين ما نحن فيه وما نتطلع إليه، أن يُعفي نفسه من مسؤوليته حيَال لبنان لأنّها أوّلاً وآخراً مسؤوليّة أدبيّة وتكليف شخصي لا ينوب فيه أحد عن أحد".
في هذا الكتاب المقتضب لن أدخل في إنتقاد هذه السياسات إلاّ عند الحاجة؛ فقد سبق أن كتبت الكثير حولها، منفرداً أو بالتعاون مع الأصدقاء الذين يشاركونني الشعور بالمخاطر التي تجلبها هذه السياسات لمستقبل لبنان، بل سأركّز على أطروحات ومقترحات للمستقبل وذلك بناءً على ما تلقيت من نصائح رشيدة! فالناس تعبت من سماع الإنتقاد وتودّ أن تسمع عن الحلول البديلة.

أو


 

Sunday, March 12, 2023

جورج قرم - تعدد الأديان وأنظمة الحكم، دراسة سوسيولوجية وقانونية مقارنة



هذه الدراسة الشاملة التي نال عليها المؤلف دكتوراه دولة من جامعة باريس، ونُشرت بالفرنسية في باريس عام 1971 وبالعربية في طبعتها الاولى عام 1978، قد اعتُرفَ لها بأنها عمل مهم وذو قيمة علمية ومرجع لكل باحث في شؤون التعددية الدينية.
تُعنى هذه الدراسة بتواتر كبريات ثقافة البحر المتوسط، وحضارات شعوب متعددة منذ آلاف السنين حتى اليوم، وقد استطاع المؤلف عبر إطلاعه الشاسع على المعلومات والمعطيات، حصد الأشكال الحقوقية - السياسية للعلاقات بين الطوائف الدينية في هذه المجتمعات والأسس التي قامت عليها هذا البنى.
تأتي إعادة نشر هذا الأثر في طبعته العربية الرابعة، في الظرف الراهن المضطرب الذي تعانيه مجتمعاتنا العربية منذ عقود طويلة، وما التدخلات الغريبة والإسرائيلية في شؤون المنطقة، منذ كتابة هذه الأطروحة، في تأثيراتها التدميرية على علاقة الطوائف الدينية والمذاهب المختلفة في ما بينها في المشرق العربي، إلا تأكيداً على صحّة وصف المؤلف لتلك العلاقات وتأريخه لها في كل من القرن التاسع عشر والقرن العشرين.
ويتساءل "جورج قرم" في توطنته لهذه الطبعة الجديدة متى يستوعب العرب المشرقيون عِبَر تاريخهم الحديث المضطرب ليُحسنوا إدارة التعددية الدينية والمذهبية الغنية، العميقة الجذور في ديارهم، للحؤول دون تدخل القوى الغربية في شؤونهم الداخلية ودون إندثار هذه التعددية وإبقاء ما تبقى منها موضع إثارة للقلاقل والفتن.
ولعلّ في هذه الدراسة ما يفيد القارئ في هذا الزمن الذي لا يقل إضطراباً عن المراحل التاريخية السابقة التي عايشها المؤلف منذ زمن كتابة هذه الأطروحة في نهاية الستينيات من القرن الماضي، ويساعد، وبالتالي، في تجنّب المزيد من النفور والفتن الطائفية والمذهبية الطابع في أوطاننا العربية.

أو


 

جورج قرم - المسألة الدينية في القرن الواحد والعشرين



إن هذا المؤلف الجديد الذي أقدمه إلى القارئ العربي هو الحقيقة متابعة للتأملات الفكرية والتاريخية التي دونتها في أحد مؤلفاتي السابقة بعنوان شرق وغرب. الشرخ الأسطوري (دار الساقي 2003). ويمكن أن ينظر إليه أيضاً على أنه يكمل مؤلفاً قديماً بعنوان تعدد الأديان وأنظمة الحكم (دار النهار 1977).
وفي هذا الزمن الردئ الذي نعيش فيه، حيث انتشرت كالوباء القاتل النظريات السخيفة حول عودة الظواهر الدينية إلى التسلط على كل جوانب الحياة السياسية والاجتماعية، فإن التحليل الجديد الذي أقدمه إلى القارئ يسعى إلى توضيح ما يحصل في عالمنا العربي والمجتمعات الإسلامية الأخرى، وكذلك في العالم الغربي -ونحن في حالة صدام متجدد معه. وبما أنني أعتقد أن التطورات في منطقة ما، وبشكل خاص منطقتنا العربية والشرق أوسطية، لا يمكن أن تحلل بمعزل عما يجري من تطورات في مناطق أخرى من العالم، فإن هذه الصفحات ستقدم للقارئ العربي محاولة لربط الأحداث الجسيمة التي نعيشها بأحداث أخرى لا تقل أهمية وخطورة، وقد حصلت في المجتمعات المسيحية الغربية في القرون السابقة، في ظروف تاريخية قد تشبه الظروف التي نعيشها نحن الآن.

أو


 

Thursday, March 9, 2023

جورج قرم - شرق وغرب، الشرخ الأسطوري



“إن هذا الكتاب هو شهادة استثنائية من بين الشهادات القليلة التي كتبها مفكرون عرب والتي تدل على أننا غير محرومين من المفكرين الجادين والرصينين وجورج قرم هو واحد من هذه القلّة وكتابه دليل على ذلك، لهذا أدعو إلى قراءته”.
د.خالد زيادة
أثار هذا الكتاب عند صدوره في عام 2002 اهتمام الصحافة العربية والغربية نظراً لدحضه وجود شرخ بين الشرق والغرب، إذ يسعى إلى فك رموز هذا “الهذيان” وتفكيك مقوماته من خلال نقد أهم مقولات كل من الفكر الغربي والفكر العربي أو الإسلامي، اللذين أضحيا أسيرَيْ هذه الجدلية العقيمة المفروضة عليهما. ويفند المبررات و”الأكاذيب” التي أدت إلى ترسيخ هذا التصور “الموهوم” واستلهمت مفاهيمها من غرب “لاهوتي” بروتستانتي وشرق مسلم “سلفي”. كما يصرّ على نقد المقومات الأساسية للثقافة الغربية” النرجسية” التي تستوحي روحيتها من آلية الفكر اللاهوتي- السياسي وتؤجج مقولة “صراع الحضارات” ومخاوف الغربيين من سقوط “حضارتهم” بين أيدي “البرابرة” الشرقيين! كما ينتقد ردود الفعل للفكر العربي تجاه الثقافة الغربية وفشله في فهم تعقيدات هذه الثقافة الذي يرتبط بها بعلاقة ملتبسة بين الكره الشديد من جهة والإعجاب المطلق من جهة أخرى.
وقد نال هذا الكتاب اهتماماً كبيراً عند صدوره عام 2002 على اثر ما حصل في 11 أيلول/ سبتمبر 2001 في كل من نيويورك وواشنطن من عمل إرهابي ضخم تبنّاه تنظيم القاعدة بعد أسابيع قليلة. أما اليوم وفي خضم ما يحصل في العالم العربي كما العالم الغربي من انتشار الإرهاب، فإن القضايا لتي تمّ تحليلها في هذا الكتاب بعمق وموضوعية قد زادت من أهميته وصوابتيه.

أو


 

أيمن الغزالي - الساعد الغربي



يقول سعيد لسارة قبل أن تسافر للسويد : الحُب هو أهم حاجة للبشرية في هذه الفترة الراهنة والعصيبة من حياتنا، إذ به نواجه القهر والظلم والعبودية ونتمكن من صناعة حياتنا وقرارنا بوجه أفضل وأجمل، ويبدو في هذا الكلام تعبيرًا عن النفس في أسمى درجات تجسّدها عندما يكون هذا الاندفاع الغامض والجنوني، واضح التعبير ولهذا يجب أن نقدم الحُب، بإختلاف طرق التعبير على أساس الفعل والممارسة انطلاقًا من اختلاف مستويات الأنا، إن ما يولّده الحُب من ألم هو أدنى درجات السعادة أو السلوك السليم.
ويقول الجد : إن الإنسان الغير قادر على الحُب والحرية، ليس جديرًا به أن يعيش، والأجدر به أن يموت.
أية لحظة.. مباغتة، ستفاجئنا بالحنين ونحن نتشكل بعد، أية مدارات ستنجرف أحلامنا ونحن نتهاوى على قباب الروح والجسد. اصحي يا زنابق الوجد، سيمر عابر طريق من هنا يقال أنه وصل الساعد الغربي لخربة الريحان، سيأتي معه جنود من زبل ونشوة من الكمبيوتر، سيخرج من فمه زبد سيلتم من حوله ناس كثر، من سطوة الركود سيخرجون، سيتعجبون كثيراً أمام هجوع الزمن ومهبط الخراب، قالت جدتي ليلتها وهي تدخل لتنام، ما الذي حصل لهذه القرية، منذ أيام عوى غرابها وماتت أبقارها وجف حليب قطعانها، ثم دخلت ونامت.

أو


 

Monday, March 6, 2023

فارس الأتاسي - آل الأتاسي في العهد العثماني


كل الشكر لمن قام بتصوير الكتاب

يدرس كتاب (آل الأتاسي في العهد العثماني) التأثيرات الاجتماعية والسياسية للعائلات في سورية العثمانية، وهو يصدر دراسته الشيقة تلك ببيبلوغرافيا: (الخط الزمني لعائلة الأتاسي) الذي يرصد إساهمات آل الأتاسي وشخصياتهم البارزة في سوريا، منذ القرن الخامس عشر الميلادي، حين تم تأسيس الأوقاف على يد الشيخ علي الأتاسي من قبل حاكم حمص إبراهيم بك ذي القادر والأمير تمريغا، ثم التقاء الشيخ شمس الدين أحمد بن خليل الأتاسي بالسلطان سليمان القانوني في حلب عام 1553 وفوزه بالتدريس في المدرسة القصاعية بدمشق ثم بمنصب مفتي حمص، ليكون أول مفتٍ في تاريخ حمص.. وصولاً إلى القرن العشرين حيث أصبح ثلاثة من آل الأتاسي رؤساء جمهورية: هاشم الأتاسي: 1936 ثم 1949 ثم 1950  لؤي الأتاسي: 1963، نور الدين الأتاسي: 1966 وحتى عام 1970 حين قام وزير دفاعه حافظ الأسد باعتقاله بعد تنفيذ الانقلاب العسكري وأودعه في السجن لمدة 22 عاماً ولم يفرج عنه إلا بعد تفشي السرطان في جسده، حيث خرج ليموت بتاريخ 3/12/1993 كما تأتي هذه البيلوغرافيا على ذكر عشرات النواب والوزراء والسفراء والمفتين الذين ينتسبون إلى العائلة، التي يوجد أبناؤها في سوريا كعائلة سياسية ودينية منذ العهد المملوكي، وتبوؤوا مناصب سياسية ودينية مختلفة منذ القرن الرابع عشر الميلادي، أي قبل أكثر من ستة قرون من الآن.


أو


 

Saturday, March 4, 2023

جورج قرم - النفط العربي والقضية الفلسطينية


يتناول البحث علاقة النفط العربي بالقضية الفلسطينية منذ سنة 1948، ويركز على تطور الموقف العربي بين محبذي استعمال عائدات النفط في دعم الصمود العربي ومحبذي التأميم الشامل للمصالح الأميركية في المنطقة. كما يتناول مسألة تطور اقتصاد الدول النفطية العربية وعلاقاتها بالدول الغربية، وخصوصاً مسائل التبعية التكنولوجية والتبعية الغذائية وتكديس أموال النفط في الأسواق الغربية إلخ.
جورج قرم، وزير مالية سابق في لبنان. باحث في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، له عدة مؤلفات باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية.

أو


 

Friday, March 3, 2023

إبراهيم عميري - سلسلة الجبال الساحلية


كل الشكر لمن قام بتصوير الكتاب

تلك هي الأسباب الرئيسة التي جعلتني أبدأ رحلة البحث في كتب التاريخ، وقرى الجبال، وعقول الناس.. علني أجد أجوبة شافية عن قصة ذلك التاريخ الغامض والحضارات المنسية، والآثار الكثيرة، والكنوز المرصودة، والأساطير المتنوعة، والعادات الغريبة، في منطقة تعتبر من أجمل مناطق القطر وأغناها بالآثار… فكان أسلوب العمل موزعاً بين ثلاثة محاور رئيسة:
المحور الأول وهو العودة إلى كتب التاريخ، لمعرفة وضع الجبال الساحلية في ظل الدول التي شهدتها سورية بشكل خاص، والوطن العربي بشكل عام..
المحور الثاني وهو زيارة الآثار التي ذكرت في الكتب التاريخية والأثرية، والبحث عن آثار جديدة لم يكتب عنها قبل الآن.. المحور الثالث وهو دراسة الحياة الريفية في سلسلة الجبال الساحلية، وأهم العادات والتقاليد والأعياد الشعبية.."

أو


 

Thursday, March 2, 2023

محمد سعيد القدال - معالم في تاريخ الحزب الشيوعي السوداني


نسخة محسنة عالية الدقة

نشأ الحزب الشيوعي السودانى -كما تقول وثائقه- خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945) وبدأ نشاطه الفعلي عام 1946 تحت اسم الجبهة المعادية للاستعمار وعرفت لاحقاً باسم الحركة السودانية للتحرر الوطني وتم اختصارها باسم حستو التي اشتركت في انتخابات عام 1953 قبيل استقلال السودان من الاستعمار البريطانى ونالت مقعدا واحدًا من مقاعد مؤتمر الخريجين الخمسة، وتم اعتماد اسم الحزب الشيوعي السوداني بعد ذلك بعشر سنوات. وجاء تأسيس (حستو) نتيجة توحد الحلقات الأولي من الشيوعيين التي نشأت تحت تأثير التنظيمات الشيوعية في مصر خاصة وسط الطلاب، وتحت تأثير شيوعيين بريطانيين كانوا يعملون بالسودان. وقد انقذ توحيد هذه الحلقات الحركة الشيوعية السودانية من الانقسام الذي عانت منه الحركة الشيوعية المصرية حتي اليوم.
تزامن تأسيس (حستو) منتصف الاربعينات مع تأثيرات الحرب العالمية الثانية علي حركة الوعي الفكري والسياسي علي الشعب السوداني فقد ساهم السودانيون في الحرب بالقتال خارج السودان وانفتحوا علي التأثيرات الخارجية علي مدي لم يسبق له مثيل واستمعوا الي وعود حلف الناتو وبينها حق تقرير المصير بعد انتهاء الحرب وتعرفوا علي آفاق جديدة.
ولد محمد سعيد القدال بمدينة سنكات عام 1935م ، وتخرج في جامعة الخرطوم – كلية الآداب عام 1958م ، وفي عام 1964 حصل على درجة الماجستير من جامعة ولاية كلفورنيا ، وحصل على درجة الدكتوراة من جامعة الخرطوم ، وكان موضوع رسالة الدكتوراة عن "النظام الاقتصادي للدولة المهدية" ، والتى صدرت في كتاب بعنوان( السياسة الاقتصادية للدولة المهدية )

أو


 

أيمن الجندي - دوار البحر



قصاصة ورقية يربو عمرها عن السبع السنوات،، فكرت كثيراً في تجميعها ولكن دوماً ما كان يوقفني شيء ما، أصطنعه أنا بيدي، وربما ألقي بذنبي على الظروف والحياة وتلك المبررات الواهية،،، أعلم أن التفاهات تحدث،، أانظر هنا وهناك،،، بين الناس وأقوالهم وأفكارهم والأحداث واعتباطها بغير وعي حقيقي منطقي يحركها ستجد بغير صعوبة نفس الأمر التفاهات هي أكثر ما يحدث،،،، قلما تجد أمراً جديداً يعطي ردة فعل لأفعال جديدة تحرك هذا النهر الساكن منذ أمد،،، قلما يحدث هذا.
أوافق من سيبدي رأيه بأنها ليست رواية،،،، وأوافق من سيعتبرها رواية،،، فأنا أيضاً بعد كتابتها- بعفوية تعمدتها- وجدتها لا تأخذ الشكل الروائي بوجود الشائع المعروف ولكنها أقرب إلى الحكي والبوح عن حقبة في تاريخ أحدهم وآخرين،،، رحلة فكرية على محك التجربة في سنوات داخل أروقة مسرح الحياة السكندري.

أو



 

ايهاب عبد ربه - آخر ماتبقى من الزنبقة



عندما ننظر إلى الشرق، نشعر أن دخاناً ملعوناً يخرج من فوهة صدور أهله، حرموا الحب وعاشوا الحرب، وكأن اقتراب الكلمتين لفظاً باعدهما واقعاً ومزج بينهما ليشكل كلٌّ منهما منهجاً لحياة الشرقي لا فكاك منه، وبقدر ما أعطى في الشرق إنجازات للبشرية، بقدر ما قدَّم بؤساً ولؤماً وخيانات. آخر ما تبقى من الزنبقة، تقدّم الوجع المشرقي لمن يرغب أن يشعر به. إيهاب عبد ربه سوري الحياة والجنسية، منفي ومحامٍ وكاتب مقالة. آخر ما تبقى من الزنبقة عمله الروائي اﻷول.

أو