Saturday, October 10, 2015

محمد عبد الشفيع عيسى - بدايات ونهايات ثورة يناير



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.

https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSdzU2bGVCQTduRVE/view?usp=sharing

ماري بيكفورد - شروق وظلال


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSSm9NYWZRNXJkUXc/view?usp=sharing



ج. بورجوبن - الزخارف الهندسية العربية


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSaGdPdWd0WTNhS2s/view?usp=sharing



حسان عزت - زمهرير


سحب وتعديل جمال حتمل
 
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSYVQ4TjJ4RFlpQkU/view?usp=sharing

يعد الشاعر السوري المقيم في الإمارات حسان عزت أحد أهم شعراء الحداثة السوريين في سبعينات القرن الماضي إلى جانب أسماء أخرى، من أبناء جيله، منهم: سليم بركات وإبراهيم الجرادي وبندر عبدالحميد وآخرون . ولقد تميزت لغة الشاعر عزت، على الدوام بصوفيتها واتكائها على إرث ثقافي عريق، تدخل في نسيجها رؤيته اللافتة والاستثنائية

 

Selim Abdullah - Disegni e Sculture


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSc3M3cTRTZEd5d0U/view?usp=sharing


 

ياسوناري كواباتا - راقصة ايزو


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSMjhjZndIVGxXNms/view?usp=sharing


عندما قام ياسوناري بعدة رحلات إلى شبه جزيرة آيزو ، استوحى منها روايته راقصة آيزو عام 1926 ، وهي رواية قصيرة لا تتجاوز المائة صفحة، تتابعت فيه الصور بتلقائية وانسيابية



مصطفى طلاس - مرآة حياتي, العقد الثاني 1958-1968. الثورة




إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSNGxMY2tlcU5BZzA/view?usp=sharing


فؤاد إسحق الخوري - إيديولوجيا الجسد, رموزية الطهارة والنجاسة




إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSOVdocjQyRElIM28/view?usp=sharing

هذا الكتاب دراسة معمّقة عن معاني الجسد وتصوراته الأيديولوجية،  ومدى تداخلها في عالم الدين والإيمان وفي مجالات التفاعل اليومية بين الناس. ويركز، بنوع خاص، على تصنيف المخلوقات والكائنات إلى طاهر ونجس، فيخلص إلى القول إن النجاسة فعل تصنيف، أي إنها صفة الإنسان أو الحيوان الخارج عن المجموعة التي ينتمي إليها، أو المسلك الخارج عن التقليد المألوف.
يتناول الكتاب مدى تأثير تصورات الجسد الأيديولوجية على المسالك الاجتماعية والممارسات الجنسية. فإذا كان الجسد عورة، كما في التراث العربي الإسلامي، فالأجدر به أن يُحفظ ويحصّن. أما إذا كان الجسد "هيكل الروح القدس" ومحطة الخلاص، كما في التراث المسيحي، فالاعتناء به واجب والتمتع بمفاتنه الطبيعية بركة.
ويتضح، من خلال البحث، أن مفهومي النجاسة والطهارة متحركان وليسا جامدين، إذ قد يتحول الواحد منهما إلى الآخر، يصبح الآخر، يؤثر فيه ويتأثر به. فالدم المسفوح نجس يحرم أكله، كما أن دم الحيض والنفاس نجس يجب التطهر منهما قبل الصلاة. أما دم الشهيد والثائر، ودم الثأر والبكارة، فعلى العكس، طاهر سلفاً. وما يسري على الدم يسري على الجنابة. فهي، من جهة، مطلب ديني واجتماعي بفعل التشديد على الزواج، ولكنها من جهة أخرى، مصدر نجاسة وفسق ورجاسة. فالتضاد الرموزي، بالنسبة إلى الدم والجنابة، واضح للعيان. ويظهر أن سوائل الجسد، كالدم والمني، نجسة إذا ما سالت وفقاً لطبيعتها، أما إذا سالت  بفعل الإرادة فطاهرة. هذا يعني أن الشيء نفسه طاهر ونجس في آن واحد، وذلك حسب معطيات حدوثه.
 

Friday, October 9, 2015

عبد الله زريقة - مقبرة السعادة


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.
 
 
 

عبد الله زريقة كاتب وشاعر مغربي ، ولد بمدينة الدار البيضاء يوم 16 - 12 1953. حصل على الإجازة في علم الإجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1978. وفي نفس السنة تعرض للاعتقال وحكم عليه بسنتين سجناً. وهو يمثل في مدونة الشعر المغربي مكانة مخصوصة، لم تتوافر لشاعر مغربي غيره، فهو مثلا بالقياس إلى الشاعر عبداللطيف اللعبي ورفيقه في السجن حالة على ديمومة شعرية احتفظت بكل طاقتها على مدار سنوات السجن وسنوات الحرية، وهو بالمقارنة على الشاعر المغربي صلاح الوديع، السجين الآخر، أقل تورطا في الشأن العام، محتفظا بالعزلة اللازمة وبالغموض الذي يضفيه على قصيدته وعلى حياته معا، وهو إذا وضعناه جنب النيسابوري يزداد الفرق، لكن في الآن نفسه تتوطد الصداقة الشعرية. هو في الحقيقة عالم مائج من الإدهاش، يقيم في معترك وعي الأنتليجانسيا المغربية، يعبر في قصيدته عن الهامش المتاح من الحرية، ويكتب لغة المتروك ويوسع من الدوائر الضيقة.من أعماله الشعرية: ــــ
رقصة الرأس والوردة - الدار البيضاء، مطبعة الأندلس 1977
ضحكات شجرة الكلام - الدار البيضاء، منشورات المقدمة 1982
زهور حجرية - الدار البيضاء، منشورات البديل 1983
تفاحة المثلث، عمل مشترك مع الفنان عباس صلادي، الدار البيضاء، مؤسسة بنشرة 1985
فراشات سوداء - الدار البيضاء، دار توبقال للنشر 1988
فراغات مرقعة بخيط الشمس - الدار البيضاء، منشورات الفينك 1995
سلالم الميتافيزيقيا: دار الفينيك ــ الدارالبيضاء
إبرة الوجود: دار النهضة ـ بيروت 2008


محمود عوض عبد العال - سكر مر



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSRmhfQVBZczhmS1k/view?usp=sharing

هذه الرواية " سكر مر " تمتلك ثراءها الخاص الذي يجعلك مشدوداً إليها، والذي ظهر جليا في اختيارها لطلاب الدرسات العليا في مجال النقد الأدبي .
تبدأ الرواية من اللحظة التي يبدأ فيها بطل الرواية إبراهيم زنوبيا الموظف في شركة الطيران العربية بارتشاف كوب الشاي الدافئ وتدق ساعة المكتب مشيرة إلى الثامنة والنصف صباحا" حيث يرفع زنوبيا الكوب ويسكب محتوياته في جوفه خلال هذا الحيز الزمني المحدود والذي تدور فيه الرواية لمدة  ساعة ونصف.
برع الكاتب في تحريك الشخصيات بدقة بالغة وغوص عميق "في أكثر الأحاسيس شفافية ممتلكا" أدوات درامية يشعر القارئ من خلالها بأن الأحداث تتحرك في اتجاه مرسوم حاملة القارئ معها عبر الزمان والمكان، إن الأساس الذي يجمع فيه بين شخصيات الرواية والذي يشكل موضوعها في نفس الوقت هو الضياع والبطلان والخلو من المعنى وانعدام الهدف الذي يستحق أن يحيا الإنسان من أجله، إن كل شخصيات هذه الرواية تشترك في انعدام وضوح الرؤية لما هو قيم وخير في الحياة ولهذا تقلصت أهداف كل منهم وتقوقعت في أمل باطل أن حياتهم جميعا هي حياة بلا قيم .
لجأ الكاتب إلى حيلة تجميع خيوط شخصيات أبطاله وتركيزها من خلال حركة مصممة بعناية وتخطيط وهي في جوهرها عملية كشف لحياة مجموعة من النماذج المنسحقة المهزومة التي تحاول أن تتشبث بوجودها وبوهم السعادة والمستقبل وهي تدرك في قرارة أعماقها بأن الأرض تهتز تحت أقدامها، وهي لهذا تبدو لنا في الجوهر صورة أخرى لعالم شخصيات نجيب محفوظ في رائعته "ميرامار" .
كما تتحرك الرواية بأحداثها مع احتفاظ الكاتب بتثبيت نقطة ارتكاز واقعية تمثل اللزمة الخارجية التي يعود إليها البطل بين آونة وأخرى، إننا نستطيع أن نلمس براعة فنية في تحريك الشخصيات ودقة بالغة في إدارة الحوار وأيضا "عنصرا دراميا يشعر القارئ من خلاله بالإحساس بما يجري في نكسة مصر عام ١٩٦٧ .
ظاهرة أخرى تفرض نفسها في كل وقت على انتباه القارئ وهي اللغة التي كتبت بها الرواية فنتيجة طبيعية لاستخدام تيار الوعي من جهة وللجوء إلى الكثير من الرمز من جهة أخرى جاءت لغة الرواية شعرية في أكثر الأحيان، حيث يشعر القارئ أنه يقرأ قصيدة من الشعر الجديد "أنت ابن الحب يوجد لو عاش الآخر مات الآخر.. الريح يبست.. الأفكار بلا أرجل.. الأيدي مقيدة.. العيون بلا حبات نور.. عناية الله لا تأتي كرها.. ياروعة الحنين".
إن الكاتب الروائي "محمود عوض عبدالعال" يعتبر ضمن الروائيين التجريبيين الذين أدخلوا إلى الرواية العربية "تيار الوعي" بصورة صريحة ومباشرة منذ أوائل السبعينيات، وقد ظهر واضحا" في روايته "سكر مر" وأيضا روايته "عين السمكة" و"قارئ في الشارع"  و"الزواج في دمي" و "ضابط احتياط "مثلما ظهر في كتاباته للقصة القصيرة، ويعتبر محمود عوض عبدالعال أبرز رواد هذا الاتجاه في مصر خصوصا أنه متمسك به، ولم يمارس في نص آخر ينتمي إلى تيار آخر وهو ما يجعلنا نحترم وعيه الإبداعي .
أخيراً "رواية سكر مر تعني بالزمن النفسي المستمر مع كل الأحداث، وإن كان اتجاه تيار الوعي لا يؤمن أيمانا "كبيرا" بكفاءة النظرة المنطقية وهذه ناشئة من اعتقاد الكاتب بأن ما في الإنسان من ملكات فطرية ، أقرب إلى الحقيقة من الصدور عن العقل المحكم الواعي .
هالة زكى-دار الهلال
 

ميلاد حلمي - محرقة سافونارولا


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSVUptS00zTUxROFE/view?usp=sharing


يعد التاريخ الإنساني منبعا خصبا ــ لا ينضب ــ للإبداع علي مر العصور‏,‏ وتتزايد أهميته عندما يراد اللجوء إليه للاسقاط علي الواقع المعاش بكل تناقضاته المتنامية‏...‏
ولهذا غاص الأديب ميلاد حلمي في اغوار التاريخ وتوقف طويلا في القرن الخامس عشر‏,‏ وتأمل بعمق وعاد إلينا بمسرحيته محرقة سافونارولا‏....‏
صدر ميلاد المسرحية باهداء إلي مصر مستوحي عن شعر دانتي فقال‏:‏ وامصراه‏...‏ يا مسكن كل ألم‏..‏ وغاية كل أمل‏..‏ أهدي حديثي‏..‏ وإن كان كل حديث لا يجدي‏...‏
تلقي المسرحية بظلالها علي ما نعيشه اليوم من محاولات لاستغلال مكانة الدين في قلوب الناس وتسخيره لتحقيق مطامع تنزع نحو الزعامة أو السلطة الدينية أو لتعويض هزائم شخصية‏..‏
بطل المسرحية و الراهب سافونارولا الذي كان يعيش في فلورنسا في نهاية القرن الخامس عشر‏,‏ وقد اتجه للدير بعد أن لفظته امرأة احبها ورفضته لدمامته‏...‏ وكل أحداث المسرحية حقيقية واشخاصها لعبوا في المسرحية ادوارهم الحقيقية نفسها
وفي خطوة ذكية من المؤلف اختار ان يضم لابطال مسرحيته ميكافيللي‏,‏ ولم يقدمه لنا باعتباره القائل‏:‏ الغاية تبرر الوسيلة‏,‏ ولكن طرحه لنا بصورة افضل وأرحب عن طريق افكاره الإنسانية التي تتسع لتنادي بالحرية بكل الوانها لجميع البشر وبضرورة إعمال العقل‏,‏ وإفساح المجال للتفكير الحر ليكون له الرأي الحاسم في جميع أمور حياتنا‏,‏ وليكون هو الكم والفيصل‏...‏
ويمثل ميكافيللي في المسرحية حيرة المثقف في صراعه المستمر مع كل من الحاكم والولاة والكهنة‏...‏ اما سافونارولا‏,‏ فقد بدأ حياته الدينية بمحاربة عاتية للخرافات وللهرطقة الدينية التي كانت سائدة انذاك ثم تحول هو نفسه ــ فيما بعد ــ إلي أكبر مصدر للدجل باسم الدين حيث استغل تعطش الجماهير للإرواء الديني اسوأ استغلال‏,‏ وبدلا من الوعظ لجأ الراهب إلي أخبار جماهيره برؤي غريبة وتنبأ بوقوع أحداث جسيمة‏,‏ ثم تدخل في السياسة وهاجم البابا والفاتيكان واتسع نفوذه خاصة حتي نادوا به نبيا‏,‏ وبعد أن تحققت عدة تنبؤات له‏,‏ وأتسع جمهوره وتكاثر بشدة‏,‏ وبات من الصعب التفريق بين الامور الدينية والامور الدنيوية‏,‏ وكانت الكنيسة تشهر سلاح التحرير الكنيسي ضد معارضيها انذاك‏,‏ ويعني الحرمان من دخول الجنة والعيش منبوذا والموت حرقا‏...‏
طالب سافونارولا الشعب باعداد محرقة كبيرة لتطهير البلاد‏,‏ ولحرق كل ادوات اللعب والمجون ويشير المؤلف إلي مغارقة غريبة‏,‏ وهي ان كثيرا من العلمانيين الذين لا يؤمنون بالأديان قد انضموا إليه وايدوا حركته‏..‏
توضح المسرحية مدي انتهازية الولاة حيث تركوا سافونارولا يتمادي في نشر الخرافات ماداموا مستفيدين منها‏,‏ ثم انقلابهم عليه عندما بدأت شظايا الضرر تصل إليهم‏,‏ وتهدد مكاسبهم وامتيازاتهم التي تمتعوا بها دون سائر أبناء الشعب‏.‏
أخضع سافونارولا قراءته للانجيل إلي تحليلات مغرضة لخدمة توجهات سياسته ولتقسيم الجبهة الوطنية‏,‏ وانتهي امره بالموت حرقا‏,‏ ولم يستطع النيل من اعدائه‏,‏ والذي دعا إلي حرقهم‏,‏ ولم يستطع النيل من اعدائه‏,‏ والذي دعا إلي حرقهم وخرم السنتهم‏!!‏ حيث كان العنف سائدا في هذه الفترة لمقاومة المعارضين في الفكر بدلا من مقارعة الفكرة بالفكرة ومنازلة الادلة بالبراهين‏..‏
فالدين لا يصح أن يفرض علي الناس‏,‏ ولا أن تلغي عقول الناس في سبيل ذلك‏,‏ فلا مفر من الافتناع التام بالدين‏,‏ والذي يحترم في جوهره عقول الناس‏,‏ ويدعوهم إلي التفكير الحر وإعمال العقل بينما يتناسي ذلك المتاجرون بالدين لتحقيق المنافع الشخصية علي مر الازمان‏.....‏
ونري من خلال القراءة المتأملة للمسرحية بأن التاريخ يكرر نفسه وبصدق المقولة الشائعة‏:‏ ما اشبه الليلة بالبارجة‏,‏ وبأننا لا نتعلم من دروس التاريخ ونستخف بها ولا نعطيها ما تستحق من الاهتمام‏,‏ ولو فعلنا ذلك لنهضنا بأنفسنا ولتغير حالنا كثيرا‏..‏
وهل يصدق أحد اننا ونحن في القرن الحادي والعشرين مازال البعض منا يردد دعاوي الراهب سافونارولا في القرن الخامس عشر بضرورة بقاء المرأة في البيت وعدم مغادرتها له‏,‏ وبتحريم الغناء والموسيقي وبقصر التعليم علي التعليم الديني وحده‏,‏ وباعادة تفسير النصوص الدينية لخدمة اهداف دنيوية‏...‏
بدا ميلاد حلمي مغرما باستخدام الجناس اللفظي لاحداث نوع من الموسيقي الخفية في حواراته‏,‏ وقد نجح في ذلك إلي حد كبير‏,‏ وللمزيد من اضفاء الواقعية ضمن المسرحية بعضها من خطب سافونارولا ينصها‏...‏
ويعد الصراع بين المثقفين والمنادين بالتشدد الديني بمثابة الهاجس الأدبي لدي ميلاد حلمي‏,‏ حيث ظهر ايضا في روايته الناموسي ومنها كانت مساحات البوح تتأرجح بشدة بين الاتساع حينا‏,‏ والإنكماش أحيانا‏.‏
ونتوقع من الاديب ميلاد حلمي عملا ابداعيا يروي فيه تجربته ــ كاملة وغير منقوصة ــ كإنسان مصري نشأ في أقصي الصعيد ثم اختار في شبابه ــ بملء ارادته ــ الهجرة الي فرنسا‏,‏ والكشف عن التناقضات التي مازالت تموج بحدة بداخله ما بين ماض يحن إليه ويرفض ــ بوعيه ــ الانسلاخ التام عنه ــ وهو ما يتضح في اعماله الادبية ــ وواقع لا يحبه سواء كان في الوطن أو في الغربة حيث ينتمي بعقله‏,‏ وليس بوجدانه‏........
نجلاء محفوظ - أرشيف الأخبار العربية
 
 

مصطفى طلاس - مرآة حياتي, العقد الأول 1948-1958, النضال



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.
 

Wednesday, October 7, 2015

محمد سعيد الزعيم - رجل الاقتصاد والآداب 1905-1963



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSM0JiMWI5YnVhQlE/view?usp=sharing

Tuesday, October 6, 2015

عبد الباسط سيدا - المسألة الكردية في سورية


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSNDdQMmJvTmY1VkE/view?usp=sharing
 

أرنستو ساباتو - أبطال وقبور


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.


https://drive.google.com/file/d/0Bxu9nt7A-tWSNGhyb0tWa3lZRWs/view?usp=sharing
 

Monday, October 5, 2015

Repost... عبد القادر الشاوي - اليسار في المغرب 1970-1974


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.


الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=921963864549776&set=gm.762485150524602&type=3&theater

Repost... عبد الغني منديب - الدين والمجتمع, دراسة سوسيولوجية للتدين بالمغرب


سحب وتعديل جمال حتمل
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=921963547883141&set=gm.762484750524642&type=3&theater
 

Repost... دلندة الأرقش, عبد الحميد الأرقش, جمال بن طاهر - المغرب العربي الحديث


 سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=921962994549863&set=gm.762484160524701&type=3&theater

 

Saturday, October 3, 2015

توم شارب - أفضل ما كتب ساكي




إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=921075847971911&set=gm.761805877259196&type=3&theater
 

خوشوانت سينج - قطار إلى باكستان


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=921072541305575&set=gm.761803023926148&type=3&theater

نزيه أبو عفش - الله يبكي



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.




الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=921072241305605&set=gm.761802870592830&type=3&theater
 

جورج البهجوري - Bahgory - Nouveau Titi


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب,
قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.


الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=921071941305635&set=gm.761802640592853&type=3&theater



Friday, October 2, 2015

هام.... حديثة مراد - تجربتان, سلطة واعتقال, حتى لايضيع جيل آخر



بعد عهد ليس بالقصير من الزمن السوري الحديث، ظهر من تحت ركام الأحداث إنسان كالشبح، كان في ستينيات القرن العشرين علما من أعلام السياسة يوم كانت تظهر الأسماء السياسية في سماء سورية لعام أو عامين، وربما لشهور، ثم تتوارى عن الأنظار، أو لنقل أنها تنطفئ كما ينطفئ عود ثقاب بعد توهج قصير. ولم يكن هذا الشبح إلا الرفيق "حديثة مراد" الذي أطل من خلال صحيفة إلكترونية بعد أن اختفى اسمه وصورته على مدى أربعة عقود تقريبا. لا نقول إن ضيفنا "حديثة" كان ملء السمع والبصر، ولكنه على كل حال كان أحد الوجوه التي كان لها حضور في تاريخ حزب البعث وحتى عام 1970 . 
ولمن لا يعرف الأستاذ "حديثة" من الجيل الذي نما وترعرع في ظل الحركة "التصحيحية"، فإننا نقول لهم إن "حديثة" كان أحد أعلام حزب البعث الذين تألقوا ثم انطفأ عود ثقابهم يوم استولى الرئيس الراحل "حافظ أسد" على الحكم بانقلاب الحركة التصحيحية تلك في نوفمبر عام 1970 . فمن هو حديثة مراد هذا؟ 
بعثي قديم، عاصر قدامى حزب البعث وأساتذته الكبار، مارس السلطة بعد انقلاب 23 شباط "فبراير" عام 1966 ،الذي أطاح برئيس الدولة "أمين الحافظ" وبالقيادة القومية لحزب البعث. صار قائدا للحرس القومي (ميليشيا بعثية، كانت تثير اشمئزاز المواطن السوري)، وعضوا في القيادة القطرية بين عامي 1966 و 1970 . اعتقل بعد الانقلاب الذي قاده حافظ أسد في نوفمبر عام 1970 . بقي في سجنه 23 عاما من دون توجيه أي اتهام له، ومن دون محاكمة، حتى نسيه الناس. أطلق سراحه وكأنه يعود للحياة من جديد. 
وقبل أن يقول لي البعض: لِمَ هذا النفاق وما عرفناك إلا من خلال انتقادك لكل ما هو بعثي ولكل من شارك في نظام الحكم الذي جاء به انقلاب آذار عام 1963 ؟ على كل حال هذا القول هو بعض الحقيقة وليس كلها. فأنا أؤكد على أن الذين حكموا سورية بعد انقلاب آذار قد شوهوا وجه سورية القومي العربي رغم أنهم رفعوا راية القومية العربية. واحتكروا السلطة والثروة في سورية لصالح فئة قليلة متنفذة وعائلات نمت ثرواتها من سرقة المال العام، رغم أنهم نادوا بالاشتراكية والقيادة الشعبية. واستبدوا وقمعوا كل صوت، وغيبوا كل رأي يرفض انفرادهم بالحكم، بل وتحكموا في رقاب الشعب السوري وفعلوا أسوأ مما فعله الفرنسيون أثناء استعمارهم سورية، رغم أنهم رفعوا راية الحرية. كل هذا وغيره كثير تم في عهود الظلام التي بدأت يوم 8 آذار 1963، ولمّا تنتهِ بعد. ومع ذلك فإني أتعاطف مع 
كل السوريين الذين نالهم الأذى والظلم، واعتقلوا من دون محاكة، ولو كانوا ممن أخطأ أو ظلم من قبل، فإن الظلم لا يزال بظلم. 
وعلى كل حال ف"حديثة مراد" ليس الوحيد الذي ناله أذى رفاقه البعثيين. وإذا ذكر الرفاق الذين تعرضوا لظلم وغدر رفاقهم البعثيين، فلا تكاد تجد واحدا أضحى خارج السلطة، إلا شرد أو اعتقل أو اغتيل. وعلى سبيل المثال لا الحصر: يأتي المؤسسان الأولان لحزب البعث في طليعة من ناله الأذى. "ميشيل عفلق" هرب إلى العراق ومات فيها. أما المؤسس الآخر "صلاح البيطار" فهرب إلى باريس فتعقبه النظام السوري إلى هناك واغتاله فيها عام 1980، لأنه كتب مقالا انتقد فيه ما كان يجري من إرهاب السلطة في سورية بفعل تغول الأجهزة الأمنية. اللواء "محمد عمران" وزير الدفاع في بداية حكم حزب البعث هرب إلى بيروت فاغتيل فيها في بداية حكم الرئيس الراحل عام 1971. "نور الدين الأتاسي" رئيس الدولة الأسبق في عهد "الشباطيين" اعتقل هو الآخر بعد انقلاب الحركة التصحيحية، وبقي حتى عام 1992 حيث أنهكه المرض فأطلق سراحه ليموت بعد شهر. 
وإذا ذكر الذين غدر بهم رفاقهم البعثيون فيذكر اللواء "صلاح جديد" الأمين القطري وحاكم سورية الفعلي حتى نوفمبر عام 1970 حيث أطاح به الرئيس الراحل، مع أن صلاح جديد هو الذي أعاد الرئد المسرح "حافظ أسد" إلى الخدمة العسكرية في أول يوم لانقلاب 8 آذار "مارس" 1963 الذي جاء بحزب البعث إلى السلطة، حيث كان مديرا لإدارة شئون الضباط . واستطرادا فإن صلاح جديد هو الذي رسخ لعسكرة الحزب والطائفة، عندما سرح معظم الضباط العاملين في الجيش السوري من غير البعثيين، واستدعى بدلا منهم ضباط الاحتياط من البعثيين ليحلوا محلهم وليستلموا المراكز الحساسة في الجيش بدلا من الضباط الأكفياء الذين سرحوا من الجيش. وهو أول من بدأ في التأسيس لحكم الطائفة في سورية، عندما سرح الضباط السنة واستبدل بهم ضباطا من طوائف أخرى، ما جعل السوريين يتنبهون لهذا لأمر منذ اليوم الأول لانقلاب آذار 1963. 
ومع كل ما تقدم فإني أتعاطف مع "صلاح جديد" الإنسان السوري الذي ظُلم عندما أُلقِي به في السجن يوم انقلب عليه وعلى باقي رفاقه الرئيس الراحل في نوفمبر عام 1970، ليبقى في السجن قرابة ربع قرن، فلا يخرج إلا في تابوت الموت إلى قبره. صحيح إن "صلاح جديد" شرب من الكأس التي سقى بها غيره، فأخطأ وظلم، ولكن كان ينبغي أن يحاكم هو وغيره من الذين أساؤوا للوطن قبل أن يعتقلوا، والخطأ لا يصحح بخطأ. 
ختاما نقول للرفيق "حديثة مراد": مرحبا بك على قيد الحياة مرة ثانية في سورية، لأن من يخرج من معتقلات النظام السوري التي لايضاهيها في ظلمتها إلا ظلمة القبور، فكأنما عاد إلى الحياة أو ولد من جديد. ونستئذنك أن ننقل للقارئ الكريم بعض ما أدليت به لمجلة ثرى ،وسنضعه تحت عنوان "وشهد شاهد من أهلها"، ولكن في مقال آخر لاحق مستقل.
الطاهر إبراهيم - مركز الشرق العربي

or


ممدوح عدوان - حكايات الملوك


سحب وتعديل علاء بريك هنيدي
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.


الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=920678851344944&set=gm.761475267292257&type=3&theater
 

يوجين يونسكو - الرجل ذو الحقائب, رحلة إلى عالم الموتى



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.
 
 
 
الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/
 
ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=920678211345008&set=gm.761475073958943&type=3&theater

 

 

منصر القفاش - أن ترى الأن


سحب وتعديل جمال حتمل
 
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=920677618011734&set=gm.761474823958968&type=3&theater

 

Tuesday, September 29, 2015

مكاوي سعيد - ليكن في علم الجميع سأظل هكذا


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=919650998114396&set=gm.760557144050736&type=3&theater
 

Repost: محمد شحرور - أم الكتب وتفصيلها


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.
 

الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/
 
ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=919615494784613&set=gm.760523687387415&type=3&theater
 


Sunday, September 27, 2015

صخر الحاج حسين - من المسرح الأفريقي





الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918894741523355&set=gm.759898317449952&type=3&theater

روبير سولي-رنده بعث - الطربوش




الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918891474857015&set=gm.759895027450281&type=3&theater


منال القاضي - حكاية سيدة مصر القديمة



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب,
قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.




الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918886544857508&set=gm.759891440783973&type=3&theater


صلاح الوديع - العريس


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918683341544495&set=gm.759728327466951&type=3&theater
 

Saturday, September 26, 2015

عبد الستار حتيتة - لوزة


إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.




الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918383508241145&set=gm.759443257495458&type=3&theater

خالد محمد القاضي - الثورة والطريق الى دولة القانون



إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.
 
 
الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/
 
ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918379588241537&set=gm.759439877495796&type=3&theater

رشاد أبوشاور - أرض العسل



سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.


الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918372751575554&set=gm.759434957496288&type=3&theater

بوعلي ياسين - ينابيع الثقافة ودورها في الصراع الطبقي


سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, تعبنا حتى حصلنا على هذا الكتاب, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.

 

الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/
 
ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918372288242267&set=gm.759434667496317&type=3&theater

Friday, September 25, 2015

أمجد ناصر - مديح لمقهى آخر



سحب وتعديل جمال حتمل

إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=917993058280190&set=gm.759139027525881&type=3&theater
 

طاهر عبد الحكيم - الأقدام العارية, الشيوعيون المصرين 5 سنوات في معسكرات التعذيب

زينب معادي - المرأة بين الثقافي والقدسي, صورة المرأة في القانون

 

سحب وتعديل جمال حتمل
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=917953501617479&set=gm.759102334196217&type=3&theater

الحبيب السالمي - امرأة الساعات الأربع



سحب وتعديل جمال حتمل
إذا أعجبكم الكتاب وقررتم لطشه فحلال عليكم, فقط رجاءا أن لاتحذفوا علاماتنا المائية من عليه, قضينا ساعات في سحبه وتعديله. فأقل مايمكن هو أن ننسبه لهذه المجموعة. وشكرا لتفهمكم.



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=917953094950853&set=gm.759102030862914&type=3&theater
 

Friday, September 18, 2015

جورج قرمز - مجموعة آغاني

 
تقريبا كل ماغنى جورج قرمز, من أول مرة تحت الدوش بالحمّام إلى نهاية المطاف
طبعا الكواليتي مش ولابد, بس معليش بيستاهل:

جورج  قرمز - أنا إسمي  شعب  فلسطين
جورج قرمز - أرضنا الجميلة
جورج قرمز - الويل لكم‎
جورج قرمز - أموت اشتياقا
جورج قرمز - أنا من ترمسعيا‎
جورج قرمز - أنا يا سحابة عمري
جورج قرمز - أنادي عليكم
جورج قرمز - أنصار
جورج قرمز - أي شيىء يقتل الإصرار‎
جورج قرمز - باسمك يا وطني
جورج قرمز - رسالة من المعتقل
جورج قرمز - سجل أنا عربي
جورج قرمز - صبرا الأرجل المربوطة باحكام
جورج قرمز - صبراً لن ينتصر الناب على بسمة طفل‎
جورج قرمز-  ضد, شعر راشد حسين
جورج قرمز - عشاق الارض
جورج قرمز - على صوت الأيام الجاية
جورج قرمز - عنوان البيت من غير عنوان, كلمات أحمد فؤاد نجم‎
جورج قرمز - كل ماتشتي الدنيا دموع
جورج قرمز - نأتيك ياوطني
جورج قرمز - واحدا تلو واحد
جورج قرمز - ويأتي الصمت بعد قليل
جورج قرمز- أنا ياسحابة عمري


مجموعة من المؤلفين - نساء فوق العادة


سحب وتعديل جمال حتمل
 
 

الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=914832071929622&set=gm.756268097812974&type=1&theater


Saturday, September 12, 2015

جمال ناجي - الحياة على ذمة الموت


سحب وتعديل جمال حتمل
 
 

الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/
 
ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911938675552295&set=gm.753496401423477&type=1&theater




جورج عيسى - الشعر المحكي في الشام زمن الاستعمار الفرنسي




الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911938392218990&set=gm.753496164756834&type=1&theater



محمود أبو عيشة - امراة فى المنام



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911938112219018&set=gm.753495868090197&type=1&theater


فؤاد ابراهيم عباس, أحمد عمر شاهين - معجم الأمثال الشعبية الفلسطينية



سحب وتعديل جمال حتمل
 

الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/
 
ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911937638885732&set=gm.753495398090244&type=1&theater



Friday, September 11, 2015

إسلام أبو شكير - القنفذ



رواية «القنفذ» للكاتب إسلام أبو شكير، الصادرة حديثاً عن دار «فضاءات» للنشر والتوزيع في عمان، تحكي قصة انتقال السلطة في سوريا، كسيناريو معد مسبقاً، أشرف على إعداده الرئيس الأب قبل وفاته بسنوات، حيث رتب لكل التفاصيل وفق كل الاحتمالات المفترضة، أو الممكنة. ولكن الثيمة الروائية في رواية «القنفذ» لا تقوم على سرد ترتيبات «لعبة نقل السلطة»، وتفاصيل المفارقات المواكبة للخطوات العملية بطبيعتها الأمنية والاستخباراتية، التي يستهل بها الكاتب سرد الأحداث، بدءاً من كتم خبر وفاة الرئيس، والحؤول دون تسربه، قبل جمع الممسكين بمفاصل السلطة، للبدء بتنفيذ أدوارهم المرسومة لهم، تحت إشراف أم «فيها الكثير من طبائع النساء الريفيات»، التي انقلبت شخصيتها من سامعة مطيعة بصمت، كما هو معروف عنها، إلى مايسترو يوزع الأدوار بحزم وعزم لا يفتر، «اسمعوني.. اسمعوني جيداً.. لا ثقة لنا بأي إنسان.. الجميع، وبلا استثناء، متآمرون.. هذا ما يجب أن نضعه في الحسبان، ونتصرف بناءً عليه». ما يلفت نظر الراوي أو البطل الوريث، فيلاحظ أن «الوالدة تبدو لي الآن مختلفة تماماً، خلال أقل من ساعة تحولت إلى شخص آخر». يوجه ويعطي الأوامر من دون تردد «قبل قليل كانت تحمل ورقة، وتملي ما فيها على أحدهم عبر الهاتف. سمعتها تردد أسماء كل من ماهر، وأبو جمال نائب الرئيس، الذي سيصبح بعد ساعات رئيساً مؤقتاً، واسم وزير الدفاع، ورئيس المخابرات، ورئيس مجلس الشعب.. ثم أعطت الهاتف لماهر. لم يقل شيئاً، كان ينصت فقط، ثم أغلق السماعة وخرج». وجميع هؤلاء لا ينقصهم الولاء والطاعة، ولا يحسب حسابهم فـ «أقصى ما كانوا يتطلعون إليه ألا يفقدوا مواقعهم، التي منحهم إياها الوالد». مروراً بتفاصيل حالات الموت المفاجئ خلال بضع ساعات من وفاة الرئيس، بداية من مربيته، التي يشعر بأنها أقرب إليه من أمه، حيث ماتت بنوبة قلبية مفاجئة، و«ضابط برتبة عميد في قسم الحراسة وجد ميتاً قبل قليل في مكتبه.. نوبة قلبية» حتى«الطبيب العائد من أرقى جامعات العالم، الطبيب نفسه، جاءته النوبة وهو في منتصف الدرج المفضي إلى الطابق الثاني، فأصيب بكسور في الحوض أيضاً». ولم تصل الساعة إلى العاشرة مساء حتى ارتفع عدد ضحايا السكتة القلبية في القصر إلى 32 شخصاً «جثة الطبيب، وجثث أخرى بوضعيات مختلفة.. مستلقية على ظهرها، ملتوية، متكورة، متشنجة. مسترخية. صفراء. زرقاء. مسودة. بأعين مغمضة. بأعين جاحظة. بألسنة متدلية. بشعر منكوش..»
ومع ذلك تقوم الثيمة الروائية على قراءة بسيكولوجية في شخصية الرئيس الجديد، التي يراها الكاتب انطوائية وضعيفة، لا بل مهزوزة وبلهاء، منذ نشأتها الأولى «عرفت عندئذ أن إياداً زميلي في المدرسة كان جاهلاً عندما اختار كلمة مجنون ليشتمني بها، لأنها تختلف كثيراً عن كلمة أبله، التي أسمعها على لسان الوالد وباسل، كلما ارتكبت خطأً». وهو في الأساس لم يكن الوريث، وإنما هو باسل، الذي أعده الوالد لهذه الغاية مبكراً، «شربه روحه وعقله حتى أصبح نسخة طبق الأصل عنه». غير أن الأقدار هي التي أزاحت باسل بحادث سير، وجعلتهم يستقدمونه من بريطانيا، قبل أن يلج بعلاقته مع المرأة، مرحلة ما بعد التقبيل، التي عرفها لأول مرة هناك. لذلك قرر منذ بداية الترتيبات «أنا لا دور لي في أي شيء.. أنا لست مستعداً للتفكير.. أو لست قادراً على التفكير.. رتبوا الأمور أنتم رجاءً». وكان هذا الأمر معروفاً، بحيث لم يثر إعلان انسحابه من الترتيبات، استغراب أحد من الحضور، ولم يبد على الوالدة أنها استاءت من كلامه، على العكس كان ردها مشجعاً، «لا تشغل بالك.. لا أحد سيطلب منك شيئاً».
وخلال عملية الترتيبات وتزاحم الجثث في القصر، أدرك أن «موت باسل كان موتاً لي في الحقيقة» فراح يستعيد شريط الموت في حياته، حيث يسرد موت القنفذ الصغير، الذي التقطه من حديقة القصر، بعد أن ألقى به في سطل ماء، وحينما أخذ القنفذ يعوم، ربطه إلى جسم معدني وأعاده إلى السطل، و«استغرق الأمر دقائق فقط، القنفذ كان يخوض معركة ضد الموت، وأنا بدوري كنت أخوض معركة، ولكن مع ذاتي. تحرك شيء في داخلي يدعوني إلى الاستجابة لاستغاثات هذا الكائن المهدد بالموت. يصرخ بي: هذا كائن يموت أيها الأبله.. بإمكانك أن تنقذه.. كان بوسعي في الحقيقة أن أتدخل لإنقاذه لولا كلمة (أبله) تلك. الكلمة التي أكرهها كما لا أكره كلمة أخرى في العالم».
محمد وردي - الاتحاد

يؤكد الكاتب والصحفي السوري إسلام أبو شكير بأنه لم يكتب رواية القنفذ لمحاكمة أو لإيجاد المبررات لبشار الأسد. وليست رواية القنفذ رواية توثيقية لمايحدث في سوريا على الرغم من اعتمادها على أرضية واقعية. لكنها محاولة الخيال للإجابة عن سؤال: ما الذي يمكن أن تكون عليه طفولة إنسان متعطش للدماء إلى هذا الحد؟! وماهي التركيبة النفسية المعقدة التي يمكن أن تجعل الإنسان منفصلاً عن الواقع إلى ذلك الحد؟! ما الذي يجعل الديكتاتور يضحك بعد الجريمة وهو يخطب في شعبه في لحظة حاسمة من عمر الوطن؟!
تعتبر رواية القنفذ الصادرة عن دار فضاءات في عمان 2013 الكتاب الرابع للقاص والصحفي إسلام أبو شكير. وتدور أحداثها في لحظة موت الأب، ومحاولة العائلة لدفع أحد الأبناء ليتقلد منصبه. سيعرف السوريون تحديداً من هي العائلة المقصودة من هي الأم والأخ والابن. ربما ستحرضهم الرواية التي تمزج الواقع بالخيال للتفكير أكثر فيما أوصل سوريا إلى ماوصلت إليه. ولماذا وقفت هذه العائلة بوجه ثورة الشعب المطالبة بالحرية والكرامة.
كيف كانت علاقة القنفذ مع محيطه، مع أخيه، لماذا قتل مربيته؟ لماذا ارتكب سلسلة من الجرائم في القصر الجمهوري ابتداء من قتل الحيوانات الصغيرة وحتى حراس القصر؟؟ والأهم كيف كانت علاقته مع أمه؟ التي قالت له في ليلة موت الوالد:
 "اسمع.. أنا أعلم أن الأمر تم بأبكر مما كنا نتوقع.. الرئيس لم يعد موجوداً. وهذا أمرٌ سيء.. وهنالك أشياء لم ننجزها. كنا بحاجة غلى وقت أطول بكثير.. إلى خمس سنوات أو ست على الأقل.. لكن الموت ليس مؤامرةً لنحبطها، ونلقي بمن كان وراءها في السجن.. وهذا أمرٌ سيءٌ آخر.."
نسرين طرابلسي - راديو الآن


الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911516002261229&set=gm.753121941460923&type=1&theater

هام... خيري الذهبي - حسيبة



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911507098928786&set=gm.753112334795217&type=1&theater

حسن حميد - أنين القصب



الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911506768928819&set=gm.753111988128585&type=1&theater

 

جوزفين الياس كوزاك - مرايا الرفيف




الكتاب منشور في غروب أبوعبدو البغل. لتنزيله, ينبغي أن تنضم أولا إلى الغروب:
https://www.facebook.com/groups/127937193979404/

ومن ثم تنزيل الكتاب من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=911506475595515&set=gm.753110598128724&type=1&theater