Thursday, December 27, 2012

فدوى طوقان - رحلة جبلية


شكرا للسيد ب. حمدان على سحب الكتاب


فدوى طوقان شاعرة اقترن اسمها باسم فلسطين كما اقترنت حياتها بكل المآسي و النكبات التي عاشها هذا الوطن. ذلك أن هذه الشاعرة ولدت سنة 1917 و هي السنة التي صدر فيها وعد بلفور و فيها سجن والدها و نفي و عانت عائلتها نتائج هذا الاضطهاد الذي ناله جراء مساهمته في الاحتجاج على هذا الوعد المنذر بالويلات اللاحقة.
عاشت فدوى طوقان الكوارث التي تتالت على الشعب الفلسطيني: الإستعمار الإنقليزي و الإستيطان اليهودي و نشأة الدولة الصهيونية كما شهدت بوادر المقاومة الوطنية ثم النكبات التي حصلت في سنوات 1936 و 1948 و 1967 .....و قد صورت هذه المعاناة و كذلك إصرار الشعب الفلسطيني على الدفاع عن أرضه في شعرها. و كتبت الكثير من القصائد تحرض فيها أبناء وطنها على النضال من أجل التحرير. و إلى جانب ديوانها الشعري كتبت فدوى طوقان سيرة ذاتية بجزئين: " رحلة جبلية...رحلة صعبة" و " الرحلة الأصعب" و قد صورت في هذه السيرة أطوار حياتها منذ الطفولة حتى الكهولة
و يلفت نظرنا في هذه السيرة و خاصة في الجزء الأول " رحلة جبلية....رحلة صعبة" أنها قدمت شهادة حية على ما عاشته و ما عاينته من أوضاع تسبب فيها الاحتلال الإنكليزي ثم الإسرائيلي. و لكنها إلى جانب ذلك صورت معاناتها باعتبارها امرأة في مجتمع رجالي. تقدم فدوى طوقان في سيرتها شهادة إدانة لواقع المرأة العربية و لحقيقية العلاقات العائلية القائمة على التسلط و القهر. انتمت فدوى طوقان إلى عائلة عريقة و وجيهة لعبت دورا في النضال من اجل التحرير و كان أبناؤها من خيرة النخبة النيرة التي أمنت بقضية فلسطين و على رأسهم أخوها إبراهيم طوقان شاعر فلسطين. و لكن هذا لم يمنع من أن تلتزم بالمحافظة المطلقة في التعامل مع "نساء العائلة".
تقول فدوى طوقان " أما الجو العائلي فيسيطر عليه الرجل كما في كل بيت و على المرأة أن تنسى وجود لفظة لا في اللغة إلا حين الشهادة (لا إلاه إلا الله) في وضوئها و صلاتها. و تكشف هذه السيرة عن فداحة الأخطاء التي ترتكبها العائلة التقليدية في حق البنت و التأثير السلبي للمنظومة التربوية الموروثة على نفسيتها و حياتها. و تصور فدوى طوقان أنواع العنف المادي و المعنوي الذي تعرضت له و الآلام النفسية التي تسببت فيها العادات الضاغطة و المعتقدات القاهرة. لقد تعرضت لنوع من القمع الممنهج الذي لا مبرر له إلا كونها بنتا و امرأة. فيما تصفه فدوى طوقان يمكن أن نجد نموذجا للتربية التي تقوم على تأصيل الإحساس بالدونية في الوعي بحيث يستبطن و يقبل و كأنه حقيقة ثابتة و كأنه لا خيار عنه. إن المنظومة التربوية التي نستشفها من هذه السيرة و هي المنظومة السائدة في المجتمعات التقليدية و الفكر التقليدي تكرس الاستنقاص من شأن المرأة و تسربه جرعة جرعة منذ النشأة الأولى حتى يصبح جزءا لا يتجزأ من واقع المرأة.
تذكر فدوى طوقان في هذه السيرة ضروبا من التحقير منها السخرية من ملامحها و الاستهانة بهيئتها و لباسها و إهمال طلباتها "المادية و المعنوية" على حد عبارتها و منها التعنيف اللفظي و الجسدي. كذلك تذكر حرمانها مبكرا من اللعب و تكليفها بالشؤون المنزلية و حرمانها من الخروج للنزهة أو لزيارة بعض صديقاتها و الأهم من كل ذلك حرمانها من الدراسة بسبب أن شابا كان يتبع خطاها في طريقها من المدرسة إلى البيت في وقت كانت علاقات أخيها إبراهيم العاطفية معروفة للجميع و قصائده الغزلية محل استحسان و تشجيع.
و تذكر أنها فكرت في الانتحار أكثر من مرة و لكن أخاها إبراهيم أنقذها بأن علمها الشعر و فتح لها كوة في هذا السجن المطبق. و من المهم أن نذكر أن الموانع العائلية التي من شانها أن تخلق منها كائنا خاضعا قابلا للمنزلة الثانوية تواصلت حتى بعد أن تقدمت في السن. فقد منعتها العائلة من أن تتزوج بمن تحب و كانت تعاني الكثير من المضايقات لمجرد أنها تتلقى بعض الرسائل أو المجلات الأدبية. و من غريب ما روته أنها حرمت مع نساء العائلة من زيارة قبر أخيها إبراهيم لأنه قريب من الطريق العام. فأضافت عائلتها بهذا مانعا أخر إلى جانب المانع الذي تتعرض له النساء المسلمات إلى يومنا هذا في عدم تشييع أمواتهن إلى مثواهم الأخير.
تبوح فدوى طوقان بآلامها و خاصة بالجراح النفسية التي خلفها إهمال أمها " و أنكمش في داخلي و أحس بلا شيئيتي. إني لا شيء و ليس لي مكان في ذاكرتها.....هنا كنت أشعر بشعور غير مريح و لكنني لم أكن أستطيع توضيحه: إن المشاعر المؤلمة التي نكابدها في طفولتنا نظل نحس بمذاقها الحاد مهما بلغ بنا العمر" أما عن والدها فإنها تحاول أن تفسر إهماله الذي يصل حد عدم مخاطبتها باسمها و هي أمامه و عدم السؤال عنها و هي مريضة فتقول " كان المال و البنون بالنسبة إليه زينة الحياة الدنيا، و كان يطمع بصبي خامس و لكني خيبت أمله و توقعه". و لم يتغير موقف الوالد منها عندما استطاعت أن تتخلص من "حياة الغياب" التي تحياها مع جملة الحريم و ذلك عندما علمها أخوها الشعر و أنقذها من "الانهيارات الداخلية". و تصور فدوى طوقان الألم النفسي الذي سببه هذا الاحتقار فتقول " إنه لا يؤمن أنني أصلح لشيء قلت هذا بيني و بين نفسي...إنه لا يحمل لي سوى شعور اللاكتراث. كأنني لا شيء كأنني عدم و فراغ..كأنني لا لزوم لوجودي إطلاقا".
إن هذا الألم الذي استبطنته الشاعرة قد تحول إلى عائق يخنق طاقتها الإبداعية. و قد كشف عن نفسه في حالة غريبة مرت بها عندما طلب أبوها أن تكتب شعرا. كان ذلك في فترة لاحقة بعد أن توفي أخوها إبراهيم و اشتهرت هي بشعرها الذاتي. لقد أراد أبوها أن تكتب شعرا وطنيا تسد به الفراغ الذي تركه موت إبراهيم و تحافظ على استمرار مساهمة العائلة في الحركة الوطنية. نسي الأب ما كان زرعه في نفسها الغضة من احتقار لذاتها و إيمان بعدم صلاحيتها و بثانوية دورها و لكنها لم تستطع أن تنسى. اعترفت الشاعرة و هي مستغربة من أمرها أنها عجزت عن قول الشعر كما طلب منها و أنها لم تقدم مساهمتها القيمة في شعر المقاومة إلا بعد أن توفي والدها. و يمكن لهذه الحادثة أن تلفت نظرنا إلى أهمية التنشئة و أهمية العلاقات العائلية في تنمية أو إحباط طاقات الفرد. إن العنف المستبطن يرتد على الذات و يعطل طاقتها. كما أن الاستنقاص من قيمة الشخص يؤدي إلى احتقاره لنفسه و إهدار قدراته و لعل هذا يفسر جزئيا قلة الإبداع النسائي و ضعفه. و لا يهمنا هنا الإبداع الأدبي فقط بل يهمنا الإبداع أو التحقق الكامل في كل طاقات المرأة حتى لا تمثل عضوا مشلولا في حال أنها تختزن نصف طاقات المجتمع.
رفيقة البحوري


http://www.mediafire.com/view/?0cv2rvs6f9rg2rf
or
http://www.4shared.com/office/jHKaHMF4/__-__.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Wednesday, December 26, 2012

وليم سارويان - ابن عمي ديكران


شكرا لموقع سور الأزبكية و ل  "شاكر عثمان
ترجمة: حسني سيد لبيب
الناشر: دار الصداقة - حلب
الطبعة: 1994
122 صفحة

وليم سارويان William Saroyan روائي وكاتب مسرحي أمريكي حائز على عدة جوائز عالمية، اشتهر بنتاجه الأدبي الغزير وبأسلوبه النثري المفعم بالحياة، وبسعيه من خلال كتاباته للحث على التفاؤل وحب الوطن في مرحلة الركود الاقتصادي التي عاشتها الولايات المتحدة الأمريكية في الثلاثينات من القرن العشرين.
ولد سارويان في فرِزنو Fresno في كاليفورنيا لأب مهاجر من أصول أرمنية، يملك حقلاً صغيراً للكروم، وحين توفي عام 1911 لم يكن وليم قد تجاوز الثالثة، فوضع مع إخوته في دار للأيتام، ثم التأم شمل الأسرة بعد ست سنوات تحت رعاية والدته التي تمكنت من العمل. وعندما أطلعته على بعض كتابات والده قرر أن يصبح كاتباً، واستمر في تثقيف نفسه بالقراءة والكتابة، وعمل في مهن مختلفة ليعيل نفسه، واستطاع نشر بعض مقالاته في المجلة الشهرية «اوفرلاند مونثلي» Overland Monthly، ثم بدأت أولى قصصه تنشر في الثلاثينيات ومن بينها «العجلة المكسورة» The Broken Wheel التي نشرها بالاسم المستعار سيراك غوريان Sirak Goryan في جريدة هيرنيك Hairenik عام 1933. تزوج سارويان عام 1943 من كارول ماركوس Carol Marcus، ومع أن زواجهما كان مضطرباً، فقد رزقا بطفلين: آرام ولوسي، وأصبحت الابنة لوسي ممثلة والابن آرام شاعراً نشر كتاباً عن والده.
سافر سارويان إلى أوربا وأرمينيا، ونشر مقالات ومذكرات وصف فيها شخصيات قابلها في أثناء سفره مثل الكاتب المسرحي جورج برنارد شو[ر] والمخرج السينمائي تشارلي تشابلن[ر]. التحق بالجيش الأمريكي إبان الحرب العالمية الثانية وأرسل عام 1942 إلى لندن ضمن وحدة إعلامية سينمائية، وكاد أن يُحاكم في محكمة عسكرية بسبب روايته «مغامرات ويسلي جاكسون» (1947) The Adventures of Wesley Jackson التي دعا فيها إلى عدم حمل السلاح.
كانت انطلاقة سارويان الحقيقية عندما نشر مجموعة قصص «الشاب الجريء على أرجوحة البهلوان»(1934) The Daring Young Man on the Flying Trapeze التي تتحدث عن كاتب شاب فقير يشقى للعيش في مجتمع أتعبه الركود الاقتصادي واليأس. واعتمد في كثير من قصصه على تجارب طفولته بين مزارعي الفاكهة، وحققت مجموعة قصصه القصيرة «اسمي آرام» (1940) My Name is Aram شهرة عالمية وهي تحكي قصة صبي صغير وعائلته المهاجرة، وقد ترجمت إلى عدة لغات عالمية.
كانت مسرحية سارويان الأولى «قلبي مع الهضاب» (1939) My Heart’s in the Highlands نصاً ساخراً (كوميدياً) حول عائلة أرمنية مهاجرة، وقد عرضت على مسرح غيلد Guild في نيويورك. ومن أفضل مسرحياته «أفضل أيام حياتك» (1939) The Time of Your Life التي نال عليها جائزة بوليتزر Pulitzer، لكن سارويان رفض الجائزة لإيمانه بأنها تجارية، وقبل جائزة نيويورك لجمعية نقاد المسرح Drama Critics Circle Award. أما في المسرحيتين «بيت سام إيغو» (1949) Sam Ego’s House و«مذبحة الأبرياء» (1958) The Slaughter of the Innocents، فقد تحدث الكاتب عن القضايا الأخلاقية، لكنهما لم تحظيا بالنجاح نفسه الذي حظيت به أعماله التي كتبها قبل الحرب، مع أن عدداً من مسرحياته الأخيرة مثل «كوميديا باريس» The Paris Comedy و«كوميديا لندن» (1960) The London Comedy عُرض في أوربا. وتحتفظ جامعة ستانفورد بعدد من مسرحياته التي لم تُعرض بعد.
أما أعمال سارويان الروائية، فقد اشتهر منها «الكوميديا الإنسانية» (1943) The Human Comedy وتتحدث عن شخصية هومر Homer ساعي البريد الذي يصبح شاهداً على أفراح الناس وأتراحهم في الحرب العالمية الثانية. وقد حولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي مما حقق لسارويان أرباحاً مادية، وحصل أيضاً على جائزة الأوسكار عام 1943 عن السيناريو السينمائي الذي أعده عن روايته تلك. واشتهرت له أيضاً الرواية القصيرة «الآشوري» التي نشرت في مجموعة قصصية بعنوان «الآشوري وقصص أخرى» (1950) The Assyrian and Other Stories، ورواية «المَضْحَكة» (1953) The Laughing Matter التي مزج فيها عناصر رمزية وواقعية، و«صبية وبنات معاً» (1963)Boys and Girls Together.
كتب سارويان عدة مؤلفات في السيرة الذاتية من أهمها «راكب الدراجة في بيفرلي هيلز» (1952) The Bicycle Rider in Beverly Hills، و«ها قد جاء وذهب، تعرف من أقصد» (1961) Here Comes, There Goes You Know Who، و«سُجوني» (1972) Places Where I’ve Done Time .
عانى سارويان بعد الحرب من ضائقة مادية، إذ قل دخله من رواياته وبدأ يفقد شعبيته، وتعرض لانتقاد شديد لإفراطه في النزعة العاطفية، فقد مجّد الحرية واعتبر أن الحب الأخوي والعمل الخيري العالمي من القيم الأساسية، ولكنه لشدة مثاليته وتفاؤله عدّ من الطراز القديم. عاش بعد عام 1958 في باريس واستمر في الكتابة وعمل جاهداً لتحسين وضعه المادي في الستينات والسبعينات. توفي في فرِزنو حيث ولد، ودفن نصف رماد جثته في كاليفورنيا والنصف الآخر في أرمينيا.
ريما الحكيم (الموسوعة العربية - سوريا)


http://www.mediafire.com/view/?3m6fvu6f6odoz8s

وليم سارويان - 70 ألف آشوري


شكرا لموقع سور الأزبكية و ل  "شاكر عثمان
ترجمة: حسني سيد لبيب
الناشر: دار الصداقة للترجمة والنشر والتوزيع ـ حلب
الطبعة: الأولى 1994

وليم سارويان William Saroyan روائي وكاتب مسرحي أمريكي حائز على عدة جوائز عالمية، اشتهر بنتاجه الأدبي الغزير وبأسلوبه النثري المفعم بالحياة، وبسعيه من خلال كتاباته للحث على التفاؤل وحب الوطن في مرحلة الركود الاقتصادي التي عاشتها الولايات المتحدة الأمريكية في الثلاثينات من القرن العشرين.


http://www.mediafire.com/view/?v749wdddwv1s41c

كندة السوادي - حذاء أزرق



كندة السوادي: كاتبة وصحافية سورية من أصل عراقي مقيمة حالياً في ألمانيا.
الأمر الذي جعلني أرتجف من الخوف، وظننت بسببه، أن كل شيء سقط بين ركبتي الآن، هو فكرة خرقاء.
من اليوم فصاعداً، لن يسمح لي بالاتصال هاتفياً أخر الليل، كما إنه سيغلق الموبايل نهائياً، لأنه خبيث، ويعرف جيداً بأنني أنتشي بإزعاجه أيضاً، كأن نتحدث عن أمراض نفسية محتملة تعتريني وهو الوحيد الذي يعلم. الفكرة مرعبة بشدة سأخرج من منزلي مثلاً دون أن أقصد حي ركن الدين. سأحتار مطولاً قبل أن اقصد، إمعاناً في تعذيب نفسي ربما. سوق (البزورية)، أو( خان اسعد باشا) وحجتي الواهية لن تنقذني مطلقاً من اليأس. أنا هنا كي أتمكن من سماع صهيل أحصنة الغابرين التي يخيّل إلي أنني أسمعها بوضوح حين أستدعي أرواح المكان الغابرة. ولأنه لن يتوقف عن إشغال بالي بكل هذا السعار، قررت أن أغادر الخان. تناولت محمّرة على الصاج. تمنيت لو كان مقهى (ع البال) قريباً فالصاج حرك شهيتي نحو كأس شاي. ماذا لو قرر هجري إلى الأبد.. لكن الفكرة حزينة أيضاً..سأفقده شخصياً وسأذكره بحسرة..
في الواقع سيحرمني هجرك لي التحدث مجدداً مع الذكور لأنني خجولة جداً أو هكذا ظننت، بعد أن اعتدت على مشاركتك إياي غرابتي كما كنت تصف أخر كل حديث فارغ وبلا معنى معك.
لكن الحمّى التي سرت ببطء مدروس من المجاري البولية حتى خلف رأسي هي من أوقعتني في براثن البطانيات الشتوية في عز الصيف، ومن الهلوسات التي أذكرها هذه الأيام بمتعة بالغة أحياناً، الحلم الذي يتنازع فيه عليّ ملاك وشيطان. شيطان يرتدي قناع ملاك مضطرب.
قلت:" روحي لعنده بين الرجل ومرته، مافي كرامة ولحمة وطنية "
على مايبدو أن ملاكي هذا يكثر من مجالسة النسوة اللواتي أعرفهن!، وشيطان متنكر بالبراءة يهتف بأذني بحماسة: الغالي. مايرخص. ما يرخص.. ولا اعرف هذا بأي سرفيس يتنقل عادةً؟
حسمت الموضوع في المنام فطردت الاثنين من ملكوت الحب الذي اسرح فيه وحدي،هكذا أخرجت جبيني من تحت الأغطية لأطلع بالحل الذي اعتقدته ذهبياً في فك الاشتباك مع هلوساتي ، سألتصق بضهره. أي سألتصق به. جسدياً أقصد. مثل قرد صغير مذعور،ماذا سيفعل؟ نعم لن يقدر على نزعي منه مهما حصل. إذا ما التصقت به بهذه الطريقة المحرجة. سيمشي بين الناس مطأطأ ومرتبكاً بالجسد الأنثوي المتعربش به بكل أمومة الأدغال..
غداً سأذهب أليه والتصق بصدره، كضماد منتهي الصلاحية ثم وضعت نصاب عيني الحركات التي سيقوم بها ووضعت أيضاً الخطة( أ ) و (ب) وصولاً إلى أخر الأبجدية، حتى لو سيهشم وجهي في ذروة استفزازي الماجن له، لن ابتعد عنه خطوة واحدة:. حبيبي بلا حيونة! لا تهجرني أرجوك .أرجوك.. هذا ما سأقوله له. هذا هو هو الحل!!
بعد ان جرّبت الوقوف دون أن استند على طرف السرير، ذهبت مستسلمة إلى بيت العائلة. قرعت باب أمي التي كانت تحمل صحناً مليئاً بالخيار. سقطت محتوياته كلها من هول الصدمة، على البلاط الملمع. اعترف إنني مريضة، ووددت أن أضيف مريضة به..
لكن هلع أمي انتشلني فجأة إلى حكم العقاقير بجسدي.
خمسة أيام وأنا أهلوس به كمريدة حديثة، حتى صنعت من اسمه فضيحة عشق تدوي في أرجاء بيت العائلة لكن في اليوم السادس تأكد الطبيب إنها حمّى الكلية المتضررة من سخونة البول المتدفق من غياهب الجحيم لا أكثر. وليست حمى العشق كما رغبت .. أذكر تلك الأيام البائسة، لكني لم افهم بعد كل هذا التشرد والمرض والتهديد والكذب والوعيد والترجي، كنت أشبه ماذا بألمي، على وجه التحديد؟ يقولون عادة: وحيد كشجرة، مشرد ككلب سلوقي بائس، أو حزين كأرملة فقيرة. سأكون مدعية الآن إذا قلت انه يشبه القدر. لن أتورط بهذا القول بكل الأحوال. بعدها خرج وجهك الرائع من روحي مع هذا السائل الرائق كالعسل البارد المصفى حين تبولت بتدفق نياغارا الهائل. وفي إحدى ساعات الغروب بينما كنت جالسة مع صديق في خانة العشاق المفترضين.. أتاني اتصال من شخص يتمتع بمنصب ثقافي مهم. لنقل انه رئيس تحرير صحيفة في البلد. سألني: أين أنتِ؟. لم أتوقف عن سرد الأسباب و النق والاحتجاج الشديد على سوء المعاملة وعدم منحي عمداً الفرصة التي استحق. لم يردعه كل هذا عن العرض. سأعتمد عليك هذه المرة، وأضاف: شرفي يا خانم، استلمي شغلك، يدوب التلج. ويبان المرج.
فلحت كثيرا على أن يكون مرج عملي الصحفي جميلاً ومشذباً. صرت أخلع كل عشبة ضارة من جذورها، اقصد جملة في غير محلها. لم أكن أفكر بأي أمر بشكل مطول، لقد فٌلح عليّ كذلك ؟!. ربما بالبيجاما القطنية ووجبة ساخنة أخر نهار العمل الشاق، حسناً ماالداعي لهذا الحديث الآن ؟. تذكرون كيف كنت أتساءل مراراً: أشبه ماذا بهذا؟.لقد كنت أشبه فردة حذاء. ليس أي حذاء بل فردة بعينها:
كنت في طريق عودتي إلى البيت، أحلّق في السرفيس بأحلام غامضة، اتصل بي صديق يعمل مصوراً صحفياً، قال لي: هل تصنعين معروفاً معي. وترافقينني لتغطية عرض مسرحي في مدينة الزبداني.لا بأس في السياحة من وقت لأخر، قلت لنفسي، قبل أن أنزل من السرفيس وأوقف تاكسي وأتوجه إلى الزبداني. كان العرض من النوع الممل الذي يحمل توقيع أستاذ قدير في المعهد العالي للفنون المسرحية.الكرسي لم يتحمل تململي الذي صار واضحاً للعيان رفسني من عليه أخيراً وأدرت ظهري للممثلين في منتصف المشهد وخرجت من الصالة بكل قلة ذوق وتحدٍ، لحق بي صديقي، ولأنه ضجر أيضاً من المسرحية المخيبة للآمال، قفزنا مثل سائر السياح بين أرصفة البلدة الهادئة ضاربين عرض الحائط بجدية العمل الصحفي.. والبرستيج الثقافي أمام أهل البلدة الدراويش، ابتاع الشاب كيس موالح وعلكة، دخنّا سيجارتين، ثم أن وجهي (الفوتوجينيك) ألهمه بجلسة تصوير. قرر أن يجرّب فحولة الكاميرا مجدداً، بينما كنت انزل من أعلى الرابية، كما في فيديو كليب، تحت عنوان (حسناء تمشي بخفر على المنحدر ). توقفت عند حذاء ازرق نسائي له وردة صغيرة في مقدمته، جلست القرفصاء وكنت أتأمل مشهد خاص بي وحدي. كان هذا الحذاء يشبهني يوماً. صغيراً وجميلاً ومهملاً للأسف، أما صديقي فقد كان مستغرقاً في التقاط صور بلهاء لفتاة جميلة تجلس القرفصاء، وتتأمل فردة حذاء بالٍ، ربماألقى به أحدهم من سور البيت الملاصق للممر الضيق، ولما انتبهت لما يفعله، ضحك بخبث وطفق يركض، كدت اركض وراءه، كي اصفعه. الأحمق جاء مبكراً في اليوم التالي، ناثراً صور الفضيحة على سطح مكتب الكومبيوتر، صار يضحك كالبقرة المجنونة مع الزملاء. لم أوضح لهم الحادثة، فقط ابتسمت. ثمة صورة أخرى تجاهلها. الصورة التي كنت لحظتها،ادفع بالحذاء الجميل 

أو


Ariel Heryanto - State Terrorism and Political Identity in Indonesia Fatally Belonging

Tuesday, December 25, 2012

PBS - The Iranian Americans (2012)


PDTV | English | MKV (H264) 29.970 fps 857 Kbps | 848x480 | AAC 128 Kbps 48.0 khz | 54mn 17s | 333 MB,  Genre: Documentary

Even though Iran is in the news virtually every day, many Americans have little knowledge of the story of the hundreds of thousands of Iranians who live in the U.S. As THE IRANIAN AMERICANS shows, the Iranians' story begins more than two millennia ago in the Middle East, in a land that came to be called Persia. They built an empire that stretched from North Africa to India, from the Caspian to the Red Sea. A people of diverse ethnicities and faiths, they developed rich traditions that endured centuries of migrations and conquests. In the second half of the 20th century, the nation, now known as Iran, was racked by political and religious upheaval, leading ultimately to revolution. In 1979, the revolution thrust Ayatollah Khomeini into power, beginning an era when dissent was not tolerated. Tens of thousands of Iranians left their homeland for the United States, a country they would come to call home.


https://filepost.com/files/c4857555/PBS.The.Iranian.Americans.mkv

Repost: بسكال فريبوس - في ضيافة هنري ميلر




 تأليف: بسكال فريبوس  
ترجمة، تحقيق: سعيد بو كرامي
 الناشر: دار أزمنة للنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 01/01/2006

نبذة المؤلف:
لم لا نلتقي؟ يقترح عليّ "هنري ميلر" في إحدى رسائله، وبعد أسبوعين وجدت نفسي عنده، أمام فيلته البيضاء الهادئة، عند الطرف الآخر من العالم، وذلك خلال شهر فبراير من عام 1979.
مروري صادف إنتهاء الشتاء وبداية فصل الربيع، وهذا له دلالة رمزية عن العبور من أسطورة ميلر إلى ميلر بلحمه وعظمه وروحه، كنت قد دخلت عالم ميلر الأدبي من خلال باب (مدار السرطان). وكانت بالنسبة لي رَجَّة عنيفة وأنا في العشرين من العمر، هذه الرحلة في أقاصي التفسخ، هذه اللغة الفجة والمتوهجة التي تنسحق إلى حدود الرغبة.
خلال السنوات التي تلت قرأت كل أعمال ميلر من (الوشيجة: الصلب الوردي) إلى (أرق) وتوقفت عند رائعته (أعمدة الماروسي)، بعدها كتبت له رسالة، عشرات الأسطر، أشكره فيها ببساطة على أعماله وحياته. لم أكن أنتظر أي رد لأنه لم تخطر ببالي أية إمكانية محاورة ميلر، وها أنذا أحكي في صفحات هذا الكتاب عن مجمل الأحداث التي حصلت عندما كنت في ضيافة "هنري ميلر".
.neelwafurat.com


http://www.mediafire.com/view/?5e5zo76g25hx05k



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

صلاح عبد السيد - العنتر



http://www.mediafire.com/view/?7a7bzweopno6noz
or
http://www.4shared.com/office/TdkfNafA/___-_.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


صالح مرسي - زقاق السيد البلطي

شكرا ل إملي

 
 
http://www.mediafire.com/view/?yr559y92x19m3k2
or
http://www.4shared.com/office/Vz1_QVZk/__-___.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Monday, December 24, 2012

Repost: عبد القادر الجنابي - معارك من أجل الرغبة الاباحيه


http://www.mediafire.com/view/?0b06hmab620k56b


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

محمد باقي محمد - هواجس شخصية



http://www.mediafire.com/view/?5kozyk4lvqzyjhr
or
http://www.4shared.com/office/-XDeu6v1/___-__.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html







الناقد 053


http://www.mediafire.com/view/?4c8kcf6ttvo79h8
or
http://www.4shared.com/office/1qDaqdve/_053.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




عبد الوهاب الأسواني - النمل الأبيض

شكرا لموقع  سور الأزبكية

الناشر: روايات الهلال
الطبعة: 1995

عن الكاتب:
ولد الاديب عبد الوهاب الاسواني في قرية بجنوب مصر هي جزيرة المنصورية التابعة لمركز دراو محافظة اسوان وذلك في عام 1934 و ينتمي الي إحدى القبائل العربية المنتشرة في تلك المنطقة الجنوبية، عده النقاد أحد أبناء المدرسة العقادية، نسبة الي محمود عباس العقاد، في التثقيف الذاتي إذ انه وصل في دراسته الي الثانوية العامة ولم يكمل تعليمه نظرا لانشغاله بتجارة كبيرة بدأها والده في الإسكندرية، وفي المدينة الساحلية التي تقع شمال مصر اختلط بمجتمع الادباء والمثقفين، واقتدى بالاجانب الذين كانوا يقطنون الحي الذي كانت به تجارة والده، تعلم منهم أهمية قراءة الاداب ومتابعة الفنون ،و بدأ في سن صغيرة يلتهم الكتب الي ان صار أحد أهم المثقفين الموسوعيين خاصة في مجال التاريخ، غير ان الرواية حظيت بجل اهتمامه واخلص لها الي جانب القصة وصدرت له العديد من الاعمال هي

اولا : الاعمال القصصية :
1- مملكة المطارحات العائلية
2- للقمر وجهان
3- شال من القطيفة الصفراء

ثانيا : الاعمال الروائية
4- سلمى الاسوانية
5- وهبت العاصفة
6- اللسان المر
7- ابتسامة غير مفهومة
8- أخبار الدراويش
9- النمل الأبيض
10- كرم العنب

ثالثا : الكتب :
11- مواقف درامية من التاريخ العربي (قصص تاريخية)
12- خالد بن الوليد
13- أبو عبيدة بن الجراح
14- الحسين بن علي بن ابي طالب
15- بلال مؤذن الرسول
16- عمرو بن العاص

حولت بعض اعماله الي مسلسلات وسهرات تلفزيونية وإذاعية، منها :النمل الأبيض، اللسان المر، نجع العجايب، سلمى الاسواني وغيرها...

الجوائز والمناصب :
حصل عبد الوهاب على 11 جائزة مصرية وعربية من بينها المركز الأول في خمس مسابقات للقص. كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الاداب.

عن الرواية:

وجد المدرس الشاب نفسه موضع حسد الجميع حسد الجميع حين اقترن بزميلته الحسناء وبعد انقضاء شهر العسل استجاب لدعوة عميد الأسرة ذات النفوذ لزيارته في قصره وهناك فوجئ به يطلب منه أن يطلق عروسه مقابل وظيفة محترمة ومبلغ كبير من المالي حيث ان ولده الشاب هام بها فتعرض إلى مرض نفسي... خلال الصراع يغوص بنا المؤلف ليكشف عن خفايا المجتمع وانعكاس التغييرات السياسية عليه فنشهد اهتزاز طبقة من الناس كانت راسخة الجذور وظهور فئه جديدة ما زالت ملامحها تتشكل... النمل الأبيض رواية جيدة تدور أحداثها فى الجنوب ، تعكس الصراعات الاجتماعية والسياسية التى شهدتها حقبه مهمه من تاريخ مصر. وقد أجمع النقاد على تميز المؤلف في تجسيم الشخصيات وتدفق أسلوبه الذي يتسم بالسخرية وحساسيته في التعامل مع اللغة بحيث ان القارئ لا يعثر على كلمة زائدة.



http://www.mediafire.com/view/?o82orr7jdu0v7ds
or
http://www.4shared.com/office/PifHbWTq/___-__.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

عفيف البزري - سوريا جزيرة الحرية الخضراء



http://www.mediafire.com/view/?3314kkdu4b7xgky
or
http://www.4shared.com/office/UcKfC-w3/__-____.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Sunday, December 23, 2012

نبيل الملحم - بنسيون مريم




من أجمل ما قرأت مؤخرا. تدور أجواء الرواية في بنسيون صغير في شارع 29 أيار مقابل المؤسسة الأجتماعية العسكرية بدمشق وفي فترة معاصرة لبدايات الثورة السورية.
نجح الكاتب وببراعة إلى نقل القارىء إلى تلك الأجواء بإسلوب مشوق فتكاد تتعايش مع شخصيات الرواية وسط تلك الفترة
(أبو عبدو)


نبذة الناشر:
الإنتفاضة، ليس ببعدها السياسي... بل بإعتبارها اللحظة التي تفتح فضاءات أخرى لبشر ألغاهم العنف وإحتكار السلطة... العنف بشقيه الأخلاقي والجسدي فكان بانسيون مريم هو المساحة التي خبّأت في ثناياها مجموعة من البشر المنسيين... بشر أداروا ظهورهم للرغبة، وخرجوا من ذاكرة المكان الواسع إلى المكان المحاط بالستائر والغبار...
الإنتفاضة هي اللحظة التي فعلت فعلها في إستعادة مريم لرغبات الأنثى، وفي عودة أنيس من ذاكرة متكررة إلى ذاكرة مأمولة يحلو له أن يعلنها من خلال خلعه لبذلته التي رافقته من حوارات ستينيات القرن العشرين إلى اللحظة الراهنة...
لحظة إعلان صوت آخر لإرادة مستعادة كانت قد مُسخت تحت وابل من الإهانات ورُهاب الآخر المختبئ في بذلة القاتل...
في روايته يأخذنا نبيل الملحم من تداعيات اللحظة السياسية التي يمكن التعبير عنها ببيان سياسي لطبقة أو حزب أو نخبة إلى عالم آخر... إلى تحرير الروح الإنسانية...
تحرير الجنس فيها، وتحرير الأمل كما تحرير الجسد الذي يحلو له أن يرقص بعد أن أُصيب بشيخوخة طالت ثم احتجّت على نفسها... رواية يمكن قراءتها بعين الغد لا بعيون الأمس المطفأة.


حسين عبد الرحيم - المستبقي





شكرا لمنتدى سور الأزبكية

الناشر: دار ميريت - القاهرة
الطبعة: 2007
467 صفحة

أصدر الروائي حسين عبد الرحيم روايته "المستبقي" عن دار ميريت بالقاهرة. وهذه الرواية هي الثالثة بعد روايته "ساحل الرياح"، و"المغيب" بالإضافة إلى مجموعته "ربة تجرها خيول".
تدور أحداث الرواية في مدينة بورسعيد مسقط رأس الكاتب وتتناول الكثير من الصراعات التي مرت بها وشكلتها منذ العدوان الثلاثي عام 1956 مروراً بحربين ضروسين بين عامى 1967 و1973، ثم حقبة الانفتاح التي حولت المدينة إلى ساحة لصراعات مجتمعية تميزت بإنتاج ما يسمى بوحوش الانفتاح، وهي الحقبة التي يرصد الروائي عبرها الكثير من تحولات القيم الاجتماعية والكثير من السقوط الأخلاقي الذي أنتجته تلك التحولات.


http://www.mediafire.com/view/?sbnocbbciughv1d
or
http://www.4shared.com/office/GgsNjuHs/___-_.html


نبيل راغب - الكودية




http://www.mediafire.com/view/?mjf0e8qipogbd3t
or
http://www.4shared.com/office/oTeygG9r/__-_.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Robert Jackson - Suez, 1956: Operation Musketeer


Ian Allan | 1980 | ISBN: 0711009449 | 120 pages | PDF | 65.05 MB

Detailed account of British/French invasion of Egypt during the Suez Crisis in 1956, heavy on air operations. Many illus & maps, appendices with air order of battle.


http://uploaded.net/file/o50wwm7d
or
http://dfiles.ru/files/qcw29m0i6
or
http://turbobit.net/ozuxk9v175hc.html

محمد جبريل - أخبار الوقائع القديمة

عبد الفتاح رزق - يامولاي كما خلقتني



http://www.mediafire.com/view/?ovamg4o4vb3h1do
or
http://www.4shared.com/office/Vt9kkq6s/___-___.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

جبرا إبراهيم جبرا - البئر الأول


شكرا ل  http://ketab.me/


 الأبعاد في مشوار حياته جبرا إبراهيم جبرا، سجلها على صفحات “البئر الأولى” وما سجله هو شخصي بحت، وطفولي بحت، ومقتربه منه يتركز على الذات إذ يتزايد انتباهها ويتصاعد إدراكها، ويعمق حسها، ولا تنتهي حيرتها. ولئلا ينزلق إلى التاريخ العائلي بتفرعاته (وفي ذلك ما فيه من الاغراء) آثر الكاتب الاستمرار باستقصاء كينونة واحدة تتنامى مع الأيام وعياً ومعرفة وعاطفة، تحيا براءتها، وتتشبث بها، والبراءة تزايلها، وهي طبعاً جزء من محيطها أنها بعض تلك البيوت والأشجار والوديان والتلال، بعض الشموس والأمطار والوجوه والأصوات، التي بها تحيا، وبها تكتشف القيم والأخلاق، وتكتشف الجمال والقبح والفرح والبؤس جميعاً. ولعل الكاتب عن تقصد أو غير قصد، جعل من الذات والمحيط أحياناً موضوعين متبادلين، في الواحد انعكاس للأخر، بل وتجسيد رمزي له أحياناً، ولأنه في زوال مستمر مع الزمن، فكانت محاولته هذه في وضعه يده عليه ليأسره في شبة من الكلمات، لئلا يقبع بالمرة.

http://www.mediafire.com/view/?a189bi11mfk30ma

Monday, December 17, 2012

أنور فهد - أيام في الذاكرة




حكاية "أيام في الذاكرة" هي رواية تتحدث عن حبّ الوطن، والقتال في سبيله. فعشق أنور فهد للحياة العسكرية منذ كان صغيراً قاده للتطوع في جيش الوطن المفدى، وللاشتراك فيما بعد في عداد فوج المشاة الخاص في معارك تحرير الجزء الجنوبي من سوريا...
وحكاية هذا الجندي التي يرويها هذا الكتاب ليست مجرد سرد لمعاناة شخصية، بل فيها الكثير من الهموم القومية والحوادث التي تعرضت لها النهضة السورية القومية الاجتماعية في سيرها.
فصول هذه الحكاية تتناول حادثة الجميزة المفتعلة، والثورة القومية الاجتماعية الأولى، ومحاكمة الزعيم أنطون سعادة وإعدامه. وتصف الحكاية أياماً في السجن أمضاها هذا المناضل. سلسلة طويلة من المعاناة يسردها هذا الكتاب الذي يقدم شهادات حية على بطولة ونضال رجل آمن بمبادئ العقيدة القومية الاجتماعية فانخرط في صفوفها مناضلاً.
النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?lft52yn8h8r4h1m
or
http://www.4shared.com/office/f9bv46K-/__-___.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Friday, December 14, 2012

محمد جمال باروت - شعاع قبل الفجر, مذكرات أحمد نهاد سياف




ولد أحمد نهاد السياف (1909-1992) في مدينة حلب في عائلة مدينية تنتمي إلى فئة الأعيان المتوسطين، وكان أحد أبرز وجوه الجيل الثاني للحركة الوطنية الذي تميز بوعيه الوطني الراديكالي العصري والدستوري، وتكون وعيه أساساً في مرحلة الانتقال من الاحتلال والتجزئة إلى الاستقلال، خلافاً لوعي الجيل الأول الذي تكونت بنيته الأساسية في المدارس النظامية العثمانية وشغل مراتب بيروقراطية وظيفية في جهاز الدولة العثماني.

تقع أوراق السياف المنشورة هذه على مستوى المدى الزمني لسرديتها بشكل أساسي في مرحلة الانتداب الفرنسي على سورية وصولاً إلى ما بعد الجلاء. ويركز القسم الأول على تجربة السياف مع إبراهيم هنانو في فترة 1926-1934، بينما يبدأ المدى الزمني للقسم الثاني في حدود العالم 1938، ويقفز زمنياً وصولاً إلى قضية سلمان المرشد وما بعدها، لكن الأوراق في الأصل كما يشير اتجاهها ومنطقها مذكرات متكاملة، تبقى منها ما تم العثور عليه وهو هذه الأوراق.

وتكمن أهمية هذه الأوراق أكاديمياً في التعبير عن تجربة الجيل الثاني في الحركة الوطنية السورية وإلى كونها إضاءة تجربة شخصية ورسمية ديناميكية في فصل من أكثر الفصول طمساً وتهرباً منه في التاريخ السوري الحديث، وهو الفصل المعقد المتعلق بـ "قضية سلمان المرشد" الذي نقل المرشد من الزعامة إلى المشنقة.

إن أحمد السياف المديني الحلبي، التلميذ المباشر لإبراهيم هنانو، هو صاحب هذه الشهادة "التاريخية الصدمة". يخترق السياف الوطني ثم الكتلوي الشاب والناضج في هذه الأوراق بشكل جذري السردية الرسمية وشبه الرسمية عن ذلك الفصل، ويعضها في مواجهة حقيقية أمام أسئلة الإنصاف في محكمة التاريخ.


http://www.mediafire.com/view/?a48uxrs8504409k
or
http://www.4shared.com/office/92ga2SIE/___-_______.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Tuesday, December 11, 2012

أدهم آل جندي - تاريخ الثورات السورية في عهد الأنتداب الفرنسي






http://www.mediafire.com/view/?nz51dov0aqpi85w
or
http://www.4shared.com/office/u7GmzYJ3/___-_______.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


صالح عضيمة - تحليل رفعت الأسد





http://www.mediafire.com/view/?1fk2l9w7x4zdbf4
or
http://www.4shared.com/office/ACSpdvjI/__-___.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html





Monday, December 10, 2012

يوسف الأبطح - قبلتي ياشام-1 الواقعة




تتحدث هذه الرواية عن أحداث دمشق الطائفية 1860.....
مقدمة الرواية: يحكى في الأساطير الشعبية السورية أن الشام لا تخلو من أربعين فارساً مقداماً على الدوام، عزيمة كل فارس منهم عزيمة أربعين رجلاً يموت الواحد منهم يولد بديله في الوقت نفسه واللحظة ذاتها، لا يعرفون بعضهم يهبون معاً هبة رجل واحد لنجدة الشام حين تضام يولدون بصمت، يعيشون بصمت، ويموتون بصمت.‏‏


http://www.mediafire.com/view/?9xsqmxkzg5q9rug
or
http://www.4shared.com/office/9h-oDaHy/__-__-1_.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


الناقد 052





http://www.mediafire.com/view/?y56m33dpg6ywgft
or
http://www.4shared.com/office/76yVcl5b/_052.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Saturday, December 8, 2012

وليد مدفعي - كيلا ننسى قانا الجليل



http://www.mediafire.com/view/?80ccxoy9zulzr65
or
http://www.4shared.com/office/kzDMcUeY/__-____.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


وليد مدفعي - مذكرات منحوس أفندي





http://www.mediafire.com/view/?i2cjfka24ob111w
or
http://www.4shared.com/office/-HvnzuMG/__-___.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


الناقد 051




http://www.mediafire.com/view/?37sxmqjb1c5xjm2
or
http://www.4shared.com/office/3T91bM4X/_051.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Friday, December 7, 2012

الناقد 050




http://www.mediafire.com/view/?solw8k9aws8dx93
or
http://www.4shared.com/office/nwesqL2L/_050.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Tuesday, November 27, 2012

River Jordan: The Mythology of a Dividing Line by Rachel S. Havrelock

English | 2011 | ISBN: 0226319571 | 336 pages | PDF | 3.65 MB

As the site of several miracles in the Jewish and Christian traditions, the Jordan is one of the world’s holiest rivers. It is also the major political and symbolic border contested by Israelis and Palestinians. Combining biblical and folkloric studies with historical geography, Rachel Havrelock explores how the complex religious and mythological representations of the river have shaped the current conflict in the Middle East.
Havrelock contends that the intractability of the Israeli-Palestinian conflict stems from the nationalist myths of the Hebrew Bible, where the Jordan is defined as a border of the Promised Land. Both Israelis and Palestinians claim the Jordan as a necessary boundary of an indivisible homeland. Examining the Hebrew Bible alongside ancient and modern maps of the Jordan, Havrelock chronicles the evolution of Israel’s borders based on nationalist myths while uncovering additional myths that envision Israel as a bi-national state. These other myths, she proposes, provide roadmaps for future political configurations of the nation. Ambitious and masterful in its scope, River Jordan brings a fresh, provocative perspective to the ongoing struggle in this violence-riddled region.


http://filepost.com/files/bame8936/University_of_Chicago_Press_River_Jordan_The_Mythology_of_a_Dividing_Line_2011.pdf

Thursday, November 15, 2012

Letters to Ali (2004)


DVDrip | 704x400 | AVI/XviD @ 1408 Kbps | 104mn | Audio: English MP3 256 kbps, 2 channels | Subs: None | 1.23 GB, Genre: Documentary

A long journey to discover the other side of Australia. Clara Law's LETTERS TO ALI is at once a personal, a humanistic and a political film that echoes Australia's growing public concern over the treatment of refugees, especially children, in Australian detention centres.


http://filepost.com/files/fc9dfa4d/LetterstoAli.part1.rar
http://filepost.com/files/bb1293dc/LetterstoAli.part2.rar
http://filepost.com/files/4dfbb8fb/LetterstoAli.part3.rar
http://filepost.com/files/442c4de1/LetterstoAli.part4.rar
http://filepost.com/files/bfa41bae/LetterstoAli.part5.rar


Sunday, November 11, 2012

أمجد ناصر - رحلة في بلاد ماركيز



يواصل الشاعر والاعلامي الاردني امجد ناصر المقيم بانكلترا في كتابه الجديد المعنون (رحلة في بلاد ماركيز) الصادر حديثا عن سلسلة كتاب مجلة دبي الثقافية ، الغوص في كتابة ادب الرحلة والاسفار .
ويكشف الشاعر باحساس شفيف باللغة عن عوالم وثقافات انسانية متباينة خلال اسهاماته الابداعية في العديد من النشاطات والملتقيات التي كان يحل فيها ضيفا بصحبة اقرانه من الشعراء والكتاب العرب والاجانب .
في الاصدار الجديد (رحلة في بلاد ماركيز) الذي وزعت موضوعاته على قسمين هما ( مالفي الايطالية .. المدينة المعلقة : الجبل ليس سهلا )، وفي بلاد ماركيز الجزء الثاني من الكتاب يجول المؤلف ببيئات متعددة من بلدان اميركا اللاتينية.
ينهج الكتاب خطى ادب الرحلات المتعارف عليها بالموروث العربي القديم والاداب العالمية، الا ان قلم امجد ناصر وشاعريته الفطنة الممتلئة بالحنين وعشق السفر والتفاعل مع ثقافات الاخرين تمنح الاصدار اكثر من ميزة مثل براعة الوصف والاحاطة بتلك التفاصيل الصغيرة في الحياة اليومية للناس، وهذا كله مدعم بثقافة المؤلف التنويرية المتكئة على خلاصات بحث دؤوب في معارف وفنون وثقافات وحضارات وشخصيات واحداث متعددة الاصول والانساب والتواريخ .
ويتوقف المؤلف مليا في حالات من التماثل بين الثقافتين العربية واللاتينية، ويقوم بعملية مقارنة بين العوالم والمعايير فيهما، حيث يصطحب القارىء في رحلة الى عالم ابداعات غبريال غارسيا ماركيز الرحب، التي اطلقت شهرته في ارجاء المعمورة، وهو القادم من بلدة بسيطة مكللة بالغبار يسوطها الحر اللافح والرطوبة.
ويرى ناصر في نتاج هذا المبدع العالمي الحائز على جائزة نوبل للاداب غنائية ريفية لم تبددها الايام ولا المدن التي تنقّل بينها وظل يحتفظ بالفضول والانبهار حيال المدينة .
كتاب (رحلة في بلاد ماركيز) اضافة نوعية لاشتغالات الشاعر ناصر، حيث يتعدى فيه الكتابة الوصفية التقليدية الى رحلة تشتبك مع انماط من الحقول الابداعية في فنون العمارة والشعر والقصة والرواية لتتعداها الى ظواهر وعلامات العيش الانساني.
بترا


http://www.mediafire.com/view/?s2f1vxa46ghidx7
or
http://www.4shared.com/office/y248qxRj/__-____.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Saturday, November 10, 2012

فؤاد قنديل - موسم العنف الجميل




رواية "موسم العنف الجميل" للروائي فؤاد قنديل هى عن حرب أكتوبر, وتنتهج هذه الرواية أسلوبًا مميزًا بتصويرها ما يجري على ضفتي القناة قبل وأثناء الحرب المفاجئة للجميع، من خلال مشاعر ومواقف لشخصيات مصرية تذوق مرارة الانتظار وعذابات الرغبة في الانتصارعلى الاسرائيليين الذين يذوقون مرارة الهزيمة .
ويقول فؤاد قنديل إنه تحمس لكتابة هذه الرواية بعد أن وقع على شريط كاسيت لجندي إسرائيلي كان يحتل موقعه على القناة داخل تحصينات لا تؤثر فيها الصواريخ، ويقول فيه: "أغيثونا.. الآلاف من المجانين يحصدوننا برشاشاتهم وقد سقط الأطباء من الإجهاد، والدبابات لم تصل كما وعدتم، وما وصلنا منها يضرب في الأماكن الخطأ".
ويضيف قنديل اننى قاومت كتابة الرواية عشر سنوات، لكنها منعتني أن أكتب غيرها وأصرت على ملاحقتي، إلى أن احترمت رغبتها أو أردت إزاحتها من طريقي، لكن المؤكد أني كنت منتشيا بما جرى في أكتوبر 73، وما كان باستطاعتي أن أتجاهل ذلك الإبداع العسكري والعلمي الذي شكل ملحمة التحرير.
وسبق أن أصدر فؤاد قنديل 12 مجموعة قصصية، منها "كلام الليل، عسل الشمس، زهرة البستان، الغندورة"، و18 رواية، منها "السقف، الناب الأزرق، عصر واوا، حكمة العائلة المجنونة رجل الغابة الوحيد"، بالإضافة إلى "المفتون"، وهي سيرة ذاتية من ثلاثة أجزاء صدر منها جزءان.


http://www.mediafire.com/view/?88u2789d30ohiaa
or
http://www.4shared.com/office/WnX2ACAC/__-___.html


الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html






Thursday, November 8, 2012

فرج العشة - زمن الأخ القائد


مقطع من الرواية

ان حمدان، بعدما جاء اليه اخوه المصرفي شخصياً، وحذره نقلاً عن اخيه «الضابط الحر»، انه عرضه للاعتقال في اي لحظه ومن معه، اتصل بكل الجماعه كيلا ياتوا تلك الليله. لكنه ما كان ليتصل بكما اذ لا وسيله لابلاغكما، الا اذا كنتما حاضرين معه. طلب منكما ان تذهبا لتقليل الخسائر. فرفضتما ان تتخليا عنه. سكبت ما توافر من خمر في المرحاض. فيما اخذ العيساوي قطعه الحشيش ليرمي بها في خرابه مجاوره بعدما تملص من رقابه المخبر الذي لاحظه مرابطاً في اخر الزقاق. في الوقت الذي كنت منشغلاً بتفكيك طنجره الضغط المستعمله لتقطير الكحول وتنظيفها كي تعود الي طبيعه وظيفتها المعتاده...

وفي اللحظه التي دهموا الباب الحديدي، بطرقاتهم الفاشيه رايت حمدان مستغرقاً في لم اوراق روايته المبعثر، في انحاء الغرفه وممرات الحوش.

ذهب العيساوي لفتح الباب وبقيت مع حمدان تحاول ان تثنيه عن استغراقه البارانوي في لملمه فوضي اوراقه المبعثره كذاكرته تماماً. وما ان فتح العيساوي الباب الحديدي حتي تدفقوا في دوي عسكري، مقتحمين المكان. اخذوه مباشره الي الشاحنه العسكريه. ثم الحقوكما به بسرعه فائقه. ونقلوا الي شاحنه اخري ما عثروا عليه من كتب واوراق وصور. لكنهم لم يعثروا علي هديه الصالحين الملغومه، بعدما كادوا يقلبون البيت حجراً حجراً. هل كانوا في حاجه الي ذلك؟

انطلقت بكم الشاحنه، مقيدي الايدي للخلف، ومعصوبي العيون. كان الصمت مسيطراً طوال الرحله التي استغرقت اكثر من ساعتين حسب تقديرك كمعصوب عينين لا يعرف الي اين يُقاد ويجهل مصيره. فكرت في سلمي اكثر من كل الاخرين. لم تكن تقوي علي تخيلها في قبضتهم، عرضه لعنفهم واهاناتهم البذيئه. وربما قد يجرؤون علي اغتصابها. فرغوكم في ساحه معتقل ما. رفعوا العَصائب عن اعينكم، وفكوا القيود عن ايديكم. طلب حمدان، حالما كشفوا عن وجهه، الاتصال باخيه العقيد عبد الجليل الكبير. لكمه الثوري المسؤول عن عمليه الاعتقال، فسقط ارضاً.

ـ هنا لا نعرف لا العقيد عبد الجليل، ولا حتي الاخ العقيد نفسه.

نظرتَ الي حمدان الواقع ارضاً بجوارك، خائفاً ان تجرؤ علي فعل شيء لاجله. كان تساعده علي النهوض. فاذ من حسن الحظ ينهض متفقداً وضع فكيه بيده، قائلاً في وجه الذي لكمه بهدوء صارم:

ـ ليش ما تستعمل عضله لسانك في الرد علي ما قلته بعضله لساني، بدل استعمال عضلات يدك.

ـ اليد عندنا تسبق اللسان.

ولكمه من جديد بكل ما بيده من قوه عضليه فسقط حمدان مغمياً عليه.

نظرت اليه من جديد. لكنه لم ينهض. وجدت نفسك والعيساوي تجثوان بحذائه، تربتان علي وجهه في محاوله لرده الي وعيه. دلق احد الحراس سطل ماء علي وجه، وسط صياح الضابط المسؤول:

ساعدتماه علي النهوض ذراعاً بذراع، فيما كان يستعيد وعيه بفعل صفعه الماء. رُميتم في زنزانه وحدكم. كنت مرعوباً مما هو قادم. حتي انك توقعت انهم سياخذونكم الي غابه ما، ويطلقون علي رؤوسكم الرصاص وانتم جاثون، وايديكم مقيده خلفكم كما يحدث في افلام المافيا. او قد تنتهون قرابين حفله شنق في السابع من ابريل القادم، ولم يعد يبعد عن موعده سوي ثلاثه اسابيع وبضعه ايام.

في ليله اعتقالكم الثانيه اخرجكم الحراس من الزنزانه، وقادوكم الي ساحه المعتقل، لتجدوا انفسكم بمعيه غيركم من المعتقلين، محاطين بجمهره من السجانين، المزودين بسياط من لدائن خراطيم المياه.

صاح رئيس العرفاء، الضخم السمين، ذو الشارب الكثيف من النوع الذي يجثم صقران علي طرفيه حسب الاغنيه الذكوريه الشائعه:

ـ دوروا حول الساحه واللي يتوقف منكم مصيره اسود.

جريتم وجريتم حول الساحه، تحت ضربات السياط اللدائنيه. تركض مع الراكضين الدائرين حول مضمار ساحه السجن الترابيه بحجم ملعب كره قدم. تتلقون من كل الانحاء ضربات سياط الحراس الخرطوميه، المحاطين بالراكضين حول محيط المكان، فيما رئيس عرفاء الخفر يهتف كالمجذوب وسط دائره الركض، مطالباً بترديد ما يقوله:

ـ لا اله الا الله! القائد حبيب الله!

كانت السياط اللدائنيه تترصد كل من قد لا تنبس شفتاه بالدعاء. كنت تركض وراء حمدان وامامه العيساوي. تردد وراء رئيس العرفاء في همس خافت كيلا تُسوَط: لا اله الا الله! القائد حبيب الله! لا اله الا الله! القائد حبيب الله! لا اله الا الله!...

كان الامر من السفاهه حتي ان حمدان علا صياحه بالهتاف الي حد السعال، متلفتاً اليك بين فينه واخري، او مُربِتاً علي كتف العيساوي امامه:

ـ ارفع صوتك اخي المجلود:

لا اله الا الله! القائد حبيب الله! لا اله الا الله! القائد حبيب الله!...

رايت الشاعر الوطني الشهير، المعتقل منذ سنوات، يُجلب الي وسط دائره الراكضين. يامره رئيس العرفاء بالركض مع الراكضين. فيظل ثابتاً في مكانه، رافضاً الامتثال كعادته، كلما اخرجوه في شعيره الطواف الثوري. كان ماركسياً ـ حلاجياً. يشير رئيس العرفاء الي مساعديه (عريف ونائب عريف)، فيقومان بما اعتادا القيام به. ينهالان عليه بضربات سوطيهما بكل ضراوه. وهو كما اعتاد تحمله الي درجه الخوف من امتلاكه قدرات سحريه، ظل واقفاً في مكانه، يرتل كما اعتاد في مشهد كهذا: «وجعلنا من بين ايديهم سداً ومن خلفهم سداً فاغشيناهم، فهم لا يبصرون». فينضم اليهم رئيس العرفاء بنفسه، ويشاركهم في ضرب الشاعر بكل ضراوه. وانتم تدورون حول الدائره. والشاعر الماركسي ـ الحلاجي واقف متماسك في مكانه، والسياط اللدائنيه تنهال عليه بكل ضراوه. تتذكر والعيساوي انكما وقفتما تشاهدان تظاهره طلابيه في شارع جمال عبد الناصر خائفين من الانضمام اليها وقد كُتب علي احدي لافتاتها احد ابياته بالبنط الضخم:

من ذا ينهض في وجه الصبح المزيف.

وها انت تراه في مضمار ساحه السجن، يرفض الامتثال. واقفاً في مكانه عنيداً مثل قصيدته. يُضرب بضراوه، حتي يسقط ارضاً. لكنه سرعان ما يعود ويتماسك جاثياً علي ركبتيه مرتلاً الايه القرانيه التي لا يكف عن تلاوتها بصوت جهوري شعري، تحت ضربات السياط المتواليه: وجعلنا من بين ايديهم سداً، ومن خلفهم سداً، فاغشيناهم فهم لا يبصرون. وجعلنا من بين ايديهم سداً، ومن خلفهم سداً، فاغشيناهم فهم لا يبصرون.... فاذ بالعريفين القصيرين المفرطَيْ السمنه، ومعهما رئيس العرفاء يتوقفون كالعاده عن ضربه معاً في وقت واحد تقريباً، مستسلمين للحظات لوقع التلاوه علي مسامعهم في ذهول غبي، وقد تملكتهم الخشيه علي مصيرهم من سحر الايات، الي ان يصرخ فيهما رئيس العرفاء (كالعاده) وقد تنبه الي طبيعه وظيفته:

ـ واصلوا ... اضربوا الكلب. ما تخلوهش يسحركم!

فيعودان وينهالان علي جسده الجاثي حتي ينهار مغمياً عليه. فياتي سجانان ويجرانه الي زنزانته.

هكذا تُتركون لاسابيع نزلاء زنزانه واحده. تقطِعون الوقت الذي يقطِعكم: بالصمت الكثير والكلام القليل والنوم القَلِق. تُخرجون لوقت قصير، في ساعات الصباح وقُبيل حلول الظلام، الي دوره المياه. يقول حمدان: «وجودنا في زنزانه واحده وبدون تحقيق معناه موضوعنا بسيط.. واكيد العقيد عبد الكبير علي علم بالموضوع. لكن ماعنداش مانع من تاديبنا. والصحيح تاديبي. وانتم محسوبين في الخلطه. قلت لكم خلوني بروحي».

ـ لو كنت انت بروحك المقصود ليش جاؤوا بحموله شاحنه للقبض علي عشرات؟

ـ لانهم عارفين ان دائماً معي حموله شاحنه من امثالكم.

ـ انا مش مطمئن.. ما فيش اي منطق يحكم الامور.. ممكن في اي وقت يقدموننا في حفل شنق ثوري عام بصفتنا عملاء للمخابرات الاجنبيه.

ـ تعرفون اني عبد البارانويا. لكن عمري ما شعرت اني تحررت منها الا هنا. ففكوني من تحليلاتكم. خلونا نتقبل ما يواجهنا، ونركز علي الجلبه خارج السور...

وفي ليله ليلاء. اخذوكم واحداً بعد الاخر الي غرفه التعذيب. تُضرب بالصفعات واللكمات علي ايدي جلاوزه غلاظ. لا تري منهم شيئاً الا لكماتهم في وجهك. ولا تحس منهم شيئاً الا ركلاتهم في نواحي جسدك، وهم يطرحونك ارضاً داخل دائره الضوء. ثم يجعلون قدميك داخل حبل الفلقه. تحاول الا تصرخ. لكن ما تلبث ان تطلق انينكَ في فضاء الالم المفتوح، الي ان تتورم القدمان وينز الدم من بطنيهما. فيتوقف صراخك اذ يتوقف الاحساس بالالم، بعدما تصبح قدماك كانهما في جسد اخر.

ثم تفقد وعيَك، لتصحو في الزنزانه بقدمين متورمتين، وقد تفجر الالم الذي كان مُخدّراً من شده الالم. يمزق العيساوي وحمدان قطعاً من الاغطيه المهترئه، يبللانها بماء الشرب من سطل الزنزانه، ويلفان بها قدميك. ثم ياتي الدور علي حمدان بعد العيساوي. ولم تكن تملك الا ان تتصوره وهو ينصاع بهدوء سيد العناد في غير قتال. يتلقي اللكمات والرفسات، هازئاً من جلاديه. يضع مساعدا الجلاد قدميه في رباط الفلقه، ويشدان طرفيها لاحكام حبلها حول القدمين، كي لا تفلتا. ثم يرفعانها الي مستوي مناسب لتلقي الضربات علي اخمصيهما.

جوني عبدو - الاسد, الاستراتيجية..الاستقلال

شكرا ل "كلنا شركاء



http://www.mediafire.com/view/?x5b2zwhsgdh25wa
or
http://www.4shared.com/office/bhS3sEZ6/__-__.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html






شيمون شيفر - كرة الثلج, أسرار التدخل الاسرائيلي في لبنان





مؤلف "كرة الثلج" واحد من الكتاب الصهاينة، حاول بخبث أن يسرد عدداً من الوقائع في غلاف موضوعي سرعان ما يتمزق ليظهر على حقيقته الصهيونية، فيدس سمومه الهادفة إلى تمرير اللعبة القذرة ليقع فريستها السذج والبسطاء من الناس.
فهو يحاول أن يكشف دور من اختار من العملاء للكيان الصهيوني بقصد الانتقال من التخصيص إلى التعميم فيوهم أن طائفة بكاملها في لبنان مرتهنة لإدارة "إسرائيل" متفاوتة معها، في حين أن الوقائع على الأرض تشهد أن العمالة ليست وقفاً على طائفة أو مذهب، بل هي حالة شاذة نادرة تعيش في النفوس المريضة المهتزة دون أن تتوقف عند حدود الدين أو المذهب.
قد عمد كميل داغر إلى هذه الترجمة ليؤكد على أن المتعاملين مع "إسرائيل" كعدد تاريخي للعرب كافة وللبنان بخاصة، فاتهم أن يفهموا بأن العدو لن يعمل إلاّ لاستخدامها من أجل تحقيق مكاسبه هو، وعندما ينتهي دورهم وتستنفذ أغراضهم، يقذفهم عراة أذلاء ليحاسبهم الشعب والتاريخ.
لقد حاول المؤلف "شيمون شيفر" أن يظهر الوجه "الإنساني" للكيان الصهيوني الحريص على الدفاع عن المظلومين، غير أن أمره انكشف سريعاً، وظهر هذا الكيان الذي قام على الاغتتصاب على حقيقيته بنزعته العدوانية التوسعية الطامعة بالأرض اللبنانية لا بتحقيق "الأمن للجليل" كما ادّعى.
نبذة النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?6h8uphdz0j0h8g6
or
http://www.4shared.com/office/yaL_E_1n/__-_______.html




الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



باتريك سيل - أبو نضال, بندقية للإيجار (Corrected)



يتحدث "باتريك سيل" في هذا الكتاب عن قصة أبو نضال ومنظمته التي تعمل لحساب الموساد ويحميها الجيش الإسرائيلي-هكذا يقول الكتاب-ويستدل لإقرار هذه الحقيقة على دلائل كثيرة ليست بالغريبة على الفاهمين والدارسين وأهل العلم وهدفه التأكيد على أن جميع العمليات التي قام بها أبو نضال كانت إسرائيلية الهدف والتوجه والتخطيط، وعلى أن الموساد الإسرائيلي قد استطاع التغلغل في المنظمات الفلسطينية، وتوجيه جميع عملياتها: كما ويكشف المؤلف عن الموهبة التي يتمتع بها أبو نضال... أو صبري البتا ني عالم الإجرام، وعن القدرة الدموية التي يتمتع بها مساعدوا الذين اتخذوا على عاتقهم تنفيذ أوامره بدقة شديدة، دون ترك أي دليل يدينهم. وكما تجدر إشارته أن المؤلف هو أحد كبار الكتاب البريطانيين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط، وقد أمضى ثلاثين عاماً من حياته في دراسة سياسات المنطقة ومقابلة قادتها، وذلك من خلال عمله كمؤلف وكمراسل سابق لجريدة "أوبزرخر" بلندن.
نبذة النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?6dzrx4jayx1zdtz
or
http://www.4shared.com/office/epWA1XSZ/_Corrected____-____.html



الكتب المرفوعة:حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


زين العابدين موسى, أحمد أديب بن الحاج - الليبيون في سوريا (Reupload)

Tuesday, November 6, 2012

On the State of Egypt: What Made the Revolution Inevitable By Alaa Al Aswany, Jonathan Wright (علاء الأسواني)

2011 | 208 Pages | ISBN: 0307946983 | EPUB | 2 MB

“Alaa Al Aswany is among the best writers in the Middle East today, a suitable heir to the mantle worn by Naguib Mahfouz, his great predecessor.” –Jay Parini, The Guardian (UK)

From one of Egypt’s most acclaimed novelists, here is a vivid chronicle of Egyptian society, with penetrating analysis of all the most urgent issues—economic stagnation, police brutality, poverty, the harassment of women and of the Christian minority, to name a few—that led to the stunning overthrow of the Mubarak government. Al-Aswany addresses himself to all the questions being asked within Egypt and beyond: who will be the next president, and how will he be chosen in a land where heretofore only simpletons, opportunists and stooges involved themselves with elections? What role will the Muslim Brotherhood play? How can democratic reforms be effected among a people used to such contradictions as the religiously observant policeman who commits torture? In a candid and controversial assessment of both the potential and limitations that will determine his country’s future, Al-Aswany reveals why the revolt that surprised the world was destined to happen.
“[The] star of a new generation of Egyptian novelists.” –The Independent (UK)

http://filepost.com/files/47caf94c/On_the_State_of_Egypt.epub
/

Thursday, November 1, 2012

Kenneth Glenaan – Yasmin (2004)



In England, the Pakistanis Yasmin lives two lives in two different worlds: in her community, she wears Muslin clothes, cooks for her father and brother and has the traditional behavior of a Muslin woman. Further, she has a non-consumed marriage with the illegal immigrant Faysal to facilitate the British stamp in his passport, and then divorce him. In her job, she changes her clothes and wears like a Westerner, is considered a standard employee and has a good Caucasian friend who likes her. After the September, 11th, the prejudice in her job and the treatment of common people makes her take side and change her life. (IMDb)


http://filepost.com/files/c9d42582/Kenneth_Glenaan-Yasmin__2004_.avi