Monday, November 9, 2020

عبد الله زريقة - مقبرة السعادة

 عبد الله زريقة - مقبرة السعادة

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1woLaS92G3QhFMadNZD6v5cbMe89dUzeh/view?usp=sharing



عبد الله زريقة - حشرة اللامنتهى

عبد الله زريقة - حشرة اللامنتهى

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1vIYd2vgGRRsElL2JtS5UNaXTSZHVVktz/view?usp=sharing



عبد الله زريقة - فراشات سوداء

عبد الله زريقة - فراشات سوداء

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1kiSUGVfSDc-71h3jhv_rXf2FikWcShDN/view?usp=sharing



عبد الله زريقة - المرأة ذات الحصانين

 عبد الله زريقة - المرأة ذات الحصانين

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1-Fc1j0GtekvUHeH2uA6d25vIsvQ-nUMU/view?usp=sharing



محمد قارصلي - حريق اللون حريق الروح

 محمد قارصلي - حريق اللون حريق الروح

نسخة نظيفة من دون علامات مائية, إهداء الصديق الكاتب فارس الذهبي


https://drive.google.com/file/d/1XxJjt0ZK3fWhwkPiQfGUtd9CsXrZOKuh/view?usp=sharing



يو. ا. كرينكي - المنهج العلمي في تربية الممثل

 يو. ا. كرينكي - المنهج العلمي في تربية الممثل

نسخة نظيفة من دون علامات مائية, إهداء الصديق الكاتب فارس الذهبي


https://drive.google.com/file/d/1b8gE18JIepa-tIAkBuZlVxoEJPTcG239/view?usp=sharing



عبد السلام العجيلي - الخيل والنساء

 عبد السلام العجيلي - الخيل والنساء

تصوير فؤاد الأحمد, تنسيق محسوبكن أبو عبدو


https://drive.google.com/file/d/1mzlb-BgKdg7tYGACyhRpXxoj5SrDNwXw/view?usp=sharing



Sunday, November 8, 2020

جريس الهامس - كيف ضاع الجولان, جريمة لاتغتفر


إلى روح المحامي جريس الهامس, الذي توفي اليوم. الرحمة والسلام لروحه, والعزاء لأهله "وليكن ذكره مؤبدا"


جريس الهامس - كيف ضاع الجولان, جريمة لاتغتفر

سحب وتعديل جمال حتمل


 من المعروف أن الكثيرين يحمّلون حافظ الأسد، بوصفه وزيراً للدفاع وقائداً لسلاح الطيران وقتها، المسؤولية عن سقوط الجولان بيد القوّات الإسرائيلية، عام 1967. وفي هذا السياق يأتي كتاب «كيف ضاعت الجولان؟؟ جريمةٌ لا تغتفر»، الذي صدر عام 2007، بتوقيع المحامي جريس الهامس، الذي كان رئيساً لشعبة الدفاع المدنيّ في مدينة القنيطرة.


ويقدّم المؤلف بخلفيةٍ عن وضع الجيش السوريّ قبيل الحرب، بعد أن تم تسريح المئات من أكفأ ضباطه، إثر انقلاب البعث عام 1963، واستعيض عنهم بضباطٍ احتياطٍ لا يجيدون سوى ترديد شعارات الحزب وإظهار الولاء لقادته. وكان معظم هؤلاء الضباط من معلّمي المدارس وموظفي الدولة السابقين. فعلى سبيل المثال، كان مساعد رئيس جبهة الجولان محامياً لا يتقن قراءة خارطةٍ عسكرية.

وفضلاً عن ذلك، كان خطاب الأنظمة الثورية في مصر وسورية وسواهما حادّ النبرة، مستفزاً للأعداء ومحرّضاً لهم، ومخادعاً بحقّ شعبه الذي تصوّر أن هذه الأنظمة العسكرية، إن لم تفلح في أيّ شيءٍ آخر، فلا بدّ أنها ستفلح في الحرب! ففي تصريحٍ لحافظ الأسد، قبل العدوان الإسرائيليّ بأسبوعين، يقول: «لقد أصبحت استعداداتنا لمواجهة العدوان كاملة. وقد أخذنا بعين الاعتبار احتمال تدخّل الأسطول السادس الأمريكيّ...»!

وكــانت هذه التـصريحـات الدونكيشوتية، وأمثالها الصادرة عن إذاعة صوت العرب من القاهرة ومذيعها الشهير أحمد سعيد، فرصةً سانحةً لإسرائيل لكسب التعاطف العالميّ، فشنّت عدوانها الخاطف الذي قصم ظهر خصومها في ثلاثة دولٍ هي مصر وسورية والأردن في وقتٍ واحد.

أما كيف أُعلن عن سـقوط القنيطرة قبل حدوثه فينقل المؤلف رواية محمد الزعبي، وزير الإعلام وقتها، الذي طلب منه حافظ الأسد إذاعة البيان 66 معلناً عن سقوط المدينة، صبيحة التاسع من حزيران. ليعاود وزير الدفاع الاتصال بعد ساعة، معترفاً أن البيان خاطئ، وأنه استقى معلوماته من أحد الملازمين، رغم وجود رئيس أركان الجيش ومساعده في غرفة عمليات الجبهة، وعدم مغادرتهما لها إلا بعد أكثر من عشر ساعاتٍ على البيان، وكانت القوّات الإسرائيلية ما تزال على بعد كيلومتراتٍ منها.

وفي حين اعترف الرئيس المصريّ جمال عبد الناصر بالهزيمة، وأعلن- ولو شكلياً تحمّله للمسؤولية عنها- أعلنت دمشق عن انتصارها، لأن العدوان لم يستطع إسقاط النظام التقدميّ فيها. فيما اعتكف الأسد في مطار المزّة لشهرٍ كامل، تحت حماية سرايا الدفاع التي كان يقودها شقيقه رفعت، الذي يرى المؤلف، معتمداً على ما قاله أنور السادات لطبيبه الخاصّ محمود جامع، أنه هو من سلّم القنيطرة، بالتنسيق مع الموساد الإسرائيليّ، مقابل ملايين الدولارات. ولم تتمّ محاكمة وزير الدفاع لسببين، فيما يرى المؤلف، أولهما هو العصبية الحزبية، وثانيهما العصبية الطائفية.

محمد عثمان - ayn-almadina.com



https://drive.google.com/file/d/13uLh8_3NZTPSyihQp6I2s5UYHY1STxXF/view?usp=sharing

 


Saturday, November 7, 2020

خطيب بدله - عودة قاسم ناصيف الحق

 خطيب بدله - عودة قاسم ناصيف الحق


https://drive.google.com/file/d/1oniAAT7h7nl_lAUSsux7cU50wJq5A6Vt/view?usp=sharing



خطيب بدله - حكى لي الأخرس


خطيب بدله - حكى لي الأخرس


https://drive.google.com/file/d/1lA8teYJwR9TdTBXwpKez5i8dFacokS5e/view?usp=sharing

 


خطيب بدلة, إياد جميل محفوظ - المستطرف الليلكي

 خطيب بدلة, إياد جميل محفوظ - المستطرف الليلكي


https://drive.google.com/file/d/1bJ02Nr4AkQ7alUN5l4B84rRUwMxvq7i6/view?usp=sharing



خطيب بدله - الساخرون, نماذج من القصة الساخرة في سوريا



خطيب بدله - الساخرون, نماذج من القصة الساخرة في سوريا

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1mAIpqpTLX-ymYaY_xzqCrNhV6cIlyz5D/view?usp=sharing


 

خطيب بدلة - قصص وحكايات وطرائف من عصر الديكتاتورية في سورية

 خطيب بدلة - قصص وحكايات وطرائف من عصر الديكتاتورية في سورية

https://drive.google.com/file/d/1P0wWyKyE7eON4IOzIRgXkl1HNkc07_sM/view?usp=sharing



Thursday, November 5, 2020

عبد اللطيف خطاب - زول أمير شرقي

 


عبد اللطيف خطاب - زول أمير شرقي


يشق عبد اللطيف خطاب له طريقاً في قصيدة النثر، تورده مورد الغرابة، وتتيح لمخيلة خصبة طلاقة استثنائية، يخترق بها حجب الكلام، يهتكه ويستولده دلالات غير مطروقة غلباً، فهو وإن كان يتقصد الفانتازي، ليبني فضاءه الشهري، ومناخه الأثير، إلا أن هذا التطلب، بما يضمره من نزوع نحو تحطيم وخلق، وبعث للسخرية في إطار مناقض لها، أولى صفاته الملحمية، يجعل من مخيلة الشاعر واهتمامات هذه المخيلة، مسرحاً للتناقض ومنعقداً لالتماعات تحققها له علاقة باللغة لا تستثني منها ما دأب أغلب الشعر العربي على استبعاده لاعتقاد ظلم بلا شعريته. فالشاعر يسعى في هذه المجموعة -وهي الأولى له- إلى اكتشاف حضوره في العالم واللغة، وغلى تفعيل هذا الحضور الضدي الطابع إلى أثر شعري مميز. "زول أمير شرقي" يحفل إذن بالنظرة الذاتية، إلى العالم ويتجاوز المعطى المتداول في الكلام ويستلخص لنفسه كوناً شديد الغنى والتنوع.


https://drive.google.com/file/d/1rKUwKtSTNYefOp6UgjQcJM4z7T3emCUj/view?usp=sharing



خطيب بدلة - حكايات سورية لها علاقة بالاستبداد

خطيب بدلة - حكايات سورية لها علاقة بالاستبداد


https://drive.google.com/file/d/16tTTyDjcEGuLqcj8eGbypkNljhfIjQpM/view?usp=sharing



خطيب بدلة - امرأة تكسر الظهر


خطيب بدلة - امرأة تكسر الظهر

سحب وتعديل جمال حتمل


https://drive.google.com/file/d/1DZ9iuXw7upjMPv4Tk_bh10Szyv3NESXT/view?usp=sharing


خطيب بدلة - التداوي بالأدب

 خطيب بدلة - التداوي بالأدب


https://drive.google.com/file/d/1I_lCGaUngzEATx3qhLY8YYDLqXyZgTso/view?usp=sharing



Sunday, November 1, 2020

هام.....عدنان بدر الحلو - سورية الخمسينيات

 هام.....عدنان بدر الحلو - سورية الخمسينيات

الديمقراطية المغدورة

من عسكر الدولة إلى دولة العسكر


_ المؤلف : عدنان بدر

_ تقديم : خالد نعمة

_ تصميم الغلاف : منير الأيوبي

دار نون 4 للطباعة و النشر و التوزيع

ضمن الحملة القائمة لتشجيع القراءة في هذا الاعتكاف الكوروني قام الصديق الجميل للغروب نبيه محمد نبهان بالتواصل مع عدد من الكتاب السوريين الذين رحبوا بالفكرة وأمدونا مشكورين بنتاجات هامة للمشاركة

عن دار نون 4 للطباعة و النشر و التوزيع التي تعتبر حاليا من أهم دور النشر السورية والعربية, والتي تحرص على نشر الكتب الفكرية الجادة, صدر بدمشق بتاريخ 7 أيار 2014  كتاب(تدمير سورية .. المشروع المؤجل من تسعينيات القرن العشرين ) للأستاذ عدنان بدر حلو .. رفيق درب الشهيد غسان كنفاني .

الكتاب قراءة قديمة علمية كتبت بعقلية سياسية منفتحة وحوارية ، مع مقدمة للكاتب كتبت يوم 13 /10 /2013 تعالج بشجاعة سياسية مايجري في سورية حاليا .. مقدمة لسياسي عارك النضال في سبيل الديمقراطية و الحرية و التحرر و القضايا العربية الوطنية و الإنسانية و قضية فلسطين الكبرى.. ، و لسياسي عارض السلطة الحاكمة و النظام في دمشق عقودا من الزمن ، تشرد فيها بالمنافي .. و بنى على ذلك تجربة هامة يستند إليها فبنى على أساس و معطيات سياسية علمية واضحة تقود إلى توقع احتمال كبير لحصول الإنفجار و ما يحدث في سورية .

فما يحصل اليوم عدا عن الأسباب الداخلية الاجتماعية الاقتصادية الرئيسية و التي تقع المسؤولية الأساسية فيها على من هم في السلطة على مدى عقود طويلة ..

هو جهة ثانية أيضا مشروع سياسي معلن و علني للغرب ، كان واضح المعالم ، و يمكن توقعه و تفاديه تماماً في مدى زمني معقول ، لمن  يملك بصيرة و رؤية سياسية وحلول لمصلحة الشعب أولا و حزب نضالي يستند إليه في النهاية . الآن و قد مضى أكثر من عام على صدور الكتاب ، و مازال تدمير سورية يسير في منحى تصاعدي دموي أسود و كما يقال على قدم وساق ، مع ذلك لم تفتر همة الرفيق أبو بدر فتابع العمل الدؤوب في كتابه الهام :( سورية الخمسينات :من عسكر الدولة إلى دولة العسكر / الديمقراطية المغدورة ) ..هو عمل جديد يضيء على جوانب سياسية مهمة خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي ومنها تجرية الوحدة السورية - المصرية وتدخل العسكر بالسياسة و الوحدة والتطورات اللاحقة .. ، هي لفتة لماض ليس قريب لكن كما كتب خالد نعمة :(من لم يفهم ماضيه بكل عجره و بجره، لن يستطيع أن يجد حلولا لحاضره ، فجذور المشاكل الحالية تقبع في الماضي . )


https://drive.google.com/file/d/1QpjVHa8yXu-7HHyIYv4-UgG3YtszohK6/view?usp=sharing



ميساء بلال - يوميات مستفزة




"هذا الكتاب هو الذي كتبني طرد أشباحي المخيفة وطارد مللي وكآبتي وأعاد إلي صفاء تفكيري. حكاية ثورات بلا دماء وانتصارات لا يحتفي بها أحد. إنه حديث آخر من أحاديث النساء. "
قيل في هذا الكتاب:
كتاب جميل بلغة رشيقة يحكي قصص نساء من سوريا. تظهر نزعته النسوية وانحيازه للمرأة حتى عندما يكون الحوار على لسان عدوها الرجل فهو يستخف بأفكاره ومنطقه وحتى محيطه تماماً  كما تزدريه هي

or



مجد ابراهيم - ومضات سوداء

 مجد ابراهيم - ومضات سوداء


ضمن الحملة القائمة لتشجيع القراءة في هذا الاعتكاف الكوروني قام الصديق الجميل للغروب نبيه محمد نبهان بالتواصل مع عدد من الكتاب السوريين الذين رحبوا بالفكرة وأمدونا مشكورين بنتاجات هامة للمشاركة


مجد محسن إبراهيم

شاعر ـ مدرّس لغة عربيّة ـ مدقّق لغويّ 

النشاطات والإنجازات الأدبيّة:

مخطوط رواية (ستّة أيّام وأبد).

مخطوط مجموعة شعريّة (أنا هنا جميعاً).

التّدريس في دورات اليونسكو التّكميليّة لطلاّب الثّانوي في بانياس.

ديوان شعر: دندنات عارية 2016م صادر عن الهيئة العامّة السوريّة للكتاب.

إدارة ملتقى بانياس الإبداعيّ سابقاً. 

مخطوط (بحور الشعر وشطآن القوافي) – بحث مختصر في موسيقا الشّعر ـ 

مدعوّ لحضور احتفالية مؤسّسة جائزة سعود البابطين في دورتها الرابعة عشرة في مرّاكش- المغرب من 21 إلى 23 أكتوبر 


2014م

المشاركة في أمسيّات أدبيّة في المراكز الثقافية في دمشق- طرطوس- بانياس.

ديوان ملهاة الظلام – شعر 2010م

ديوان ومضات سوداء - شعر ساخر 2009م

المشاركة في دورة التذوّق الشعريّ التي أقامتها مؤسّسة جائزة سعود البابطين في جامعة دمشق – كلّيّة الآداب عام 2005م

المشاركة في المهرجانات الأدبيّة السّنويّة التي تقيمها جامعة دمشق في الأعوام 2003 ـ 2004 ـ 2004م

النشر في الصّحف الرّسميّة والدّوريّات الأدبيّة السّوريّة.


https://drive.google.com/file/d/1WebBhk1CRIIp42bCEGbKJYJ6z2MpT7hL/view?usp=sharing



دانيال نعمة - جبهويات الحراك السياسي في سورية خلال نصف قرن 1955-2004

 دانيال نعمة - جبهويات الحراك السياسي في سورية خلال نصف قرن 1955-2004


ضمن الحملة القائمة لتشجيع القراءة في هذا الاعتكاف الكوروني قام الصديق الجميل للغروب نبيه محمد نبهان بالتواصل مع عدد من الكتاب السوريين الذين رحبوا بالفكرة وأمدونا مشكورين بنتاجات هامة للمشاركة





https://archive.org/download/1955-2004/%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%20%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A9%20-%20%D8%AC%D8%A8%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84%20%D9%86%D8%B5%D9%81%20%D9%82%D8%B1%D9%86%201955-2004.pdf

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة

مع الشكر مقدما


ضحية مثلث برمودا وقصص أخرى - ترجمة خالد نعمة

 ضحية مثلث برمودا وقصص أخرى - ترجمة خالد نعمة


ضمن الحملة القائمة لتشجيع القراءة في هذا الاعتكاف الكوروني قام الصديق الجميل للغروب نبيه محمد نبهان بالتواصل مع عدد من الكتاب السوريين الذين رحبوا بالفكرة وأمدونا مشكورين بنتاجات هامة للمشاركة


https://drive.google.com/open?id=1op7sA0Viu5e42iCvRCGzLCWc9A2z5O6W



لجينة نبهان - الحرب خدعة بصرية

 لجينة نبهان - الحرب خدعة بصرية


ضمن الحملة القائمة لتشجيع القراءة في هذا الاعتكاف الكوروني قام الصديق الجميل للغروب نبيه محمد نبهان بالتواصل مع عدد من الكتاب السوريين الذين رحبوا بالفكرة وأمدونا مشكورين بنتاجات هامة للمشاركة

لجينة علي نبهان مواليد الصبورة سلمية حماه ١٩٧٣

درست معهد بترول في حمص

نشرت في عدة صحف ورقيه محليه و عربية (الصباح الليبية و الشمال المغربية  ميريت المصرية بالاضافة إلى   صحيفة الهيرالد الاسترالية بالاضافة إلى العديد من المواقع الالكترونية 

عضو مؤسس في جمعية اصدقاء الموسيقا في طرطوس 

لديها ثلاث اصدارات قصيدة نثر  عن دار أرواد للطباعة و النشر  لست سوى بعضي .. و ليس كل هذا الحريق  و الحرب خدعة بصرية عن دار  بعل ..و هناك ديوان قيد الطباعة س يصدر قريبا عن  الهيئة المصرية للكتاب بعنوان حرائق خضراء


http://www.mediafire.com/file/cwo4vxshddumgqu/Abuabdo-279.pdf



نيروز مالك - فتى قيبار

 نيروز مالك - فتى قيبار

شكرا للأخ نبيه نبهان على إهدائنا هذا الكتاب القيم, استمرارا لمسيرته في دعم القارىء العربي المحروم من حقه في الحصول على الكتاب الجيد


قبل أن أبدأ بالحديث عن حياة والدي وفقره، وقصة قهره وذله.. لا بد لي أن أشير إلى نقطة أثارت اهتمامي طويلاً، فمنذ أن كنت في الرابعة من عمري.. كنت أفكر وأسأل نفسي دائماً:  لماذا لدى جميع أترابي من الفتيان جدان وجدتان إلا أنا.. ليس لدي سوى جد واحد وجدة واحدة.. وهما والدا أمي؟


أذكر، ذات يوم، سألت والدي من دون مقدمات عن هذا الأمر، التفت ونظر إلي طويلاً، ما لبث أن أدار وجهه عني، وراح يحدثني عن ذلك: «لقد مات والدي، أي جدك يا بني، وأنا طفل في الثانية من العمر. لم أعرفه، ولم أتذكره فيما بعد، رغم محاولات أمي، أي جدتك، في وصفه ورسم صورته لي باستمرار.. لم أعرف في تلك الأيام، لماذا كانت تصر على وصفه لي؟ أبيض، له شعر أسود وعينان رماديتان. كان مربوع القامة. ولكنه لا يميل إلى البدانة، إنما إلى الامتلاء فقط. كان مثله مثل كل الفلاحين يحرث ويزرع ويحصد ما كان قد زرعه في الأرض. وكان ما يحصل عليه من المال، بعد بيع المحصول، يدخر قسماً منه وينفق الباقي على أسرته. ولكنه ذات يوم لم يستيقظ! نام معكر المزاج، لأن بعض المنتفعين طالبوه بعمل سخرة لأحد أغنياء القرية. جاء جدك، إلى البيت مقهوراً وهو يشتم ويلعن.. ثم نام ولم يستيقظ».


تابع والدي: «كانت أمي، أي جدتك، ما تزال في أول صباها، لم تزل في السابعة عشرة من العمر.. ولم تمض شهور على موت جدك حتى فرغ البيت من الطعام والمال. كان لا بد لها أن تبحث عن حل..

نيروز مالك

ولد في عفرين -قضاء حلب عام 1946.

تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي في حلب،

تلقى تعليمه الفني في مركز الفنون التشكيلية في حلب وتخرج منه عام 1963.

عضو جمعية القصة والرواية

-اشترك في المعارض الرسمية لغاية 1967


http://www.mediafire.com/file/jnfsr73prjoa9ex/Abuabdo-278.pdf



كتاب هام: محمود أمين - سلمية في خمسين قرنا




 كتاب هام:  محمود أمين - سلمية في خمسين قرنا

سحب وتعديل جمال حتمل


ولد محمود أمين في تل درة إحدى قرى سلمية عام 1932 م وتنقل بسبب ظروف عمل والده للقامشلي وإدلب ليستقر في سلمية ويكمل دراسته حتى الصف الرابع ثم تابع المراحل الباقية في محافظة حماه فحصل على شهادة الإعدادية عام 1950 م والثانوية 1955 م .

بدأ عام 1960م بدراسة التاريخ بجامعة دمشق وصقل دراسته الجامعية بالمشاهدة الحية الواقعية من خلال رحلاته إلى الأماكن الأثرية ما أفضى به لمرحلة البحث التاريخي لاحقاً.


وضح الأستاذ حسين جبر في ندوة تكريمية أقيمت للباحث محمود أمين قبل وفاته عدة نقاط ميزت منهجه البحثي المستخدم بكتابه سلمية في خمسين قرناً:


-استنتج من المعلومات البسيطة والمتناثرة واقعً تاريخاً رغم قلة المصادر حول الأحداث التاريخية القديمة.


-تميز بدقة يلاحظها المتأمل في و صفه لمعالم أثرية مثل سور سلمية– قناة العاشق و قلعة شميميس.


-وثق بدقة كبيرة معلومات هامة قد تضيع لو مر بها زمن أطول كجذور العائلات القديمة وأسماء الأقنية في الريف والمدينة.


-بدت الأحداث منطقية واقعية لأنه درسها مراعياً التسلسل الزمني ضمن السياق التاريخي للمنطقة وبلاد الشام.


-أطلع القارئ على مواقع أثرية يجهلها الكثير مثل كنيسة العلباوي– الشيخ هلال وكنيسة السعن.


-ازداد وضوح بحثه بالصور والمخططات المرفقة التي أنجزها بعمل ميداني شمل معظم المعالم الأئرية مثل مخطط قلعة سلمية.


-وصل لأسباب ونتائج ظواهر تاريخية كثيرة بمنهجية علمية مقنعة تبتعد عن الصنعة والخيال.


-أغنى بحثه بالإضافة إلى الجانب السياسي بالجوانب الاجتماعية والأخلاقية والعمرانية وأيضاً الثقافية والاقتصادية.


-اعتمد مراجع ومصادر هامة مزوداً كتابه بفهارس للأعلام والأماكن، ما يزيد الكتاب أهمية.


كما تحدث ابنه مؤيد عن مصاعب واجهها والده محمود أمين تجلت بقلة المصادر حول بعض المعلومات فبحث عنها لدى معمري المنطقة كما تحمل مشاق الرحلات الأثرية كمحاولته التعرف على معالم قلعة الكهف وأضاف مؤيد أن محمود أمين ألقى محاضرات تاريخية في مراكز ثقافية متعددة مثل حمص– حماه- حلب- مصياف– دمشق وسلمية كما استضافه التلفزيون والإذاعة بعدة لقاءات وأعد فيلماً وثائقياً عن سلمية أخرجه الفنان علاء الدين الشعار.


ألف محمود أمين كتاب (بنو ملاعب في التاريخ ) وصدر له بعد وفاته كتاب القلاع الإسماعيلية في مواجهة المغول والصليبيين وسيستمر أولاده بإصدار أعماله غير المنشورة مثل الإسماعيلية في بلاد الشام– التحصين- حروب الردة– الديانة الحنيفية– حياة الرسول دينياً وسياسياً وأبحاث أخرى جاهزة للطبع.


تولى رئاسة المجلس الإسماعيلي المحلي بتل درة عام 1993م الذي كرمه عام 2003 م بعد تكريم سابق عام 2002 م في المجلس الإسماعيلي بسلمية، أما التكريم الأخير فقد أقامه المجلس الإسماعيلي في سورية في أربعين وفاته عام 2004م حيث رحل مخلفاً عدة أبحاث تاريخية استهلكت وقتاً وجهداً كبيراً، أبرزها كتاب سلمية في خمسين قرناً الصادر عام 1984م كمرجع نادر يلجأ اليه الراغب بالتعرف على سلمية مادياً اجتماعيا وفكرياً.


https://archive.org/download/20211208_20211208_2158/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF%20%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86%20-%20%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AE%D9%85%D8%B3%D9%8A%D9%86%20%D9%82%D8%B1%D9%86%D8%A7.pdf


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة

مع الشكر مقدما




المسألة الكردية الوهم والحقيقة- مازن بلال

 المسألة الكردية الوهم والحقيقة-  مازن بلال


يتناول الكتاب المشكلة الكردية من خلال النظر في تاريخ هذه القومية وحالاتها السياسية وكل ما يدور حولها وذلك في سبيل طرح منهج قومي لبحث هذه المسألة.


http://www.mediafire.com/file/qntnvqdmy1qgstr/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B3%25D8%25A3%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D8%25B1%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2587%25D9%2585_%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582%25D9%258A%25D9%2582%25D8%25A9-__%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25B2%25D9%2586_%25D8%25A8%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2584.pdf/file



حنا أبو حنا - مذكرات نجاتي صدقي

 حنا أبو حنا - مذكرات نجاتي صدقي

شكرا للأخ نبيه نبهان على إهدائنا هذا الكتاب القيم, استمرارا لمسيرته في دعم القارىء العربي المحروم من حقه في الحصول على الكتاب الجيد

تلبية لإلحاح العائلة كتب نجاتي صدقي مذكراته عن المرحلة المكتومة، وفيها نعيش أجواء فلسطين في عشرينيات القرن العشرين. ففي سنة  1925 التحق بجامعة "كوتف" في موسكو. وبعد تخرجه عاد إلى فلسطين وتفرغ للعمل السياسي السري. ثم أوفد إلى مؤتمر النقابات الدولية  في موسكو. وبعد عودته إلى البلد، وفي غمرة العمل السري، تمكنت سلطات الانتداب من اعتقاله وسجنه مدة عامين، ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية وإثبات الوجود في مركز الشرطة. أفلت من المراقبة مجتازاً الحدود إلى لبنان، ومنه إلى فرنسا حيث أوكلت إليه مهمة إصدار صحيفة "الشرق العربي" إلى أن أغلقتها الحكومة الفرنسية سنة 1936. سافر إلى موسكو وطشقند، ثم أوفدته منظمة "الكومنترن" إلى إسبانيا في إبان الحرب الأهلية كي يتوجه إلى الجنود المغاربة للتخلي عن فرانكو. سافر إلى سورية بعد ذلك حيث عمل هناك وفي لبنان في الصحافة والتنظيم الحزبي. كتبت المذكرات بأسلوب يجمع بين عرض الأبعاد الفكرية والسرد الممتع، وفيها الكثير من الوثائق والمعلومات التي تكشف أول مرة.

المؤلفون والمساهمون

نجاتي صدقي، ولد في القدس وتعلم في مدارسها. في سن الرابعة عشرة صحب والده إلى الحجاز وانتقل معه إلى سورية ثم إلى مصر، ورجع إلى القدس حيث عمل في دائرة البريد والبرق. وهنا تبدأ ما يسميها المرحلة السياسية التي اتخذ فيها الكثير من الأسماء وامتد نشاطه إلى كثير من الأقطار في ظروف شائكة. يقول: "لقد كتمت هذه المرحلة من حياتي السياسية مدة سبع وثلاثين سنة على وجه التقريب...". أمّا عن المرحلة الثانية، فيقول إنها "... تتصل بالأدب والتأليف والترجمة والعمل الإذاعي وكتابة البرامج والتمثيليات الإذاعية والقصة القصيرة.. وقد نشرت قسماً منها في ثلاثة عشر كتاباً...".

تقديم وإعداد:حنا أبو حنا

حنا أبو حنا، شاعر وباحث ومربّ فلسطيني. ولد في الرينة (قضاء الناصرة) سنة 1928. عمل مديراً للكلية الأورثوذكسية العربية في حيفا، ومحاضراً في جامعة حيفا وكلية إعداد المعلمين. له مجموعات شعرية وكثير من الأبحاث في التراث الثقافي الفلسطيني وسلسلة من قصص الأطفال. حائز وسام القدس للإبداع الشعري، وجائزة فلسطين للسيرة الذاتية.


http://www.mediafire.com/file/4k4yf7klln4v4af/Abuabdo-275.pdf/file



توفيق جاني الناشي, ابتسام نعيم الرومي - طوارق الظلام


توفيق جاني الناشي, ابتسام نعيم الرومي - طوارق الظلام


على مدار السنوات الماضية انشغلنا ولانزال بالنكبات الجديدة، التي حلت بالوطن، عما يكتنفه من تحولات جوهرية في عالم اليوم، لكننا لم ننسى تلك النكبة الكبيرة التي كانت فاتحة للمآسي التي اغرقت الوطن بدوامة التدمير، الا وهي كارثة شباط الاسود عام 1963. فجاءت رواية" طوارق الظلام" التي صدرت  عن دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر والاعلان، للكاتبين توفيق جاني الناشي وابتسام نعيم الرومي، لتفتح تلك الصفحات الدموية( ليقرأ الناس ما فعله البعثيون عند استلامهم السلطة للمرة الاولى في عام 1963 وليقارنوا بين ما فعلوه آنذاك وما فعلوه في فترة حكم صدام حسين وما يفعلونه الآن).

لقد اثبت هذا الفصيل الوطني العراقي، جيلا بعد جيل، انهم اوفياء للشعب، مخلصون للوطن، فتصدروا بصدورهم واياديهم للانقلاب الدموي الذي قام به الفاشيست، فاستشهد العشرات في ساحة النضال ضد الفاشية التي خلطت الدماء بقضبان الحديد، واعلنت ميلاد الكوابيس التي تمضّ ليل الامهات، وتداخلت الحرب والقمع وتحمل العديد منهم عذابات السجون والمنافي من اجل انتصار قضية الشعب العادلة. انه كتاب( وثيقة) لصوت العذاب والسوط والعصا وجرعات الموت، وعمليات القتل اليومي، واختفاء الناس المريب في قصر النهاية، التي مثلتها اوامر الفاشيست، والتي كانت ترمي بفعلها ،شن حرب الابادة غير المقدس على قوى سياسية تؤمن بحرية الفكر وانتصار الديمقراطية.

الكتاب " يتحدث بصدق عن تجربة فتاة في السابعة عشرة من عمرها، قادتها الظروف الاستثنائية الى اقبية قصر النهاية واروقة الحرس القومي، لتمر بتجربة رهيبة وربما هي من اصعب ما يمكن ان يواجهه انسان" بلغة توثيقية روائية استعراضية، تمثل صفحات مشرقة من تاريخ هذه الفئة السياسية العراقية النضالي ، واسهامها الفعال في كل النضالات التي خاضها الشعب العراقي. والكتاب الروائي هذا لايقوم بتذكر تلك الاحداث المريعة فقط وباسماء مرتكبيها الحقيقيين ، وبما عاشته الناس، بل القصد منه هو كيفية استمداد العبرة من الماضي، بكل الاخفاقات والانكسارات، من اجل الاستفادة من تلك التجربة المريرة، 


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSOG96Y1NHUUU3bTA/view?usp=sharing




عاصم الباشا - غبار اليوم التالي

عاصم الباشا - غبار اليوم التالي


https://drive.google.com/file/d/19dq8mGM4gUQUieStHo1_qzjITQAyGUO3/view?usp=sharing



Saturday, October 31, 2020

نوال السعداوي - نوال السعداوي والثورات العربية



نوال السعداوي التي تطرَّقت إلى كل الموضوعات الساخنة والمحظورة والمثيرة للجدل على مدى ستّين عاماً والتي دفعت جهات كثيرة إلى ملاحقتها ومضايقتها واعتقالها، وحتى هدر دمها، هي نفسها تمعنُ في جرأتها من جديد..
تتحدث عن حلمها بالثورة منذ طفولتها، وعن مشاركتها الفعلية فيها، حين اندلعت.
تطرح آراءها في الربيع العربي الموعود وخريفه المنتظر...
تحاكم محاكمة حسني مبارك، شاهدة وقاضية..
تشرّح خطاب مرسي، وتغوص في الدستور الجديد.
تعود إلى المرأة، وتحدّد موقعها في ظلّ المتغيّرات، وتشدّد على نزع حجاب العقل عنها، وعلى ثورتها المزدوجة.
توسّع دائرة الضوء على التزوير في الانتخابات ومن وراءه..
- تُطلق النار على أميركا اللاعب الأكبر والأخطر، وعلى دول النفط.
- تستحضر أكثر ذكرياتها طرافة وحرجاً وإحراجاً يوم سُجنت ويوم ترشّحت للانتخابات الرئاسية في وجه مبارك.
- تُصدر أحكامها على الديموقراطيات المصدّرة خصيصاً لدور الشرق..
- "نوال السعداوي والثورات العربية" كتاب يلخص كل ما له علاقة بالثورة، ولا يقف مطلقاً عند حدود مصر. 

أو




الياس مرقص, محمد علي الزرقا - خيانات الحزب الشيوعي السوري




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


مراد يوسف - تاريخ نضال من مفكرة وطن





إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


روزا ياسين حسن - نيغاتيف, من ذاكرة المعتقلات السياسيات

 روزا ياسين حسن - نيغاتيف, من ذاكرة المعتقلات السياسيات

إلى ذكرى ناطورة المفاتيح... حياة عجاج, الرحمة لروحك


http://www.mediafire.com/file/19nxsu3p47bdzis/Abuabdo-271.pdf



سلامة كيلة - التراجيديا السورية, الثورة وأعداؤها

محمد كامل الخطيب - وردة أم قنبلة, إعادة تكوين سورية

 محمد كامل الخطيب - وردة أم قنبلة, إعادة تكوين سورية

https://drive.google.com/open?id=0Bxu9nt7A-tWSM052VGF5dVZCWGM




فاتن حمودي - قهوة الكلام

 فاتن حمودي - قهوة الكلام


http://www.mediafire.com/file/krvrpac755m6ccw/%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%2586_%25D8%25AD%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25AF%25D9%258A_-_%25D9%2582%25D9%2587%25D9%2588%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585.pdf/file



Friday, October 30, 2020

أحمد مولود الطيار - يوميات عربي في كندا

 هام......أحمد مولود الطيار - يوميات عربي في كندا

http://www.mediafire.com/file/eypsl9v9ydmriek/Abuabdo-269.pdf/file




اسماعيل الرفاعي - أدراج الطين


ي الرواية التي تحمل العنوان أعلاه (فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها التاسعة، وصدرت ضمن منشورات دائرة الثقافة والإعلام- الشارقة)، يكتب الشاعر والتشكيلي السوري إسماعيل الرفاعي سيرة روائية، أو رواية سيرية، كما هي حال أي رواية أولى لكاتبها. رواية تحكي محطات من حياته وحياة «أشخاص مضوا صامتين دون أن يفطن إليهم أحد أو ينصت إليهم أحد» كما يقول الراوي في ختام القسم المسمى «أدراج الطفولة»، حيث قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أقسام هي إضافة إلى هذا القسم «أدراج دمشق» و«أدراج السماء». وهو يصرح في لحظة سردية باسمه كمؤلف إضافة إلى كونه «الراوي العليم».
الرواية محتشدة بأسماء شخوص وأمكنة وحوادث، ولكنها رواية الشخص الواحد - البطل الواحد، ولكنه البطل المهزوم والمأزوم في حال من التذكر والهذيان ليرسم عالما يهرب، عالمه هو بكل ما فيه ومن فيه من عوالم، وهو ينتقل بين قريته «الميادين» وبين «دمشق»، مستحضرا بشرا وشجرا وطبيعة وبيوتا طينية.
اللافت الأول في رواية الرفاعي هذه هو لغتها، اللغة الشرسة في مواقع والرومانسية الشفيفة في مواقع، وهي شراسة تلائم عالم القرية الذي يرسمه الكاتب بما فيه من أسماء لمواد وأمكنة ذات طبيعة ريفية «فلكلورية»، وعالم الشخوص الذين لا يهمه كثيرا رسم ملامحهم بالتفصيل، فيكتفي بسرد حكاياتهم الطريفة والبائسة في آن.. ويركز على ذوي الأسماء الغريبة من هؤلاء الأشخاص ليعزز حال الغرابة والدهشة في طبائعهم وسلوكياتهم، فليس المهم هو التفاصيل بل جوهر الشخصيات في بؤسها وتشردها وجنونها. وهي أيضا لغة بسيطة وعلى قدر الشاعرية من حيث قاموسها وتركيبها.
منذ الجملة الأولى يضعنا الكاتب أمام مأساة بطله، مأساته هو ربما حين يخاطب نفسه «حين تأتي الساعة التي تنزلق فيها إلى سراديب الموت.. ماذا ستحمل سوى خيبتك المريرة وجسدك المتهتك؟ سيفعل بك الموت ما فعلته بك الحياة. سيتفسخ جسدك شيئا فشيئا، ويلتهمك الدود الذي خزنته طوال تلك السنين. وأية أشباح ستملأ ذاكرتك حين تغادر حاملا حقائبك الفارغة ومتاعك البالي؟». ثم يعود إلى قريته ليتذكر طفولته فيها.
في عالم الراوي يبرز الوالد القوي والثري الذي لن يلبث أن يفقد ثروته وتجارته، والوالدة القوية والشقيقة التي فقدها مبكرا والأخ الصعلوك والعاشق والمعشوق الذي ينتهي في معسكرات الفدائيين في الأردن، متسببا بوفاة والده حين ذهب ليزوره فرفض مقابلة والده مقررا أن خياره مع «الثورة» قبل أن يكتشف أنها لم تكن ثورة، لكن اكتشافه هذا جاء بعد وفاة والده ووالدته، ليعيش «الراوي» حال اليتم المبكر.
وفي عالم الراوي الطفولي جدود وجدات، وقائع كالخرافة، وخرافات كأنها الواقع. إنه رصد يختار عناصر من عالم الطفولة الذي يعرفه الريف العربي في الغالب. عالم «كان يا ما كان حتى سلة الزبيب يتكشف عالم خرافي.. غامض يفرد فيه السحر أجنحته على البر والبحر». عالم من «ألف ليلة وليلة» حيث «ست الحسن» و«السيف الذي يقطر الدم منذ دهور». هنا الجن الذين ينقسمون بين الخير والشر. التعاويذ والشعوذات في عالم جداتنا وربما أمهاتنا أيضا. ألعاب الأطفال وشقاوتهم وعلاقتهم بالعصافير والنهر والسماء. علاقات الفتيان بالفتيات في الحدود المتاحة حيث كان «الحصول على قبلة يعد كنزا كبيرا.. يظل مذاقها عالقا في الفم لأشهر طويلة».
وفي القسم الثاني نطالع دمشق التي انتقل إليها الراوي طالبا جامعيا في كلية الفنون. نطالع دمشق و«صباحاتها الباردة وزحامها الشديد.. الركض خلف الباصات المهترئة والبيت المحشور في أحد أزقة اليرموك. الوجوه العابرة والنساء العابرات. الليالي الطويلة وآلة الأكورديون الصاخبة.. الجيتار الخشبي. قناني العرق والأغطية القذرة. والوقوف أمام المرآة في الصباحات الذاوية فارغا من نفسك وغائبا».
إنها حال من تكريس البؤس الطفولي وامتداد له. هناك طفل بملامح تعكس المغامرة والرعب من العالم في الوقت نفسه، وهنا شاب بين شبان منهم «الشاعر الموهوب والشاعر الموهوم»، يصارعون قسوة العيش ويختار كل منهم طريقته في التعبير عن نفسه وعن فنونه أو «جنونه». شخصيات متناقضة وغرائبية بقدر ما هي واقعية. طالب مواظب «يحمل في جعبته علبة ألوان خبأها سنين طويلة في خزانته دون أن يغامر باستخدامها»، وطالب شاعر يفرد على سطح المطبخ كتبا يقرأ من كل كتاب فقرة ليلفت انتباه جارته الأرملة. وثمة أمكنة واقعية معروفة مثل حانة الفريدي «التي تغص بالمثقفين العاطلين عن العمل والشعراء العاطلين عن القصيدة».
ويختتم الرفاعي روايته بوداع الأم واحتضان قبرها، ثم يتجول في المنزل الذي عاش فيه طفولته، يقف أمام لوحات له على الحائط، وتحديدا أمام لوحة زرقاء غسقية «فيها نساء يحملن أطفالا وقد غرقت ملامحهن في ضوء يصعد من داخلهن، وكان ثمة امرأة تلتفت نصف التفاتة، يقف على كتفها طير، ويتشبث بثوبها طفل.. تقف وسط اللوحة وهي تهم بالرحيل»، فأي رحيل هو؟ هي رواية جيل تمزق وتشرد، في محاولة لاستعادة زمن قيل إنه كان جميلا، لكنه زمن أنتج شخصيات مثل شخصية (كاسر) الذي كان «متنوع المواهب و.. يمضي الليالي الطويلة عاكفا على الكتابة، ولا نص لديه.. يتحدث عن مشاريع إبداعية كبيرة من روايات وقصص وأشعار. وكان يكتب ويكتب دون أن تعثر في جعبته على أثر متكامل. موهبته فريدة.. إلا أنه صمت تماما»! الجيل الذي ولد مع هزيمة حزيران فأصيب بالهزيمة والإحباط اللذين يمتدان على مساحة الوطن العربي. لذلك فالكتابة هنا تجمع الغرائبية والواقعية إلى السخرية المريرة.
عمر شبانة

او

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما




إياس حسن - النهضة والأطراف, يوتوبيا المثقفين في الساحل السوري حلال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين

 إياس حسن - النهضة والأطراف, يوتوبيا المثقفين في الساحل السوري حلال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين

http://www.mediafire.com/file/d1a8ingiey2t74l/Abuabdo-268.pdf/file



إسلام أبو شكير - زجاج مطحون

إسلام أبو شكير - زجاج مطحون

http://www.mediafire.com/file/vh0ie14f18qsjbq/Abuabdo-266.pdf/file






إسلام أبو شكير - القنفذ

 إسلام أبو شكير - القنفذ

http://www.mediafire.com/file/3bkyco0adig19hz/Abuabdo-265.pdf/file



إسلام أبو شكير - 30..43

إسلام أبو شكير - 30..43

http://www.mediafire.com/file/bgzoonx4i81kdq1/Abuabdo-264.pdf