Saturday, November 9, 2013

مونيكا علي - شارع بريك لين -1



سلسة ابداعات, الكويت 2009 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 348 صفحة | PDF | 7.04 MB

http://www.4shared.com/office/nzEiKGom/__-____-1.html
or
http://www.mediafire.com/view/tpdg6yfzxezmd63/%D9%85%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%83%D8%A7_%D8%B9%D9%84%D9%8A_-_%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%B9_%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%83_%D9%84%D9%8A%D9%86_-1.pdf

من بين الروايات المهمة التي ترجمت الى اللغة العربية رواية «شارع بريك لين» للكاتبة البنغالية الأصل مونيكا علي وقد كتبتها باللغة الانقليزية. 
صدرت هذه الرواية هذا العام في جزأين بلغ عدد صفحاتهما قرابة السبعمائة صفحة ضمن سلسلة «ابداعات عالمية» . منشورات المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب في الكويت، وقد أنجز الترجمة عبده عبد العزيز أحمد عبد الفتاح وراجعتها د. طيبة محمد صادق.
جاء في التعريف بالكاتبة أن هذه روايتها الأولى وقد وصلت الى التصنيف النهائي لجائزة «مان بوكر» لعام 2003 (سنة صدور الرواية).
وكما هو الحال مع الأعمال الأدبية الناجحة (الروائية منها بشكل خاص) حظيت هذه الرواية بالاهتمام وترجمت الى عديد اللغات وتحولت الى فيلم سينمائي (كماتعد هذه الرواية - وفق الاستطلاعات - واحدة من أهم الروايات التي تقرأ في أوروبا في الآونة الأخيرة). كما جاء في التقديم.
وهذا يدفعنا الى القول : كم هو بائس الكاتب العربي الذي يراكم أعماله مهما علت قيمتها، ولكنه لا يحظى بمقابل لها في حين ان الكاتب الغربي برواية واحدة يحقق الثراء والشهرة ويصبح نجما «ثقافيا» كما هو حال هذه الكاتبة الشابة التي جربت حظها في الكتابة فأحدث ما كتبته كل هذا الصدى.
لقد قرأت هذه الرواية على مرحلتين، وفرغت من الجزء الأول ثم انتظرت الجزء الثاني شهرين ورغم طولها وجدتني أتواصل معها لأن هذا التواصل مبعثه الرغبة في معرفة المزيد عن هؤلاء الآسيويين القادمين من بلدانهم البعيدة الى لندن، وبدلا من الانخراط الكامل في حياتهم الجديدة والذوبان في ايقاع مدينة كبيرة تقيم فيها اعراق مختلفة ظلوا كما جاؤوا وحافظوا على كل عاداتهم في المأكل واللباس وسكنوا عمارات متجاورة وكأنهم مازالوا في أحياء مدنهم وقراهم التي وفدوا منها.
انها بحق ملحمة روائية لهؤلاء المهاجرين الذين ظلوا على هامش مدينة لندن مكتفين بالمهن والأعمال الصغيرة التي حصلوا عليها، وكان حلم اغلبهم جمع مبالغ من المال ليعودوا من حيث أتوا، ولكن الأبناء الذين ولدوا في بريطانيا لا يعرفون شيئا عن بلد آبائهم. وأن المدينة الوحيدة التي يعرفونها هي لندن أوبعض احياء لندن التي يقيمون فيها أو تلك القريبة منها.
تقدم الرواية شخصية شانو وهو الحاصل على قسط معقول من التعليم في لندن ولديه مجموعة شهادات ووثائق لم تساعده في الحصول على عمل مناسب، ولذا كان يفكر في العودة الى بلده ببنغلاديش ليعمل استاذا في الجامعة. او لجمع مال ليشتري أرضا زراعية ويبني بيتا هناك وليس في لندن.
وقبل هذا عندما فكر في الزواج ارتأى ان تكون زوجته من بلده، وقد اختار نازنين التي تصغره بعشرين عاما لتكون زوجته وجاء بها الى لندن.
وقد حملت معها مازنين كل عاداتها بما في ذلك علاقتها بزوجها. وكيف تسهر على خدمته والاعتناء به، اذ ليست لديها اية وظيفة عدا وظيفة الزوجة المطيعة المتفانية التي أنجبت له بنتين دخلتا المدرسة لتتعلما حتى عندما تعودا الى الوطن تحصلان على عملين مناسبين لكفاءتهما العلمية
وشانو قارئ متابع، له مكتبة عامرة على العكس من نازنين التي يظل عالمها في حدود الشقة التي تسكنها، وعندما ارادت اكتشاف الشوارع المحيطة بهذه الشقة كادت أن تضيع بثيابها البنغالية.
أما علاقات الصداقة والتزاور التي اقاماها فهي مع أبناء جلدتهما وليس مع أية أسرة بريطانية.
ونجد المؤلفة مونيكا علي معنية لا بالتفاصيل فقط بل و بتفاصيل التفاصيل بحيث تجعل قارئ روايتها يتمثل ابطالها أمامه بكل ملامحهم وعاداتهم وهيئاتهم ولباسهم،لانها كانت تصف العالم الذي عاشت فيه، والناس الذين عرفتهم واختزنت ما عاشته حتى لحظة التفكير في كتابة رواية.
إن الرواية ثرية بعديد الشخصيات. وكل شخصية لها امتداداتها ومشاغلها بل ومشاكلها لأن هذه السبعمائة صفحة ليست عن شانو ونازنين وابنتيهما فقط، بل على العديد من الشخصيات والأسر التي تشكل الجالية البنغلاديشية في لندن.
وفي الجانب الآخر، هناك حسينة شقيقة نازنين الهاربة من زوج والغارقة في علاقات متشعبة، والاقامة في بيوت للدعارة، أو خادمة في بيوت اخرى، وكانت تتواصل مع شقيقتها عن طريق المراسلات، وكانت نازنين لا تبخل عليها بمبالغ مالية ترسلها اليها بين فترة وأخرى.
كانت نازنين مشدودة الى حياتها هناك، تتذكر كل ما مر بها تتذكر قريتها وافراد اسرتها وكأنها مازالت هناك، ولكن حالها هذا لم يدم طويلا اذ تبدأ بالانخراط التدريجي في عالمها الجديد.
ورغبة من نازنين في مساعدة زوجها اقترحت عليه أن يأتيها بماكنة خياطة، وعقدت اتفاقا مع الشاب كريم وهو من بلدها ايضا ليأتيها بما يحتاج ان تنجزه على ماكنتها من معمل للخياطة الذي يملكه والده وترك له مهمة ادارته.
وكان دخول هذا الفتى الى منزلها بداية لتحول كبير في حياتها، هو شاب فتي، مهموم بهاتفه الجوال الذي لا يكف عن الرنين حيث يرد على مكالمات من أبيه أو تتعلق بالعمل او من نساء عرفهن.
كان نقيض زوجها البطين كثير التجشؤ فارتبطت معه بعلاقة جنسية كان فراش الزوجية مكانها.
ولما كانت هذه الجالية الكبيرة جالية اسلامية فان ما كان يدور في بلاد المسلمين الأخرى قد انعكس عليهم وبدأت اللحى تطلق. والمظاهرات تتجمع احتجاجا على ما يجري سواء في بعض البلدان الغربية او العربية.
وتجد نازنين نفسها منقادة وراء كريم الذي وعدها بالزواج عندما تطلق من شانو.
هنا نجد المؤلفة مع اندماج الجيل الجديد المولود في بلدان الهجرة داخل هذه البلدان اذ انهم لا يعرفون من بلدان آبائهم الا ذكرياتهم عنها ولذا نجد ابنة شانو الصغرى تهرب عندما تعرف أن والدها يريد العودة الى بنغلاديش ومعه أسرته.
ان نازنين نفسها لم تفكر بالعودة الى هناك مادامت قد وجدت عملا تعتاش منه هي وابنتاها، كما ان علاقتها بكريم المولود في لندن حمستها لهذا البقاء. ووافق الزوج على أن يرحل وحده أملا أنه وبعد ان يستقر ستلحق به اسرته وهذا ما لم يحصل.
إن الروائية مونيكا علي هي نفسها من هذا الجيل الذي ولد في بلد الهجرة فتحول البلد هذا الى وطن له، وما عليه الا التكيف مع ايقاع الحياة ليكون في القلب منها، وليس على هامشها.
هذه الرواية كشفت لنا عالما كاملا مليئا بشخصيات نادرة هي غير الشخصيات التي عرفناها في الرواية الأوروبية والأمريكية.
ونأمل ان تعنى هذه السلسلة بترجمة نماذج اخرى من الأدب الآسيوي المكتوب باللغة الانقليزية او الفرنسية، أو بلغته الأم، لماذا لا؟
عبد الرحمن مجيد الربيعي

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Thursday, November 7, 2013

ابراهيم صموئيل - رائحة الخطو الثقيل



دار الجندي, دمشق 1990 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 80 صفحة | PDF | 1.81 MB

http://www.4shared.com/office/ZV41W7E_/__-___.html
or
http://www.mediafire.com/view/zcrtrna2a45ha2k/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%B5%D9%85%D9%88%D8%A6%D9%8A%D9%84_-_%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D9%8A%D9%84.pdf

في مجموعته القصصية هذه يتحدث ابراهيم صموئيل عن أجواء التحفي والاعتقال والسجن، فيلتقط ببراعة لحظات إنسانية مؤثرة وحميمة وموجعة، عبر تصادم أبطالها مع شروط حياتهم القاسية، وتمردهم عليها، فنجح في تجسيد لحظة الانفعال وصدق الإحساس عبر تناغم فريد يوحي بخصوصية التجربة، وبتحقيق المتعة والفائدة معاً.
ما يميز الفن الروائي عند ابراهيم صموئيل وفي هذه المجموعة بالذات، أنها تخلو من مشاهد التحقيق والتعذيب والضعف، أو البطولة. أما القضية التي يتعامل معها الراوي - فتبدو خاصة وشخصية. انها تفاصيل من الحياة، ولأنها تفاصيل صغيرة وخاصة وشخصية فإنها أكثر إنسانية من الشعار السياسي.
عندما سئل طفل فلسطيني في الأرض المحتلة: لماذا تكره الاسرائيليين؟ قال: لأنهم لا يسمحون لي أن ألعب بالكرة هنا. وأشار الى ملعب قريب في مدرسة. وهنالك كان الأطفال يلعبون ولا يسمحون للأطفال العرب باللعب. هنا تكمن نظرة الراوي للقضية الفلسطينية - من إجابة هذا الطفل.
"إن حياتنا جحيم" هكذا يعبر "ممدوح عدوان" في تقديم القضية، موضوع الكتاب - يقول: يكفي أنها تجبر شابة، تعلم الصغار، على التفكير في سرقتهم أمام عدم قدرة الدخل على سد الحاجات الضرورية (كما في قصة "ليا") في هذه المجموعة. "رائحة الخطو الثقيل" نشتم عبر صفحاتها رائحة الوجع العربي، هي تفاصيل صغيرة، تكشف هموماً كبيرة، تبحث عن إجابات، فهل من مجيب


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



ابراهيم صموئيل - المنزل ذو المدخل الواطئ



المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت, بيروت 2002 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 106 صفحة | PDF | 1.61 MB

http://www.4shared.com/office/cVcIB_j6/__-____.html
or
http://www.mediafire.com/view/va7slco0qnh4woi/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%B5%D9%85%D9%88%D8%A6%D9%8A%D9%84_-_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84_%D8%B0%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%AE%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%A6.pdf

تتمثل براعة القاص في اختيار اللحظات المثقلة التي تتكثف فيها كل أبعاد التجربة، فكأنها بلورة صغيرة تعكس صورة العالم الكبير، أو "عينة نموذجية" كما يقول أصحاب علم النفس، لأشواق صاحبها وتوقه المشروع للاتصال بالعالم الذي حرم منه قهراًُ وقسراً، بما فيه من ضوء وأحبة وحرية (..)، وثمة إحكام في المراوحة بين الواقع المعيش من ناحية، وذكريات الحرية ومستدعياتها من الناحية الأخرى، إلى جانب الاقتصاد في العبارة، والحساسية المرهفة في انتقاء الألفاظ التي تفجر الدلالة في الحديث الصغير، فتوسع من آفاقه، وترتفع به لمستوى أكثر إنسانية وشمولاً، وتؤكد الثقة بالإنسان، وجوانب الخير فيه، التي لا تقوى الجدران والحياة القاسية على حجبها.
وجه الامتياز أن ينجح القاص في "تفنين" تلك الخبرات المعذبة، وصياغتها على هذا النحو المندى بالفهم والتعاطف.
وراء أعمال إبراهمي صموئيل يمتد ظل يوسف إدريس، فمن الواضح أنه قارئ محب لمعلم القصة القصيرة الراحل، متأثر به.. لكن هذا هو التأثر الصحي، لو صح التعبير: أن يتمثل الخبرة التي قدمها يوسف، ثم يعمل على تجاوزها، وهذا ما تحقق في عدد كبير من قصصه.
فاروق عبد القادر

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



جونيشيرو تانيزاكي, الحبيب السالمي - مديح الظل





دار توبقال للنشر, الدار البيضاء 1988 | سحب وتعديل جمال حتمل | 57 صفحة | PDF | 5.34 MB

https://archive.org/download/20211228_20211228_0048/%D8%AC%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D9%88%20%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%83%D9%8A%2C%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D9%8A%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%20-%20%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%84.pdf

يقودنا كتاب «مديح الظل» -العصي عن التصنيف من حيث جنس الكتابة-، للكاتب الياباني «جونيشيرو تانيزاكي» إلى استكشاف يابان لا نعرفه، ولم نسمع به وهو بالضرورة غير مطابق للصورة الرائجة عنه.. إنه اليابان الفريد بقيمه وتقاليده والموغل في خصوصيته. يابان لم يتملكه هاجس التكنولوجيا ولم ينخرط في حداثة الغرب كما نتوقع. تانيزاكي يتشبث بكل ما هو قديم وغائر في رحم الحياة اليابانية الأصيلة، ويستعيد فسيفساءها الصغيرة والكبيرة، من عمارة البيت الياباني وتنظيم فضائه الداخلي الى أواني الطعام والمزهريات والشمعدانات وأجهزة الإضاءة والتدفئة إلى اللباس والموسيقى وطريقة تبرج النساء والشعر والمعاني الخبيئة في حب التعايش في بيئة تتماهى معه.
  يتساءل تانيزاكي : أي شكل سيتخذه المجتمع الياباني لو لم يتبن أدوات الغرب..؟ ماذا يحدث لو نشأ الطب الحديث والهندسة الحديثة في اليابان؟ أي منحى سيسلكه الفكر لو كان مخترع قلم الحبر يابانيا أو صينيا؟.. يتساءل تانيزاكي ثم يجيب.. لو حدث ذلك لسار اليابان في اتجاه مغاير نحو عالم مختلف يناسب طبع الياباني ويثري خصوصيته في كل مجالات الحياة.
لكن تانيزاكي يدرك جيدا أن هذا النوع من الأسئلة ليس سوى تخيلات روائية.. إنه يعرف أن اليابان قد انخرط في إيقاع الثقافة الغربية، ويعترف بأن «منافع الحضارة المعاصرة لا تحصى»، ولهذا فإن كل ما يريده هو إحياء عالم الظل ومحاولة الحفاظ على ما تبقى منه كي لا يضيع في صخب التكنولوجيا ودوي الحضارة المعاصرة.
 يتحسر تانيزاكي على حواجز السوجي التي كان اليابانيون يستعملونها لإغلاق بيوتهم والتي استبدلت اليوم بأبواب زجاجية، لقد كانت ألواحها الرقيقة التي يلصق عليها ورق أبيض كثيف يعبر منه الضوء ولا يخترقه البصر تمنح الناظر إليها متعة متجددة.. كما يشير إلى المدفأة القديمة التي استبدلت بالمدافئ الكهربائية، حيث تسبب الانقطاع عن مشاهدة أشعة النار الحمراء في أن زال سحر الشتاء وفقدت الحميمية العائلية قيمتها بسبب ذلك.
مديح الظل يعلمنا أن الطبيعة تجبر المرء أحيانا أن يتناسى الشكل، لأنه يشعر مهما كانت قدرته على التحمل أن الأيام التي ينزل فيها الثلج باردة حقا، لكنه يعود ويتساءل، ماذا يمكن أن تكون أشكال المجتمع؟ وإلى أي حد يمكن أن تكون مختلفة عما هي عليه اليوم لو أبدع الشرق والغرب، كل على حدة، وبشكل مستقل حضارات علمية مختلفة؟. لهذا كانت المقاربة التي يعتمدها تانيزاكي، مقاربة مبدع ترتكز على تجربته الشخصية وعلى تخيلاته وحدوساته أكثر مما ترتكز على المناهج والتحاليل الأكاديمية الباردة، مما أشاع في النص حرارة إنسانية، ومنحه نكهة خاصة.. فهو يتحدث عن منـزل أراد أن يبنيه على الطراز الياباني القديم، لكنه اصطدم بعنف مع ما أتلفته الثقافة الغربية في نظام العمارة اليابانية، فحينما تحدث عن المراحيض اليابانية، انتابه إحساس قوي بالميزة النادرة للعمارة اليابانية، ويرى أنها بلغت ذروة الرفاهية في بناء المراحيض. وللمفارقة فقد وجد أن موقف أجداده الذين كانوا يضفون بعدا شعريا على كل شيء في تحويل المكان الذي يفترض أن يكون بسبب استعماله أكثر الأماكن قذارة في البيت إلى مكان ظريف، أكثر حكمة إلى حد بعيد بالمقارنة مع موقف الغربيين الذين قرروا عمدا أن المكان قذر وأنه يجب تجنب حتى مجرد التلميح إليه أمام الناس.. تانيزاكي يتحدث هنا عن المراحيض التي ابتكرها أجداده لسلام الروح، فهي توجد دائما بعيدا عن البناية، في حماية أجمة تنبعث منها رائحة أوراق الأشجار والطحالب، حيث ينغمس المكان في ضوء السوجى الناعم، وحيث نوع من الظلمة ونظافة تامة وصمت عميق يتيح سماع صوت المطر الرهيف وهو يهطل، ويلائم أزيز الحشرات وزقزقة العصافير والليالي المقمرة. إنها بتعبير تانيزاكي أحسن مكان لتذوق كآبة الأشياء الموجعة في كل الفصول الأربعة.
  مملكة الظل، التي اكتشفها اليابانيون القدامى.. أسرار الظل وقوانينه، إنها فلسفة أكثر ما هي رغبة تائهة، وخلافا للغربيين المهووسين بالضوء، برع اليابانيون في استخدام الظل، واستطاعوا أن يجعلوا منه عنصرا جماليا أساسيا يتفرع عن مفهوم مهم للحياة القائم على العدم والفراغ.
يقرر تانيزاكي أن أجداده كانوا يعتبرون المرأة كائنا ملازما للظل ليس لاعتبارها كما مهملا، ولكن لما في الظل من جمال ساحر.. كانوا ينظرون إليها على غرار الأشياء المطلية بالذهب أو الأشياء الصدفية. ويجتهدون قدر استطاعتهم في إغراقها تماما في الظل.. وهذا يفسر استعمال الفساتين ذات الأكمام الطويلة والذيول الطويلة والتي كانت تحجب بظلها الأيدي والأقدام. وبحيث يكتسي الجزء الواضح الوحيد من الجسد أي الرأس والعنق. أن جسد المرأة اليابانية بالمقارنة بجسد المرأة في الغرب أكثر بشاعة، ولكنهم بهذه الطريقة ينسون ما هو غير مرئي بالنسبة لهم، ويعتبرون أن ما لا يرى إطلاقا غير موجود، كما أن الذي يريد أن يرى بأي ثمن هذا القبح لا ينجح إلا في تدمير كل جمال.
إنه يعتبر ان بياض الانسان الأبيض بياض شفاف وبديهي ومبتذل، بينما بياض تلك المرأة اليابانية هو بياض منفصل نوعا ما عن الكائن البشرى.
  في النهاية يتساءل تانيزاكي.. لماذا يتجلى هذا الميل إلى البحث عن الجمال في الظلام بمثل هذه القوة لدى الشرقيين فقط؟.. لقد كان الغرب هو أيضا يجهل حتى الفترة الأخيرة الكهرباء والغاز والنفط، بيد أنه لم يشعر أبدا برغبة في التلذذ بالظل.
ويعترف في نهاية الكتاب بأنه لابد أن يكف عن الاحتجاج، فهو أول من يعترف بأن منافع الحضارة المعاصرة لا تحصى، وان الخطب لن تغير في الأمر شيئا، هو يعرف أن اليابان انطلق بشكل غير قابل للارتداد في طريق الثقافة الغربية، بحيث أنه لم يبق له سوى أن يتقدم بشجاعة متخليا عن الذين هم عاجزون عن اللحاق مثل الشيوخ، لكنه يحذر من ضرورة التصميم على أن يتحملوا إلى الأبد حيث أن لون بشرتهم لن يتغير أبدا وبالتالي سيجدون نتائج سيئة سيعانون منها لوحدهم.
ما قصده تانيزاكي في نهاية الأمر من كل ماضمنه كتابه «مديح الظل»، هو طرح سؤال لمعرفة ما إذا بقيت في هذا الاتجاه أو ذاك، في الآداب أو الفنون مثلا، وسيلة لتعويض الضرر. على أنه يقرر في النهاية بالنسبة له، أنه يود لو يحاول في مجال الأدب على الأقل إحياء عالم الظل.
خالد ربيع السيد



غضنفر ركن آبادي - اﻻسلام و النظام السياسي في الجمهورية الاسلامية الايرانية




مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي, بيروت 2013 |  ملطوش من على الويب | 546 صفحة | PDF | 9.88 MB

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي كتاب "الإسلام والنظام السياسي في الجمهورية الإسلامية" لسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور غضنفر ركن آبادي والتي كانت بالأساس أطروحته للدكتوراه في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية.
تضمن الكتاب عدة فصول موزعة على بابين اثنين، الباب الأول يدور حول "النظام السياسي في الإسلام" تناول الموضوعات التالية:
1 - مفهوم النظام السياسي في الإسلام.
2 - النظام السياسي في الفكر الإسلامي.
3 - النظام السياسي للكيان الإسلامي.
توجّه الكاتب في مقدمة كتابه لعرض سريع لمسألتي الدولة والنظام السياسي، ثم انطلق لدراسة تاريخية النظام السياسي في الإسلام والدستور في الجمهورية الإسلامية حيث قدّم مقارنة بين الديمقراطية الإسلامية والديمقراطية الغربية لينهي كتابه بالتركيز على الثورة الإسلامية والدستور الإسلامي الإيراني الذي انبثق من جوهر الإسلام مع الالتزام بالحداثة.
تضمن الفصل الأول تعريف النظام السياسي ونظام الحكم والجماعة السياسية فيه مع الحديث عن الدولة والنظريات المختلفة حولها لينتقل في الفصل الثاني إلى النظام السياسي في الفكر الإسلامي متناولاً المذاهب المختلفة ورأيها في العناصر الأساسية للنظام كما تطرق لوجهات نظر المستشرقين في النظام السياسي الإسلامي والخلافة وإنكارهم فكرة وجود دولة إسلامية بداية سواء في زمن الرسول(ص) أو عصر الخلافة.
ويتحدث الباب الثاني عن "النظام السياسي في إيران وعلاقته بالنظام السياسي في الإسلام" هذا إضافة إلى خاتمة الكتاب وقائمة مصادره ومراجعه. -

http://www.4shared.com/office/urgepAdN/___-________.html
or
http://www.mediafire.com/view/b3aq1y5sqbdvbp6/%D8%BA%D8%B6%D9%86%D9%81%D8%B1_%D8%B1%D9%83%D9%86_%D8%A2%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A_-_%D8%A7%EF%BB%BB%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85_%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Friday, November 1, 2013

أحمد بوزفور - صياد النعام



منشورات نجمة, الدار البيضاء 1993 | سحب وتعديل جمال حتمل | 81 صفحة | PDF | 4.41 MB

http://www.4shared.com/office/RfO94SOr/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/g2slhs3zg9baemk/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9%88%D8%B2%D9%81%D9%88%D8%B1_-_%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D8%A7%D9%85.pdf

أحمد بوزفور، قاص وكاتب مغربي يعتبر من أبرز رواد القصة القصيرة الحديثة في المغرب.
ولد أحمد بوزفور في بداية الأربعينات من القرن الماضي بقبيلة البرانس القريبة من مدينة تازة الواقعة في شمالي شرق المغرب. تلقى تعليمه الأولي في الكتاتيب القرآنية ثم التحق بالقرويين بمدينة فاس التي تابع فيها دراسته الابتدائية والثانوية. في سنة 1966 حصل على شهادة الباكلوريا وفي نفس السنة تعرض للاعتقال وأخلي سبيله بعد تلات أشهر بسبب نشاطه السياسي.
التحق بكلية الآداب وحصل بعد ذالك على الإجازة في الأدب العربي. و في سنة 1972 نال شهادة استكمال الدروس في الأدب المغربي الحديث.
نُشرت أول قصة له تحت عنوان: "يسألونك عن القتل" سنة 1971 في جريدة العلم الناطقة باسم حزب الاستقلال المغربي.
في سنة 1977 التحق أحمد بوزفور بكلية الآداب بعاصمة المغرب الرباط كأستاذ للشعر العربي الجاهلي. ثم انتقل بعد ذلك إلى كلية الآداب عين الشق في الدار البيضاء كأستاذ للأدب العربي.
في سنة 1989 نال شهادة دبلوم الدراسات العليا عن رسالته "تأبط شعرا ".
في هذه الفترة توالت أعماله في الظهور على الساحة الأدبية المغربية.
في سنة 2002 رفض أحمد بوزفور جائزة المغرب للكتاب في صنف الإبداع لسنة 2002،التي قدمتها له وزارة الثقافة المغربية (تبلغ قيمة هذه الجائزة المادية 7000 دولار) احتجاجا على ما وصفه بتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية في المغرب. من اعماله  :
الغابر الظاهر (مجموعة قصصية 1987)
تأبط شعرا
النظر في الوجه العزيز (مجموعة قصصية 1983)
ديوان السندباد
الزرافة المشتعلة (قراءات في القصة المغربية الحديثة)
صياد النعام (مجموعة قصصية 1993)
ققنس
نافذة على الداخل

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Ahmed Mourad - Vertigo

This summary is not available. Please click here to view the post.

Thursday, October 31, 2013

ابراهيم زاير - أحاسيس في أزمان مختلفة



منشورات الجمل, كولون 1991 | سحب وتعديل جمال حتمل | 45 صفحة | PDF | 2.49 MB

http://www.4shared.com/office/FKERGkKR/__-____.html
or
http://www.mediafire.com/view/tb3xoar4h0ontso/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%B1_-_%D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%B3_%D9%81%D9%8A_%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%A9.pdf

في الرابع والعشرين من ابريل من العام 1972 ، وجد الشاعر والرسام والمناضل الشيوعي العراقي الشاب إبراهيم زاير منتحرا في احدى الشقق في بيروت . اربعون عاما مضت وأنا في صحبة هذا الكائن البري النفور جدا . لم استدر يوما بعيدة عنه ، لكني لم اضع الزهور على قبره لأنني لا أعرف في أية مقبرة دُفن . تثاقلت خطواتي لكنني على يقين انه يستحق افضل من جميع تلك المقدمات التي كتبت عنه أولها مقدمتي شخصيا . إنني أقف أمام طراز من الحيوات ولا اكف عن توبيخ نفسي لأنني لم ابادل إبراهيم الرأي الجاد والتواد الذي يستحق. علي اليوم ان ألملم رفاته ما بين العراق ولبنان ؛ الأهواء والنزوات ، الجدالات السأمة والضحكات العالية ولا اعمد إلى الاختيار ما بين الفضائل وعكسها . أريد اليوم احتمال جفوته فأنا اتفقد موتاي ويوميا ، فهو واحد من اولئك الأصدقاء الذين كان يتأجج حنقا وغضبا ، ويطلق لهيبا من الانفاس المحتدمة وهو يهتف بأسماء الثوار في العالم ، ويرقب جميع بوابات ذاك الكون العربي مرددا : متى تفتح الشبابيك للثورة ، للثورات ؟ لقد قام بعمله على الوجه الأكمل . أظن هذا . كتب الشعر كما لو كان يشاهد جوادا يجري في حقل ، لا يقدر على ترويضه ، ولا نحن أيضا . كان يرسم ، اليوم لا أذكر أية لوحة له لكني اتذكر ان كل شيء فيه وهو يشاهد المعارض الفنية الحقيقية في بغداد أو بيروت . وكان ناقدا تشكيليا بمعنى من المعاني . أظن كان يريد مشاهدة لوحات يتمنى لو كان بمقدوره رسمها وتشكيلها كما يتخيل لا كما يري من فساد وسوقية ، وحين لم ير ذلك في مرحلة ما بين 1968 إلى 1972 ، تاريخ انتحاره ، كان يشتم ويعربد بالمعنى الحرفي للشتيمة بما تعرضه القاعات العراقية التي تضاعف عددها وفنانوها ، وعلى الخصوص فناناتها العراقيات . ولعل الحادثة الأشهر في تلك السنين كانت كتابته المقال الهجومي الشرس والجارح لاحد معارض فنانة عراقية بزغت توا . كانت لا تمتلك الموهبة ولكن الوزير الفلاني اضاء لها المصابيح فنالت الضوء والنجومية. وبدأ تهديد حياته بعدما سجن لفترة ثم تسلل إلى بيروت ، ولم يعد إلا محمولا في جنازة.
2
لا أحد صالح للكتابة عن صديق ، فنحن سنظل لا نعرفه ، ومهما اجتهدنا واجهدنا بصرنا فلن نرى إلا ما نريد نحن أن نراه . لا نعرف الجوهر تماما ونبدو كمن يطل من شرفة ونحن نعتقد اننا ننبش في الخفايا وبعنف يؤذي في كثير من الأحيان . كتبت عن إبراهيم زاير نصا طويلا جدا ونشر في مجلة الفكر المعاصر في الذكرى الثانية على انتحاره ، وكنت أكتب في ذكرى انتحاره وفي جميع السنين في صفحتي في جريدة الراصد ، فكانت تصلني تعليقات غير مريحة من بعض الأصدقاء في وزارة الثقافة لكني كنت اواصل . وعندما عدت لتلك الأوراق شعرت انني قد بلغت من القصور حدا جعلني غير قادرة على احتمالها كلها ، وكأنني كتبت عن صديق مستعار يرتدي زيا رسميا خارج قياسات بدنه الرياضي والمناضل ، فاللمناضلين أبدان مغايرة في كثير من الأوقات ، أو هكذا كان يتراءى لي . سجل اسمه مع الذاهبين للجنوب اللبناني ، من أجل ذلك القلب ؛ فلسطين والمقاومة من اجلها . ربما ، الانتحار في الأخير ومن وجهة نظر وجودية شجاعة هدامة ، ولأنني أنا أيضا حاولت فانقذت فكتبت عن ذلك الإنسان الذي غشني وقام بها دوني . إن طغيان الشعارات التي أُخذ بها قد زودته بضمير غير مرتاح ، فبدا انه الحارس الجيد للشعار والكافر الاخلاقي بجفافة وتحجره . شيوعي راديكالي يؤمن بالعنف الثوري وإلى الحدود القصوى ، وعاشق للنساء وبدون أية حدود . يختض صوته ويدوخ تماما ويكاد يقع مغشيا عليه من ذلك الهوس والجنون باليافعات الفاتنات اللاتي يشاهدهن في شوارع ومقاهي بيروت ومن جميع الجنسيات . كان يردد أمامنا وهو يشير بيده وكأنه يمسك المسدس :
تك ، تك ، الأمر اسهل من التثاؤب.
ليس في استطاعتي تخيل ذاك اليوم فقد تناثرت جمجمته وكان وحيدا تماما . وحيدا إلى الحد الذي جعله يحسن إطلاق النار في صدغه كما كان مقدرا له وأمام العدو . وحيدا بالتأكيد فلم تنطل عليه المناورة ، انه عاشق ومناضل وشاعر ، فهذه وغيرها بدت له من نافل القول ، فلم يفلت من نفسه ، ولم تعترض ذاته أيضا ، فنحن عادة نجيد هذا النوع من الأعمال والتي تبدو ملائمة لنا في الأخير.
3
"" لقد قررت الانتحار ، آسف لازعاجكم "" لماذا كتب إبراهيم هذه القصاصة التي وُجدت بجواره؟ قيل الكثير عنها وعنه ومن جهات سياسية متشابكة فلسطينية وعراقية وحزبية الخ . إنني شخصيا تصورت هذه الكلمات هي آخر مقطع شعري ممكن أن يكتبه شاعر وهو يختار حتفه . لم يجد ، ربما أعمق أو ابسط من هذه الكلمات ، فهو ابليس شعر في ايامه الأخيرة . فلماذا لا نتصور ان كلماته هذه هي مقطع من قصيدة اكملها بفعل الانتحار . زاير لا يمكن تجزئته فهو وفي جميع مراحله كان : الكامل ، وابن الشرطي ، المتوحد والمعزول ، المضطهد والخجول ، الوقح والجبان ، والباسل جدا .. قرأت خبر انتحاره في الصحف فقد كنا في دعوة رسمية في موسكو . فوجئت بالتوقيت فقط . كنا ننتظر هذا الفعل منذ اللقاء الأول معه في بغداد في العام 1969. احدى الصديقات قالت بحنق:
- لو ذهب للجنوب وقام بفعل انتحاري لكان أفضل له وللقضية.
إنه لأمر شائن ان نحاسب جثة . قال البعض انها حادثة عرضية لرجل مغامر يريد الضوء، أو ، ان بيروت افسدته ثم دمرت حياته فصار شبه مجنون . هو لم يبغض بيروت لكنه لم يحب بغداد ما فيه الكفاية . ربما ، لم يحب أي شيء ما فيه الكفاية ، وهل هناك كفاية او حد للحب ؟ من الجائز ان بيروت تركته يرى عيوبه وعثراته بشكل عذب وسريع ، وبغداد كشفت عوراته بصورة شديدة القساوة والأذية. ولذلك كان يخترع بعض المظالم لكي يشعر الآخرون بانه مضطهد ، فكان يداري ويفضح دور الضحية في داخله . ترى هل اراد بانتحاره نسيان أبوته القادمة لأنها تذكره بمرارة طفولته المنكودة الماضية ؟ ولدت زوجته سعاد ابنه بعد اسابيع من الحادث . قبل إنهاء حياته بشهرين قال إبراهيم وكنا ثلاثة في بيروت: ""رغبتي ان ادفن في جنوب لبنان حيث أقدس ذكرياتي النضالية"" لست ادري فيما إذا صرح بذلك للآخرين أم لا ؟
*****
ان إبراهيم رجلا وسيما بالقياسات الشرقية والغربية . بدن رياضي طويل ورشيق ، سحنة متوترة وشديدة القلق . عينان حزينتان عميقتان لا تستقران في مكان . وقوة جسدية كانت أحيانا مطلوبة في بعض المواقع الحياتية والنضالية ، وبلباسه الخاكي كان يبدو للناظر انه من مناضلي أمريكا اللاتينية ، فدقنه على الدوام غير حليقة وإذا ما حلق فقد كان يجرح نفسه وهذا يجعله أسير نظرة معينة وغامضة :
- ولماذا الحلاقة ونحن على خط النار مع العدو . إن الموت يستقبلنا بما نحن عليه.
اشتغلنا سويا في بيروت فقد كان مصمما جميلا لمجلة العلوم التي كنا نصدرها قبل ان تتحول إلى مجلة الفكر المعاصر . في أحد الأيام سألني:
- بعد موتي هل ستكتبين عني ؟ أرجو ان تكتبي عني كما أنا.
قال هذا بنوع من التشفي . خجلت من فكرة موته كي أدون كلاما لا يليق به لكنني كتبت عن اعدائه وخصومه ، عن المتعاونين والقادمين مع جحافل الغزو والاحتلال الأمريكي ، عن بعض أهله وصحبه ، عن حزبه الشيوعي العتيد الذي قام بالمهمة وعلى أكمل وجه ، فنال بركات المتزمتين والرجعيين ، وحصل على لعنات قوافل الشهداء الأولين.
عالية ممدوح


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

خيري شلبي - الوتد (كاملة

محمود موعد - فحيح المرايا




طبعة المؤلف, دمشق 1992 | سحب وتعديل جمال حتمل | 74 صفحة | PDF | 4.95 MB
محمود موعد
ولد في صفورية- فلسطين عام 1942.
تلقى تعليمه في سورية ثم أتم دراسته الجامعية في جامعة دمشق وتابع تحصيله في جامعة القاهرة.
أما دراسته العالية فقد أتمها في السوربون باريس فتخرج فيها عام 1978 حاملاً الدكتوراه في الأدب الحديث.
عمل أستاذاً جامعياً في كلية الآداب- قسم اللغة العربية، ومدرساً في المعهد العالي للعلوم المسرحية ومديراً عاماً لدائرة التربية والتعليم العالي.
مؤلفاته:
1-رباعية الموت والجنون- قصص- دمشق 1978.
2-قصص من فلسطين- مختارات قصصية- ترجمة إلى اللغة الفرنسة وتقديم بالإشتراك مع كلود باريس 1979.
3-فحيح المرايا- قصص- بيروت 1988.
4-العجوز الشريرة- رواية- ترجمة- ماركيز 1989.
5-عاشق من فلسطين- شعر بالفرنسية- 1990.
6- مدن الحلم- رواية- ايتالوكاليفينو- دار المدى -1998
7-  سخريات الظلال - قصص- اتحاد الكتاب العرب- 1998
توفي سنة 1998.

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Sunday, October 27, 2013

Art Syria


Art Syria
Meem Gallery is pleased to announce the forthcoming group exhibition, Art Syria; a new exhibition comprised of works by seven established artists, all Syrian in nationality. Art Syria was inspired by the artists that continue to live and work in Syria today, despite the strife and danger that they face. All of the works that comprise Art Syria have been created in the past three years, documenting in their own way the civil war and its effect on the Syrian people. Each artist has responded to this period of instability by concentrating on their art; staying true to their style whilst exploring this new landscape, both geographical and metaphorical, through their practice. The technique of the artists is distinctive; media used in this exhibition includes acrylic on canvas, ink on rice paper, charcoal on card and mixed media, among other methods.
The artists included in this exhibition have exhibited in solo and collective shows throughout the Middle East, Europe and the United States; and their works can be found in important private and public collections, as well as at prestigious Biennales. The work of Youssef Abdelke in particular can be found in the Kuwait National Museum, Kuwait City, National Museum of Damascus, and British Museum in London.
Meem Gallery - Dubai
http://www.meemartgallery.com/pdf/Art%20Syria%20Catalog.pdf

Friday, October 25, 2013

Dubai Eklektic 3: Complied and Mixed by DJ Ravin and DJ Nicholas Sechaud (2013) 2CD



 EAC | FLAC | Tracks (Cue&Log) ~ 1 Gb (incl 5%) | Mp3 (CBR320/Stereo) ~ 361 Mb (incl 5%) | Scans ~ 153 Mb
Genre: Electronic, Downtempo, House, Lounge | Label: Avril Production | # AV1319 | Time: 02:30:30
 Ravin and Nicholas Sechaud, both residents at the famous Buddah Bar (Paris and Grosvenor House Dubai) are two major DJs in the international club and fine dining scene. Together, they have produced their third Dubai Eklektic compilation, selecting the most exciting sounds of the moment and mixing innovative and chic electro-house songs from Paris to Dubai.
Password: designol
http://ul.to/eivfgst8
http://ul.to/syeanpvw
http://ul.to/fzbq4s62


Soros: The Unauthorized Biography, the Life, Times and Trading Secrets of the World's Greatest Investor - Robert Slater


Soros: The Unauthorized Biography, the Life, Times and Trading Secrets of the World's Greatest Investor - Robert Slater
 Publisher: McGraw-Hill | 1997 | ISBN: 0786312475 | English | PDF | 256 pages | 4.5 Mb

 Until now, the brilliant methods and tactics that world-renowned investor and hedge fund king George Soros used to amass billions have remained a closely-guarded secret. In Soros: The Unauthorized Biography, renowned biographer and former Time reporter Robert Slater has looked behind closed doors to reveal the unique philosophy and investment strategies that have given this Hungarian-born billionaire enormous influence over world financial markets. This intimate and insightful biography examines SorosÕ extraordinary life, his outspoken opinions, and the hundreds of millions of dollars in philanthropy that have made George Soros an influential business, social, and political figure throughout Eastern Europe and the world.

http://dfiles.ru/files/uj63nq9nj

Tuesday, October 22, 2013

هام)....بيير لامازيير - مسافر إلى سورية



دار المدى للثقافة والنشر, دمشق 2009 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 186 صفحة | PDF | 3.82 MB

إنها سورية أو بلاد الشام ولكنها ليست سورية السياسية المعاصرة التي تعرفها الآن بل هي سورية المعاصرة ومعها لبنان المعاصر والإسكندرون قبل فصلهما عن سورية.
إنها سورية عام 1926 أي بعد إنهيار الثورة السورية وإنسحاب وتوزع الثوار ما بين مصر والأردن والعراق، و...ظهور الطامعين الكثيرين في عرش سورية، بدءاً من ميشيل لطف الله، الأمير المصرفي وحتى عبد الله بن الحسين وبينهما الكثيرون.
إنها سوريا التي لم يجف ماء الرحم العثماني التي انبثقت منه بعد، والتي لم تعرف عبء بسطار الإنقلابات بعد؛ إنها سورية ولكن من خلال عيني مثقف فرنسي، روائي وصحفي يحاول أن يكون عادلاً في قراءته للفساد البيروقراطي الفرنسي، وللتعصب الديني لدى الجنرالات الفنرسيين.
إنها سورية من خلال عيني علماني ابن حقيقي للثورة البورجوازية الفرنسية المجيدة، ورؤية جديدة للباحثين عن هوية جديدة يتلمسونها؛ كتاب وثيقة ضروري لإستعادة الكثير من الثوابت زمن الزلازال.
(نبذة الناشر)

http://www.4shared.com/office/lkSok2MM/__-___.html
or
http://www.mediafire.com/view/2kcnxcsp4lhfki5/%D8%A8%D9%8A%D9%8A%D8%B1_%D9%84%D8%A7%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D8%B1_-_%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%81%D8%B1_%D8%A5%D9%84%D9%89_%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Full Battle Rattle (2008)


 DVDRip | 624x352 | .AVI/XviD @ 1013 Kbps | 1h 25mn | Audio: English MP3 127 kbps, 2 channels | Subs: None | 701 MiB
Genre: Documentary

 A film about life inside the US Army's Iraq simulation in California's Mojave Desert. 
http://uploaded.net/file/wln0aieq/Full.Battle.Rattle.part1.rar
http://uploaded.net/file/9ee93oq7/Full.Battle.Rattle.part2.rar
http://uploaded.net/file/eb88r9om/Full.Battle.Rattle.part3.rar

Monday, October 21, 2013

Young Che: Memories of Che Guevara - Ernesto Guevara Lynch



 English | ISBN: 0307390446 | 2008 | EPUB | 400 pages | 4,8 MB
“I had prepared a life plan that included ten years of wandering, later years studying medicine. . . . All that's in the past, the only thing that's clear is that the ten years of wandering might grow longer . . . but it will now be of an entirely different type from the one I dreamed of, and when I arrive in a new country it will not be to go to museums and look at ruins, because that still interests me, but also to join the struggle of the people.” – Che Guevara, in a letter to his mother, 1956Assembled from two separate books written by Che's father, this is a vivid and intimate account of the formative years of an icon. Ernesto Guevara Lynch describes the people and personal events that shaped the development of his son's revolutionary worldview, from his childhood in a bourgeois Argentinian home to the moment he joined Castro to train for the invasion of Cuba in 1956. It also includes, available for the first time in the United States, Che's diary of his trip around Northern Argentina in 1950. Young Che is an indispensible guide to understanding one of the twentieth century's most famous and enduring revolutionary figures.

http://uploaded.net/file/r8zedmiq/Young_Che.epub

Sunday, October 20, 2013

Afrique Magazine N 337 - Octobre 2013


 French | 132 Pages | HQ PDF | 111 MB
Syrie : Bachar, le dernier des Assad ?
 Egalement au sommaire : Malek Chebel; Kaddafi-Sarkozy; Laïla Marrakchi
Afrique Magazine, le mensuel francophone international.

http://uploaded.net/file/3ne91o7j

Tuesday, October 8, 2013

فيليب خوري - سوريا والانتداب الفرنسي, سياسة القومية العربية 1920-1945



مؤسسة الأبحاث العربية, بيروت 1997 | سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | شراء الكتاب ونتعوه من بيروت: منذر ع. | 752 صفحة | PDF | 15.4 MB
 
يدرس هذا الكتاب بالتفصيل تطور القومية العربية في سورية خلال الانتداب الفرنسي، آخذاً في الاعتبار، بصورة خاصة الحاجات السياسية للنخبة التي قادت الحركة الوطنية، وبمعنى ما، فإنه يروي قصة درجة معينة من الاستمرارية في الشكل السياسي والحاجة السياسية.
والدراسة هي، أساساً، دراسة سردية في شكلها، حيث نسج المؤرخ السرد حول موضوعات متشابكة عدة، مع الحفاظ على التتابع الزمني للحوادث التاريخية، وهذه الموضوعات الرئيسية أربعة: أولاً، العملية التي بموجبها يبدأ مجتمع منظم أساساً وفق علاقات الاعتماد المتبادل الشخصي في المرور بتغيرات تسمح بولادة طبقات اجتماعية واقعية ومتنافسة. وثانياً، كيفية تحويل هذه العمليات للآليات السياسية المألوفة، وعلى وجه التحديد، الكيفية التي يتم بها في سورية انتقال محل السياسة المدينية من مؤسسات وأماكن قديمة، كالمساجد، والأحياء، إلى مؤسسات وأماكن جديدة، مثل المدارس الثانوية والأحزاب السياسية ومراكز الأعمال الحديثة.
وثالثاً كيفية تكيف النخبة الوطنية القديمة مع القاعدة الجديدة والأوسع للحياة السياسية من أجل أن تظل في قمة سياسة ما بين الحربين إلى جانب الفرنسيين. ورابعاً، كيفية تآكل سلطة النخبة ونفوذها بالتدريج على أيدي من هم دونها في السلم الاجتماعي، الذين وضعوا أيديولوجيات جديدة أكثر قوة وتعقيداً عن سابقاتها، لا تعالج الاستقلال في حدّ ذاته فحسب، بل والقضايا الأشمل ذات العلاقة بالتغيير الاجتماعي والتنمية الاقتصادية.
نبذة النيل والفرات

فيليب خوري - أعيان المدن والقومية العربية



مؤسسة الأبحاث العربية, بيروت 1993 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 163 صفحة | PDF | 4.43 MB


http://www.4shared.com/office/FXLDMruE/__-____.html
or
http://www.mediafire.com/view/169xmes8fhjswq3/%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A8_%D8%AE%D9%88%D8%B1%D9%8A_-_%D8%A3%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%86_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.pdf

يتناول هذا الكتاب الحياة الاجتماعية والسياسية لعائلات الأعيان الكبيرة في دمشق العثمانية والتي لعبت قبل الحرب العالمية الأولى دوراً أساسياً في ترجمة فكرة القومية العربية إلى عمل سياسي. ويبيّن الكتاب، أثر العوامل بعيدة المدى، مثل الإصلاح العثماني، والتوسع الاقتصادي الأوروبي، وتحول الزراعة في سورية باتجاه التجارة، في تشجيع شبكات العائلات النافذة المتنافسة على الاندماج في طبقة عليا متماسكة، ضمّت ملاك الأراضي والبيوقراطيين في ظل سلطة عثمانية مركزية متجددة أنتجت قيادة مدينية جديدة سيطرة على السياسة المحليّة بعد العام 1860، وما لبثت هذه الطبقة أن انشقت على نفسها إيديولوجياً بعد ثورة "تركيا الفتاة" عام 1908، التي خلخلت توازن القوى القائم بين النخب العربية في الولايات والسلطات التركية.
ويقدّم الكتاب تفسيراً جديداً، لطبيعة الحياة السياسية في دمشق في ظلّ الدولة العربية قصيرة العمر (1918-1920) التي أقامها الأمير فيصل عندما كانت للقوميين العرب اليد العليا بعد أن انتشرت حركتهم على نطاق واسع.
النيل والفرات


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


ألدوس هكسلي - ابتسامة الجيوكندا



طبعة خاصة, دمشق 1994 | سحب وتعديل جمال حتمل | 73 صفحة | PDF | 3.29 MB


http://www.4shared.com/office/PaE54UgZ/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/1kbljqa7jbkbduy/%D8%A3%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B3_%D9%87%D9%83%D8%B3%D9%84%D9%8A_-_%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%
B3%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%88%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%A7.pdf


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


رشاد أبوشاور - أرض العسل


دار الحقائق, بيروت 1979 | سحب وتعديل جمال حتمل | 64 صفحة | PDF | 4.37 MB

http://www.4shared.com/office/kk9M1hsc/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/mf1ypuvg7nt07mk/%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF_%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%B4%D8%A7%D9%88%D8%B1_-_%D8%A3%D8%B1%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%84.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

أحمد لمسيح - فيضان الثلج



دارقرطبة, الدار البيضاء 1986 | سحب وتعديل جمال حتمل | 58 صفحة | PDF | 1.34 MB

http://www.4shared.com/office/STLDz_f7/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/bju74i1xuq6oc09/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD_-_%D9%81%D9%8A%D8%B6%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%AC.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

 

Sunday, October 6, 2013

Ahdaf Soueif, "Cairo: My City, Our Revolution" أهداف سويف - القاهرة, مدينتي...ثورتنا



 ISBN: 0747549621 | 2012 | EPUB | 224 pages | 17 MB
 Over the past few months I have delivered lectures, presentations and interviews on the Egyptian Revolution. I have had overflowing houses everywhere, been stopped by old ladies in the street and had my hand shaken by numerous taxi drivers and shopkeepers.
 And all because I'm Egyptian and the glitter of Tahrir is upon me. They wanted me to talk to them, to tell them stories about it, to tell them how, on the 28th of January when we took the Square and The People torched the headquarters of the hated ruling National Democratic Party, The (same) People formed a human chain to protect the Antiquities Museum and demanded an official handover to the military; to tell them how, on Wednesday, February 2nd, as The People defended themselves against the invading thug militias and fought pitched battles at the entrance to the Square in the shadow of the Antiquities Museum, The (same) People at the centre of the square debated political structures and laughed at stand-up comics and distributed sandwiches and water; to tell them of the chants and the poetry and the songs, of how we danced and waved at the F16s that our President flew over us. People everywhere want to make this Revolution their own, and we in Egypt want to share it.
 Ahdaf Soueif - novelist, commentator, activist - navigates her history of Cairo and her journey through the Revolution that's redrawing its future. Through a map of stories drawn from private history and public record Soueif charts a story of the Revolution that is both intimately hers and publicly Egyptian. Ahdaf Soueif was born and brought up in Cairo. When the Egyptian Revolution of 2011 erupted on January 25th, she, along with thousands of others, called Tahrir Square home for eighteen days. She reported for the world's media and did - like everyone else - whatever she could.

http://uploaded.net/file/7lif1v7t

ابراهيم نصر الله - حطب أخضر



دار الشروق, عمان 1991 | سحب وتعديل جمال حتمل | 195 صفحة | PDF | 4.44 MB

http://www.4shared.com/office/_--0fxs2/___-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/3r5md2ykbusiqd5/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%86%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_-_%D8%AD%D8%B7%D8%A8_%D8%A3%D8%AE%D8%B6%D8%B1.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Saturday, October 5, 2013

Homeless: The Motel Kids of Orange County (2010)



 PDTV | 832x464 | AVI/XviD @ 1094 Kbps | 60mn | Audio: English MP3 128 kbps, 2 channels | Subs: None | 531 MB
Genre: Documentary
 A documentary that explores the world of children who reside in discounted motels within walking distance of Disneyland, living in limbo as their families struggle to survive in one of the wealthiest regions of America. The parents of motel kids are often hard workers who don't earn enough to own or rent homes. As a result, they continue to live week-to-week in motels, hoping against hope for an opportunity that might allow them to move up in the O.C.

http://uploaded.net/file/cyyqcws5/homeless.part1.rar
http://uploaded.net/file/fykijhxb/homeless.part2.rar
or
http://rapidgator.net/file/57c8765f29a731751903145a4a012097/homeless.part1.rar
http://rapidgator.net/file/e62eb08036207cdee2e0ea54bdbc7d88/homeless.part2.rar
or
http://turbobit.net/9qtebgh2z18a/homeless.part1.rar.html
http://turbobit.net/nybocmo9llhh/homeless.part2.rar.html

بسام جميدة - يوسف العظمة (نسخة معدلة متوافقة مع الأجهزة المحمولة



الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق 2013 |  ملطوش | 90 صفحة | PDF | 1.52 MB

http://www.4shared.com/office/oAx-d53v/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/hzyq7797a22g7dw/%D8%A8%D8%B3%D8%A7%D9%85_%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A9_-_%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%85%D8%A9.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Friday, October 4, 2013

ستيفن هاملي لونغريغ - تاريخ سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي

سمير المنزلاوي - الدكان



دار الهلال, القاهرة 2013 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 209 صفحة | PDF | 2.96 MB

http://www.4shared.com/office/AF9WSqiq/__-_.html
or
http://www.mediafire.com/view/vua088dn2s08hvr/%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%8A_-_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%A7%D9%86.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

ابراهيم متري رحباني - المسيح السوري



دار أمواج للطباعة والنشر, بيروت 2002 | سحب وتعديل جمال حتمل | 208 صفحة | PDF | 4.11 MB

http://www.4shared.com/office/pmtuMmHo/___-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/c7mfzn1uhd61mcc/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%8A_%D8%B1%D8%AD%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A_-_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A.pdf

ظهر  كتاب " المسيح السوري " الى الوجود في العام 1916 لمبشر من جبل لبنان يدعى ابراهيم متري رحباني. سافر واستقر في الولايات المتحدة,
ونتيجة لتفاعله اليومي في ذلك المجتمع الغريب عنه وكونه تعلم التبشير وامتهنه لاحظ الكثير من القيم النفسية الروحية الاجتماعية عند الانسان الغربي التي تجعل منه يفهم الانجيل والبشارة المسيحية بطريقة قاصرة اذ انه– الأنغلوسكسوني- لم يفهم وليس من السهل عليه ان يفهم المزاج الروحي النفسي والقيم الاجتماعية السورية من حيث مجموع هذه القيم التي تميز هذا المتحد الاجتماعي عن غيره من المتحدات والأمم ...
عنوان مشوق وربما يكون صعباً للبعض. ولكنه على كل حال جذاب. الكتاب موجه للقارىء الأجنبي ولكنه يفيد القارىء العربي أيضاً لأن العرب أنفسهم أصبحوا في غربة عن أوطانهم وعاداتهم وتقاليدهم. إن فائدة هذا الكتاب واضحة. وربما يجب نشره بين دارسي الكتاب المقدس وطلاب الكهنوت.
يقصد المؤلف من هذا الكتاب أن يقدم للقارىء خلفية عامة لنصوص الأناجيل التي نبتت في البيئة الاجتماعية السورية. إنه مرجع أساسي في قراءات أساتذة وطلاب علم النفس والاجتماع والاتصالات في جميع أنحاء العالم العربي. يجمع المسيح السوري بين عمق التحليل وسلاسة الأسلوب وبعد الرؤية. أما ترجمته فرشيقة ودقيقة حافظت على ما نجده في النص الأصلي من عمق وانسياب.

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


هام....الطاهر عبد الله - نظرية الثورة من ابن خلدون إلى ماركس

عبد الرحمن مجيد الربيعي - خطوط الطول..خطوط العرض

أحمد سويدان - مأزق العمل النقابي في سوريا



دار الحقائق, الكرمل, دمشق 1980 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 117 صفحة | PDF | 2.26 MB
 
 صدرت لهذه الدراسة في عام 1980  ومنع تداولها في سوريه وهي كانت من أسباب اعتقال الكاتب . كانت نقدية ضد البيروقراطية النقابية ومن يسبر باتجاه " البرجزة " مستغلا منصبه للإثراء. وقد فضح ممارسات بعض القيادات النقابية وسيرها في خدمة البورجوازية البيروقراطية الصاعدة لابتلاع الأخضر واليابس تحت ستار إدارتها للقطاع العام ونهبه .

http://www.4shared.com/office/Y0kUfczM/__-_____.html
or
http://www.mediafire.com/view/quwqygf4w4v2a71/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86_-_%D9%85%D8%A3%D8%B2%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7.pdf


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


أحمد سويدان - الزمن العقاري


دار الشفيق, دمشق 1998 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 95 صفحة | PDF | 1.29 MB

http://www.4shared.com/office/rVEUchP1/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/oh7jgv1pgri0np6/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86_-_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A.pdf

 أحمد سويدان - معتقل سابق
- ولد في مدينة السلمية أواخر عام 1935
- دخل إلى المدرسة الإبتدائية متأخراً بعمر التسع سنوات بعد أن هرب من جلسات تحفيظ القرآن التي استمرت لمدة لثلاث سنوات حاصل على الشهادة الإعدادية.
- أنهى الخدمة الإلزامية بين عامي 1956-1958 في مدينة دمشق حيث عيّن في مكتب النفير العام.
- كان متأثراً بالتطلع القومي للبعث فانتسب إليه عام 1950 وأقسم اليمين في مدينة السلمية أمام طبيب الأسنان سامي الجندي.
- كان من معارضي فكرة الوحدة الإندماجية بين سوريا ومصر فعندما اكفهّر الجو بين عبد الناصر والبعث وبدأت المخابرات المصرية بالتضييق على البعثيين هرب إلى بيروت بمساعدة خالد الجندي عام 1960.
- أقام في لبنان مدة ثلاث سنوات حيث عمل مدرساً للغلة العربية والفلسفة بأحد المعاهد ببيروت. استفاد من أجواء المدينة المتسمة بالحرية الفكرية والانفتاح على جميع التيارات. أعاد إنتسابه لحزب البعث كاستمرار لعضويته في السلمية.
- بعد انقلاب 8 آذار وفي صيف عام 1964 عاد إلى دمشق وعمل محرراً في جريدة "كفاح العمال الإشتراكي" التي كان رئيس تحررها أنذاك جورج طرابيشي حيث كان يعمل مع مجموعة من البعثيين السائرين نحو اليسار.
كانت كتاباته في (الاشتراكي) في البداية عبارة عن تحقيقات صحفيه عن الشركات الخاصة , وكان غالبا" ما يمنع من الدخول خوفا" من الجريدة التي كانت منحازة للعمال وتطالب بحقوقهم النقابية والقانونية وتسجيلهم في ( التأمينات ) .
- عام 1965 أقر الحزب بفكرة عدنان بغجاتي و الدكتور أنيس كنجو بتنظيم مدينة دمشق على أساس الأحياء بدل الوزارات وتم انتخاب أحمد سويدان كأمين لشعبة الميدان وأبو حبل. قام بفتح مضافة بيت الأشمر واستقبال أهل الحي ووجهاءه بعد ملاحظته رفض أهل الحي لزيارته في مقر فرع الحزب وتفضيل استيقافه في الشارع للتحدث معه خوفاً من المخابرات.
- عام 1968 قدم طلب بناء نصب تذكاري لشهداء الميدان بقيادة محمد الأشمر لأمانة العاصمة وكان أمينها آنذاك محمد السيوفي. تمت الموافقة عليه ورصد له مبلغ 75،000 ألف ليرة سورية.
في نفس العام أيضاً أصبح رئيس تحرير جريدة "كفاح العمال الاشتراكي" (الجريدة كانت تابعة للإتحاد العام لنقابات العمال).
قام بمساعدة وليد همن وناجي دراوشة بتأسيسي إتحاد الصحفيين، الذي تم حل قيادته عام 1970بسبب عدم ولائها المطلق للأب القائد وتم تعيين قياده جديدة برئاسة صابر فلحوط .
- بين عام 64 و70 القرن الماضي تغيرت رئاسة الإتحاد عدة مرات . في البداية كان هناك خالد الحكيم اليساري ثم جاء جميل ثابت ثم خالد الجندي وبعده سامي منصور الشدايده وبعده غازي ناصيف مكي .
- في زمن غازي هذا حدث انقلاب حافظ الأسد فأيده غازي ناصيف . فضل التأييد على الاعتقال والسجن فكوفئ برئاسة منظمة العمل العربيه التي كان مقرها في بغداد .
- بعد غازي جاء إلى رئاسة الإتحاد محمود حديد وفي عام 1974 أصبح محمود حديد رئيسا" لمجلس الشعب . وعضو قياده قطريه فحل محله في رئاسة الاتحاد نائبه عز الدين ناصر.
- في عام 1980 صدرت له دراسة بعنوان ( مأزق العمل النقابي في سوريه ) كانت من أسباب اعتقاله . كانت نقدية ضد البيروقراطية النقابية ومن يسبر باتجاه " البرجزة " مستغلا منصبه للإثراء. وقد فضح ممارسات بعض القيادات النقابية وسيرها في خدمة البورجوازية البيروقراطية الصاعدة لابتلاع الأخضر واليابس تحت ستار إدارتها للقطاع العام ونهبه . ومنع تداولها في سوريه .
- في تاريخ 24 نيسان 1982 تم اختطافه من الشارع مغادراً مقر عمله في مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال. واستضافته في فرع التحقيق العسكري. أمضى هناك مئة وخمسين يوماً في زنزانة منفردة حيث أنيسه الوحيد كان التعذيب اليومي محاولةً منهم لإنتزاع معلومات عن تنظيم "حزب البعث الديمقراطي" الذي نشأ بعد استلام حافظ الأسد وتفرده بالحكم. فيما بعد تم نقله إلى مهجع تحت الأرض لا يرى الشمس حيث سُجن فيه رفاقه البعثيين من قبل وذلك لمدة سنتان وثلاثة أشهر.
- نقل في عام 1984 إلى سجن تدمر السيئ الذكر، و سمح لعائلته بزيارته وللمرة الأولى. الزيارات كانت كل ثلاثة أشهر ولمدة نصف ساعة. في أيلول عام 1987 نُقل إلى سجن صيدنايا حيث أصبحت الزيارات تأتيه كل شهر لمدة 20 دقيقة ومن خلف شبكين. أمضى أحمد في سجن صيدنايا ما يقارب سبع سنوات عندما صدر حكم بالعفو وإسقاط الدعوى بالتقادم. لم يتم إطلاق سراحه مباشرة فقد تم نُقله بتاريخ 2 آب 1994 إلى مكان اعتقاله الأول فرع التحقيق العسكري وأمضى هناك ما يقارب الثلاثة أشهر. أُطلق سراحه في 23 تشرين الأول 1994 وهو يعاني من مرض السكر.
- عام 1994 قام بتجديد إنتسابه إلى إتحاد الصحفيين.
- إنتسب إلى إتحاد كتاب العرب بعد أن أصدر ثلاث روايات قصيرة "الزمن العقاري"، "كذبة نيسان" و "مرآه الأنام".
عام 2000 قامت وزارة الثقافة بنشر مجموعته القصصية عن مدينه السلمية "خيوط تقطعت".
- شارك في الاعتصام الذي جرى أمام مجلس الشعب احتجاجاً على قانون الطوارئ ومطالبة بإلغائه حيث تم اعتقاله لعدة ساعات مع من اعتقلوا، لاحقاً تم استدعاءه لفرع الشرطة العسكرية للتحقيق معه.


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Monday, September 30, 2013

خليل داود الزرو - الحياة العلمية في الشام في القرنين الأول والثاني للهجرة




دار الآفاق الجديدة, بيروت 1971 | سحب وتعديل جمال حتمل | 218 صفحة | PDF | 7.02 MB

http://www.4shared.com/office/TK_7Iy3n/___-_________.html
or
http://www.mediafire.com/view/mw4wb8d07zlsam6/%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84_%D8%AF%D8%A7%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D9%88_-_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D9%84%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

جـان الكسان - تاريخ السينما السورية 1928-1988 (نسخة معدلة متوافقة مع الأجهزة المحمولة



الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق 2012 | ملطوش, حسب القاعدة القانونية "السارق من السارق كالوارث عن أبيه!" | 250 صفحة | PDF | 2.23 MB

http://www.4shared.com/office/jcuvs09j/__-____1928-1988________.html
or
http://www.mediafire.com/view/3hoe2vp9uut39p3/%D8%AC%D9%80%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B3%D8%A7%D9%86_-_%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_1928-1988_(%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9_%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%84%D8%A9_%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%D8%A9_%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D9%84%D8%A9.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Saturday, September 28, 2013

واسيني الأعرج - نوار اللوز, تغريبة صالح بن عامر الزوفري

سلوى بكر - عجين الفلاحة



سينا للنشر, القاهرة 1992 | سحب وتعديل جمال حتمل | 126 صفحة | PDF | 8.82 MB

http://www.4shared.com/office/pZBdpCpj/__-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/t9hg4ha9ua38ur0/%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%89_%D8%A8%D9%83%D8%B1_-_%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A9.pdf

إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html