Wednesday, August 17, 2022

فارس زرزور - المذنبون



فارس زرزور: روائي سوري كبير من مواليد دمشق 1930 يعد الأديب فارس زرزور من أبرز كتّاب الأدب الواقعي، ومن أهم كتّاب الرواية التاريخية في الأدب السوري المعاصر.
ولد ونشأ في حي شعبي في دمشق عام 1929م والبعض يرجح أنه ولد عام 1930.
نال الشهادة المتوسطة في عام 1947 وعين معلماً في محافظة الجزيرة. ثم نال الشهادة الثانوية في عام 1949، فانتسب إثرها إلى الكلية العسكرية، متأثراً برواية «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» للكاتب الألماني إريش ماريا ريمارك[ر]، وتخرج فيها ضابطاً.
لم ينل زرزور ما يستحقه من الاهتمام، وعانى كثيراً من المشكلات العائلية في السنوات الأخيرة من حياته بسبب ابنه المعوق ومرض زوجته، لهذا آثر العزلة وأهمل مظهره الخارجي وغدا لا مبالياً، فأعرض عنه كثير من زملائه ومعارفه، ونسيته الصحافة أو تناسته لما صار إليه.
توفي في دمشق وكانت وفاته مفاجئة، وتم تشييعه إلى مثواه الأخير في الرابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) من العام 2003، وسط إهمال الزملاء والأصدقاء، فضلاً عن إهمل اتحاد الكتاب العرب له، حيث لم يسر خلف جنازته من أدباء سوريا سوى اثنين فقط! هما عبد الرحمن الحلبي وخيري الذهبي، ويعتقد أن إهمال النقاد السوريين نتاج فارس زرزور الأدبي عائد إلى عبثية ومزاجية الكاتب، وعدم انضوائه تحت جنح شلة أو حزب رغم ميوله الاشتراكية والقومية الواضحة في أدبه، وابتعاده عن كل عصبية وتعصب.

or



 

Repost: فارس زرزور - حتى القطرة الأخيرة



فارس زرزور: روائي سوري كبير من مواليد دمشق 1930 يعد الأديب فارس زرزور من أبرز كتّاب الأدب الواقعي، ومن أهم كتّاب الرواية التاريخية في الأدب السوري المعاصر.
ولد ونشأ في حي شعبي في دمشق عام 1929م والبعض يرجح أنه ولد عام 1930.
نال الشهادة المتوسطة في عام 1947 وعين معلماً في محافظة الجزيرة. ثم نال الشهادة الثانوية في عام 1949، فانتسب إثرها إلى الكلية العسكرية، متأثراً برواية «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» للكاتب الألماني إريش ماريا ريمارك[ر]، وتخرج فيها ضابطاً.
لم ينل زرزور ما يستحقه من الاهتمام، وعانى كثيراً من المشكلات العائلية في السنوات الأخيرة من حياته بسبب ابنه المعوق ومرض زوجته، لهذا آثر العزلة وأهمل مظهره الخارجي وغدا لا مبالياً، فأعرض عنه كثير من زملائه ومعارفه، ونسيته الصحافة أو تناسته لما صار إليه.
توفي في دمشق وكانت وفاته مفاجئة، وتم تشييعه إلى مثواه الأخير في الرابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) من العام 2003، وسط إهمال الزملاء والأصدقاء، فضلاً عن إهمل اتحاد الكتاب العرب له، حيث لم يسر خلف جنازته من أدباء سوريا سوى اثنين فقط! هما عبد الرحمن الحلبي وخيري الذهبي، ويعتقد أن إهمال النقاد السوريين نتاج فارس زرزور الأدبي عائد إلى عبثية ومزاجية الكاتب، وعدم انضوائه تحت جنح شلة أو حزب رغم ميوله الاشتراكية والقومية الواضحة في أدبه، وابتعاده عن كل عصبية وتعصب.

أو

 

Repost: فارس زرزور - آن له أن ينصاع



فارس زرزور: روائي سوري كبير من مواليد دمشق 1930 يعد الأديب فارس زرزور من أبرز كتّاب الأدب الواقعي، ومن أهم كتّاب الرواية التاريخية في الأدب السوري المعاصر.
ولد ونشأ في حي شعبي في دمشق عام 1929م والبعض يرجح أنه ولد عام 1930.
نال الشهادة المتوسطة في عام 1947 وعين معلماً في محافظة الجزيرة. ثم نال الشهادة الثانوية في عام 1949، فانتسب إثرها إلى الكلية العسكرية، متأثراً برواية «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» للكاتب الألماني إريش ماريا ريمارك[ر]، وتخرج فيها ضابطاً.
لم ينل زرزور ما يستحقه من الاهتمام، وعانى كثيراً من المشكلات العائلية في السنوات الأخيرة من حياته بسبب ابنه المعوق ومرض زوجته، لهذا آثر العزلة وأهمل مظهره الخارجي وغدا لا مبالياً، فأعرض عنه كثير من زملائه ومعارفه، ونسيته الصحافة أو تناسته لما صار إليه.
توفي في دمشق وكانت وفاته مفاجئة، وتم تشييعه إلى مثواه الأخير في الرابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) من العام 2003، وسط إهمال الزملاء والأصدقاء، فضلاً عن إهمل اتحاد الكتاب العرب له، حيث لم يسر خلف جنازته من أدباء سوريا سوى اثنين فقط! هما عبد الرحمن الحلبي وخيري الذهبي، ويعتقد أن إهمال النقاد السوريين نتاج فارس زرزور الأدبي عائد إلى عبثية ومزاجية الكاتب، وعدم انضوائه تحت جنح شلة أو حزب رغم ميوله الاشتراكية والقومية الواضحة في أدبه، وابتعاده عن كل عصبية وتعصب.

أو



 

Tuesday, August 16, 2022

قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، مج 6، 1999-2004



هذا هو المجلد السادس من هذه المجموعة الفريدة، المؤلفة من ستة مجلدات، والتي تضم للمرة الأولى نصوص جميع القـرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي من سنة 1947 إلى سنة 2004. ولا تشمل هذه القرارات تلك الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة فحسب، بل تشمل أيضاً قرارات جميع المنظمات التابعة والوكالات المتخصصة المعنية. المجلدات سهلة الاستعمال ويحتوي كل واحد منها على مرشد للقرارات بحسب موضوعاتها، وعلى قائمة متسلسلة زمنياً للقرارات بحسب الوكالات التي تصدرها، وعلى فهرست. وبالإضافة إلى قوائم التصويت التي تلي كل قرار، تحتوي المجلدات الستة على ملاحق بجداول التصويت لمجلس الأمن والجمعية العامة، الأمر الذي يتيح للقارئ تتبع الأصوات المعطاة لأي قرار وأنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن مجموعة قرارات الأمم المتحدة عمل مرجعي موثق لا غنى عنه لمندوبي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط.

أو


 

قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، مج 5، 1992-1998


هذا المجلد هو الخامس من المجموعة الفريدة التي تضم لأول مرة نصوص جميع القـرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي من سنة 1947 إلى سنة 1998. ولا تشمل هذه القرارات تلك الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة فحسب، بل تشمل أيضاً قرارات جميع المنظمات التابعة والوكالات المتخصصة المعنية. المجلدات سهلة الاستعمال ويحتوي كل واحد منها على مرشد للقرارات بحسب موضوعاتها، وعلى قائمة متسلسلة زمنياً للقرارات بحسب الوكالات التي تصدرها، وعلى فهرست. وبالإضافة إلى قوائم التصويت التي تلي كل قرار، تحتوي المجلدات الخمسة على ملاحق بجداول التصويت لمجلس الأمن والجمعية العامة، الأمر الذي يتيح للقارىء تتبع الأصوات المعطاة لأي قرار وأنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن مجموعة قرارات الأمم المتحدة عمل مرجعي موثق لا غنى عنه لمندوبي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط.

أو


 

معاذ حسن - مقاربات في سوسيولوجيا الإخفاق, المجتمعات العربية نموذجاً



أسئلة كثيرة حاول الكتاب الإجابة عنها قدم فيها الكاتب وجهات نظر متباينة بين مفكر عربي عاش الحداثة و العقلانية الغربية، ومفكر عربي عاش إخفاقات الفكر العربي.
ولقد سعى الكاتب إلى نقد المجتمعات العربية من خلال مقارباته المختلفة التي إشتمل عليها منجزه الأدبي نقداً إيجابياً ومنتجاً قام على التحليل والتفكيك، وفهم الأبعاد والدلالات والمرجعيات وآليات الإشتغال، وليس نقداً يقوم على منطق ومقصديات النقض والدحض والإجتثاث.
وقد حمل الكتاب عنوان(مقاربات في سوسيولوجيا الإخفاق) والسوسيولوجيا هنا تعني دراسة المجتمعات الإنسانية والمجموعات البشرية وظواهرها الإجتماعية، والدراسة السوسيولوجية للمجتمعات العربية التي ذهب إليها الكاتب غاية في الأهمية، لا لفهم الجماعات والمجتمعات فحسب، بل كذلك لإستيعاب ما يدور حولنا وفهم علاقات القوى ضمن جماعات ومجتمعات معينة

or


 

Monday, August 15, 2022

يوسف عراقي - يوميات طبيب في تل الزعتر


في ذكرى مذبحة تل الزعتر

يشكل هذا الكتاب بيومياته الفريدة والمتفردة وثيقة غاية في الاهمية، وتنبع هذه الاهمية من جانبين رئيسيين؛ فهو من جانب يمثل يوميات توثق لحصار ومجزرة تل الزعتر ومن جانب اخر فهو وثيقة جرم وادانة تجاه القوات الانعزالية اللبنانية وحليفها وشريكها في المجزرة النظام السوري ومن خلفهم الغطاء الكبير ممثلا بجيش الاحتلال الاسرائيلي.
هذا الكتاب شهادة حية من طبيب مستشفى المخيم الدكتور يوسف عراقي، وهو احد طبيبين هو عبدالعزيز اللبدي كتبت لهم الاقدار ان يكونا في المخيم عند وقوع تلك المجزرة، وهذا القدر كان رحيما بيوسف عراقي وعبد العزيز اللبدي، لكن رحمة القدر تمثلت اكثر بذلك الدور الكبير ليوسف عراقي وعبد العزيز اللبدي الذي لعباه في تضميد جراح ابناء المخيم وساكنيه مما كان له الاثر الاكبر على صمود المقاتلين ورفع معنوياتهم مما عزز صمود المخيم ككل متكامل، لكن الدور الاكبر الذي منحه القدر ليوسف عراقي - وقد منح القدر نفس الدور لاحقا لعبد العزيز اللبدي- هو دوره في انجاز هذه اليوميات والتي جائت موثقة ومؤرخة لاهم الاحداث واليوميات التي حصلت اثناء الحصار، وكان اهم ما ميز هذه اليوميات انها شهادة حية كتبت بحبر من دم ممن عايش وساهم بصناعة هذه الاحداث.

أو


 

محي الدين محسب - الإدراكيات, أبعاد إبستمولوجية وجهات تطبيقية


تصوير صديق للغروب

يضم هذا الكتاب خمس مقالات تتعلق جميعاً بـالإدراكيات تُعنى المقالة الأولى بتقديم صورة تاريخية وإبستمولوجية عامة، ثم تنهض الثانية بتقديم معالجة مصطلحية للتلقي العربي لمصطلحي  مع ربط القضية المصطلحية بالتحولات الإبستمولوجية التي شهدتها الإدراكيات منذ نشأتها. وتعالج المقالة الثالثة المقاربة الإدراكية لظاهرة (الاستعارة). أما المقالة الرابعة فهي عن أثر الإبستمولوجيا الإدراكية في تعميق أبعاد (ما لا يترجم) بين اللغات والثقافات. وينتهي الكتاب بالمقالة الخامسة التي تضمنت جانباً من الدور الذي لعبته الإدراكيات في علاقتها بالدرس الأدبي؛ وهو جانب التأسيس الجديد لعلمية النقد الأدبي.

محيى الدين عثمان محسب 1954م.
أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم علم اللغة والدراسات السامِيّة والشرقية بكلية دار العلوم بجامعة المنيا وعميد الكلية، ويعمل حاليّاً أستاذاً للسانيات والأسلوبية، بجامعة الملك سعود في الرياض.
الإنتاج العلمي: - اللغة والفكر والعالم، دار لونجمان، القاهرة، 1998م.
- فطرية اللغة بين الأساس البيولوجي والنظرية اللسانية، المنيا، 1992م.
- ستيفن أولمان: الأسلوبية وعلم الدلالة، ترجمة وتعليق، الناشر: مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، القاهرة، 1993م.
- الفكر اللغوي بين اليونان والعرب: كيس فريستيغ، ترجمة وتعليق، المنيا، 1997 م.
- الأسلوبية التعبيرية عند شارل بالي: أسسها ونقدها، دار الهدى، القاهرة، 2001م.
- الثقافة المنطقية في الفكر النحوي، مركز الملك فيصل، الرياض، 2007م.
الإنتاج الشعري: - ديوان "عند قوس الانقسام"، 1988م.
- ديوان "مراودة الماء"، 1998م.

or


 

شريف الصواف - شام شريف، دور الفقهاء في المجتمع الدمشقي في العهد العثماني


تصوير أخ كريم
تعديل أبو عبدو

رئيس "فرع مجمع الشيخ أحمد كفتارو" لـ " جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية " منذ 2011، الجمهورية العربية السورية. وهو المدير العام  ورئيس مجلس الإدارة في "مجمع الشيخ أحمد كفتارو"، وعضو كل من مجلس أمناء، ومجلس إدارة في "جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية" منذ 2011. ويتولى العديد من المهام ومنها؛ مستشار في "برنامج الإمم المتحدة الإنمائي"، ورئيس الهيئة الاستشارية في "مجلة مرآة الفكر والثقافة"، ومدير تحرير موقع "سبيستون"، 

أو


 

Sunday, August 14, 2022

عبد القادر عياش - معجم المؤلفين السوريين


تصوير أخ كريم
تعديل أبو عبدو بعد أخذ موافقة الأخ الكريم الموما إليه أعلاه
الملف عدل إلى 600 DPI
DPI تنطح DPI

كان الأستاذ المحامي المرحوم عبد القادر عياش قد بدأ مشروعه الكبير (معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين) قبل وفاته بأمد غير قصير، كتب خلاله 1781 ترجمة تتضمن 461 ترجمة مبتسرة. ثم اختاره الله إلى جواره في الثامن من حزيران عام أربعة وسبعين وتسع مئة وألف، ومعجمه هذا لم يستوف أسماء كتبا عصره، ولا استوفت التراجم التي خطها بقلمه، نصيبها من التكميل والترتيب.
ثم مضت سنوات ثمان من الحيرة في أمر هذا العمل الكبير من أعمال المؤلف قرر أنجاله بعدها أن يظهر هذا المعجم إلى جمهرة الباحثين والمؤرخين، رفداً للمكتبة العربية-من جهة، وبراً من الأنجال بأبيهم الفاضل من جهة أخرى. وبالنظر لأهمية هذا العمل فقد قرر أن ينشر على حاله قريباً تلبية لمشاعر البر في قلوب أبناء المؤلف وأنصافاً للمؤلف نفسه.
أما إنصاف المؤلف ففي تحديد صنيعه هو أولاً: حين جمع ما جمع بجهده الشخصي وحده متفرداً في العمل. وبالعودة للحظة التي انتهجها المؤلف في إعداد كتابه نجد أنه قد اهتم أولاً بألا يذكر في معجمه غير السوريين بالأصل أو بالتجنس، وقد طبقها أحياناً، كما يبدو من أسماء كانت في الفهرس ثم شطبت وأسماء أخرى أضيفت في ترجمتها عبارة (نال الجنسية السورية). ولم يطبقها أحياناً أخرى، مثال ذلك: عبد القادر المغربي وفارس الخوري وقاسم الهيماني ومرشد خاطر ومصطفى الشهابي، وقد نسبهم إلى لبنان. ثانياً: رتب التراجم على الشهرة لا الاسم، وفهرس كل حرف على حدة.

أو


 

إياد شاهين - كورتاج



لم يكن إياد شاهين (مرّت ذكرى رحيله الرابعة أمس) بضحكته المجنونة إلا متمردًا فقيرًا على زمنه، وكانت خطواته المترنحة إحدى معجزات البقاء على قيد الحياة عنوة، ومن يعرفه سيصدق أن موته ليس مفاجئًا أبدًا... كان موته آخر سخرية اقترفها وهو يدندن نقائضه المباغتة.
في الجامعة، كانت كتلة الفقر تجلس بيننا عابثة بكل العابرين، بالوجوه والأرداف والكلمات، وكانت حكايات إياد شاهين تنتشلنا نحن القادمين من أطراف العاصمة من وهم جبروتنا في انتزاع مكان لنا في هذا العالم البشع الذي يسمى دمشق، بالرغم من كل الفتنة والعشق، ولكنها حقيقة العابثين حينها الذين كانوا يراهنون على حقهم في الابداع... كان أمل دنقل أحدنا يلملم بقايا السجائر المرمية من افواه الآخرين، وإياد شاهين بيننا أيضًا يبحث عن أي بنطال معلق على مشجب يرتديه ويمضي، ووسط كل هذا الصخب البشري يخرج إياد أصابع قدميه من جوارب ممزقة هازئًا بالمدينة وتاريخها.
في نفق كلية الآداب مرر إياد شاهين حكاياته الأولى الساخرة، وقصائده على أسماعنا... الطالب الهارب من كلية طب الأسنان إلى حيث يتسكع طلاب الصحافة والآداب بين فتيات هائمات بالشعراء الثرثارين، وحفظة القصائد الممنوعة، وكاسيتات مظفر النواب، ومحرمات بوعلي ياسين في الدين والجنس والسياسة.
لم يكن بين هؤلاء من يحلم بإصدار ديوان شعر، أو نشر قصيدة في جريدة، كان الهيام أعلى من أولئك المعتلين منابر القصيدة والجريدة، وكان سيل الانتقاد يطال كل أسماء الصف الأول حتى تم الطلاق، وبدأت حياة جديدة في البحث عن معنى آخر للصدمة والتعبير، فكان "كورتاج" أول ديوان اليتم الذي طبعه إياد شاهين في بيروت، ووزّعه كما يوزع ضحكاته العالية المعتوهة دون إهداء وتوقيع.
في حياة إياد شاهين خصوصية ابن الجولان النازح الذي حمل فقره وعناده وأكذوبته في العودة، لكنه بعد أن فقد وطنه "الجولان" بقي معلقًا بهاجس وحيد أوديبي، وهوس ممتد حتى نهاية الوجع
كان (كورتاج) خلاصة حكمة إياد شاهين المجنونة، وصرخة الفوضى التي ترتب نفس القارئ والمتابع والناقد
في 10 تموز/ يوليو 2013، مات إياد شاهين كما يجب أن يموت، وحتى موته المشتهى كان حاضرًا في الحرب التي تطحن بلادًا بحالها... بلادًا مجنونة وبشعة وجميلة عميقة وضحلة... كان يقرأ الشعر والخمر واللغة والبلاد ونحن... نحن الذين صفعنا على أقفيتنا ورؤوسنا... ومات.
(عبد الرزاق دياب - ultrasawt.com)

or


 

سلمان رشدي - أطفال منتصف الليل



صدرت في سنة 1981 تتناول مسيرة الهند من الاستعمار البريطاني إلى الاستقلال والانقسام، وتعتبر مثالاً على أدب ما بعد الاستعمار والواقعية السحرية. تسرد أحداث الرواية على لسان بطلها الرئيسي سليم سينائي وتجري في سياق الأحداث التاريخية الحقيقية يشوبها أدب الخيال التاريخي.
حصلت الرواية على جائزة بوكر الأدبية وجائزة ذكرى جيمس تيت بلاك في 1981، كما حصلت على جائزة بوكر البوكر في سنة 1993 بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لجائزة بوكر وجائزة أفضل فائز بجائزة بوكر في سنة 2008 بمناسبة الذكرى الأربعين للجائزة.



 

سلمان رشدي - العار


ي الرواية الثالثة لسلمان رشدي ونشرت عام 1983. تعتبر الرواية تناولاً لمشكلة التقسيمات المصطنعة لباكستان وتعقيدات سكانها، ومشاكل ما بعد الاستعمار، حين أنشأت الباكستان لفصل المسلمين عن الهندوس، حين تخلت إنجلترا عن سيطرتها على البلاد.
كتبت الرواية بأسلوب الواقعية السحرية. وتصف حياة إسكندر هارابا (والذي يفترض أنه يمثل ذو الفقار على بوتو)، والجنرال رضا حيدر (ويفترض أنه يمثل الجنرال محمد ضياء الحق) والعلاقة بينهما. والموضوع الأساسي للرواية هو أن العار يولد العنف. وتستكشف الرواية مفهوم العار والتخلص من العار خلال جميع الشخصيات، مع التركيز على صفية زينوبيا وغمر الخيام شاكيل.
تناقش رواية العار معنى الإرث والنسل وعلاقتهم بالمعنى الشخصي للأصالة، مع السخرية منهم إذا فقدوا المشاعر العميقة. وفي صلب الرواية علاقة النساء بالأمومة والهوية، بغض النظر عما إذا كان الرجل هو الأب أم لا، وفقدانها كل معاني الحقيقة.
العار والتخلص من العار هي قضايا مركزية، تشغل بال امرأة مهووسة بالأوهام، وتبدأ بشكل خارج عن السيطرة في قطع رؤوس الدجاج، الذي يشكل طعاماً أساسياً.
كتب سلمان رشدي رواية «العار» بعد روايته الثانية «أطفال منتصف الليل».



 

سلمان رشدي - سنتان، ثمانية أشهر، وثمان وعشرون ليلة


تدور أحداث الرواية في نيويورك في مستقبل قريب. ويحكي عن الجن وأميرة جنية وأولادها خلال فترة الغرابة. فبعد عاصفة كبير تفتح الشقوق بين عالم الجن وعالم البشر وتخرج ظواهر غريب مثل الجن الأسود لتغزو الأرض. وتحتاج الأميرة الجنية وأولادها إلى القتال للدفاع عن الأرض والبشر ضد العفاريت الكبيرة. وخلال ذلك كله يقوم كل من الفيلسوف ابن رشد وعالم الدين الغزالي بمناظرة حول العقل والرب.



 

سلمان رشدي - تنهيدة المغربي الاخيرة


لا تختلف «تنهيدة المغربي الأخيرة» عن مجمل أعمال رشدي، لجهة الدوامة السردية التي تمثل علامة فارقة في أسلوب صاحب «أطفال منتصف الليل»، الرواية التي قدمته إلى العالم، وحازت على جائزة البوكر البريطانية مرتين.
في «تنهيدة المغربي الأخيرة» يبني رشدي حبكته على ثلاثة أبعاد؛ بعدين مكانين وهما الهند، مكان ولادة بطل الرواية وراويها موريس الزغبي، ثم إسبانيا، أرض الأجداد المطرودين من جنة الأندلس والمكان المشتهى للتنهيدة الأخيرة وأصل كنية موريس العائلية، فالزغبي من حيث المعنى تشير إلى الشؤم، والمقصود به هنا هو أبو عبد الله الصغير، آخر ملوك الأندلس الذي نفيت جاريته اليهودية إلى الهند وهي حامل وهناك امتد نسله. أما البعد الثالث فهو الزمن الذي يستعير حركة البندول صعوداً وهبوطاً بحيث تندمج البدايات بالنهايات، دون أن يلحق بالسرد رتابة البندول المملة.
بالعودة إلى أحداث الرواية يرجع رشدي بالزمن إلى عهد آخر حكام الأندلس العرب وتخيير اليهود بين المسيحية والمنفى وانطلاق كولومبس لاكتشاف طريق جديد للهند. في الهند يسرد الراوي تاريخ أجداده لأمه من جده الأكبر فرنسيسكو دي غاما، تاجر البهارات الثري، الوطني والتقدمي، مروراً بجدته إبيفانيا التي تهمس لأمه أورورا بلعنة ستضرب ولدها موريس الذي لم يولد بعد، في استعادة للعنة ماكوندو في مائة عام من العزلة. تبقى أورورا الشخصية الأكثر وجوداً في الرواية إن لجهة الأحداث التي شاركت فيها أو لجهة التطورات والتحولات المتناقضة للشخصية.



 

سلمان رشدي - البيت الذهبي


فى رواية "البيت الذهبى" للكاتب البريطانى المثير للجدل صاحب رواية "آيات شيطانية" يصور سلمان رشدى مجتمع أمريكا فى العقد الأخير، وكيف أدت الكتابة إلى توقع وصول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة، على الرغم من أنه كما قال من قبل: "حين ذهبت للتصويت كنت مقتنعا بوصول سيدة إلى البيت الأبيض أى هيلارى كلينتون"، إلا أن "الرواية كانت تقول إن ترامب هو من سيفوز"
وفى رواية "البيت الذهبى" يتحدث سلمان رشدى عن عالم الكتابة الروائية، والذى يستبق فيه الخيال الواقع، حيث يقدم صورة للمجتمع الأمريكى منذ عهد الرئيس السابق باراك أوباما وصولا إلى أيام الرئيس الحالى دونالد ترامب، مؤكدا أنه بدأ كتابة الرواية قبل الانتخابات الأميركية التى فاز فيها ترامب ووصل إلى البيت الأبيض فى العام 2016.



 

سلمان رشدي - غضب


الغضب  هي رواية للكاتب البريطاني سلمان رشدي، نشرت عام 2001، عن دار نشر جوناثان كيب.
وهي الرواية السابعة لسلمان رشدي وفيها يتنبأ بمدينة نيويورك كمركز للعولمة وكل تصدعاتها المأساوية.
مالك سولانكا وهو مليونير من مومباي تعلم في كامبردج، يبحث عن الهرب من نفسه. في البداية يهرب من حياته الأكاديمية بالانغماس في عالم من المنمنمات والمجسمات الصغيرة، وفي النهاية يصنع دمية يسميها "العقل الصغير" ويترك الأكاديمية للعمل في التلفاز.
لكن عدم رضاه بالشعبية المتزايدة للدمية "العقل الصغير" يؤدي إلى إيقاظ الشرور الدفينة داخل حياة سولانكا، ويقوده إلى محاولة قتل زوجته وطفله. للهروب أبعد يقوم سولانكا بالسفر إلى نيويورك آملاً أن يفقد نفسه وشروره في أمريكا، ويجد أنه مجبر على مواجهة نفسه.



 

Saturday, August 13, 2022

قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، مج 4، 1987-1991



ذا المجلد هو المجلد الرابع من المجموعة الفريدة التي تضم لأول مرة نصوص جميع القـرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي من سنة 1947 إلى سنة 1998. ولا تشمل هذه القرارات تلك الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة فحسب، بل تشمل أيضاً قرارات جميع المنظمات التابعة والوكالات المتخصصة المعنية. المجلدات سهلة الاستعمال ويحتوي كل واحد منها على مرشد للقرارات بحسب موضوعاتها، وعلى قائمة متسلسلة زمنياً للقرارات بحسب الوكالات التي تصدرها، وعلى فهرست. وبالإضافة إلى قوائم التصويت التي تلي كل قرار، تحتوي المجلدات على ملاحق بجداول التصويت لمجلس الأمن والجمعية العامة، الأمر الذي يتيح للقارىء تتبع الأصوات المعطاة لأي قرار وأنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن مجموعة قرارات الأمم المتحدة عمل مرجعي موثق لا غنى عنه لمندوبي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط.

أو


 

قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، مج 3، 1982-1986



هذا المجلد هو المجلد الثالث من المجموعة الفريدة التي تضم لأول مرة نصوص جميع القـرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي من سنة 1947 إلى سنة 1998. ولا تشمل هذه القرارات تلك الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة فحسب، بل تشمل أيضاً قرارات جميع المنظمات التابعة والوكالات المتخصصة المعنية. المجلدات سهلة الاستعمال ويحتوي كل واحد منها على مرشد للقرارات بحسب موضوعاتها، وعلى قائمة متسلسلة زمنياً للقرارات بحسب الوكالات التي تصدرها، وعلى فهرست. وبالإضافة إلى قوائم التصويت التي تلي كل قرار، تحتوي المجلدات على ملاحق بجداول التصويت لمجلس الأمن والجمعية العامة، الأمر الذي يتيح للقارىء تتبع الأصوات المعطاة لأي قرار وأنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن مجموعة قرارات الأمم المتحدة عمل مرجعي موثق لا غنى عنه لمندوبي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط.
أو


 

Friday, August 12, 2022

سلمان رشدي - آيات شيطانية



آيات شيطانية هي رواية من تأليف الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي. صدرت في لندن بتاريخ 26 سبتمبر عام 1988 بعد 9 أيام من إصدار هذا الكتاب تلقى دار النشر الذي طبع الكتاب الآلاف من رسائل التهديد والاتصالات التلفونية المطالبة بسحب الكتاب من دور بيع الكتب. قامت بنغلاديش والسودان وجنوب أفريقيا وكينيا وسريلانكا وتايلاند وجمهورية تنزانيا المتحدة وإندونيسيا وفنزويلا وسنغافورة بمنع الكتاب وخرجت مظاهرات تنديد بالكتاب في إسلام آباد ولندن وطهران وبومبي ودكا وإسطنبول والخرطوم ونيويورك. حصلت خلال عمليات الاحتجاج هذه حادثتين لفتتا أنظار العالم وهي حادثة حرق أعداد كبيرة من الكتاب في برادفورد في المملكة المتحدة في 14 يناير 1989 والحادثة الثانية هي صدور فتوى من الخميني في 14 فبراير 1989 بإباحة دم سلمان رشدي وهاتان الحادثتان لفتتا نظر وسائل الإعلام الغربية بشدة.
آيات شيطانية هو عبارة عن قصة مكونة من تسعة فصول. عندما تقرأها تكاد تظن أن كل فصل هو قصة منفصلة. الشخصيتان الرئيسيتان في الرواية هما صلاح الدين جمجة وهو هندي عاش منذ شبابه في المملكة المتحدة وحاول أن ينسجم مع المجتمع الغربي ويتنكر لأصوله الهندية، وجبريل فرشته وهو ممثل هندي متخصص بالأفلام الدينية حيث يمثل أدوار آلهة هندوسية، وقد فقد إيمانه بالدين بعد إصابته بمرض خطير حيث لم تنفعه دعواته شيئاً للشفاء. في بداية الرواية حيث يجلس الاثنان على مقعدين متجاورين في الطائرة المسافرة من بومبي إلى لندن ولكن الطائرة تتفجر وتسقط نتيجة عمل تخريبي من قبل جماعات متطرفة وأثناء سقوط هذين الشخصين تحصل تغييرات في هيئتهما فيتحول صلاح الدين جمجة إلى مخلوق شبيه بالشيطان وجبرائيل فرشته إلى مخلوق شبيه بالملاك.
يعاني جبريل فرشتة من رؤيا شبيهة بالأحلام الواقعية السحرية تدور حول أحداث في فترة ظهور الإسلام في الجزيرة العربية وأخرى حول أحداث معاصرة، وفي هذه الأحلام التسميات تختلف عن المعروف من التاريخ، حيث تسمى مدينة مكة بالجاهلية، وهي مدينة مبنية من الرمال، ويشار إلى محمد رسول الإسلام باسم مهاوند، وهو الهيئة التي وصل اسمه بها وشاع في أوروبا في العصور الوسطى.

أو


 

Tuesday, August 9, 2022

قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، مج 2، 1975-1981



هذا المجلد هو المجلد الثاني من المجموعة الفريدة التي تضم لأول مرة نصوص جميع القـرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي من سنة 1947 إلى سنة 1998. ولا تشمل هذه القرارات تلك الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة فحسب، بل تشمل أيضاً قرارات جميع المنظمات التابعة والوكالات المتخصصة المعنية. المجلدات سهلة الاستعمال ويحتوي كل واحد منها على مرشد للقرارات بحسب موضوعاتها، وعلى قائمة متسلسلة زمنياً للقرارات بحسب الوكالات التي تصدرها، وعلى فهرست. وبالإضافة إلى قوائم التصويت التي تلي كل قرار، تحتوي المجلدات على ملاحق بجداول التصويت لمجلس الأمن والجمعية العامة، الأمر الذي يتيح للقارىء تتبع الأصوات المعطاة لأي قرار وأنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن مجموعة قرارات الأمم المتحدة عمل مرجعي موثق لا غنى عنه لمندوبي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط.
أو


 

Sunday, August 7, 2022

غسان الجباعي - قمل العانة



الكاتب والمسرحي والروائي السوري الصديق غسان الجباعي.....وداعا

لا عقلانية؛ بل تغوُّلٌ لا حقوق للإنسان فيه. جبروت، تجبُّر، فوضى، اختلال، زيف أيديولوجي، تفلسف يُشرعن الاستبداد. وهذا ما يرفضه الرسِّام جفان والرسَّامة هند و.. و، فلا يتحوَّل الإنسان إلى حيوان للاستهلاك، بفعل الأساليب القهرية التي تفرضها إرادة القوَّة عليهم. هذا ما يكشفه الكاتب المسرحي والروائي غسان الجباعي في رواية "قمل العانة"، دار شامة 2020. هذا القمل الذي تسبَّبَ مِنْ قبل في هزيمة نابليون بونابرت في روسيا عام 1812 حين حاول غزوها، كون أنَّ جيشه أُصيبَ بمرض "حُمَّى القمل" الذي انتشر في فروات رؤوس عساكره وعاناتهم.
مَنْ سيربح في هذه الرواية: السجين أم السجان، أم العقد الاجتماعي الذي يتفتَّت ويُسحق، ويصير الوطن فردوسًا ضائعًا تسكنه العفاريت والأشباح؟ غسان الجباعي وإنْ مهَّد لفعله، أفعاله، بصورة موحشة لشخصياته وما لحقها من دمار وموت نفسي ومادي في هذه الحرب التي لم تنتهِ، يقص ويسرد ويوتِّرُنا، لنبقى مع (أنا) روائي، يكتب في صيغة حوار ثنائي مآسي الحرب وما جنته على البلاد والعباد. فيتركنا مع لحظات مشحونة بالخوف والرعب تعيشها هند، صاحبة الكندرة الصفراء الرسَّامة المرأة الجريحة التي بلغت سن اليأس، وهي تدخل مع فرج عبد الله مرسم جفان الذي دمَّرته القذائف، في تلك البناية الشاهقة بمدينة داريا والتي تمزَّقت شققها وتراكمت أمام مدخلها، مثل كومة من قشور اللوز، فيما روائح الجثث تفوح من قبوها الذي لا لوحات ولا ألوان ولا فئران- الفئران التي هي الأبقى كما يقول جفان، لأنَّها الأقدر على العيش مع الخراب، عسى أن تجد تلك اللوحة التي رسمها وهي عارية كما ولدتها أمُّها، فلا تقع بيد أحد. وإنَّ جفان الرسَّام الذي كان كلَّما انعقد ماؤه اللزج في رحم هند تمحوه خلسة بالدم! كَمْ مرَّةً رسمها فأجهضت، ثمَّ حبلت، ثمَّ أجهضت، ثمَّ.. وذلك أفضل من أن تموت الأجنَّة ذبحًا بالسكاكين وحرقًا بالنار، أو خنقًا بالغازات السامة، أو وأدًا تحت الأنقاض والركام. وهما في هذا الجو الكابوسي إذا بأحد يطلب منهما: اطلعوا لبرَّا وَلاَّ. ربَّما يكون جفان، وما روَّعها أنَّ هذا الوجه يشبه وجه الفأر: جبينه، أنفه، شارباه الطويلان، حتى شعر عانته يشبه عانة جفان. لتستيقظ من نومها فتجد نفسها عارية في سريرها وهي لا تصدق ما حدث معها عندما ذهبت برفقة فرج لزيارة مرسم جفان، فتبدأ بالتنكُّر وترمي فستانها الذي تمزَّقَ في القبو راوية للكاتب/المؤلِّف: لا يا سيِّدي الكاتب! ليس حلمًا ولا كابوسًا! لم أذهب مع فرج إلى أيِّ مكان.. لم أكتشف أنَّني عارية. وتبدأ هند مع غسان في كتابة الرواية؛ وتسأله: من قال لك بأنَّ اسمي هند!؟ أنا "طهران زهر البان"، أنا لا أحبُّ الكتَّاب العرب، ولا أقرأ إلاَّ الروايات المترجمة. وتبدأ روايتها بالهجوم على الكتَّاب العرب، فمعظمهم تافهون لديهم عقدة اضطهاد مزمنة، منافقون، غير مهنيين ولا موهوبين، جبناء، والمرأة تُدفنُ حيَّة في الحقول والمطابخ وغرف النوم! تُدفن في ثيابها وحجابها وعبوديتها، تخاف الفئران والصراصير ولا تخاف القذائف والقناصين.
(أنور أحمد - ضفة ثالثة)

أو


 

غسان الجباعي - حافظ الأسى



 

رافاييل جيوردانو - حياتك الثانية تبدأ عندما تدرك ان لديك حياة واحدة



كتاب حياتك الثانية تبدأ حين تدرك أن لديك حياة واحدة تأليف رفاييل جيوردانو .. برزت هذه الرواية، المرتكزة على التنمية الذاتية وعلم النفس الإيجابي، كأحد الأعمال الأكثر نجاحاً في اللحظة الراهنة. إنّها كتابٌ يدعو إلى التغيير وإلى تحسين المرء لحياته، في سبيل عثوره على طريق الرضى والسعادة. من خلال حكاية كاميل التي تسعى إلى عودة الفرح والإثارة إلى حياتها، تدعونا هذه الرواية إلى أن نطرح على أنفسنا أسئلة وجودية وإلى أن نفكر في خياراتنا وتصرفاتنا وسلوكياتنا، وتدفع بنا إلى الجرأة على تغيير حياتنا وتحقيق أحلامنا. تطمح رافاييل جيوردانو، المدرّبة في مجالَي الإبداع والتنمية الذاتية، عبر روايتها الأولى هذه، إلى السير بالقارئ نحو حياة أكثر سعادة، وتقول في هذا السياق: "لا أريد أن أطلق أحكاماً ولا أن أَسقط في فخّ المبالغة. ما أسعى إليه هو أن أمنح المفاتيح لقُرّائي لكي يصبحوا أفضل حالاً".
- على الأرجح أنّكِ تعانين من شكلٍ من أشكال داء الروتين الحادّ.
- أعاني من ماذا؟
- داء الروتين الحادّ. هذا أحد أمراض الروح والذي بات يتفشّى على نحوٍ متزايد بين الناس في العالم. أعراضه تكاد تكون دائماً هي نفسها: انخفاض في درجة الحافز، نوبات دورية من الكآبة، فقدان المعالم والحواس، إيجاد صعوبة في الشعور بالسعادة على الرغم من وفرة الخيرات المادّية، خيبات أمل وشعور بالإرهاق والتعب...
- ولكن... كيف تعرف كلّ هذا؟
- أنا روتينولوجي.
- روتينو ماذا؟"

or


 

Saturday, August 6, 2022

Camera Palæstina: Photography and Displaced Histories of Palestine


Issam Nassar, Stephen Sheehi, Salim Tamari
Camera Palæstina is a critical exploration of Jerusalemite chronicler Wasif Jawhariyyeh (1904–1972) and his seven photography albums titled The Illustrated History of Palestine. Jawhariyyeh’s nine hundred images narrate the rich cultural and political milieu of Ottoman and Mandate Palestine. Nassar, Sheehi, and Tamari locate this archive at the juncture between the history of photography in the Arab world and the social history of Palestine. Shedding new light on this foundational period, the authors explore not just major historical events and the development of an urban bourgeois lifestyle but a social field of vision of Palestinian life as exemplified in the Jerusalem community. Tracking the interplay between photographic images, the authors offer evidence of the unbroken field of material, historical, and collective experience from the living past to the living present of Arab Palestine.

“With decolonial commitment and intellectual breadth, the authors turn the photographs into an inalienable entitlement to Palestine, and turn Palestine into an ‘uninterrupted albeit traumatic’ place. This is a must-read book for scholars of Palestine and photography.” Ariella Aïsha Azoulay, author of Potential History

“The story of these archives highlights the polyvalent terms of Palestinian modernity while offering the grounds for a new theorization of Palestinian spectatorship as anticolonial practice.” Rebecca L. Stein, author of Screen Shots

Issam Nassar is Professor of History at Illinois State University and coeditor of Jerusalem Quarterly. He is coauthor of The Storyteller of Jerusalem: The Life and Times of Wasif Jawahariyyeh and Gardens of Sand.

Stephen Sheehi is Sultan Qaboos Professor of Middle East Studies and Director of the Decolonizing Humanities Project at William & Mary. He is coauthor of Psychoanalysis Under Occupation: Practicing Resistance in Palestine and author of The Arab Imago: A Social History of Indigenous Photography, 1860–1910.

Salim Tamari is Senior Fellow at the Institute for Palestine Studies and Director of its Jerusalem Studies Program. He is also Professor of Sociology, Emeritus at Birzeit University and author of The Great War and the Remaking of Palestine, Year of the Locust, and The Mountain Against the Sea.


نسخة مخفضة:


 

غسان عبود - الحلم السوري وحلف الأقليات



 

قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، مج 1، 1947-1974



هذا المجلد هو الأول من المجموعة الفريدة التي تضم لأول مرة نصوص جميع القـرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي من سنة 1947 إلى سنة 1998. ولا تشمل هذه القرارات تلك الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة فحسب، بل أيضاً قرارات جميع المنظمات التابعة والوكالات المختصة المعنية. المجلدات سهلة الاستعمال ويحتوي كل واحد منها على مرشد للقرارات بحسب موضوعاتها، وعلى قائمة متسلسلة زمنياً للقرارات بحسب الوكالات التي تصدرها، وعلى فهرست. وبالإضافة إلى قوائم التصويت التي تلي كل قرار، تحتوي المجلدات على ملاحق بجداول التصويت لمجلس الأمن والجمعية العامة، الأمر الذي يتيح للقارىء تتبع الأصوات المعطاة لأي قرار وأنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن مجموعة قرارات الأمم المتحدة عمل مرجعي موثق لا غنى عنه لمندوبي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والأكاديميين والمكاتب الخارجية حول العالم.

عن المؤلف
جورج طعمه، عالم ومثقف عربي، ولد في دمشق، سورية سنة 1922، مثل سورية في عدة مجالات منذ سنة 1945. كان المستشار العام للجمهورية العربية المتحدة في نيويورك، ومندوب الجمهورية العربية السورية الدائم في الأمم المتحدة. كما عين وزيراً للاقتصاد في الحكومة السورية سنة 1964، وفيما بعد كان مستشاراً في مؤسسة الدراسات الفلسطينية. ألف عدة كتب بالعربية والإنكليزية.

or


 

Citizens and Refugees Stories from Afghanistan and Syria to Germany


Following the stories of two dozen refugees from Syria and Afghanistan in 2015, Citizens and Refugees argues that we need to include the histories of these countries, notably the Syrian Revolution, into narratives of the refugee crisis.

The book thus challenges a framing of the crisis that usually begins only with the moment of people fleeing. The stories it tells show refugees as citizens with a political voice engaged in struggles for participation and democracy, rather than as people in need of rescuing and integrating into new societies. It equally examines the much-celebrated German welcoming culture of 2015, arguing that it silenced political voices of those fleeing to Germany. Based on personal stories and the author’s intimate knowledge of the German welcoming culture, Citizens and Refugees intervenes into political debates about the viability of democracy. Overall, the importance of this volume stems from its suggestion that we would do well to listen to the voice of those coming to Europe as refugees.

Based on both personal stories and historical analysis, Citizens and Refugees is the ideal resource for upper-level undergraduates, postgraduates, and scholars interested in migration studies and the history of Europe and the Middle East.


 

Friday, August 5, 2022

قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، مج 7، 2005-2011


هذا هو المجلد السابع من هذه المجموعة الفريدة، المؤلفة من سبع مجلدات، والتي تضم للمرة الأولى نصوص جميع القـرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي من سنة 1947 إلى سنة 2011. ولا تشمل هذه القرارات تلك الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة فحسب، بل تشمل أيضاً قرارات جميع المنظمات التابعة والوكالات المتخصصة المعنية. المجلدات سهلة الاستعمال ويحتوي كل واحد منها على مرشد للقرارات بحسب موضوعاتها، وعلى قائمة متسلسلة زمنياً للقرارات بحسب الوكالات التي تصدرها، وعلى فهرست. وبالإضافة إلى قوائم التصويت التي تلي كل قرار، تحتوي المجلدات السبعة على ملاحق بجداول التصويت لمجلس الأمن والجمعية العامة، الأمر الذي يتيح للقارئ تتبع الأصوات المعطاة لأي قرار وأنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة. إن مجموعة قرارات الأمم المتحدة عمل مرجعي موثق لا غنى عنه لمندوبي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين المعنيين بقضايا الشرق الأوسط.

أو