Sunday, March 31, 2013

The Priority of Democracy: Political Consequences of Pragmatism - Jack Knight, James Johnson


Published: 2011-08-22 | ISBN: 0691151237 | PDF | 336 pages | 3 MB

Pragmatism and its consequences are central issues in American politics today, yet scholars rarely examine in detail the relationship between pragmatism and politics. In The Priority of Democracy, Jack Knight and James Johnson systematically explore the subject and make a strong case for adopting a pragmatist approach to democratic politics--and for giving priority to democracy in the process of selecting and reforming political institutions.
What is the primary value of democracy? When should we make decisions democratically and when should we rely on markets? And when should we accept the decisions of unelected officials, such as judges or bureaucrats? Knight and Johnson explore how a commitment to pragmatism should affect our answers to such important questions. They conclude that democracy is a good way of determining how these kinds of decisions should be made--even if what the democratic process determines is that not all decisions should be made democratically. So, for example, the democratically elected U.S. Congress may legitimately remove monetary policy from democratic decision-making by putting it under the control of the Federal Reserve.
Knight and Johnson argue that pragmatism offers an original and compelling justification of democracy in terms of the unique contributions democratic institutions can make to processes of institutional choice. This focus highlights the important role that democracy plays, not in achieving consensus or commonality, but rather in addressing conflicts. Indeed, Knight and Johnson suggest that democratic politics is perhaps best seen less as a way of reaching consensus or agreement than as a way of structuring the terms of persistent disagreement.



أمجد ناصر - مديح لمقهى آخر....(المجموعة الشعرية الأولى للشاعر

تصوير ورفع جمال حتمل



أمجد ناصر (1955) هو يحيى النميري النعيمات المعروف بأمجد ناصر ولد في قرية الطرة، شمال الأردن عام 1955. أديب وشاعر أردني مقيم بلندن, مدير تحرير صحيفة القدس العربي. يعتبر من رواد الحداثة الشعرية وقصيدة النثر. ويشرف على القسم الثقافي في صحيفة "القدس العربـي" منـذ اصدارهـا فـي لندن عام 1989.
مجد ناصر من‮ ‬مواليد‮ شمال ‬الأردن عام‮ ‬1955‮ ‬،‮ ‬هو الابن البكر لعائلة بدوية‮ ‬يحترف أفرادها العمل العسكري،‮ بدأ كتابة الشعر والانفتاح على الحياة السياسية في الأردن والعالم العربي في المرحلة الثانوية ،‮ ‬وقد تأثر، بحكم اقامته في الزرقاء، بوضع النازحين الفلسطينيين وأعجب بالعمل الفدائي‮ ‬الفلسطيني‮ ‬الذي‮ ‬انضم اليه بعد تخرجه من الثانوية‮، عمل في التلفزيون الأردني والصحافة في عمان نحو عامين ثم غادر إلى لبنان عام‮ ‬1977‮ ‬ بعد أزمة سياسية تتعلق بالتنظيم الذي‮ ‬كان منضويا فيه،‮ ‬والتحق في‮ ‬لبنان بإحدى القواعد الفدائية الفلسطينية،‮ ‬محاولا في‮ ‬الأثناء مواصلة دراسته الجامعية في‮ ‬جامعة بيروت العربية‮ ‬لكنه سرعان ما ترك الدراسة ليتفرغ‮ ‬للعمل الاعلامي والثقافي‮ ‬في‮ ‬الاعلام الفلسطيني‮ ‬فعمل محررا للصفحات الثقافية في‮ ‬مجلة " الهدف"‮ التي أسسها الشهيد غسان كنفاني وبقي فيها حتى الاجتياح الإسرائيلي وحصار بيروت صيف عام 1982، حيث انضم في فترة الحصار إلى الاذاعة الفلسطينية. التحق أمجد ناصر في اطار عمله السياسي بـ "معهد الاشتراكية العلمية" في عدن حيث درس العلوم السياسية في جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية في عهد عبد الفتاح إسماعيل.
أصدر مجموعته الشعرية الأولى ‮ "مديح لمقهى آخر" ‬عام‮ ‬1979 بتقديم من الشاعر العراقي سعدي‮ ‬يوسف ولاقت صدى نقديا لافتا في‮ ‬الصحافة اللبنانية والعربية،‮ ‬واعتبرها النقاد بشارة على ولادة شاعر ذي‮ ‬صوت وعالم خاصين،‮ ‬ورغم أنضوائه السياسي‮ ‬والايدولوجي‮ ‬في صفوف اليسار إلاَّ أن قصيدته ظلت بمنأى عن الشعارية السياسية فعملت على الاحتفاء باليومي‮ ‬والتفصيلي والحسي‮ ‬أكثر من احتفائها بالسياسي‮ ‬المباشر‮.‬ وقد ظلت هذه الميزة تطبع شعر أمجد ناصر إلى وقت طويل‮.‬
كان من أوائل الشعراء الشبان الذين انتقلوا إلى كتابة ما‮ ‬يسمى "قصيدة النثر" بعد تجربة مميزة في كتابة قصيدة التفعيلة، فبدءا من عمله الشعري الثاني "منذ جلعاد" (1981) واصل أمجد ناصر، الذي وصفه سعدي يوسف بأنه "عرار" الأردن الجديد، كتابة هذه القصيدة حيث أعطاها خصوصية عربية كانت تفتقد إليها في علمه الثالث "رعاة العزلة" (1986)، حسب قول الناقد صبحي حديدي، فقد اختط الشاعر الأردني الشاب طريقا خاصا به على هذا الصعيد وتمكن من استضافة موضوعات بدا انها غير ممكنة في هذه القصيدة كما يلوح ذلك في عمله الشعري "سُرَّ من رآكِ" (1994) الذي يعتبر الأول من نوعه في شعرية الحب العربية الحديثة بحسب وصف عدد من النقاد العرب، فقد رأى فيه الناقد العراقي حاتم الصكر "احياء حديثا لديوان الغزل العربي"، إضافة إلى عمله "مرتقى الانفاس" (1997) الذي تناول فيه، على نحو بانورامي وذي نفس غنائي ملحمي، مأساة أبي عبد الله الصغير آخر ملوك العرب في الاندلس.

وفي عمله الشعري الأخير "حياة كسرد متقطع" (2004) يختط أمجد ناصر طريقا جديدة في قصيدة النثر العربية ويصل بالشعر إلى حدود سردية غير مسبوقة من دون أن تتخلى القصيدة عن توترها الشعري الثاوي في أعماق النص، وقد لاقى هذا العمل ردود فعل عديدة في الحياة الشعرية العربية بين مرحب بهذه الانفتاحة الجريئة على السرد وطرائق النثر وبين من اعتبر أن جرعة النثرية فيه أكبر من أن تتحملها القصيدة، ولكن تظل اطروحة أمجد ناصر في هذا الكتاب اقتراحا جماليا جديدا يثير سجالا في ساحة شعرية عربية يكاد ينعدم فيها، الآن، السجال على قضايا الشكل والمضمون، وهذا ما أكد عليه الشاعر والناقد اللبناني عباس بيضون في حواره مع أمجد ناصر بعد صدور الكتاب. انتقل أمجد ناصر من بيروت بعد حصارها عام 1982 إلى قبرص حيث واصل العمل في اطار الاعلام الفلسطيني، ثم انتقل بعدها إلى لندن عام 1987 ليعمل في صحافتها العربية، وشارك عام 1989 في تأسيس "صحيفة القدس العربي" وأشرف على قسمها الثقافي حتى اليوم.


http://www.mediafire.com/view/?nsob2nx3acqz2bk
or
http://www.4shared.com/office/jghURjnN/__-___.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

هيثم مناع - الحجاب

تصوير ورفع جمال حتمل


http://www.mediafire.com/view/?p398yd5p488kpwa
or
http://www.4shared.com/office/IGLPT0Sx/__-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Friday, March 29, 2013

يوسف محمد العبدالله. سليمان العيسى - ترنيمة الشمس, نقش القصيدة الحميرية

تصوير ورفع جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?npe8wqa98b76jtu
or
http://www.4shared.com/office/TBG1zsIY/_____-_____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


صقر عليشي - أحاول هذا الكلام الوثير, قصيدة حب

تصوير ورفع جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?w0nifdpi108b69w
or
http://www.4shared.com/office/6vA7rjLG/__-______.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


فخري قعوار - أيوب الفلسطيني



في الليل، في وقت متأخر من الليل، سمعت طرقاً على باب منزلي، فتحت الباب، فوجدت رجلاً متعباً، كالمرضى أو أشباه الموتى، طلب كوب ماء ومبيت ليلة، فأدخلته، وأسقيته ماء، وقدمت له طعاماً، وهيأت له سريراً، ونام.
وفي اليوم التالي، لم يتكلم ولم يخرج من المنزل، فاحترمت صمته، وبقيت ساكتاً أنا أيضاً، وقدرت حاجته للطعام، فوفرت له ثلاث وجبات على أنغام الموسيقى، ومضى اليوم.. وفي اليوم الذي تلاه، قلب: لا بد أنه يحزم أمره للرحيل، فصنعت له فنجان قهوة، وفنجاناً آخر لي، وجلست إلى جواره حول طاولة الطعام.
قلت له: أنا لم أتعرف على الأخ‍ ظننت أنه لم يسمع فأعدت كلامي نفسه مرة ثانية، فقال: أنا طائر‍‍! فاستغربت جوابه، وتمالكت غضبي، وقلت: لكنك بلا جناحين أو منقار أو ريش. وعاد فسكت قليلاً، ثم أضاف: هذه أوصاف لم تعد مهمة.
نبذة الناشر


http://www.mediafire.com/view/?56s53xwpy8j39tf
or
http://www.4shared.com/office/Hev8DKLt/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Thursday, March 28, 2013

قصة الحضارة – ول ديورانت .. 42 جزءا

ملطوش من موقع: elmktba-elamma.com




الأجزاء 1 – 7 http://www.mediafire.com/?4h4eltob4e589xl
الأجزاء 8 – 14 http://www.mediafire.com/?9u63nw0vmdps88r
الأجزاء 15 – 21 http://www.mediafire.com/?vw1khn2sjcbm3yk
الأجزاء 22 – 28 http://www.mediafire.com/?y2yqeqrfb0wsri5
الأجزاء 29 – 35 http://www.mediafire.com/?t71fj40k7fkg4ba
الأجزاء 36 – 42 http://www.mediafire.com/?xrk9jcrb8wjrea3

Rasputin: The Untold Story - Joseph T. Fuhrmann



Publisher: Wiley | ISBN: 1118172760 | 2012 | PDF | 320 pages | 27 MB

A century after his death, Grigory Rasputin remains fascinating: the Russian peasant with hypnotic eyes who befriended Tsar Nicholas II and helped destroy the Russian Empire, but the truth about his strange life has never fully been told. Written by the world's leading authority on Rasputin, this new biography draws on previously closed Soviet archives to offer new information on Rasputin's relationship with Empress Alexandra, sensational revelations about his sexual conquests, a re-examination of his murder, and more.

Based on long-closed Soviet archives and the author's decades of research, encompassing sources ranging from baptismal records and forgotten police reports to notes written by Rasputin and personal letters
Reveals new information on Rasputin's family history and strange early life, religious beliefs, and multitudinous sexual adventures as well as his relationship with Empress Alexandra, ability to heal the haemophiliac tsarevich, and more
Includes many previously unpublished photos, including contemporary studio photographs of Rasputin and samples of his handwriting
Written by historian Joesph T. Fuhrmann, a Rasputin expert whose 1990 biography Rasputin: A Life was widely praised as the best on the subject

Synthesizing archival sources with published documents, memoirs, and other studies of Rasputin into a single, comprehensive work, Rasputin: The Untold Story will correct a century's worth of misconception and error about the life and death of the famous Siberian mystic and healer and the decline and fall of Imperial Russia.



هام - ابراهيم متري رحباني - المسيح السوري

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل



ظهر  كتاب " المسيح السوري " الى الوجود في العام 1916 لمبشر من جبل لبنان يدعى ابراهيم متري رحباني. سافر واستقر في الولايات المتحدة,
ونتيجة لتفاعله اليومي في ذلك المجتمع الغريب عنه وكونه تعلم التبشير وامتهنه لاحظ الكثير من القيم النفسية الروحية الاجتماعية عند الانسان الغربي التي تجعل منه يفهم الانجيل والبشارة المسيحية بطريقة قاصرة اذ انه– الأنغلوسكسوني- لم يفهم وليس من السهل عليه ان يفهم المزاج الروحي النفسي والقيم الاجتماعية السورية من حيث مجموع هذه القيم التي تميز هذا المتحد الاجتماعي عن غيره من المتحدات والأمم ...
عنوان مشوق وربما يكون صعباً للبعض. ولكنه على كل حال جذاب. الكتاب موجه للقارىء الأجنبي ولكنه يفيد القارىء العربي أيضاً لأن العرب أنفسهم أصبحوا في غربة عن أوطانهم وعاداتهم وتقاليدهم. إن فائدة هذا الكتاب واضحة. وربما يجب نشره بين دارسي الكتاب المقدس وطلاب الكهنوت.
يقصد المؤلف من هذا الكتاب أن يقدم للقارىء خلفية عامة لنصوص الأناجيل التي نبتت في البيئة الاجتماعية السورية. إنه مرجع أساسي في قراءات أساتذة وطلاب علم النفس والاجتماع والاتصالات في جميع أنحاء العالم العربي. يجمع المسيح السوري بين عمق التحليل وسلاسة الأسلوب وبعد الرؤية. أما ترجمته فرشيقة ودقيقة حافظت على ما نجده في النص الأصلي من عمق وانسياب.


http://www.4shared.com/office/pmtuMmHo/___-__.html
or
http://www.mediafire.com/view/c7mfzn1uhd61mcc/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%8A_%D8%B1%D8%AD%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A_-_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A.pdf



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


فادي عزام - تحتانيات




http://www.mediafire.com/view/?vnbo62b42g2qq47
or
http://www.4shared.com/office/Ca-opIlW/__-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Wednesday, March 27, 2013

مظفر النواب - حجام البريس


تصوير ورفع جمال حتمل



مظفر عبد المجيد النواب شاعر عراقي ينتمي باصوله القديمة إلى عائلة النواب التي ينتهي نسبها إلى الامام موسى الكاظم. وهي أسرة ثرية مهتمة بالفن والأدب ولكن والده تعرض إلى هزة مالية أفقدته ثروته.
خلال ترحال أحد اجداده في الهند أصبح حاكماً لإحدى الولايات فيها.. قاوم الإنكليز لدى احتلالهم للهند فنفي افراد العائلة، خارج الهند فاختاروا العراق، وفي بغداد ولد عام 1934، اكمل دراسته الجامعية في كلية الآداب ببغداد. وبعد انهيار النظام الملكي في العراق عام 1958 تم تعيينه مفتشاً فنياً بوزارة التربية في بغداد.
في عام 1963 اضطر لمغادرة العراق، بعد اشتداد التنافس بين القوميين والشيوعيين الذين تعرضوا إلى الملاحقة والمراقبة الشديدة من قبل النظام الحاكم، فكان هروبه إلى الأهواز عن طريق البصرة، إلا ان المخابرات الإيرانية في تلك الأيام (السافاك) ألقت القبض عليه وهو في طريقه إلى روسيا وسلمته إلى الأمن السياسي العراقي، فحكمت عليه المحكمة العسكرية هناك بالإعدام، إلا ان المساعي الحميدة التي بذلها أهله وأقاربه أدت إلى تخفيف الحكم القضائي إلى السجن المؤبد. وفي سجنه الصحراوي واسمه نقرة السلمان القريب من الحدود السعودية-العراقية، أمضى وراء القضبان مدة من الزمن ثم نقل إلى سجن (الحلة) الواقع جنوب بغداد.
في هذا السجن قام مظفر النواب ومجموعة من السجناء بحفر نفق من الزنزانة يؤدي إلى خارج أسوار السجن، وبعد هروبه المثير من السجن توارى عن الأنظار في بغداد، وظل مختفياً فيها ثم توجه إلى الجنوب (الأهوار)، وعاش مع الفلاحين والبسطاء حوالي سنة. وفي عام 1969 صدر عفو عن المعارضين فرجع إلى سلك التعليم مرة ثانية. غادر بغداد إلى بيروت في البداية، ومن ثم إلى دمشق، وراح ينتقل بين العواصم العربية والأوروبية، واستقر به المقام أخيراً في دمشق.
وقد عاد النواب إلى العراق عام 2011م



or



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or

نزيه أبوعفش - الله قريب من قلبي

تصوير ورفع جمال حتمل



نزيه أبو عفش: مواليد مرمريتا، سورية عام 1946 أصدر ديوانه الأول: الوجه الذي لا يغيب عام 1968، وأصدر بعده عددا من الدواوين الشعرية من بينها: حوارية الموت والنخيل، عن الخوف والتماثيل، أيها الزمان الضيق.. أيتها الأرض الواسعة، وشاح من العشب لأمهات القتلى، الله قريب من قلبي، هكذا أتيت.. هكذا أمضي، ما يشبه كلاما أخيرا..، كما صدر له كتاب بعنوان (تعالوا نُعرِّفَ هذا اليأس) مجموعة نصوص


or



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or

نزيه أبوعفش - بين هلاكين

تصوير ورفع جمال حتمل



نزيه سليمان أبوعفش (سورية).
ولد عام 1946 في مرمريتا.
بعد أن أنهى دراسته الثانوية في مرمريتا, انتقل إلى حمص فالتحق بدار المعلمين.
عمل مدرساً في مناطق سورية المختلفة, ويعمل الآن موظفاً بوزارة الثقافة.
دواوينه الشعرية: الوجه الذي لا يغيب 1968- عن الخوف والتماثيل 1970 ـ حوارية الموت والنخيل 1971 ـ وشاح من العشب لأمهات القتلى 1976 ـ أيها الزمان الضيق.. أيتها الأرض الواسعة 1978 ـ الله قريب من قلبي 1981 ـ بين هلاكين (نثر وقصائد) 1983, هكذا أتيت هكذا 1989 ـ ماليس شيئاً 1991.
أعماله الإبداعية الأخرى: تعالوا نعرّف هذا اليأس (نصوص نثرية) 1981


http://www.mediafire.com/view/?lc281rhj8pn8tt2
or
http://www.4shared.com/office/iGG1Jgh1/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Monday, March 25, 2013

عبداللطيف الحسيني - ظلال الاسم الجريح



غلاف عمران جانكير وتصميم سلمى عبدي

هذه النصوص تطرح تساؤلات في صلب الواقع العامودي ,ولها كم هائل من رصيد البيان والأصول الكلامية والخطاب والدلالة ومناقشة الأفكار التي لا تخرج من الميثولوجيا المباح منها والممنوع واكتساب القدرة على التمييز المعرفي بين التمرد على الذات والقبول بكل تلاوينه وبين سلوكيات مجتمعه والتعبير عنها.

عبداللطيف الحسيني هذا الاسم الذائب في ظلال حرائق عامودا الباحث عن سيمفونية القدر من خلال إلغاء القاعدة المخالفة لوقائع التاريخ , نصوصه متهمة من تبرير حكم الطاغية وتوصل سلطة الحداثة وفتح الباب أمام كل ما هب ودب ... وما يرمي إليه كاتبنا في سياق الهدف مدافعا عن حرية الفكر من خلال أسئلته في الحياة وخلط الأوراق وتداخل الرؤى والحفر في متاهات الكلمات قصص وروايات لتغرس فينا إشكالية ملونة بنكهة عامودية ولون العشق المتمرد على رغبة جامحة في وسط الصراخ الكوني المزعوج يدق ذاته بهروات قادمة من زمن قادم وهو ينسج أوراق واقعة ليفسح المجال أمام قارئه ... لقراءة هذه النصوص المتناثرة في صمت الكبرياء ... يطرح أفكاره وهو يصطاد إناء الذات ويناقش اليأس والتمزّق تحت ظلال الاسم الجريح ..!؟

خاطب العتمة من خلال ظلالها المرتجفة من ذاكرة عامودا الحرائق والمحترقة والتي شكلت قحطا وتمردا ... مخاطبا ذاته من خلال حمولاته الثقيلة عبر فضاءات الظلال التي ولدت أبجدية الخجل.

صمت وقلق أيقظ تسونامي من غفوته ليطهر المرتعبين ويختلط الجميع مع بعضهم البعض المنادى والموالي الرسمي بالمهمش ...

فهذه النصوص ذات تمييز لافت بجرأتها على طرح العديد من القضايا الحياتية المغيبة أو المسكوت عنها احتضانه لهذه القضايا يبعث الأمل في النفوس من خلال ... لم تكن سنواتنا إلا صراخا أو احتجاجا خبأناه لنعلنه كلاما جارحا فيما بيننا.

فنحن الشرقيين نسير في عدة اتجاهات متناقضة وازدواجية بين الفكر والواقع فمن خلال سياق تطورنا الاجتماعي يجب أن نواجه الأسئلة بشفافية تامة ... لكن عبداللطيف أقحم الواقع إقحاما في نصوصه من خلال تناول الأشياء بطريقة طبيعية وفنية راقية ... وبما أن حركة الإنسان تفرض عليه أن يطلع كل شيء ويناقش كل شيء فمن حقه أيضا أن يؤكد بأنه لا يوجد شيء غير قابل للنقاش من خلال المهمش ... من فضلك أفسح لنا طريقا للإنسان الجديد الصائت كي يجمل دنيانا .

وعندما تلتحق بدورة الحياة الثقافية التي كانت مقصاه لسنوات فما عليك إلا إن تكون فعلا في التضاريس والمتاريس والفجوات الموجودة في قراءة العتمة ... من غاب عنه أذكره بأن تغيير مسارنا يأتي لوأد ما بدأناه ساعة فشهرا حتى أكملنا سنة ولد خلالها جيل تعلم النقد وجاء ليمارسه علنا لا اغتيابا .

هذا الثائر في رحاب ترك شرارة فكرية ليشعل لنا شمعة من الحداثة والإبداعية والسير بها نحو معالجة المواضيع اليومية من خلال نصه جنكو .... لنرى هل سرقت فوضى المكان منا شيئا قلما أو ريشة أو علبة دخان ومن جهة أخرى تؤلب الجملة على الصورة والشعوب على قياداتها وتحويل كل هذا إلى مشروع يخدم المجتمع ومن أجل الجميع وما محاولته بناء محضر أدبي لمراقبة الشموع المنهوبة من محلات عامودا وما تظلله مرآة ذاته والتحافه ظلا لحجب الأعين عن القهر الموجود في مقدساتنا لا يخشى الحداثة لأنه حداثوي ويعري التقليديين لأنه يملك الموهبة ولا يمزق كثيرا عندما يكتب لأنه يملك مقاييس الكتابة هذا الكوردي الجريح الذي يهم مفردات الحياة بصمته الشره يشتل الأغاني في الأزمنة الهاربة والهادئة والشرسة معا لتغيير الألوان والأشكال والأنفس بهمس عامودي وصمت كوردي.
هيبت معمو




The Origins of the Lebanese National Idea: 1840-1920 - Carol Hakim


Publisher: University of California Press | ISBN: 0520273419 | 2013 | PDF | 376 pages | 4.2 MB

In this fascinating study, Carol Hakim presents a new and original narrative on the origins of the Lebanese national idea. Hakim's study reconsiders conventional accounts that locate the origins of Lebanese nationalism in a distant legendary past and then trace its evolution in a linear and gradual manner. She argues that while some of the ideas and historical myths at the core of Lebanese nationalism appeared by the mid-nineteenth century, a coherent popular nationalist ideology and movement emerged only with the establishment of the Lebanese state in 1920. Hakim reconstructs the complex process that led to the appearance of fluid national ideals among members of the clerical and secular Lebanese elite, and follows the fluctuations and variations of these ideals up until the establishment of a Lebanese state. The book is an essential read for anyone interested in the evolution of nationalism in the Middle East and beyond.



الجنرال أندريا, حافظ أبو مصلح - ثورة الدروز وتمرد دمشق

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل


http://www.mediafire.com/view/?15nmr563law55l6
or
http://www.4shared.com/office/zqwZCSBt/_____-____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Sunday, March 24, 2013

عبد الرحمن الشهبندر - الأعمال الكاملة



يعتبر الدكتور عبد الرحمن شهبندر 1879-1940 من الشخصيات الفكرية والسياسية الهامة والمؤثرة في التاريخ والفكر النهضوي العربي الحديث، فقد كان يجمع ما بين الشعور الوطني والوقار، والمعرفة المستنيرة، والممارسة الهادفة إلى تحرير الإنسان والوطن، تحرير العقل والفكر من الأوهام، وتحرير الوطن من الاستعمار، وهذا ما تظهره سيرة حياته، ومذكراته التي كتب أجزائها بنفسه.
وفي هذا الكتاب من "سلسلة الدكتور عبد الرحمن الشهبندر/الأعمال الكاملة" يتحدث الدكتور شهبندر عن تاريخ الثورة السورية الوطنية 1352هـ/1933م مبيناً أسبابها، والعوامل المؤدية إلى اندلاع نارها، وما تخللها من مواقف خالدة وأعمال مجيدة، هذا ولأهمية إعادة نشر هذه المذكرات عنى "محمد كامل الخطيب" بإعادة جمعها مع جراء تعديلات طفيفة عليها، كإضافة بعض البيانات الأخرى من المذكرات وإلحاقها بنص الحكم الصادر على الشهبندر من قبل المحكمة الفرنسية وهدفه كشف النقاب عن خفايا هذه الثورة من ألسن رجالاتها ومفكريها، الذين كان لهم أثر واضح في تحريكها وقلب النظام على الفرنسيين.
نبذة النيل والفرات

http://www.mediafire.com/view/?xssarfk08rsv89q
or
http://www.4shared.com/office/OIa40-C5/___-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



The Riddle Of Petra (2010)

This summary is not available. Please click here to view the post.

الحرية لعاصي اليساري


أسماء الزرعوني - شارع المحاكم, متوالية الحب والوجع




هي ليست رواية واقعية اجتماعية فحسب لجهة الحكاية والحدث وربما الشخصيات التي من الممكن أننا قد نصادفها في الشارع وفي تفاصيل حياتنا اليومية الأخرى العادية، إنما هي رواية مكان كان يوما ما موجودا وتعيش فيه مجموعة بشرية في سياق من الاجتماع الأهلي الذي له تعقيده الخاص به أيضا.


http://www.mediafire.com/view/?ojdmhjo7n26pwra
or
http://www.4shared.com/office/nBR9rJWa/__-_____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Saturday, March 23, 2013

Absolute Monarchs: A History of the Papacy - John Julius Norwich


English | 2011 | ISBN: 1400067154, 0812978846 | 528 pages | epub, mobi | 9,6 + 8,6 MB

With the papacy embattled in recent years, it is essential to have the perspective of one of the world’s most accomplished historians. In Absolute Monarchs, John Julius Norwich captures nearly two thousand years of inspiration and devotion, intrigue and scandal. The men (and maybe one woman) who have held this position of infallible power over millions have ranged from heroes to rogues, admirably wise to utterly decadent. Norwich, who knew two popes and had private audiences with two others, recounts in riveting detail the histories of the most significant popes and what they meant politically, culturally, and socially to Rome and to the world.


EPUB: http://ul.to/hohvkli2
MOBI: http://ul.to/dyfuet7p

مريد البرغوثي - طال الشتات

تصوير ورفع جمال حتمل



على نَوْلِها في مساءِ البلادْ
تحاول رضوى نسيجاً
وفي بالها كلُّ لونٍ بهيجٍ
وفي بالها أُمّةٌ طال فيها الحِدادْ




http://www.mediafire.com/view/?luj7irobonmb3ab
or
http://www.4shared.com/office/tnII34BA/__-___1_.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



عبد السلام بنعبد العالي - التراث والهوية, دراسة في الفكر الفلسفي في المغرب

تصوير ورفع جمال حتمل


لماذا ظل التفكير الفلسفي عندنا، كما هو الشأن عند الفلاسفة الغربيين القدامى منهم و المحدثين، يبحث عن ذاته و لا يزال، عبر مسار تاريخه الطويل؟ مع الأخذ بعين الاعتبار أنماط و أشكال ذلك البحث الفلسفي. فمرة يتخذ شكل البحث عن ما هو كلي و مطلق، سواء داخل الإنسان ( الوعي، الذات، العقل، النفس، الروح، اللاوعي ..) أو خارج الإنسان، أي في الطبيعة و وراء الطبيعة نحو: ( الله، الحقيقة، السعادة ..). و مرة أخرى يتخذ البحث الفلسفي عند الفيلسوف شكل ما هو جزئي و نسبي، مثل التركيز على ما له طابع العلاقة التفاعلية بين الإنسان و محيطه الطبيعي و المجتمعي و التاريخي.
هنا تبدو الحقيقة، في تصور هذا التوجه الفلسفي المختلف، مجسدة في ما يمكن تسميته بالمراجعة النقدية و الذاتية، لهوية الإنسان التاريخية و الواقعية المحلية، قصد ليس فقط تحصينها و تثبيت أسسها و ثوابتها، و لكن أيضا تطويرها و تحسين فعاليتها إلى أقصى حد، من أجل تجاوز هفواتها و تجنب نواقصها، إن وجدت و ما أكثرها، استجابة لروح ما هو طبيعي و ضروري في الحياة البشرية.
هكذا تبدو القضية المحورية في الكتاب الذي بين أيدينا ( التراث و الهوية ). قضية فلسفية عربية و مغربية، تبحث عن ذاتها من خلال مراجعتها لتراثها. و يطرح الأستاذ بنعبد العالي مفهوم المراجعة هنا، بالمعنى الإشكالي القرائي ذي البعد النقدي. أي سلك نفس الطرح الذي سبق أن اعتمده الأستاذ محمد عابد الجابري في كتاب فلسفي نقدي.. نعني به ( نحن و التراث ). طارحا سؤال القراءة النقدية الفعالة و الإيجابية، للتراث العربي قصد احتوائه و تحديثه، و ليس العكس.
من هنا جاء كتاب بن عبد العالي كصرخة فلسفية تواصل رد الاعتبار للدرس الفلسفي النقدي، المعالج لقضايا الهوية و التراث و التاريخ في الوطن العربي، باعتبارها قضايا و مفاهيم فلسفية استراتيجية، يتم توظيفها في الكتاب المعني خدمة لتحصيل التحليل المنهجي البناء، و تحقيق المقاربة الفضلى استنادا لمفاهيم ابستيملوجية، ذات الأصل العلمي الفلسفي الحداثي الغربي نحو: العقلانية و الموضوعية و الواقع و الذات و الإشكالية و القطيعة و النقد.. إلخ.
بالإضافة إلى أن مسألة قراءة التراث و إعادة قراءته، من منظور نقدي معرفي متميز، ليس ظاهرة ثقافية و فكرية انفرد بها الباحث العربي و المغربي، بل هي ظاهرة شاملة و قديمة قدم النظر الفلسفي ذاته، باعتبار أن جميع الفلاسفة، مهما اختلفت أزمنتهم و جنسياتهم، كان همّهم الأول، قبل الإقدام على فعل التفلسف، هو قراءة تراث أممهم، قراءة مختلفة و مجتهدة، تكون بمثابة مراجعة جذرية لأسس هذا التراث، و مناقشة قضاياه و فلسفتها، تلك التي تعتبر العمود الفقري لتاريخ تلك الأمم و المجتمعات. أي ما يشكل جوهر هوية الإنسان فيها دون منازع.
و في مستوى آخر، عمل الكتاب الذي نحن بصدده، على الاستعانة بمفاهيم فكرية و فلسفية جديدة، لها قيمتها المعرفية و العلمية، و أيضا لها ميزتها العلائقية الواضحة بمرجعية الكاتب السوسيولوجية ( البورديوية ) نحو: الجدل و التعارض و الصراع و السلب و النفي و الاختلاف و الحقل..
محمد بقوح-الحوار المتمدن


http://www.mediafire.com/view/?ncjdz15o4e4w0ma
or
http://www.4shared.com/office/qdVnrP2G/____-________.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



عبدالحميد عبود - الدليل النفيس للاكتئاب بباريس

Friday, March 22, 2013

Diego Solis con la Orquesta de Jorge Dragone - Timeless Tango



Genero: Tango, Cantores de tango, Orquestas de tango
MP3-CBR 320 kbps-Lame 3.98-Total Size: 59.3 Mb/Total time: 27:04

En los archivos y tags se pueden leer:  Autores, genero y fecha de grabación
Biografia de Diego Solis
Tracks
01 Historia De Un Amor
02 Si Me Hablaras Corazon
03 Sel. De Candombes [Candombe Para Jose], [Siga El Baile] y [Azabache]
04 Y Dame Mas Amor
05 Que Tarde Que Has Venido
06 Fumando Espero
07 Fueron Tres Anos
08 Sel. De Milongas [Silueta Portena], [Tentadora] y [Azucar, Pimienta y Sal]
09 Como Volver A Vivir
10 Te Quedaras En Mi Vida

Carmen y Frieda Wilhelm, Drei Generationen Raymond, Harry Mooten - Time for tango-Vol.03


Genero: Tango, Orquestal, Acordeon,
MP3-CBR 320 kbps-Lame 3.98-Total Size: 111 Mb/Total time: 51:52

Biografia de Carmen Wilhelm
Tracks
01 Georg Schwenk - Kriminaltango
02 The Safaris - Jungle Tango
03 Orchester Horst Kaizler - Die Story vom blonden Hein
04 Werner Deinert & Orchester Werner Herlberg - Tango Ibiza
05 Guido Hoffmann - Agata
06 Arnold Renk - Lago Maggiore by night
07 Harry Mooten - Petit palais
08 Sven Jenssen - Piratentango
09 Heiko Paries - Schwalbentango
10 Drei Generationen Raymond - Stop die Tango
11 Gerald Mann - Schöner Gigolo
12 Mandolinenorchester Ivo Meletti - Tango for Capri
13 Orchester Horst Kaizler - Diamantina
14 Werner Deinert & Orchester Werner Herlberg - Ciudad Blanca
15 Spreetaler Musikanten - Im Park von Sanssouci
16 Orchester Horst Kaizler - Dein Blick ist so voller Zärtlichkeit
17 Carmen & Frieda Wilhelm - La Paloma
18 Roger Eggermont - Tango d'Amore


هام) جورج قرم - انفجار المشرق العربي



إن الكتاب الذي بين يدي القارئ ليس عملاً أكاديمياً ولا تبسيطياً، فهو محاولة لقراءة تاريخ المشرق العربي المعاصر من خلال منظور تفسيري متماسك يتيح للغربي وللعربي على حدّ سواء إمكانية فهمه في حدود المستطاع، وهذا التوجه الوفاقي الفكري لا تمليه اعتبارات عاطفية فحسب؛ بل هو في المقام الأول اختيار عقلي، وذلك بحكم التداخل الوثيق بين العالمين الشرقي والغربي في تلك المنطقة الواقعة على الحدود فيما بينهما، التي يقال لها الشرق الأدنى. قد يكون مفهوم الشرق الأدنى العربي هذا قابلاً لجدال كثير. بيد أن وضوح المعطيات الجغرافية والإثنية-السياسية يحدو إلى استعماله. وبالتالي فإن البلدان التي سيدور عليها الكلام في هذا الكتاب هي بصورة أساسية التي تقع على الجانب الشرقي من الحوض الأوسط للبحر الأبيض المتوسط والتي تنتمي إلى جامعة الدول العربية، أي سورية ولبنان وفلسطين ومصر.
لن يتطرق البحث إذن مباشرة إلى ليبيا وتونس والجزائر والمغرب لأنها، وإن تكن بدورها بلداناً عربية، تنتمي إلى شمالي افريقيا كما تدل على ذلك تسميتها الجغرافية؛ على أن هذا لا يعني أنها ستغيب غياباً تاماً عن ساحة التحليل، ولا سيما حيثما يكون لها تأثير مباشر على تطور الأحداث في الشرق الأدنى أما بلدان شبه الجزيرة العربية الواقعة في غربي آسيا فتنطبق عليها تسمية الشرق الأوسط أكثر من تسمية الشرق الأدنى. بيد أن ثروتها النفطية تجعل منها شريكاً رئيسياً في مسار الأحداث في الشرق الأدنى. بيد أن ثروتها النفطية تجعل منها شريكاً رئيسياً في مسار الأحداث في الشرق الأدنى وعاملاً أساسياً في التطور الاجتماعي-الثقافي للمنطقة. ولهذا فليس لهذا البحث أن يتجاهلها.
تبقى هناك أخيراً إسرائيل، هذا الوجه الآخر لفلسطين الثكلى ونقطة الالتقاء الشائكة للغاية بين الشرق والغرب، إسرائيل التي يعسر على الهيئات الدولية أن تصنفها في عداد منطقة جغرافية بعينها، ولكن التي صارت بحكم واقع الأشياء ذلك الغائب الكلي الحضور في تطور الشرق الأدنى الغربي، ولهذا تحديداً أفرد لها الفصل ما قبل الأخير من هذا البحث.
هذه الصفحات تبقى إذن، أو تحاول بالأحرى أن ترد إلى الأحداث حجمها الحقيقي، وأن تعطيها وزنها الصحيح في التطور المعقد والعسير للمجتمع العربي في الشرق الأدنى. والغاية التي تضعها نصب عينيها أيضاً أن ترى إلى القادة السياسيين العربي في منظور تاريخي باعتبارهم صانعي تلك الأحداث ونتاجها في آن معاً.
نبذة النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?a3ek3sc6alch2ik
or
http://www.4shared.com/office/4U5PF1FK/__-___.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html





Thursday, March 21, 2013

سلطة العبائم - المرأة في الجزيرة, السعودية

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل




http://www.mediafire.com/view/?b67emk1yff040e2
or
http://www.4shared.com/office/wmXtbQ7S/__-____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html






ابتسام ابراهيم تريسي - عين الشمس




"سرقوا كل شيء، حتى البحر... أشعلوا حرائقها في الخامسة فجراً... نزعت ثوب صمتها، وسارت عارية من كل زيف، غمست قدميها بمياهه، ونذرت صلاتها للأفق. حين استفقتُ على صوت الطائرات تحاصر سماءها، كنتُ أفتشُ أرجاء الحلم بحثاً عن عيني شمس الحزينتين. حين فتشوا ملابسي بحثاً عن السلاح، اعتراني الذهول، أقام في دماغي زمناً، ثم رماني إلى غربة لن تنتهي! بهذه السطور تبدأ الروائية "ابتسام إبراهيم تريسي" روايتها الرائعة "عين الشمس" فشمس الوطن لا يمكن أن تغيب عن مخيلتها، رغم طول السنين، والبعد والألم الذي يجترحه الإنسان في اغترابه عن وطنه الأم. عند وصولها تغيرت صورة الوطن كثيراً، فقد أصبحت الأبنية عالية، وتغير وجه الشارع القديم، هنا كنت أعلّق أرجوحتي، وهنا كنت أتأمل شجرة الجميز الضخمة، ذكريات عبرت، وبات لا بد من مواجهة واقع جديد. "حين وصلتُ البيت، كانت رغبة حارقة تجتاح أعماقي، أريد أن أحطم أيّ شيء يعترض طريقي، لكنني لم أجد شيئاً يستحق التحطيم سوى روحي، حتى الكأس الزجاجي الذي حملتُه لأضرب به الجدار، ضنت به، ووضعته بهدوء بجانبي. هل أنتقم منه حقاً أم من نفسي؟ أنتقم منه في نفسي، لأنه نفسي! خلعت ثوبي الزيتي، ورميته أرضاً، كم بتُّ أكره اللون الأخضر، وأكره أن أكون أصيلة كشجرة. اللعنة، لماذا ارتديته اليوم؟". في حبكة درامية وسرد مشوق تصف بطلة الرواية ما يخالجها في أعماقها من وجدانيات تدور في نفسها مخاطبة حبيبها: "أكان شمس يعتقد حقاً أنني استطعت التخلي عنه؟ هل كان على يقين أنني أستطيع أن أحب غيره؟ أيعقل أنْ يشكَّ للحظة أن بإمكان أحد غيره أن ينير سمائي...! يا للعتمة التي لا تنتهي! أذكر بدقة تلك النظرة التي خصني بها أثناء أمسية نزار، تلك النظرة التي ترافقت مع قوله": انزع حبيبي معطف السفر وابق معي حتى نهايات العمر فما أنا مجنونة كي أوقف القضاء والقدر وما أنا مجنونة كي أطفئ القمر... اعتقدت لحظتها أن الكون بأسره ملك كفي، وأن شمس لا يمكن أن يفارقني طيلة عمره لحظة واحدة، فما معنى حياتي لولا وجوده؟ رواية شيقة بأحداثها وتفاصيلها الدقيقة، عبرت بها الروائية ابتسام إبراهيم تريسي، عما يدور في نفسها من ألم الفراق، وحب الوطن والأهل والحبيب فمن دونهم تغدو الحياة باهتة كغروب الشمس.
نبذة النيل والفرات



أناندا ديفي - الرجال الذين يحادثونني




http://www.mediafire.com/view/?bp2loh9aavfb2qc
or
http://www.4shared.com/office/Dx70v8Zr/__-___.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html






Wednesday, March 20, 2013

صميم الشريف - عندما يجوع الأطفال




 ترك صميم الشريف بصمات لا تمحى في حياتنا الأدبية والثقافية والموسيقية والتعليمية على مدى أكثر من ستين عاما من الكفاح والنضال والعمل المستمر حتى آخر أيام حياته الحافلة بالحب والعطاء والعمل المتواصل في سلك التعليم واتحاد الكتاب العرب ونقابة المعلمين والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وجمعية تنظيم الأسرة السورية.
فقد قام بتأليف عدد من الكتب والدراسات والأبحاث المهمة عن الموسيقا العربية وأعلامها وجيل العمالقة وتاريخ الموسيقا في سورية التي رصدها ودونها وتابع حركتها منذ أواخر القرن التاسع عشر وعلى امتداد القرن العشرين وكتب عن أعلامها من ملحنين وعازفين ومغنين.
واعتبر القيم في كتابه أن صميم الشريف كان المرجع الأمين لكل معلومة موسوعية عن أعلام الموسيقا والغناء العرب والأجانب وكان صاحب رسالة تنير الطريق لتلاميذه وطلابه الكثر الذين علمهم الموسيقا في شتى أرجاء سورية.
حمل صميم الشريف رسالة الموسيقا والأدب لأجيال عديدة وساهم مساهمة كبيرة في عملية التذوق الموسيقي التي نحن أحوج ما نكون إليها في عالم اليوم عالم التطرف والحروب والمتغيرات والصراعات الدولية التي دمرت القيم والأخلاق والمبادئ مضيفا أنه حارب هذا الواقع المرير بالموسيقا التي كان يدرك جيدا روابطها بالحب والحياة الحلوة ويعرف جوهرها في حياة الناس ويؤكد صلتها الحقيقية بالعالم الطبيعي والروحي والحضارة والفنون الرفيعة والأحوال الاجتماعية ونظم المجتمع في العصور المختلفة.
يؤكد صميم الشريف على ضرورة الحفاظ على موسيقانا العربية وعلى استمرار صفة أساسية من سماتها إلا وهي الطرب لأنها ميزة قد لا نجدها في أي موسيقا من موسيقا الشعوب الأخرى وكان يدعو كل من يعمل في علومها إلى تأليف موسيقا مدروسة بعيدة عن الغريزة يقودها هدف نبيل من خلال المتابعة الواعية والثقافة والعلم والتجارب المتواصلة.


http://www.mediafire.com/view/?468hls9p68c6fm6
or
http://www.4shared.com/office/AGSXILgL/__-___.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




(Fixed) علي شريعتي - دين ضد الدين



عندما تتكلم عن علي شريعتي، لا بد أن تتكلم عن الإسلام- الأيديولوجيا- بما يعنيه هذا المصطلح، من ثورة وفكر وحضارة وحاكمية، من هنا طرح شريعتي مفهومه الموحَّد والموحِّد هذا، من خلال ثلاث طرق:
1- فهم الإسلام فهماً متكاملاً، وعدم الاقتصار على فهم الأمور التي تتعلق بحياة الفرد فقط، بل فهم الاقتصاد والسياسة والمجتمع والتاريخ ومتطلبات العصر، من منطلق الإسلام ذاته، لأنه عقيدة متكاملة، لكل زمان ومكان.
2- أن يطهر الفكر الإسلامي من عناصر الجمود والركود، سواءاً التي لصقت به عبر عصور التخلف، أو التي أدخلها الاستعمار.
3- أن يصبح الإسلام ثقافة الجماهير، كل الجماهير، وأن يخرج من احتكار بعض المتاجرين بالدين.



http://www.mediafire.com/view/?s4or2s51ycpcqj2
or
http://www.4shared.com/office/EQAtNgF2/_Fixed____-___.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



(Fixed) عبد الله الناجي - حمامات الدم في سجن تدمر




أخيرا نسخة متل العالم والناس!


http://www.mediafire.com/view/?89pnvpc2jorkyj3
or
http://www.4shared.com/office/F-nXaOMm/_Fixed_____-_____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

صلاح سالم زرتوقة - أنماط الاستيلاء على السلطة في الدول العربية

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?pdyn833h9x8gwpy
OR
http://www.4shared.com/office/cErii4So/___-_______.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Tuesday, March 19, 2013

100 Ideas for Teaching English eBook Tutorial



100 Ideas for Teaching English contains 100 creative and innovative ideas for getting students engaged in all aspects of the English curriculum. Ideas range from understanding basic grammar and punctuation to studying plays, poetry and core texts.


http://www.rarefile.net/1czwrlzx9h4c/100Ideas.TeachingEnglish.rar
or
http://extabit.com/file/279p0084lealg/100Ideas.TeachingEnglish.rar


Monday, March 18, 2013

فيليب خوري - سوريا والانتداب الفرنسي, سياسة القومية العربية 1920-1945


مؤسسة الأبحاث العربية, بيروت 1997 |  سحب وتعديل محسوبكم أبو عبدو | شراء الكتاب ونتعوه من بيروت: منذر ع. | 752 صفحة | PDF | 15.4 MB

يدرس هذا الكتاب بالتفصيل تطور القومية العربية في سورية خلال الانتداب الفرنسي، آخذاً في الاعتبار، بصورة خاصة الحاجات السياسية للنخبة التي قادت الحركة الوطنية، وبمعنى ما، فإنه يروي قصة درجة معينة من الاستمرارية في الشكل السياسي والحاجة السياسية.
والدراسة هي، أساساً، دراسة سردية في شكلها، حيث نسج المؤرخ السرد حول موضوعات متشابكة عدة، مع الحفاظ على التتابع الزمني للحوادث التاريخية، وهذه الموضوعات الرئيسية أربعة: أولاً، العملية التي بموجبها يبدأ مجتمع منظم أساساً وفق علاقات الاعتماد المتبادل الشخصي في المرور بتغيرات تسمح بولادة طبقات اجتماعية واقعية ومتنافسة. وثانياً، كيفية تحويل هذه العمليات للآليات السياسية المألوفة، وعلى وجه التحديد، الكيفية التي يتم بها في سورية انتقال محل السياسة المدينية من مؤسسات وأماكن قديمة، كالمساجد، والأحياء، إلى مؤسسات وأماكن جديدة، مثل المدارس الثانوية والأحزاب السياسية ومراكز الأعمال الحديثة.
وثالثاً كيفية تكيف النخبة الوطنية القديمة مع القاعدة الجديدة والأوسع للحياة السياسية من أجل أن تظل في قمة سياسة ما بين الحربين إلى جانب الفرنسيين. ورابعاً، كيفية تآكل سلطة النخبة ونفوذها بالتدريج على أيدي من هم دونها في السلم الاجتماعي، الذين وضعوا أيديولوجيات جديدة أكثر قوة وتعقيداً عن سابقاتها، لا تعالج الاستقلال في حدّ ذاته فحسب، بل والقضايا الأشمل ذات العلاقة بالتغيير الاجتماعي والتنمية الاقتصادية.
نبذة النيل والفرات




إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or


Sunday, March 17, 2013

السيد نجم - أشياء عادية في الميدان



تتناول الرواية رؤية محورية حول تجربة الرجل الذى شارك فى معارك حرب أكتوبر 73، وأمضى أيامه يصارع فى معاركة الصغيرة فى العمل والحياة، فلما كانت بدايات ثوة 25 يناير، ذهب إلى ميدان التحرير، من باب الفضول، لكنه ذهب وبقى وشارك.
تقع الرواية فى عشرة فصول و150 صفحة، صغيرة الحجم، إلا أن الروائى حرص على التقاط المواقف والإحداث والشخصيات التقاطا مكثفا، بحيث بدت الرواية جملة من اللقطات السريعة الراصدة.
مايكل عادل


http://www.mediafire.com/view/?qgc4865irtorrrc
or
http://www.4shared.com/office/rIMZan9C/__-____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Saturday, March 16, 2013

سعيد الترك - صفحة من الأيام الحمراء, مذكرات القائد سعيد العاص

مع الشكر للأخ Hoor Hamwi ‎(حر حموي)‎


لقد مرت البلاد العربية في فترات عصيبة عانت فيها الكثير من عنت الحلم وظلم المستعمر إبان الحكم العثماني والاستعمار الفرنسي والإنكليزي، فكانت ثورات وانتفاضات وعصيان وتمرد شارك فيها أناس لم يبخلوا ببذل أرواحهم في سبيل أوطانهم، وكان أحد هؤلاء القائد محمد سعيد العاص الذي ثار على الفرنسيين والإنكليز وحاربهم، ولم يبخل على الجهاد في سبيل فلسطين والاستشهاد من أجلها.
وفي هذا الكتاب مذكراته التي تطلع القارئ على الأحداث التي وقعت في تلك الفترة، كما تطلعه على مدى استبسال صاحب المذكرات في المعارك التي كانت ضد المحتلين، ولعل في نشرها حافزاً للجيل الطالع والأجيال اللاحقة لإكمال الرسالة التي بدأها العاص والقسام والقاوقجي والعظمة وغيرهم.
النيل والفرات


http://www.4shared.com/office/RhKy7pOl/__-________.html
or
http://www.mediafire.com/view/?k86loqc9mr64yuu



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


سمير قصير - تأملات في شقاء العرب

مع الشكر لموقع منتدى لبنان للعولمة, تجمع نحو العلمنة و 
Watan


لا خير في أن تكون عربياً في هذه الأيام. فاعتلال النفس، من شعور البعض بالاضطهاد إلى كره الذات لدى البعض الآخر، هو القاسم المشترك الأعم في العالم العربي. وحتى أولئك الذين ظنوا أنهم في منأى عن ذلك، مثل السعوديين النافذين والكويتيين الموسرين، لم يعد يفوتهم هذا الشعور منذ وقوع أحداث 11 أيلول.
ويبدو المشهد مظلماً، أياً تكن الزاوية التي ننظر منها إليه، ويزداد ظلاماً بالمقارنة بمناطق أخرى من العالم. فباستثناء الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، مع الفرق الكبير الذي يفصل بين الممكن والواقع، بين التوقعات والإنجازات، بين القلق والكبت، بين الماضي والحاضر، فإن العالم العربي هو هذه المنطقة من الكرة الأرضية التي تتضاءل فيها اليوم أمام المرء، ولا سيما أمام المرأة، ظروف النمو.
سمير قصير


لا تكمن أهمية هذا الكتاب-البيان في غياب مؤلفه، الذي اغتيل في الثاني من حزيران عام 2005 في بيروت. غير أن الموت أضفى طابع الوصية على نص أراده صاحبه تأسيسياً. هنا تقع مفارقة العلاقة بين كتابة التاريخ وصناعته. سمير قصير كان يبحث عن بداية تواصل الفكر التنويري الذي صنعته النهضة العربية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، فقاده الشقاء العربي إلى نهايته المأساوية. إنها مفارقة الانتقال من الديكتاتورية إلى الديموقراطية، التي يمر بها المشرق العربي وسط تعقيدات كبرى، وبحار من الدم والمآسي، تمتد من فلسطين إلى العراق، مروراً بلبنان وسوريا.
يحمل هذا الكتاب-البيان، قوة الوصية ورؤيوية البداية. في هذا المزاج التراجيدي بين النهاية الفردية والبداية الجماعية، يلخًص سمير قصير مقتربه لنهضة عربية جديدة، تدافع عن الحداثة وتعيد قراءة لاثقافة العربية المعاصرة بروح نقدية جديدة. يمكن تحديد هذا المتقرب بثلاث عناصر: أولاً: إعادة تقويم عصر النهضة العربية، عبر وضعه في سياق بحث العالم العربي الخارج من الهيمنة العثمانية الطويلة، عن الاستقلال والحداثة والحرية. هذه القيم الثلاث صنعت نهضة لغوية وفكرية، ميزتها الانفتاح على عصر الأنوار الأوروبي من جهة، وإعادة النظر في الموروث الثقافي العربي من جهة ثانية. ثانياً: تحليل الشقاء العربي في وصفه ابنا للعجز. ثالثاً: رفض ثقافة الموت والدعوة إلى ثقافة الحياة، عبر تعددية ثقافية وسياسية تشكل بداية الرد على الشقاء. ترتبط هذه التعددية بفكرة الحداثة. فالشقاء ليس نتيجة الحداثة بل نتيجة إجهاضها. الحداثة العربية التي أحدثت انقلاباً كبيراً في الحياة والثقافة كانت وليدة الفكر النهضوي. أما النكوص الذي تجلّى في هزيمةالخامس من حزيران 1967، فقاد إلى استفحال الديكتاتورية، وتجذر وجهها الآخر المتمثل في المشروع الأصولي.
على الرغم مما في بعدي الوصية والبداية من تناقض ظاهري فإنهما يؤشران إلى اللحظة السياسية والفكرية المعقدة التي يعيشها العالم العربي اليوم. الوصية، التي تعيد رسم صورة المثقف في وصفه ضميراً متحرراً من كل التزام سوى التزام الحرية والدفعا عن الحقيقة مثلما يراها.
وبشكل عام ينتمي هذا الكتاب إلى سلالة الكتابة النهضوية العربية، التي جمعت العمل الصحافي إلى الكتابة العلمية، وقدمت صورة لمثقف يعي دروس التاريخ، ويعمل من أجل التغيير، ويمارس إلى جانب دوره الفكري، دور القائد الميداني يوم انطلاق أكبر تظاهرة شعبية في تاريخ بيروت في الرابع عشر من آذار 2005.
لذا يشعر القارئ أنه أمام صرخة من أجل الحرية والديموقراطية، يطلقها صحافي يعيش الحدث، ويبلورها مؤرخ يصنع الذاكرة. وفي هذا الجمع يعلن سمير قصير فرادة مرتبطة بعمق انتمائه إلى بيروت، التي لم تكن فقط مركز التحدي في مشروع الحداثة العربية، بل هي المدينة التي قاومت الحصار الإسرائيلي وصنعت أفق حريتها في مواجتهه.
في الفصل الخامس من هذا الكتاب، وفي إطار تحليله محاولات إجهاض الحداثة العربية، أشار قصير إلى انكفاء بيروت بعد الحصار الإسرائيلي عام 1982، متبنياً مقولة بعض الأدباء "في اعتباره الحد الذي انتهت عنده مغامرة النهضة".
كان من الطبيعي للمثقف الذي يسعى إلى استعادة روح النهضة والحداثة، أن ينخرط في النضال الكبير الذي صنعته بيروت في انتفاضتها الاستقلالية التي اندلعت بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
غير أن المفكر الذي رفض أيديولوجيا الضحية في الثقافة العربية، وناضل كي تصنع بيروت حريتها وفرحها، واجه قدر الضحية، وقتل في انفجار إرهابي أراد إخراس صوته، وإطفاء بريق الحياة في عينيه.
النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?dhah648y6pnp73i
or
http://www.4shared.com/office/DLrjdqLn/__-____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Friday, March 15, 2013

فرانسوا دو كوريل - المدعوة



تقع المسرحية في ثلاثة فصول، تتضمن سبعة وعشرين مشهداً، وقدم د.محمد شيحة تحليلاً فنياً، ذكر فيه أن البطلة «آنا دو غريكور» هجرت منزل الزوجية في نيس في فرنسا، على إثر اكتشافها أن زوجها «أوبير» يقوم بالإنفاق على عشيقته التي تعمل في أحد الملاهي، فأعماها الغضب ودفعها إلى ترك منزل الزوجية، وتخلت عن طفلتيها. وهي تشعر بالخيبة خصوصا أنها كانت محط إعجاب الكثيرين ومن بينهم «هكتور»، و«الكونت فرانتس» لكنها رفضتهما وفضلت عليهما زوجها الذي أخلصت له.
ومع هروبها أصبحت «آنا» عرضة للقيل والقال، في ظل مجتمع ينظر إلى المرأة كزوجة وأم وليس بوصفها كائناً حراً مستقلاً. واستغل زوجها ذلك فأشاع أنها جنت وراحت تهيم على وجهها.
وتبدأ المسرحية بالفعل، بعد مرور ستة عشر عاماً على الهروب، حين تستقر «آنا» في فينا، فتجد رسالة من عاشقها القديم «هكتور» الذي أصبح أيضاً صديقاً لزوجها، ويطلب منها الصلح مع زوجها والعودة.. فهل ستعامل كمذنبة تلقت عفواَ شاملاً، هل صدق زوجها مزاعمه عن جنونها فآثر أن يشفق عليها؟ لقد مات فيها قلب الزوجة فماذا عن قلب الأم؟ وكيف ستكون المواجهة مع زوجها وابنتيها وماضيها؟ لقد كلفها الهجر الكثير من المعاناة والألم فهل تقبل الدعوة أم ترفضها؟
توافق «آنا» على العودة بشرط أن يعيدها «هكتور» إلى فينا بع بضعة أيام. لكن هذه العودة أخلت بقدر كبير من السكينة التي استطاعت الوصول إليها.
وقد سعى الكاتب إلى رسم شخصية «آنا» وسبر أغوارها بكل ما يتطلبه ذلك من تحليل نفسي، وما تعانيه تحت وطأة عاطفتين متنقاضتين، ما أوصلها إلى مفترق طرق أو الورطة. إن المسرحية تستحق قراءة نسوية متأنية، لكشف مأساة كل زوجة مخلصة، وكل أم تقع ضحية جرح كبريائها. لقد أخلصت «آنا» لزوجها وفضلته، لكنه لم يرع ذلك، وعندما اتخذت قراراً شجاعاً بالانتصار لكرامتها، كان الثمن فادحاً حيث اتهمت بالجنون، وحرمت من طفلتيها. وهكذا أجبرها المجتمع على دفع ثمن جريمة ارتكبها الرجل ولم ترتكبها هي.
ومن أجواء المسرحية نقرأ على لسان «آنا» تخاطب ابنتيها: «لقد قتلت في روحي كثيراً من المشاعر الرقيقة جداً، ولكني سعيت إلى المحافظة على الطيبة.. ومن هذه الناحية، ستجدان فيّ، وكونا متأكدتين من ذلك.. أماً حقيقية.. فأنا مثل شجيرة السوحر العجوز المجوفة التي يموت خشبها في القلب ولا يحول ذلك دون اخضرار فروعها».
شريف صالح



http://www.mediafire.com/view/?rc18jeo47jiv7fe
or
http://www.4shared.com/office/YqUpP0gx/___-_.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



نبيل سليمان - مدائن الأرجوان



ينضم نبيل سليمان في هذه الرواية إلى قائمة المثقفين السوريين الذين كانو يبيضون على سمانا ليل نهار بالكلام عن الحرية وعندما جد الجد وقامت الثورة ارتدوا ارتدادا مدويا إلى أشد الروابط الأجتماعية تخلفا: الطائفة!
ينكمش نبيل سليمان لينضوي تحت عباءة النظام ويشير باصابع الأتهام إلى "التطرف الأسلامي" ليذكرنا بما "فعل" أثناء الثمانينات وما ينتظرنا إذا سقط النظام.
الرسالة واضحة "ياشباب, عودوا الله يهديكم إلى تحت بسطار النظام ولاتفرجوا الناس علينا"!!!
أبو عبدو


"الكاتب بيتناول ظهور التطرف الدينى فى نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات من القرن الماضى فى سوريا، قام الإسلاميين بقتل وذبح آلاف السوريين من أفضل ما أنجبت سوريا أساتذة جامعات ، علماء ، يساريين وشيوعيين ، ليبراليين .. تزوير الإسلاميين للتاريخ وبث كذبهم للناس خلافاً للحقائق التاريخية ، كما فعله صلاح الدين الأيوبى بمعالم مدينة اللاذقية التاريخية عندما قام بتدميرها!"

http://www.mediafire.com/view/?m06vesa4113bjwx
or
http://www.4shared.com/office/2BiPfdp-/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


هيثم مناع - المرأة في معركة النهضة

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل


كتاب لهيثم المناع عندما كان يحاول أن يكون مفكرا ولم ييأس بعد ويتجه للبعبصة بالسياسة على حساب دماء الشهداء



or



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or


Thursday, March 14, 2013

عبد القادر الجنابي - سورة الماء

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل


لد عبد القادر الجنابي ببغداد في العام  1944،  بدأ حياته الأدبية في ذلك الصخب المدوّي للثقافة وهمومها النبيلة في عراق الستينيات عبر ترجماته للشعراء السود من الانكليزية . غادر العراق أوخر كانون الثاني 1970 متوجها الى لندن { فقضى فيها أكثر من سنتين مناضلاً تروتسكياً لكن الشرطية الانكليزية أجبرته على السفر الى باريس في منتصف عام 1972  حيث يقيم حالياً كمواطن عالمي }. أسس في عام 1973 أول مجلة سوريالية عربية { الرغبة الاباحية } وأصدر باسمها عشرات الكراريس . كما أصدر بعدها مجلة { النقطة } ومجلة { فراديس } كما أصدر عدة مجلات باللغتين الفرنسية والانجليزية ، وعدة انطولوجيات بالفرنسية للتعريف بالشعر العربي ، منها " Le Poèmearabe moderne التي ضمت 96 شاعرا منذ بدء الخمسينيات وحتى أوائل ثمانينيات القرن الماضي . ترجم من الفرنسية الكثير من المختارات الشعرية { الأفعى بلا رأس ولا ذيل } وبعض الدراسات المهمة وأصدر عدداً من المجموعات الشعرية منها { في هواء اللغة الطلق } و { مرح الغربة الشرقية } و { حياة ما بعد الياء }   وله سيرة { تربية عبدالقادر الجنابي } دار الجديد 1994 . تمت ترجمتها الى أربع لغات { الفرنسية ، الالمانية ، الاسبانية والكاتالانية }. يحاول من حين الى آخر الكتابة بالانكليزية وله كتابان في هذا المضمار :    Stance in the desirt   الذي يضم معظم قصائده بالانكليزية و The Nile of Surrealism   الذي يحتوي على دراستين : الأولى محاضرة ألقيت في جامعة فانكوفر حول الحركة السوريالية المصرية ، والثانية نقد للسوريالية العالمية المعاصرة . عبد القادر الجنابي شاعر سوريالي بامتياز وهو بشهادة أغلب الذين بحثوا وأرخوا للسوريالية في الأدب العربي . يعتبر الشاعر الأول للسوريالية ومنظرها في أدبنا العربي . { أغلب كتاباته المنشورة التي جمعت لاحقاً في كتابه : معارك من أجل الرغبة الاباحية . تكاد تكون توضيحاً لوظيفة الشعر التخريبية . لكن ثمة خلاصتين لهذه الوظيفة الطالعة من جوهر اللغة } أقدمهما هنا الى القارئ وهما { رسالة الى الشعراء العرب } و { مفاتيح } وهي شهادة تلقي الضوء على رؤيته وتجربته الشعرية . حين مغادرته العراق ووصوله الى لندن انخرط مع الفنانين والأدباء المهمشين في ممارسات احتجاجية ضد الأوضاع السياسية والثقافية ويقول في { تربية عبد القادر الجنابي } : {  عليك أن تجازف بكل تقاليدك وأعرافك ، وليس سوى طريقتين : التسول أو السرقة . لكن التسول يحتاج الى أناس لهم قدرة الخنوع واستشفاق الاخرين ، أنا شخص لا تلين قناته لغامز ، ولدت متمرداً . الصراع من أجل البقاء السليم يقتضيني الآن أن أسرق } . ويقول في مكان آخر { في هذه البارات يمكن للمرء أن يخالط الانجليز وعشت معهم في أعلى طوابق بناية مهجورة ، اتخذوها مأوى يحرق فيه كل مساء بخور ذو رائحة طيبة حتى مطلع النهار مشبع بدخان الحشيش وملغوم بحبوب د.أس. ل . والماريجوانا  . في باريس باشر للمرة الأولى كتابة الشعر ، فكانت النتيجة محاولات شبه دادائية ضمها كراس صغير في ذكرى مرور 6 سنوات على حرب حزيران : { كيف أعاودك وهذا أثر فأسك } 1973 . وبما أن أيّ نشاط دادائي يفضي بالضرورة الى السوريالية فقد أسس في كانون الأول من العام 1973 مجلة الرغبة الاباحية لسان حال الحركة السوريالية العربية ، ثم توالت من بعدها مجموعة من كراريس التحريض والشعر : { 1- الله يُستَر ولا يَستُر . 2- ثمة موتى يجب قتلهم . 3- مصرع الوضوح . الخ
نصيف الناصري


http://www.mediafire.com/view/?n6jhbb2hzp97fnp
or
http://www.4shared.com/office/pExlXSjz/___-__.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html