Friday, September 13, 2024

نادر الأتاسي - حياتي ثلاثية الأبعاد




لأن السينما كانت جزءاً رئيساً من حياته اختار نادر الأتاسي لسيرته الذاتية التي صدرت في كتاب عنوانه “حياتي ثلاثية الأبعاد” من وحي السينما، وتحديداً من أحدث طرق عرض الأفلام، أي النظام الثلاثي الأبعاد، ولا غرابة في ذلك فالسينما كانت الجزء الأحبّ له في حياته إلى جانب عمله في الهندسة والمقاولات والمشاريع الاقتصادية الاجتماعية.
صاحب الكلمة الفصل
حين يسأل سائل ما الذي قاد المهندس الناجح نادر الأتاسي إلى السينما يجيب هو في كتابه مبيناً أنه ومنذ أيام الدراسة كان مولعاً بأفلام السينما ومتتبعاً للجديد منها، إلى أن قادته المصادفات إلى الاهتمام بها كنشاط اقتصادي مارسه على مدار سنوات طويلة، وبداية عمله  من خلال صالات السينما في حمص التي أضحى فيها شريكاً حين أسس عام 1959 سينما حمص التي كانت بداية مشروعه السينمائي الخاصّ لينطلق بعدها في مشروعه لامتلاك أكبر عدد من الصالات في مناطق مختلفة من سورية، وليصبح خلال ثلاث سنوات (1958-1961) صاحب الكلمة الفصل في نصف صالات سورية ، موضحاً في كتابه أنه وبعد تملّكه لصالات في حمص وحلب واللاذقية كان لا بدّ من أن يكمل المجموعة بصالة في العاصمة تكون كما سابقاتها إن لم تفقهم ضخامة، فوقع اختياره على سينما دمشق التي كانت مفتتحة منذ العام 1947 ليبدأ عام 1961 باستثمارها، ومن ثم تحديثها ومواكبة التطور الحاصل في السينما العالمية والأميركية لتكون أحدث وأفخم دار سينما في سورية ولبنان، مشيراً الأتاسي في كتابه إلى أن افتتاح هذه السينما كان في العام 2009 بفيلم “سيلينا” من إنتاجه والمأخوذ عن مسرحية “هالة والملك” للأخوين رحباني.

أو


 

ماهر شرف الدين - ملحق حمورابي السرّي, شعر




ماهر شرف الدين: شاعر ومفكّر سوري ينحدر من محافظة السويداء (جبل العرب).
ولد سنة 1977، وعاش شطراً من طفولته وصباه في محافظة الحَسَكة حيث كانت تقيم عائلته لظروف العمل.
نشر مجموعته الشعرية الأولى في سن مبكرة وهو في الثانية والعشرين من عمره، كما دخل عالم السياسة مبكراً حيث بدأ نشاطه العلني المعارض لنظام الأسد سنة 2002.
نشر مئات المقالات السياسية الناقدة لنظام الأسد في الصحافة اللبنانية.
أسّس مجلَّة “الغاوون” الأدبية سنة 2008، وترأس تحريرها حتى تاريخ توقُّف صدورها سنة 2013.
حصل على اللجوء السياسي سنة 2008 من خلال “المفوّضية السامية للأمم المتحدة” في بيروت، بعدما تمّ سجنه لأكثر من مرّة في لبنان والتهديد بتسليمه للسلطات السورية، وسافر إلى الولايات المتحدة التي ما يزال يقيم فيها حتى اليوم.
أصدر نظام الأسد بحقّه مذكّرات توقيف عديدة أبرزها مذكرة توقيف دولية سنة 2015.

أو


 

Thursday, September 12, 2024

نوال حلاوة - الست زبيدة



استغوار وقائع النكبة الفلسطينيّة، مِنَ أفواه النساء اللواتي اكتوَيْنَ بنارها، وتدوينها في قالب حكايات ومذكرات طفولية، هو مشروع مهم في كتابة الرواية الشفوية، من بؤرة المرأة المُغيّبة في مجتمعها الذكوري. وهو يندرج ضمن الاحتفاء بسرديات المرأة الفلسطينية على غرار «البحث عن فاطمة» (2000) لغادة الكرمي. هذا الصوت الجديد المشروخ بوجع التغريبة الفلسطينية، يحمل رؤية المرأة ومفهومها الكارثيّ للنكبة، التي عاشتها بتفاصيلها الصغيرة وتداعياتها اللامتناهية، بعيدا عن رؤية الكتابة التأريخيّة الأكاديمية، التي احتكرها أكاديميون وسياسيون يحملون رؤية ذكورية. و«الست زُبيدة» (2015) ـ المؤلّفة من 365 صفحة، ذات الغلاف المزيّن بصورة امرأة فلسطينية (اليافاوية) للفنان الفلسطينيّ جميل بدوان، صاحب أكبر لوحة زيتية في العالم، هي سيرة ذاتية لنوال حلاوة، كما أنّها سيرة مكان لمدينتيْن، يافا ونابلس قبل وإبان النكبة، يافا التي ولدت فيها الكاتبة ونابلس التي انتقلت إليها عام 1948، وهي سيرة جمعية للفلسطينيين الذين اقتلعوا من وطنهم.

أو


 

ماهر شرف الدين - الرسّام الفاشل, شعر



ماهر شرف الدين: شاعر ومفكّر سوري ينحدر من محافظة السويداء (جبل العرب).
ولد سنة 1977، وعاش شطراً من طفولته وصباه في محافظة الحَسَكة حيث كانت تقيم عائلته لظروف العمل.
نشر مجموعته الشعرية الأولى في سن مبكرة وهو في الثانية والعشرين من عمره، كما دخل عالم السياسة مبكراً حيث بدأ نشاطه العلني المعارض لنظام الأسد سنة 2002.
نشر مئات المقالات السياسية الناقدة لنظام الأسد في الصحافة اللبنانية.
أسّس مجلَّة “الغاوون” الأدبية سنة 2008، وترأس تحريرها حتى تاريخ توقُّف صدورها سنة 2013.
حصل على اللجوء السياسي سنة 2008 من خلال “المفوّضية السامية للأمم المتحدة” في بيروت، بعدما تمّ سجنه لأكثر من مرّة في لبنان والتهديد بتسليمه للسلطات السورية، وسافر إلى الولايات المتحدة التي ما يزال يقيم فيها حتى اليوم.
أصدر نظام الأسد بحقّه مذكّرات توقيف عديدة أبرزها مذكرة توقيف دولية سنة 2015.

أو


 

ماهر شرف الدين - الجانب الصامت من المأساة, سياسة




يتناول الكتاب عدداً من المآسي الصغيرة التي تشكَّلت على أطراف المأساة الكبرى في سوريا، أو ما يدعوه الكاتبُ بالجانب الصامت من المأساة والذي لم يُتَحْ له أن يأخذ حقَّه في الكلام.
يقول ماهر شرف الدين في تقديم الكتاب إنه “ذو طبيعة خاصَّة يحاول تغليب الجانب الإنسانيّ على الجانب السياسيّ، أو بالأحرى تخليص المأساة من مادَّتها السياسية والإبقاء على المادَّة الإنسانية فيها”.

أو


 

Wednesday, September 11, 2024

وفيق العلايلي - بنات اليوم



 

أسعد رزوق - شبلي شميل, كتابات سياسية وإصلاحية


شكلسة وتزبيط المواطن الصالح أبوعبدو

يضم هذا الكتاب مجموعة مختارة من كتابات الدكتور شبلي شميل ومقالاته التي بسط فيها آراءه السياسية والإصلاحية على امتداد عقود من السنين؛ وعبر من خلالها عن جرأة متناهية في اتخاذ المواقف ومخاطبة ذوي الشأن، والمجاهرة بالدعوة إلى الإصلاح واليقظة ونبذ التعصب لمواكبة ركب التقدم وللحاق بمسيرة التحرر والعمران، دفاعاً عن تطور الهيئة الإجتماعية وحرصاً على تطهيرها من الشوائب والمعيقات البالية.

أو


 

Monday, September 9, 2024

ميشال كليرك - فئران الأنابيب


جودة الكتاب: صفجات مفردة, مقروءة, الدقة سيئة من الأصل

يستند الكتاب الذي كتب على غلافه أنه رواية سياسية، إلى وقائع حقيقية. ولن يجد القارئ صعوبة في تحديد من هو كمال عبد الله في الواقع. يصور الكتاب بأسلوب شائق حياة البذخ والترف والمكائد والمؤامرات التي تحيط بعالم تجارة السلاح والنفط. ويصور بالتفصيل يوميات أثرياء العرب في الغرب وإنفاقهم اللامعقول وسلوكياتهم التي يتوقعها القارئ وينجح المؤلف ميشال كليرك في نقلها بصورة جذابة، ولا تسلم أروقة الفساد في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من قلم كليرك أيضاً. طبعت الرواية لأول مرة في عام 1976 وأحداثها تدور في النصف الأول من سبعينيات القرن العشرين. شخصيات الرواية عديدة ومتشابكة، والنص مترجم بطريقة واضحة ممتعة، وهو في كل الأحوال نص خالٍ من الصور الأدبية المعقدة
يعاب على الرواية - على ما أرى- تكرار بعض التفاصيل في حياة شخصياتها وربما قصد الكاتب من ذلك إضافة بعض التشويق على قصته
أخيرا أشير إلى أن شخصية كمال عبدالله الحقيقية لا تزال حية حتى وقتنا الحالي، وقد خسر معظم ثروته بعد وقت طويل من نشر هذه الرواية، وعلى كل حال، فإن المئات من أمثال كمال عبدالله لازالوا يحكمون عالم المال والسلاح في البلاد العربية والعالم،فاتحين الطريق لتراكم وتركز إضافي للثروة على حساب الشعوب... وخاصة الفقيرة

أو


 

ماهر شرف الدين - أطفال تأخروا عن موعد النوم, شعر



ماهر شرف الدين: شاعر ومفكّر سوري ينحدر من محافظة السويداء (جبل العرب).
ولد سنة 1977، وعاش شطراً من طفولته وصباه في محافظة الحَسَكة حيث كانت تقيم عائلته لظروف العمل.
نشر مجموعته الشعرية الأولى في سن مبكرة وهو في الثانية والعشرين من عمره، كما دخل عالم السياسة مبكراً حيث بدأ نشاطه العلني المعارض لنظام الأسد سنة 2002.
نشر مئات المقالات السياسية الناقدة لنظام الأسد في الصحافة اللبنانية.
أسّس مجلَّة “الغاوون” الأدبية سنة 2008، وترأس تحريرها حتى تاريخ توقُّف صدورها سنة 2013.
حصل على اللجوء السياسي سنة 2008 من خلال “المفوّضية السامية للأمم المتحدة” في بيروت، بعدما تمّ سجنه لأكثر من مرّة في لبنان والتهديد بتسليمه للسلطات السورية، وسافر إلى الولايات المتحدة التي ما يزال يقيم فيها حتى اليوم.
أصدر نظام الأسد بحقّه مذكّرات توقيف عديدة أبرزها مذكرة توقيف دولية سنة 2015.

أو


 

Repost: ماهر شرف الدين - ابي البعثي, رواية



يتبادر الى ذهن القارئ حين يرى في العنوان الفرعي لأحد الكتب المنشورة كلمة “سيرة”، أن الكاتب رجل مسن سطرته سنين العمر سكة لحكايات وأحداث كثيرة تستحق أن تروى، لكن أن يكون الرواي في العقد الثالث من عمره، كما هي الحال مع ماهر شرف الدين في كتابه الجديد “أبي البعثي”، الصادر عن دار الجديد 2005، هذا يعني أن للخطاب منتهى الصراخ، غير النابع لزوماً من استثنائية الكاتب. بل من قسوة بيئة الرواية حصراً “قدر أن تكون سورياً”.

عالم الطفل، ثم اليافع ماهر شرف الدين ابن المسؤول البعثي هو متن القصة. من أقصى الجنوب السوري في محافظة السويداء، حيث الخرافة نشيد أبدي في الجبل، الى أقصى الشمال في الجزيرة السورية، حيث تتمنى أن تكون حياتك خرافة لمدى جنون الحقيقة. يروي الكاتب باختصار جغرافياه المنزلية، ومن خلالها سيرة سورية في عهد البعث. حيث باتت السورية طقساً أكثر مما هي هوية. ثقافة فارة لا وطن يحمي. الوالد البعثي ذو السلطة المطلقة بفضل يده القوية الكاسرة، الأولاد الذي لا حول لهم مع قدر خلقوا له غير الحلم، الأم المجبولة بأمومتها زوجة البعثي التي تفتخر به. صورة طبق الأصل عن “الوطن” السوري. يقول شرف الدين: “يد أبي كانت السبب كنا نرى العالم من خلف هذه اليد الضخمة التي تضربنا بلا هوادة. يد أبي التي حجبت العالم عنا أصبحت حدود عالمنا الصغير والبأس. كنت كلما نام أبي بعد الظهر اختلس النظر لأرى يده فوق اللحاف. أختلس النظر اليها وأعرف أنها لا تنام. وكان إذا صدر منا صوت أثناء نومه، يصيح بنا جميعاً فنأتي مطأطين رؤوسنا الى مستوى يده، ولا نرفع وجوهنا حتى يفرغ من ضربنا، أو يمل. كانت الكدمات الزرقاء بصمات يده على وجوهنا”. وفي مكان آخر يقول: “كان أبي يقوم بالتفتيش اليومي في كتبي، كي يتأكد أني لم أعد أرسم أو أكتب الشعر”. ومن بوابة هذا العالم يفضح شرف الدين خواء كل الخطبات الدينية والسلطوية والسياسية، فالوالد العضو في الحزب الثوري الحاكم يسرق الكهرباء من الدولة و… و… و…. إلخ.
بعدما أنتج القمع والكبت وعياً مجتمعياً وثقافياً يستطيع الالتفاف على كل أنماط الصدام مع السلطة بمعناها المجرد، ويحول مقاومتها الى فعل متلطٍ وراء مهمات لا تبغي غير الزيف حقيقة. يصبح قول كل شيء وحده الذي لا يساوي قول أي شيء. حيثما فعل محمد شكري في روايته “الخبز الحافي” في فضح طهورية جيل الستينات والسبعينات بالكامل. يفعل شرف الدين بهتك سيرة الجيلين الأخيرين من السوريين في ظل حزب البعث. هنا بعدما أصبحت حوادثنا اليومية أقرب للنص منها الى الوقائع في ظل المعاشرة اليومية للشاعرية السياسية والاجتماعية وعلى المستويات كافة. فلغة الحياة اليومية البزيئة المحشوة بالمحرمات النصية مثلاً، حسب شرف الدين، وحدها قد تنفد من شبكة لغة اللامعنى السائدة. القول بسوريا المليئة بالطوائف المتناقضة المتعاركة حيناً، والمتماهية مع ذاتها المتصالحة أحياناً، وحده الذي يتباين مع النشيد القومي العربي السلطوي ذي الرائحة الواحدة. فمحرمون نحن من كل شيء ولم لا، شبقون نحلم كل يوم بمضاجعة الشحاذة وهذه هي الحقيقة، نكره طوائف غيرنا… هذه تربيتنا، عنيفون نقتل الحيوانات ونأمل إذابة أعداءنا بالأسيد… هذا واقعنا، لا نملك حلماً سوى الموت بسلام… هذا ما وصلنا له. ومن يقول غير ذلك لا يقول كل شيء.
لست وحدي
من طرف خفي، قبل نهاية النص، يروي الكاتب قصة السورية ناديا شيخي التي في الظاهر تعكاس الراوي مئة وثمانين درجة. فهي أنثى وهو ذكر، هي كردية وهو عربي، هي من الشمال وهو من الجنوب وهي… إلخ. لكن ناديا شيخي الفتاة المغتصبة من أبيها، والتي عاشت شحادة مع أمها، ثم شغالة من بيت الى آخر في بيروت. تشبه رغم كل اختلافها الظاهري الكاتب. ومراد القول هنا. كلنا في الهم شرق.
لا ينجو الكاتب، كأي سوري، من تلك القبضة التي ظلت تلاحقه طوال العمر إلا بموتها، لا موتها جسداً ودماً بقدر موتها ذاكرة ووعياً لهذا العالم. قبضة الأب ماتت فقط حين تحداها. مثلما ماتت الطائفية ومات العنف والجوع حين عرفهم وكتبهم. يقول الكاتب “محدقاً في يده التي رفعها لضرب أمي. سأكسرها لك. كنت أظن أنه سيصرعني بضربة واحدة. وأغمضت عيني في انتظار وصول يده. لحظة تمر. واليد لا تصل، لحظة ثانية، واليد بعيدة، ثالثة… أفتح عيني: تمثال رجل أسمر عيناه مليئتان بالنمل، له شاربان ليسا كثين جداً، لكن لمعانهما الفولازي مخيف. يده الكبيرة في الهواء تستعد للانقضاض على امرأة حمت وجهها بيديها، وبطنها بأن طوت رجليها. شعر صدره وأبطيه واضح لأنه كان في ثيابه الداخلية. عيناه موجهتان صوبي ولا تلمعان. إذاً، يده مصوبة نحو أمي، وعيناه نحوي: هكذا أنهزم أبي”.
في استدراكه الأخير يحاول الكاتب في شبه رد اعتبار للأب الذي بات اليوم مثالياً. ونصف فتح للحكايا المغلقة التي لا تليق بأدب يحلم يقول الكاتب: “مخجل أن أقول إني انتظرت حتى السطر الأخير كي أفكر في مصير أبي. كي أفكر بشكل الذبحة القلبية التي قد تصيبه عندما سيقرأ هذا الكتاب الملعون. لكن إذا قدر له إن ينجو، وأتمنى ذلك، سأركع أمام قدميه النحيلتين صاغراً كما يليق بابن أو مجرم، وسأقبل يده… اليد نفسها”.
عن جريدة “المستقبل”، 3 كانون الثاني 2006
رستم محمود (موقع قصيدة النثر)

أو


 

Sunday, September 8, 2024

فوزي الخطبا - شهداء النهضة العربية



هذا الكتاب جديد للباحث فوزي الخطبا، وجديدهُ في موضوعه النبيل. وهو سيرة شهداء النهضة العربية في أوائل هذا القرن حين لوّنوا راية ثورة العرب الكبرى بأرجوان دمهم وهم يصعدون إلى المشانق في دمشق وبيروت وعاليه منشدين، ثم يتقدمون إلى الموت كأنهم يردون عليه من ظمأ، ويتزاحمون على أعواد المشانق "كتزاحم الإبل العطاشِ بموردِ". من مقدمة الكتاب للاستاذ الدكتور تقديم معالي خالد الكركي

أو


 

Friday, September 6, 2024

ممدوح عزام - نساء الخيال




«سأجلس وحيداً كأني على موعدٍ مع إحدى نساء الخيال»، بهذه العبارة المقتبسة عن محمود درويش، يفتتح الروائي السوري ممدوح عزّام (1950) روايته الجديدة «نساء الخيال» (دار أطلس ـــــ بيروت). لكن النص سيذهب إلى مناطق سردية أبعد، في استعادة حقبتي الخمسينيات والستينيات في سوريا، كأن الزمن العذب توقف هناك، ثم جثمت صخرة ثقيلة على الأرواح. ليست «نساء الخيال» رواية حب إذاً، بل سيرة جيل وجد نفسه على تخوم مرحلة جديدة، عتبتها صعود حزب البعث إلى السلطة، وأفول تطلعات هذا الجيل إلى أفق أرحب.
أثناء دراستهم في دار المعلمين، يقرر أربعة أصدقاء في لحظة طيش تأليف عصابة تحت اسم «الكف الأسود»، مهمتها كتابة رسائل حب تحوي قصائد من الشعر العربي القديم، وتوزيعها سرّاً في باحة المدرسة، ما يستدعي استنفار الجهات الأمنية لمعرفة من يقف وراء هذه المنشورات السريّة. هكذا تتناسل أزمنة وذكريات ومواقف عبر مدوّنة لا تستقر على حال، تبعاً لتعدد الرواة في وصف الوقائع.
أحد أعضاء العصابة القديمة يُنقل تعسفيّاً من التعليم إلى الأرشيف في نوع من التطهير للجهاز التعليمي.

أو


 

وديع سعادة - الأعمال الشِعريّة



من تقديم الديوان ـ بقلم د.علياء الداية:
"كلمات وديع سعادة ونصوصه تنساب كنهر يمتلك ألوان الحياة، ويمضي بين متغيرات تتحول بين يدي الشاعر إلى كائنات متحركة، تتبادل الحوار مع مكوّنات القصيدة، كالليل والنهار، والفصول الأربعة.
الإنسان في بطولة القصيدة، يسلِّم بمجرى الحياة الهادئ، ولكنه يبتعد عن اليقينيّات، إنه ليس إنساناً وحيداً، بل كائنٌ متحرك في محيطٍ ساكن، إنسان ساخرٌ، مسافر، سابح. كثيراً ما يكتنفه خيار الغرق في البحر، أو في الماء، أو في دمعة. الغرق هو وسيلة للخلاص من الحياة، أو من الأسئلة، أو هو الحياة في شكل آخر."
من كلمة غلاف الديوان ـ بقلم: عقل العويط
"فاقرؤوا شعر وديع سعادة، لكن احذروه في الآن نفسه، لأنه مليئ بالفخاخ.
ظاهره نثري، سيري، حكواتي، سلس، لين، قريب، متواضع، خفر، أليم، مرير، أسود، ساخر، صارخ، يائس، باسط معناه على حرير سردي، لكن باطنه محرر من النثر. إنه النثر الذي هو شعر خالص... إنه النثر الذي هو قصيدة نثر."

أو


 

صادق أحمد داود جودة - المدارس العصرونية في بلاد الشام


شكرا للصديق حسام جزماتي على ترشيح الكتاب

هذه رسالة حول المدارس العصرونية في بلاد الشام توزعت على مقدمة وسبعة فصول وخاتمة تحدثت المقدمة عن الحالة العلمية في العالم الإسلامي في القرنين الخامس والسادس، أما الفصل الأول فتناول حياة عبد الله بن أبي عصرون بالتفصيل وذلك لإطلاع القارئ على المؤثرات العصرية آنذاك في مسار حياته، وتناول الفصل الثاني دراسة شيوخ عبد الله بن أبي عصرون الذي أقيمت من أجله المدارس العصرونية.
وسعى الفصل الثالث لدراسة تلاميذ عبد الله بن عصرون وذلك لإبراز أثر شخصية عبد الله بن أبي عصرون فيمن أحاط به. أما الفصل الرابع فحمل عنوان "مكانة عبد الله بن أبي عصرون العلمية والسياسية والقضائية"، وجاء الفصل الخامس حاملاً عنوان "شرف الدين عبد الله بن أبي عصرون في الميزان وذلك لوضع هذه الشخصية في مكانها المناسب بين علماء العصر.
وحمل الفصل السادس عنوان "أبناء شرف الدين بن عبد الله بن أبي عصرون" وذلك لإعطاء القارئ فكرة عن أبناء عبد الله بن أبي عصرون وإظهار دورهم في الحياة سلباً وإيجاباً. والفصل السابع والأخير حمل عنوان "المدارس العصرونية" وقد حمل البحث كله هذا العنوان. 


أو


 

Thursday, September 5, 2024

شاكر خصباك - حياة قاسية

 



شاكر خُصباك (1930 - 24 نوفمبر 2018) جغرافي وكاتب قصصي ومسرحي عراقي. ولد في مدينة الحِلة ودَرَس فيها الابتدائية والمتوسطة والثانوية. تابع دراسته بجامعة الملك فؤاد الأول (جامعة القاهرة لاحقًا)، حيث نال الليسانس في الجغرافيا سنة 1952، ثم نال درجة الدكتوراه عام 1958 من جامعة لندن. درَس في جامعات بغداد والرياض وصنعاء لسنين طويلة. تعرض لمضايقات في العراق البعثي. نال درجة الأستاذية سنة 1974 وعاش معظم حياته في اليمن، الشمالي وبعد الوحدة. بدأ الكتابة الأدبية منذ 1945 وله أكثر من ستين كتاباً في القصة والرواية والمسرح والنقد والمذكرات، وكذلك المؤلفات والترجمات الجغرافية. توفي مريضًا أثناء وجوده في سان فرانسيسكو عن عمر يناهز 88 عامًا.

أو


Wednesday, September 4, 2024

ماهر شرف الدين - لحظة وفاة الدكتاتور



صمتٌ تامٌّ في الحيِّ الذي نعيش فيه بمدينة الشدَّادي شماليّ سوريا. لا أحد في الطرقات. الجميع خائف وكأنهم هم الذين قتلوا الدكتاتور. وعلى العكس مما خطَّطتُ له لهذه اللحظة، سرعان ما أُصبتُ بعجزٍ تامّ عن الشماتة أو الفرح، وكأنما دخلتُ في لحظة تأمُّل شخصية. والأسوأ أنه أصابني ما يُشبه الشعور بالذنب! دخلتُ الحمَّام -لا أعرف سبب غرابة تصرُّفاتنا في لحظات كهذه- تنفَّستُ بعمقٍ وبكيتُ... حمَّام صغير بحجم الغرفة التي أجلس فيها الآن (العام 2007) في «المفوَّضية السامية لشؤون اللاجئين» التابعة لهيئة الأمم المتحدة في شارع فردان ببيروت طالباً اللجوء. لحظة وفاة الدكتاتور تراودني الآن كي أحكيها للموظَّفة التي بدأت باستجوابي طالبةً مني أن أحكيَ قصَّتي. هل أحكي لها هذه القصَّة، وأضرب بيدي على الطاولة وأقول: «هذه قصَّتي»؟

أو


 

Tuesday, September 3, 2024

فارس أشتي, أحمد جابر, شوكت أشتي - الإحتباس الديمقراطي في الأحزاب اللبنانية, نماذج الحزب الشيوعي اللبناني, حزب الله, التيار الوطني الحر


شكلسة  وتزبيط أبو عبدو الفينيئي

الواقع أن أحزاباً عدة في لبنان ليست أحزاباً بالمعنى الديمقراطي بمقدار ما هي "ماكينات" طائفية أو تجمعات تحت سيطرة زعيم واحد أو أسرة واحدة، والنظام الطائفي مفلس، لكنه قوي في دولة ضعيفة وسلطة مستقوية ومستضعفة في الوقت ذاته. لا الأحزاب العلمانية قادرة على تغيير النظام أقله نحو دولة مدنية، ولا الأحزاب الطائفية والمذهبية لها مصلحة في تغيير النظام الذي لا دور لها ولا حتى وجود من دونه، ولا رزق لها إلا من تناتش الحصص السلطوية فيه.
إن المشكلة هي "اللعب الدستوري القاسي، إذ ينشر السياسيون سلطتهم بأوسع مما يستطيعون الذهاب إليه"، وفشل الديمقراطية يبدأ "حين ينحاز الحَكم في اللعبة الديمقراطية إلى الحكومة ويزوّد الحاكم بدرع ضد التحديات الدستورية وبسلاح قوي وشرعي للانقضاض على خصومه"، وما نتعلمه من التجارب في الشرق الأوسط هو المسارعة إلى الانقضاض على إرهاصات الديمقراطية في حراك الشارع كما في أفكار النخبة، الانقضاض بالقمع والعنف أو بتسهيل الطغيان الأصولي المتشدد المعادي للديمقراطية على حراك الشارع، إذ يصبح البديل من السلطويات أخطر منها، وما نراه في الواقع اللبناني اليوم هو أن العصبيات الطائفية والمذهبية والقبلية والأسرية أقوى في التحريك من الجوع والبطالة وسطو المافيا على المال العام والخاص ولا مبالاة المسؤولين حيال هموم المواطنين واهتماماتهم.

أو


 

Monday, September 2, 2024

إليزابيت لونغنيس - أزمة الطبقات الوسطى في المشرق العربي


شكرا للصديق حسام جزماتي على تأمين هذا الكتاب القيم

يقدم هذا الكتاب عرضاً اجتماعياً تاريخياً لبعض المهن العصرية في عدد من بلدان المشرق العربي (سوريا، مصر، لبنان، الأردن)، منذ نهاية الإمبراطورية العثمانية وصولاً إلى التحولات الأخيرة الناتجة من السياسات الليبرالية الاقتصادية.
هذا الكتاب بحث في تطور مواقع المهندسين والأطباء والتقنيين وخبراء المحاسبة، ودورهم في التغيير الاجتماعي، وعلاقتهم بالدولة وأشكال التنظيم النقابي المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية، والتمثلات الشعبية منها والمتفقٍّهة كذلك. إن مفاهيم النخبة أو الخاصة، والطبقات الوسطى والمجتمع المدني، المستخدمة بأشكال متنوعة في الخطاب المتفقه، قد وُضعت مجدداًعلى طاولة التقويم النقدي، تبعاً للزمان والمكان.
الخيط الرابط، خيط تأمل في تحولات مجتمعات تبذل جهوداً حثيثة في تصديها للقبضة الغربية منذ قرن ونيف على درب استعادة "الإمساك بمصيرها". جاك بيرك.

أو


 

أندرس باربا - أغسطس.. أكتوبر



هي رحلة الولادة الجديدة. مسيرة يرسمها أندرس باربا بسلاسة فريدة، خطوة خطوة مع مراهق إسباني بدأت الحياة تدب في حواسه، وتدفعه لاكتشاف عالم متناقض، مليء بالحقائق المتباينة، وخال من مثاليات الطفولة التي تولي.
رحلة نفسية دقيقة في عالم المراهقة الغامض، تقود توماس إلى القاع الحقيقي، بجانب أصدقائه الجدد : الفقر والانحطاط .. ليذهب إلى أعمق تجربته السرية الخطيرة، فلا ينقذه من عدمية تلك الهاوية سوى مشاعر مفاجئة، تحييها صبية ذات إعاقة وأطوار غريبة، تعيد ما تشوه فيه إلى براءة الطفولة المفتقدة.

أو


 

Sunday, September 1, 2024

موسوعة العمل والعادات والتقاليد في فلسطين


م 1 - 1
سير السنة وسير اليوم - الخريف والشتاء
م 1 - 2
سير السنة وسير اليوم - الربيع والصيف
م 2
الزراعة
م 3
من الحصاد إلى الدقيق : حصاد ، درس ، تذرية ، تنقية ، تخزين ، طحن
م 4
خبز وزيت ونبيذ
م 5
قماش النسيج والغزل والنسيج والملابس
م 6
حياة الخيمة وتربية المواشي وتصنيع الألبان واصطياد الحيوانات وصيد الأسماك
م 7
البيت ، تربية الدواجن ، تربية الحمام ، تربية النحل
م 8
الحياة المنزلية والميلاد والزواج والموت

https://drive.google.com/file/d/1AkL7Rzn1f3aA7nrtvEcEs7mjzPhbSsk7/view?usp=sharing
 

عبد الحليم خدام - التحالف السوري الإيراني والمنطقة






لم تتردد الدولة السورية قبل أربعين عاماً ونيف، في الترحيب المبكر بنجاح الثورة الإيرانية الخمينية. ثمة نظرة ثاقبة لدى الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بجدوى التحالف مع الجمهورية الإسلامية الوليدة. دوافع هذا التحالف وفوائده يستعرضها نائب الرئيس السوري الراحل عبد الحليم خدّام في كتابه "التحالف السوري الإيراني والمنطقة"

أو

 

Saturday, August 31, 2024

الفريق عبد الكريم زهر الدين - مذكراتي عن فترة الانفصال في سوريا



ولد عبد الكريم زهر الدين في قرية الصبورة الكبيرة /محافظة السويداء، سنة 1917. التحق بمدرسة المحاسبة التابعة لقوات جيش الشرق الخاصة في 15/3/1937، ثم انتسب إلى الكلية العسكرية بحمص سنة 1939. وعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية أُرسل مع عدد من رفاقه الطلاب الضباط إلى حلب، بعد إغلاق الكلية العسكرية مؤقتاً، وتخرج برتبة «مرشح ضابط» في 15/5/1942. وعلى أثرها نقل إلى فوج المشاة السادس، ورفع إلى رتبة ملازم في 1/1/1943.
اتبع دورة في «مدرسة المشاة» بفرنسا بين 21/2/1944 و 1/4/1944 عاد بعدها إلى سورية.
ساهم في إجلاء القوات الأجنبية عن أرض الوطن عام 1945، كما ساهم في حرب فلسطين سنة 1948.
تدرج في الرتب العسكرية إلى أن وصل في عهد الوحدة إلى رتبة «عميد» واستلم منصب (مدير الشؤون الإدارية والمالية) في الجيش الأول.
تمت ترقية زهر الدين إلى رتبة لواء في 1/1/1961 وكان أحد أقدم الضباط الذين أيدوا الانفصال، وقد صدر المرسوم رقم 381 تاريخ 25/11/1961، الذي يقضي بتعيينه قائداً عاماً للقوات المسلحة.
وإثر قبول استقالة حكومة الدكتور معروف الدواليبي،وتكليف الدكتور بشير العظمة بتشكيل الحكومة الجديدة تم تكليف اللواء عبد الكريم زهر الدين بممارسة اختصاصات وزير الدفاع في هذه الحكومة الجديدة بالإضافة إلى مهامه كقائد عام للجيش والقوات المسلحة، ورُقي إلى رتبة فريق.
وفي 17/9/1962 استقالت وزارة السيد بشير العظمة، وتم تكليف السيد خالد العظم بتشكيل الحكومة الجديدة، وقد تولى الفريق زهر الدين ممارسة اختصاصات وزير الدفاع في هذه الحكومة أيضاً، التي استمرت حتى ثورة 8 آذار 1963، حيث تمت إحالته على التقاعد في 11 آذار من العام نفسه.

أو


 

جورج سالم - فقراء الناس



جورج سالم (1933-1977) هو أديب وروائي من مواليد مدينة حلب في سوريا، تخرج من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق قسم اللغة العربية في عام 1955 كما حصل على دبلوم التربية عام 1956. عمل في مجال التدريس وتولى إدارة المركز الثقافي العربي بحلب كما ترأس فرع اتحاد الكتاب العرب في مدينة حلب، زوجته هي الكاتبة ليلى صايا.
قام جورج بعدد من الدراسات عن اللغة العربية إضافة إلى تأليف العديد من القصص القصيرة ورواية واحدة بعنوان المنفى كما عمل على ترجمة بعض الروايات إلى اللغة العربية.

أو


 

جورج سالم - حوار الصم



جورج سالم (1933-1977) هو أديب وروائي من مواليد مدينة حلب في سوريا، تخرج من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق قسم اللغة العربية في عام 1955 كما حصل على دبلوم التربية عام 1956. عمل في مجال التدريس وتولى إدارة المركز الثقافي العربي بحلب كما ترأس فرع اتحاد الكتاب العرب في مدينة حلب، زوجته هي الكاتبة ليلى صايا.
قام جورج بعدد من الدراسات عن اللغة العربية إضافة إلى تأليف العديد من القصص القصيرة ورواية واحدة بعنوان المنفى كما عمل على ترجمة بعض الروايات إلى اللغة العربية.

أو


 

جورج سالم - حكاية الظمأ القديم



جورج سالم (1933-1977) هو أديب وروائي من مواليد مدينة حلب في سوريا، تخرج من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق قسم اللغة العربية في عام 1955 كما حصل على دبلوم التربية عام 1956. عمل في مجال التدريس وتولى إدارة المركز الثقافي العربي بحلب كما ترأس فرع اتحاد الكتاب العرب في مدينة حلب، زوجته هي الكاتبة ليلى صايا.
قام جورج بعدد من الدراسات عن اللغة العربية إضافة إلى تأليف العديد من القصص القصيرة ورواية واحدة بعنوان المنفى كما عمل على ترجمة بعض الروايات إلى اللغة العربية.

أو


 

جورج سالم - في المنفى



جورج سالم (1933-1977) هو أديب وروائي من مواليد مدينة حلب في سوريا، تخرج من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق قسم اللغة العربية في عام 1955 كما حصل على دبلوم التربية عام 1956. عمل في مجال التدريس وتولى إدارة المركز الثقافي العربي بحلب كما ترأس فرع اتحاد الكتاب العرب في مدينة حلب، زوجته هي الكاتبة ليلى صايا.
قام جورج بعدد من الدراسات عن اللغة العربية إضافة إلى تأليف العديد من القصص القصيرة ورواية واحدة بعنوان المنفى كما عمل على ترجمة بعض الروايات إلى اللغة العربية.

أو


 

Repost: مطاع الصفدي - حزب البعث, مأساة المولد..مأساة النهاية



يتضمن هذا الكتاب التاريخ الذاتي لحزب البعث كما عاشه من الداخل الكاتب نفسه الذي كان أحد مفكريه و قادته
و لقد شهد الكاتب على نفسه و جيله ، عندما حللتناقضات حزب البعث، و كشف عن العقد المزمنة التي حكمت تصرفات قادته، حتى أودت بالحزب إلى انحلاافه الأخيرعن أهدافه القومية ، و جعلت منه تجسيداً رهيباً للثورة المضادة
فجاء هذا الكتاب شهادة خطيرة يؤديها الكاتب. شهادة تكشف لأول مرة عن أم يتضمن هذا الكتاب التاريخ الذاتي لحزب البعث كما عاشه من الداخل الكاتب نفسه الذي كان أحد مفكريه و قادته
و لقد شهد الكاتب على نفسه و جيله ، عندما حللتناقضات حزب البعث، و كشف عن العقد المزمنة التي حكمت تصرفات قادته، حتى أودت بالحزب إلى انحلاافه الأخيرعن أهدافه القومية ، و جعلت منه تجسيداً رهيباً للثورة المضادة
فجاء هذا الكتاب شهادة خطيرة يؤديها الكاتب. شهادة تكشف لأول مرة عن أمراض الحزب الفكرية و التنظيمية و عن تناقضات قادته في المنعطفات الخطيرة من تاريخ الوحدة و الانفصال
إن هذا الكتاب وثيقة موضوعية و شهادة قومية انسانية تعري البعث من صميمه و تضع قضاياه و انحرافاته أمام الرأي العام العربي الثوري

أو