أو
Wednesday, April 20, 2022
محمد عزة دروزة - مذكرات محمد عزة دروزة, سجل حافل بمسيرة الحركة العربية والقضية الفلسطينية -01
محمد عزة بن عبد الهادي دَرْوَزَة (21 حزيران 1887 - 26 تموز 1984) مفكر وكاتب ومناضل قومي عربي ولد في نابلس وتوفي في دمشق. إضافة إلى نضاله السياسي، كان أديباً ومؤرخاً وصحفياً ومترجماً ومفسراً للقرآن. هو أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي.
اتخذ نضاله شكلاً وحدوياً تجاوز ظروف التجزئة والحدود المصطنعة، فشارك في تأسيس ونشاط الجمعيات والأحزاب الاستقلالية العربية الوحدوية النضالية في سورية الكبرى (قبل تقسيمها من قبل الاستعمار عام 1920)، مثل جمعية العربية الفتاة وحزب الاستقلال العربي وعارض سياسة التتريك. هو أحد أعضاء المؤتمر السوري العام (1919 م) وسكرتير الجمعية التأسيسية، وأحد واضعي الدستور السوري الأول. أعلن من على شرفة بلدية دمشق في ساحة المرجة استقلال سورية وتأسيس المملكة السورية العربية في 8 آذار عام 1920. قاد العديد من النشاطات المناهضة للانتداب البريطاني على فلسطين وسياسة تقسيم الأراضي العربية، ودعا إلى توحيد سورية ومصر في خمسينيات القرن العشرين. تعتبر سيرته الذاتية تأريخاً لمسيرة الحركة الوطنية النضالية والاستقلالية والوحدوية خلال القرن العشرين.
كانت اسرة المرحوم جيران بيت جدي في شارع الروضة بالقرب من ساحة عرنوس الآن, وكانوا من كرام القوم.
أبو عبدو
أو
Monday, April 18, 2022
نهاد الغادري - 30 يوم في سجن المزة
شكرا للعزيز منذر ع. على تصوير الكتاب
سجن المزة هو سجن سوري غير موجود الآن يطل على العاصمة دمشق. المزة هو اسم حي في غرب دمشق. تم احتجاز السجناء العسكريين والسياسيين في سجن المزة. كان السجن تجسيدًا سيئ السمعة لقمع الحكومة السورية. تم الإبلاغ عن انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان والتعذيب من سجن المزة عبر تاريخه ولكن بشكل خاص أثناء حكم حافظ الأسد (1970-2000).
أقيم هذا السّجنُ في عهد الاستعمار الفرنسي وكان يتكون من طابقين في كل واحد منهما أربع زنزانات، ثم أضيفت إليه فيما بعد أجزاء أخرى من بينها زنزانات انفرادية. أُهملّ فترة من الزمن ثم خُصص بعد الاستقلال للسجناء العسكريين قبل أن يحوله حسني الزعيم سنة 1949 إلى معتقل سياسي حيثُ دخله المعارضون السياسيون من جميع التوجهات السياسية ومن العسكريين. ومن أشهر من دخله الرؤساء السابقون شكري القوتلي وأمين الحافظ ونور الدين الأتاسي وصلاح جديد وغيرهم من السياسيين؛ كما دخله حافظ الأسد في عهد الانفصال. أُغلق السجن يوم 13 سبتمبر 2000.
اشتهرَ هذا السّجن في وقتٍ قصير حيث ضمّ داخل جدرانه مجرمين وسُجناء سياسيين على حدّ سواء. ذاع صيت السجن وتداعت معه سمعته السيئة لدرجة أن بعض المعارضين اعتبروه تجسيدًا لقمعِ الحكومة السورية لشعبها. شهدَ السّجن انتهاكات على نطاق واسع بما في ذلك تعذيب والحِرمان من كل الحقوق خاصّة خلالَ حكم الرئيس السابق حافظ الأسد (1970-2000).
https://drive.google.com/file/d/11IzuhRcFW9qyi7U2z0bHegr6b5QmDTed/view?usp=sharing
أو
https://archive.org/download/30_20220418_20220418/%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D9%8A%20-%2030%20%D9%8A%D9%88%D9%85%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B3%D8%AC%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A9.pdf
عبد الله حنا - المرشدية في محيطها العلوي وأجواؤها السياسية والاجتماعية 1923-1946
كتاب المرشدية في محيطها العلوي وأجواؤها السياسية والاجتماعية (1923 - 1946)، للكاتب والمؤرخ عبدالله حنّا، هو الأول في سلسة "دفاتر أسطور"؛ وهي نوع من الكراسات المتوسطة الحجم تنشرها مجلة أسطور التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كل ستة أشهر. وتنشر الكراسات على نحوٍ مستقل عن أعداد المجلة، وتغطّي موضوعًا تاريخيًا معينًا متعلّقًا بواقعة، أو وثيقة، أو مخطوطة، وما شابه ذلك. ويشتمل هذا الكتاب الصادر عام 2015 على 143 صفحةً من القطع الصغير، وهو محاولة للاقتراب من جماعة المرشدية وعقائدها ومصائر دعاتها، استنادًا إلى التاريخ الشفوي، وإلى روايات كثيرة اختبرها الكاتب بنفسه. ويُعدُّ هذا الكتاب مساهمةً في إعادة اكتشاف الجبل العلوي في سورية في ضوء وقائع التاريخ القريب والمدوّنات السياسية والمذكرات التي تناولت سورية في عهد الانتداب الفرنسي وفي حقبة الاستقلال، وهو يندرج في نطاق التأريخ لحركات العامة والفلاحين التي كرّس عبدالله حنّا شوطًا من حياته للكتابة عنها.
أو
Sunday, April 17, 2022
وليد أحمد دماج - ظلال الجفر
رواية "ظلال الجفر" للروائي وليد دماج واحد من الأعمال الإبداعية التي تنبش في قعر التاريخ العربي لما بعد الإسلام عن أسطورة شغلت حيزا في حياة بعض الأذهان الخاصة و العامة, و شكلت مادة للحكايات و الخيالات. و قد تمكنت الرواية, بلغتها الشعرية العذبة و بوقائعها الزمانية و المكانية, من أن تقبض على أسطورة "الجفر" و تجليات ظلاله, و أن تعبر بالنص من شبه المجهول إلى عالم المعلوم, و منه إلى عالم الفكر و الأدب.
أو
Saturday, April 16, 2022
Burning Country, Syrians in Revolution and War
Robin Yassin-Kassab and Leila Al-Shami
In 2011, many Syrians took to the streets of Damascus to demand the overthrow of the government of Bashar al-Assad. Today, much of Syria has become a warzone and many worry that the country is on the brink of collapse.
Burning Country explores the complicated reality of life in present-day Syria with unprecedented detail and sophistication, drawing on new first-hand testimonies from opposition fighters, exiles lost in an archipelago of refugee camps, and courageous human rights activists. Yassin-Kassab and Al-Shami expertly interweave these stories with an incisive analysis of the militarization of the uprising, the rise of the Islamists and sectarian warfare, and the role of Syria's government in exacerbating the brutalization of the conflict. Through these accounts and a broad range of secondary source material, the authors persuasively argue that the international community has failed in its stated commitments to support the Syrian opposition movements.
Covering ISIS and Islamism, regional geopolitics, new grassroots revolutionary organizations, and the worst refugee crisis since World War Two, Burning Country is a vivid and groundbreaking look at a modern-day political and humanitarian nightmare.
Migrant Dubai, Low Wage Workers and the Construction of a Global City
This book analyzes the everyday lives of labour migrants in a rapidly developing city-state. Using the emirate of Dubai as a case study, Migrant Dubai shows that even within highly restrictive mobility regimes, marginalized migrants find ways to cope with structural inequalities and quotidian modes of discrimination.
Laavanya’s thorough overview of the living and working conditions of Dubai’s migrant workers humanizes workers, avoids reductive analyses and brings the full complexity of Dubai to life.
Laavanya’s accessible language makes her nuanced, critical arguments all the more invaluable. This book is highly recommended, for anyone who cares about labor practices & workers, transnational migration, the Gulf & anyone who’s been to—or wants to go to—Dubai.
حنان علي علي الشرشني - أسرار فتاة قطرية
قلب كل واحد منا الكثير من الخفايا والأسرار ولأنني كشهرزاد في جعبتي الكثير من الحكايا تمنيت أن تشاركوني أسراري وحكاياتي، فقد تكونون أحد أبطالها وأنتم لا تعلمون بأنني قد مررت بحياتكم كالشهاب في لمعته وسرعته
أو
Friday, April 15, 2022
حسيبة عبد الرحمن - تجليات جدي الشيخ المهاجر
الزمان لا زمان، ميتافيزيقيا الزمن، لا هويته الممتدة من القرون والعقود دون توقف أو استفهام. تخرج الأزل إلى الأبد، تتشابك قرون الإسكندر المذهبة من مياه فينيقيا، وتغرز بذورا جديدة في آلهة الخصب السابحة بين الماء والسماء، تعلو الزغاريد، رغاريد عرس دموي غرائبي الشكل. تحرق المدن وترحل مع سكانها، تبقى الأعمدة، وبعض الأسماء والألواح. ومع الأيام يغدو ذو القرنين أسطورة من أساطير فينيقيا وعيدا من أعيادها المقدسة ورسما من رسومها الحجرية والفخارية، وتعلو القرنين المذهبتين الرايات الأرجوانية، ملطخة بالسواد والقدسية
أو
شهدي عطية - حارة أم الحسيني و قصص أخرى
لم يكن اغتيال شهدي صدفة، صحيح أنه تم اغتياله وسط موجة تعذيب فاشستي ضد كل الماركسيين المصريين، إلا أن شهدي كان مستهدفاً، لم يكن موته متروكاً للصدفة كما حدث لبقية رفاقه المستشهدين تحت سوط الجلاد.
كان نجماً، متعدد المواهب، أول من خاض معركة التمصير في الحركة الشيوعية المصرية ليخلصها من سيطرة اليهود و على رأسهم كورييل، رفض التقسيم و رفض قيام إسرائيل مسجلاً موقفاً مجيداً، كان رئيس تحرير مجلة الجماهير لسان حدتو، و كان عضواً في مكتبها السياسي، و هو أحد أهم منظري الحركة الماركسية المصرية، والمثير للدهشة هو تلك الموهبة الروائية، التي تاهت وراء سطوع نجمه السياسي.
الأدب في خدمة الاشتراكية وقضية الطبقة العاملة، هذا ما يتضح من الصيحة الأخيرة التي يرددها حمودة أمام سيد : إحنا الصنايعية، إحنا كل حاجة!
طبت حياً وميتاً
أو
رفعت السعيد - الجريمة. وثائق عملية اغتيال شهدي عطية
شهدي عطية الشافعي (و. 1911 - ت. 15 يونيو 1960)، هو منظر وناشط شيوعي مصري. كان شهدي أحد المؤثرين في مسار الحركة الوطنية في أربعينيات القرن العشرين في مصر، وتوفى بعد تعذيب وحشي في معتقل أوردي ليمان أبوزعبل في أعقاب محاكمته في قضية شيوعية كان هو المتهم الأول فيها وأحدث مقتله ردود فعل على المستوى الدولي، وكان قد أشرف عام 1946 على تأسيس اللجنة الوطنية للطلبة والعمال في مصر
ووفق ما يذكر أحد شهود الحادث - السيد يوسف - يقول إنه بعد أن تم استدعاء مجموعة من المعتقلين كان شهدي من بينهم بادره المأمور حسن منير عندما رآه قائلا: إنت بقى شهدي عطية؟ عمللي علم؟ أنت شيوعي يا وله؟ قول: أنا مرة!
فقال شهدي: عيب أسلوبك هذا، فأنت تسئ للنظام بهذا التصرف، ونحن قوى وطنية ليست ضد الحكومة، وحتى لو كنا ضد الحكومة، فليس من حقك أن تسلك هذا السلوك الوحشي فنحن أصحاب رأي». وهنا تسلمه اليوزباشي عبد اللطيف رشدي، بعد أن أنهكوه بالضرب والإغراق في مياه ترعة قريبة وتمزيق ملابسه حتى أصبح عارياً تماماً، وسأله رشدي والضرب مستمر:
اسمك ايه يا ولد؟!.
فيرد شهدي: أنا مش ولد!
اسمك أيه؟
شهدي عطية.
أرفع صوتك!
فلم يرفع صوته، وكرره بالنبرة نفسها، وهنا عاد السؤال مرة أخرى:
اسمك ايه؟
أجاب شهدي: إنت عارف أنا مين.
إنت شيوعي؟
وليبدأ بعد ذلك فاصل من التعذيب تم خلاله دفع شهدي ليلف حول العنابر، ثم سمع الحضور صوت جسم يرتطم بالأرض، فقال أحد الجنود لزميله: شيله! فقال: لا شيله أنت. فين التومرجي، حضر الأخير، وراح يخبط على جسمه قائلا: «قوم يا وله.. خليك جدع يا وله!» ولما لم يجد استجابة راح يؤكد: «يظهر أنه خلص خلاص!» ولم يجد طبيب الليمان إزاء ذلك سوى أن يكتب في تقريره أن الوفاة جاءت نتيجة هبوط في القلب.
تناقلت وكالات الأنباء الخبر، وكان عبد الناصر وقتها في بلغراد، ودعاه تيتو لحضور مؤتمر شيوعي، ووقف مندوب يوغسلافي وسط الجلسة المهيبة، ووجه التحية إلى ذكري الشهيد الذي قتل في مصر بسبب التعذيب. وتعرض عبد الناصر لسؤال من أحد الصحافيين عن الأمر فقال: «لم نقتل أحداً، ومن يخرج على النظام يقدم للقضاء العادل»، ولكنه أبرق لوزارة الداخلية في القاهرة بإجراء تحقيق عاجل في الحادث ووقف التعذيب وترحيل المعتقلين إلى مكان أكثر أمنا.
لقد ألقت هذه التجربة بتأثيرها الكبير على صنع الله، حيث كشفت له عن بشاعة القهر وما يؤدي اليه من إهدار للكرامة الإنسانية، وعلمته النظر إلى الإنسان ككل متكامل مؤلف من نقاط قوة ونقاط ضعف واحتل هذا الموضوع مكان الصدارة في تفكيره بعد ذلك فيما أعقب ذلك من أحداث.
وفي هذا الخصوص، يشير إلى أن التعذيب لم يتوقف بعد مصرع شهدي عطية في أبي زعبل وإنما اتخذ شكلا جديدا على يد اختصاصيين تدربوا في الولايات المتحدة، فقد تلقى البعض خطابات من أهاليهم تطالبهم بالخروج وسماع الكلام» وهددت زوجات بطلب الطلاق وكتبت طفلة إلى أبيهاأخرج من أجلي ومن أجل ماما.. قالوا لي أنك لا تريد أن تخرج لأنك تكرهنا.. أنا أكرهك».
أو
لقمان ديركي - الأعمال الشعرية
شاعرٌ و سيناريست و كاتب و مخرج مسرح و صحفي و ممثل.....خاض شتى المجالات الفنية
.ولد في 1/1/1966..عاش طفولته في بلدة الدرباسية (على الحدود التركية السورية في منطقة الجزيرة قرب مدينة القامشلي) ,عاش في وسطٍ تنوعت فيه القوميات و الأديان من أكراد وآشوريين و سريان وكلدان وعرب وخليطٍ كبيرٍ متجانس .. مما أكسبه خبرةً متنوعة و خصوصاً في الكتابة ...
هو من شعراء الثمانينات و مع هذا فقد تأخر بطباعة كتابه الأول حتى عام 1994 كما أنه صاحب أول قصيدة نثرٍ باللغة العامية
أو
براء السراج - من تدمر إلى هارفارد, رحلة سجين عديم الرأي
يروي الدكتور براء السراج قصة اعتقاله الممتدة لإثني عشر عامًا، وتفاصيلها التي يعيشها في السجون السورية. وبالتحديد سجن تدمر، ومن ثَمَّ سجن صيدنايا..
ويقول أنه لولا الثورة في سورية لما بدأ بكتابة هذه المذكرات في 25 آذار 2011، لكنه واجب وطني وإنساني فضح المجرمين أينما كانوا وحيثما حلوا
أو
داود الصايغ - مع آفاق الربيع والثورة، مابين لبنان وسوريا من النظام إلى الدولة
تصوير: https://www.facebook.com7/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل
أو
Thursday, April 14, 2022
سعيد بينو - الشيشان، عدوان روسي مستمر وحرب 1994-1996
تصوير: https://www.facebook.com7/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل
أو
فرج الله صالح ديب, نبيلة برير - المرأة العربية والانتاج, نموذج المرأة الفلسطينية
تصوير: https://www.facebook.com7/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل
أو
فوزي كريم - مراعي الصبار
الذاكرة واللغة ، من منهما يستجيب إلى الآخر ، وهل يمكن للكاتب أن يسيطر على اللغة أم أن اللغة هي من تقود الكاتب ؟ كل هذه التساؤلات يجيب عنها فوزي كريم في كتاب " مراعي الصبار " والذي صدر عن دار المدى للإعلام والثقافة والفنون . يذكر فوزي كريم في هذا الكتاب أن النصوص الموجودة منتزعة من يومياته ولكن تحت تصرف سحر الخيال ،
وباستجابة لذاكرته ومخيلته معاً ، حيث عمِدَ الكاتب الى أخذ صور فوتوغراف متصرفاً بالرسم على سطحها وحراً مع ألوان الفرشاة .
وذكر الكاتب إنه حاول عمل هذا " أي الإبحار في سحر مخيلته " بين الحين والآخر " وكان يستخدم في محاولاته الخيالية مكاناً يمنحه لذاذة النثر الحكائي وهو مقعد الاستراحة الذي يتوسط دربي الشعر والدراسة ، هادفاً من خلال ذلك أن يمنح ذلك العالم السحري الذي يرومه .
ذكر الكاتب أن اللغة تتصرف به على هواها حين يكتب الشعر ، أما فيما عدا الشعر فهو من يتحكم باللغة كما يشاء ، ورغم ذلك فأن ثقته تتركز بلغة الشعر والتي لا تمتلك مقاصد مبيّته ، بينما تعد لغة النثر خادعة للعاقل فهي توهمه بمقاصد وإتجاهات بعيدة عن الواقع والحقائق ، مُبيناً هنا أن لا أحد يجرؤ حتى الآن لأن يصرح بأنه يعرف كلا اللغتين .
ويذكر كريم في كتابه ، كما لا يخلو عالم الواقع من امتداد له لا يتضح للبصر بل للبصيرة وحدها ، وكما لا يخلو العالم الخفي والمجهول الذي يحيط بنا من آثار وخطوات يتركها على تربة الواقع ، فإن الشعر والحكاية يتميزان بالاحتفاء بنقاط التماس بين هذين العالمين ، وهنا لم يتخلّ الكاتب عن احتفائه بهذا حتى في حياته الخاصة حيث تعكسه المرأة إلا أنها تخيب ظنه فتجعل من أذنه اليمنى يسرى ذلك لأنها لا تفاجئه وهو يرتقي السلم ليلاً غارقاً بالنوم كما ذكر .
تضمن هذا الكتاب سبعة نصوص نثر طويلة منها "ليل الفئران" متحدثاً خلاله عن ذاكرته مع شخصيات وصورها وربط تلك الحكاية بوحدته الليلية في لحظات الصمت حيث يحاذبه النوم وفي الفواصل الغائمة بين الصور التي تحمل الذكريات المتواترة وفي لحظات صارت تتسع عن غير إرادة منه حتى يزوره الصباح وكان هذا النص من كتابات لندن عام 2005 .
أما في نص "كابوس" والذي تضمن جزءين فيذكر الكاتب أنه يعتاش على ما يكتبه فبأية لغة يكتب ؟ هل هي لغة الخوف حيث إنه "لا يجيد لغة الغرب هناك" . وفي بلوغ مثل هذه النقطة يذكر إن الأسى البليغ كان يتحول بداخله إلى توتر بفعل التباس الأمر الذي أصبح أو سيصبح أشبه بكابوس بات يراوده .
في نص "الموعد المؤجل" الذي يتحدث فيه عن عبد الستار ناصر ، يذكر كريم انه قلق بشأن كيفية معرفة ما إذا كان بخير أم لا فهو على علم بأنه لا مبالٍ وانه حريص على تصيد اللحظة المناسبة لمغامرة وشيكة مع امرأة مستعصية وانه يحتسي الكأس بحرية لا يتمتع هو نفسه بها وهذا ما أثار قلق كريم على صديقه الذي سبقه في موعده بست سنوات .
كما تضمن الكتاب نصوصا أخرى من ذاكرة فوزي كريم مثل : حجي اسماعيل ومراعي الصبار والزمن الثالث ولعبة الكريات والتي جاءت بلغة مميزة سهلة ورصينة تحمل عمق ذاكرة صاحبها .
أو
فوزات رزق - طبرق 90
تعرفنا رواية «طبرق 90» للكاتبة فوزات رزق إلى عدد من الشخصيات السورية التي استقرت في ليبيا لأسباب تتعلق بالتعليم او التجارة أو أي عمل حر، وقد نقل هؤلاء عاداتهم وتقاليدهم معهم، ولولا ذكر الأمكنة وتوصيفها، لاعتقدنا أن الأحداث إنما تجري في بلدات وقرى جبل العرب.. الشخصية المركزية سالم الذي درّس في محافظته قبل أن ينتقل للتدريس في ليبيا ، وبالتحديد في مدينة طبرق،
الشخصيات الأخرى ذُكِرت لعلاقتها مع سالم، إذ لاتوجد شخصية من شخصيات الرواية لاعلاقة لها بسالم.سالم يتزوج من رمزية، تتوفى والدته تاركة خلفها ألواناً من الحزن، ويتزوج والده من رئيفة التي تستحث ابن زوجها سالم، أن يتزوج من غير رمزية التي يحبها، وعن طريق زوجة أبيه، التي وصفت أساليبها بالثعلبية، حاولت التقريب بين ابنتها نوفه وبينه، وعلى الرغم من الانسجام الذي حصل بينهما، إلا أنه لم يتخل عن حبّه القديم لزوجته رمزية ومنذ لقائه بها في محل في مدينة السويداء.. رئيفة لم تمل، تآمرت مع أختيه نعايم وريوف واتهمت رمزية بالخيانة، إلا أن سالماً كان واثقاً من حبّه وفضل السفر بعيداً عن مكائد زوجة أبيه.في ليبيا التقى سالم بالقادمين من جبل العرب مثل معذى محمود وحمزة كنج وجابر وسلمى وطفلهما سالم، لنكتشف علاقة سابقة ما بين سالم وسلمى، وجذورها تمتد إلى أيام التدريس الأولى، حيث كانت تأتي بأخيها إلى المدرسة، وتردد سالم على بيتها، سلمى مطلقة ألزموا ابن عمها جابر بها، تتوفى نتيجة تسمم غذائي، عندما اكتشف زوجها أن سالماً الصغير ليس ابنه، بل ابن سالم النصيرات، الذي التقى بها في بيروت ثم أضاعها، قال عنها: «فتاة من القميرة، كانت صغيرة حين ساكنتهم أيام التدريس هناك، طفلة كانت تتردد عليّ ، تملأ الخابية، تقضي بعض الحاجات، الملامح ذاتها سبحان الله» صفحة 245 بعد ذلك غابت كما غاب الحلم، وستمر سنوات حتى يراها ثانية.أما رمزية فقد صبرت على المرّ ، اتهمت وأشاعوا أنها توفيت ، وأنها لا تحبل، لكن بعد معالجة ومعاناة ولدت في اللحظة التي توفي فيها والد سالم.
تتجلى فنية الرواية في استخدام الروائي أكثر من ضمير، الروائي يكتب بخط مائل حين تختلف لغة الخطاب، أو حين يختلف الضمير، حوالي ثلثي الرواية قائم على استعادة الماضي، بقصد التعريف بالأحداث، أو لكشف بعض الجوانب الخفية من الشخصية .
كما في المقطع التالي الذي فيه محاكاة الذات: «قبلك لم يكن قبل، كان الزمان قبلك صفراً، وكان كل شيء حائلاً، ولا معنى له، قلبت كل شيء بدءاً من تحية الصباح...» صفحة 28، وكما في تداعيات أم سالم في الصفحات 30-33 من ذلك : « ياه... لم يكن أبو سالم بذلك الوقت ، يومها كان يوسف فقط، كان والدك زينة شباب المجدل، خطف قلبي من أول نظرة...» كما نرى تداخلاً فنياً ما بين الحاضر والماضي، إذ يستدعي الحاضر تذكر الماضي ، نلاحظ ذلك في فصول الرواية كافة، فالزمن غير متسلسل، مرة يتحدث عن طبرق، ومرات يعود إلى الماضي، إلى الحياة في محافظة السويداء، وبالتحديد إلى المجدل، كلّ ذلك تتم استعادته عبر التداعيات او المنولوج.
أجاد الروائي الوصف ، من وصفه لنوفه على سبيل المثال: «كانت نوفه نسخة مصدقة أصولاً عن رئيفة ، مختومة بطفح العينين، واستدارة الوجه، واكتناز الصدر، وموقّعة بنهوض العنق إلى أعلى، تلك نوفه التي كثيراً ما كنت تراها مع أمها، لكنك أبداً لم ترها بعينيك اللتين تملكهما الآن، كانت شيئاً آخر مختلفاً عما كان....» صفحة 63.
في الرواية عودة إلى المداواة بالتعاويذ والشعوذة، وهذا واضح في ذهاب والدة سالم إلى رويدة وأخذها شيئاً من ثياب سالم ورمزية، لعلها تجعل ابنها أباً مثل باقي الرجال في المجدل ، عادت الأم في اليوم الثاني تحمل حجاباً ولم تترك رمزية إلا بعد أن رقتها:« رقيتك رقوة الست سارة، أم الجودة والطهارة، يلي فرشتها تبن، ومخدتها حجارة» صفحة 36.
ونرى في ليبيا ذلك لدى الست عايشة التي سموها مبروكة، التي تربت في الجامع، وأخذها الخضر إلى مكة والمدينة، تبين لها أن رمزية مثل حصاة الفضة، نقية، صاخبة كفرس، خصبة مثل أرض بكر، تحتاج إلى حسام يحرث وماء يروي، ويسقط هذا عند مقارنته بماقاله العلم عند زيارتهما للإسكندرية، هناك قال الطبيب عكس ما قالت إن سالم بكامل أهليته، وإن رمزية هي المعنية بالعلاج.تقترب بعض السير والحكايات الواردة في الرواية، من الحكايات، التي يتناولها الناس، في الصفحة 129 يقول وكأنه يحكي حكاية:«حين أدرك عابد مسعود الصباح، سكت عن الكلام المباح» ومعروف أن هذه التعابير مأخوذة من تراث الحكاية ومن ألف ليلة وليلة و غيرهما.أما المكان فيبدو أن الروائي على معرفة جيدة به، على الرغم من اتساعه، إذ يمتد من بلدات ومدن جبل العرب إلى ليبيا، وخاصة مدينة طبرق، إن وصف الأمكنة يدلل على معرفة الكاتب التامة بالمكان، الاستشهاد التالي من الصفحة 259:« تقف على متن الجسر تنتظر السرفيس الذي يتجه غرباً حتى بوابة طبرق ، ثم ينحرف شمالاً دائراً حول حي المختار، فمتجهاً شرقاً إلى باب درنة، فالمنارة في أقصى الشرق ، ليكمل دورته، حول المدينة العتيدة».في الرواية حديث وجدل حول الهم القومي، وما حصل في العراق من تدخل أمريكي وغربي... فيما سمي «عاصفة الصحراء» وعن الصواريخ العراقية التي ضربت وزارة الدفاع الإسرائيلية، وتبيان وضع الدول العربية السيىء.لاحظت أن الرواية تعج بشخصيات وتشعبات والعودة إلى الجذور بتفصيلات دقيقة، كان يمكن التخفيف من ذلك، إضافة إلى زج ديانة سالم في الرواية، وأعتقد أن هذه الجزئية لاحاجة للرواية بها.
أما اللغة فروائية، فيها الكثير من السرد والأوصاف والنثرية، المثال التالي في وصف رئيفة: «كانت تعتقد أن عقداً من الرجال سوف ينثر أمام قدميها العاجيتين، لتنتقي من هو كفؤ لهذه الأنوثة الفائرة، لكنها فيما يبدو لم تستطع أن تحكم قبضتها على ناصية الزمن، الذي أخذ يتسرب من بين أصابعها كما أشعة الشمس، فيبدد ذلك الثراء في الوجه، وذلك العمق في العينين ، مثلما سينزع نصاعة اللون، ويحيله إلى قتام مهلك» صفحة 39.في الرواية استشراف في غير مكان، خاصة عندما يتحدث عن سالم وسلمى فيقول :« بذرة ستزرعها في حالة رهق، فتنبت في غير تربتك... تنمو في غير محيطك، وستمر سنوات كي ترى النبتة أمامك غصناً طرياً، ندياً، تسوقه المصادفات إلى حيث أنت في تلك الأصقاع البعيدة» صفحة 5/الحوار في الرواية مفهوم، رغم أن قسماً كبيراً منه ، قيل باللهجة الدارجة، إلا أنه حوار قصير ومعبر،
عوض سعود عوض
أو
وارد بدر السالم - عجائب بغداد
"يتداخل السّرد بالوصف كأداتين يعتمدهما الكاتب وهو يدخل القارئ إلى عالم الراوي ليواكب رحلته من دبي إلى بغداد كمراسل صحفي… ورحلته النفسيّة كانسان يبحث عن هويته.
فالراوي انطلق برحلتين، خارجية وداخلية، تسيران جنبا إلى جنب يحرّكه شعور لاواعي بالبحث عن جذوره. ففي بغداد، يتربّص الموت بالعراقيين ويرديهم جثثا تضيق بهم برادات المشرحة وممراتها الباردة… أو أشلاء مرميّة على سطح أو شرفة أو زاوية طريق. لكن أن يتحوّل النهر إلى مقبرة لمئات الجثث، فهنا يكمن مغزى الرواية. فالكاتب جعل من الصيّاد صائد هويّات ينتشلها من جيوب الجثث الغريقة قبل أن يلقي بها في النهر صيدا للكلاب الجائعة التي استوطنت جزيرة من القصب في وسط النّهر. ما يشدّ القارئ إلى رواية عجائب بغداد هو شخصيّة الأستاذ الذي يحاول أن يقيم مدينته الفاضلة على الجهة الأخرى من النّهر. بيوت من صفيح ومقهى يصير قبلة الهاربين من جحيم بغداد واللاهثين خلف حلم بوطن، يستطيع فيه الفرد أن يجيب على السؤال من أنا"
أو
فرج الله صالح ديب - حول أطروحات كمال الصليبي، التوراة في اللغة والتاريخ والثقافة الشعبية
تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل
أو
قاسم الشواف - فلسطين، التاريخ القديم الحقيقي منذ ما قبل التاريخ حتى الخلافة العباسية
تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل
أو
Monday, April 11, 2022
عمر محمد نزال العرموطي - أزمة كشمير، قضية الأمة الإسلامية التي لم تحل، آراء وتحليلات
تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل
أو
Subscribe to:
Comments (Atom)





























