Tuesday, May 31, 2022

سامي معروف - الفن الأسود



عن دار سائر المَشرق اللبنانيَّة، رواية صدَرَت في ربيع 2017 تحمل عنوان (الفنّ الأسوَد) للرِّوائي اللبناني سامي معروف، صاحب روايتي (أغانيات) و(رقصات التّيه). ومع كون (الفنّ الأسوَد) تشبهُ الأخرَيَين من حيث طريقةِ بَسطِ المضمون وتحرِّي الخواتيم، إلاّ أنّها مختلفة في منهجيَّة عمارتِها، وتركيباتِها التي وإن لاحَت متناثرةً متطايرَة في نظرةٍ وامضة، فهي مُحكمَةٌ في عمقِها منحوتَةٌ بأصالة، وذاتُ وحدَةٍ موضوعيَّة مُفضيَةٍ إلى حاصلٍ لا لبسَ فيه ولا شطَط. (الفنّ الأسوَد) روايَة هادفة تجاهدُ في سبيل أطروحتِها. ومقولاتُها تتشعَّبُ بين نفسيَّةٍ واجتماعيَّة وإنسانيَّة وُجوديَّة، تحملُ على عاتقِها صليبَ الإنسانِ المَتروكِ في عاصِفِ تيهِهِ ونَفَق غربتِهِ الذي لا يرى له نافذاً البتة. إنَّها رواية تنتمي للسَّهل المُمتنع، بعكس (أغانيات) حيثُ عرينُ الكثافةِ البلاغيَّةِ والبيانِ المُشرق. فقد أرادَ سامي معروف في “فنِّهِ الأسوَد” أن يكونَ أكثر تلقائيَّة، يُحاصرُه في واقعيَّتِهِ هذه حضورُ الموضوع أمامَه بحَقيقتِهِ المُرعبَة، وقيامةُ الشَّخصيَّةِ لديهِ بلحمِها وعَظمِها، بعيداً عنِ المُتخَيَّل والمُبتكَر، ولم يكن بالتالي قلمُ معروف غيرَ صيّادٍ جريءٍ لطيورِ المُغامراتِ الجنونيَّة، فراحَ يرصفُها لنا رصفاً شبهَ ميكانيكيٍّ نَسخِيّ في طابورٍ أسوَد من الخطايا والمُنكرات. من هنا بمقدورنا أن نُصنِّفَ الرِّوايةَ في خانة: البَساطة تصنعُ الجَمال! و(الفنُّ الأسود) في مختصر سَرديَّاتِهِ راوٍ لسيرةِ حياةِ “ثائِرٍ” على القانون، منذ ولادتِهِ حتى ذروةِ “إنجازاتِهِ” وانتهاءً بدخولاتِهِ المأساويَّةِ إلى السِّجن، حيث يقدِّمُ البطلُ هناكَ دفاعاً مستفيضاً عن نفسِهِ، وعن العِلاّتِ التي ساقتْهُ إلى إبداعاتِه الخارقة في ميادين الجَريمة.

أو


 

ACU_IMU_Substance_Abuse_and_Addiction_01_March_2022_1



 

حسام عدنان الشحنة - سورية في عهد عائلة الأسد



 

أبو العلاء الشامي - حديث السجون


 سِلْسِلَةٌ تُسَلِّطُ الضَّوءَ عَلَى التَّعْذِيبِ الوَحْشِيِّ لِلْمُعْتَقَلِينَ المَظْلُومِينَ المُغَيَّبِينَ قَسْراً فِي
سُجُونِ أَبِي مُحَمَّدٍ الجَولَانِيِّ فِي ادْلِبَ.

أو


 

حسن الطحان - رحلة في سجون الطاغية


حسن بن حمد الطحان رسخ تجربتة في كتاب (رحلة في سجون الطاغية).وصاحب التجربة الأليمة في سجون نظام بشار الطاغية حيث شرح في كتابه بالتفصيل معاناته وكيف يعذب في تلك السجون المريرة التي تنقل فيها من منطقة إلى أخرى. الشيخ الطحان بهذا الكتاب أصبح شاهداً على العصر، فقد ذكر في كتابه بأن أبناء الطائفة العلوية أيضاً ذاقوا مرار النظام وسطوته ورزحوا تحت بطشه فمنهم من مات في السجن ومنهم من قتل مثل (صلاح جديد) و(محمد عمران) رئيس أركان الجيش السوري الذي اغتيل في لبنان.في بداية الكتاب تحدث الطحان عن كيفية اعتقاله والسبب وبالتفصيل وبسرد متواصل متناغم فقد حاول الكاتب أن يعطي للقارئ أرضية قبل أن يبدأ في فصول الكتاب التي سماها محطات.المحطة الأولى: كانت جديدة في كفر سوسه. والمحطة الثانية كانت عام 1987م لينتقل بالقطار إلى سجن المزة العسكري حيث صادفهم شاب لبناني مسيحي وهمس قائلاً: (لا تتكلموا مع أحد حول قضيتكم وانتبهوا لأنفسكم).المحطة الثالثة: سجن تدمر العسكري، في هذه المحطة المشهد مؤلم جدا حيث نقلوهم بسيارة هذه المرة من سجن المزة إلى سجن تدمر فقد وضعوهم في دولاب سيارة كبيرة وهم عرايا مقيدين بالسلاسل ثم انهالت عليهم السياط حتى أوصلوهم إلى مهاجعهم.بقي في الكتاب محطات كثيرة لم أتحدث عها ولكن سأصل بكم إلى الخاتمة الذي تحدث فيها الطحان عن مسيرة الألم والجراح التي تحولت إلى كوابيس تلازمه أينما حل ورحل. وستحس بأنين المؤلف في الخاتمه بقوله: (إن تلك المآسي التي كوينا بسمها وتمرغنا في ذلها تشير إلى سخرية الحياة أحيانا التي تعد مكانا صالحا في سوريا).عندما تسمع ذلك الأنين من فم الطحان نفسه ستختلف استيعابك لما تقرأه وستحس عزيزي القارئ أنك عايش اللحظة نفسها، وهذا ماحصل معي تماما فقد كنت منصتا له حتى وصل كلامه إلى سويداء قلبي وبدأت أربط ما أسمعه عن تلك المناظر التي ننظر إليها بشكل يومي في القنوات الفضائية وعلى الشبكة العنكبوتيه (الإنترنت) وما يفعله نظام الأسد بشعبه.

أو


 

Monday, May 30, 2022

وجيه حداد - أثرياء الحرب الجدد محل قدامى رجال الأعمال في سورية



تدخل هذه الدراسة إلى عالم أمراء الحرب الذين تشكّلوا في مناطق النظام وبرعايته، خلال سنوات الحرب، فكوّنوا ثروات هائلة، وملؤوا فراغات مالية تشكلت بفعل الظروف العامة، وتدرّجوا صعودًا إلى قمّة المشهد الاقتصادي، فباتوا أكثر وجوه الاقتصاد السوري ورموزه فاعلية، وأكثرهم تعبيرًا عن المشهد الاقتصادي الراهن وعن السياسات الاقتصادية المتبعة.
تحددت غايات البحث من منطلق الإجابة عن الأسئلة التالية: ما الظروف التي مهّدت لظهورهم؟ وما آليات تشكلهم؟ وما منابتهم الاجتماعية والاقتصادية والأمنية؟ وما مدى ارتباط ثرائهم السريع بكلٍّ من الظرف الموضوعي والتدخلات السياسية والأمنية الفاعلة؟ ومن هم أبرز أثرياء الحرب، بالأسماء، طبقًا لآليّات تشكلهم ومنابتهم الهجينة ومقدار نفوذهم ومدى ثرواتهم وجهة ارتباطاتهم الإقليمية أو المحلية؟
وسعى البحث للإجابة عن الأسئلة التي تشير إلى علاقة دور النخبة الحاكمة بأماكن ولادة أمراء الحرب الجدد، وإلى دوافعها السياسية والاقتصادية لاحتضانهم وتعويمهم، كبديل عن أذرعها الاقتصادية القديمة، من خلال تتبع مسارات صعودهم من خط النشوء، إلى قيادة قاطرة الاقتصاد السوري، على حساب النخب القديمة التي وجدت نفسها بين التهميش والإلغاء. وحاول البحث رصد التداعيات الاقتصادية العامة الناجمة عن هذه التحولات، على مستوى السياسات الاقتصادية المتبعة، وعلى الواقع المعيشي الكارثي الناجم عنها.
هدف البحث، من إلقاء الضوء على هذه الظاهرة ورصدها وتحليلها، هو فهم ظروفها وقراءة تداعياتها على الواقع السوري، بإحاطة أكثر اتساعًا، إذ سعى لكشف الحقائق، بالأسماء والتفاصيل والوقائع، والدخول إلى جوانب لم تتطرق إليها الدراسات السابقة التي أضاءت زوايا محددة لعالم أثرياء الحرب الجدد في سورية.
لقد فرضت طبيعة الظاهرة، بتفاعلاتها المتحركة في المشهد السوري المعقّد ونظام المعلومات المغلق والكابح لتمرير الوثائق والبيانات الرسمية الكافية والدقيقة، اتّباع مزيج مركّب من القراءة الوصفية التحليلية، والاستقرائية، بغية رصد الظاهرة ومتغيراتها ومآلاتها في الواقع السوري الراهن، حيث انطلقت الدراسة من رصد تداعيات التحوّل السريع لاقتصاد الحرب في سورية، بعد عام 2011، وما صاحبه من فقدان التحكم المركزي في الاقتصاد السوري، ومن نشوء ديناميات اقتصادية مرتبطة بالسياق العنفي، وصولًا إلى تحوّل التربّح المالي إلى هدف رئيس من أهداف الحرب، وعامل من عوامل استمرارها.
 لقد سمحت الديناميات الجديدة لفئةٍ من أشخاص هامشيين، من القاعَين الاقتصادي والاجتماعي، بمراكمة ثروات هائلة، عبر استغلال ظروف الحرب وتداعياتها، لتحتلّ تلك الفئة -بالتدريج- واجهة القيادة المالية، على حساب النخب القديمة (بشقيها التقليدي تاريخيًا، والشق المتكون بعد عام 2000)، التي شكّلت لزمن طويل الوجه الاقتصادي للنظام، وبدا أنها غير قابلة للاستبدال أو الإزاحة، بوصفها الامتداد العضوي والذراع المالي الأوحد للنظام، أمثال رامي مخلوف وعماد غريواتي ومحمد حمشو.

أو


 

تينيسي ويليامز - عربة تسمى الرغبة


تعديل أبو عبدو

مسرحية عربة اسمها الرغبة هي مسرحية كتبها تينيسي ويليامز وتم عرضها لأول مرة في برودواي في 3 ديسمبر عام 1947. وتعتبر هذه المسرحية من أعمال ويليامز الأكثر شهرة، وواحدة من أرقى المسرحيات وأكثرها شهرة في القرن العشرين، لا تزال تُصنف من بين أكثر مسرحياته أداءً.
تجري المسرحية بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، في نيو أورلينز، لويزيانا. حيث تقع شقة ستانلي في حي فقير ولكنه ساحر في الحي الفرنسي. ستيلا، البالغة من العمر 25 عامًا وهي حامل، تعيش مع زوجها ستانلي. إنه فصل الصيف، والحرارة جائرة. وصلت بلانش، أخت ستيلا الكبرى، بشكل غير متوقع، وهي تحمل كل ما تملك. لكن بلانش لديها بعض الأخبار السيئة: لقد فقد قصر العائلة بيل ريف، وبقيت بلانش في الخلف لرعاية أسرتها المحتضرة بينما غادرت ستيلا لتعيش حياة جديدة لنفسها، ومن الواضح أن بلانش تشعر بالاستياء من هجر أختها للعائلة. وتلتقي بلانش بزوج أختها، ستانلي، للمرة الأولى، ويشعر على الفور بعدم الارتياح. علمنا أن بلانش تزوجت ذات مرة، عندما كانت صغيرة جدًا، لكن زوجها مات وتركها أرملة وحيدة.

أو


 

تينيسي ويليامز - قطة على سطح من الصفيح الساخن


تعديل أبو عبدو

مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن هي مسرحية من ثلاثة أعمال كتبها تينيسي ويليامز. اقتباس من قصته القصيرة عام 1952 بعنوان ثلاثة لاعبين في لعبة صيفية؛ كتب المسرحية بين عامي 1953 و 1955. تعدّ واحدة من أكثر أعمال ويليامز شهرة ومفضلة شخصيًا، فازت المسرحية بجائزة بوليتزر للدراما في عام 1955. تتناول المسرحية العلاقات بين أفراد عائلة الأب الكبير، وخاصة بين ابنه بريك و ماغي، زوجة بريك.
مسرحية قطة على سطح من الصفيح الساخن من تينيسي ويليامز الحائز على جائزة بوليتزر، تتجمع عائلة بوليت المختلة وظيفيًا ولكنها ثرية للاحتفال بعيد ميلاد البطريرك الكبير الأب الكبير. ولكن هناك ما هو أكثر من هذا التجمع غير لم شمل الأسرة، فالأب الكبير يحتضر بسبب السرطان، ولم يقرر أي من أبنائه سيرث التركة. تشمل خياراته ابنه المفضل بريك، الذي يشرب نفسه في غياهب النسيان من أجل تحمل التوقعات القمعية لزوجته العاقدة، ماغي، أو ابنه الأقل حظًا غوبير، وزوجته الخصبة ماي، وأطفالهم الخمسة. بينما تحاول ماغي الحسية أن تعمل حيلتها لتأمين مستقبل لها، فإن بريك يتعمق أكثر في اليأس، وهو مشلول بسبب الألم الجسدي والفقدان العاطفي. تحت كل تفاعل ممارس بين عائلة بوليت هو دافع خفي، تحت كل ابتسامة، وتحت كل عبارة، شبح الكذب. بالنسبة إلى عائلة بوليت، فإن الحقيقة ضبابية مثل شمس الصيف المتأخرة في ولاية ميسيسيبي، وأحيانًا تكون الطريقة الوحيدة للعثور عليها هي رحلة عبر الأكاذيب.

أو


 

Sunday, May 29, 2022

ممدوح رزق - مكان جيد لسلحفاة محنطة


ثاني الأعمال للكاتب بعد روايته خلق الموتى
المجموعة تضعُ كلَّ ثقلِها في رهانٍ حداثيّ وتصنيفيّ يناسب ممدوح رزق جدًا حيث يحاولُ في كلِّ كلمةٍ يكتبُها أنْ يكسرَ الصورة التقليدية للنص القصصي ويعطي نثرًا يبدو عاديًا فرصةً مناسبة وواعية ليكونَ نصًا قصصيًا طارحًا لتساؤلاتٍ حقيقية وغير محسومة .
القصص تشقُّ طريقَها السحريّ الخاص في عالَمٍ عاديّ ويوميّ فتومض بإضاءات ذكية ممتعة تستحق القراءة وتنشئ جدلًا خاصًا يستحق المتابعة

أو



 

صلاح ستيتيه - ليل المعنى



رحل الشاعر اللبناني الفرنكوفوني صلاح ستيتية في أحلك ظرف يشهده لبنان وطنه الأول وفرنسا وطنه الثاني، في أوج وباء كورونا الذي عزل الناس عن حياتهم العامة أو المشتركة، جاعلاً منهم أفراداً منفصلين بعضاً عن بعض. توفي "شاعر الضفتين" بل "شاعر المنهلين" كما يسمى، في دار للعجزة في باريس، وحيداً، بعدما عاش حياة ملؤها الأضواء والأحداث، حياة شاعر برجوازي النشأة، سليل عائلة من أعرق العائلات البيروتية ، دبلوماسي، بلغ مناصب راقية في لبنان وفرنسا. وقد ترك وراءه إرثاً مهماً وكبيراً من الأعمال التشكيلية العالمية وقصراً فرنسياً عاش فيه سنواته الأخيرة ومكتبة ووثائق. توفي عن 90 سنة هو الذي ولد العام 1929 في كنف الانتداب الفرنسي وترعرع في بيئة فرنكوفونية ودرس في معاهد الفرنسيين وأتقن لغتهم حتى كادت تطغى على لغته العربية. وحاول طوال حياته، هو الذي لم يتخل عن هويته السنية البيروتية في المعنى الاجتماعي طبعاً، أن يتصالح مع العربية كلغة، بينما كان شديد التضلع في الثقافة والفنون الإسلامية والتصوف الإسلامي ولكن من خلال المرجعيات الاستشراقية وما أتيح له من مصادر عربية. ومثلما كان للمفكر الفرنسي غبريال بونور المشرقي الهوى، أثر فيه في مطلع حياته الأدبية الفرنكوفونية أيام دراسته الجامعية في لبنان، كان للمستشرق الفرنسي لويس ماسينيون أثر كبير فيه أيضاً بعدما تتلمذ على يده في كولاج دو فرانس الصرح الأكاديمي العريق. وساعده تعرفه إلى ماسينيون وقراءته أعماله واستنارته به وبخطه الاستشراقي وتأثره بفكره، في رسم الخطوط الأولى لمشروعه الثقافي وهويته الثنائية القائمة بين نزعتين، إسلامية وغربية.

أما كشاعر فكان معلمه الأول والأخير الشاعر ستيفان مالارمه الذي وضع فيه أكثر من دراسة، عطفاً على تأثره بشعراء آخرين كبار مثل رامبو الذي ألف عنه كتابين، وجان بيار جوف وإيف بونفوا وأندريه بيار دو مانديارغ وسواهم. ولم تغب عنه آثار الشعراء الصوفيين الكبار، مسلمين ومسيحيين، وقد ترجم مختارات من الشعراء الصوفييين العرب وفي مقدمهم رابعة العدوية. وكتب في حقل الحضارة العربية والإسلامية أبحاثاً ودراسات مهمة جداً، ومنها على سبيل المثل: "فردوس" وهو عن جماليات الحدائق في الإسلام، "نور على نور أو الإسلام الخلاق"، "رابعة النار والدموع"، "عن قلب إسرافيل"، "الواحة بين الرمل والأساطير"... وكان غوصه على التراث الإسلامي، الديني والحضاري، هو الذي رسخ مشروعه الثقافي في كونه شاعر "المنهلين" أو "الضفتين"، ما سمح له بأن يكون مبدعاً متجذراً في الأدب واللغة الفرنسييتن وفي الأدب الإسلامي والصوفي في آن واحد. وقد قال عنه ادونيس في هذا الصدد:" بينما كان صلاح ستيتية يفكر ويكتب ويكتشف بالفرنسية، كان يحلم ويرى ويتنهد بالعربية".

أو


 

Saturday, May 28, 2022

Divided Cities: Belfast, Beirut, Jerusalem, Mostar, and Nicosia


Jon Calame, Esther Ruth Charlesworth

In Jerusalem, Israeli and Jordanian militias patrolled a fortified, impassable Green Line from 1948 until 1967. In Nicosia, two walls and a buffer zone have segregated Turkish and Greek Cypriots since 1963. In Belfast, "peaceline" barricades have separated working-class Catholics and Protestants since 1969. In Beirut, civil war from 1974 until 1990 turned a cosmopolitan city into a lethal patchwork of ethnic enclaves. In Mostar, the Croatian and Bosniak communities have occupied two autonomous sectors since 1993. These cities were not destined for partition by their social or political histories. They were partitioned by politicians, citizens, and engineers according to limited information, short-range plans, and often dubious motives. How did it happen? How can it be avoided?
Divided Cities explores the logic of violent urban partition along ethnic lines—when it occurs, who supports it, what it costs, and why seemingly healthy cities succumb to it. Planning and conservation experts Jon Calame and Esther Charlesworth offer a warning beacon to a growing class of cities torn apart by ethnic rivals. Field-based investigations in Beirut, Belfast, Jerusalem, Mostar, and Nicosia are coupled with scholarly research to illuminate the history of urban dividing lines, the social impacts of physical partition, and the assorted professional responses to "self-imposed apartheid." Through interviews with people on both sides of a divide—residents, politicians, taxi drivers, built-environment professionals, cultural critics, and journalists—they compare the evolution of each urban partition along with its social impacts. The patterns that emerge support an assertion that division is a gradual, predictable, and avoidable occurrence that ultimately impedes intercommunal cooperation. With the voices of divided-city residents, updated partition maps, and previously unpublished photographs, Divided Cities illuminates the enormous costs of physical segregation.


 

مؤسسة الدراسات الفلسطينية - الكتاب السنوي للقضية الفلسطينية لعام 1968


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

تؤرخ هذه السلسلة، في مجلداتها السنوية الجامعة، مجريات القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي، على المستويات كافة وفي كل المجالات، معتمدة منهج العرض الوصفي المواكب مع إضاءات تحليلية رابطة. يعد كل مجلد مجموعة من الأساتذة والباحثين المختصين، وتعالج السلسلة مختلف جوانب القضية والصراع ومجالاتهما السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية. يهدف الكتاب إلى رسم معالم الصورة العامة ووضعها أمام المسؤولين والمفكرين والباحثين العرب، بما يساهم في تعزيز القدرة العربية على التوصل إلى فهم أعمق لمعطيات القضية، وتقدير أدق وأشمل للسياق السياسي الذي تتحرك فيه أطرافها المتداخلة ودينامياتها المتفاعلة

أو


 

يوسف كنجو, أكيرا تسونيكي - تاريخ سورية في مئة موقع


الآن متاح PDF في اللغة العربية
يمكن تحميله من الرابطين التالين:
او


من لا يمكنه التحميل يمكن كتابة تعليق سأرسله له مباشرة
اتمنى عدم تحميل الكتاب على مواقع النت مباشرة وانما التحميل من موقعي في اكاديما، لذلك يرجى قراءة الشروط في الصفحة الاولى.

لمحة عن الكتاب:
"يقدم هذا الكتاب تاريخ سورية العريق عبر رحلة إلى أهم المواقع الأثرية التي نقبت حديثاً. تغطي هذه المواقع جميع المناطق السورية وفترة زمنية تمتد لأكثر من 1.8 مليون سنة.  ولهذا الهدف ساهم في هذا الكتاب 113 باحثاً من مختلف دول العالم ب  105 مقالة عن حفرياتهم التي اجروها في سورية. بالاعتماد على هذه المساهمات، يمكننا تلخيص تاريخ سورية، الذي يعتبر أحد أهم الأحداث المتعلقة بتطور الوجود الإنساني. يهدف الكتاب الى نشر الوعي بأهمية التراث السوري".


 

سمير صادق - قصة العدوان الثلاثي على مصر


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

هي نزاع قام به 3 دول سنة 1956 ضد مصر، وهي فرنسا والمملكة المتحدة وإسرائيل، حيث تُعَدّ ثاني الصراعات بين إسرائيل والعرب بعد صراع 1948، أيضاً تعتبر من أهم الأحداث العالمية التي ساعدت في تحديد مستقبل التوازن الدولي، بعد الحرب العالمية الثانية، حيث كانت ناهية في أفول نجم القوى الاحتلالية التقليدية، أيضاً بروز نجوم جديدة على الساحة الدولية
الحرب التي كان سببها الرئيسي، مؤازرة مصر للجزائر ضد فرنسا، وتأميم جمال عبد الناصر لقناة السويس.

أو


 

Friday, May 27, 2022

The Communist Movement in Syria and Lebanon


Tareq Y. Ismael, Jacqueline S. Ismael

This is the first comprehensive work in any language to examine the development and growth of the communist movement in Syria and Lebanon. Drawing on party documents and literature, as well as interviews with key players conducted over a 25-year period, the authors examine the movement's evolution, intra-party struggles, and fragmentation over the course of the twentieth century.
From its foundations as a unified movement in 1924 as the Communist Party of Syria and Lebanon, the party separated into two branches. The authors describe the origins, characteristics, and dynamics of both parties, showing how each reflected the domestic environment in which it operated.
The Ismaels' study also provides an important chronicle of the ongoing struggle for political power in the Middle East and the reverberations from the collapse of the Soviet Union. With significant insights from a wealth of Arabic language sources inaccessible to most Western scholars, they offer a window onto one of the major political experiments of this century, documenting communism's great promise for the Middle East and its devastating disappointments.


 

منصور عبد الرحمن - المخلوقات الأخرى



انه منصور عبد الرحمن، ابن رأس الخيمة بصحرائها وجبالها وغافها.. كنورس يتنقل من موجة الى اخرى ومن شاطئ الى آخر.
فمن شواطئ رأس الخيمة انتقل الى شواطيء بيروت 1963، وكانت وقتها الإمارات متقطعة الأوصال. لا طرقات ولا كهرباء ولا هواتف، اي انها معزولة مع نفسها، فما بالك بالدول التي تفصلها عنها مسافات شاسعة في لبنان وتحديدا مدينة طرابلس في الشمال. درس في مدرسة داخلية، انتقل الى مكان اذا قارناه بإمارته وقتذاك فهو الجنة. كل شيء موجود، مقومات البلد موجودة. الناس مطلعة على العالم والعالم مطلع عليهم، فهم ليسوا نسيا منسيا كما كان عنده الحال. تعلم، خرج من جلده الذي صغر عليه لأنه كبر قبل اوانه. نضج فكريا وعقليا وثقافيا، عاش هذه المرحلة بكل تقلباتها لينهي دراسته الثانوية ويقفل عائدا الى بريطانيا لدراسة إدارة الأعمال، عاد الى الإمارات العام 1973 عندها كانت خيوط الاتحاد قد شملت كل الإمارات ومضى عليه عامان. التطور الحاصل في الإمارات نتيجة طفرة كبيرة وفكر متقد اسهما في نقل ابن الإمارات من حالة اللا شيء والسكون الى مرحلة العالمية والتفتح والنهل من الآخر، حتى ان الإمارات باستقطابها للعمالة والخبرات اختصرت الكون بين جنباتها.

أو


 

يوسف مروّه - كامل الصباح، عبقري من بلادي


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو البغل

كتاب موضوعي شامل يتناول درس حياة و وفاة و آراء و معتقدات و اختراعات و شهرة النابغة الصّبّاح.ـ
حسن كامل الصباح عالم لبناني من نوابغ المخترعين وكبار المكتشفين ورائد من رواد العلم البارزين على مستوى العالم، أولع بالرياضيات والطبيعيات، أول من صنع جهازاﱟللتلفزة يخزن أشعة الشمس ويحولها ﺇلى تيار وقوة كهربائية، سجل اختراعاته في 13 دولة منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبلجيكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأستراليا، والهند، واليابان، وأسبانيا، واتحاد دول أفريقيا الجنوبية، بالإضافة إلى العديد من النظريات الرياضية في مجال الهندسة الكهربائية، لذلك لقب بـ”أديسون الشرق”، اغتيل الصباح في الولايات المتحدة، وأحاط حادث اغتياله الغموض إلى يومنا هذا.

أو


 

Thursday, May 26, 2022

Freemasonry in the Ottoman Empire : a history of the Fraternity and its influence in Syria and the Levant


Dorothea Sommer
The network of freemasons and Masonic lodges in the Middle East is an opaque and mysterious one, and is all too often seen - within the area - as a vanguard for Western purposes of regional domination. But here, Dorothe Sommer explains how freemasonry in Greater Syria at the end of the nineteenth and beginning of the twentieth century actually developed a life of its own, promoting local and regional identities, and crucially distancing itself from the possibilities of Western interference. She stresses that during the rule of the Ottoman Empire, freemasonry was actually one of the first institutions in what is now Syria and Lebanon which overcame religious and sectarian divisions. Indeed, the lodges attracted more participants - such as the members of the Trad and Yaziji Family, Khaireddeen Abdulwahab, Hassan Bayhum, Alexander Barroudi and Jurji Yanni - than any other society or fraternity. Focusing on Tripoli, Beirut and Mount Lebanon, Sommer explores the function of the Masonic lodges as a social institution, and examines the ways in which ideas of tolerance, solidarity and fraternity were conceived of and developed. She finds that far from being predominately characterised by a detachment from the local surroundings, the Masonic lodges were often attempting to adapt the ideological framework of freemasonry to suit the Ottoman community, whilst still being part of a wider Masonic culture. Unlike lodges in Egypt working under the United Grand Lodge of England, foreigners were almost not represented amongst the lodges in Ottoman Syria, which made these Syrian lodges more attuned to local sensibilities. Freemasonry in the Ottoman Empire analyses the social and cultural structures of the Masonic network of lodges and their interconnections at a pivotal juncture in the history of the Ottoman Empire, making it invaluable for researchers of the history of the Middle East.


 

Dancing in Damascus : creativity, resilience, and the Syrian revolution


Dancing in Damascus : creativity, resilience, and the Syrian revolution
Miriam Cooke

On March 17, 2011, many Syrians rose up against the authoritarian Asad regime that had ruled them with an iron fist for forty years. Initial successes were quickly quashed, and the revolution seemed to devolve into a civil war pitting the government against its citizens and extremist mercenaries. As of late 2015, almost 300,000 Syrians have been killed and over half of a total population of 23 million forced out of their homes. Nine million are internally displaced and over four million are wandering the world, many on foot or in leaky boats. Countless numbers have been disappeared. These shocking statistics and the unstoppable violence notwithstanding, the revolution goes on.
The story of the attempted crushing of the revolution is known. Less well covered has been the role of artists and intellectuals in representing to the world and to their people the resilience of revolutionary resistance and defiance. How is it possible that artists, filmmakers and writers have not been cowed into numbed silence but are becoming more and more creative? How can we make sense of their insistence that despite the apocalypse engulfing the country their revolution is ongoing and that their works participate in its persistence? With smartphones, pens, voices and brushes, these artists registered their determination to keep the idea of the revolution alive. Dancing in Damascus traces the first four years of the Syrian revolution and the activists’ creative responses to physical and emotional violence.


 

مارك ليفين - السلام المستحيل, إسرائيل, فلسطين منذ 1989



فى هذا الكتاب يضع مارك ليفين يديه على الأسباب الحقيقية لفشل عملية السلام، ويؤكد أن مباحثات أوسلو لم تكن لديها أية فرصة لتحقيق السلام؛ وذلك لعدم وجود ضمانات حول القضايا المهمة مثل: المستوطنات، والقدس، وحق تقرير المصير بالنسبة للشعب الفلسطينى. وعن الجانب الإسرائيلى، كشف ليفين النقاب عن التخطيط الدقيق للساسة والعلماء الإسرائيليين منذ 1967 لوضع خطط استعمارية طويلة الأمد، مثل خطة آلون لخريطة إسرائيل التى نجحت إسرائيل بالفعل بعد ذلك فى تنفيذها عن طريق تخطيط منظم لبناء المستعمرات.

أو


 

Wednesday, May 25, 2022

فواز طرابلسي - حرير وحديد, من جبل لبنان إلى قناة السويس



يقول طرابلسي في مقدمة الكتاب إن جميع الشخصيات في الكتاب حقيقية ومثلها الاحداث والمواقع والتطورات وقد لعب التخيل دوره في ثلاثة تأليفات فقط.
لم يتدخل طرابلسي في المادة التاريخية بل اوردها كما هي وإن بقدر من الاضاءة والتحليل. الا انه تدخل احيانا في اسماء الشخصيات التاريخية فكان يترجم الاسم من الفرنسية مثلا الى العربية وفقا لمعناه مكررا الاسم العربي حيث تدعو الحاجة.
وقد تحدث طرابلسي عن عمله في شكل يوضح اسلوبه الذي انتهجه فيه والقائم على ايراد احداث مختلفة كبيرة او فردية ذات اهمية عامة سنة بعد سنة.
يقول: تتنقل شخصيات هذه الحوليات عبر البحر الابيض المتوسط شرقه وغربه خلال القرن التاسع عشر.
يبدأ التدوين مع اطلالة موسم الحرير في جبل لبنان ويختتم مع افتتاح قناة السويس في مصر. مثل خيوط حرير فوق نول تروح وتجيء أحداث تلك الفترة فتتسلك باللحمة والسدى مصائر افراد وجماعات وبلدان وأمصار وأقوام وشعوب.
تتداخل ألوان وأصباغ وتفترق ألوان وأصباغ وتتصالب خيوط وترتخي خيوط وتنقطع خيوط لتنوصل خيوط. وتنعقد قطب ظاهرة للعيان لتختفي قطب عن العيان تعمل عليها جميعا انامل نساج لا يرحم يسميه البعض "القدر" والبعض الاخر "الاستعمار" ويكتفي ثالث بأن يقول عنه انه "التاريخ".
ويبدأ التدوين بسنة 1806 لينتهي بسنة 2004 .

or


 

Monday, May 23, 2022

هام..... عبد الرحمن الشهبندر - القضايا الاجتماعية الكبرى في العالم العربي 1936


تصوير الأخ سمير البكفاني
تعديل أبوعبدو

هذا الكتاب، عبارة عن دراسات معمقة كان الشهبندر نشر معظمها في مجلة المقتطف القاهرية بين عامي 1934 و 1935 ، عالج فيها مجموعة من الموضوعات الحيوية التي كان المفكرون العرب يتصدون لها آنذاك بالبحث والتفكّر، مثل المدنية، المرأة والرجل، مصير الأسرة الشرقية، الشيوعية والأسرة، الدولة، الحكومة والرعية، المذاهب السياسية، أشكال الحكم الصالح، الحركة الكمالية، الاندماج الوطني أو التجانس، الوطنية، الزعامة، وحدة الأمة، الثورة، الدين والثقافة، أصل الشعور الديني، الدين والنهضة الأخلاقية الحديثة.
فجميع تلك الموضوعات تندرج في سياق رؤية الشهبندر إلى مستقبل العالم العربي، والتي يمكن إيجازها بعبارتين: تحرير البلاد العربية من الاستعمار، وبناء الدولة الحديثة المتجانسة.

أو


 

احمد الشايب - دكتاتور على طريقة الشاكوماكو



 

Sunday, May 22, 2022

سليم تماري - عام الجراد, الحرب العظمى ومحو الماضي العثماني من فلسطين، يوميات جندي مقدسي عثماني، 1915-1916



 

شوقي عبد الأمير - يوم في بغداد



بين صفحات هذا الكتاب، يروي الشاعر العراقي، شوقي عبد الأمير، انطباعاته عن زيارة أخيرة كان قد قام بها إلى بغداد أواخر العام 2007، بعد غياب سنوات طويلة قضاها في النفي، سارداً لنا وقائع يومه الموافق في 19 تشرين الأول 2007 بطريقة ملفتة ساحرة، منها: "...لا شيء يلفت النظر لأول وهلة هنا أكثر من هذه البرودة المفاجئة، أما الدخان الذي ينتشر في السماء هنا وهناك فهو مجرد سحابات واطئة سوداء ثقيلة حتى وإن تشظّت فيها الصواعق وأرعدت وأبرقت.. إلا أنها لا تمطر قط، هذه السحابات تعودت عليها سماء بغداد، ألفها الناس وصاروا لا يعيرون لها اهتماما، فهي إما انفجارات أو قصف أو ألغام متشظية أو ما يشبه ذلك من يوميات المدينة العادية

أو


 

Saturday, May 21, 2022

عبدالوهاب بكر - مجتمع القاهرة السري 1900-1951, عالم الرذيلة والجريمة في القاهرة



يتناول هذا الكتاب كل ما يخص الجريمة في تاريخ مصر وبالأخص جرائم البغاء عبر السنين في الفترة الخاصة بالنص الأول من القرن العشرين، تلك الفترة التي لم يتم إيجاد أي دلائل أو وثائق يُعتمد عليها في التأريخ إلا أن مؤلف الكتاب اعتمد على أقل القليل من الدلائل والتقارير الغير معتمد عليها كثيرًا في الكتب التاريخية مما جعل مصادر الكتاب من النوع الأكاديمي، وهذا قليل الحدوث في الكتب ذات الطابع التاريخي.

أو


 

موشيه ماعوز وآخرون - الجولان بين الحرب والسلام



 

مكاوي سعيد - بياعين الفرح, حكايات وتأملات



مقالات خفيفة بعضها تعليق على أحداث سياسية أو اجتماعية، وبعضها سرد لمواقف طريفة لا تخلو من الحكمة .. الجزء الأخير من الكتاب يركز فيه الكاتب على عدد من رواد الفن بعضهم لم يحظى بالشهرة الكافية، ومعظمهم من كتاب الشعر الغنائي
المقالات متوسطة المستوى بشكل عام، هناك موضوعات سبق وأن تناولها الكاتب في كتب أخرى، مثل قصة عبده الحامولي وألمظ والتي تناولها في كتابه "القاهرة وما فيها" وبتفصيل أكبر .. في المجمل كتاب جيد يستحق القراءة

أو


 

Wednesday, May 18, 2022

زهير الشايب - السماء تمطر ماء جافا, رواية الوحدة والانفصال


لد زهير الشايب بقرية البتانون بالمنوفية عام 1935م وحصل على دبلوم المعلمين الخاص من معهد شبين الكوم عام 1957 وانتسب فى الوقت نفسه بكلية الآداب جامعة القاهرة ليحصل على الليسانس عام 1959 وأتقن اللغة الفرنسية فضلاً عن امتلاكه ناصية البيان فى اللغة العربية وهو ما أهله ليصبح رمزاً بارزاً فى الترجمة والأدب،
إلا أن الظروف اضطرته للعمل بالتدريس فى مصر وسوريا والتحق بعدد من الوظائف الحكومية وأخيراً عمل بالصحافة فى مجلة أكتوبر وبقسم الخارجى فى جريدة الأخبار، وهو من كتاب الرواية والقصة القصيرة واختير أميناً للجنة التربية بالمجلس الأعلى للثقافة وعضوا بمجلس إدارة اتحاد الكتاب لعدة دورات وحصل على جائزة الدولة التشجيعية عن ترجمته لموسوعة وصف مصر عام 1979 التى ترجم 9 أجزاء منها ونشر 4 أجزاء على نفقته الخاصة قبل أن تتولى دور نشر الخانجى ومدبولى والشايب -التى أسستها أسرته - ومن بعدها هيئة الكتاب طباعتها،
كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وله مؤلفات كثيرة منها مجموعة قصصية بعنوان «المطاردون» وحكايات عن عالم الحيوان، المصيدة، ورواية «السماء تمطر ماء جافا» التى تجسد مرحلتى الوحدة والانفصال بين مصر وسوريا، كما ترجم العديد من الكتب منها فصول من التاريخ الاجتماعى للقاهرة العثمانية لأندريه ريمون، وكتاب مارسيل كولمب عن تطور مصر فى الفترة من 1924 - 1950، فضلاً عن كتاب الحياة الاقتصادية فى مصر فى القرن الثامن عشر تأليف صامويل برنار، ومسرحية «موتى بلا قبور» تأليف جان بول سارتر، وهى ترجمات اعتمد عليها الكثير من الباحثين فى مجالات التاريخ والاجتماع والأدب.

أو


 

اعداد مجلة العربي - 1958-1990



 

Tuesday, May 17, 2022

تركي علي الربيعو - الحركات الإسلامية في منظور الخطاب العربي المعاصر



يهدف هذا الكتاب إلى التعرف على الإشكالية التي يثيرها ما يسمى بالخطاب العربي، عندما يطال ما يسمى بتيار الصحوة الإسلامية أو بالأصح الحركات الإسلامية المعاصرة. والكاتب يطرح عدة أسئلة تدور حول ارتباط ظاهرة الإسلام السياسي بالظاهرة الساداتية في مصر ويبحث في الكيفية التي ترافق أو تزامن بها المشروع الإسلامي السياسي للإخوان المسلمين في مصر مع سنوات ارتفاع قوس الناصرية وازدهارها كما يحلل ظاهرة الإسلام السياسي وكيفية انتشارها في أوساط الشباب العربي حيث يرى البعض أن هذه الظاهرة ترتد إلى أسباب سيكولوجية بحتة كمحاولة للهرب من عالم الواقع إلى عالم الميثولوجيا المفلسة بينما يردها البعض الآخر إلى أصولها الاجتماعية الطبقية، ويرى آخرون أنها ترتبط بظروف طرفية.

والمؤلف يذهب إلى أن إمكانية الحوار بين القوميين والدينيين تضيع لصالح الإيديولوجيا المتخشبة، إذ إن الخطاب التقدمي العربي عندما يعالج ظاهرة الحركات الإسلامية المعاصرة يكشف عن خلل مزمن في طريقة تفكيره. فهو يضحي بالواقع لصالح النص، وبالحركة لصالح الأيديولوجيا المتخشبة وأحكامها المسبقة.

لذا فهو يتفصل مع العنف الذي يهدف إلى إلغاء الطرف الآخر وتدميره. فهذا الخطاب يؤسس للعنف الذي يتحد بجسد السلطة والذي يكشف عن خطاب مؤدلج يستعير أدوات التعبير عن نفسه من ثقافة أخرى أوروبية، مركزية، استشراقية، ماركسوية تحصر السياسي بالطبقي وبالتالي بالتاريخ الأوروبي وحده والذي ينظر إليه على أنه سقف التاريخ.

أو