Tuesday, February 28, 2023

ايمان عبد الرحيم - الحجرات وقصص أخرى



لا نستطيع، فى العادة، أن نصغى إلى صوت الجنون أو همزات المجنون. لا نستطيع أن نتابع أفكاره المنفصلة أو المتصلة. الجنون هو، كما نراه، غير أو لاوجود خالص. غير أن شيئًا ما لايزال يومض أو يومىء بغير ذلك. مادام كل واحد منا يجاهد فى يومه آلاف المرات لينزع عقله من غوايات الجنون. أو ليفلت من سحر نداءه من وراء «حجرات» العقل الثابتة الأركان. وحده الأدب هو الذى يستطيع أن يمسك بالصوت المرتعش، المذعور والهش للعقل. أعنى صوت الجنون أو وجه العقل الآخر. وحده الأدب هو الذى يمكنه أن يتابع خِواره، توجعه وأنينه المتقطع اللاهث. كأنها مسحورة أو ممسوسة أو مأخوذة عن نفسها كبطلات أألف ليلة وليلة، تغيب عنا «أمان» بطلة هذا العمل فى وصلات جنون تصل الحلم بالحقيقة، تقرأ نوازع النفس الخفية، وساوسها ورغبتها الأصيلة فى انتهاك عقلانيتها المزيفة. عبر سرد يستضيف الوهم، الحلم والجنون ويستأنس بهم نصغى إلى أصواتنا الأخرى.

أو


 

إيمان عاطف - أرواح معلقة على جدار



«إذا غفوت أحلم أنني أخترق الجدران السميكة وأعبر إلى حيث تطأ قدمي على الرمال وأرى المياة الزرقاء الواسعة، أمشي بمحاذاة الشاطئ دون أن تلامس قدماي مياة الأمواج من تحتي.. ينادي علي منادٍ، ألتفت..رجل بلباس الصيادين ذي القبعة البيضاء، يقف على حافة البحيرة ممسكاً بطرف حبل سميك ويشد مركباً صغيراً..يشير إلبى أن أتيه.
كم من وجوه نقابلها تختفي خلف ابتسامات عذبة، مرارة تجربة داخل زنزانة، وجوه تتوق لأن تحكي، تجتز الذكرى وتشتاق إلى لحظات الوحدة المعتمة، في صخب وطن يجهض أحلام أبنائه. هل لابد أن ننظر إلى الوطن من نوافذ الزنازين كي تتكشف لنا أبعاداً لم نرها فيه أم أن التعميد ببرودة الأقبية بات قربان الهوية؟؟
تطرح إيمان عاطف أسئلة في شقاء التجربة وفي ثقل أعوام من التيه حملتها البطلة زينب على كاهلها، أرواح معلقة على الجدار، جدارية بلون دفء القرى ورائحة الوطن».

أو


 

Saturday, February 25, 2023

هبة الدباغ - خمس دقائق وحسب



هبـة الدباغ، الوحيدة التي بقيت من أسرتها الحموية، التي أبادوها بكاملها في عام 1982، ونجت هي لأنها في السجن، وشقيقها صفوان لأنه خارج سوريا.... وقتل أزلام الأسد حوالي عشرة من أفراد أسرتها، من الأب إلى الأم إلى الأطفال الصغار والبنات الصغيرات، في مجزرة حماة الكبرى عام 1982 التي عجـز المغول والتتار والصليبيون والفرنسيون على أن يفعلوا مثلها...
فلنسمع ماتقوله هبـة الدبـاغ... فقد قدمت وثائق نادرة وحقيقية ضـد نظام القتلة الأسـدي

أو


 

بوب وودورد - الحجاب، الحروب الخفية لوكالة المخابرات الأميركية




يعرض "بوب وودورد" في كتابه هذا لخفايا وأسرار معظم عمليات وكالة المخابرات المركزية الأميركية من أواخر عام 1980 حتى مطلع 1987، وهي الفترة التي كان فيها وليم كايسي مديراً للمخابرات المركزية. كما ويعرض للحرب الخفية التي شنتها وكالة المخابرات المركزية على نيكارغوا، ويفصل جميع ما يتعلق بهذه الحرب وخصوصاً تأسيس قوات الكونترا وتأليفها وتنظيمها وتسليحها وتمويلها وإدارة عملياتها وتدريبها، كما يعرض للحرب الخفية الأميركية ضد ليبيا وضد زعيمها معمر القذافي التي تطورت إلى تدخل عسكري أميركي مباشر، خصوصاً الغارة الشهيرة التي شنتها الطائرات الأميركية على ليبيا عام 1986.
وفي هذا المجال يعرض لبعض الأساليب العجيبة عند الأميركيين مثل إجراء دراسات نفسية تستند إلى صور العقيد القذافي، لتحديد وضعه النفسي أو بث إشاعات ومعلومات كاذبة عن الأوضاع داخل ليبيا، جاء في الكتاب أيضاً معلومات هامة عن التدخل الإسرائيلي في لبنان، وخلفيات الوجود العسكري الأميركي في بيروت وضواحيها، كما يعرض لنشاطات وكالة المخابرات المركزية في دول الهند الصينية-أفغانستان لا سيما دعم المجاهدين الأفغان وفي شمال أفريقيا وغرب أفريقيا وأميركا اللاتينية... إضافة إلى المعلومات والأسرار التي يكشف عنها، يتضمن الكتاب أيضاً عرضاً لنمط العمل الداخلي في الدارة الأميركية، ولآلية القوى في البيت الأبيض... جميع هذه الموضوعات وغيرها يعرض لها المؤلف استناداً إلى وثائق ومستندات ومقابلات أجراها المؤلف تكشف عن أسرار تتعلق بأخطر الحروب الخفية في العالم.

أو


 

ممدوح رزق - خلق الموتى



يعد الروائي المصري ممدوح رزق من أكثر الكتاب الشباب نشاطا وأغزرهم إنتاجا، فهو يتعامل مع الكتابة بإخلاص واحتراف، ويخوض في دروبها المختلفة ما بين سرد وشعر ونقد وترجمة وتشكل روايته الجديدة مزيجاً متداخلاً من الخدع السردية التي ترفض تعيين حدود فاصلة بين الحقائق والأكاذيب من خلال شخصية أب عجوز يمارس القرصنة الالكترونية ويستولي على أحد منتديات الانترنت ليحوله إلى فضاء خاص يحكي من خلاله ذكرياته عن نفسه وعن مدينته وأسرته وصديقه الوحيد..
في نفس الوقت تأخذ شخصية الابن «عازف الترومبيت» مكان الأب في هذه الرسائل بالتبادل مع شخصية الكاتب نفسه لمنع أي تأكيد من تثبيت حضوره عن طبيعة هذه الشخصيات.. بواسطة تقنية «ما وراء السرد» حقق الكاتب رغبته في اللعب بالأزمنة وبالمقاطع المراوغة والشذرات المفاجئة وبقصص ومصائر الشخصيات كما استخدمها أيضا في تحليل الهوامش الخاصة بحياته وبكتابته هذه الرواية دون تورط في الكشف عن قصد ثابت يباعد بين الواقع والخيال أو يرسم ملامح جازمة لهما

أو


 

إيمان حميدان - خمسون غراما من الجنة




تلتقط الروائية اللبنانية إيمان حميدان في روايتها الجديدة «خمسون غراماً من الجنة»، موضوعاً روائياً شائعاً ومتداولاً ومطروقاً من قبل في الرواية العربية المعاصرة والحديثة، ألا وهو موضوع العثور من قبل أحد الشخوص الروائية، أو أحد أبطالها المركزيين على لقية أو كنز، أو تدوينة سردية ووثائق ورسائل ومعلومات، لتكون عماد العمل الروائي المنوي كتابته ومفتاحاً باهراً في وسعه فتح مغاليق كثيرة وإزاحة ستائر مسدلة على عوالم ماضية ومندثرة. وهكذا يتم بطريق المصادفات الحياتية، وما أكثرها، العثور على حياة أخرى منسية في حقيبة أو غرفة أو في مكان آخر، في وسعه حفظ القرينة والدليل والمعلومة المنسية.
الروائية إيمان حميدان في روايتها هذه تلج هذا العالم لتكتشفه ومن ثم تبني عليه رؤاها وأخيلتها الفنية والجمالية والتعبيرية، في نسق سردي مختلف وجذاب، وفيه تمايز عما سبق وقيل في هذا المضمار من الكتابة، مؤسِسة بذلك عالمها الخاص في الكتابة، ملتقطة زاوية شيقة ومغايرة في عملها الروائي الجديد .
تتحدث الرواية «خمسون غراماً من الجنة» بضمير الغائب، والمتحدث هنا هو مايا، الشخصية المركزية في الرواية التي تتبادل الأدوار مع شخوصها، متحدثة بضمير الأنا، أو بتدوير اللسان في الرواية بين المخاطِب والمخَاطب، الآخرَين، أو بين ضمير الأنا نفسه وأناه الداخلية، في سياق من المونولوغ ليرتفع في مكان آخر ويصبح ديالوغاً مع شخصية ثانية، مستغرقة في شأنها النفسي ومصائبها العديدة، مثل شخصية البطلة مايا التي تفتتح مونولوغها مع اختها عبر التلفون في بيروت، هي المقيمة في فرنسا مع زوجها الذي أصيب بالسرطان وليس لها من حلّ سوى المناجاة البعيدة واللجوء إلى أقرب الناس إليها، لبث معاناتها اليومية ومعاناة زوجها مع الداء الخبيث الذي سيودي به في النهاية، لتقنعها اختها بمغادرة باريس والعودة إلى لبنان النافض عنه تواً، غبار الحرب الأهلية التي امتدت إلى ستة عشر عاماً.

أو


 

إيمان النجار - أنا في الأربعين



كتاب "أنا في الأربعين"، للقاصة إيمان النجار، تعالج من خلاله القاصة في مشكلات عدة من ضمنها: مشكلات عائلية والتي شكلت عنوانا لإحدى القصص. وقصص المجموعة جاءت كلها من السرد الطويل، وتضمنت أفكارا متباينة، تنقلت الكاتبة بأفكارها بين الذاتي والعام، والمتخيل، والأسطوري أحيانا.

أو


 

Thursday, February 23, 2023

كريستي لفتيري - نحال حلب


شكرا لمن قام بتصوير الكتاب

رواية “النحال الحلبي” تدور حول الحرب في سوريا ومعاناة اللاجئين فتحصل على جائزة أسبن الأدبية.
تبدأ رواية “النحال الحلبي” بشكل هادئ في سوريا، حيث تعيش عائلة النحال الحلبي نوري في تناغم واضح. تناغم داخلي بين أفراد الأسرة المكونة من نوري النحال وزوجته عفراء وسامي ابنهم العزيز.
وفي هذا الهدوء وهذه السكينة، لن يعكر صفو هذه الأجواء حالة عادية، بل هم بحاجة إلى حالة استثنائية، إلى قنبلة تفجر هذه الأجواء، فتجعل أكبر قطعة فيها أصغر من حلم إنسان بسيط. وهذا ما حصل! تسقط قنبلة لتفتت كل هذه الروابط وكل هذا السكون، فيموت الابن سامي، وتفقد عفراء بصرها، ويفقد نوري السكينة.

أو


 

Wednesday, February 22, 2023

إبراهيم فرغلي - معبد أنامل الحرير




حينما انتهى الشخص الذي أنقذني، من قراءة هذه السطور الأولى التي أحتويها على صفحاتي، أغلق الدفتر الضخم، المغلف بغلاف جلدي أزرق، ثم دسّني داخل الجاكيت الجلد الذي يرتديه، وأحكم إغلاقه، لأجد نفسي حبيسة المساحة الضيقة بين القميص وبطنه اللين المشعر، أترقب مصيري.
قفز من القارب الخشبي الذي كنت ملقاة على أرضه، إلى قارب بخاري آخر أكبر قليلا. وبعد أن عالج المحرك مرة، أو اثنتين، دوّى صوته عاليًا، وانطلق.
بعد وهلة توقف القارب وأوقف المحرك فعمّ الهدوء. غادر القارب، متشبثًا بدرجات سلمٍ معدني صدئ عتيق، ليصعد على درجاته منتقلاً إلى سطح سفينة...
معبد أنامل الحرير
رواية جديدة لإبراهيم فرغلي
صدرت رواية معبد انامل الحرير للكاتب إبراهيم فرغلي عن منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف للكاتب. تتناول الرواية قصة نص روائي يبحث عن صاحبه أي مؤلفه والذي ترك النص على متن زورق في عرض البحر وقفز هربا من مطارديه، ثم تبدأ الأيدي في تناول الرواية وتناقلها، وتقوم الرواية بحكي ما يحدث لها في عرض البحر من جهة بينما من جهة أخرى، وعلى أمل ان تجد كاتبها، تستدعي سيرته التي تتناثر بين طفولته في الامارات وشبابه في مصر ثم ألمانيا، أما الرواية فتتناقلها أيدي صديق للكاتب وقراصنة بحار من الصومال وفتاة إثيوبية ضلت الطريق إلى السفينة التي تنقلت عليها الرواية.
وفي مستوى آخر يقوم من يتناولون الرواية ويتناقلونها، بالاطلاع على متنها الذي يضم قصة كتيبة من النساخين يهربون من مدينة تدعى مدينة الظلام انتشرت فيها جماعة يقودها شخص يدعى المتكتم وهو رئيس جهاز رقابي يتمكن من الاستيلاء على السلطة ويفرض رقابته على الفنون والنشر والسينما ويحرق الكتب.
تهرب جماعة النساخين في مدينة تحت الأرض تعرف باسم مدينة الأنفاق من أجل إحياء الكتب المحترقة بإعادة نسخها. ويرصد بطل الرواية وهو أحد الرقباء التائبين طبيعة ما يدور في مدينة الأنفاق، 

أو


 

ابراهيم فرغلي - كهف الفراشات



بين يوميات الراوى فى رحلة استجمام بمدينة " شرم الشيخ "هربا من ذكرى علاقة عاطفية فاشلة ورحلته فى أعماق كهف الفراشات بكل ما يحتويه من عوالم عجائبية تدور احداث هذه الرواية. تتابع فصول الرواية بالتوازى بين مذكرات الرواى التى ألقى بها بين يدى " الرجل الفراشة " ممثلة لماضية وبين حاضرة الذى يبدأ بدخول الكهف مكتشفا لعالم عجائبى مدهش عبر نماذج السحرة والمردة الشخصيات التى شوهتها قسوة الأيام والنساء والفتيات التى يجسدن نماذج الإلهام والعشق والفتنة والشبق. إبراهيم فرغلى فى الرواية يقدم تجربة جديدة يجمع فيها بين رواية التفاصيل اليومية بعين راو محايد والرواية العجائبية مستلهما تراث الحكى العربى القديم.

أو


 

Sunday, February 19, 2023

حكم البابا - وطن بالفلفل الأحمر




لماذا أعتبره وطناً بالفلفل الأحمر؟
كان يمكن لي أن أسمي هذا الكتاب محاولات انتحار، لأنه التوصيف الأكثر دقة لمضمونه، فكثير من المقالات المنشورة فيه، تشبه تناول 30 قرصاً من الفاليوم دفعة واحدة، أو رمي الجسد من الطابق الثامن عشر، أو إطلاق رصاصة في الفم، في المكان الذي كتبت فيه ولأجله، في الوقت الذي قد لايرى فيها قارئ من مكان ثان أكثر من أضحوكات صغيرة على أوضاع شاذة، أما هنا حيث يولد البشر باعتبارهم بدل ضائع، ويعيشون باعتبارهم أصفاراً على الشمال، وتعامل حياتهم برخص واستهتار كما لو أنها كمشة من الليرات التركية، ويموتون على طريقة إغلاق رصيد فارغ في البنك، وتدار فيه الحياة كما لو أنها دورة تحضيرية لدخول نار جهنم، ويعتبر فيه التقرير الأمني أرقى أنواع الكتابة المعترف بها، ويشعر فيه الكاتب بالرعب لا بالفرح لوضع نقطة في نهاية مقاله، فإن مقالات هذا 

أو


 

حكم البابا - كتاب في الخوف



  يمتلك حكم البابا حدساً قوياً بالواقع الإعلامي الأسود، وهو إن تفلت منه أسباباً قليلة، يبقى مقنعاً ومميزاً، ولا حدود خفية أو واضحة لتجاوزه خوفه، ونفسه. يستطيع الكاتب أن يكتب جملة حياته، جملة واحدة صادقة وجريئة تدل عليه، ولا بأس بعد إن لم يكتب سواها، إذ تبقى الإضافات، جملاً مختلفة لذات الجوهر، جوهر الكاتب الصادق والجريء، "كتاب في الخوف" جملة حكم البابا، جوهرة، ونحن كقراء معنيون بـ"هواجس" البابا، فنربح ربحاً صافياً مرة حين كتبها، ومرة آن قرأناها.
   خوف الإنسان على أرضه، في بلده، الخوف المتوحش القوي حيال أشباح مرئية، وغير مرئية، يبقى يجذب انتباهنا ويوقظنا، مختلطاً بصورة العقاب، الرمزية الأشد فتكاً، أكثر ترويعاً وإثارة للفزع. ما يستطيع كتاب البابا كشفه لنا، عبر مقالات سبق نشرها، هو الشكل المسبوق نادراً للمكاشفات الإعلامية العربية، والمغامرة الشخصية لكاتب يعيشها على أرضها، يقصها لنا متوخياً الدقة والصدق، مقلصاً بين مقالاته المتناولة في نقد الإعلام السوري، وقدرتنا الإدراكية على فهمها، ومحاولة ربط دلالاتها والتمعن في أسبابها.
    إن كتاباً معنوناً "كتاب في الخوف" لا "كتاب في الكشف" مثلا على ما يفصح فحواه، يجعلنا في غريزة الخوف التي تجمعنا، نتعاطف التعاطف المتواطئ اللذيذ كقراء، مع الكاتب ووعيه السوداوي العادل بتأريخ هذا الخوف، كشفه والانتصار عليه، وجعله مقترباً من نهايته المشتبكة بظروف ناضجة، عميقة العداء لمبدأ تخويف الإنسان، وبالتالي ظلمه والنيل من إنسانيته.

أو



 

حكم البابا - معارك صحفية من الثقافة إلى السياسة




«معارك صحافية من الثقافة إلى السياسة بالاضافة إلى كونه جزءاً من سيرة شخصية، وصورة عن الوضع الثقافي والصحافي والسياسي لبلد يعيش تحت الاستبداد، هو أولاً وأخيراً كتاب في الحرّية، وفي تعلّم حركاتها المرتبكة الأولى، وفي نطق أول وأهم كلمة في كتابها المقدّس: «لا »، وكل ما أطلبه من القارئ، إذا كان يحق لي أن أطلب، هو أن يقرأ هذا الكتاب باعتباره كتاباً في التدرُّب على قول هذه ال «لا » الانتحارية، في بلد يُرج مئات الآلاف من البشر في المسيرات، ويبث تلفزيونياً وإذاعياً على مدار الأربع والعشرين ساعة وعبر قنوات عدّة، ويطبع مئات آلاف النسخ من الصحف والمجلات يومياً وأسبوعياً وشهرياً وفصلياً، ليتأكد من سماعه لكلمة «نعم »، لكنه - ولأنه يعرف طبيعته وماهيّته أكثر من الجميع - لا يصدِّق «نعم » مسيراته وقنواته
التلفزيونية والإذاعية وصحفه ومجلاته، ولا يقتنع بها، فيعمد ويصرّ على تكرارها كل يوم، وفي كل مناسبة، من دون جدوى.
أخيراً، وايماناً بحرّية الاختلاف وتوخّياً للأمانة التاريخية والدقة الأدبية، من حق قارئ الكتاب أن يعرف بأني لم أهمل أي مقالة أو أتجاهل أي ردّ أو أحذف أي شتيمة، مهما كان مستواها، ومهما بلغت درجة الاتهامات، ومن دون أن أتدخَّل بتعليق، ومن نافل القول إن ذلك كان بمتناول يدي، والملاحظات الوحيدة التي أوردتها، أو زدتها على ما نُشر خلال تلك المعارك، والتي جاءت تحت عنوان تنويهات من محرّر الكتاب، اقتصرت إما على تصويب أخطاء معلوماتية وردت في المقالات، وإما على تقديم معلومة للقارئ، تمَّ تداولها شفهياً، مما يزيد في وضوح صورة مجريات ما حدث أمامه.

أو



 

Saturday, February 18, 2023

دلال زين الدين - عمامة وجسد



توفّيت الروائية اللبنانية، دلال زين الدين، جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق جنوب تركيا وشمال سوريا. حيث كانت دلال تقيم في مدينة أنطاكيا عاصمة ولاية هاتاي في جنوب تركيا،
تتطرق الكاتبة في هذه الرواية لمسألة “زواج المتعة” واستغلال الفتيات وتشكل بوحاً من نمط آخر... هي رواية لا تتلكّأ عن رفع الحجب عن سرديات متجذرة حول البطولة والصمود والكرامة والرجولة، لنكون إزاء سردية أخرى تشكّل المهانة عنوانها العريض.
على الرغم من أن "عمامة وجسد"، تحفل بالكثير من الأجساد النسائية، بيد أن الجسد المهان في عنوان هذه المادة، يحيل إلى جسد المجتمع الذي تتطرق الرواية إليه: إحدى قرى الجنوب اللبناني في ثمانينيات القرن المنصرم كما تشي الكثير من أحداث الرواية. إنها رواية رفع الحجب، كشف الأقنعة، أوهام البطولة لكنها تبقى بالدرجة الأولى رواية جسد المرأة المهان، وقد سقط في إلتباس الحب، بيد أن ما يشفع للراوية توغلها في هذا الفضح هو وعيها بحقيقة هذا الإلتباس كما بثّته في المتون الأخيرة من قصّها... "عندما تكون فقيراً معدماً، يسهل استدراجك لأي شيء مهما كنت عنيداً ومكابراً، فكيف إذا كان ذلك الشيء هو الحب".
الرواية هي نصّ الذاكرة، لحدث يحفر في الجرح عميقاً، وقد مضى على هذا الحدث خمسة وعشرين عاماً ونيف، عندما عقد الشيخ علي، وهو مسؤول حزبي على ليلى، ابنة الستة عشر عاماً... "بَدّي اعقد عليكي عقد شرعي"، قال الشيخ علي لليلى، لتجد نفسها لأول مرة وحيدة مع رجل غريب قرب مقبرة القرية، حيث الحب كما تمثلته تلك الفتاة في ما بعد، ولمدى العمر هو قرين الموت والأماكن المظلمة والمقفرة، والجثث التي تراقب بصمت، هو حب من نوع آخر كان تبادل القبل عبره "درساً في الغيبيات".

أو


 

إيهاب معوض - الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل



في السنة اللي عمل فيها جون جراي كتابه الشهير الرجال من المريخ والنساء من الزهرة... عملنا كتاب الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل... واللي باع أكتر من خمسين نسخة.
كتب عربي... أم الأجنبي...
ورغم ذلك ومع كل احترامنا للدكتور وكتابه الرائع... لكن برضه الكتاب ناقص مواضيع كتير ومهمة... يعني مثلًا ماتكلمش على سيكولوجية الفانلة الحمالات للزوج ومدى تأثير ريحتها على الزوجة، ولا حتى اتكلم على مناخير الزوج وعلاقتها بحاسة السمع عند الزوجة أثناء النوم، كمان الكتاب تجاهل عمدًا التعرض للاختلافات الجوهرية بين الزوجة اللي بتعرف ترقص والزوجة اللي مابتعرفش وعلاقتهما بخيانة الزوج أو رغبته في الزواج بأخرى... وغيرها وغيرها (بس الواحد مش عايز يتكلم) من المواضيع شديدة الحساسية والتي تمس صلب العلاقة بين الراجل والمرأة الشرقيين... (اللي هما من الشرقية يعني)...

أو


 

Thursday, February 16, 2023

صلاح الدين المنجد - الحركات التقدمية في العراق حتى غزو التتار



كانت الخلافة العباسية في آخر سنواتها تعاني ضعفا شديدا، وكان المستعصم بالله آخر الخلفاء العباسيين يتسم باللامبالاة، ولم يحاول تشكيل جبهة إسلامية، لمجابهة الغزو المغولي، ولم يبذل أي جهد، بل قام بتسريح جنوده، ولم يبقِ منهم سوى 12 ألف مقاتل، وأصبحوا يتسوّلون في الأسواق.
وعلى الجانب الآخر، فإن قبائل المغول نشأت في وسط بيئة قاسية، فمارست أعمال العنف والتحايل على أسباب العيش، واكتسبت صفات خلقية واجتماعية قاسية جعلتهم أخطر شعوب العالم الذين عرفهم التاريخ في ميدان القتل والتخريب والتدمير.
بدأ المغول يعدّون العدة لإسقاط الخلافة العباسية في بغداد بموجب خطة وضعها الإمبراطور منكو خان عام 649هـ-1251م، وأوكل مهمة تنفيذها إلى أخيه هولاكو،
ويشار إلى أن هولاكو بدأ بالزحف نحو بغداد بجيش كبير، وتمكن من غزوها عام 656هـ-1258م بعد معركة دحر فيها الجيش العباسي عند منطقة الدجيل قرب بغداد التي استباحها قتلا ونهبا وحرقا، وكان من ضحاياها الخليفة العباسي المستعصم بالله وعدد من أفراد أسرته وحاشيته.
تعرضت مدينة بغداد للغزو المغولي الذي دمّرها وأنهى صفحة مشرقة دامت نحو 5 قرون من الازدهار كانت في أثنائها حاضرة الدنيا وعاصمة الخلافة العباسية.
بدأت جحافل القوات المغولية الغازية بالوصول إلى مشارف بغداد في 29 يناير/كانون الثاني عام 1258، واجتاحتها في 10 فبراير/شباط بعد أيام من القصف والحصار، والمعارك غير المتكافئة.

أو


 

أحمد عبده طرابيك - قره باغ طريق السلام في القوقاز



هذا الكتاب للكاتب والباحث المصري المعروف المتخصص في شئون القوقاز وآسيا الوسطي أحمد عبده طرابيك، حيث يمثل الكتاب أهمية كبيرة للعالم العربي، نظراً لقلة المصادر والكتابات التي تناولت قضية الاحتلال الأرميني لإقليم قره باغ من وجهة النظر العربية، وخاصة أن بعض الدول العربية بها جاليات أرمينية كبيرة حاولت خلال السنوات الطويلة الماضية أن تشوه الحقائق علي الأرض لصالح العدوان الأرميني، وقد استطاع الكاتب أن يربط بين القضية الفلسطينية وقضية قره باغ نظرا لما بين القضيتين من تشابه من حيث أن الطرف المعتدي والمحتل في القضيتين يحاول تسويق نفسه للعالم علي أنه صاحب حقوق مشروعة، علي حساب القتلي والمشرَّدين من أصحاب الأرض الأصليين،

أو


 

Tuesday, February 14, 2023

ابراهيم فرغلي - شامات الحسن



"كنت في أوج شهوتي، وغيابي في جسد الفتاة السمراء، أتساءل عمن تكون؟ سؤالٌ يولده العناق الشهواني، والخيالات، واللذة. وكانت الإجابات غامضة. كيانٌ شبحي يفيض بما تفسره الإيروسية بأنه الغرام، أو بأنها روح مسافرة من زمن بعيد إلى جسد يعيش في الحاضر".
هكذا يقول واحد من أبطال قصص هذه المجموعةالتي يرتاد بها الكاتب إبراهيم فرغلي عالما حسياً يتأمل فيه العلاقات الجسدية عبر أسئلة فنية وأدبية عن معنى الرغبة، والحب، والقيم الأخلاقية في عالم متعدد الثقافات.
تتسم النصوص بحس عال باللغة. لغة تعمل على تلاشي الحدود بين الواقع والخيال، بين الوهم والحقيقة، وبين العنف والحنان

أو


 

ابراهيم فرغلي - أبناء الجبلاوي





هذه رواية، مختلقة بالكامل من الخيال، بكل ما يدور بها من وقائع، وكل ما فيها من شخصيات، باستثناء بعض أسماء الأحياء أو المكتبات، وهي مذكورة بأسمائها للإيهام، بينما الوقائع والأشخاص متخيلة في إطار من الفانتازيا، ولو صودف تشابه أي مما جاء بها من وقائع أو أسماء مع نظائر من الواقع فسيكون ذلك بمحض الصدفة.

أو


 

Sunday, February 5, 2023

معروف عزيز نايف رزوق - تاريخ شيراز


شكرا لمن قام بتصوير الكتاب

شيراز هي مدينة إيرانية. وهي مركز محافظة فارس ومقاطعة شيراز. وحسب إحصاء سنة 2006 كان عدد سكان شيراز 1,204,882 نسمة. وتعد شيراز سادس أكبر مدينة في إيران بعد كلٍ من طهران ومشهد وأصفهان وتبريز وكرج.
وتقع شيراز في منتصف أرض محافظة فارس، على ارتفاع 1486 مترا عن مستوى سطح البحر. وتقع بالقرب من جبال زاجروس، وتتمتع شيراز بجو لطيف يميزها عن المناطق القريبة منها كيزد وخوزستان. ويقع في غرب شيراز جبل دراك. وفي شمالها تقع جبال بمو، وسبزبوشان وجهل مقام وباباكوهي، وهذه الجبال تابعة لجبال زاجروس.
يختلف اسم شيراز في الكتب والأوراق التاريخية، حيث تسمت شيراز بعدة أسماء منها «تیرازیس»، «شیرازیس» و«شیراز». وأيضاً لقبت شيراز بـ«دار العلم» في أيام الدولة الصفوية لكثرة رجال الدين فيها آنذاك. ومن الأسماء القديمة لها أيضاً شهر راز  والمكان الأصلي لمدينة شيراز كان في قلعة أبونصر. شيراز كانت عاصمة لعدة دول تاريخية كالدولة الصفارية والدولة البويهية والدولة الزندية في (1750-1781).
تشتهر شيراز بالشعراء، وقد أنجبت أشهر الشعراء الذين كتبوا باللغة الفارسية (كحافظ الشيرازي، وسعدي الشيرازي..)، وتشتهر أيضاً بالحدائق والزهور. اشتهرت شيراز أيضاً في التاريخ بصناعة النبيذ ويوجد إلى اليوم نبيذ يسمى باسم نبيذ شيراز 

أو


 

ابراهيم فرغلي - ابتسامات القديسين



البعد الظاهري للرواية يخدع القارىء المتعجل بأنها رواية تتناول علاقة المسلمين بالأقباط، وظاهرة العنف الديني في مصر، عبر صعود جماعات التكفير والإخوان والفنية العسكرية، وكافة صور التغير الاجتماعي الديني في مصر، عن طريق التأثر المجتمعي في مصر، بالتدين الشكلي المستورد من الدول البترولية التي أثرت في بعض المصريين :
ـ عدد المحجبات زايد شوية .. ولا أنا بيتهيأ لي ؟
ـ لا عندك حق، السنين اللي فاتت كانوا أكتر شوية .
وقد ُتوجت الظاهرة بمقتل السادات يوم عُرْسِه ووسط ضباطه ومقاتليه في السادس من أكتوبر عام 1981م. هذا البعد الظاهري يخفي بعدا أهم وأكثر إنسانية، هو ظاهرة الولع بالحياة وبهجتها ومتعها، أو باختصار : كيف نعيش هذه الحياة ؟ وهل الدين يقف عائقا في سبيل التمتع بها ؟ ولكي تجيب لارواية عن هذا السؤال، وضع إبراهيم فرغلي بناء فخما مركبا معقدا، حيث قسّم عمله إلي أربعة أقسام، وكل قسم به مجموعة من الأجزاء، جعلها مرقمة مرة والمرات الأخري معنونة بعناوين تتناسب مع محتواها، وجعل لكل قسم من الأقسام الأربعة راويا، على الترتيب هم : عماد / رامي / عماد / نادية .
«عماد» هو عتبة بين الحياة والموت، شخصية مرسومة بعناية شديدة، ورائقة، عماد العائد من الموت ليحارب الخوف، لا يراه الناس لكنه يراهم، ربما كانت أمه الاستثناء، فقد كانت تشعر به، ويصفونها بالجنون، لأنها تؤكد عودة عماد من الموت، اختار الكاتب له أن يكون مسيحيا طيبا خائفا قلقا علي الدوام، ربما بسبب مرضه ووحدته منذ الطفولة، ولهذا يقول «عدت لأصفي حسابي مع الخوف، دون أن أعرف من أين أبدأ»
عماد هذا مصاب بنوع من «الكسل يستدرجه دون هوادة إلي ركوب قطار الحياة العادية» بتعبير ميشيل فوكو في «تاريخ الجنون» وفي مقابل شخصية المسيحي الطيب نجد «رامي» الضد التام له، مسلم جسور متهور مندفع، يصل حد اندفاعه أن يجذب «عماد» ـ صديقه المقرب- إلي محطة القطار ويندفعان معا تحت القطار ليمر فوقهما في تجربة مرعبة، يكررها رامي بلا خوف، ومن هنا نجد «حودة « النموذج الأسمي لرامي، و»حودة» هذا صديق الشلة التي تحكي عنها الرواية، اصحاب العمر الجميل، كان حودة وسيما ماهرا شجاعا لدرجة مقاومة مجموعة من البلطجية تحرشوا بفتاة من الحي، ضربهم، وظل ينتظرهم كل مساء وحده دون أن يجرؤ احد على مواجهته، وحين قطع شرايينه لخلاف بينه وبين أبيه، قال رامي لعماد « هو لن يموت، هو يلاعب الموت من بعيد لبعيد.
ولذا نجد «رامي» المسلم يرتبط دائما بفتاة مسيحية، الأولى «ماريا» الفتاة اليونانية الجميلة التي تعيش وتدرس في مدرسة اليونانيين بالمنصورة، ويعيش معها أحلى وأمتع التجارب الشهوانية، ثم تسافر، لتبدأ علاقة مع «كرستين» صديقتهم المسيحية الرقيقة التي تجد نفسها «حاملا» وتجد أسرتها تقاوم فكرة الزواج من مسلم بالطبع، ولكنه يتزوجها وينجب «حنين» الشخصية المحورية في العمل، والتي تكاد تكون محكيا لها طوال الرواية.

أو


 

إبراهيم عيسى - مريم التجلى الاخير



صدرت الرواية عام 1993عن روايات دار الهلال، وتدور أحداثها في واقع الصحافة المصرية حيث أبطالها وناسها وشخوصها منحوتون من هذا المجتمع الذي التحقت به صغيراً جداً وأنا في التاسعة عشرة من عمري حين دخلت مجلة «روزاليوسف» وعملت بها منذ عامي الأول في كلية الإعلام، وكانت تلك الرواية حصيلة السنوات الثماني الأولي في علاقتي بالمهنة، وهي السنوات المسئولة عن إنزالك من عالم المثالية والأحلام إلي عالم الواقع والكوابيس، وكان القلب غضاً والعقل بكراً والروح شفافة والوجدان زجاجياً ينكسر من غلظة نسيم ويتهشم بريح الحقيقة، وعدت لقراءة الرواية ورأيت كم كنت وحدي وكم كنت حزيناً وكم كنت أبله متصوراً أنه يمكن للحياة أن تكون علي غير ما تعودت أن تكون، الرواية عن انكشاف الزيف والتزييف في الحياة الصحفية والعاطفية وتهاوي أحلام الحب وفشل تغيير مصر للأعذب والأجمل والأصدق وكل هذا محوره ستنا مريم!

أو


 

Thursday, February 2, 2023

ابراهيم عبد المجيد - هنا القاهرة


هنا القاهرة رواية ابراهيم عبد المجيد والتى صدرات عن الدار المصرية اللبنانية ذكر فيها ابراهيم عبد المجيد مررت على سينما مترو التى كانت تعرض حين ذاك فيلم " جاتسبي العظيم " لروبرت ريد فورت وميا فارو المأخوذ عن الرواية الشهيرة لسكوت فيتزجيرالد، وسينما ميامى والتى تعرض فيلم " اين عقلى " لسعاد حسنى وسينما راديو تعرض فيلم " بذور التمر الهندى Tamarind seed " وهو فيلم لعمر الشريف الذى وحشنى جدا بحق. مشيت انظر الى الكافتيريات والمحلات، كافتيريا " روى " التى تبدو متسعة من الداخل على يمينى وكافتيريا " اكسلسيور " بعد سينما مترو على يسارى نوفذها تطل على شارعي طلعت حرب وعدلي يكن أحد زملاء سعد زغول فى ثورة 1919 الذى انشق عنه واسس حزب الدستوريين الاحرار الاكثر تفاهما مع الانجليز، ومحلات الملابس حولى رائعة ورائحة البارفان لاتنقطع، الفتيات مرتديات الميركوجيب او الجونلات والفساتين القصيرة او الفساتين الشانيل ويعلقن على اكتافهن حقائب جميلة ويسرعن، شعر النساء هنا يحتاج الى بحرا يهب منه الهواء ليطيره لأراه يرفرف.

أو


 

ابراهيم عبد المجيد - بيت الياسمين



طلعت الى كتلة الظلمة الممتدة بحجم الكون وضوء السفينة البعيد الشاحب المزهوق هذه السفينة تقف منذ شهر خارج البوغاز.على يقين انا انها هى نفسها رغم انه لا نوء فى الجو ولا عواصف. وسمعت صوت الموج..غاضباً.. قانعاً.. متخاذلاً.. لا ادرى! لوألقى بنفسى على الصخور الخشنة الصلبة سأموت. ليكن. هذا الماء الغبى لايفعل شيئأ غير المد والجزر طوال ملايين السنين.. ووحده مع نفسة لايشارك احداً فى شئ ولا يبالى بالسفن التى صارت تدوس فوقه، ولا بالنفايات التى تلقى فيه، ولا الاسماك التى تتناحر تحته هل يضير العالم شيئاً ان يفقد احد ابنائه المهملين؟ لكنى فكرت فى استقبال العائد من القدس بعد ايام. هذا ما يقوله " شجرة محمدعلى" بطل هذه الرواية العجيب الذى كان يمارس عملا غريبا هو اخراج المظاهرات المؤيدة للرئيس السادات. انها شخصية التقطها الكاتب من التحولات السياسية فى الحياة المصرية وهى غير مسبوقة فى الرواية العربية مع شخصياتها الاخرى ومع هذا فرغم حزنها الشفيف تجنح الى الكوميديا وروح الدعابة وتدور مثل سائر اعمال المؤلف فى مدينة الاسكندرية.. عشق الكاتب الكبير

أو


 

Tuesday, January 31, 2023

مصطفى دندشلي - حزب البعث العربي الاشتراكي 1940-1963


نسخة عالية الدقة

د. مصطفى دندشلي
•    مواليد صيدا ــــــ لبنان
•    خريج كلية المقاصد الإسلامية في صيدا
•    إجازة جامعية في علوم التربية والشريعة الإسلامية ( القاهرة)
•    دراسة حلقة أولى في معهد التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي معهد العلوم السياسية في جامعة باريس
•    دكتوراه في علم الاجتماع السياسي من جامعة باريس (السوربون)
•    أستاذ تاريخ الفلسفة العربية وتاريخ العلوم عند العرب في ثانوية المقاصد الإسلامية ـــــ صيدا (1973-1978)
•    أستاذ علم الاجتماع السياسي والأنتروبولوجيا في الجامعة اللبنانية (1977-1996)
•    أستاذ مادة الأنتروبولوجيا في جامعة بيروت العربية سابقاً.

أو


 

Monday, January 30, 2023

ابراهيم عبد المجيد - حكايات ساعة الافطار


ساعة الافطار ليست مثل غيرها هي ساعة يصفو فيها الكون والناس لكنها ايضا ساعة لا تنسي فاذا حدث فيها شئ غير المالوف ياخذ القلوب والارواح الي اعلي درجات الدهشة والمفاجاة لا الحب فيها مثل غيرة ولا الضحك ولا الحزن ولا اللقاء ولا الفراق.. وهذه حكايات يرويها الكاتب الكبير ابراهيم عبد المجيد لن ينساها القارئ فى ساعة يصل فيها اليوم الي ذروته

أو



 

إبراهيم عبد المجيد - الصياد واليمام



فتحت له الإسكندرية الدافئة جناحيها ضمت عليه ريشها لكن بعد أن بيتته في أفقر أحيائها كان بحاجة إلي أن يشرب من هواء عذب يمشي تحت شمس هادئة يخرج الشوك من لحمه يعصر قلبه بماء زهر الريحان، يجلو عينيه بضوء قمر ولو كان يستطيع العيش تحت ماء البحر لفعل فالأضواء التي تنسكب من المصابيح البيضاء فوق الموج الأسود بالليل، وتنعكس بهية كخيوط الذهب، لابد تجعل الحياة تحت الماء مليئة بالمرح والهواء النقي القادم من البحر الذي يلطف غلة القيظ، لابد أنفاس قوم طيبين وأسفل الماء لن يبحث عن أمه سيدلونه عليها إن كانت هناك أو يعيدونه إلي الشاطئ ويقولون كيف يجدها بسلام لم يكن سهلا أن ينسي، ولكن كان عليه أن يفعل، وقد تمر السنون فتندمل الجراح لكن كيف لمن طاف بالجبال والوديان الحقول والترع المدن والقري النجوع والكفور والمحطات الحزينة لا تقف فوقها القطارات إلا لتسير وتتركها في إهمال؟ في دفق شعري لا يتوقف، يتابع صياد اليمام رحلته في قلب وهامش الإسكندرية، والرحلة كلها تتواتر في ذهنه في يوم واحد، شتوي، وفي مونولوج لا يتوقف ليكتشف صياد اليمام أن كل ما هو موجود غير موجود، ويظل يبحث عنه في تصميم تراجيدي رواية قريبة الصلة من روايتي الكاتب »المسافات« و»ليلة العشق والدم« وإن رقت هنا اللغة وزادت مساحة الروح علي الحس.

أو


 

عزيز العظمة - اليسار الصهيوني منذ بدايته حتى إعلان دولة إسرائيل


سحب وتعديل جمال حتمل

الكتاب عبارة عن جزء من دراسة شاملة في اليسار الصهيوني منذ مولده إلى الوقت الحاضر ويغطي هذا الكتاب ما سبق اغتصاب فلسطين 1948.
فالمؤلف حرص على اتباع منهج علمي خيالي من الأفكار المسبقة قدر المستطاع ليتمكن من تقديم تحليل علمي للموضوع يتتبع جذوره التاريخية في المسألة اليهودية وجذورها التاريخية مما اضطره إلى التوسع قليلا في التاريخ اليهودي

أو


 

عزيز العظمة - قسطنطين زريق، عربي للقرن العشرين



يتناول هذا الكتاب حياة وفكر إحدى كبار الشخصيات العربية في القرن العشرين. شخصية قدمت مساهمات رئيسية إلى الفكر القومي العربي وإلى الفكر التاريخي والتربوي عربياً وعالمياً. يفتتح الكتاب فصل يتناول حياة ونشاط الدكتور قسطنطين زريق في سياق التاريخ العربي الحديث، ويتناول على وجه الخصوص نشاطه السياسي القومي العربي ومساهماته في بناء المؤسسات التربوية، إضافة إلى نشاطه العام سفيراً ورئيساً لجامعة دمشق وللرابطة العالمية للجامعات، ورئيساً بالوكالة للجامعة الأميركية في بيروت، تلك المؤسسة التي قضى جل حياته في خدمتها. ثم ينتقل الكتاب لتناول مساهمته في إشادة أسس الفكر القومي العربي، ونظريته في الحضارة والتقدم وفي مستقبل المجتمعات العربية، ومساهمته في تدريس علم التاريخ ورعايته. ويختتم الكتاب بفصل يتناول علاقة فكر زريق بالتيارات القومية وغيرها التي اعتملت في الحياة العربية الحديثة، وتقويم تركته الفكرية في سياق التجربة التاريخية للعرب في القرن العشرين.

أو


 

Saturday, January 28, 2023

عزيز العظمة - أزمنة التاريخ، مباحث في كتابة التاريخ الإسلامي




نسخة عالية الدقة

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من الدراسات المترابطة التي تتناول الزمان و الزمانية في تواريخ العرب و المسلمين و غيرهم في مفاهيمها وحقائقها التاريخية، و على نحو يعالج التاريخ الواقعي و الخطاب التاريخي معًا في سياق علاقاتهما الفعلية و الوهمية بالحاضر، في الثقافات العربية والأوروبية. تتناول هذه الدراسات جملة من المشكلات المتواترة في الفكر و السياسة في عالمنا العربي و خارجه، كالزمان الخطي التقدمي ، و الزمان الاسترجاعي الذي يرى المستقبل والحاضر كامنان في الماضي دون اعتبار التحوّل، ويتساءل في شأن الحضارة وينظر في ماهية هذا المفهوم واستخداماته، وفي ما إذا كان مطابقًا لواقع التاريخ ام هو وهم أيديولوجي ذو نهايات سياسية. ينظر الكتاب في النحو الذي يُفهم به التاريخ والزمان في الاستدلال الفقهي، وفي معالجة الأصول، وفي تاريخ المستقبل الوارد في أخبار الفتن و الملاحم، و يقترح قراءة لمباهج الجنّة وللنظم السياسية الموسومة بالإسلامية والفكر المعزوّ إليها.

عزيز العظمة هو كاتب ومفكر وباحث سوري ولد في دمشق عام 1947 م ، حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة أكسفورد بعد أن تخرج منها، وكذلك درس في توبنغن في ألمانيا.
درّس في جامعات بيروت والكويت ومنذ 1985م عمل كبروفيسور للعلوم الإسلامية في جامعة الشارقة.
توفي اليوم 27/01/2023 

أو