Friday, November 11, 2022

عبد الباقي اليوسف - الانفجار السوري, الهوية, الانتماء, الكرد, الدولة الوطنية والتسوية التاريخية


نسخة عالية الدقة  600 DPI

يتناول الكاتب الواقع السوري، من خلال محاور حساسة تم الالتفات إليها على نطاق واسع بعيد انطلاق الثورة السورية. إذ يحاول الكاتب التركيز في كتابه الذي يمتد على 402 صفحة من القطع المتوسط، على أمرين: نشوء سوريا، من جهة. ودور الكرد في بناءها.
إن ما يخص هذا الكتاب ويجعله مختلفاً عن أعمالٍ أخرى حول الأزمة السورية، هو أنه يتناول تاريخ نشوء سوريا كدولة، والتحولات السياسية التي مرت بها والعوامل التي أدت إلى الانفجار، من زاوية مكون أساسي في سوريا يعتبر الثاني في البلاد بعد المكون العربي، ألا وهو المكون الكُردي.
قسم المؤلف كتابه إلى ستة أبواب وخاتمة، يدور الباب الأول حول بدايات تشكل الدولة السورية كجزء من المسألة الشرقية التي أنهت السلطنة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وكثمرة لاتفاقية سايكس – بيكو. يبحث الباب الثاني في مشكلة الانتماء لسوريا، وفشل بناء الدولة الوطنية، يناقش هذا الجزء من الكتاب الوجود التاريخي للأقليات السورية، ويكشف عن عدم تبلور مفهوم الدولة في الفكر القومي العربي، وسيطرة مفهوم الأمة الثقافية (اللغوية) على المكون العربي السني. الباب الثالث يخص المسألة الكُردية في سوريا؛ كقضية أرض وشعب، ويسلّط الضوء على بعض الآراء العنصرية بخصوص تشويهها.
أما الباب الرابع، فيبحث في الانفجار السوري عام 2011، ويبدأ بكيفية نشوء التسلط في سوريا، ودور عائلة الأسد فيها، والمراحل التي مر بها، ومسؤولية المعارضة السورية.
البابان الخامس والسادس يسلطان الضوء على عددٍ من القضايا التي يكتنفها الغموض لدى المعارضة العربية.

أو


 

Thursday, November 10, 2022

سمية رمضان - أوراق النرجس



هناك خيط في الرواية يكتنف مشاهدها المتفرقة ويوحد نصها المتشظي ويقدم رسالة كيمي المتدفقة عبر عصف ذاكرتها ألا وهو الدور الخلاق للكتابة والإبداع والأدب في تشكيل الذات وتجديدها على مستوى الفرد والجماعة. تطرح رواية سمية رمضان أسئلة أكثر مما تطرح حلولاً، لكن هذه الأسئلة ذاتها مؤشر إلى أهمية إعادة تكوين أنفسنا ومقاومة التحجر والتصحر. وفي هذا تتقاطع سمية رمضان مع أديبنا الكبير نجيب محفوظ الذي قدم لنا مرآة مهيبة تعكس واقعنا المركب، لا لغرض التحديث فيه بإعجاب كما فعل نرجس، بل لغرض تأمله نقدياً وإعادة تكوين أنفسنا باستمرار إلى ما هو أحسن.

أو


 

Wednesday, November 9, 2022

روبرت أوبريسكو, تيموثي بويرسن - الخلافة والسياسة الإسلامية العالمية


تصوير أحمد ياسين
تعديل ورفع دقة التصوير: أبو عبدو

شهد العالم أحداث الربيع العربي عام 2011، حيث كان قد تجدّد أمل المجتمع المدني العربي بتلك الوقائع، ومع انحدار ليبيا وسوريا إلى حرب أهلية وفوضى يبقى نجاح المجتمع المدني في إيجاد مساحة لنفسه موضع تساؤل؛ إذ إن سقوط أنظمة استبدادية راسخة ظاهريًّا لم يُفد المجتمع المدني كثيرًا، إلا أن حركات إسلامية سياسية استفادت من الفراغ لإنشاء قواعد لها وإطلاق عملياتها من أجل تطبيق إيديولوجيتها.
وبعد سنوات عدة على أول الاحتجاجات تعود جماعات إسلامية بقوة في بعض دول الشرق الأوسط، وشمالي إفريقيا، (في سوريا، والعراق، وبلدات في ليبيا، وبعض مناطق لبنان)، حيث تعلن جماعات مثل الدولة الإسلامية في العراق والشام، أو أنصار الشريعة أو غيرها من الجماعات تنصيب خلفاء في المناطق التي تستولي عليها

أو


 

Monday, November 7, 2022

خليل عثامنة - فلسطين في العهدين الأيوبي والمملوكي 1187-1156


نسخة عالية الدقة  600 DPI

تغطي هذه الدراسة حقبة مهمة من تاريخ فلسطين تمتد إلى أكثر من ثلاثة قرون، بدءاً بـ "الفتح الصلاحي" سنة 1187 وصولاً إلى خضوع هذا البلد لحكم الأتراك العثمانيين سنة 1516. وهي تشمل، عدا التغيرات السياسية والإدارية التي شهدتها الحقبة المعنية، جميع الجوانب ذات الصلة بموضوع التاريخ وفقاً للمفهوم الحديث والمعاصر. وفي السياق نفسه، تتعرض الدراسة للتغييرات الديموغرافية وللتغيرات التي طرأت على الخريطة الدينية والتشكيلات الطائفية، وللتحولات الاجتماعية التي كانت تتأثر بالعوامل الاقتصادية أو بالسياسات العسكرية. كما أنها تتحرى الأوضاع الاقتصادية بعد أن تفشى نظام الإقطاع وطرأت تغيرات جذرية على نظام ملكية الأرض. كذلك تحظى الحياة العلمية والثقافية والعمرانية باهتمام خاص.
خليل عثامنة، أستاذ التاريخ والدراسات الإسلامية في جامعة بير زيت، باحث ومؤرخ. له كتابان في تاريخ فلسطين الإسلامية صدرا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت: الأول بعنوان: "فلسطين في خمسة قرون" ويغطي تاريخ فلسطين منذ الفتح الإسلامي حتى الغزو الأوروبي الصليبي، والثاني بعنوان "فلسطين في العهدين الأيوبي والمملوكي". وله أيضاً مساهمات جادة في الدراسات التاريخية الإسلامية. فقد قام بتحقيق وتقديم ونشر الجزء السادس "ب" من موسوعة "أنساب الأشراف" التاريخية للمؤرخ والنسابة الكبير أحمد بن يحيى البلاذري. وبالإضافة إلى ذلك كتب عشرات الدراسات ذات الصلة بقضايا المجتمعات الإسلامية في العصور الوسيطة، باللغتين الإنكليزية والعربية، في أمهات الدوريات والمجلات الأكاديمية العرب والأجنبية.

أو


 

Sunday, November 6, 2022

ياسين رفاعية - أسرار النرجس



تدخل هذه الرواية عالماً سرياً يتحاشى الناس الحديث عنه. رواية جريئة بكل ماتعني هذه الكلمة كم معنى... قد تصدم البعض، لكننا جميعنا ندرك أننا هنا أوهناك او اننا أبطالها في هذا الفصل أو ذاك. "أسرار النرجس" رواية جريئة تعري هذا المجتمع الذي يخبئ رأسه في الرمال.. بينما رائحة خطاياه تزكم الزمان والمكان.
ولد في دمشق عام 1934.
تلقى تعليمه في دمشق. عمل خبازاً وعاملاً في مصنع للنسيج وصحفياً ومحرراً أدبياً،
كما عمل في المكتب الصحفي في القصر الجمهوري(1960-1961)، وفي مجلة المعرفة سكرتير تحرير(1961-1965)،
وفي مجلة الأحد اللبنانية رئيساً للقسم الثقافي وفي الصحافة العربية في لندن. ثم انتقل إلى بيروت.
عضو جمعية القصة والرواية.

أو


 

Saturday, November 5, 2022

أبراهام ملتسر - صنع معاداة السامية


نسخة عالية الدقة  600 DPI

يناقش الكتاب تاريخ نشوء مصطلح "معاداة السامية" وتحولاته الدلالية، وكيف بدأت أوروبا، بعيد الحرب العالمية الثانية، تتنصل من تبعاته بوسم العرب والمسلمين به بسبب الصراع في الشرق الأوسط وفلسطين خاصة، إضافة إلى وسم كل من ينتقد السياسات الإسرائيلية بمعاداة السامية، حتى لو كان يهوديًا. كما يشدد، ويشرح بموضوعية، على أن انتقاد الصهيونية باعتبارها أيديولوجيا عنصرية فاشية ليس في ذاته معاداةً لليهود باعتبارهم مجموعة دينية.
ويدعو المؤلف إلى إعادة درس مصطلح "معاداة السامية"، في وقت تعاود فيه بعض الدوائر الغربية والأوروبية إعادة صناعته، وذلك بسحب استحقاقاته السياسية والتاريخية على شعوب أخرى. كما يدعو إلى كفِّ اللوبي الإسرائيلي عن استغلال "الهولوكوست" وعن اتهام مناهضي الصهيونية بمعاداة السامية.

or


 

Friday, November 4, 2022

سكفان خليل - حارس النرجس


يهدي سكفان خليل هدايت مجموعته القصصية “حارس النرجس” إلى روح والديه، إذ يبدو من الإهداء أنّ الدكتور سكفان خليل هدايت ممتن جدا لما قدمه له والداه، فاعتبر إهداءهما أول كتاب أدبي هو بمثابة تكريم لهما، إذ أن باكورة أعمالنا الأدبية إنّما هي أثمن ما نملك.
الملفت هنا أنّ القاص هو طبيب مختص بالفحص الشعاعي، ربما تكون لاختصاصه هذا علاقة باقترافه الأدب وكتابة القصة القصيرة، وإن كانت تجربة غير ناضجة وتحتاج إلى الكثير من الممارسة، إلا أنها وسيلته لعكس واقع مرير، فيه الكثير من الغبن لبني قومه وأبناء جلدته على مرّ التاريخ.

أو


 

غطفان رمو - يوم خَلقَ السموات والأرض، وأوهام النسيء والأشهر الحُرُم والصيد


إنه كتاب سيغير نظرتك للكثير من الأمور التي كنت وكنا نعتبرها من المسلمات.
كتاب سيضربك على رأسك ويصرخ بك أن إسأل وفكر وتفكر.
إبداع صاغته أيدي المهندس غطفان رمو ( أبو بشار حريري) .
إنه نتيجة دراسة لسنوات وسنوات.
نتمنى أن يلقى الإهتمام الذي يليق به, بعد أن اعتذرت عدة دور نشر عن نشره لأعذار مختلفة

أو


 

Wednesday, November 2, 2022

فايز قوصرة - مدينة كفرتخاريم, الأصالة الدائمة


كفر تخاريم مدينة وناحية تقع في شمال غرب سوريا في محافظة إدلب وهي واقعة بين جبلين
تشتهر ناحية كفر تخاريم بالزيتون والذي يعد الوارد الأول في هذه البلدة، كما أنها تشتهر بتجارة الدجاج والذي يتم تربيته في مداجن على أطرف البلدة.
يحكى أن أول من سكن هذه البلدة هم الرومان وهم من أطلق عليها هذا الاسم وقد وصلتها الفتوحات الإسلامية ودخلها الإسلام دون أي نقطة دم ومن بعدهم جاء العثمانيون وبعد ذلك الفرنسيون والذين خرجوا بعد قيام ثورة الشمال بقيادة ابن هذه البلدة إبراهيم هنانو وإعلان جلاء القوات الفرنسية عن سوريا.


أو


 

Tuesday, November 1, 2022

محمود فهمي درويش, مصطفى جواد, أحمد سوسه - دليل الجمهورية العراقية 1960



 

مصطفى مراد الدباغ - القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين


نسخة عالية الدقة  600 DPI

فلسطينيات، الأول والثاني، كتابان يمكن اعتبارهما منجمين لمجلدات أصدرها مصطفى مراد الدباغ، المؤلف، وكثير من المعلومات منهما، مأخوذ بوجه عام، من هذه المجلدات البالغ عددها أحد عشر مجلداً. والكتاب الذي بين يدي القارئ الذي هو الأول في الفلسطينيات،يتحدث فيه المؤلف عن بعض القبائل العربية التي استقرت في فلسطين الحبيبة، قبل الإسلام وبعده، ذاكراً فيه معلومات تشتمل على مواطن هذه القبائل في الجزيرة العربية، ثم إسلامها فنزولها في الديار الفلسطينية، وما عرف من أبنائها من صحابة وتابعين ومحدثين وعلماء وفقهاء وغيرهم.

أو


 

تقي نجاري راد - السافاك, منظمة السافاك ودورها في تطور الأوضاع الداخلية لإيران في عهد الشاه

نسخة معدلة وراثيا, عالية الدقة  600 DPI

يعرض المؤلف في هذا الكتاب للأسباب السياسيه والأمنيه التى دعت إلى إنشاء السافاك، ودور المخابرات المركزيه الأمريكيه والإسرائيليه فى تدريب الكوادر الإيرانيه، وفى بناء الخلايا وبث العملاء فى الخارج. وتحدث المؤلف عن دور السافاك كأداه لضبط مسار الحكومه والمجالس النيابيه والأحزاب الحكوميه فى عهد الشاه.

أو


 

Sunday, October 30, 2022

أحمد علي حسن, حامد حسن - المسلمون العلويون في لبنان


نسخة عالية الدقة  600 DPI

حامد حسن معروف
وُلد عام 1915 م - شاعر سوري ، عُرف بلقب " سنديانة الشعر ". ووضع نشيد الجامعة العربية.
ولد في الدريكيش، محافظة طرطوس، في كانون الأول 1915 ونشأ في قرية (حبسو) التابعة للدريكيش.‏
تلقى تعليمه في (اللاييك) طرطوس، وفي كلية القديس يوسف (الآداب العربية المدرسية). وعمل في حقل التعليم (18) عاماً, فدرس اللغة العربية وآدابها في الدريكيش, وأصبح مديراً للثانوية الأرثوذوكسية في «السودا - طرطوس». وأصدر مجلة (النهضة بالاشتراك مع الدكتور وجيه محيي الدين عام 1938 في طرطوس). وعين في لجنة الشعر في المجلس الأعلى للآداب والفنون والعلوم الاجتماعية في دمشق.‏
انتقل عام 1936 من وزارة التعليم إلى وزارة الثقافة والارشاد القومي، فعمل في المراكز الثقافية وفي مديرية التأليف والنشر. وأحيل عام 1975 إلى التقاعد للشعر والبحث . بدأ النشر في الثلاثينات , ووضع نشيد الجامعة العربية عام 1948.

أو


 

Saturday, October 29, 2022

خليل عبد الكريم - مجتمع يثرب


نسخة عالية الدقة  600 DPI

العلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمع المدنية/ يثرب إبان حياة محمد وزمن خلفائه الأربعة من أهم معالم هذا المجتمع الذي بمعرفة أبنائه تحققت الثورة التي فجرها محمد في القرن السابع الميلادى في منطقة الحجاز والتي تعد من أخطر الثورات التي شهدتها الإنسانية منذ العصور الوسطى. وهو المجتمع الذى موضع تجربة تلك الثورة المظفرة وشيأها والذي يعتبره البعض النموذج الأمثل والوحيد الذي شهده التاريخ منذ بدايته حتي يرث الله الأرض وينادي بأن تحذو المجتمعات كلها حذوه وتسير علي منواله وتقتفي خطواته... إلخ ونحن لا نصادر حق أي واحد في أن يعتقد مايشاء و أن يطالب- بالحسني- بما يريد إنما ندعو ونلح أن تجيء معرفته بما تجيء معرفته بما يروجه صحيحة وقائمة علي أسس مضوعية خالية من شوائب االهوى والتحيز. وهذا الكتاب يضىء جانباً مهماًفي ذاك المجتمع: العلاقة بين الرجل والمرأة- التي هي بلا مراء فاتحة معايير تقييم أي مجتمع ورأس حيثيات الحكم عليه, أسسناه علي أوثق المصادر التي تلقتها الأمة بالقبول بل التجلة والتقدير الذي يبلغ في حق بعضها رتبة التقديس- (مثل كتب الصحاح الستة), فكل خبر أو واقعة وردت بين ثناياه اتبعناها بمصدرها بمنتهي الدقة ليكي تقطع السبيل علي أي خصومة باطلة, بيد أنه إذا دهش القارىء أو صدم مما تحفل به صفحاته من نوازل و أحداث لم يتعود علي مطالعتها في كتابات التبجيل والتعظيم والتفخيم التي ولفها الكثيرون ومن بينهم أصحاب أسماء لوامع لها رنين صاخب ودوي زاعق فالتبعة تقع عليهم وحدهم, إما نحن فقد التزمنا المنهج العلمي الصارم الذي نحي عنه جانباً عوارض العاطفة والتعصب.

أو


 

Friday, October 28, 2022

مواهب الكيالي - المناديل البيض


شكرا للصديق منذر ع, على تصوير هذا الكتاب النادر

يعد «مواهب الكيالى»، أحد أهم الكتاب السوريين، عاش حياة نضالية فريدة من نوعها، والذى عمل كل ما فى وسعه من أجل تطوير الأدب العربى إلى الأمام بقدر المستطاع من خلال الترجمات وإذاعة موسكو وغيرها من الطرق. ولد «مواهب بن أحمد زهدى الكيالى» فى مدينة إدلب (شمال غرب سوريا) 1918، وتوفى فى موسكو 1977، وما بين التاريخين قضى حياته ما بين سوريا موطنه الأول، وروسيا موطنه الثانى الذى أعاد اكتشافه بعدما هاجر إليه.
حصل «مواهب الكيالى»، الشقيق الأكبر لحسيب الكيالى، على شهادة الدراسة الابتدائية التى كانت تسمى (السرتفيكا)، ثم انكب على الدراسة الحرة، وثقّف نفسه ذاتيًا. وكان عضوًا مؤسسًا فى رابطة الكتاب السوريين التى تأسست فى بيته فى أوائل الخمسينيات، ومن ثم أصبح رئيسًا لها، كما كان عضوًا بارزًا فى الحزب الشيوعى السورى. عمل بعدها «الكيالى» موظفًا فى وزارة الرى بدمشق حتى عام 1958.
للكيالى عدة قصائد شعرية نشرت فى مجلة الأديب السورية، منها قصيدة بعنوان: «سراب» نشرت فى عدد مارس 1944، وقصيدة أخرى بعنوان: «عيون» نشرت فى عدد ديسمبر من نفس العام. والحقيقة أن المتاح من شعر مواهب الكيالى قليل جدًّا، اعتمد الكيالى فى نظمه على الموزون المقفى، ونوَّع فى قافية القصيدة الواحدة. وتظهر فى شعره نزعة رومانسية فى موضوعاته التى ارتبطت بتجارب عاطفية تتراوح بين الطابع الوجدانى والحسّى. فلغته سلسة وصوره مستقاة من المعجم الرومانسى، ولاسيما إفادته من صور الطبيعة، فتستدعى مثلا قصيدته «سراب» صورًا من على محمود طه، ومن تاريخ نشر القصيدتين نجد تفسيرًا لغياب المنظور الإيديولوجى (اليسارى) الذى شكل قصيدته فيما بعد.
وله مجموعة قصصية بعنوان «المناديل البيض» الصادرة عن رابطة الكتاب السوريين فى دمشق 1953، وله قصتان قصيرتان نشرتا ضمن مجموعة مشتركة بعنوان: «درب إلى القمة» الصادرة أيضا عن رابطة الكتاب السوريين دمشق 1953. ومن هاتين القصتين صار «مواهب الكيالى» من الجيل الأول لكتَّاب القصة القصيرة السورية.
ذهب «الكيالى» إلى موسكو شابا مبدعا فى عام 1957 لدى مشاركته فى مهرجان الشباب العالمى الثانى. رافق «مواهب» فى مسيرته الإبداعية فى سوريا ومن ثم فى موسكو شقيقه «حسيب الكيالى»، الذى غادرها عائدا إلى الوطن ومن ثم للعمل فى إمارات الخليج. وكان اسماهما غالبا ما يترددان لدى الحديث عن «رابطة الكتاب السوريين» ومن ثم «رابطة الكتاب العرب» وعن «عصبة الساخرين» فى دمشق التى ضمت «عبدالسلام العجيلى» و«نسيب الاختيار» و«عبدالرحمن أبوقوس»، وغيرهم. وفيما عمل «حسيب» مترجما فى دار النشر السوفيتية «التقدم» انصرف «مواهب» إلى إعداد البرامج الأدبية فى إذاعة موسكو. وفى أعوام الستينيات والسبعينيات أتحف مواهب المستمعين العرب ببرامج عن كتَّاب روسيا العظام مثل بوشكين، وجوجول، وتولستوى، وتورجينيف، وغيرهم. وكانت ترد من الأقطار العربية آلاف الرسائل تعبيرًا عن الإعجاب بها. كما أعدَّ وترجم الكثير من البرامج للأطفال وروائع الأدب الروسى.
يختلف «الكيالى» عن بعض الأدباء المغتربين العرب الآخرين بموسكو مثل «غائب طعمة فرمان» فى أنه لم يواصل نشاطه الإبداعى الرئيس، أى كتابة القصص، وإنما انشغل أيضا بالترجمة. كما أنه بقى شديد التعلق بتربة وطنه حتى آخر رمق فى حياته فقد طلب وهو على فراش الموت أن يدفن فى سوريا. واحتفظ بهذا الشعور منذ وطئت قدماه الأرض الروسية وحتى بعد أن تزوج الفتاة الروسية «سفيتلانا» وأنجب منها «سوزان وزياد».
وقد نشر مرة «رسالة إلى ابنتى» فى صحيفة «الأخبار» اللبنانية مقالة حول طفولته استهلها بقوله «أشعلتُ فى عيدك شمعتين، وتمنيت لك أن تسعدى، ولعلى توهمت أن المسافة بين دمشق وموسكو يمكن أن تقطع فى طرفة عين، فانتظرت أن تدخلى علىَّ بثوبك الجديد ذى "التنتنة" حول العنق والساعدين، وعلى فمك آثار المربى، تقيم الدليل على أنك تذوقت حلاوة العيد. ولكن الشمع ذاب ولم يطرق الباب، فقمت أكتب اليك هذه الرسالة».
ولقد قام الشاعر «مواهب الكيالى» خلال الحرب العالمية الثانية وفيما بعدها بدور هام فى فضح الفاشية والإمبريالية، كما عمل العديد من السنوات فى تحرير جريدة «النور» الصادرة آنذاك فى دمشق، واضطر «مواهب الكيالى» عام 1958 إلى الهجرة الجبرية تحت الضغط السياسى، فاختار روسيا مقرًّا لهجرته، فقد تعرض «مواهب الكيالى» للاعتقال إبان وحدة مصر وسوريا، فدخل سجن المزة، ومن الطريف أن سجن المزة هو نفس السجن الذى احتضن أيضا أدونيس والماغوط فى تلك الفترة تقريبا، واحتضن أيضا مجموعة من أهم كتاب سوريا فى العصر الحديث.
بعد إطلاق سراحه غادر سوريا إلى الاتحاد السوفييتى، وقضى بقية حياته هناك. وهناك أعادت روسيا اكتشافه بعدما قام بدور هام فى ترجمة العديد من الأعمال الأدبية الروسية إلى اللغة العربية، وعمل العديد من السنوات فى تأليف كتاب عن القضية الفلسطينية وعن المآسى الكبيرة التى عانى منها الشعب الفلسطينى فى النضال من أجل العودة إلى وطنه. وكان الكيالى، كما ذكر ماجد علاء الدين فى كتابه الواقعية فى الأدبين الروسى والعربى، قد حضر سابقا العديد من المؤتمرات الأدبية العالمية ومن بينها مؤتمر السوفييت عام 1955، وألقى باسم الوفد السورى إلى المؤتمر كلمة عبرت عن فكره الإنسانى التقدمى.
توفى مواهب الكيالى بموسكو فى عام 1977 بعد إصابته بداء سرطان الدم، وقد نقل جثمانه بوصية منه قبيل وفاته الى سوريا حيث وورى التراب فيها. وكان قد كتب فى صحيفة «تشرين» بعد استفحال المرض فيه يقول: «أشعر بأنه ليس من المخيف أن يموت المرء بعيدا عن منطلقات سعيه وسعادته وحياته.. ولكن المخيف أن يعيش المرء بعيدًا عن ثراء المنطلقات وعن نضارتها المتجددة الخالدة.. فيا ألف آه يا أرض وطنى ويا إنسان وطنى، ما كان أبعدكما وأقربكما إلىَّ فى سنوات الغربة».
(بشرى عبد المؤمن)

أو


 

Thursday, October 27, 2022

عبد العزيز العظمة - مرآة الشام, تاريخ دمشق وأهلها



سحب وتعديل جمال حتمل
نسخ معدلة وراثيا, عالية الدقة  600 DPI

عبد العزيز العظمة، رجل مخضرم، عاش في إحدى المراحل المعضلية. في تاريخنا الحديث، وض هنا تبرز أهمية هذا الكتاب الذي يعالج فيه المؤلف نهايات الدولة العثمانية. وبدايات الاستعمار الفرنسي. إلى جانب ذلك فإن أهمية. الكتاب تعود بالدرجة. الأولى إلى سببين. أولهما تسجيله في القسم الأول كثيرأ من المعلومات والتفاصيل الدقيقة عن الحياة الاجتماعية في دمشق في الجيل الماضي، مدا لم يسبق تدوينه بهذا القدر من الإحاطة والشمول في أي كتاب آخر.
أما السبب الثاني فهو أن الكتاب يحتوي على آراء ومواقف يتفق هع مؤلفها البعض، ويختلف معه البعض الآخر، ولكن هذه الآراء تبقى جديرة بالتسجيل، لكي تطلع الأجيال القادمة. على شتى وجهات النظر بشأنها، وتكّون للمؤرخين مادة جديدة، يناقشونها ويقدمونها. هذا وإن القضية. المثيرة للخلأف في هذا الكتاب، هي آراء مؤلفه في علاقة. العرب بالدولة العثمانية، وفي الثورة العربية. التي قام بها الشريف حسين، أمير مكة٠، خلأل الحرب العالمية. الأولى بالاتفاق مع بريطانيا، وهدف بها إلى الانفصال عن الدولة. العثمانية، وإقامة دولة عربية. مستقلة.
والكتاب يتناول تاريخ بلاد الشام ابتداء من عهد التدخل الأجنبي والتنظيمات العثمانية، ويبدأ من حملة نابليون على مصر والشام، وبتعرض أحوال سورية. في عهد السلطان محمود-. وأحمد باشا الجزار وسائر الولاة العثدانيين حتى عهد ..جمعية الاتحاد والترقي.. وانهيار السلطة. العثمانية، والحرب العالمية الأولى، وتقسيم أحداثها وأهدافها ونتائجها بصراحة تامة. ثم يتناول الحكومة العربية في الشام في عهد فيصل، وأخيرأ موقعة. ميسلون (التي كان قائدها أخوه العقيد يوسف العظمة.) والاحتلال الفرنسي وعهد الانتداب، والتحولات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها سورية. في هذه العهود. وقد ناقش المؤلف في هذا الكناب صك الانتداب مادة مادة، وكيفية. تطبيقه عمليأ، وما وقع على الشعب السوري من ظلم فادح، وما اتخذ من إجراءات تتعلق بمصيره ومستقبله خلافا لرغبات أهله وكذلك أعمال وتصرفات الانتداب في سورية ولبنان.

أو



 

Tuesday, October 25, 2022

أحمد النعمان - غائب طعمة فرمان, أدب المنفى والحنين إلى الوطن



كُتب عليه الغياب، هي لعنة الاسم ! أو هو قضاء التاريخ العراقي الحديث الذي شتت الكثير من المثقفين وقذفهم الى المنفى مغلقا وراءهم الطرق كل ما حاكما عليهم بالغياب.
قد يكون أحد الأمرين السابقين أو كلاهما صحيحا. ولكن لغائب قصة أخرى مختلفة مع الغياب، قصة إذا أخذناها من نهايتها فسنكون أمام غيابه من الذاكرة الأدبية،
فلا أحد تقريبا يتذكر تأريخ رحيله وهو واحد من أهم الروائيين العراقيين، ويعد بعض النقاد روايته النخلة والجيران (1966) الانطلاقة الحقيقية للرواية العراقية المتكاملة فنيا، فضلا عن أعماله الأخرى، خمسة أصوات (1967) ، والمخاض (1973) والقربان (1975) وظلال على النافذة (1979) وآلام السيد معروف (1980) والمرتجى والمؤمل (1986) والمركب (1989)
يقول النقاد: إن سبب غياب غائب عن الثقافة العراقية التعتيم الذي مارسه بحقه النظام البعثي الذي لم يهتم بغير أولئك الكتّاب الصغار الذين مدحوه وكبروه في النفوس وعلى الطروس.
ويقول كاتب عربي، إن سبب الظلم الذي لحق بفرمان وغياب اسمه عن الثقافة العربية وتفوق كتّاب أقل شأنا وقيمة أدبية منه، المنفى والغربة التي جعلته منسيا رغم أهميته، فكثير من القرّاء لا يجد إن أراد أن يقرأ لغائب كتبا في المكتبات، وإن وجد فسيجدها تعبر عن هموم الغربة للغرباء من أمثاله، أي انها لا تعني القارئ العربي في الوطن.
ولكن إذا كان النظام البعثي قد فرض الغياب على غائب وما يتبعه من قلة الذيوع بين القرّاء وقلة الاهتمام منهم به، فلماذا هو غائب الآن وقد زال النظام وفُتحت أبواب الوطن لأسماء الكتّاب المنفيين ولكتبهم؟! ولماذا هو غائب الآن وقد تحول أكثر العرب إلى منفيين وغرباء وصار من الممكن أن يجدوا فيما كتبه غائب قيمة ومعنى؟!
سأجيب عن هذا التساؤل بالعودة إلى بداية قصة غائب مع الغياب، المبثوثة في كتاب (غائب طعمة فرمان «أدب المنفى والحنين إلى الوطن») لـ(أحمد النعمان) فهو يقول:انه ينسى ما يمرّ به من حوادث يومه القريب حتى، ولا تحتفظ ذاكرته منه بشيء، أي انه بطريقة ما غائب عن واقعه الذي هو المنفى، بالضرورة، فقد بدأت رحلته مع المنفى مبكرة.

أو


 

غائب طعمه فرمان - المخاض


نسخة عالية الدقة  600 DPI

لم أرهم في الساحة حين خرجت إليها ثانية. لم أجد فيها غير السائق الذي عرض علي خدماته. إلآ أن الساحة نفسها قد رشت بالماء، واكتست لونا آخر لاح القـار أسود منطفئاً محدداً بعجلات السيارات.
وشعت ذرات التراب بنيّة فواحة برائحة عذبة، في الأرصفة، وتحت شجيرات الدفلى التي بدت أوراقها الخضر المتناسقة مثل ريش طائر أنعشه البلل، فانتعش، وفاح برائحة حارة.
وفتر الوهج الذائب الذي تساقط على جفني عندما هبطت الطائرة، مثل ذرات الزجاج.
فاستطعت أن أمد بصري في الساحة مفتوح العينين، فأرى صف السيارات المتروكة، والسائق متكئاً على باب سيارته، مطويّ الصدر على خيبة. ووراء الساحة، خلف السائق، رأيت السدة المرتفعة تجري عليها السيارات، وكوكبة من الخيالة تصورتها
عائدة إلى معسكر الوشاش، الذي كنت أعرف أنه هناك، وإلى اليسار قليلاً محطة بغداد ذات القبة الزرقاء، محطة فكتوريا المشوهة، كما كانوا يسمونها .
تركتها ناقصة حين رحلت. والآن ألمح بعض العربات تتناثر وراء السياج، وتسطع خضراء في شمس تموز. وخلف المحطة هناك، وراء الخط الحديدي القادم عبر جسر الصرافية،
لابد أن ساحة السكك قائمة على عهدها يحرسها الثوران المجنحان، على بوابة المتحف الجديد، والباصات الخشبية الواطئة تتكور في جانبها الأيسر معبأة بركابها الريفيين، وباعة الأطعمة بعرباتهم المتنقلة،
وعربات المرطبات، والألبسة المستعملة ، وبعد الساحة يمتد شارع الصالحية المشجر، في الوسط بأشجار جوز الهند العقيمة، ومن هناك.. تبدأ بغداد.

أو


 

Monday, October 24, 2022

غائب طعمة فرمان - ظلال على النافذة


نسخة عالية الدقة  600 DPI

"ظلال على النافذة" رواية تشدك إليها، لأنها مكتوبة بصدق واقعي وفني عميق، إنها شهادة أخرى من شهادات غائب طعمة فرمان. وطبقاتها ثلاث مشحونة بلحظات التوتر لاختيار الموقف، حتى لو كان يمر عبر المعاناة والعذاب والتضحية. والصدق مع النفس يبدد، أحياناً، الشاهد الوحيد على هذه التضحية، والضمير يسيطر على الرواية بكل ما فيها من آلام. إنه صنو الصدق مع النفس، إنه التاريخ الحي للإنسان، إنه الذاكرة التي لا تمحى.

أو


 

غائب طعمة فرمان - خمسة أصوات


نسخة عالية الدقة  600 DPI

خمسة أصوات هي بمثابة خمسة نداءات استغاثة أطلقها هؤلاء المبتلون
بهمومهم الإنسانية والإبداعية وبشغفهم بالحياة التي تخبو حماسته بسبب العوز المادي أحياناً أو بسبب المثال السياسي الذي لم يحقق ما كانوا يحلمون به أو بسبب حاجات الجسد المأزومة .

أو


 

Sunday, October 23, 2022

غائب طعمة فرمان - الحكم الأسود في العراق




نسخة عالية الدقة  600 DPI

ولد عام 1927 في أحياء بغداد الفقيرة وأنهى دراسته الابتدائية والثانوية فيها ،أصيب بالتدرن في وقت مبكر ، وينحدر غائب من عائلة فقيرة كانت تسكن في أحياء بغداد الشعبيه القديمة، وكان والده أحد سائقي السيارات الأوائل في بغداد، وكان يحدثه في طفولته عن انطباعاته ورحلاته، مما ادى إلى تعلقه بالماضي والذكريات فصوّرها فيما بعد في روايته "المخاض".
سافر غائب إلى القاهرة عام 1947 لغرض الدراسة في كلية الآداب رغم فقر والده، الذي كان يرسل له خمسة دنانير بين فترة وأخرى.
واستفاد الكاتب من حياته في مصر، فتعرف على نجيب محفوظ وحضر جلساته في مقهى الأوبرا، وسلامه موسى وطه حسين ونشر بعض قصصه القصيرة ومقالاته الأولى في المجلات المصرية مثل "الرسالة" و"الثقافة" و"الثقافة الوطنية" وغيرها.
وتعكس قصص غائب ومقالاته الأولى مفاهيمه وأفكاره عن مختلف قضايا الحياة الإجتماعية والأدبية متجنبا القضايا السياسية المباشرة.
وعند عودته إلى بلده العراق بعد ثلاثة أعوام وبضعة شهور من إقامته في مصر، عمل غائب في صحيفة "الأهالي" لسان حال الحزب الوطني الديمقراطي برئاسة الديمقراطي الليبرالي العراقي المعروف كامل الجادرجي.
واكتسب غائب من عمله في هذه الصحيفه خبرة كبيرة تجسدت فيما بعد في نتاجاته الروائية، وبخاصة في رواية "خمسة أصوات".
صوّر غائب في هذه الرواية حياة المثقفين العراقيين في الخمسينات من خلال خمسة أبطال من امزجة مختلفة واهتمامات ادبية واجتماعية متنوعة. ولدى قراءة هذه الرواية يطلع القاريء على الحياة الأدبية العراقية ومفاهيمها في الخمسينات.
وبعد انهيار التجربه الديمقراطيه في العراق عام 1954 أُضطر غائب إلى مغادرة العراق متجها نحو لبنان وسوريا حيث شارك في مؤتمر الأدباء العرب، الذي عُقد في مدينة بلودان وأنتخب عضوا في لجنة "الأدب الجديد"، التي أصدرت بيانها حول ضرورة التوفيق بين اللغة العربية الفصحى والعامية في النتاج الأدبي.
ثم توجه غائب إلى القاهره مرة ثانية ومكث فيها فترة قصيرة، أصدر فيها كتابه "الحكم الأسود في العراق" عام 1957 المكرّس لممارسات النظام الملكي العراقي.

أو


 

غائب طعمة فرمان - المركب


نسخة عالية الدقة  600 DPI

مؤسسة وموظفون وقصص وحكايا يلتقطها غائب طعمة، يزرعها بألوان الطيف، فتغدو للعين صوراً بألوان الحياة. ففي كل حكاية شجن وإحباط وأمل، حنين وشوق، وعواطف وإحساسات تلقي بظلالها على الأحداث فتعكس مدى مقدرة الإنسان على احتواء ظروفه، أقداره التي تجعل منه شيئاً أو لا شيء. بين الخارج والداخل، بين النفس والآخر ينسج غائب طعمة عالمه الروائي الذي يموج بالشخصيات، والحوارات في رواية بطلها الحقيقي والخفي الضمير.

أو


 

Saturday, October 22, 2022

غائب طعمة فرمان - المرتجى والمؤجل


نسخة عالية الدقة  600 DPI

أمل موعود يطوف في تفاصيل حياة الإنسان تدعوه إلى يوم مؤجل لكنه لا بد آت... فكرة بل فلسفة ينسج حولها غائب طعمة فرمان روايته التي تحكي قصة واحد من هؤلاء الراحلون من بلادي طلباً للعلم أو الرزق أو هروباً من ظروف قاسية... على أمل انقضاء أعوام ليعودوا بعدها موفوري الصحة والعلم... لكن الغربة... تلك المساحة التي تقضم عمر الإنسان تستطيل، فراحوا يسحبون على منوالها قصصاً لهم وحكايات... واقعين بين حبائل الانتظار... وها هو يحيى سليم واحدهم ما زال ينتظر ذاك الأمل الراحل مع ذاك القطار... الذي يسمونه قطار العمر... إلى النهاية.

أو


 

Friday, October 21, 2022

غائب طعمة فرمان - الاعمال الكاملة..المجلد الاول..النخلة والجيران


نسخة عالية الدقة  600 DPI

تحتل هذه الرواية موقعاً ريادياً بين الروايات العراقية والعربية التي تناولت مشكلة الوعي، وهي شهادة حية عن زمانها، بين الأمس واليوم، شهادة مؤلف عاش مأساة الوعي في بلده وحمل هموم مواطنيه إلى المنفى الطويل حتى وفاته. رواية تتحدث بإسلوب مختلف وبطريقة أخرى عن ظلال بغداد ومن يعيش فيها على الهامش من البسطاء والمساكين الذين يسعون ليل نهار من أجل لقمة العيش، وقد دارت أحداث الرواية في فترة الحرب العالمية الثانية وأثناء الاستعمار الإنجليزي. أحداث الرواية لا تدور حول حياة بطل واحد فقط ولكن أبطالها هم النخلة وسليمة ومرهون وحمادي العربنجي الذين عاشوا الألم والحرمان.. فأبطال (النخلة والجيران) هم أولئك البسطاء بأفراحهم وآلامهم ومعاناتهم، هم النخلة وسليمة وبيت سليمة، هم حسين وتماضر وعمران، هم الظروف الاجتماعية المعينة التي يعيشونها، هم الزمن نفسه الذي يسير بقوانينه عالم الشقاء العجيب هذا.

أو


 

غائب طعمة فرمان - حصيد الرحى


برغم غربته الطويلة، الا ان كتاباته حملت روح بغداد بتراثها وتقاليدها وهمومها لتكون وثيقة مهمة تعبر عن مسيرة شعب عانى كثيراً من حدة التقلبات. تفاصيل نطالعها في كتاب (غائب طعمة فرمان ـ حركة المجتمع وتحولات النص) للباحث خالد المصري، والصادر عن دار (المدى) للثقافة والنشر. مبيناً ان تجربة فرمان في رواية (النخلة والجيران) عام 66 حققت انطلاقة نوعية عدت بداية فنية حقيقية للرواية العراقية، بعد محاولات لعدد من الكتاب عكست فهماً بسيطاً للفن الروائي بحسب تعبير الباحث.
مشيراً الى انه اصدر خلال خمسينات القرن الماضي مجموعة قصصية بعنوان (حصيد الرحى) وقد جسدت هموم الفقراء

أو


 

Wednesday, October 19, 2022

غائب طعمة فرمان - آلام السيد معروف


نسخة عالية الدقة  600 DPI

للغروب فتنة لدى السيد معروف لا تعادلها فتنة في الدنيا كلها".
هكذا تبدأ رواية "آلام السيد معروف"... بداية بسيطة، ولكن مع تتابع صفحات الرواية وتطوراتها تبدو تلك البداية سطوراً غامضة أو ساذجة، وربما موجعة، وينبغي لنا أن نتابع هذا السيد معروف، غير المعروف إلا عند نفسه، وعند قلة من معارفه غير الموجودين في الرواية، وعلى رأسهم مبدعه غائب طعمة فرمان العارف بالسيد معروف، أكثر من السيد معروف ذاته؟
... ويتابع (فرمان) غروب السيد معروف، كما يتابعه معروف قائلاً: "... أما هذا الغروب الساجي فيظل يطوي الآماد، ويعانق الآفاق، ويظل يلازمها الى ما لا نهاية، هارباً من ظلامية الليل التي كان السيد معروف يكرهها كرهاً شديداً، فيود لو يلاحقه الى الأبد. معانقاً مثله الآفاق، دون أن يشهد الليل الكئيب" حتى يبلغ به الأمر أن (يردد، أحياناً، مستغفراً الله عن تحريفه لكلامه المنزَّل: "ولكم في الغروب حياة يا أولي الألباب").
عالَم باطني خاص
إن الرواية تقول لنا، من بدايتها، بأن السيد معروف أيقن بأن لا شروق في حياته، ولا راحة، ولا سعادة، فلجأ الى الغروب إكسيراً يتابع به الحياة مع أمه المقعدة بسبب ضعف بصرها، وأختيه: الكبرى العانس، والصغرى التي عنّسوها بسبب عنوس الكبرى، وهو العانس الثالث بسبب وجع معدته الدائم، والتجائه للغروب ولا شيء سوى الغروب.
إن للسيد معرف عالمه الباطني الخاص الذي يشيع في روحه الارتياح مثلما يؤجج الآلام والأوجاع. وحين يفلت من باطنه شيء الى لسانه فإنه يسبب له المتاعب. ذلك أنه ـ وبسبب موهبته في تدبيج الرسائل والكتب الرسمية ـ صار قوالاً أكثر منه فعالاً، وانه ليمارس ذلك بينه وبين نفسه. فهو مع روحه دائم الخوض في الصياغات، وأبيات الشعر والأمثال المشهورة، وما يحيط بها، أو يلامسها من تحريفات، وما يدخله هو عليها من إضافات أو استنتاجات.، وهو دائم الخوض في ذلك، في لاوعيه، وفي وعيه، وفي كلامه الظاهر أحياناً (وسيورده ذلك المهالك بعد حين) ولا فعل له سوى تدبيج الرسائل والكتب الرسمية، ومعالجة أحلامه حول الغروب وانتقاله على كل البلدان دون توقف، ولا تعفن... إنه يناجي نفسه في ذلك فيقول:
"شيء في الغروب شجي وبهيج وفاتن وعنود فيه سحر الديمومة، وفتنة الأزل ومطال الأجل، لا مثل الشروق الخاطف سرعان ما يسلم زمامه الى شمس لاهبة، وهواء وغر...".

أو


 

Monday, October 17, 2022

عبد الكريم زيدان - أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام



أهل الذمة هو مصطلح فقهي إسلامي يقصد به كلا من النصارى واليهود أهل الكتاب وأصحاب الديانات الأخرى الذين يعيشون تحت الحكم الإسلامي أو في البلاد ذات الأغلبية المسلمة.
والمقصود بأنهم "أهل ذمة" هو كونهم تحت الحماية الإسلامية ومسؤولية الدولة. ولا تقصر الشريعة الإسلامية تلك المسؤولية على الدولة فقط ولكن تصرفها أيضا على المواطن المسلم فلا يجوز للمسلم الاعتداء أو الإساءة لأحد من أهل الذمة تحت عذر أنه من غير المؤمنين بالقرآن أو برسول الإسلام. 
للأسف كان هذا الكلام نظريا في غالب الأجيان, فد عومل أهل الذمة كمواطنين من درجة ثانية, وكانوا غالبا مايتحملون ظلم وجور الطبقات الجاهلة في المجتمع.
اختفى مفهوم "أهل الذمة" الرجعي واللاحضاري مع بداية نشأة الدولة الحديثة في المشرق العربي, ولكنه عاد وبقوة مع انتشار الأصولية المجتمعية والممنهجة في مصر, وأصبح الأقباط هناك  هذه الأيام يتحملون ظلما اجتماعيا حادا ويعاملون وكأنهم نجسين


أو