Monday, January 3, 2022

حسان عباس - الموسيقى التقليدية في سوريا


تحية إلى روح المرحوم حسان عباس

"الموسيقا التقليدية السورية" من قبل حسان عباس، باحث في الجامعة الأمريكية في بيروت، هو كتاب حوالي ٣٠٠ صفحة يسلط الضوء على التنوع في التقاليد الموسيقية في سوريا وتنقلها في الآوقات الحرجة.
الكتاب كتب بدعم من مؤسسة UNESCO للحماية الضرورية للثراث السوري الثقافي،  هو مشروع يهدف على إعادة التماسك الثقافي، الاستقرار، والتنمية المستدامة عن طريق حماية التراث الثقافي في رؤية الحالية للدمار وخسارة  التراث السوري الفني والفريد من نوعه.  
حسان عباس هو أديب سوري ومتخصص في التراث العربي السوري و كاتب "الموسيقا السورية التقليدية"، كتاب حوالي ٣٠٠ صفحة يسلط الضوء على تنوع في الموسيقا التقليدية في سوريا و ونقلها المتواصل في الأوقات الحرجة.



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Sunday, January 2, 2022

Western Privilege Work, Intimacy, and Postcolonial Hierarchies in Dubai - Amélie Le Renard



Nearly 90 percent of residents in Dubai are foreigners with no Emirati nationality. As in many global cities, those who hold Western passports share specific advantages: prestigious careers, high salaries, and comfortable homes and lifestyles. With this book, Amélie Le Renard explores how race, gender and class backgrounds shape experiences of privilege, and investigates the processes that lead to the formation of Westerners as a social group. Westernness is more than a passport; it is also an identity that requires emotional and bodily labor. And as they work, hook up, parent, and hire domestic help, Westerners chase Dubai's promise of socioeconomic elevation for the few. Through an ethnography informed by postcolonial and feminist theory, Le Renard reveals the diverse experiences and trajectories of white and non-white, male and female Westerners to understand the shifting and contingent nature of Westernness—and also its deep connection to whiteness and heteronormativity. Western Privilege offers a singular look at the lived reality of structural racism in cities of the global South.



 

Repost: رضوى فرغلي - أطفال الشوارع, الجنس والعدوانية دراسة نفسية

 

نسرين وفادي...شكراً


يعد الكتاب أول دراسة أكاديمية في العالم العربي تتناول من منظور نفسي "أطفال الشوارع" الذين يهيمون ويعيشون في الشارع بالفعل، وليس في إصلاحيات، حيث لا توجد دراسات عربية تناولت الإساءة إلى أطفال الشوارع، وتأثير مدة الإقامة في الشارع على التوافق النفسي لهؤلاء الأطفال.


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما

نادية الكوكباني - سوق علي محسن


تتحول نساء المناطق الفقيرة والقريبة من "الستين" و"السبعين" إلى مبدعات ومبتكرات في صناعة ونسج وتطريز العلم الوطني. قد لا يكون للفقراء اهتمام بشأن الثورة أو التغيير، أو غير معنيين بما يدور في كلا الميدانين، لكنهم معنيون بلقمة العيش لأولادهم، يختبيء في عقل كل منهم حلم يسعى لتحقيقه، وحلم آخر يتمنى لو يتحقق له من السماء
هكذا انخرط الشعب اليمني في الثورة.. أرامل قتل ازواجهن في حرب ظالمة، ويتامى تسربوا من المدارس وصاروا قبل الأوان رجالا يعولون أسرهم، ومثقفون وعشاق للحياة يزرعون الأمل ويعدون الناس بغد أكثر عدلا. من أمام جامعة صنعاء اندلعت شرارة الثورة السلمية الشعبية، ولخصت "ساحة التغيير" أحلام الخلاص، وكانت أعلى تمثيلات الحالة اليمنية في الشوق إلى الحرية بحضور فاعل لنساء يحلمن بالتغيير، ويشاركن الرجال بندية في الثورة، قبل عسكرتها وسيطرة الأحزاب، لتكتسي المسيرات باللون الأسود
سوق علي محسن: رواية في الوجع الإنساني في الثورة اليمنية، جدارية للوقود البشري للثورة، رسمت بألوان لا تخلو من الأحمر الدامي


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Repost: طاهر عبد الحكيم - الأقدام العارية, الشيوعيون المصرين 5 سنوات في معسكرات التعذيب

 




كمال ديب - بيروت والحداثة، الثقافة والهوية من جبران إلى فيروز



 

بسام ديوب - المحمل وقافلة الحج الشامي



 

Saturday, January 1, 2022

فيصل حوراني - حياة حصار


رواية جميلة عن حصار بيروت 1982
"يرصد الكاتب المتمرس المشهد الإنساني كما ترتسم تفاصيله بتأثير الاعتداءات المتتالية التي يتعرض لها جمهور محاصر تستهدفه قوى فتاكة.
ويبرز الكاتب المشهد هذه المرة في واحدة من محطاته الهامة، ويبين كم هي متينة قدرة ضحايا الحصار على احتمال الأهوال التي يتعرضون لها، وكيف جعل هؤلاء صبرهم على المعاناة سلاحا يفتك من جانبه بمخططات المعتدين عليهم.
وتشكل وقائع حصار بيروت 1982 الخلفية التاريخية لوقائع الرواية، وتدمج الرواية الواقعي بالمتخيل، التاريخي بالفني، وتقدم النص الذي يتوخى تحقيق سمات كل فن: جعل غير المألوف مألوفا، وإبراز قوة الحياة في مواجهة الإفناء، وإعلاء شأن حياة الإنسان على أي شأن آخر."

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Friday, December 31, 2021

المجلس الأعلى للآثار - قصة فك رموز اللغة المصرية القديمة



 

كمال الصليبي - الجماعة والدولة والأمة في المشرق العربي



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

ماهر شرف الدين - ابي البعثي

 




يتبادر الى ذهن القارئ حين يرى في العنوان الفرعي لأحد الكتب المنشورة كلمة “سيرة”، أن الكاتب رجل مسن سطرته سنين العمر سكة لحكايات وأحداث كثيرة تستحق أن تروى، لكن أن يكون الرواي في العقد الثالث من عمره، كما هي الحال مع ماهر شرف الدين في كتابه الجديد “أبي البعثي”، الصادر عن دار الجديد 2005، هذا يعني أن للخطاب منتهى الصراخ، غير النابع لزوماً من استثنائية الكاتب. بل من قسوة بيئة الرواية حصراً “قدر أن تكون سورياً”.

عالم الطفل، ثم اليافع ماهر شرف الدين ابن المسؤول البعثي هو متن القصة. من أقصى الجنوب السوري في محافظة السويداء، حيث الخرافة نشيد أبدي في الجبل، الى أقصى الشمال في الجزيرة السورية، حيث تتمنى أن تكون حياتك خرافة لمدى جنون الحقيقة. يروي الكاتب باختصار جغرافياه المنزلية، ومن خلالها سيرة سورية في عهد البعث. حيث باتت السورية طقساً أكثر مما هي هوية. ثقافة فارة لا وطن يحمي. الوالد البعثي ذو السلطة المطلقة بفضل يده القوية الكاسرة، الأولاد الذي لا حول لهم مع قدر خلقوا له غير الحلم، الأم المجبولة بأمومتها زوجة البعثي التي تفتخر به. صورة طبق الأصل عن “الوطن” السوري. يقول شرف الدين: “يد أبي كانت السبب كنا نرى العالم من خلف هذه اليد الضخمة التي تضربنا بلا هوادة. يد أبي التي حجبت العالم عنا أصبحت حدود عالمنا الصغير والبأس. كنت كلما نام أبي بعد الظهر اختلس النظر لأرى يده فوق اللحاف. أختلس النظر اليها وأعرف أنها لا تنام. وكان إذا صدر منا صوت أثناء نومه، يصيح بنا جميعاً فنأتي مطأطين رؤوسنا الى مستوى يده، ولا نرفع وجوهنا حتى يفرغ من ضربنا، أو يمل. كانت الكدمات الزرقاء بصمات يده على وجوهنا”. وفي مكان آخر يقول: “كان أبي يقوم بالتفتيش اليومي في كتبي، كي يتأكد أني لم أعد أرسم أو أكتب الشعر”. ومن بوابة هذا العالم يفضح شرف الدين خواء كل الخطبات الدينية والسلطوية والسياسية، فالوالد العضو في الحزب الثوري الحاكم يسرق الكهرباء من الدولة و… و… و…. إلخ.
بعدما أنتج القمع والكبت وعياً مجتمعياً وثقافياً يستطيع الالتفاف على كل أنماط الصدام مع السلطة بمعناها المجرد، ويحول مقاومتها الى فعل متلطٍ وراء مهمات لا تبغي غير الزيف حقيقة. يصبح قول كل شيء وحده الذي لا يساوي قول أي شيء. حيثما فعل محمد شكري في روايته “الخبز الحافي” في فضح طهورية جيل الستينات والسبعينات بالكامل. يفعل شرف الدين بهتك سيرة الجيلين الأخيرين من السوريين في ظل حزب البعث. هنا بعدما أصبحت حوادثنا اليومية أقرب للنص منها الى الوقائع في ظل المعاشرة اليومية للشاعرية السياسية والاجتماعية وعلى المستويات كافة. فلغة الحياة اليومية البزيئة المحشوة بالمحرمات النصية مثلاً، حسب شرف الدين، وحدها قد تنفد من شبكة لغة اللامعنى السائدة. القول بسوريا المليئة بالطوائف المتناقضة المتعاركة حيناً، والمتماهية مع ذاتها المتصالحة أحياناً، وحده الذي يتباين مع النشيد القومي العربي السلطوي ذي الرائحة الواحدة. فمحرمون نحن من كل شيء ولم لا، شبقون نحلم كل يوم بمضاجعة الشحاذة وهذه هي الحقيقة، نكره طوائف غيرنا… هذه تربيتنا، عنيفون نقتل الحيوانات ونأمل إذابة أعداءنا بالأسيد… هذا واقعنا، لا نملك حلماً سوى الموت بسلام… هذا ما وصلنا له. ومن يقول غير ذلك لا يقول كل شيء.
لست وحدي
من طرف خفي، قبل نهاية النص، يروي الكاتب قصة السورية ناديا شيخي التي في الظاهر تعكاس الراوي مئة وثمانين درجة. فهي أنثى وهو ذكر، هي كردية وهو عربي، هي من الشمال وهو من الجنوب وهي… إلخ. لكن ناديا شيخي الفتاة المغتصبة من أبيها، والتي عاشت شحادة مع أمها، ثم شغالة من بيت الى آخر في بيروت. تشبه رغم كل اختلافها الظاهري الكاتب. ومراد القول هنا. كلنا في الهم شرق.
لا ينجو الكاتب، كأي سوري، من تلك القبضة التي ظلت تلاحقه طوال العمر إلا بموتها، لا موتها جسداً ودماً بقدر موتها ذاكرة ووعياً لهذا العالم. قبضة الأب ماتت فقط حين تحداها. مثلما ماتت الطائفية ومات العنف والجوع حين عرفهم وكتبهم. يقول الكاتب “محدقاً في يده التي رفعها لضرب أمي. سأكسرها لك. كنت أظن أنه سيصرعني بضربة واحدة. وأغمضت عيني في انتظار وصول يده. لحظة تمر. واليد لا تصل، لحظة ثانية، واليد بعيدة، ثالثة… أفتح عيني: تمثال رجل أسمر عيناه مليئتان بالنمل، له شاربان ليسا كثين جداً، لكن لمعانهما الفولازي مخيف. يده الكبيرة في الهواء تستعد للانقضاض على امرأة حمت وجهها بيديها، وبطنها بأن طوت رجليها. شعر صدره وأبطيه واضح لأنه كان في ثيابه الداخلية. عيناه موجهتان صوبي ولا تلمعان. إذاً، يده مصوبة نحو أمي، وعيناه نحوي: هكذا أنهزم أبي”.
في استدراكه الأخير يحاول الكاتب في شبه رد اعتبار للأب الذي بات اليوم مثالياً. ونصف فتح للحكايا المغلقة التي لا تليق بأدب يحلم يقول الكاتب: “مخجل أن أقول إني انتظرت حتى السطر الأخير كي أفكر في مصير أبي. كي أفكر بشكل الذبحة القلبية التي قد تصيبه عندما سيقرأ هذا الكتاب الملعون. لكن إذا قدر له إن ينجو، وأتمنى ذلك، سأركع أمام قدميه النحيلتين صاغراً كما يليق بابن أو مجرم، وسأقبل يده… اليد نفسها”.
عن جريدة “المستقبل”، 3 كانون الثاني 2006
رستم محمود (موقع قصيدة النثر)


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


ماهر شرف الدين - الرسّام الفاشل



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

ماهر شرف الدين - العروس




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



 

ماهر شرف الدين - تمثال امرأة تتجرَّع السم

ماهر شرف الدين - حصاة في كليتي اليسرى

 




ماهر شرف الدين - سورة فاطمة



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

ماهر شرف الدين - ملحق حمورابي السرّي



 

فيليب حتي - صانعو التاريخ العربي


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

قدري قلعجي - مدحت باشا أبو الدستور العثماني وخالع السلاطين




 

كمال عبود - حكايا جدو أبو حيدر


,حكايا. جدو أبو حيدر, مجموعة من القصص والوقائع المدهشة يرويها كمال عبود برشاقة وحب
الحكاية نافذة ضوء ومرآة صافية
والحكاية قول وفعل 
وللحكاية مسرحان، مسرح خارج الجسد ومسرح داخل النفس
فيها متعة وتسلية ومعرفة...
هي إرث ثقافة وذاكرة، وقديم حاضر، تنساب بيسر وسهولة، المشترك الأكثر التصاقا بين الأجيال



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Thursday, December 30, 2021

لميس عمران, كريم شعلان - لميس



هذه ليست رواية واقعية فحسب وإنما هي قصة لميس عمران، زوجة طيار عراقي فر بطائرتة المقاتلة إلى جهة مجهولة، لم يسمع بهذا الخبر أغلب العراقيين ولم تسمح السلطات بالإشارة له بأي وسيلة إعلامية، بل وضعت عواقب صارمة بحق كل من يسرب الخبر أو يتحدث به إلى الناس مهما كان وأينما كان، وعندما ألتقت لميس عمران بالكاتب كريم شعلان الذي ربطتة بها صداقة قوية فمنحها وقته, كانت النتيجة رواية  تحمل إسم "لميس", هي تجربتها المريرة التي عاشت معظم فصولها في سجون صدام حسين, روتها بألم وسطرها كريم بكل أمانة..
لميس التي تعرضت لتعذيب القهري على جريمة اقترفها زوجها وتركها تعاني وتواجه كل هذا العذاب والظلم دون وازع ضمير أو قطرة رحمة. ورغم كل شيء لكنها غادرت العراق بصعوبة وبقيت في سوريا ولكنها ظلت تسعي حتي أستقرت في كندا الآن. لميس عمران التي صرخت: أنا البنت التي لم تتجاوز السادسة والعشرين من عمرها، هذى قصة حياتي وأنا مسئولة عن كل كلمة فيها؛ هذه حكاية شعوب تعيش في بلدان لا رحمة في قلوب حكوماتها.



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Wednesday, December 29, 2021

هاني الخير - أديب الشيشكلي، البداية..والنهاية





 

علي حسين خلف - عصافير الشمال

 




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



علي حسين خلف - خذوني إلى بيسان

 




إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



هيلين كارير دانكوس - السياسة السوفياتية في الشرق الأوسط 1955_1975



 

هشام جابر - النكتة السياسية عند العرب بين السخرية البريئة والحرب النفسية



 

نسيم ضاهر - عن الأحزاب والدولة في لبنان



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

نذير جزماتي - تاريخ الأحزاب الشيوعية العربية، رؤية معاصرة




 

ناجي كريم الحلو - حكام لبنان 1920_1980


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



 

منير أبو دبس والحركة المسرحية في لبنان 1960_1975 - خالدة سعيد


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

منى خويص - رجال الشرفات، دراسة تحليلية للظاهرة الشعبوية



 

منشورات ندوة الدراسات الإنمائية - لبنان والعمل الفدائي الفلسطيني




 

مكتب اليونسكو الإقليمي - شهداء الصحافة اللبنانية مئة عام بالحبر الأحمر 1906_2006




 

مصطفى جحا - رسائل من خلف المتراس -02



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

Tuesday, December 28, 2021

مصطفى جحا - رسائل من خلف المتراس -01


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مصطفى جحا - أية عروبة أية قضية


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مركز السفير للمعلومات - المارونية السياسية، سيرة ذاتية



 

محمود شلتوت - القرآن والقتال


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



 

محمد نور الدين - قبعة وعمامة, مدخل إلى الحركات الإسلامية في تركيا







 

محمد نور الدين - حجاب وحراب. الكمالية وأزمات الهوية في تركيا



 

محمد فريد بك - تاريخ الدولة العلية العثمانية



تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

محمد سهيل طقوش تاريخ السلاجقة في بلاد الشام


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

متى سمعان بوري ويوسف أحمد شبل - عكا تراث وذكريات


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو



إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما


 

مارلين نصر - الغرباء، في خطاب لبنانيين عن الحرب الأهلية



 

م.ا.ح - تاريخ الدولة العلية العثمانية وتاريخ العائلة الخديوية -02



 

ليندا صدقة و نواف سلام - الحرب الأهلية في لبنان 1975_1976


تصوير: https://www.facebook.com/musabaqat.wamaarifa
تعديل: أبوعبدو


إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما