Thursday, February 3, 2022

إدواردو أوتالورا مارولاندا - مادوليا


ن شقته في الطابق السابع في مبنى سكني يقع وسط العاصمة الكولومبية بوغوتا، اختار الكاتب إدواردو أوتالورا مارولاندا لنفسه تحديا إبداعيا يحاكي من خلاله تيار الواقعية السحرية، الذي أبدع فيه مواطنه الحائز جائزة نوبل للآدب غابرييل غارسيا ماركيز، فعلى الرغم من أنه لم يدخل قط إلى بيت للدعارة، وعلى الرغم من حساسيته من البيئة البحرية، إلا أنه كتب قصة تجري أحداثها في هذين المسرحين على وجه التحديد، وفي زمن لم يعشه قط. أما النتيجة، فهي رواية نشرت أخيرا في إسبانيا تحت عنوان «ماديولا» ( بري- تيكستوس، 136) الحائزة جائزة خوان مارش سنسيو للرواية القصيرة 2012 ونقلتها إلى العربية دار كنعان في دمشق، بينما التقط نصها مسرحيون كولومبيون شباب وحولوها إلى عمل مسرحي عرض على إحدى خشبات مسارح بوغوتا.
أوتالورا (بوغوتا، 1981) يعرف أن النقص في التجربة الحيوية قد لا يكون لصالح الكاتب الشاب، ولكنه يخاطر مبررا ذلك بالقول: «أغذي نفسي مما يمكنني أن أتخيله. لا حاجة لي للعيش فيه». في «مادوليا» يروي الأديب الشاب قصة رائعة لبائعة هوى متقدمة في العمر يبرعم الحليب من ثدييها من جديد بعد أن فاتها قطار العمر لإطعام فتاة بعينين يلفهما اللون الأبيض وجدت نفسها يتيمة منذ لحظة الولادة الأولى. رواية سوريالية تنطوي على تأثر واضح بأسلوب السرد الأدبي الذي انتهجه العديد من الأدباء الأمريكيين اللاتينيين، وعلى رأسهم غابرييل غارسيا ماركيز. «أردت الإجابة على سؤال ما الذي كان ليفعله- ماركيز- كي يروي حكاية؟»، كما يقول اوتلورا. «المرء يتشكل ككاتب انطلاقا مما يكتبه الآخرون»، على هذا النحو بدأ إدواردو يلعب لعبة محاكاة غابو، وراح يفك شيفرة بناء عباراته وجمله الساحرة. «وبينما كنت أمارس هذه التمارين، لمعت في ذهني شخصية مادوليا، مفسحة في المجال لتقاطع ظاهرتين: حب للغة وللشخصية الغريبة التي خطرت على بالي»، كما يتذكر إدواردو، الذي يصف بطلة الرواية بالغريبة لأنها أدخلته في مغامرة حدودها حدود الخيال، وإلى حالة جامحة من الابداع.
إدواردو أوتالورا، خريج الفلسفة والحاصل على درجة الماجستير في الكتابة الإبداعية، كان أستاذا للتنمية المستدامة في كلية العلوم الزراعية والأدب والتاريخ والفن، لكنه بات منكبا بالكامل حاليا على ما يحب وأصبحت لديه روايتان جاهزتان للنشر، لكنه يشعر بنوع من الأسى حيال واقع النشر في مسقط رأسه ويقول: «إسبانيا، على الرغم من الأزمة، تعد فرصة عظيمة للكتاب المتحدثين باللغة الإسبانية، وخارج هذا الإطار، فإنه ليست هناك بدائل كثيرة للكتاب الشباب الكولومبيين». وعلى الرغم من أنه انتقل من الشقة المتواضعة التي استلهم فيها مادوليا، إلا أنه لا يزال يفكر «بأشياء غريبة» مثل «ما الذي يمكن أن يحدث لو اختفى الرقم ثلاثة من لوحة مفاتيح الهاتف؟»، حوادث من هذا القبيل تولد عوالم الأديب الشاب، حيث يؤكد أن «هذه هي أمكنة الخيال التي لا يحدث ما يحدث فيها إلا مع كاتب ولا تتولد إلا في مخيلته».
نحن أمام رواية يقطر منها الأبيض مهما كانت زاوية النظر إليه، لكنه ليس بياضا حليبيا نقيا، بل كثيفا يلف الجميع ويدخله في حالة سكر عندما يلامسه». بهذه الكلمات يبدأ ملخص «مادوليا»، التي تنطوي على قصة «مثيرة للقلق» يلتصق فيها طفل حديث الولادة، لغياب شخصية الأم، بذلك الثدي السخي لعاهرة تقرر إطعامه، حكاية تجمع بين عناصر من الرومانسية، والترحال الروحي، والخيال والإثارة والتشرد، رواية قصيرة نسبيا لفتت انتباه أعضاء لجنة تحكيم جائزة خوان مارش سنسيو، وحظيت باحترامهم لاعتبارات تتعلق بـ»جودة جوهرية»، وهو الشرط النهائي لاختيار الفائزين بهذه الجائزة في عام 2013 التي أكملت 21 عاما من عمرها.
بصرف النظر عن المدارس الأدبية التي ربما تنتمي لها المخطوطات المقدمة لهذه الجائزة، والمعايير «المستقلة»، لكن «المتباينة»، التي يمكن أن تستوعب آراء لجنة التحكيم، تبقى مادوليا «قوية» من حيث لغة الاستعارة التي تحتضن الرواية بأكملها، وكانت بالتأكيد واحدة من أفضل الأعمال المرشحة للجائزة، ذلك أنها بحسب لجنة التحكيم، تتوافق مع شرائع الواقعية السحرية الاسبانية الأمريكية، وتمتلك عنصرا يميز قصة الكولومبي حتى عن الكتاب الكولومبيين الذين تغذى على تجاربهم الأدبية مثل غابرييل غارسيا ماركيز، لأنه ليست هناك حاجة للاستعارة الاجتماعية تقف وراء هذا النوع الأدبي، ما يعني أن هناك واجبا أخلاقيا ومطالبة بإيصال رسالة، وذلك لأن الوظيفة التي كانت ذات مرة تضطلع بها مدرسة الواقعية السحرية كقناة انتقال وتواصل في تاريخ سياسة القارة الأمريكية، من خلال استعارة يرى البعض أنها انتفت مع وصول الديمقراطية إلى هذه البلدان.
أما الشخصيات في هذه الرواية، فإنها تترك نفسها لترى بوضوح لأن مارولاندا لا يمتلك ذلك الميل إلى خلق مثل تلك الشخصيات التي إن بقيت بعيدة عن الصور النمطية، إلا أنها قطعا ليست نقطة الاستناد القوية والوحيدة في الرواية، فاستنادا إلى رؤية مؤلفها، فإن «قوة إغراء العبارات» تكمن في إظهار مدى جرعة الخيال فيها ضمن عملية الإبداع الأدبي اللامتناهية.
«مادوليا» تروي فصول أزمة تعصف في ميناء يمر في أزمة أصلا، أزمة تأتي، تحديدا، عن طريق الوفرة المتفجرة بسبب طفلة حديثة الولادة تلتصق، بسبب افتقارها لأم، بالثدي السخي لبائعة هوى تقرر تغذية الصغيرة. على هذا النحو يمضي كل حدث في هذه القصة، التي يفيض فيها كل شيء: الزمن، الشخصيات، الأبيض وحتى الأحمر، لكن قبل كل شيء، الكلمات. «مادوليا»، في الوقت عينه، رواية زاخرة بالمحتوى والوفرة، وفرة المعنى والمبنى على حد سواء.

إضاءة
ولد إدواردو أوتالورا مارولاندا في بوغوتا (كولومبيا) عام 1981. عندما أنهى دراساته في الفلسفة، أدرك أن ميله لا يسير باتجاه صرامة البحث ولا صلابة الحجة والبرهان، وهكذا كرس اندفاع الكاتب وزخمه لإبداع مشاريع أدبية. وفي سيرورة سعيه إلى تكوين نفسه بهذا المعنى، عاد إلى مقاعد الدراسة وحصل على درجة الماجستير في الكتابات الإبداعية من جامعة كولومبيا الوطنية، التي تخرج فيها عام 2010، بينما يوزع وقته، حاليا، بين الكتابة والعمل مدرسا جامعيا، بينما تعد رواية «مادوليا» باكورة أعماله الروائية.
القدس العربي

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Wednesday, February 2, 2022

دعد الحكيم - أوراق و مذكرات فخري البارودي- 2



 

دعد الحكيم - أوراق و مذكرات فخري البارودي- 1


 

Repost: From Israel to Damascus - Robert Hatem



From Israel to Damascus. The painful Road of Blood, Betrayal and Deception. This book has been written by Robert Maroun Hatem, known as Cobra. Cobra currently resides in France as a political refugee. In pursuit of honor, justice, and a free morale, Robert Maroun Hatem, broke the code of silence about the unacceptable, the world of tragedy, corruption, crime and darkness under which Lebanon exists (today)

or


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



 

أحمد مجدي همام - الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة


أبطال أحمد مجدي همام يضحكون من فرط همومهم وخساراتهم

يُقدّم الكاتب المصري الشاب أحمد مجدي همام مجموعته القصصية «الجنتلمان يُفضّل القضايا الخاسرة» على أساس أنها «تمارين» كتابية.
تختلف القصة عن الأخرى في قضاياها وأمكنتها وأزمنتها، إلاّ أنّها تتشابه في مناخها العام. فالأحداث في معظمها ذكريات أو مصادفات حصلت مع الراوي/ الكاتب (بن همّام كما يذكر في إحدى القصص)، لكنّ أبطالها هم الشخصيات الذين يتبدلون من قصة إلى أخرى.
تضم المجموعة تسع قصص هي: «كيف تثقب وجهك بقصيدة؟»، «الشطحة الأرمينية»، «الملط»، «نوفيللا عن أبي، أقصوصة عن أمي»، «حرامي ولاّعات»، «الحادثة النارجوشية»، «الرجل الذي أطرى عليه (زي وانغ)»، «الأستاذة»، و «الجنتلمان يُفضّل القضايا الخاسرة».

ويقول الكاتب إنّ قصصه جاءت بعدما قرأ نصائح كبار الكتّاب لتخطي محنة «الورقة البيضاء»، فاتجه بعدها إلى اختيار أسماء عدّة، وبشكل عشوائي من أجندة الهاتف، ليكتب عن كل واحد منهم ما تيّسر: مايكل عاطف، أيمن صلاح، محمود كويتي، شيكو، ماجدة ميخيتاريان، أحمد محرز...

قصصه «الجنتلمان يحبّ القضايا الخاسرة» إنسانية بامتياز، أبطالها هم أشخاص مثلنا، قد نلتقيهم في حياتنا، وقد يشاركوننا يومياتنا.
التفاصيل الصغيرة تشغلهم كما تشغلنا. ضحكاتهم لا تخفي هموماً تسكن قلوبهم وأذهانهم. شخصيات أحمد مجدي همّام «فكاهية»، ضاحكة، بمقدار ما تحمل من أحزان وخسارات وأحلام مجهضة.

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أ. سميليانسكايا - الحركات الفلاحية في لبنان النصف الأول من القرن التاسع عشر



 

اسماعيل الرفاعي - أدراج الطين

 


ي الرواية التي تحمل العنوان أعلاه (فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها التاسعة، وصدرت ضمن منشورات دائرة الثقافة والإعلام- الشارقة)، يكتب الشاعر والتشكيلي السوري إسماعيل الرفاعي سيرة روائية، أو رواية سيرية، كما هي حال أي رواية أولى لكاتبها. رواية تحكي محطات من حياته وحياة «أشخاص مضوا صامتين دون أن يفطن إليهم أحد أو ينصت إليهم أحد» كما يقول الراوي في ختام القسم المسمى «أدراج الطفولة»، حيث قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أقسام هي إضافة إلى هذا القسم «أدراج دمشق» و«أدراج السماء». وهو يصرح في لحظة سردية باسمه كمؤلف إضافة إلى كونه «الراوي العليم».
الرواية محتشدة بأسماء شخوص وأمكنة وحوادث، ولكنها رواية الشخص الواحد - البطل الواحد، ولكنه البطل المهزوم والمأزوم في حال من التذكر والهذيان ليرسم عالما يهرب، عالمه هو بكل ما فيه ومن فيه من عوالم، وهو ينتقل بين قريته «الميادين» وبين «دمشق»، مستحضرا بشرا وشجرا وطبيعة وبيوتا طينية.
اللافت الأول في رواية الرفاعي هذه هو لغتها، اللغة الشرسة في مواقع والرومانسية الشفيفة في مواقع، وهي شراسة تلائم عالم القرية الذي يرسمه الكاتب بما فيه من أسماء لمواد وأمكنة ذات طبيعة ريفية «فلكلورية»، وعالم الشخوص الذين لا يهمه كثيرا رسم ملامحهم بالتفصيل، فيكتفي بسرد حكاياتهم الطريفة والبائسة في آن.. ويركز على ذوي الأسماء الغريبة من هؤلاء الأشخاص ليعزز حال الغرابة والدهشة في طبائعهم وسلوكياتهم، فليس المهم هو التفاصيل بل جوهر الشخصيات في بؤسها وتشردها وجنونها. وهي أيضا لغة بسيطة وعلى قدر الشاعرية من حيث قاموسها وتركيبها.
منذ الجملة الأولى يضعنا الكاتب أمام مأساة بطله، مأساته هو ربما حين يخاطب نفسه «حين تأتي الساعة التي تنزلق فيها إلى سراديب الموت.. ماذا ستحمل سوى خيبتك المريرة وجسدك المتهتك؟ سيفعل بك الموت ما فعلته بك الحياة. سيتفسخ جسدك شيئا فشيئا، ويلتهمك الدود الذي خزنته طوال تلك السنين. وأية أشباح ستملأ ذاكرتك حين تغادر حاملا حقائبك الفارغة ومتاعك البالي؟». ثم يعود إلى قريته ليتذكر طفولته فيها.
في عالم الراوي يبرز الوالد القوي والثري الذي لن يلبث أن يفقد ثروته وتجارته، والوالدة القوية والشقيقة التي فقدها مبكرا والأخ الصعلوك والعاشق والمعشوق الذي ينتهي في معسكرات الفدائيين في الأردن، متسببا بوفاة والده حين ذهب ليزوره فرفض مقابلة والده مقررا أن خياره مع «الثورة» قبل أن يكتشف أنها لم تكن ثورة، لكن اكتشافه هذا جاء بعد وفاة والده ووالدته، ليعيش «الراوي» حال اليتم المبكر.
وفي عالم الراوي الطفولي جدود وجدات، وقائع كالخرافة، وخرافات كأنها الواقع. إنه رصد يختار عناصر من عالم الطفولة الذي يعرفه الريف العربي في الغالب. عالم «كان يا ما كان حتى سلة الزبيب يتكشف عالم خرافي.. غامض يفرد فيه السحر أجنحته على البر والبحر». عالم من «ألف ليلة وليلة» حيث «ست الحسن» و«السيف الذي يقطر الدم منذ دهور». هنا الجن الذين ينقسمون بين الخير والشر. التعاويذ والشعوذات في عالم جداتنا وربما أمهاتنا أيضا. ألعاب الأطفال وشقاوتهم وعلاقتهم بالعصافير والنهر والسماء. علاقات الفتيان بالفتيات في الحدود المتاحة حيث كان «الحصول على قبلة يعد كنزا كبيرا.. يظل مذاقها عالقا في الفم لأشهر طويلة».
وفي القسم الثاني نطالع دمشق التي انتقل إليها الراوي طالبا جامعيا في كلية الفنون. نطالع دمشق و«صباحاتها الباردة وزحامها الشديد.. الركض خلف الباصات المهترئة والبيت المحشور في أحد أزقة اليرموك. الوجوه العابرة والنساء العابرات. الليالي الطويلة وآلة الأكورديون الصاخبة.. الجيتار الخشبي. قناني العرق والأغطية القذرة. والوقوف أمام المرآة في الصباحات الذاوية فارغا من نفسك وغائبا».
إنها حال من تكريس البؤس الطفولي وامتداد له. هناك طفل بملامح تعكس المغامرة والرعب من العالم في الوقت نفسه، وهنا شاب بين شبان منهم «الشاعر الموهوب والشاعر الموهوم»، يصارعون قسوة العيش ويختار كل منهم طريقته في التعبير عن نفسه وعن فنونه أو «جنونه». شخصيات متناقضة وغرائبية بقدر ما هي واقعية. طالب مواظب «يحمل في جعبته علبة ألوان خبأها سنين طويلة في خزانته دون أن يغامر باستخدامها»، وطالب شاعر يفرد على سطح المطبخ كتبا يقرأ من كل كتاب فقرة ليلفت انتباه جارته الأرملة. وثمة أمكنة واقعية معروفة مثل حانة الفريدي «التي تغص بالمثقفين العاطلين عن العمل والشعراء العاطلين عن القصيدة».
ويختتم الرفاعي روايته بوداع الأم واحتضان قبرها، ثم يتجول في المنزل الذي عاش فيه طفولته، يقف أمام لوحات له على الحائط، وتحديدا أمام لوحة زرقاء غسقية «فيها نساء يحملن أطفالا وقد غرقت ملامحهن في ضوء يصعد من داخلهن، وكان ثمة امرأة تلتفت نصف التفاتة، يقف على كتفها طير، ويتشبث بثوبها طفل.. تقف وسط اللوحة وهي تهم بالرحيل»، فأي رحيل هو؟ هي رواية جيل تمزق وتشرد، في محاولة لاستعادة زمن قيل إنه كان جميلا، لكنه زمن أنتج شخصيات مثل شخصية (كاسر) الذي كان «متنوع المواهب و.. يمضي الليالي الطويلة عاكفا على الكتابة، ولا نص لديه.. يتحدث عن مشاريع إبداعية كبيرة من روايات وقصص وأشعار. وكان يكتب ويكتب دون أن تعثر في جعبته على أثر متكامل. موهبته فريدة.. إلا أنه صمت تماما»! الجيل الذي ولد مع هزيمة حزيران فأصيب بالهزيمة والإحباط اللذين يمتدان على مساحة الوطن العربي. لذلك فالكتابة هنا تجمع الغرائبية والواقعية إلى السخرية المريرة.
عمر شبانة

او

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



ناصر مؤنس - مهرج زرادشت, ليس لعبة...ليست كتابة



 

Tuesday, February 1, 2022

محمد أبي سمرا و وضاح شرارة - أقنعة المخلص، شهادات في الشيعة العونية وإمامها



 

أحمد ابراهيم - الدين الرابع


حين تُحكِم غلق الوعاء عند الغليان، تسدُّ كافّة المنافذ، أدقَّها وأقواها، فلا تنسَ أنْ تُحني رأسك جانبًا أو تهرب سريعًا، فالانفجار وشيكٌ، والبخار المتراكم، مهما زاد وطء الكبت وسطوة القمع، مصيره للخروج لا محالة

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

عبد الغني عماد - إسلاميو لبنان، الوحدة واللإختلاف على أرض المستحيل



 

Monday, January 31, 2022

محمد صباح الحواصلي - منمنمات على جدران دمشق القديمة


•سوري من أهالي مدينة دمشق, مواليد 1949
•أكتب القصة القصيرة منذ عام 1982 في الصحف السورية والعربية.
•صدرت مجموعتي القصصية الأولى "منمنمات على جدران دمشق القديمة" في دمشق عام 1990
•وفي ملف (قضايا أدبية.. العدد الخاص بكتب عام 1991) من جريدة "الأسبوع الأدبي" السورية أختار الدكتور بديع حقي كتابي "المنمنمات.." (مع كتاب آخر للقاص فواز حداد) ليكونا من كتب ذلك العام.
•شاركت في أمسيات قصصية في المركز الثقافي في دمشق.
•أعد للنشر مجموعتي الثانية "غرق السندباد", وأعمل على ترجمة مجموعتي "المنمنمات...", Miniatures on the Walls of Ancient Damascus, إلى اللغة الإنجليزية.
•لي ثلاث مجموعات قصصية لم تنشر بعد. وهي:
"غرق السندباد", و"تكوين", "حكايات مخزن شارع 44".
وقصص هذه المجموعات نشرت في الصحافة الورقية والإلكترونية.
•ومجموعتي الأخيرة "طفولتي تسرب حكاياها" قيد المراجعة.
•مقيم مع اسرتي في سياتل, الولايات المتحدة, منذ عام 1992.
•أعمل حاليا في بنك لاينز للعيون, Lions Eye Bank.


or





إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

إبراهيم الحيدري - النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب



يتناول الكتاب إشكالية المرأة والنظام الأبوي (البطريركي) والجنس في العائلة والمجتمع والسلطة، في الحضارات القديمة والعليا والحديثة، في محاولة جادة لطرح هذه الإشكالية المعقّدة للتحليل والنقد السوسيو-ثقافي.

فالمرأة منذ فجر التاريخ ضحية النظام الأبوي الذي قنّن أعرافاً وتقاليد تجعل المرأة أدنى من الرجل. وهو اضطهاد نوعي وقانوني وعُرفي لم يكن بسبب العامل البيولوجي أو الديني أو النفسي، بل بسبب القِيم الذكورية المسيطرة التي لم تعترف بالمرأة كإنسان كامل، بالرغم من أنها تكوّن نصف المجتمع.

وإذا كانت المجتمعات الحديثة أبوية عموماً، فإن المجتمعات العربية أكثر أبوية وأشدُ محاصرة وتهميشاً للمرأة، التي تخضع لسلطة قانونين متناقضين؛ واحد لا يفرّق بين المواطنين على أساس الجنس والدين والطبقة، وآخر يميّز بين الجنسين، ويُخضِع المرأة لقانون الأعراف والتقاليد فتصبح جنساً آخر، وهو ما يخلق تصوُّراً سلبياً عن نفسها ويقف عائقاً أمام تحقيق ذاتها وذات الرجل في آن.

وبالرغم من خروج المرأة من البيت إلى التعليم والعمل، إلاّ أن الجنس عند العرب بقي موضوعاً مقدّساً يرتبط بالعِرض والشرف، يواجه الحديث والكتابة فيه تحريماً ومنعاً ومصادرة.

من التساؤلات الهامة التي يطرحها الكتاب، سؤال مركزي: لماذا لم تتبوأ المرأة العربية حتى اليوم مركزاً قيادياً عالياً كما حدث مع ميغاواتي في أندونيسيا وغيرها؟!

or
or


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أدولفو ريفادينيرا - من سيلان إلى دمشق


تتفرد رحلة المستشرق الاسباني أدولفو ريفادينيرا التي سجلها في كتابه "من سيلان إلى دمشق" عن مثيلاتها من رحلات المستشرقين والمغامرين في اكتشاف الشرق بأمرين، أولهما أن الرحالة صاحب الكتاب اسباني الجنسية، على عكس أغلب أصحاب الدراسات والرحلات كانوا إما من الفرنسيين أو الانكليز، ولذلك اختصر الشرق أوروبا دائماً بهذين العنصرين (الانكليزي والفرنسي)، أما الأمر الآخر فيعود إلى توازن هذه اليوميات التي تفتقد الانبهار الكبير بهذا الشرق، وتتجنب في نفس الوقت ازدراء ما يراه أو يعاينه كاتبها الذي يسجل بما يشبه التوثيق مشاهداته، خلال الرحلة التي قام بها وهو في الثامنة والعشرين من عمره، لتسلم عمله والاقامة في دمشق، في ثاني رحلاته إلى هذه المدينة كدبلوماسي، ومن ثم كعضو مراسل للأكاديمية الاسبانية التي اختارته بعد وقت قصير من استقراره في دمشق.

امتدت رحلة أدولفو ريفادينيرا عالم اللغات الذي يتقن خمساً منها بينها العربية، من سيلان إلى دمشق قرابة الثلاثة أشهر، فقد بدأ رحلته في 28 أيار/ مايو 1869، ووصل في نهايتها إلى دمشق في 25 آب/أغسطس 1869، وقد اختار طريق البحر من مدينة كولومبو إلى الخليج العربي، وطريق البر من بغداد إلى دمشق، وخلال رحلته من بغداد إلى دمشق مر عبر بغداد فالموصل فكركوك وديار بكر ونصيبين، ثم حلب فحماه وحمص، وفي كل محطة كانت له وقفه، وتكلم بشيء من الإيجاز عن تلك المحطات التي توقف فيها، وقدم معلومات تاريخية ومقارنة واستعراض لأهم الشعوب والممالك التي عاشت في تلك المدن وما بقي منها، ولولعه بالآثار توقف أمام كل أطلال صادفته في طريقه، وقصد بعضها عامداً ليعاين عن قرب بقايا الأبنية والقصور، وخاصة فيما يتعلق بالمدائن وآثار بابل ونينوى، ووصف بدقة الأزياء التي يرتديها الناس الذين مر بهم، والفقر والحرمان الذي يعيشه الأهالي بسبب نظام الجباية الذي مارسته الحكومة العثمانية في الأراضي العربية التي كانت تديرها، مبدياً إعجابه بالنظام الانكليزي لإدارة المستعمرات في الهند، وفي كل مكان وصل إليه كان حريصاً على رصد حركة الأسواق والأسعار، والبضائع المعروضة والمنتجة محلياً، وما يستورد في هذه المدينة أو تلك، بالإضافة إلى رصد اجتماعي دقيق للعادات التي تميز كل مدينة عن الأخرى، وخاصة تلك التي تحوي خليطا عرقياً أو دينياً، ويبدو أن معرفته بلغة البلاد التي مر بها وفرت عليه الكثير من الوقت، فكان ينطلق مباشرة بعد استراحة قصيرة للتعرف إلى الناس والسؤال عما يود معرفته، ويدوّن مباشرةً ما توصل إليه، ويحرص على تسجيل كل النشاطات الإنسانية، مما جعل عمله أقرب إلى البحث الانثربولوجي العام، الذي يقدم معلومات هائلة عن كل مراحل الرحلة التي انطلقت من مدينة كولومبو عاصمة سيرلانكا الحالية، إلى مقصدها في دمشق.
دبي- حكم البابا


أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أحمد عطا الله - الناس دول..حكايات من لحم ودم


يتناول الكتاب حكايات إنسانية للعديد من الشخصيات، كالمواطن الذى عاش برصاصة فى قلبه منذ حرب 1967، وخط الصعيد، وعم مشمش البلياتشو، إضافة إلى حكايات لا يعرفها أحد عن الشيخ ياسين التهامى، وآخر شهادات أدلى بها الكاتب الصحفى محمود عوض، والفنان محمد رشدى، وإبراهيم بغدادى رجل المخابرات الغامض المتهم بقتل الملك فاروق، يتطرق الكتاب إلى عدد من القضايا الاجتماعية المسكوت عنها، كالخيانة، وزنى المحارم، واحتراف القاصرات للدعارة بضغط من الأهل

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أبو بكر العيادي - حقائب الترحال


تهيمن ثيمة المكان على المجموعة القصصية «حقائب الترحال» للكاتب التونسي أبو بكر العيادي. يركز الكاتب، في أغلب القصص، على علاقة الراوي بالمكان، وما يثيره المكان من أحاسيس لديه، يسترجع الراوي تجاربه وذكرياته في الأمكنة ويبرز تأثير كل تجربة مكان في ذاته.
يعاني الراوي في الغربة من الوحدة والتيه والطقس الثقيل، لذلك يعود لبلده تونس. يعتبر تونس مكانا للدفء والرفقة والأنس. بدل تحقيق بالتوازن والطمأنينة، يتملكه القلق والحيرة لأنه عاجز عن اختيار مكان واحد للعيش فيه، «لكم خال إنه واجد في العودة بردا وسلاما وسكينة تنسيه سنوات التيه عبر المدن الغريبة، والمنافي البعيدة والغربة القاسية، فإذا هو حرد قلق لا يهنأ بليلٍ ولا يأنس بنهار»، إذ يكتشف أن قدره الترحال، «كأنه أدرك منذ البدء أن الرحيل قدَره». تردد الراوي بين اختيار مكان يفقده التوازن والراحة، «ودّ أن يحوز كلّيانية الآلهة حتى يكون قادرا على العيش بين الضفتين، لعله يجد التوازن»

او


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Sunday, January 30, 2022

أحمد الواصل - سورة الرياض


تعديل المدعو أبوعبدو البغل

هذه الرواية تكشف تملكاً لأسلوب سردي موح وأخاذ. لا تعود الحكاية في ازدواجها مجرد حوادث وشخصيات، بل هي وجوه من الحياة يحركه ذلك الصراع الأبدي بين البشر ومصائرهم على هذه الأرض التي لا زالت تنكر إفلاسها حيث تتجه إلى السماء!
هذه الرواية حائزة على جائزة مؤسسة الصدى للصحافة والنشر 2005/2006 بالإمارات العربية المتحدة.

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أمين السباعي - الأحزاب اللبنانية في مواجهة 1970


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما

 

أحمد إيبش - حوادث دمشق اليومية, غداة الغزو العثماني للشام


لمحة عن الكتاب تحتل كتب (الحوادث اليومية) مكانة مرموقة في تواريخ البلدان العربية الإسلامية، وتتميز بصبغة شائقة وممتعة للقراءة ومفيدة للبحث والدراسة. وهذه الكتب تقدم لنا صورة حية وصادقة عن حياة المجتمع وحركته السياسية والاقتصادية وحوادثه وغرائبه وطرائفه، فضلاً عن وصفٍ وافٍ للعادات والتقاليد ولأنماط الحياة السائدة آنذاك في الفترة التي يغطيها الكتاب. وهذا الكتاب الذي نقدمه اليوم، يمثل جزءاً وافياً من القسم الضائع من كتاب ((مفاكهة الخلان في حوادث الزمان)) للمؤرخ الدمشقي الشهير ابن طولون الصالحي، وهذا القسم يعدُّ دون شك المصدر الأول لتأريخ مدينة دمشق في مطلع العهد العثماني بين عامي 926-951 هـ وهي فترة غامضة المعالم لم تصلنا عنها مصادر ووثائق كافية. فيأتي هذا الكتاب اليوم ليسد ثغرة هامة، وليضيف جزءاً هاماً إلى مكتبة المصادر المختصة بتاريخ دمشق وبلاد الشام، وليرسم فوق ذلك صورة حية وطريفة ودقيقة للحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لدمشق إبان دخولها تحت حكم بني عثمان في عهد السلطان سليمان خان القانوني

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Saturday, January 29, 2022

إياد جميل محفوظ - بيوت الخفاء في حلب الشهباء


هذا كتاب ينبش في أسرار المتعة المحظورة المرغوبة.
ليست الحكاية حكاية المهنة الأقدم في التاريخ كما جاء في الكتاب أو بيوت الخفاء فقط، بل هي حكاية مدينة عريقة ومجتمع ترسّخت ثقافته على أساس متين هو: حب الحياة، فدراسة هذا النشاط الإجتماعي وتحوّلاته عبر التاريخ وارتباطه بالمكان والأعراف والقوانين والتغيرات السياسية والحداثة أيضاً، كانت مسرحاً لعرض ما بحوزة الكاتب / الساحر من افانين الغواية التي تبهر القارىء.
المدن كالكائن الحي، منظومة عضوية متكاملة، وليست تقاسيم الجمال البادية للعين فقط ما يمنحها الحياة. بل هناك في الأعماق وفي عتمة البطون والصدور ما يخفي أسرار أخرى، وهذا ما فعل الكاتب بصبر وبحث وصدق وأمانة فأخرج إلينا هذه التحفة السردية الغنية الشائقة.
أستطيع القول إنني كنت بمزاج طفلة أمام صندوق الدنيا، صندوق العجائب، وعندما أنهيت الكتاب بمتعة أيضاً كانت قد ترسخت في بالي مجموعة كبيرة من المعلومات التي قدمها الكتاب بسردية محببة، فسيفساء من العلاقات والمفردات وأنماط السلوك والأمكنة والأمثلة.
هذا الكتاب الجريء الفريد يستحق أن يوصف بأنه فتح بمهارة [خزائن] لم تُفتح سابقاً وقد فرد أمامنا نفائس المجتمع الحلبي بلا تنظير ولا إطلاق أحكام مسبقة، بل كان أحياناً يومض على ما يعزز إنسانية شريحة صُنّفت تاريخياً بصورة نمطية جائرة.

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مسعود ضاهر - الإنتفاضات اللبنانية ضد النظام المقاطعجي



 

بيتي إس أندرسون - الجامعة الأميركية في بيروت القومية العربية والتعليم الليبرالي



 

ليلى رعد - تاريخ لبنان السياسي والإقتصادي، 1958-1975


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

or

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Friday, January 28, 2022

أبو القاسم أحمد رشوان - مدد ياصاحب المدد



 

مسعود ضاهر - الجذور التاريخية للمسألة الطائفية اللبنانية



 

جلبير الأشقر - الشرق الملتهب، الشرق الأوسط في المنظور الماركسي



 

كمال ديب - تاريخ لبنان الثقافي من عصر النهضة إلى القرن الحادي والعشرين



 

Thursday, January 27, 2022

أسامة غريب - مصر ليست أمي..دي مرات أبوي


تعديل: أبوعبدو البغل

هو عبارة عن مقالات صحفية للكاتب قام بجمعها وتصنيفها وضمها في هذا الكتاب. يستخدم المؤلف أسلوبا ساخرا محببا للنفس للتعليق على الأحوال الاقتصادية والسياسية لبلده مصر.باع هذا الكتاب 14 طبعة خلال عامين فقط.  


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

عمر عفيفي - علشان ما تنضربش على قفاك



تعديل: أبوعبدو البغل

تعمل إيه في أي موقف يحصلك مع الشرطة؟
تعمل إيه لو كمين وقفك وعايزين ياخدوك تحرى ويفتشوك؟
تعمل إية لو ضابط أو أمين لفق لك تهمة وانت بريء؟
تعمل إيه لو عايزين يفتشوا بيتك بالعافية بدون إذن تفتيش. وشكله إيه إذن التفتيش؟
إزاي تشتكي ضابط أو أمين شرطة؟
تعمل إيه لو ضابط فتش مراتك أو بنتك تفتيش ذاتي؟
آه صحيح.. هوه يعني إيه تحري.. ويعني إيه كعب داير؟؟
عمر عفيفي


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

محمد توفيق - مصر بتلعب, كيف تحول الشعب المصري إلى جمهور

تعديل:المدعو أبوعبدو البغل

فى كتابه الجديد "مصر بتلعب" الصادر حديثا عن دار المصرى للنشر يؤكد محمد توفيق أن المصريين تحولوا لمتفرجين وجلسوا فى مقاعد الجمهور عندما قام الاحتلال البريطانى بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة، ليصبح لكل طالب رقم "جلوس" خاص به، ولا يحق للمتحنين أن يسألوا أحدا من الطلاب عن اسمه.

ويقول توفيق فى مقدمة الكتاب أن تبعات ذلك كان انطلاق ثورة 1919 أما مصر سنة 2010 فترفع شعار "الحق فوق القوة، والأمة فوق الحكومة" والأهلى فوق الجميع، والمصريون يهتفون "ارقص .. يا حضرى" إضافة للشعار الأخير الذى انطلق مع كأس الأمم "عايز تهده هات له جدو"و"عايز تغيظه هات له زيزو".
ويقوم توفيق فى هذا الكتاب بالإجابة عن السؤال الذى طرحه فى عنوانه الجانبى "كيف تحول الشعب المصرى إلى جمهور" حيث يؤكد فى مقدمة الكتاب أن مصر نامت يوم 2 نوفمبر سنة 1917 عندما منح بلفور وعده إلى الزعيم اليهودى روتشيلد بتأسيس وطن لليهود فى فلسطين، وهو اليوم أيضا الذى بدأ فيه الجنرال اللنبى الزحف نحو فلسطين، ليحتل غزة يوم الأربعاء 7 نوفمبر، ثم يغتصب القدس فى 9 ديسمبر ويقول: انتهت الحروب الصليبية وها قد عدنا يا صلاح الدين.

و قسم المؤلف الكتاب إلى 6 فصول تناول فى الأول منها أبطال المصريين فى العصر الحالى، مؤكدا على أنهم لاعبو كرة القدم ومدربوهم، بدءً من حسن شحاتة، وحسام حسن ومحمد أبو تريكة مرورا بأحمد حسن، وعصام الحضرى وعمرو زكى، وصولا إلى محمد ناجى جدو.

ويتساءل توفيق فى هذا الجزء من الكتاب عن أسباب ترك الناس كل شئ وحصروا آمالهم فى كرة القدم، ويجيب توفيق مؤكدا على أن الناس لا تفهم الأدب ولا تهتم بالشعر، ولا تعنيها الفلسفة، ولا تقبل على العلم، ولا تثق فى السياسيين.

وفى الفصل الثانى وصف توفيق كرة القدم بالوصف المعروف لها "أفيون الشعوب" وقال إنها والأفيون وجهان لعملة واحدة، كلاهما يخدر الناس ويتحكم فى انفعالاتهم، ويخصص توفيق جزءً كبيرا من الكتاب للحديث عن "الألتراس" ويعرفهم بأنهم مجموعة من الشباب اللذين اتفقوا فيما بينهم على أربعة مبادئ أساسية وهى عدم التوقف عن التشجيع والغناء طوال المباراة، وعدم الجلوس نهائيا أثناء المباريات، وحضورها كلها الداخلية والخارجية منها، والولاء والانتماء لمكان الجلوس فى الاستاد. 


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

طارق علي - الخوف من المرايا


كان سقوط الشيوعية بالنسبة لبعض الألمان الشرقيين, أشبه بنهاية علاقة حب طويلة ومؤلمة, وعندما أصبح بمقدورهم في النهاية أن يقولوا الحقيقة, اكتشفوا أنهم لا يريدون الإستماع إليها
الخوف من المرايا, رواية الكاتب الباكستاني طارق علي, هي رواية التاريخ الغريب لأوربا الوسطى من منظور أولئك الواقفين على الضفة الأخرى من ساحة الحرب الباردة, وهي عمله الروائي الثالث بعد "إفتداء" 1990, و"ظلال" 1992



 

عبد الحميد عبود - مسلم بين الحجاج المسيحيين

 

عبد الحميد عبود - الدليل النفيس للاكتئاب بباربيس

 



عبد الحميد عبود - سبعة أودية


’سبعة أودية’ رواية أولى للروائي الفلسطيني عبد الحميد عبود (دار الغاوون)، لكنها ليست كالروايات الأولى التي يشوبها الكثير من الهِنات والعثرات. فهي رواية ناضجة بلغت مستويات عالية من الفنية والسرد الروائي، والجرأة في الفضح والكشف والتحليل.
الرواية التي يشير عنوانها ‘سبعة اودية’ الى رحلة الطيور في منطق الطير لفريد الدين العطار، تدور في فلك ثلاث شخصيات رئيسية: حمصي ومصري وعراقي هم أبطال الرواية، يعيشون في تمبكتو ويحلمون بأوروبا.
الحمصي غجري يدعى ‘عصري’ وهو طبيب أسنان، والعراقي يدعى ‘حاتم’ وهو بصّار هارب من الخدمة العسكرية ومن صورة للدكتاتور ترافق خياله بشكل مرضي، والمصري يدعى ‘سرحان’ وهو صعيدي يعمل أستاذَ لغة عربية في المدرسة الليبية. يعيش الثلاثة في تخشيبة واحدة يحتالون على الأفارقة ويسكرون بما يكسبونه. ومع انسداد ابواب الحلم الأوروبي عليهم في قلب الصحراء، يتعرفون على احد البدو الذي يتعهد بتوصيلهم الى الجزائر… على ظهور الجمال.
لكن البدوي كان لديه هدف وحيد، وهو إيصالهم الى مضارب ابناء قبيلته لتصليح اسنانهم وتطبيبهم! وتطول الرحلة بين البوادي والمناجع… حتى يُحتجز الثلاثة في محطة في الطريق اسمها تاودني وهي مناجم ملح.
يحاولون الهرب كلٌّ بطريقته، لكنهم يقعون في الصحراء التي توصف بأنها المتاهة الأكبر في العالم. مصائر مختلفة وعجيبة تنتظر كل منهم.
من بين اشياء كثيرة تتميز بها هذه الرواية هو غناها باللهجات العربية المختلفة، فمن لهجة الطوارق الصحراوية إلى اللهجة الصعيدية فالعراقية فالسورية فالخليجية… مزيج هائل للهجات وحيوات وأفكار لا توارب.
وجدير بالذكر ان هذه الرواية كانت قد رفضت نشرها الكثير من دور النشر العربية بسبب سقف حريتها العالي، من نقد عميق للشخصية العربية، اضافة الى الالفاظ والمفردات الفجة والصور الجريئة.
عن القدس العربي

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما