Saturday, April 30, 2022

محمد عزة دروزة - حول الحركة العربية الحديثة -01


محمد عزة بن عبد الهادي دَرْوَزَة (21 حزيران 1887 - 26 تموز 1984) مفكر وكاتب ومناضل قومي عربي ولد في نابلس وتوفي في دمشق. إضافة إلى نضاله السياسي، كان أديباً ومؤرخاً وصحفياً ومترجماً ومفسراً للقرآن. هو أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي.
اتخذ نضاله شكلاً وحدوياً تجاوز ظروف التجزئة والحدود المصطنعة، فشارك في تأسيس ونشاط الجمعيات والأحزاب الاستقلالية العربية الوحدوية النضالية في سورية الكبرى (قبل تقسيمها من قبل الاستعمار عام 1920)، مثل جمعية العربية الفتاة وحزب الاستقلال العربي وعارض سياسة التتريك. هو أحد أعضاء المؤتمر السوري العام (1919 م) وسكرتير الجمعية التأسيسية، وأحد واضعي الدستور السوري الأول. أعلن من على شرفة بلدية دمشق في ساحة المرجة استقلال سورية وتأسيس المملكة السورية العربية في 8 آذار عام 1920. قاد العديد من النشاطات المناهضة للانتداب البريطاني على فلسطين وسياسة تقسيم الأراضي العربية، ودعا إلى توحيد سورية ومصر في خمسينيات القرن العشرين. تعتبر سيرته الذاتية تأريخاً لمسيرة الحركة الوطنية النضالية والاستقلالية والوحدوية خلال القرن العشرين.
كانت اسرة المرحوم جيراننا في شارع الروضة بالقرب من ساحة عرنوس الآن, وكانوا من كرام القوم.
أبو عبدو

أو



 

Tuesday, April 26, 2022

أبوسيف بوزيد الجبو - المجاهدون العرب الليبيون في حرب فلسطين


يقدم لنا مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، هذه الدراسة التوثيقية للحديث عن حرب 1948 والمجاهدون الذين استشهدوا في هذه الحرب.
فيضم الكتاب العديد من بطاقات وملفات هؤلاء المجاهدين، الذين قاتلوا وشهدوا حرب 1948 مع العدو الصهيوني، وأثناء دخول الإسرائيليين إلى الأراضي الفلسطينية بغرض احتلالها وإخراج أهلها منها.
والكتاب يفرد مساحة واسعة للحديث عن حياة هؤلاء المجاهدين والمعاناة التي شهدوها في العبور إلى فلسطين حتى وصلوا إليها والمعارك التي شاركوا فيها ويقدم العديد من الوثائقيات والتقارير

أو


 

ميساء بلال - يوميات مستفزة




"هذا الكتاب هو الذي كتبني طرد أشباحي المخيفة وطارد مللي وكآبتي وأعاد إلي صفاء تفكيري. حكاية ثورات بلا دماء وانتصارات لا يحتفي بها أحد. إنه حديث آخر من أحاديث النساء. "
قيل في هذا الكتاب:
كتاب جميل بلغة رشيقة يحكي قصص نساء من سوريا. تظهر نزعته النسوية وانحيازه للمرأة حتى عندما يكون الحوار على لسان عدوها الرجل فهو يستخف بأفكاره ومنطقه وحتى محيطه تماماً  كما تزدريه هي

or



 

عبد اللطيف يونس - شكري القوتلي, تاريخ أمة في حياة رجل

 

Monday, April 25, 2022

لمياء سعيد - التربي


اسمى عادل وأنا أعمل تربى ‘دافن للموتى’ أعيش بينهم، وأستمع إليهم، لا تتعجبوا فللموتى أصوات وأسرار لا تستطيع معرفتها بمجرد المرور من بينهم؛ ولكن نحن فى قبور الموتى نعرف كل الأسرار؛ فما أن يغلق الباب علينا ليلا حتى يبدأ العرض.

أو


 

محمد الحاج صالح - حكايات طبيّة

- مواليد طرطوس – سوريا –عام 1946
- طبيب وجراح عيون اختصاصي من بريطانيا
- عضو جمعية المخترعين العرب / 5 / اختراعات طبية مسجلة
- نائب رئيس جمعية أطباء العيون السورية
- حائز على ثلاث ميداليات ذهبية بالإبداع والبحوث العلمية.
- عضو اتحاد الكتاب العرب. فنان تشكيلي

أو


 

كمال رمزي - من مقاعد الترسو, مطالعات في السينما الأمريكية

 


الناقد كمال رمزى هو أحد النقاد الكبار ويستحق بجدارة لقب "شيخ النقاد السينمائيين" فهو صاحب رصيد كبير من الكتب والمقالات السينمائية والأبحاث التى شارك بها فى العديد من لجان تحكيم المهرجانات الدولية، ولذلك فهو بحق ناقد يملك الرؤية والخبرة معاً، وتتميز مسيرته النقدية بالتحرر من سطوة ونفوذ مؤسسات وصناع السينما، ونزاهته فى الحكم على الأفلام والأعمال السينمائية قادته لأن يكون ودودا ودافئا فى علاقته مع صناعها حيث لا يتصيد أخطاء بقدر ما يشير إلى ايجابيات ومواقف ويتعرض للسلبيات وفق منظوره ومنهجيته النقدية برقة وألفة تبغى الاشارة للخطأ بعيدا عن أساليب الهجوم والصراخ والإيذاء اللفظى أو المعنوي.

أو



رائد الصبح - تقديس المدنس في الشعر العربي المعاصر



 

Sunday, April 24, 2022

علي السباعي - زليخات يوسف


زليخات يوسف المجموعة القصصية الثانية للقاص علي السباعي. صدرت عن دار الشؤون الثقافية العامة بغداد عام 2005بعد المجموعة الاولى ايقاعات الزمن الراقص الصادرة عن اتحاد ادباء سوريا عام 2002.
كان يحب الشعر والغناء والرسم .. بل كان منجذبا للشجن فيها .. تلك المحبة لم تستطع ان تملئ فراغات قلبه، ولم تتناغم مع هذياناته الواعية .. توقف عن ترديد أغاني داخل حسن .. وترك الرسم .. وحقن الشعر بشريان القصة .. وارتمى في احضان القصة القصيرة ليردد اغانيه سردا شاعريا. رأيت قصصه دامعات العيون وقلوبها تفيض تعاسة. وسماؤها ملبدة باحلام المعوزين والهاربين من جحيم الظلم والاستبداد .. اغوته القصة وانقاد اليها، ربما لان رداء القصة يتسع لتغطية رؤوس الفقراء .. وقد وجدت ثمة شبه كبير بين علي السباعي وما يكتبه، فالقصص تحمل جيناته الوراثية، فصيلة دمه وملامحه، لون بشرته، فرحه وحزنه .. انه ابن العراق السومري المتحفز دائما .. العراق الذي يرمى بالاحجار فتتساقط من عثوقه الثمار.

أو


 

وجيه بارودي - بيني وبين الغواني


الشاعر الطبيب او الطبيب الشاعر
طبيب بما عرفنا عنه من قوه ورحمة واحسان وشاعر بما فيه من لغه ومعاني واسلوب فاذا ما وضعنا هذه الصفات الخلقيه والادبيه في مكانها الشعري استطعنا حينئذ ان نقول عنه انه شاعر الفن والعاطفه
اكتسب من بعض عظماء الشعراء احسن ما اتصفوا واشتهروا به فمن عمر بن ابي ربيعه الولوع والمغامره ومن مجنون ليلى الرقه والاسى ومن البحتري الوصف والاشواق ومن ابن الرومي الدقه والبعد ومن احمد شوقي الالمام والوضوح فلبست قصائده ومقطوعاته ثوب عصرها مطرزا بالحرير الناعم الجميل وسيجد قارئها متعة الادب وراحة الحياة

أو


 

Thursday, April 21, 2022

رياض نجيب الريس - الحرب المنسية، السويس 1956


تصوير: https://www.facebook.com7/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل
في ذكرى مرور خمسين عاماً على أزمة السويس يكتب رياض نجيب الريّس عن قصة تأميم القناة والحرب التي اندلعت بعدها، والتواطؤ الذي أدى إليها، والتداعيات العربية والدولية التي لحقتها. وهي قصة أهملتها الذاكرة العربية وتاريخ نسيه الناس.  

أو


 

محسن المصطفى - مراكز القوة في جيش النظام 2020, نهج الصفاء العلوّي


خلال استقصائها للتوزع الطائفي والمناطقي لأهم 40 مركزاً في الجيش السوري حتى تاريخ 10/3/2020. توصلت هذه الورقة إلى أن من يشغل هذه المراكز الحساسة هم ضباط من الطائفة العلوية، من القائد العام ووزير الدفاع مروراً بقادة الفيالق العسكرية وقادة الفرق وأجهزة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع

أو


 

Wednesday, April 20, 2022

محمد عزة دروزة - مذكرات محمد عزة دروزة, سجل حافل بمسيرة الحركة العربية والقضية الفلسطينية -05



 

محمد عزة دروزة - مذكرات محمد عزة دروزة, سجل حافل بمسيرة الحركة العربية والقضية الفلسطينية -04



 

محمد عزة دروزة - مذكرات محمد عزة دروزة, سجل حافل بمسيرة الحركة العربية والقضية الفلسطينية -03



 

محمد عزة دروزة - مذكرات محمد عزة دروزة, سجل حافل بمسيرة الحركة العربية والقضية الفلسطينية -02





 

محمد عزة دروزة - مذكرات محمد عزة دروزة, سجل حافل بمسيرة الحركة العربية والقضية الفلسطينية -01




محمد عزة بن عبد الهادي دَرْوَزَة (21 حزيران 1887 - 26 تموز 1984) مفكر وكاتب ومناضل قومي عربي ولد في نابلس وتوفي في دمشق. إضافة إلى نضاله السياسي، كان أديباً ومؤرخاً وصحفياً ومترجماً ومفسراً للقرآن. هو أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي.
اتخذ نضاله شكلاً وحدوياً تجاوز ظروف التجزئة والحدود المصطنعة، فشارك في تأسيس ونشاط الجمعيات والأحزاب الاستقلالية العربية الوحدوية النضالية في سورية الكبرى (قبل تقسيمها من قبل الاستعمار عام 1920)، مثل جمعية العربية الفتاة وحزب الاستقلال العربي وعارض سياسة التتريك. هو أحد أعضاء المؤتمر السوري العام (1919 م) وسكرتير الجمعية التأسيسية، وأحد واضعي الدستور السوري الأول. أعلن من على شرفة بلدية دمشق في ساحة المرجة استقلال سورية وتأسيس المملكة السورية العربية في 8 آذار عام 1920. قاد العديد من النشاطات المناهضة للانتداب البريطاني على فلسطين وسياسة تقسيم الأراضي العربية، ودعا إلى توحيد سورية ومصر في خمسينيات القرن العشرين. تعتبر سيرته الذاتية تأريخاً لمسيرة الحركة الوطنية النضالية والاستقلالية والوحدوية خلال القرن العشرين.
كانت اسرة المرحوم جيران بيت جدي في شارع الروضة بالقرب من ساحة عرنوس الآن, وكانوا من كرام القوم.
أبو عبدو
أو


 

Monday, April 18, 2022

نهاد الغادري - 30 يوم في سجن المزة


شكرا للعزيز منذر ع. على تصوير الكتاب
سجن المزة هو سجن سوري غير موجود الآن يطل على العاصمة دمشق. المزة هو اسم حي في غرب دمشق. تم احتجاز السجناء العسكريين والسياسيين في سجن المزة. كان السجن تجسيدًا سيئ السمعة لقمع الحكومة السورية. تم الإبلاغ عن انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان والتعذيب من سجن المزة عبر تاريخه ولكن بشكل خاص أثناء حكم حافظ الأسد (1970-2000).
أقيم هذا السّجنُ في عهد الاستعمار الفرنسي وكان يتكون من طابقين في كل واحد منهما أربع زنزانات، ثم أضيفت إليه فيما بعد أجزاء أخرى من بينها زنزانات انفرادية. أُهملّ فترة من الزمن ثم خُصص بعد الاستقلال للسجناء العسكريين قبل أن يحوله حسني الزعيم سنة 1949 إلى معتقل سياسي حيثُ دخله المعارضون السياسيون من جميع التوجهات السياسية ومن العسكريين. ومن أشهر من دخله الرؤساء السابقون شكري القوتلي وأمين الحافظ ونور الدين الأتاسي وصلاح جديد وغيرهم من السياسيين؛ كما دخله حافظ الأسد في عهد الانفصال. أُغلق السجن يوم 13 سبتمبر 2000. ‌
اشتهرَ هذا السّجن في وقتٍ قصير حيث ضمّ داخل جدرانه مجرمين وسُجناء سياسيين على حدّ سواء. ذاع صيت السجن وتداعت معه سمعته السيئة لدرجة أن بعض المعارضين اعتبروه تجسيدًا لقمعِ الحكومة السورية لشعبها. شهدَ السّجن انتهاكات على نطاق واسع بما في ذلك تعذيب والحِرمان من كل الحقوق خاصّة خلالَ حكم الرئيس السابق حافظ الأسد (1970-2000).

https://drive.google.com/file/d/11IzuhRcFW9qyi7U2z0bHegr6b5QmDTed/view?usp=sharing
أو
https://archive.org/download/30_20220418_20220418/%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D9%8A%20-%2030%20%D9%8A%D9%88%D9%85%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B3%D8%AC%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A9.pdf


 

عبد الله حنا - المرشدية في محيطها العلوي وأجواؤها السياسية والاجتماعية 1923-1946

 



كتاب المرشدية في محيطها العلوي وأجواؤها السياسية والاجتماعية (1923 - 1946)، للكاتب والمؤرخ عبدالله حنّا، هو الأول في سلسة "دفاتر أسطور"؛ وهي نوع من الكراسات المتوسطة الحجم تنشرها مجلة أسطور التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كل ستة أشهر. وتنشر الكراسات على نحوٍ مستقل عن أعداد المجلة، وتغطّي موضوعًا تاريخيًا معينًا متعلّقًا بواقعة، أو وثيقة، أو مخطوطة، وما شابه ذلك. ويشتمل هذا الكتاب الصادر عام 2015 على 143 صفحةً من القطع الصغير، وهو محاولة للاقتراب من جماعة المرشدية وعقائدها ومصائر دعاتها، استنادًا إلى التاريخ الشفوي، وإلى روايات كثيرة اختبرها الكاتب بنفسه. ويُعدُّ هذا الكتاب مساهمةً في إعادة اكتشاف الجبل العلوي في سورية في ضوء وقائع التاريخ القريب والمدوّنات السياسية والمذكرات التي تناولت سورية في عهد الانتداب الفرنسي وفي حقبة الاستقلال، وهو يندرج في نطاق التأريخ لحركات العامة والفلاحين التي كرّس عبدالله حنّا شوطًا من حياته للكتابة عنها.

أو



Sunday, April 17, 2022

وليد أحمد دماج - ظلال الجفر


رواية "ظلال الجفر" للروائي وليد دماج واحد من الأعمال الإبداعية التي تنبش في قعر التاريخ العربي لما بعد الإسلام عن أسطورة شغلت حيزا في حياة بعض الأذهان الخاصة و العامة, و شكلت مادة للحكايات و الخيالات. و قد تمكنت الرواية, بلغتها الشعرية العذبة و بوقائعها الزمانية و المكانية, من أن تقبض على أسطورة "الجفر" و تجليات ظلاله, و أن تعبر بالنص من شبه المجهول إلى عالم المعلوم, و منه إلى عالم الفكر و الأدب.

أو


 

Saturday, April 16, 2022

Burning Country, Syrians in Revolution and War


Robin Yassin-Kassab and Leila Al-Shami

In 2011, many Syrians took to the streets of Damascus to demand the overthrow of the government of Bashar al-Assad. Today, much of Syria has become a warzone and many worry that the country is on the brink of collapse.
Burning Country explores the complicated reality of life in present-day Syria with unprecedented detail and sophistication, drawing on new first-hand testimonies from opposition fighters, exiles lost in an archipelago of refugee camps, and courageous human rights activists. Yassin-Kassab and Al-Shami expertly interweave these stories with an incisive analysis of the militarization of the uprising, the rise of the Islamists and sectarian warfare, and the role of Syria's government in exacerbating the brutalization of the conflict. Through these accounts and a broad range of secondary source material, the authors persuasively argue that the international community has failed in its stated commitments to support the Syrian opposition movements.
Covering ISIS and Islamism, regional geopolitics, new grassroots revolutionary organizations, and the worst refugee crisis since World War Two, Burning Country is a vivid and groundbreaking look at a modern-day political and humanitarian nightmare.


 

Migrant Dubai, Low Wage Workers and the Construction of a Global City



This book analyzes the everyday lives of labour migrants in a rapidly developing city-state. Using the emirate of Dubai as a case study, Migrant Dubai shows that even within highly restrictive mobility regimes, marginalized migrants find ways to cope with structural inequalities and quotidian modes of discrimination.
Laavanya’s thorough overview of the living and working conditions of Dubai’s migrant workers humanizes workers, avoids reductive analyses and brings the full complexity of Dubai to life.
Laavanya’s accessible language makes her nuanced, critical arguments all the more invaluable. This book is highly recommended, for anyone who cares about labor practices & workers, transnational migration, the Gulf & anyone who’s been to—or wants to go to—Dubai.


 

حنان علي علي الشرشني - أسرار فتاة قطرية


قلب كل واحد منا الكثير من الخفايا والأسرار ولأنني كشهرزاد في جعبتي الكثير من الحكايا تمنيت أن تشاركوني أسراري وحكاياتي، فقد تكونون أحد أبطالها وأنتم لا تعلمون بأنني قد مررت بحياتكم كالشهاب في لمعته وسرعته

أو


 

Friday, April 15, 2022

حسيبة عبد الرحمن - تجليات جدي الشيخ المهاجر


الزمان لا زمان، ميتافيزيقيا الزمن، لا هويته الممتدة من القرون والعقود دون توقف أو استفهام. تخرج الأزل إلى الأبد، تتشابك قرون الإسكندر المذهبة من مياه فينيقيا، وتغرز بذورا جديدة في آلهة الخصب السابحة بين الماء والسماء، تعلو الزغاريد، رغاريد عرس دموي غرائبي الشكل. تحرق المدن وترحل مع سكانها، تبقى الأعمدة، وبعض الأسماء والألواح. ومع الأيام يغدو ذو القرنين أسطورة من أساطير فينيقيا وعيدا من أعيادها المقدسة ورسما من رسومها الحجرية والفخارية، وتعلو القرنين المذهبتين الرايات الأرجوانية، ملطخة بالسواد والقدسية

أو


 

شهدي عطية - حارة أم الحسيني و قصص أخرى

 



لم يكن اغتيال شهدي صدفة، صحيح أنه تم اغتياله وسط موجة تعذيب فاشستي ضد كل الماركسيين المصريين، إلا أن شهدي كان مستهدفاً، لم يكن موته متروكاً للصدفة كما حدث لبقية رفاقه المستشهدين تحت سوط الجلاد.
كان نجماً، متعدد المواهب، أول من خاض معركة التمصير في الحركة الشيوعية المصرية ليخلصها من سيطرة اليهود و على رأسهم كورييل، رفض التقسيم و رفض قيام إسرائيل مسجلاً موقفاً مجيداً، كان رئيس تحرير مجلة الجماهير لسان حدتو، و كان عضواً في مكتبها السياسي، و هو أحد أهم منظري الحركة الماركسية المصرية، والمثير للدهشة هو تلك الموهبة الروائية، التي تاهت وراء سطوع نجمه السياسي.
الأدب في خدمة الاشتراكية وقضية الطبقة العاملة، هذا ما يتضح من الصيحة الأخيرة التي يرددها حمودة أمام سيد : إحنا الصنايعية، إحنا كل حاجة!
طبت حياً وميتاً 

أو



رفعت السعيد - الجريمة. وثائق عملية اغتيال شهدي عطية


شهدي عطية الشافعي (و. 1911 - ت. 15 يونيو 1960)، هو منظر وناشط شيوعي مصري. كان شهدي أحد المؤثرين في مسار الحركة الوطنية في أربعينيات القرن العشرين في مصر، وتوفى بعد تعذيب وحشي في معتقل أوردي ليمان أبوزعبل في أعقاب محاكمته في قضية شيوعية كان هو المتهم الأول فيها وأحدث مقتله ردود فعل على المستوى الدولي، وكان قد أشرف عام 1946 على تأسيس اللجنة الوطنية للطلبة والعمال في مصر
ووفق ما يذكر أحد شهود الحادث - السيد يوسف - يقول إنه بعد أن تم استدعاء مجموعة من المعتقلين كان شهدي من بينهم بادره المأمور حسن منير عندما رآه قائلا: إنت بقى شهدي عطية؟ عمللي علم؟ أنت شيوعي يا وله؟ قول: أنا مرة!
فقال شهدي: عيب أسلوبك هذا، فأنت تسئ للنظام بهذا التصرف، ونحن قوى وطنية ليست ضد الحكومة، وحتى لو كنا ضد الحكومة، فليس من حقك أن تسلك هذا السلوك الوحشي فنحن أصحاب رأي». وهنا تسلمه اليوزباشي عبد اللطيف رشدي، بعد أن أنهكوه بالضرب والإغراق في مياه ترعة قريبة وتمزيق ملابسه حتى أصبح عارياً تماماً، وسأله رشدي والضرب مستمر:

اسمك ايه يا ولد؟!.
فيرد شهدي: أنا مش ولد!
اسمك أيه؟
شهدي عطية.
أرفع صوتك!
فلم يرفع صوته، وكرره بالنبرة نفسها، وهنا عاد السؤال مرة أخرى:

اسمك ايه؟
أجاب شهدي: إنت عارف أنا مين.
إنت شيوعي؟
وليبدأ بعد ذلك فاصل من التعذيب تم خلاله دفع شهدي ليلف حول العنابر، ثم سمع الحضور صوت جسم يرتطم بالأرض، فقال أحد الجنود لزميله: شيله! فقال: لا شيله أنت. فين التومرجي، حضر الأخير، وراح يخبط على جسمه قائلا: «قوم يا وله.. خليك جدع يا وله!» ولما لم يجد استجابة راح يؤكد: «يظهر أنه خلص خلاص!» ولم يجد طبيب الليمان إزاء ذلك سوى أن يكتب في تقريره أن الوفاة جاءت نتيجة هبوط في القلب.
تناقلت وكالات الأنباء الخبر، وكان عبد الناصر وقتها في بلغراد، ودعاه تيتو لحضور مؤتمر شيوعي، ووقف مندوب يوغسلافي وسط الجلسة المهيبة، ووجه التحية إلى ذكري الشهيد الذي قتل في مصر بسبب التعذيب. وتعرض عبد الناصر لسؤال من أحد الصحافيين عن الأمر فقال: «لم نقتل أحداً، ومن يخرج على النظام يقدم للقضاء العادل»، ولكنه أبرق لوزارة الداخلية في القاهرة بإجراء تحقيق عاجل في الحادث ووقف التعذيب وترحيل المعتقلين إلى مكان أكثر أمنا.
لقد ألقت هذه التجربة بتأثيرها الكبير على صنع الله، حيث كشفت له عن بشاعة القهر وما يؤدي اليه من إهدار للكرامة الإنسانية، وعلمته النظر إلى الإنسان ككل متكامل مؤلف من نقاط قوة ونقاط ضعف واحتل هذا الموضوع مكان الصدارة في تفكيره بعد ذلك فيما أعقب ذلك من أحداث.
وفي هذا الخصوص، يشير إلى أن التعذيب لم يتوقف بعد مصرع شهدي عطية في أبي زعبل وإنما اتخذ شكلا جديدا على يد اختصاصيين تدربوا في الولايات المتحدة، فقد تلقى البعض خطابات من أهاليهم تطالبهم بالخروج وسماع الكلام» وهددت زوجات بطلب الطلاق وكتبت طفلة إلى أبيهاأخرج من أجلي ومن أجل ماما.. قالوا لي أنك لا تريد أن تخرج لأنك تكرهنا.. أنا أكرهك».

أو


 

لقمان ديركي - الأعمال الشعرية


شاعرٌ و سيناريست و كاتب و مخرج مسرح و صحفي و ممثل.....خاض شتى المجالات الفنية
.ولد في 1/1/1966..عاش طفولته في بلدة الدرباسية (على الحدود التركية السورية في منطقة الجزيرة قرب مدينة القامشلي) ,عاش في وسطٍ تنوعت فيه القوميات و الأديان من أكراد وآشوريين و سريان وكلدان وعرب وخليطٍ كبيرٍ متجانس .. مما أكسبه خبرةً متنوعة و خصوصاً في الكتابة ...
هو من شعراء الثمانينات و مع هذا فقد تأخر بطباعة كتابه الأول حتى عام 1994 كما أنه صاحب أول قصيدة نثرٍ باللغة العامية

أو


 

براء السراج - من تدمر إلى هارفارد, رحلة سجين عديم الرأي


يروي الدكتور براء السراج قصة اعتقاله الممتدة لإثني عشر عامًا، وتفاصيلها التي يعيشها في السجون السورية. وبالتحديد سجن تدمر، ومن ثَمَّ سجن صيدنايا..
ويقول أنه لولا الثورة في سورية لما بدأ بكتابة هذه المذكرات في 25 آذار 2011، لكنه واجب وطني وإنساني فضح المجرمين أينما كانوا وحيثما حلوا

أو


 

حسن حبشي - حوليات دمشقية لمؤلف شامي مجهول 834-839



 

وليد الخالدي - قبل الشتات, التاريخ المصور للشعب الفلسطيني 1876_1948



 

ليفي بروفنسال - مذكرات الأمير عبد الله آخر ملوك بني زيري بغرناطة



 

داود الصايغ - مع آفاق الربيع والثورة، مابين لبنان وسوريا من النظام إلى الدولة