Friday, January 24, 2025

حسين علي الشرع - الأحزاب السياسية في البلاد العربية


هدية من الصديق سامر الموسى
ولد حسين علي محمد خالد الشرع عام 1946، في بلدة فيق في زوية حوران جنوب الجولان، تقع إداريًّا ضمن محافظة القنيطرة في الجزء المحتل منها. كانت أسرته من كبار المُلَّاك وذوي الوجاهة في المنطقة. شاركت أسرته في ثورة الزوية (1920-1927) على الاستعمار الفرنسي في سورية، وعمل أبوه في التجارة. درس في بلدته حتى المرحلة الثانوية في ثانوية فيق.
هو أكاديمي وكاتب سوري ذو فكر قومي عربي ناصري. تتفق المصادر المعاصرة على أنه والد أحمد الشرع الملقَّب بأبي محمد الجَوْلاني، زعيم هيئة تحرير الشام التي أسقطت نظام بشار الأسد.

أو


 

حسين علي الشرع - قراءة في القيامة السورية

هدية من الصديق سامر الموسى

بسط حسين علي الشرع، والدُ أحمد، ذو التوجّه العروبيّ الناصريّ الحديثَ عن سيرته الذاتية في مؤلّفاته، ومنها نتعرّف على العوامل التي شكّلت أحمد الشرع نفسه في طفولته وصباه، إذ قضى أباه حياته كولده، جوّالاً بين مدنٍ عربيةٍ عدّةٍ يتلمّس طريقه ويحصد خبرةً غذَّت طموحه السياسي.
في كتابه "قراءة في القيامة الثورية" الصادر عن دار نقش للطباعة بإدلب سنة 2022، يتوقّف حسين الشرع عند انقلاب الثامن من آذار 1963 الذي أنهى أيّ نفوذٍ لمؤيّدي الوحدة بين سوريا والعراق ومصر، بعد انفصامِ عُراها قبل ذلك بعامين. عقب الانقلاب بشهرٍ، اندلعت بمسقط رأس حسين الشرع في فيق مظاهراتٌ طالَبَت بالوحدة مرّةً أُخرى، واحتجَّت على استئثار ضبّاط البعث بالسلطة. أجّج الطّلابُ ومنهم حسين الشرع هذا الحَراك، الذي جابهه الجيشُ يومئذٍ بالرصّاص. اعتُقل حسين ولمّا يبلغ تسعة عشر عاماً بعد احتجاجه على خطبة مدير المدرسة، وهرب لاحقاً من السجن وذهب إلى الأردن، حيث سُجن مرّةً أُخرى وخُيّر بين الذهابِ إلى السعودية أو العراق، فاختار العراق. هناك استقرَّ في بغداد وأكمل دراسة الثانوية فيها ثم التحق بالجامعة ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية مع التخصّص في النفط، وتخرّج سنة 1969. وفي أثناء دراسته، مُنِيَ العربُ بالهزيمة التي راجت تسميتها بالنكسة في الخامس من يونيو سنةَ 1967، فرجع إلى الأردن وعمل مع الفدائيين الفلسطينيين زمناً قبل أن يعود لإنهاء دراسته

أو


 

Thursday, January 9, 2025

بسيم صبحي الأنطاكي - علويو الأناضول



لما كانت المكتبة العربية الإسلامية تفتقر إلى مرجع الطائفة البكتاشية والقزلباشية (علويي الأناضول) الذين يعتبرون الحاج (بكتاش ولي) مرشدهم وشيخ طريقتهم البكتاشية ومؤسسها، ولما كان "بسيم صبحي الأنطاكي" على معرفة بهذا النقص وعلى اضطلاع على تاريخ هذه الطائفة وعلى معتقدات أهلها وعاداتهم وطقوسهم وذلك يعود لحضوره العديد من الاحتفالات والطقوس التي كان البكتاشيين يقومون بها في مناسباتهم الدينية والاجتماعي، وكذلك لمجالسته للعديد من رجال الدين منهم ومناقشته لهم في الكثير من الأمور والقضايا التي تتعلق بطائفتهم، من هنا فقد كانت لديه المعلومات الهامة والدقيقة عن هذه الطائفة التركية العربية.
وهذا ما دفعه لإعداد كتابه الذي بين أيدينا والذي يعد الأول من نوعه في المكتبة العربية وهو يحوي على معلومات هامة جداً تشرح تاريخ هذه الطائفة، وسيرة مؤسسها "الحاج بكتاش ولي"، ومعتقدات من عادات متبعيها، وطريقتهم الصوفية (العلوية القز لباشية) وآراءهم في القرآن والإمام علي، والأئمة الإثنا عشر عليهم السلام، وبخلق الله للعالم، وطريقتهم في الوصول لله، وأسباب كرههم لبعض الحيوانات، ثوراتهم ضد العثمانيون، مقاماتهم المقدسة، المناطق التي سكنوها...
كل ذلك تحدث عنه على ضوء المعلومات التي جمعها من مراجع البكتاشيين أنفسهم وعلى ضوء المعلومات التي حفظها في ذاكرته. وهو لا يتوانى بين الحين والآخر أن يقدم صورة قديمة التقطها عن عادات هذه الطائفة أو صورة معروفة تمثل مشايخهم وجلساتهم السرية والعلنية والتي يصلون فيها أو يتعبدون.
 
أو


 

ألساندرو أورسيني - سنوات الرصاص, الإرهاب والمزاج الديني




هذا الكتاب هو أهم ما صدر في التحليل النفسي والثقافي والعقائدي والايديولوجي للارهاب السياسي، فهو لا يدرس فقط البنية التنظيمية للحركات السرية في أوربا مثل الألوية الحمراء إنما يحلل المنطق الذي يرتكز عليه الإرهاب السياسي، وكيف يصور الخصوم السياسيون على أنهم خنازير وقذارة ويجب التخلص منهم فالدرس الأول الذي يتلقاه الثوري الطموح هو أن العالم في خطر. "أطفال النور" منخرطون في معركةٍ حتى الموت ضد "أطفال الظلام". ونتيجة هذه المعركة المحددة بالفعل – مهما كان الطريق المؤدي إلى الهدف وعراً ومؤلماً - سوف يتم تطهير المجتمع من "الخنازير" التي تلوثه. وبعد هذا يمكن في نهاية المطاف بناء الشيوعية وسوف لن يعاني الشعب من الجوع والاضطهاد.
يقول عضو الألوية الحمراء فاليريو موروتشي "كانت الثورية هي السياسة التي كان يرتكز عليها سلوكنا، وكانت الثورة لتؤدي إلى مجتمعٍ بلا صراع، مجتمعٍ لا يحتاج إلى وساطة، تسوية أو سياسة برجوازية قذرة. لقد كانت سياسةً نقية".

أو


 

المعلم يوسف أبو حجاج - مذكرات فتوة 1931م


يحكي المعلم يوسف أبوحجاج بأسلوب ساخر وخفة دم عن حياته منذ ولادته و نشأته في حي الحسينية يحكي عن والده الذي كان يعمل بالجزارة ، أرسله والده إلي الكتاب للتعلم وحفظ القرآن ولكن لم يكمل تعلمه وخرج للعمل مع والده
يتوفي والده ويبيع يوسف دكانه ويصرف ثمنه علي الخمر والحشيش مع رفاقه من الفتوات و يشترك معهم في أمور الفتونة و الخناقات مع فتوات أحياء أخري والتهجم علي الأفراح ، يدخل السجن أكثر من مرة ويمضي بها شهور وشهور
يحكي المعلم يوسف عن ثورة ١٩ وعن اشتراكه في أحد المظاهرات مع الافندية والتلاميذ أو كما أطلق عليهم (التلاموذ)
تعليقاته ورده مابين السخرية وخفة الدم مع القضاة في المحاكم ومشاكسه العساكر التي ممكن أن تصل إلي الضرب ، وايضا خوفه من الجنود الإنجليز فهؤلاء يتعاملون بالرصاص
المذكرات مكتوبة بلغه عامية كان يمليها المعلم يوسف حسني يوسف صاحب جريدة لسان الشعب
والذي قام بنشرها على ثلاث أجزاء

أو


 

باسم خندقجي - أنفاس امرأة مخذولة



باسم خندقجي، كاتب وشاعر فلسطيني من مواليد 1983. درس في جامعة النجاح الوطنية في قسم الصحافة والإعلام. اعتُقِل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية في 2004، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
له عدة روايات ودواوين شعر كتبها من داخل السجن.
فازت روايته «قناع بلون السماء» بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024.
أمام قسوة الواقع الذي يحياه الفلسطينيون، تسعى رواية باسم خندقجي إلى خلق واقع فني ممعن في قسوته. كأنه بذلك يقصد تعرية وضعنا الراهن الملتبس بعد سنوات من الانتفاضة الأولى التي انفجرت في الأرض المحتلة للتحرر من الاحتلال. فلم نتحرر منه ربما بسبب خلل فادح في التنظيم و ارتكاب الخطايا و الأخطاء.

أو


 

Sunday, January 5, 2025

رسول درويش - دلمونيا



الرواية استغرق العمل فيها قرابة الثلاث سنوات، وجدت صعوبات عدّة قبل أن ترى النور، وتدور أحداثها في جزيرة البحرين في الفترة ما بين 1760 -1765، وذلك في قالب تاريخي يعكس الوضع الإجتماعي في تلك الفترة المهمة من تاريخ المملكة. تأتي هذه الرواية في 400 صفحة واستدنت في حقائقها الجغرافية والتاريخية على العديد من المصادر المعتبرة، فيما كانت البنية الحكائية للرواية من محض خيال الكاتب.

https://drive.google.com/file/d/14V5ThPQt-eJIQjtZ-9onoZ4oPgwkZuCX/view?usp=sharing
أو


 

ليرمونتوف - الشيطان وقصائد أخرى



أحد أهم الشعراء الروس بعد ألكسندر بوشكين، هو الأديب الروسى ميخائيل ليرمنتوف، الذى تمر اليوم ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 27 يوليو من عام 1841م، حيث عاش حياة قصيرة ولكن استطاع أن يكتب أعمالا لاقت نجاحًا كبيرًا.
ميخائيل ليرمنتوف الذى ولد فى 15أكتوبر من عام 1814م، بدأ يكتب الشعر عندما ألتحق بمدرسة داخلية للنبلاء تابعة لجامعة موسكو فى عام 1827م، والبداية كانت مع قصيدة "الشيطان"
كان ليرمنتوف متأثرا ببوشكن للغاية حيث إنه بعد مصرع الأخير خلال مبارزة غامضة عام 1837م، كتب ليرمنتوف قصيدة تحمل عنوان "موت شاعر" التى حفظها ورددها الكثيرون بعده فى روسيا، والتى أثارت غضب السلطات التى قررت اعتقاله ونفيه إلى منطقة القوقاز، لكنه عاد من المنفى لينضم إلى حلقة أرستقراطية مكونة من مجموعة من الشباب.
وفى عام 1840 استطاع مناهضو ليرمنتوف أن يدفعوه إلى المشاركة فى مبارزة مع ابن السفير الفرنسى بارانت من تدبيرهم فقررت السلطات نفيه مرة أخرى إلى القوقاز.
وبعد عودته توقف ليرمنتوف فى بياتيغورسك للعلاج. وفى هذه المنطقة تشاجر الشاعر مع زميله فى الدراسة مارتينوف وقتل فى مبارزة معه.
لم يكتب ليرمنتوف الشعر فقد بل كتب الرواية أيضًا،  فرواية "بطل من زماننا" التى كانت سببًا فى شهرته كروائى فى جميع أنحاء العالم،  وأثبت من خلالها بأنه دخل تاريخ الأدب الروسى والعالمى ليس كشاعر عملاق فقط بل وكروائى ومؤلف مسرحى متميز.

أو


 

هيثم المالح - سورية، شرعنة الجريمة



من أخطر ما يهتك حقوق الإنسان تغطية الجرائم بشرعية قانونية لايتمكن منها إلا المستبدين الطغاة، وفي كتابنا هذا يضعنا الكاتب أمام موضوعين هامين مرتبطين ببعضهما ولا يمكن فصلهما، وهما حالة الطوارئ التي يتمترس خلفها المستبدون القمعيون، والتي تمهد لهم السبيل إلى ممارسة ساديَّة التعذيب على خصومهم السياسيين ومعارضيهم في الرأي، وقد بين الكاتب ذلك تحت عنوان «من التعذيب إلى منع التعذيب»، وقد أفرزت الحالة التشريعية الاستثنائية في سورية قانوناً قضى باستئصال جميع المنتسبين إلى جماعة الإخوان المسلمين وهو القانون رقم 49 الذي يتنافى مع الدستور السوري وجميع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وتجد أيضاً كيف أطر النظام السوري بكافة مكوناته لحماية المجرمين ضمن خلاصة: ولا يجوز ملاحقة أي من العاملين في الإدارة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم أو في معرض قيامهم بها إلا بموجب أمر ملاحقة يصدر عن المدير .
إجابات وتوضيحات جلية بينة تجدها بين دفتي هذا الكتاب. 

أو


 

Friday, January 3, 2025

هام.... سلام السباعي - داخل المكان.. خارج الزمان



بمناسبة الحرية لسورية العظيمة 
تتقدم دار عشتار كندا للقراءة الاعزاء بنسخة مجانية من كتاب المذكرات داخل المكان خارج الزمان للكاتب عبدو قندلفت و الذي يروي فيها مذكرات شقيقته المناضلة عفاف قندلفت 
انتشرت الكتاب عام 2022 تحت اسم سلام السباعي بسبب تواجد الكاتب في الداخل السوري آن ذاك 

نبذة عن الكتاب
نحن في سجن النساء منذ أكثر من عامين. بدأت حملة الاعتقالات التي طالتنا مؤخراً منذ أكثر من ثلاث سنوات. قضينا قرابة عام قبلها في فروع أمنية مختلفة ومعتقلاتٍ مرحلية متفرقة في محافظات القطر. أعتقد أن اعتقال الجميع تمَّ بلا استثناء؛ من دعا إلى مظاهرة ضد الغلاء، ومن وزع أو قرأ منشوراً أو من كان عنوانه أو رقم تليفونه في حوزة أحد هؤلاء. فقد مررنا جميعنا تقريباً بالمراحل كلها: (كمين، اعتقال، تعذيب، تحقير، ترغيب، عزل، تقاطع معلومات، مقابلات، مواجهات، مساومات)
ازدادت إضبارتانا الرقيقة سماكةً مع الأيام، فغدت بدينةً بعكس أجسادنا التي رقَّت حتى غدونا خيوطاً متحركة أو خيالاتٍ كرتونية
حين زُجَّتْ فتاة الإعلان ذات العينين الخضراوين المشهورة بإعلان مبيض الغسيل التلفزيوني في سجننا -بتهمة الدعارة- رسمتْ وجهها بالألوان التي أحضرها أحد ضباط السجن على جناح السرعة،  وكرَّرتْ ذلك حين احتفل السجن بمقدم النجمة المصرية المشهورة في عالم السينما بتهمة حيازة المخدرات، وعند خروجها قبلَّتْها ودعتها لزيارة القاهرة بعد الإفراج فقد تصبح نجمةً سينمائية أو فنانة مميزة في مجال الديكور.
لوحة الغلاف للفنان اسعد فرزات

أو


 

Sunday, December 29, 2024

سامي الجندي - كسرة خبز



يذكر الذين كنت أريدهم مناضلين حقيقيين أني لم اتكلم عن السياسة إلا مكرها خلال خمسة عشر عاما، مكتب الحزب كان مدرسة فقط قرأنا فيه القرآن والإنجيل والشعر، لم يعننا من التوجيه الحزبي إلا ما أنسجم مع عقلنا الجديد، السياسة كانت عندنا شيئاً آخر، بناء عالم رواده أطفال يكبرون ولا يهربون يظلون على براءة الطفل، عالم فنان، هذه الصورة، يجهلها عني البشر، يعرفون السيد الوزير الذي نسي الطفل مراث كثيرة وصرخ علياً أحياناً. يعرفون الصورة التي فررت منها سنوات خمس ثم وجدتها أمامي بعدها، تطاردني، تملأ فجاج حياتي شقاء.
"في كسرة خبز يكتب الوزير والمؤلف سامي الجندي" ما طواه الزمن من حياة الطفولة، يكتب يلفه القاص الصغير ليعالج أموراً كبيرة هي في أساسها مشاكله ومشاكل مجتمعه الذي يعيش، بكلماته رسم صوراً عن ماضيه وذكرياته خارج السلك الحكومي وخارج لغة السياسيين، فجاءت قصصه واقعية حية، عبرت بلغة الكتابة عن الواقع وبالأفكار عن الذات.

أو


 

سامي الجندي - عرب ويهود



 

سامي الجندي - صديقي الياس



 

سامي الجندي - في البدء كانت الثورة



 

سامي الجندي - سوريا..رائدة كفاح



 

سامي الجندي - سليمان



 

سامي الجندي - البعث


(محال أن يحيط العقل بأحداث حكم آذار وتطوره، لأنه ضد العقل والمنطق، كل عقل، وكل منطق ...
زالت كل القيم وكل ما يحدد الروابط الاجتماعية).
هذه الكلمات، الحادة والشفافة والكاشفة والبليغة، كتبها قبل أكثر من أربعة عقود، واحد من أعظم رجالات سوريا في القرن العشرين، ليوّصف الحال التي انتهت إليها ما يسمى (ثورة الثامن من آذار) التي أوصلت حزب البعث إلى حكم سورية على ظهر دبابة عام 1963.
هذا الرجل هو د.
سامي الجندي، صاحب الكتاب- الصفعة (البعث) والذي مرت ذكرى رحيله الثامنة عشرة، في الرابع عشر من كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
الطبيب والرجل العلماني المتنور، وابن مدينة (السلمية) عنوان الوحدة الوطنية الحقيقية والعفوية، رأى طائفية حزب البعث باكراً بعد استيلاء العسكريين العلويين على قرار الحزب ومساره.
تحدث عنها بوضوح وشفافية في كتابه المذكور، الذي صدر عام 1969 في بيروت.
لم يدفن رأسه في الرمال كما يفعل كثير من المثقفين المغرمين بالشعارات، ممن ظلوا يدفنون رؤوسهم في رمالٍ أنتجت بعد كل هذه العقود، عشرات المذابح الطائفية بحق أبناء السنة في سوريا.
• حزب وراء الحزب! قال الجندي عن صلاح جديد مثلاً: " يتساءل الناس: هل هو طائفي أم لا؟ قد يكون وقد لا يكون – أقبل الاعتقاد أنه غير طائفي – ولكنه مسؤول عنها، اعتمد عليها ونظمها وجعلها حزباً وراء الحزب.
قد يقول قارىء: ما ينبغي لي أن أتعرض إلى الطائفية وأن أجانبها.
أما أنا فأعتقد أنه يجب أن نعالج كل قضايانا بجرأة وبروح علمية.

أو


 

سامي الجندي - أحداث في المنفى



بعد نكسة حزيران 1967، عاد الوضع الداخلي في سوريا إلى التوتر وتعالت أصوات تدعو لتشكيل حكومة إئتلافية برئاسة سامي الجندي، ما أدى لتصفية حسابات قديمة، فاستدعي الجندي إلى دمشق وأدخل في حزيران 1968 سجن قلعة دمشق لمدة أربعة شهور، وعندما أطلق سراحه وجد نفسه مجبراً على مغادرة سوريا.
لجأ سامي الجندي إلى بيروت وانتقل إلى تركيا، ثم سافر إلى تونس حيث أذن له بممارسة طب الأسنان في عيادة خاصة بالفقراء وسار على دروب الغربة والتشرد القاسية، قبل أن يعود إلى بيروت مجدداً ويشهد أحداث لبنان الأليمة، وينقطع للتأليف والترجمة.
وبعد أن دمرت الآلة العسكرية الإسرائيلية عام 1982 بيته في منطقة الجامعة العربية ببيروت، وأحرقت أوراقه وكتبه، سمح لسامي الجندي بالعودة إلى وطنه سوريا...
إلا أنه قضي سنواته الأخيرة في مدينته (السلمية) بصمت...
بعيداً عن دمشق التي تغيرت تغيراً جذرياً في زمن حكم الأسد..
فلم تعد تحتمل حتى حديث سياسي قديم في مقهى، قد تؤذي آراؤه آذان الوشاة...

أو


 

سامي الجندي - أتحدى وأتهم



يكشف المؤلف في هذا الكتاب حقائق كثيرة عن نكسة حزيران 1967 وألم الهزيمة وخسارة الجولان، وفي هذا يقول: " سَقًطَ الجولان ولم يُحاكَم إنسانٌ واحد من الذين يجب أن يتحملوا مسؤولية الهزيمة، ذلك أن البدء بالمحاكمات يفضح الكثير من الأسرار.
إن أي عسكري مبتدئ يعرف أن طبيعة الأرض في الجولان تسمح للجيش السوري أن يصمد لأشهر، ومع ذلك سقط بساعات ".

أو


 

Thursday, December 26, 2024

مصطفى عبيد - نيتروجلسرين



حسين توفيق صبي صغير يعيش في حي المعادي ويكون فرقة من الصبية لاغتيال جنود الإحتلال البريطاني في مصر قبل أن يلتقي بأنور السادات ضابط الجيش ليعيد تعليمه مبادئ الوطنية، ويدفعه لاغتيال ساسة مصريين. ينجح التنظيم الصغير في اغتيال أمين عثمان، ويتم تهريب توفيق إلى سوريا ليؤسس تنظيما آخرا يحاول من خلاله اغتيال رئيس الدولة. ويُحكم عليه بالاعدام وينجو بسبب انقلاب ضد نظام الحكم السوري ويعود لمصر فيحاول اغتيال الرئيس عبد الناصر ويقبض عليه ليحكم عليه بالسجن الأبدي. وهناك يكتشف أنه كان دائما أداة لقوى أخرى استخدمته باسم الوطنية.

أو


 

Wednesday, December 25, 2024

عبد القادر الهواري - الثورات العربية بين المصالح الأمريكية الإسرائيلية والأحلام الإيرانية القطرية




إن التحولات الجذرية التي طرأت على الشرق الأوسط بفضل الربيع العربي هي التي تجر واشنطن اليوم إلى مواجهة أوضح وأخطر مع روسيا والصين حول الملف السوري. فالحرب الباردة التي اعتقدنا أنها انتهت سنة 1989 عادت عاتية وساخنة في الإختلاف الخطير حول التعامل مع الحالة السورية المعقدة
التحولات الجذرية التي طرأت نتيجة الثورات والانتفاضات العربية هى التي ستجر واشنطن وأوربا إلى مواجهة أوضح وأخطر مع روسيا والصين، فالحرب الباردة التي اعتقدنا أنها انتهت سنة 1989عادت عاتية وساخنة في الاختلاف الخطير حول التعامل مع الثورات وقضايا المنطقة المعقدة. الإنقلاب الأمريكي والغربي في التعامل مع الإسلاميين ليس مفاجئ، بل كان حتمي لأن المد الإسلامي ظاهرة تاريخية لابد من التعامل معها، حيث توجد معارك مفروضة لا يمكن تأجيلها وهي ليست معارك حربية. ستعاني المنطقة العربية من زيادة الاختراق الخارجى ومشهد التجزئة اللذان يعدان أسوأ ما يمكن أن تؤول إليه أحوال الدول العربية، بل ربما يكون أخطر نتائج المشهد من حيث وضعه العقبات أمام المشاهد البديلة، حيث أن مقدماته وتداعياته تنطوي على تحلل الهوية العربية القومية عموماً وتحلل بعض الهويات الوطنية خصوصاً.

أو


 

Monday, December 23, 2024

هام: ميشيل كيلو - دير الجسور



دير الجسور؛ قصة طويلة كتبها ميشيل كيلو بين ١٩٨٨م إلى ١٩٩٠م.
تبدأ الرواية من تقرير يكتبه مندوب أمني “مخبر” الى مسؤوليه في المخابرات العسكرية، عن حديث تبادله اثنين من الركاب كانوا أمامه في الحافلة التي كانت تقلهم من مدينة الى اخرى، والتقط من الحديث عن لقاءات واهتمامات بين الاثنين فهم منها أن هناك ما يخططون له مع آخرين ضد أمن الدولة، سرعان ما استطاع أن يعرف كنية احدهم “عرباوي- عربي”، كتب تقريرا للأمن. يصل التقرير لفرع المخابرات، يتم التداول حوله على أعلى المستويات، ويقررون متابعة الحالة العرباوية في مهدها قبل أن تتفاقم، ويبدأوا في حملة اعتقال لكل من يحمل كنية عرباوي، او ينتمي الى بلدته “دير الجسور” وبالفعل يعتقل بالمئات وتبدأ حملة تحقيق طويلة، مع الكل ولكن لا تسفر عن أي اعترافات الكل صمت و صمد ولم يتكلم، رغم انهم عذبوا بشدة، وبعضهم توفي تحت التعذيب. لذلك قررت قيادة فرع المخابرات إرسال ضابط الأمن العقيد عاصي الخالد للذهاب الى بلدة دير الجسور والتحقق منها ومن واقع سكانها، هذه البلدة التي أنجبت هؤلاء المتآمرين على أمن الوطن. يذهب العقيد الى تلك البلدة الواقعة على الحدود مع بلد معادي (العراق في ذلك التاريخ)، في عمق الصحراء، بيوت من الصفيح، خاوية، تسكنها الأشباح، وصل الى هناك حيث فرع المخابرات ليستعين به، لأن الامن يتواجد في كل بلدة من سورية وهو حاضر في كل شيء. يعيش العقيد عاصي الخالد حوارا داخليا نفسيا، طال حياته ومهنته كضابط أمن ودوره على كل المستويات، كانت رحلته الى دير الجسور رحلة في نفسه وماضيه وفي أحوال البلد (سورية).

أو


 

سناء ركابي - التليدة



رواية جميلة, تروي دكتور ركابي في باكورة انتاجها الأدبي باللغة العربية حكاية أسرة من أصول عربية كردية تركية فُقد راعيها، الضابط في سلاح الفرسان في الجيش العثماني في نهاية عام ١٩١٧ عندما كان يُقاتل في الحرب العالمية الأولى في فلسطين. تصف الرواية في إطار عاطفي وسردي طبيعة الحياة اليومية في بدايات القرن العشرين في بلاد الشام والعلاقات الأسرية والعادات الاجتماعية السائدة في شريحة مثقفة تنتمي إلى مُجتمع النخبة الدمشقي. تتعرض الرواية لأحداث تاريخية محورية في تاريخ المنطقة وتبعات هذه الأحداث على حياة أبطال الرواية في الفترة التي سبقت الحرب، خلال الحرب، وفترة ما بعد الحرب العالمية الاولى. فترة من تاريخ بلاد الشام وأهلها اختلط فيها الجمال والازدهار والمستقبل الواعد بالمعاناة والاضطرابات وخيبات الأمل.

أو


 

كمال خير بك - دفتر الغياب



كمال خير بك شاعر ومقاوم سوري ولد عام 1935 في مدينة القرداحة بمحافظة اللاذقية ، منتمي للحزب السوري القومي الإجتماعي ، استشهد اغتيالا بتاريخ 5 تشرين الثاني 1980 .
انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي في أوائل الخمسينيات .
تولى مسؤوليات عديدة في الحزب فتسلم مسؤولية منفذ عام ثم انتخب عضوا في المجلس الأعلى في اواخر الخمسينيات.
تعرض للسجن وللملاحقة عدة مرات.
أثناء وجوده في فرنسا تعرض لمحاولات اغتيال عديدة
اشترك في المحاولة الانقلابية عام 1961 فيلبنان وحكم عليه بالإعدام غيابيا
نسق مع الثورة الفلسطينية وقاد العديد من العمليات الخارجية ضد العدو اليهودي في الخارج بالتعاون مع الشهداء وديع حداد وفؤاد شمالي ومحمد بو ضيا وكارلوس ضمن إطار منظمة أيلول الأسود وكان نتائج هذا التنسيق عملية ميونخ – وعملية انابيب النفط في تريستا إيطاليا وعملية الاوبيك . والشهيد كمال خير بك حائز على دكتوراه بالادب العربي من جامعة السوربون حول الحداثة فيالشعر العربي .
تزوج في بداية الستينات من نجاة نجار من الكورة وانجب منها ولده الأول زياد، وهو يكن بأبو زياد ثم انفصلا في بداية السبعينيات ، واليوم تقيم نجاة وابنها زياد في أستراليا .
تزوج ثانية في العام 1973 من خزامى قاصوف وانجب منها ولده الثاني هشام وهما يقيمان في فرنسا
استشهاده اغتيالا
استشهد اغتيالا على أيدي زمرة طائفية مرتبطة بالعدو اليهودي في 5 تشرين الثاني 1980 مع الامين بشير عبيد والرفيقة ناهية بجاني.
ذكرت اذاعة العدو اليهودي استشهاده بقولها :" قتل اليوم في بيروت الأرهابي كمال خير بك الملقب بأبو زياد وكمال خير بك له علاقة مع عدد من الارهابيين الدوليين وترأس لفترة طويلة تنظيما ً يضم كارلوس وعدد من المخربين ويعتبر كمال خير بك ابرز المعاونين للإرهابي وديع حداد "

أو


 

كمال خير بك - حركة الحداثة في الشعر العربي المعاصر




هذا الكتاب هو أطروحة للدكتوراة في الأدب، قُدمت إلى جامعة جنيف في 28/6/1972، ونالت بالإجماع درجة الشرف العُليا مع تقدير اللجنة المناقشة". "يظل الشعر العربي المعاصر يلاقي إهمالاً مُحزناً، على صعيد الأبحاث، والإعلام الأدبي على حد سواء"، و"ما تحاوله هذه الدراسة بالتحديد هو تقديم هذا النوع الشعري وبلورة ملامحه الأساسية.."، من بداياته في العراق عام 1947 وحتى عام 1965، وشرح "توجهه الفكري واختياراته الفنية والمشكلات التي يثيرها..". تطرح مقدمة الأطروحة أزمة اليقظة العربية وعملية تحديث العالم العربي، على المستوى الفكري والاجتماعي والأدبي. وتبدأ في قسمها الأول، بشرح تأثير هذا اليقظة على ولادة الشعر العربي الحديث وعلى توجهاته بشكل عام، بعد البحث في بداياته مع الشاعر بدر شاكر السيّاب، كما أنه يتطرق إلى الحديث عن "تجمع مجلة شعر في لبنان" عام 1957الذي "كرّس نشاطه بصورة حصرية لقضية الشعر الحديث". يعرض القسم الثاني والثالث المميزات الأساسية للشعر الحديث كما ورد في الأعمال الشعرية، ويقارنها بـ"شعارات الحداثة المعبر عنها في النصوص النظرية"، مما سمح له وبالعودة إلى تطور سياق الشعر ما قبل الحديث، بـ"تبّني مقاربة شكلية تقوم على تفحص البُنى اللغوية والإيقاعية والشاملة للقصيدة العربية الجديدة". فيبحث في قسم "تحويل اللغة الشعرية" في القاموس الشعري الحديث وفي الجملة الشعرية في الانتاج الحديث، وفي الغموض الدلالي. وينتقل بعدها إلى كيفية "تحويل البُنى الإيقاعية"، في دراسة للعروض التقليدية السابقة، وفي تطورها حتى الحركة الحديثة، ويرسم ملامح التحويل الإيقاعي وبُنى الوزنية الحديثة، ويضع منهجية تسير باتجاه تفسير لغوي إيقاعي لهذه التحولات، ويفكك هيكلية القصيدة الحديثة. يتضمن الكتاب بالإضافة إلى فهرست بكمية كبيرة من المصادر والمراجع، ملحق "تجربة صوتية على العناصر الإيقاعية للبيت العربي"، وهو دراسة على "المينوغراف" في المختبر الصوتي لجامعة جنيف، بغية تفحص العناصر الإيقاعية المحددة للبيت الشعري العربي، و"خصائص الكمّ والحدة والنبر، التي تشكل الميادين الأساسية للبحث في طبيعة إيقاع الشعر العربي المكتوب باللغة الفصحى وقواعده". يحاول الباحث في هذه الدراسة المسؤولة الجدّية والقيمة، إبراز "الملامح الأكثر بروزاً، إن لم تكن الأكثر أساسية، للتحويل الجذري، على مستوى الشكل في الأقل، الذي أنجزته حركة الطليعة وتواصل تطويره في الشعر العربي المعاصر"، وهذا "الخروج" من الماضي، خروجاً مؤلماً وحافلاً بالعظمة في الوقت ذاته، هو تحديداً للهدف الذي يحاوله الشاعر العربي المعاصر بغية التوصل إلى اختيار محله، وبأسرع وقت ممكن، إلى جانب التطور الحديث لمعاصريه في العالم"، ويبقى التساؤل الحقيقي الهام الذي لا يجب إغفاله في ظل هذا التحليل والاستنتاج، بل وإعادة طرحه باستمرار "عن القيمة الحقيقية للحركة الشعرية"، وعن الشعر الذي يحق الطموح إليه والذي "يزاوج بين الخلق والفعالية"، شعراً "جديراً بماضيه وواثقاً من مستقبله

أو


 

معاذ حسن - الاندماج الاجتماعي والتشكل الوطني الحديث في الساحل السوري



 

معاذ حسن - حي الرمل في طرطوس



 

يوسف أحمد شبل - ذكريات نصف قرن، الجامعة الأميركية في بيروت من بينروز إلى واتربري



يتحدث المؤلف، الدكتور يوسف أحمد شبل، في هذا الكتاب عن ذكريات نصف قرن أمضاها في رحاب الجامعة الأميركية في بيروت، طالباً ثم أستاذاً، وذلك ابتداء من منتصف القرن العشرين الماضي (1951) حتى يومنا هذا في مطلع القرن الحادي والعشرين (2006). وقد مرّ على الجامعة خلال الفترة المذكورة سبعة رؤساء أوّلهم "بينروز" وآخرهم الرئيس الحالي د. واتربري .ويبرز المؤلف في كتابه أهم الأحداث الأكاديمية والاجتماعية والسياسية والنشاطات الثقافية والرياضية في الجامعة ومحيطها، مع بعض الوقفات التحليلية الخاصة لبعض أساتذة الجامعة والعاملين فيها ولبعض نشطاء الطلبة البارزين، بالإضافة إلى وصف لمحيط الجامعة من مقاهٍ ومطاعم ارتبطت بتاريخ الجامعة الأميركية في بيروت.يستعيد الدكتور يوسف شبل في هذا الكتاب، بأسلوب مختصر ومكثّف وبحسّ مرهف وحنين إلى أيام جميلة مضت، الكثير من اللحظات التي يرغب الكثير من القراء، وخصوصاً أولئك الذين كانوا في عداد طلبة أو أساتذة الجامعة خلال تلك الفترة، في استعادتها... ولو عبر صفحات هذا الكتاب وحنايا الذاكرة.

أو


 

Sunday, December 22, 2024

سمير الزبن - دفتر الرئيس

 




رواية دفتر الرئيس لسمير الزبن تنبأت بنهاية بشار الأسد
أصدر الصديق سمير الزبن عام 2018 رواية دفتر الرئيس، وفيها يتنبأ بسقوط النظام عام 2022، ربما لولا جائحة كورونا لسقط قبل عامين من الآن (🤓)
الرواية مكتوبة بناء على مذكرات بشار المفترضة المكتوبة والتي تركها في بيته. وتبدأ أحداثها في المغرب عام 2022 على لسان أبناء أحد الموالين الذين غادروا سوريا بعد انتصار الثوار في دمشق، وفرار الرئيس إلى اللاذقية ومن ثمة مقتله.
يفترض الرواي بأن هزيمة قوات النظام في العاصمة دمشق سببها الأساسي انسحاب الحرس الإيراني الثوري، والقوات الروسية من سوريا بعد حدوث الاضطرابات والقلاقل داخل إيران وروسيا.
أنصح بقراءة الرواية مجدداً
تيسير خلف

أو


Thursday, December 19, 2024

ألبرت حوراني وفيليب خوري وماري ويلسون - الشرق الأوسط الحديث -2




يضم هذا الكتاب المرجع 25 دراسة كتبها عمالقة دراسات الشرق الأوسط في الأكاديمية الغربية. تتناول دراسات هذا الكتاب تاريخ بلدان الشرق الأوسط الرئيسة مصر والدولة العثمانية (تركيا) وإيران والعراق وسوريا وفلسطين خلال القرنين الأخيرين. ينقسم الكتاب إلى أربع أجزاء رئيسة في مجلدين ويضم المجلد الأول جزئين: الجزء الأول: طلائع الإصلاح وتبدل العلاقات مع أوروبا 1789 – 1918. الجزء الثاني: التحولات في المجتمع والاقتصاد 1789 1918. ويضم المجلد الثاني الجزئين الثالث والرابع: الجزء الثالث: بناء الأيديولوجية القومية والسياسات حتى سنة 1950. الجزء الرابع: منذ الحرب العالمية الثانية 1939 – 1993. وقد حرر هذا الكتاب عميد دراسات الشرق الأوسط ''ألبرت حوراني'' بالاشتراك مع ''فيليب خوري'' و''ماري ويلسون'' مستكتبين كبار باحثي دراسات الشرق الأوسط أمثال: أورييل هيد، روجر أوين، فيروز أحمد، آن لامبتون، دونالد كواترت، شارل عيساوي، كينيث كونو، جوديث تاكر، إيرفاند إبراهيميان، ، شريف ماردين، جويل بينين، زخاي لوكمان، تيد سويدنبرغ. حنا بطاطو. رشيد الخالدي، نيكي كيدي. آفسانة نجم آبادي.
ويتناول هؤلاء الباحثون في دراساتهم تاريخ الشرق الأوسط الحديث من جميع جوانبه: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك من خلال أطر نظرية مختلفة ترسم صورة دقيقة لتاريخ هذه المنطقة من العالم خلال القرنين الأخيرين، ما يجعله إضافة ثرية للمكتبة العربية، وكتابا لا غنى عنه لكل دارسي تاريخ الشرق الأوسط الحديث.

أو


 

ألبرت حوراني, فيليب خوري, ماري ويلسون - الشرق الأوسط الحديث -1



يضم هذا الكتاب المرجع 25 دراسة كتبها عمالقة دراسات الشرق الأوسط في الأكاديمية الغربية. تتناول دراسات هذا الكتاب تاريخ بلدان الشرق الأوسط الرئيسة مصر والدولة العثمانية (تركيا) وإيران والعراق وسوريا وفلسطين خلال القرنين الأخيرين. ينقسم الكتاب إلى أربع أجزاء رئيسة في مجلدين ويضم المجلد الأول جزئين: الجزء الأول: طلائع الإصلاح وتبدل العلاقات مع أوروبا 1789 – 1918. الجزء الثاني: التحولات في المجتمع والاقتصاد 1789 1918. ويضم المجلد الثاني الجزئين الثالث والرابع: الجزء الثالث: بناء الأيديولوجية القومية والسياسات حتى سنة 1950. الجزء الرابع: منذ الحرب العالمية الثانية 1939 – 1993. وقد حرر هذا الكتاب عميد دراسات الشرق الأوسط ''ألبرت حوراني'' بالاشتراك مع ''فيليب خوري'' و''ماري ويلسون'' مستكتبين كبار باحثي دراسات الشرق الأوسط أمثال: أورييل هيد، روجر أوين، فيروز أحمد، آن لامبتون، دونالد كواترت، شارل عيساوي، كينيث كونو، جوديث تاكر، إيرفاند إبراهيميان، ، شريف ماردين، جويل بينين، زخاي لوكمان، تيد سويدنبرغ. حنا بطاطو. رشيد الخالدي، نيكي كيدي. آفسانة نجم آبادي.
ويتناول هؤلاء الباحثون في دراساتهم تاريخ الشرق الأوسط الحديث من جميع جوانبه: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك من خلال أطر نظرية مختلفة ترسم صورة دقيقة لتاريخ هذه المنطقة من العالم خلال القرنين الأخيرين، ما يجعله إضافة ثرية للمكتبة العربية، وكتابا لا غنى عنه لكل دارسي تاريخ الشرق الأوسط الحديث. .

أو