Friday, October 30, 2020

اسماعيل الرفاعي - أدراج الطين


ي الرواية التي تحمل العنوان أعلاه (فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها التاسعة، وصدرت ضمن منشورات دائرة الثقافة والإعلام- الشارقة)، يكتب الشاعر والتشكيلي السوري إسماعيل الرفاعي سيرة روائية، أو رواية سيرية، كما هي حال أي رواية أولى لكاتبها. رواية تحكي محطات من حياته وحياة «أشخاص مضوا صامتين دون أن يفطن إليهم أحد أو ينصت إليهم أحد» كما يقول الراوي في ختام القسم المسمى «أدراج الطفولة»، حيث قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أقسام هي إضافة إلى هذا القسم «أدراج دمشق» و«أدراج السماء». وهو يصرح في لحظة سردية باسمه كمؤلف إضافة إلى كونه «الراوي العليم».
الرواية محتشدة بأسماء شخوص وأمكنة وحوادث، ولكنها رواية الشخص الواحد - البطل الواحد، ولكنه البطل المهزوم والمأزوم في حال من التذكر والهذيان ليرسم عالما يهرب، عالمه هو بكل ما فيه ومن فيه من عوالم، وهو ينتقل بين قريته «الميادين» وبين «دمشق»، مستحضرا بشرا وشجرا وطبيعة وبيوتا طينية.
اللافت الأول في رواية الرفاعي هذه هو لغتها، اللغة الشرسة في مواقع والرومانسية الشفيفة في مواقع، وهي شراسة تلائم عالم القرية الذي يرسمه الكاتب بما فيه من أسماء لمواد وأمكنة ذات طبيعة ريفية «فلكلورية»، وعالم الشخوص الذين لا يهمه كثيرا رسم ملامحهم بالتفصيل، فيكتفي بسرد حكاياتهم الطريفة والبائسة في آن.. ويركز على ذوي الأسماء الغريبة من هؤلاء الأشخاص ليعزز حال الغرابة والدهشة في طبائعهم وسلوكياتهم، فليس المهم هو التفاصيل بل جوهر الشخصيات في بؤسها وتشردها وجنونها. وهي أيضا لغة بسيطة وعلى قدر الشاعرية من حيث قاموسها وتركيبها.
منذ الجملة الأولى يضعنا الكاتب أمام مأساة بطله، مأساته هو ربما حين يخاطب نفسه «حين تأتي الساعة التي تنزلق فيها إلى سراديب الموت.. ماذا ستحمل سوى خيبتك المريرة وجسدك المتهتك؟ سيفعل بك الموت ما فعلته بك الحياة. سيتفسخ جسدك شيئا فشيئا، ويلتهمك الدود الذي خزنته طوال تلك السنين. وأية أشباح ستملأ ذاكرتك حين تغادر حاملا حقائبك الفارغة ومتاعك البالي؟». ثم يعود إلى قريته ليتذكر طفولته فيها.
في عالم الراوي يبرز الوالد القوي والثري الذي لن يلبث أن يفقد ثروته وتجارته، والوالدة القوية والشقيقة التي فقدها مبكرا والأخ الصعلوك والعاشق والمعشوق الذي ينتهي في معسكرات الفدائيين في الأردن، متسببا بوفاة والده حين ذهب ليزوره فرفض مقابلة والده مقررا أن خياره مع «الثورة» قبل أن يكتشف أنها لم تكن ثورة، لكن اكتشافه هذا جاء بعد وفاة والده ووالدته، ليعيش «الراوي» حال اليتم المبكر.
وفي عالم الراوي الطفولي جدود وجدات، وقائع كالخرافة، وخرافات كأنها الواقع. إنه رصد يختار عناصر من عالم الطفولة الذي يعرفه الريف العربي في الغالب. عالم «كان يا ما كان حتى سلة الزبيب يتكشف عالم خرافي.. غامض يفرد فيه السحر أجنحته على البر والبحر». عالم من «ألف ليلة وليلة» حيث «ست الحسن» و«السيف الذي يقطر الدم منذ دهور». هنا الجن الذين ينقسمون بين الخير والشر. التعاويذ والشعوذات في عالم جداتنا وربما أمهاتنا أيضا. ألعاب الأطفال وشقاوتهم وعلاقتهم بالعصافير والنهر والسماء. علاقات الفتيان بالفتيات في الحدود المتاحة حيث كان «الحصول على قبلة يعد كنزا كبيرا.. يظل مذاقها عالقا في الفم لأشهر طويلة».
وفي القسم الثاني نطالع دمشق التي انتقل إليها الراوي طالبا جامعيا في كلية الفنون. نطالع دمشق و«صباحاتها الباردة وزحامها الشديد.. الركض خلف الباصات المهترئة والبيت المحشور في أحد أزقة اليرموك. الوجوه العابرة والنساء العابرات. الليالي الطويلة وآلة الأكورديون الصاخبة.. الجيتار الخشبي. قناني العرق والأغطية القذرة. والوقوف أمام المرآة في الصباحات الذاوية فارغا من نفسك وغائبا».
إنها حال من تكريس البؤس الطفولي وامتداد له. هناك طفل بملامح تعكس المغامرة والرعب من العالم في الوقت نفسه، وهنا شاب بين شبان منهم «الشاعر الموهوب والشاعر الموهوم»، يصارعون قسوة العيش ويختار كل منهم طريقته في التعبير عن نفسه وعن فنونه أو «جنونه». شخصيات متناقضة وغرائبية بقدر ما هي واقعية. طالب مواظب «يحمل في جعبته علبة ألوان خبأها سنين طويلة في خزانته دون أن يغامر باستخدامها»، وطالب شاعر يفرد على سطح المطبخ كتبا يقرأ من كل كتاب فقرة ليلفت انتباه جارته الأرملة. وثمة أمكنة واقعية معروفة مثل حانة الفريدي «التي تغص بالمثقفين العاطلين عن العمل والشعراء العاطلين عن القصيدة».
ويختتم الرفاعي روايته بوداع الأم واحتضان قبرها، ثم يتجول في المنزل الذي عاش فيه طفولته، يقف أمام لوحات له على الحائط، وتحديدا أمام لوحة زرقاء غسقية «فيها نساء يحملن أطفالا وقد غرقت ملامحهن في ضوء يصعد من داخلهن، وكان ثمة امرأة تلتفت نصف التفاتة، يقف على كتفها طير، ويتشبث بثوبها طفل.. تقف وسط اللوحة وهي تهم بالرحيل»، فأي رحيل هو؟ هي رواية جيل تمزق وتشرد، في محاولة لاستعادة زمن قيل إنه كان جميلا، لكنه زمن أنتج شخصيات مثل شخصية (كاسر) الذي كان «متنوع المواهب و.. يمضي الليالي الطويلة عاكفا على الكتابة، ولا نص لديه.. يتحدث عن مشاريع إبداعية كبيرة من روايات وقصص وأشعار. وكان يكتب ويكتب دون أن تعثر في جعبته على أثر متكامل. موهبته فريدة.. إلا أنه صمت تماما»! الجيل الذي ولد مع هزيمة حزيران فأصيب بالهزيمة والإحباط اللذين يمتدان على مساحة الوطن العربي. لذلك فالكتابة هنا تجمع الغرائبية والواقعية إلى السخرية المريرة.
عمر شبانة

او

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما




إياس حسن - النهضة والأطراف, يوتوبيا المثقفين في الساحل السوري حلال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين

 إياس حسن - النهضة والأطراف, يوتوبيا المثقفين في الساحل السوري حلال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين

http://www.mediafire.com/file/d1a8ingiey2t74l/Abuabdo-268.pdf/file



إسلام أبو شكير - زجاج مطحون

إسلام أبو شكير - زجاج مطحون

http://www.mediafire.com/file/vh0ie14f18qsjbq/Abuabdo-266.pdf/file






إسلام أبو شكير - القنفذ

 إسلام أبو شكير - القنفذ

http://www.mediafire.com/file/3bkyco0adig19hz/Abuabdo-265.pdf/file



إسلام أبو شكير - 30..43

إسلام أبو شكير - 30..43

http://www.mediafire.com/file/bgzoonx4i81kdq1/Abuabdo-264.pdf



Saturday, February 17, 2018

ندى منزلجي - سرقات شاعر مغمور



ندى منزلجي - سرقات شاعر مغمور
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or



عبد الماجد عليش - سوداني في القاهرة


تتجسد أهمية رواية الكاتب السوداني أبو ماجد عليش «سوداني في القاهرة» التي تقدم واقعا مختلفا محتشدا متشابكا يعكس المتغيرات التي لحقت بالمجتمع المصري والسوداني منذ الستينيات من خلال رحلة الراوي وشقيقته العانس من الخرطوم للقاهرة بحثا عن علاج يعيد لها النظر ويساعد كليهما علي مغالبة ندوب روح والهروب من مطاردة ساحتها أزمنة وأماكن علي أرض الواقع وتهويمات وكوابيس تطارد الراوي في صحوته ومنامه…وعبر الصوت السردي يعايش القارئ عالما روائيا يمتزج فيه الواقع اليومي بالخيالات والهلاوس والذكريات في زمن مستمر، لا هو ماض بعينه ولا حاضر بذاته، ولا يخص الراوي أو يقتصر علي أسماء وأماكن بذاتها ..فتاريخ وحاضر الراوي الذي لم يحدد له الكاتب اسما أو مهنة في صفحات العمل المائة والتسعين، فكانت بطاقة هويته إصابة بالحول ونظارة نظر سميكة وجروح وندوب ماض وخيالات وهلاوس وتقارير يرسلها لجهة مجهولة -ربما له هو شخصيا- وعذابات محاكمة سرية لأب ادخله معركة الوجود أو الفناء بدون إمداد بزاد واستعداد ثم انسحب عائدا لذاته، ومأساة الشقيقة التي لا تنفصم عن حالة القهر التي تعاني منها نساء هذا الجزء من العالم ولا عن المتغيرات التي لحقت بموطنها فتركت بصمة علي حياة وروح أهله- نساءً كن أم رجالا-، قابلة للتكرار والاستمرار أينما توافرت الظروف وتشابهت البيئة الحاضنة لها..
وعبر نفس الصوت السردي يقدم الكاتب كرنفالية حافلة بالمفارقات وعبثية الاحداث تعكس المتغيرات التي ألمت بالبشر في مصر والسودان بسبب متغيرات سياسية اجتماعية وتقلبات ثقافية صبغت لون الحياة وتلاعبت بمصائر الشخصية المحورية في العمل وشقيقته وبالشخصيات الثانوية التي تسهم في تحريك الحدث وإدارته بدهاء بالغ . فعبر هلاوس وتداعيات ذكريات الراوي الملبوس بإحساس المطارد ،وسطور تبدو منزوعة من تقاريره تتكشف مساحات محدودة من مأساة الشقيقة ومآسي النساء اللاتي قابلهن ليحصل علي متعة مُحرمة أو بزعم كتابة تقارير حول تطور الرغبات الطبيعية في موطنه(!!). فعبر صفحات تقاريره يكشف الراوي سيرتهن وسرائرهن بصورة تبدو عارضة وعفوية..و مع تصاعد الحدث وتتابع الصور العقلية وسطور التقارير تتشابك العلاقات والمواقف لتجسد توترات وعيوب ورداءة الواقع الذي ترسف بأغلاله شخصيات الرواية.

أو

إذا أردت مشاركة هذا الكتاب فشكرا لك, ولكن رجاء لاتزيل علامتنا المميزة
مع الشكر مقدما



Friday, February 16, 2018

تحية جمال عبد الناصر - ذكريات معه



تحية جمال عبد الناصر - ذكريات معه
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or



نسرين طرابلسي - في انتظار أسطورة


نسرين طرابلسي - في انتظار أسطورة
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

نسرين طرابلسي - بروفة رقص أخيرة


نسرين طرابلسي - بروفة رقص أخيرة
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

نسرين طرابلسي - حديث الخرساء


نسرين طرابلسي - حديث الخرساء
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - لو وضعتم الشمس بين يدي



خليل النعيمي - لو وضعتم الشمس بين يدي
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - دمشق 67


خليل النعيمي - دمشق 67
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - الطريق إلى قونية




خليل النعيمي - الطريق إلى قونية
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - القطيعة



خليل النعيمي - القطيعة
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - الخلعاء




خليل النعيمي - الخلعاء
سحب وتعديل جمال حتمل
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - تفريغ الكائن


خليل النعيمي - تفريغ الكائن
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - مخيلة الأمكنة



خليل النعيمي - مخيلة الأمكنة
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

خليل النعيمي - الرجل الذى يأكل نفسه



خليل النعيمي - الرجل الذى يأكل نفسه
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or

Tuesday, January 30, 2018

حنان الشيخ - مسك الغزال

حنان الشيخ - أكنس الشمس عن السطوح

 

حنان الشيخ - أكنس الشمس عن السطوح
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or
http://www.mediafire.com/file/jslnbt6lpnbpsyk/Abuabdo-237.pdf
 

حنان الشيخ - امرأتان على شاطئ البحر

 

حنان الشيخ - امرأتان على شاطئ البحر
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or
http://www.mediafire.com/file/dcvd7uyhbv9kqtl/Abuabdo-236.pdf
 

حنان الشيخ - انها لندن يا عزيزي

 

حنان الشيخ - انها لندن يا عزيزي
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or
http://www.mediafire.com/file/30vqd6pwisda6bb/Abuabdo-235.pdf
 

حنان الشيخ - بريد بيروت

حنان الشيخ - حكاية زهرة

 
 
 

حنان الشيخ - حكايتي شرح يطول

 

حنان الشيخ - حكايتي شرح يطول
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or
http://www.mediafire.com/file/z7njygpsjv63car/Abuabdo-232.pdf
 

حنان الشيخ - عذارى لندنستان

 
 
حنان الشيخ - عذارى لندنستان
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh
or
http://www.mediafire.com/file/lclg99bv7hjq0cb/Abuabdo-231.pdf

حنان الشيخ - وردة الصحراء

 
 
 

Monday, January 29, 2018

غسان شبارو - بيروت 1982

ساره حيدر - شهقة الفرس

الخطيب العدناني - الزنا والشذوذ في التاريخ العربي

 

الخطيب العدناني - الزنا والشذوذ في التاريخ العربي

ياسين الحاج صالح - الثورة المستحيلة

 
 

ياسين الحاج صالح - الثورة المستحيلة

ميشيل سورا - سورية, الدولة المتوحشة

 
 
ميشيل سورا - سورية, الدولة المتوحشة
or
 
  
  1.  

إلياس لحود - مراثي بازوليني

 

إلياس لحود - مراثي بازوليني
سحب وتعديل جمال حتمل
 

يوليوس فاست - لغة الجسد

 

يوليوس فاست - لغة الجسد

جان كريستوف روفان - سبع حكايا تعود من بعيد

 
 
جان كريستوف روفان - سبع حكايا تعود من بعيد
 

نانسي ليندسفرين, ممدوح عدوان - الرقص في دمشق

 

نانسي ليندسفرين, ممدوح عدوان - الرقص في دمشق
 

إياد الغفري - فسبكات العطالة

محمد بن قطاف - فاطمة

نجاة قصاب حسين - قصص الناس, مئتان و تسعون قضية إنسانية وردت في ركن المواطن و القانون

 

نجاة قصاب حسين - قصص الناس, مئتان و تسعون قضية إنسانية وردت في ركن المواطن و القانون

ياسر عبد اللطيف - قانون الوراثة

 
 
ياسر عبد اللطيف - قانون الوراثة
http://www.mediafire.com/file/jug3z7amc3b57jp/Abuabdo-221.pdf
or
Telegram: https://t.me/Almaktba_Alzahriyeh