Thursday, February 21, 2013

وارد بدر السالم - البار الأميركي




ضمت مجموعة"البار الأمريكي"ثماني قصص قصيرة هي"البحر يخرج من مرآة، ثلاثة كلاب، غراب أخرس، صلعة الثور الكاروليني، البار الأمريكي، الأوزبكية،  وجه الحبشية، الرقصة البنغالية، وميزوبوتاميا".
 وأضيف للطبعة الثانية ملحق بعنوان"قراءات في البار الأمريكي"(ص 94 – 128). تطرح قصة"البار الأمريكي"(ص 7 -39)، التي أخذت المجموعة اسمها، عوالم لكائنات الأرق والسهر واللذة العابرة منزوية في جو العتمة المقصود وينفرد (الراوي العليم- القاص) بـ"الرجل"الوحيد الذي يعاقر خمرته، في بار، تساقطت عليه ظلال قاتمة، فمسحت جزءاً من ملامحه وكادت تمسح بعضاً من وجوده أيضاً، لولا جلسته القريبة من "تمثال الحرية"الذي كان في البار"مجسماً"على نحو صغير للفنان الفرنسي"فريدريك أوجست بارثولدي"، وكان قد أنجزه في تموز عام 1844، بصفته  رمزاً للحرية والديمقراطية والصداقة العالمية وقُدم، كإهداء إلى الشعب الأمريكي باسم الشعب الفرنسي، و قَبِلهُ الرئيس الأمريكي"جروفر كليفلاند" نيابةً عن الشعب الأمريكي. إلا إن"الرجل"المتوحد في  البار، يعيش لحظاته، محدقاً بمجسم التمثال، ومتحسساً ومتلمساً ممتعات المكان، ويراقب مساحته وهندسته وتشكيلاته والكائنات الجالسة فيه ؛ وينشغل- الرجل- بعيداً عن الزمان- المكان ليرنو هناك.. إذ المارينز والمسرفات والهمرات ؛ وهي تهدر في رأسه، لتجتاح صمته العاري وتسحق وحدته الحالية، بضجيجها وبغبارها الذي تخلفه خلفها، وكذلك  طائرات الشبح وهي تقصف رأسه الدائخ بدوي عاصف لتسقط أطنان القنابل الذكية  /العنقودية /الرذاذية /الصوتية، مستسلماً،مسلوب الإرادة، للأباتشي التي تحوم حول عزلته لتلتقط أنفاسه الصعبة في صدره المشروخ وتضع مكانه حفنة من اليورانيوم المنضب، ولا يني في أن يـهرب من سيارة مفخخة انفجرت في مدينته، وحولته إلى أشلاء من اللحم.. أو من قادم عبر الصحراء، وهو ملتح، و"دشداشته"القذرة، القصيرة من الإمام والطويلة من الخلف، وجاء ليقتل نفسه، ومَنْ يتواجد قربه، مصادفةً، من العراقيين، منتظراً"حوراً عين"عاريةً تماماً،"تَشلع"جسده وكل مكبوتاته إلى الجنان الخضر الموعودة في زمن، أو مكان، لا يَعرف أو حتى يخمن كائن ما، متى يتحقق  ذلك فعلياً؟!.  ويبقى - رجل البار- غريباً في المكان ذاته، كـشرقي منزوٍ وراء ظلال معتمة، تشتتت وتعسرت في فمه لغة المراثي التي اعتادها أكثر من  ثلاثين عاماً، وهو ينقل بصره بين صدر نادلة البار البض، والطافح بالأنوثة، وتمثال"الحرية الصغير"حيث يوقن انه، وفي هذا الزمن والعالم والمكان، إن كل شيء محتمل وقابل للتحقق، فلربما يكون ذلك الأشقر، الجالس بفرح وسرور غامرين مع عشيقته، في عتمة ذلك البار، هو ذاته احد الذين قتلوه ذات مرة وخنقوا وريده على مشارف"بصرته"، أو احد الذين سرقوا وجيب قلبه ودبيب روحه الهائمة في ليل البار وظلاله القاتمة. تتميز مجموعة (البار الأمريكي) بنمط من القص  يربط بين مهيمنات آنية عدة، اذ يتشابك الداخل- الخارج، الزمان - المكان، الواقع - الافتراض، الغياب- الحضور، الحاضر- الماضي. وتتميز الرؤيا الفنية  وبؤرتها الدلالية عبر معرفة وخبرة في وظائف وطرائق السرد الفني الذي يستعين بالذاكرة الفردية – الجمعية. نلاحظ إن قصص"البار الأمريكي"الثماني، بمثابة"بؤر"تتسع بعيداً عبر أفكار مزدحمة بالوقائع، والحكايات والأحلام التي لا تنقطع وغالباً ما يهيمن صوت الراوي- الوحيد - القاص ذاته، على الثيمات ليتلبس، عبر لغة سردية مرنة، أدواراً عدة منها:"المستكشف الجغرافي تارة أو المؤرخ أو العالِم الانثروبولوجي تارة أخرى، أو الجمع بين التراثي والمحقق، من رؤى تتوجه إلى بواطن الأحلام ومفازاتها"القاص أحمد أمين.
وفي قصص"البار الأمريكي"يقدم السالم:"سارداً خاصاً نسميه (السارد التشكيلي) الذي يقوم بتوصيف أو رسم لوحة تشكيلية بالكلمات والتحكم بمفرداتها وبتحريك تفاصيلها، أو إضافة عناصر جديدة لها أو إلغاء بعضها أو جميعها"الناقد جميل الشبيبي.
القاص"وارد بدر السالم"من طلائع قصاصي  جيل الثمانينات العراقي، ذلك الجيل الذي طحنته حروب النظام المنهار، العبثية المتعاقبة، والتي طمست حياته وبددت أحلامه سلطة قامعة، لا حد لقسوتها وبربريتها ووحشيتها، وهو في بديات تطلعاته الحياتية -الثقافية. وقد اصدر السالم عدداً من المجاميع القصصية والراويات التي استخدم فيها التوظيف الفني - الدلالي للواقع العراقي المعاش في تحولاته القاسية الصاخبة المريرة، منقباً عن ضياع  دور الإنسان العراقي، كاشفاً الظروف المعقدة التي تُغيّب وتُكبّل تطلعاته وتشوفه نحو عالم جديد لائق بالحياة الآدمية، متطلعاً بوله نحو الفضاءات الرحبة والغنية التي تنطوي على  ما هو جميل ونبيل وحافل بالثراء الوجداني - الإنساني، وحياته التي تُعاش مرة واحدة فقط، ومستخدماً - القاص- مستوى متميزاً في عبارته السردية - الشاعرية - المكثفة،مجموعة"المعدان"- 1995، نموذجاً، ونلاحظ إن (السالم) في بعض رواياته و الكثير من قصصه يسهم في تقديم (بانوراما) شديدة الخصوصية والمحلية العراقية- الجنوبية تحديداً،  تلك العوالم  والحيوات والفضاءات لا يتعامل معها أو يقدمها (السالم) بصفتها (يوتوبيا) بل كجزء من صميم الحياة الواقعية و الغرائبية - روايته "مولد غراب"- 2001- التي ينطوي عليها جنوب العراق وبعض بقايا مكوناته البشرية وعمق تقاليدها التي تؤكد الدراسات الانثروبولوجية العديدة (سومرية) أصولها وامتدادات بعض طقوسها الحالية. مجموعة"البار الأمريكي"مرتبطة في نسيجها العام عبر طرحها لموضوعة الحرب وقسوتها وبشاعتها وتأثيراتها على الإنسان والأوطان، ولذا يمكن أن تشكل في كليتها فصولاً ضمن رواية، وهو ما نوه إليه القاص السالم في هامش ورد في الصفحة(92)، وفي نهاية قصة"ميزوبوتاميا"إذ يؤكد فيه دخول هذا النسيج القصصي في روايته"تجميع الأسد".

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



Repost: سعيد حورانية - عزف منفرد لزمار الحي

Repost: قلمي وألمي مئة يوم في سوريا لـ غدي فرنسيس

شكرا ل
http://ketab.me/


 صحافية وصلت إلى الشام لتغطي الإنتفاضة. وإذ تجد نفسها متمزقة بين موالاة ومعارضة، تبدأ بمساءلة قناعاتها وأفكارها.
     دارت على المناطق السورية، من بيوت رجال الدين إلى أوكار المعارضة الى شوارع الثورة، وعادت بكلام يكفي ليعاديها الطرفان. وفي النهاية اعتقلت ورحلت ومنعت من دخول سوريا.
    تجربة غدي فرنسيس فريدة لأسباب عديدة، ليس أقلها أن قرّاء مقالاتها تابعوا تحولاتها الشخصية، إضافة إلى أخبار الإنتفاضة.
     هذا الكتاب شهادة حية لأحداث هامة وقصة عشق تحمل الحب والألم والإنكسار.
غدي فرنسيس صحافية لبنانية تعمل مراسلة في تلفزيون الجديد وكاتبة في جريدة الأخبار. مواليد الكورة – لبنان 1989. درست علوم الحياة والعلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانية.



http://www.mediafire.com/view/?cmwppvhixiinwmg


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


 

Repost: إمام عبد الفتاح إمام - الطاغية




هذا الكتاب يتحدث عن أنظمة الاستبداد والطغيان خلال مراحل التاريخ. الطغيان الذي كان في الشرق كالفرس والفراعنة والبابليين والطغيان الذي كان في الغرب. هذا الكتاب يحاول أن يبرز الحجج والدعاوي التي ابتكرها الطغاة لتسويغ حكمهم. هذا بعض مما جاء في الكتاب:
كان الفرس يطلقون على الإمبراطور لقب ملك الملوك وهو صاحب السلطة المطلقة في طول البلاد وعرضها. فكانت الكلمة التي تصدر منه كافية لإعدام من يشاء من غير محاكمة ولا بيان للأسباب. وقلما كان أحد من الأهالي يجرؤ على انتقاد الملك أو لومه، لدرجة أن كان كل ما يفعله من يرى الملك يقتل ابنه البريء أمام عينيه رمياً بالسهام أن يثني على مهارة الملك العظيمة في الرماية. الطاغية الصالح أو المستبد العادل تعبيران أقرب إلى تعبير الدائرة المربعة. مهما أنجز الطاغية من أعمال، ومهما أقام من بناء ورقي جميل في ظاهره فلا قيمة لأعماله، إذ يكفيه أنه دمر الإنسان. تنشأ الحكومة الاستبدادية فيما يرى أفلاطون بطريقة طبيعية من الحكومة الديمقراطية المسرفة في حريتهالحد الفوضى. أي أن التطرف في الحرية يولد أفظع أنواع الطغيان.


http://www.mediafire.com/view/?8rkumsile2lmrtw


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




Friday, February 15, 2013

ابراهيم الداقوقي - العلويون



العلويون دين جديد .. ام طريقة تصوف .. ام مذهب سياسي لعصر العولمة) ؟! كتاب لمؤلفه الاستاذ الفاضل ابراهيم الداقوقي قدم له الاستاذ القدير فلك الدين كاكه يي صدر عن دار اراس للطباعة والنشر في اربيل اقليم كوردستان العراق ، في البدء لابد من القول انني من بني وائل من عشيرة عنزة وان اكثرهم في السعودية ، لكن حبي للكورد يسري في دمي  كنت متحمساً ثائراً للحرية والاشتراكية ويقف شعر رأسي حماساً عندما اسمع اسم القومية العربية او الوحدة العربية واردد اناشيدها واسمع خطب الرئيس جمال عبدالناصر ولكن مع هذا احب الكورد وادافع عن قضيتهم في السر والعلن وكنت اقول لمن حولي ان الاخوة الكورد مناضلون بصدق لايريدون شيئاً غير جمع شملهم فهم أمة من حقها ان تعيش حياتها مثلما تريد وهم مسلمون لايكرهون احداً ولا يخونون من صادقهم اوفياء لعهودهم غير غدارين ولاحاقدين وكان قائدهم المناضل المرحوم ملا مصطفى البارزاني يكن كل الحب للمرجع الديني الكبير في ذلك الوقت المرحوم السيد عبدالمحسن الحكيم ويحترمه احتراماً كبيراً ولايرد له طلباً بالمقابل كان السيد الحكيم رحمه الله حرم القتال ضد الكورد بكل انواعه وقال انهم اخواننا فهم منا مسلمون يحرم قتالهم والكثير من المقلدين للسيد الحكيم تركوا السلاح.
واعود لاتحدث عن كتاب (العلويون) فهو الذي جعلني اكتب ويزيدني ثقة بنفسي بان هذا الحب لم يأت من فراغ انا انقل بعض ما قاله الاستاذ القدير فلك الدين كاكه يي (هذا كتاب اكاديمي غزير في معلوماته وغني في موضوعاته وتحليلاته ونادر الى حد ما في حقله، فانه يسلط الضوء على حركة فلسفية في المجتمعات الاسلامية منذ اكثر من الف عام. ربما يسميها بعض اصحابها بديانة خاصة او مذهب اسلامي اخر او كما يحاول مستشرقون ورحالة اوربيون تصنيفها كديانة مستقلة وهي ليست كذلك كما يقول المؤلف بل يستنتج بعد بحث دقيق انها حركة اجتماعية ضمن العديد من الحركات الاجتماعية والفكرية التي شهدتها المجتمعات الاسلامية خاصة بعد سيطرة الامويين ثم العباسيين على مقدرات الخلافة في دمشق ثم بغداد..
(العلويون) كتاب جدير بالقراءة والتأمل، لاسيما ان صدوره يصادف نهضة جديدة للعلويين في تركيا ربما تمتد اثارها وتأثيرها الى العديد من البلدان الاخرى التي تعيش فيها جماعات وطوائف وفرق علوية متعددة الاسماء ومختلفة احياناً  في الظاهر، ومتفقة الى حد كبير في الرؤية الفلسفية والطقوس والاداب المذهبية ، ويضيف الاستاذ القدير فيقول : كيف تسنى لي طبع الكتاب بديلاً عن المؤلف .. شاء القدر ذلك .. لابد من قول ذلك فالقدر وحده وضع مسودة هذا الكتاب بين يدي لانشره مع هذه المقدمة السريعة وكان الفقيد قد اوصى قبل وفاته بايام قليلة ان يوكل لي بطبع ونشر هذا الكتاب) ، ونحن نقول هنيئاً لك ايها الاستاذ الامين وهنيئاً له ومبارك لهذا الاختيار فنعم الاختيار، فانت الخير وفيك الخير يا استاذ فلك الدين كاكه يي. ونحن فخورون بك والآن اعود لانقل اليكم بالنص ما قاله المؤلف ( كنت مشاركاً في ندوة / الحياة الفكرية في الولايات العربية في العهد العثماني / في تونس العاصمة عام 1986 عندما قام الاستاذ الدكتور عبدالجليل التميمي عميد معهد الدراسات العثمانية في تونس بتقديمي الى البروفيسورة الروسية الدكتورة آرين مليكوف المتخصصة في التركيات، وهو يقول لها .. اقدم اليك الدكتور ابراهيم الداقوقي الذي قدم رسالة دكتوراه عن امير الشعر التركي /فضولي البغدادي/ الى كلية اللغات في جامعة انقرة عام 1972 والحاصل على درجة الدكتوراه عن رسالته حول حرية الاعلام من كلية الحقوق بجامعة انقرة عام 1975 ثم التفت الدكتور التميمي الي قائلاً : البروفيسورة مليكوف من المعجبات بالجانب الصوفي - البكتاشي في الشعر التركي وستهتم بالتأكيد بورقتك المعنونة / فضولي البغدادي والحياة الفكرية في العراق في القرن السادس عشر/ التي ستقدمها في الندوة غداً.. وبعد الترحيب بها .. سألتها مباشرة اذن انت شيعية من اذربيجان؟ اجابت بابتسامة مشرقة .. كلا.. انني مسيحية كاثوليكية .. اذن ما هو سر العلاقة بين الكاثوليكية والبكتاشية التي تعد من طرق الشيعة التصوفية؟ او ماهي علاقتك انت بالبكتاشية؟ ان التسامح هو الذي يجمع بينهما كما انني لست شيعية وانما علوية او بمعنى اخر انني من محبي الامام علي بن ابي طالب ومن المعجبين به سيرة وسلوكاً وفلسفة واخلاقاً وانسانية ومن هنا تستطيع ان تقارن علاقتي بالعلوية بعلاقة المسيحي اللبناني جورج جرداق مؤلف اعظم كتاب عن الامام علي بالعلوية والعلويين. علي صوت العدالة الانسانية.




http://www.4shared.com/office/9AnkZN1k/_-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


Thursday, February 14, 2013

Repost: منير الغضبان - سورية في قرن







إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:


Repost: إيال زيسر - باسم الأب, بشار الأسد..السنوات الأولى في الحكم



يقول الكاتب اليهودي "إيال زيسر" في جزء من كتابه "باسم الأب بشار الأسد" وفي معرض حديثه عن سورية في لبنان بعد صعود بشار: "لقد ترافق صعود بشار الأسد إلى السلطة، كما سبق وذكرنا، بشكوك غير قليلة لجهة قدرته في الحلول محل والده. وبشكل، كان متوقعاً، كان لبنان الميدان الأول الذي خضعت فيه زعامة بشار للامتحان. أولاً، في ظل دعوات التحدي التي بدأت ترتفع في لبنان ضد التواجد السوري في الدولة. وثانياً، في ظل استئناف نشاط حزب الله ضد إسرائيل في تشرين الأول/أكتوبر 2000، والذي كان من شأنه، حسب تخوف الكثيرين، من الجر باتجاه مواجهة عسكرية بين إسرائيل وسورية. ولم يكن لبنان بمثابة أرض غريبة لبشار، إذ أنه تمّ إسناد الإدارة الدائمة للتدخل السوري في لبنان، وخاصة تأمين استمرار تواجد دمشق وسيطرتها في الدولة، بين يديه منذ أواسط التسعينيات كجزء من مسيرة تأهيله. ولكن كان يبدو للكثير من اللبنانيين أن بشار يريد الدمج بين الأسلوب التعليمي، الذي يقوم على تعليم اللبنانيين كيفية إدارة أمورهم بأنفسهم، وبين الطريقة البيروقراطية والتكنوقرايطة، والتي تقوم بالأساس على إصدار التوجيهات من خلال الافتراض أنه سيتم تنفيذها حرفياً. وكان يبدو كذلك أن بشار يستخف بأهمية العلاقة الشخصية كوسيلة لإدارة الشؤون اللبنانية السورية في لبنان. وبالفعل وفي أعقاب نقل المسؤولية على الشؤون اللبنانية إلى يد بشار، سارع مقربوه إلى الإعلان عن نيته "وقف حملة الحج التي تقوم بها الشخصيات اللبنانية إلى دمشق، ومن الآن فصاعداً سيكون على اللبنانيين حل مشاكلهم بأنفسهم، وعدم عرضها للتحكيم والحسم في سورية. وكانت نتيجة لذلك حالة قطيعة بين القيادتين السورية واللبنانية، والتي وجدت تعبيرهاً عنها في ازدياد حدة الخلافات الداخلية بين السياسيين اللبنانيين، الذين استمروا في عرضها على دمشق للحسم فيها، وفي بعض الأحيان، بعد أن تكون قد انفجرت. فقد اكتشف بشار إذاً أن كل محاولة للعمل في لبنان بواسطة مؤسسات السلطة-الرئيس ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب أو قادة الجيش، مصيرها الفشل، حيث أنه يثير بذلك التنافر الذي لا لزوم له بين وجوه الحكم، وحتى بين هؤلاء الذين يُعتبرون حلفاء واضحين لسورية. واضطر بشار في نهاية الأمر للرضوخ، واستقبل في مقره، مثل والده، وفوداً لا تنتهي من الوجوه اللبنانيين، الذين جاؤوا ليعرضوا عليه مشاكلهم وليستخدموه في صراعاتهم التي أداروها ضد بعضهم البعض، كما جرت العادة. إذاً، لقد انتصرت الثقافة السياسية اللبنانية على أسلوب بشار البيروقراطي. وعلاوة على ذلك، من المحتمل أن يكون بشار، وبنصيحة من والده، قد نجح في تقوية علاقاته مع عدد من الوجهاء اللبنانيين، ومن بينهم سليمان طوني فرنجية، حفيد سليمان فرنجية، والذي بدأ في أيامه، كما ذكرنا سابقاً، التدخل السوري في الشؤون اللبنانية".
تلك كانت قراءة الكاتب اليهودي إيال زيسر في صفحة من صفحات بشار الأسد في جزء من سنواته حكمه الأولى. وسواءً أكان لقراءته هذه خلفيتها السلبية أو الإيجابية، إلا أنه لا بد من متابعة قراءته هذه التي شملت أحداثاً ومنعطفات سياسية على الأصعد السياسية السورية والإقليمية والدولية، والتي عكست نظرة هذا الآخر اليهودي في السياسة السورية على وجه الخصوص وفي طريقة التعاطي فيها والتي وظفها الكاتب في تصوير العملية السياسية في منطقة من مناطق المواجهة مع العدو الإسرائيلي. ومن ناحية أخرى يذكر الكاتب بأن بحثه هذا لا يشكل محاولة لتقديم بيوغرافيا سياسية بالمفهوم الضيق للكلمة، بل هو محاولة لتغطية ما يجري في قمة السلطة في الفترة الانتقالية بين سورية حافظ الأسد وسورية بشار. وأما منهجية البحث، فجاءت على النحو التالي: يقسم هذا البحث إلى أربعة أقسام: التمهيد الذي يدور حوله الإرث الذي أبقاه حافظ الأسد خلفه، ويرسم صورة سورية في أيامه ويركز على الطريق المسدود، في الداخل والخارج، الذي وصلت إليه الدولة عشية وفاته. ويركز القسم الأول على الطريق الذي قطعه بشار إلى كرسي الحكم وعلى جهوده، وجهود والده لتأسيس وضمان مكانته كوريث، ويحاول هذا القسم كذلك رسم خطوط لشكل التصرفات الشخصية والسياسية لبشار، وكذلك خطوط لطبيعة التركيبة السياسية التي يقف على رأسها. أما القسم الثاني، فيستعرض إنجازاته (وبشكل خاص إخفاقاته) الداخلية، وأبرزها جهده الفاشل لإدخال إصلاحات في مجال السياسة الداخلية والمجتمع والاقتصاد. ويعالج القسم الثالث علاقات سورية الخارجية مع العالم، وخاصة مع الولايات المتحدة بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001 والحرب على العراق. ويجري التأكيد في هذا القسم على قضية العلاقات بين سورية وإسرائيل، والانعطافة التي طرأت على سياسة بشار مع انفجار انتفاضة الأقصى، ويستعرض هذا القسم كذلك تدخل سورية في لبنان والدور الذي تلعبه سورية على الصعيدين العربي والدولي منذ أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر.
الكتاب مثير، لكن على القارئ أن يتابع قراءته بحذر شديد إذ أن أغلب مواده توظف ضد سورية، والأهم أنها تتنبأ بما حدث في لبنان وخروج القوات السورية، مما يعني تورط الكاتب في الإشارة إلى اليد الخارجية التي امتدت لتعبث بالعلاقات السورية-اللبنانية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب قد نشر بالعبرية دون باقي اللغات. وكاتب هذا الكتاب "إيال زيسر" معروف بأنه بكتب باللغة الإنكليزية عكس ما كتبه في هذه الكتاب وخصوصاً فيما يتعلق بدور الرئيس السوري بشار الأسد في حكم بلاده.
نبذة النيل والفرات





إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

 




تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:

Repost: باتريك سيل - الصراع على سوريا 1945-1958







إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:

Repost: جوزفبن الياس كوزاك - عبق الأيام



إلى طانط أم جورج العزيزة.... ذكرى الأيام الجميلة
(أبو عبدو)




إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or



تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:

Monday, February 11, 2013

Repost: نواف القديمي - أشواق الحرية, مقاربة للموقف السلفي من الديمقراطية


شكرا ل: http://ketab.me/

     في كتابه هذا يقدم الكاتب “نواف القديمي” مقاربة نقدية هامة للموقف السلفي من الديمقراطية، وذلك من خلال حديثه عن الإطار النظري لفكرة الديمقراطية و”التركيز على مشروعية النظام الديمقراطي”، منشغلاً برصد الإعتراضات المدونة في الكتب والدراسات حول هذا الموضوع، يرافق ذلك تعليقات وتحليل معمق وموضوعي لهذه الإعتراضات التي تمثل كافة التيارات.
     يقول الكاتب: “حين نتحدث عن الديمقراطية، فنحن نتحدث بالضرورة عن نزيفنا المشتمل دوماً في فلسطين، وفي بقية أوصال الجسد الإسلامي المُنهك، عن كل أوجاعنا المتنامية ونحن نرقب هذه الوحشية والدمار والإمعان في الإذلال وهناك الكرامة… حين نتحدث عن الديمقراطية، فنحن نتحدث عن التغيير، عن إصلاح أوضاعنا المتداعية، عن التنمية الإقتصادية المعاقة، عن إرادة الشعوب المسلوبة، وعن غضبنا الذي لا رجع لصداه، وعن حناجرنا المبحوحة وهي تصرخ بمن لا يسمعها، ونناشد من لا يُقم لها وزناً… ولنا أن نحلم ساعتها ونتساءل: ماذا لو كان القرار بيد الشعوب؟…”.
     قضايا متعددة، يثيرها “القديمي” في هذا الكتاب: السلفية ودلالاتها، الشورى والديمقراطية، كيف يصنع الدستور، مفهوم المعارضة، الديمقراطية والليبرالية والعلمانية، موقف الإسلاميين من النظام الديمقراطي، ومن يقف في وجه الديمقراطية من العالم العربي… إلى آخر ذلك من موضوعات تشكل قراءة كاتب مثقف متنور يتحدث عن الظلم والإستبداد والفساد والإستئثار واصفاً ما جاء في كتابه بأنه “حديث عن إدراك ما يُمكن إدراكه، والنجاة بمن لم يحتاجه الفرق” فكان “القديمي” خير من كتب وخير من كشف متناقضات مجتمعنا العربي الإسلامي والقوى التي حكمته ولا تزال…


أو
http://www.4shared.com/office/IDMDaGkR/____.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


 

Repost: عبد الستار ناصر - السفر إلى الحب







إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:

Repost: أيمن ناصر - اللحاف, تسعة أيام في حوث




رواية اللحاف (تسعة أيام في حوث) للفنان أيمن ناصر صدرت عن دار اتحاد الكتاب العرب في 10/8/2008 كتبت على تسعة أيام على شكل تسعة فصول علماً أن الرواية أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الثقافية في محيطها الأدبي والكاتب فنان تشكيلي لأكثر من ربع قرن وهذه الرواية هي العمل االأول في سجله الابداعي الأدبي



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:

Repost: هشام حافظ, جودت سعيد, خالص جلبي - كيف تفقد الشعوب المناعة ضد الاستبداد

مع الشكر ل: http://ketab.me/


http://www.mediafire.com/view/?kwh7gm7bdixinae


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


 

Repost: عبد الخالق الركابي - من يفتح باب الطلسم



    عبد الخلق محمد جواد علي محمود ألركابي ،وهذا هو اسمه الكامل ، من مواليد قضاء بدرة بمحافظة واسط أي الكوت سنة 1946 .درس في مدارس الكوت  ،ثم جاء بغداد ودخل أكاديمية الفنون الجميلة وحصل منها على شهادة البكالوريوس في النحت  سنة 1970 . عمل في التدريس قرابة تسع سنوات ومن المدارس التي درس فيها مادة التربية الفنية " ثانوية بدرة " في محافظة واسط   ..ثم اتجه نحو الكتابة فعمل مشرفا لغويا في مجلة آفاق عربية (البغدادية ) أواسط الثمانينات من القرن الماضي وسكرتيرا لتحرير مجلة "أسفار" ومحررا في "مجلة الأقلام "حتى سنة 2003 .انتخب عضوا في المجلس المركزي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق في إحدى الدورات ..وهو عضو في جمعية التشكيليين العراقيين، ونقابة الصحفيين العراقيين   .  نشر أولى قصائده في أواخر الستينيات من القرن الماضي  في مجلة الآداب البيروتية) .)
     بدأ عبد الخالق الركابي ، حياته الأدبية  فنانا تشكيليا  ، وشاعرا ، واصدر مجموعة شعرية سنة  1976 بعنوان : (موت بين البحر والصحراء) . و بعد هذه المجموعة الشعرية  اليتيمة بدأ بكتابة القصة القصيرة والرواية  ، فأصدر سنة 1977 روايته الأولى : (نافذة بسعة الحلم) ، ثم اصدر (من يفتح باب الطلسم) وهي رواية سنة 1982 ، و(مكابدات عبد الله العاشق) وهي رواية سنة 1982، و(حائط البنادق) سنة 1983وهي مجوعة قصصية. و(الراووق) 1986  وهي رواية أحرزت المرتبة الأولى  من بين الروايات العراقية سنة  1987، و(قبل أن يحلق الباشق)وحازت جائزة أفضل رواية عراقية سنة  1990 ومسرحية البيزار 1990و(سابع أيام الخلق) وهي رواية، سنة 1994  و( اطراس الكلام ) 2002 و( سفر السرمدية) 2005  ،.كما اصدر مسرحية في ثلاثة فصول بعنوان: (نهارات الليالي الألف) 2001.
رواية " من يفتح باب الطلسم " تطرح فكرة نهاية الحكم العثماني للعراق مشيرة إلى احد أبواب مدينة بغداد وهو " باب الطلسم " الذي حسب السلطان مراد الرابع 1638 انه بسده سيمنع أي فاتح آخر من دخول بغداد ولكن بغداد  ظلت عرضة للغزو والاحتلال





إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:


Repost: كتاب المسبار - من قبضة بن علي إلى ثورة الياسمين الإسلام السياسي في تونس

مع الشكر ل: http://ketab.me/



شهدت تونس يوم 14 كانون الثاني/ يناير 2011 تحولاً أدهش العالم، وإستطاع الشباب الذي ربّي مدة عقدين على نبذ السياسة والفكر أن يفرض نفسه فاعلاً سياسياً أول، ولا شك أنه سيدفع بذلك إلى تغييرات جذرية في طريقة طرح الكثير من القضايا ومنها العلاقة بين الإسلاميين والسلطة، والمجتمع عامة.
     ذلك أن ما يميز الحدث التونسي أنه كان ثورة لم يطلقها السياسيون ولا حتى المثقفون؛ بكل كان حدثاً شبابياً أساساً قاده شباب ضاق ذرعاً بسلطة لم توفر له فرص العمل ولم تترك له الحرية للتنفيس عن نفسه وأشبعته بيانات وخطابات دون تقديم حلول حقيقية لمشاكل اليومية؛ بالإضافة إلى كون هذا الشباب ضعيف الإهتمام بالأيديولوجيا، بل أن الكثير منه لا يعرف أصلاً من هو “كارل ماركس” أو “سيد قطب”، فإنه ثقافته السياسية قد تشكلت في ظل الشبكات الإجتماعية والفيس بوك تحديداً، فهي مختلفة نوعاً عن الثقافة الأيديولوجية التي كانت قائمة إلى حدّ الآن ضمن الحركات السياسية والإجتماعية بمختلف مشاربها.
     وهذا معطى ثقافي غير مسبوق سيؤثر حتماً في مستقبل تونس، ويمكن أن يكون مؤثراً في الجوار العربي والإسلامي، ويفرض هذا المعطى قراءة مجموع الآراء الإستشرافية الواردة في هذا الكتاب قراءة ديناميكية، بمعنى ربطها بالتطورات القادمة للأحداث في تونس؛ عند هذا المنعطف هناك سؤال يطرح نفسه في معرفة هل يمكن لتونس أن تحقق تغييراً عميقاً وجوهرياً وديموقراطياً دون أن تسقط في الثالوث المعتاد: إنقلاب عسكري أو تدخل أجنبي أو فوضى عارمة.
     هنا لا بد من القول وفي هذا المجال، بأن ما ورد من مقاربات في هذا الكتاب فلا تتفق على أمر رئيس: هناك أزمة ثقة بين الإسلاميين ومجتمعاتهم وهذه الأزمة قد عقّدت قضية التغيير؛ بل هي أعاقته إلى حدّ الآن، وعليه؛ فإن رهان النموذج التونسي هو ألا ينتهي عاجلاً أم آجلاً إلى سيناريو إيراني أو سيناريو جزائري: في الحالة الاولى التغيير بإسم الإنقاذ من التطرف الديني، السيناريو البديل هو الذي عرفته أوروبا الشرقية بعد سقوط حائط برلين: إنتفاض الشعب لينفتح على النظام الديمقراطي السائد في أغلب أصقاع العالم؛ ولكن هل يمكن أن يحصل ذلك مع إستمرار أزمة الثقة العميقة التي تؤكدها العديد من الدراسات الواردة في هذا الكتاب؟…
     مهما يكن من أمر فإن تجربة تونس مع الإسلاميين وتجربة الإسلاميين في تونس بعد 14 يناير، كانون الثاني قد تفتح المجال لتحول براديغمي في علاقة الإسلاميين بالسياسة خاصة وبالمجتمع عامة، وهو أمر سيؤثر في مجموع الحركات الإسلاموية في العالم العربي، إلا إذا نعثر المسار الذي افتتحه الشباب الجديد بدمائه، حينئذ يمكن أن يعيد التاريخ نفسه في شكل مأساوي فتتابع نفس السيناريو الذي وصفه الفاضل البلدي في مقاله الذي يعتبر من أهم مقالات هذا الكتاب، إذ يقدم شهادة نادرة من شخص عايش كواليس التغيير السابق في تونس الذي أجهض أساساً بسبب أزمة الثقة بين المجتمع، وليس السلطة وحدها، والإسلاميين.
     ضمن هذه المناخات التحليلية تأتي المقالات في هذا الكتاب والتي تمثل محاولات لكتاب ومفكرين من مختلف المشارب والإتجاهات والجنسيات العربية ولقراءة المشهد التونسي بأبعاده الماضية والحاضرة والمستقبلية.



أو
http://www.4shared.com/office/5BMlG1-b/________________.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


 

Repost: درويش البوش - تاريخ مدينة عربين في ريف دمشق

Repost: ابراهيم الكوني - فرسان الأحلام القتيلة


هدية مجلة دبي الثقافية في عددها 85, الرجاء شراء النسخة الورقية لدعم هذه المجلة المتميزة
(أبو عبدو)






إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html




تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:



Francis Fukuyama, "The Origins of Political Order: From Prehuman Times to the French Revolution"


English | 2011-04-12 | ISBN: 0374227349 | 608 pages | EPUB + MOBI | 1.18 mb + 1.63 mb

Virtually all human societies were once organized tribally, yet over time most developed new political institutions which included a central state that could keep the peace and uniform laws that applied to all citizens. Some went on to create governments that were accountable to their constituents. We take these institutions for granted, but they are absent or are unable to perform in many of today’s developing countries—with often disastrous consequences for the rest of the world.

Francis Fukuyama, author of the bestselling The End of History and the Last Man and one of our most important political thinkers, provides a sweeping account of how today’s basic political institutions developed. The first of a major two-volume work, The Origins of Political Order begins with politics among our primate ancestors and follows the story through the emergence of tribal societies, the growth of the first modern state in China, the beginning of the rule of law in India and the Middle East, and the development of political accountability in Europe up until the eve of the French Revolution.

Drawing on a vast body of knowledge—history, evolutionary biology, archaeology, and economics—Fukuyama has produced a brilliant, provocative work that offers fresh insights on the origins of democratic societies and raises essential questions about the nature of politics and its discontents.


EPUB:http://ul.to/u6dpsksr
MOBI: http://ul.to/pnuwa2ur

Sunday, February 10, 2013

روبير سوليه, رندة بعث - مزاج

تحية إلى الدكتورة رندة بعث


في روايته الجديدة "مزاج" يتابع روبير سواليه مسار سلالته المشرقية عبر "باصيل بطركاني" المشرقي القادم من مصر إلى باريس، حيث ينسج رويداً رويداً في باريس الخمسينات، نظاماً مدهشاً من العلاقات المتشابكة، مقدماً خدمات وعاقداً علاقات ليصبح في مركز من التأثير الذي يمكن أن يصنع منه قوياً بين الأقوياء.
ما هي بالدقة الطريقة التي اتبعها هذا الرجل صاحب الجاذبية والإشعاع الخارجي، والذي ورث عن أجداده المشرقيين الحس التجاري وحس المخاطرة. ألا يخضع هذا الشخص لما يسمى على ضفاف النيل بـ"المزاج" أي قمة السعادة والنشوة الذاتية والمتعة الخالصة بالعطاء. فبالإضافة إلى علاقاته الغريبة مع النساء، فإن رجل الظل هذا يدهش ويربك الذين يحيطون به كلهم، لأنه يطرح بأسلوبه الشخصي الخاص أسئلة حقيقية، هي في جوهرها أسئلة الحياة.
نيل وفرات


http://www.mediafire.com/view/?d9g4i4g5o9dmli9
or
http://www.4shared.com/office/kFcAIT2M/____-_.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Beltango Quartet - Tango nuevo


Genero: Tango, NuevoTango, Cuartetos, Instrumental
MP3-VBR(Extreme)-Lame 3.97-Total Size: 55.4 Mb/Total time: 52:56
Personal:
Accordion: Aleksandar Nikolic,
Piano: Ivana Nikolic,
Violin: Oliver Pastor,
Double-bass: Nikola Boskovic

Beltango Quartet (en la actualidad quinteto)
Tracks
01-Oblivion
02-Verano Porteno
03-Milonga del angel
04-Otono Porteno
05-Muerte del angel
06-Invierno del angel
07-Ressurection del angel
08-Primavera portena
09-Escualo
10-Tanguango
11-Bando
12-Libertango



Saturday, February 9, 2013

Ravi Shankar - Sitar Concertos and Other Works (1998) [2CD] + The Master (2010) [3CD] (combined repost)


EAC rip (secure mode) | FLAC (tracks)+CUE+LOG -> 1.56 Gb | MP3 @320 -> 782 Mb
Full Artwork @ 300 dpi (jpg) -> 174 Mb | 5% repair rar
© 1998, 2010 EMI Classics / Deutsche Grammophon | 72655 2 / CD ADD 0289 477 8798 3 GM 3
Raga / Indian Subcontinent Traditions / Indian Classical / Sitar

EMI's double-CD collection of Ravi Shankar's works including Western instruments, however, is one of the exceptions, for it adds a great deal even to the conversation carried on by those who have paid attention to the career of the man widely considered modern-day India's greatest musician. The attraction here, in a nutshell, is that this CD set brings together music recorded between 1967 and 1982, much of it only sporadically available up to now. There are two concertos for Shankar's sitar (a large Indian lute with sympathetically resonating strings) and orchestra, plus works he wrote for collaborations with violinist Yehudi Menuhin and flutist Jean-Pierre Rampal. For purposes of comparison, there's also one performance by Shankar alone.


Ravi Shankar - Sitar Concertos and Other Works (1998) [2CD] {EMI Classics}
http://bitshare.com/?d=gtskf7wi


Ravi Shankar - The Master (2010) [3CD Box Set] {Deutsche Grammophon}
http://bitshare.com/?d=szhezj9d

Beginner's guide to tango (3CD, 2004)

This summary is not available. Please click here to view the post.

Original Tangos-1930-1931 Bianco-Bachicha



Genero: Tango, Orquestas de tango, Vieja guardia, Instrumental
MP3-VBR(Extreme)-Lame 3.97-Total Size: 105 Mb/Total time: 61:48
Grabaciones originales realizadas entre 1930 y 1931

Biografia de (Bachicha) DEAMBROGGIO, Juan B.
Biografia Eduardo Bianco
Tracks
01-La Cumparsita
02-Crepusculo
03-Bandoneón Arrabalero
04-Vidalita
05-Perjura
06-No Te Quiero Más
07-Plegaria
08-Siempre
09-Samitier
10-Angustia
11-Recuerdo
12-Tengo Ganas De Llorar
13-Oro muerto
14-Quebracho
15-Paso Lento
16-Enfermita Mia
17-Negro
18-Pato
19-Desilusión
20-Spaventa
21-Aserrin-Aserran



Friday, February 8, 2013

Repost: روبير سولي, رنده بعث - الطربوش

تحية إلى السيده رندة بعث
(أبو عبدو)

"هل نجد بالنسبة لنا ما هو أفضل من الالتباس؟ لا يا حبيبي، لم يجبرنا أحد على ترك مصل ولكن الهواء بات خانقاً. مصر لم تعد ذاتها. تركنا ونحن نسير على أقدامنا، بملء إرادتنا، دون طربوش ولا دف. من كان يتصور نهاية لهذه؟ لا لن يحصل لنا شيء لن يحصل ما دام السلطان يحب لافونتين. كان الكونت هنري توثا يردد بين علامتي تعجب باللاتينية قائلاً: نحن لا شيء!.. أما أبي فإنه لخص الموقف بطريقة أدق: "لسنا سوريين ولا مصريين، نحن روم كاثوليك"." بين الواقع والخيال تدور أحداث رواية الطربوش ليجسد روبير سوليه من خلالها حكاية الانتماء الضائع، المشهد الأول في هذه الأحداث يتحرك عن شخصية ميشال بطركاني الذاهب إلى مدرسته والواقف أمام السلطان في المدرسة اليسوعية يلقي بانفعال بالغ قصيدة الشاعر الفرنسي جان لافونتين، هذه الحادثة تستأثر بمشاعر التلميذ في حينها لتظل هذه الحادثة بظلالها اللطيفة مأثرة في نفس شارل وتصوراته حتى في أحلك الأزمات والتي لاحت في نهاية الرواية، وعندما أصبح وجود هذه العائلة في مصر مهدد لأن ضباط يعتمرون القبعات سيتولون السلطة عما قليل، فتسقط موضة الطربوش، وتحل نهاية عالم، وتكون لـ"سوريي" مصر، بداية مؤلمة لهجرات أخرى. والكاتب "روبير سلويه" المولود في القاهرة عاش في مصر سبعة عشر
عاماً. وهو حالياً رئيس تحرير جريدة "لوموند" الفرنسية بعد أن كان مراسلها في روما وواشنطن. وروايته هذه "الطربوش" هي أولى رواياته.
نبذة النيل والفرات





إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
or




Repost: روبير سولي - مصر ولع فرنسي



روبير سوليه : محرر بصحيفة «لوموند» الفرنسية ولد في مصر في عام 1946 من أسرة من الشوام هاجرت إلى مصر منذ عهد بعيد، وتعلم في مدرسة الليسيه الفرنسية المصرية ثم في الجيزويت، وبعد المدرسة ترك مصر لكي يستكمل تعليمه في فرنسا حيث عاش وعمل صحفياً في جريدة (لوموند) الفرنسية لأكثر من عشرين عاماً قبل أن يفكر في العودة إلى مصر مرة أخرى، حيث عاد في عام 1984 بعد عشرين عاماً من الغياب، إذ طلب من إدارة صحفية (لوموند) تغطية افتتاح مستشفى عين شمس الذي ساهم الفرنسيون في بنائه. ومنذ تلك اللحظة بدأت مرحلة جديدة في حياة سوليه، حيث قام بجولة مع منظمة اليونسيف في أنحاء البلاد التي كان يعرفها، وبدأ بالدلتا وقراها التي كان يذهب إليها في طفولته وصباه عندما كان عضواً في الكشافة، وكان يتجول في البلاد بالدراجة، ثم بدأ روبير في كتابة الرواية حيث كتب أربع روايات هي (الطربوش)، (فنار الإسكندرية)، (المملوكة)، (مزاج)، ثم خرج سوليه من عباءة الرواية لينطلق إلى رحاب أكبر وينشر العديد من الدراسات الأخرى من الكتب التاريخية إلى دراسات اجتماعية وسياسية كلها عن مصر، ولكنها كانت كلها حقيقية وأحداثها موثقة ولا تحمل أي رؤية من الخيال. ومع مرور السنوات أصبحت مصر ليس فقط حب الطفولة ولكن أيضاً صارت هدفاً للدراسة، فنشر سوليه (مصر ولع فرنسي)، (علماء بونابرت)، (الرحلة الكبرى للمسلة)، وشارك في كتب أخرى مثل (حجر رشيد)، (رحلات في مصر)، ثم لخّص حبه كله لمصر فكتب (قاموس المحب عن مصر) حيث اختار في قاموسه كل ما ربطه بمصر حتى تلك الأشياء التي لم يحبها، بل وكانت تثير غضبه مثل: التطرف والفوضى المرورية والقذارة، حيث إنه يحب مصر ويريد أن يراها دائماً في أفضل حال. وقد كتب روبير سوليه كل أعماله باللغة الفرنسية لأنها لغته الأولى، وترجمت كتبه إلى العديد من اللغات المختلفة




إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


 

لويس دوكرانسي - الوهابيون, تاريخ ما اهمله التاريخ

Thanx to the origional poster


http://www.mediafire.com/view/?lk56cdaf780gbyd
or
http://www.4shared.com/office/UylYFRdg/__-_____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


موسى الشابندر - ذكريات بغدادية

Thanx to the origional poster


http://www.mediafire.com/view/?8q1v7de6ccw27c4
or
http://www.4shared.com/office/bs__oh3b/__-__.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html

Repost: خلف علي الخلف - عن البلاد التي بلا أمل, الأسد الابن..مملكته ومعارضته


إنها بلا أمل .. لكنها بلادنا
إنها أيامي لا شيء آخر.. وإنها «بلادي» التي تمضي بعيداً؛ لا هي تنتظر ولا العمر ينتظر أيضاً. حينما أقرأ ما دونته في هذا الكتاب؛ الذي يبدو شبيها بـ«اليوميات»! أشكر الظروف التي جعلتني دائما خارج «البلاد»؛ فما كان ممكنا لأي صوت أن يعلو مسميّاً السجون بأسمائها ومطالباً بالهواء، أن يظل «خارج السرب» وبعيداً عن القضبان.. شكراً للمصادفات؛ فلم أكن في بقعة الضوء فأهملتني اليد العمياء التي قطفت أجمل ما في بلادنا لتضعهم في السجون؛ أو تشردهم في المنافي. ليس هناك «بطولات» لأسردها؛ كل ما في الأمر أني كتبت ونشرت وأنا في الغالب خارج «البلاد» ولم أدفع ثمناً لما كتبت كما دفع غيري من أعمارهم في الزنازين الرطبة وفي أقبية التعذيب.. بالمقارنة مع هؤلاء؛ وبالمقارنة مع الذين مضت أعمارهم في المنافي؛ سأخجل حتماً من ذكر أني اشتقت لسوريا.. «بلادي».
إنه زمننا السوري الذي يمضي بطيئاً، وما كتبوه أمس يصلح لـ«سوريا اليوم» وما نكتبه الآن يصلح لـ «سوريا الغد».
منذ أكثر من أربعين عام وبلادنا «وناسها» تتجرع المرارة.. تتجرع الصمت والسجون والمنافي والتعذيب والنهب المنظم وقمع أصواتنا. لقد دفعت سوريا وشعبها ثمناً فادحاً عبر هذي السنين وتحولت من مشروع دولة الى مجرد «مشروع» للنظام وأجهزته وأتباعه وتحولت بلادنا الى «بلاد بلا أمل».. نعم لم يعد هناك أمل وهذا أفدح الخسارات التي منيت بها سوريا في ظل حكم الأسد الأب والابن وسيرياتيل.. لم تعد هناك أحلام أيضاً لا على المستوى الشخصي ولا على مستوى «البلاد».
تعالوا أيها الموتى تعالوا.. يا من دفعتم حياتكم حالمين بسوريا الجميلة.. حالمين بغدٍ أفضل لأبنائكم؛ تعالوا لترو كم من البشر استهلكتها السجون وآلة القتل «المبصرة» لكل من راوده الأمل، كم من الأعمار استهلكت في المنافي حالمة بالعودة الى ترابها ومائها...
ها نحن رهائن في يد نظام لا يبصر غير «لعبة الكراسي» وحساباته التي تتكدس في بنوك الغرب «الإمبريالي: سابقاً» ولا ندري ولا أحد يدري متى يفرج عنا...
في هذه المقالات المنشورة جميعها على مدار أكثر من نصف عقد من الزمن في ظل «مسيرة التطوير والتحديث»؛ كنت أحياناً أقترب من حافة الأمل؛ وفي الغالب أتلمس يأسي وأستدل به على عمري الذي يمضي.. لم أكن على صواب دائماً ولم تكن رهاناتي صائبة دائماً خصوصاً في رهان «أمل التغيير» لكني كتبت رأيي في كل حين؛ وإذ لا يمكن وضع سلطة كالتي تحكم «بلادنا» بنفس السلة مع «معارضتها» إلا أن ذلك يجب أن لا يدعنا نغفل عن وضع هذه «المعارضة» الذي أيضاً يبدد الأمل..
إنها يوميات عن «سوريا» تترافق احيانا مع أحداث "جسيمة"؛ وأحيانا يحركها الألم. لم يكن هناك بد من السخرية فهي طافحة في أغلب ما دوّنته هنا، لكنها تخفت أحياناً مع «الأمل» والخضّات المرعبة التي تعرضت لها «البلاد» وتطفو على السطح مع اليأس في الغالب.. سنمضي حتى لو لم يكن «هناك ضوء في آخر النفق».. حتى لو تحول حاضرنا الى كتلة من اليأس؛ ومستقبلنا بلا أمل فلا بد أن نحلم بعودة «سوريا» لأبنائها في زمن آخر...
بقي أن أشير أن المقالات تتبع الترتيب الزمني معكوساً لنشرها في الغالب؛ إلا في حال ارتباط بعضها بموضوع واحد؛ في تاريخ مختلف. كما أنها لاتشمل كل ما نشرته في تلك الفترة...

خلف علي الخلف 20/8/2009 - الإسكندرية 






إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:
http://get.adobe.com/uk/reader/






Wednesday, February 6, 2013

فادي الموّاج الخضير - دموع متأخرة



http://www.mediafire.com/view/?9k3kk97ga665qi1
or
http://www.4shared.com/office/dG9fmoEX/___-__.html



إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Repost: ممدوح عدوان - ليل العبيد


مع الشكر ل: www,akhawia.net



أو
http://www.4shared.com/office/256JYd9w/__-__.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html


تحتاج إلى أحدث نسخة من أكروبات ريدر لتتمكن من فتح هذا الكتاب. إذا طلب منك باسوورد, فهذا يعني أن نسختك قديمة!! رجاءا تنزيل أحدث نسخة من:


Monday, February 4, 2013

حياة الحضري - صاحب القلنسوة, إسحاق الأقدم

شكرا لموقع سور الأزبكية

الناشر: دار نفرو - القاهرة
الطبعة: الأولى 2005
114 صفحة

تنهل الرواية من التاريخ وما يحويه من خزائن الحكايات والمرويات، ومنها ما يتردد عبر المأثور القديم عن حكاية اسحاق الأقدم الذى يتردد انه طاف العالم أجمع خمس مرات من دون ان يتوقف أكثر من ثلاثة أيام في مكان واحد، واخترق الجبال والغابات وعبر البحار حتى وهن عظمه وحرقت الشمس جلده ولونت بشرته.

تذكر الروائية حياة الحضرى أن هذا الاسحاق ولد قبل مولد المسيح بعشرة أعوام، ويقال انه حلت به لعنة أبدية تفرض عليه الترحال الدائم، وتشير إلى أن هذه الرواية ليست غرامية أو بوليسية، بل ربما تكون تاريخية والأرجح أنها رواية فانتازيا تغلب عليها طابع الأسطورة. وتورد الكاتبة في روايتها الكثير من الأماكن حول العالم التي ارتادها إسحاق الأقدم في أسفاره، وتكشف عن صفات الشعوب وطرائق حياتهم، بل وتغيرهم مع مر الزمان.

http://www.mediafire.com/view/?ptz3y8e97mn2crf
or
http://www.4shared.com/office/WRPYXS-A/__-____.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html



Sunday, February 3, 2013

Orquesta Enrique Alessio - Colecciones Privadas de El Tango y sus Invitados


Genero: Tango, Orquestas de Tango, Instrumental Vocal
MP3-VBR(Extreme)-Lame 3.97-Total Size: 118 Mb/Total time: 58:51
Estas colecciones(aproximadamente 100) nunca fueron remasterizadas a CDS, en su gran mayoria estan tomadas sobre discos 78 rpm y en otras sobre LP.
Algunas de ellas las he compartido con un pequeño grupo de amigos, pero considero que para poder perservar la obra de estos maestros las tengo que compartir y de esta forma seran muchos los que las tengan y perduraran en el tiempo. Espero que las disfruten. Todas las semanas seran posteadas algunas de estas colecciones.

Detalle de Las grabaciones de la Orquesta Enrique AlessioDel tema 01 al 06 fueron grabadas en el sello Pampa(78 rpm)
Del tema 07 al 10 fueron grabadas en el sello Odeón(78 rpm)
Del tema 11 al 22 fueron realizadas en el sello Magenta (LP)

Biografia de Enrique Alessio
Biografia José Berón
Tracks
01-Mi Buenos Aires querido-Mario D'Elia(18-04-50)
02-Tiny-Instrumental(18-04-50)
03-Catamarca-Instrumental(17-05-50)
04-Rie payaso-Hugo Soler(17-05-50)
05-El Recodo-Instrumental(17-05-50)
06-El remate-Instrumental-(17-05-50)
07-Milonguita-Jose Berón(01-06-62)
08-La cumparsita-Instrumental(01-06-62)
09-Por las calles del tango-José Berón(12-06-62)
10-No pedistes perdon-José Berón(12-06-62)
11-El vino triste-Mario Saladino-1970
12-Nada mas-Mario Saladino-1970
13-Paciencia-Mario Saladino-1970
14-Canaro en Paris-Instrumental-1970
15-En el Cielo-Mario Salatino-1970
16-La puñalada-Instrumental-1970
17-De puro curda-Mario Salatino-1970
18-La catrera-Instrumental-1970
19-Bien porteña-Intrumental-1970
20-Para el viejo-Instrumental-1970
21-Cantemos Corazon-Mario Salatino-1970
22-Estrella-Mario Salatino-1970

http://www.mediafire.com/?7aed92a7jd26w6r

Enzo Phirpo e Sua Orquestra - Tangos Imortais


La caratula del LP se postea solamente como referencia, los temas pertenecen al CD
Genero: Tango, Orquestas de tango, Instrumental
MP3-VBR(Extreme)-Lame 3.97-Total Size: 57.1 Mb/Total time: 33:15

Tracks
01-Por Una Cabeza
02-A Media Luz
03-Adios Muchachos
04-Uno
05-Madreselva
06-Inspiracion
07-Rodrigues Peña
08-Don Juan
09-Si Sos Brujo
10-El Entrerriano
11-Estampa Del Suburbio
12-Zorro Gris
13-Mano a Mano
14-Cuartito Azul

http://www.crocko.com/871E3B4E666F4A86809E4FEA23352046/EnPhirTaIm.rar

Friday, February 1, 2013

Les dessous de Dubaï, la ville du désert (2013)





TNT-Rip by Clo2 | French | 45min | 720 x 400 | 25.000 fps | MP4 | AVC High@L3.1 @ 900 Kbps | MPEG Audio @ 112 Kbps | 325 MB, Genre : Documentaire

Dubaï, la ville du désert. Dubaï est bâtie entre la côte du Golfe Persique et le désert. Comment est-il possible d'y construire ? Les nombreux gratte-ciel sont-ils faits pour résister aux tempêtes ? Comment s'opère la gestion de l'eau dans une ville de deux millions d'habitants ? Quel est l'impact des forages pétroliers sur l'environnement ?


نصيف الناصري - الأعمال الشعرية -1

شكرا ل مكتبة الأدب العراقي المعاصر


http://www.mediafire.com/view/?hjvabxn2hw9z2gm
or
http://www.4shared.com/office/Khi1y8Nu/__-___-1.html


إذا كان الرابط لايعمل لسبب ما, فالرجاء البحث في مجلد الكتب المحملة حتى اليوم:
http://www.mediafire.com/#ms1dzyv1tns14
or
http://www.4shared.com/folder/QqJXptBS/_online.html