Tuesday, December 28, 2021

مسعود الخوند - موسوعة الحرب اللبنانية ذاكرة وطن وشعب -05



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مسعود الخوند - موسوعة الحرب اللبنانية ذاكرة وطن وشعب -04



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مسعود الخوند - موسوعة الحرب اللبنانية ذاكرة وطن وشعب -03



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مسعود الخوند - موسوعة الحرب اللبنانية ذاكرة وطن وشعب -02

\


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مسعود الخوند - موسوعة الحرب اللبنانية ذاكرة وطن وشعب -01


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa


 

محمد نور الدين - حجاب وحراب, الكمالية وأزمات الهوية في تركيا



 

محمد مورو - الحركة الإسلامية في مصر 1928_1993, رؤية من قرب


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

محمد فريد حجاب - المهدي المنتظر بين العقيدة الدينية والمضمون السياسي




 

محمد فرج - النضال الشعبي في سوريا وقصة الانقلابات



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مجموعة مؤلفين - المخيمات الفلسطينية في لبنان بين الواقع والحلول




 

لويس شيخو - بيروت تاريخها وآثارها


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

غسان الجباعي - قهوة الجنرال

 



تسير رواية “قهوة الجنرال” لكاتبها السوري غسان الجباعي وفق خطين زمنيين، الحاضر الذي روى فيه الجباعي الحكاية، والماضي الذي جرت فيه أحداثها.

غادر الكاتب سوريا في عام 1975 لدراسة الإخراج المسرحي بالمعهد العالي للفنون المسرحية في كييف، وعاد إلى سوريا في عام 1981 حاصلًا على شهادة ماجستير في الإخراج المسرحي.
تعرض الجباعي بعد عودته للاعتقال في سجون الأسد لمدة تسع سنوات، تنقل خلالها بين فرع الأمن العسكري وسجني “تدمر” و”صيدنايا”. 
وتجري الأحداث القديمة لهذه الرواية في السراديب المظلمة لتلك المعتقلات، بينما يدور الحديث فيها ويتلخص بلقاء البطل بزوجته، تلك المرأة التي بذلت وضحّت لتعرف مصير ومكان زوجها، وانتظرت مع ابنهما أنس عودة الزوج الأب.
في المعتقل الذي ترسمه الرواية، ويُساق الناس إليه تحت عنوان “شرب فنجان قهوة”، لا يرى الضحية وجه سجانه، ولا يسمع إلا خطابات الأسد وأصوات التوسل تحت التعذيب، لخلق حالة من التوتر النفسي يتداعى أمامها كل احتمال لصمود السجين.
لا نوافذ للجدران، ولا عزاء لمن يموتون في الهزيع الأخير من الليل على أعواد المشانق بتهمة الانتماء لـ”الإخوان المسلمون”، فالجميع بنظر النظام “إخونجي”.
يرسم الجباعي الأحداث ببطولة ربيع، وهو شاب تعرّض للاعتقال في زمن حكم حافظ الأسد، وغاب عن أسرته نحو عقد من الزمن عايش خلالها الألم حتى تأقلم معه، ثم خرج من المعتقل بساق مبتورة، وملامح مشى فوقها الزمن والتعب.
وحين التقى ربيع بوالدته في حي ركن الدين الدمشقي، حيث يعيش، أُصيبت الأم بجلطة دماغية لشدة حزنها على الحال التي آل إليها ابنها، هذه الأم هي من أسمت حافظ الأسد والرواية بـ”حافظ الأسى”، بعدما صبغ بالظلم والرعب “جمهورية نعم” كما يسميها ابنها في إشارة إلى سوريا.
تطرح الرواية أفكار كاتبها عبر تساؤلات لا تنتهي يقدمها الجباعي على لسان بطله، إذ يقول ربيع:
“إذا كان العلم رمزًا للوطنية، فلماذا يعبثون به، ويرتكبون باسمه وتحت رايته أبشع الجرائم؟! يعلّقونه في المكاتب وفوق السجون وفروع الأمن والمسالخ؟!”.
حصدت الرواية المركز الثاني لجائزة “المزرعة” للإبداع الأدبي لعام 2014، كونها تنقل، دون تجميل، قضية حقيقية، وعذابًا مستمرًا يقاسيه إلى اليوم عشرات آلاف السوريين في معتقلات الأسد.
كتب غسان الجباعي روايته على مدار 15 عامًا، لتؤرخ ماضيًا لم ينتهِ سواء في سجون ومعتقلات الأسد، أم في نفسية من يخرجون منها ليس كما دخلوها حتمًا.
(عنب بلدي)


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


محسن محمد صالح - القضية الفلسطينية, خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة



 

غسان الجباعي - أصابع الموز




تكتوي " أصابع الموز " بنيران القسوة، وآلام السخرية السوداء المرة، وهي تسرد أمامنا قصصاً درامية مليئة بالشجن، تنوس بين الخيال الفانتازي المجنح، وبين مرارة التجربة العميقة التي فرضت نفسها على الكاتب غسان الجباعي في عزلته الطويلة، الباردة. ومن عصارة ذاك الألم المصفى، والغضب الحانق، والحنان الفياض، والحب الدافئ، والعواطف الجياشة المكبوتة.. من قلب ذاك الصمت المريب، المنذر بالموت البطيء المروع تبرعمت، ونمت، وعشت خيوط قصصه على شكل استعارات، ومجازات، ودلالات مكتنزة داخل النص، تبطن، وتشي ، بأكثر مما تفصح .. وهي بذلك تترك مساحة أمام القارئ للتأمل، والمشاركة .. والتواصل مع هذا العالم القصصي الذي يشعل بنوافذ عتمته شهوتنا للحياة


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Monday, December 27, 2021

ممدوح رزق - دون أن يصل إلى الأورجازم الأخير


 

جونيشيرو تانيزاكي, الحبيب السالمي - مديح الظل

 


دار توبقال للنشر, الدار البيضاء 1988 | سحب وتعديل جمال حتمل | 57 صفحة | PDF | 5.34 MB

https://archive.org/download/20211228_20211228_0048/%D8%AC%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D9%88%20%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%83%D9%8A%2C%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D9%8A%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%20-%20%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%84.pdf

يقودنا كتاب «مديح الظل» -العصي عن التصنيف من حيث جنس الكتابة-، للكاتب الياباني «جونيشيرو تانيزاكي» إلى استكشاف يابان لا نعرفه، ولم نسمع به وهو بالضرورة غير مطابق للصورة الرائجة عنه.. إنه اليابان الفريد بقيمه وتقاليده والموغل في خصوصيته. يابان لم يتملكه هاجس التكنولوجيا ولم ينخرط في حداثة الغرب كما نتوقع. تانيزاكي يتشبث بكل ما هو قديم وغائر في رحم الحياة اليابانية الأصيلة، ويستعيد فسيفساءها الصغيرة والكبيرة، من عمارة البيت الياباني وتنظيم فضائه الداخلي الى أواني الطعام والمزهريات والشمعدانات وأجهزة الإضاءة والتدفئة إلى اللباس والموسيقى وطريقة تبرج النساء والشعر والمعاني الخبيئة في حب التعايش في بيئة تتماهى معه.
  يتساءل تانيزاكي : أي شكل سيتخذه المجتمع الياباني لو لم يتبن أدوات الغرب..؟ ماذا يحدث لو نشأ الطب الحديث والهندسة الحديثة في اليابان؟ أي منحى سيسلكه الفكر لو كان مخترع قلم الحبر يابانيا أو صينيا؟.. يتساءل تانيزاكي ثم يجيب.. لو حدث ذلك لسار اليابان في اتجاه مغاير نحو عالم مختلف يناسب طبع الياباني ويثري خصوصيته في كل مجالات الحياة.
لكن تانيزاكي يدرك جيدا أن هذا النوع من الأسئلة ليس سوى تخيلات روائية.. إنه يعرف أن اليابان قد انخرط في إيقاع الثقافة الغربية، ويعترف بأن «منافع الحضارة المعاصرة لا تحصى»، ولهذا فإن كل ما يريده هو إحياء عالم الظل ومحاولة الحفاظ على ما تبقى منه كي لا يضيع في صخب التكنولوجيا ودوي الحضارة المعاصرة.
 يتحسر تانيزاكي على حواجز السوجي التي كان اليابانيون يستعملونها لإغلاق بيوتهم والتي استبدلت اليوم بأبواب زجاجية، لقد كانت ألواحها الرقيقة التي يلصق عليها ورق أبيض كثيف يعبر منه الضوء ولا يخترقه البصر تمنح الناظر إليها متعة متجددة.. كما يشير إلى المدفأة القديمة التي استبدلت بالمدافئ الكهربائية، حيث تسبب الانقطاع عن مشاهدة أشعة النار الحمراء في أن زال سحر الشتاء وفقدت الحميمية العائلية قيمتها بسبب ذلك.
مديح الظل يعلمنا أن الطبيعة تجبر المرء أحيانا أن يتناسى الشكل، لأنه يشعر مهما كانت قدرته على التحمل أن الأيام التي ينزل فيها الثلج باردة حقا، لكنه يعود ويتساءل، ماذا يمكن أن تكون أشكال المجتمع؟ وإلى أي حد يمكن أن تكون مختلفة عما هي عليه اليوم لو أبدع الشرق والغرب، كل على حدة، وبشكل مستقل حضارات علمية مختلفة؟. لهذا كانت المقاربة التي يعتمدها تانيزاكي، مقاربة مبدع ترتكز على تجربته الشخصية وعلى تخيلاته وحدوساته أكثر مما ترتكز على المناهج والتحاليل الأكاديمية الباردة، مما أشاع في النص حرارة إنسانية، ومنحه نكهة خاصة.. فهو يتحدث عن منـزل أراد أن يبنيه على الطراز الياباني القديم، لكنه اصطدم بعنف مع ما أتلفته الثقافة الغربية في نظام العمارة اليابانية، فحينما تحدث عن المراحيض اليابانية، انتابه إحساس قوي بالميزة النادرة للعمارة اليابانية، ويرى أنها بلغت ذروة الرفاهية في بناء المراحيض. وللمفارقة فقد وجد أن موقف أجداده الذين كانوا يضفون بعدا شعريا على كل شيء في تحويل المكان الذي يفترض أن يكون بسبب استعماله أكثر الأماكن قذارة في البيت إلى مكان ظريف، أكثر حكمة إلى حد بعيد بالمقارنة مع موقف الغربيين الذين قرروا عمدا أن المكان قذر وأنه يجب تجنب حتى مجرد التلميح إليه أمام الناس.. تانيزاكي يتحدث هنا عن المراحيض التي ابتكرها أجداده لسلام الروح، فهي توجد دائما بعيدا عن البناية، في حماية أجمة تنبعث منها رائحة أوراق الأشجار والطحالب، حيث ينغمس المكان في ضوء السوجى الناعم، وحيث نوع من الظلمة ونظافة تامة وصمت عميق يتيح سماع صوت المطر الرهيف وهو يهطل، ويلائم أزيز الحشرات وزقزقة العصافير والليالي المقمرة. إنها بتعبير تانيزاكي أحسن مكان لتذوق كآبة الأشياء الموجعة في كل الفصول الأربعة.
  مملكة الظل، التي اكتشفها اليابانيون القدامى.. أسرار الظل وقوانينه، إنها فلسفة أكثر ما هي رغبة تائهة، وخلافا للغربيين المهووسين بالضوء، برع اليابانيون في استخدام الظل، واستطاعوا أن يجعلوا منه عنصرا جماليا أساسيا يتفرع عن مفهوم مهم للحياة القائم على العدم والفراغ.
يقرر تانيزاكي أن أجداده كانوا يعتبرون المرأة كائنا ملازما للظل ليس لاعتبارها كما مهملا، ولكن لما في الظل من جمال ساحر.. كانوا ينظرون إليها على غرار الأشياء المطلية بالذهب أو الأشياء الصدفية. ويجتهدون قدر استطاعتهم في إغراقها تماما في الظل.. وهذا يفسر استعمال الفساتين ذات الأكمام الطويلة والذيول الطويلة والتي كانت تحجب بظلها الأيدي والأقدام. وبحيث يكتسي الجزء الواضح الوحيد من الجسد أي الرأس والعنق. أن جسد المرأة اليابانية بالمقارنة بجسد المرأة في الغرب أكثر بشاعة، ولكنهم بهذه الطريقة ينسون ما هو غير مرئي بالنسبة لهم، ويعتبرون أن ما لا يرى إطلاقا غير موجود، كما أن الذي يريد أن يرى بأي ثمن هذا القبح لا ينجح إلا في تدمير كل جمال.
إنه يعتبر ان بياض الانسان الأبيض بياض شفاف وبديهي ومبتذل، بينما بياض تلك المرأة اليابانية هو بياض منفصل نوعا ما عن الكائن البشرى.
  في النهاية يتساءل تانيزاكي.. لماذا يتجلى هذا الميل إلى البحث عن الجمال في الظلام بمثل هذه القوة لدى الشرقيين فقط؟.. لقد كان الغرب هو أيضا يجهل حتى الفترة الأخيرة الكهرباء والغاز والنفط، بيد أنه لم يشعر أبدا برغبة في التلذذ بالظل.
ويعترف في نهاية الكتاب بأنه لابد أن يكف عن الاحتجاج، فهو أول من يعترف بأن منافع الحضارة المعاصرة لا تحصى، وان الخطب لن تغير في الأمر شيئا، هو يعرف أن اليابان انطلق بشكل غير قابل للارتداد في طريق الثقافة الغربية، بحيث أنه لم يبق له سوى أن يتقدم بشجاعة متخليا عن الذين هم عاجزون عن اللحاق مثل الشيوخ، لكنه يحذر من ضرورة التصميم على أن يتحملوا إلى الأبد حيث أن لون بشرتهم لن يتغير أبدا وبالتالي سيجدون نتائج سيئة سيعانون منها لوحدهم.
ما قصده تانيزاكي في نهاية الأمر من كل ماضمنه كتابه «مديح الظل»، هو طرح سؤال لمعرفة ما إذا بقيت في هذا الاتجاه أو ذاك، في الآداب أو الفنون مثلا، وسيلة لتعويض الضرر. على أنه يقرر في النهاية بالنسبة له، أنه يود لو يحاول في مجال الأدب على الأقل إحياء عالم الظل.
خالد ربيع السيد


سهام ترجمان - يامال الشام

 



ولدت في حي العمارة في دمشق عام 1932.
تلقت تعليمها في دمشق حتى المرحلة الثانوية ثم أتمت دراستها الجامعية في كلية الآداب - قسم الفلسفة - جامعة دمشق حيث نالت الإجازة في الفلسفة (1954- 1955). عملت في الصحافة.
قدمت برنامجاً ثقافياً من إذاعة دمشق لفترة طويلة كان سبب شهرتها في الأوساط الأدبية في سورية وخارجها.
عضو جمعية النقد الأدبي
(اتحاد الكتاب العرب)



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما

محمد المجذوب - القانون الدولي العام



تصوير أحمد ياسين الطايع
تعديل وتصغير حجمه: أبوعبدو
تأليف :د. محمد المجذوب 
عدد الصفحات ٩٠٩ صفحة 
#نبذة_عن_الكتاب

القانون الدولي العام هو مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد حقوق الدول وغيرها من الهيئات الدولية ، وتعين واجباتها ، وتنظم علاقاتها المتبادلة ، في أثناء الحرب والسلم والحياد . والقانون الدولي العام لا يعني فقط بالعلاقات بين الدول ، بل يعنى كذلك بالعلاقات التي تقوم بين الدول والمنظمات الدولية ، أو بين الدول وبين الكيانات أو المجموعات التي لا تعتبر دولاً ، وقد جاء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، الذي أقرته الأمم المتحدة في العام 1948 ، دليلاً واضحاً على المركز المهم الذي يتبوأه الفرد في الأحكام الوضعية للقانون الدولي العام . ونظراً للدور العظيم الذي يقوم به القانون الدولي العام في تنسيق العلاقات الدولية وتحقيق التعاون والتضامن بين الدول ، فقد تضاعف اهتمام الجامعات بالدراسات الدولية ، فعمدت بعض كليات الحقوق والعلوم السياسية إلى تدريسه . 

انطلاقاً من هذا الاهتمام يأتي هذا الكتاب الذي يتناول بعض المواضيع التي يعنى بها القوانين الدولي العام ، وقد تم ترتيبها ضمن أجزاء الكتاب الخمسة فكانت على التوالي : الجزء الأول : مقدمة القانون الدولي العام . الجزء الثاني : أشخاص القانون الدولي العام . الجزء الثالث : النطاق الدولي . الجزء الرابع : التعامل الدولي وقت السلم . الجزء الخامس : التعامل الدولي وقت الحرب .



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Sunday, December 26, 2021

كمال خير بك - حركية الحداثة في الشعر العربي المعاصر

 




تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


كمال الصليبي - منطلق تاريخ لبنان


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



 

كمال الصليبي - تاريخ لبنان الحديث


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كمال الصليبي - الدروز في التاريخ



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كلوفيس الشويفاتي - معارك سوريا وإسرائيل في لبنان -06


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كلوفيس الشويفاتي - معارك سوريا وإسرائيل في لبنان -05


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كلوفيس الشويفاتي - معارك سوريا وإسرائيل في لبنان -04



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كلوفيس الشويفاتي - معارك سوريا وإسرائيل في لبنان -03


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كلوفيس الشويفاتي - معارك سوريا وإسرائيل في لبنان -02



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

كلوفيس الشويفاتي - معارك سوريا وإسرائيل في لبنان -01


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

فواز طرابلسي - يا قمر مشغرة، المحسوبية، الاقتصاد، التوازن الطائفي



 

فؤاد مطر - حكيم الثورة، سيرة جورج حبش ونضاله



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

فكري أباظة - وثائق خطيرة عن اتصال ولي الأمر في شرق الأردن باليهود قبل حرب فلسطين وبعدها




 

فتح الله ميخائيل صقال - من ذكريات حكومة الزعيم حسني الزعيم، خواطر وآراء




 

فايز قزي - من ميشال عفلق إلى ميشال, عون تجارب في علاقة مستحيلة



 

غسان شربل - ذاكرة الاستخبارات


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

غسان شربل - أين كنت في الحرب؟ اعترافات جنرالات الصراعات اللبنانية



 

عيتاني - مذكرات بيروتي


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

علي فاعور - بيروت 1975_1990 التحولات الديموغرافية الاجتماعية والاقتصادية




 

عصام سخنيني - مقاتل المسيحيين نجران 523م والقدس 614م


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

عدنان فحص - طبقات المجتمع اللبناني قبل الحرب أثناء الحرب بعد الحرب




 

عبد الصمد محمد عبد الصمد - العشاء الأخير للمشير



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما






 

عبد الرحيم أبو حسين - لبنان والإمارة الدرزية في العهد العثماني





 

عبد الرحمن الشهبندر - مذكرات عبد الرحمن الشهبندر



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

صقر يوسف صقر - عائلات حكمت لبنان -02



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما