Wednesday, January 26, 2022

مسعود ضاهر - تاريخ لبنان الإجتماعي، 1914-1926


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

سليمان تقي الدين - المسألة الطائفية في لبنان، الجذور والتطور التاريخي



 

كرم صابر - الإنتصار



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الحب والأذى



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الخروج الآمن



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الدنيا بتمطر



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الضريح



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الفارس المهزوم



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الفجر



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Tuesday, January 25, 2022

The Secret Life of Syrian Lingerie


بماأن الاندروير الخاص بالأخت منى زكي هو قضية الساعة عربيا, فهذه مساهمة بسيطة من الغروب في هذا الجدال الدائر
;o)

The most outrageous and exuberant lingerie in the world comes from a place youd probably never expect: Syria. Adorned with everything from faux fur, artificial flowers, and feathered birds to plastic toy cell phones, these intimates flash lights, play music, even vibrate. Well known across the Middle Eastin Syria the lingerie forms an important part of the folk tradition around trousseaus and weddingsit is openly displayed in the markets and souks. Authors Malu Halasa and Rana Salam have brought together a diverse and dramatic collection of photography and writing, including the voices of Syrian women, celebrating this little-known niche of fashion design in all its playful glory.

https://www.amazon.com/Secret-Life-Syrian-Lingerie-Intimacy/dp/0811864588


 

مسعود ضاهر - المشرق العربي المعاصر من البداوة إلى الدولة الحديثة



 

مركز عصام فارس - بحثاً عن رئيس يُصنع في لبنان، مؤتمر رؤساء لبنان، 2007



 

فواز طرابلسي - الطبقات الإجتماعية والسلطة السياسية في لبنان



 

ميخائيل سادوفيانو - البلطة

 



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


محمد السعيدي - مذكرات بيروتي في الجيش العثماني، مذكرات عبد الله دبوس، 1891-1963



 

كرم صابر - الكائن الضئيل



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - اللحظة الفاصلة



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - المتهم



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - المرتد وسيد الملائكة



عندما نظرت إلى وجه أحدهم أشار بغيظ لأقرأ سؤاله: "وهل تصنع مستقبلهم؟!" فوضحت أن حياة الأبطال المتخيلين ليست حياة حقيقية, وأني أتصورها في ذهني لأعيد تسجيلها على الورق, لكنهم لم يفهموا معنى كلامي. كرروا سؤالهم عشرات المرات محاولين اكتشاف كيف لعقل بشري أن يتخيل مستقبل حياة الناس ويختار نهايتهم ؟ حاولت الإجابة بمائة طريقة, لكني فشلت في توضيح الفرق بين الحقيقة والخيال 


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - المشرحة




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Repost: نذير فنصة - أيام حسني الزعيم

 



انقلاب الزعيم حسني الزعيم، الذي غير في العام 1949 موازين الحكم في سورية وأثر في ما بعد في مجريات أحداث العالم العربي.
الانقلاب الذي أثار خيال "الضباط الأحرار" في مصر فخلعوا الملك فاروق عام 1952.
قصة الانقلاب تنشر للمرة الأولى.
حسني الزعيم، شيطاناً كان أم ملاك؟ مخلصاً كان أم مدفوعاً؟ مصلحاً أم مخرباً؟ من كان معه؟ من كان وراءه؟ ماذا كان يريد بالضبط؟ كيف كان يرى سورية وهو يحاول في فترة خاطفة أن يقولبها كما يريد؟ من عمل معه؟ ومن تآمر ضده؟
بعد ثلاثين سنة يفتح أحد الذين خططوا مع الزعيم انقلابه، ملفاته ليروي كل شيء.
هذا الشخص هو نذير فنصة، الصحافي السوري الذي كان صديق الأيام الصعبة للزعيم، ثم نسيبه، ثم رفيق أيام المجد والتألق، ثم وحيداً بعد السقوط.
فجأة ستعود كل الشخصيات السورية إلى الظهور من العدم أو من النسيان لنرى كيف كانت وماذا فعلت وكيف دفعت، سلباً أو إيجاباً، الزعيم حسني الزعيم إلى القيام بانقلابه الذي دام 137 يوماً ولكنها هزت سورية


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



Monday, January 24, 2022

فضل الله أبو منصور - أعاصير دمشق

 

شكرا للسيد حسين البلخي على السماح لنا بتصوير الكتاب, صحيح شل عرضنا لعارنا اياه! بس مادخل....

هذا الكتاب يوثق للأنقلابات الثلاث التي هزت سوريا في منتصف القرن الماضي، يعد مرجعاً لتلك الفترة وهو من الكتب النادرة،
(أبو عبدو)



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما

Repost: غسان زكريا - السلطان الاحمر قصة حياة عبد الحميد السراج

 




Repost: غسان زكريا - في سجون البعث

 





إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



كرم صابر - الميدان



شاهدت خطابه الأخير وهو يسلم السلطة على شاشة التلفاز، أحسست أنه خلع القناع ليرتديه أحد الذئاب الجدد، قال "إرحموني، قضيت عمري بينكم، أخدمكم في الحرب والسلام"، ذكرنا بأنه الرئيس، تذكر الناس ماضيه القذر، أي جبروت لهؤلاء البشر الذين يديرون السلطة، ويتحملون مسئولية البلاد؟!، يغيرون الأقنعة بخفة دون أن يدري أحد ألاعيبهم، أبدعوا في اللصوصية؛ ليغيروا ببراعة ساعة صفا إلى جحيم جهنم. حولت التلفاز على قناة أخرى، شاهدت أحد الفنانين بالميدان، يخفي وجهه ويقول: "لاإحنا مش عايزينه يمشي.. حقك علينا ياريس"، ثم يرفع القناع، ويقول: "بنضحك عليك يا "حسني" إحنا الكاميرا الخفية!!".


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - جبر الرضا



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - رابعة



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - رائحة الانوثة



منذ ذلك العشاء والحاج "يوسف" يواظب على زيارة بيتهم فى كل الأوقات كجدٍ لـ "منى" ، مكتفيًا بالونس والعشق المملوء بمنزلها ، الشىء المذهل أنّه لم يترك ليلة واحدة حتى مات دون أن يزورهم ، كانت جدة "منى" تفرش الحصيرة أمام البيت ، وتولّع ركية النار ، لتسخن الخبز وتقطع البصل وتغسل الكرات والجرجير ، يتعشوا جميعًا ويشربون الشاى والقهوة التى كان يُحضرها الحاج من البندر ، يتسامرون على أيام زمان وحكايات الأجداد ، وكرامات أولياء الله الصالحين ، حكوا بحبٍ أذهل الأميرة ، ونامت بأمانٍ كل يوم على حكايات العشق والخلود .


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - زبلة

 



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


عبد الله يوركي حلاق - حلبيات

هدية من صديق المجموعة, مع الشكر

عبد الله يوركي حلّاق (13 يونيو 1911 - 18 أكتوبر 1996) شاعر وصحفي وكاتب سوري. ولد في حلب، ودرس في معاهدها حتى نال الشهادة الثانوية، ثم تابع دراسته في القاهرة، فحصل على دبلوم الصحافة. عمل مدرّسًا للّغة العربية في مدينة حلب. أنشأ مجلة الضاد الأدبية في 1931 ورأس تحريرها حتى وفاته. سياسياً، كان أحد أعضاء مجلس إدارة الحزب الوطني بحلب أيام الانتداب الفرنسي, وأثناء الوحدة بين سوريا ومصر كان عضواً بمجلس الأمة الإتحادي في القاهرة. له مؤلفات شعرية وقصصية ومسرحية.
ولد عبد الله يوركي حلاق في حي الهزارة بحلب في 13 يونيو 1911/ 16 جمادى الآخرة 1329 ونشأ بها في عائلة مسيحية. تلقى مبادئ اللغتين العربية والفرنسية في المدرسة الكبرى للروم الكاثوليك فيها، وتخرج من الصف الرابع. وفي سنة 1928 ترك التعليم الرسمي وتسلم عملاً كان يديره أحد أعمامه. حصل على دبلوم في الصحافة من من كلية الصحافة المصرية بالقاهرة. 
عمل مدرّسًا للغة العربية والأدب والتاريخ في أكبر معاهد حلب. أنشأ مجلة الضاد العربية‌ في 1931، ورأس تحريرها، وعمل أيضًا مدير تحرير مجلة الكلمة منذ عام 1930 لصاحبها فتح الله الصقال. كان عضو قيادي في مجلس إدارة الحزب الوطني بحلب في أيام الانتداب الفرنسي، وعضو بمجلس الأمة الاتحادي بالقاهرة، وعضو في لجنة الدستور، واتحاد الصحفيين السوريين، واتحاد الكتاب العرب، وجمعية العاديات بحلب. 
توفي عبد الله يوركي حلّاق في صباح يوم الجمعة 18 أكتوبر 1996/ 6 جمادى الأخرة 1417 وشُيّع جثمانه ظهر الاثنين 21 أكتوبر ودُفن في مدفن العائلة بحلب.



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Saturday, January 22, 2022

Beirut Noir


Iman Humaydan
Akashic Books continues its groundbreaking series of original noir anthologies, launched in 2004 with Brooklyn Noir. Each story is set in a distinct neighborhood or location within the city of the book.

Featuring brand-new stories by: Rawi Hage, Muhammad Abi Samra, Leila Eid, Hala Kawtharani, Marie Tawk, Bana Baydoun, Hyam Yared, Najwa Barakat, Alawiyeh Sobh, Mazen Zahreddine, Abbas Beydoun, Bachir Hilal, Zena El Khalil, Mazen Maarouf, and Tarek Abi Samra.

Most of the writers in this volume are still living in Beirut, so this is an important contribution to Middle East literature--not the "outsider's perspective" that often characterizes contemporary literature set in the region.

From the introduction by Iman Humaydan (translated by Michelle Hartman):

"Beirut is a city of contradiction and paradox. It is an urban and rural city, one of violence and forgiveness, memory and forgetfulness. Beirut is a city of war and peace. This short story collection is a part of a vibrant, living recovery of Beirut. Beirut Noir recovers the city once again through writing, through the literary visions of its authors...

"From within this collection of stories, a general attitude toward Beirut emerges: the city is viewed from a position of critique, doubt, disappointment, and despair. The stories here show the vast maze of the city that can't be found in tourist brochures or nostalgic depictions of Beirut that are completely out of touch with reality. Perhaps this goes without saying in a collection of stories titled Beirut Noir. But the 'noir' label here should be viewed from multiple angles, and it takes on many different forms in the stories. No doubt this is because it is imbricated in the distinct moments that Beirut has lived through and how they are depicted in the stories."


 

Beirut Hellfire Society


Rawi Hage
After his undertaker father’s death, laconic, Greek mythology– reading Pavlov is approached by a member of the mysterious Hellfire Society— an antireligious sect that, among many rebellious and often salacious activities, arranges secret burial for outcasts who have been denied last rites because of their religion or sexuality. Pavlov agrees to take up his father’s work for the society, and over the course of the novel acts as survivor- chronicler of his torn and fading community, bearing witness to both its enduring rituals and its inevitable decline.
In Beirut Hellfire Society, award- winning author Rawi Hage— praised for his “fierce poetic originality” (Boston Globe) and “uncompromising vision” (Colm Tóibín)— asks: What, after all, can be preserved in the face of certain change and imminent death? The answer is at once propulsive, elegiac, outrageous, profane, and transcendent— and a profoundly moving meditation on what it means to live through war. 


 

كرم صابر - سيرة ذاتية لرئيس



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - طائر النسيان



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - غرفة الإنعاش



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - فؤاد المدينة




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - قوتة العجايب




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - كلاب السكك



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - لا شيء



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Friday, January 21, 2022

كرم صابر - ملاك


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - مريم العذراء والإنتفاض



 

كرم صابر - ياقاتلي



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - موت الخيال



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الكرخانة



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - أين الله


كرم صابر كاتب مصري، بدأ العمل بالمحاماة عام 1989، نشر العديد من الأعمال السردية ما بين رواية وقصص قصيرة منها “المتهم، وأين الله، ورائحة الأنوثة، وعشق الحياة، وفؤاد المدينة، وطائر النسيان، ومريم العذراء، وكلاب السكك” واتجه لكتابة الشعر مؤخرا، وقد سببت له مجموعة “أين الله” خلافا كبيرا مع الأزهر وواجه حكما قضائيا بالسجن، حاورته “كتابات” لمناقشة إبداعه:

“كتابات” متى بدأت رغبة الكتابة لديك؟ وماذا تعنى الكتابة بالنسبة لك؟
كنت ابن ثقافة ريفية بسيطة تعتمد على قيمة العمل، في غضون سنوات بسيطة انتشرت تجارة الأراضي وقيم السماسرة وواكب ذلك انتشار تجارة المخدرات والسلاح، وفى فترة زمنية قصيرة تحولت هذه القرية إلى مكان موحش يصعب على الناس العيش فيه بسلام.
لم أتمكن من فهم هذه التغيرات وأنا طفل رغم محاولات بعض المدرسين مساعدتي للتعايش معها، وكان هناك أستاذ “سيد محمود” مدرس العربي الذي كان يأخذنا إلى “مسرح السامر” و”سور الأزبكية” المشهور ببيع الروايات والملاحم الشعرية، كان يكتب القصص ويقرئها لنا ويمثلها معنا، حاولت خلال هذه الفترة مقاومة كل صور القبح والشر الوافدة علينا بمحاولاتي المستمرة في تسجيل وقائع ما يجرى وكانت الكتابة هي الأمل الباقي كي استمر في الحياة، فبدونها تتوه منى الخيوط والمؤشرات التي يستكمل بها البشر حياتهم.

“كتابات” كتبت القصة والرواية والشعر، لماذا التنوع في الإبداع.. وأي نوع من الكتابة تفضل؟
لا أدرى ولكنني اعتبر كتاباتي تدريب على فهم مشاعري ومعالجة التناقضات التي أحيا في ظلها، فعندما أضع الأحداث والعواطف على الورق أشعر بوجودي كإنسان.
أنا لا أختار شكلاً للكتابة، فالسرد عمومًا يحتاج لتقنيات مختلفة كي يتمكن الخيال بصبر ودأب من هضم وخلق عالم بديل موازى لقوانين الشر التي تتحكم بحياتنا، بينما القصيدة تفجر مشاعرك وتجبرك على كتابتها ونقلها على الورق بصرف النظر عن موقعك في تلك اللحظة بمحطات الحياة، تجبرك على التوقف أثناء سيرك بالشارع أو إيقاظك من النوم لتنزل على أقرب مقهى  لتنقلها من أعماقك كي تهدأ روحك.

“كتابات” تحمل كتابتك موقف سياسي معارض حدثنا عن ذلك؟
لا أفهم كلمة موقف سياسي ولكنى اعتقد بأنني منحاز لهؤلاء الناس الذين عشت بينهم ودعموني بالقيم الجمالية التي أعتبرها مرجعي للحكم على الأمور, منحاز لحقهم في البهجة والمتعة والأمل والسعادة, واعتقد أن هذه القيم المسروقة منهم ليست بفعل الطبيعة، بل بفعل فاعل يدير العالم بأجمعه وينظم الكون كي يعيد إنتاج الاستغلال والقهر والشر.
وربما لأنني انخرطت لفترة وسط الحركة الطلابية والعمالية والفلاحية فتأسس بداخلي هذا الفهم، ربما يظهر هذا الانحياز في أعمالي, لكنني اعتقد أنني حين أكتب لا أرى العالم من هذا المنظور الضيق، فالعالم للأسف مكان للقبح ويحتاج من الكاتب الكفاح من أجل هزيمة كل هذا الشر وإعادة إنتاج الخير والمساواة والمحبة والسعادة حتى ولو على الورق.
ربما يكون بيت الشاعر العراقي “مظفر النواب” هو أفضل إجابة لهذا السؤال “ألا يحتاج كل هذا الدم إلى معجم طبقي كي يفهمه”.

“كتابات”ما حكاية مجموعة “أين الله” وكيف أودت بك إلى المحكمة؟
“أين الله” مجموعة قصصية مؤلفة من 11 قصة قصيرة تحكى كيفية اتجار السلطة المجتمعية بالدين, تلك السلطة التابعة لمن يحكم وينتج النظام والقيم والأفكار والتي عن طريقها يدير عجلة الاستغلال والقهر, وتكشف القصص رؤية البسطاء أيضاً لمفهوم الدين المؤسس على أن الإله هو رب للقلوب لا تهمه المظاهر، سواء كانت طقوس أو نصوص, هو يرمز للمحبة والسعادة, فكيف يترك كل هذا الظلم والقبح ليتحكم بحياتنا.
تستعرض القصص بعض المفاهيم مثل علاقة المرأة بالرجل سواء في مؤسسة الزواج القائمة على مستندات وأوراق وحجج مزيفة أو خارجها، القائمة على التغاضي عن إنسانية المرأة باعتبارها ضلعاً أعوج,  والمواريث وتقسيم التركات على أساس أن للذكر مثل حظ الأنثيين, وعدم المساواة الذي نعيش في ظله بسبب هذه الأفكار الغريبة عن الأديان، ومازالت تتحكم في حياتنا، ولا يمكن أن يكون هذا الظلم نتاج للقدر أو رغبة إلهية لتعذبينا بل هو أفعال وممارسات يقوم بها تجار الأديان والحكومات من أجل التحكم في مصائرنا.
المجموعة في تقديري، وربما أكون خاطئ، تدعو للتدين ولكن التدين الصوفي الذي يمجد المحبة والسعادة والأمل والبراح، وتنتقد الظلام والقسوة والأذى الذي يدعى المتدينين أنهما يعودان إلى نصوص وتشريعات ربانية لا يجوز لأحد مخالفتها، ومن هنا تأتي خطورة المجموعة التي تستغيث بالإله ليأتي وينقذنا من كل هذا العبث الذي خرب حياتنا، وحولنا إلي أدوات وأرقام في معدلات الربح والسوق، والأهم أن قصص المجموعة تتساءل “أين الله” الذي ترك هؤلاء الظالمين يتحكمون بأقدارنا وحياتنا. 
وبخصوص كيف ذهبت هذه القصة للمحكمة؟ لا أدرى, ولكن ربما كان من حرك القضية منذ البداية كان يبغى القصاص منى حيث أنني خلال هذه الفترة كنت أعمل مع فريق “مركز الأرض” لدعم الفلاحين في تأسيس منظماتهم النقابية لتدافع عن حقهم في العيش الكريم والزراعة الآمنة، وكنت أؤمن بأن الثورة، أية ثورة، لا يمكن أن تنجح دون أن تنظم الناس صفوفها لتنزع حقوقها من المستغلين والمستبدين. 
وخلال شهر مارس 2011 والذي تقدم فيه البلاغ ضد “أين الله” كان فريق مركز الأرض أسس أكثر من عشرين نقابة فلاحية, وكنا نعتمد في هذا البرنامج على المجهود الذاتي للفلاحين والمحامين والصحفيين،والقيادات العمالية الذين تفانوا جميعًا وقاموا بعملهم كمتطوعين لتنفيذ برنامج تنظيم الفلاحين، واعتقد أن من حرك القضية كان يهدف إلي منعي من استكمال تنفيذ هذا البرنامج، ولم يكن هناك أي تهديد بالنسبة لي وسط المجموعات الفلاحية المتدينة أقسى من اتهامي بالكفر وازدراء الأديان.
وبالفعل كان للبلاغ والقضية والمعركة القانونية التي دارت في المحاكم تأثير سلبي على حياتي الشخصية وعلاقاتي المجتمعية، وأدى في النهاية إلي صدور حكم بحبسي خمس سنوات, ولم يتمكن فريق الدفاع، ولا كل الجمعيات والمؤسسات الثقافية الحكومية والأهلية والتي تقدم إليها فريق الدفاع لوقف هذه المهزلة، بداية من وزير الثقافة، واتحاد الكتاب، والمجلس الأعلى للثقافة، وأتيليه القاهرة، ونوادي الأدب والقصة، وعشرات الكتاب والنقاد القريبين من السلطة والمعارضين لها, كلهم كتبوا عن أن هذا القصص هي عمل خيالي ولا يجوز محاكمه الخيال في القرن الواحد والعشرين، وأعلنوا أنهم ضد الحكم الذي خالف بشكل صريح نصوص الدستور. 
تحركت كل هذه الجحافل الثقافية في كل الاتجاهات أثناء حكم “مرسى” و “المجلس العسكري” و”عدلي منصور” و”السيسي” لإلغاء هذا الحكم المجحف لأبسط قواعد القانون وبديهيات الإبداع الأدبي, لكنى اعتقد أن من حرك القضية كان أقوى من كل هؤلاء إذا كيف يجرؤ مثقف فضح وسائل السلطة المعتمدة على الدين لقهر البشر واستغلالهم.
ولكنى حين رأيت وجوه جحافل  المحامين الذين حضروا ليأكدوا على كفري وازدرائي الأديان ولم يفرقوا بين كوني مسيحي أو مسلم بسبب اسمي وقاموا بإحضار تقارير من الكنيسة، والأزهر، ومجمع البحوث الإسلامية، ولجنة الفتوى والشريعة، تؤكد جميعها خروجي من الملة، وردتي، وقدموا مذكرات تزيد صفحاتها عن مائتين صفحة امتلأت بحروف سوداء قاسية تتهمني بالكفر والإلحاد ونشر الرذيلة, وحينما أصدر القاضي الحكم الذي زاد عن عشر صفحات يؤسس فيه كيف أن المجموعة القصصية تؤدى لهدم الوحدة الوطنية وتعيب في الذات الإلهية أكتشفت أن القضية ليست السلطة الحاكمة، وفقط بل العقول التي تسيطر على مجتمعنا وتعيق تقدمه، وكانوا طبقاً لرؤيتهم المبنية على نصوص الدين الذي يدعو لاستغلال الناس وظلمهم وقبولهم الفوارق الطبقية والطبيعية بين المرأة والرجل، أن يحتشدوا بقوة ليدينوا كاتب قصة مثلى ويحطموا حياتي ومشروعي الإبداعي وعملي بسبب ملاحقات أمنية لم تنته.

“كتابات”هل تعتبر نفسك كاتب غزير الإنتاج؟
لا أعرف على الرغم من إنتاجي لخمسة عشر مجموعة قصصية، و 13 رواية، وسبعة دواوين، لكنى أعتقد أن الفترة التاريخية والمنطقة الجغرافية التي نعيش فيها تحتاج من الفنان أو الأديب التفرغ التام، لنقل كل هذه المشاعر الإنسانية الفياضة، والتناقضات بين البؤس الذي نعيشه والسلام الذي نحلم به، لعل هذه الكتابة أن تزيح القبح الذي أنتجته هذه السياسات والأفكار الموحشة التي تحكمنا.
وكلها تخلق طريق ينجينا من كل هذا العبث والظلم, أو يعطينا الأمل كي نستكمل حياتنا بإمكانية وسط هذه القبح والسواد, وربما هذا الأمل هو ما يدفعني للاستمرار في الكتابة، ذلك على الرغم أن نتائج هذا الإبداع لا تهم القارئ أو الناقد أو حتى السلطة، فمعظم هؤلاء الآن يهتمون بأنواع أخرى من الإبداع, أنواع تساهم في إعادة إنتاج الفقر والجهل والاستبداد والقبح.

“كتابات”ما رأيك في حال الثقافة في مصر والعالم العربي؟
لا أفهم معنى كلمة ثقافة بشكل عام، لأنها من زاوية القارئ والمتفرج والمستمتع بالحياة هي ضرورة لتوفير قاعات للمسارح والسينما والمكتبات وحفلات الموسيقى ومعارض للوحات الفنية.
وهذه الإمكانية بالنسبة لقطاع عريض من الناس في مجتمعنا لا تتوافر, لأنها تحتاج إلى دخول مرتفعة نسبيًا ونصف السكان في بلادنا تقريباً تحت خط الفقر، أو عاطلين عن العمل، ولا يعرفون القراءة والكتابة ولا يملكون أدوات تمكنهم من الذهاب للسينما أو المسرح أو المعارض الفنية وغيرها من الوسائل التي تقدم وتعرض الفنون والأدب.
أما بالنسبة للأجيال الجديدة فإن الزيف الإعلامي المتنوع والغزير جعل أغلبهم غير مهموم بهذه النوعية من التغذية الروحية, وهناك وسائل جديدة يفرغون بها طاقتهم حسب ما ترغب وتحدد الآلة الإعلامية التي تنتج أفكارهم وتدير عقولهم، ولكن بالنسبة للأديب أو الفنان للأسف فإن ظروف النشر والنقد والجوائز لا تتوافر إلا لنوعية معينة من الكتاب الذين يقدمون تنازلات مباشرة أو غير مباشرة للسلطة التي تتحكم في مصير البشر وحياتهم. 
ربما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة منفذا لبعض الفنانين والكتاب، ولكن في مجتمع لا يعرف أكثر من نصفه القراءة والكتابة ولا يهتم معظم المتعلمين إلا بصفحات الشيوخ، و”البورنو”، والعطور والأطعمة والملابس، فإن حال الفنانين والأدباء الذين يقبلون الفقر والتجاهل ثمنًا لإبداعاتهم يدعو للرثاء.
بينما بالنسبة للسلطة فإن الثقافة هي طريقهم للتحكم في عقول الناس وهى بالفعل تستخدم أقصى طاقتها للسيطرة على وسائل الإعلام المتنوعة والمنابر الثقافية الحكومية والخاصة، كي تظل مكبلة ومطيعة ومروجة لأفكارها المهيمنة على كل صنوف الحياة، وربما لو استمر هذا الوضع أن تحدد طريقتهم في الموت.

“كتابات”بصفتك أحد رموز العمل الأهلي في الوقت الحالي، ما رأيك فيما يحدث من تضييق على العمل الأهلي في مصر؟
العمل الأهلي مثله مثل أي عمل عام يتأثر بالمناخ العام للحريات في البلد, ولا شك أن هذه الفترة العصيبة التي نحياها في مصر من أسوأ فترات تاريخها الحديث.
فالقيود التي تضعها سلطات الدولة, والقوانين التي تصدرها لتكبيل عمل الأحزاب ضخمة، وتؤدى لعجزهم عن العمل والحركة وسط الناس، لدرجة أن أي حزب لا يستطيع تنظيم مظاهرة وإلا تم القبض على أعضاءه، وهناك مئات الأعضاء من الأحزاب بالفعل في السجون.
وكذلك النقابات المهنية والعمالية لا يمكن أن تخالف أوامر السلطة والتي تعرض أعضاءها لعقوبات قد تصل للسجن، وهناك المئات من قيادات النقابات الفلاحية والعمالية ونقابات الصيادين موجودين بالسجون, وليس أدل على ذلك قيام الدولة بحبس نقيب الصحفيين وعدد من أعضاء مجلس النقابة السابقة لتجرئهم على فتح مبنى النقابة أمام الصحفيين المطالبين بوقف بيع السلطة أراضى المصريين للأجانب. 
هذا النظام الذي يكمم الأفواه ويخنق المجال العام لحركة  الجماهير ويرفض أية طريقة للسماح لهم للتعبير عن آرائهم أو ممارسة حقهم في التجمع والتنظيم، لا يسمح في وسائل الإعلام إلا بعرض رؤيته, وقانونه واضح الآن لا صوت معارض حتى ولو كان هذا الصوت لأحد أنصاره, وهناك أمثلة كثيرة تعرض لها كتاب وصحفيين أدت إلى حبسهم ومحاكمتهم على الرغم من إعلان ولائهم الدائم للسلطة.
لكن طبيعة هذه السلطة تكشف عن عدم وجود أي رادع لديها يمنعها من استخدام القمع وبأقصى درجة خاصة في ظل ضعف التنظيمات النقابية والأحزاب والبرلمان والقضاء وتبعية هذه المؤسسات لسلطة الحكم.
فرسالتهم واضحة لا يوجد أمام مؤسسات المجتمع المدني إلا إتباع أوامر الدولة, والدولة في مفهومهم هم رجال الأعمال وقادة الجيش والشرطة والقضاء والمختارون في بعض الهيئات الأخرى، مثل الإعلام والخارجية أو البنوك وغيرها من هيئات الدولة، والذين يتقاضون شهريًا راتبًا يزيد عن مليون جنيهًا ويمكن أن يصل مرتبهم لأكثر من عشرة ملايين جنيه ويسمونهم تهذباً بالمستشارين.

“كتابات”هل استطاع الكتاب التعبير عن ثورة يناير؟ وهل كان لتلك الثورة تأثير على الأدب في مصر؟
لا شك أن خروج الناس للشوارع وتمكنهم من إسقاط نظام مبارك عبر المظاهرات وحرق رموز القهر مثل أقسام الشرطة وتحطيم جدران السجون ومبنى مباحث أمن الدولة, والخبرات التي اكتسبوها واكتشفوها بأنفسهم من التعامل مع الحكم العسكري وحكم الإخوان أدت إلي إنتاج وعى جديد مختلف, وبصرف النظر عن محاولات السلطة منذ سقوط مبارك في تنفيذ خطة التراجع التدريجي لإرجاع الناس من الميادين إلي منازلهم لكي تدور عجلة النهب من جديد, ومحاولتهم الناجحة في ترويض معظم النخب وهزيمتها, هذا بالإضافة إلى الأحداث الكثيرة التي وقعت منذ 25 يناير 2011 وحتى الآن, كل ذلك أدى إلى خلله النظام والسلطة.
بالطبع فإن الكتاب المصريين عاشوا هذه الأحداث، وبالطبع أثرت الثورة على معظم الأعمال الأدبية والفنية ولا يمكن أن ننسى آلاف الجداريات التي امتلأت بها ميادين وشوارع مصر تعبيراً عن غضب الناس وأحلامهم، لكن هضم هذه التغيرات واكتشاف التناقضات وتعرية الجناة والمجرمين ليتمكن الناس من اكتشاف الحقيقة والاختيار الصحيح المؤدى لتحقيق أحلامهم ربما يحتاج إلى فترة أطول أو إلى مناخ وظروف مختلفة, وربما هناك حكمة في العقل الجمعي المصري مازالنا نحاول فهمها كما أبهرونا لحظة خروجهم بالملايين إلى الشوارع وأسقطوا سلطة لم يتوقع أحد في مصر والعالم انهيارها بهذه القوة والسرعة وبأقل خسائر ممكنة في الأرواح.
kitabat.com  حاورته: سماح عادل


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

فؤاد عون - من ضيافة صدام إلى سجن المزة


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما