Monday, January 16, 2023

أحمد الزلوعي - مملكة الأصوات البعيدة



تبايَنَ الرأي في تصور ماهية القصة القصيرة، من حيث هي لقطة أو مشهد أو موقف، فهي إما تركز على شخصية أو فكرة أو صدمة ما، فيها تكثيف لمعنى يتم اختزاله في صفحات قليلة، تنوس بين الحكاية والأقصوصة، وفيها من الحرفية والصعوبة بمكان، لجهة المقدرة على الإيجاز وبلورة فكرة أو موضوع، يشكلان نغمًا ذا صدى عند متلقيه. هذا الصدى ترددت ترجيعاته لدينا، عند قراءة مجموعة أحمد الزلوعي (مملكة الأصوات البعيدة)، وهي من إصدار (روافد) للنشر والتوزيع؛ إذ تنوعت مناخات المجموعة ما بين روحانيات ذات طبيعة صوفية، حيث عالمُ الماورائيات يرخي بظلاله على بعضها، مثل “طاقة القدر- الحلم السابع – كفر الشجرة – الذين يرثون الأرض”، وصور مختلفة من الحياة تشكل موتيفات حركية نابضة لألوان من الحكايات.

أو


 

أحمد ابراهيم موسى - الراحلون



عندما تضيق عليك الأرض بما رحبت فتصبح سجنا كبيرا بلا جدران وبلا أسلاك شائكة، تشعر أنك وحيد في هذا العالم، تهفو إلى صدر ترتمي فيه لتبكي فلا تجد، مجبر أن تقمع براكين الألم داخلك في صمت، تنظر لكل شيء حولك تود لو تبثه همك فتصطدم بجموديته وعجزه عن فهمك،

أو


 

Sunday, January 15, 2023

نجاة قصاب حسن - جيل الشجاعة




نسخة محسنة عالية الدقة

نجاة قصاب حسن، (1920ـ 1997م) أسمه الكامل نجاة بن سعد الدين قصاب حسن. ولد في دمشق، وتوفي فيها. عاش في سورية، وزار بعض البلاد العربية والغربية. وهو من الوجوه اللامعة التي كان لها دور فاعل في المجال الثقافي في فترة تفاعلات مهمة وتأسيسية في سورية. اشتهر في مجالات عديدة بسبب تعدد مواهبه واهتماماته؛ فقد كان حقوقياً وإعلامياً ومدرّساً وموسيقياً وشاعراً ورساماً وكاتباً مسرحياً ومترجماً، إضافة إلى مشاركته الفعلية في النشاط السياسي في الأربعينبات. وهو يقول عن نفسه: «أنا لا أريد أن أكون شيئاً واحداً، لأنني أريد أن أحيا. فقصتي مع الحياة هي أصلاً قصة الشوق الذي لا يهدأ إلى كل شيء». كتب ذلك في كتابه الرائع (جيل الشجاعة) رداً على الذين تمنوا عليه لو ركز على جانب واحد في حياته كي ينجز أعمالاً أكبر وأكثر.

أو

 

نجاة قصاب حسن - حديث دمشقي



نسخة محسنة عالية الدقة

يعتبر نجاة قصاب حسن من الوجوه اللامعة التي كان لها دور فاعل في المجال الثقافي في فترة تفاعلات مهمة وتأسيسية في سورية.
اشتهر في مجالات عديدة بسبب تعدد مواهبه واهتماماته؛ فقد كان حقوقياً وإعلامياً ومدرّساً وموسيقياً وشاعراً ورساماً وكاتباً مسرحياً ومترجماً، إضافة إلى مشاركته الفعلية في النشاط السياسي في الأربعينات.
نجاة بن سعدالدين قصاب حسن.
ولد في دمشق، وتوفي فيها.
عاش في سورية، وزار بعض البلاد العربية والغربية.
تعلم في دمشق، ونال الثانوية العامة من مكتب عنبر، ثم التحق بدار المعلمين الابتدائية، ونال شهادتها (1942).
واصل دراسته العالية، فانتسب لمعهد المعلمين العالي، وحصل على شهادته (1943)، وفي الآن نفسه كان قد انتسب لكلية الحقوق، فتخرج فيها (1945).
عمل معلمًا في ريف دمشق، وبعض محافظات سورية، ثم عمل بمناصب إدارية مديرًا لمركز الفنون الشعبية بوزارة الثقافة، ورئىسًا لتحرير مجلة ثقافة المحامين، ثم عمل محاميًا، إضافة لنشاطه القانوني أسبوعيًا من خلال إذاعة دمشق: برنامج «المواطن والقانون».
كان عضو جمعية أصدقاء دمشق، وعضو لجنة الفنون الشعبية في المجلس الأعلى للفنون والآداب بدمشق.

أو

 

Saturday, January 14, 2023

أحمد الأنصاري - دفتر التكوين



يبقى السؤال بداخلى . فى تلك الليلة .الدفتر الموجود فى الدرج
العريض فى غرفة المكتب .اكانت قصة حياته ام قصة حياة(هو) ؟ والحواشى
والمسودات المكتوبة بين الفصول الى اين كانت تؤدى ؟
ااكون الان مجرد شخصية وهمية فى رواية ؟
الان امسك القلم واكتب : انا خالد الفيروزى . شخصية فى رواية
والوحى الرئيسى هو العم سالم الفيروزى .الان تتبدل الادوار من
القارىء الى الكاتب ومن المخلوق الى الخالق
لنر الحكاية تبدا

أو


 

أيمن أحمد الشربجي - على ثرى دمشق


نسخة محسنة عالية الدقة

كتاب طائفي بامتياز, نتحفظ على الكثير مما ورد فيه. ننشره هنا للتوثيق فقط
أبو عبدو

 أيمن الشربجي هو من أواخر قادة الطليعة المقاتلة, يكشف الكتاب تفاصيلا مهمة تنشر لأول مرة عن طبيعة الصراع في دمشق في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي
مرحلة مهمة من تاريخ العمل الإسلامي بحاجة لإعادة دراسة ومراجعة واستلهام الدروس والعبر وتشخيص الأخطاء والسلبيات
يتحدث هذا الكتاب الذي يطبع لأول مرة في ٢٠١٢م، عن المعارك التي خاضتها الطليعة المقاتلة (فرع دمشق) في الثمانينيات، ضد النظام السوري. من المؤسف أن تتأخر شهادة أيمن الشربجي على تلك الفترة الهامة. فمن عيوب تلك الحقبة قلة المدونين عنها وتضارب الأخبار فيها، وقد كان هذا ثمرة متوقعة لاختلاف الاتجاهات بين إخوان دمشق وإخوان حلب، وعدم رضا كلا الفريقين عن أداء بعضهما.
الكتاب هذا مثلا يتحدث عن الطليعة المقاتلة كما لو كانت منفصلة فكريا وعسكريا وربما ماديا عن جماعة الإخوان المسلمين. في حين أن عدنان سعد الدين (المراقب العام لإخوانه سوريا في تلك الفترة) يتحدث في برنامج شاهد على العصر عن مؤسس الطليعة المقاتلة (مروان حديد) باعتباره فردا من الإخوان، والطبيعة المقاتلة هي الجناح العسكري لها!
كما أن الكتاب يكشف عن أخطاء قاتلة وقعت فيها الخلايا النائمة. فقد بث الإخوان السوريون من الخارج بمقاتلين إلى الداخل السوري بطريقة تدل على عدم معرفتهم بمعطيات المعركة، وتجنيد عشوائي للشباب ينتج عنه أخطاء قاتلة. كل هذه معلومات كنا نتمنى على المؤلف لو أنه أدلى بها منذ زمن، ليساهم كتابه هو وغيره في تحديد مكمن الخلل في الانتفاضة التي أخمدت.
الكتاب أشبه بمذكرات لقائد الخلايا أيمن الشربجي، يتحدث عن العمليات العسكرية التي قام بها مع أفراد خليته..وفي ثنايا الحديث يتحدث عن أخطاء وقعت أو أعضاء قتلوا مع ترجمة مختصرة لكل منهم.

أو


 

Wednesday, January 11, 2023

مرمر القاسم - مجانين في زمن عاقل



حاولت الكاتبة في هذه الرواية عقلنة الجنون الذي يعصف بالذهنية العربية عامة، والفلسطينية خاصة، من خلال رصدها لحالات ومكابدات لا يكاد يخلو ضمير أحد من سكان الداخل الفلسطيني منها، وفي الخارج العربيّ، وإن لم يستطع الجهر به فإنّه يعانيه سلوكا وإحساسا.
هذه الرواية تمتلك الجرأة في الطرح دون مواربة وتجمّل ودون ادّعاء الدواء ،استطاعت الكاتبة صوغها بلغة بعيدة عن التعقيد والتقعّر
لغة الرواية سلسة تحمل شفافية خاصة وإحساسا عاليا بالموقف وصدقا جليّا في السلوك اللغوي داخل مفاصل الرواية.
مرمر القاسم الأنصاري من مواليد قرية أم الزينات” الفلسطينية المُهجرَة. ابنة لأم عراقية وأب فلسطيني. هذا اصدارها الثاني بعد نصوص “أوراق مهربة من الأراضي المحتلة”

أو


 

أحمد أبو سليم - الحاسة صفر



يروي الكاتب "الحاسة صفر " بأسلوب نثري بعيدا عن الشعر , حيث يتناول الكاتب تجربة خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت بعد الاجتياح الإسرائيلي صيف عام1982 وما تلاها من تشتت المقاتلين الفلسطينيين في منافي الدول العربية وانهيار خيار الكفاح المسلح من أجل استرداد فلسطين.
تعد رواية الحاسة صفر التجربة الروائية الأولى ل الكاتب أحمد أو سليم , بعد دوواينه , " دم غريب" و"مذكرات فارس في زمن السقوط " و"البوم على بقايا سدوم " و"آنست ناراً"

أو


 

Tuesday, January 10, 2023

محمد عزب - أرحام سماوية




ننام كل يوم على أمل أن نجد الفرحة، ثم نفتح عيوننا على نفس الأثاث ونفس المتاع ونفس الأشياء. أيام محبطة وحياة زائفة. لماذا لا نحصل على ما نريد؟! لماذا لا نحصل على الوظيفة التي ننشدها وعلى المسكن الذي نبتغي وعلى المرأة التي نشتهي؟!... لماذا نؤجل أحلامنا أو نتنازل عنها؟! لماذا نحلم بالفرح وننال الدموع؟! لماذا كل هذا البكاء في حياتنا؟! لماذا نتألم ونتعذب ونتوجع ثم نموت وتموت معنا أفكارنا وعلومنا ولغاتنا؟!..... نستيقظ كل يوم من النوم ونسأل أنفسنا أين نحن؟! وهل نحن على قيد الحياة؟! وهل هذه هي الحياة؟! لماذا تُسمى حياة وتنتهي بالموت؟! وهل نحن موجودون فعلا أم أن حياتنا لا تعدو أن تكون "فوتوشوب"؟! وإلى متى سنظل هنا؟! وكيف سيكون الوضع هناك؟! ومتى يكون رحيلنا؟! ما هي آخر كلمة سننطق بها؟ ما هو آخر شخص سنراه؟ ما هو آخر طعام سنتناوله؟ وهل يجب أن نذهب؟! لماذا لا يأتي هذا الغد الذي يقولون عنه أنه أفضل؟! لماذا يأتي غد خال الوفاض فنضطر إلى أن ننتظر غدا غيره؟! نمضي كالحملان في طريق مرسوم ونسأل في خجل مع القطيع: "كم غدا تبقى لنا في هذه الحياة؟!" )

أو


 

ابراهيم درغوثي - وراء السراب..قليلا



على مدار ستة فصول نتابع تغريبة المنجميين، تغريبة الأشقياء من سوافة وأولاد سيدي عبيد وأولاد بويحيى وجريدية ومراركة رمت بهم أقدارهم الكافكاوية إلى جحيم شركة فسفاط قفصة. يتخذ المؤلف من عزيز السلطاني بطلا تراجيديا تتناسل من حوله الأحداث. عزيز السلطاني حجر أملس صغير يُقذف به في يمّ الرواية فيحرّك قيعانها فتحرّك بدورها دوائر نصية فانتازية وتتناسل الحكايات:حكايا الرجال ذوي القرون والزنوج الذين حررهم الباي من العبودية بفرمان أميري وقائد المكوك الفضائي ديسكوفري الذي صادف فارسا على حصان عربي يطوف في الفضاء. ستقرأ تفصيل حال أهل طرابلس الذين وصلوا إلى المتلوي في بدايات القرن الماضي وعن الأرواح الهائمة في أنفاق الجبل. كلّ شيء يبدأ أمام الجبل وكلّ شيء ينتهي في جوفه

أو


 

Monday, January 9, 2023

محمد فتحي - كتالوج المصريين


يتحدث الكتاب عن كتالوج مبسط لشرح كيفيه تصرفات المصريين وانعكاسها علي المجتمع وتأثيرها في المجتمع بأسلوبه المميز 

أو


 

الكسندر كرافتشوك - الوثنية والمسيحية


نسخة عالية الدقة  600 DPI

في العصور القديمة أطلق على فترة الأعوام الأربعة التي تفصل بين المهرجانات، اسم الأولمبياد، كما أطلقت هذه التسمية على المباريات ذاتها، وإن كان هذا نادراً، والآن يستخدم هذا المصطلح بمعنيين، وإن كنا عندما يقال أولمبياد، غالباً ما تعني المباريات وحدها. كما وأن الأمر لا يقتصر على المباريات الرياضية وحدها، بل يشمل التنافس في شتى أنواع المهارات العلمية، ومن هنا يمكن فهم عنوان هذا الكتاب على نحو مزدوج: كرواية عن وقائع المهرجان الأخير في أولمبيا القديمة، أو كتاريخ للأعوام القليلة الفاصلة ما بين المهرجان الأخير وما قبل الأخير. سيحدث هذا الكتاب كما يشير العنوان عن مرحلة لاحقة جاءت بعد الأولى في تاريخ الأولمبيادات باثني عشر قرناً، حيث حلت نهاية أولمبيادات الحقبة القديمة. وبمعنى آخر فإن هذا الكتاب يتحدث وبلغة هادئة عن المرحلة الأخيرة من الصراع الوثني المسيحي، في المجالات كافة، في الفكر والفلسفة والروحانيات، وينقل نبذاً من ذاك الجدل بين الجانبين كالذي يتعلق بالحياة اليومية والجسدية كالنظافة والاستحمام مثلاً…

أو


 

Sunday, January 8, 2023

أسامة صفار - مقام الرمال


نسخة عالية الدقة  600 DPI

رواية "مقام الرمال" تدور حول فكرة رئيسية وهي أن الحياة لا تتعدى كونها مجموعة تصورات ذهنية ، وأن الحقيقة نسبية متعددة الأوجه.ومما يميز "مقام الرمال" نجاح الكاتب في تصوير حالة فصام يقوم فيها البطل باستدعاء الماضي ثم إعادة إنتاجه ودمجه مع معطيات الحاضر الذي يرفضه ليخلق لنفسه عالما خاصا يحسبه واسعا.
بينما هو لم يتجاوز حد الخيال "مقام الرمال" رغم أنها الرواية الأولى لكاتبها الصحفي والشاعر "أسامة صفار"إلاأنها تشي بروح حكاء طويل النفس لا يقنع بسرد الحكاية بل يدفع القارئ ليسأل عما وراء نشأة الحكاية نفسها.

أو


 

أحمد إبراهيم - سربـاز


نسخة عالية الدقة  600 DPI

رواية سرباز رواية اجتماعية تؤرخ فترة ما قبل ثورة يناير حتى فترة قريبة،  من خلال ثلاثة شخصيات: طالب جامعة يمثل الوسط المتعلم والجامعي وشباب الثورة، وبلطجي في حارة،
تمثل هذه الحارة سكان القاهرة وضواحيها، وشاب صعيدي يجسد هو وأسرته المجتمع المصري الريفي، وكل شخصية من هذه الشخصيات تعكس طريقة معيشة بيئتها وطرق التواصل بينها وبين باقي البيئات،
كما يتضح من خلالها واقع المجتمع المصري في تقلب الأوضاع من القمة إلى القاع، من خلال عدة قوالب مجتمعية لنقل صورة واضحة عن الواقع

أو


 

أحمد إبراهيم إسماعيل - عازفة الكمان


نسخة عالية الدقة  600 DPI

عــازفة الــكمــان لأحمد إبراهيم إسماعيل تحولت الرواية الي فيلم العازفة على كمان السقف هي فيلم أمريكي تعليمي موسيقي للأطفال ، أنتجت سنة 1971م ، وقد حاز على جائزة الدولة التقديرية و اوسكار . يتحدث عن الحياة المختلفة في الريف ، وخاصة الشباب والاطفال، بالإضافة إلى الحديث عن الحياة في إلحضر وغيرها من البلدان.

أو


 

Saturday, January 7, 2023

إبراهيم عيسى - مولانا


نسخة محسنة عالية الدقة

الرواية الجديدة للكاتب والصحفي إبراهيم عيسى، والتي يتناول من خلالها ظاهرة بعض شيوخ الفضائيات التي انتشرت في العالم العربي في السنوات الأخيرة، حيث يكشف لنا العالم الخفي لهؤلاء الشيوخ، والعلاقات التي تربطهم بأجهزة الأمن والساسة ورجال الأعمال، وهي رواية جريئة توضح كيف يساء استخدام الدين.
يقول إبراهيم عيسى عن روايته الجديدة: "بدأت كتابة هذه الرواية عام 2009 وأنا أعارض الرئيس السابق، وأثناء محاكماتي ثم فصلي من الدستور، ثم منعي من الكتابة حتى قامت الثورة، ومرورنا بالمرحلة الانتقالية، واستمررت في الكتابة حتى مارس الماضي 2012، إنها من أعز الروايات إلى قلبي".

من أجواء الرواية:
"أدرك أنور أن هذه لحظة ذروة، خصوصاً مع إلحاح المخرج من غرفة التحكم في همس يملأ السماعة المدسوسة في طبلة أذنه يطالبه:
- فاصل يا أنور، الإعلانات تنزل هنا.
والكل سخن يريد سماع الإجابة.
حين خرج أنور بالحلقة إلى فاصل صاح الشيخ حاتم:
- يا ولاد العفريتة تعملوها في الناس، فيه دلوقتِ ثلاثة أربعة مليون بيتفرجوا حيموتوا عايزين يعرفوا إيه حكاية زوجة جاره دي.
سمع صوت المخرج صارخًا بالفخر:
- شفت «الساسبنس» يا مولانا؟"

أو


 

أيمن الشربجي - مذكرات الطليعة المقاتلة


نسخة محسنة عالية الدقة

كتاب طائفي بامتياز, نتحفظ على الكثير مما ورد فيه. ننشره هنا للتوثيق فقط
أبو عبدو

يتحدث هذا الكتاب الذي يطبع لأول مرة في ٢٠١٢م، عن المعارك التي خاضتها الطليعة المقاتلة (فرع دمشق) في الثمانينيات، ضد النظام السوري. من المؤسف أن تتأخر شهادة أيمن الشربجي على تلك الفترة الهامة. فمن عيوب تلك الحقبة قلة المدونين عنها وتضارب الأخبار فيها، وقد كان هذا ثمرة متوقعة لاختلاف الاتجاهات بين إخوان دمشق وإخوان حلب، وعدم رضا كلا الفريقين عن أداء بعضهما.
الكتاب هذا مثلا يتحدث عن الطليعة المقاتلة كما لو كانت منفصلة فكريا وعسكريا وربما ماديا عن جماعة الإخوان المسلمين. في حين أن عدنان سعد الدين (المراقب العام لإخوانه سوريا في تلك الفترة) يتحدث في برنامج شاهد على العصر عن مؤسس الطليعة المقاتلة (مروان حديد) باعتباره فردا من الإخوان، والطبيعة المقاتلة هي الجناح العسكري لها!
كما أن الكتاب يكشف عن أخطاء قاتلة وقعت فيها الخلايا النائمة. فقد بث الإخوان السوريون من الخارج بمقاتلين إلى الداخل السوري بطريقة تدل على عدم معرفتهم بمعطيات المعركة، وتجنيد عشوائي للشباب ينتج عنه أخطاء قاتلة. كل هذه معلومات كنا نتمنى على المؤلف لو أنه أدلى بها منذ زمن، ليساهم كتابه هو وغيره في تحديد مكمن الخلل في الانتفاضة التي أخمدت.
الكتاب أشبه بمذكرات لقائد الخلايا أيمن الشربجي، يتحدث عن العمليات العسكرية التي قام بها مع أفراد خليته..وفي ثنايا الحديث يتحدث عن أخطاء وقعت أو أعضاء قتلوا مع ترجمة مختصرة لكل منهم.

أو


 

Friday, January 6, 2023

إلهام محمد علي ذهني - مصر في كتابات الرحالة البريطانيين في القرن التاسع عشر



 

إيهاب مصطفى - مقام الشيخ أمين


نسخة عالية الدقة  600 DPI

تدور أحداث الرواية في أحد نجوع الصعيد، وكما هي عادة «إيهاب» في الكتابة في إطار مشروعه الروائي، يستلهم روح المكان بقوة فتبدو المفردات وكأنها تنتقل من رواية إلى أخرى لشتكل ذلك العالم.
ومن خلال تيار الواقعية السحرية وأسلوب الراوي العليم يسرد الروائى الشاب، ذلك العالم المتماهي والجدير بتلك الرؤية الفلسفية عن جويد، والذي يملك القدرة على إسعاد نفسه والغير بما يتوافق مع رؤاه، وما كونه عبر معايشته عن باقي الشخوص، ولكن تسير الأمور في عكس مجراها الطبيعي لتتولد الكثير من الفلسفة عن الذات والآخر والحلم كعالم يجمع كل الشخوص.
إيهاب مصطفى صحفي وقاص وروائي، صدرت له مجموعة قصصية، بعنوان كما يليق بمجنون 2013، رواية صك الغفران 2015، اسمها زينب 2017.

أو


 

الجمعية الملكية للدراسات التاريخية - ذكرى البطل الفاتح إبراهيم باشا، 1848-1948

 


نسخة عالية الدقة  600 DPI

مجموعة أبحاث ودراسات لتاريخه تنشرها الجمعية بمناسبة انقضاء مائة عام على وفاته
إبراهيم باشا بن محمد علي باشا بن إبراهيم آغا (1789 - 10 نوفمبر 1848)، الابن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا. نصب كقائم على العرش نيابة عن أبيه من 2 مارس حتى 10 نوفمبر 1848م. قاد حملة عسكرية ضخمة على وسط الجزيرة العربية وقضى على الدولة السعودية الأولى. ثم عُيِّن قائدًا للجيش ضد ثورة اليونانيين الذين خرجوا على الدولة العثمانية للظفر بالاستقلال، فانتزع معاقلهم وأخمد ثورتهم التي ظلت من 1825م ولغاية 1828م، ولكن نزول الجنود الفرنسيين بالمورة أجبره على الجلاء عن اليونان. وحين طمع محمد علي في ممتلكات السلطنة العثمانية بالشام أرسله مع جيش قوي ففتح فلسطين والشام وعبر جبال طوروس حتى وصل إلى «كوتاهيه» وذلك بعامي 1832م و 1833م، وحينما تجدد القتال عام 1839م بين المصريين والأتراك انتصر وهزمهم هزيمة ساحقة في معركة نسيب الفاصلة والتي وقعت في يونيو 1839م وغنم أسلحة كثيرة من العثمانيين، ولكن الدول الأوروبية حرمته من فتوحه وأجبرته على الجلاء عن جميع الجهات التي كان قد فتحها.

أو


Thursday, January 5, 2023

يوسف شلحت - نحو نظرية جديدة في علم الإجتماع الديني (الطوطمية - اليهودية - النصرانية - الإسلام)


نسخة محسنة عالية الدقة

في إطار علم اجتماع غير إيديولوجي سعى يوسف شلحت إلى تبيان الموقع الاجتماعي للأديان، من دون أن يدّعي توظيفاً آخر لهذا الدرس سوى التوظيف العلمي، فالدين ظاهرة سوسيولوجية ذات توظيفات شتّى على أصعدة الإيديولوجيات السياسية والاقتصادية، وعلى العالم أن يدرس هذه التوظيفات بذاتها، لا أن يضع الدين كإيديولوجيا في مواجهة إيديولوجيات أخرى. فالمطلوب علمياً هو درس ما يحدث في المجتمع، وتحدي في إطار علم اجتماع غير إيديولوجي سعى يوسف شلحت إلى تبيان الموقع الاجتماعي للأديان، من دون أن يدّعي توظيفاً آخر لهذا الدرس سوى التوظيف العلمي، فالدين ظاهرة سوسيولوجية ذات توظيفات شتّى على أصعدة الإيديولوجيات السياسية والاقتصادية، وعلى العالم أن يدرس هذه التوظيفات بذاتها، لا أن يضع الدين كإيديولوجيا في مواجهة إيديولوجيات أخرى. فالمطلوب علمياً هو درس ما يحدث في المجتمع، وتحديد نسبة الحدث الديني وقوته، وتبيان أثره وتأثيره، وخصوصاً تأثره بالمجتمع الذي يعتنقه.
وبتعبير رمزي نقول: إن الدكتور شلحت أراد أن ينقل الظاهرة الدينية من حيّز الظل أي الظلمة، إلى حيّز النور أي التسمية؟ وإنه لم يدرس الدين الاجتماعي وفي نظام المجتمع وحتى في سياسته وأدائه الاقتصادي وهويته الثقافية. وهذا ويذهب الدكتور يوسف شلحت غلى نقض الفرضية والنظرية التي قامت على اعتبار (الديانات عبادة أموات)، ويكتشف سوسيولوجياً وإثنولوجيا، أن الديانات اقدم من عبادات الأموات، بدعوى أنّ دفن الميت لم يحدث تاريخياًُ إلا في مجتمعات تعتقد بوجود عالم آخر، وباستمرار الحياة هنا وهناك، على إيقاعات مختلفة. وعليه، فإن الديانات هي التي أسست في الجماعات عقيدة دفن الأموات، وجعل عالم الأموات (الأضرحة والمقابر) متواصلاً مع عالم الأحياء، خصوصاً في القبائل المستقرة، وفي المدن.
أما عبادة الأموات كظاهرة اجتماعية فتندرج في سياق المجتمع المتطور الذي يواصل تكريم رجالاته في حياتهم ثم في مماتهم. وفي موقع آخر من الكتاب يتساءل سلحت: ما هو مستقبل الديانات؟ نافياً ما ذهب إليه مفكرون، من القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين، أن ينتهي الدين كعقيدة، وتالياً ينفي أن يكون الإلحاد أو التلحيد بديلاً من التوحيد أو التدين. وعنده أننا أمام ظواهر متداخلة، متعايشة متصارعة.
وأن علم الاجتماع يدرس ما يحدث، وقد يتوقع بمنطق السببية الاجتماعية، وما هو ممكن الحدوث، لكنّه لا يدّعي التنبؤ الذي يدخل في باب الإيديولوجيات الطوباوية، ولا يعني العلماء العلميين/العلميّين إلاّ بوصفه ظاهرة أخرى من ظواهر الخيال الاجتماعي، بتوظيفه الديني أو السياسي. وبعده يقدم لنا كتب شلحت نظرية جديدة في منهج البحث السوسيولوجي لدرس المقدس الديني، ويفتح فضاء الحواء حول ظاهرة ملتبسة، مسكوت عنها، بلا معنى. هنا يقدم الكاتب معنى آخر للنظام الاجتماعي الديني، مبرزاً إمكان المعرفة العلمية لظاهرة، ينفي عنها مشيّعوها، إمكان درسها.

أو


 

عزمي بشارة - هل من مسألة قبطية في مصر


نسخة محسنة عالية الدقة

كتيّب الدكتور عزمي بشارة "هل من مسألة قبطية في مصر؟"، هو بحث في التاريخ المصري المعاصر، ودراسة لبعض الأحداث المصرية الجارية اليوم. ويتساءل المؤلف: هل ثمة ما يمكن وصفه بـِ "المسألة القبطية" في مصر في ضوء بقاء الشعور بالغبن لدى فئات مهمة من الأقباط، وفي ضوء وعود الثورة المصرية التي اندلعت في 25 كانون الثاني/ يناير 2011، والآمال التي تطلَّع إليها المصريون ولا سيَّما مسألة صوغ العلاقة بين مسلمي مصر وأقباطها في إطار هوية وطنية مشتركة. وتناول المؤلف تاريخ الأقباط المصريين منذ عهد محمد علي حتى اليوم، علاوة على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية خلال الحقب المختلفة، ثم سلَّط الضوء على الإطار القانوني وقضايا الأحوال الشخصية للأقباط، وعلاقتهم بالسلفيين في سياق خطاب سلفي متشدِّد كشفت عنه مجريات الثورة المصرية، ولا سيَّما في حقل الفتاوى التكفيرية. وتخلص الدراسة إلى الاستنتاج أن في مصر مسألة قبطية حقًّا، ولا بدَّ من معالجتها خلافًا للكلام الرائج عن أن هذه المسألة هي نتاج لمؤامرة خارجية أو لانعزالية كنسية تفاقمت بعد حادثة إحراق كنيسة قرية صول المصرية. ومهما يكن الأمر، فالدراسة ترى أن مفتاح التعامل مع هذا الملف هو المواطنة المتساوية، والديمقراطية هي الإطار الملائم لهذه المقاربة.

أو


 

Tuesday, January 3, 2023

خضر الأغا - البياض المهدور


نسخة عالية الدقة  600 DPI

عنوان هذا الكتاب (البياض المهدور) قد يحدث انقلابا في مفهوم الشعر الجديد في سوريا. خاصة وأن كانبه لم يلجأ
الى التقسيم الزمني أو وضع مخططات لتطور هذه الظاهرة وإنما حاول استقصاء حتمية الاستمرار في المعطى الثقافي
والفكري والجمالي الشعري عندهم. إذ لم يتقدم من فراغ فجال ملئ الباحثين شعرا. دون خلل يوازيه فزع أو تفسخ في
النص الممتلىء؛ متوجاً فى رحابة الطاقات القصوى لجهده. يتخطى جيل الستينات (شعر الحداثة) إذ كان على الشعر هذه
المرة أن ينتظر ثلاثين عاما ليدخل (الشعراء الجدد). سيدرس الكاتب الرغبة الدفقة الأولى للماء وليس النهر. الرعشة وليس
الحب فلقد نحى النقد العربى حتى اللحظة منحى دراسة المنجز الشعرى إلا أن أحداً لم يقدم على دراسة النزوع -البدء-
فكرتي هنا:ادراسة البياض والقبض عليه:

أو


 

إحسان بيات الدروبي - سامي الدروبي


نسخة عالية الدقة  600 DPI
سامي مصباح الدروبي (27 نيسان 1921 - 12 شباط 1976) سياسيًا ودبلوماسيًا محترفًا وكاتبًا ومترجمًا وأستاذًا جامعيًا وفيلسوفًا سوريًا من مواليد مدينة حمص.
اشتهر بترجمته لجميع أعمال دوستويفسكي، والتي تعد الترجمات الأشهر لهذا المؤلف، وله ترجمات لمؤلفين آخرين كتولستوي وبوشكين وميخائيل ليرمنتوف وغيرهم، عمل مدرساً للفلسفة في حمص، ثم عميداً لكلية التربية بجامعة دمشق فأستاذاً للفلسفة، فوزيراً للمعارف، ثم سفيراً للجمهورية العربية السورية في يوغسلافيا، ومصر، وإسبانيا، ومندوبا لسوريا في جامعة الدول العربية.
كان الدروبي عضوا مخضرما في حزب البعث، ومن دعاة الاشتراكية والوحدة العربية. كان معروفًا بأنه من أشد المؤيدين للرئيس المصري جمال عبد الناصر، ويُعتبر «من أشهر فلاسفة القومية العربية» في سوريا، وفقًا للمؤرخ سامي مبيض. وقد مُنح جائزة لوتس للأدب في عام 1978 بعد وفاته

أو


 

Monday, January 2, 2023

صلاح الدين المنجد - الحياة الجنسية عند العرب من الجاهلية إلى أواخر القرن الرابع الهجري


نسخة عالية الدقة

يضم الكتاب دراسات عن الحياة الجنسية عند العرب، منذ الجاهلية المتأخرة إلى نهاية القرن الرابع من الهجرة، والقرن العاشر للميلاد، حيث يعرض المؤلف عرضاً مركزاً سريعاً كيف كانت الحياة عند العرب خلال خمسة قرون مستنداً في ذلك إلى عدد كبير من المخطوطات العربية على اختلاف أنواعها، محاولاً عدم الدخول بالتفاصيل التي تبعد الكتاب عن المنهجية العلمية والتي كانت السمة الأساسية لهذه الدراسات.
ولِد العلامة الموسوعي الدكتور صلاح الدين بن عبد الله المنجد بمدينة دمشق بحي القيمرية عام 1920 وقد لقبوه بـ "سندباد المخطوطات" أو "أبو المخطوطات العربية" الذي طاف في بلاد العالم بحثاً عن المخطوطات العربية فلم يدع بلداً أو مكتبة فيها مخطوطات عربية إلاَّ زارها، وانتقى للتصوير أحاسن ما فيها.
عاش المنجد في حضن أسرة شامية عريقة اُشتُهِرَت بالعلم والتدين، فوالده هو الشيخ عبد الله المنجد شيخ القراء والمقرئين في دمشق، الذي رباه وأدبه وحفَّظه كتاب الله صغيرا، فأتقن حفظ القرآن الكريم وجمع الروايات الكبرى ثم الصغرى، ودرس على أيدي شيوخ أجلاء، مثل: الشيخ أحمد البرزنجي ومحمد صالح الآمدي وغيرهما.
ثم تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة البحصة، أما المرحلة الثانوية فقد أكملها بالكلية العلمية الوطنية. وكان من أساتذته فضيلة الشيخ العلاّمة محمد بهجة البيطار،  والشاعر الكبير خليل مردم بك. كما التحق بعد حصوله على الشهادة الثانوية بدار المعلمين العليا.

أو


 

هام: عبد الله صبحي دك الباب - ازدواجية المعايير, داء عند بعض الدعاة والداعيات في هذا العصر


هجوم على القبيسيّات والدّعاة الذين ساندوا الجماعة ووقفوا معها

الشّيخ عبد الله دكّ الباب هو مدير معهد بدر الدّين الحسني للعلوم الشّرعيّة في دمشق، وكان يُعرف باسم معهد الأمينيّة، تولّى في منتصف تسعينات القرن الماضي منصب مدير أوقاف دمشق.
وقد كانت هذه الفترة هي أواخر حياة حافظ الأسد الذي مات عام 2000م، ويمكن القول بأنَّ هذه السّنوات شهدت الحدث الأبرز للقبيسيّات في علاقتهنّ مع نظام حافظ الأسد.
حيث بدأت معركة حامية الوطيس بين الشّيخ عبد الله دكّ الباب وبين القبيسيّات كان عنوانها الظّاهر هو قضايا مالية متعلّقة بأوقاف تابعةٍ لجمعيّة بدر الدّين الحسني وللقبيسيّات علاقة مباشرة بها، وهي أوقاف تُقدّر بمئات الملايين من الدّولارات.
وفي تقديري أنَّ النّظام لم يكن هو الذي دفع دكّ الباب إلى إشعال هذه المعركة مع القبيسيّات، لكنّه كان راضيًا عنها سعيدًا بها ومستفيدًا منها الفائدة الأكبر.
ويمكن القول إنَّ هذه المعركة كانت بداية التّحوّل في منهجيّة تعامل النّظام مع القبيسيّات، وكانت هي السّبب الرّئيس في خروجهنّ من البيوت إلى المساجد، وقد كان الشّيخ عبد الله دكّ الباب يكرّر قسمًا بأنّه “سيخرجهنّ من جحورهنّ واحدةً واحدة”.
احتدمت المعركة التي كانت نيرانها تقوم على الاتّهامات المتبادلة بالفساد الماليّ، فكان الشّيخ عبد الله دكّ الباب يبرّر معركته عليهنّ بحرصه على تطهير الأوقاف من الفساد المالي الذي تحاول القبيسيّات فرضه على واقع الأوقاف التّابعة لجمعيّة بدر الدين الحسني، وبالمقابل فإنَّ القبيسيّات لم يألين جهدًا في توجيه الاتّهامات بالفساد المالي والفكري والسّلوكيّ للشّيخ عبد الله دكّ الباب.
استمرّت هذه المعركة إلى ما بعد عهد حافظ الأسد، لتكون نتيجتها الظّاهرة انتصار القبيسيّات حيث اعتقلَ الشّيخ عبد الله دكّ الباب وحكم عليه بالسّجن سبع سنين وأودع سجن عدرا المركزي.
غير أنَّ الحقيقة والواقع يثبت أنَّ المنتصر في هذه المعركة كان النّظام وحده، حيث أودع دك الباب السّجن وكانت نهاية المعركة بداية مرحلة جديدةٍ في عهد القبيسيّات وعلاقتهنّ مع نظام بشّار الأسد.
وفي السّجن ألّف عبد الله دكّ الباب كتابًا يقع في أكثر من أربعمئة صفحة عنوانه “ازدواجيّة المعايير؛ داءٌ عند بعض الدّعاة والدّاعيات في هذا العصر”
والكتاب محاولةٌ من دكّ الباب لإثبات براءته ممّا اتّهم به وسجن بسببه، وهجوم على القبيسيّات والدّعاة الذين ساندوا الجماعة ووقفوا معها.
واللّافت أنّ الكتابَ ألِّف وطبع إبّان وجود دكّ الباب في السّجن، ومن يعلم واقع سوريا يعلم أنَّ هذا من المستحيل أن يتمّ في ظلّ نظام الأسد، وأنّه ما كان ليكون لولا رضا وإرادة الأجهزة الأمنية التي بقيت تستثمر الأطراف المتنازعين في هذه المعركة حتّى الرّمق الأخير.

أو


 

Sunday, January 1, 2023

سميحة خريس - نارة, امبراطورية ورق


نسخة عالية الدقة  600 DPI
رواية بمقدمتين،
نارة الفتاة سليطة اللسان التي تكتشف أنها تمتلك الحكاية ولا تمتلك الأدوات والقدرة على الكتابة، فتلجئ إلى خريس لتكتبها، وتصفها بالفوقية عندما أهدتها خشخاش وقالت لها فعلتها من قبل واكتفيت، فكما فعلت الروائية سميحة خريس بخشخاش عندما أقحمت بنفسها داخل الرواية أرادتها نارة أن تفعل هنا عندما لجأت لها لتكتب قصتها، فوافقت بالنهاية سميحة وكتبت لنا عن نفسها داخل الرواية وجعلت نارة تحركها للكتابة.
نارة سليطة اللسان , لاذعة في سخريتها أثناء تناولها للمشهد الثقافي والسياسي الأردني, ترى هل كان المجتمع الأردني البسيط هدفًا لسميحة خريس ؟
صادف أن سميحة خريس أردنية ، وتعيش الواقع العربي من مكان صغير اسمه الأردن، وهي بلا شك تعرف عن مجتمعه أكثر ، لهذا كانت الكتابة من داخل هذا المجتمع الذي أحب في النهاية، فهو شجرتي وبيتي، لا يعني هذا أن أترك الدود يزحف إلى جذع الشجرة والشروخ تطال البنيان، وفي النهاية إذا لم يشعر أي عربي أن نارة تتحدث عن مجتمعه ، تكون تلك النارة قد فشلت في استخدام العينة ، وهي الأردن " للتدليل على الخراب العام ، كانت نارة كل عربي في موقعه لمن يجيد القراءة 

أو


 

حسين ورور - باب العبيد


نسخة عالية الدقة  600 DPI

تنحاز هذه الرواية الإنسانية الإنسان بغضّ النظر عن جنسه ولونه، وتمجَّد كفاحه من أجل حياة أقل قسوة وأكثر عدالة تنتصر فيها قيم الحق والخير والجمال على القبح والتوحُّش والإستبعاد.
الرواية التي تعود أحداثها إلى العصر العباسي وحقبة ثورة الزنج تعكس الخبرة الفنية لدى الكاتب في صياغة الأحداث مؤكّدةً عبر إستعادتها لثورة الزَّنج الترابطَ التاريخي والقواسم المشتركة ووحدة الآمال والمصير بين العراق وبلاد الشام.
إضافة إلى الثقافة التي أغنتها والموضوع المتصاعد في تشويق مستمر إلى النهاية محملاً بالعاطفة الإنسانية وتقديس الانتماء.
كما اتجهت الرواية إلى المساواة والعدالة بين صنوف البشر حسب عمل كل فرد ونشاطه وأخلاقه بغض النظر عن جنسه ولونه فكانت شخصيات الرواية الأساسية من طبقة العبيد والخدم كمرزوق الذي كان سيافاً رفض أن يقتل عبد الله ليهربا معاً متمردين على الظلم.
واستخدم الروائي ورور طريقة الخطف ليسرد أحداث روايته فمرزوق منحاز إلى المظلومين وإلى الذين يعملون من أجل لقمة عيشهم وعانى جراء ذلك من المصائب ولا سيما بعد أن التقى بالفتاة زهريت التي كانت جارية في قصر الخليفة العباسي.

أو


 

Saturday, December 31, 2022

نواف القديمي - المحافظون والإصلاحيون في الحالة الإسلامية السعودية


نسخة عالية الدقة  600 DPI

مع تدني حالة التدوين والرصد للمشهد الفكري المحلي، تُصبح أي مُحاولة لتوثيق أجزاء من هذا المشهد بخطاباته وأفكاره وقضاياه وسجالاته، فِعلاً مُهماً ومفيداً للمستقبل... وإذا كان الأمر يخص تحديداً (الحالة الإسلامية السعودية) فحينها يُصبح الأمر أكثر أهمية... لأن هذه الحالة هي، من جهة، الأكثر حراكاً وتأثيراً وإنتشاراً في السعودية.
وفي المُقابل هي الأقل إشتغالاً بالرصد والتوثيق، والأكثر غموضاً لدى المُتابع العربي، وربما السعودي أيضاً... حتى إن بعض المُتخصصين العرب في الحركات الإسلامية لا يُدركون أبسط التمايُزات والفروقات الفكرية والمنهجية في الوسط الإسلامي السعودي، ولا طبيعة التحولات التي بدأ يشهدها.
ولهذا السبب... حرص المؤلف على نشر هذا الكتاب على أن تبقى فصوله كما هي لحظة تدوينها، دون تدخُّل لإعادة صياغة بعض الفقرات كي تكون أكثر مواءمة لإصدارها بين دفتي الكتاب.
سيكون القارئ العربي، وربما المحليّ، لهذا الكتاب، أكثر إقتراباً وفهماً للوسط الإسلامي السعودي... وسيعيشُ شيئاً من همومه وقضاياه... وسيُفتِّش عن إجابة لبعضِ التساؤلات وتفسيرٍ لبعضِ المُفارقات... وسُيدرك شيئاً من مَوَاطن التباين والإختلاف، ومساحات الإحتكاك والسجال داخل الحالة الإسلامية السعودية، التي كانت وما زالت غابة بحثيّة غامضة، لا يعرف كثير من الباحثين حتى معالمها الكبرى وخطوطها العريضة.

أو