Saturday, November 21, 2020

فيديريكيو فيلليني - روما فيلليني

 




« روما عبر موشور رؤية فيلليني الذي يعيد تشكيلها... متناثرة، مشوهة. هذه المدينة التي يحب ويخشى، التي يحترم ويسخّف، المدينة التي تسحره وتكتم أنفاسه. روما الهاربة، حاضرة العالم المعاصر، وعاصمة البابوية، تهب نفسها جسداً وروحاً لفيلليني، تنقاد لعبقريته ونزعاته، لشراسته وعظمته، تتجلى وتتشوه...


إثر مشاهدة هذا الفيلم الباروكي العاصف، المبعثر والمتماسك، المبني بمهارة فائقة، هذا الفيلم الذي لا يمكن مقارنته بأي فيلم آخر؛ إذ يبدو مصنوعاً من نسيج مختلف، من معدن مختلف، كيف لنا أن ننكر أن فيديريكو فيلليني، من بين جمهرة السينمائيين البارعين، يظل أحد النادرين الذين يستحقون بحق اسم المبدع ».



https://drive.google.com/file/d/1r95etDVG-oydO60piKMG0MDJxFQ0lSMi/view?usp=sharing


أحمد بيضون - رياض الصلح في زمانه

 


https://drive.google.com/file/d/1qb0GazrjqfqN2BDKK4YmwKCu5yK8dIs0/view?usp=sharing


أحمد بيضون - - الجمهورية المتقطعة

 


https://drive.google.com/file/d/1YCdO1REKr1MLawMbWFG6lhaOWCVZ0H-M/view?usp=sharing




أحمد بيضون - مغامرات المغايرة

 


https://drive.google.com/file/d/1YmtbUNxV8DonU52lBvAoSAN4iSBV-y7Y/view?usp=sharing


مقاربات - فتيات وقضايا

 


https://drive.google.com/file/d/15gt3vIuzBksm43d9ofH0Au_go5zstnWK/view?usp=sharing


Sunday, November 15, 2020

خيرية قاسمية - الرعيل الأول, حياة واوراق نبيه وعادل العظمة

 


 سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1fzItwSsWTSjjDvXnMT1DTu71VWIpTco1/view?usp=sharing


نبيه وعادل العظمة من الرعيل العربي الذي لعب دوراً أساسياً في النهضة العربية منذ هذا القرن. كما قاما بأدوار سياسية هامة في تاريخ سورية الحديث.وقد قامت الدكتورة خيرية قاسمية بمراجعة أوراقهما حول تاريخ هذه الحقبة، وأعدت دراسة دوّنت فيها للمرة الأولى أحداثاً لم يتطرق إليها دارس من قبل.

 


Saturday, November 14, 2020

ميشال فريد غريب - الدامور، من أنت



تصوير: facebook.com/musabaqat.wamaarifa

تعديل: محسوبكون أبو عبدو


https://drive.google.com/file/d/1B3m8IkLB0f1fv4Q4CEsp0REuKl_ySUFl/view?usp=sharing


هالة البدري - مطر على بغداد



حسين السكّاف: سبع سنوات من تاريخ العراق، زمن، تحدثنا عنه رواية هالة البدري quot;مطر على بغدادquot; الصادرة مؤخراً عن دار المدى... ولكن كيف لرواية وإن جاءت بـ 430 صفحة من القطع الكبير، استيعاب كل ما جرى في تلك السنوات السبع (1975-1982) التي ساهمت بأحداثها واضطراباتها، بتغيير واقع المنطقة والعراق الذي تحوَّل إلى دولة الصوت الواحد والقرار الواحد والرجل الأوحد؟... كلام لا يضع اللوم على الرواية، وإنما تلاطم الأحداث وأهميتها التاريخية وسرعتها وكثافتها، وحمامات الدم التي ما زال العراقي يشم رائحتها، هو ما يقف وراء عجز رواية واحدة أو عدة روايات لتحتويها.

ترسم الروائية هالة البدري، الخطوط العريضة لروايتها، على لسان بطلتها، الصحفية المصرية quot;نورا سليمانquot;...quot;أحمل حقيبتي في طريقي إلى بغداد (...) آملة أن أعرف سر اختفاء quot;أنهار خيونquot; صديقتي العراقية، وزميلتي في مكتب مجلة الزهرة المصرية في بغداد، وأن أزور بيتي في حي الدورة الذي أصابته الطائرات الإيرانية، وأطمئن على جيراني، وألتقي quot;بسيوني عبد المعينquot; الذي التحق بالجيش العراقي، وأعطيه خطاباً من أهله يحثه على العودة، وأن أزور مكتب مجلة الزهرة لكي أكمل تصفية أعماله، والبحث عن مقالات quot;حلمي أمينquot; كل هذا في إطار قبولي دعوة للاشتراك ببحث في مؤتمر عن ثقافة النساء بعد محو أميتهن.quot; خطوط أولية مهمة تكشف محاور الرواية الرئيسة، ولكنها تضعنا ومنذ البداية أمام قلق حكاية متشعبة المسالك... فالهم الأول لبطلة الرواية، والكامن في اكتشاف سر اختفاء زميلتها، الصحفية الشيوعية quot;أنهار خيونquot; ابنة أهوار العمارة، التي اختفت مع بداية ضرب السلطة للحزب الشيوعي العراقي، سرعان ما ينتقل إلى ظروف وتبعات تهجير العراقيين إلى إيران بحجة التبعية، ثم الانتقال إلى تداعيات اندلاع الحرب الإيرانية العراقية، وغيرها الكثير من الأحداث التي راحت quot;نوراquot; تستعرضها بطريقة الـ quot;الفلاش باكquot; وهي في طريقها إلى بغداد لحضور المؤتمر... الذكريات امتدت لتغطي سنوات مضت، كانت البطلة قد عاشتها في العراق كمراسلة لمجلة الزهرة، ومتزوجة من مهندس مصري يعمل في أحد المصانع العراقية. إلا أن الصور المتأرجحة بين حاضرها وذكرياتها ظهرت بصورة ينقصها التنظيم ورشاقة الانتقال من حدث لآخر أو من فترة زمنية لأخرى، حيث يتداخل السرد بين الماضي والحاضر دون تمهيد، مما يربك القارئ...

هكذا، تتابع الرواية معتمدة ذاكرة بطلتها. يوميات الصحفية quot;نوراquot;... يوميات حاضنتها بغداد، حيث مكتب مجلة الزهرة الذي لا يضم من الموظفين سوى مديره المصري quot;حلمي أمينquot; ونورا، ثم العراقية أنهار خيون التي كانت تعمل quot;بالقطعةquot; لصالح المكتب، لتقع بعد ذلك بقصة حب منقوصة مع حلمي أمين، quot;اختفت أنهار، كما اختفت تماماً الشيوعيات من المؤتمرات العراقية، واعترضت الرقابة على ذكرهن في كتابي عن المرأة العراقية، وشطبت على أسماء الرائدات، حتى الممثلات، وعازفات البيانو أصبحن فجأة من الأعداء!!.quot;

المكتب الصحفي quot;محور الروايةquot; انطلقت منه الصحفية ورئيسها إلى أغلب مناطق العراق وأكثرها سخونة، وصار المفتاح الرئيس لدخول البطلة الصحفية مسرح أحداث العراق وتطوراتها، بالإضافة إلى أن طبيعة عملها جعلها على تماس مع شخصيات سياسية وثقافية عراقية ومصرية مهمة كانت تعمل في العراق، وهذا ما حاولت الروائية من خلاله رسم صورة للمصري المثقف في العراق، لتبدد الصورة النمطية المتعارف عليها في العراق، الكامنة في بساطة ومحدودية تفكير غالبية العمالة المصرية آنذاك. حتى بات من السهل على القارئ أن يتلمس في نورا سليمان، شخصية مستعارة لتحل محل كاتبة الرواية هالة البدري ndash; المراسلة الصحفية التي عملت في بغداد خمس سنوات لصالح مجلة روز اليوسف ndash; حيث منحت البدري تجربتها وذكرياتها وخبرتها عن بغداد لبطلة الرواية، كي تحكي لنا حكايتها، طمعاً بفسحة من الحرية تمنحها البدري لنفسها وهي تكتب ذكرياتها، بدلاً من قيود الكتابة المباشرة عن نفسها وباسمها الصريح.

المحاور العديدة والهامة التي تطرقت لها الرواية، يمنحها أهمية أرشيفية خاصة لفترة زمنية مهمة. ويمكن اعتبارها أيضاً، وثيقة صحفية تعرض لنا سيناريو صعود صدام حسين إلى سدة الحكم... quot;لا شيء يقف أما قوة صدام حسين التي كانت واضحة وهو نائب لرئيس الجمهورية. فماذا سيحدث الآن وهو رئيس؟!.quot; حيث لم تدخر الراوية جهداً في ذكر كل تفاصيل السيناريو منذ اشتراك صدام في محاول اغتيال عبد الكريم قاسم وهروبه إلى سوريا ومصر حتى صار نائباً ليوقع معاهدة عام 75، ثم رئيساً مسيطراً على سدة الحكم بعد مذبحة القيادة القطرية الشهيرة وصولاً إلى الحرب على إيران، حتى أنها لم تنسَ ذكر الأهزوجة التي كان رجال البعث يطلقوها بحضور صدام في المؤتمرات quot;هلهولة للبعث الصاعد... هلهولة للبعث الصامدquot; وكأن صدام هو البعث نفسه.

رغم وضوح واقعية الرواية المغرقة بالتفاصيل، وازدحامها بالعديد من الشخصيات المعروفة في مجال الثقافة والفن والسياسة، بالإضافة إلى أسلوبها السردي الذي جاء على الغالب بطريقة صياغة الخبر الصحفي، إلا أننا نقرأ على صفحتها الأولى عبارة: quot;هذه الرواية ليست نصاً واقعياً، وأبطالها من صنع الخيال وحده.quot;، ربما هو تخوف الكاتبة التي اشتغلت في الصحافة فترة طويلة من أن quot;يتهمهاquot; النقاد بالواقعية، رغم أنها ليست بتهمة.

هالة البدري التي ظهرت معنية بسرد المعلومات السياسية والاجتماعية العراقية التي تختزنها ذاكرتها بطريقة تحليلية، أكثر من تمسكها بالحبكة الروائية، كانت قد بدأت روايتها بالبحث عن أنهار خيون، ولكنها أنهتها دون أن تخبرنا بمكانها أو مصيرها، وعلاوة على هذا نجدها وقد صنعت لغزاً مضافاً لروايتها، حين عرفنا باختفاء رئيسها السابق في مكتب مجلة الزهرة quot;حلمي أمينquot; الذي ترك للراوية مذكراته، التي لا ندري لماذا اختارت البطلة قراءة صفحات منها تتعلق بالممارسة المنقوصة للجنس مع أنهار خيون بدلاً أن تدخل إلى أعماقه الشخصية، خصوصاً لو عرفنا أنه شيوعي مصري ومطارد من قبل حكومة السادات...

elaph.com


https://drive.google.com/file/d/1Nu50yD5zwvAvwBwJZb2oXtegWPCthQgr/view?usp=sharing


Repost: نصري الصايغ - بولينغ في بغداد

 


https://drive.google.com/file/d/1N_yRLB8GGaNwCpfjlA-ZW_5_IKCR4_9W/view?usp=sharing


تاريخ النشر: 01/10/2003    

الناشر: رياض الريس للكتب والنشر 


لماذا يقتل الأميركي؟ فيلم مايكل مرو "بولينغ فور كولومباين" يجيب عن السؤال.

كيف يقتل الأميركي؟ ثمة رواية عن سبعة ليال يتجول فيها القتل من كابول إلى بغداد وفلسطين ونيويورك. سبعة كوابيس تصح على المعنى الحضاري للبربرية الجديدة.

هل القتل سياسة أميركية؟ تكاد السياسة تقارب الهواية، الهواية التي لا تشبع في ممارسة الشبق المالي، والسيطرة على العالم... فأميركا ليست من هذا الكوكب.

لماذا القتل جائزتنا؟ منذ قرن اختارونا لنكون أعداء... نولد، والعدو على أبوابنا، ونوافذ عيوننا، وعلينا أن نكون الضحية، كنا نحبهم، وكنا نقلد خطواتهم، ولكنهم كافأونا بالقتل من المهد إلى اللحد.

مرة أخرى، كيف يقتل الأميركي! الجواب، في هذا الكتاب "بولينغ قي بغداد".


الحبيب السالمي - حفر دافئة

 


المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت  1999 |  سحب وتعديل جمال حتمل | 176 صفحة | PDF | 11.6 Mb


https://drive.google.com/file/d/1lR7BiDAp2wDhMJHcbyPPjgLEnFYSBgHA/view?usp=sharing

 

سعد جمعة - مجتمع الكراهية

 


 دار الكاتب العربي, بيروت  1971 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو  |  298   صفحة | PDF | 11.3 Mb


https://drive.google.com/file/d/1k7aLTH3aNv-BxZ9bc3O_dHki6K8d9_mo/view?usp=sharing


فريدريش شلر - المؤامرة والحب (المسرح العالمي

 


https://drive.google.com/file/d/1IADPK4QZc5q2Xq23rw_zRSf-O_rMTey7/view?usp=sharing


سركيس نعوم - ميشال عون، حلم أم وهم



https://drive.google.com/file/d/1S4MSbyVRTsgDejz7qyUCmUbstuWnLUlo/view?usp=sharing


رياض نجيب الريس - المسيحيون والعروبة




https://drive.google.com/file/d/1Yf_LfayF9rEKu_QKSmBiWSJEhVki_T6T/view?usp=sharing


ماريو بارغاس يوسا - الجراء




https://drive.google.com/file/d/159Mslp6lqvh3vsp_jA_X3_zTG6NpmmYs/view?usp=sharing


تاريخ تونس - من عصور ما قبل التاريخ الى الاستقلال

 


https://drive.google.com/file/d/1jH8kFtq10Q7SclwoZTPKqp19cQMMBQit/view?usp=sharing


Wednesday, November 11, 2020

سركيس بورنزسيان - أرمن دمشق



https://drive.google.com/file/d/1rc8juUqfcBT_B2rFWmQ2DQlPJLWfK8f0/view?usp=sharing 

شريف مجدلاني - البيت الكبير

 


سحب وتعديل جمال حتمل

https://drive.google.com/file/d/1FkB3fWBJIN62TIZgIQShM3zWrS7uR8cJ/view?usp=sharing

أسامة كوكش - سيتي سنتر, سوق البسطة

 


https://drive.google.com/file/d/1M0XQYXaGamilXXacaEbN4gdSM1AI4F7r/view?usp=sharing

ليلى ب - جنس في المدينة

 




https://drive.google.com/file/d/1wgsl65fPsUrZQ0jmV26zinJQ1A6cbyI_/view?usp=sharing


عبد اللطيف خطاب - زول أمير شرقي




https://drive.google.com/file/d/1rKUwKtSTNYefOp6UgjQcJM4z7T3emCUj/view?usp=sharing

 

علا عياس - ثورة امرأة

 



الناشر: جروس برس ناشرون- لبنان 2014

الصفحات: 229 صفحة

https://drive.google.com/file/d/1y8sIja5OKwS6JHe-6J2GFE6Mu-VBQD3w/view?usp=sharing


القائمة السوداء - الإنتهاكات التي ارتكبتها أبرز قيادات النظام السوري وسبل جلبهم إللى العدالة



ملاحظة : أنا لافضل لي في سحب الكتاب, بس اشتهيت اصمد البغل بيناتهون 

;o)


https://drive.google.com/file/d/1SfAvEFY1IBblHI1_3xBMfHPdPwEWjXbO/view?usp=sharing


Tuesday, November 10, 2020

حيدر حيدر - غسق الألهة

 




https://drive.google.com/file/d/1wCY3evMluKvizQru_wskl7p_1FRG99V6/view?usp=sharing


محمد الماغوط - سياف الزهور

 





https://drive.google.com/file/d/1YWksJE4ObyYER5K1r3ky3OVpCPyZiaKR/view?usp=sharing


جميل حتمل - حين لا بلاد


https://drive.google.com/file/d/1m06UigMyelFCMb8XIFrekvSitd61YbWb/view?usp=sharing



سمير نقاش - عورة الملائكة

 سمير نقاش - عورة الملائكة

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1vBRDI3uDpbnwPoyL1cc-_u9-UjfK43hU/view?usp=sharing



حسين الحكيم - لعنة الإنقلابات 1946 - 1966

 حسين الحكيم - لعنة الإنقلابات 1946 - 1966


https://drive.google.com/file/d/1tW0e3t_B4PAUj4VhU2I7HtqhWMJ69H2o/view?usp=sharing



هدى بركات - سيدي وحبيبي

 هدى بركات - سيدي وحبيبي

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1R68i-L_2rAcF8yKDHpVWPcf4u6FAbTFd/view?usp=sharing



عدنان فرزات - جمر النكايات

 عدنان فرزات - جمر النكايات

إلى روح المرحوم الأديب عدنان فرزات


https://drive.google.com/file/d/1Dj1rCY8uyQt5z-mcnpTanREjkNS4wsAQ/view?usp=sharing



عدنان فرزات - رأس الرجل الكبير

 عدنان فرزات - رأس الرجل الكبير

إلى روح المرحوم الأديب عدنان فرزات


https://drive.google.com/file/d/1QgX73iDpl7q1lhyCMjuHoPLdd2hrzDzU/view?usp=sharing



جون جي - أوبرا الصعلوك (المسرح العالمي

 جون جي - أوبرا الصعلوك (المسرح العالمي


https://drive.google.com/file/d/1yPXNEkm2CDQLBlNqdWDrWGY6xi34HIFd/view?usp=sharingس



ج. م. لوكليزيو - السمكة الذهبية

 ج. م. لوكليزيو - السمكة الذهبية


https://drive.google.com/file/d/1q9Ewr8SEplytu8bbeLv40yPcaXx7l2NW/view?usp=sharing



فاضل الجعايبي - فاميليا

 فاضل الجعايبي - فاميليا

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1s_R7qL6bSu9PO3hOuvaYt6KjcwZKFRVR/view?usp=sharing



سنية قراعة - نساء في التاريخ العربي

 سنية قراعة - نساء في التاريخ العربي


https://drive.google.com/file/d/1V8VMU8RvVspw1A49lDqLtpvMtyddheE2/view?usp=sharing



إميل حبيبي - أم الروبابيكا

إميل حبيبي - أم الروبابيكا


https://drive.google.com/file/d/1TEF7msxFYyJOsjklbpFrs3NGYPzH2FWn/view?usp=sharing



حليم بركات - إنانة و النهر

حليم بركات - إنانة و النهر


https://drive.google.com/file/d/1euxSVtH0lL9akOxM_9pGqotHVKq-XvWk/view?usp=sharing



Monday, November 9, 2020

سامي جمعة - أوراق من دفتر الوطن

 سامي جمعة - أوراق من دفتر الوطن

https://drive.google.com/file/d/1_VwOSkNeppDcbun7DhRHNnrfM-puc0fJ/view?usp=sharing



أميل حبيبي + اخطية

أميل حبيبي + اخطية

https://drive.google.com/file/d/1vgT4OCdxeKGrwerAnD5xKqjZq63SW_dU/view?usp=sharing



أسعد الجبوري - إغتيال نوبل

 أسعد الجبوري - إغتيال نوبل

https://drive.google.com/file/d/1fRpu-VZiZymKTvp0Oo3v15DWPlUGLB8i/view?usp=sharing



محمد بن قطاف - فاطمة

 محمد بن قطاف - فاطمة

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1FpJarXNWnVS74Ceuo-PN0HGAoHs_LlUG/view?usp=sharing



نائل جرجس - المسيحيون في المشرق العربي

 


نائل جرجس - المسيحيون في المشرق العربي

https://drive.google.com/file/d/1m0_83YWQCEroKJ9qZo4EVbNhanj-ppHV/view?usp=sharing



سعد الله ونوس - منمنات تاريخية, النسخة الأصلية بدون حذف

 سعد الله ونوس - منمنات تاريخية, النسخة الأصلية بدون حذف


https://drive.google.com/file/d/1iatBBPQFoUkDj0cUhesBuFi6hw5o-q65/view?usp=sharing



عبد الله زريقة - مقبرة السعادة

 عبد الله زريقة - مقبرة السعادة

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1woLaS92G3QhFMadNZD6v5cbMe89dUzeh/view?usp=sharing



عبد الله زريقة - حشرة اللامنتهى

عبد الله زريقة - حشرة اللامنتهى

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1vIYd2vgGRRsElL2JtS5UNaXTSZHVVktz/view?usp=sharing



عبد الله زريقة - فراشات سوداء

عبد الله زريقة - فراشات سوداء

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1kiSUGVfSDc-71h3jhv_rXf2FikWcShDN/view?usp=sharing



عبد الله زريقة - المرأة ذات الحصانين

 عبد الله زريقة - المرأة ذات الحصانين

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1-Fc1j0GtekvUHeH2uA6d25vIsvQ-nUMU/view?usp=sharing



محمد قارصلي - حريق اللون حريق الروح

 محمد قارصلي - حريق اللون حريق الروح

نسخة نظيفة من دون علامات مائية, إهداء الصديق الكاتب فارس الذهبي


https://drive.google.com/file/d/1XxJjt0ZK3fWhwkPiQfGUtd9CsXrZOKuh/view?usp=sharing