Thursday, January 27, 2022

محمد توفيق - مصر بتلعب, كيف تحول الشعب المصري إلى جمهور

تعديل:المدعو أبوعبدو البغل

فى كتابه الجديد "مصر بتلعب" الصادر حديثا عن دار المصرى للنشر يؤكد محمد توفيق أن المصريين تحولوا لمتفرجين وجلسوا فى مقاعد الجمهور عندما قام الاحتلال البريطانى بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة، ليصبح لكل طالب رقم "جلوس" خاص به، ولا يحق للمتحنين أن يسألوا أحدا من الطلاب عن اسمه.

ويقول توفيق فى مقدمة الكتاب أن تبعات ذلك كان انطلاق ثورة 1919 أما مصر سنة 2010 فترفع شعار "الحق فوق القوة، والأمة فوق الحكومة" والأهلى فوق الجميع، والمصريون يهتفون "ارقص .. يا حضرى" إضافة للشعار الأخير الذى انطلق مع كأس الأمم "عايز تهده هات له جدو"و"عايز تغيظه هات له زيزو".
ويقوم توفيق فى هذا الكتاب بالإجابة عن السؤال الذى طرحه فى عنوانه الجانبى "كيف تحول الشعب المصرى إلى جمهور" حيث يؤكد فى مقدمة الكتاب أن مصر نامت يوم 2 نوفمبر سنة 1917 عندما منح بلفور وعده إلى الزعيم اليهودى روتشيلد بتأسيس وطن لليهود فى فلسطين، وهو اليوم أيضا الذى بدأ فيه الجنرال اللنبى الزحف نحو فلسطين، ليحتل غزة يوم الأربعاء 7 نوفمبر، ثم يغتصب القدس فى 9 ديسمبر ويقول: انتهت الحروب الصليبية وها قد عدنا يا صلاح الدين.

و قسم المؤلف الكتاب إلى 6 فصول تناول فى الأول منها أبطال المصريين فى العصر الحالى، مؤكدا على أنهم لاعبو كرة القدم ومدربوهم، بدءً من حسن شحاتة، وحسام حسن ومحمد أبو تريكة مرورا بأحمد حسن، وعصام الحضرى وعمرو زكى، وصولا إلى محمد ناجى جدو.

ويتساءل توفيق فى هذا الجزء من الكتاب عن أسباب ترك الناس كل شئ وحصروا آمالهم فى كرة القدم، ويجيب توفيق مؤكدا على أن الناس لا تفهم الأدب ولا تهتم بالشعر، ولا تعنيها الفلسفة، ولا تقبل على العلم، ولا تثق فى السياسيين.

وفى الفصل الثانى وصف توفيق كرة القدم بالوصف المعروف لها "أفيون الشعوب" وقال إنها والأفيون وجهان لعملة واحدة، كلاهما يخدر الناس ويتحكم فى انفعالاتهم، ويخصص توفيق جزءً كبيرا من الكتاب للحديث عن "الألتراس" ويعرفهم بأنهم مجموعة من الشباب اللذين اتفقوا فيما بينهم على أربعة مبادئ أساسية وهى عدم التوقف عن التشجيع والغناء طوال المباراة، وعدم الجلوس نهائيا أثناء المباريات، وحضورها كلها الداخلية والخارجية منها، والولاء والانتماء لمكان الجلوس فى الاستاد. 


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

طارق علي - الخوف من المرايا


كان سقوط الشيوعية بالنسبة لبعض الألمان الشرقيين, أشبه بنهاية علاقة حب طويلة ومؤلمة, وعندما أصبح بمقدورهم في النهاية أن يقولوا الحقيقة, اكتشفوا أنهم لا يريدون الإستماع إليها
الخوف من المرايا, رواية الكاتب الباكستاني طارق علي, هي رواية التاريخ الغريب لأوربا الوسطى من منظور أولئك الواقفين على الضفة الأخرى من ساحة الحرب الباردة, وهي عمله الروائي الثالث بعد "إفتداء" 1990, و"ظلال" 1992



 

عبد الحميد عبود - مسلم بين الحجاج المسيحيين

 

عبد الحميد عبود - الدليل النفيس للاكتئاب بباربيس

 



عبد الحميد عبود - سبعة أودية


’سبعة أودية’ رواية أولى للروائي الفلسطيني عبد الحميد عبود (دار الغاوون)، لكنها ليست كالروايات الأولى التي يشوبها الكثير من الهِنات والعثرات. فهي رواية ناضجة بلغت مستويات عالية من الفنية والسرد الروائي، والجرأة في الفضح والكشف والتحليل.
الرواية التي يشير عنوانها ‘سبعة اودية’ الى رحلة الطيور في منطق الطير لفريد الدين العطار، تدور في فلك ثلاث شخصيات رئيسية: حمصي ومصري وعراقي هم أبطال الرواية، يعيشون في تمبكتو ويحلمون بأوروبا.
الحمصي غجري يدعى ‘عصري’ وهو طبيب أسنان، والعراقي يدعى ‘حاتم’ وهو بصّار هارب من الخدمة العسكرية ومن صورة للدكتاتور ترافق خياله بشكل مرضي، والمصري يدعى ‘سرحان’ وهو صعيدي يعمل أستاذَ لغة عربية في المدرسة الليبية. يعيش الثلاثة في تخشيبة واحدة يحتالون على الأفارقة ويسكرون بما يكسبونه. ومع انسداد ابواب الحلم الأوروبي عليهم في قلب الصحراء، يتعرفون على احد البدو الذي يتعهد بتوصيلهم الى الجزائر… على ظهور الجمال.
لكن البدوي كان لديه هدف وحيد، وهو إيصالهم الى مضارب ابناء قبيلته لتصليح اسنانهم وتطبيبهم! وتطول الرحلة بين البوادي والمناجع… حتى يُحتجز الثلاثة في محطة في الطريق اسمها تاودني وهي مناجم ملح.
يحاولون الهرب كلٌّ بطريقته، لكنهم يقعون في الصحراء التي توصف بأنها المتاهة الأكبر في العالم. مصائر مختلفة وعجيبة تنتظر كل منهم.
من بين اشياء كثيرة تتميز بها هذه الرواية هو غناها باللهجات العربية المختلفة، فمن لهجة الطوارق الصحراوية إلى اللهجة الصعيدية فالعراقية فالسورية فالخليجية… مزيج هائل للهجات وحيوات وأفكار لا توارب.
وجدير بالذكر ان هذه الرواية كانت قد رفضت نشرها الكثير من دور النشر العربية بسبب سقف حريتها العالي، من نقد عميق للشخصية العربية، اضافة الى الالفاظ والمفردات الفجة والصور الجريئة.
عن القدس العربي

أو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

عبد الحميد عبود - مفكرة ثورجي في الثورة السورية

 



تريد ان تسترد شبابك ، اقترف الحماقات نفسها
 ما أحوجني لأن أكون سورياً ولو لمرة أخيرة
ما أحوجني لأن أكون في سورية ولو لمرة أخيرة
تحتاجني سوريا لأني بأمَسْ الحاجة إليها
سوريا أنثى جميلة وكل ما لا يُؤنَّثْ لا يُعوَّل عليه
أحتاج لمغامرة جمة حتى أتسوْرَن أنا الذي رفضت ان أصير فرنسيا
ترى لماذا لا يشكل العربان فيالقا جمهورية لنصرة الثورة السورية ؟ هل يكون الرابط الذي يربط الأمريكي همنغواي والفرنسي مالرو بالجمهورية الإسبانية الوليدة أقوى من الرابط الذي يربط الغيطاني ومستغانمي بالثورة السورية ؟ بقناعتي فإن الكلمة الحرة أقوى من هدير الميغ المغيرة، لكن المثقفين العربان ( الله يستر عليهم كلهم ) مُش خَرْج، لا يحبون الموت لأنهم يكرهون الحياة ،يفضلون مهرجان الشعر في لوديف على مهرجان الثورة في حلب، يفضلون النوم في فنادق خمس نجوم على النوم في خنادق الثوار، لا يحبذون الخطر ولا ينزلون من أبراجهم العاجية، ان أبعد مدى يمكن ان تذهب اليه مغامرة المثقف "أبو عرب" هو ان يسافر على صفحات النت، لهذه الأسباب (وغيرها ) أضع نفسي خارج سرب الثقافة، وأعرِّفُ نفسي على إنني رحالة ومغامر مش مثقف، أنا علامة فارقه مع القطيع الثقافي، أنا فلسفة مضادة، هناك ألف من يحمل اسمي ولكني وحيد وفريد، شهادة بوعزيزي أيقظت النخوة في الكسالى الأغبياء والبليدين من أمثالي، أصبحت أجيد الكلام الطليعي في التكتيك والاستراتيجية وأميِّز التناقض الرئيسي من الثانوي، لور صديقتي قالت " سوري ضد سوري، ما دخل الفلسطيني ؟" دخلني ونص، حرية سوريا حريتنا كلنا، هذا البلد مش أي بلد، فيه مقامات صلاح الدين الأيوبي ومحي الدين بن عربي وخالد بن الوليد وأضرحة آل البيت والقديس سمعان العامودي ومار مارون، كان يحكم نصف العالم من الجامع الأموي، ان تموت(ي) علشان حلب أشبه بأن تموت(ي) من أجل غدانسك، لكن الذين سكتوا عن موت غدانسك، ماتوا بدورهم في معسكرات الموت، فالصمت مشاركة في الجريمة، وسيف الاستبداد مسلط على رقاب الكل، (فلسطينيين وسوريين ) عندما قطع رقاب الأخوان المسلمين سكتتُ لأني مش إخونجي، إذ نكَّلَ بالمعارضين قلتُ يصطفلوا فأنا مش معارض، وحين سفك دماء الكرد لم أعترض لأني عربي، وعندما شُهر هذا السيف بوجهي لم يقل أحد شيئا لأنه لم يبق هناك من يعترض، تفهميني، أنا الواحد في لعبة الجميع، وأصرخ اليوم من حذري غدا، ان تكون (ي) حرا يعني ان تريد(ي) الحرية للسوريين، ليس المهم هو تفسير العالم بل هو تغييره، اذا لم تكن الفكرة عبثية في البداية فلا حظ لها بالنجاح، أنا غاوي أفلام أكشن، أنا مجنون ولكن بشكل عاق، لور تريدني في الملموس وأنا دائما في المجرد، تظن ( وهي محقة تماما) أن كتابتي عن المغامرات غير مجدية ماديا، فليس ثمة عرب يقرئون، روايتي الأولى نُشرت ولم تنتشر، مقالاتي لا تُنْشر، فأنا من الممنوعين من الصرف بالنسبة لجرائد تعتاش من النفط الذي أطالب بحرقه ،روايتي الثانية لم ينشرها أحد ،لور أصرّتْ عليّ لأغيِّر مهنتي، ان أبحث عن عمل في مكتب العمل ، قلت لها " الكتابة ( بالعربية) مهنتي، الفوكاسيون بتاعي، أنا مثل قسيس يخدم كنيسته بكل قلبه، لو فرضنا ان الكنيسة فرغت من المؤمنين فهل يجب على القسيس ان يغير مهنته ! أم يقفل الكنيسة ! أم يتشبث بها أكثر، لفراغها ! أيوه، سأبحث عن عمل في حلب، أنا مُشْ كسلان ولكني لا أعمل إلا ما يشبهني


أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



Wednesday, January 26, 2022

إبراهيم بادي - حب في السعودية



إبراهيم بادي هو إعلامي وصحفي وروائي سعودي من مواليد المدينة المنورة درس هندسة الحاسوب
بعد أن تولد لديه شغف بالمسرح منذ أيام المدرسة.. حصلت مسرحيته “ابن الصمت” على جائزة الموناستير في
تونس وهي أول جائزة عالمية للمسرح السعودي. نشرت له أول رواياته وهي روايته الوحيدة حتى الآن .
تتحدث هذه الرواية عن إيهاب وفاطمة. حسناً، هما الشخصيتان الرئيسيتان أو لنقل المحوريتان لكن، هناك أيضاً:
منال وعلوة وهتون وديان ودنيا التي تزوجها إيهاب أخيراً، وخالد الذي كانت فاطمة قد تركت إيهاب من أجله.
للمناسبة، أنا أكيد بأنني نسيت أسماء ما لا يقل عن ست شخوص أنثوية أخرى كانوا بمثابة
“حريم” إيهاب على امتداد الرواية.
تنقسم الرواية إلى قسمين رئيسيين حيث تبرز في القسم الأول حيلة سردية من الكاتب يوهمنا من خلالها
أن هناك كاتب يكتب رواية اسمها “رجل وخمس نساء” وهي عبارة عن حكاية إيهاب وفاطمة التي هي محور روايتنا هذه..
بينما يقرر إيهاب بعد خيانة فاطمة له مع خالد أن يكتب حكايتهما في رواية اسمها “أنا والرواية وهي” وهو يريد أن يكتبها
لا لشيء سوى ليفضح فاطمة وأعتقد أنه لن يعدم القاريء الذكاء ليخمن أي نوع من الفضيحة تلك. وفي خلال هذا القسم
لم يبخل علينا الكاتب الأصلي للرواية بالتفاصيل الجنسية لعلاقة إيهاب بفاطمة، وعلاقته بمنال وتلك الفتيات الخمس التي نام معهن
بمقابل مادي بمساعدة علوة. وغيرها من التفاصيل التي أغرقت الرواية عملياً بالجنس.
أما القسم الثاني فنجد الكاتب يختفي تماماً ولم يتبقَ لنا سوى إيهاب مع المزيد من التفاصيل الجنسية والتكرار الذي لم يضف أي شيء للحكاية.
والسؤال هنا، أين هي الحكاية ؟ الجواب سهل: علاقة إيهاب بفاطمة، ثم ديان، ومنال، ثم علوة والجيغولومان وحكاية فاطمة مع خالد،


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أدهم الدمشقي - لم يلد ذكرا..لم يلد أنثى



«لم يلد ذكراً لم يلد أنثى» ديوان للشاعر أدهم الدمشقي، صادر عن دار الآداب. تحار في الوصف، أهو ديوان شعر يروي سيرة حياة، أم هو سيرة ذاتيّة نسجت بروح عبثيّة سوريالية، تماماً كلوحة الغلاف الأماميّة التي تجسّد عصفوراً على لوحة رسّام، يطلق صرخة في وجه السماء؟ وفي أسفل اللوحة دوائر تحمل ارقاماً في دائرة الحياة الكبرى. وتتجدّد هذه الأرقام في الغلاف الخلفيّ للديوان ما يطرح غير علامة استفهام حول الغائيّة منها، وتبقى الأسئلة بلا جواب.تبقى الإشكاليّة الأبرز في عنوان الكتاب الذي يبدأ بلم الجازمة التي تنفي مرتين فعل الولادة. أهناك في الوجود ولادة غير ولادة الذكر والأنثى؟ وما هو الجنس الثالث الذي يمكن أن تكون ولادته؟ وهذا الجنس الثالث يعيدنا في تناص غير مقصود إلى كتاب الكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار «الجنس الثالث».

ولعلّنا نرى في نفي الولادة تناصاً والقرآن الكريم إذ يقول عن الله: لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد. (سورة الإخلاص، 112، آيات 2-4). ونبقى في العنوان باحثين عن مرجعيّة الضمير الغائب الذي يعود إليه فاعل يلد. لا يشي العنوان بأية مرجعيّة ونتساءل: أهو أبو الشاعر، أم الشاعر نفسه في تصدّيه للحياة بما فيها من عقم وموت.




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

أمل دنقل - الأعمال الكاملة


تعديل المدعو أبوعبدو البغل

هو محمد أمل فهيم أبو القسام محارب دنقل. ولد أمل دنقل عام 1940م في أسرة صعيدية بقرية القلعة، مركز قفط على مسافة قريبة من مدينة قنا في صعيد مصر، وقد كان والده عالماً من علماء الأزهر الشريف مما أثّر في شخصية أمل دنقل وقصائده بشكل واضح.
رحل أمل دنقل إلى القاهرة بعد أن أنهى دراسته الثانوية في قنا وفي القاهرة التحق بكلية الآداب ولكنه انقطع عن الدراسة منذ العام الأول لكي يعمل.

عمل أمل دنقل موظفاً بمحكمة قنا وجمارك السويس والإسكندرية ثم بعد ذلك موظفاً في منظمة التضامن الأفروآسيوي، ولكنه كان دائماً ما يترك العمل وينصرف إلى كتابة الشعر. كمعظم أهل الصعيد، شعر أمل دنقل بالصدمة عند نزوله إلى القاهرة أول مرة، وأثّر هذا عليه كثيراً في أشعاره ويظهر هذا واضحاً في أشعاره الأولى.

مخالفاً لمعظم المدارس الشعرية في الخمسينيات استوحى أمل دنقل قصائده من رموز التراث العربي، وقد كان السائد في هذا الوقت التأثر بالميثولوجيا الغربية عامة واليونانية خاصة. عاصر أمل دنقل عصر أحلام العروبة والثورة المصرية مما ساهم في تشكيل نفسيّته وقد صُدِم ككل المصريين بانكسار مصر في عام 1967 وعبّر عن صدمته في رائعته "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" ومجموعته "تعليق على ما حدث ".

شاهد أمل دنقل بعينيه النصر وضياعه وصرخ مع كل من صرخوا ضد معاهدة السلام، ووقتها أطلق رائعته "لا تصالح" والتي عبّر فيها عن كل ما جال بخاطر كل المصريين، ونجد أيضاً تأثير تلك المعاهدة وأحداث شهر يناير عام 1977م واضحاً في مجموعته "العهد الآتي". كان موقف أمل دنقل من عملية السلام سبباً في اصطدامه في الكثير من المرّات بالسلطات المصرية وخاصة أن أشعاره كانت تُقال في المظاهرات على ألسن الآلاف.

عبّر أمل دنقل عن مصر وصعيدها وناسها، ونجد هذا واضحاً في قصيدته "الجنوبي" في آخر مجموعة شعرية له "أوراق الغرفة 8"، حيث عرف القارئ العربي شعره من خلال ديوانه الأول "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" الصادر عام 1969 الذي جسّد فيه إحساس الإنسان العربي بنكسة 1967 وأكّد ارتباطه العميق بوعي القارئ ووجدانه.
أُصيب أمل دنقل بالسرطان وعانى منه لمدة تقرب من ثلاث سنوات وتتضح معاناته مع المرض في مجموعته "أوراق الغرفة 8" وهو رقم غرفته في المعهد القومي للأورام والذي قضى فيه ما يقارب الأربع سنوات، وقد عبّرت قصيدته السرير عن آخر لحظاته ومعاناته، وهناك أيضاً قصيدته "ضد من" التي تتناول هذا الجانب، والجدير بالذكر أن آخر قصيدة كتبها دنقل هي "الجنوبي".

لم يستطع المرض أن يوقف أمل دنقل عن الشعر حتى قال عنه أحمد عبد المعطي حجازي: "إنه صراع بين متكافئين، الموت والشعر".

رحل أمل دنقل عن دنيانا في يوم السبت الموافق 21 مايو عام 1983م لتنتهي معاناته في دنيانا مع كل شيء. كانت آخر لحظاته في الحياة برفقة د.جابر عصفور وعبد الرحمن الأبنودي صديق عمره، مستمعاً إلى إحدى الأغاني الصعيدية القديمة، أراد أن تتم دفنته على نفقته لكن أهله تكفّلوا بها.



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مارثا دوكاس - أزمة الكويت، العلاقات الكويتية العراقية، 1961-1963




معروف زريق - تاريخ دومة


إن دراسة تاريخ المدن هو نمط في مجال الدراسات الإنسانية، فهو منهج يربط الإنسان بالمكان والزمان، ويربط المادة بالقيم، والماضي بالحاضر، والجماعة بالفرد. والباحث في هذا الكتاب يقدم دراسته في تاريخ دومة، الواقعة في غوطة دمشق، والتي على الرغم من أهميتها التاريخية، لم يكن لها ذكر في المراجع والأسفار التاريخية إلا ما جاء بالعرض وبشكل غير مباشر. وبالإضافة إلى ذلك فإنه ليس لدومة آثاراً، ذات شأن يستدل بها على مجدها السابق، ولا عجب في ذلك، فهي بلدة زراعية، بيوتها من اللبن السريع الزوال حتى أن (ياقوت الحموي) وهو من كبار مؤرخي القرن الثالث عشر الميلادي، لم يخص دومة في كتابه (معجم البلدان) إلا بقوله "دومة بالضم من قرى غوطة دمشق، ينسب إليها جماعة من رواة الحديث".

أما المؤرخ (ابن خملون) من رجال القرن السادس عشر الميلادي، فقد ذكر دومة في رسالته (ضرب الحوطة على جميع الغوطة) قال: "هي قرية كبيرة جامعة شرقي حوستا، وهي من أمهات القرى، من أقطاع أمير كبير، وشربها من نهر ثورا، وقد خرج منها جماعة من المحدثين والعلماء" أما عن منهجية الباحث في دراسته هذه، فقد عمد إلى تناول ماضي المدينة من النواحي الترايخية والجغرافية والأدبية والدينية.. الخ، ملقياً الضوء على ما في دومة في حدود المنطلقات الآتية: 1-جمع المعلومات من كافة المصادر، وتمحيصها ونقدها وتبويبها والربط بينها. 2-إهمال المعلومات الجزئية والثانوية والهامشية، مما لا يهم القارئ الهادي، ولا يحتاج إليه الباحث المدقق. 3-دراسة الماضي وإهمال الحاضر، لأن الدراسة تاريخية مع إهمال المعاصرين من أعلام البلدة، لأن المعاصرة تحجب الحقيقة عن الباحث، 4-الاعتماد على المصادر التاريخية الموثوقة، مما يعطي للمعلومات الطابع العلمي الأصيل. 5-عرض المعلومات بدقة، لكونها مادة تشكل مرجعاً للباحثين.


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مسعود ضاهر - تاريخ لبنان الإجتماعي، 1914-1926


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

سليمان تقي الدين - المسألة الطائفية في لبنان، الجذور والتطور التاريخي



 

كرم صابر - الإنتصار



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الحب والأذى



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الخروج الآمن



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الدنيا بتمطر



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الضريح



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الفارس المهزوم



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - الفجر



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Tuesday, January 25, 2022

The Secret Life of Syrian Lingerie


بماأن الاندروير الخاص بالأخت منى زكي هو قضية الساعة عربيا, فهذه مساهمة بسيطة من الغروب في هذا الجدال الدائر
;o)

The most outrageous and exuberant lingerie in the world comes from a place youd probably never expect: Syria. Adorned with everything from faux fur, artificial flowers, and feathered birds to plastic toy cell phones, these intimates flash lights, play music, even vibrate. Well known across the Middle Eastin Syria the lingerie forms an important part of the folk tradition around trousseaus and weddingsit is openly displayed in the markets and souks. Authors Malu Halasa and Rana Salam have brought together a diverse and dramatic collection of photography and writing, including the voices of Syrian women, celebrating this little-known niche of fashion design in all its playful glory.

https://www.amazon.com/Secret-Life-Syrian-Lingerie-Intimacy/dp/0811864588


 

مسعود ضاهر - المشرق العربي المعاصر من البداوة إلى الدولة الحديثة



 

مركز عصام فارس - بحثاً عن رئيس يُصنع في لبنان، مؤتمر رؤساء لبنان، 2007



 

فواز طرابلسي - الطبقات الإجتماعية والسلطة السياسية في لبنان



 

ميخائيل سادوفيانو - البلطة

 



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


محمد السعيدي - مذكرات بيروتي في الجيش العثماني، مذكرات عبد الله دبوس، 1891-1963



 

كرم صابر - الكائن الضئيل



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - اللحظة الفاصلة



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - المتهم



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - المرتد وسيد الملائكة



عندما نظرت إلى وجه أحدهم أشار بغيظ لأقرأ سؤاله: "وهل تصنع مستقبلهم؟!" فوضحت أن حياة الأبطال المتخيلين ليست حياة حقيقية, وأني أتصورها في ذهني لأعيد تسجيلها على الورق, لكنهم لم يفهموا معنى كلامي. كرروا سؤالهم عشرات المرات محاولين اكتشاف كيف لعقل بشري أن يتخيل مستقبل حياة الناس ويختار نهايتهم ؟ حاولت الإجابة بمائة طريقة, لكني فشلت في توضيح الفرق بين الحقيقة والخيال 


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - المشرحة




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Repost: نذير فنصة - أيام حسني الزعيم

 



انقلاب الزعيم حسني الزعيم، الذي غير في العام 1949 موازين الحكم في سورية وأثر في ما بعد في مجريات أحداث العالم العربي.
الانقلاب الذي أثار خيال "الضباط الأحرار" في مصر فخلعوا الملك فاروق عام 1952.
قصة الانقلاب تنشر للمرة الأولى.
حسني الزعيم، شيطاناً كان أم ملاك؟ مخلصاً كان أم مدفوعاً؟ مصلحاً أم مخرباً؟ من كان معه؟ من كان وراءه؟ ماذا كان يريد بالضبط؟ كيف كان يرى سورية وهو يحاول في فترة خاطفة أن يقولبها كما يريد؟ من عمل معه؟ ومن تآمر ضده؟
بعد ثلاثين سنة يفتح أحد الذين خططوا مع الزعيم انقلابه، ملفاته ليروي كل شيء.
هذا الشخص هو نذير فنصة، الصحافي السوري الذي كان صديق الأيام الصعبة للزعيم، ثم نسيبه، ثم رفيق أيام المجد والتألق، ثم وحيداً بعد السقوط.
فجأة ستعود كل الشخصيات السورية إلى الظهور من العدم أو من النسيان لنرى كيف كانت وماذا فعلت وكيف دفعت، سلباً أو إيجاباً، الزعيم حسني الزعيم إلى القيام بانقلابه الذي دام 137 يوماً ولكنها هزت سورية


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



Monday, January 24, 2022

فضل الله أبو منصور - أعاصير دمشق

 

شكرا للسيد حسين البلخي على السماح لنا بتصوير الكتاب, صحيح شل عرضنا لعارنا اياه! بس مادخل....

هذا الكتاب يوثق للأنقلابات الثلاث التي هزت سوريا في منتصف القرن الماضي، يعد مرجعاً لتلك الفترة وهو من الكتب النادرة،
(أبو عبدو)



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما

Repost: غسان زكريا - السلطان الاحمر قصة حياة عبد الحميد السراج

 




Repost: غسان زكريا - في سجون البعث

 





إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



كرم صابر - الميدان



شاهدت خطابه الأخير وهو يسلم السلطة على شاشة التلفاز، أحسست أنه خلع القناع ليرتديه أحد الذئاب الجدد، قال "إرحموني، قضيت عمري بينكم، أخدمكم في الحرب والسلام"، ذكرنا بأنه الرئيس، تذكر الناس ماضيه القذر، أي جبروت لهؤلاء البشر الذين يديرون السلطة، ويتحملون مسئولية البلاد؟!، يغيرون الأقنعة بخفة دون أن يدري أحد ألاعيبهم، أبدعوا في اللصوصية؛ ليغيروا ببراعة ساعة صفا إلى جحيم جهنم. حولت التلفاز على قناة أخرى، شاهدت أحد الفنانين بالميدان، يخفي وجهه ويقول: "لاإحنا مش عايزينه يمشي.. حقك علينا ياريس"، ثم يرفع القناع، ويقول: "بنضحك عليك يا "حسني" إحنا الكاميرا الخفية!!".


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - جبر الرضا



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - رابعة



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - رائحة الانوثة



منذ ذلك العشاء والحاج "يوسف" يواظب على زيارة بيتهم فى كل الأوقات كجدٍ لـ "منى" ، مكتفيًا بالونس والعشق المملوء بمنزلها ، الشىء المذهل أنّه لم يترك ليلة واحدة حتى مات دون أن يزورهم ، كانت جدة "منى" تفرش الحصيرة أمام البيت ، وتولّع ركية النار ، لتسخن الخبز وتقطع البصل وتغسل الكرات والجرجير ، يتعشوا جميعًا ويشربون الشاى والقهوة التى كان يُحضرها الحاج من البندر ، يتسامرون على أيام زمان وحكايات الأجداد ، وكرامات أولياء الله الصالحين ، حكوا بحبٍ أذهل الأميرة ، ونامت بأمانٍ كل يوم على حكايات العشق والخلود .


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كرم صابر - زبلة

 



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


عبد الله يوركي حلاق - حلبيات

هدية من صديق المجموعة, مع الشكر

عبد الله يوركي حلّاق (13 يونيو 1911 - 18 أكتوبر 1996) شاعر وصحفي وكاتب سوري. ولد في حلب، ودرس في معاهدها حتى نال الشهادة الثانوية، ثم تابع دراسته في القاهرة، فحصل على دبلوم الصحافة. عمل مدرّسًا للّغة العربية في مدينة حلب. أنشأ مجلة الضاد الأدبية في 1931 ورأس تحريرها حتى وفاته. سياسياً، كان أحد أعضاء مجلس إدارة الحزب الوطني بحلب أيام الانتداب الفرنسي, وأثناء الوحدة بين سوريا ومصر كان عضواً بمجلس الأمة الإتحادي في القاهرة. له مؤلفات شعرية وقصصية ومسرحية.
ولد عبد الله يوركي حلاق في حي الهزارة بحلب في 13 يونيو 1911/ 16 جمادى الآخرة 1329 ونشأ بها في عائلة مسيحية. تلقى مبادئ اللغتين العربية والفرنسية في المدرسة الكبرى للروم الكاثوليك فيها، وتخرج من الصف الرابع. وفي سنة 1928 ترك التعليم الرسمي وتسلم عملاً كان يديره أحد أعمامه. حصل على دبلوم في الصحافة من من كلية الصحافة المصرية بالقاهرة. 
عمل مدرّسًا للغة العربية والأدب والتاريخ في أكبر معاهد حلب. أنشأ مجلة الضاد العربية‌ في 1931، ورأس تحريرها، وعمل أيضًا مدير تحرير مجلة الكلمة منذ عام 1930 لصاحبها فتح الله الصقال. كان عضو قيادي في مجلس إدارة الحزب الوطني بحلب في أيام الانتداب الفرنسي، وعضو بمجلس الأمة الاتحادي بالقاهرة، وعضو في لجنة الدستور، واتحاد الصحفيين السوريين، واتحاد الكتاب العرب، وجمعية العاديات بحلب. 
توفي عبد الله يوركي حلّاق في صباح يوم الجمعة 18 أكتوبر 1996/ 6 جمادى الأخرة 1417 وشُيّع جثمانه ظهر الاثنين 21 أكتوبر ودُفن في مدفن العائلة بحلب.



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Saturday, January 22, 2022

Beirut Noir


Iman Humaydan
Akashic Books continues its groundbreaking series of original noir anthologies, launched in 2004 with Brooklyn Noir. Each story is set in a distinct neighborhood or location within the city of the book.

Featuring brand-new stories by: Rawi Hage, Muhammad Abi Samra, Leila Eid, Hala Kawtharani, Marie Tawk, Bana Baydoun, Hyam Yared, Najwa Barakat, Alawiyeh Sobh, Mazen Zahreddine, Abbas Beydoun, Bachir Hilal, Zena El Khalil, Mazen Maarouf, and Tarek Abi Samra.

Most of the writers in this volume are still living in Beirut, so this is an important contribution to Middle East literature--not the "outsider's perspective" that often characterizes contemporary literature set in the region.

From the introduction by Iman Humaydan (translated by Michelle Hartman):

"Beirut is a city of contradiction and paradox. It is an urban and rural city, one of violence and forgiveness, memory and forgetfulness. Beirut is a city of war and peace. This short story collection is a part of a vibrant, living recovery of Beirut. Beirut Noir recovers the city once again through writing, through the literary visions of its authors...

"From within this collection of stories, a general attitude toward Beirut emerges: the city is viewed from a position of critique, doubt, disappointment, and despair. The stories here show the vast maze of the city that can't be found in tourist brochures or nostalgic depictions of Beirut that are completely out of touch with reality. Perhaps this goes without saying in a collection of stories titled Beirut Noir. But the 'noir' label here should be viewed from multiple angles, and it takes on many different forms in the stories. No doubt this is because it is imbricated in the distinct moments that Beirut has lived through and how they are depicted in the stories."


 

Beirut Hellfire Society


Rawi Hage
After his undertaker father’s death, laconic, Greek mythology– reading Pavlov is approached by a member of the mysterious Hellfire Society— an antireligious sect that, among many rebellious and often salacious activities, arranges secret burial for outcasts who have been denied last rites because of their religion or sexuality. Pavlov agrees to take up his father’s work for the society, and over the course of the novel acts as survivor- chronicler of his torn and fading community, bearing witness to both its enduring rituals and its inevitable decline.
In Beirut Hellfire Society, award- winning author Rawi Hage— praised for his “fierce poetic originality” (Boston Globe) and “uncompromising vision” (Colm Tóibín)— asks: What, after all, can be preserved in the face of certain change and imminent death? The answer is at once propulsive, elegiac, outrageous, profane, and transcendent— and a profoundly moving meditation on what it means to live through war.