Tuesday, December 22, 2015

سعدي يوسف - نافذة في المنزل الغربي



سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم تنزيله فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSeUUyWjBXQWpaU0k/view?usp=sharing

أحمد الويزي - المسرح القصير



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم تنزيله فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSSmpjYjJldW5JLUk/view?usp=sharing

عزيز نصار - الثائر صالح العلي, الطائر الساحلي


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم تنزيله فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSU1ZzUS1HcU9OcUE/view?usp=sharing


حمدة خميس - أضداد



سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم تنزيله فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdWlQS3JEVVRad0k/view?usp=sharing

Wednesday, December 16, 2015

ياسين الخليل - زفت


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZndQOFNPOVJRd00/view?usp=sharing

 

زاهي وهبي - رغبات منتصف الحب



زاهي وهبي - رغبات منتصف الحب
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSaEdlV1U0enJ6Wkk/view?usp=sharing



Monday, December 14, 2015

ماريو بينيديتي - الهدنة

منظمة العفو الدولية - سوريا, اعتقال السجناء السياسيين


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم
 

هام.... عفيف البهنسي - عمران الفيحاء


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على
الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdDhQUHdXd1NXdVU/view?usp=sharing

محمد نجيب عبد الله - ماقبل وفاة ملك


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVHR6aGpkMDF1ams/view?usp=sharing


محمد لافي - نقوش الولد الضال


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSUHE2VXotSDNrQXc/view?usp=sharing

Sunday, December 13, 2015

بينلوبي فيتزجرالد - الوردة الزرقاء



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSampORUpybnpQVms/view?usp=sharing
 

ممدوح عدوان - حكايا السرايا والقناع


سحب وتعديل علاء بريك هنيدي

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSQW1SY054M3JEcXM/view?usp=sharing

Tuesday, December 8, 2015

محمد علي طه - جسر على النهر الحزين


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSMUZEa2doMEpNdk0/view?usp=sharing
 

أيلزا تريولي - ماياكوفسكي



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWScnNMaUFYX3dESmM/view?usp=sharing

Monday, December 7, 2015

ليانة بدر - جحيم ذهني


سحب وتعديل جمال حتمل
 
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSbE9mTzFkZGF5bmc/view?usp=sharing


عدنان الصائغ - تجت سماء غريبة


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVkhPWlZVR2ZNNGM/view?usp=sharing


جوان جان - بدايات مسرحية



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSLXRCRlRDQ2lUenc/view?usp=sharing

Saturday, December 5, 2015

طاهر البكري - قصائد الى سلمى


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdm9od2tpeGk3UDQ/view?usp=sharing


صادق هدايت - البومة العمياء


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWScGV3VjEya0Q4clk/view?usp=sharing

Friday, December 4, 2015

ممدوح عدوان - الظل الأخضر


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



 

نهاد سيرس - السرطان

بشرى أبو شرار - العربة الرمادية


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdnA1eHdCaGFLNVk/view?usp=sharing

نبيل سليمان - قيس يبكي


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSbENlS3V5b281MWs/view?usp=sharing

مي التلمساني - نحت متكرر

سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSQ0RwY0xNWEV0WXM/view?usp=sharing
 

فؤاد طمان - انشودة اورفيوس الاخيرة



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSajBXaEF2QUVNcGM/view?usp=sharing

Sunday, November 29, 2015

شريفة زهور - أسمهان


سحب وتعديل علاء بريك هنيدي
بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد أسمهان

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSLW93MUNOclpJUms/view?usp=sharing

Sunday, November 22, 2015

مجموعة من الباحثين - الترجمة والعولمة


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWST2Y5eVVEcUQtNlU/view?usp=sharing
 

كارلوس فوينطيس - الرواية الأمريكية اللاتينية الجديدة



سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVXhFVmZYdlE3dmc/view?usp=sharing

Saturday, November 21, 2015

جوزفين الياس كوزاك - في كلا الحالين...آه


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZWRWUTBDSGVGT1U/view?usp=sharing

جوزفين الياس كوزاك
ولدت في جزر الكناري لأبوين من حمص
 . عادت مع أهلها إلى حمص ودرست الابتدائية في مدرسة " عيون الوادي" والإعدادية والثانوية في الثانوية الأرثوذكسية في حمص
عادت مع ذويها للهجرة من جديدة إلى أمريكا الجنوبية " فنزويلا " ومكثت خمس سنوات لتعود إلى دمشق لتدرس الفلسفة ثم الدبلوم من كلية التربية .أما دراستها العليا فكانت في جامعة القديس يوسف في بيروت
 . أصدرت مجموعتين شعريتين هما " في انتظار الموعد " و" رجع الحنين " . وهي تتقن اللغتين الاسبانية والانكليزية .‏


جوزفين الياس كوزاك - في انتظار الموعد


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSOXlKMHpXZFJhUnc/view?usp=sharing


جوزفين الياس كوزاك
ولدت في جزر الكناري لأبوين من حمص
 . عادت مع أهلها إلى حمص ودرست الابتدائية في مدرسة " عيون الوادي" والإعدادية والثانوية في الثانوية الأرثوذكسية في حمص
عادت مع ذويها للهجرة من جديدة إلى أمريكا الجنوبية " فنزويلا " ومكثت خمس سنوات لتعود إلى دمشق لتدرس الفلسفة ثم الدبلوم من كلية التربية .أما دراستها العليا فكانت في جامعة القديس يوسف في بيروت
 . أصدرت مجموعتين شعريتين هما " في انتظار الموعد " و" رجع الحنين " . وهي تتقن اللغتين الاسبانية والانكليزية .‏



فيصل دراج - جبرا ابراهيم جبرا



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSaTByYVRxQzRKcEE/view?usp=sharing

ممدوح عدوان - سفر برلك, أيام الجوع

يوسف ضمرة - سحب الفوضى


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSU0xKMTJKb0RjRHM/view?usp=sharing

جايسون وود - السينما المكسيكية


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSemtONll2MFpVc28/view?usp=sharing



Tuesday, November 17, 2015

مسوح مسوح - قصائد مختارة من أشعار رسول حمزاتوف



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVzluaHBYendLR2c/view?usp=sharing
 

أكثم مجيد الحسين - حكايات من الشرق


سحب وتعديل علاء بريك هنيدي
 
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSYWFFZ3FIWndMME0/view?usp=sharing



Monday, November 16, 2015

منى السعودي - محيط الحلم


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSR05kZEozRzBhZlU/view?usp=sharing

عمرو الشيخ - المملوك



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSd0xmSGV2Q2EzSFk/view?usp=sharing

عدنان البني - أبولودور الدمشقي


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSV3ZnTTc2NktLV0k/view?usp=sharing

 

إدريس مراد - من عالم الموسيقا, الأوركسترا


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSX09tRFpjaDRzbmc/view?usp=sharing

غيليرميه فيجويريدو - الثعلب والعنب


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSQTNLRDllUnVlbFU/view?usp=sharing


صلاح دهني - سامع يا بيك



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZmpYb3ktanVZY2s/view?usp=sharing

Sunday, November 1, 2015

عبد الرفيع الجواهري - وشم في الكف

سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSM3U3QUhHUGU3RWs/view?usp=sharing

نبيل سليمان - جماليات وشواغل روائية


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVFpwak1jRllLVlU/view?usp=sharing

Friday, October 30, 2015

صلاح صلاح - عصفور للريح


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSZTlsSE41VEpoSGc/view?usp=sharing


ثمة ما هو خاص ومُتصل بالروح: هذا ما تفصح عنه مجموعة صلاح صلاح القصصية الأولى. وإذا كان اسمها ليس عنواناً لأي من قصصها ـ (عصفور للريح) ـ ؛ إلاّ إنه يدّلُ أبلغ دلالة على خصيصة الروح، موضوع الكتابة ومشكلتها. تلك الروح التوّاقة للإنفلات خارج حصار الهزائم المضروب حولها. هزائم الواقع (سياسة، حروب، اجتماع، إنقطاع التواصل)، وهزائم الفرد بالتالي (لا مبالاة، هروب، إنكسار، تشرنُق حول الذات وتقوع داخل صَدَقفة الانعزال)!



يرجي كراتوخفيل - قداس على الخمسينيات



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSWlJ5OUo1Nl9yeEU/view?usp=sharing


يندفع التشيكي يرجي كراتوخفيل (1940) في روايته "قداس على الخمسينيات" بشيء من الحنين إلى زمن حمل بذور التغيير ومهّد له، إذ يعود إلى مدينة برنو التشيكية الشهيرة ليرسم صورتها التي كانت عليها في الخمسينيات من القرن العشرين، مستعيدا تاريخها وتعاقب الاحتلال عليها، وراصدا التغيرات التي أدخلها عليها الألمان والروس من بعدهم.
يظهر يرجي في روايته -التي نشرتها وزارة الثقافة السورية بترجمة د. غياث الموصلي 2014- كيف أن كل احتلال جديد كان يغيّر أسماء الشوارع والأماكن تبعا لأسماء قادته، بحيث إن كل مسيطر على المدينة يعبث بتاريخها ويحاول تشويهها في مسعى منه لتطويعها وفرض هويته وصورته وفكره عليها، وكيف تزامن ذلك مع عدد من التصفيات بحق المعارضين والمختلفين، بالإضافة إلى الاعتقالات وتلفيق الاتهامات وغير ذلك من الممارسات الاستبدادية.
تشويه وقسوة
عنوان الرواية في اللغة الأصلية هو "الوعد"، ويرمز إلى الوعد الذي قطعه الراوي كاميل مودراتشك على نفسه بالانتقام لأخته.
"الروائي يرى أن الخمسينيات كانت أكثر روحانية من الوقت الحاضر، ويقول بمعنى آخر، كي تتمكن من الحفاظ على نزاهتك عليك أن تتمسك بشيء داخلي، وفي هذا السياق فإن الخمسينيات جددت الأخلاقيات وعمّقت الضمير الأخلاقي"
والراوي هو مهندس معماري متميز، اعتقلت المخابرات التابعة للروس أخته المناوئة للاحتلال الروسي وعذبتها، ثم قيل له إنها شنقت نفسها في الزنزانة. وكان مودراتشك أثناء فترة اعتقالها يحاول رشوة الضابط المشرف على التحقيق، وهو الملازم لاسكا، ووعده بتصميم فيلا فاخرة فريدة له، لكن الأمور تسير في اتجاه آخر سمته الثأر والانتقام.
يعتقد الكاتب أن الخمسينيات كانت أكثر روحانية من الوقت الحاضر، ويقول بمعنى آخر كي تتمكن من الحفاظ على نزاهتك عليك أن تتمسك بشيء داخلي، وفي هذا السياق فإن الخمسينيات جددت الأخلاقيات وعمّقت الضمير الأخلاقي عند فئة قليلة فحسب، كما كانت تسمى "ملح الوطن"، وحين تخف حدة الضغوط على الناس تبدأ الأفكار الحرة بالظهور تدريجيا وتصيب حتى أفضل المخلصين الذين كانوا في خدمة النظام.
ينتاب الراوي غضب شديد ويتفجر في داخله كره لا حدود له لأولئك الذين ساهموا أو أجبروا أخته إليشكا على الانتحار أو قتلوها بشكل مباشر، فيضرب بمعوله صورة شرطي على الحائط، لتنفتح كوة يتسلل من خلالها إلى رواق واسع تحت الأرض، ذلك أن مدينة برنو مشهورة بأروقتها الكثيرة التي كانت تستعمل عبر التاريخ ملاجئ ومخازن بالإضافة إلى أدور اقتصادية وأمنية أخرى.
لا يستطيع المعماري مودراتشك نسيان أخته البريئة، فيعد روحها بالانتقام لها ويسعى لتوسيع مخبأ سري تحت الأرض يكتشفه مصادفة، ليحوله إلى سجن للعصاة الذين يشوهون بلده، فيبدأ بالملازم لاسكا، يوقعه في فخه ويسجنه في المخبأ، ثم يضم إليه عددا آخر، ويبلغ تعداد سجنائه واحدا وعشرين سجينا، يبحث عن طريقة لتأديبهم وإظهار مدى صفاقة ما كانوا يمارسونه من تصرفات بحق غيرهم.
مشاهد من الذاكرة، حيث الارتهان لسلطة الأمر الواقع، والانقياد وراء فسادها، والرضوخ لإملاءاتها، وتأثير الفساد المستشري على بنية المجتمع نفسه، وحتى على العلاقات الأسرية، وكيف أن الشكوك بدأت بالتنامي بين الأزواج لدرجة أن بعضهم كان يكلف متحريا خاصا لمراقبة زوجته ورصد تحركاتها، ذلك أن فئة المسؤولين الجدد كانت على درجة خطيرة من العداء للآخرين.
نابوكوف في براغ
كان الروائي الروسي نابوكوف شخصية من شخصيات الرواية، يستعين به كراتوخفيل في فصول عدة فيأتي في سياق استحضار الذكريات، إذ إن والد المهندس يكون مترجم نابوكوف إلى التشيكية. يزورهم نابوكوف في بيتهم في برنو، ويمكث معهم أياما، ثم يهدي بطل الرواية مخطوطا لمجموعة قصصية غير منشورة، ويدخل في بعض الحوارات مع الطفل الذي يستقي بعد عقود العبر منها.
"يقارب الكاتب العلاقة بين الأدب والحقيقة حين يسترسل بعضهم في السؤال عن ماهية الشخصيات أو الأحداث الروائية بنوع من الاستجواب والمحاكمة، والتساؤل إن كان بالإمكان سرقة الحقيقة من الأدب كما يسرق الأدب من الحقيقة"
ويستعرض الكاتب بعض التفاصيل عن حياة نابوكوف وتحركاته وواقع أسرته والضغوط التي كانت تتعرض لها، ويظهر المطاردة التي كان يقاسي هولها في بلاده وفي ألمانيا، وتخفيه عن الأعين وتحركه بسرية كي لا يلفت الأنظار، وزيارته لأمه التي كانت انتقلت إلى براغ عام 1923 بعد أن قام أحد المعتدين في برلين بإطلاق النار على زوجها، والد نابوكوف.
يقارب الكاتب العلاقة بين الأدب والحقيقة حين يسترسل بعضهم في السؤال عن ماهية الشخصيات أو الأحداث الروائية بنوع من الاستجواب والمحاكمة، والعلاقة بين الصور الذهنية والواقع، والتساؤل إن كان بالإمكان سرقة الحقيقة من الأدب كما يسرق الأدب من الحقيقة، ناهيك عن الاعتقاد السائد لدى البعض باستسهال الكتابة والظن أنها ضرب من الهوايات التي يمكنهم -إذا أصروا- أن يقوموا بها بكل بساطة.
ويصارح الروائي قراءه بوجود ندوب سود في الذاكرة يصعب نسيانها، لذلك من الأفضل تعريضها لمجهر المكاشفة التاريخية، ويقر أن الحرب على الإرهاب هي شيء مختلف تماما عن سائر الحروب، حيث تشكل المعلوماتية هنا أهم سلاح، ولكن الأنظمة الشمولية هي على نفس درجة الشر كما هي الحروب، ولذا لا يمكننا أن نتفاجأ حين ينقلون إلينا شيئا إيجابيا.
وكأن المؤلف يريد التأكيد على أن الحروب ذات فائدة للتقدم التكنولوجي، ويجد مفارقة في أن المكسب من الدكتاتورية الشمولية في حد ذاته كبير، إذ يقول "في اللحظة التي خفّت فيها وطأة ضغوط النظام، بدأت تظهر في بلادنا بشكل عفوي إشارات المجتمع المدني، بدأ الفن بإنتاج روائع فاكهته، وارتقى الإنتاج الأدبي إلى أعلى المراتب التي لم يصل إليها في وقت لاحق. ولكنه مكسب دفع ثمنه بطريقة مريعة، وذلك مع تحفظه على كلمة مكسب".
يلفت يرجي الانتباه إلى الصراع المحتدم بين المدارس الأدبية والفكرية في سنوات الخمسينيات، وسعي السلطة السوفياتية لفرض قيودها على الأدباء عبر التركيز على ما كانت تصدرها وتسميها بالواقعية الاشتراكية وتهميش المدارس والرؤى الأخرى، وانتشار توصيف "الأدب المنحط"، في محاولة للنيل من الخصوم.
ويضع الكاتب نفسه كشخصية روائية على لسان راويه، إذ يتحدث عنه بصيغة الغائب ويستحضره شابا ثم شيخا، وكيف أن الزمن قد حفر آثاره عليه في عقد التسعينيات، ثم السعي للختام بنظرة تفاؤلية بالقول إنه أخرج أبطاله من المأزق الذي وضعهم فيه، وغيّر قليلا من أسمائهم ووزعهم على فصول سعيدة من رواياته الأخرى، ويأمل تذكر البهجة من الزمن والرواية



Thursday, October 29, 2015

زياد بركات - سفر قصير الى اخر الأرض


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSYVNkbjI1bkh5QmM/view?usp=sharing


إن الخبرة التي يقدّمها نصّ زياد بركات هي خبرة نفسيّة بالدرجة الأولى، تتمثّل في رصد أحوال الذات وعذاباتها وأشواقها الباطنة. إنّ الأشياء والشخصيات والأحداث هنا موجودة لتكون رموزاً. ولو ركّزنا قليلاً على رمزي  الذكورة والأنوثة فسنجد أن قضيّة القمع في امتدادها الداخلّي هي الهجس المركزيّ لكافة قصص المجموعة.
… موضوعات زياد بركات هي زياد بركات نفسه، إنه كالحالم الذي يرى نفسه في الحلم فهو الرائي والمرئيّ، وفي الحلم يفقد الواقعيّ منطقه وإحداثياته وتتحوّل الكينونة إلى وجود رخو يمكن للكائن فيه أن يموت عدة مرات وأن يصعد درجاً داخلاً في السماء وان يؤاخي الموت وأن ينجب فتاة من امرأة لم يتزوّجها.
هذه هي عوالم زياد بركات. إنها مياهه الجوفيّة التي يعرّش عليها كغريق.
**
“.. ولقد حدث ذلك عشية عيد الأضحى المبارك: اكتشف الأب أن الغرفة الكبيرة يجب أن تهيأ لاستقبال ضيوف العيد ولا يمكن أن يتم ذلك إلاّ بإخراج الصندوق منها، ودون أن ينقطع واحد منهم عن مشاهدة برامج التلفزيون حمل الأب الصندوق بكثير من المشقة، وصعد به إلى غرفة في السطح، وأخبرتني شقيقتي الصغرى بان لا أقلق، فستقوم هي بتعويضي عن عدم مشاهدتي برامج التلفزيون بإخباري بالتفاصيل المملة لآخر أحداث المسلسلات والأفلام واللقاءات.
غير ان هذا الحل أيضاً كان مؤقتاً، إذ حدث ما عكّر صفو الأب وذلك حين رأى ابن الجيران الصندوق فارتعب، حين رأى ما يشبه التابوت وحين زكمت أنفه رائحة أقدامي الكريهة، فأخبر أمه التي أخبرت أباه  الذي هز رأسه، فلم تكفها هزة الرأس هذه فاخبرت أمي بِشأن الفضيحة:
ـ تخبئون قتيلاً عندكم؟ّّ.. ماذا ستفعلون إذا جاءت الشرطة؟!!”.


منى المؤذن - خزف دمشق الاسلامي, المحفوظ في المتحف الوطني بدمشق من القرن 13-18 م



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSd0ZTOUMtVnQtM0E/view?usp=sharing



للاطلاع على الكتب المعروضة سابقا:
http://abuabdoalbagl.blogspot.com


عبد الرحيم العطري - الحركات الاحتجاجية بالمغرب


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=931972516882244&set=gm.770917879681329&type=3&theater


تتوزع شواغل هذا الكتاب على مقدمة عامة و عشرة فصول تنتهي بأحواز تساؤلية، و قد خصص الباحث الفصل الأول منها لسوسيولوجيا الحركات الاجتماعية، و الثاني لتيبولوجيا الحركات الاحتجاجية، و الثالث لمسارات الفعل الاحتجاجي، فيما انشغل الفصل الرابع بالحركات الاحتجاجية بالمغرب، و الفصل الخامس يرصد ملامح الاحتجاج المغربي، لينتقل العطري بعدئذ إلى الشق الميداني من دراسته بخطاب في المنهج في الفصل السادس، و الاحتجاج المغربي و ممكنات القراءة في الفصل السابع، ثم السلوك الاحتجاجي بالمغرب في الفصل الثامن، فثقافة الاحتجاج المغربي في الفصل التاسع، لينتهي أخيرا إلى محاولة في التركيب عبر الفصل العاشر و الأخير.
كتاب "الحركات الاحتجاجية: مؤشرات الاحتقان و مقدمات السخط الشعبي" قدم له الدكتور إدريس بنسعيد أستاذ علم الاجتماع و منسق مجموعة الأبحاث و الدراسات السوسيولوجية بجامعة محمد الخامس أكال بالرباط، قائلا "بأن الحركات الاحتجاجية متوترة وآنية بطبيعتها، باعتبارها ردات فعل على ضغوط أو إكراهات لا تطاق، يحضر بدرجة عالية التوتر والعنف، خاصة العنف المضاد، يرتفع فيها صوت الحناجر ويخبو صوت اللغة وبعدها المكتوب، وبالتالي فإن الحركة الاحتجاجية لا تعبر عن نفسها، كما هو أمر الفعل السياسي، على مستوى اللغة والخطاب، و لا تخلف أثرا مكتوبا من إنتاجها الداخلي (باستثناء الشعارات)، وتلك صعوبة إضافية أمام التحليل السوسيولوجي الذي يجب أن يضاعف من حذره ويقظته في ظل غياب نص أو أثر مكتوب يسمح بفهم وترتيب الحركة الاحتجاجية".
و يضيف الدكتور إدريس بنسعيد موضحا في معرض تقديمه :"يندرج عمل عبد الرحيم العطري في هذا الإطار بالنظر لمطمحه لتناول موضوع "ساخن" هو الحركة الاحتجاجية بمنهج "بارد" هو السوسيولوجيا، وهو أمر تصدى له بكيفية تستحق التنويه، خاصة في شرط شح الدراسات العلمية، خاصة باللغة العربية، وندرة الوثائق وتعذر إجراء مقابلات، خاصة في صفوف المحتجين في العالم القروي."
و في مفتتح القول يؤكد الباحث العطري بأن "السنوات الأخيرة شهدت تناميا ملحوظا لأشكال و صيغ الاحتجاج بالمغرب، ففي أكثر من مناسبة و على غير قليل من الأصعدة، لاحت حركات مختلفة في النوع و الدرجة، و هي تمارس "فعلها" و " سلوكها " الاحتجاجي، تعبيرا عن موقف يكون منطويا على الرفض في كثير من الأحيان. إلا أن هذا الحضور الذي باتت تسجله هذه الممارسات الاحتجاجية في مجموع النسق السوسيوسياسي المغربي، لم يوازه حضور آخر على مستوى الدرس السوسيولوجي، مثلما لم توازه مقاربات تحليلية من قارات علمية أخرى"
و كما أن للمعرفة ثمن فإن العطري يؤكد في مقدمة الكتاب بأن "الانخراط في هكذا موضوع واقع على خطوط التماس مع مصالح مالكي وسائل الإنتاج و الإكراه يستوجب حسا معرفيا مغامراتيا، بالنزول إلى الميدان، و اختبار الممارسة الاحتجاجية واقعيا، و ليس كما "يحكى أنه"، و النتيجة بالطبع تعرض ممكن لمضايقات و سوء استقبال و صيغ إحباط و منع من الوصول إلى المعلومات فضلا عن نصيب من الضرب بهراوات قوات الأمن، كما حدث ذات لقاء مع أحد المبحوثين بشارع محمد الخامس بالرباط، على هامش وقفة احتجاجية للمكفوفين من حاملي الشهادات المعطلين.".
كتاب الحركات الاحتجاجية هو ثمرة عمل نظري/ ميداني اتخذ من المقابلة و الملاحظة أداة لجمع المعطيات، و في هذا الصدد يقول العطري موضحا: "و لمواصلة المسير في طريق ملأى بعوائق البحث العلمي و مثبطاته، لا بد من الانتصار للفكرة، و هو ما كان حافزا على الاستمرار في التساؤل و القراءة، انتقالا من العاصمة الرباط بشارع محمد الخامس إلى أقاصي إقليم أزيلال و تحديدا إلى جماعة أيت بلال ثم إلى أحواز إقليم القنيطرة بسيدي الطيبي، فمن مجال لآخر، و من متن لآخر، و بالرغم من كل الصعوبات التي كانت توضع قبالة تساؤلات البحث قصدا و عفوا، لم يخب هذا الانتصار، و لم ينته البحث عن جواب شاف لما تحيل عليه الحركات الاحتجاجية هنا و الآن."
يحاول العطري في منجزه البحثي هذا أن يسائل الثابت و المتغير في السلوك الاحتجاجي المغربي، و اتصالا بهذا السياق يمضي الباحث موضحا بأن "مفهوم الاحتجاج، مع ما يرافق هذا المفهوم من تمثلات و ممارسات، انتقل على درب التغير، من مستوى الإضراب، إلى ظاهرة استغلال الفضاء العمومي عبر تجريب عدد من الأشكال الاحتجاجية، كالوقفات و المسيرات و الاعتصامات و الإضراب عن الطعام، متجاوزا بذلك، و بشكل نسبي، بعض إمكانات صناعة العنف و العنف المضاد التي كانت تبصم اشتغاله و ديناميته في أوقات فائتة. إلا أنه بالرغم من ملامح هذا التغير فإن التعامل مع الاحتجاج لا يكون سويا في مطلق الأحوال، فغير ما مرة تلجأ الدولة عبر أجهزتها الأمنية إلى مواجهة السلوك الاحتجاجي بالمنع أو العنف الذي لا يكون مأمون العواقب داخليا و خارجيا .مثلما يلجأ المحتجون إلى تجريب أشكال "تصعيدية" فائقة الخطورة، كمحاولة الشباب المعطلين إضرام النار في أجسادهم، و احتلالهم لبنايات عمومية و إقبالهم على تكبيل أيديهم و أعناقهم بالسياج الحديدي التابع لمقر البرلمان".
و بالطبع فهذا الكتاب يؤكد انتصار العطري لفهم خاص للسوسيولوجيا يتأسس على النقد و المساءلة، و هو ما أوضحه الدكتور إدريس بنسعيد في تقديمه بالقول: "يؤكد هذا العمل لعبد الرحيم العطري التوفر على نفس سوسيولوجي عميق ويضع لبنة جديدة على درب البحث الخاص للمؤلف الذي يبقى وفيا لانشغالاته وهواجسه المعرفية التي تخترق وتنظم كل كتاباته، وهي هموم وانشغالات سوف نجدها حاضرة ومتطورة في كتبه ودراساته المقبلة بنفس الصدق والحرارة والرغبة في مواكبة خلجات أكثر الفئات حيوية وتأثيرا في الحياة السياسية للمغرب".
يذكر أن الكاتب و الباحث السوسيولوجي عبد الرحيم العطري هو أستاذ لعلم الاجتماع بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة بن طفيل بالقنيطرة، و هو أيضا عضو في اتحاد كتاب المغرب و اتحاد كتاب الإنترنيت العرب و منظمة كتاب بلا حدود و المجلس الإداري للجمعية المغربية لعلم الاجتماع، فضلا عن عضويته في إطار هيئة تحرير مجلة وجهة نظر، و قد سبق و أن صدرت له قبلا مجموعة من الكتب الورقية و الإلكترونية، من بينها : دفاعا عن السوسيولوجيا، سوسيولوجيا الشباب المغربي: جدل الإدماج و التهميش، المؤسسة العقابية بالمغرب، صناعة النخبة بالمغرب، مدن ملونة، الجرح الباذخ و مجموعة قصصية بعنوان الليل العاري.
يذكر أخيرا أن هذا الكتاب الذي سيصدر في حوالي 330 صفحة من القطع المتوسط( كتاب الجيب)، و ذلك في حلة أنيقة من توقيع الفنان طارق جبريل، و من المتوقع أن ينظم حفل لتوقيعه ضمن فعاليات الدورة القادمة للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.