Saturday, April 20, 2013

أسعد رمسيس - حريم فوزي الحلواني




تحجرت الكلمات في فمي... لوحت بيدي من الفتحة... كان هناك حوش يفصلني عنهم، ولم يلتفت إلي أحد... أصبت باليأس... سيأتي الظلام، وأنا جالس بين عظام الموتى وجماجمهم، والكلاب والقطط تحيط بي، يقولون إن المدافن يسكنها الجن وأشباح الموتى وأرواحهم، سأقضي ليلتي بينهم، أحسست بأنني غريق في بحرهائج تحاصره العواصف والأمواج من كل جانب... أحاول العثور على لوح خشبي طاف أتعلق به، أو تمر سفينة تنقذني... سمعت أحد المقرئين يتلو آيات من القرآن الكريم... بعد أن انتهى من تلاوته تسربت الجموع فرادى ومجموعات، وظل البعض يدعو للميت بالمغفرة والجنة والراحة في نومته... رأيت رجلاً قصيراً نحيفاً يلبس جلباباً مخططاً طويلاً... بلعت ريقي واستجمعت قواي، وصرخت بأعلى صوتي... توقف والتفت حوله منصتاً، واصلت النداء سأل مين بيصرخ؟ أنا فوزي . فوزي مين؟... فوزي مات... وأنا دفنته بإيدي الظهر... إنت عفريته ولا واحد استخبا في المدفن وجه يعمل عمله. صرخت: أنا فوزي محروس الحلواني. اقترب مني، وحدق في واستدار وتركني عائداً. اجتاحني الخوف والشك... ثبت عيني على الممر وانصت.... بعد قليل سمعت خطوات تقترب، وصوت ولوج مفتاح في باب المقبرة، وصرير بابها وهو يفتح... دخل الحوش وجثا على ركبتيه وأكمل فتح الكوة، وأمسك بيدي وجذبني.
نبذة المؤلف

http://www.mediafire.com/view/?bw7j4wwhavwo7e2
or
http://www.4shared.com/office/HLPd-O0A/__-___.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



عبد الله حنا - من الاتجاهات الفكرية في سوريا ولبنان

تصوير ورفع جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?4xyx0bgbh2mkyq3
or
http://www.4shared.com/office/3rqBqHBF/___-______.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


الناقد 064



http://www.mediafire.com/view/?pa3tgrb0mh9t19a
OR
http://www.4shared.com/office/Pb_R2n3O/_064.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Friday, April 19, 2013

زوهراب عنتبليان - صوت من جبال كسب




كتاب «صوت من جبال كسب» مجموعة قصص وحكايات للكاتب زوهراب عنتبليان، مترجمة عن اللغة الارمنية بقلم الكاتب والمترجم نزار خليلي.
يضم الكتاب ستاً وعشرين قصة موزعة على ست وسبعين صفحة من القطع الوسط . المؤلف من بلدة كسب ، تلك البلدة المستلقية في احضان تلال خضر وعلى سفح قمة من قمم جبال اللاذقية الجميلة، احبها المؤلف ولم يبرحها قط، سكن فيها ومن معالم بيئتها وسكانها كانت قصصه وحكاياه هذه وكل ما كتب من ادب.
نجد في معظم الحكايات والقصص التي ضمها هذا الكتاب ان الكاتب متأثر بشخصية ابيه ومعجب به حيث كان يملك من ذكاء الفطرة وسرعة البديهة وبراعة الحديث ما جعله مصدر وحي له والهام في قصصه. يبدو ذلك واضحاً عند الكاتب فيما يحمل من عظيم الوفاء لابيه حيث املى عليه ان يروي الحكايات منسوبة الى الاب ... فكأنه يقدّم فيها للقراء فصولاً من سيرة ذاتية حميمية!
جاء في مقدمة الكتاب: "أهدي كتابي الاول هذا، الى روح والدي الذي عانى من الفقر واليتم والتشرد فازداد فهماً للحياة وقدرة على تجاوزها دون ان تفارقه بسمته الساخرة، فإن ما في الكتاب من الحكايا والقصص هو منه واليه".
في قصص وحكايا زوهراب عنتبليان نجد نمطاً من انماط القصّ القادر على امتلاك الوعي والاداة وجذب القارئ الى النص، وامتاعه في سياق السرد القصصي للاحداث ضمن القصة وايضاح المعطيات الوجدانية الرافدة لمفرزات الموقف المترجم عن اسلوب حياتي له ما يربطه بالواقع زماناً ومكانا، ًوهو مشبع بالمواقف الاجتماعية وبجملة من الاملاءات لها مساس مباشر بالاحداث التي تحرك خيوط الحدث وتكشف جوانية ابطاله الذين يمثلون الواقع بكل جزئياته.
هذه القصص في مجموعها تطرح قضايا حياتية عن واقع المجتمع عند الكاتب وان القارئ سيجد من خلال مطالعته هذا الكتاب ملامح من حياة السكان في بلدة كسب فيما يمارسون من عمل ويحييون من امل، فيشاركهم المعاناة ويقاسمهم الافراح والمسرّات وذلك كله بأسلوب يغلب عليه طابع الحكاية الطريفة والالتزام بالواقع المجبول بتراب الريف ونسغه وعطره، مثلما يتصف بلغة سلسلة قد اضفت عليها دقة الترجمة واسلوبها جمالاً ورونقاً مما يجعل الكتاب جديراً بالقراءة. ‏
بسّام نوفل هيفا


http://www.mediafire.com/view/?cefvckw3m5y22uu
or
http://www.4shared.com/office/mWIlPePv/__-____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


البديري الحلاق - حوادث دمشق اليومية (متوافق مع الأجهزة المحمولة




شهاب الدين أحمد بن بُدير، المعروف بالبُدَيْري الحلاّق (توفي نحو 1175هجرى) هو مؤرخ شعبي وحلاق ومتصوف من دمشق.
كانت عائلة البديري تمتهن الحلاقة وكانت تقطن ضاحية القبيبات في حي الميدان بدمشق. عمل البديري كحلاق في محل صغير قرب قصر أسعد باشا العظم حاكم دمشق حينذاك. ومن طبيعة هذا العمل انه يلتقي بالكثير من الناس ويسمع تداول أخبار المدينة وبدا البديري بتسجيل هذه الأخبار والحكايات. بدا تدوينه لاحداث دمشق من 1154هجرى واستمر بتدوينه لمدة واحد وعشرين عاما إلى عام 1175هجرى (اي من 1741 ـ1762م
 كتب يومياته بما يقرب من العامية, ظلت هذه المدونه ضائعة لفترة طويلة تناهز القرن ونصف القرن ولكنها وصلت بطريقة ما إلى مكتب الشيخ طاهر الجزائري. استعار الشيخ محمد القاسمي الكتاب من الشيخ الجزائري ومن ثم حققه ونشره بعنوان جديد تنقيح الشيح محمد سعيد القاسمي لحوادث دمشق اليومية. في عام 1378هجري (الموافق 1959م) نشر أحمد عزت عبد الكريم طبعة جديدة للمدونة بعد دراسة النسخة الاصلية ونشخة القاسمي.


http://www.mediafire.com/view/?8gdhurcgk1lrgto
or
http://www.4shared.com/office/JpdP7Ea6/__-________.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


محمد الأشعري - مائيات


طبعة المؤلف, الرباط   1994 | سحب وتعديل جمال حتمل | 104 صفحة | PDF | 0.99 MB

http://www.4shared.com/office/FHJYhu_5ba/__-_.html
or
http://www.mediafire.com/view/5u3rb1ryskhzso5/محمد_الأشعري_-_مائيات.pdf

محمد الأشعري (1951، زرهون) سياسي وشاعر وروائي مغربي، اشتغل بالصحافة والمجال السياسي الذي قاده إلى مسؤوليات نيابية وحكومية، منها تولي منصب وزير الثقافة. نشر ديوانه الشعري الأول سنة 1978، له عشرة دواوين ومجموعة قصصية ورواية واحدة، "القوس والفراشة"، الحاصلة على جائزة البوكر العربية.

عذرا للعلامة المائية البارزة, اضطررنا لذلك بسبب سرقة كتبنا.
للتبليغ عن أي رابط غير فعال, الرجاء إرسال رسالة إلى:
abuabdo101@gmail.com
 

(Fixed) يوسف زيدان - عزازيل




http://www.mediafire.com/view/?b3nnuj2eni999ap
or
http://www.4shared.com/office/pt6-8_vk/_Fixed____-_.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


الناقد 062




http://www.mediafire.com/view/?yjhwoszkx69cl99
OR
http://www.4shared.com/office/uYa-sY7V/_062.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Wednesday, April 17, 2013

أحمد الويزي - حمام العرصة......تنبيه: هذه الرواية لاعلاقة لها ببشار الأسد, مجرد تشابه غير مقصود بالاسماء





http://www.mediafire.com/view/?g1b55ja2q0caxr2
or
http://www.4shared.com/office/AOV991QQ/__-___.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


شاكر مصطفى - مدينة للعلم - آل قدامة والصالحيه





المدن في العادة كان يبنيها الملوك مقراً لهم وموقعاً سياسياً أما أن يبني شيوخ فلاحون مدينة وأن يجعلوها مدينة للعلم فهذه هي الظاهرة الحضارية الفريدة التي يتحدث عنها هذا الكتاب.
الصالحية ضاحية بنتيت بجوار دمشق بناها جماعة من الشيوخ من فلاحي منطقة نابلس الهاربين من التعسف الصليبي الذي كان يستغلهم مرغمين بفلاحة الأرض ولما كانت دمشق حين هربوا أيام نور الدين بن زنكي (أواسط القرن 6هـ/ 12 م) مكتظة بالسكان فقد اختاروا النزول بسفح قاسيون الجبل المطل على دمشق وكانوا على المذهب واجتمع إليهم شيوخه من كل مكان.
لم تمض مائة سنة حتى كانت الصالحية مدينة صغيرة للعلم حافلة بالعلماء وتكاملت فيها الحياة وأخرجت في العهدين الأيوبي والمملوكي عدة مئات من شيوخ العلم وكبار العلماء بمدارسها وجوامعها.
يحكي الكتاب قصة هذه المدينة التي ظلت 400 سنة منارة علم قبل أن تندمج تدريجياً وتصبح حياً من أحياء دمشق.


http://www.mediafire.com/view/?dz3o83f0kvlpbb2
or
http://www.4shared.com/office/iK-NQz1L/__-___-___.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


هام: محمد حرب فرزت - الحياة الحزبية في سوريا 1908-1955

تصوير ورفع جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?v4db4e2yr327q2c
or
http://www.4shared.com/office/G2ZMMn1K/___-_____1908-1955.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


عائشة أرناؤوط - من الرماد إلى الرماد

تصوير ورفع جمال حتمل



يعتمد أسلوب الشاعرة "عائشة أرناؤوط " في مجموعتها الشعرية "من الرماد الى الرماد" على خصائص لغوية بمتحولات اجتماعية وجمالية مشتركة - مسوغة بلغة رمزية وبدلالة محددة وواضحة، ويقوم التعبير لديها على التهويم الأدبي، ويعكس موضوعات ذاتية بعيدة عن الحاجات الانسانية العامة، خارجة عن نطاق التصنيف الأسلوبي النقدي ومستعصية على الخضوع لنموذج وضعي ثابت.
ولابد للناقد الأدبي أن ينطلق من هذه النقطة لدراسة الأبنية الشعرية لدى الشاعرة، بحكم أنها تكون لفة خاصة على منظور التعبير وخصائصه، والقدرة على التوصيل، معتمدة على أن الخطاب الشعري في الواقع هو خطاب مزدوج يقوم على المستويين التعبير والمضمون وطبيعة العلاقات بينهما.
وعلى الرغم من أهمية فكرة التوصيل الجمالي ومحوريتها في التعبير الشعري لابد من الاعتراف بأن التواصل ذو طبيعة نسبية بين الشاعرة وقرائها، فالقاريء يتدخل في خلق القصيدة من خلال تصورها الأول ممارسا فعاليته من داخل الشاعرة ذاتها، فيتابعها بفهم خاص وذاتي، وأن تقبل القصيدة هو الذي يمنح القاريء استعدادا أوليا للقراءة قبل الدخول في النص، ثم ينمو هذا التقبل ليغدو لونا من المشاركة في اكتشاف وممارسة لذة النص التي قد تصل الى حد التماهي معه، وقد يجاري القاريء الشاعرة دون أن يكون قادرا على تحليل النص بالأدوات النقدية الاجرائية، ونظرا لصعوبة المادة الشعرية التي تقدمها المجموعة الشعرية فإن ذلك يفرض محاولة للشرح والتفسير لأن مجاراة الشاعرة لا يقدر عليها إلا القراء المتميزون، يختلف فهمهم باختلاف قراءاتهم ومستويات نضجهم الفني.
واذا كان التوصيل الشعري مرتبطا بالعناصر المعقولة وغير المعقولة في الشعر المعاصر، فإن كثيرا من القراء يتوهمون أن الشاعرة لا تعرف عقليا ما تدل عليه قصائدها، وسرعان ما ييأسون من التواصل معها، علما بأن الشاعرة شأنها شأن أي شاعر يستخدم في تعبيره التكثيف الشعري. وتعرف تماما ما تقول ولكن بطريقة الحدس لا بالطريقة العقلية التي تقوم على الوضوح والمباشرة.
ومهما يكن فإن التعبير الشعري في شعر "عائشة أرناؤوط" يقوم على دلالات مضمرة يتلقاها القاريء وكأنها ضباب كثيف يخفي تحته البعد الذهني الذي يستعص على التحليل إلا بالدراسة الجادة، التي قد لا تصل الى تطابق في النتائج بحكم أن التواصل الأدبي يضفي على الأثر معاني عديدة حسب ظروف التلقي ومستوى التواصل. ولا يجد القاريء عسرا في متابعة الشاعرة حين تكون الوحدة الكلية للقصيدة واضحة، مما يساعد على تمثل معناها الكلي مهما بلغت نسبة التكثيف والتشتت حدا من الغموض في قصيدتها "النرد" وهي مرثية لأخيها الفنان المبدع الراحل " عبدالقادر الأرناؤوط " لا تعوق الانزياحات الشعرية فهم القاريء المزود بحد أدنى من الثقافة.
عبداللطيف الأرناؤوط



http://www.mediafire.com/view/?37ph2lk46bh8973
OR
http://www.4shared.com/office/hFlSiqxn/__-____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


الناقد 061




http://www.mediafire.com/view/?107c794ubb7r5lc
OR
http://www.4shared.com/office/mJKlllp-/_061.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Tuesday, April 16, 2013

هام: الفن التشكيلي المعاصر في سوريا 1898-1998

تصوير ورفع جمال حتمل


http://www.mediafire.com/view/?lmpop8c6o07dlc9
or
http://www.4shared.com/office/_CVOMp4e/______1898-1998.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



الناقد 060




http://www.mediafire.com/view/?teg0y4ngtadbayg
or
http://www.4shared.com/office/303zdaDm/_060.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


الأزهر الصحراوي - وجهان لجثة واحدة




ليس من السهل الكتابة عن رواية الأزهر الصحراوي، وهو الكاتب الذي حضر بقوة إلي العالم الروائي من خلال عمله الأول (وجهان لجثة واحدة) بحيث يكاد الأزهر في روايته هذه أن يشكل استثناءً بالنسبة للروائيين العرب: أن يبدأ من القمة في هذا الفن الجميل والغني والمعقد.
ليس في هذا القول أية مبالغة ـ حسب ظني ـ لكاتب استطاع أن ينجز (وجهان لجثة واحدة) وهي الرواية التي تمسك بالقاريء من تلابيبه، بحيث لا يستطيع التخلص منها، حتي وهو ينتهي من قراءة آخر جملة فيها، فإن طعم الرواية وطقسها يظلّ عابقاً داخل النفس طويلاً.
مع التأكيد أن القارئ حتي حين يختلف مع الأزهر من حيث الرؤية و الفهم و التطلع نحو الواقع و عبره نحو المستقبل الوطني و القومي فإن هذا القارئ سيتمسك بالرواية كعمل أدبي جميل لا يستطيع أن يأخذ منها موقفاً سلبياً بحيث تظل عملاً حراً مستقلاً مجرداً وبعيداً عن الأيديولوجيات و الشعارات و الأهداف.
ومن المهم بمكان التنويه إلي أن رواية (وجهان لجثة واحدة) قد نالت المركز الأول عن الأعمال الروائية في جائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها الأخيرة، وقد قامت دار (النايا) في سورية بطباعتها مؤخراً.
و إن كنت سأقتصر في الحديث علي عالم الرواية الفكري و السياسي فإني أحب أن أؤكد أن الرواية تمثل بناءً روائياً مدهشاً، بحيث تشعر أنها وصلت إلي حد الكمال من الناحية الفنية.
وليس من المبالغة ان نقول أن (وجهان لجثة واحدة) هي العمل الروائي الكبير الذي أتي بعد ربع قرن من رائعة (وليمة لأعشاب البحر) للروائي السوري حيدر حيدر، والروايتان تقتربان من الأعمال الملحمية الكبيرة في تاريخ الرواية العربية.
إلي الأصدقاء الذين فشلوا في تغيير أنفسهم.. قبل تغيير العالم !!
يبدأ الأزهر الصحراوي روايته متشائماً و بعد (366) صفحة حاول خلالها نبش الواقع و تعرية قوي الظلم و الاضطهاد من أنظمة و أجهزة مخابرات و حركات أصولية يصل إلي الخاتمة و قد وصل بتشاؤمه حد التخمة
ففي الإهداء نقرأ ما يلي:
( إلي أصدقائي الأعزاء..
الذين فشلوا في تغيير العالم.. و تغيير أنفسهم.
أهدي هذا العمل )
والأصدقاء هنا هم رفاق دربه داخل الحزب الشيوعي التونسي.. الذي حاول من خلال تسليط الضوء علي آليات عمله التنظيمية وأهدافه السياسية، أن يوضح أن تغيير العالم ليس عملاً بسيطاً أو ساذجاً أو صبيانياً، وليس تجريباً أو نقلاً أو استيراداً أو محاولة تفصيل الواقع علي (قد) النظرية..وأن العمل السياسي الحقيقي أبعد ما يكون عن (سرير بروكست) أو تغليف الواقع بغلالة حمراء لنري من خلاله أهدافنا وشعاراتنا البعيدة.
ليس الشيوعيون فحسب، وإنما هناك القوميون أيضاً وبساطتهم في معانقة إشكاليات الأمة، فضلاً عن قطيعتهم مع موضوعة الديموقراطية والحريات العامة، بوصفها إشكاليات مؤجلة، حتي تصل الرواية إلي التيارات الدينية السياسية التي تري الواقع من خلال رؤية ماضوية تعمل علي التغيير ضمن ما يسمي العودة إلي السلف الصالح، وهي محاولة فاشلة للهروب من إشكاليات العصر وضروراته.. إن لم تكن ضرباً من الفصام السياسي والفكري والمجتمعي.
هؤلاء أصدقاء الأزهر الصحراوي ـ علي ما يبدو ـ الذين لم يفشلوا في تغيير العالم فحسب وإنما فشلوا أيضاً في تغيير أنفسهم.


http://www.mediafire.com/view/?uq51esl0qsdj373
or
http://www.4shared.com/office/TLIZA86r/__-___.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Monday, April 15, 2013

الناقد 059




http://www.mediafire.com/view/?9jg6n27d1ejsz1y
or
http://www.4shared.com/office/FWuLg6pT/_059.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


و.ج. أودزلي - الزخرفة عبر التاريخ

تصوير ورفع جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?79oc6unflv4x30o
or
http://www.4shared.com/office/D371I5nK/__-___.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



ايتالو كالفينو - ست وصايا للألفية القادمة


شكرا لموقع: www.ibtesama.com

http://www.mediafire.com/view/?c6uug2wdyvd0ow7
or
http://www.4shared.com/office/daeYe-TS/__-____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



هام - محمد كامل الخطيب - مئة عام من العذاب, المأساة السورية

شكرا لموقع: http://www.dahnon.org


كتاب يبحث في مضمون وواقع حقبة انتهاء دولة الخلافة العثمانية وسوء الفهم المتبادل بين العرب والأتراك، وما تبع العملية من محاولات لبناء الدولة الحديثة في كل من تركيا والبلدان العربية وسوريا تحديداً، حيث نجحت تركيا، كما يقول الخطيب، وأخفقت البلدان العربية التي انفصلت عن الدولة العثمانية والتجربة التركية، في بناء دولتها المدنية الجديدة.
ولا يغفل المؤلف أن يدرج ويشرح موقفه بشكل واضح من الثورة وحالة الحراك السياسي في سوريا، إذ يقول: «موقفي واضح: مع المواطنيين السوريين ضد كل أشكال القهر والحرمان والاستبداد السياسي والاجتماعي والإنساني، ومهما كان اسمها ولونها، وصفتها: دينية أم قوميّة أم عسكرية أم سياسية، التي يعيشونها منذ خمسين عاماً، أو تلك التي يحوم شبحها في الأفق».
إذ يرى الخطيب أنّ النظـــام السوري منذ عام 1963 إنما هو في جوهـــره نظام «أكـــرم الحوراني» أي النظام القائـــم على التحالف ما بين الفلاحين الفقراء والجيش وفقراء الأحياء الشعبيّة يدعمهـــم المثقفـــون اليساريـــون. وقد استمر هذا التحالف، حتى مطلــع القرن الحادي والعشرين، إذ انهار ــ موضوعياً. وانفرط عقده نتيجة التحولات الاقتصاديًة الجديدة في سوريا،.
وبروز ظاهرة المتمولين الجدد وخراب الريف وتضخم المدن، وهذا ما عنى أن البعث وعسكره ونخبته السياسيّة والماليّة الجديدة قد تخلوا عن تحالفاتهم وقاعدتهم الاجتماعيّة السابقة، وانحــازوا إلى طبقة الرأسماليين المتكونة حديثاً في ظل النظام الجديد وبواسطة قبضته الأمنيّة وفساده الاقتصادي، فكان طبيعياً أن تتخلى هذه القاعدة الشعبيّة عمن تخلى عنها، وربما كان ذلك أحد أهم أسباب التحركات الشعبيّة التي تشهدها سوريا اليوم.


http://www.mediafire.com/view/?e5j0fgje6kbdcad
or
http://www.4shared.com/office/ZTJCS2O2/___-_____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



محمد كامل الخطيب - السهم والدائرة, مقدمة في الفصة السورية القصيرة خلال عقدي الخمسينات والستينات

تصوير ورفع جمال حتمل


http://www.mediafire.com/view/?mtxju8jghayo7du
or
http://www.4shared.com/office/Tj6scCgm/___-___________.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Sunday, April 14, 2013

Anatoly Petrov – Rozhdenie Erota AKA The birth of Eros (1989)






Quote:
Animation by Anatoly Petrov, The first of 4 Greek mythological stories with an erotic character about Aphrodite and Eros he made between 1989 and 1996.
The style is quite experimental on the first two, as he strived for a 3 dimensional effect using just handcrafted cel-animation means.

For animating it means he drew 2 layers for each animation sequence, which doubles the amount of animation drawings.and he drew them all by himself, showing his extraordinary skills and speed as animator.
There are many switches in style in the animation, sometimes using sketch material,at other times fully worked out animation, and from black and white to colour, etc. It gives the animation a quit experimental character. A sort of deconstructed style
The nudity and erotique character of the 4 animations is unique for soviet animation. With every animation of the serie the erotism gets more explicit. The 4 are the only Russian erotic animation art known to me

Petrov is perhaps the most precise animator soyuzmultfilm ever had. He was sort of the leader of a group of rebelious animation-worker that wanted to experiment, and in 1969 started the series vesilaya Karrousel (Merry-go-round) that ran untill 2003 on Russian TV. It consisted on 3 short animations each episode in which young animators could experiment, and take their first steps in directing.

Language:Russian
Subtitles:English

Pass:www.worldscinema.org

http://rapidgator.net/file/d3727a65ff1cbc3cfec805324cfd141b/The_birth_of_Eros.rar.html
or
http://ryushare.com/2e79a55e8b2d/The_birth_of_Eros.rar




Aleksandr Sokurov – Peterburgskiy dnevnik: Mozart. Rekviem (2004)






 Sokurov directed and filmed Mozart’s Requiem for the Rossica Choir in the wonderful hall of the St. Petersburg Philharmonic. Preceded by his student film, inspired by La Traviata.

The first night of a performance of Mozart’s Requiem staged by Alexander Sokurov, with the Rossica choir from St. Petersburg, led by Valentina Kopylova-Pantchenko, took place in the small hall of the St. Petersburg Philharmonic at the end of the winter of 2003. The choir holds a special place in this presentation of the Requiem – it is the main actor and plays the main role. The director was looking to give a new resonance to classical music in both an aesthetic as well as a musical context. On stage, the action takes place in a clear, simple, dynamic and beautiful way, within the space of a magnificent hall. The performance was a surprising revelation even for music-lovers.


Language:Latin
Subtitles:none

Password:www.worldscinema.org

http://rapidgator.net/file/5a085b3b4ff16d1b88bf6dcf526e4318/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part1.rar.html
http://rapidgator.net/file/b37a537d3269de2df72c72d68b71bc0c/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part2.rar.html

or

http://ryushare.com/2f627a03a07d/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part1.rar
http://ryushare.com/3134234d4bd8/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part2.rar


هنري ميللر - ربيع أسود




"ربيع أسود" هو الكتاب الثاني في الترتيب الزمني من بين مؤلفات هنري مللر. "مدار السرطان" كان الأول، وصدر في عام 1934، ثم "ربيع أسود" الذي صدر في عام 1936، وأخيراً "مدار الجدي" في عام 1939. الرمايات الثلاث تعبر ثلاثية بصورة ما. ف "مدار السرطان" يحكي فيه ميللر عن جوانب في حياته في مدينة نيويورك. و"مدار الجدي" تحدث فيه عن تجربته في مدينة باريس، خلال سنوات تسكعه ومحاولة إثبات ذاته كأديب. أما "ربيع أسود" فهو وسط بينهما. إنه ليس رواية بالمعنى التقليدي للكلمة، فهو ليس سرداً تقليدياً لجوانب من سيرته الشخصية، بل قصول وتفرقة يستعرض ميللرمن خلالها طاقته في الكتابة الإبداعية. إنها طاقة فريدة لا تشبه تجربة أي كاتب فبله، يكشف فيها عت قدرته على تحويل السيرة الذاتية إلى فصول شعرية غاضبة وساخرة مما يفعله المجتمع بمبدعه وعباقرته إذا لم يعوا أنفسهم ذاتياً ويعتمدوا على رعاية عبقريتهم بأنفسهم، وهكذا ينتهي الكتاب: بأنشودة يمجد فيها المبدع ذاته الواعية واعتماده على نفسه في إبرازها ورعايتها: إذا لم تعي ذاتك المبدعة وترعاها فلن يتعرف عليها أحد أو يرعاها.


http://www.mediafire.com/view/?2aqv9ajzuyk5j1q
or
http://www.4shared.com/office/zD4L6qnA/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



مجلة هامة ورائعة: مجلة دمشق - شباط 2013 (صفحات مفردة

الرجاء الاطلاع على موقع المجلة: http://dimasheq.com/
نخبة من الكتاب السوريين والعرب






http://www.mediafire.com/view/?yh3hridj3dxt53h
or
http://www.4shared.com/office/4SOIJTCK/__-__2013.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

ابراهيم الخليل - الضباع

تصوير ورفع جمال حتمل


ابراهيم الخليل
ولد في الرقة 1944.وعمل في التدريس.
عضو جمعية القصة والرواية.

له:
1-البحث عن سعدون الطيب- قصص.
2-الضباع- رواية.
3-موكب من رذاذ المودة والشّبهات- شعر مشترك.
4-الهدس- رواية.
5- البازيار الجميل - قصص
6- مال الحضرة -قصص
7- غدير الحجر - قصص
8 الموروث الدموي- دراسة


http://www.mediafire.com/view/?emzpi4zt7bhk794
or
http://www.4shared.com/office/EefqQgi2/__-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



الناقد 058



http://www.mediafire.com/view/?lh10bc7x7o84180
or
http://www.4shared.com/office/yFE88PLQ/_058.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Saturday, April 13, 2013

Repost: آنـا عـكاش - الفـــــرح, قصص قصيرة

لكلِّ مِنّا فرح...
فرحُ بمزقٍ من صور الماضي...
وفرحٌ بأشياء صغيرة من الحاضر...
وفرحُ ثالث بامتلاك أملٍ في امتلاك شيء من المستقبل..

Repost: نذير العظمة - الطريق إلى دمشق


نذير العظمة": ما حصلت عليه من الثقافات الأخرى متن علاقتي بجذوري السورية
 
«عاشق "دمشق" الفيحاء منذ نبضة قلبه الأولى حتى آخر النبضات؛ وبين نبضاته نستطيع أن نقرأ "دمشق" بيوتاً وأطفالاً وشوارع وأغنيات بردى ورقص خصور أشجار الحور والصفصاف والتوت الشامي على ضفتيه... وعشقه "دمشق" إن هو إلا جزء من حبه سورية الجمال والحضارة والأبجدية»، هكذا عرفت الشاعرة "فاديا غيبور" الباحث والشاعر الجميل الدكتور "نذير العظمة" في كتاب حمل اسمه من إصدار اتحاد الكتاب العرب.
التقى الشاعر "العظمة" في منزله بـ"دمشق" بتاريخ /18/1/2009/ وحاول الإِشارة إلى بعض جوانب حياته، وكان هذا الحوار....
*ترحلت كثيراً بين العديد من دول العالم ، حبذا لو تحدثنا عن هذه التجربة؟
**تخرجت من الجامعة السورية/ 1954/ وعملت بالتعليم، تعليم الأدب العربي في ثانوية الحرية بـ"صافيتا"، وفي الخمسينيات كانت مرحلة صعبة بالنسبة للانتماءات على كافة أنواعها، ونشأ نوع من الصراع السياسي، أدى إلى أن رحلت إلى بيروت/1955/ واشتغلت بالتعليم والصحافة، واجتمعت بــ "يوسف الخال" و"خليل حاوي"، وتحدثنا بضرورة إنشاء مجلة تستقطب كافة المبدعين والشعراء، وتكون منبراً للتوجهات الحديثة بعد ذلك جاء "أدونيس" وعرفته على "يوسف الخال" و"خليل حاوي"، وأنشأنا (مجلة شعر) ( "يوسف الخال"، "نذير العظمة"، "خليل حاوي"، "أدونيس")، بعد ذلك جاء كل من يهتم بالشعر الحديث ليجتمع بــ (خميس مجلة شعر) كان إطاراً لتفاعل وجهة نظر المجلة مع وجهات نظر الآخرين في مسألة الشعر، والبعد الجمالي والنفسي، فأنا من المؤسسين الأول ورافقت المجلة من/ 1955-1962/ بالتحرير.

*ماذا عن رحلتك للولايات المتحدة الأمريكية؟
** في عام/ 1962/ لحقت المشاكل السياسية بي إلى بيروت وكنت آنذاك عضواً منتخباً للمجلس الأعلى للحزب القومي السوري الاجتماعي وقام الحزب بانقلاب على الجنرال "فؤاد شهاب" وكنت الوحيد الذي عارض الانقلاب، وخلال (24) ساعة من المحاولة ظهرت محصلة هذه الحركة الانقلابية بأنها لم تنجح وحكمت بالإعدام، فتركت بيروت باتجاه الجبال، واستطعت التسلل عام /1963/ إلى سورية، وبقيت متخفياً (6) أشهر وحاولت عبثاً الحصول على جواز سفر، ولمّا لم أستطع أن أحصل على جواز سفر من "دمشق"، تسللت للأردن ومنه لأمريكا بجواز سفر أردني، وكوني شاعراً استطعت أن أحصل على عمل في الجامعة كمدرس للتراث العربي والإسلامي والشعر والترجمة وهو ما كفاني أنا وعائلتي غائلة الجوع، درست ودرّست بنفس الوقت، وحصلت على ماجستير في الأدب الإنكليزي ودكتوراه في فلسفة الآداب، وبنيت لنفسي مركزاً جامعياً مرموقاً، وكان لي نشاط حيث حضرت (20) مؤتمراً دولياً تقريبا،ً وكلها تنصب بإطار اهتماماتي في الإبداع والتراث واللغة والتصوف والتمدن، وفي عام /1973/ عدت إلى سورية، ولكني غادرت إلى المغرب لأدرس فيها ثلاث سنوات، ثم عدت لأمريكا /1976/ ، وفي عام 1980 قررت أن أعود إلى بيروت واشتغلت مع المقاومة في التوجيه المعنوي الفكري الإبداعي، وخرجت مع المقاتلين /1982/ بالسفن، لأعمل بعد ذلك في إحدى جامعات السعودية، حتى عدت إلى "دمشق" عندما انتهت سنين الخدمة.

* يقال "نذير العظمة" حمل "دمشق" إلى قارات العالم وظلت ضمن حقائبه؟
** التراث الإنساني هو الذي جذبني، لذلك ترحلت إلى الغرب من أجل أن أبني نفسي حضارياً وفكرياً، وترحلت (في خمسينيات القرن الماضي) لأنني مقهور بمعنى آخر ترحلت عندما هددت حريتي لظروف سياسية غير مواتية، فلم يعد أمامي إلا أن أتجه إلى الرحلة، والرحلة عندي ليست جغرافية إنما حضارية، أعيد  
الدكتور نذير العظمة
فيها بناء نفسي وطاقتي الفكرية ومؤهلاتي العلمية.

*هل اختلف "نذير العظمة" قبل مغادرته سورية في خمسينيات القرن الماضي عنه بعد عودته إلى الوطن؟
** "نذير العظمة" بقي نذير العظمة لكنه أصبح أكثر فهماً للثقافات للحياة، لتجارب الأمم لتراثاتها، وبقدر ما أبحرت بالآخر بقدر ما قوي الانتماء عندي والرجوع للجذور، لذلك السفر أو الرحلة في الآخر تفتح وعيك على ذاتك فترى نفسك في مرآة الآخر حيث تبحر غرباً وشرقاً فـــ "نذير العظمة" أصبح أكثر تجربة أكثر علماً ومعرفة وأعمق انتماء وإلا لما عاد.

* بمن تأثر"نذير العظمة"؟
** تأثرت بالاتجاهات الفكرية والإنجازات الحضارية والموروثات الإنسانية، لذلك أهتم بالأسطورة والإبداع والإنجازات الإنسانية بالعلوم والمعارف، طبعاً هناك إعجاب من قبلي بمفكرين، لكن لا يوجد شخص بحد ذاته كان هوالمستقطب أو الجاذب الأول لي.

* كيف وظفت الأسطورة في خدمة قضايا الأمة؟
** الأسطورة جزء من تراثنا القومي، وفي كل العصور، الفترة الوثنية، والمسيحية والإسلامية، فالأسطورة تقدم لنا الحقيقة في ثوب المخيلة، الأسطورة خزان الحقائق الموروثة منذ فجر التاريخ وحتى اليوم، ولذلك هي محرض لعودتنا إلى جذورنا وشخصيتنا وتراثنا.

* قيل لو شطب "نذير العظمة" الآخر لشطب نفسه؟
** نشأتي الثقافية علمتني أن احترم الآخر، ونشأتي العائلية علمتني أيضاً أن أحترم الآخر، في الحقل السياسي يوجد مغالاة في إظهار روح الانتماء، هناك صراع بين الوجهات المتعددة لمغانم سياسية، وباعتبار أن ولائي للقيم، الفكر والحرية والإنسان أعطاني مساحة واسعة لأضم فكر الآخر، وأعتبره جزءاً مني، أو أعتبر نفسي جزءاً منه تحت سقف الانتماء الحضاري الفكري القيمي الذي يجمعنا.

* كيف ينظر "نذير العظمة" للحب في حياته، في كتبه؟
** الإنسان بدون حب ليس إنساناً، برأيي الحب والحرية، طبعاً الحرية تحت سقف مسؤولية الانتماء الحضارية، الحب يجعلك تكتشف ذاتك من خلال الآخر، الحب مرآة ترى نفسك فيها، ويرى الآخر نفسه فيها، وتشتركان في هذه الرؤية (لعبة المرايا) الحب مرآة يريك ذاتك من خلال الآخر.

* بعد هذه الرحلة الطويلة كيف ينظر "نذير العظمة" للماضي؟
**من خلال الثقافات التي اطلعت عليها أمدتني بتجربة مهمة جداً جعلتني أضع يدي على مفاتيح الحياة، وبقدر ما أكتشف هذه المفاتيح في التاريخ بقدر ما أضع ثقلي الشخصي باتجاهها، أمارس الحرية ولكن تحت سقف المسؤولية الحضارية، فأنا أنتمي لحضارة وجذور لذلك أعتقد أن سعة الأفق التي حصلت عليها من الثقافات الأخرى متنت علاقتي بجذوري السورية التي هي مهد الحضارات والأديان.

*ما هي آخر نتاجاتك؟
**هناك مجموعة شعرية /الطريق إلى "دمشق"/ ستصدر عن وزارة الثقافة وأغلب الشعر فيها تمجيد للشباب والمقاومة، فكر المقاومة كما أعيه أنا حضارياً، ليس القتال بالبندقية، وإنما القتال بالفكر والروح والنفس والتراث والقيم الثقافية الحقيقية التي تخلق إنساناً مقاوماً حضارياً يحترم الآخر ويطلب من الآخر أن يحترمه.

أخيراً:
ولئن كانت مواهب شاعرنا "نذير العظمة" متعدد المواهب قد تفتحت على منابع نقدية وفنية كثيرة شرقية وغربية، فقد ظل متجذراً في أصالته مخلصاً لهويته.
(سمير الزعبي)



Repost: علي الطنطاوي - قصص من الحياة




في إيامي, كان المرحوم علي الطنطاوي يمثل كل ما هو تقليدي, أصولي, وحتى متأخر في ثقافتنا العربية و الإسلامية.  لكن بعد أن تقدم بي العمر, تبين لي أن المرحوم كان غاية في التقدم إذا قورن بالطرح الإسلاموي المنتشر هذه الأيام
هذا الكتاب هو مجموعة قصصية غاية في الطرافة. لكن للأسف هي غير مشهورة على العكس من باقي مؤلفاته المنتشرة في كل مكان على الويب, ربما لأن البعض يراها خارجة عن التقاليد!
قد أختلف مع الشيخ الطنطاوي في بعض الأراء ولكنه يبقى في نظري  صورة من صور الحياة الدمشقية الجميلة المتسامحة
(أبو عبدو)



Repost: سعد حامد - البحث عن النسيان

Repost: حازم نهار - مسارات السلطة والمعارضة في سورية - نقد الرؤى والممارسات

الناقد 056





or


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or

هاشم شفيق - طيف من خزف

تصوير ورفع جمال حتمل


يعد الشاعر العراقي هاشم شفيق من ابرز شعراء الجيل السبعيني وهو اكثر ابناء جيله خصوصية وتنوعاً وثراءً وتميزت تجربته بالغزارة والانتشار،اصدر خلال مسيرته الابداعية اكثر من عشر مجموعات شعرية منها “قصائد اليفة 1978 واقمار متدلية” 1980 “شموس مختلفة” 1981 “ طيف من خزف” 1990 “ حميميات” 2007  “وكان آخرها “هداة الهدهد “2008” عن الهيئة العامة السورية للكتاب،غادر شفيق العراق عام 1978 وبعد رحلة طويلة في المنافي استقر في لندن وهو يقيم فيها منذ عام 1990


http://www.mediafire.com/view/?j7blb93r5z58uqa
or
http://www.4shared.com/office/BqBcKpNe/__-___.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




Friday, April 12, 2013

سعد زهران - الأوردي

ياجماعة هدا متل "تدمر" عندنا!






"صحوت بعد فترة طويلة، ربما تزيد على الساعة، كانت هي كل ما أصبت من نوم طيلة تلك الأيام الخمسة الطويلة. وانتظمت، بعد أن صحوت، في طابور عمل الدرجات، الذي ساده في ذلك اليوم صمت هادئ حزين، لم تتخلله إلا كلمات متناثرة، مثل سؤالي: أنتم عاملين إيه في العنبر؟ ثم الإجابة المتوقعة: الحالة سيئة، لم يتوقفوا عن ضربنا والتنكيل الفظيع بنا منذ أدخلوكم التأديب. (ففي نفس اليوم الذي أودعت فيه زنزانة التأديب الأولى في الصباح، أودعوا غرفتين أخريين كلاًّ من إسماعيل صبري، بعد العودة من الجبل، ثم عبد المنعم شتلة، الذي تقدم للاحتجاج على المعاملة، بعد أن مدده على قدميه حتى تورمتا، وألقوا صفيحة ماء على أرضية زنزانته). وظهر حسن منير في الأوردي قبل عودة طابور العمل في الجبل، وثارت ثائرته (وهو قليلاً ما يثور) في حين رآني أشتغل مع الدرجات في المغسل، ونهر الكتبي وسبه... وهدده وتوعده قائلاً: أنا قلت الولد ده ما يسيبش الزنزانة أبداً... أغلقت الزنزانة، وخَفَتَ وقع الأقدام. وسمعت صوت البوابة الخارجية للأوردي وهي تغلق. وتعلقت عيناي بقضبان شراعة الزنزانة التي تبدو منها سماء الغروب الصافية الشاحبة، وقد قسمتها القضبان القصيرة الغليظة... ساد صمت ثلجي متصل. يمزقه بوحشية كل ربع ساعة صيحات حراس الأبراج، الذين يتفننون، تنفيذاً للأوامر، في إزعاج المعتقلين... في الصمت الأسود ارتفع صوتي منادياً: إسماعيل... إسماعيل... اخترق الصوت شباك زنزانتي، ونفذ من الشباك المقابل لزنزانة إسماعيل. وردّ على النداء: أيوه يا سعد... إزاي حالك. إزي رجليك؟ حالتها فظيعة طبعاً... وأنت عامل إيه؟ إنت قاعد؟ طبعاً، هو أنا قادر أقف عليهم".
نزيل من نزلاء سجن الأوردي يدوّن مذكراته التي تكشف عن واقع أليم، وعن حياة داخله هي للموت أقرب. يمضي القارئ متتبعاً مذكرات ذاك السجين دون أن يغيب عن ذهنه بأن ما يقرأه ليس خيالاً وإنما هو واقع المعتقلين المأساوي ليس في سجن الأوردي بل في جميع السجون.
نبذة النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?s3mhbmcdtpvujln
or
http://www.4shared.com/office/ZY_Kd7F8/__-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

(Fixed) جوستاين غاردر - عالم صوفي






ضمن إطار أدبي يطرح جوستاين غاردر تساؤلات فلسفية تطال الحياة والوجود، يطل ذلك من خلال رسالتين أُرسلتا لصوفي، محور هذه الرواية، مضمونهما مختصر لا محدود في آن معاً: "من أنت" تسأل الأولى، و"من أين جاء العالم" تسأل الثانية... ينطلق جوستان من هذين السؤالين ليغوص عميقاً في تاريخ الفلسفة، التي تحمل في طياتها فلسفات انطلقت من نقطة أساسية من هذا الوجود. غاص جوستاين من خلال صوفي ومع الفلاسفة من خلال فكرهم في محاولة للإجابة على هذين التساؤلين... في إطار هذه الرواية التي هي ليست كأية رواية.
نبذة النيل والفرات



or


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or

القس حنانيا المنير - الدر المرصوف في تاريخ الشوف

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?z90cs4z3v70aysp
or
http://www.4shared.com/office/KgHME4et/___-_____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Thursday, April 11, 2013

Beyond Belief: The Secret Lives of Women in Extreme Religions - Cami Ostman, Susan Tive


ISBN: 1580054420 | 2013 | EPUB/MOBI | 328 pages | 480 KB/665 KB

Beyond Belief addresses what happens when women of extreme religions decide to walk away. Editors Susan Tive (a former Orthodox Jew) and Cami Ostman (a de-converted fundamentalist born-again Christian) have compiled a collection of powerful personal stories written by women of varying ages, races, and religious backgrounds who share one commonality: they’ve all experienced and rejected extreme religions.

Covering a wide range of religious communities—including Evangelical, Catholic, Jewish, Mormon, Muslim, Calvinist, Moonie, and Jehovah’s Witness—and containing contributions from authors like Julia Scheeres (Jesus Land), the stories in Beyond Belief reveal how these women became involved, what their lives were like, and why they came to the decision to eventually abandon their faiths. The authors shed a bright light on the rigid expectations and misogyny so often built into religious orthodoxy, yet they also explain the lure—why so many women are attracted to these lifestyles, what they find that’s beautiful about living a religious life, and why leaving can be not only very difficult but also bittersweet.

EPUB: http://uploaded.net/file/ydvjfkuy
MOBI: http://uploaded.net/file/0hoeh5qk



ربيع جابر - تقرير ميليس



الواحد يصير خفيفاً عند بلوغه هذه الأنحاء. يعطي قدرات. يفقد آلامه الجسمانية. في أحد الممرات رأيت الحريري قاعداً عشرين ورقة، وكلما انتهى منها عاد يقرأها من جديد. على كل ورقة سيرة حياة واحدة. هؤلاء الذين قتلوا معه في الانفجار. الورقة الأخيرة كتبها الممرض في السيارة الأخيرة: سيارة الإسعاف. في ممر آخر -عند طرف المكتبة- أرى الرجل الذي انفجرت عبوة تحت سيارته، هذا الرجل كان يكتب. هنا لا يجد الكتابة سهلة. لم تعد الكلمات تأتي إليه. لا يدري كيف يكتب ما يريد أن يكتبه. يريد أن يكتب رسالة إلى زوجته. يكتب خمسة حروف ثم يتعب. لا يعثر على حرف سادس. لا يعثر على كلمة أخرى. الدوي ما زال يتردد في رأسه، والدخان أسود كثيف في عينيه. الألفاروميو سيارة صغيرة. ضغط الانفجار فظيع في المكان الضيق. يشرب ماء وينظر إلى الكلمة على الورقة البيضاء.


http://www.mediafire.com/view/?k6b7jc6dd64cn0p
or
http://www.4shared.com/office/M7nK9SmB/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Wednesday, April 10, 2013

فنانون تشكيليون سوريون - توفيق طارق, ميشيل كرشة

تصوير ورفع جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?f1wna82g0g2777o
or
http://www.4shared.com/office/cWNg3QM5/___-____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


سوفوكل - أنتيجونة




http://www.mediafire.com/view/?ztjex66v75o3yo9
or
http://www.4shared.com/office/e9viNMN1/_-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Thatcher and Thatcherism, 2nd edition By Eric J. Evans

This summary is not available. Please click here to view the post.

Pimsleur Spanish Level I, II, III and IV Plus



4xAudio CDs in MP3 / English: MP3, 96 kb/s (2 ch) | Duration: ~60 hours | + Guides .JPG | 4.01 GB
ISBN: 9780743557634 | Genre: eLearning Spanish language

Includes 120 lessons and reading instruction on 64 CDs, plus 4 reading booklets (JPG)
The Pimsleur® Method has worked for millions all over the world. Totally portable; simple to use; Pimsleur works so you don’t have to. This complete Spanish course includes all of Levels, I, II, III, and IV – 60 hours of spoken language practice and 4 hours of reading instruction. With this product you start from zero, learning first survival phrases and vocabulary, and eventually progressing to a high-intermediate level of speaking and understanding Spanish. By Phase 4 you will be confidently using a broad range of conversational language skills with near-native pronunciation. Every lesson contains an introductory conversation and isolated vocabulary and structures, as well as full practice of all vocabulary introduced. The emphasis is on pronunciation and comprehension, and on learning to speak Spanish.

At the completion of this course, you’ll speak confidently using your wide-ranging vocabulary, and experience the language and culture with a deepening insight into a new world. Reading Lessons are included at the end of Unit 30 for each Phase. These lessons, which total about four hours, are designed to first give you practice sounding out Spanish, then to progress to reading for meaning. They also provide extensive additional vocabulary. You’ll be reading Spanish with the ease and flexibility of a native speaker. A PDF file containing the combined Reading Booklets to be used with the audio lessons is included.

Spanish Phases 1-4 includes the new Spanish IV, 30-unit course, that replaces the Spanish Plus 10-unit course.

About the Spanish Language
Spanish is the official language of Spain and 21 Latin American countries, and is an official language of the U.N. Pimsleur's Spanish teaches an educated Latin American Spanish, with speakers from Colombia and Argentina in levels I-III, and from Mexico in level IV.


http://ul.to/folder/ikuem2


Torrent: http://thepiratebay.gl/torrent/5163733/Pimsleur_Spanish_I__II__III___amp__Plus_%28Complete%29_-_Downsampled

Tuesday, April 9, 2013

يوسف أبو الفوز - تحت سماء القطب

شكرا لموقع "سور الازبكية" وللأخ عثمان إسماعيل الكردي




تحت سماء القطب - رواية
تأليف: يوسف أبو الفوز
الناشر: مؤسسة موكرياني للبحوث والنشر - أربيل
الطبعة: الأولى 2010
508 صفحة

نقلنا الكاتب، عبر خمسماية صفحة من القطع الكبير، الى فنلندا؛ البلد الأوروبي، القطبي، شوارعها وضواحيها وتاريخها وطقوسها، والى برد شتائها الثقيل، ولياليها المظلمة الطوال، في أرجاء بانوراما روائية عن حياة العراقيين بعيدًا عن وطنهم، وفي رحلات استرجاع واستذكار نتعرف معهم الى تاريخ حقبة حكم النظام السابق، وما تعرض له العراقيون، من مآس ومعاناة.
عبر عنوان الرواية يحاول الروائي يوسف أبو الفوز إبلاغنا أنه لن يتوقف عند مساحة فنلندا فقط، فتحت سماء القطب الشمالي، تقع دول عدة، وتعيش شعوب مختلفة، وإليها لجأ الآلاف من العراقيين، الذين يشتركون في معاناتهم ومشاكلهم الجديدة التي تفرضها عليهم طبيعة العيش مع الآخر، المختلف دينا وثقافة وتاريخا. يتابع الروائي، بصبر ودراية، مصائر شخوصه، ليس في فنلندا، فقط، بل خلال رحلة عذابهم، قبل وصولهم الى هناك. الرواية مزدحمة بالشخوص ومن مختلف المشارب والقوميات ومستويات الوعي، عربًا واكراداً وأوروبيين، نساءً ورجالا ومراهقين، طيبين ومسالمين وحالمين ومتأسلمين، الى بغيضين وأنانيين وقتلة ومتحايلين.
تضم الرواية محاور قصصية عدة وحكايات متداخلة ومتقاطعة، وإذ يلتقي العديد من شخوص الرواية ويشتركون كمساهمين ومراقبين لأحداث معينة، فإن الكاتب يرمي بهم أحيانا في المكان والحدث ذاتهما، من دون أن يعرف بعضهم بعضًا، ليجعلنا نرى الحدث ذاته او نتعرف الى شخصية ما، من خلال وجهات نظر مختلف الشخوص. يصعب اختصار كل أحداث الرواية في مقال كهذا، لتشابك أحداثها وتنوع مصائر شخوصها، فالكاتب يكاد يكون تحدث عن كل شيء: عن الحب والخوف والانتظار والأمل، عن السياسة القمعية للنظام الدكتاتوري، عن الهجرات العراقية وأسبابها المختلفة، عن حروب النظام العبثية، وعن انتفاضة آذار 1991 وأيام الكفاح المسلح في كردستان، وعن مأساة مدينة حلبجة ، وصولا الى التحضير لغزو واحتلال العراق من قبل جيوش الولايات المتحدة الأميركية، وعن الآخر الفنلندي وحياته وهمومه، وغير ذلك من موضوعات وأحداث.


http://www.mediafire.com/?fs7536703r0kkn8
or
http://www.4shared.com/office/I6z5_WLB/___-___.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Repost: رشا عباس - أدم يكره التلفزيون



تنحاز رشا عباس في مجموعتها القصصية الأولى "آدم يكره التلفزيون" إلى الحياة. المجموعة التي فازت في احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية، تتميَّز بالوقوف على مناخات سردية مفعمة بالخصوصية، وتشتغل على التجاوز البلاغي، من خلال الانصراف إلى لغة شفوية تعتمد على الشفوي وما يتصل به من مفردات تتميَّز في وضعها ضمن سياقات تهكمية.. تجعل من القصة القصيرة بمثابة إعلان احتجاج على الإسهابات السردية التي توغل في الوصف.
هكذا تبدو نصوص رشا عباس القصصية "مادة أولية" للتعبير عن شخصيات غالباً ما تظهر على أنها حياتية، وتستمدّ شرعيتها من خلال وجودها وإيغالها بممارسة العبث في السلوك والحياة.
عالمٌ صغيرٌ ولكنه تعدّدي في الوقت نفسه، هو ذلك العالم الذي تنيط القاصة الشابة اللثام عنه؛ فهي على الأغلب "أنجزت نصوصها القصصية في الجامعة". وهذا ما يتبدَّى في المجموعة التي تظهر فيها الأكاديمية مكاناً رئيسياً للحدث، بالإضافة إلى بداية التماس مع أوساط المثقفين، وما يحمله هذا التماس من اكتشاف لجوهر البنى التي تتكون منها هذه الأوساط، بكل عبثية وحماقة تكتلها الذي يظهر للعيان.
في الجامعة يعثر الراوي على شخصيات استثنائية، من حيث قدرتها على المواربة والتنصل، واختلاق الأكاذيب. كلُّ ذلك ستجعل منه رشا عباس مادة صالحة للكتابة، من خلال تعامل فطري، وتصالح عال مع تلك الشخصيات التي تتمظهر وكأنها قد تسبّب الضيق.. إلا أنَّ تحويل الحكاية إلى مجموعة من الكتل اللغوية المتراصة ضمن العديد من الجمل الاعتراضية التي تغيّر وتيرة السرد بشكل فجائي، يجعل القارئ منساقاً باللعبة السردية، ومتصلا بها باستمرار؛ لما يوفره هذا الانسياق من لذة الاكتشاف.
النقطة الجوهرية في "آدم يكره التلفزيون" تتمحور في كونها تشتمل على لغة بريئة، وغالباً ما تتَّصف هذه اللغة بسذاجة تجعلها تشبه كتابات الأطفال بكل ما تؤمنه تلك الكتابات من إدهاش وغرابة. وهذا لا يلغي أنَّ المجموعة تحتوي الكثير من الخلل في بنى الجملة؛ الأمر الذي قد يشكل إضافة إلى مزايا النص من وجهة نظر مغايرة..
قيس مصطفى  



http://www.mediafire.com/view/?roqsls5rbyqrxeu



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

صبحي فحماوي - الاسكندرية 2050




تنتمي رواية  " الإسكندرية 2050 " للروائي الأردني صبحي فحماوي إلى أدب الخيال العلمي ، وهي تعتبر إضافة جديدة إلى مكتبة هذا الأدب الذي يعرف ندرة في أدبنا العربي المعاصر لطالما عبر عنها النقاد الذين تناولوه بالدراسة والتحليل. ثمة محاولات عديدة أنجزها روائيون معاصرون من مختلف الأقطار العربية نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: طيبة أحمد الإبراهيم ( الكويت ) ـ أحمد عبدالسلام البقالي و محمد عزيز الحبابي ( المغرب ) ـ نهاد شريف ومحمد الحديدي وتوفيق الحكيم ويوسف السباعي ود.مصطفى محمود ويوسف الدين عيسى .. ( مصر ) ـ طالب عمران و لينا كيلاني ( سوريا ) إلا أن هذا التراكم الكمي ، تبقى نسبته ضئيلة بالقياس إلى ما راكمه المتن الروائي العربي الضخم من أعمال في مختلف الاتجاهات والأنواع. وهذا ما يؤكده الناقد يوسف الشاروني بقوله : " ولئن كان أدبنا العربي المعاصر قد عرف رواية الخيال العلمي ، فإن ما عرفه منها يعتبر محاولات متواضعة للغاية إذا قيست بهذا الجهد الروائي الذي بين أيدينا." ( رحلتي مع الرواية ، دار المعارف ، القاهرة ، 1986  ، ص : 87 ) ، ويرى الناقد محمد برادة أن الأمرلا يتعلق " بغياب رواية الخيال العلمي عن الأدب العربي ، وإنما الأصح أن نقول : هناك ندرة لهذا الجنس الروائي قياساً إلى الإنتاج الروائي الصادر في الأقطار العربية " ( الرواية ذاكرة مفتوحة ، آفاق للنشر والتوزيع ، ط.1 ، 2008 ، ص : 99 )
          تتألف رواية " الإسكندرية 2050 " من ثمانية وثلاثين فصلاً ، يعنى المؤلف بوضع عناوين لها دالة على مضامينها. كما أنه يستهل الرواية بعتبتين نصيتين يدخلنا من خلالهما إلى عالم الرواية ، العتبة الأولى : نصوص موازية تحيل على مضمون الرواية والأجواء التي سنعيشها داخل المتن الروائي وهي لأربعة كتاب : الشاعر الروماني أوفيد ـ جبران خليل جبران ـ توماس بلفينش ـ هيرمن هيسّه. أما العتبة الثانية ، فهي إهداء ، وهذا الإهداء موجه إلى عنوان بيت جمال عبدالناصر ( إلى 18 شارع قنوات ، حي باكوس ـ الإسكندرية ) ، ولا يخفى ما تحمله هذه العتبة النصية من دلالة ، فهي تحيل على مكان أثير لدى السارد المشارك يعتبر مرتع ذكرياته في عهد الصبا والشباب ، وعلى زمن جميل مليء بالأحلام والتطلعات القومية.
عبدالجبار العلمي


http://www.mediafire.com/view/?2ua50vyfafroxfy
or
http://www.4shared.com/office/cxMJAjrI/__-__2050.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Monday, April 8, 2013

فنانون تشكيليون سوريون - سعيد تحسين, صبحي شعيب

تصوير ورفع جمال حتمل


http://www.mediafire.com/view/?233cmfbxe94k2kw
or
http://www.4shared.com/office/3erHNV4f/___-____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


هام.......ماجدة حمود - إشكالية الأنا والآخر, نماذج روائية عربية



يحاول هذا الكتاب طرح قضية "إشكالية الأنا والاخر" التي تؤرقنا مثلما ارقت الرواية العربية ، خاصة عقب أحداث سبتمبر 2001 ،وحيث الحقت ب"الأنا "تهمة الارهاب .
كما يسعى الكتاب الى ابراز خطورة الارهاب الفكري، الذى يؤدى الى "ارهاب" يدمر انسانية الانسان ،مما يؤدى الى نفى الاخر المختلف عرقيا ،دينيا فكريا... ، اذ يبيح هذا القتل المعنوي للآخر تصفية جسده في نهاية المطاف ، من هنا تبرز أهمية الانفتاح ، واحترام الاختلاف ، فنحن اليوم على مفترق طرق ، فأما أن نكون أبناء الإزهار حين نعترف بالآخر شريكا لنا في البناء ،فنصغى اليه كما نصغى لذواتنا.
ولتوضيح لهذه القضية اختارت الكاتبة ثماني روايات ، تنتمى الى عدة بلدان عربية فلسطين ،الكويت، السعودية، اليمن، سورية، مصر، السودان، والجزائر ، كتبت بين عامي 1999 و2009، في محاولة للإجابة عن الاسئلة التالية:
هل لجات الرواية العربية الى بناء جسور للتفاهم بين "الانا"و"الاخر" ؟وكيف؟
ما مدى حضور لغة العنف في تجسيد اشكالية "الانا" و"الاخر" ؟
هل قدم الروائي العربي رؤى متعددة لهذه الاشكالية ؟
هل انطلق من نظرة واحدة إقصائية تنزه "الانا" وتحتقر كل من يختلف معها؟
هل افلح في نقد الذات بشأن التعامل مع الاخر الهامشي الأسيوي والأفريقي ؟
هل اهتم بتقديم لغة خاصة ب"الانا" ام اهتم بتقليد الاخر؟

موضوعات الكتاب :
الأنا والآخر الآسيوي في رواية إسماعيل فهد إسماعيل : بعيداً إلى هنا
أهداف سويف تبني جسورا بين النا والآخر في رواية : خارطة الحب
الأنا الإفريقية والآخر في رواية "حجول من شوك" للروائية بثينة خضر مكي
الأنا والآخر الصهيوني في رواية سحر خليفة : ربيع حار
سؤال الهوية في مرآة الآخر لدى عبد الرحمن منيف في ثلاثية : أرض السواد
إشكالية لقاء الأنا والآخر اليهودي في رواية علي المقري : اليهودي الحالي
الأنا في مرآة الفرنسي إثر الحرب الأهلية اللبنانية في رواية غادة السمان : سهرة تنكرية للموتى
إشكالية الأنا والآخر المستعمِر في رواية واسيني الأعرج: كتاب الأمير(less)
goodreads.com


http://www.mediafire.com/view/?r7vhjx07gi40nf8
or
http://www.4shared.com/office/tp--QxHg/__-______.html




إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html