Tuesday, February 1, 2022

محمد أبي سمرا و وضاح شرارة - أقنعة المخلص، شهادات في الشيعة العونية وإمامها



 

أحمد ابراهيم - الدين الرابع


حين تُحكِم غلق الوعاء عند الغليان، تسدُّ كافّة المنافذ، أدقَّها وأقواها، فلا تنسَ أنْ تُحني رأسك جانبًا أو تهرب سريعًا، فالانفجار وشيكٌ، والبخار المتراكم، مهما زاد وطء الكبت وسطوة القمع، مصيره للخروج لا محالة

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

عبد الغني عماد - إسلاميو لبنان، الوحدة واللإختلاف على أرض المستحيل



 

Monday, January 31, 2022

محمد صباح الحواصلي - منمنمات على جدران دمشق القديمة


•سوري من أهالي مدينة دمشق, مواليد 1949
•أكتب القصة القصيرة منذ عام 1982 في الصحف السورية والعربية.
•صدرت مجموعتي القصصية الأولى "منمنمات على جدران دمشق القديمة" في دمشق عام 1990
•وفي ملف (قضايا أدبية.. العدد الخاص بكتب عام 1991) من جريدة "الأسبوع الأدبي" السورية أختار الدكتور بديع حقي كتابي "المنمنمات.." (مع كتاب آخر للقاص فواز حداد) ليكونا من كتب ذلك العام.
•شاركت في أمسيات قصصية في المركز الثقافي في دمشق.
•أعد للنشر مجموعتي الثانية "غرق السندباد", وأعمل على ترجمة مجموعتي "المنمنمات...", Miniatures on the Walls of Ancient Damascus, إلى اللغة الإنجليزية.
•لي ثلاث مجموعات قصصية لم تنشر بعد. وهي:
"غرق السندباد", و"تكوين", "حكايات مخزن شارع 44".
وقصص هذه المجموعات نشرت في الصحافة الورقية والإلكترونية.
•ومجموعتي الأخيرة "طفولتي تسرب حكاياها" قيد المراجعة.
•مقيم مع اسرتي في سياتل, الولايات المتحدة, منذ عام 1992.
•أعمل حاليا في بنك لاينز للعيون, Lions Eye Bank.


or





إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

إبراهيم الحيدري - النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب



يتناول الكتاب إشكالية المرأة والنظام الأبوي (البطريركي) والجنس في العائلة والمجتمع والسلطة، في الحضارات القديمة والعليا والحديثة، في محاولة جادة لطرح هذه الإشكالية المعقّدة للتحليل والنقد السوسيو-ثقافي.

فالمرأة منذ فجر التاريخ ضحية النظام الأبوي الذي قنّن أعرافاً وتقاليد تجعل المرأة أدنى من الرجل. وهو اضطهاد نوعي وقانوني وعُرفي لم يكن بسبب العامل البيولوجي أو الديني أو النفسي، بل بسبب القِيم الذكورية المسيطرة التي لم تعترف بالمرأة كإنسان كامل، بالرغم من أنها تكوّن نصف المجتمع.

وإذا كانت المجتمعات الحديثة أبوية عموماً، فإن المجتمعات العربية أكثر أبوية وأشدُ محاصرة وتهميشاً للمرأة، التي تخضع لسلطة قانونين متناقضين؛ واحد لا يفرّق بين المواطنين على أساس الجنس والدين والطبقة، وآخر يميّز بين الجنسين، ويُخضِع المرأة لقانون الأعراف والتقاليد فتصبح جنساً آخر، وهو ما يخلق تصوُّراً سلبياً عن نفسها ويقف عائقاً أمام تحقيق ذاتها وذات الرجل في آن.

وبالرغم من خروج المرأة من البيت إلى التعليم والعمل، إلاّ أن الجنس عند العرب بقي موضوعاً مقدّساً يرتبط بالعِرض والشرف، يواجه الحديث والكتابة فيه تحريماً ومنعاً ومصادرة.

من التساؤلات الهامة التي يطرحها الكتاب، سؤال مركزي: لماذا لم تتبوأ المرأة العربية حتى اليوم مركزاً قيادياً عالياً كما حدث مع ميغاواتي في أندونيسيا وغيرها؟!

or
or


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أدولفو ريفادينيرا - من سيلان إلى دمشق


تتفرد رحلة المستشرق الاسباني أدولفو ريفادينيرا التي سجلها في كتابه "من سيلان إلى دمشق" عن مثيلاتها من رحلات المستشرقين والمغامرين في اكتشاف الشرق بأمرين، أولهما أن الرحالة صاحب الكتاب اسباني الجنسية، على عكس أغلب أصحاب الدراسات والرحلات كانوا إما من الفرنسيين أو الانكليز، ولذلك اختصر الشرق أوروبا دائماً بهذين العنصرين (الانكليزي والفرنسي)، أما الأمر الآخر فيعود إلى توازن هذه اليوميات التي تفتقد الانبهار الكبير بهذا الشرق، وتتجنب في نفس الوقت ازدراء ما يراه أو يعاينه كاتبها الذي يسجل بما يشبه التوثيق مشاهداته، خلال الرحلة التي قام بها وهو في الثامنة والعشرين من عمره، لتسلم عمله والاقامة في دمشق، في ثاني رحلاته إلى هذه المدينة كدبلوماسي، ومن ثم كعضو مراسل للأكاديمية الاسبانية التي اختارته بعد وقت قصير من استقراره في دمشق.

امتدت رحلة أدولفو ريفادينيرا عالم اللغات الذي يتقن خمساً منها بينها العربية، من سيلان إلى دمشق قرابة الثلاثة أشهر، فقد بدأ رحلته في 28 أيار/ مايو 1869، ووصل في نهايتها إلى دمشق في 25 آب/أغسطس 1869، وقد اختار طريق البحر من مدينة كولومبو إلى الخليج العربي، وطريق البر من بغداد إلى دمشق، وخلال رحلته من بغداد إلى دمشق مر عبر بغداد فالموصل فكركوك وديار بكر ونصيبين، ثم حلب فحماه وحمص، وفي كل محطة كانت له وقفه، وتكلم بشيء من الإيجاز عن تلك المحطات التي توقف فيها، وقدم معلومات تاريخية ومقارنة واستعراض لأهم الشعوب والممالك التي عاشت في تلك المدن وما بقي منها، ولولعه بالآثار توقف أمام كل أطلال صادفته في طريقه، وقصد بعضها عامداً ليعاين عن قرب بقايا الأبنية والقصور، وخاصة فيما يتعلق بالمدائن وآثار بابل ونينوى، ووصف بدقة الأزياء التي يرتديها الناس الذين مر بهم، والفقر والحرمان الذي يعيشه الأهالي بسبب نظام الجباية الذي مارسته الحكومة العثمانية في الأراضي العربية التي كانت تديرها، مبدياً إعجابه بالنظام الانكليزي لإدارة المستعمرات في الهند، وفي كل مكان وصل إليه كان حريصاً على رصد حركة الأسواق والأسعار، والبضائع المعروضة والمنتجة محلياً، وما يستورد في هذه المدينة أو تلك، بالإضافة إلى رصد اجتماعي دقيق للعادات التي تميز كل مدينة عن الأخرى، وخاصة تلك التي تحوي خليطا عرقياً أو دينياً، ويبدو أن معرفته بلغة البلاد التي مر بها وفرت عليه الكثير من الوقت، فكان ينطلق مباشرة بعد استراحة قصيرة للتعرف إلى الناس والسؤال عما يود معرفته، ويدوّن مباشرةً ما توصل إليه، ويحرص على تسجيل كل النشاطات الإنسانية، مما جعل عمله أقرب إلى البحث الانثربولوجي العام، الذي يقدم معلومات هائلة عن كل مراحل الرحلة التي انطلقت من مدينة كولومبو عاصمة سيرلانكا الحالية، إلى مقصدها في دمشق.
دبي- حكم البابا


أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أحمد عطا الله - الناس دول..حكايات من لحم ودم


يتناول الكتاب حكايات إنسانية للعديد من الشخصيات، كالمواطن الذى عاش برصاصة فى قلبه منذ حرب 1967، وخط الصعيد، وعم مشمش البلياتشو، إضافة إلى حكايات لا يعرفها أحد عن الشيخ ياسين التهامى، وآخر شهادات أدلى بها الكاتب الصحفى محمود عوض، والفنان محمد رشدى، وإبراهيم بغدادى رجل المخابرات الغامض المتهم بقتل الملك فاروق، يتطرق الكتاب إلى عدد من القضايا الاجتماعية المسكوت عنها، كالخيانة، وزنى المحارم، واحتراف القاصرات للدعارة بضغط من الأهل

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أبو بكر العيادي - حقائب الترحال


تهيمن ثيمة المكان على المجموعة القصصية «حقائب الترحال» للكاتب التونسي أبو بكر العيادي. يركز الكاتب، في أغلب القصص، على علاقة الراوي بالمكان، وما يثيره المكان من أحاسيس لديه، يسترجع الراوي تجاربه وذكرياته في الأمكنة ويبرز تأثير كل تجربة مكان في ذاته.
يعاني الراوي في الغربة من الوحدة والتيه والطقس الثقيل، لذلك يعود لبلده تونس. يعتبر تونس مكانا للدفء والرفقة والأنس. بدل تحقيق بالتوازن والطمأنينة، يتملكه القلق والحيرة لأنه عاجز عن اختيار مكان واحد للعيش فيه، «لكم خال إنه واجد في العودة بردا وسلاما وسكينة تنسيه سنوات التيه عبر المدن الغريبة، والمنافي البعيدة والغربة القاسية، فإذا هو حرد قلق لا يهنأ بليلٍ ولا يأنس بنهار»، إذ يكتشف أن قدره الترحال، «كأنه أدرك منذ البدء أن الرحيل قدَره». تردد الراوي بين اختيار مكان يفقده التوازن والراحة، «ودّ أن يحوز كلّيانية الآلهة حتى يكون قادرا على العيش بين الضفتين، لعله يجد التوازن»

او


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Sunday, January 30, 2022

أحمد الواصل - سورة الرياض


تعديل المدعو أبوعبدو البغل

هذه الرواية تكشف تملكاً لأسلوب سردي موح وأخاذ. لا تعود الحكاية في ازدواجها مجرد حوادث وشخصيات، بل هي وجوه من الحياة يحركه ذلك الصراع الأبدي بين البشر ومصائرهم على هذه الأرض التي لا زالت تنكر إفلاسها حيث تتجه إلى السماء!
هذه الرواية حائزة على جائزة مؤسسة الصدى للصحافة والنشر 2005/2006 بالإمارات العربية المتحدة.

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أمين السباعي - الأحزاب اللبنانية في مواجهة 1970


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما

 

أحمد الإيبش - حوادث دمشق اليومية, غداة الغزو العثماني للشام


لمحة عن الكتاب تحتل كتب (الحوادث اليومية) مكانة مرموقة في تواريخ البلدان العربية الإسلامية، وتتميز بصبغة شائقة وممتعة للقراءة ومفيدة للبحث والدراسة. وهذه الكتب تقدم لنا صورة حية وصادقة عن حياة المجتمع وحركته السياسية والاقتصادية وحوادثه وغرائبه وطرائفه، فضلاً عن وصفٍ وافٍ للعادات والتقاليد ولأنماط الحياة السائدة آنذاك في الفترة التي يغطيها الكتاب. وهذا الكتاب الذي نقدمه اليوم، يمثل جزءاً وافياً من القسم الضائع من كتاب ((مفاكهة الخلان في حوادث الزمان)) للمؤرخ الدمشقي الشهير ابن طولون الصالحي، وهذا القسم يعدُّ دون شك المصدر الأول لتأريخ مدينة دمشق في مطلع العهد العثماني بين عامي 926-951 هـ وهي فترة غامضة المعالم لم تصلنا عنها مصادر ووثائق كافية. فيأتي هذا الكتاب اليوم ليسد ثغرة هامة، وليضيف جزءاً هاماً إلى مكتبة المصادر المختصة بتاريخ دمشق وبلاد الشام، وليرسم فوق ذلك صورة حية وطريفة ودقيقة للحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لدمشق إبان دخولها تحت حكم بني عثمان في عهد السلطان سليمان خان القانوني

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Saturday, January 29, 2022

إياد جميل محفوظ - بيوت الخفاء في حلب الشهباء


هذا كتاب ينبش في أسرار المتعة المحظورة المرغوبة.
ليست الحكاية حكاية المهنة الأقدم في التاريخ كما جاء في الكتاب أو بيوت الخفاء فقط، بل هي حكاية مدينة عريقة ومجتمع ترسّخت ثقافته على أساس متين هو: حب الحياة، فدراسة هذا النشاط الإجتماعي وتحوّلاته عبر التاريخ وارتباطه بالمكان والأعراف والقوانين والتغيرات السياسية والحداثة أيضاً، كانت مسرحاً لعرض ما بحوزة الكاتب / الساحر من افانين الغواية التي تبهر القارىء.
المدن كالكائن الحي، منظومة عضوية متكاملة، وليست تقاسيم الجمال البادية للعين فقط ما يمنحها الحياة. بل هناك في الأعماق وفي عتمة البطون والصدور ما يخفي أسرار أخرى، وهذا ما فعل الكاتب بصبر وبحث وصدق وأمانة فأخرج إلينا هذه التحفة السردية الغنية الشائقة.
أستطيع القول إنني كنت بمزاج طفلة أمام صندوق الدنيا، صندوق العجائب، وعندما أنهيت الكتاب بمتعة أيضاً كانت قد ترسخت في بالي مجموعة كبيرة من المعلومات التي قدمها الكتاب بسردية محببة، فسيفساء من العلاقات والمفردات وأنماط السلوك والأمكنة والأمثلة.
هذا الكتاب الجريء الفريد يستحق أن يوصف بأنه فتح بمهارة [خزائن] لم تُفتح سابقاً وقد فرد أمامنا نفائس المجتمع الحلبي بلا تنظير ولا إطلاق أحكام مسبقة، بل كان أحياناً يومض على ما يعزز إنسانية شريحة صُنّفت تاريخياً بصورة نمطية جائرة.

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مسعود ضاهر - الإنتفاضات اللبنانية ضد النظام المقاطعجي



 

بيتي إس أندرسون - الجامعة الأميركية في بيروت القومية العربية والتعليم الليبرالي



 

ليلى رعد - تاريخ لبنان السياسي والإقتصادي، 1958-1975


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

or

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Friday, January 28, 2022

أبو القاسم أحمد رشوان - مدد ياصاحب المدد



 

مسعود ضاهر - الجذور التاريخية للمسألة الطائفية اللبنانية



 

جلبير الأشقر - الشرق الملتهب، الشرق الأوسط في المنظور الماركسي



 

كمال ديب - تاريخ لبنان الثقافي من عصر النهضة إلى القرن الحادي والعشرين



 

Thursday, January 27, 2022

أسامة غريب - مصر ليست أمي..دي مرات أبوي


تعديل: أبوعبدو البغل

هو عبارة عن مقالات صحفية للكاتب قام بجمعها وتصنيفها وضمها في هذا الكتاب. يستخدم المؤلف أسلوبا ساخرا محببا للنفس للتعليق على الأحوال الاقتصادية والسياسية لبلده مصر.باع هذا الكتاب 14 طبعة خلال عامين فقط.  


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

عمر عفيفي - علشان ما تنضربش على قفاك



تعديل: أبوعبدو البغل

تعمل إيه في أي موقف يحصلك مع الشرطة؟
تعمل إيه لو كمين وقفك وعايزين ياخدوك تحرى ويفتشوك؟
تعمل إية لو ضابط أو أمين لفق لك تهمة وانت بريء؟
تعمل إيه لو عايزين يفتشوا بيتك بالعافية بدون إذن تفتيش. وشكله إيه إذن التفتيش؟
إزاي تشتكي ضابط أو أمين شرطة؟
تعمل إيه لو ضابط فتش مراتك أو بنتك تفتيش ذاتي؟
آه صحيح.. هوه يعني إيه تحري.. ويعني إيه كعب داير؟؟
عمر عفيفي


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

محمد توفيق - مصر بتلعب, كيف تحول الشعب المصري إلى جمهور

تعديل:المدعو أبوعبدو البغل

فى كتابه الجديد "مصر بتلعب" الصادر حديثا عن دار المصرى للنشر يؤكد محمد توفيق أن المصريين تحولوا لمتفرجين وجلسوا فى مقاعد الجمهور عندما قام الاحتلال البريطانى بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة، ليصبح لكل طالب رقم "جلوس" خاص به، ولا يحق للمتحنين أن يسألوا أحدا من الطلاب عن اسمه.

ويقول توفيق فى مقدمة الكتاب أن تبعات ذلك كان انطلاق ثورة 1919 أما مصر سنة 2010 فترفع شعار "الحق فوق القوة، والأمة فوق الحكومة" والأهلى فوق الجميع، والمصريون يهتفون "ارقص .. يا حضرى" إضافة للشعار الأخير الذى انطلق مع كأس الأمم "عايز تهده هات له جدو"و"عايز تغيظه هات له زيزو".
ويقوم توفيق فى هذا الكتاب بالإجابة عن السؤال الذى طرحه فى عنوانه الجانبى "كيف تحول الشعب المصرى إلى جمهور" حيث يؤكد فى مقدمة الكتاب أن مصر نامت يوم 2 نوفمبر سنة 1917 عندما منح بلفور وعده إلى الزعيم اليهودى روتشيلد بتأسيس وطن لليهود فى فلسطين، وهو اليوم أيضا الذى بدأ فيه الجنرال اللنبى الزحف نحو فلسطين، ليحتل غزة يوم الأربعاء 7 نوفمبر، ثم يغتصب القدس فى 9 ديسمبر ويقول: انتهت الحروب الصليبية وها قد عدنا يا صلاح الدين.

و قسم المؤلف الكتاب إلى 6 فصول تناول فى الأول منها أبطال المصريين فى العصر الحالى، مؤكدا على أنهم لاعبو كرة القدم ومدربوهم، بدءً من حسن شحاتة، وحسام حسن ومحمد أبو تريكة مرورا بأحمد حسن، وعصام الحضرى وعمرو زكى، وصولا إلى محمد ناجى جدو.

ويتساءل توفيق فى هذا الجزء من الكتاب عن أسباب ترك الناس كل شئ وحصروا آمالهم فى كرة القدم، ويجيب توفيق مؤكدا على أن الناس لا تفهم الأدب ولا تهتم بالشعر، ولا تعنيها الفلسفة، ولا تقبل على العلم، ولا تثق فى السياسيين.

وفى الفصل الثانى وصف توفيق كرة القدم بالوصف المعروف لها "أفيون الشعوب" وقال إنها والأفيون وجهان لعملة واحدة، كلاهما يخدر الناس ويتحكم فى انفعالاتهم، ويخصص توفيق جزءً كبيرا من الكتاب للحديث عن "الألتراس" ويعرفهم بأنهم مجموعة من الشباب اللذين اتفقوا فيما بينهم على أربعة مبادئ أساسية وهى عدم التوقف عن التشجيع والغناء طوال المباراة، وعدم الجلوس نهائيا أثناء المباريات، وحضورها كلها الداخلية والخارجية منها، والولاء والانتماء لمكان الجلوس فى الاستاد. 


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

طارق علي - الخوف من المرايا


كان سقوط الشيوعية بالنسبة لبعض الألمان الشرقيين, أشبه بنهاية علاقة حب طويلة ومؤلمة, وعندما أصبح بمقدورهم في النهاية أن يقولوا الحقيقة, اكتشفوا أنهم لا يريدون الإستماع إليها
الخوف من المرايا, رواية الكاتب الباكستاني طارق علي, هي رواية التاريخ الغريب لأوربا الوسطى من منظور أولئك الواقفين على الضفة الأخرى من ساحة الحرب الباردة, وهي عمله الروائي الثالث بعد "إفتداء" 1990, و"ظلال" 1992



 

عبد الحميد عبود - مسلم بين الحجاج المسيحيين

 

عبد الحميد عبود - الدليل النفيس للاكتئاب بباربيس

 



عبد الحميد عبود - سبعة أودية


’سبعة أودية’ رواية أولى للروائي الفلسطيني عبد الحميد عبود (دار الغاوون)، لكنها ليست كالروايات الأولى التي يشوبها الكثير من الهِنات والعثرات. فهي رواية ناضجة بلغت مستويات عالية من الفنية والسرد الروائي، والجرأة في الفضح والكشف والتحليل.
الرواية التي يشير عنوانها ‘سبعة اودية’ الى رحلة الطيور في منطق الطير لفريد الدين العطار، تدور في فلك ثلاث شخصيات رئيسية: حمصي ومصري وعراقي هم أبطال الرواية، يعيشون في تمبكتو ويحلمون بأوروبا.
الحمصي غجري يدعى ‘عصري’ وهو طبيب أسنان، والعراقي يدعى ‘حاتم’ وهو بصّار هارب من الخدمة العسكرية ومن صورة للدكتاتور ترافق خياله بشكل مرضي، والمصري يدعى ‘سرحان’ وهو صعيدي يعمل أستاذَ لغة عربية في المدرسة الليبية. يعيش الثلاثة في تخشيبة واحدة يحتالون على الأفارقة ويسكرون بما يكسبونه. ومع انسداد ابواب الحلم الأوروبي عليهم في قلب الصحراء، يتعرفون على احد البدو الذي يتعهد بتوصيلهم الى الجزائر… على ظهور الجمال.
لكن البدوي كان لديه هدف وحيد، وهو إيصالهم الى مضارب ابناء قبيلته لتصليح اسنانهم وتطبيبهم! وتطول الرحلة بين البوادي والمناجع… حتى يُحتجز الثلاثة في محطة في الطريق اسمها تاودني وهي مناجم ملح.
يحاولون الهرب كلٌّ بطريقته، لكنهم يقعون في الصحراء التي توصف بأنها المتاهة الأكبر في العالم. مصائر مختلفة وعجيبة تنتظر كل منهم.
من بين اشياء كثيرة تتميز بها هذه الرواية هو غناها باللهجات العربية المختلفة، فمن لهجة الطوارق الصحراوية إلى اللهجة الصعيدية فالعراقية فالسورية فالخليجية… مزيج هائل للهجات وحيوات وأفكار لا توارب.
وجدير بالذكر ان هذه الرواية كانت قد رفضت نشرها الكثير من دور النشر العربية بسبب سقف حريتها العالي، من نقد عميق للشخصية العربية، اضافة الى الالفاظ والمفردات الفجة والصور الجريئة.
عن القدس العربي

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

عبد الحميد عبود - مفكرة ثورجي في الثورة السورية

 



تريد ان تسترد شبابك ، اقترف الحماقات نفسها
 ما أحوجني لأن أكون سورياً ولو لمرة أخيرة
ما أحوجني لأن أكون في سورية ولو لمرة أخيرة
تحتاجني سوريا لأني بأمَسْ الحاجة إليها
سوريا أنثى جميلة وكل ما لا يُؤنَّثْ لا يُعوَّل عليه
أحتاج لمغامرة جمة حتى أتسوْرَن أنا الذي رفضت ان أصير فرنسيا
ترى لماذا لا يشكل العربان فيالقا جمهورية لنصرة الثورة السورية ؟ هل يكون الرابط الذي يربط الأمريكي همنغواي والفرنسي مالرو بالجمهورية الإسبانية الوليدة أقوى من الرابط الذي يربط الغيطاني ومستغانمي بالثورة السورية ؟ بقناعتي فإن الكلمة الحرة أقوى من هدير الميغ المغيرة، لكن المثقفين العربان ( الله يستر عليهم كلهم ) مُش خَرْج، لا يحبون الموت لأنهم يكرهون الحياة ،يفضلون مهرجان الشعر في لوديف على مهرجان الثورة في حلب، يفضلون النوم في فنادق خمس نجوم على النوم في خنادق الثوار، لا يحبذون الخطر ولا ينزلون من أبراجهم العاجية، ان أبعد مدى يمكن ان تذهب اليه مغامرة المثقف "أبو عرب" هو ان يسافر على صفحات النت، لهذه الأسباب (وغيرها ) أضع نفسي خارج سرب الثقافة، وأعرِّفُ نفسي على إنني رحالة ومغامر مش مثقف، أنا علامة فارقه مع القطيع الثقافي، أنا فلسفة مضادة، هناك ألف من يحمل اسمي ولكني وحيد وفريد، شهادة بوعزيزي أيقظت النخوة في الكسالى الأغبياء والبليدين من أمثالي، أصبحت أجيد الكلام الطليعي في التكتيك والاستراتيجية وأميِّز التناقض الرئيسي من الثانوي، لور صديقتي قالت " سوري ضد سوري، ما دخل الفلسطيني ؟" دخلني ونص، حرية سوريا حريتنا كلنا، هذا البلد مش أي بلد، فيه مقامات صلاح الدين الأيوبي ومحي الدين بن عربي وخالد بن الوليد وأضرحة آل البيت والقديس سمعان العامودي ومار مارون، كان يحكم نصف العالم من الجامع الأموي، ان تموت(ي) علشان حلب أشبه بأن تموت(ي) من أجل غدانسك، لكن الذين سكتوا عن موت غدانسك، ماتوا بدورهم في معسكرات الموت، فالصمت مشاركة في الجريمة، وسيف الاستبداد مسلط على رقاب الكل، (فلسطينيين وسوريين ) عندما قطع رقاب الأخوان المسلمين سكتتُ لأني مش إخونجي، إذ نكَّلَ بالمعارضين قلتُ يصطفلوا فأنا مش معارض، وحين سفك دماء الكرد لم أعترض لأني عربي، وعندما شُهر هذا السيف بوجهي لم يقل أحد شيئا لأنه لم يبق هناك من يعترض، تفهميني، أنا الواحد في لعبة الجميع، وأصرخ اليوم من حذري غدا، ان تكون (ي) حرا يعني ان تريد(ي) الحرية للسوريين، ليس المهم هو تفسير العالم بل هو تغييره، اذا لم تكن الفكرة عبثية في البداية فلا حظ لها بالنجاح، أنا غاوي أفلام أكشن، أنا مجنون ولكن بشكل عاق، لور تريدني في الملموس وأنا دائما في المجرد، تظن ( وهي محقة تماما) أن كتابتي عن المغامرات غير مجدية ماديا، فليس ثمة عرب يقرئون، روايتي الأولى نُشرت ولم تنتشر، مقالاتي لا تُنْشر، فأنا من الممنوعين من الصرف بالنسبة لجرائد تعتاش من النفط الذي أطالب بحرقه ،روايتي الثانية لم ينشرها أحد ،لور أصرّتْ عليّ لأغيِّر مهنتي، ان أبحث عن عمل في مكتب العمل ، قلت لها " الكتابة ( بالعربية) مهنتي، الفوكاسيون بتاعي، أنا مثل قسيس يخدم كنيسته بكل قلبه، لو فرضنا ان الكنيسة فرغت من المؤمنين فهل يجب على القسيس ان يغير مهنته ! أم يقفل الكنيسة ! أم يتشبث بها أكثر، لفراغها ! أيوه، سأبحث عن عمل في حلب، أنا مُشْ كسلان ولكني لا أعمل إلا ما يشبهني


أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



Wednesday, January 26, 2022

إبراهيم بادي - حب في السعودية



إبراهيم بادي هو إعلامي وصحفي وروائي سعودي من مواليد المدينة المنورة درس هندسة الحاسوب
بعد أن تولد لديه شغف بالمسرح منذ أيام المدرسة.. حصلت مسرحيته “ابن الصمت” على جائزة الموناستير في
تونس وهي أول جائزة عالمية للمسرح السعودي. نشرت له أول رواياته وهي روايته الوحيدة حتى الآن .
تتحدث هذه الرواية عن إيهاب وفاطمة. حسناً، هما الشخصيتان الرئيسيتان أو لنقل المحوريتان لكن، هناك أيضاً:
منال وعلوة وهتون وديان ودنيا التي تزوجها إيهاب أخيراً، وخالد الذي كانت فاطمة قد تركت إيهاب من أجله.
للمناسبة، أنا أكيد بأنني نسيت أسماء ما لا يقل عن ست شخوص أنثوية أخرى كانوا بمثابة
“حريم” إيهاب على امتداد الرواية.
تنقسم الرواية إلى قسمين رئيسيين حيث تبرز في القسم الأول حيلة سردية من الكاتب يوهمنا من خلالها
أن هناك كاتب يكتب رواية اسمها “رجل وخمس نساء” وهي عبارة عن حكاية إيهاب وفاطمة التي هي محور روايتنا هذه..
بينما يقرر إيهاب بعد خيانة فاطمة له مع خالد أن يكتب حكايتهما في رواية اسمها “أنا والرواية وهي” وهو يريد أن يكتبها
لا لشيء سوى ليفضح فاطمة وأعتقد أنه لن يعدم القاريء الذكاء ليخمن أي نوع من الفضيحة تلك. وفي خلال هذا القسم
لم يبخل علينا الكاتب الأصلي للرواية بالتفاصيل الجنسية لعلاقة إيهاب بفاطمة، وعلاقته بمنال وتلك الفتيات الخمس التي نام معهن
بمقابل مادي بمساعدة علوة. وغيرها من التفاصيل التي أغرقت الرواية عملياً بالجنس.
أما القسم الثاني فنجد الكاتب يختفي تماماً ولم يتبقَ لنا سوى إيهاب مع المزيد من التفاصيل الجنسية والتكرار الذي لم يضف أي شيء للحكاية.
والسؤال هنا، أين هي الحكاية ؟ الجواب سهل: علاقة إيهاب بفاطمة، ثم ديان، ومنال، ثم علوة والجيغولومان وحكاية فاطمة مع خالد،


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أدهم الدمشقي - لم يلد ذكرا..لم يلد أنثى



«لم يلد ذكراً لم يلد أنثى» ديوان للشاعر أدهم الدمشقي، صادر عن دار الآداب. تحار في الوصف، أهو ديوان شعر يروي سيرة حياة، أم هو سيرة ذاتيّة نسجت بروح عبثيّة سوريالية، تماماً كلوحة الغلاف الأماميّة التي تجسّد عصفوراً على لوحة رسّام، يطلق صرخة في وجه السماء؟ وفي أسفل اللوحة دوائر تحمل ارقاماً في دائرة الحياة الكبرى. وتتجدّد هذه الأرقام في الغلاف الخلفيّ للديوان ما يطرح غير علامة استفهام حول الغائيّة منها، وتبقى الأسئلة بلا جواب.تبقى الإشكاليّة الأبرز في عنوان الكتاب الذي يبدأ بلم الجازمة التي تنفي مرتين فعل الولادة. أهناك في الوجود ولادة غير ولادة الذكر والأنثى؟ وما هو الجنس الثالث الذي يمكن أن تكون ولادته؟ وهذا الجنس الثالث يعيدنا في تناص غير مقصود إلى كتاب الكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار «الجنس الثالث».

ولعلّنا نرى في نفي الولادة تناصاً والقرآن الكريم إذ يقول عن الله: لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد. (سورة الإخلاص، 112، آيات 2-4). ونبقى في العنوان باحثين عن مرجعيّة الضمير الغائب الذي يعود إليه فاعل يلد. لا يشي العنوان بأية مرجعيّة ونتساءل: أهو أبو الشاعر، أم الشاعر نفسه في تصدّيه للحياة بما فيها من عقم وموت.




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أمل دنقل - الأعمال الكاملة


تعديل المدعو أبوعبدو البغل

هو محمد أمل فهيم أبو القسام محارب دنقل. ولد أمل دنقل عام 1940م في أسرة صعيدية بقرية القلعة، مركز قفط على مسافة قريبة من مدينة قنا في صعيد مصر، وقد كان والده عالماً من علماء الأزهر الشريف مما أثّر في شخصية أمل دنقل وقصائده بشكل واضح.
رحل أمل دنقل إلى القاهرة بعد أن أنهى دراسته الثانوية في قنا وفي القاهرة التحق بكلية الآداب ولكنه انقطع عن الدراسة منذ العام الأول لكي يعمل.

عمل أمل دنقل موظفاً بمحكمة قنا وجمارك السويس والإسكندرية ثم بعد ذلك موظفاً في منظمة التضامن الأفروآسيوي، ولكنه كان دائماً ما يترك العمل وينصرف إلى كتابة الشعر. كمعظم أهل الصعيد، شعر أمل دنقل بالصدمة عند نزوله إلى القاهرة أول مرة، وأثّر هذا عليه كثيراً في أشعاره ويظهر هذا واضحاً في أشعاره الأولى.

مخالفاً لمعظم المدارس الشعرية في الخمسينيات استوحى أمل دنقل قصائده من رموز التراث العربي، وقد كان السائد في هذا الوقت التأثر بالميثولوجيا الغربية عامة واليونانية خاصة. عاصر أمل دنقل عصر أحلام العروبة والثورة المصرية مما ساهم في تشكيل نفسيّته وقد صُدِم ككل المصريين بانكسار مصر في عام 1967 وعبّر عن صدمته في رائعته "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" ومجموعته "تعليق على ما حدث ".

شاهد أمل دنقل بعينيه النصر وضياعه وصرخ مع كل من صرخوا ضد معاهدة السلام، ووقتها أطلق رائعته "لا تصالح" والتي عبّر فيها عن كل ما جال بخاطر كل المصريين، ونجد أيضاً تأثير تلك المعاهدة وأحداث شهر يناير عام 1977م واضحاً في مجموعته "العهد الآتي". كان موقف أمل دنقل من عملية السلام سبباً في اصطدامه في الكثير من المرّات بالسلطات المصرية وخاصة أن أشعاره كانت تُقال في المظاهرات على ألسن الآلاف.

عبّر أمل دنقل عن مصر وصعيدها وناسها، ونجد هذا واضحاً في قصيدته "الجنوبي" في آخر مجموعة شعرية له "أوراق الغرفة 8"، حيث عرف القارئ العربي شعره من خلال ديوانه الأول "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" الصادر عام 1969 الذي جسّد فيه إحساس الإنسان العربي بنكسة 1967 وأكّد ارتباطه العميق بوعي القارئ ووجدانه.
أُصيب أمل دنقل بالسرطان وعانى منه لمدة تقرب من ثلاث سنوات وتتضح معاناته مع المرض في مجموعته "أوراق الغرفة 8" وهو رقم غرفته في المعهد القومي للأورام والذي قضى فيه ما يقارب الأربع سنوات، وقد عبّرت قصيدته السرير عن آخر لحظاته ومعاناته، وهناك أيضاً قصيدته "ضد من" التي تتناول هذا الجانب، والجدير بالذكر أن آخر قصيدة كتبها دنقل هي "الجنوبي".

لم يستطع المرض أن يوقف أمل دنقل عن الشعر حتى قال عنه أحمد عبد المعطي حجازي: "إنه صراع بين متكافئين، الموت والشعر".

رحل أمل دنقل عن دنيانا في يوم السبت الموافق 21 مايو عام 1983م لتنتهي معاناته في دنيانا مع كل شيء. كانت آخر لحظاته في الحياة برفقة د.جابر عصفور وعبد الرحمن الأبنودي صديق عمره، مستمعاً إلى إحدى الأغاني الصعيدية القديمة، أراد أن تتم دفنته على نفقته لكن أهله تكفّلوا بها.



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مارثا دوكاس - أزمة الكويت، العلاقات الكويتية العراقية، 1961-1963




معروف زريق - تاريخ دومة


إن دراسة تاريخ المدن هو نمط في مجال الدراسات الإنسانية، فهو منهج يربط الإنسان بالمكان والزمان، ويربط المادة بالقيم، والماضي بالحاضر، والجماعة بالفرد. والباحث في هذا الكتاب يقدم دراسته في تاريخ دومة، الواقعة في غوطة دمشق، والتي على الرغم من أهميتها التاريخية، لم يكن لها ذكر في المراجع والأسفار التاريخية إلا ما جاء بالعرض وبشكل غير مباشر. وبالإضافة إلى ذلك فإنه ليس لدومة آثاراً، ذات شأن يستدل بها على مجدها السابق، ولا عجب في ذلك، فهي بلدة زراعية، بيوتها من اللبن السريع الزوال حتى أن (ياقوت الحموي) وهو من كبار مؤرخي القرن الثالث عشر الميلادي، لم يخص دومة في كتابه (معجم البلدان) إلا بقوله "دومة بالضم من قرى غوطة دمشق، ينسب إليها جماعة من رواة الحديث".

أما المؤرخ (ابن خملون) من رجال القرن السادس عشر الميلادي، فقد ذكر دومة في رسالته (ضرب الحوطة على جميع الغوطة) قال: "هي قرية كبيرة جامعة شرقي حوستا، وهي من أمهات القرى، من أقطاع أمير كبير، وشربها من نهر ثورا، وقد خرج منها جماعة من المحدثين والعلماء" أما عن منهجية الباحث في دراسته هذه، فقد عمد إلى تناول ماضي المدينة من النواحي الترايخية والجغرافية والأدبية والدينية.. الخ، ملقياً الضوء على ما في دومة في حدود المنطلقات الآتية: 1-جمع المعلومات من كافة المصادر، وتمحيصها ونقدها وتبويبها والربط بينها. 2-إهمال المعلومات الجزئية والثانوية والهامشية، مما لا يهم القارئ الهادي، ولا يحتاج إليه الباحث المدقق. 3-دراسة الماضي وإهمال الحاضر، لأن الدراسة تاريخية مع إهمال المعاصرين من أعلام البلدة، لأن المعاصرة تحجب الحقيقة عن الباحث، 4-الاعتماد على المصادر التاريخية الموثوقة، مما يعطي للمعلومات الطابع العلمي الأصيل. 5-عرض المعلومات بدقة، لكونها مادة تشكل مرجعاً للباحثين.


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما