Sunday, October 7, 2012

محمد نمر المدني - الصابئة المندائيون, العقيدة والتاريخ منذ ظهور آدم حتى اليوم




إلى روح الشهيد محمد نمر المدني




توفي الكاتب والباحث السياسي السوري محمد نمر المدني (51 عاماً) "تحت التعذيب" في أحد فروع المخابرات السورية قبل عدة أيام، وذلك بحسب ما أفاد به أقرباء له ومواقع معارضة اليوم الأحد.
"هي المرة الثانية التي يتم فيها اعتقاله"، موضحا أن المرة الأولى كانت بالتزامن مع اندلاع الاحتجاجات في سوريا منتصف مارس/آذار 2011، والثانية كانت قبل نحو أربعة أسابيع.
وأعلنت صفحات تنسيقيات الثورة السورية على "فيسبوك" ومنها صفحة تنسيقية مدينة دُمر في ريف دمشق مسقط رأس الكاتب، وصفحة "الثورة السورية باللغة الفرنسية" مقتل محمد نمر المدني في سجون السلطات السورية.
والمدني من مواليد دُمر بريف دمشق سنة 1961، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال ومتخصص في "أبحاث الأديان والمذاهب والفرق"، بحسب صفحته الإلكترونية، وله كتابات معادية لليهود، كما أنه ينفي المحرقة النازية إبان الحرب العالمية الثانية.
وقد طبع له أكثر من مائة كتاب. كما عمل في مجال الأبحاث والترجمة، ولا سيما ترجمة النصوص المسرحية.



http://www.mediafire.com/view/?b8kpade3305es4z
أو
http://www.4shared.com/office/nKx-uzBZ/___-_________.html




قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/Gtrm37EF/Abu_Abdo_Albaghl_Bookz.html


Saturday, October 6, 2012

صقر أبو فخر - سورية وحطام المركب المبعثرة




المدن في العالم العربي كثيرة، لكن الحواضر قليلة جداً. ولعل دمشق وبغداد والقاهرة، وبدرجة أقل حلب وفاس، كانت خلال أكثر من ألفي عام، محاور التحضر والتمدن في المنطقة التي غمرتها الثقافة العربية منذ عهد الفتوحات الأولى فصاعداً.
كانت دمشق عاصمة بلاد الشام قاطبة وعقدة التجارة الدولية مع العراق ومصر وآسيا الوسطى. وكانت فتحتها البحرية تمتد من الإسكندرون في الشمال إلى غزة في الجنوب. وفوق ذلك، كانت مدينة كوزموبوليتية اجتمعت في أرجائها جماعات شتى كالأكراد والشركس والتركمان والروم واليونان والداغستان والأرناؤوط والأبخاز والهوارة واليهود والأرمن واليوغسلاف والمغاربة والعجم. لكن هذه الفتحة البحرية راحت تضيق منذ منتصف القرن التاسع عشر، حتى إذا أطل القرن العشرون كانت ضربة قاصمة تتهيأ للانقضاض على دمشق العاصمة، فتفككت ولايات سورية كلها بدخول الجنرال اللنبي إلى فلسطين في عام 1917، ثم انتزعت اتفاقات سايكس-بيكو منها الساحل الفلسطيني بما فيه ميناء حيفا، ثم الساحل اللبناني بما فيه ميناء صيدا وميناء بيروت.
في أي حال، فإن سورية التي مزقتها اتفاقية سايكس-بيكو في سنة 1916، تمزق معها، جميع من حاول توحيدها. فالعائلة الهاشمية تخطف الموت أفرادها تباعاً: بعضهم انتحر، وبعضهم قتل، وبعضهم حاقت به اللعنة فتشرد في المنافي طويلاً. والحزب السوري القومي الاجتماعي الذي شكل خطراً أكيداً على السياسات الفرنسية والمصرية والأميركية في سورية اغتيل زعيمه وتمزق لاحقاً. وتناثر حزب البعث العربي الاشتراكي كحطام المراكب المبعثرة وحطم معه بقايا كيانات ظلت، طوال مئة عام، تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد.
في خضم هذا الاضطراب العميم الذي شهدته سورية، ولا سيما بعد استقلالها في سنة 1943، كان نبيل الشويري شاهداً على بعض جوانب هذا الاضطراب. فهو، منذ يفاعته الأولى، عرف ميشال عفلق كساحر وقديس معاً. وتدرج في مدارج السياسة وفي معارج الفكر السياسي على يديه، وتفتح وعيه على القومية العربية شبه العلمانية التي صاغها عفلق، ثم تمرد عليه وأسقط هالة القداسة عنه، وانحاز إلى أكرم الحوراني، ثم لم يلبث أن انخرط في التآمر السياسي والانقلابات العسكرية مع سليم حاطوم وبدر جمعة، وحكم بالإعدام. وقادته مصائره اللاحقة في المنفى البيروتي، والباريسي، إلى إدارة الظهر للسياسة كلها، ثم راح، بهدوء يعيد النظر في تجربته الشخصية، وأسلم عقله لحقبة من التفكير النقدي الهادئ. ولعل نبيل الشويري كان شبه مرآة عكست البعث نفسه وتجربته العاتية في الاضطراب السياسي والبلبلة الفكرية والتآمر وانقلاب الأحوال والأخطاء القاتلة، فضلاً عن النزوع الرومانسي إلى صوغ مشروع مستقبلي لدولة قوية موهومة.
لم يكن لنبيل الشويري أي شأن مباشر في سلطة البعث التي انبثقت في 8 آذار 1963، ولم يشارك في صنع الأحداث العاصفة التي شهدتها سورية منذ ذلك التاريخ فصاعداً، ولم يكن له أي دور في المصائر التي انتهى إليها البعث بشظاياه الكثيرة، إنما كان شاهداً راصداً لتجربة البعث في سورية، وكان، إلى ذلك، مناضلاً في ذلك الحزب إبان صعوده، ثم راقب بحسرة انحداره وتطايره في جميع الاتجاهات. وهذا الحوار هو خلاصة هذه التجربة. ومهما يكن الأمر، فإن أهمية هذا الحوار لا تكمن في أنه يؤرخ لحقبة من التاريخ المعاصر لسورية، بل في محاولة إعادة قراءة الأحداث في ضوء التجربة الشخصية.
نبذة النيل والفرات





http://www.mediafire.com/view/?86b4x74plhfasdt
أو
http://www.4shared.com/office/z0hGHFZw/___-____.html



قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/Gtrm37EF/Abu_Abdo_Albaghl_Bookz.html



وفية خيري - دلال وبسيمة




http://www.mediafire.com/view/?4ve5oba3rdw42bt
أو
http://www.4shared.com/office/sYTY9m4T/__-__.html



قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/Gtrm37EF/Abu_Abdo_Albaghl_Bookz.html


إيزابيل إبرهاردت - ياسمينة







http://www.mediafire.com/view/?7jmpil64amjc36c
أو
http://www.4shared.com/office/yJIEkodb/__-_.html



قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/Gtrm37EF/Abu_Abdo_Albaghl_Bookz.html


رودولف أوتو - فكرة القدسي



شكرا ل http://ketab.me/




http://www.mediafire.com/view/?9g1m2im93pfn44j
أو
http://www.4shared.com/office/DRTMTa5P/____.html?


Tuesday, October 2, 2012

Federico Fellini – Intervista (1987)

This summary is not available. Please click here to view the post.

جوليان بارنز - الإحساس بالنهاية




http://www.mediafire.com/view/?cw11mg7b6crr12s
أو
http://www.4shared.com/office/iynzImnP/__-__.html



قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/Gtrm37EF/Abu_Abdo_Albaghl_Bookz.html



Monday, October 1, 2012

آلن جورج - سورية, لاخبز ولا حرية




في هذا الكتاب الصادر عام 2003، يستعرض آلن جورج حصيلة حكم آل الأسد لسورية حتى تاريخ انتهاء بحثه. فهو لا يرى أن شيئاً جدياً قد تغيّر في السنوات الأولى لحكم بشار، الذي ورث والده تحت شعار "التغيير في إطار الاستمرار"، الذي قد يعني كلّ شيءٍ وقد لا يعني شيئاً، كما أثبت الواقع السوريّ. فقد ظلت البلاد محكومةً من مجموعةٍ من الرجال الأقوياء المحيطين بالرئيس، عبر أجهزة المخابرات والقوى العسكرية، وتحت المظلة الدستورية لقيادة حزب البعث. فيما ظلّ مجلس الشعب مجرّد نادٍ للكلام، مهمته الرئيسية "البصم" على قرارات الرئيس. وبقي القضاء والتجمعات المهنية والمدنية عبيداً للسلطات، أي للرئيس نفسه.
فقد فصّل حافظ الأسد السلطة على مقاسه. وقبل وفاته كانت صوره مع أبنائه، بالبزّات العسكرية، وبنظاراتٍ سوداء، تنتشر في الشوارع وعلى المؤسسات الحكومية، رغم أنها تظهرهم كعائلةٍ مسلحةٍ من المافيا. ولم يكن حكم الأسد الأب شمولياً بل استبدادياً فردياً، فقد خُفّفت أو مُيّعت فكرة البعث والقومية العربية إلى درجةٍ لا تقف فيها حجر عثرةٍ أمام براغماتية النظام وعبادة شخص الرئيس، بما فيها اختراع كاريزما له تنتقل إلى أولاده وأحفاده، تطلب السلطة من جميع المواطنين التسليم المعلن بها، وعدم التشكيك بالزعامة المطلقة للرئيس.
أما الاقتصاد فطالما كان ثانوياً ضمن ترتيب أولويات النظام، الذي عني بشكلٍ رئيسيٍّ باستقراره وبقائه، ثم بالسياسة الخارجية إقليمياً وعالمياً. وكان جُلّ ما فعله حافظ الأسد في هذا المجال هو استجرار الدعم بذريعة المواجهة مع إسرائيل، ثم نتيجة مشاركته في حرب الخليج عام 1991، والتوسّع في استخراج البترول من حقول وادي الفرات منذ الثمانينيات. ورغم ذلك شهد هذا العقد أزمةً اقتصاديةً كبيرةً في سورية، نتيجة انهيار أسعار البترول، وهبوط سوية المساعدات الخليجية، وسنواتٍ من القحط ضربت القطاع الزراعيّ. وحاولت السلطات معالجة ذلك بالحدّ من المصروفات الحكومية وبتقييد الاستيراد، الأمر الذي نشّط حركة تهريب البضائع إلى البلاد، تحت إدارة وإشراف بعض الشخصيات الحكومية. وحسب رواية المؤرّخ حنا بطاطو، اقترح أحد المندوبين إلى المؤتمر القطري لحزب البعث عام 1985 إغلاق تجارة السوق السوداء من لبنان، الذي كان تحت السيطرة السورية، فوقفت إحدى المشاركات لتتساءل بدهشة: كيف يمكن منع هذه السوق، وكلّ الحاضرين هنا يغتنون منها؟! وكانت ردّة فعل الأسد قهقهةٌ عالية. ورغم أن عقد التسعينيات لم يكن مرضياً بشكلٍ كافٍ، إلا أنه كان أحسن حالاً من سابقه. فقد شهد خطواتٍ حذرةً لتخفيف وطأة الاقتصاد الموجّه والسير في اتجاه الحرية الاقتصادية والمالية، بما في ذلك بعض التشجيع للقطاع الخاصّ. أما أكبر التحدّيات التي تواجه بشار فهي الإصلاح الاقتصاديّ، في ظلّ بنيةٍ مهترئة، ومحاولات ترقيعٍ من هواةٍ من دون خبرة، وأعدادٍ كبيرةٍ من الذين يدخلون سوق العمل سنوياً (200 – 250 ألف شخص)، يبقى معظمهم عاطلاً عن العمل نتيجة ندرة الفرص، مما يهدّد بتحوّلهم إلى محتجّين عنيفين، قد يهزّون "أساس" النظام نفسه.
وعبر لقاءات مطوّلةٍ مع رموز المعارضة السياسية السورية، ومنهم رياض سيف وميشيل كيلو وهيثم المالح وعلي صدر الدين البيانوني؛ يستعرض المؤلف التجربة القصيرة والمجهضة لربيع دمشق، والتي أدّت إلى سجن عددٍ من الناشطين فيه، وأعادت إغلاق الفرجة الصغيرة من الأمل بإصلاح النظام سياسياً، التي تبدّت لهؤلاء المعارضين وسواهم إثر تولي بشار الأسد السلطة ووعوده بالتغيير في طريقة حكم البلاد، وما تبع ذلك من بيانات المثقفين والناشطين ومنتدياتهم وبوادر صحافتهم التي طالتها يد الإغلاق.
في أكثر من مكانٍ من كتابه، يستذكر الكاتب رواية جورج أورويل (1984)، حيث لا تعني الكلمات ذات المحمول السياسيّ معناها العادي، وحيث لم يعد هــــناك أي شيءٍ غير قانونيّ، لأنه لم يعد هناك قانون. كما في سورية، التي تقرّ المادة 12 من دستورها أن "الدولة في خدمة الشعب"، ويوجد فيهـــــا عنصر مخابراتٍ أو مخـــــبرٌ لــــكل 153 تجاوزوا عمر الخامسة عشرة من السكان، يجبرون الجميع على أن يكونوا في خدمة الرئيس.

أو


علي الشوباشي - رابعة تالت, صور شخصية



إنها معرض هائل للمصائد الإنسانية التي تشكل الحياة مساراتها، وتحولاتها. إنها الرواية الأولى لعلي الشوباشي التي تصل الى القراء، رغم أنها ليست الرواية الأولى التي يكتبها
في رابعة/ثالث سوف يتعرف القارئ على كاتب كبير تأخر ظهوره كثيرا




http://www.mediafire.com/view/?63nt16a33m66mi9
أو
http://www.4shared.com/office/dAfUFomj/__-____.html



قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/Gtrm37EF/Abu_Abdo_Albaghl_Bookz.html


Sunday, September 30, 2012

الياس خوري - زمن الإحتلال




هذه المقالات، والتي سبق لها وأن نشرت في جريدة "السفير" لا تطمح أن تكون أكثر من شهادة على مرحلة بالغة الصعوبة، عشناها الشعب اللبناني بعد الغزو الإسرائيلي، وبعد أن خيم شبح الاحتلال على كل شيء.
وحين تجتمع المقالات في كتاب "زمن الاحتلال" فإنها تطمح أن تكون جزءاً من سيرة المقاومة الوطنية، ومحاولات كسر الظلام الذي فرضه الاحتلال على الوعي.
كما وتطمح بتقديم مجموعة من المواقف والتحليلات الجزئية، التي تتشكل داخل لوحة موحدة، كأحد تعبيرات رفض الاحتلال ونتائجه، وكمحاولة لفهمه وفهم المتغيرات التي حصلت بعد الغزو.
النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?ic1t96a22wq27od
أو
http://www.4shared.com/office/1u0vIwbk/__-__.html



قائمة الكتب المرفوعة:
http://www.4shared.com/file/Gtrm37EF/Abu_Abdo_Albaghl_Bookz.html


Thursday, September 27, 2012

Monsieur Lazhar (2012)




DVD5 | ISO | 4.19 GB | PAL | 1h34m
Widescreen 16:9 | Audio: Spanish /Catalá/Francais | Subtitles: Spanish, Catalá | Extras

At a Montréal public grade school, an Algerian immigrant is hired to replace a popular teacher who committed suicide in her classroom. While helping his students deal with their grief, his own recent loss is revealed.



http://filepost.com/files/1b1me9db/profe-la.part1.rar
http://filepost.com/files/bdd35a4d/profe-la.part2.rar
http://filepost.com/files/4m143af1/profe-la.part3.rar
http://filepost.com/files/a27mbbd4/profe-la.part4.rar
http://filepost.com/files/642349fm/profe-la.part5.rar
http://filepost.com/files/7ebd41c1/profe-la.part6.rar
http://filepost.com/files/a5f5b78e/profe-la.part7.rar
http://filepost.com/files/2c6f1c19/profe-la.part8.rar

ناديا خوست - شهداء وعشاق فـي بلاد الشام




http://www.mediafire.com/view/?5c7cep5vi6bh444
أو
http://www.4shared.com/office/PjJq6ZgH/__-_____.html


Tuesday, September 25, 2012

الياس خوري - المبتدأ والخبر



http://www.mediafire.com/view/?ym5de0fmc1818hq
أو
http://www.4shared.com/office/CeVrdZNt/__-__.html


Thursday, September 20, 2012

Heather MacKenzie - Reaching and Teaching the Child with Autism Spectrum Disorder: Using Learning Preferences and Strengths




Published: 2008-05-15 | ISBN: 184310623X | PDF | 272 pages | 3 MB


"Reaching and Teaching Children with Autism" provides a positive approach to understanding and educating children on the autism spectrum. The book gives greater insight into the perspective and behavior of a child with autism and explores how the child's learning preferences, strengths and interests can be used to facilitate learning and enhance motivation.Based on well-researched theory and extensive clinical experience, the author provides a comprehensive model for developing lifelong independent learning skills in children with autism between the ages of 3 and 12 years old. The book describes the underlying principles, learning preferences and strengths typical of children with autism and offers a detailed but flexible program structure based on these concepts. Easy to follow activities and approaches are described in each chapter, along with clear examples and illustrations.This accessible and practical book is an essential resource for parents, teachers, support workers, therapists and others concerned with learning and development in children with autism.

https://rapidshare.com/files/773786118/2012-09-20-19-184310623X.zip

Tuesday, September 18, 2012

عاصم الباشا - الشامي الأخير في غرناطة




 فاز التشكيلي السوري عاصم الباشا بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الجديدة والتي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي..ارتياد الآفاق وذلك عن كتابه الشامي الأخير في غرناطة.. دفتر يوميات.
وقال الباشا في اتصال هاتفي  حول الجائزة إن كتابه يأتي في إطار مشاغل النحت والحياة والأحداث التي عايشها عموما.
وأضاف: يمكن أن يهم الكتاب في جزئه الأول المعنيين بالفنون التشكيلية كما يمكن أن يساهم في فهم تجربته النحتية أما القسم الثاني فهو مجموعة مقالات نشرها في الصحف حول الفنون التشكيلية وعن أشخاص مبدعين كانت تربطه بهم وبإبداعاتهم علاقة خاصة مثل الكاتب الراحل سعد الله ونوس والمسرحي الراحل فواز الساجر.
ورأى الباشا أن اليوميات تكشف علاقته مع الأماكن التي عاش فيها في اسبانيا وكوبا ودول أخرى وقال إن القارئ يتلمس رغم غيابي عن سورية أنها موجودة معي وفي وجداني من خلال الأفكار والخواطر التي تراودني.
وللفنان الباشا المقيم في غرناطة عدة مؤلفات صادرة عن وزارة الثقافة في القصة القصيرة وحول الفن التشكيلي إضافة إلى الكتب المترجمة.
وذكر بيان صادر عن المركز العربي للأدب الجغرافي أن الباشا فاز بجائزة اليوميات التي تمنح لكتاب وباحثين في موضوعات أخرى.
وأضاف البيان أن الأعمال الفائزة جاءت من بين 130 مخطوطا من 14 بلدا عربيا بعد دمج مسابقتي 2008و2009 معا حيث فازت بجائزة تحقيق الرحلة أربعة أعمال هي أنس الساري والسارب من أقطار المغارب إلى منتهى الآمال والمآرب وسيد الأعاجم والأعارب 1040 هجرية ل أبي عبد الله محمد بن أحمد القيسي الشهير ب السراج وحققها المغربي عبد القادر سعود و حلة الناصرية ل أبي العباس أحمد بن محمد بن ناصر الدرعي وحققها المغربي عبد الحفيظ ملوكي و مسلية الغريب..رحلة إلى أميركا الجنوبية.. 1864 ل عبد الرحمن البغدادي وحققها الجزائري عبد الناصر خلاف و من مصر إلى صنعاء.. رحلة في بلاد اليمن العربية السعيدة.. 1927 ل نزيه مؤيد العظم وحققها اليمني عبد الله السريحي .
وفازت بجائزة ابن بطوطة للدراسات ستة أعمال هي الرحلة السفارية.. من الائتلاف إلى الاختلاف.. مساهمة في التأسيس الدبلوماسي المغربي للمغربية نزيهة الجابري و الرحلات الجزائرية إلى المشرق.. دراسة في النشأة والتطور والبنية للجزائرية سميرة انساعد و مصر والعمران في كتابات الرحالة والموروث الشعبي خلال القرنين السادس والسابع الهجريين للمصري عمرو عبد العزيز منير و ابن بطوطة وجهوده اللغوية الجغرافية..ألفاظ الأطعمة والأشربة نموذجا للسعودي عبد العزيز بن حميد الحميد و مدينة قسنطينة في أدب الرحلات للجزائري بورايو عبد الحفيظ و العجائبية في أدب الرحلات.. رحلة ابن فضلان نموذجا للجزائرية الخامسة علاوي.
وجائزة الرحلة المعاصرة التي تمنح لأفضل كتاب في أدب الرحلة يضعه كاتب معاصر فاز بها كتاب سبع سماوات.. رحلات في مصر والجزائر والعراق والمغرب وهولندا والهند للمصري سعد القرش وكتاب الهندوس يطرقون باب السماء.. رحلة إلى جبال الهمالايا الهندية للعراقي وارد بدر السالم.
وجائزة الرحلة الصحفية التي تمنح لعمل عن رحلة تقصد قراءة مكان أو ظاهرة أو أحوال في منطقة أو بلد في العالم ذهبت إلى كتاب الخروج من ليوا..رحلة في ماضي أبو ظبي وحاضرها وديار الشحوح للشاعر الأردني أمجد ناصر.
وقال البيان إن الأعمال الفائزة ستنشر بالتزامن مع توزيع الجوائز في افتتاح ندوة الرحالة العرب والمسلمين أواسط العام القادم وسيعلن عن مكان عقدها في وقت لاحق وهناك دعوة مفتوحة من الأخوة السودانيين لعقد الندوة في الخرطوم وتكريس جانب أساسي منها للعلاقة بين الثقافة العربية والثقافات الإفريقية.
ويمنح المركز ومقره أبو ظبي ولندن جوائز ابن بطوطة سنويا منذ عام 2003 في خمسة فروع هي تحقيق الرحلات و الدراسات في أدب الرحلة و الرحلة المعاصرة و الرحلة الصحفية و اليوميات.
وقال الشاعر السوري نوري الجراح المشرف على المركز وجائزته إن الجائزة التي تهدف إلى تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات تمكنت في الأعوام السابقة من الكشف عن نصوص باهرة تنتمي إلى أدب الرحلة وتشجيع المحققين والدارسين العرب على الانخراط في مشروع ريادي عربي دعا الثقافة العربية ونخبها المثقفة إلى المشاركة في مشروع علمي لقراءة الذات العربية المعاصرة من خلال البحث في علاقتها بالآخر عبر عصور من السفر والتفاعل مع الغريب والمدهش والمفاجئ وإضاءة زوايا مجهولة في الثقافة العربية عبر علاقتها بالمكان والحضارة والوجود الإنساني والكشف عن نظرة العربي إلى المشترك الإنساني من خلال أدب الرحلة.
وقال راعي المركز وجائزته الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي في البيان إن الندوة القادمة ستحتفي بالمنجز الذي قدمه المركز العربي للأدب الجغرافي .. ارتياد الآفاق خلال عشر سنوات على تأسيسه وأن العام القادم سيشهد الصدور الرسمي لمجلة الرحلة كمجلة شهرية عربية تعنى بأدب السفر وبالعلاقة مع الآخر.
وينظم المركز سنويا ندوة عن أدب الرحلة في بلد عربي أو أجنبي واستضافت الندوة في السنوات الماضية عواصم منها الخرطوم والجزائر والرباط.


 

Monday, September 17, 2012

اصدار جديد: رشاد أبو شاور - سأرى بعينيك يا حبيبي




'سأرى بعينيك يا حبيبي' هي آخر روايات القاص والروائي والكاتب الفلسطيني: رشاد أبو شاور. الرواية صدرت عن دار الآداب في بيروت، رواية أبو شاور مختلفة هذه المرة عمّا كتبه من روايات سابقة مسكونة بالهم والأحلام والمستقبل الفلسطيني.
جاءت الرواية خليطاً لمواضيع كثيرة أبرزها: الحب الذي يتجلى في معظم شخصيات الرواية باعتباره 'التيمة' التي تستقطب كافة الأسئلة الحياتية الأخرى، غير أن فلسطين برزت وأطلّت في الكثير من الصحفات من خلال معاناة الغربة والأسئلة الحياتية التي تطرحها، وهي الهموم بشكل رئيسي و'نحن مشردون حيث كُنا ومحاصرون، ومهددون'. وما دامت الأرض التي نعيش عليها غربة وفي ألمانيا أيضاً غربة، فلماذا لا نعيش فيها؟ كلمات وتعابير من هذا النمط، تتردد على ألسنة أبطال الرواية في أكثر من موقع. قضية الغربة والإنتماء يطرحها رشاد في إطار جديد: بالأسئلة التي تتناقلها الأجيال الفلسطينية من جيل إلى آخر، حيث يتشكل الإنتماء للفلسطيني للذي لم يولد في فلسطين ولم يرَ ترابها، وكأن المسألة متوارثة.
تأتي الرواية بشخصيتين من الشخصيات الرئيسية في الرواية(ولعل كل الشخصيات رئيسية): أبو حسن الطيب وأبو صخر السلطوي، وتصور الصراع بينهما، فالأول هو الطيب، المعطاء، المحب، والثاني وزوجته هما المتسلطان، الحاسدان، الظالمان، وحين يولد لأبو حسن ابنه (نجمة) يبادر أبو صخر لخطبتها لابنه صخر، كان ذلك عندما أخبره أخوه بولادة المولودة. يطرح رشاد هذه القضية التي كانت مطبقة في المجتمعات العربية ومنها الفلسطيني إلى وقتٍ قريب(وربما ما يزال البعض يعمل بموجبها حتى هذه اللحظة). يقطع صخر أحلام نجمة في متابعة الدراسة ويتزوجها، ويمارس عليها جبروته وتسلطه في كل لحظة. صخر العقيم لا يعترف بعجزه بل يتهم زوجته بأنها السبب في عدم إنجابهما.
رشاد أو شاور وككاتب أشبه بطبيب نفسي، يبني على عقدة صخر، انحرافه المتمثل في التشدد والأصولية، والأخيرة لا تأتي من فراغ أو من عقدة نقص صغيرة بالمعنى النسبي. عقدة النقص والفشل الدراسي لصخر يكونان سبباً رئيسياً للحقد الأسود الذي يملأ نفسيته على كل الناحجين في الحياة كالدراسة: شقيقته وطفاء التي حاول إيجاد العقبات في طريقها الدراسي وصولاً إلى إرسال أحد مريديه (فهو الأصولي الذي وصل إلى مرتبة الأمير في الجهاد) ليرش وجهها بماء النار. حقد صخر ينصب أيضاً على زوجته نجمة، فهو في صميمه يدرك قدرتها الإنجابية مقارنة بعجزه، فيكون التناقض بين الشخصيتين مشروعاً، ومعبر عنه في خطوات حاقدة وسلوك خاطئ لصخر ليس تجاه زوجته فحسب وإنما تجاه المجتمع. الشهيد غسان كنفاني كان قد طرح المسلكية المبنية على عقدة العقم والشعور بالعجز في روايته'رجال في الشمس' في شخصية'أبي الخيزران'عندما حاول تحميل من ماتوا من المهرّبين (بفتح الباء) إلى الكويت مسؤولية موتهم 'لأنهم لم يطرقوا جدران الخزّان'. رشاد أبو شاور يتوسع في استعراض هذا الشعور بالعجز ويبني عليه مسلكية مجتمعية واسعة الإطار، ليس تجاه الأقربين وإنما تجاه المجتمع بشكل عام.
هموم الروائي التي يطرحها أبو شاور في روايته الجديدة :' سأرى بعينيك يا حبيبي' تتناول استغلال الدين والذي باسمه تجري كل الشرور والمسلكية التسلطية، وكأن صاحبها هو جزء من الذات الإلهية في محاسبة البشر!هذه تتزاوج في الطرح مع التنوير الذي يوسع آفاق ذوي العقول المتفتحة لتأتي أحلامهم وأهدافهم الحياتية في إطار من السكينة والهدوء والإصرار على تحقيق الطموحات على قاعدة الحب، الذي يطرحه أبو شاور كرافعة للنفس الإنسانية، وكذخيرة حيّة تعمل على تعزيز الإصرار للسير في حياة علينا أن نعيشها بحلوها ومرّها وبأحداثها الكثيرة ومنها المفرحة والمبهجة ومنها المحزنة أيضاً، فحتى الأخيرة عندما تنعكس عن نفس سوية، فإنما تأخذ طريقها إلى التلاشي على قاعدة انتصار الحب في النهاية.
ماء النار لم يُصب وجه وطفاء لأنها أغلقت عينيها بمجرد أن شعرت بمحاولة إيذائها، أصيبت بحروق في رقبتها. عندما هنّأها حبيبها يونس بسلامتها. حمد الله أن عينيها لم تتأذيا وبقيت ترى فيهما. جواب وطفاء لحبيبها: حتى لو أصبت بالعمى'فسأرى بعينيك يا حبيبي'. . . هكذا خاطبت الحبيب: أنها القاعدة الإنسانية الأولى في الحياة، التي يعطيها أبو شاور ما تستحق. ذكرّني هذا بقدرة الفلسطيني على الحب رغم مآسيه ومعاناته على المستويين الخاص والعام. معاناة تصاحب الفلسطيني منذ ودلاته حتى يتوفاه الله. الفلسطيني يخاف من الضحك يحسد ذاته على الابتسام والضحك، فيطلب من الله أن تكون عاقبة ضحكه خيراً. رغم ذلك: الفلسطيني مثلما يكره الأعداء هو أيضاً يحب، وقادر على فعل الحب الإنساني بكل أشكاله وتجلياته في مختلف مراحل حياته. رشاد أبو شاور في روايته الجديدة يخضع لما ذكرناه، لكنه كان قادراً ببراعة على عكس هذه القضية في مسلك حياتي يكون أساساً قوياً للبناء عليه، وبكل ما هو جميل وإنساني رائع.
يطرح الروائي أبو شاور أسئلته الحياتية الأخرى في ذات السياق: تمرد وطفاء على كل ما واجهها، الغربة في الوطن (وهي قضية شائكة موجودة في الحياة) وبطريقة غير مباشرة: يطرح موضوع الوطن، مقارنة مع مكان الولادة في الغربة، حيث تتحول إلى شعور بالإنتماء، فالوطن ليس مفهوماً مجرداً: أنه الكرامة، والشعور بالعزة، وحرية التعبير والعيش كما يجب، ووجود فرص العمل وغيرها، وإلا تحولت الغربة إلى وطن!.
هذا ما جاء في الرواية علر ألسنة عائلة سلمى وولدها وابنتها: محسن وزبيب، فالأول لم يستطع العيش على تراب وطنه، وهرب إلى ألمانيا، ولحقته أخته. سلمى هي الشخصية الحكيمة في الرواية، القادرة على إبداء النصح لمن حولها. يبقى القول: أن الرواية تتطرق إلى البداوة وتحولها إلى الحداثة، وهي رؤيا واقعية في النهاية. الزمن في الرواية تطوري عبر الأجيال. الأسلوب جزيل ذو بلاغة لغوية وينطبق عليه: السهل الممتنع والتلقائي.
رواية 'سأرى بعينيك يا حبيبي' هي رواية أدبية بامتياز، وهي إضافة نوعية وادبية للرواية العربية. وشكراً للصديق العزيز والأخ رشاد أبو شاور على هذا العمل الروائي المتألق.
فايز رشيد
"القدس العربي"


Channel 4 - dirty Dali: A Private View (2007)

This summary is not available. Please click here to view the post.

Thursday, September 13, 2012

The Tango Lesson / La leçon de tango (1997)



720p BluRay Rip | MKV | 1280 x 688 | x264 @ 4 656 Kbps | 1h 41mn | 4.37 GB
Audio: French DTS 5.1 @ 1 510 kbps | Subtitles: English
Genre: Drama, Music, Romance | UK, France, Argentina, Germany, Netherlands

On a trip to Paris Sally meets Pablo, a tango dancer. He starts teaching her to dance then she returns to London to work on some "projects". She visits Buenos Aires and learns more from Pablo's friends. Sally & Pablo meet again but this time their relationship changes, she realises they want different things from each other. On a trip to Buenos Aires they cement their friendship.


Password: AvaxHome

http://letitbit.net/download/69130.6e102eb8d76b3e590d2239b6f782/thtnglssn.1997.b720.part6.rar.html
http://letitbit.net/download/45896.47aacff9ff43eae708f1f065b674/thtnglssn.1997.b720.part7.rar.html
http://letitbit.net/download/77272.7ebf4e43df01536854775a183b27/thtnglssn.1997.b720.part3.rar.html
http://letitbit.net/download/35415.3f41dcb5f0a1fc512744943a16c6/thtnglssn.1997.b720.part1.rar.html
http://letitbit.net/download/73365.75710db9328e1049b3c6e192c77e/thtnglssn.1997.b720.part5.rar.html
http://letitbit.net/download/44597.4a47cc37dfaf2320d49dd5fd87b6/thtnglssn.1997.b720.part2.rar.html
http://letitbit.net/download/58101.57431e7bd5e093b5cfecc7c7d312/thtnglssn.1997.b720.part4.rar.html
or
https://www.rapidshare.com/files/1914497546/thtnglssn.1997.b720.part1.rar
https://www.rapidshare.com/files/2018431364/thtnglssn.1997.b720.part2.rar
https://www.rapidshare.com/files/3585585455/thtnglssn.1997.b720.part3.rar
https://www.rapidshare.com/files/1880308447/thtnglssn.1997.b720.part4.rar
https://www.rapidshare.com/files/4037509373/thtnglssn.1997.b720.part5.rar
https://www.rapidshare.com/files/4188991584/thtnglssn.1997.b720.part6.rar
https://www.rapidshare.com/files/3360979697/thtnglssn.1997.b720.part7.rar
or
http://turbobit.net/0rw0kf73yked/thtnglssn.1997.b720.part6.rar.html
http://turbobit.net/2o2p2ht25h2b/thtnglssn.1997.b720.part7.rar.html
http://turbobit.net/zns7nyzo6jq1/thtnglssn.1997.b720.part5.rar.html
http://turbobit.net/2c4qp96f8ydy/thtnglssn.1997.b720.part4.rar.html
http://turbobit.net/4b2j68v8s62r/thtnglssn.1997.b720.part1.rar.html
http://turbobit.net/87dk3pckt4og/thtnglssn.1997.b720.part2.rar.html
http://turbobit.net/t94akyai88dv/thtnglssn.1997.b720.part3.rar.html
or
http://rapidgator.net/file/41527169/thtnglssn.1997.b720.part6.rar.html
http://rapidgator.net/file/41526423/thtnglssn.1997.b720.part7.rar.html
http://rapidgator.net/file/41525492/thtnglssn.1997.b720.part2.rar.html
http://rapidgator.net/file/41525488/thtnglssn.1997.b720.part5.rar.html
http://rapidgator.net/file/41525484/thtnglssn.1997.b720.part4.rar.html
http://rapidgator.net/file/41525485/thtnglssn.1997.b720.part3.rar.html
http://rapidgator.net/file/41525481/thtnglssn.1997.b720.part1.rar.html
or
http://uploaded.net/file/t4co034c/thtnglssn.1997.b720.part7.rar
http://uploaded.net/file/a7gomlcd/thtnglssn.1997.b720.part5.rar
http://uploaded.net/file/98uqxm9w/thtnglssn.1997.b720.part6.rar
http://uploaded.net/file/oh4dshpj/thtnglssn.1997.b720.part4.rar
http://uploaded.net/file/g3o2ah7n/thtnglssn.1997.b720.part3.rar
http://uploaded.net/file/ntot6qg2/thtnglssn.1997.b720.part2.rar
http://uploaded.net/file/p4ac3mj2/thtnglssn.1997.b720.part1.rar

Wednesday, September 12, 2012

محمد دكروب - جذور السنديانة الحمراء, نشوء الحزب الشيوعي اللبناني 1924-1931



لا يقتصر هذا الكتاب على التأريخ لحركة نشوء الحزب الشيوعي اللبناني، بل يتناول فترات تاريخية متعدّدة، ومتباعدة، تعود إلى زمان السيطرة العثمانية، مروراً بفترة الانتداب الفرنسي والمقاومات الشعبية ضده، ويصل أحياناً الى زمن الاستقلال.
في هذه الطبعة الثالثة من الكتاب، إضاءات وتدقيقات ومقدمة جديدة إضافية تتضمن نوعاً من الرؤية النقدية إلى هذا التاريخ انطلاقاً من أحداث زمان الانهيارات الكبرى.



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


Thursday, September 6, 2012

هام: هاني الفكيكي - أوكار الهزيمة




يسجل هاني الفكيكي في هذا الكتاب تجربته مع البعث العراقي حيث ازاح الغبار عن التجارب القديمة، خصوصاً تلك التي طوى النسيان احداثها، وتجاوزت وقائع الحياة تفاصيلها، وقد دوّنها كشاهد على بعض من تلك الأحداث، وليس كصانع لها، مميطاً اللثام عن الجرائم والاْخطاء التي ارتكبتها الحركة السياسية العراقية وأحزابها، ومن بينهم البعث، سواءً من موقع المعارضة أم من موقع الحكم حيث دفع الشعب العراقي، والشعوب العربية ثمناً لها، من دمها ومن تقدمها واْمنها.
نبذة النيل والفرات





جنان حاسم حلاوي - ياكوكتي




رياض نجيب الريس للنشر, لندن 1991 |   سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | 260 صفحة | PDF | 2.40 MB

http://www.4shared.com/office/CtsxvPGmba/___-_.html
or
http://www.mediafire.com/view/mifdfo8zxi9nrnx/جنان_حاسم_حلاوي_-_ياكوكتي.pdf

من هناك... من شط العرب... من البصرة تنبثق خيالات هذه الرواية لتكون البصيرة مسرح أحداثها... فانطفاء الأضواء وتوهجها المفاجئ، على ضفتي الشط خلف الستائر أو أمام الأبواب، أو فوق صفحة المياه نفسها، يوحي بحياة خلفية... ترصدها جنان جاسم حلاوي... تحكيها من خلال نص متميز بلغته وبنائه: فاللغة ثرية، دقيقة لاقطة للتلاوين والتفاصيل، والبناء يقوم على مشاهد وفضاءات وتذكرات كأنما تلتقها عين كاميرا متجولة عبر الحقب والأمكنة بلا حدود أو حواجز، وداخل مسار متصاعد من الفرد إلى الجماعة، ومن اليومي إلى الأسطوري فكان هذا البناء الروائي، بناءً مفتوحاً... قائماً على تجاور الفضاءات والمشاهد والأحداث، وإضفاءً للطابع الأسطوري على اليومي المعتاد.
نبذة النيل والفرات

للتبليغ عن أي رابط غير فعال, الرجاء إرسال رسالة إلى:
abuabdo101@gmail.com

 

هام: شهدي عطية - حارة أم الحسيني و قصص أخرى



لم يكن اغتيال شهدي صدفة، صحيح أنه تم اغتياله وسط موجة تعذيب فاشستي ضد كل الماركسيين المصريين، إلا أن شهدي كان مستهدفاً، لم يكن موته متروكاً للصدفة كما حدث لبقية رفاقه المستشهدين تحت سوط الجلاد.
كان نجماً، متعدد المواهب، أول من خاض معركة التمصير في الحركة الشيوعية المصرية ليخلصها من سيطرة اليهود و على رأسهم كورييل، رفض التقسيم و رفض قيام إسرائيل مسجلاً موقفاً مجيداً، كان رئيس تحرير مجلة الجماهير لسان حدتو، و كان عضواً في مكتبها السياسي، و هو أحد أهم منظري الحركة الماركسية المصرية، والمثير للدهشة هو تلك الموهبة الروائية، التي تاهت وراء سطوع نجمه السياسي.
الأدب في خدمة الاشتراكية وقضية الطبقة العاملة، هذا ما يتضح من الصيحة الأخيرة التي يرددها حمودة أمام سيد : إحنا الصنايعية، إحنا كل حاجة!
طبت حياً وميتاً 

أو



بشرى أبوشرار - شهب من وادي رم

(updated) الياس خوري - مجمع الأسرار




بدأت الحكاية هكذا. في ذلك الزمان جاءت نورما إلى حبس الرمل. كانت في الثالثة والعشرين، حنطية اللون، كبيرة النهدين، في عينيها ماء يشبه دموعاً تكاد تسقط. تنتعل سكربينة سوداء بكعبٍ عالٍ كي تبدو أطول من قامتها قليلاً، تلبس فستاناً أصفر، وتحمل جزداناً أسود.
في ذلك الزمان، جاءت نورما إلى الحبس، وطلبت مقابلة حنا السلمان. حصل هذا، بعد صدور حكم الإعدام بأسبوع، وكانت نورما تعلم أن لا أحد يأتي لزيارة حنا. كانت تريد أن تفهم لماذا ارتكب حنا هذه الجرائم. كانت نورما هكذا، تحب أن تفهم الأشياء...




Wednesday, August 15, 2012

(Updated) عدنان عمامة - الولد سلمان




http://www.mediafire.com/view/?76uq672895yxi3v

أو البحث في المجلد:
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html





Repost: عدنان عمامة - الخزعندار

Repost: عدنان عمامة - الحومة



عدنان عمامة
مكان الولادة : طبريا
تاريخ الولادة : 1945
ولد عدنان عمامة في مدينة طبريا عام 1945 م، في عام 1948 قامت العصابات الصهيونية باحتلال مدينة طبريا وطردت سكانها إلى الدولة المجاورة، فالتجأت عائلة عمامة إلى دمشق، أتم دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس دمشق، ولم يستطع مواصلة تعليمه العالي لحاجة عائلته إلى من يعيلها ولانخراطه بالعمل الوطني الفلسطيني من خلال التحاقه بالعمل الفدائي من خلال المنظمة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ثم التحق بطلائع حرب التحرير الشعبية حيث أشرف على القسم الثقافي في مجلة (الطلائع) عرفه القراء كاتباً متميزاً لا تخلو كتاباته من السخرية كما حملت صفحات الطلائع العديد من أشعاره ومقالاته التي جعلت منه صوتاً مميزاً.
كتب القصة والشعر والمقالة كشفت كتاباته عن موهبة أصيلة، وعبرت عن التزامه بقضية شعبه الفلسطيني، فصور حياة المنفى والمعاناة، كما صور الواقع الفلسطيني المقاوم.
من مؤلفاته:
1. السحب (ديوان شعر، 1965.
2. الخزعندار (رواية)، 1979.
3. الحومة (رواية)، 1980.
4. الخندق (رواية)، 1989.
توفي يوم الجمعة 30/5/2003 م، ودفن في دمشق.

l
http://www.mediafire.com/view/?xl4t70j3d9ls7cp

أو البحث في المجلد:
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Monday, August 13, 2012

Eli Ben-Hanan - Our Man in Damascus, the story of Elie Cohen

Poemes - Renee Fleming, Alan Gilbert, Seiji Ozawa (2012)


EAC Rip | Flac (Tracks + cue + log) | 1 CD | Full Scans | 312 MB
Genre: Classical | Label: Decca | Catalog Number: 001654302

As the sensual centrepiece of an album of 20th century French vocal masterpieces, Renée Fleming makes her first-ever recording of Ravel’s ravishing Shéhérazade.

Complementing Shéhérazade is Olivier Messiaen’s collection of love songs to his young wife, the Poèmes pour Mi – a tour de force of voluptuous vocalism.

A trio of major works is completed by one written for Renée Fleming by the doyen of French composers, Henri Dutilleux – his dramatic Le Temps l’horloge.

The album is completed by two earlier songs by Dutilleux, specially-orchestrated for this album and recorded in the presence of the composer.

Composer: Maurice Ravel, Olivier Messiaen, Henri Dutilleux
Performer: Renée Fleming
Conductor: Alan Gilbert, Seiji Ozawa
Orchestra/Ensemble: French Radio Philharmonic Orchestra


Sunday, August 12, 2012

إيناس حسني - الاستشراق وسحر حضارة الشرق




صدر هذا الكتاب مؤخراً مع مجلة "دبى الثقافية" الصادرة عن دار الصدى للنشر والتوزيع بالإمارات العربية المتحدة. "الاستشراق وسحر حضارة الشرق" للدكتورة إيناس حسنى مديرة مركز الجزيرة للفنون، وجاء الكتاب فى 330 صفحة، مقسماً على ثلاثة أبواب، الباب الأول جاء فيه التعريف بمفهوم الاستشراق ودوافعه وأثره على فن التصوير الأوروبى وأهميته والمؤثرات الشرقية المبكرة على الفن الأوروبى، والباب الثانى تناولت الباحثة أثر البيئة العربية على أعمال المصورين المستشرقين، وأثر العمارة القديمة والإسلامية فى أعمالهم، وخصصت الباحثة الباب الثالث للحديث عن علاقة الشرق والفنان أوجين ديلاكروا وفنانى الطليعة.

وثقت الباحثة كتابها بالعديد من الصور التى توضح أعمال كبار الفنانين الذين تأثروا بالشرق ومنهم: جان ليون جيروم وجون فريدريك لويس ودافيد روبرتس وأوجين ديلاكروا.

وفى هذا الكتاب أشارت الباحثة د. إيناس حسنى فى هذا الكتاب عن أهمية فن الاستشراق باعتباره واحداً من التيارات الأكثر حضوراً فى القرن التاسع عشر، فلقد حازت الدول الإسلامية على اهتمام العديد من الفنانين ذوى الأنساق والأساليب المختلفة فأنتجوا فى موضوع موحد انحصر فى كل ما هو شرقى.. فمثّل الشرق أرض الحرية والغموض والعاطفة مسرحاً لكافة المشاعر الفياضة، حيث العنف والقسوة يتماهيان مع الألوان والروائح والأضواء الباهرة. وما تحمله تربتنا الشرقية من روح مسحورة، تغمر الآخرين بهالتها، وهذا ما فعله المستشرقون الذين طرقوا أبواب القاهرة ودمشق والقيروان وغيرها، وهذا ما تحدثت عنه الكاتبة عبر فصول الكتاب وأبوابه، كما تناولت الدوافع المتنوعة للاستشراق والدلالات والمفاهيم الفنية والجغرافية والجمالية والفلسفية، والملامح المؤثرة فى الحركة البصرية والنفسية، خاصة تأثيرات البيئة العربية على أعمال المصورين المستشرقين.

أو


عبد الله عبد - الأعمال الأدبية الكاملة





معت الهيئة العامة السورية للكتاب الأعمال الأدبية الكاملة للقاص والروائي السوري الراحل عبد الله عبد في كتاب يحمل اسمه ويتضمن أعماله القصصية وهي مات البنفسج،النجوم،السيران ولعبة أولاد يعقوب،العصفور المسافر، ورواية ،الرأس والجدار.
تفتتح الأعمال بمجموعة مات البنفسج وهي الصادرة عام1969 حاملة في طياتها بساطة سردية ممتزجة بإمكانية عالية في الإمتاع ومستمدة من الحالة الإنسانية ففي قصة المتشرد التي تفتتح المجموعة يتحدث الكاتب عن حادثة جرت مع احد الرجال تكون الشخصيات فيها مجهولة الهوية ولكنها تحدد بالعجوز وسيدي والرجل والغريب بمنطق إنساني عام.
يقف عبد الله عبد في بنيته القصصية مع ما يتناسب وجميع الشرائح ليبث تصوراته ورواياته عن الإنسان البسيط بالمضمون الإنساني ويقف في صف الفقراء والغرباء والمهمشين البسطاء ما جعل أعماله كاملة تتسم بهذه الإنسانية الطاغية.
يعكف الكاتب على الرمزية البسيطة التي تخرج من شخوصه الروائية لتعمم تجربتها على المجتمعات فيرسم تفاصيل التعب في الممارسات والأحداث التي تمر بها الشخصيات ليكون بها خارطة إنسانية تصيب في الصميم تخرج كلماتها من لسان طالب وموظف ومتشرد وعتال.
بين الواقع والرمز يتنقل الكاتب الراحل في مجمل مجموعاته ففي مجموعة النجوم يدمج بين الأحاسيس وحيثيات الواقع ففي حين يتأمل البطل النجوم التي تنقص في العد بين يوم وآخر ينتقل إلى مكونات الطبيعة بين الزهور والطيور والأشجار وصولاً إلى الطبيعة الإنسانية التي تفرق بين فرد وآخر وفق المفهوم الطبقي.
لا تكاد تخلو قصة من هم وطني عند الكاتب خاصة في قصص الأطفال التي تتناول ممالك وأميرات وشعوبا متعبة وصيادين وعصافير مركزا على ممالك الحيوانات وما يجري فيها من سيطرة وضعف وعلاقات وسط الغابة حيث كثيراً ما يخرج عن اسلوب السردية نحو معان أوسع فتقرأ على لسان الحيوانات ووفق تجاربها البسيطة ما يشوب حياتنا بأسلوب مبسط.
في مجموعة السيران ولعبة أولاد يعقوب والعصفور المسافر تخاطب القصص الطفل بكلمات رقيقة وواضحة وبسيطة فيفتح من خلال القصص المخيلة ويكسر القيود الأسرية والتقليدية ليكون للطفل مكان يعبر به عن نفسه ولا يبتعد من خلال هذه القصص عن قصص الكبار من خلال توظيف الحيوانات أحياناً أو الرمزية البسيطة مناقشاً قضايا الحلم والأمل والأهل والحب والوقت والبحر والحياة بشكل عام.
يرد في قصة الغميضة ..اتفق القمر والشمس يوماً على أن يلعبا الغميضة وعندما حانت لحظة البحث فتش أحدهما عن الآخر فلم يجده.. وما زال القمر والشمس يجري كل منهما في أعقاب رفيقه يبحث عنه.
وفي الرواية التي تختتم الأعمال الرأس والجدار التي صدرت بعد عام من رحيله تختلف الأسلوبية باختلاف النوع الأدبي ويتجه النص نحو الانفتاح الروائي وإطلاق الحدث والخوض في سرد طويل يناقش قضايا اجتماعية كان قد تناولها سابقاً في مجموعاته.
عبد الله عبد من مواليد اللاذقية سنة 1928 رحل مبكراً قبل أن يتم الخمسين من عمره 1976 بعد عدة أعمال أدبية تنوعت بين مجموعات قصصية للكبار والصغار ورواية وحيدة.



Tuesday, August 7, 2012

Kenny G & Rahul Sharma - Namaste (2012)



MP3 320 kbps CBR | 50:07 min | 114 MB
Genre: Jazz, World, Downtempo, Fusion | Label: Concord Music Group

When the elements of melody and harmony are carefully balanced, the convergence of one world with another results in a beautiful sound.
Namaste is a collaborative album crafted by Rahul Sharma a native of Indias Kashmir region and a third-generation master of the exotic, 100-string santoor and saxophonist Kenny G, a multiple Grammy-winning titan on the contemporary jazz landscape for more than two decades. This unusual and daring project captures the best of these two musicians with a chill ambiance set up by mixer/producer extraordinaire Kid Tricky, (along with Walter A. and Soul Seekerz).

Tracklist:

01. Namaste [5:26]
02. Brhama-Vishnu-Shiva [5:29]
03. Dance Of The Elephant God [4:54]
04. Lotus Lovers [4:57]
05. Transcendental Consciousness [5:13]
06. Valley Of Flowers [5:58]
07. Silsila [6:38]
08. Om Shanti [4:10]
09. Transcendental Consciousness (Walter A. Remix) [3:44]
10. Namaste (Soul Seekerz Club Mix) [3:38]

Personnel:

Kenny G (saxophone);
Rahul Sharma (vocals);
Marc Jackson Burrows (guitar, Fender Rhodes piano, keyboards, drums);
Prasad Sashtey, Jackie Vanjari (keyboards).

Updated: The Dictator (2012)



Bluray-rip 720p AMIABLE | MKV/x264 4824kbps, 1280x536 23.976fps | DTS 1510kbps 48kHz, 6ch | English | 98 mins | 4.37 GB
Genre: Comedy
Director: Larry Charles
Writers: Sacha Baron Cohen (screenplay), Alec Berg (screenplay)
Stars: Sacha Baron Cohen, Anna Faris and Ben Kingsley

The heroic story of a dictator who risks his life to ensure that democracy would never come to the country he so lovingly oppressed.







Friday, July 27, 2012

إصدار جديد: علي سفر - طفل المدينة




في مجموعته الشعرية "طفل المدينة" الصادرة عن "أزمنة"
"يموت قرب بوابة الصحراء ولا أحد يردم الضوء فوق عالمه الجديد"
لا ينطبق المثل القائل "المكتوب يقرأ من عنوانه" على مجموعة الشاعر السوري علي سفر "طفل المدينة"، الصادرة حديثاً عن دار أزمنة للنشر، فليس العنوان كما يبدو عنواناً لمجموعةٍ قصصيةٍ أو عملٍ روائي، بل هو مجموعة لقصائد نثر لم تفلت من السرد.
كما أن "الطفل" بوصفها مفردة تؤشر على البراءة ولطف الحياة وبدايتها، لا تبدو كذلك في عنوان سفر، فرغم اتساقها بـ"المدينة" وما يجب أن يدل عليه التركيب من الغنج ورهافة العيش وتنعمه، إلا أن الحكاية حكاية موت وغياب وألم، وليس الطفل مصاباً برغد عيش المدينة بل مصاباً بمرارة الفقد وصلابة الاسمنت فيها.
في النص الذي يفتتح فيه سفر ديوانه يظهر تمسكه في فن السرد ويجنح للقصة أو السيرة ليقول ما يعتقد ان القصيدة ربما لن تفلح في قوله، ويعترف بصعوبتها على الغلاف الخلفي للديوان حين يقول: "أيتها القصائد المدلاة.. على أغصانٍ من شغف وموت.. كم هو صعب قطافك.. وكم أنت جارحة ومرة..".
على غير العادة يضع الشاعر مقدمة يرى أنها "ضرورة لابد منها"، وبعنوان "الطريق إلى المدرسة" يسرد سَفر قصة تكونه من سلسلة حالات فقد على صعيد المكان –في تغير مكان مدرسته وتغير الطريق إليها- وعلى صعيد الأشخاص – في موت أبيه-، فيظهر ممسكاً بالسرد ليس فقط على صعيد عنوان المجموعة أو مقدمة ديوانه بل بعنوان القصائد أيضا فيعنون مرة بـ"الحكاية" و"سر العتبة"، ومرة بـ "تفاصيل محذوفة" و"هوامش".
مشغولا بالموت يتبدى سَفر فالطريق عنده ليست طريق البيت أو المدرسة أو الجبال البعيدة، بل هي طريق الرحيل إلى المقبرة إلى الله إلى السماء، والخشب في نصه ليس لأشجار سامقة تصنع أثاث البيت ومقاعد الانتظار، الخشب عنده لتابوت يؤوي جثة. وكذلك الخيط والقماش والإبرة، فهي عند سفر لم تأت لتحيك ثوب زفاف أو ترتق شقاً أصاب قميصه، إنما جاءت كلها لحياكة كفن فيقول في قصيدة "الخياط": قد يفاجئني الألم وأنا أوزع خيوط الحكاية على حدود ما يمتد جسداً.. فأدرك أنني أصنع كفناً".
يصبح سفر مشغوفاً بفكرة الموت منذ فقدانه والده وهو ابن المدرسة الابتدائية وابن المدرسة الحياة، فتصبح الجبال لديه جبال الموت، وتنكس الأشجار رؤوسها كناية العزاء، وحتى جسده لم يعد، قلباً ينبض حياة أو رئتان يستنشقان هواء رطبا، بل بات حالة مؤقتة معرضة للفقد في "الهباء" أو "في محطة قطار"، ولم يعد يرى جسده غير "محمولاً على سجادة الفقد".
فيقول في قصيدة بعنوان "الطريق إلى أثينا": "قد أسمع صوت أحد يغني فأبكي إلى آخر تذكري لحكاية غيابك، بمرارة الزبد الساكن محمولاً على سجادة الفقد، أضعت شيئاً بين الجملتين اللتين سربتهما لي همساً قبل أن نرتفع بالمنطاد إلى أعلى شغفاً بالموت".
ليس فقط مشغوفاً بالموت يظهر سفر بل بات الموت في كل مفردة من مفردات حياته، فيعترف أنه يمرعلى قبر والده كل صباح حتى ولو مجازاً، فيقول: "ونحن نمر قرب الجدار الذي يفصلنا عن قبركَ وهو من حملك إلى الغياب.. وهي من تحملك إلينا كل صباح..".
الموت الفقد والغياب والأفول، كلها حالات عاشت سَفر وأنتجت قصائده فبات البحث عن الفرح ضرورة بوصف ذلك كله ذو مذاق مر، فحين يقول في قصيدة "الشاعر": "لا يدركني الفرح إلا مقتولاً بآخرتي" تصبح النجاة هاجساً والفرح غاية، فيجد مقابل مفردة الموت مفردة المرأة، ويعوّل عليها هروبه إلى مساحة مغايرة ربما مكتظة بالبهجة.
المرأة عند سفر احتمال النجاة وسؤالٌ إجابته احتمالين، فهل تنجيه فكرة المرأة أم يموت؟ يجيب سَفر في قصيدة "الشاعر" حين يقول :"أنا الشاعر بين الخياط والمرأة.. لا أصابع رتقت المسافة بين الجروح وقصائدي ولا تلويحة يدها أرشدت دربي إلى قاعها.. وقرب بوابة الصحراء أموتُ ولا أحد يردم هذا الضوء وهو يهبط فوق عالمي الجديد..!"
يموت سفر قرب بوابة الصحراء مشغولا بالحياة الأولى فيقول "لا أحد يردم هذا الضوء وهو يهبط فوق عالمي الجديد"، فلا نجاة لسفر حتى في موته.
يشار إلى أن "طفل المدينة" جاءت في 118 صفحة من القطع المتوسط، والشاعر علي سفر ولد في سورية سنة 1969، خريج الآداب والدراسات المسرحية بسورية سنه 1993، ويعمل صحافيا ومخرجا تلفزيونيا يقيم في دمشق صدر له : بلاغه المكان 1994، صمت 1999، يستودع الإياب 2000، اصطياد الجملة الضالة 2004.
العرب اليوم - محمد أبو عرب
    

Yolla Khalifé – 2011– Aah يولّا خليفة – آه


شكرا ل: http://www.surajmusic.com/


Duration : 59:38 | Bitarte : 320 kBit/s  | Year : 2011 | Size : 132 mb


عرفناها صوتاً أساسيّاً في «الميادين». رفيقة درب مارسيل خليفة خرجت من الظلّ، بأسطوانة فرديّة يتجاور فيها التراث اللبناني والترنيم الكنسيّ والحداء والموسيقى العربيّة و… المقدونية

يولّا خليفة تغلّبت أخيراً على مخاوفها وتردّدها، وأصدرت باكورتها «آه». الأرجح أنّ هذا الألبوم لن يكون يتيماً. تجربتها هذه حطّمت حاجزاً نفسيّاً كان يمنعها من تكوين هويّة فنّية. إذا شاهدتم يولا تغنّي وترقص في أحد الكليبات، فلا تتفاجأوا! لم تقدم بعد على هذه الخطوة، لكنّها تسعى إلى تحقيقها. «الأمور مرهونة بأوقاتها»، تقول خليفة كأنّما لتبرّر تأخّرها في إصدار هذه الأسطوانة. تستفيض في الحديث عن رحلتها إلى مقدونيا، حيث أبصر ألبوم «آه» النور بعد مخاض عسير. «الزيارة اكتست طابعاً روحانيّاً، ما انعكس على المادّة الموسيقية التي تحويها الأسطوانة».

وتضيف: «عازف الإيقاعات ألكسندر بِتروف عرّفني إلى مجموعة من الموسيقيين المقدونيين، فتعاونتُ معهم، واطّلعتُ على الأنماط الغنائية والموسيقية المقدونية». افتتانها بالألحان المقدونية التي تحمل نفَساً شرقيّاً وغربيّاً في آن، وطابعاً غجريّاً وريفيّاً، حضّها على المزج بين الموسيقى الشرقية من جهة، و«الموسيقى المقدونية التي لا تزال تحافظ على خصوصيّتها في زمن العولمة» من جهة أخرى.
يشتمل ألبوم يولا خليفة على 12 محطّة موسيقية وغنائية، ويمكن تقسيمه إلى خسمة أقسام، تبعاً لتيماته المتأرجحة بين الشجن والحبّ والأمومة والوحدة والفرح. تسترجع الفنانة اللبنانيّة مراحل من حياتها، وأمكنتها الأولى في جزّين التي خصّتها بتوليفة تحمل عنوان «صنوبر جزّين»، وتضمّ «أبو الزلف»، و«على الماني»، و«الدلعونا» (من الفولكلور اللبناني)، و«ميّل يا غزيّل»… الإيقاع الراقص يطغى على القسم الأخير من «آه»، وقد ختمته يولا بأغنية قصيرة تحمل اسمها (من ألحان ألكسندر بِتروف).
العفوية والطزاجة تميّزان هذه التجربة، فيما يفقدها التنفيذ التقني غير المتقن بعضاً من ألقها، رغم أنّ صوت يولا يبدو شجيّاً في «يمّا مويل الهوا»، ونديّاً في «حبيبي يا ولداه» (مقتطفة من ترتيلة «قامت مريم»)، فإنّه ينحرف قليلاً في «قُلْ هو الحبّ» (من ألحان مارسيل خليفة، وشعر قاسم حدّاد)، و«أحبّ الليل» (من كلمات محمّد السويدي، وألحان مارسيل)، و«آه يا زين»… لا تنحرف يولا كلّيّاً عن السكّة النغمية للأغاني، لكنّ نبرتها تنخفض وترتجّ أحياناً. ومع ذلك، فخامتها الرقيقة وحساسيّتها الموسيقية تعوّضان عن نقاط ضعف تشوب الأسطوانة. التقاسيم الارتجالية المدروسة تزوّق الألبوم، فيما يمنح التوزيع الجديد رونقاً خاصاً لأغنيات مختارة من ريبرتوار رفيق دربها مارسيل خليفة («لأصلّي له» من أسطوانة «تصبحون على وطن»، و«نامي يا زغيرة»…).
يتجاور التراث اللبناني والعربي والترنيم الكنسيّ والحداء والموسيقى العربية التقليدية والمعاصرة والمصرية والخليجية والمقدونية لتشكيل فسيفساء غنائية تتوشّى بالشعر الشعبي، والحديث، والعمودي، والنبطي… الفرقة المقدونية التي تضمّ القانون، والكمان، والفيولا، والأكورديون، والكلارينيت، والترومبيت، والترومبون، والطبلة… اجتهدت لتأدية السلالم المقامية الحاوية ثلاثة أرباع الصوت (الهزام، والبياتي، والراست…). لكن لم يحافَظ على ثبات ربع الصوت خلال التسجيل، ما أدّى إلى تفاوت نغميّ بين دوزان الفرقة وأداء يولا خليفة.
بعدما أدّت الميتزو سوبرانو مع مارسيل دويتو «تعاليم حورية» (شعر محمود درويش)، وشاركت غناءً في فيلم «هيه… لا تنسي الكمّون» (للمخرجة السورية هالة العبد الله ــــ 2008)، استعادت ثقتها بحنجرتها، علماً بأنّها لا تدّعي «إمكانات صوتية خارقة». وها هي اليوم تسبح في فضاء جديد غير مكترثة لاحتمال الغرق. كأنّها عرفت مسبقاً أنّها ستُسأل عن سبب عودتها إلى الموسيقى، وإفلاتها من سطوة مارسيل و«فرقة الميادين»، فكتبت على غلاف الألبوم: «الغناء، تلقّفتُه باكراً مذ كنت صغيرة. في هذا الألبوم أستعيد نضارة الطفولة. أغنّي لذاتي. نداءٌ إلى الحياة (…) بقلب بكر، ومع حماسة اللحظة الحاضرة».

TrackList:

    Sorrow (08:05)
    Say It Is Love (03:31)
    I Love the Night (05:09)
    Ah ya zain (02:22)
    Henna (03:23)
    Praying for Him (05:07)
    Sleep My Little One (04:58)
    Born Anew (06:04)
    The Flower Wreath (03:48)
    Pining (02:55)
    I Cried Out in Passion (04:14)
    Pines of Jezzine (10:02)


أو
أو


محمد البساطي - دق الطبول



"خايلتني زوجتي والنوم يأخذني. جاءت كما رأيتها لدى ذهابي في إجازة. كنت واقفاً وسط الحقائب. أقبلت مهرولة، خجلة من الفرحة التي غمرتها، تنظر هنا وهناك حتى لا تلتقي عيونناً. تلبس جلباباً خفيفاً بدون كم، مفتوح الصدر، يشف عن انسياب فخذيها. متأهبة لترمي نفسها في حضني... وقفت ساكناً.. أخشى الحركة. كم افتقدت هذه اللحظة...".
مرة أخرى يقف بنا محمد البساطي في هذه الرواية على الحدود بين الواقع والخيال، في مهارة لا يجيدها إلا القليلون، إنها رواية عن الغربة التي تسحب الروح، وتلمس واقعاً لا يقتصر على المصريين بل يشاركهم فيه أبناء شعوب أخرى.


أو