Wednesday, February 26, 2025

الياس سعيد نجار - عائلة أصفر ونجار



"أصفر ونجار" – اسمان لعائلة واحدة مشهورة ومعروفة لدى الطائفة السريانية في سورية، والسبب بتسميتهما باسمين مختلفين يعود لرأسي هذه العائلة (سعيد النجار) و(هرموش أصفر)، اللذين شهدا (مجازر ديار بكر عام 1895)، والمعروفة باسم (سيفو دآمد)، لهذا السبب، هاجر (سعيد نجار)، من مواليد عام 1865، إلى الولايات المتحدة في عام 1897 واستقر في ولاية نيوجيرسي، وشارك في عام 1899 بتأسيس (مدرسة الأيتام السريانية)، ولكنه في عام 1900، قرر العودة إلى مسقط رأسه (ديار بكر).
وعلى الجانب الآخر، فقد تزوج "هرموش أصفر" في عام 1894 من "مريم رضوانلي" وأنجبا "مسعود"، ولكن أحلامهما تحطمت بسبب مجازر (سيفو دآمد) عام 1895، التي أودت بحياة "هرموش أصفر"، ليسوق القدر "مريم" وهي أرملة شابة ترعى طفلها "مسعود"، للقاء الشاب "سعيد نجار"، العائد حديثاً من الولايات المتحدة، وتزوجته في عام 1901، حيث قام بتبني ابنها "مسعود"، وحفظ له اسم عائلته (أصفر) تكريماً لوالده "هرموش أصفر"، وانجبا بعدها خمسة أولاد هم "عبد المجيد"، و"لطفي"، و"شكري"، و"يعقوب"، و"الياس"، وبنت واحدة "سميرة"، وصارت عائلتهم تعرف باسم (عائلة أصفر ونجار).
وظلت العائلة في مدينة (ديار بكر) بتركيا، ولكنها هاجرت عقب الحرب العالمية الأولى، واستقرت في مدينة (القامشلي)، جنباً إلى جنب مع اللاجئين السريان الآخرين، حيث رحبت بهم عشائر (طي) و(الحرب) و(الراشد) في أبدع صورة للتلاحم المجتمعي والإنساني.

أو


 

زهراء عبد الله - من التراب إلى الماء



تتناول الكاتبة اللبنانية زهراء عبد الله قضيتين شائكتين في المجتمع العربي، هما الزواج المبكر للفتيات، والهجرة غير الشرعية ومخاطرها، في روايتها الاجتماعية ”من التراب إلى الماء“ الصادرة عن دار الآداب 2020.
وتدور أحداث الرواية حول الطفلة سما التي تحمل في سيرتها الذاتية أنها مطلقة مرتين على الرغم من عدم وصولها لعمر الثامنة عشرة. هذه الفتاة التي هاجر أهلها عنوة من جبال سوريا خوفا من سوط الحرب الإرهابية هناك. وكانت هجرتهم إلى منطقة على الحدود السورية اللبنانية، جبلية أيضا، سميت بمخيم الوطن.
وتعايش سما مع أسرتها حياة معقدة في واقعها الجديد فيعمد الأب إلى تزويجها للتخلص من عبء وجودها وسط الظروف القاهرة.


أو


 

Thursday, February 20, 2025

محمد خالد قطمة - قصة الدولتين المارونية والدرزية مع الوثائق والمستندات




محمد خالد طاهر القَطمَة (29 يونيو 1934 - 9 نوفمبر 2008) صحفي وشاعر وكاتب سوري. ولد في حماة ونشأ بها. أنهى دراسته العالية بدرجة الماجستير في الجامعة الأميركية ببيروت. عمل في الصحافة اللبنانية والسورية‌ والكويتية. بدأ مشواره الصحافي في يوليو عام 1955 في لبنان، ثم هاجر إلى الكويت في 1963 فأقام فيها وتولّى منصف مدير التحرير لعدد من الصحف والمجلات الكويتية، عمل في جرائد الهدف، والوطن، كما أصدر الأنباء عام 1976، وأسس كذلك الرأي العام. عمل منذ 1991 مديرًا عامًا لدار سعاد الصباح للنشر والتوزيع. يعد من مؤسسي الصحافة في الكويت وكان عضوًا في الحزب السوري القومي الاجتماعي من 1953 حتى وفاته.

أو


 

Wednesday, February 19, 2025

محمد حبش - نحو إسلام حضاري وإخاء إنساني




أهم المقابلات والحوارات الفكرية التي أنجزها معي مفكرون وأكاديميون كبار حول رسالة الإخاء الإنساني التي كرست نفسي لأجلها..
عشر حوارات عميقة قام فيها المفكرون والناقدون الكرام بالبحث في جوهر الفكرة، ومارسوا نقداً صارماً لما كتبناه، وأسهموا بحماس وكفاءة في تصويب الفكرة وتنوير الطريق وكانوا جزءاً من هذه الرسالة النبيلة في الإخاء الإنساني,,,
طبعاً الحوارات كلها منشورة منذ أشهر ولكن جمعناها في كتاب واحد تيسيراً على الباحثين
أشكرهم من القلب الدكتور مولاي صابر، والدكتور الجميل حسام الدين درويش والدكتور عبد السلام شرماط، والإعلاميين الكرام أسامة ياغي ومصطفى الخليل وأحمد كامل وجهاد عبد الله...
والشكر موصول للطالبة الواعدة شيماء المناعي وأستاذها البروفسور محمد رحماني الذي اختار عنوان رسالة الماجستير في جامعة تونس المنار حول كتب محمد حبش في الحرب والسلام

أو


 

فاروق وادي - ديك بيروت يؤذن في الظهيرة



الكاتب الفلسطيني فاروق وادي يقدم رواية من نوع مختلف لبيروت في أزمنة الحرب عبر بناء فني متماسك رغم قسوة حالات تفتت الشخوص واستحالة لقائهم.
يحتوي الكتاب على مجموعة من الحكايات والقصص التي تتوحد في المكان الذي تنطلق منه، ألا وهو مدينة بيروت، كما تتوحّد في زمن السّرد، زمن الحرب الأهليّة اللبنانيّة، التي اندلعت في منتصف سبعينات القرن الماضي وامتدت لسنوات عايش الكاتب أحداثها وتجاربها.
لذلك يمكن النظر إلى هذا العمل السردي كرواية قصصيّة، تحكي عن الحرب من وجهة نظر كاتبها.
يصدّر وادي كتابه بمقطعين شعريين يفصحان معا عن هويّة السّرد: بيروت الحرب الأهليّة. الأول لمحمود درويش من قصيدته “بيروت”: بيروت من تعب ومن ذهب/ وأندلس وشام/ فضة. زبد. وصايا الأرض في ريش الحمام/ وفاة سنبلة. تشرّد نجمة بيني وبين حبيبتي بيروت/ لم أسمع دمي من قبل ينطق باسم عاشقة تنام على دمي.. وتنام.

أو


 

Tuesday, February 18, 2025

فخري كريم - كتابات الرفيق فهد




يوسف سلمان يوسف (19 يوليو 1901 - 14 فبراير 1949)، المعروف باسمه الحركي الرفيق فهد، كان أحد أوائل الناشطين الشيوعيين العراقيين وأول أمين عام للحزب الشيوعي العراقي من عام 1941 حتى وفاته على المشنقة عام 1949. يُنسب إليه عمومًا دور حيوي في النمو التنظيمي السريع للحزب في الأربعينيات. أدار الحزب من السجن خلال العامين الأخيرين من حياته. أصبح بإعدامه أول سياسي يعدم في العراق.

أو


 

Monday, February 17, 2025

حمدو محمد حمشو - رائد الجهاد في بلاد الشام، الشهيد مروان حديد




مروان حديد (1934 - حزيران 1976) هو مؤسس وقائد حركة الطليعة في سوريا، اعتقلته المخابرات الجوية في 30 حزيران سنة 1975 بعد أن قضى عدة سنوات يتنقل في الخفاء هرباً منها، وتوفي في سجن المزة العسكري بعد سنة من اعتقاله في شهر حزيران سنة 1976.

أو
 

متّى أسعد - الماضي المجهول وأيام لا تنسى, مذكرات



ها هو ذا متّى أسعد يضع بين أيدينا كتاباً قيّماً جداً في تقديم فقرة تاريخية مهمة في حياة أمّتنا في الشام ولبنان، دون مبالغة أو تزويقٍ ودون تجاوز للأحداث أو فلسفتها أو تحريفها.
يسرد الأحداث ويتابعها بموضوعية وصدق وعفوية وبراءة تلازم شخصيته وطبيعته لأنه مواطن نظيف من بلادي... نظيف الكفّ والفكر والعقل...
رقيب في الجيش السوري وخبير في شؤون اللاسلكي، ومسؤول عن غرفة الإشارة في الأركان العامة، إطّلع بحكم وظيفته ومتابعته للأحداث على وقائع خطيرة وأسرار هامّة وتسلسل واضح لما مرّ به هذا الجزء الغالي من الوطن الكبير، وما تعلّق به شخصياً من هذه الوقائع وما عاناه مقاب وفائه لعقيدته وإلتزامه بقسمه وصدقه مع نفسه ومع قيمه وأخلاقه، وصبره الجبّار على التنكيل والتعذيب الجسدي والنفسي، على أيدي وحوش سجن المزّة الذين أقسموا على حماية الوطن والمواطنين من خلال خدمتهم العسكرية، فكانوا الجلادين والسفّاحين والقتلة والوحوش التي تلتهم أجساد المواطنين وتنهش لحومهم دون هزّة من ضمير او ذرّة من رحمة وشفقة وإنسانية هي بعض ما يفرضه عليهم قسَم مسؤولية الجندي لدى دخوله الخدمة العسكرية بالمحافظة على الوطن والمواطنين ضدّ كل إعتداء داخلي أو خارجي.
متّى أسعد، تابع تعلّمه في السجن في المدرسة التي أقامها بعض رفقائه المتقدّمين في العلم وبينهم الشاعر الرفيق "أدونيس" حتى أنه شاركه في الصياغة اللغوية لإحدى الروايات التي كان "أدونيس" يترجمها عن الفرنسية وهذا يدل على رغبة الرفيق متّى أسعد في التقدم وتطوير معلوماته وثقافته.
يؤرّخ متّى أسعد حياته الحزبية من خلال الأحداث التي رافقت ضياع فلسطين ومقتل العقيد عدنان المالكي في دمشق، وما رافقها من مؤامرات على الحزب السوري القومي الإجتماعي.
متّى أسعد مؤرخ لا كاتب سيرة، فسيرته الشخصية تأتي، على أهميتها، في المرتبة الثانية من سياق الأحداث، لأنه يتحدث عن كل ما جرى حوله لا عن نفسه فقط، ويعطي نفسه الأهمية الثانية من الأحداث. 


 

Thursday, January 30, 2025

نقولاي هـ. هوفهانسيان - النضال التحرري الوطني في لبنان، 1939-1958



 

حسين الشرع - العبودية

هدية من الصديق سامر الموسى

حسين علي الشرع (ولد 1946 م) هو أكاديمي وكاتب سوري ذو فكر قومي عربي ناصري. تتفق المصادر المعاصرة على أنه والد أحمد الشرع رئيس الجمهورية العربية السورية في المرحلة الانتقالية
ولد حسين علي محمد خالد الشرع عام 1946، في بلدة فيق في زوية حوران جنوب الجولان، تقع إداريًّا ضمن محافظة القنيطرة في الجزء المحتل منها. كانت أسرته من كبار المُلَّاك وذوي الوجاهة في المنطقة. شاركت أسرته في ثورة الزوية (1920-1927) على الاستعمار الفرنسي في سورية، وعمل أبوه في التجارة. درس في بلدته حتى المرحلة الثانوية في ثانوية فيق.
استلهم أفكاره من مبادئ القومية العربية والزعامة الكاريزماتية التي تجسدت في الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر. في عام 1963 شارك في مظاهرات في بلدته مناهضة لانفصال سوريا عن مصر وضد انقلاب 1963 في سوريا الذي قام به حزب البعث العربي الاشتراكي وهو طالب في الثانوية، فاعتقل مع عدد من أقرانه لمدة أربعة أيام وأفرج عنهم بعد وساطات عشائرية. رفض الانضمام إلى البعث السوري، وسافر إلى الأردن بغرض السفر إلى القاهرة، ولكنه اعتقل في الأردن مدة شهر ونصف. أرادت السلطات الأردنية إبعاده فخيرته بين السفر إلى السعودية أو العراق، فاختار العراق لتعاطفه سياسيا وفكريا مع البعث العراقي، وهناك أكمل الثانوية في المدرسة الإعدادية ودرس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة بغداد وتخرج منها عام 1969. خلال فترة وجوده في العراق حدثت نكسة 1967 واحتلال الجولان وتدمير بلدته ونزوح أهلها ومنهم والده وأسرته

أو


 

Friday, January 24, 2025

حسين علي الشرع - الأحزاب السياسية في البلاد العربية


هدية من الصديق سامر الموسى
ولد حسين علي محمد خالد الشرع عام 1946، في بلدة فيق في زوية حوران جنوب الجولان، تقع إداريًّا ضمن محافظة القنيطرة في الجزء المحتل منها. كانت أسرته من كبار المُلَّاك وذوي الوجاهة في المنطقة. شاركت أسرته في ثورة الزوية (1920-1927) على الاستعمار الفرنسي في سورية، وعمل أبوه في التجارة. درس في بلدته حتى المرحلة الثانوية في ثانوية فيق.
هو أكاديمي وكاتب سوري ذو فكر قومي عربي ناصري. تتفق المصادر المعاصرة على أنه والد أحمد الشرع الملقَّب بأبي محمد الجَوْلاني، زعيم هيئة تحرير الشام التي أسقطت نظام بشار الأسد.

أو


 

حسين علي الشرع - قراءة في القيامة السورية

هدية من الصديق سامر الموسى

بسط حسين علي الشرع، والدُ أحمد، ذو التوجّه العروبيّ الناصريّ الحديثَ عن سيرته الذاتية في مؤلّفاته، ومنها نتعرّف على العوامل التي شكّلت أحمد الشرع نفسه في طفولته وصباه، إذ قضى أباه حياته كولده، جوّالاً بين مدنٍ عربيةٍ عدّةٍ يتلمّس طريقه ويحصد خبرةً غذَّت طموحه السياسي.
في كتابه "قراءة في القيامة الثورية" الصادر عن دار نقش للطباعة بإدلب سنة 2022، يتوقّف حسين الشرع عند انقلاب الثامن من آذار 1963 الذي أنهى أيّ نفوذٍ لمؤيّدي الوحدة بين سوريا والعراق ومصر، بعد انفصامِ عُراها قبل ذلك بعامين. عقب الانقلاب بشهرٍ، اندلعت بمسقط رأس حسين الشرع في فيق مظاهراتٌ طالَبَت بالوحدة مرّةً أُخرى، واحتجَّت على استئثار ضبّاط البعث بالسلطة. أجّج الطّلابُ ومنهم حسين الشرع هذا الحَراك، الذي جابهه الجيشُ يومئذٍ بالرصّاص. اعتُقل حسين ولمّا يبلغ تسعة عشر عاماً بعد احتجاجه على خطبة مدير المدرسة، وهرب لاحقاً من السجن وذهب إلى الأردن، حيث سُجن مرّةً أُخرى وخُيّر بين الذهابِ إلى السعودية أو العراق، فاختار العراق. هناك استقرَّ في بغداد وأكمل دراسة الثانوية فيها ثم التحق بالجامعة ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية مع التخصّص في النفط، وتخرّج سنة 1969. وفي أثناء دراسته، مُنِيَ العربُ بالهزيمة التي راجت تسميتها بالنكسة في الخامس من يونيو سنةَ 1967، فرجع إلى الأردن وعمل مع الفدائيين الفلسطينيين زمناً قبل أن يعود لإنهاء دراسته

أو


 

Thursday, January 9, 2025

بسيم صبحي الأنطاكي - علويو الأناضول



لما كانت المكتبة العربية الإسلامية تفتقر إلى مرجع الطائفة البكتاشية والقزلباشية (علويي الأناضول) الذين يعتبرون الحاج (بكتاش ولي) مرشدهم وشيخ طريقتهم البكتاشية ومؤسسها، ولما كان "بسيم صبحي الأنطاكي" على معرفة بهذا النقص وعلى اضطلاع على تاريخ هذه الطائفة وعلى معتقدات أهلها وعاداتهم وطقوسهم وذلك يعود لحضوره العديد من الاحتفالات والطقوس التي كان البكتاشيين يقومون بها في مناسباتهم الدينية والاجتماعي، وكذلك لمجالسته للعديد من رجال الدين منهم ومناقشته لهم في الكثير من الأمور والقضايا التي تتعلق بطائفتهم، من هنا فقد كانت لديه المعلومات الهامة والدقيقة عن هذه الطائفة التركية العربية.
وهذا ما دفعه لإعداد كتابه الذي بين أيدينا والذي يعد الأول من نوعه في المكتبة العربية وهو يحوي على معلومات هامة جداً تشرح تاريخ هذه الطائفة، وسيرة مؤسسها "الحاج بكتاش ولي"، ومعتقدات من عادات متبعيها، وطريقتهم الصوفية (العلوية القز لباشية) وآراءهم في القرآن والإمام علي، والأئمة الإثنا عشر عليهم السلام، وبخلق الله للعالم، وطريقتهم في الوصول لله، وأسباب كرههم لبعض الحيوانات، ثوراتهم ضد العثمانيون، مقاماتهم المقدسة، المناطق التي سكنوها...
كل ذلك تحدث عنه على ضوء المعلومات التي جمعها من مراجع البكتاشيين أنفسهم وعلى ضوء المعلومات التي حفظها في ذاكرته. وهو لا يتوانى بين الحين والآخر أن يقدم صورة قديمة التقطها عن عادات هذه الطائفة أو صورة معروفة تمثل مشايخهم وجلساتهم السرية والعلنية والتي يصلون فيها أو يتعبدون.
 
أو


 

ألساندرو أورسيني - سنوات الرصاص, الإرهاب والمزاج الديني




هذا الكتاب هو أهم ما صدر في التحليل النفسي والثقافي والعقائدي والايديولوجي للارهاب السياسي، فهو لا يدرس فقط البنية التنظيمية للحركات السرية في أوربا مثل الألوية الحمراء إنما يحلل المنطق الذي يرتكز عليه الإرهاب السياسي، وكيف يصور الخصوم السياسيون على أنهم خنازير وقذارة ويجب التخلص منهم فالدرس الأول الذي يتلقاه الثوري الطموح هو أن العالم في خطر. "أطفال النور" منخرطون في معركةٍ حتى الموت ضد "أطفال الظلام". ونتيجة هذه المعركة المحددة بالفعل – مهما كان الطريق المؤدي إلى الهدف وعراً ومؤلماً - سوف يتم تطهير المجتمع من "الخنازير" التي تلوثه. وبعد هذا يمكن في نهاية المطاف بناء الشيوعية وسوف لن يعاني الشعب من الجوع والاضطهاد.
يقول عضو الألوية الحمراء فاليريو موروتشي "كانت الثورية هي السياسة التي كان يرتكز عليها سلوكنا، وكانت الثورة لتؤدي إلى مجتمعٍ بلا صراع، مجتمعٍ لا يحتاج إلى وساطة، تسوية أو سياسة برجوازية قذرة. لقد كانت سياسةً نقية".

أو


 

المعلم يوسف أبو حجاج - مذكرات فتوة 1931م


يحكي المعلم يوسف أبوحجاج بأسلوب ساخر وخفة دم عن حياته منذ ولادته و نشأته في حي الحسينية يحكي عن والده الذي كان يعمل بالجزارة ، أرسله والده إلي الكتاب للتعلم وحفظ القرآن ولكن لم يكمل تعلمه وخرج للعمل مع والده
يتوفي والده ويبيع يوسف دكانه ويصرف ثمنه علي الخمر والحشيش مع رفاقه من الفتوات و يشترك معهم في أمور الفتونة و الخناقات مع فتوات أحياء أخري والتهجم علي الأفراح ، يدخل السجن أكثر من مرة ويمضي بها شهور وشهور
يحكي المعلم يوسف عن ثورة ١٩ وعن اشتراكه في أحد المظاهرات مع الافندية والتلاميذ أو كما أطلق عليهم (التلاموذ)
تعليقاته ورده مابين السخرية وخفة الدم مع القضاة في المحاكم ومشاكسه العساكر التي ممكن أن تصل إلي الضرب ، وايضا خوفه من الجنود الإنجليز فهؤلاء يتعاملون بالرصاص
المذكرات مكتوبة بلغه عامية كان يمليها المعلم يوسف حسني يوسف صاحب جريدة لسان الشعب
والذي قام بنشرها على ثلاث أجزاء

أو


 

باسم خندقجي - أنفاس امرأة مخذولة



باسم خندقجي، كاتب وشاعر فلسطيني من مواليد 1983. درس في جامعة النجاح الوطنية في قسم الصحافة والإعلام. اعتُقِل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية في 2004، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
له عدة روايات ودواوين شعر كتبها من داخل السجن.
فازت روايته «قناع بلون السماء» بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024.
أمام قسوة الواقع الذي يحياه الفلسطينيون، تسعى رواية باسم خندقجي إلى خلق واقع فني ممعن في قسوته. كأنه بذلك يقصد تعرية وضعنا الراهن الملتبس بعد سنوات من الانتفاضة الأولى التي انفجرت في الأرض المحتلة للتحرر من الاحتلال. فلم نتحرر منه ربما بسبب خلل فادح في التنظيم و ارتكاب الخطايا و الأخطاء.

أو


 

Sunday, January 5, 2025

رسول درويش - دلمونيا



الرواية استغرق العمل فيها قرابة الثلاث سنوات، وجدت صعوبات عدّة قبل أن ترى النور، وتدور أحداثها في جزيرة البحرين في الفترة ما بين 1760 -1765، وذلك في قالب تاريخي يعكس الوضع الإجتماعي في تلك الفترة المهمة من تاريخ المملكة. تأتي هذه الرواية في 400 صفحة واستدنت في حقائقها الجغرافية والتاريخية على العديد من المصادر المعتبرة، فيما كانت البنية الحكائية للرواية من محض خيال الكاتب.

https://drive.google.com/file/d/14V5ThPQt-eJIQjtZ-9onoZ4oPgwkZuCX/view?usp=sharing
أو


 

ليرمونتوف - الشيطان وقصائد أخرى



أحد أهم الشعراء الروس بعد ألكسندر بوشكين، هو الأديب الروسى ميخائيل ليرمنتوف، الذى تمر اليوم ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 27 يوليو من عام 1841م، حيث عاش حياة قصيرة ولكن استطاع أن يكتب أعمالا لاقت نجاحًا كبيرًا.
ميخائيل ليرمنتوف الذى ولد فى 15أكتوبر من عام 1814م، بدأ يكتب الشعر عندما ألتحق بمدرسة داخلية للنبلاء تابعة لجامعة موسكو فى عام 1827م، والبداية كانت مع قصيدة "الشيطان"
كان ليرمنتوف متأثرا ببوشكن للغاية حيث إنه بعد مصرع الأخير خلال مبارزة غامضة عام 1837م، كتب ليرمنتوف قصيدة تحمل عنوان "موت شاعر" التى حفظها ورددها الكثيرون بعده فى روسيا، والتى أثارت غضب السلطات التى قررت اعتقاله ونفيه إلى منطقة القوقاز، لكنه عاد من المنفى لينضم إلى حلقة أرستقراطية مكونة من مجموعة من الشباب.
وفى عام 1840 استطاع مناهضو ليرمنتوف أن يدفعوه إلى المشاركة فى مبارزة مع ابن السفير الفرنسى بارانت من تدبيرهم فقررت السلطات نفيه مرة أخرى إلى القوقاز.
وبعد عودته توقف ليرمنتوف فى بياتيغورسك للعلاج. وفى هذه المنطقة تشاجر الشاعر مع زميله فى الدراسة مارتينوف وقتل فى مبارزة معه.
لم يكتب ليرمنتوف الشعر فقد بل كتب الرواية أيضًا،  فرواية "بطل من زماننا" التى كانت سببًا فى شهرته كروائى فى جميع أنحاء العالم،  وأثبت من خلالها بأنه دخل تاريخ الأدب الروسى والعالمى ليس كشاعر عملاق فقط بل وكروائى ومؤلف مسرحى متميز.

أو


 

هيثم المالح - سورية، شرعنة الجريمة



من أخطر ما يهتك حقوق الإنسان تغطية الجرائم بشرعية قانونية لايتمكن منها إلا المستبدين الطغاة، وفي كتابنا هذا يضعنا الكاتب أمام موضوعين هامين مرتبطين ببعضهما ولا يمكن فصلهما، وهما حالة الطوارئ التي يتمترس خلفها المستبدون القمعيون، والتي تمهد لهم السبيل إلى ممارسة ساديَّة التعذيب على خصومهم السياسيين ومعارضيهم في الرأي، وقد بين الكاتب ذلك تحت عنوان «من التعذيب إلى منع التعذيب»، وقد أفرزت الحالة التشريعية الاستثنائية في سورية قانوناً قضى باستئصال جميع المنتسبين إلى جماعة الإخوان المسلمين وهو القانون رقم 49 الذي يتنافى مع الدستور السوري وجميع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وتجد أيضاً كيف أطر النظام السوري بكافة مكوناته لحماية المجرمين ضمن خلاصة: ولا يجوز ملاحقة أي من العاملين في الإدارة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم أو في معرض قيامهم بها إلا بموجب أمر ملاحقة يصدر عن المدير .
إجابات وتوضيحات جلية بينة تجدها بين دفتي هذا الكتاب. 

أو


 

Friday, January 3, 2025

هام.... سلام السباعي - داخل المكان.. خارج الزمان



بمناسبة الحرية لسورية العظيمة 
تتقدم دار عشتار كندا للقراءة الاعزاء بنسخة مجانية من كتاب المذكرات داخل المكان خارج الزمان للكاتب عبدو قندلفت و الذي يروي فيها مذكرات شقيقته المناضلة عفاف قندلفت 
انتشرت الكتاب عام 2022 تحت اسم سلام السباعي بسبب تواجد الكاتب في الداخل السوري آن ذاك 

نبذة عن الكتاب
نحن في سجن النساء منذ أكثر من عامين. بدأت حملة الاعتقالات التي طالتنا مؤخراً منذ أكثر من ثلاث سنوات. قضينا قرابة عام قبلها في فروع أمنية مختلفة ومعتقلاتٍ مرحلية متفرقة في محافظات القطر. أعتقد أن اعتقال الجميع تمَّ بلا استثناء؛ من دعا إلى مظاهرة ضد الغلاء، ومن وزع أو قرأ منشوراً أو من كان عنوانه أو رقم تليفونه في حوزة أحد هؤلاء. فقد مررنا جميعنا تقريباً بالمراحل كلها: (كمين، اعتقال، تعذيب، تحقير، ترغيب، عزل، تقاطع معلومات، مقابلات، مواجهات، مساومات)
ازدادت إضبارتانا الرقيقة سماكةً مع الأيام، فغدت بدينةً بعكس أجسادنا التي رقَّت حتى غدونا خيوطاً متحركة أو خيالاتٍ كرتونية
حين زُجَّتْ فتاة الإعلان ذات العينين الخضراوين المشهورة بإعلان مبيض الغسيل التلفزيوني في سجننا -بتهمة الدعارة- رسمتْ وجهها بالألوان التي أحضرها أحد ضباط السجن على جناح السرعة،  وكرَّرتْ ذلك حين احتفل السجن بمقدم النجمة المصرية المشهورة في عالم السينما بتهمة حيازة المخدرات، وعند خروجها قبلَّتْها ودعتها لزيارة القاهرة بعد الإفراج فقد تصبح نجمةً سينمائية أو فنانة مميزة في مجال الديكور.
لوحة الغلاف للفنان اسعد فرزات

أو


 

Sunday, December 29, 2024

سامي الجندي - كسرة خبز



يذكر الذين كنت أريدهم مناضلين حقيقيين أني لم اتكلم عن السياسة إلا مكرها خلال خمسة عشر عاما، مكتب الحزب كان مدرسة فقط قرأنا فيه القرآن والإنجيل والشعر، لم يعننا من التوجيه الحزبي إلا ما أنسجم مع عقلنا الجديد، السياسة كانت عندنا شيئاً آخر، بناء عالم رواده أطفال يكبرون ولا يهربون يظلون على براءة الطفل، عالم فنان، هذه الصورة، يجهلها عني البشر، يعرفون السيد الوزير الذي نسي الطفل مراث كثيرة وصرخ علياً أحياناً. يعرفون الصورة التي فررت منها سنوات خمس ثم وجدتها أمامي بعدها، تطاردني، تملأ فجاج حياتي شقاء.
"في كسرة خبز يكتب الوزير والمؤلف سامي الجندي" ما طواه الزمن من حياة الطفولة، يكتب يلفه القاص الصغير ليعالج أموراً كبيرة هي في أساسها مشاكله ومشاكل مجتمعه الذي يعيش، بكلماته رسم صوراً عن ماضيه وذكرياته خارج السلك الحكومي وخارج لغة السياسيين، فجاءت قصصه واقعية حية، عبرت بلغة الكتابة عن الواقع وبالأفكار عن الذات.

أو


 

سامي الجندي - عرب ويهود



 

سامي الجندي - صديقي الياس



 

سامي الجندي - في البدء كانت الثورة



 

سامي الجندي - سوريا..رائدة كفاح



 

سامي الجندي - سليمان



 

سامي الجندي - البعث


(محال أن يحيط العقل بأحداث حكم آذار وتطوره، لأنه ضد العقل والمنطق، كل عقل، وكل منطق ...
زالت كل القيم وكل ما يحدد الروابط الاجتماعية).
هذه الكلمات، الحادة والشفافة والكاشفة والبليغة، كتبها قبل أكثر من أربعة عقود، واحد من أعظم رجالات سوريا في القرن العشرين، ليوّصف الحال التي انتهت إليها ما يسمى (ثورة الثامن من آذار) التي أوصلت حزب البعث إلى حكم سورية على ظهر دبابة عام 1963.
هذا الرجل هو د.
سامي الجندي، صاحب الكتاب- الصفعة (البعث) والذي مرت ذكرى رحيله الثامنة عشرة، في الرابع عشر من كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
الطبيب والرجل العلماني المتنور، وابن مدينة (السلمية) عنوان الوحدة الوطنية الحقيقية والعفوية، رأى طائفية حزب البعث باكراً بعد استيلاء العسكريين العلويين على قرار الحزب ومساره.
تحدث عنها بوضوح وشفافية في كتابه المذكور، الذي صدر عام 1969 في بيروت.
لم يدفن رأسه في الرمال كما يفعل كثير من المثقفين المغرمين بالشعارات، ممن ظلوا يدفنون رؤوسهم في رمالٍ أنتجت بعد كل هذه العقود، عشرات المذابح الطائفية بحق أبناء السنة في سوريا.
• حزب وراء الحزب! قال الجندي عن صلاح جديد مثلاً: " يتساءل الناس: هل هو طائفي أم لا؟ قد يكون وقد لا يكون – أقبل الاعتقاد أنه غير طائفي – ولكنه مسؤول عنها، اعتمد عليها ونظمها وجعلها حزباً وراء الحزب.
قد يقول قارىء: ما ينبغي لي أن أتعرض إلى الطائفية وأن أجانبها.
أما أنا فأعتقد أنه يجب أن نعالج كل قضايانا بجرأة وبروح علمية.

أو


 

سامي الجندي - أحداث في المنفى



بعد نكسة حزيران 1967، عاد الوضع الداخلي في سوريا إلى التوتر وتعالت أصوات تدعو لتشكيل حكومة إئتلافية برئاسة سامي الجندي، ما أدى لتصفية حسابات قديمة، فاستدعي الجندي إلى دمشق وأدخل في حزيران 1968 سجن قلعة دمشق لمدة أربعة شهور، وعندما أطلق سراحه وجد نفسه مجبراً على مغادرة سوريا.
لجأ سامي الجندي إلى بيروت وانتقل إلى تركيا، ثم سافر إلى تونس حيث أذن له بممارسة طب الأسنان في عيادة خاصة بالفقراء وسار على دروب الغربة والتشرد القاسية، قبل أن يعود إلى بيروت مجدداً ويشهد أحداث لبنان الأليمة، وينقطع للتأليف والترجمة.
وبعد أن دمرت الآلة العسكرية الإسرائيلية عام 1982 بيته في منطقة الجامعة العربية ببيروت، وأحرقت أوراقه وكتبه، سمح لسامي الجندي بالعودة إلى وطنه سوريا...
إلا أنه قضي سنواته الأخيرة في مدينته (السلمية) بصمت...
بعيداً عن دمشق التي تغيرت تغيراً جذرياً في زمن حكم الأسد..
فلم تعد تحتمل حتى حديث سياسي قديم في مقهى، قد تؤذي آراؤه آذان الوشاة...

أو


 

سامي الجندي - أتحدى وأتهم



يكشف المؤلف في هذا الكتاب حقائق كثيرة عن نكسة حزيران 1967 وألم الهزيمة وخسارة الجولان، وفي هذا يقول: " سَقًطَ الجولان ولم يُحاكَم إنسانٌ واحد من الذين يجب أن يتحملوا مسؤولية الهزيمة، ذلك أن البدء بالمحاكمات يفضح الكثير من الأسرار.
إن أي عسكري مبتدئ يعرف أن طبيعة الأرض في الجولان تسمح للجيش السوري أن يصمد لأشهر، ومع ذلك سقط بساعات ".

أو


 

Thursday, December 26, 2024

مصطفى عبيد - نيتروجلسرين



حسين توفيق صبي صغير يعيش في حي المعادي ويكون فرقة من الصبية لاغتيال جنود الإحتلال البريطاني في مصر قبل أن يلتقي بأنور السادات ضابط الجيش ليعيد تعليمه مبادئ الوطنية، ويدفعه لاغتيال ساسة مصريين. ينجح التنظيم الصغير في اغتيال أمين عثمان، ويتم تهريب توفيق إلى سوريا ليؤسس تنظيما آخرا يحاول من خلاله اغتيال رئيس الدولة. ويُحكم عليه بالاعدام وينجو بسبب انقلاب ضد نظام الحكم السوري ويعود لمصر فيحاول اغتيال الرئيس عبد الناصر ويقبض عليه ليحكم عليه بالسجن الأبدي. وهناك يكتشف أنه كان دائما أداة لقوى أخرى استخدمته باسم الوطنية.

أو