Friday, August 16, 2024

حسين علي الشرع - ثورة الزوية السورية المنسية (1920-1927), آل الشرع, آل السلامات, آل الطحان



شكلسة وتزبيط المجاهد المتقاعد أبوعبدو

كتاب ثورة الزوية السورية المنسية 1920-1927م .. ثورة آل الشرع ( الشيخ طالب الشرع وأبناء عمومته  وهم آغوات الجنوب السوري في ذلك الوقت )
كتاب هام جدا ويعرض تفاصيل هامة .. كثير ما سمعنا عن ثورة ابراهيم هنانو وصالح العلي ولكن الجنوب السوري كان مظلوم توثيقياً .. 

أو


 

حسن فالح - كاميرات وملائكة



يمثل النص في إطاره العام مجموعة من القصص الرئيسية هي أشبه بالكولاج، تدور حول حدث محوري، هو انفجار منطقة الكرادة الإرهابي الذي راح ضحيته المئات قتلى وجرحى، مع الإبقاء على التعالق المكاني، وارتباط جميع القصص بحيز مكاني محدد، وهو مكان الانفجار، وهذا ما يطلق عليه اصطلاحاَ ( الكرونوتوب الباختيني).
ينقسم النص إلى ثلاث قصص مركزية تختلف من حيث الأحداث والأمكنة، لكنها تلتقي جميعها في لحظة تبئير مركزية حرجة، هي لحظة حدوث الانفجار، وموت أبطال النص الذي جمعتهم في هذا المكان صدفة عشوائية.

أو



 

Thursday, August 15, 2024

عبد الله ابو زيد - صفحات منسية من تاريخ صيدا العثمانية، نبذ من أخبار عائلة إدي الأميركية الإنجيلية




شكلسة وتزبيط أبوعبدو الفينيئي

في كتابي هذا، أمضي مع القارئ الكريم في رحلة بحث عن أشخاص يُظنّ للوهلة الأولى أنهم غرباء وفدوا من وراء البحار، فلا هم ينتمون إلى صيدا ولا هي تعرفهم. ثمّ يتكشّف أثناء رحلة البحث هذه كيف توطَّدت علاقتهم بصيدا وأهلها، وكيف تركوا بصماتهم على صفحاتٍ من تاريخها الحديث.
عُنيتُ في هذا الكتاب بذكر أسماء وسير تلك الكوكبة من ""الأميركان"" الذين جاؤوا – مطلع القرن التاسع عشر الميلادي- من وراء البحار والمحيطات، وسكنوا صيدا، فكانت لبعض منهم ممرًّا، وللبعض الآخر منهم مستقرًّا.
أحبوها وألفوها، فآوتهم جدرانها زمن حياتهم، واحتضنهم ثراها بعد وفاتهم.
تحدَّثتُ في كتابي هذا عن المبشِّرين ""الأميركان"" الذين خصّوا مدينة صيدا بالذكر في كتاباتهم ومؤلَّفاتهم، فسطّروا بعضًا من أخبارها، ووثقوا لأحداث قُدِّر لأرض صيدا أن تكون مسرحًا لها. كما تركوا في بعض أحيائها وساحاتها بصماتهم الدينيَّة والعلميَّة... وقصدتُ من وراء ذلك أن أعرض بإيجاز ظروف نشأة طائفة ""الإنجيليين"" في صيدا – هذه الطائفة التي لم يكن لها سابق وجود في المدينة - مع تعريف مقتضب بكنيسة هذه الطائفة ومدرستها وبعض المرافق التابعة لها.
كما ضمّنتُ الكتاب شيئًا من التأريخ، وباقة من سير الأعلام وتراجمهم، مع ذكر لبعض الأخبار، وحديث موجز عن بعض المكتشفات والآثار.
باختصار، لقد اشتمل كتابي هذا على توليفة لطيفة من عناوين ومباحث تتصل بالتاريخ والدِّين والآثار والتراجم، صغتها في قالب سلس سهل، مزجت فيه بين أدب الرحلة، والرواية التاريخيَّة، وذكر سير الأشخاص وتراجمهم، مع التركيز على جهودهم في ميادين الدِّين والتعليم والتطبيب.
وقد خلصت من خلال رحلة بحثي إلى الكشف عن عائلة إدي 
(Eddy)
، هذه العائلة الأميركية التي حلّ بعض أفرادها بيننا - نحن معشر الصيداويين- فسكنوا بجوارنا داخل أسوار البلدة القديمة، وأوجدوا لأنفسهم موطئ قدم فيها، وباتوا جزءًا من تاريخها الحديث، وواقعها الدِّيني والاجتماعي، ونشاطها التعليميّ.
لقد حرصتُ في معالجتي لمباحث هذا الكتاب على التوازن في الاعتماد على المصادر والمراجع. فحرصتُ أثناء تسطيري لتراجم المبشِّرين ""الأميركان"" وأخبارهم، وعرضي لجهودهم ومنجزاتهم، أن أعتمد على مصادر عربيَّة وأخرى أجنبيَّة، والاستناد إلى مراجع خطَّها يراع كُتّاب مسلمين وآخرين غير مسلمين، فأتى بعضها زاخرًا بالإشادة والتبجيل، بينما نضح البعض الآخر بالتشكيك والتهويل. أما أنا فقد توسّطت بين هؤلاء وهؤلاء، فتجنّبت لغة الحكم والقضاء، واكتفيت بالعرض الموضوعيّ الموثّق، وتركت لعقل القارئ وذكائه وفطنته أن تحكم على القوم ومنجزاتهم."

أو


 

Wednesday, August 14, 2024

جيرالدين بروكس - أهل الكتاب



وجاء فى كلمة الناشر "هل سبق لك أن التقطت كتاباً من أحد متاجر الكتب المستعملة وحصلت منه على إيصال ما، أو اكتشفت رقم هاتف مكتوباً على ورقة غافية بين طياته، أو قرأت نقشاً عن مشاعر دافئة لشخص لم تصله؟ هل جعلك تتساءل عن حياة أولئك الذين قلبوا تلك الصفحات قبلك؟".
 ومؤلفة هذا الكتاب جير الدين بروكس صحفية حاصلة على جائزة بوليتزر، وتدور روايتها هذه حول كتاب دينى يهودى اسمه (سراييفو هاجاداه) نجا لعدة قرون من التطهير العرقى والحروب، بفضل جهود عدد من الأشخاص الذين خاطروا بحياتهم من أجل الحفاظ عليه.
  والقصة حقيقية، ولكن المؤلفة تبنى عليها عددا من الأحداث الدرامية التى تدور حول الجهد الذى بذله أحد خبراء الكتب فى تقصى تاريخ هذا الكتاب، والأشخاص الذين ساهموا فى الحفاظ عليه، والأماكن الذى حفظ فيها، حيث تشير الرواية إلى استعانة الخبير فى رحلته هذه بعدد من الخيوط، مثل أجنحة فراشة، وبقعة نبيذ، وبلورات ملحية، وقصاصة شعر أبيض.
 يذكر أن جير الدين بروكس كاتبة صحفية وروائية أسترالية أميركية ولدت بمدينة سيدنى بأستراليا فى 14 سبتمبر 1955. فازت بجائزة البوليتزر عن رواية مارتش عام 2006م.

أو


 

Tuesday, August 13, 2024

مصطفى عبيد - سبع خوجات


شكلسة وتزبيط المواطن الصالح أبوعبدو

هذا بحث منصف يعيد قراءة التاريخ قراءة واعية ليرد الاعتبار لعظماء مروا على مصر من خلال سير سبعة من رواد الصناعة الذين أسسوا صناعات عظيمة مازال صداها قائمًا. في هذا الكتاب ستعرف حكاية البلجيكي هنري نوس، الذي أسس اتحاد الصناعات المصرية، ورحلة صامويل سورناجا رائد صناعة الطوب، وقصة إرنست ترامبلي الأب الروحي لصناعة الأسمنت، وما فعله السويسري لينوس جاش لتطوير صناعة النسيج، وسيرة اليوناني ثيوخارس كوتسيكا إمبراطور السبرتو، فضلًا عن بصمات جوزيف ماتوسيان على صناعة السجائر، وما أحدثه الكونت دي زغيب في صناعة المربى. هو عمل غير معتاد من باحث جاد، بلغة جذابة شيقة يصحح انطباعًا خاطئًا يتصور كل أجنبي مستغلًّا. إبراهيم عيسى هذا الكتاب يمثل نقطة تحول ومراجعة لدور الأجانب في الصناعة ويجعلهم أعمدة أساسية في هذا التحول، بل إن الكتاب يجعل من سيرة هؤلاء الرواد جزءًا من تاريخ مصر وليس جزءًا من تاريخ بلادهم، وهذا منهج صحيح بلا شك، بل إنهم أهم من أن ننظر إليهم كمستثمرين أجانب عابرين ولكنهم جزء أصيل من المجتمع المصري الكوزمبوليتاني.. 

أو


 

Monday, August 12, 2024

طارق علي - المرأة الحجرية



إنها 1899 لحظة تراخي رجل أوروبا المريض، وسقوط الإمبراطورية العثمانية، الجدل دائر على أشده، والمعركة العسكرية لم تحدث بعدُ، ما تتلاطم به أسرة إسكندر باشا هو الفكرة، مفهوم الأمة، والسلطنة الجريحة.
إسكندر باشا، السفير السابق، المقرب من الباب العالي، يصاب بجلطة تمنعه النطق، بمنزله الصيفي على ضفاف بحر مرمرة، بالمنزل الذي كان منفى ليوسف باشا الجد الكبير، يجتمع أعضاء الأسرة، ليرووا حكايتهم حول الأب الكبير هذه المرة، لأول مرة، وليرووا إلى المرأة الحجرية الواقفة بالضيعة، تستمع بدقة للاعترافات. فيختلط الحسي ذو الشهوة القارسة عند صلبها الحجري بالفكري القاسي أيضًا، وتُذرف دموع.
نيلوفر ابنة الباشا، تزوجت من مدرس يوناني، وهربت، ثم باخ بينهما الحب حتى بئست، وأُهملت، تركها الزوج، وقُتل بأعمال شغب طالت اليونانيين بقونية، لكن نيلوفر الوحيدة ما زالت تحب، وتعلق بابن الحلاق، تقيم العلاقة كاملة، رغم الطبقة، تعود بعد تسع سنوات، بعد أن صفح الأب وأراد رؤية الحفيد.
وسلمان الابن الأكبر، المتزوج بمصر، يحكي تعاسته، مع امرأة تسلخ حياته بالعنف، العنف النفسي الكئيب، الذي يحدو زوجة لأن تصبح عدوة، ويصبح الهرب منها ضربة حظ موفقة، مريم التي خانته، ابنة تاجر الماس القبطي في الإسكندرية.
وخليل الجنرال، عضو تركيا الفتاة، المنظمة الجديدة التي تجهز الآن لتطيح بالحكومة، وتهندس إصلاحات مستقبلية تروم إدخالها على نظام الحكم، انضم هو وثلة من الضباط والجنرالات العسكريين، والثورة حتمية مهما كانت العقبات، بوضوح، العسكريون الغاضبون سينقلبون، ستكون ثمة لجنة للاتحاد والترقي، ومؤامرة إسقاط السلطان.

أو


 

Saturday, August 10, 2024

ريمون كيفوركيان ، ليون نورديكيان ، فاهه طاشجيان - الأرمن, البحث عن ملجأ 1917–1939


شكلسة وتزبيط أبوعبدو البغليان

إن تدمير مجموعات بشرية تاريخية على يد دولة من الدول يعد تتويجاً لعملية معقدة لا يمكنهاأن تتطور إلاّ في بيئة سياسية واجتماعية خاصة، ولاسيما في سياق متعدد الإتنيات. أما التصفية الجسدية التي تعرض لها السكان الأرمن داخل الإمبراطورية العثمانية فتم تصورها كشرط ضروري لبناء الدولة ـ الأمة التركية، ضمن إطار مشروع يرمي إلى جعل التركيبة الإتنية متجانسة في آسيا الصغرى. وعليه قامت لجنة الاتحاد والترقي، خلال عامَي 1915 ـ 1916، بتطبيق برنامج واسع لعمليات ترحيل شعوب غير تركية، إسلامية ومسيحية، وقد خصت كل مجموعة من المجموعات المستهدفة بمعاملة خاصة تبعاً لقدراتها الجماعية المفترضة على الاندماج في برنامجهاالراميإلى تتريك آسيا الصغرى.
وعلى امتدادالعمليةالتي أدت إلى إبادة الأرمن العثمانيين، كان من نصيب مئات الآلاف من المرحلين الذين وصلوا صدفة الى سوريا أو بلاد ما بين النهرين، أن يزدحموا في عشرات معسكرات الاعتقال الخاضعة لإشراف الإدارة الفرعية الخاصة بالمرحلين والمنشأة في حلب خلال خريف 1915. هذاالجهاز، ذوالنهج الرسمي، كان تابعاً لإدارة إسكان العشائر والمهجرين، وخاضعاً لوزارة الداخلية ومكلفاً تنظيم عمليات الترحيل ووضع ممتلكات الأرمن تحت تصرف المهجرين، أي، بكلام آخر، إسكانهم في أماكنهم. فهو الذي نسق، على سبيل المثال، ترحيل المهجرين المسلمين الروملليين وشراكسة فلسطين إلى آسيا الصغرى في المناطق التي أخليت من سكانها اليونان أو الأرمن (3). وبعبارة أخرى، أنيط بإدارة إسكان العشائر والمهجرين تطبيق سياسة "المجانسة الديمغرافية" التي حددتها لجنة الاتحاد المركزية. وكان لديها، تحت سمتها الرسمية، استعداد لإسكان نازحين مسلمين مقتلعين، كما كُلفت أيضاً، ومن باب أولى، استئصال السكان الأرمن وتنسيق ترحيلهم، وهذه عبارة ندرك اليوم معناها بحسب تعيين موضع الأشخاص المستهدفين. وعندما نلاحظ التسلسل الزمني لتحركات السكان المسلمين التي نظمتها بطريقة تسلطية، نلاحظ عملية شبه متوازية ومتزامنة مع تنظيف الأرمن من مناطق وصول المهجرين الذين رحّلتهم إدارة إسكان العشائر والمهجرين (4). إن علاقتها بلجنة الاتحاد والترقي نمت عنها طبيعة مهمتها بالذات القائمة على تتريك المكان، وعلى اختيار مديرها، مفتي زاده شكرو [كايا] بك، وهو أحد كوادر الشبان الأتراك المقربين من محمد طلعت (5)، وقد أوفدته جمعية الاتحاد والترقي إلى ولايتَي أضنه وحلب خلال صيف 1915، أسوة بالعديد من زملائه الاسطنبوليين، حين اقتضى الوضع تدخلاً عاجلاً وتطبيق السياسة التي حددها المركز الاتحادي.

أو


 

أحمد محمد الطراح - أفواه مكممة



في روايته "أفواه مُكمَّمة" يرصد الكاتب الكويتي أحمد محمد الطرّاح البيئة الاجتماعية ‏العامة في بلاده، والتي يتوجب على الفرد الذي يعيش تحت سلطتها أن يتخذ أحد ‏موقفين: القبول أو الرفض، فالأفراد في هذه الرواية هم أسرى ظروفهم (العادات ‏والتقاليد) التي يغدو الفكاك منها أقرب إلى المستحيل.‏ تناقش الرواية موضوع السلطة الأبوية في المجتمع العربي، فالأب الذي يبدو ‏ضحية بالولادة سوف يكرر ما عاشه في كنف أبيه ويعيد إنتاج سلطته الأبوية ‏ويفرغها في زوجته وأولاده الذكور والإناث معاً. الأب يوسف الذي أحضره والده من ‏القاهرة إلى الكويت وحرمه من دراسته وحبيبته إثر وشاية من زميل حاقد؛ وزوَّجه ‏بابنة عمه قسراً، سوف يُعامِلْ زوجته وبنيه معاملة مماثلة يفرض على الزوجة السمع ‏والطاعة والحرمان من العمل، ويفرض على الابنة نوع الاختصاص في الجامعة ‏والزواج بابن عمها، ويفرض على الأبناء الذكور نمط حياة لا يجدون فيه ذواتهم، ‏فنجد من أبنائه من يخضع لسيطرته قسراً ويدفع حياته ثمناً لحريته، ومنهم من ‏يتحايل على الظروف ويكسب الرهان والمنصب السياسي الذي يدفعه إليه والده تحت ‏شعار القضاء على الفساد ومساعدة المحتاجين. ‏ ما يميز "أفواه مُكمَّمة" هو أن صانعها، أحمد محمد الطرّاح قاربَ عمله هذا من ‏منظور نفسي، تَتَبَّعَ خلاله إشكاليَّة الأب بين الواقع والمثال، وتَتَبَّعَ أثرها على الأبناء، ‏ولهذا الغرض أظهر لنا بنية جديدة للسرد، تعتمد تعدد الأصوات، ضمن وحدات ‏سردية مستقلة، حيث تدلي كل شخصية في الرواية بمواقفها، المواجِهة أو المؤيدة ‏للسلطة الأبويَّة، ويظهر ذلك من خلال لغة أدبية عالية، وفلسفة تمثل الظروف ‏‏(الأحوال)، وحوارات ترصد الانفعالات وردَّات الفعل سواء على الصعيد الفردي أو ‏المجتمعي.‏ من أجواء الرواية نقرأ:‏ ‏"أحبائي الذين أرادوني شخصاً آخر...‏ لم يعد باستطاعتي التظاهر أكثر؛ وهذا الآخر لا يشبهني. مَن أنا إذن؟ في الحق ‏أنني أجهلُ حقيقتي. وهذا القناع البائس أرهق ملامح وجهي. آه كم أحتاجُ إلى ‏التجرّد من اسمي، من مجتمعي، من أفكاري. كم أحتاجُ إلى التجرّد من جسدي ‏لأعرف ماهيتي. إن الحياة حين تقسو على أحدٍ ما، تصنعُ منه فيلسوفاً بائساً، لا ‏يرى في الموت إلا بطاقة عبور وحسب".‏

أو


 

Friday, August 9, 2024

ميشل نعمان, منذر الحايك - الرهبان العموديون السوريون



شكلسة وتزبيط الأب أبوعبدو الحواضري

قد يخطر ببالنا ونحن نتأمل تجربة الرهبان العموديون أن نتساءل: هل كان من الضروري حقاً أن يعيش الانسان مسمراً على عمود ليكون تلميذاً حقيقياً للمسيح؟ وبناءً عليه جاءت هذه الدراسة لتكون بمثابة موسوعة صغيرة عن الرهبان العموديون، اذ أنها عالجت حياتهم في جانبيها المادي والروحي. هذا الكتاب قام بتأليفه ثلاثة آباء فرنسيسكانيين: اينياس بينيا، باسكال كاستليانا، روموالدو فرنانديز، وترجمه الأب ميشال نعمان وراجعه تاريخيا منذر الحايك.

أو


 

سلمى الحفار الكزبري - الحب بعد الخمسين




سلمى لطفي الحفار الكزبري (1341 هـ / 1922م - 11 أغسطس 2006م)، ولدت الأديبة سلمى الحفار الكزبري في دمشق في الأول من أيار عام 1923 في بيت عُرف بالسياسة والوطنية. تلقت الأديبة والباحثة الراحلة دراستها الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدرسة راهبات الفرنسيسكان في دمشق، أتقنت خلالها اللغة الفرنسية وتعلمت الإنكليزية.. كان لمكتبة والدها الغنية بكتب التراث العربي فضل كبير في إنماء وتوسيع معارفها وثقافتها. إضافة إلى الفرنسية والإنكليزية مكّنتها إقامتها في إسبانيا من تعلّم اللغة الإسبانية، وهذا ما مكّنها من إلقاء محاضرات في مدريد وبرشلونة عن المرأة العربية في التاريخ. أسست الأديبة الراحلة عام 1945 جمعية «مبرّة التعليم والمواساة» التي أخذت على عاتقها تربية الأطفال اللقطاء منذ ولادتهم وحتى بلوغهم السابعة من العمر.. شاركت في عدة مؤتمرات اقتصادية اجتماعية عالمية، كما شغفت بالموسيقى العالمية وتعلمت العزف على البيانو على يدي الأستاذ بيلينغ الروسي وكانت قد عرفت أبجديته وهي طفلة على أيدي الراهبات.. كان لأسفارها الكثيرة في أوروبا والأمريكيتين والهند وإيران في تعرّفها إلى مشاهير الأدباء والشعراء حيث تبادلت معهم الرسائل فيما بعد..

أو


 

مؤسسة الدراسات الفلسطينية - أمكنة صغيرة و قضايا كبيرة, ثلاثة أحياء فلسطينية في زمن الإحتلال


شكلسة وتزبيط المناضل أبوعبدو لوبيا, قضاء طبريا

هذا الكتاب يضم دراسات معمقة لثلاثة أحياء سكنية متجاورة ضمن الحدود البلدية لرام الله والبيرة المحتلة. أول هذه الأحياء هو مخيم الأمعري ويسكنه لاجئون من فلسطين الساحلية، أغلبيتهم من فئات عمالية و"مهمشة" وشريحة دنيا من الطبقة الوسطى. أما ثانيها فهو حي أم الشرايط، الذي كان نما بطريقة عشوائية نسبياً في فترة ما بعد أوسلو، ومعظم سكانه من عائدين ونازحين عن مناطق أخرى. وأما  ثالث هذه الأحياء فهو المصيون، وهو الأقدم نسبياً، وتتكون أغلبية سكانه من شريحة عليا من الطبقة الوسطى.
 تتولى الأبحاث الواردة في هذا الكتاب،من خلال المقابلات النوعية ومناهج أخرى، استنطاق مفاهيم القرابة والتضامن الأهلي، والحي، متجاوزة مع المفاهيم الشائعة عن أشكال التضامن الاجتماعي الحديثة والتقليدية عبر الانتباه الى التجربة المعاشة لأناس حقيقيين يكافحون في هذه الأحياء المتمايزة التكوين الاجتماعي والجذور المناطقية في ظل العنف الكولونيالي الاسرائيلي في خضم الانتفاضة الثانية. ولقد أملى هذا التمعن إعادة الباحثين لمفاهيمهم الأصلية فيما يتعلق باستراتيجيات البقاء والمجابهة والحراك الاجتماعي لدى الأسر والأفراد.

أو


 

Thursday, August 8, 2024

وجيه بيضون - ذكريات, منتخبات من خطب وأحاديث ومقالات لطفي بك الحفار




لطفي الحفار (1885-1968)، سياسي سوري من دمشق، كان أحد قادة الحركة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي في بلاده وتولى رئاسة الحكومة السورية لفترة وجيزة عام 1939. هو أحد مؤسسي كلّ من حزب الشعب والكتلة الوطنية والحزب الوطني الذي ولِد بعد جلاء الفرنسيين في 17 نيسان 1946. إضافة، هو صاحب مشروع جرّ مياه عين الفيجة إلى العاصمة دمشق، عندما كان نائباً لرئيس غرفة تجارة دمشق. ويُعتبر لطفي الحفار من الآباء المؤسسين للجمهورية السورية وهو والد الأديبة سلمى الحفار الكزبري.

أو


 

Wednesday, August 7, 2024

محمد جبعيتي - عالم 9




تروي "عالم 9" حكاية ثلاث نساء في عالم متخيل لتشتبك مع إشكاليَّات الجسد الأنثويّ والحرب واللجوء، من خلال حكايتين متوازيتين متقاطعتين، حكاية فتاة خلَّاقة واجهت قسوة العالم بالألوان، وحكاية والدتها التي هربت بها من "الجنوب" أثناء الحرب الأهليَّة، بحثًا عن حياة أفضل في "الشمال"، لتعاني بعد وصولها من العنصريَّة ضدّ اللَّاجئين.
أحداث الرواية تجري في مدينة متخيلة أطلق عليها جبعيتي اسم 
(YES)
، دون الإشارة إلى موقعها الجغرافي من قريب أو بعيد، وكأنها إحالة إلى أن وقائع الرواية حدثت وتحدث في جغرافيات متعددة، والحال ذاته ينطبق على الزمان الغائب عن الرواية أيضاً، رغم إشارته إلى كون المدينة تعاني من حرب أهلية مستعرة.

أو


 

عمار ياسر حمو - روسيا والثورة السورية


شكلسة وتزبيط الرفيق أبوعبدو الأحمر

جاءت فكرة الكتاب بعد أن تمادت روسيا في جرائمها ضد الشعب السوري، فتطور الأمر من موقفها السياسي المعادي للثورة، إلى دعم نظام الأسد بالعدة والعتاد، والخبرات والخبراء، ليصل الأمر بها إلى التدخل العسكري، وتنفيذ ضربات جوية بذريعة القضاء على داعش، ولكن لم يكن له نصيب من الضربات الروسية، فطال القصف الروسي المدارس والمساجد والأسواق الشعبية، مخلفاً مئات الضحايا من المدنيين.
وباعتبار العلاقات الروسية – السورية ليست وليدة أحداث الثورة السورية، فحاول الكاتب أن يعيد القارئ إلى لمحة تاريخية عن علاقات البلدين ومصالحهما، وأطماع روسيا في سوريا، ومن ثم وثق المواقف السياسية الروسية المعادية لثورة الشعب.
كما وثق المجازر التي ارتكبها الطيران الروسي منذ بدء عملياته في 30 سبتمبر، وحتى 31 ديسمبر من عام 2015.
ونوه الكاتب على السياسة غير المباشرة لروسيا، في تحريف الحقائق، وتحويل الرأي العام العالمي من مناصرة الشعب السوري، إلى معاداته، وذلك بإظهار الثورة والثوار على أنهم جزء من الإرهاب الذي تسعى روسيا وغيرها لمحاربته.
واختتم الكتاب بمجموعة من الشهادات الخاصة بمركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجة، بيّن أصحابها زيف ادعاءات روسيا باستهداف “تنظيم داعش”، ووقوع المدنيين وكذلك الجيش السوري الحر ضحية لتلك الضربات.
وتأتي أهمية الكتاب باعتباره الدراسة الأولى التي تجمع تاريخ العلاقات السورية الروسية، وموقف روسيا وجرائمها في مكان واحد، وتجمع عينة من المجازر التي ارتكبتها روسيا، كما تبين حجم الخطر الروسي على القضية السورية للذين لم يدركوا ذلك رغم عشرات التقارير المنشورة في الإعلام هنا وهناك..

أو


 

Tuesday, August 6, 2024

عمار هلال - الهجرة الجزائرية نحو بلاد الشام


شكلسة وتزبيط بوعبدو البوتمرة

أثرى المؤرخ "عمار هلال" المكتبة التاريخية الجزائرية بمجموعة من الأعمال التاريخية خلال الفترة الحديثة والمعاصرة ، ومن خلالها دافع عن هوية الأمة الجزائرية ودحض أباطيل أطروحات المدرسة التاريخية الاستعمارية الفرنسية ، هذه الأخيرة التي استهدفت المحطات المرتبطة بتاريخنا الوطني، حيث قدم الكثير من النصوص والوثائق وأخضعها الى المنهج التحليلي النقدي و المنهجية العلمية الدقيقة، ويمكن أن نقدم قراءة في كتاباته التي يمكن أن نبرز من خلالها الخصائص التي ذكرناها و نحاول عرض مادتها المعرفية وتقسيماتها البحثية التي وردت فيها

أو


 

Monday, August 5, 2024

آلن جورج - سورية, لاخبز ولا حرية



في هذا الكتاب الصادر عام 2003، يستعرض آلن جورج حصيلة حكم آل الأسد لسورية حتى تاريخ انتهاء بحثه. فهو لا يرى أن شيئاً جدياً قد تغيّر في السنوات الأولى لحكم بشار، الذي ورث والده تحت شعار "التغيير في إطار الاستمرار"، الذي قد يعني كلّ شيءٍ وقد لا يعني شيئاً، كما أثبت الواقع السوريّ. فقد ظلت البلاد محكومةً من مجموعةٍ من الرجال الأقوياء المحيطين بالرئيس، عبر أجهزة المخابرات والقوى العسكرية، وتحت المظلة الدستورية لقيادة حزب البعث. فيما ظلّ مجلس الشعب مجرّد نادٍ للكلام، مهمته الرئيسية "البصم" على قرارات الرئيس. وبقي القضاء والتجمعات المهنية والمدنية عبيداً للسلطات، أي للرئيس نفسه.
فقد فصّل حافظ الأسد السلطة على مقاسه. وقبل وفاته كانت صوره مع أبنائه، بالبزّات العسكرية، وبنظاراتٍ سوداء، تنتشر في الشوارع وعلى المؤسسات الحكومية، رغم أنها تظهرهم كعائلةٍ مسلحةٍ من المافيا. ولم يكن حكم الأسد الأب شمولياً بل استبدادياً فردياً، فقد خُفّفت أو مُيّعت فكرة البعث والقومية العربية إلى درجةٍ لا تقف فيها حجر عثرةٍ أمام براغماتية النظام وعبادة شخص الرئيس، بما فيها اختراع كاريزما له تنتقل إلى أولاده وأحفاده، تطلب السلطة من جميع المواطنين التسليم المعلن بها، وعدم التشكيك بالزعامة المطلقة للرئيس.
أما الاقتصاد فطالما كان ثانوياً ضمن ترتيب أولويات النظام، الذي عني بشكلٍ رئيسيٍّ باستقراره وبقائه، ثم بالسياسة الخارجية إقليمياً وعالمياً. وكان جُلّ ما فعله حافظ الأسد في هذا المجال هو استجرار الدعم بذريعة المواجهة مع إسرائيل، ثم نتيجة مشاركته في حرب الخليج عام 1991، والتوسّع في استخراج البترول من حقول وادي الفرات منذ الثمانينيات. ورغم ذلك شهد هذا العقد أزمةً اقتصاديةً كبيرةً في سورية، نتيجة انهيار أسعار البترول، وهبوط سوية المساعدات الخليجية، وسنواتٍ من القحط ضربت القطاع الزراعيّ. وحاولت السلطات معالجة ذلك بالحدّ من المصروفات الحكومية وبتقييد الاستيراد، الأمر الذي نشّط حركة تهريب البضائع إلى البلاد، تحت إدارة وإشراف بعض الشخصيات الحكومية. وحسب رواية المؤرّخ حنا بطاطو، اقترح أحد المندوبين إلى المؤتمر القطري لحزب البعث عام 1985 إغلاق تجارة السوق السوداء من لبنان، الذي كان تحت السيطرة السورية، فوقفت إحدى المشاركات لتتساءل بدهشة: كيف يمكن منع هذه السوق، وكلّ الحاضرين هنا يغتنون منها؟! وكانت ردّة فعل الأسد قهقهةٌ عالية. ورغم أن عقد التسعينيات لم يكن مرضياً بشكلٍ كافٍ، إلا أنه كان أحسن حالاً من سابقه. فقد شهد خطواتٍ حذرةً لتخفيف وطأة الاقتصاد الموجّه والسير في اتجاه الحرية الاقتصادية والمالية، بما في ذلك بعض التشجيع للقطاع الخاصّ. أما أكبر التحدّيات التي تواجه بشار فهي الإصلاح الاقتصاديّ، في ظلّ بنيةٍ مهترئة، ومحاولات ترقيعٍ من هواةٍ من دون خبرة، وأعدادٍ كبيرةٍ من الذين يدخلون سوق العمل سنوياً (200 – 250 ألف شخص)، يبقى معظمهم عاطلاً عن العمل نتيجة ندرة الفرص، مما يهدّد بتحوّلهم إلى محتجّين عنيفين، قد يهزّون "أساس" النظام نفسه.
وعبر لقاءات مطوّلةٍ مع رموز المعارضة السياسية السورية، ومنهم رياض سيف وميشيل كيلو وهيثم المالح وعلي صدر الدين البيانوني؛ يستعرض المؤلف التجربة القصيرة والمجهضة لربيع دمشق، والتي أدّت إلى سجن عددٍ من الناشطين فيه، وأعادت إغلاق الفرجة الصغيرة من الأمل بإصلاح النظام سياسياً، التي تبدّت لهؤلاء المعارضين وسواهم إثر تولي بشار الأسد السلطة ووعوده بالتغيير في طريقة حكم البلاد، وما تبع ذلك من بيانات المثقفين والناشطين ومنتدياتهم وبوادر صحافتهم التي طالتها يد الإغلاق.
في أكثر من مكانٍ من كتابه، يستذكر الكاتب رواية جورج أورويل (1984)، حيث لا تعني الكلمات ذات المحمول السياسيّ معناها العادي، وحيث لم يعد هــــناك أي شيءٍ غير قانونيّ، لأنه لم يعد هناك قانون. كما في سورية، التي تقرّ المادة 12 من دستورها أن "الدولة في خدمة الشعب"، ويوجد فيهـــــا عنصر مخابراتٍ أو مخـــــبرٌ لــــكل 153 تجاوزوا عمر الخامسة عشرة من السكان، يجبرون الجميع على أن يكونوا في خدمة الرئيس.

أو


 

فؤاد شاهين - الطائفية في لبنان، حاضرها وجذورها التاريخية والإجتماعية



شكلسة وتزبيط أبوعبدو الفينيئي

إذا سألت اللبنانيين عن أجدادهم، قال بعضهم نحن فينيقيون، وقال آخرون نحن إغريق. في الحالين، يتجه هؤلاء نحو الغرب في ما مغزاه التأكيد على الهوية المتوسطية.
غير أنه… هناك آخرون، ولنقل معظم المسلمين، سيقولون إن أصولنا عربية، وقد يعودون بهذه الأصول إلى القبائل الكبرى في شبه الجزيرة العربية.
أما آخرون، فسيقولون نحن مسيحيون ومسلمون على السواء؛ لقد جئنا من اليمن، وذلك لكي يؤكدوا على عروبتهم الأصيلة
الواقع أنه حين ظهر الإسلام، كانت المناطق المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، كسوريا ولبنان وفلسطين، مسرحا للانشقاقات الدينية في الأوساط المسيحية.
الذي يهمنا أنه، حتى حين دخل الإسلام هذه المناطق، لم يكن هناك أي ترابط قومي أو حتى شبه قومي فيما بين سكانها، يقول الأكاديمي اللبناني فؤاد شاهين في كتابه “الطائفية في لبنان… حاضرها وجذورها التاريخية والاجتماعية”.
كانت هنالك، وفق شاهين، جماعات مسيحية متناحرة، بعضها تعاون مع المسلمين، والبعض الآخر وقف إلى جانب البيزنطيين واشترك في الحرب ضد العرب…

أو


 

Sunday, August 4, 2024

الطاهر بن جلون - أرق



«قليل من النوم لو سمحت... قليل من هذا الغياب اللطيف الممتع... نزهة مع النجوم في الظلام المطلق».
كاتب سيناريو من طنجة يعاني أرقاً مضنياً. يكتشف أن قتل أحدٍ ما يمكّنه من النوم. أمه كانت أولى ضحاياه. لكن التأثير، للأسف، يتلاشى مع الوقت... عليه تكرار فعلته. يتحول كاتب السيناريو إلى نائم مأجور.
بحذر تام، يرتكب جرائم يريدها كاملة كما في الأفلام. وكلما كانت الضحية أهم، كان النوم أعمق وأهنأ. لتبدأ رحلة التصعيد.
هل يتوصل إلى التخلص نهائياً من أرقه؟ لا شيء مضمون. خطأ في السيناريو، وينهار كلّ شيء.
"قدرة هائلة على إثارة الواقع من الخيال"
"حكاية لذيذة وحسية عن الحياة ومرور الوقت"

أو


 

Saturday, August 3, 2024

عبد الله بوحبيب - الضوء الأصفر، السياسة الأميركية تجاه لبنان



شكلسة وتزبيط أبوعبدو

درس بوحبيب في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة فاندربيلت في ناشفيل، تينيسي. وعيّن في البنك الدولي كخبير اقتصادي منذ أواسط السبعينات، ثم ترقى حتى وصل إلى منصب كبير مسؤولي القروض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يعرف الولايات المتحدة جيداً، فقد ألّف عنها كتاباً هاماً كان عنوانه "أميركا القِيَم والمصلحة - نصف قرن من السياسة الخارجية في الشرق الأوسط". ولذلك كان من الطبيعي أن يبقى خلال الفترة الحساسة منذ مايو 1983 إلى فبراير 1990 سفيرا للبنان في واشنطن.
تغيّرت الأمور مطلع التسعينات، فبعد انطلاق اتفاق الطائف، لم تعد وجوه العهد الماضي قادرة على مواصلة القيام بأدوارها، ولذلك غادر بوحبيب سفارة لبنان في أميركا، ووضع كتاباً بعنوان لافت أيضاً “الضوء الأصفر -  سياسة الولايات المتحدة تجاه لبنان” يعرض فيه السياسة الأميركية حيال بلاده.
 وانطلق إلى عمله القديم في البنك الدولي، مستشاراً لشؤون الشرق الأوسط. ثم عاد إلى لبنان بعد عشر سنين مستشاراً لعصام فارس نائب رئيس الوزراء اللبناني آنذاك، ليعيّن رئيساً لـ”مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية». وبقي يحاضر في جامعة الحكمة منذ العام 2002 وحتى قرّر عون خوض معركته من أجل الوصول إلى سدة الرئاسة في قصر بعبدا، حينها كان بوحبيب أحد العقول الستة التي مهّدت الطريق أمام عون.

أو


 

Friday, August 2, 2024

وحيد الغامدي - حكاية التدين السعودي



شكلسة وتزبيط الحاج أبوعبدو

هذا الكتاب يقدم شرحاً مفصلاً للحالة الدينية السعودية ، وكيف أحذت هذه الحالة في النشوء والتطور حتى وصلت إلى صيغتها الحالية ، متتبعاً الجذور التاريخية الأولية ، وكاشفاً لجملة من التداخلات والتعقديات الكامنة في تفاصيل تلك الحالة وأسهمت بشكل فعال في صياغة أدبياتها ومحدداته ، ومتوغلاً في أعماقها التي قد يحتار في فهمها من يعيش خارج حدودها .
هذا الكتاب يسلط الضوء على المنتج الفكري لمادة التدين السعودي بطريقة تتبعية اعتمدت على خطين رئيسيين : الخط البحثي ، وخط المقاربات التحليلية , معتمداً على مراجع تراثية معتبرة جداً في الوعي الديني السعودي ، ومحاولاً الوصول إلى صيغة تحليلة تقدم تفسيراً لجملة من المخرجات الفكرية والسلوكية لتلك الحالة الدينية .
سوف نصل في نهاية الكتاب إلى معرفة جزء كبير من الصورة النهائية لتلك الحالة الصاخبة ، وكيف هي آلية ذلك الصخب وكيف ينتج؟
وسندرك لماذا كان خمسة عشر سعودياً من أصل تسعة عشر ضمن المجموعة التي نفذت الهجمات صبيحة الحادي عشر من سبتمبر على نيويورك وواشنطن في العام 2001م ، كما سندرك أيضاً السر في تلك التعقيدات التي خلطت المؤثرات البيئية بالنصوص الدينية بالمسار السياسي بالأفكار الاجتماعية ، فأنتجت خلطة من التعقيدات أخذت تموضعها المتجذر في الوجدان الديني والاجتماعي ، حتى أصبحت كتلة متماسكة من المحدددات صاغت الوعي الديني وحددت مجال المناورة بينه وبين خصومه من بقية التيارات الفكرية الأخرى .

أو


 

Thursday, August 1, 2024

عباد يحيى - هاتف عمومي

 




"أعرف أنكنّ وأنكم تدركون ما أقول تماماً. لا تستهينوا باللمس. وأرجوكم أرجوكم تجنّبوا التعميم والجزم في هذه الساعة، نحن هنا لنعرف أنفسنا أكثر، ولسنا هنا ليطرح كل منا ادّعاءاته كأنها معلومات ثابتة. اسمحوا لي بجملة أخيرة: ما الذي يبقى لنا حين تشيخ أجسادنا غير القدرة على لمس من نحبهم والرغبة في لمسهم إيانا؟".
رام الله/ المكان في "هاتف عمومي" تأخذ شكل المسرح الجامع لأحداثٍ تدور حول رجل وامرأة، الأول (عبّاس) موظف عاديّ في "المصرف الوطني"، تأكله هواجسه البسيطة حول التمسّك بوظيفته التي اعتادها في ضبط أمور طوابير زبائن المصرف من جهة، وبتساؤلاته الصامتة عن كل شيء من حوله من جهة أخرى.

أو



Wednesday, July 31, 2024

فتحي يكن - المسألة اللبنانية من منظور إسلامي



شكلسة وتزبيط أبوعبدو عدو الاستعمار

ولد في طرابلس بلبنان، وتعود أصول عائلته إلى تركيا، فوالده محمد عناية ووالدته عائشة، وهو متزوج من منى حداد. حائز على دكتوراه في الدراسات الإسلامية واللغة العربية.
أسس مع زوجته جامعة إسلامية خاصة وهي جامعة الجنان في طرابلس، وهي من القليلات بين نساء الحركة اللاتي عرفن بجهدهن الفكري والدعوي. وله أربع بنات وولد. توفي عصر السبت يوم 20 جمادى الثانية عام 1430 هـ الساعة الرابعة والدقيقة ال45 عن عمر يناهز 76 عام في مستشفى أوتيل ديو الذي نقل اليه قبل وفاته بأيام إثر إصابته بأزمة صحية.
إنخرط في العمل الإسلامي في لبنان منذ خمسينيات القرن العشرين، وكان من الرعيل الأول بين مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنان والتي نشأت في عقد الخمسينيات متأثرة بجهود الإخوان السوريين وعلي رأسهم الشيخ مصطفى السباعي. أصبح بين 1962 و1992 أميناً عاماً للجماعة الإسلامية وهي فرع الإخوان المسلمين في لبنان. انتخب كعضو في مجلس النواب سنة 1992 وأسس جبهة العمل الإسلامي مع المحافظة على عضويته في الجماعة الإسلامية. تولى مبادرة سياسية للخروج من أزمة السلطة القائمة بين الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة وحلفائها والمعارضة بقيادة حسن نصرالله وميشال عون ونبيه بري، وأم المصلين وخطب الجمعة في أكبر تجمع للمعارضة يوم الجمعة 8 ديسمبر 2006 في ساحة رياض الصلح في بيروت.
تظهر مؤلفاته ميلاً لكتابات سيد قطب، على الرغم من أن أداءه السياسي يوصف بالمعتدل. وحظي باحترام الوسطين الإسلامي والسياسي اللبناني والدولي بشكل عام، كما يعد يكن من الشخصيات الداعية إلى التقريب بين أهل السنة والشيعة، حيث سجلت بعض المصادر مواقف له في هذا الصدد، أبرزها إمامته لجموع المصلين الشيعة والسنة في بيروت آواخر سنة 2006

أو


 

Tuesday, July 30, 2024

يوسف حميد معوض - الله، العروبة والزعيم، مراجعة في الدعوة القومية الإجتماعية


شكلسة وتزبيط غبطة الأباتي أبو عبدوس

نطلق الدكتور يوسف معوض في كتابه "الله، العروبة والزعيم"() (مراجعة في الدعوة القومية الاجتماعية) من حافزين ووزن. أما الحافزين فأولهما تحسس الكاتب بتألم سعادة في كل زاوية من إنتاجه الفكري بهذا السؤال: "ما الذي جلب على شعبي هذا الويل؟" وثانيهما هو حضّ هشام شرابي للكاتب أن يكتب شيئاً حراً طليقاً عن سعادة بعيداً عن الايديولوجيا الحزبية المقوننة. أما الوزن فهو على غرار الشعار الكتائبي المشهور "الله، الوطن والعائلة"، فيصبح هنا "الله، العروبة والزعيم". لكن معوض تستهويه أبعد من ذلك ايضاً الحدود والتداخلات العمودية التي رسمها الزعيم مع الإله والأفقية التي رسمها مع العروبة، وفي الامر ضمناً اشارة الى إشكاليتين لم يتم الحسم فيهما بعد هما موقف سعادة من الدين وعلاقته به، ونظرته الى العروبة وموقفه منها، ولا تزال السجالات حول ذلك موضع تجاذب وتساؤلات. يحاول معوض أخذ خلفية الموقف بظاهره، كقوله مثلاً "إن انخراط سعادة في محافل الفرماصوفية كان له تأثيره على موقفه المشكك في العبادات والخوارق والطقوس الكنسية" (ص16)، ويربط احياناً بين نقيضين او نقائض لتقريب الموقف من جوهره. ويسأل بأصوات سواه هل سعادة مفكر سوري وثني بحسب حازم صاغية؟ أم هو مفكر ذميّ "أقلوي" بحسب حبيب مالك؟ أم هو صاحب كتابات أرثوذكسية بحسب ميشال سبع؟ أم هو مؤمن بدين حركي بحسب نديم محسن؟ ويذهب معوض الى أن أدبيات الحزب أسدلت الستار أو اغفلت موضوع القناعات الدينية الشخصية مع اعتبار الدعوة القومية الاجتماعية دعوة انقاذية تنافس الديانات. وما علاقة فكرة سورية الكبرى ونشأة سعادة في جو ارثوذكسي منفتح على المحيط الاسلامي؟ هذا جانب أحادي. أما الجانب الثاني الذي يطرح فهو سؤال الوحدة السورية "مدينة الله انطاكية العظمى" لجمع شمل أبناء الطائفة؟ هل كان سعادة في النهاية مؤمناً أم ملحداً؟

أو


 

Monday, July 29, 2024

سلمى بوصوف - امرأة على أجنحة الرغبة



في رواية «امرأة على أجنحة الرغبة» تتناول الكاتبة المغربية سلمى بوصوف تجربة امرأتين، صديقتين، لكل واحدة معاناتها الخاصة والشخصية، الأولى شخصية مريم: التي تروي تجربتين متعلقتين بها، والثانية شخصية هيام: التي تسرد الأسباب وراء انتحارها.
تقول مريم: «تجربتي في الزواج والطلاق فتحت عيني على أمور عدة، أولها: الحيف الذي يمارس باسم القانون على المرأة بصفة عامة والمرأة المطلقة خصوصا، مما جعلني أتساءل طوال هذا الوقت الذي قضيته متلحفة همومي: لماذا تسقط الحضانة عن الأم إن هي تزوجت، في حين أنها لا تسقط عن الزوج رغم زواجه؟ لماذا على المرأة المطلقة أخذ موافقة زوجها للسفر خارج الوطن؟ لماذا؟.. لماذا…؟».
هذا النص يحتاج طبعا إلى تصحيح وإعادة صياغة، أولا في حال الطلق يصبح الحديث عن المرأة المطلَّقة والرجل المطلِّق، لانفراط عقد الزوجية بينهما؛ ثانيا، المرأة المطلقة لا تأخذ موافقة زوجها لأنها حل من الزواج. والمقصود في النص: لماذا تسقط الحضانة عن الأم في حال زواجها من آخر؟ ولماذا لا تسافر المرأة المتزوجة بعد إذن من زوجها؟ ولماذا لا تسقط الحضانة عن الزوج في حال زواجه من أخرى؟

أو



 

Sunday, July 28, 2024

الكاهن حسني السامري - التيه الإسرائيلي في شبه جزيرة سيناء


شكلسة وتزبيط أبوعبدو حبيب الطلبة

مؤلف هذا الكتاب كاهن سامري له باع طويل في كتابة وتاريخ الطائفة السامرية ، عرفت مؤلف هذا الكتاب منذ زمن عندما كنت احضر لنيل درجة الدكتوراه ، اخذت منه الكثير عن أحبار السامريين عاداتهم وتقاليدهم ، وعندما طلب مني أن أقرأ له ما كتبه عن التيه الذي حل لبني إسرائيل في سيناء ، سعدت كثيرا لأني سأتعرف على معلومات جديدة عن الطائفة السامرية . 
لقد عالج الكاهن حسني الجوانب المختلفة للتيه الإسرائيلي في ستة مراحل بأسلوب علمي شيق ، (المرحلة الأولى التحرر من العبودية أما المرحلة الثانية عبور بحر سوف والمرحلة الثالثة : محطة جبل سيناء والمرحلة الرابعة : محطة قادش برنع تقع على خط مستقيم بين رفح على ساحل البحر الأبيض المتوسط وبين خليج العقبة على البحر الأحمر المرحلة الخامسة : محطة قادش المرحلة السادسة : عربات مؤاب وهي المحطة الثانية والأربعين والأخيرة من محطات التيه الإسرائيلي اذ تقع هذه المحطة على حدود الأردن اريحا) ، لم يتوصل العالم حتى الآن إلى المسيرة الحقيقية للتيه الإسرائيلي ، ومن خلال هذا الكتاب نرى ان الكاهن حسني يتوصل إلى المسيرة الحقيقية للتيه ، نستطيع أن نقول أنه موضوع ينتظره الكثير.

أو


 

Saturday, July 27, 2024

محمد المخزنجي - صياد النسيم



شكلسة وتزبيط أبوعبدو حبيب العائدين إلى حضن الوطن

يتناول كتاب صياد النسيم للمؤلف محمد المخزنجي، قصة رجل يعيش في الصحراء ويعمل كصياد، وذلك من خلال رحلته الشخصية والروحية في البحث عن الذات والهوية. يستخدم المؤلف في هذا الكتاب أسلوبًا شديد الواقعية لوصف تجربة صياد النسيم، وكذلك لإظهار كيفية تأثير هذه التجربة على حياته وشخصيته.
يقدم المؤلف في هذا الكتاب رؤية فريدة حول الحضارة والطبيعة، وكذلك علاقة الإنسان بالطبيعة. يستخدم المؤلف أسلوبًا شديد الواقعية لوصف تجربة صياد النسيم، وكذلك لإظهار كيفية تأثير هذه التجربة على حياته وشخصيته.
ويركز المؤلف بشكل خاص على العلاقة بين الإنسان والطبيعة، وكذلك على كيفية تأثير هذه العلاقة على حياة الإنسان. يستخدم المؤلف أمثلة من حياة صياد النسيم وتجاربه الشخصية لإظهار كيفية تأثير هذه العلاقة على حياته وشخصيته.
وبشكل عام، يعد كتاب صياد النسيم للمؤلف محمد المخزنجي، رحلة شخصية وروحية مؤثرة في البحث عن الذات والهوية، وكذلك في فهم العلاقة بين الإنسان والطبيعة.

أو