Tuesday, July 5, 2022

مجموعة مؤلفين - حرب حزيران يونيو 1967, مسارات الحرب وتداعياتها



 يضمّ هذا الكتاب بحوثًا منتخبة من عدة بحوث قُدِّمت في مؤتمر عقده المركز العربي، عام 2017، بعنوان "خمسون عامًا على حرب حزيران/ يونيو 1967: مسارات الحرب وتداعياتها". وهذه الحرب، التي مثلت نقطة تحوّل رئيسة في مسار الصراع العربي - الإسرائيلي، ما زالت آثارها وتداعياتها مستمرة حتى الآن.
يأتي هذا الكتاب، بوصفه محاولةً لتقديم معالجات جديدة لمجريات الحرب، في سياق وضعٍ حرج، من ناحية إيستوريوغرافية، يواجهه المؤرخ العربي، متمثل بغياب الأرشيف العربي لهذه الحرب، وبغياب أي روايات رسمية عربية عنها. وعلى الرغم من كثرة الكتابات العربية عن حرب حزيران/ يونيو 1967، فإنها ما تزال معدودة بالنسبة إلى حدث مفصلي تاريخي ترك آثاره، وما يزال، في المصير العربي برمته. وقد كانت معظم الكتابات جزءًا من المعركة الأيديولوجية والسياسية بين الأنظمة والقوى السياسية الحزبية العربية، كما أنها هدفت، في إجمالها، إلى تبرئة طرف وتحميل طرف آخر مسؤولية الهزيمة فيها، سواء أكان هذا الطرف نظامًا سياسيًا أم تيارًا سياسيًا/ أيديولوجيًا.
إنّ غياب كتابات عربية عن حرب حزيران/ يونيو 1967 وتقييمها تقييمًا موضوعيًا يمكن أن يكون، في حدّ ذاته، موضوعًا للدراسة والبحث. ومن ثمّ، كانت مهمة الكتاب الرئيسة سدّ بعض جوانب هذه الثغرة، إلى حدٍّ ما، في الدراسات العربية ذات الصلة؛ وذلك عبر البحث في الحرب ذاتها من زاوية نظر التاريخ العسكري والتحليل الاستراتيجي، مع محاولة تقديم معالجات جديدة لآثارها وتداعياتها على القضية الفلسطينية.

أو


 

بسام أبو شريف - وديع حداد


*يعجز كتاب واحد عن إيفاء الدكتور وديع حداد حقه، فقد كانت حياته كخلية نحل لا تكل ولا ترتاح، ولا تكف عن العمل. وما أبلغ تلك البرقية التي وصلتني منه قبل يوم من وفاته يحدد لي فيها موعد عمل.
*الدكتور وديع حداد قومي عربي من عائلة فلسطينية مسيحية. ذاق هو وأهله ما ذاق شعبه من مرارة الترحيل بقوة السلاح الغاشم، من أرضه ومن بيته ومن مدينته صفد الجميلة. وهو طالب في الجماعة الأمريكية في بيروت، أسرع إلى فلسطين لنجدة اهله وشعبه في أيار 1948 من دموية الجرائم الصهيونية التي أرتكبت ضد أهل فلسطين، وضد الإنسانية. وولدت فيه إرادة التحدي والمقاومة والانتصار.
*نظم آلاف الشباب العرب ودربهم ليخوضوا معركة الحرية ودحر الظالمين.
*بلور مدرسة في العمل الثوري مضيفا بذلك إلى الفكر الثوري التحريري خطا استراتيجيا جديدا يقوم على بناء تحالف مبني بروابط تنظيمية بين فصائل ثورية في المجتمعات الرأسمالية وحركة التحرر العربي التي تمثلت في السبعينيات بحركة التحرير الفلسطيني، وطور هذا التحالف ليصبح جبهة تقاتل العدو الصهيوني وحلفاءه بقيادة حركة التحرير الوطني في الشرق العربي. كما طور وسائل القتال وتكتيكاته مما جعل أعداء أمتنا العربية يلهثون وراءه.
*قاد وديع حداد مقاومة لا تتوقف ضد أعداء الأمة العربية، وجندت إسرائيل وحلفاؤها في الغرب والشرق كل الطاقات لتصفيته.
* العقل المقاوم والمبدع في فنون وأشكال المقاومة كان مطلوبا حيا أو ميتا لجميع القوى والدول المعادية للشعوب وحقها في تقرير المصير والحرية والعيش الكريم.
* هذا الكتاب هو مرجع متواضع عن هذا العقل المبدع في مقاومة أعداء الشعوب.

أو


 

Monday, July 4, 2022

خيري الذهبي - نزهة الأنام في محاسن الشام



 

خيري الذهبي - منصور بن سرجون التغلبي, يوحنا الدمشقي



 

خيري الذهبي - الاصبع السادسة



 

خيري الذهبي - المدينة الأخرى



 

خيري الذهبي - فياض



 

خيري الذهبي - حسيبة



 

خيري الذهبي - لو لم يكن اسمها فاطمة



 

خيري الذهبي - ليال عربية



 

خيري الذهبي - رقصة البهلوان الأخيرة



 

خيري الذهبي - فخ الأسماء



 

غصون رحال - في البال



روائية أردنية ، مارست مهنة المحاماة في الأردن حتى عام 2006 ، حاصلة على شهادة الماجستير في القانون الدولي ، ودبلوم في علم الإجرام من بريطانيا حيث تقيم حاليا ، لها أربع روايات هي: "موزاييك" ، "شتات" ، "خطوط تماس" ، و"في البال".
هذه الرواية هي فصل جديد يضاف إلى الملحمة الفلسطينية الكبرى التي كتبها رواد الرواية الفلسطينية, يلقي الموت بظلاله على مجريات الرواية، مما يجعل القارئ يتعاطف مع رهام ومعاناتها مع المرض، ويشفق على زوجها وليد والعبء النفسي الملقى على عاتقه، وحيداً معها، ويأسف لحال هذين الزوجين الذين تزوجا في العقد الخامس بعد أن أوشك قطار الزواج أن يفوتهما، ولم يمهل المرض رهام، فعاجلها بعد فترة قصيرة من الزواج قبل أن تجرب إحساس الأمومة التي تتمناها، أو على الأقل تسعد بزواجها :"لم أتم فرحتي بعد، ما زلت عروساً وإن تجاوزت الأربعين!"
توظف الكاتبة الحرب القذرة على غزة نهاية 2008، وما تعرض له القطاع من تدمير وحرب إبادة، لتسير جنباً إلى جنب مع مرض بطلة القصة رهام، وانتظارها الموت في أية لحظة. فغزة تواجه قدرها في وجه السرطان الصهيوني الذي يحاول أن يستأصل وجودها وكسر صمودها، ورهام تتابع ما يحدث في غزة وهي تواجه سرطان الثدي ومضاعفاته التي استسلمت لها، ورفضت الاستمرار في العلاج بعد العملية الأولى والعلاج بالكيماوي، في رضوخ للنهاية الحتمية، فالعلاج قد يؤخر النهاية قليلاً، لكنه لن يمهلها طويلاً.

أو


 

بسمة العوفي - قهوة وآيس كريم



يتحول القلم في يد بسمة إلى ريشة رسام تلون اللحظات وتصبغ مشاعر أبطال قصصها. بسمة تنقلك من أزقة الواقع الضيقة إلى رحابة الخيال السحري وتفتح بابا نورانيا تطل منه إيزيس الفاتنة ويسافر عبره الأبطال إلى السماء ويسكنون القمر وتختلط خلفه عذوبة الأساطير بالأماني الحالمة والمخاوف المؤلمة.
وعندما تفضل بسمة أن يبقى أبطالها على الأرض تجدههم يفتشون عن أحلامهم بين ثنايا جلسة هادئة برائحة القهوة ومذاق الأيس كريم.

or


 

Sunday, July 3, 2022

برايان مور - زوجة الساحر


رواية "زوجة الساحر" تأليف الكاتب الأيرلندي برايان مور الذي سجل في هذا العمل الكبير استعدادات الإمبراطور نابليون الثالث عام 1856 لاستكمال غزو الجزائر، وإحكام السيطرة على منطقة القبائل في العام التالي.
في الرواية التي ترجمها هشام ممدوح طه، يجري السرد على لسان «إيميلين» زوجة الساحر وهي تتمتع بروح عذبة، وشعور إنساني بمحبة الناس عموما، ولا تفترض الشر في أي أحد، وتفاجأ بعنصرية القادة واستحلالهم للبشر واتخاذهم عبيدا.
ترصد الزوجة كيف استطاع الاستعمار الفرنسي خلال ربع قرن تحويل المساجد إلى كنائس ومسارح، وتشعر بحب عميق للجزائريين وعلى رأسهم السيد «بوعزيز» وابنته، وتنفر من بني وطنها وتراهم شياطين.

or


 

Saturday, July 2, 2022

جريدة النفير - شهادات أدباء سوريا في النظام الرديء



 

حميدة نعنع - من يجرؤ على الشوق


والآن.. هذا الاسم: حميدة نعنع!
نحن نعرف هذا الاسم تماماً. فحميدة نعنع السورية الجنسية قدمت نفسها للنظامالعراقي السابق كمعارضة للنظام السوري الذي كانت تصفه بأنه دكتاتوري (!)، وإنها اختارت باريس ملجأ من عسف البعث السوري (كذا)، وإنها فوق كل هذا وذاك مسوقة ممتازة لأيديولوجية وإعلام النظام العراقي.
كانت حميدة نعنع تكتب في مجلة ألف باء صفحة أسبوعية يعرف العاملون في هذه المجلة إنها كانت تخضع للتغيير وإعادة صياغة العديد من فقراتها بسبب ركة كتابتها وأسلوبها الحلزوني وكانت هذه الصفحة عربوناً من النوع الرديء لعلاقات قديمة بدأت مع السفارة العراقية في فرنسا.
وفي الوقت الذي كان الصحفيون العراقيون وصحفيو ألف باء على نحو خاص يتسلمون أدنى رواتب في العالم مقارنة حتى بصحف الدول المتخلفة، كانت صحفية من مثل حميدة نعنع تقبض بالعملة الصعبة بما يؤمن عيشها في باريس وتنقلاتها المستمرة بينها وبين بغداد، وعواصم عربية أخرى.
لم يكن غريباً على هذه الصحفية التي أنشأت صحيفة باسمها في المغرب أن تطور علاقتها بالنظام السابق وتتلوث بالنفط العراقي الخام (الحرام) من رأسها حتى أخمص قدميها.
بدأ التعامل مع حميدة نعنع ابتداءً من المرحلة السادسة من مذكرة التفاهم في 27/5/1999 بعد أن ظهر أسمها لأول مرة في كشف التخصيصات للمرحلة المذكورة وكان سياق العمل يقضي أن يتم التعاقد مع الشركة التي ترشحها الموما إليها لسحب كميتها المخصصة خلال نفس المرحلة وقد رشحت شركة جينمار السويسرية لهذا الغرض. تم التعاقد مع هذه الشركة بتاريخ 16/6/1999 بالكمية المخصصة لها والبالغة (1.8) مليون برميل نفط خام كركوك وتمت مصادقة وزير النفط السابق على العقد بتاريخ 22/6/1999  وقامت الشركة المتعاقدة برفع كامل الكمية.
تسجيلات بالصوت والصورة تم فرزها أخيرا من بين أطنان من الوثائق التي عثر عليها في بغداد عقب سقوط النظام العراقي السابق، تتضمن لقاءات خاصة جمعت بين عدي صدام حسين نجل الرئيس العراقي السابق مع شخصيات عربية. ومن الشخصيات العربية  التي التقت بعدي صدام حسين وتظهر في أشرطة «الحرة» التي اطلعت «الشرق الأوسط» على أهم ما دار فيها، حوار نجل الرئيس العراقي معه الكاتبة السورية المقيمة في باريس حميدة نعنع.
ووفقا للوقائع التي ظهرت في الفيلم التسجيلي فإن الكاتبة السورية دخلت مكتب عدي وهي تقول «أهلا بالعزيز ابن العزيز والغالي ابن الغالي». ويقطع اللقطات المسجلة للعناق بين عدي ونعنع ظهور الإعلامي العراقي فلاح مشعل في لقطات حديثة ليعلق على كوبونات النفط ويتهم النظام السابق بأنه كان يقدم العطايا للإعلاميين العرب بأكثر مما يعطي بعض الكفاءات العراقية.

أو


 

حميدة نعنع - الوطن في العينين



والآن.. هذا الاسم: حميدة نعنع!
نحن نعرف هذا الاسم تماماً. فحميدة نعنع السورية الجنسية قدمت نفسها للنظامالعراقي السابق كمعارضة للنظام السوري الذي كانت تصفه بأنه دكتاتوري (!)، وإنها اختارت باريس ملجأ من عسف البعث السوري (كذا)، وإنها فوق كل هذا وذاك مسوقة ممتازة لأيديولوجية وإعلام النظام العراقي.
كانت حميدة نعنع تكتب في مجلة ألف باء صفحة أسبوعية يعرف العاملون في هذه المجلة إنها كانت تخضع للتغيير وإعادة صياغة العديد من فقراتها بسبب ركة كتابتها وأسلوبها الحلزوني وكانت هذه الصفحة عربوناً من النوع الرديء لعلاقات قديمة بدأت مع السفارة العراقية في فرنسا.
وفي الوقت الذي كان الصحفيون العراقيون وصحفيو ألف باء على نحو خاص يتسلمون أدنى رواتب في العالم مقارنة حتى بصحف الدول المتخلفة، كانت صحفية من مثل حميدة نعنع تقبض بالعملة الصعبة بما يؤمن عيشها في باريس وتنقلاتها المستمرة بينها وبين بغداد، وعواصم عربية أخرى.
لم يكن غريباً على هذه الصحفية التي أنشأت صحيفة باسمها في المغرب أن تطور علاقتها بالنظام السابق وتتلوث بالنفط العراقي الخام (الحرام) من رأسها حتى أخمص قدميها.
بدأ التعامل مع حميدة نعنع ابتداءً من المرحلة السادسة من مذكرة التفاهم في 27/5/1999 بعد أن ظهر أسمها لأول مرة في كشف التخصيصات للمرحلة المذكورة وكان سياق العمل يقضي أن يتم التعاقد مع الشركة التي ترشحها الموما إليها لسحب كميتها المخصصة خلال نفس المرحلة وقد رشحت شركة جينمار السويسرية لهذا الغرض. تم التعاقد مع هذه الشركة بتاريخ 16/6/1999 بالكمية المخصصة لها والبالغة (1.8) مليون برميل نفط خام كركوك وتمت مصادقة وزير النفط السابق على العقد بتاريخ 22/6/1999  وقامت الشركة المتعاقدة برفع كامل الكمية.
تسجيلات بالصوت والصورة تم فرزها أخيرا من بين أطنان من الوثائق التي عثر عليها في بغداد عقب سقوط النظام العراقي السابق، تتضمن لقاءات خاصة جمعت بين عدي صدام حسين نجل الرئيس العراقي السابق مع شخصيات عربية. ومن الشخصيات العربية  التي التقت بعدي صدام حسين وتظهر في أشرطة «الحرة» التي اطلعت «الشرق الأوسط» على أهم ما دار فيها، حوار نجل الرئيس العراقي معه الكاتبة السورية المقيمة في باريس حميدة نعنع.
ووفقا للوقائع التي ظهرت في الفيلم التسجيلي فإن الكاتبة السورية دخلت مكتب عدي وهي تقول «أهلا بالعزيز ابن العزيز والغالي ابن الغالي». ويقطع اللقطات المسجلة للعناق بين عدي ونعنع ظهور الإعلامي العراقي فلاح مشعل في لقطات حديثة ليعلق على كوبونات النفط ويتهم النظام السابق بأنه كان يقدم العطايا للإعلاميين العرب بأكثر مما يعطي بعض الكفاءات العراقية.

أو



 

Thursday, June 30, 2022

غسان الجباعي - ثلاث مسرحيات, جنراليوس, الشقيقة, بودي الحارس



غسان الجباعي (1952م) مخرج مسرحي، وكاتب درامي سوري.عمل مدرسًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وله عدة أعمال، ومؤلفات منها روايته الأخيرة "قمل العانة" 2020 و"قهوة الجنرال"الحائزة "جائزة المزرعة" للعام 2015.
ولد الجباعي في قطنا في العام 1952، درس في النبك وحمص والسويداء وجامعة اللاذقية، وهو متخصص بالأدب العربي.
اشتغل في المسرح ممثلاً ومخرجًا، ثم مدرسًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق لمادتي التمثيل ومبادئ الإخراج والمختبر المسرحي.
درَس في المعهد العالي للفنون المسرحية معهد كاربينكا كاري الحكومي في مدينة كييف من العام 1975 ولغاية العام 1981م وحصل في العام 1981م على شهادة ماجيستير في الإخراج المسرحي.
اعتقل جباعي في نهاية العام 1982م ولغاية 1991م بتهمة الانتماء لحزب البعث الديمقراطي. وقد منع من التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية أكثر من مرة، ومنع من ممارسة عمله كمخرج. ومنع من السفر. ولم يتم تصوير أو أرشفة أي عمل مسرحي له من قبل التلفزيون العربي السوري.

أو


 

Tuesday, June 28, 2022

أحمد الإيبش، قتيبة الشهابي - معالم دمشق التاريخيه



 

أحمد الإيبش, قتيبة الشهابي - دمشق الشام في نصوص الرحالين والجغرافيين والبلدانيين العرب والمسلمين



 

Monday, June 27, 2022

مها حسن - عمت صباحا أيتها الحرب



تعطي السورية مها حسن وجها إنسانيا للحرب الوحشية في روايتها الجديدة "عمت صباحا أيتها الحرب"، تلقي عليها تحية الصباح، في إشارة رمزية إلى ليل الحرب الذي استطال لدرجة مأسوية، واقترب ليغطي بظلامه أي نور أو أمل، وتكون التحية استدراجا لنور الصباح المأمول وبحثا عنه في الوقت نفسه.
تمهد لروايتها الصادرة عن "منشورات المتوسط بميلانو 2017″، بمقطع من كتاب "صلاة تشرنوبل" للروسية البيضاء سفيتلانا أليكسييفيتش الحائزة جائزة نوبل 2015، وتمضي ناسجة عملها على منوال أعمال أليكسييفيش في الاستعانة بأصوات الضحايا، وإفساح المجال لهم كي يعبروا عن محنتهم المتجددة، والكابوس الجاثم على صدورهم.
تتخذ مها من أسرتها نموذجا للتفتت الذي أحدثته الحرب في سوريا على مختلف الأصعدة، انطلاقا من حلقة الأسرة الصغيرة، مرورا بالعائلة الكبيرة، والحي والمدينة، وصولا إلى خارطة الوطن برمّتها. تبرز الانقسام داخل الأسرة، ولا تتورع عن "نشر غسيل" العائلة، أخ ضائع في متاهات ولائه المرضي للنظام، وآخر حاضر تائه في غربته وضياعه، وأخوات غارقات في شجون لا تنتهي. لا تكاد تنتهي رحلة نزوح حتى تبدأ رحلة أكثر قسوة ووحشية. أفراد الأسرة يتشتتون باحثين عن أمان مفقود.
تنتقل الكاتبة مع أبطال روايتها في مدن النزوح واللجوء التي قصدها السوريون، تسلط الأضواء على حياة اللاجئين السوريين في المخيمات في تركيا، وفي المدن التركية، كما تنتقل برفقة أبطالها إلى اليونان، وتسجل وقائع مغامرة الإبحار التي تكون انتحارا بمعنى ما، وصولا إلى ما يفترض أنه بر الأمان في الدول الأوروبية، وتتقصى أحوالهم في مخيمات اللاجئين في أوروبا، وتصور كيف أنها تشبه سجونا بائسة مسيئة للإنسان ومتعارضة مع مزاعم حقوق الإنسان التي تنادي بها هذه الدولة أو تلك.

أو


 

Sunday, June 26, 2022

محمد عبد الستار ابراهيم - قصة حب في قلب معركة


تدور أحداث الرواية عن الانتفاضة الكردية ضد نظام البعث في سوريا عام 2004، أما شخصيات الرواية فهي شخصيات حقيقية لشهداء مدينة عامودا التي تدور الأحداث فيها بشكل خيالي، وتم وضعهم كشخصيات للرواية احتراماً لهم ولما قدموه في سبيل نيل الحرية للشعب الكردي والسوري.

أو


 

Saturday, June 25, 2022

مجموعة مؤلفين - العرب من مرج دابق إلى سايكس بيكو


صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب العرب: من مرج دابق إلى سايكس – بيكو (1916-1516) - تحولات بُنى السلطة والمجتمع: من الكيانات والإمارات السلطانية إلى الكيانات الوطنية، ويضم بين دفتيه بحوثًا منتقاة من التي قدمت في مؤتمر عقده المركز بالعنوان نفسه في بيروت، في 21 و22 نيسان/ أبريل 2017، ضمن مؤتمره السنوي للدراسات التاريخية.
يتألف الكتاب (1280 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا) من مقدمة بعنوان "من الدعوة للبحث إلى الاستجابات الممكنة" لوجيه كوثراني، ومحاضرة افتتاحية بعنوان "الدولة العثمانية وأوروبا" ألقاها خالد زيادة، مدير المركز - فرع بيروت، إضافة إلى 36 فصلًا، وُزّعت على سبعة أقسام.

or


 

Saturday, June 18, 2022

تميم هنيدي - ليثيوم



يحوي هذا الكتاب مجموعة من القصص التي تجسّد إحدى المحاولات القليلة جداً لمقاربة مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بطريقة أدبية بعيدة عن التوعية الطبية التقليدية. تحمل صفحاته قصصاً وتفاصيل حقيقية نقلها الكاتب من زوايا ذاكرة المرضى وذويهم وصاغها في مجموعته القصصية لتكون بمثابة بطاقة تعريف فريدة بهذا الاضطراب المثير للاهتمام، مكتشفاً عوالم غامضة وسرية بحبكات متقنة وشخصيات استثنائية.

أو


 

Sunday, June 5, 2022

كايد الشايب - سيكولوجيا الحب والحرمان


يتطرق هذا الكتاب الى موضوع الحب والتوافق في الزواج والتوافق
يتطرق هذا الكتاب الى موضوع الحب والتوافق في الزواج والتوافق النفسي والجنسي واللذان لا ينفصلان في وحدتهما ، ويدرس الكتاب اخلاقيات الجنس والقيم الجنسية المختلفة والعديدة في الحياة.

or


 

خالد عبد القادر الجندي - الأقليات الدينية في الدولة العثمانية, المسيحية اليهودية الأرمنية



لم تلقَ دراسة التاريخ الاجتماعي من المؤرخين المسلمين وغيـرهم، العناية الكافـية فـي الدولة العثمانية، كما لم يهتموا بدراسة المجتمع وأجناسه ومدى اختلاطهم، وطوائفه ذات الديانات المختلفة، بل انص ّب اهتمامهم علـى ما يخ ّص الملوك وأمور البلاط والأحوال السياسية والمعارك الحربية؛ من هنا كان علـى من يريد دراسة الحياة الاجتماعية وظواهر المجتمع تاريخيا، أن ين ّقب عن تلك الحقائق فـي ما يرد من إشارات فـي المراجع المختلفة، تاريخية كانت أو أدبية أو دينية أو غيـرها، بالإضافة إلى ما وصلنا من آثار ووثائق.

or


 

محمد م. الأرناؤوط - كوسوفو ما بين الماضي والحاضر


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

من يعرف تلك المنطقة يُقدِّر أن تأليف كتاب هو كالنحت في الصخر أو كالمشي في حقل ألغام، وذلك بسبب تعقيدات التاريخ والجغرافيا، وتضارب الآراء والرؤى بين الطرفين الألباني والصربي. ومن هنا كان التحدي في تأليف كتاب خارج الأسطورة والأيديولوجية القومية والأوهام الأخرى وصولاً إلى رؤية واقعية أكثر عن الماضي والحاضر.
وبالنسبة إلى كتاب كهذا من الصعب أن نفهم الحاضر في كوسوفو بمعزل عن الماضي، ولذلك فقد جاء العنوان "كوسوفو ما بين الماضي والحاضر" للدلالة على أهمية الخلفية التاريخية في فهم الصورة الحاضرة في كوسوفو. فمشكلة كوسوفو تكمن في الخلاف أو النزاع على التاريخ أيضاً وليس على الأرض فقط، حيث أن لكل طرف تاريخه المختلف عن الآخر الذي هو من مكونات القومية المتصارعة مع الأخرى.

or


 

Friday, June 3, 2022

هدى عيد - سلطان وبغايا


عن روايتها الصادر الأخيرة التي تحمل في طيات حروفها وكلماتها الصراعات والتناقضات الإنسانية المتوترة ، تقول هدى عيد : ” روايتي (سلطان وبغايا) هي روايةُ الصراعاتِ والتّناقضات الإنسانيّة المتوترة ، والمتولّدة عن كثيرٍ من التّحولات المجتمعيّة التي أصابت إنساننا المعاصرَ، أحاولُ من خلالها مسّاً رفيقاً وأحياناً موجعاً لجملة من الصراعات يخوضها الرجل اللبناني المعاصر كما تفعل المرأة ،فأعرضُ لمسألة السلطة المُواربة، والوصولية المهيمنة، وللمظهريّ المنزاحِ عن جوهره، وللدّوسِ اليومي على كلِّ القيم التي صنعت إنساننا في يوم من الأيام، ولأسلط َالضوء كذلك على الجريمة التي لا تجد لها معاقباً ولا رقيباً ،والتي تترك الإنسانَ في مجتمعنا ذاهلاً من إفلات المجرم من العقاب ، ومن توالي هذا الإفلات وصولاً إلى الاستباحة لأبسط الحقوق الإنسانية في زمن الحقوق والعقلنة والانفتاح!

أو


 

عبد الرؤوف سنو - المصالح الألمانية في سوريا و فلسطين، 1841-1901


تعديل: أبوعبدو البغل

هذا الكتاب هو محاولة لتقصّي المصالح الألمانية الدينية-الثقافية والسياسية والاقتصادية في سورية وفلسطين وتحليلها، في سياق السياسة الألمانية في الشرق الأدنى. فيتم التطرّق في الفصل الأول إلى المشروع البروسي-البريطاني لإنشاء مطرانية القدس الإنجيلية التي كانت البداية والأساس للنشاطات الإرسالية البروتستانتية الألمانية. وفي الفصول (2-8)، يجري تناول بإسهاب أنشطة الجمعيات البروتستانتية والكاثوليكية الألمانية وأهدافها المعلنة والخفية، والارتباط الحميم بين تلك الأهداف والمصالح السياسية والاقتصادية في سياق سياسة ألمانيا العليا يلقي الكتاب الضوء على السياسة الاستعمارية الألمانية، وربط التبشير بالاستعمار، وردود الفعل العثمانية والمحلية على ذلك. ويُخصص الفصلان (9 و10) لبحث العلاقات التجارية والاقتصادية بين ألمانيا وبلاد الشام: العقبات التي اعترضت تطوير تلك العلاقات في المرحلة الأولى، ومن ثم، في المرحلة التالية، توطيدها بعد توحيد ألمانيا، وذلك من خلال التبادل التجاري وتأسيس الجمعيات والمؤسّسات والشركات التجارية والاقتصادية والنقل والمصارف. وفي الفصل (11)، يجري بحث أهمية سورية وفلسطين بالنسبة إلى السياسة الألمانية ضمن برنامج "الزحف نحو الشرق" الذي تمحور حول التدخل المباشر في الشؤون السورية والفلسطينية من خلال التنافس الإمبريالي مع الدول الأخرى: مع بريطانيا في سياستها الإسلامية، ومع فرنسا في نفوذها العتيد في سورية، فضلًا عن زيارة عاهل ألمانيا بلاد الشام العام 1898

أو


 

Wednesday, June 1, 2022

محمد مؤنس أحمد عوض - الرحالة الأوربيون في مملكة بيت المقدس 1099 1187



 

عبد الله الناجي - حمامات الدم في سجن تدمر



 

مصطفى طه رضوان - في القاع سنتان في سجن تدمر الصحراوي



 

مؤسسة الماسدة - حوار مع أحد الناجين من جحيم السجن السري فرع فلسطين في سورية