Monday, April 15, 2013

هام - محمد كامل الخطيب - مئة عام من العذاب, المأساة السورية

شكرا لموقع: http://www.dahnon.org


كتاب يبحث في مضمون وواقع حقبة انتهاء دولة الخلافة العثمانية وسوء الفهم المتبادل بين العرب والأتراك، وما تبع العملية من محاولات لبناء الدولة الحديثة في كل من تركيا والبلدان العربية وسوريا تحديداً، حيث نجحت تركيا، كما يقول الخطيب، وأخفقت البلدان العربية التي انفصلت عن الدولة العثمانية والتجربة التركية، في بناء دولتها المدنية الجديدة.
ولا يغفل المؤلف أن يدرج ويشرح موقفه بشكل واضح من الثورة وحالة الحراك السياسي في سوريا، إذ يقول: «موقفي واضح: مع المواطنيين السوريين ضد كل أشكال القهر والحرمان والاستبداد السياسي والاجتماعي والإنساني، ومهما كان اسمها ولونها، وصفتها: دينية أم قوميّة أم عسكرية أم سياسية، التي يعيشونها منذ خمسين عاماً، أو تلك التي يحوم شبحها في الأفق».
إذ يرى الخطيب أنّ النظـــام السوري منذ عام 1963 إنما هو في جوهـــره نظام «أكـــرم الحوراني» أي النظام القائـــم على التحالف ما بين الفلاحين الفقراء والجيش وفقراء الأحياء الشعبيّة يدعمهـــم المثقفـــون اليساريـــون. وقد استمر هذا التحالف، حتى مطلــع القرن الحادي والعشرين، إذ انهار ــ موضوعياً. وانفرط عقده نتيجة التحولات الاقتصاديًة الجديدة في سوريا،.
وبروز ظاهرة المتمولين الجدد وخراب الريف وتضخم المدن، وهذا ما عنى أن البعث وعسكره ونخبته السياسيّة والماليّة الجديدة قد تخلوا عن تحالفاتهم وقاعدتهم الاجتماعيّة السابقة، وانحــازوا إلى طبقة الرأسماليين المتكونة حديثاً في ظل النظام الجديد وبواسطة قبضته الأمنيّة وفساده الاقتصادي، فكان طبيعياً أن تتخلى هذه القاعدة الشعبيّة عمن تخلى عنها، وربما كان ذلك أحد أهم أسباب التحركات الشعبيّة التي تشهدها سوريا اليوم.


http://www.mediafire.com/view/?e5j0fgje6kbdcad
or
http://www.4shared.com/office/ZTJCS2O2/___-_____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



محمد كامل الخطيب - السهم والدائرة, مقدمة في الفصة السورية القصيرة خلال عقدي الخمسينات والستينات

تصوير ورفع جمال حتمل


http://www.mediafire.com/view/?mtxju8jghayo7du
or
http://www.4shared.com/office/Tj6scCgm/___-___________.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Sunday, April 14, 2013

Anatoly Petrov – Rozhdenie Erota AKA The birth of Eros (1989)






Quote:
Animation by Anatoly Petrov, The first of 4 Greek mythological stories with an erotic character about Aphrodite and Eros he made between 1989 and 1996.
The style is quite experimental on the first two, as he strived for a 3 dimensional effect using just handcrafted cel-animation means.

For animating it means he drew 2 layers for each animation sequence, which doubles the amount of animation drawings.and he drew them all by himself, showing his extraordinary skills and speed as animator.
There are many switches in style in the animation, sometimes using sketch material,at other times fully worked out animation, and from black and white to colour, etc. It gives the animation a quit experimental character. A sort of deconstructed style
The nudity and erotique character of the 4 animations is unique for soviet animation. With every animation of the serie the erotism gets more explicit. The 4 are the only Russian erotic animation art known to me

Petrov is perhaps the most precise animator soyuzmultfilm ever had. He was sort of the leader of a group of rebelious animation-worker that wanted to experiment, and in 1969 started the series vesilaya Karrousel (Merry-go-round) that ran untill 2003 on Russian TV. It consisted on 3 short animations each episode in which young animators could experiment, and take their first steps in directing.

Language:Russian
Subtitles:English

Pass:www.worldscinema.org

http://rapidgator.net/file/d3727a65ff1cbc3cfec805324cfd141b/The_birth_of_Eros.rar.html
or
http://ryushare.com/2e79a55e8b2d/The_birth_of_Eros.rar




Aleksandr Sokurov – Peterburgskiy dnevnik: Mozart. Rekviem (2004)






 Sokurov directed and filmed Mozart’s Requiem for the Rossica Choir in the wonderful hall of the St. Petersburg Philharmonic. Preceded by his student film, inspired by La Traviata.

The first night of a performance of Mozart’s Requiem staged by Alexander Sokurov, with the Rossica choir from St. Petersburg, led by Valentina Kopylova-Pantchenko, took place in the small hall of the St. Petersburg Philharmonic at the end of the winter of 2003. The choir holds a special place in this presentation of the Requiem – it is the main actor and plays the main role. The director was looking to give a new resonance to classical music in both an aesthetic as well as a musical context. On stage, the action takes place in a clear, simple, dynamic and beautiful way, within the space of a magnificent hall. The performance was a surprising revelation even for music-lovers.


Language:Latin
Subtitles:none

Password:www.worldscinema.org

http://rapidgator.net/file/5a085b3b4ff16d1b88bf6dcf526e4318/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part1.rar.html
http://rapidgator.net/file/b37a537d3269de2df72c72d68b71bc0c/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part2.rar.html

or

http://ryushare.com/2f627a03a07d/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part1.rar
http://ryushare.com/3134234d4bd8/Sokurov_-_Peterburgskiy_Dnevnik_Mozart._Rekviem.part2.rar


هنري ميللر - ربيع أسود




"ربيع أسود" هو الكتاب الثاني في الترتيب الزمني من بين مؤلفات هنري مللر. "مدار السرطان" كان الأول، وصدر في عام 1934، ثم "ربيع أسود" الذي صدر في عام 1936، وأخيراً "مدار الجدي" في عام 1939. الرمايات الثلاث تعبر ثلاثية بصورة ما. ف "مدار السرطان" يحكي فيه ميللر عن جوانب في حياته في مدينة نيويورك. و"مدار الجدي" تحدث فيه عن تجربته في مدينة باريس، خلال سنوات تسكعه ومحاولة إثبات ذاته كأديب. أما "ربيع أسود" فهو وسط بينهما. إنه ليس رواية بالمعنى التقليدي للكلمة، فهو ليس سرداً تقليدياً لجوانب من سيرته الشخصية، بل قصول وتفرقة يستعرض ميللرمن خلالها طاقته في الكتابة الإبداعية. إنها طاقة فريدة لا تشبه تجربة أي كاتب فبله، يكشف فيها عت قدرته على تحويل السيرة الذاتية إلى فصول شعرية غاضبة وساخرة مما يفعله المجتمع بمبدعه وعباقرته إذا لم يعوا أنفسهم ذاتياً ويعتمدوا على رعاية عبقريتهم بأنفسهم، وهكذا ينتهي الكتاب: بأنشودة يمجد فيها المبدع ذاته الواعية واعتماده على نفسه في إبرازها ورعايتها: إذا لم تعي ذاتك المبدعة وترعاها فلن يتعرف عليها أحد أو يرعاها.


http://www.mediafire.com/view/?2aqv9ajzuyk5j1q
or
http://www.4shared.com/office/zD4L6qnA/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



مجلة هامة ورائعة: مجلة دمشق - شباط 2013 (صفحات مفردة

الرجاء الاطلاع على موقع المجلة: http://dimasheq.com/
نخبة من الكتاب السوريين والعرب






http://www.mediafire.com/view/?yh3hridj3dxt53h
or
http://www.4shared.com/office/4SOIJTCK/__-__2013.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

ابراهيم الخليل - الضباع

تصوير ورفع جمال حتمل


ابراهيم الخليل
ولد في الرقة 1944.وعمل في التدريس.
عضو جمعية القصة والرواية.

له:
1-البحث عن سعدون الطيب- قصص.
2-الضباع- رواية.
3-موكب من رذاذ المودة والشّبهات- شعر مشترك.
4-الهدس- رواية.
5- البازيار الجميل - قصص
6- مال الحضرة -قصص
7- غدير الحجر - قصص
8 الموروث الدموي- دراسة


http://www.mediafire.com/view/?emzpi4zt7bhk794
or
http://www.4shared.com/office/EefqQgi2/__-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



الناقد 058



http://www.mediafire.com/view/?lh10bc7x7o84180
or
http://www.4shared.com/office/yFE88PLQ/_058.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Saturday, April 13, 2013

Repost: آنـا عـكاش - الفـــــرح, قصص قصيرة

لكلِّ مِنّا فرح...
فرحُ بمزقٍ من صور الماضي...
وفرحٌ بأشياء صغيرة من الحاضر...
وفرحُ ثالث بامتلاك أملٍ في امتلاك شيء من المستقبل..

Repost: نذير العظمة - الطريق إلى دمشق


نذير العظمة": ما حصلت عليه من الثقافات الأخرى متن علاقتي بجذوري السورية
 
«عاشق "دمشق" الفيحاء منذ نبضة قلبه الأولى حتى آخر النبضات؛ وبين نبضاته نستطيع أن نقرأ "دمشق" بيوتاً وأطفالاً وشوارع وأغنيات بردى ورقص خصور أشجار الحور والصفصاف والتوت الشامي على ضفتيه... وعشقه "دمشق" إن هو إلا جزء من حبه سورية الجمال والحضارة والأبجدية»، هكذا عرفت الشاعرة "فاديا غيبور" الباحث والشاعر الجميل الدكتور "نذير العظمة" في كتاب حمل اسمه من إصدار اتحاد الكتاب العرب.
التقى الشاعر "العظمة" في منزله بـ"دمشق" بتاريخ /18/1/2009/ وحاول الإِشارة إلى بعض جوانب حياته، وكان هذا الحوار....
*ترحلت كثيراً بين العديد من دول العالم ، حبذا لو تحدثنا عن هذه التجربة؟
**تخرجت من الجامعة السورية/ 1954/ وعملت بالتعليم، تعليم الأدب العربي في ثانوية الحرية بـ"صافيتا"، وفي الخمسينيات كانت مرحلة صعبة بالنسبة للانتماءات على كافة أنواعها، ونشأ نوع من الصراع السياسي، أدى إلى أن رحلت إلى بيروت/1955/ واشتغلت بالتعليم والصحافة، واجتمعت بــ "يوسف الخال" و"خليل حاوي"، وتحدثنا بضرورة إنشاء مجلة تستقطب كافة المبدعين والشعراء، وتكون منبراً للتوجهات الحديثة بعد ذلك جاء "أدونيس" وعرفته على "يوسف الخال" و"خليل حاوي"، وأنشأنا (مجلة شعر) ( "يوسف الخال"، "نذير العظمة"، "خليل حاوي"، "أدونيس")، بعد ذلك جاء كل من يهتم بالشعر الحديث ليجتمع بــ (خميس مجلة شعر) كان إطاراً لتفاعل وجهة نظر المجلة مع وجهات نظر الآخرين في مسألة الشعر، والبعد الجمالي والنفسي، فأنا من المؤسسين الأول ورافقت المجلة من/ 1955-1962/ بالتحرير.

*ماذا عن رحلتك للولايات المتحدة الأمريكية؟
** في عام/ 1962/ لحقت المشاكل السياسية بي إلى بيروت وكنت آنذاك عضواً منتخباً للمجلس الأعلى للحزب القومي السوري الاجتماعي وقام الحزب بانقلاب على الجنرال "فؤاد شهاب" وكنت الوحيد الذي عارض الانقلاب، وخلال (24) ساعة من المحاولة ظهرت محصلة هذه الحركة الانقلابية بأنها لم تنجح وحكمت بالإعدام، فتركت بيروت باتجاه الجبال، واستطعت التسلل عام /1963/ إلى سورية، وبقيت متخفياً (6) أشهر وحاولت عبثاً الحصول على جواز سفر، ولمّا لم أستطع أن أحصل على جواز سفر من "دمشق"، تسللت للأردن ومنه لأمريكا بجواز سفر أردني، وكوني شاعراً استطعت أن أحصل على عمل في الجامعة كمدرس للتراث العربي والإسلامي والشعر والترجمة وهو ما كفاني أنا وعائلتي غائلة الجوع، درست ودرّست بنفس الوقت، وحصلت على ماجستير في الأدب الإنكليزي ودكتوراه في فلسفة الآداب، وبنيت لنفسي مركزاً جامعياً مرموقاً، وكان لي نشاط حيث حضرت (20) مؤتمراً دولياً تقريبا،ً وكلها تنصب بإطار اهتماماتي في الإبداع والتراث واللغة والتصوف والتمدن، وفي عام /1973/ عدت إلى سورية، ولكني غادرت إلى المغرب لأدرس فيها ثلاث سنوات، ثم عدت لأمريكا /1976/ ، وفي عام 1980 قررت أن أعود إلى بيروت واشتغلت مع المقاومة في التوجيه المعنوي الفكري الإبداعي، وخرجت مع المقاتلين /1982/ بالسفن، لأعمل بعد ذلك في إحدى جامعات السعودية، حتى عدت إلى "دمشق" عندما انتهت سنين الخدمة.

* يقال "نذير العظمة" حمل "دمشق" إلى قارات العالم وظلت ضمن حقائبه؟
** التراث الإنساني هو الذي جذبني، لذلك ترحلت إلى الغرب من أجل أن أبني نفسي حضارياً وفكرياً، وترحلت (في خمسينيات القرن الماضي) لأنني مقهور بمعنى آخر ترحلت عندما هددت حريتي لظروف سياسية غير مواتية، فلم يعد أمامي إلا أن أتجه إلى الرحلة، والرحلة عندي ليست جغرافية إنما حضارية، أعيد  
الدكتور نذير العظمة
فيها بناء نفسي وطاقتي الفكرية ومؤهلاتي العلمية.

*هل اختلف "نذير العظمة" قبل مغادرته سورية في خمسينيات القرن الماضي عنه بعد عودته إلى الوطن؟
** "نذير العظمة" بقي نذير العظمة لكنه أصبح أكثر فهماً للثقافات للحياة، لتجارب الأمم لتراثاتها، وبقدر ما أبحرت بالآخر بقدر ما قوي الانتماء عندي والرجوع للجذور، لذلك السفر أو الرحلة في الآخر تفتح وعيك على ذاتك فترى نفسك في مرآة الآخر حيث تبحر غرباً وشرقاً فـــ "نذير العظمة" أصبح أكثر تجربة أكثر علماً ومعرفة وأعمق انتماء وإلا لما عاد.

* بمن تأثر"نذير العظمة"؟
** تأثرت بالاتجاهات الفكرية والإنجازات الحضارية والموروثات الإنسانية، لذلك أهتم بالأسطورة والإبداع والإنجازات الإنسانية بالعلوم والمعارف، طبعاً هناك إعجاب من قبلي بمفكرين، لكن لا يوجد شخص بحد ذاته كان هوالمستقطب أو الجاذب الأول لي.

* كيف وظفت الأسطورة في خدمة قضايا الأمة؟
** الأسطورة جزء من تراثنا القومي، وفي كل العصور، الفترة الوثنية، والمسيحية والإسلامية، فالأسطورة تقدم لنا الحقيقة في ثوب المخيلة، الأسطورة خزان الحقائق الموروثة منذ فجر التاريخ وحتى اليوم، ولذلك هي محرض لعودتنا إلى جذورنا وشخصيتنا وتراثنا.

* قيل لو شطب "نذير العظمة" الآخر لشطب نفسه؟
** نشأتي الثقافية علمتني أن احترم الآخر، ونشأتي العائلية علمتني أيضاً أن أحترم الآخر، في الحقل السياسي يوجد مغالاة في إظهار روح الانتماء، هناك صراع بين الوجهات المتعددة لمغانم سياسية، وباعتبار أن ولائي للقيم، الفكر والحرية والإنسان أعطاني مساحة واسعة لأضم فكر الآخر، وأعتبره جزءاً مني، أو أعتبر نفسي جزءاً منه تحت سقف الانتماء الحضاري الفكري القيمي الذي يجمعنا.

* كيف ينظر "نذير العظمة" للحب في حياته، في كتبه؟
** الإنسان بدون حب ليس إنساناً، برأيي الحب والحرية، طبعاً الحرية تحت سقف مسؤولية الانتماء الحضارية، الحب يجعلك تكتشف ذاتك من خلال الآخر، الحب مرآة ترى نفسك فيها، ويرى الآخر نفسه فيها، وتشتركان في هذه الرؤية (لعبة المرايا) الحب مرآة يريك ذاتك من خلال الآخر.

* بعد هذه الرحلة الطويلة كيف ينظر "نذير العظمة" للماضي؟
**من خلال الثقافات التي اطلعت عليها أمدتني بتجربة مهمة جداً جعلتني أضع يدي على مفاتيح الحياة، وبقدر ما أكتشف هذه المفاتيح في التاريخ بقدر ما أضع ثقلي الشخصي باتجاهها، أمارس الحرية ولكن تحت سقف المسؤولية الحضارية، فأنا أنتمي لحضارة وجذور لذلك أعتقد أن سعة الأفق التي حصلت عليها من الثقافات الأخرى متنت علاقتي بجذوري السورية التي هي مهد الحضارات والأديان.

*ما هي آخر نتاجاتك؟
**هناك مجموعة شعرية /الطريق إلى "دمشق"/ ستصدر عن وزارة الثقافة وأغلب الشعر فيها تمجيد للشباب والمقاومة، فكر المقاومة كما أعيه أنا حضارياً، ليس القتال بالبندقية، وإنما القتال بالفكر والروح والنفس والتراث والقيم الثقافية الحقيقية التي تخلق إنساناً مقاوماً حضارياً يحترم الآخر ويطلب من الآخر أن يحترمه.

أخيراً:
ولئن كانت مواهب شاعرنا "نذير العظمة" متعدد المواهب قد تفتحت على منابع نقدية وفنية كثيرة شرقية وغربية، فقد ظل متجذراً في أصالته مخلصاً لهويته.
(سمير الزعبي)



Repost: علي الطنطاوي - قصص من الحياة




في إيامي, كان المرحوم علي الطنطاوي يمثل كل ما هو تقليدي, أصولي, وحتى متأخر في ثقافتنا العربية و الإسلامية.  لكن بعد أن تقدم بي العمر, تبين لي أن المرحوم كان غاية في التقدم إذا قورن بالطرح الإسلاموي المنتشر هذه الأيام
هذا الكتاب هو مجموعة قصصية غاية في الطرافة. لكن للأسف هي غير مشهورة على العكس من باقي مؤلفاته المنتشرة في كل مكان على الويب, ربما لأن البعض يراها خارجة عن التقاليد!
قد أختلف مع الشيخ الطنطاوي في بعض الأراء ولكنه يبقى في نظري  صورة من صور الحياة الدمشقية الجميلة المتسامحة
(أبو عبدو)



Repost: سعد حامد - البحث عن النسيان

Repost: حازم نهار - مسارات السلطة والمعارضة في سورية - نقد الرؤى والممارسات

الناقد 056





or


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or

هاشم شفيق - طيف من خزف

تصوير ورفع جمال حتمل


يعد الشاعر العراقي هاشم شفيق من ابرز شعراء الجيل السبعيني وهو اكثر ابناء جيله خصوصية وتنوعاً وثراءً وتميزت تجربته بالغزارة والانتشار،اصدر خلال مسيرته الابداعية اكثر من عشر مجموعات شعرية منها “قصائد اليفة 1978 واقمار متدلية” 1980 “شموس مختلفة” 1981 “ طيف من خزف” 1990 “ حميميات” 2007  “وكان آخرها “هداة الهدهد “2008” عن الهيئة العامة السورية للكتاب،غادر شفيق العراق عام 1978 وبعد رحلة طويلة في المنافي استقر في لندن وهو يقيم فيها منذ عام 1990


http://www.mediafire.com/view/?j7blb93r5z58uqa
or
http://www.4shared.com/office/BqBcKpNe/__-___.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




Friday, April 12, 2013

سعد زهران - الأوردي

ياجماعة هدا متل "تدمر" عندنا!






"صحوت بعد فترة طويلة، ربما تزيد على الساعة، كانت هي كل ما أصبت من نوم طيلة تلك الأيام الخمسة الطويلة. وانتظمت، بعد أن صحوت، في طابور عمل الدرجات، الذي ساده في ذلك اليوم صمت هادئ حزين، لم تتخلله إلا كلمات متناثرة، مثل سؤالي: أنتم عاملين إيه في العنبر؟ ثم الإجابة المتوقعة: الحالة سيئة، لم يتوقفوا عن ضربنا والتنكيل الفظيع بنا منذ أدخلوكم التأديب. (ففي نفس اليوم الذي أودعت فيه زنزانة التأديب الأولى في الصباح، أودعوا غرفتين أخريين كلاًّ من إسماعيل صبري، بعد العودة من الجبل، ثم عبد المنعم شتلة، الذي تقدم للاحتجاج على المعاملة، بعد أن مدده على قدميه حتى تورمتا، وألقوا صفيحة ماء على أرضية زنزانته). وظهر حسن منير في الأوردي قبل عودة طابور العمل في الجبل، وثارت ثائرته (وهو قليلاً ما يثور) في حين رآني أشتغل مع الدرجات في المغسل، ونهر الكتبي وسبه... وهدده وتوعده قائلاً: أنا قلت الولد ده ما يسيبش الزنزانة أبداً... أغلقت الزنزانة، وخَفَتَ وقع الأقدام. وسمعت صوت البوابة الخارجية للأوردي وهي تغلق. وتعلقت عيناي بقضبان شراعة الزنزانة التي تبدو منها سماء الغروب الصافية الشاحبة، وقد قسمتها القضبان القصيرة الغليظة... ساد صمت ثلجي متصل. يمزقه بوحشية كل ربع ساعة صيحات حراس الأبراج، الذين يتفننون، تنفيذاً للأوامر، في إزعاج المعتقلين... في الصمت الأسود ارتفع صوتي منادياً: إسماعيل... إسماعيل... اخترق الصوت شباك زنزانتي، ونفذ من الشباك المقابل لزنزانة إسماعيل. وردّ على النداء: أيوه يا سعد... إزاي حالك. إزي رجليك؟ حالتها فظيعة طبعاً... وأنت عامل إيه؟ إنت قاعد؟ طبعاً، هو أنا قادر أقف عليهم".
نزيل من نزلاء سجن الأوردي يدوّن مذكراته التي تكشف عن واقع أليم، وعن حياة داخله هي للموت أقرب. يمضي القارئ متتبعاً مذكرات ذاك السجين دون أن يغيب عن ذهنه بأن ما يقرأه ليس خيالاً وإنما هو واقع المعتقلين المأساوي ليس في سجن الأوردي بل في جميع السجون.
نبذة النيل والفرات


http://www.mediafire.com/view/?s3mhbmcdtpvujln
or
http://www.4shared.com/office/ZY_Kd7F8/__-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

(Fixed) جوستاين غاردر - عالم صوفي






ضمن إطار أدبي يطرح جوستاين غاردر تساؤلات فلسفية تطال الحياة والوجود، يطل ذلك من خلال رسالتين أُرسلتا لصوفي، محور هذه الرواية، مضمونهما مختصر لا محدود في آن معاً: "من أنت" تسأل الأولى، و"من أين جاء العالم" تسأل الثانية... ينطلق جوستان من هذين السؤالين ليغوص عميقاً في تاريخ الفلسفة، التي تحمل في طياتها فلسفات انطلقت من نقطة أساسية من هذا الوجود. غاص جوستاين من خلال صوفي ومع الفلاسفة من خلال فكرهم في محاولة للإجابة على هذين التساؤلين... في إطار هذه الرواية التي هي ليست كأية رواية.
نبذة النيل والفرات



or


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or

القس حنانيا المنير - الدر المرصوف في تاريخ الشوف

شكرا للصديق الفنان جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?z90cs4z3v70aysp
or
http://www.4shared.com/office/KgHME4et/___-_____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Thursday, April 11, 2013

Beyond Belief: The Secret Lives of Women in Extreme Religions - Cami Ostman, Susan Tive


ISBN: 1580054420 | 2013 | EPUB/MOBI | 328 pages | 480 KB/665 KB

Beyond Belief addresses what happens when women of extreme religions decide to walk away. Editors Susan Tive (a former Orthodox Jew) and Cami Ostman (a de-converted fundamentalist born-again Christian) have compiled a collection of powerful personal stories written by women of varying ages, races, and religious backgrounds who share one commonality: they’ve all experienced and rejected extreme religions.

Covering a wide range of religious communities—including Evangelical, Catholic, Jewish, Mormon, Muslim, Calvinist, Moonie, and Jehovah’s Witness—and containing contributions from authors like Julia Scheeres (Jesus Land), the stories in Beyond Belief reveal how these women became involved, what their lives were like, and why they came to the decision to eventually abandon their faiths. The authors shed a bright light on the rigid expectations and misogyny so often built into religious orthodoxy, yet they also explain the lure—why so many women are attracted to these lifestyles, what they find that’s beautiful about living a religious life, and why leaving can be not only very difficult but also bittersweet.

EPUB: http://uploaded.net/file/ydvjfkuy
MOBI: http://uploaded.net/file/0hoeh5qk



ربيع جابر - تقرير ميليس



الواحد يصير خفيفاً عند بلوغه هذه الأنحاء. يعطي قدرات. يفقد آلامه الجسمانية. في أحد الممرات رأيت الحريري قاعداً عشرين ورقة، وكلما انتهى منها عاد يقرأها من جديد. على كل ورقة سيرة حياة واحدة. هؤلاء الذين قتلوا معه في الانفجار. الورقة الأخيرة كتبها الممرض في السيارة الأخيرة: سيارة الإسعاف. في ممر آخر -عند طرف المكتبة- أرى الرجل الذي انفجرت عبوة تحت سيارته، هذا الرجل كان يكتب. هنا لا يجد الكتابة سهلة. لم تعد الكلمات تأتي إليه. لا يدري كيف يكتب ما يريد أن يكتبه. يريد أن يكتب رسالة إلى زوجته. يكتب خمسة حروف ثم يتعب. لا يعثر على حرف سادس. لا يعثر على كلمة أخرى. الدوي ما زال يتردد في رأسه، والدخان أسود كثيف في عينيه. الألفاروميو سيارة صغيرة. ضغط الانفجار فظيع في المكان الضيق. يشرب ماء وينظر إلى الكلمة على الورقة البيضاء.


http://www.mediafire.com/view/?k6b7jc6dd64cn0p
or
http://www.4shared.com/office/M7nK9SmB/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Wednesday, April 10, 2013

فنانون تشكيليون سوريون - توفيق طارق, ميشيل كرشة

تصوير ورفع جمال حتمل



http://www.mediafire.com/view/?f1wna82g0g2777o
or
http://www.4shared.com/office/cWNg3QM5/___-____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


سوفوكل - أنتيجونة




http://www.mediafire.com/view/?ztjex66v75o3yo9
or
http://www.4shared.com/office/e9viNMN1/_-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Thatcher and Thatcherism, 2nd edition By Eric J. Evans

This summary is not available. Please click here to view the post.

Pimsleur Spanish Level I, II, III and IV Plus



4xAudio CDs in MP3 / English: MP3, 96 kb/s (2 ch) | Duration: ~60 hours | + Guides .JPG | 4.01 GB
ISBN: 9780743557634 | Genre: eLearning Spanish language

Includes 120 lessons and reading instruction on 64 CDs, plus 4 reading booklets (JPG)
The Pimsleur® Method has worked for millions all over the world. Totally portable; simple to use; Pimsleur works so you don’t have to. This complete Spanish course includes all of Levels, I, II, III, and IV – 60 hours of spoken language practice and 4 hours of reading instruction. With this product you start from zero, learning first survival phrases and vocabulary, and eventually progressing to a high-intermediate level of speaking and understanding Spanish. By Phase 4 you will be confidently using a broad range of conversational language skills with near-native pronunciation. Every lesson contains an introductory conversation and isolated vocabulary and structures, as well as full practice of all vocabulary introduced. The emphasis is on pronunciation and comprehension, and on learning to speak Spanish.

At the completion of this course, you’ll speak confidently using your wide-ranging vocabulary, and experience the language and culture with a deepening insight into a new world. Reading Lessons are included at the end of Unit 30 for each Phase. These lessons, which total about four hours, are designed to first give you practice sounding out Spanish, then to progress to reading for meaning. They also provide extensive additional vocabulary. You’ll be reading Spanish with the ease and flexibility of a native speaker. A PDF file containing the combined Reading Booklets to be used with the audio lessons is included.

Spanish Phases 1-4 includes the new Spanish IV, 30-unit course, that replaces the Spanish Plus 10-unit course.

About the Spanish Language
Spanish is the official language of Spain and 21 Latin American countries, and is an official language of the U.N. Pimsleur's Spanish teaches an educated Latin American Spanish, with speakers from Colombia and Argentina in levels I-III, and from Mexico in level IV.


http://ul.to/folder/ikuem2


Torrent: http://thepiratebay.gl/torrent/5163733/Pimsleur_Spanish_I__II__III___amp__Plus_%28Complete%29_-_Downsampled

Tuesday, April 9, 2013

يوسف أبو الفوز - تحت سماء القطب

شكرا لموقع "سور الازبكية" وللأخ عثمان إسماعيل الكردي




تحت سماء القطب - رواية
تأليف: يوسف أبو الفوز
الناشر: مؤسسة موكرياني للبحوث والنشر - أربيل
الطبعة: الأولى 2010
508 صفحة

نقلنا الكاتب، عبر خمسماية صفحة من القطع الكبير، الى فنلندا؛ البلد الأوروبي، القطبي، شوارعها وضواحيها وتاريخها وطقوسها، والى برد شتائها الثقيل، ولياليها المظلمة الطوال، في أرجاء بانوراما روائية عن حياة العراقيين بعيدًا عن وطنهم، وفي رحلات استرجاع واستذكار نتعرف معهم الى تاريخ حقبة حكم النظام السابق، وما تعرض له العراقيون، من مآس ومعاناة.
عبر عنوان الرواية يحاول الروائي يوسف أبو الفوز إبلاغنا أنه لن يتوقف عند مساحة فنلندا فقط، فتحت سماء القطب الشمالي، تقع دول عدة، وتعيش شعوب مختلفة، وإليها لجأ الآلاف من العراقيين، الذين يشتركون في معاناتهم ومشاكلهم الجديدة التي تفرضها عليهم طبيعة العيش مع الآخر، المختلف دينا وثقافة وتاريخا. يتابع الروائي، بصبر ودراية، مصائر شخوصه، ليس في فنلندا، فقط، بل خلال رحلة عذابهم، قبل وصولهم الى هناك. الرواية مزدحمة بالشخوص ومن مختلف المشارب والقوميات ومستويات الوعي، عربًا واكراداً وأوروبيين، نساءً ورجالا ومراهقين، طيبين ومسالمين وحالمين ومتأسلمين، الى بغيضين وأنانيين وقتلة ومتحايلين.
تضم الرواية محاور قصصية عدة وحكايات متداخلة ومتقاطعة، وإذ يلتقي العديد من شخوص الرواية ويشتركون كمساهمين ومراقبين لأحداث معينة، فإن الكاتب يرمي بهم أحيانا في المكان والحدث ذاتهما، من دون أن يعرف بعضهم بعضًا، ليجعلنا نرى الحدث ذاته او نتعرف الى شخصية ما، من خلال وجهات نظر مختلف الشخوص. يصعب اختصار كل أحداث الرواية في مقال كهذا، لتشابك أحداثها وتنوع مصائر شخوصها، فالكاتب يكاد يكون تحدث عن كل شيء: عن الحب والخوف والانتظار والأمل، عن السياسة القمعية للنظام الدكتاتوري، عن الهجرات العراقية وأسبابها المختلفة، عن حروب النظام العبثية، وعن انتفاضة آذار 1991 وأيام الكفاح المسلح في كردستان، وعن مأساة مدينة حلبجة ، وصولا الى التحضير لغزو واحتلال العراق من قبل جيوش الولايات المتحدة الأميركية، وعن الآخر الفنلندي وحياته وهمومه، وغير ذلك من موضوعات وأحداث.


http://www.mediafire.com/?fs7536703r0kkn8
or
http://www.4shared.com/office/I6z5_WLB/___-___.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Repost: رشا عباس - أدم يكره التلفزيون



تنحاز رشا عباس في مجموعتها القصصية الأولى "آدم يكره التلفزيون" إلى الحياة. المجموعة التي فازت في احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية، تتميَّز بالوقوف على مناخات سردية مفعمة بالخصوصية، وتشتغل على التجاوز البلاغي، من خلال الانصراف إلى لغة شفوية تعتمد على الشفوي وما يتصل به من مفردات تتميَّز في وضعها ضمن سياقات تهكمية.. تجعل من القصة القصيرة بمثابة إعلان احتجاج على الإسهابات السردية التي توغل في الوصف.
هكذا تبدو نصوص رشا عباس القصصية "مادة أولية" للتعبير عن شخصيات غالباً ما تظهر على أنها حياتية، وتستمدّ شرعيتها من خلال وجودها وإيغالها بممارسة العبث في السلوك والحياة.
عالمٌ صغيرٌ ولكنه تعدّدي في الوقت نفسه، هو ذلك العالم الذي تنيط القاصة الشابة اللثام عنه؛ فهي على الأغلب "أنجزت نصوصها القصصية في الجامعة". وهذا ما يتبدَّى في المجموعة التي تظهر فيها الأكاديمية مكاناً رئيسياً للحدث، بالإضافة إلى بداية التماس مع أوساط المثقفين، وما يحمله هذا التماس من اكتشاف لجوهر البنى التي تتكون منها هذه الأوساط، بكل عبثية وحماقة تكتلها الذي يظهر للعيان.
في الجامعة يعثر الراوي على شخصيات استثنائية، من حيث قدرتها على المواربة والتنصل، واختلاق الأكاذيب. كلُّ ذلك ستجعل منه رشا عباس مادة صالحة للكتابة، من خلال تعامل فطري، وتصالح عال مع تلك الشخصيات التي تتمظهر وكأنها قد تسبّب الضيق.. إلا أنَّ تحويل الحكاية إلى مجموعة من الكتل اللغوية المتراصة ضمن العديد من الجمل الاعتراضية التي تغيّر وتيرة السرد بشكل فجائي، يجعل القارئ منساقاً باللعبة السردية، ومتصلا بها باستمرار؛ لما يوفره هذا الانسياق من لذة الاكتشاف.
النقطة الجوهرية في "آدم يكره التلفزيون" تتمحور في كونها تشتمل على لغة بريئة، وغالباً ما تتَّصف هذه اللغة بسذاجة تجعلها تشبه كتابات الأطفال بكل ما تؤمنه تلك الكتابات من إدهاش وغرابة. وهذا لا يلغي أنَّ المجموعة تحتوي الكثير من الخلل في بنى الجملة؛ الأمر الذي قد يشكل إضافة إلى مزايا النص من وجهة نظر مغايرة..
قيس مصطفى  



http://www.mediafire.com/view/?roqsls5rbyqrxeu



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

صبحي فحماوي - الاسكندرية 2050




تنتمي رواية  " الإسكندرية 2050 " للروائي الأردني صبحي فحماوي إلى أدب الخيال العلمي ، وهي تعتبر إضافة جديدة إلى مكتبة هذا الأدب الذي يعرف ندرة في أدبنا العربي المعاصر لطالما عبر عنها النقاد الذين تناولوه بالدراسة والتحليل. ثمة محاولات عديدة أنجزها روائيون معاصرون من مختلف الأقطار العربية نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: طيبة أحمد الإبراهيم ( الكويت ) ـ أحمد عبدالسلام البقالي و محمد عزيز الحبابي ( المغرب ) ـ نهاد شريف ومحمد الحديدي وتوفيق الحكيم ويوسف السباعي ود.مصطفى محمود ويوسف الدين عيسى .. ( مصر ) ـ طالب عمران و لينا كيلاني ( سوريا ) إلا أن هذا التراكم الكمي ، تبقى نسبته ضئيلة بالقياس إلى ما راكمه المتن الروائي العربي الضخم من أعمال في مختلف الاتجاهات والأنواع. وهذا ما يؤكده الناقد يوسف الشاروني بقوله : " ولئن كان أدبنا العربي المعاصر قد عرف رواية الخيال العلمي ، فإن ما عرفه منها يعتبر محاولات متواضعة للغاية إذا قيست بهذا الجهد الروائي الذي بين أيدينا." ( رحلتي مع الرواية ، دار المعارف ، القاهرة ، 1986  ، ص : 87 ) ، ويرى الناقد محمد برادة أن الأمرلا يتعلق " بغياب رواية الخيال العلمي عن الأدب العربي ، وإنما الأصح أن نقول : هناك ندرة لهذا الجنس الروائي قياساً إلى الإنتاج الروائي الصادر في الأقطار العربية " ( الرواية ذاكرة مفتوحة ، آفاق للنشر والتوزيع ، ط.1 ، 2008 ، ص : 99 )
          تتألف رواية " الإسكندرية 2050 " من ثمانية وثلاثين فصلاً ، يعنى المؤلف بوضع عناوين لها دالة على مضامينها. كما أنه يستهل الرواية بعتبتين نصيتين يدخلنا من خلالهما إلى عالم الرواية ، العتبة الأولى : نصوص موازية تحيل على مضمون الرواية والأجواء التي سنعيشها داخل المتن الروائي وهي لأربعة كتاب : الشاعر الروماني أوفيد ـ جبران خليل جبران ـ توماس بلفينش ـ هيرمن هيسّه. أما العتبة الثانية ، فهي إهداء ، وهذا الإهداء موجه إلى عنوان بيت جمال عبدالناصر ( إلى 18 شارع قنوات ، حي باكوس ـ الإسكندرية ) ، ولا يخفى ما تحمله هذه العتبة النصية من دلالة ، فهي تحيل على مكان أثير لدى السارد المشارك يعتبر مرتع ذكرياته في عهد الصبا والشباب ، وعلى زمن جميل مليء بالأحلام والتطلعات القومية.
عبدالجبار العلمي


http://www.mediafire.com/view/?2ua50vyfafroxfy
or
http://www.4shared.com/office/cxMJAjrI/__-__2050.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Monday, April 8, 2013

فنانون تشكيليون سوريون - سعيد تحسين, صبحي شعيب

تصوير ورفع جمال حتمل


http://www.mediafire.com/view/?233cmfbxe94k2kw
or
http://www.4shared.com/office/3erHNV4f/___-____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


هام.......ماجدة حمود - إشكالية الأنا والآخر, نماذج روائية عربية



يحاول هذا الكتاب طرح قضية "إشكالية الأنا والاخر" التي تؤرقنا مثلما ارقت الرواية العربية ، خاصة عقب أحداث سبتمبر 2001 ،وحيث الحقت ب"الأنا "تهمة الارهاب .
كما يسعى الكتاب الى ابراز خطورة الارهاب الفكري، الذى يؤدى الى "ارهاب" يدمر انسانية الانسان ،مما يؤدى الى نفى الاخر المختلف عرقيا ،دينيا فكريا... ، اذ يبيح هذا القتل المعنوي للآخر تصفية جسده في نهاية المطاف ، من هنا تبرز أهمية الانفتاح ، واحترام الاختلاف ، فنحن اليوم على مفترق طرق ، فأما أن نكون أبناء الإزهار حين نعترف بالآخر شريكا لنا في البناء ،فنصغى اليه كما نصغى لذواتنا.
ولتوضيح لهذه القضية اختارت الكاتبة ثماني روايات ، تنتمى الى عدة بلدان عربية فلسطين ،الكويت، السعودية، اليمن، سورية، مصر، السودان، والجزائر ، كتبت بين عامي 1999 و2009، في محاولة للإجابة عن الاسئلة التالية:
هل لجات الرواية العربية الى بناء جسور للتفاهم بين "الانا"و"الاخر" ؟وكيف؟
ما مدى حضور لغة العنف في تجسيد اشكالية "الانا" و"الاخر" ؟
هل قدم الروائي العربي رؤى متعددة لهذه الاشكالية ؟
هل انطلق من نظرة واحدة إقصائية تنزه "الانا" وتحتقر كل من يختلف معها؟
هل افلح في نقد الذات بشأن التعامل مع الاخر الهامشي الأسيوي والأفريقي ؟
هل اهتم بتقديم لغة خاصة ب"الانا" ام اهتم بتقليد الاخر؟

موضوعات الكتاب :
الأنا والآخر الآسيوي في رواية إسماعيل فهد إسماعيل : بعيداً إلى هنا
أهداف سويف تبني جسورا بين النا والآخر في رواية : خارطة الحب
الأنا الإفريقية والآخر في رواية "حجول من شوك" للروائية بثينة خضر مكي
الأنا والآخر الصهيوني في رواية سحر خليفة : ربيع حار
سؤال الهوية في مرآة الآخر لدى عبد الرحمن منيف في ثلاثية : أرض السواد
إشكالية لقاء الأنا والآخر اليهودي في رواية علي المقري : اليهودي الحالي
الأنا في مرآة الفرنسي إثر الحرب الأهلية اللبنانية في رواية غادة السمان : سهرة تنكرية للموتى
إشكالية الأنا والآخر المستعمِر في رواية واسيني الأعرج: كتاب الأمير(less)
goodreads.com


http://www.mediafire.com/view/?r7vhjx07gi40nf8
or
http://www.4shared.com/office/tp--QxHg/__-______.html




إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Sunday, April 7, 2013

رسلان شرف الدين - خمسون عاما على الشيوعيين في الشرق الأوسط, 1924-1974 مثال: الحزب الشيوعي السوري

تصوير ورفع جمال حتمل




http://www.4shared.com/office/hXVmJw20/___-________1924-1974.html
or
http://www.mediafire.com/view/?k296ejq2606r1jf


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Great Bastards of History: True and Riveting Accounts of the Most Famous Illegitimate Children Who Went on to Achieve Greatness


Great Bastards of History brings together the captivating and stirring stories of fifteen remarkable and influential people who overcame the disadvantages of illegitimate birth to rise to positions of power. As well as providing insights into the personalities of many world-changing figures, it highlights the extraordinary courage, drive, and resolve that ordinary individuals can summon when faced with extreme adversity. Among its subjects are powerful political players including Alexander Hamilton, the abandoned son who became a founding father of the United States, and cultural figureheads such as Leonardo da Vinci, who, despite being denied entrance to trade guilds and universities, was proclaimed one of the greatest men of his day in courts throughout Europe.

.
http://www.rarefile.net/plirki17dyfr/GreatBastardsofHistoryTrueandRiveting.rar

or

http://extabit.com/file/279231qydamth/GreatBastardsofHistoryTrueandRiveting.rar
.

سوسيولوجيا الجنسانية العربية، عبد الصمد اليالمي

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae



المؤلف :عبد الصمد اليالمي
الكتاب :سوسيولوجيا الجنسانية العربية
دار النشر :دار الطليعة - بيروت
الطبعة :الأولى
السنة :2009
عدد الصفحات :184



نحو نظرية جديدة في علم الاجتماع الديني ،يوسف شلحت

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae








 المؤلف : يوسف شلحت
الكتاب : نحو نظرية جديدة في علم الاجتماع الديني
الناشر : دار الفرابي - بيروت - لبنان
الطبعة :الأولى
السنة :2003
عدد الصفحات :233




Friday, April 5, 2013

تاريخ تونس: من عصور ما قبل التاريخ إلى الإستقلال – محمد الهادي الشريف






or


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or

هلال ناجي, محي الدين إسماعيل - جناية الشيوعيين على الأدب العراقي





http://www.mediafire.com/view/?rp2klb4xlsek9v3
or
http://www.4shared.com/office/EhmgHqyu/_____-_____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




لأفهم : فصول في المجتمع و الدين، عبد الوهاب بوحديبة

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae



المؤلف :عبد الوهاب بوحديبة
الكتاب :لأفهم فصول في المجتمع و الدين
الناشر: دار التونسية
السنة :1992
عدد الصفحات :242





المقدس و المجتمع، نور الدين الزاهي

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae


المؤلف : نور الدين الزاهي
الكتاب : المقدس و المجتمع
الناشر: أفريقيا الشرق
السنة :2011
عدد الصفحات :218


http://www.mediafire.com/download.php?4i9l9yyic99tyg6

سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي، د.محمد نجيب بوطالب

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae




المؤلف : د.محمد نجيب بوطالب
الكتاب : سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي
الناشر : مركز دراسات الوحدة العربية
الطبعة: الأولى ،2002
عدد الصفحات : 184





إميل صابر - هرم ق.خ



الكتاب قصص قصيرة - كتبت بلغة مقتصدة مؤثرة وموحية - معتمدة على الرمز - يشوبها الاكتئاب والألم من الواقع والعلاقات الإنسانية، وقصة "هرم ق.خ" تدور حول القطاع الخاص .. البطل يعمل في شركة استثمارية وحقق نجاحًا متواصلاً .. طموحه لا يلاحق .. فكر في مشروع خاص به وأعد الأوراق والأبحاث حوله وانطلق إلى الهيئة التي تبنته محملاً بالتوصيات والتقدير واحقيته في القرض لتمويل هرمه الخاص .. ولازمه مندوبي البنك في كل خطواته حتى شيد الهرم وفي ذروة اندماجه بالبناء نسي مندوبي البنك .. وعند وضع حجر القمة استرد موظفي البنك حجر الزاوية والأساس وانهار البناء ولم يبقى أمامه لسداد القرض غير بيع أعضاء جسده بأقل الأسعار أما مخه فلم يجد من يشتريه


http://www.mediafire.com/view/?oe167lyrx32wmvg
or
http://www.4shared.com/office/1cDO6WHA/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



دولة الرفاهية الإجتماعية ، أحمد السيد النجار و مجموعة

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae



المؤلف :أحمد السيد النجار و مجموعة
الكتاب : دولة الرفاهية الإجتماعية
الناشر : مركز دراسات الوحدة العربية
الطبعة الأولى, 2006
عدد الصفحات : 819




فرانسواز كلواريك - الخان (متوافق مع الأي باد




تسعى الروائيّة الفرنسيّة فرانسواز كلواريك إلى سبر أغوار التاريخ، متّكئة على الوثائق التاريخيّة والخرائط الجغرافيّة والمذكّرات التي خلّفتها شخصيّات كانت تعيش في الشرق، ويعيش الشرق داخلهم، في روايتها «الخان» (ترجمة غادة الأشقر، وزارة الثقافة السورية، 2011). تختار عام 1819 شرارة زمنيّة لأحداث روايتها، في حين أنّ الفضاء الزمنيّ ظلّ منفتحاً على العصور السابقة، بشيء من الاستعادة والاسترجاع.
تقسّم كلواريك روايتها إلى خمسة أجزاء: «المسير، الطبيب، حلب، ماري، الزلزال»، تستهلّ كلّ جزء بعدد كبير من الكلمات الدالّة على حالات شعوريّة وحركيّة، وعلى أمكنة وتفاصيل تمهّد للصراع اللاحق. كما تعتمد على وثائق تاريخيّة ومذكّرات بعض القناصل الذين كانوا يعملون في حلب، كقنصلي النمسا وبلجيكا، فضلاً عن اعتمادها على مذكّرات ويوميّات شخصيّات أوروبيّة كانت مزامنة للقنصل الإنكليزيّ دوليسبس كالليدي ستانهوب؛ المغامرة الإنكليزيّة التي قصدت الشرق وأقامت فيه، وتركت مذكّراتها حول حياتها في مصر وسورية وتركيا ولبنان، وصلت إلى الشرق عام 1810 وتجوّلت فيه وعاشت بقيّة حياتها في لبنان حتّى وفاتها عام 1839.
جان باتيست الذي هرب من خيانة حبيبته الفرنسيّة، لاذ بالشرق هرباً من حبّه الغادر، فشغفه الشرق وسكن قلبه الجريح، يحاول الابتعاد عن ذاكرته ومواطن ألمه، عساه يمارس قطيعة مع الزمن، ينتظر شيئاً لا يعرفه، يشعر بالنقص والخواء جرّاء هجر حبيبته له، يكرهها بشدّة بقدر حبّه الشديد لها، يستبدل مشاعره بغضب عارم، بعد شعور التلاشي والامّحاء، يختار الرحيل وسيلة للتداوي، يقرّر الابتعاد إلى مكان قصيّ مجهول ليمتحن قواه ويضعها على المحكّ، عساه يكتشف ذاته في فضاء آخر، ويتجنّب الشفقة، وكي لا يبقى أسير حبّ فاشل بطريقة موجعة. أراد تغيير كلّ شيء، وتعلمّ الوحدة لأنّها أصبحت حتميّة بالنسبة اليه.
زجّ نفسه في اختبارٍ قاسٍ، سار وحيداً نحو الشرق، نحو ما يسمّيه الأصل، من دون سندٍ يغذّي جراحه باستمرار عبر استحضار الصور المؤثّرة. أصبحت الطرق مسكنه وموطنه، أرهقه المسير، أثخنت الجراح جسده وروحه، تخفّف بالتقادم من كلّ ما هو غير ضروريّ، عاش الغربة المرتحلة معه، عاش النفي، كانت دمشق أولى محطّاته، استقرّ فيها أشهراً، تعرّف إليها، أحبّها، ساهمت في شفاء جروحه، انتقل بعدها إلى حلب التي استكمل فيها تداويه من الخيانة، استعاد توازنه، استجلى أغوار الشرق وسبر تاريخه المدهش، وأغرم برموزه وحضارته.
وضع باتيست في بيمارستانٍ في دمشق، ظلّ لحين تماثل للشفاء، كان متكتّماً على جراحه، منطوياً على نفسه، يتعرّف إليه الطبيب المعالج الذي يصادقه، ويدخله في قلب الحياة الدمشقيّة، يستقبله في منزله وبين أسرته، يدرّبه على التطبيب، يكتشف باتيست معه عوالم دمشق وأسرارها وألغازها وتاريخها، ينبهر بها، يتقن فيها اللغة العربيّة، يبدأ غموض الشرق يتبدّد لديه رويداً رويداً ليتحوّل إلى شغفٍ وانسحارٍ.
بعدها يقرّر الرحيل إلى ابن عمّه في حلب، بدت له رحلته إلى حلب أزليّة، تجنّب الاختلاط بالتجّار في القافلة، لمح امرأة غربيّة مسافرة معهم، كانت ماري أرملة فرنسيّة من مدينته، وكانت غاية في الجمال، لم يعرف بداية أنّ القنصل الفرنسيّ في حلب عمّها، ولم يحاول أن يتقرّب منها، ولا سيّما أنّه في مرحلة استشفاء من خيانة المرأة له. لاحظ اهتمام ماري به، لكنّه لم يجد في قلبه متّسعاً لها.
وبعد رحلة شاقّة وصلت القافلة إلى حلب التي يصفها باتيست بأنّها مرفأ من دون بحر، منبثقة في قلب برارٍ شحيحة الماء، معبر إلزاميّ لكل اللقاءات والطرقات والتبادلات الثقافيّة والتجاريّة، ممرّ للقادمين من الغرب إلى الشرق، ونقطة التقاء العالم الغربيّ المتوسّطي بالعالم الشرق أوسطيّ الإسلاميّ.
يلتقي فيها بابن عمّه فرانسوا الذي يعمل في التجارة، يعرّفه فرانسوا إلى التفاصيل الضروريّة، يشرح له قليلاً عن طبيعة المدينة وتركيبتها الاجتماعيّة، وتركيبة القوى السياسيّة فيها، حيث يعيش الأوروبيّون في خانات وفقاً لقرار من الباب العالي، لأسباب تتعلّق بالأمن والتفتيش، يؤمّن له فرانسوا غرفة في الخان، يكون بالمصادفة على مقربة من ماري التي تظلّ تلاحقه بوجوم وفضول.
يتعرّف باتيست إلى حلب وشعابها، يتقن لهجة أهلها، يمارس الطبّ فيها، ينال حظوة عند الناس، تجذبه نظرة فتاة جميلة، لكنّه يبقي مسافة بينه وبينها للاختلافات الكثيرة التي يعرفها. يصف كيف كانت الخانات أرستقراطيّة وسط عالم مختلف، وكانت عبارة عن مجتمعات أوروبيّة مصغّرة في قلب الشرق، إذ يمكن المرء في الخانات أن ينسى أنّه في الشرق نظراً لطبيعة الحياة الأوروبيّة التي تسودها، يشرح الأدوار التي تقوم بها الخانات، وبعضاً من التواريخ التي ساهمت في صنعها وتغييرها، وجد نفسه غريباً مرّة أخرى، لأنّه لم يجتز كلّ تلك الحدود ليحبس نفسه في وسط اجتماعيّ هرب منه، ويسعى إلى نسيانه. كان يريد الانسلاخ عن ماضيه والانخراط في حاضر ينسيه جراحه، كانت ماري حاضرة في عالمه الجديد بهدوء طاغٍ. الصراع الذي خاضه أوصله إلى عالم فيه من التناقض الكمّ الكبير، وهو يريد أن يكتشف لا أن يتعرّف.
استقرّ بين عالمين ينتمي إلى كليهما من دون أن يكون كليّاً في أحدهما، تنتظم حياته في تعاقب أزمنة وأمكنة منفصلة متمايزة، يحلم بمزج الفضاءات، وخلق فضائه الخاصّ به. يتناسى الفتاة ذات النظرة الساحرة، بعد مشورته لصديقه الطبيب الدمشقيّ الذي أشار عليه بتناسيها وملء فراغ القلب بماري التي تنتظر مبادرته. سرّته ابتسامة ماري وطيبتها، ماري التي بدت شبيهة به إلى حدّ ما، تعاملت معه بأريحيّة مشوبة بالحذر من غرابته وغموضه، كان حضوره يريحها ويحطّمها، اعتادت عليه، ارتاحت له وحلمت به، وفي تلك الأثناء، يكون الحدث الذي يعصف بالمدينة وأهلها.
يقع زلزال يدمّر أجزاء كبيرة من المدينة، يغيّر ما بدا أنّه محدّد الى الأبد، يطيح التوازن، يزعزع الجدران، والقيم والأفكار الراسخة، اختلط إثر ذلك كلّ شيء، وكان موت النظام. يبرّئه الزلزال من علله، كأنّه كان في انتظار انهيار كبير ليشفى من انهياراته، يساعده الزلزال على تخطّي أنقاض روحه المتهالكة. تجاوز التأثير الحقيقة وفاق الخيال، انتزعه من الأفكار الشريرة القديمة ومن الانفعالات التي أرهقته، تفجّر التوتّر كلّه، شعر بأنّه تخلّص من الماضي وأعبائه.
على رغم القصّة المختلفة بدوافعها ونتائجها، ونور الشرق المبهر، والسماء الفريدة وجمال المدينة وأصالة الأمكنة والغرابة الملموسة المعيشة والزلزال الفظيع، إلّا أنّ باتيست يقرّ أنّ حكايته عاديّة، يمكن أن تتكرّر في أكثر من زمان ومكان. تكون وحدته بليغة وإدراكه واضحاً. وبعد تخلّفه عن بقيّة الناس، وتضحيته بحياته من أجل إنسان لم يعد يتذكّر ملامحه، يتزوّج باتيست بماري زواجاً بسيطاً تقليديّاً، يتحرّر من قصّته التي صارت آثارها خيالات مجرّدة وصدى مبهماً لكلّ ما مثّلته، شعر بالسكينة، تخلّى عن الانتظار، وكفّ بحثه عن المستحيل. رتّب داخله وبوّب أولويّاته، وظلّ الشرق مقيماً في روحه بعدما شفاه من أدوائه.
تبرز فرانسواز كلواريك كيف أنّ الهرب من الغرب قد يؤدّي إلى شغف منقطع النظير بالشرق المهروب إليه، على عكس من يدفعهم حبّهم للشرق ورغبتهم لاكتشافه إليه، وتبرز كيف يتحوّل الشعور الغامض إلى حبّ عاصف يساهم بتنقية الدواخل ومداواة العلل. كلواريك، المولعة بالشرق وأجوائه، تؤكّد أنّ الشرق يعيد بسلطته وسحره وألقه بناء الغربيّ اليائس، تشكّل له السند والدعم، باعتباره الأصل، كما تكرّر على لسان بطلها.
هيثم حسين



http://www.mediafire.com/view/?rixq9vzinvdeuc9
or
http://www.4shared.com/office/1cOOHgs0/__-______.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Thursday, April 4, 2013

الرمز و الوعي الجمعي، د.أشرف منصور

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae


المؤلف : د.أشرف منصور
الكتاب : الرمز و الوعي الجمعي دراسات في سوسيولوجيا الأديان
الناشر: دار رؤية للنشر و التوزيع
الطبعة الأولى: 2010
عدد الصفحات : 214





الصراع الاثني و المذهبي، سلمى محمود إسماعيل

شكرا لموقع: http://dz-sociologie.blogspot.ae

المؤلف : سلمى محمود إسماعيل
الكتاب : الصراع الاثني و المذهبي في المغرب الأقصى في ضوء نظريات إبن خلدون
الناشر : دار رؤية للنشر و التوزيع
الطبعة : 2009
عدد الصفحات : 313



Lonely Planet Middle East (Multi Country Guide)



English | ISBN: 1741796709 | 2012 | EPUB | 672 pages | 56 MB

“The Middle East is one of history’s grand epics – a cradle of civilizations and a beautiful, complicated land that’s home to some of the most hospitable people on the planet.” – Anthony Ham, Lonely Planet Writer

Our Promise
You can trust our travel information because Lonely Planet authors visit the places we write about, each and every edition. We never accept freebies for positive coverage so you can rely on us to tell it like it is.

Inside This Book…
8 expert authors
30+ major archaeological sites
53 weeks of research
90 maps
Inspirational photos
Clear, easy-to-use maps
At-a-glance practical information
3D plans of iconic sights
Comprehensive planning tools
In-depth background

http://uploaded.net/file/28vu2xgd/1741796709_Middle_East.epub

Mohsen Makhmalbaf – Gabbeh (1996)


Quote:
Gabbeh is a brilliantly colorful, profoundly romantic ode to beauty, nature, love and art. Mohsen Makhmalbaf originally traveled to the remote steppes of southeastern Iran to document the lives of an almost extinct tribe of nomads. For centuries, these wandering families created special carpets – Gabbeh – that served both as artistic expression and autobiographical record of the lives of the weavers. Spellbound by the exotic countryside, and by the tales behind the Gabbehs, Makhmalbaf’s intended documentary evolved into a fictional love story which uses a gabbeh as a magic story – telling device weaving past and present’ fantasy and reality.
On the banks of a stream, an old woman and her husband are washing their Gabbeh. From this carpet comes forth a beautiful young woman – aptly named Gabbeh – who shares her epic tale: she is desperately in love with a mysterious horseman who follows her clan from after. Though her father has agreed to let her marry the man, season after season, the horseman follows Gabbeh—always present, always waiting, howling songs of love after nightfall.
Delicately interlaced with this simple and touching love story are the people whose lives are shaped by the rhythms of nature, and who instinctively express the joys and sorrows of life through song, poetry, and the tales they tell in their brilliantly-hued weavings.
Language:Persian dual audio with English commentary
Subtitles:English sub/idx muxed

Pass:www.worldscinema.org

http://rapidgator.net/file/e85ad582977089f3cad21aedfa95ae95/Gabbeh.part1.rar.html
http://rapidgator.net/file/3b90ebe309c80ceb15a14de508ca1075/Gabbeh.part2.rar.html
http://rapidgator.net/file/1f2bbd304a877b72dfa90e936d79dd2d/Gabbeh.part3.rar.html

or

http://ryushare.com/281bd4d8e2cb/Gabbeh.part1.rar
http://ryushare.com/2904a97df654/Gabbeh.part2.rar
http://ryushare.com/2904a97df652/Gabbeh.part3.rar

Torrent: http://thepiratebay.se/torrent/4239334/Mohsen_Makhmalbaf_-_Gabbeh_%281996%29




وليم سارويان -- 70 ألف آشوري تحية إلى الشعب الآشوري بمناسبة عيد السنة الآشورية الجديدة

تصوير ورفع جمال حتمل



 تستذكر قصيدة "سبعون ألف آشوري للأديب الأرمني الأمريكي وليام سارويان المجازر التي تعرض لها الشعب الآشوري بشكل منظم في بداية القرن العشرين. غالبية الآشورية المتأثرين بالمذابح كانوا من أتباع كنيسة المشرق الآشورية (عرفوا أحيانا بالنساطرة)، الذين سكنوا أصلاً في منطقتي حكاري وبرواري الجبلية التي تغطي أجزاء من محافظتي هكاري وشرناق ووان في تركيا ودهوك في العراق، وتراوحت اعدادهم ما بين 75,000 و 000 150
قتل معظم هؤولاء الآشوريين خلال مذابح سيفو خلال الحرب العالمية الأولى على يد العثمانيين والأكراد. بينما كان على الباقين القيام بمسيرتين شتائيتين إلى أورميا في عام 1915 وهمدان في عام 1918. نقل العديد منهم بعدئذ إلى معسكرات للاجئين في بعقوبة، ولاحقا إلى الحبانية، وقد قام البريطانيون بتجنيد الذكور من الآشوريين في اللواء الذي عرف باللواء الآشوري أو الليفي على أساس تدريبهم من أجل تكوين لواء عسكري قادر على حمايتهم لدى عودهم إلى قراهم. وبالفعل عاد معظم آشوريي حكاري إلى قراهم غير أن قيام ثورة العشرين دعت البريطانيين إلى استعمال هذا اللواء من أجل إخضاع التمرد، فأصبح من تبقى منهم بدون أي قوة دفاعية فعادوا ونزحوا إلى العراق مجددا لدى عودة الجيش التركي للمنطقة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك سنة 1920. أعيد توطين معظم آشوريو حكاري بعد عام 1925 في مجموعة من القرى في شمال العراق.  كانت ملكية بعض تلك القرى تعود إلى الحكومة العراقية، بينما أمتلك اقطاعيون واغوات اكراد قرى أخرى، وبحسب العقود الموقعة كان لهم الحق في طردهم منها في أي وقت.
مذبحة سميل ( بالسريانية: ܦܪܡܬܐ ܕܣܡܠܐ پرمتا د سمّيلِ) كانت مذبحة قامت بها الحكومة العراقية بحق أبناء الأقلية الآشورية في شمال العراق في عمليات تصفية منظمة بعهد حكومة رشيد عالي الكيلاني ازدادت حدتها بين 8-11 آب 1933. يستخدم المصطلح وصف المذبحة في بلدة سميل بالإضافة إلى حوالي 63 قرية آشورية في لواء الموصل آنذاك (محافظتي دهوك ونينوى حاليا)، والتي أدت إلى موت حوالي 600 شخص بحسب مصادر بريطانية، وأكثر من 3,000 آشوري بحسب مصادر أخرى.. كان الشعب الآشوري قد خرج لتوه من إحدى أسوأ مراحل تاريخه عندما أبيد أكثر من نصفهم خلال المجازر التي اقترفت بحقهم من قبل الدولة العثمانية وبعض العشائر الكردية التي تحالفت معها أبان الحرب العالمية الأولى.
كانت لهذا الحدث تأثير كبير على الدولة العراقية الناشئة، حيث صورت هذه المجازر على أنها أول انتصار عسكري للجيش العراقي بعد فشله في إخضاع التمرد الشيعي في الجنوب وثورة البرزنجي في الشمال، ما أدى إلى تنامي الروح الوطنية وزيادة الدعم للجيش العراقي.


http://www.mediafire.com/view/?ynms8u5wge2b3cg
or
http://www.4shared.com/office/1d-ol-9U/__--_70__.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html