Thursday, April 14, 2022

أحمد السيد الصاوي - مجاعات مصر الفاطمية أسباب ونتائج



 

وارد بدر السالم - عجائب بغداد


"يتداخل السّرد بالوصف كأداتين يعتمدهما الكاتب وهو يدخل القارئ إلى عالم الراوي ليواكب رحلته من دبي إلى بغداد كمراسل صحفي… ورحلته النفسيّة كانسان يبحث عن هويته.
فالراوي انطلق برحلتين، خارجية وداخلية، تسيران جنبا إلى جنب يحرّكه شعور لاواعي بالبحث عن جذوره. ففي بغداد، يتربّص الموت بالعراقيين ويرديهم جثثا تضيق بهم برادات المشرحة وممراتها الباردة… أو أشلاء مرميّة على سطح أو شرفة أو زاوية طريق. لكن أن يتحوّل النهر إلى مقبرة لمئات الجثث، فهنا يكمن مغزى الرواية. فالكاتب جعل من الصيّاد صائد هويّات ينتشلها من جيوب الجثث الغريقة قبل أن يلقي بها في النهر صيدا للكلاب الجائعة التي استوطنت جزيرة من القصب في وسط النّهر. ما يشدّ القارئ إلى رواية عجائب بغداد هو شخصيّة الأستاذ الذي يحاول أن يقيم مدينته الفاضلة على الجهة الأخرى من النّهر. بيوت من صفيح ومقهى يصير قبلة الهاربين من جحيم بغداد واللاهثين خلف حلم بوطن، يستطيع فيه الفرد أن يجيب على السؤال من أنا"

أو


 

فرج الله صالح ديب - حول أطروحات كمال الصليبي، التوراة في اللغة والتاريخ والثقافة الشعبية



 

قاسم الشواف - فلسطين، التاريخ القديم الحقيقي منذ ما قبل التاريخ حتى الخلافة العباسية



 

حلمي أحمد شلبي - الأقليات العرقية في مصر في القرن التاسع عشر



 

Monday, April 11, 2022

عمر محمد نزال العرموطي - أزمة كشمير، قضية الأمة الإسلامية التي لم تحل، آراء وتحليلات

 



الهيثم الأيوبي - دراسات عسكرية في حرب تشرين



 

نجم والي - صورة يوسف, حكايات حانة المدينة


جم والي أديب عراقي ولد في العمارة عام 1956م، وغادر العراق أواخر 1980. درس الأدب الألماني في جامعة هامبورغ والأدب الإسباني في جامعة كمبلوتنسي بمدريد من كتبه التي صدرت: "الحرب في حي الطرب (رواية، طبعة أولى، دار صحارى دمشق بودابست 1993، طبعة ثانية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر عمان بيروت 2013)، "ليلة ماري الأخيرة" (قصص، شرقيات القاهرة 1995)، "مكان اسمه كُمَيْت" (رواية، شرقيات القاهرة 1997)، "فالس مع ماتيلدا" (قصص، دار المدى دمشق 1999). "تل اللحم" (رواية، طبعة أولى، دار الساقي بيروت لندن 2001، طبعة ثانية ميريت القاهرة 2005). "صورة يوسف" (رواية، طبعة أولى، دار المركز الثقافي العربي، بيروت – الدار البيضاء، 2005، طبعة ثانية، ميريت القاهرة 2008). "ملائكة الجنوب" (رواية، طبعة أولى، دار كليم دبي 2009، طبعة ثانية، دار المدى 2010 بغداد)، "بغداد مالبورو، رواية من أجل برادلي مانينع" (رواية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر عمان وبيروت 2012)، كما نقل عن الإسبانية مسرحية "خطبة لاذعة ضد رجل جالس" لغابرييل غارسيا ماركيز (مسرحية، طبعة أولى، المركز الثقافي أبوظبي 1998، طبعة ثانية، دار أزمنة للنشر عمان 1999)، أما عن الألمانية فقد نقل "خطوات، ظلال، أيام وحدود" لميشائيل كروغر(قصائد مختارة، دار نشر الغاوون، بيروت نيويورك 2013). هذا وتُرجمت أغلب أعماله إلى عدة لغات عالمية وصدرت عن دور نشر عالمية مرموقة، كما كتبت عنها أشهر الصحف العالمية. نجم والي الذي يُعتبر اليوم أحد أكثر الكتّاب العرب والعراقيين شهرة عالمية، يكتب العمود في الصحافة العربية (الحياة والمستقبل والمدى) والألمانية (دي تزايت، دير شبيغيل، زوددويتشه تزايتونغ ونويه تزوريشير تزايتونغ)، كما يعمل متفرغاً للكتابة منذ 2001 يعيش اليوم في منفاه الألماني برلين.
أو


 

Sunday, April 10, 2022

Repost: غالب هلسا - الروائيون

 


لقد تعاملت أكثر من رواية عربية مع هزيمة حزيران ، وطرحت العديد من الحلول الفكرية والروائية، إلا أن تعامل غالب هلسا معها  في روايته (الروائيون) كان مختلفاً،إذ كان الأكثر تراجيدية وفجائعية
(أحمد أبو مطر)

أو



فوزي كريم - يوميات نهاية الكابوس


أهواء المثقف العربي والعراقي اللاعقلانية، وهذا ليس عيباً، بل قد يبدو ضرورة في أحيان كثيرة، ذات مخاطر غير محدودة النهايات، حين تدخل بهو الفعل والنشاط السياسيين. المثقف العارف بمقدار الفاصل بين أهوائه وبين التزام العقلانية في الفعل السياسي المسؤول، يقدر بالتأكيد على الانتفاع من حرارة الأهواء، وتوليد عاطفة نافعة. ولكن التجربة الطويلة مع إسهامات المثقف العربي والعراقي في الفعل السياسي، والايديولوجي، أثبتت العكس تماماً.
تحول النص الخيالي، والنص النظري، بين يدي المبدع والدارس الى يوتوبيا، مثقلة بقناعة قابليتها للتطبيق العملي. صار الشاعر، بدل السعي للكشف عن التباسات الشرط الإنساني، وإضاءة الأركان المعتمة، أو نصف المضاءة في الانسان، يسعى على النقيض الى فرض حلول سحرية بقوة الكلمة، داخلاً المعترك الأرضي، يداً بيد مع المغامر السياسي، لتطبيقها. طبعاً عادة ما يكون الشاعر أو الكاتب الخيالي، لضعف تأثيره العملي وضعف حيلته، مع السياسي، أو تحت ظله، أو خلفه، يزوّده بدفق المشاعر التي يفتقدها الأخير، ثم مع الأيام يجد نفسه وقد تقزّم الى مؤيد ومطبّل، للسياسي الذي استلم زمام السلطة.
حدث هذا بصورة غاية في الملموسية والتاريخية مع ثقافة ورؤى البعث القومية، والثقافة المعارضة لها في العراق. خرج الشاعر الذي لا يرى إلا "جنةً عرضها الوطن العربي"، معززاً بالشاعر المعارض له الذي يراها جنة " بذلة العمال الزرقاء". وبدأت معهما مخاضة الدماء، التي انتهت بصعود الدكتاتور.
أكثر من نصف قرن لم يترك فيه هذا المعترك الدامي بين الأهواء الثقافية، التي أخذت لبوس السياسي ونزلت الى الشارع، فرصة لرئة العربي والعراقي للتنفس الصحي. وكما ابتنى معترك الأهواء اللامسؤولة سلماً لصعود الدكتاتور، كذلك ابتنى الدكتاتور سلماً لبلوغ نهايته المحتومة.
هذه أوراق بمثابة يوميات، كنت أكتبها في جريدة "المؤتمر" المعارضة، التي تصدر في لندن. يوميات تتأمل، داخل المساحة الزمنية المتبقية للدكتاتور، خطوات الزمن باتجاه نهاية الكابوس. 

أو


 

أحمد عبد اللطيف - كتاب النحات


الرواية الفائزة بالمركز الأول بجائزة ساويرس الثقافية 2015
(فرع شباب الكتاب)

في روايته الجديدة"كتاب النحات" يؤسس أحمد عبد اللطيف عالماً لا يحاكي إلا نفسه.. بساقين مغروستين في الأرض الزلقة للميثولوجيا الإنسانية، في لحظتها القابلة، أبداً، لإعادة التملي: قصة الخلق. يخلق صاحب "صانع المفاتيح" و"عالم المندل" قصةَ خلقٍ تخصه، وتليق بتجربته وتصوره للفن، مؤسساً للعالم وفق شرطه الجمالي، وليس كمحض انعكاس لأية مرجعيات جاهزة تقع خارجه.
كتاب النحات، ليست مجرد رواية جديدة للكاتب المتوج مؤخراً بجائزة الدولة التشجيعية في الرواية، فالكاتب المصري الملفت يحيك قصة غير مسبوقة، بطلها نحاتٌ متوحد وجد نفسه في جزيرة يعوزها الخلق. يستعير النحات شخوصه من أفكاره وتصوراته، تلك القادمة من ظلال شخوص حيواته السابقة، ليصنع تماثيل من الطين لن تلبث أن تتنفس، صانعةً ملحمة هذه الرواية الفارقة في الرواية العربية الجديدة. ففي المسافة الملتبسة بين الإله والمبدع والبطل الضد، يغزل بطل النص حيرته، التي لن تلبث أن تُوزع على شخوص يديه.
تتوسل الحكاية لتدشين عالمها بأكثر من مستوى لغوي، وبتعدد ثري في أصوات شخوصها المتشابكة، وفوق ذلك، باستفادات عميقة من موروث المخيلة الإنسانية ونصوصها الكبيرة لخلق عالم حكائي عجائبي، يبقى قادراً على الإحالة للأسئلة المصيرية التي عرفها الإنسان: الحب والموت، الزمن وماهية الإله، وفوق ذلك: الذات الإنسانية في هشاشتها وهزيمتها حتى لو اتحدت بالمطلق.
رواية جديرة بكاتب اختار أن ينزاح عن الوصفات المبذولة للسرد السهل، تكشف ركناً جديداً من أركان مشروعه الروائي المختلف، حيث الأفكار تسبق العالم في ذروة خوائه، والخيال يقرأ الواقع في أشد التباساته.

أو


 

فولكر بيرتس - الاقتصاد السياسي في سورية تحت حكم الأسد



 

Saturday, April 9, 2022

محمود عيسى - مطر الغياب


نص إبداعي توثيقي، مرآة لحقبة عصيبة من تاريخ سورية الحديث، مسكوتٌ عنها بفعل ماكينة الصمت الذي يأخذ شكل قوة العادة، وركام الديماغوجيا. لا يعكس مطر الغياب «هواجس» صفوة مثقفين معزولين عن شعبهم وهموم وطنهم، بل يتسلل إلى تفاصيل اشتباك يومياتهم في غمرة انشغالات القلق الذي يتبدى أمام سياسات لا تشبه تاريخها الوطني العريق ولا تأبه لأهمية موقعها الذي يتعدى الجغرافيا ليطال التاريخ والثقافة ومجتمعها المتعدد والغني.
مطر الغياب مدخل أدبي وتوثيقي لفهم ما آلت إليه مصائر سورية اليوم : ثورة وانتفاضة «محلية» بمطالب إصلاحية عادلة ومشروعة، إلى حرب، وعسكرة لامُسَوِّغ لها ولا ضرورة، وتدخلات دولية وإقليمية سافرة، فكارثة وطنية وإنسانية، تتعدى تخوم الوطن إلى مستويات عليا من التدويل لم يسبق لها مثيل.
تلقي صفحات الكتاب «هموم» القمع في العقدين الأخيرين من القرن المنصرم وإضاءة من جملة إضاءات على واقع السجون وخاصة سجن تدمر الصحراوي الرهيب، من خلال تجربة الكاتب ومعاناته التي أمضى فيها سنوات اعتقاله، وأجواء المحاكمات المأساوية ـــ الهزلية في مجرياتها وأحكامها القاسية التي لا تتناسب وطبيعة «الجرم» الذي اقترفته تلك القوى الحية والحريصة على مستقبل سورية وتقدمها.
مع ذلك عجز القمع عن إلغاء توق السوريين والسوريات إلى الحرية، وعجز عن إلغاء حلمهم بالعدالة والديموقراطية، ودولة القانون والمواطنة، وإنهاء الفساد.
في مطر الغياب كلمة سر هذا الحلم الذائع الصيت: إنها ضرورة وإرادة التغيير.

أو


 

Friday, April 8, 2022

سلامة كيلة - بصدد الماركسية



 

سلامة كيلة - عفوية الجماهير و دور الحركة الثورية في الوطن العربي



 

سلامة كيلة - ثورة مصر, الصراع الطبقي المفتوح



 

سلامة كيلة - زمن الثورة, الأزمات والفرضيات الأولى



 

سلامة كيلة - الإشتراكية والبربرية

 



سلامة كيلة - المهمات الديمقراطية والاشتراكية



 

سلامة كيلة - الصراع الطبقي في سوريا



 

سلامة كيلة - الحاجة الى حزب جديد..نقد التجربة التنظيمية الراهنة



 

سلامة كيلة - التراجيديا السورية, الثورة وأعداؤها



 

سلامة كيلة - طريق الانتفاضة


 

سلامة كيلة - نقد الحزب، المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي



 

هام.....فواز طرابلسي - دم الأخوين, العنف في الحروب الأهلية



 

Wednesday, April 6, 2022

هنرييت عبودي - الدمية الروسية


نماذج حية وخاصة من نساء ورجال، في مفاصل حادة من حياتهم اليومية، في أجواء شرقية وغربية مختلطة، تثير أسئلة جديدة عن حقائق غائبة، أو ألغاز، في نسيج قصصي خاص ولغة مشوقة.
إنَّها لمتعة حقيقية أن يغطس المرءُ في قراءة هذه المشاهد القصصية القصيرة التي تؤلف الروايةَ التي نشرتْها هنرييت عبودي بعنوان الدمية الروسية وتزداد القراءةُ متعةً في نظر شخص مثلي يعيش في البيئة نفسها التي تجري فيها معظمُ أحداث هذه القصص، من حقيقية أو متخيَّلة أو الاثنتين معًا. فمن ذا يستطيع أن يفرز في العمل الروائي ما هو خيالي مما هو واقعي فرزًا دقيقًا؟!
نقول ذلك بخاصة إذا كان الكاتب من نوعية هنرييت عبودي التي تتفنن في الخلط بين الواقع والخيال أو في اللعب على الحبال، حتى إنك تجد أحيانًا صعوبةً في التفريق بينهما: عالم الخيال هو واقع أيضًا عندها، له قوانينه الموضوعية؛ وبالتالي، فإن متعة القراءة مزدوجة في نظر مَن يعرف الحياة العربية والحياة الفرنسية على حدٍّ سواء، وليس الحياة العربية وحسب. فهو يجد نفسه، من حيث يعي أو لا يعي، منخرطًا في المقارنة بين كيفية رؤية المؤلِّفة للحياة الفرنسية وكيفية رؤيته هو لها – وتزداد تجربته غنى بعدئذٍ.

or


 

Saturday, March 26, 2022

The Russian Military Intervention in Syria


Since the demise of the Soviet Union in 1991, Russia has tried to restore its lost status, prestige, and influence in the global political arena. At the same time, internal political challenges and international events – such as the Arab Spring and the colour revolutions in former Soviet republics – have threatened the security and the national interests of the country. Taking these challenges and opportunities into account, The Russian Military Intervention in Syria examines Russia’s assertive foreign policy and its attempts to protect its geostrategic interests in the Middle East and former Soviet territory. Ohannes Geukjian analyzes the history of Russian military presence in the Middle East and the country’s growing frustration with American and Western policy, revealing the objectives behind Russia’s use of military power – namely, to maintain its regional influence in Eurasia and to enhance its status in the world. Geukjian provides a detailed examination of the Geneva and Astana peace processes, the geopolitical objectives of Turkey, Iran, Israel, and Saudi Arabia, and how disagreements between Russia and the United States over issues of regime change, global security, and armaments have negative implications for international conflict management. The Russian Military Intervention in Syria is an authoritative overview, based on a wide range of new and updated sources, providing a fresh interpretation and analysis of Russia’s foreign policy goals and Russian diplomacy in handling the Syrian conflict.

https://www.amazon.com/Russian-Military-Intervention-Syria/dp/0228008301



 

False Prophets: British Leaders' Fateful Fascination with the Middle East from Suez to Syria



Nigel Ashton | 2022 | ISBN: 178649325X | English | 480 pages | ePUB | 10 MB

Selected by the New Statesman as an essential read for 2022

Britain shaped the modern Middle East through the lines that it drew in the sand after the First World War and through the League of Nations mandates over the fledgling states that followed. Less than forty years later, the Suez crisis dealt a fatal blow to Britain's standing in the Middle East and is often represented as the final throes of British imperialism. However, as this insightful and compelling new book reveals, successive prime ministers have all sought to extend British influence in the Middle East and their actions have often led to a disastrous outcome.

While Anthony Eden and Tony Blair are the two most prominent examples of prime ministers whose reputations have been ruined by their interventions in the region, they were not alone in taking significant risks in deploying British forces to the Middle East. There was an unspoken assumption that Britain could help solve its problems, even if only for the reason that British imperialism had created the problems in the first place.

Drawing these threads together, Nigel Ashton explores the reasons why British leaders have been unable to resist returning to the mire of the Middle East, while highlighting the misconceptions about the region that have helped shape their interventions, and the legacy of history that has fuelled their pride and arrogance. Ultimately, he shows how their fears and insecurities made them into false prophets who conjured existential threats out of the sands of the Middle East.


 

سلامة كيلة - حول الجدل المادي



 

سلامة كيلة - الجدل والتصور المادي للتاريخ



 

سلامة كيلة - مصائر الشمولية, سورية في صيرورة الثورة



 

سلامة كيلة - الماركسية والفهم المادي



 

سلامة كيلة - النهضة المجهضة, مشكلات الفكر العربي في القرن العشرين


 

سلامة كيلة - اليسار العربي في أفوله



 

سلامة كيلة - التاريخ كصيرورة



 

سلامة كيلة - الإسلام في سياقه التاريخي